>> $ مجموعة العشرين $ << 20 ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
تنافس محموم على تسعير الودائع

2020/02/19 القبس

أشارت مصادر مصرفية إلى أن نمو الودائع المصرفية يقترب من الاحتضار، اذ تراجع معدل النمو بواقع %0.3 إلى 43.6 مليار دولار في 2019، نتيجة انخفاض ودائع القطاع الخاص إلى أدنى مستوى في 10 سنوات بنسبة %1.7، ولولا ارتفاع الودائع الحكومية بنسبة %11.4 إلى 7.4 مليارات دينار، ليسجل نمو رصيد الودائع البنكية أداء سالباً.

حذرت المصادر من عدة عوامل قد تدفع نمو رصيد الودائع إلى مزيد من التراجع خلال العام الحالي مع احتمال ان تضطر بعض الجهات الحكومية لسحب جزء من ودائعها تدريجياً، ابرزها استمرار عجز الموازنة، واقتراب الاحتياطي العام من النفاد، وغياب قانون الدين العام.

والجدير ذكره، أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني كانت قد توقعت أن ينخفض إجمالي اصول صندوق الاحتياطي العام الى 14 مليار دينار بنهاية العام المالي 2019/‏2020، وافترضت ان الجزء السائل من اصول الصندوق يعادل بشكل عام متطلبات التمويل الاجمالية للحكومة التي تضمنها مشروع الميزانية للسنة المالية 2020/‏2021.

وقالت المصادر أن تباطؤ الائتمان في السنوات الأخيرة، قلص من حجم المشكلة، ولكن مع ارتفاع الطلب على القروض، فإن أزمة تسعير للودائع قد تشتعل في السوق المصرفي، لا سيما بين البنوك التي لا تمتلك قاعدة كبيرة من المودعين، وذكرت المصادر أن ميزانية الدولة لم تدخل بعد مرحلة أزمة سيولة حقيقية، اذ تواصل الحكومة سد العجز من الاحتياطي العام، علماً أن هذا العجز ما زال غير محقق بالكامل حتى اليوم، مبينة إن ارقام العجز تبدو مرتفعة بسبب استمرار تحويل حصة صندوق الاجيال القادمة، اضافة الى ان العجز في نهاية كل سنة مالية يكون أقل بكثير من التقديري نتيجة لضعف الانفاق وأحيانا بسبب ارتفاع اسعار النفط عما هو محدد في الميزانية التقديرية.

ووفقاً لإحصائيات صادرة عن شركة «كامكو انفست»، فإن متوسط النمو المركب لإجمالي الودائع بلغ %2.9 خلال 5 سنوات بنمو %2.2 للقطاع الخاص، مقابل %6.9 للحكومة. وارتفع متوسط نمو الودائع خلال 10 سنوات إلى %4.5، بنسبة %4.1 للقطاع الخاص، مقابل %6.3 للحكومة، وبمتوسط نمو %9.2 في 20 سنة بواقع %8.3 للخاص و%19.9 للحكومة. أما متوسط نمو الودائع خلال 25 عاماً فقد بلغ %7.7 بواقع %7.1 لودائع القطاع الخاص و%12.1 للحكومة.

ونوهت المصادر إلى جملة متغيرات في العلاقة ما بين أسعار النفط والودائع وهي كما يلي:

1- ظلَّ معدل النمو السنوي المركب للودائع الحكومية أعلى بكثير على مدار الأعوام الماضية مقارنة بودائع القطاع الخاص، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ أكثر من الضعف من حيث معدل النمو السنوي المركب لمدة 5 سنوات و 20 عاما.

2- تراجعت العلاقة التاريخية بين أسعار النفط الخام الكويتي وودائع القطاع الخاص في الكويت بمرور الوقت، إلى أن جاء وقت الانفصال بعد انهيار أسعار النفط الذي أدى بطريقة ما الى اختبار النظام المصرفي الكويتي في 2014.

3- منذ انهيار اسعار النفط في 2014، أثبتت البنوك الكويتية قدرة كبيرة على جذب الودائع واستمرار وتيرة النمو في أرصدتها وأبدت مرونة كبيرة في تحمل تبعات تقلب أسعار النفط وتأثيره على الانفاق الاستثماري ومعدلات النمو الاقتصادي في البلاد.

4- على الرغم من أن الودائع الحكومية أصغر بكثير مقارنة بودائع القطاع الخاص، إلا أن حصتها كانت تشهد زيادة مستمرة على مر السنين حتى بلغت %16.9 بنهاية العام الماضي، وهي أعلى نسبة على الإطلاق.

5- عزت بعض المصادر تراجع نسبة نمو الودائع إلى ما قامت بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من سحب عدة مليارات من ودائعها لدى البنوك خلال النصف الثاني من العام الماضي.

6- ساهم في استمرار نمو الودائع ما بعد عام 2014، تراجع الثقة في القنوات الاستثمارية المنافسة محلياً، لا سيما البورصة والعقار، ومع عودة الثقة مجدداً إلى هذين القطاعين، رجحت مصادر استثمارية استمرار انخفاض ودائع القطاع الخاص، ما يعني ان الهجرة العكسية قد تبدأ، خصوصاً بعد تراجع الفوائد على الودائع.

7- مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في الربع الأخير من العام الحالي، فإن تمرير قانون الدين العام قد يكون صعباً للغاية، كما ان إقرار أي تدابير جديدة ومهمة لزيادة الايرادات كزيادة الرسوم او فرض ضرائب مستبعد جداً، أو وقف التحويل الى صندوق الأجيال، علماً أنه منذ انتهاء صلاحية قانون الدين العام في 2017، اعتمدت الحكومة بالكامل على صندوق الاحتياطي العام لتلبية متطلبات تمويل العجوزات.

8- فسرت بعض المصادر زيادة حصة الودائع الأجنبية من إجمالي الودائع المصرفية إلى %8 في أعلى مساهمة منذ نحو 10 سنوات، بزيادة الطلب على القروض الدولارية وليس لتعويض التراجع في الودائع.

9- أكدت مصادر مصرفية ثقتها بحصافة بنك الكويت المركزي وقدرة البنوك الكويتية على احتواء اي تراجع محتمل في نمو الودائع وتأثيره في الاقتصاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
108.5 ملايين دينار أرباح «التجاري» التشغيلية في 2019

2020/02/19 الأنباء الكويتية

أعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيق أرباح تشغيلية لعام 2019 بلغت 108.5 ملايين دينار قبل خصم المخصصات (مقارنة بأرباح تشغيلية 106 ملايين دينار لعام 2018).

وقال البنك في بيان صحافي إنه تماشيا مع السياسة الحصيفة التي يتبعها البنك بشأن اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة لتحديد ومعالجة أي مشاكل قد تواجه البنك، فقد تم تخصيص وتحويل الأرباح التشغيلية بالكامل إلى المخصصات المحددة مقابل بعض القروض التي بشأنها بعض المخاوف، حيث تم استخدام المخصصات المحددة لتحويل تلك القروض إلى حسابات نظامية، وقد ترتب على ذلك عدم تسجيل البنك أرباحا صافية للمساهمين خلال 2019 (مقارنة بصافي ربحية 63.8 مليون دينار لعام 2018).

واضــــاف ان إجـمـالـــي المخصصات المحتفظ بها لدى البنك بلغت 127.3 مليون دينار كما بنهاية 2019.

وسوف يباشر البنك حقوقه المرتبطة باسترداد القروض التي تم تحويلها إلى «الحساب النظامي»، وذلك باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

من ناحية أخرى، ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بمقدار 2.4 مليون دينار (2.3%) مقارنة بالعام الماضي، في حين شهد البنك نموا قويا في كل قطاعات أنشطة أعماله الأساسية وكذلك على مستوى الإيرادات المحققة، إذ ارتفع حجم الموجودات الإجمالية 9% لتبلغ 4.9 مليارات دينار وسجلت إيرادات التشغيل زيادة 5.1% وكذلك ارتفعت إيرادات الفوائد بنسبة 3.6% وارتفعت إيرادات الرسوم والعمولات 4.2%.

جودة نوعية للأصول

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية للبنك التجاري الكويتي، قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد الدعيج ان البنك يواصل جهوده الرامية إلى التركيز على الجودة النوعية للأصول، وكذلك على الخدمات المصرفية الرقمية والكفاءة التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

وأوضح الشيخ أحمد الدعيج أن البنك مستمر في سياسته المتشددة للمحافظة على الجودة النوعية لأصوله واتخاذ الإجراءات الاستباقية لتحديد حالات التعثر المتوقعة بهدف توفير الحماية لكل أصحاب المصالح، مشيرا الى أن هذا التوجه يمثل أهمية بالغة بالنسبة للبنك لمواجهة التحديات المتمثلة في تقلب الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية التي تعاني منها المنطقة.

وأضاف الشيخ أحمد الدعيج أن معدل كفاية رأس المال بلغ 18.1% كما في 31 ديسمبر 2019، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11% ونسبة صافي التمويل المستقر 113.5% ونسبة تغطية السيولة 171%، مؤكدا أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل الجهات الرقابية المتمثلة ببنك الكويت المركزي.

وكشف عن أن التحسن الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك يرجع إلى إستراتيجيته المتحفظة الهادفة إلى تنظيف محفظة القروض عن طريق شطب القروض غير المنتظمة مع اتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لحماية مصالح البنك، وهو ما انعكس على القروض غير المنتظمة التي بقيت عند نسبة «صفر».

وأوضح الشيخ أحمد الدعيج أنه في إطار الجهود المستمرة للبنك نحو توطين الوظائف، فقد أطلق البنك برنامج «خريجي التجاري» المعد بشكل حصري للخريجين الكويتيين وهو ما يعزز التزام البنك نحو الاستثمار في الخريجين الكويتيين الجدد وجهوده نحو توطين الوظائف لتصل نسبة العمالة الوطنية لدى البنك 74% كما بنهاية 2019.

وأكد الشيخ أحمد الدعيج أن دعم المشاريع الكبرى الصديقة للبيئة يعد بمنزلة الركيزة الأساسية لتحقيق أهداف البنك فيما يتعلق بمسؤوليته الاجتماعية، شارحا أن بعض تلك المبادرات المرتبطة بهذا التوجه اشتملت على قيام البنك التجاري بقيادة تحالف مشترك من 6 بنوك لتوقيع عقد قرض لتمويل مشروع بقيمة 650 مليون دولار وبأجل 26 عاما لإنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، حيث تعتبر محطة أم الهيمان مشروعا أساسيا ضمن مشاريع البنية التحتية التي ترسي معيارا عالميا جديدا لمعالجة وإعادة استخدام المياه بشكل مستدام.

وسوف يواصل البنك جهوده نحو تمويل مثل هذه المشاريع التي تمثل أهمية كبرى للكويت وتحافظ على البيئة الكويتية.

واختتم الشيخ أحمد الدعيج حديثه متوجها بالشكر والتقدير إلى مساهمي البنك التجاري الكويتي وعملائه والعاملين فيه لدعمهم المستمر وكذلك السلطات الرقابية، مؤكدا أن إدارة البنك مستمرة في تطبيق كل السياسات اللازمة التي تعني بالمحافظة على مصالح كل الأطراف ذات العلاقة بالبنك.

تطوير الخدمات المصرفية الرقمية

أشار الشيخ أحمد الدعيج إلى أن البنك يواصل مبادراته وجهوده الحثيثة نحو تطوير واستدخال النظم والخدمات المصرفية الرقمية على نطاق البنك وكذلك استحداث منتجات مصرفية مبتكرة وقنوات جديدة يتم من خلالها تقديم الخدمات المصرفية وتحسين الكفاءة التشغيلية لتسهيل المعاملات المصرفية للعملاء ليحصلوا على تجربة مصرفية متفردة، لافتا إلى أن البنك سيواصل جهوده نحو الاستثمار في النظم التكنولوجية الحديثة ورأسماله البشري لمواجهة التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في الوقت الحاضر.

ولفت الشيخ أحمد الدعيج إلى المبادرات الجديدة والسمات والخصائص التي استحدثها البنك خلال الربع الأخير من 2019 والتي تشمل العديد من الخدمات المقدمة للعملاء منها إمكانية الاشتراك في خدمة توزيع الأرباح النقدية إلكترونيا من خلال تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية، وكذلك عرض المعاملات المقومة بالعملات الأجنبية وما يعادلها بالدينار الكويتي بالنسبة للحسابات والبطاقات المسبقة الدفع بالإضافة إلى تعزيز خاصية الإشعارات عبر تطبيق التجاري موبايل للهواتف والألواح الذكية عن طريق تفعيل/ تعطيل التنبيهات لكل الحسابات والبطاقات من خلال خطوة واحدة يتم من خلالها إرسال رمز التأكيد/ كلمة السر لمرة واحدة OTP.

من جهة أخرى، لفت الشيخ أحمد الدعيج إلى أن البنك قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع زين يتم من خلالها تزويد البنك بمجموعة من أحدث الحلول السحابية وخدمات مراكز استضافة البيانات وحلول أمن المعلومات المتطورة لتعزيز جهود البنك نحو التحول الرقمي.

وأوضح أن تخزين الأصول الرقمية يعد من التوجهات الإستراتيجية للمؤسسات التي تبحث عن عنصري الكفاءة التشغيلية والأمان، مؤكدا على أهمية وجود نظم ذات أداء عال لتخزين البيانات والحصول عليها واسترجاعها بكفاءة عالية بما يعزز وتيرة العمل بالبنك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
الافصاح عن تغير الهدف من تملك بنك الخليج في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)

كفيك


19 فبراير, 2020 / 09:26 ص

9A8C8019-46A0-4248-92E1-CA7E590AE24A.jpeg

4FF59267-BEC0-4699-B22C-3C3887E624FA.jpeg

C83E507F-B629-4352-8593-1FFA3A811AAD.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
بسبب مخاوف القروض.."التجاري الكويتي" يحول الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات

D237485A-B6AF-4CD8-9E03-584D0A7DDBA7.jpeg

الكويت - مباشر: أعلن البنك التجاري الكويتي عن عدم تسجيل أية أرباح سنوية في العام الماضي، موضحاً بأن السبب في ذلك يعود إلى احتجاز الأرباح التشغيلية بالكامل كمُخصصات محددة لمواجهة المخاوف من بعض القروض.

وقال "تجاري" في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، إن الأرباح التشغيلية التي تم تسجيلها في العام الماضي تُقدر بنحو 108.5 مليون دينار قبل خصم المُخصصات مقارنة مع 106 مليون دينار في 2018، بارتفاع 2.4 بالمائة.

وتابع: "أنه تماشياً مع السياسة الحصيفة التي يتبعها البنك في شأن اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة لتحديد ومعالجة أي مشاكل، تم تخصيص وتحويل الأرباح التشغيلية بالكامل إلى مُخصصات مقابل بعض القروض التي بشأنها بعض المخاوف، إذ استُخدمت المُخصصات المحددة لتحويل تلك القروض إلى حسابات نظامية".

وبين البنك أن الإجراء السابق كان له أثر مباشر على نتائج العام الماضي، حيث لم يتم تسجيل أية أرباح لذلك العام مقارنة بما تحقق في 2018 بأرباح قُدرت آنذاك بنحو 63.8 مليون دينار.

ونوه بأن إجمالي المُخصصات المحتفظ بها لدى البنك بلغ 127.3 مليون دينار بنهاية 2019.

وأكد "التجاري" على أنه سيباشر حقوقه المرتبطة باسترداد القروض التي تم تحويلها إلى "الحساب النظامي"، وذلك باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.


الدعيج: "التجاري" مستمر في سياسته المتشددة للمحافظة على الجودة النوعية لأصوله

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ أحمد الدعيج الصباح إن "التجاري" مستمر في سياسته المتشددة للمحافظة على الجودة النوعية لأصوله واتخاذ الإجراءات الاستباقية لتحديد حالات التعثر المتوقعة، بهدف توفير الحماية لكافة أصحاب المصالح.

وأشار الدعيج إلى أن هذا التوجه يمثل أهمية بالغة بالنسبة للبنك لمواجهة التحديات المتمثلة في تقلب الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية التي تعاني منها المنطقة.

ولفت بأن معدل كفاية رأسمال البنك بلغ 18.1 بالمائة بنهاية عام 2019، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11 بالمائة، ونسبة صافي التمويل المُستقر 113.5 بالمائة، ونسبة تغطية السيولة 171 بالمائة.

وأكد الدعيج أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل بنك الكويت المركزي، وعزا التحسن الملحوظ في المؤشرات المالية للبنك إلى استراتيجيته المتحفظة الهادفة إلى "تنظيف محفظة القروض عن طريق شطب القروض غير المنتظمة، مع اتخاذ التدابير والإجراءات كافة اللازمة لحماية مصالح البنك، ما انعكس على القروض غير المنتظمة التي بقيت عند نسبة (صفر)".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
تعقيب على الافصاح الصادر عن الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك" ش.م.ك.ع

خليج ب


19 فبراير, 2020 / 02:30 م

E682FDE9-EBCE-4259-9FCD-A97797A798D9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
افصاح مكمل من بنك بوبيان بخصوص عرض نقدي مقدم من بنك بوبيان لغرض الإستحواذ على بنك لندن والشرق الاوسط

بنك بوبيان

20 فبراير, 2020 / 08:44 ص

2D4D538F-AE50-43A9-9838-CB649712B9B8.jpeg

664E45DC-2AEC-48ED-B42A-3A5DF277FFFA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
تعامل شخص مطلع على اسهم بيت التمويل الكويتي

بيتك


20 فبراير, 2020 / 01:20 م

4249C17D-E255-404C-8277-F7931887062D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
الجديد من أخبار اليوم ص 29

سلام
 
أعلى