$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«VIVA» و«هواوي» توقعان مذكرة تفاهم لتطوير خدمات الجيل الخامس

2019/12/15 جريدة الجريدة

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية VIVA توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة هواوي تكنولوجيز في الكويت، بحضور المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي لـVIVA، وريان دينغ المدير التنفيذي لمجلس الإدارة ورئيس مجموعة أعمال هواوي كارير لشبكات الاتصالات.

وتسعى الشركتان لتقديم حلول مبتكرة من خلال تقنية 5G، بهدف دعم نمو الأعمال في قطاعات الشركات والأفراد والمنازل، إضافة إلى تطوير حلول إنترنت الأشياء، ومنظومة شبكة الجيل الخامس في الكويت.

وتعتبر هذه الاتفاقية بمنزلة منهجية لتعزيز كل أشكال التعاون والممارسات، بما يتلاءم مع عملية التحول الرقمي لتقديم الخدمات المتميزة لكل عملاء VIVA وليس فقط الأفراد والشركات والمنازل، وريادة VIVA في تمكين أسلوب الحياة الرقمي لعملائها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
إلغاء سوق «المزادات» خلال أسبوعين ونقل 12 شركة مُدرجة إلى «الرئيسي»

2019/12/15 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» عن التوجه لإلغاء العمل بسوق المزادات خلال أقل من أسبوعين، ونقل الشركات المدرجة به إلى السوق الرئيسي اعتباراً من مطلع العام المقبل 2020.

ووفقاً للمصادر، تمت مناقشة مقترح رفعته البورصة إلى هيئة أسواق المال في شأن إلغاء سوق «المزادات»، حيث بيّن عدم وجود صناعة سوق حقيقية على أسهم هذه السوق، وعدم توفر آليات للتمويل ترفع معدل التداول على أسهمه.

وتواجه الأسهم المدرجة في «المزادات» إضافة إلى السلع المهددة بالهبوط إليه من السوق الرئيسي، إشكاليات مختلفة منها عدم رغبة كبار ملاك الشركات في بيع جزء من أسهمهم لزيادة معدلات السيولة وإتاحة المجال للتداول.

وبحسب الإحصائيات، كانت هناك نحو 100 شركة عُرضة للهبوط من السوق الرئيسي إلى المزادات، لتسجيلها معدلات تداول متواضعة، الأمر الذي قوبل بطرح البدائل التي انتهت بوقف التداول في السوق الثالث، والإبقاء فقط على الأول والثاني.

ونوهت إلى أن المقترح يتضمن نقل الشركات المدرجة في «المزادات» إلى السوق الرئيسي، مع تعطيل أي إجراءات تتمثل في هبوط الشركات إليه خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر أن السوق الرئيسي في البورصة يتكون من غالبية الشركات المدرجة حيث تفتقد هذه الشركات الى أحد عناصر الترقية الى السوق الأول وعادة ما تنحصر بين السيولة والقيمة السوقية.

وأفادت بأن تلك الشركات تتشارك والسوق الرئيسي في خواص التداول في السوق الأول، ويكمن الاختلاف بالالتزامات المستمرة وعمولات التداول، إذ ستنضم 12 شركة مُدرجة في «المزادات» إلى السوق الرئيسي، وهي «صيرفة، تمكين، معادن، استهلاكية، فنادق، كيبل تلفزيوني، امتيازات، النخيل، حياة كوم، ب ك تامين، ايفكت، ودلقان».

وتقوم البورصة حالياً بعقد مزادين يومياً، مدة الواحد منهما 15 دقيقة لتركيز العروض والطلبات، فيما تحدد فترة 45 دقيقة بين المزادين.

وتخضع الشركات المدرجة في «المزادات» للمراجعة سنوياً لتقييم مستوى تعاملاتها ومعدلات السيولة عليها، فإذا استوفت متطلبات الأسواق الأخرى، فإن ذلك يؤهلها الى إعادة تصنيفها في السوق الأول أو الرئيسي، إلا أنه وفقاً للتوجهات الخاصة بوقف التداول في «المزادات» سيتم وقف كل هذه الإجراءات بما فيها رصد البيانات.

ومن حيث الشكل العام للبورصة، ستكون الشركات موزعة بين سوقين فقط، هما السوق الاول والسوق الرئيسي، مع مراعاة تطبيق قواعد ومعايير ترقية أسهم الرئيسي إلى الأول حال استيفاء الشروط، والعكس أيضاً حال الاخفاق في الحفاظ على ضوابط البقاء في الأول.

وتُطبق عمولات التداول على الأسهم الـ 12 المراد نقلها إلى الرئيسي اعتباراً من تطبيق القرار (لايزال يخضع لبعض النقاشات قبل التطبيق).

وحول شروط الإدراج في السوق الأول والرئيسي، أكدت مصادر أنها لا تزال كما هي، ولا يعني تصعيد شركات في المزادات إلى الرئيسي برؤوس اموال أقل من المطلوب أن هناك تساهلاً في الضوابط، إذ ستظل تلك الشركات مُطالبة باستيفاء الحد الأدنى من رأس المال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«MSCI» تُصدر توصياتها حول ترقية الكويت إلى «الأسواق الناشئة»... 19 ديسمبر الجاري

2019/12/15 الراي الكويتية

حددت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال «MSCI» صباح 19 ديسمبر الجاري موعداً للكشف عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، وعلى رأسها الكويت، للترقية من أسواق ما دون الناشئة إلى «الناشئة»، لتكون الكويت بذلك على موعد مع أكبر حدث اقتصادي منذ 20 عاماً.

وتبدو جميع التوقعات بخصوص ترقية بورصة الكويت، متفائلة، وذلك بفضل انتهاء هيئة أسواق المال من استيفاء متطلبات الترقية، وهوما أكدته غالبية المؤسسات التي تترقب الإدراج الفعلي للسوق الكويتي بمؤشر «MSCI»، حيث أفادت في تقاريرها بارتياحها لحجم الإصلاحات التي نفذتها الكويت، كما أن هناك اهتماماً كبيراً من صناديق سيادية خليجية بمتابعة ملف الكويت وترقيته خلال الفترة المقبلة.

وعملياً، هناك حزمة بنوك وشركات ستكون الأكثر استفادة من ضخ الأموال الأجنبية المرتقبة مع دخول الترقية حيز التطبيق مايو المقبل، والتي يرجح أن تكون دفعة واحدة، وبقيمة تقارب 3.9 مليار دولار، حسب توقعات المؤسسات الدولية، بخلاف استثمارات وأموال المؤسسات «الحرة» التي يتوقع أن تضخ مبالغ تعادل التي تتبع المؤشر.

وبحسب المراجعة الأخيرة، يأتي «الوطني» بحجم أموال ستضخ في السهم، تعد الأكبر بين البنوك التي ستشملها الترقية، من المتوقع أن تفوق 1.5 مليار دولار، فيما تأتي مجموعة «زين» أيضاً ضمن أكثر الشركات استفادة من الترقية، حيث ينتظر أن يكون سهم الشركة هدفاً سانحاً للمؤسسات الأجنبية بحجم استثمار يتراوح بين 320 و400 مليون دولار.

ويعد سهما «الوطني» و«زين» أهدافاً للمؤسسات العالمية، إذ تؤكد مصادر لـ «الراي» أن الكيانين في مقدمة السلع المهيأة للترقية والاحتفاظ بموقعهما في القائمة المرشحة، إلى جانب بقية الكيانات التي ينتظر أن تشملها الترقية في المراجعة التالية للمؤسسة.

وكانت المراجعة السابقة شملت أسهما قيادية أخرى منها «بيتك»، و «الخليج»، و «بوبيان»، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ «أجيليتي» و «المباني»، إلا أن هناك مراجعة أخرى مرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64 في المئة.

وأفادت المصادر بأن المؤسسات التي تتبع مؤشر «MSCI» تهتم بشروط فنية في اختيار الأسهم المُدرجة ضمن المؤشر، أبرزها السيولة والحجم السوقي بالنظر إلى البورصة وإلى القطاع المُدرجة فيه إلى جانب تنامي الأرباح ومواكبة تطلعات المساهمين من خلال تطوير العمل بشكل دائم.

وأوضحت أن تقرير «MSCI» في شأن ترقية السوق الكويتي لا يتعلق بقضية الانتقال إلى «الناشئة» من عدمه، بل يتعلق بموقف بعض المؤسسات من التعديلات الأخيرة التي أجرتها هيئة أسواق المال بالتعاون مع شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة في شأن تقابل الصفقات والحسابات المجمعة.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر إلى أن زيارة وفد «هيئة الأسواق» و «البورصة» إلى نيويورك وبوسطن حققت تقدماً في شأن موقف المؤسسات العالمية حيال ما تم إنجازه من إصلاحات مختلفة في البورصة، لاسيما في ظل خصخصتها الناجحة وانتقالها إلى القطاع الخاص في تجربة هي الأولى لخصخصة مرفق حكومي بهذا الشكل، لافتة إلى أن الوفد عقد نحو 10 اجتماعات محورية شملت مؤسسات استثمارية وبنوكاً كُبرى.

وأوضحت المصادر أن أبرز الجهات التي ناقش معها الوفد تطورات السوق ومن ثم التأكيد الأجنبي على نجاعة الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية تتمثل في كل من «ويلز فارجو» و «مورغان ستانلي» و «ستيت ستريت»، إلى جانب مؤسسة أكيدين الاستثمارية.

وبينت مصادر مالية لـ «الراي» أن السواد الأعظم من المؤسسات والبنوك الاستثمارية التي التقاها وفد الكويت، سواءً هذه المرة أو في المرات الماضية، أكدت نيتها ضخ أموال وبناء مراكز في بورصة الكويت، ما يشير إلى أن الأسهم الكويتية لاسيما التشغيلية باتت على موعد مع جولة جديدة من الزخم.

ولم يرصد الوفد أي تعليق سلبي، بل لوحظ مواكبة تلك المؤسسات لكل ما اتخذ من إجراءات، خصوصاً فيما يتعلق بالمطلبين أو الملاحظتين بخصوص بالحسابات المجمعة وتقابل الصفقات اللتين أدرجتهما بعض الكيانات العالمية، وليس كلها، إذ أثنى الجميع على السرعة وديناميكية العمل المنظمة بتجهيزهما قبل نهاية أكتوبر الماضي، علماً بأن الموعد النهائي كان في 30 نوفمبر.

أدوات جديدة

أشاد مراقبون بالأدوات التي قدمتها البورصة واعتمدتها «هيئة الأسواق» خلال الفترة الماضية، وهي قائمة كبيرة تتضمن، الصناديق العقارية المدرة للدخل (المتداولة)، والبيع على المكشوف أو ما يعرف بـ «Short selling»، وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقاً بقيمة أقل، وبالتالي تحقيق ربح مساوٍ للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا (تتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة).

وأفادوا بأن بعض الأدوات المهمة تتمثل في عرض الشراء من طرف واحد لنسبة بين 5 و30 في المئة، وجلسة التداول على سعر الإغلاق التي تمكّن المستثمر من تداول الأوراق المالية بسعر الإغلاق، وتكون مدتها 5 دقائق تبدأ من بعد مزاد الإغلاق، ويكون سعر الورقة المالية متساوياً مع سعر الإغلاق، إضافة إلى غير ذلك من الأدوات الجاذبة التي يتوقع أن يكون لها أثرها الايجابي على مسار السوق ومعدلات التداول على الأسهم خلال الفترة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تسيير أولى رحلات طيران "الجزيرة" المباشرة إلى مطار العين

B01259E0-BF0D-4A40-983A-71D1E4633760.jpeg

الكويت – مباشر: وصلت أولى رحلات طيران الجزيرة المباشرة، إلى مطار العين الدولي، منطلقة من الكويت، وذلك بدعم من مطارات أبوظبي ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

وأوضح بيان صحفي عن الشركة، حصل عليه "مباشر"، اليوم السبت، أن ذلك جاء بحضور سفير دولة الإمارات لدى الكويت، صقر الريسي، حيث شهد إقلاع الرحلة من مبنى ركاب الجزيرة T5 في مطار الكويت الدولي، وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي.

وقال رئيس الجزيرة: "إن إطلاق هذا الخط الجديد إلى العين يُعد إنجازاً جديداً في مسيرة طيران الجزيرة التي تشهد توسعاً مستمراً، والتي تواصل تقديم خدمة موثوقة لعملائها في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا".

ومن جانبه، قال مارتين جروف، رئيس الشؤون التجارية في مطارات أبوظبي: "تعتبر منطقة الخليج العربي واحدة من أهم أسواقنا وأكثرها أهمية، وسيسهم خط الرحلات الجديد لطيران الجزيرة في توسيع نطاق رحلات مطار العين الدولي في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط على حد سواء".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
حصة الأفراد من تعاملات سوق الكويت ترتفع لـ44.5%..خلال 11 شهراً

18B2025D-440B-40E9-BC15-56E115EB1C94.jpeg

الكويت – مباشر: أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة، استمرار استحواذ الأفراد كأكبر المتعاملين في السوق الرسمي خلال الـ11 شهراً الأولى من 2019، مع ارتفاع مبيعاتهم ومشترياتهم؛ إذ استحوذوا على 44.5 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة، مقارنة بـ 37.4 في المائة، الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر تقرير وحدة أبحاث الشال للاستشارات، حصل عليه "مباشر"، اليوم السبت، أن الأفراد استحوذوا على 40.6 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة (36.7 في المائة للشهور الأحد عشر الأولى 2018).

وأشار التقرير إلى أن المستثمرين الأفراد باعوا أسهماً بقيمة 3.229 مليار دينار كويتي، كما اشتروا أسهماً بقيمة 2.951 مليار دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاتهم الأكثر بيعاً وبنحو 278.565 مليون دينار كويتي.

قطاع المؤسسات والشركات

وأوضح التقرير أن ثاني أكبر المساهمين في سيولة السوق هو قطاع المؤسسات والشركات ونصيبه إلى انخفاض كل من مشترياته ومبيعاته، فقد استحوذ على 30 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة (34.1 في المائة للفترة نفسها 2018) و22.1 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة (27.4 في المائة للفترة نفسها 2018).

ولفت التقرير إلى أنه قد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 2.182 مليار دينار كويتي، في حين باع أسهماً بقيمة 1.606 مليار دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاته الوحيد شراءً وبنحو 576.232 مليون دينار كويتي.

قطاع المحافظ

وبيّن التقرير أن ثالث المساهمين هو قطاع حسابات العملاء (المحافظ) ونصيبه إلى ارتفاع، فقد استحوذ على 26.4 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة (23.5 في المائة للفترة نفسها 2018) و23.1 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة (20.9 في المائة للفترة نفسها 2018).

ونوه التقرير بأنه قد باع هذا القطاع أسهماً بقيمة 1.914 مليار دينار كويتي، في حين اشترى أسهماً بقيمة 1.679 مليار دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاته بيعاً وبنحو 234.997 مليون دينار كويتي.

صناديق الاستثمار

واستكمل التقرير أن آخر المساهمين في السيولة هو قطاع صناديق الاستثمار ونصيبه إلى انخفاض، فقد استحوذ على 7.1 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة (11.7 في المائة للفترة نفسها 2018) و6.2 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة (8.3 في المائة للفترة نفسها 2018).

وتابع التقرير أنه قد باع هذا القطاع أسهماً بقيمة 514.642 مليون دينار كويتي، في حين اشترى أسهماً بقيمة 451.972 مليون دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاته بيعاً وبنحو 62.670 مليون دينار كويتي.


المستثمرون حسب الجنسية

واستطرد التقرير أنه من خصائص بورصة الكويت استمرار كونها بورصة محلية، فقد كان المستثمرون الكويتيون أكبر المتعاملين فيها؛ إذ باعوا أسهماً بقيمة 6.114 مليار دينار كويتي، مستحوذين بذلك على 84.2 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة (81.2 في المائة للفترة نفسها 2018)، في حين اشتروا أسهماً بقيمة 5.599 مليار دينار كويتي مستحوذين بذلك على 77.1 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة (75.6 في المائة للفترة نفسها 2018)، ليبلغ صافي تداولاتهم الأكثر بيعاً بنحو 515.550 مليون دينار كويتي.

وفقاً للتقرير، بلغت نسبة حصة المستثمرين الآخرين من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة نحو 18.2 في المائة (19.1 في المائة للفترة نفسها 2018)، واشتروا ما قيمته 1.325 مليار دينار كويتي، في حين بلغت قيمة أسهمهم المبيعة نحو 787.262 مليون دينار كويتي؛ أي ما نسبته 10.8 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة (12.9 في المائة للفترة نفسها 2018)، ليبلغ صافي تداولاتهم الوحيدون شراءً بنحو 537.615 مليون دينار كويتي؛ أي أن ثقة المستثمر الأجنبي أعلى ومنفردة في بورصة الكويت.

وبلغت نسبة حصة المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي من إجمالي قيمة الأسهم المبيعة نحو 5 في المائة (5.8 في المائة للفترة نفسها 2018) أي ما قيمته 362.454 مليون دينار كويتي، في حين بلغت نسبة أسهمهم المشتراة نحو 4.7 في المائة (5.3 في المائة للفترة نفسها 2018) أي ما قيمته 340.389 مليون دينار كويتي، ليبلغ صافي تداولاتهم بيعاً وبنحو 22.065 مليون دينار كويتي.

وتغير التوزيع النسبي بين الجنسيات عن سابقه إذ أصبح نحو 80.6 في المائة للكويتيين، 14.5 في المائة للمتداولين من الجنسيات الأخرى و4.8 في المائة للمتداولين من دول مجلس التعاون الخليجي، مقارنة بنحو 78.4 في المائة للكويتيين، 16 في المائة للمتداولين من الجنسيات الأخرى و5.6 في المائة للمتداولين من دول مجلس التعاون الخليجي للفترة نفسها من عام 2018؛ أي أن بورصة الكويت ظلت بورصة محلية، حيث كان النصيب الأكبر للمستثمر المحلي وعاود ارتفاعه.

وما زال المستثمرون الآخرون من خارج دول مجلس التعاون الخليجي يفوق إقبال نظرائهم من داخل دول المجلس، وما زالت غلبة التداول فيها للأفراد، بحسب التقرير.

وارتفع عدد حسابات التداول النشطة بما نسبته 14.6 في المائة ما بين نهاية ديسمبر 2018 ونهاية نوفمبر 2019، مقارنة بانخفاض بنسبة - 23.4 في المائة ما بين نهاية ديسمبر 2017 ونهاية نوفمبر 2018. وبلغ عدد حسابات التداول النشطة في نهاية نوفمبر 2019 نحو 16,689 حساباً أي نحو 4.2 في المائة من إجمالي الحسابات، مقارنة بنحو 16,022 حساباً في نهاية أكتوبر 2019 أي نحو 4.1 في المائة من إجمالي الحسابات للشهر نفسه؛ أي بارتفاع بلغت نسبته 4.2 في المائة خلال نوفمبر 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
بعد قرار تثبيت الفائدة.. هل انتهت مهمة الاحتياطي الفيدرالي حقاً؟

064839EE-4265-4C0C-B1C3-0BD073692448.jpeg

مباشر: لم يقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي تغييراً في موقف سياسته النقدية، مع التأكيد على رسالة مفادها أن حدوث تغيير جوهري يظل شرطاً بالنسبة لهم من أجل تعديل موقف السياسة.

وبحسب رؤية تحليلية لكبير الاقتصاديين الدوليين في لندن "جيمس نايتلي" نشرتها مدونة البنك الاستثماري "آي.إن.جي"، فإنه من المعتقد أن المخاطر تميل تجاه النمو الاقتصادي الأضعف وسط خلفية جيدة بشأن معدل التضخم.

وقرر البنك المركزي الأمريكي تثبيت معدل الفائدة عند مستواه الحالي والذي يتراوح بين 1.50 إلى 1.75 بالمائة مع توضيح أن منحنى "دوت بلوت" يشير لعدم زيادة بالفائدة في عام 2020.

ويعتقد بنك "آي.إن.جي" أن هناك احتمالية لتنفيذ عمليتي خفض في معدل الفائدة الأمريكي في وقت مبكر من عام 2020.

لا تغيير في السياسة النقدية

بعد خفض قدره 25 نقطة أساس (0.25 بالمائة) في معدل الفائدة في اجتماعات يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، أشار مسؤول الاحتياطي الفيدرالي إلى تفضيل نهج "الوقف المؤقت" إلا إذا وقعت تغييرات جوهرية في التوقعات الاقتصادية.

ومع الإشارات التي أعطتها البيانات الأخيرة بأن الخطر ضئيل حيال حدوث ركود اقتصادي وشيك، وتسجيل أسواق الأسهم الأمريكية قمم تاريخية جديدة، إضافة إلى استقرار منحنى العائد على سندات الخزانة الأمريكية، فإنه لم يكن هناك أيّ احتمال لحدوث أيّ تغيير في السياسة النقدية هذا الشهر.

وهذا بالطبع مع حصلنا عليه، حيث اتخذ القرار بالإجماع بترك معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية عند نطاق يتراوح بين 1.50 إلى 1.75 بالمائة.

لكن بيان السياسة النقدية المصاحب للقرار أزال إشارة "حالات عدم اليقين" بشأن الآفاق المستقبلية، واستبدالها بقوله إن معدلات الفائدة "مناسبة"، مع تأكيد أن اللجنة "ستواصل مراقبة تداعيات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية بما في ذلك التطورات العالمية والضغوط التضخمية الخافتة، لتقييم المسار المناسب للنطاق المستهدف لمعدل الفائدة على الأموال الفيدرالية".

هل تم إنجاز المهمة؟

كما قدم الفيدرالي كذلك تحديثاً للتوقعات لا يختلف كثيراً عن توقعات سبتمبر/أيلول، بخلاف خفض توقعات معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية بحلول نهاية العام إلى المستويات الحالية.

وفي تقرير التوقعات الصادر عقب اجتماع سبتمبر/أيلول الماضي، لم يكن يتوقع البنك حدوث عملية الخفض لمعدل الفائدة والتي حدثت في اجتماع 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، قرر البنك خفض توقعات معدل البطالة الأمريكي بنهاية عام 2019؛ لتعكس الأرقام الجيدة الأخيرة.

1576387531926.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
حدث الأسبوع.. 18 قراراً من البنوك المركزية تقود الأسواق العالمية

0FDBB577-9EFE-4477-8C0B-EA5BA4FBAEC9.jpeg

مباشر: تواصل البنوك المركزية حول العالم توسيع دائرة تيسير السياسة النقدية في مسعى لدعم الاقتصاد المتباطئ، ليكون الأسبوع الماضي مزدحماً بقرارات صناع السياسة في مختلف الدول.

ورغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي لم يدخلا أية تعديلات على سياساتهما النقدية في الاجتماع الأخير هذا العام، إلا أن آخرين مستمرون في خفض الفائدة.

وشهد الأسبوع الماضي 18 قراراً بشأن السياسة النقدية يتفاوت بين التثبيت كما في حالة أكبر بنكين مركزين حول العالم وبين الخفض مثل تركيا وروسيا وغيرهما الكثير.

لكن مع ذلك كان هناك حالة واحدة خالفت هذا الاتجاه وهي جورجيا، والتي رفعت معدل الفائدة من 8.5 بالمائة إلى 9 بالمائة، وذلك لظروف خاصة بالدولة تتمثل في محاولة تقليل الضغوط على قيمة العملة المحلية للبلاد.

وفي نفس السياق، هناك حقيقة مؤكدة يجب ألا يتم تجاهلها والتي تكمن في أن البنوك المركزية تنفذ من الأدوات التي تمكنها من مواجة أيّ مأزق كما كان الحال في الأزمة المالية العالمية، حيث أنها كانت المنقذ الرئيسي في ذلك الحين لكن بعد مرور عقد تقريباً بات الوضع أكثر هشاشة ويحتاج إلى تدخل سياسات أخرى.

وقرر الفيدرالي الإبقاء على سياسته النقدية كما هي حتى يُبدي الاقتصاد إشارات جديدة تدفعه لتغيير موقفه، مع الإشارة لعدم تحريك الفائدة في العام المقبل قبل رفعها مرة واحدة في عام 2021.

وكان الفيدرالي خفض معدل الفائدة في ثلاثة اجتماعات متتالية منذ يوليو/تموز الماضي بما مجموعه 75 نقطة أساس؛ ليقف عند نطاق يتراوح بين 1.50 إلى 1.75 بالمائة.

1024.jpg

تحركات الفائدة في الولايات المتحدة خلال عام - (المصدر: تريدينج إيكونوميكس)

ويرى رئيس المركزي الأمريكي جيروم باول أن البنك لن يقبل على خطوة زيادة معدل الفائدة ما لم يتسارع التضخم مع التأكيد على أن التوقعات الاقتصادية إيجابية.

وفي الاجتماع الأول للمركزي الأوروبي تحت قيادة كريستين لاجارد والأخير هذا العام، ثبت البنك معدلات الفائدة كما أكد الاستمرار في برنامج شراء الأصول بوتيرة شهرية تبلغ 20 مليار يورو بداية من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتشير لاجارد إلى الاستمرار على النهج نفسه حتي يتقارب التضخم من المستهدف مع التأكيد على مواصلة برنامج مشتريات الأصول طالما كان ذلك ضرورياً.

وفي الوقت نفسه، تخطط الرئيسة الجديدة للمركزي الأوروبي مراجعة استراتيجية أهداف وأدوات السياسة في شهر يناير/كانون الثاني المقبل وإتمام تلك المهمة بحلول نهاية العام ذاته.

وفي خطوة تحدث للمرة الرابعة على التوالي، قرر البنك المركزي في تركيا خفض معدل الفائدة من 14 إلى 12 بالمائة في اجتماعه الأخير هذا الأسبوع، وهو ما كان يفوق توقعات المحللين التي كانت ترى خفضا نسبته 1.5 بالمائة فقط.

ومع تعافي محلوظ في الأداء الاقتصادي إضافة إلى تراجع معدل التضخم لمستوى 10 بالمائة، تمكن المركزي التركي من تنفيذ سياسة تيسيرية حادة هذا العام، عبر تقليص الفائدة 12 بالمائة في غضون أربع اجتماعات متتالية، وذلك منذ تولي مراد أويصال قيادة البنك بعد الإقالة المفاجئة لسلفه.

1024.jpg

تحركات الفائدة في تركيا خلال عام - (المصدر: تريدينج إيكونوميكس)

ولم تكن تركيا الدولة الوحيدة التي اتخذت قراراً بخفض الفائدة 200 نقطة أساس في الأسبوع الماضي، لكن قامت كل من أوكرانيا ومولدوفا بإتباع نفس المسار.

وتراجعت الفائدة في أوكرانيا من 15.5 إلى 13.5 بالمائة في حين أن مولدوفا شهدت تقليص الفائدة من 7.5 إلى 5.5 بالمائة.

وخفضت كذلك كل من روسيا والبزاريل معدل الفائدة بنحو 25 و50 نقطة أساس على الترتيب ليقف معدل الفائدة عند 6.25 بالمائة في الأولى و4.5 بالمائة في الأخيرة.

ويعتبر قرار موسكو بالخفض هو الخامس من نوعه هذا العام، مع تباطؤ التضخم في بلاد الدب الأبيض، كما أن تلك الخطوة توافقت على نطاق واسع مع التوقعات.

أما البرازيل، فقررت تقليص تكاليف الاقتراض لتحفيز الاقتصاد رغم هبوط العملة المحلية للبلاد والتي سجلت أدنى مستوياتها على الإطلاق في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، ليكون القرار الرابع من نوعه.

ومن بين الدول الأخرى التي خفضت معدل الفائدة كانت أذربيجان لكن بـ25 نقطة أساس، لتصبح الفائدة 7.5 بالمائة بدلاً من 7.75 بالمائة.

وكان الأسبوع الماضي كذلك شاهداً على عدم تغيير في موقف السياسة النقدية، مثل سويسرا والتي تُبقي الفائدة عند مستوى -0.75 بالمائة.

ويأتي القرار السويسري بفعل قوة العملة المحلية (الفرنك)، حيث أكد البنك أنه لا يزال على استعداد للتدخل في سوق الصرف الأجنبي كلما كان ذلك ضرورياً.

وهناك الكثير من الحالات التي اتبعت النهج نفسه، مثل الفلبين وبيرو وآيسلندا وكازاخستان وأرمينيا وصربيا وأوغندا وموزمبيق.

ويسبق تلك القرارات 7 اجتماعات للسياسة النقدية في دول أخرى اتخذت قرارها الأخير هذا العام بشأن معدل الفائدة كان أبرزها تثبيت الهند (5.15 بالمائة) وأستراليا (0.75 بالمائة) وتشيلي (1.5 بالمائة).

ومن المقرر أن يكون الأسبوع الثالث من هذا الشهر حافلاً أيضاً بالمزيد من قرارات السياسة النقدية في المملكة المتحدة واليابان وتايلاند وتايوان وآخرون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

384F07FF-626D-46BC-83C8-5C13CF6E63AE.jpeg

مباشر: لا صوت يعلو فوق انفراجة أزمتي البريكست والتجارة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، مع فوز ساحق لحزب المحافظين في الانتخابات العامة والاتفاق بشأن المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

كما تكفلت قرارات البنوك المركزية الكبرى بالاستحواذ على جزء كبير من اهتمامات المستثمرين.

رفع حاد لتقديرات نمو اقتصاد اليابان خلال الربع الثالث

سجل اقتصاد اليابان نمواً في الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي بوتيرة أعلى بكثير من التقديرات الأولية.

العريان يفضل احتفاظ المستثمرين بالسيولة في ظل معضلة التجارة

يرى الخبير الاقتصادي محمد العريان أن الأوضاع التجارية بمثابة المعضلة الرئيسية أمام الأسواق مع الإشارة لتفضيل الاحتفاظ بالسيولة كونه يمنح المستثمرين المرونة.

جولدمان ساكس: الذهب سيقفز إلى 1600 دولار في العام المقبل

أبقى بنك "جولدمان ساكس" توقعاته لسعر الذهب عالمياً عند 1600 دولار للأوقية في غضون الثلاثة والستة والـ12 شهراً القادمة.

الفنلندية "سانا مارين" تتجه لتصبح أصغر رئيس وزراء في العالم

وقع الاختيار على الفنلندية "سانا مارين" لتكون في قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مما يمهد الطريق أمام صاحبة الـ34 عاماً لتصبح أصغر رئيس وزراء في العالم.

مبيعات الأسلحة حول العالم تواصل الصعود وسط سيطرة أمريكية

ارتفعت مبيعات أكبر 100 شركة أسلحة حول العالم في العام الماضي، مع حقيقة أن الولايات المتحدة تستحوذ على أول 5 مراكز.

وفاة قاهر التضخم الأمريكي "بول فولكر"عن عمر 92 عاماً

توفى رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق "بول فولكر" في منزله أمس الأحد عن عمر يناهز 92 عاماً.

"يو.بي.إس": الانتخابات الرئاسية تشكل أكبر خطر على الأسواق الأمريكية بـ2020

يرى محلل في بنك "يو.بي.إس" أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستشكل خطراً على الأسواق في الولايات المتحدة خلال العام المقبل وليس تحقيقات مساءلة الرئيس دونالد ترامب.

تقرير: مورجان ستانلي يخطط لخفض 1500 وظيفة عالمياً

كشف تقرير صحفي أن بنك "مورجان ستانلي" يعتزم خفض نحو 1500 وظيفة على مستوى العالم بما في ذلك العديد من المديرين التنفيذيين.

اقتصاد المملكة المتحدة يفشل في النمو قبيل الانتخابات العامة

فشل اقتصاد المملكة المتحدة في النمو على عكس توقعات المحللين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع استعداد البلاد للانتخابات العامة.

مبيعات السيارات في الصين تواصل الهبوط للشهر السابع عشر

تراجعت مبيعات السيارات في السوق الصيني للشهر السابع عشر على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني، مع استمرار التحديات العالمية.

"أنجلو أمريكان"تعتزم خفض إنتاج الماس مع أزمة الصناعة

خفضت شركة " أنجلو أمريكان" خططها لتعدين الماس خلال العامين المقبلين، بعد تراجع المبيعات في عام 2019 وسط أزمة واسعة في صناعة الماس.

ترامب رداً على اتهامات الديمقراطيين: "مثيرة للسخرية وغير صحيحة"

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات مجلس النواب له بشأن إساءة استخدام السلطة بأنها غير صحيحة ومثيرة للسخرية.

"بوينج" تتجه لأدنى معدل تسليم سنوي للطائرات منذ 2008

تتجه شركة "بوينج" لتسجيل أدنى معدل تسليم للطائرات خلال العام الجاري منذ 2008 مع تراجع التسليمات بنحو 50 بالمائة في الـ11 شهراً الماضية.

رئيس الأرجنتين: لن نتمكن من سداد الديون حتى ينمو الاقتصاد

قال رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز إن الأرجنتين غير قادرة على سداد ديونها في ظل الظروف الحالية وتحتاج إلى نمو الاقتصاد مرة أخرى قبل الوفاء بالتزاماتها.

بلاك روك: انتهاء عصر المكاسب الاستثنائية في الأسواق العالمية

ترى أكبر شركة لإدارة الأصول حول العالم أن عوائد العام الحالي المسجلة في أسواق الأسهم العالمية والتي تتجاوز 10 بالمائة سيكون من الصعب تحقيقها في عام 2020، في ظل وضع "التوقف" للتيسير الكمي من قبل البنوك المركزية.

إنتاج أوبك من النفط يتراجع خلال نوفمبر بقيادة السعودية

تراجع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال الشهر الماضي، بقيادة السعودية و7 دول أخرى خفضت إمداداتها من الخام.

الاحتياطي الفيدرالي يقرر بالإجماع تثبيت الفائدة الأمريكية

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي تثبيت معدل الفائدة الأمريكية وفقاً لتوقعات المحللين، مشيراً إلى أن المسار الحالي للسياسة النقدية مناسباً لدعم النمو الاقتصادي.

رئيس الفيدرالي: لن نرفع الفائدة حتى يتسارع التضخم..والتوقعات الاقتصادية إيجابية

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك سوف يتخذ الإجراءات اللازمة إذا حدث تغيراً كبيراً في التوقعات الاقتصادية، مضيفاً أنه لن يرفع الفائدة حتى يتسارع التضخم نحو الهدف.

وكالة الطاقة: قرار أوبك والحلفاء لن يكبح فائض النفط

تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن أسواق النفط العالمية ستظل تواجه فائضاً من الخام في العام المقبل، حتى إذا نفذت منظمة أوبك وحلفاؤها قرار تعميق مستويات خفض الإنتاج المعلن مؤخراً بشكل كامل.

تركيا تواصل خفض معدل الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

قرر البنك المركزي في تركيا خفض معدل الفائدة الرئيسي بنحو 200 نقطة أساس، في محاولة لدعم تعافي أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

الصين تشهد أكبر حالة تعثر عن سداد الديون في 20عاماً

شهدت الصين تعثر أحد تجار السلع الرئيسيين عن سداد سندات مقومة بالدولار، لتكون أكبر حالة فشل لسداد ديون من قبل شركة حكومية فيما يزيد عن عقدين.

المركزي الأوروبي يثبت معدل الفائدة في أول اجتماع بقيادة لاجارد

قرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير، في أول اجتماع تحت قيادة رئيسة البنك الجديدة "كريستين لاجارد".

أبرز10 تصريحات لـ"كريستين لاجارد" في أول مؤتمر صحفي بالمركزي الأوروبي

حددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي الجديدة "كريستين لاجارد" المسار الذي يعتزم البنك أن يسلكه في الفترة المقبلة، وسط التأكيد على مراجعة استراتيجية السياسة النقدية وضرورة انضمام سياسات أخرى لمسار دعم الاقتصاد.

"جي.بي.مورجان" يوصي بشراء الأسهم والابتعاد عن الذهب في 2020

أوصى بنك "جي.بي.مورجان" بشراء الأسهم عن السندات في عام 2020 مع اكتساب الاقتصاد العالمي الزخم، لكنه يراهن على هبوط الذهب.

روسيا تخفض معدل الفائدة للمرة الخامسة في 2019

قررت روسيا خفض معدل الفائدة الرئيسي بنحو 25 نقطة أساس في خطوة تتوافق مع التوقعات، ليكون الخفض الخامس في تكاليف الاقتراض خلال عام 2019.

محدث.. حزب المحافظين بقيادة جونسون يفوز بأكبر أغلبية منذ 1987

تمكن رئيس وزراء بريطانيا ورئيس حزب المحافظين بوريس جونسون من الفوز بأغلبية في الانتخابات العامة التي أجريت بالأمس، ما يمهد الطريق أمام صفقة البريكست.

سعر البلاديوم يتجاوز أعلى مستوى في تاريخ الذهب

يواصل معدن البلاديوم الصعود لمستويات قياسية جديدة خلال تعاملات اليوم، ليتجاوز أعلى سعر سجله الذهب في تاريخه.

ترامب يعلن تفاصيل المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاق بلاده على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين، مع إلغاء التعريفات المخطط دخولها حيز التنفيذ في عطلة نهاية هذا الأسبوع.

اللجنة القضائية بمجلس النواب تمرر إجراءات مساءلة ترامب لتصويت عام

وافقت اللجنة القضائية في مجلس النواب على الاتهامين الأساسيين في تحقيقات مساءلة الرئيس دونالد ترامب ليكونا في طريقهما إلى تصويت عام بمجلس النواب.

جولدمان ساكس: حركة تصحيحية للأسهم الأمريكية حال فوز الديمقراطيين بالانتخابات

قال محلل في بنك "جولدمان ساكس" إن الأسهم الأمريكية ستكون على موعد مع حركة تصحيحية كبيرة حال اكتساح الديمقراطيين للانتخابات في 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
6 عوامل تحدد مسار الأسواق الخليجية خلال أسبوع

413F49A4-1BC1-4BD7-A17F-D043F0BA6586.jpeg

مباشر: حدد محللون لـ"مباشر"، 6 عوامل رئيسية ستقوم برسم أداء بورصات الخليج خلال تعاملات الأسبوع الجاري وفي مقدمتها الاتفاق المبدئي بشأن النزاع التجاري عالميا، واهتمام المستثمرين باقتناص سهم عملاق النفط السعودي "أرامكو".

وفي نهاية جلسة الخميس الماضي، تراجعت أغلب أسواق الخليج وفي صدراتها البورصة السعودية رغم استمرار ارتفاع سهم عملاق النفط "أرامكو".

على صعيد آخر التطورات بشأن الحرب التجارية، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاق بلاده على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين، والذي من شأنه إلغاء التعريفات المخطط دخولها حيز التنفيذ اليوم الأحد مقابل شراء بكين المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية.

مع الاتفاق بشأن الصفقة التجارية الأولية، حققت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب أسبوعية. كما عم التفاؤل بأسواق الأسهم العالمية.

مكاسب مؤقتة

وقال مدير التطوير لدى ثنك ماركتس لـ"مباشر" إن الأسواق الخليجية على موعد مع الاستقرار والعودة للمكاسب المؤقتة خلال جلسة الأحد مع التفاؤل الذي سيطر على الأسواق العالمية بعد الاتفاق المبدئي الذي عقده الرئيس الأمريكي مع الصين مؤخرا.

وأشار جون لوكا إلى أن التوصيات من مؤسسات عالمية بشراء الأسهم قد تؤثر في توجهات بعض المستثمرين حيال المخاطرة بالأسهم هذا الأسبوع. وأوصى بنك "جي.بي.مورجان" بشراء الأسهم عن السندات في عام 2020 مع اكتساب الاقتصاد العالمي الزخم، لكنه يراهن على هبوط الذهب.

ولفت إلى أن الاستقرار الذي عاد بشكل مبدئي لبريطانيا بعد أن انتهت انتخابات الرئاسة هناك بفوز حزب رئيس الوزراء الحالي. وفي فوز كبير في الانتخابات العامة البريطانية، حقق حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون أكبر أغلبية منذ عام 1987 حيث حصد 364 مقعداً في انتظار من شأنه تعزيز الموافقة على صفقة البريكست وإتمام عملية الخروج في موعدها بنهاية الشهر المقبل.

وأكد أن التوجهات للأسهم وشرائها عالميا وفي المنطقة لن يستمر كثيرا حيث أن العام سيستقبل العام المقبل 2020وسط تحديدا كبرى أهمها الانتخابات الأمريكية وهو ما يشير إلى صعود كبير للذهب ولكنه سيأتي في ذلك التوقيت.

1000x-1.jpg

سهم "أرامكو"

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس "مصر" لـ"مباشر" إن من تلك العوامل سهم "أرامكو" حيث أغلب الأسواق الخليجية انخفضت الخميس السابق وذلك بسبب سحب السيولة من أسواق المنطقة لاستثمارها في سهم "أرامكو" الذي تتجه إليه كل الأنظار ومنها الصناديق الاستثمارية.

وأوضح أحمد معطي أن ذلك يؤكد ارتفاع شهية المخاطرة بقوة حيث تم التداول عليه في اخر جلسة بنحو 15.8 مليار ريال وهو يعتبر أكبر صعود لسهم في جلسة واحدة في تاريخ المملكة.

وأشار إلى أن التداول على السوق السعودي بالكامل بلغ نحو 18.4 مليار ريال، لافتا إلى أن ذلك يعطي نظرة لسحب كل السيولة من الأسهم الباقية بعمليات بيعيه من المستثمرين وذلك للاستثمار في سهم "أرامكو".

وتوقع أن يشهد سهم "أرامكو" مزيدا من الصعود خلال الاسبوع الجاري خاصة بعد مؤشرات سحب السيولة اليها في آخر جلسة بالأسبوع السابق مما سيدعم دعم المستثمرين لمراكزهم الشرائية التي انتهت عليها جلسة الخميس الماضي.

وأنهى سهم شركة أرامكو جلسة الخمس على ارتفاع بنسبة 4.6 % مختتما التعاملات عند مستوى 36.8 ريال وهو الأمر الذي جعل تقييم الشركة دون تريليوني دولار أي ما يتجاوز 1.9 تريليوني دولار.

ومن المقرر انضمام سهم أرامكو لمؤشر بورصة تداول ومؤشرات عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي خلال الأسبوع الجاري وتحديدا يوم 17 ديسمبر/كانون الثاني.

وأكد أحمد معطي أن ذلك سيدعم من الطلب على شراء سهم ارامكو وبناء مراكز شرائية جديدة ودخول مستثمرين جدد لسهم "أرامكو".

ويرى معطى أنه على مستوى بقية الاسواق الخليجية ستشهد تباين وتذبذب الأسبوع الجاري بسبب سحب السيولة لسهم عملاق النفط السعودي .

ولفت معطى إلى أن المستفيد الأكبر من الأنباء عن الاتفاق المبدئ التجاري ستكون أسهم قطاع البتروكيماويات وذلك بسبب الارتفاع القوي المرتقب بأسعار النفط نتيجة لهذا الاتفاق الذي تم الجمعة الماضية من حيث المبدأ بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1 بالمائة عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضية، ليصعد "نايمكس" أعلى 60 دولاراً للمرة الأولى في 3 أشهر مع التطورات التجارية الإيجابية ليحقق مكاسب أسبوعية.

أنظار المستثمرين

ومن الناحية الفنية، أكد محمد عبد الهادي خبير أسواق المال أن السوق السعودي استطاعت استيعاب أكبر طرح في تاريخ الأسواق المالية العالمية وهو طرح سهم "أرامكو".

ورجح أن تبقى مستويات السيولة بالسوق على ارتفاع خلال الجلسات المقبلة هذا الأسبوع مع التوقعات باستمرار الزخم وعمليات الشراء لسهم عملاق النفط السعودي.

وأشار إلى أن مؤشر السوق السعودي تواجه حاليا دعما عند مستويات 7870 نقطة، بينما المقاومة عند 8200 نقطة، لافتا إلى أنه بصفة عامة ستبدأ أنظار مستثمري الأسهم بالمنطقة التركيز على توقعات النتائج السنوية والتوزيعات النقدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
الشركات الموقوفة عن التداول

15 ديسمبر, 2019 / 08:04 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات لم تقدم بيانات 30-9-2019:
شركة ريم العقارية

ثالثا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

رابعا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
افصاح معلومات جوهرية عن توقيع عقد شراء ثلاثة أصول عقارية

عقارات ك


15 ديسمبر, 2019 / 08:27 ص

55BA88EA-32C3-4616-B96C-CDB5824296F4.jpeg

41F40BC9-83BF-4884-91A0-E1EB1465CD4D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تعامل شخص مطلع على اسهم شركة البريق القابضة

بريق


15 ديسمبر, 2019 / 09:42 ص

379FDC1F-F62C-44B5-AF5E-16233438D27B.jpeg

F711B14F-0079-4374-92EA-08ECE5A2B3B8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
افصاح مكمل نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية

أصول


15 ديسمبر, 2019 / 08:50 ص

FA5D0F76-F753-493C-AF4D-68E4F9A702E9.jpeg

8AAF7586-ADB7-48CC-A122-2670D1542B03.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
ايقاف شركات عن التداول لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة اعتبارا من 5-1-2020

15 ديسمبر, 2019 / 08:54 ص

تعلن بورصة الكويت بانه سوف يتم ايقاف التداول في أسهم الشركات التالية لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019 اعتبارا من يوم الاحد الموافق 5-1-2020:
1. شركة أبيار للتطوير العقاري
2. الشركة العالمية للمدن العقارية
3. شركة المعدات القابضة
4. شركة تمكين القابضة (موقوفة)
5. شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
6. شركة ياكو الطبية (موقوفة)
7. شركة اجوان الخليج العقارية
8. شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
9. شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
10. شركة ايفكت العقارية (موقوفة)
11. الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
بورصة الكويت تترقب إعلان الترقية في "إم.إس.سي.آي".. الخميس المُقبل

84EBE690-1E87-43A7-8C07-8E070306C2FF.jpeg

الكويت - مباشر: حددت مؤسسة مورغان ستانلي "إم إس سي آي" صباح يوم الخميس المُقبل الموافق 19 ديسمبر/كانون أول الجاري، موعداً للإفصاح عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، ومن بينها بورصة الكويت، للترقية إلى مصاف "الأسواق الناشئة"، وهو الحدث الذي يترقبه المستثمرون بشغف.

وقال المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر": "تاريخيًا، ترتفع المؤشرات العامة بحدود 15 بالمائة للبورصات التي يتم ترقيتها ما بين يوم الإعلان (الخميس القادم) حتى يوم دخول الأموال (شهر مايو/آيار المُقبل)".

وأوضح القمر أن أكبر المستفيدين من هذا الصعود تلك الأسهم المُدرجة ببورصة الكويت التي تم ترقيتها، وهي: الكويت الوطني، بيتك، أهلي متحد، زين، أجيليتي، بنك بوبيان، المباني وبنك الخليج.

من جانبه، قال المُحلل المالي للسوق، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن هناك حالة من التفاؤل حيال ترقية بورصة الكويت في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن متطلبات الترقية تم استيفائها تقريباً من قبل هيئة سوق المال الكويتية، الأمر الذي لقى مردود إيجابي لدى المؤسسات الاستثمارية العالمية التي تتباع بورصة الكويت بشكل دوري.

وأشار صديقي إلى أن أسهم البنوك ستكون المُستفيد الأكبر من الترقية، وخاصة بنك الكويت الوطني، متوقعاً ألا يقل حجم الأموال المُستثمرة في البورصة مع حلول الترقية عن 3.5 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن المراجعة السابقة شملت أسهما قيادية أخرى منها "بيتك"، "بنك الخليج" و"بنك بوبيان»، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ"أجيليتي" و"المباني"، إلا أن هناك مراجعة أخرى مُرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64 بالمائة.

21068622_AR_1576390466_27.jpg

توقعات بأن تشهد بورصة الكويت زخم بالتداولات خلال الأسبوع

وتوقع المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، أن تشهد بورصة الكويت زخم في التداول خلال الأسبوع الجاري بالتزامن مع قرب الإعلان عن الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن قطاع البنوك - كالعادة - سيكون أكبر المُستفيدين من الترقية.

وأوضح الجارحي أن سهمي "الكويت الوطني" و"زين" سيكونا الأوفر حظاً في بورصة الكويت نظراً لاهتمام المستثمرين بهذين السهمين، الأمر الذي يتوقع معه أن تتحول دفة التداولات بشكل كبير نحو السهمين بالإضافة إلى الأسهم الأخرى المُرشحة في الترقية.

وبين الجارحي أن الأنظار ستتجه هذا الأسبوع نحو السوق الأول والأسهم المكونة له، وهو أمر منطقي؛ نظراً لكون هذا السوق يتضمن أبرز الأسهم البنكية وبعض قياديات السوق والأسهم التشغيلية.

فنياً، قال الجارحي إن مؤشر السوق الأول يواجه مقاومة عند 6132 نقطة وإذا نجح في تجاوزها يلقى مقاومة تالية عند 6150 ثم 6178 قبل محاولة اختبار المقاومة المئوية عند 6200 نقطة، والتي من المتوقع تجاوزها قبل نهاية الأسبوع الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تقرير الصباح

303 آلاف دينار تداولات "أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

D436F513-6C2A-4FB7-A7BF-91B9781CD489.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت قيمة التداولات بنظام خارج المنصة المعروف اختصاراً بـ"أو تي سي"، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 302.9 ألف دينار بتنفيذ 53 صفقة على نحو 9.3 مليون سهم.

وقالت شركة "الموازي دوت كوم" في تقرير لها اليوم الأحد، إن شاشة الصفقات الفورية سجلت أداءً إيجابياً، إذ بلغ حجم التداولات 1.2 مليون سهم بقيمة 96.6 ألف دينار تمت عبر 37 صفقة.

وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة سجلت أداءً سلبياً خلال الأسبوع إذ بلغت التداولات نحو 8.1 مليون سهم بحوالي 206.3 ألف دينار) تمت عبر 16 صفقة.

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المُدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاصِ وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يُعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية إذ عانى المتداولون تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
"قطر الوطني" يتوقع ارتفاع أسعار النفط في العام 2020

2019/12/15 أرقام

5F7FDE5E-9EA3-4C7C-A440-ED5B24B80FA5.jpeg

89F0DCBF-D791-4F55-99EB-50CBB082E8C1.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى