$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
ثقافة إقتصادية

تحقيق الأرباح أم تفادي الخسارة.. أيهما أكثر أهمية للمستثمر؟

DA5C9780-2136-4696-B4FD-ECEB4F976769.jpeg

مباشر: ربما يساهم إعادة تعريف منظور المخاطر في مساعدتك على تحقيق المزيد من المكاسب عبر تقليل الخسائر.

تأتي هذه الرؤية في سياق تحليل نشرته مدونة أكبر شركة لإدارة الأصول حول العالم "بلاك روك" لرئيسة صندوق الاستثمار المتداول الأمريكي فاكتور "هولي فرامستيد".

ماذا تعني كلمة "مخاطر" بالنسبة لك؟، في إدارة الأصول من الشائع تعريف المخاطر على أنها الانحراف المعياري أو مقدار اختلاف العوائد الاستثمارية عن متوسط عوائدها.

ومع ذلك، في الغالب نجد أن العملاء لا يفكرون في المخاطر بهذه الطريقة، مما يجعل بعض النقاشات صعبة.

وبدلاً من ذلك، فإن المخاطر بالنسبة للعديد من المستثمرين تعني بكل بساطة خسارة الأموال.

ثم يصبح السؤال بعد ذلك: "هل هناك إجراء بديل يمكن أن يساعد العملاء على فهم المخاطر وبالتبعية إدارتها بشكل أفضل؟"، يكمن أحد تلك التدابير في التقاط فترات الصعود/الهبوط.

إعادة تعريف المخاطر

يعتبر مفهوم الاتجاه الصعودي/الهبوطي أو upside/downside capture بسيط للغاية، حيث أن الاتجاه الصاعد أو upside يُعرف بأنه الفترات التي تحقق فيها الأسواق عوائد إيجابية، في حين أن الاتجاه الهبوطي أو downside يشير إلى الفترات التي تشهد تسجيل عوائد سالبة.

أما كلمة "Capture"، فتشير إلى مدى مساهمة الاستثمار في عائد السوق.

وتتمثل أحد الاستراتيجيات التي تتمتع بالجاذبية عندما يتعلق الأمر بالتعرض الأقل للاتجاه الهبوطي للسوق في الحد الأدنى من التقلبات.

وتم تصميم "الحد الأدنى للتقلبات" من أجل تقلبل المخاطر، مع الحفاظ على الاستثمار بنسبة 100 بالمائة في الأسهم، وما سبب أهمية ذلك؟

يميل البشر إلى الشعور بألم الخسائر أكثر من التمتع بالمكاسب المماثلة، وهو ما يُعرف باسم "تفادي الخسارة".

ويعتبر تفادي الخسارة أحد الأسباب التي تجعل العديد من المستثمرين يعرفون المخاطر بخسارة الأموال بدلاً من تعريفعها الحقيقي المتمثل في الانحراف المعياري.

ويمكن أن ينجم عن هذا التحيز قرارات متهورة (وربما سيئة) عندما تنخفض قيمة محفظتهم الاستثمارية.

وعلى سبيل المثال، بسبب الخوف من الخسارة، سحب العديد من المستثمرين أموالهم من الأسواق خلال اضطرابات الربع الرابع من عام 2018 وحينئذ فقط فقدوا مكاسب السوق في أوائل عام 2019.

ومن المحتمل أن تساعد استراتيجيات الحد الأدنى من التقلب في منع هذه القرارات المندفعة السلبية للمستثمرين عبر تقليل المخاطر بطريقة تتماشى مع المستثمرين، بمعنى تشجيعهم على الاستمرار في الاستثمار خلال فترات الضغوط على السوق والمساعدة في إبقائهم على المسار الصحيح تجاه تحقيق أهدافهم المالية على المدى الطويل.

ذكاء الفوز عبر خسائر أقل

وعند القول بأن استراتيجية "الحد الأدنى للتقلب" في الولايات المتحدة حصدت 80 بالمائة من الاتجاه الصعودي لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" مقابل 59 بالمائة فقط من الاتجاه الهبوطي، فإن العديد من المستثمرين يفترض أن ذلك يعني أن الاستراتيجية تخلفت عن تحقيق المكاسب المرجوة لكن مع مخاطر أقل.

ولكن منذ نشأتها في عام 2008، فإن استراتيجية "الحد الأدنى للتقلب" قد تفوقت على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنحو 2 بالمائة سنوياً.

كيف يمكن لاستراتيجية تحقق أداءً صعودياً أقل من متوسط السوق في أوقات الصعودأن تتفوق على المدى الطويل؟، الإجابة بسيطة وتكمن في أن الحد الأدنى للتقلب قد كان قادراً على تحقيق عوائد تنافسية تاريخياً من خلال هبوط أقل خلال عمليات التخارج من السوق.

وبعبارة أخرى، فإن الاستراتيجية قد فازت عبر تسجيل خسائر أقل.

وبالنظر إلى عام 2019 كمثال، حققت استراتيجية الحد الأدنى للتقلب منذ بداية العام الحالي وحتى شهر سبتمبر/أيلول عوائد 24.1 بالمائة، بينما صعد مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 20.6 بالمائة، كيف يمكن أن يكون هذا؟

1576421515319.jpeg

ورغم أن الأداء الإيجابي خيّم على السوق في غالبية العام الحالي، إلا أن الشركات الأمريكية ذات القيمة السوقية الكبيرة قد عانت لحظات من الضعف الحاد، مع تفوق الحد الأدنى للتقلبات.

وفي شهر مايو/آيار الماضي، انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنحو 6.4 بالمائة في حين أن استراتيجية الحد الأدنى للتقلبات سجلت تراجعاً بنحو 1.6 بالمائة فقط.

أما في شهر أغسطس/آب الماضي، تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنحو 1.6 بالمائة في مقابل ارتفاع عوائد استراجية "الحد الأدنى للتقلبات" بنسبة 1.7 بالمائة.

ومع تسجيل خسائر أقل في عام 2019، فإن عوائد الحد الأدنى للتقلبات قد تضاعفت إلى عوائد أفضل بشكل إجمالي على مدى العام.

وتترجم فكرة الفوز عبر خسائر أقل إلى نتائج طويلة الآجل للحد الأدنى من التقلبات كذلك.

وفي حقيقة الأمر، من خلال الحصول على نصيب الأسد من الاتجاه الصعودي مقابل التقليل بشكل كبير من الاتجاه الهبوطي، فإن استراتيجية "الحد الأدنى من التقلبات" كانت من الناحية التاريخية قادرة على هزيمة عوائد الأسواق منذ نشأته، مع الحد من المخاطر كذلك.

1576421515381.jpeg

خريطة للتعامل في أوقات عدم اليقين

وفي سياق بيئة عدم اليقين الحالية، تتزايد الطرق التي يمكن للمستثمرين من خلالها خسارة الأموال.

في حين أن الاستراتيجيات التي تركز على الحد من التقلبات يمكن أن تضيف المرونة مع توفير الراحة للمستثمرين لمواصلة الاستثمار في السوق خلال كافة الظروف.

ويجب التفكير في مفهوم الاتجاه الصعودي/الاتجاه السلبي كطريقة لتوفير الوضوح في مسار تحقيق أهداف الاستثمار طويلة الأجل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
تفاصيل جلسة الأحد

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية وسط زخم بالتداولات مع اقتراب الترقية


D9AD61CD-9D7A-40FD-B9CE-7D747271F434.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في نهاية تعاملات يوم الأحد، بالتزامن مع تزايد وتيرة التداولات مع اقتراب ترقية البورصة في مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وصعد المؤشر العام للبورصة الكويتية 0.66 بالمائة عند مستوى 6155.9 نقطة رابحاً 40.66 نقطة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.12 بالمائة و0.85 بالمائة على الترتيب.

وتزايدت سيولة البورصة اليوم 21.5 بالمائة إلى 49.71 مليون دينار مقابل 40.9 مليون دينار بالجلسة السابقة، كما ارتفعت أحجام التداول 26.9 بالمائة إلى 203.4 مليون سهم مقابل 160.25 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة البنوك بنمو نسبته 0.85 بالمائة، فيما تراجعت مؤشرات 4 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بانخفاض قدره 3.07 بالمائة.

وجاء سهم "السورية" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 20.62 بالمائة، بينما تصدر سهم "تجارة" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 14.71 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 11.17 مليون دينار مرتفعاً 0.88 بالمائة، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 29.44 مليون سهم مرتفعاً 3.34 بالمائة.

21068748_AR_1576405215_13.jpg

محلل: قطاع البنوك كان المحرك الرئيسي في صعود البورصة الكويتية

وقال المحلل الفني لسوق المال، يعقوب المشعان لـ"مباشر"، إن الصعود اليوم جاء بدفع رئيسي من النشاط الملحوظ بقطاع البنوك وغالبية أسهم السوق الأول، والتي من المتوقع أن تكون المستفيد الأكبر من ترقية البورصة في مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وأوضح المشعان أن أسهم البنوك استحوذت اليوم على 69 بالمائة من سيولة البورصة، وهي نسبة كبيرة من قيم التداول بالسوق الكويتية، ومن المتوقع أن تواصل أسهم القطاع نشاطها وأن تحظى بالمزيد من السيولة، خاصة سهمي "الكويت الوطني" و"بيتك"، وحتى ميعاد الإعلان عن الترقية.

فنياً، أوضح المشعان أن المؤشر العام تجاوز اليوم حاجز مقاومة هام عند مستوى 6150 نقطة وأصبح في مواجهة مقاومتين رئيسيتين عند 6172 و6195 قبل اختراق الحاجز المئوي التالي عند 6200 نقطة، والذي يتوقع أن يتجاوزه قبل نهاية الأسبوع الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
مجموعة الشايع تعلن عن إنشاء وتطوير أول فندق لعلامة «كانوبي باي هيلتون» في الكويت

2019/12/16 الأنباء الكويتية

أعلنت مجموعة الشايع، الشركة الرائدة في إدارة وتشغيل أشهر العلامات التجارية العالمية، عن خطتها لافتتاح أول فندق «كانوبي باي هيلتون» في الكويت، مما سيساهم في تعزيز التزام المجموعة بتقديم تجربة راقية في فن الضيافة الفندقية لزوار الكويت وأهلها ترضي جميع الأذواق.

وسيشيد الفندق الجديد التابع لعلامة هيلتون العالمية على إطلالة جميلة على شواطئ الخليج العربي في منطقة بنيد القار على شارع الخليج العربي، وتفصله عن مرافق وسط مدينة الكويت مسافة قريبة لتمنح ضيوف الفندق سهولة الوصول إلى مختلف المناطق المجاورة. ومن المقرر أن يبدأ العمل قريبا على إنشاء الفندق وتطويره ليصبح جاهزا لاستقبال ضيوفه في أواخر عام 2022.

وتتميز فنادق «كانوبي باي هيلتون» بتواجدها في الأحياء المحلية للمدن الأكثر شهرة حول العالم، لتوفر لضيوفها تجربة فريدة في أصول فن الضيافة الراقي ومواكبة أنماط الحياة العصرية.

ويتم تصميم كل فندق من فنادق «كانوبي باي هيلتون» بأسلوب معماري خاص يتناغم مع البيئة المحيطة به وبخدمات مميزة تلبي احتياجات الضيوف الباحثين عن تجربة جديدة في أصول الضيافة الراقية والمستوحاة من الطابع المحلي للمكان.

كما يقدم الفندق لضيوفه المكان الأمثل لأخذ قسط من الراحة والاستجمام في أجواء خلابة ومريحة تبعث على الحيوية والنشاط.

وتشتهر سلسلة الفنادق بتقديم مساحات واسعة لزوارها في أروقة فنادقها والتي شيدت لتعكس طبيعة وأجواء الأحياء المحلية.

وفي تعليق له على هذا الإعلان، قال رئيس علامة «هيلتون العالمية» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا رودي ياجرزباخر: «تشكل علامة «كانوبي باي هيلتون» استجابة للطلب المتنامي على الفنادق الراقية التي توفر خيارات واسعة لضيوفها في بيئة تجمع بين الرقي في الخدمات وجمال الطابع المحلي، فهي تشكل امتدادا طبيعيا للمنطقة التي تتواجد فيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
الكويت: تداول شركة البورصة عبر الـ «OTC»

2019/12/16 الأنباء الكويتية

قالت مصادر لـ«الأنباء» ان شركة بورصة الكويت سيتم تسجيلها في نظام خارج المنصة المعروف اختصارا بـ«OTC» وذلك وفقا للقانون وقواعد التداول التي تفرض على الاكتتابات العامة التسجيل في منصة الـ«OTC» بغض النظر عن الإدراج في البورصة من عدمه.

إلا ان تسجيل شركة البورصة في منصة الـ OTC ستكون غير عادلة للسهم، حيث ان التسعير سيصبح سلبيا، حسب قول المصادر.

وذكرت ان مجلس إدارة شركة البورصة وبالتنسيق مع هيئة اسواق المال سيركزان خلال المرحلة القادمة على إدراج الشركة في اسرع وقت ممكن.

وأشارت الى ان سجل المساهمين في الشركة سيصبح جاهزا بحلول يناير المقبل وهو الأمر الذي سيعطى دفعة كبيرة لتداول اسهم الشركة في بورصة الكويت.

وكانت الإدارة التنفيذية لشركة البورصة توقعت في وقت سابق ان يتم ادراج اسهم الشركة في بورصة الكويت في شهر يونيو 2020.

تجدر الإشارة الى ان ربحية السهم المتوقعة لشركة البورصة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 هي 30 فلسا للسهم الواحد مقارنة مع 12 فلسا للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
«ذا تيكن»استحوذت على 15% في «ماي فاتورة»

2019/12/16 القبس

استحوذت شركة ذا تيكن سيت The taken seat، في صفقة ضخمة لم يتم الكشف عن تفاصيلها على حصة غير مسيطرة تتراوح بين %10 إلى %15 في شركة ماي فاتورة MY Fatoorah.

تدخل شركة «ذا تيكن سيت» من خلال تملكها تلك الحصة في شراكة استراتيجية مع شركة «ماي فاتورة» المزود الرائد لخدمات الدفع عبر الإنترنت في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الأخوان عبد الله ومصعب جهاد المطوع، اللذان يشغلان منصب الرئيس التنفيذي لشركة ذا تيكن سيت في تصريح خاص لـ القبس: «أثارت ماي فاتورة إعجابنا وبالأخص من ناحية الابتكار المستمر والاستراتيجية المتبعة، كما أن الشركة محلية ومتلائمة مع احتياجات السوق المحلي مما يوفر لها ميزة تنافسية»، مضيفاً «نشعر بسعادة غامرة لعقد شراكة مع فريق ماي فاتورة وسنسعى جاهدين لتحقيق نموٍ أسرع».

وأضافا: «نعتقد اعتقاداً راسخاً أن «ماي فاتورة» تملك القدرة على تغيير مشهد خدمات الدفع والتكنولوجيا المالية في المنطقة، ونحن ملتزمون بمساعدتهم على تحقيق ذلك».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
16 ديسمبر 2019 / 03:12 / منذ 5 ساعات

نيكي يهبط 0.28% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

وتراجع نيكي 0.28 في المئة إلى 23955.20 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.12 في المئة إلى 1737.86 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
الشركات الموقوفة عن التداول

16 ديسمبر, 2019 / 08:03 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات لم تقدم بيانات 30-9-2019:
شركة ريم العقارية

ثالثا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

رابعا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
ايقاف شركات عن التداول لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة اعتبارا من 5-1-2020

16 ديسمبر, 2019 / 08:12 ص

تعلن بورصة الكويت بانه سوف يتم ايقاف التداول في أسهم الشركات التالية لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019 اعتبارا من يوم الاحد الموافق 5-1-2020:

1. شركة أبيار للتطوير العقاري

2. الشركة العالمية للمدن العقارية

3. شركة المعدات القابضة

4. شركة تمكين القابضة (موقوفة)

5. شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية

6. شركة ياكو الطبية (موقوفة)

7. شركة اجوان الخليج العقارية

8. شركة أم القيوين للإستثمارات العامة

9. شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية

10. شركة ايفكت العقارية (موقوفة)

11. الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
افصاح مكمل كتاب صادر بشأن افصاح مكمل بشأن تطورات عقد اجارة مع بنك خليجي 16.12.19

أبيار


16 ديسمبر, 2019 / 08:34 ص

1F9D01B4-CF1D-4A63-A2FA-BF3BD9E24955.jpeg

E87012DB-1998-4099-BE00-1DE1DA43AACA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
تحليل: بورصات الخليج تترقب إشارة عالمية.. والحسم ينتظر المؤشرات

AD41880F-5EC1-44F7-A27F-DD025817B4A4.jpeg

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواجه بورصات الخليج خلال جلسة اليوم الاثنين مستويات فنية حاسمة في ظل انتظار بعضها الترقية على مؤشرات "الناشئة" وترقب المستثمرين لاتجاهات الأسواق العالمية بعد تفاؤل انتشر مؤخرا بشأن اتفاق مبدئي يستهدف إنهاء النزاع التجاري.

وفي نهاية جلسة أمس الأحد، تباين أداء الأسواق الخليجية، حيث ارتفعت بورصة السعودية قبيل ترقية سهم عملاق النفط "أرامكو" على مؤشر إم إس سي آي، وارتفعت بورصة الكويت مع انتظارها ذات الترقية خلال الأسبوع الجاري، وواصلت بورصة دبي الصعود للجلسة الرابعة على التوالي. فيما انخفضت بورصة أبوظبي لضغوط بيعية.

ويترقب مستثمرو أسواق الخليج خلال الجلسات المقبلة انضمام سهم أرامكو لمؤشر إم إس سي آي للأسواقالناشئة "MSCI" يوم الأربعاء 18 ديسمبر/تشرين الأول 2019.

كما يترقب المستثمرون قرار مؤسسة مورجان ستانلي "إم إس سي آي" يوم الخميس المُقبل أيضا بشأن جاهزية بعض أسواق المال، ومن بينها بورصة الكويت، للترقية إلى مصاف "الأسواق الناشئة".

على صعيد آخر التطورات بشأن الحرب التجارية، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نهاية الأسبوع الماضي اتفاق بلاده على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين، الذي من شأنه إلغاء التعريفات المخطط دخولها حيز التنفيذ اليوم الأحد مقابل شراء بكين المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية.

مع الاتفاق بشأن الصفقة التجارية الأولية، حققت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب أسبوعية. كما دعم التفاؤل بأسواق الأسهم العالمية.

إشارات إيجابية

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الفني بأسواق الأسهم لـ"مباشر" إن اتجاهات بورصات الخليج هذا الأسبوع مرتبطة بشكل كبير بمسار الأسواق العالمية والتي كشفت عن إشارات إيجابية في جلسة الجمعة الماضية بعد الاتفاق المبدئ بين الولايات المتحدة والصين.

وأشار إلى أن أسواق الخليج على موعد مع بعض الترقيات الهامة هذا الأسبوع وهو الأمر الذي يشارك بشكل كبير في تحديد مسارها وأبرزها إدراج عملاق النفط السعودي "أرامكو" على مؤشر "إم إس سي أي".

وأعلنت إم إس سي آي مؤخراً أنه في حال إدراج سهم أرامكو قبل 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019 فسيكون الانضمام للمؤشر قبل يوم الـ17 من الشهر ذاته.

استقبل السوق السعودي الأربعاء الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول 2019، إدراج وبدء تداول أسهم شركة "أرامكو السعودية"، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 بالمائة.

وتوقع أن يشهد السوق السعودي المزيد من الصعود المؤقت فوق مستوى 8 آلاف نقطة والذي من المتوقع أن يقابله بعض عمليات جني الأرباح خلال الأسبوع مع تلك الترقية المرتقبة والترجحيات بزيادة الشركات التي تسعى للكشف عن خطط لإجراء توزيعات متنوعة على المساهمين.

وبنهاية جلسة أمس، عادت الأسهم السعودية للارتفاع 43 نقطة بنحو 0.55 بالمائة لتنهي التعاملات عند 8049 نقطة، كما أعلن مصرف الإنماء عن توصية مجلس الادارة بزيادة رأس المال خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية بزيادة رأس المال من 15 مليار ريال إلى 20 مليار ريال، وذلك عن طريق رسملة جزء من الاحتياطي والأرباح المرحلة من خلال منح سهم واحد لكل 3 أسهم.

صعود تصحيحي

ومن جانبه، قال مدير تعاملات المؤسسات لدى شركة الراود لتداول الأوراق المالية لـ"مباشر" إن المؤشر العام للسوق السعودي ارتفع في جلسة الأمس ليدخل من جديد في مرحلة اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على الارتفاع التصحيحي من جديد.

وأوضح محمد كمال أن ذلك الصعود يأتي مصحوباً بارتفاع كبير في أحجام التداول، بسبب المارد الجديد سهم "أرامكو" ووسط سيطرة الموجة التصحيحية الصاعدة على المدى القصير.

وعلى مستوى أسواق الأسهم الإماراتية، أشار كمال إلى أن المؤشرات وتحديدا مؤشر سوق أبوظبي يعطي إشارة خروج مؤقتة لحين هبوطه أدنى مستوى 5000 نقطة، مشيرا إلى أن الوصول إلى أن المستوى 4850 نقطة يعتبر إشارة لإعادة الشراء.

1000x-1.jpg

وبدوره، توقع الخبير الإقتصادي "محمد راشد"والأستاذ بكليه الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعه بني سويف حدوث ارتفاعات فى أسهم قطاع البنوك وأغلب أسهم الشركات المرتبطة بالقطاع العقارى بالبورصة السعودية.

وتوقع موجة بيعية لجلسة واحدة على سهم شركة "أرامكو" بعد الترقية بغرض جنى الأرباح بعد موجة الصعود الكبيرة التي شهدتها الأسهم في "تداول" الأسبوع الماضي.

ورجح أيضا استمرار موجة بيعية تطول الأسهم الأخرى بغرض تجميع سيولة للفوز مرة أخرى بأكبر حصة شرائية من سهم شركة "أرامكو" باعتباره الحصان الرابح هذه الأيام

بورصة الكويت

وأما بالنسبة للترقية المرتقبة لبورصة الكويت، أوضح مدير التطوير لدى ثنك ماركتس لـ"مباشر" أن هناك حالة من التفاؤل حيال ترقية بورصة الكويت في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة وسط استيفاء هيئة سوق المال الكويتية متطلباتها.

وفنياً، قال جون لوكا إن مؤشر السوق الأول الكويتي يواجه مستويات هامة هذا الأسبوع في مقدمتها المقاومة الواقعة عند 6132 نقطة وفي حال تجاوزها سيستهدف 6178 نقطة ومن ثم سيسعى لتجاوز مستوى 6200 نقطة، مشيرا إلى أن الترقية ستكون عاملا مهما في تجاوز المستوى المئوي السابق.

وعلى ذات الصعيد، توقع تقرير صادر من شركة الوطني للاستثمار أن يتم ضخ تدفقات "غير نشطة" بالسوق الكويتية بنحو 3 مليارات دولار في حالة إدراج البورصة على مؤشرات مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

يُذكر أن المراجعة السابقة شملت أسهماً قيادية أخرى منها "بيتك"، "بنك الخليج"، و"بنك بوبيان"، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ"أجيليتي" و"المباني"، إلا أن هناك مراجعة أخرى مُرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64%

وأكد أن جون لوكا إدراج سهم شركة أرامكو فى ام اس سي اى سيكون له أثر ايجابى على البورصة السعودية وسيعمل على جذب مزيد من السيولة للسوق مما يجعل السوق السعودى يغرد منفردا على قمة البورصات فى المنطقة واحتلاله المركز التاسع على مستوى بورصات العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
توقعات بموجة شرائية تجتاح بورصة الكويت خلال الجلسات المُقبلة

F1CFBC85-3278-4708-AB38-17073658A2A5.jpeg

الكويت - مباشر: توقع مُحللون لـ"مباشر" أن تستمر الحالة الإيجابية في بورصة الكويت خلال تعاملات الاثنين وحتى نهاية الأسبوع الجاري مع اقتراب إعلان مؤسسة مورغان ستانلي عن الترقية المُرتقبة للبورصة الكويتية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة نهاية هذا الأسبوع.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، نزار يونس، إن التفاؤل حيال ترقية البورصة في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة أعطى دفعة قوية للتداولات خلال تعاملات أمس الأحد، ومن المتوقع أن تستمر هذه الدفعة حتى إعلان الترقية الرسمية مع تزايد طلبات الشراء على أسهم السوق الأول تحديداً.

وأوضح يونس أنه من الطبيعي أن تحظى أسهم السوق الأول بهذا الاهتمام نظراً لتركز معظم السيولة التي سيتم ضخها في البورصة على وقع الترقية في تلك الأسهم، والتي تتمتع باهتمام كبير من قبل الكثير من الصناديق والمحافظ الاستثمارية بالإضافة للمتداولين في الآجال المتوسطة والطويلة.

21068970_AR_1576475030_8.jpg

من جانبه، قال مُحلل أسواق المال، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر"، إن الأخبار المتداولة عن قرب إلغاء سوق المزادات خلال أسبوعين ونقل 12 شركة مُدرجة إلى السوق الرئيسي تُعد خطوة إيجابية لشركات كثيرة كانت مُعرضة للهبوط إلى سوق المزادات وكذلك إيجابية للشركات المُدرجة حالياً في هذا السوق.

وبين القمر أن كثير من المتداولين كانوا متخوفين من القيام بالشراء في السابق على عدة أسهم في ظل وجود احتمالية لهبوط بعض تلك الأسهم إلى سوق المزادات بعد إتمام الشراء، لكن بعد أن زال هذا الخطر فمن المتوقع أن تزداد السيولة الشرائية على الأسهم الخاملة والتي سيتبعها نشاط ملحوظ بالسوق الرئيسي تدريجياً.

21068970_AR_1576475068_13.jpg

أما المُحلل الفني لسوق المال، علي السُلمي فقال لـ"مباشر"، إن تزايد طلبات الشراء طوال جلسة أمس الأحد مقارنة بالعروض البيعية مع عدم تنفيذ معظم العمليات الشرائية يُنذر بموجة شرائية مُرتقبة ستحظى بها بورصة الكويتي خلال تعاملات اليوم الاثنين وربما تمتد حتى موعد الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وأشار السُلمي إلى أن بورصة الكويت لم تعد بحاجة إلى تأكيد المسار الصاعد لأنها دخلت فيه بالفعل منذ قرابة الشهر حتى إن تخلل تلك الفترة هبوط مستويات التداول في بعض الجلسات، لكن هذا أمر منطقي في ظل الارتفاع المتواصل الذي يعقبه هبوط مؤقت جراء عمليات جني الأرباح.

فنياً، أوضح السُلمي أن المؤشر العام للبورصة يتوقع له أن يختبر مستوى 6200 نقطة خلال تعاملات اليوم وربما يُلامسه أو يُغلق فوقه إذا ساعدت التداولات في ذلك، بينما يبقى الدعم الحالي للمؤشر عند 6125 نقطة وحتى النزول أسفل هذا المستوى لن يُثير المخاوف في المدى القريب.

كانت المؤشرات الكويتية أنهت تعاملات أمس الأحد مرتفعة بشكل جماعي، حيث صعد المؤشر العام 0.66 بالمائة عند مستوى 6155.99 نقطة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.12 بالمائة و0.85 بالمائة على الترتيب، وذلك بدعم كبير من القفزة التي شهدتها التداولات على مستوى الأحجام والقيم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
"كميفك": سعر الاستحواذ المُقدم من "الذكير" أقل من توصية "بيكرتلي"

DC1296D3-0C38-4554-9421-DA1004BB0ED1.jpeg

الكويت - مباشر: قالت شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي "كميفك" إن مجلس الإدارة اجتمع أمس الأحد للنظر في مستند عرض الاستحواذ الإلزامي المُقدم من شركة الذكير للتجارة العامة والمقاولات للاستحواذ على باقي أسهم "كميفك".

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية اليوم الاثنين، إنها حصلت على استشارة شركة بيكرتلي للاستشارات بصفتها مستشار الاستثمار المُستقل والمُرخص له من هيئة أسواق المال، والتي قيمت سهم "كميفك" بسعر 60 فلس للسهم الواحد ، بينما عرض "الذكير" بواقع 59 فلساً للسهم.

وأوضحت "كميفك" في البيان أن هناك فارق بين سعر "بيكرتلي" و"الذكير"، لكن هذه التوصية غير مُلزمة لمساهمي الشركة وقرار البيع من عدمه يعود إليهم وفقاً لتقديرهم.

كانت هيئة أسواق المال الكويتية وافقت بتاريخ 8 ديسمبر/كانون أول الجاري، على نشر مستند عرض الاستحواذ الإلزامي المقدم من "الذكير" على جميع الأسهم المتبقية في "كميفك"، موضحة بأن سعر العرض المُقدم 59 فلساً للسهم.

وأكدت "الذكير" في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، التزامها بتقديم مستند عرض الاستحواذ الإلزامي على الأسهم المتبقية في "كميفك".

وجاء تعهد "الذكير" بعد استحواذ الشركة على نسبة 74.33 بالمائة من رأسمال "كميفك" البالغ نحو 26.382 مليون دينار.

كانت أرباح "كميفك" ارتفعت 13.7 بالمائة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 397.56 ألف دينار، مقابل أرباح بقيمة 349.71 ألف دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,570
تراجع هامشي لأسعار النفط.. وخام برنت يتداول عند 65 دولارًا

2019/12/16 أرقام

تراجعت أسعار النفط هامشيًا خلال التداولات الآسيوية في ظل استمرار ترقب مزيد من التفاصيل عن التطورات التجارية، ومع صدور بيانات صينية أعلى من التوقعات عن الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.3% أو بمقدار 21 سنتًا إلى 65.01 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:53 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، عقب ارتفاعها 1.6% عند 65.22 دولار.

كما تراجعت عقود الخام الأمريكي 0.4% عند 59.85 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها الجمعة 1.5% إلى 60.07 دولار.

هذا وصرح الممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايتيزر" الأحد إن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين والتي تم التوصل إليها الجمعة "تمت بالكامل"، وستضاعف الصادرات الأمريكية إلى الصين على مدار العامين المقبلين.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى