$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
دراسة خليجية عن حجم بضائع السكة الحديد

2020/01/19 القبس

كلفت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدى دول الخليج العربي أحد المكاتب الاستشارية إعداد دراسة تحديد توقّعات حجم وحركة الركاب والبضائع لمشروع سكة حديد دول المجلس.

وطلب المكتب الاستشاري من «البلدية» تزويدها بكل المعلومات المطلوبة ومرافق الخدمات الخاصة بالطرق والسكك الحديدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«المتحدة للتأمين»: نمارس أعمالنا بشكل طبيعي

2020/01/19 الراي الكويتية

أفادت الشركة المتحدة للتأمين بأنها تمارس نشاطها الطبيعي وتستقبل مراجعيها بعنوانها المعروف، مؤكدة حرصها على استمرار التزامها أمام حملة الوثائق.

وكان النائب خليل أبل قال إن الشركة أعلنت إفلاسها، ووجه سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة، متطرقاً إلى مشاكل لعدد من المواطنين مع «المتحدة للتأمين».

وأوضحت الشركة أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ كل حقوقها، من كل من أضر بسمعتها، كما ستتخذ الإجراءات القانونية الخاصة بذلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«ميد»: تفاقم عجز ميزانية 2020.. يصدم الشركات بالكويت!

2020/01/19 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة «ميد» ان ميزانية الكويت لعام 2020 التي أعلنت الأسبوع الماضي، تحمل في ثناياها المزيد من الأخبار السيئة، حيث أعلنت الكويت أنها لن تسجل فقط عجزا في الميزانية في العام الجديد، بل إن العجز سيتفاقم، وهو بمنزلة مفاجأة لكثير من الشركات العاملة في البلاد.

وقالت المجلة إن ضعف الإنفاق الاستثماري في الكويت على مدى السنوات الأربع الماضية جعل القيام بأعمال تجارية من الصعوبة بمكان بالنسبة لأي جهة معنية بقطاع المشاريع، حيث إن السوق الكويتي الذي كان حتى قبل سنوات قليلة واحدا من أكبر أسواق المشاريع في منطقة مينا، أصبح يتميز في السنوات الأخيرة بعدم قدرته على الاستثمار في البنية التحتية وغيرها من المشاريع الاستراتيجية.

تباطؤ المشاريع

ففي عام 2019، أرست الكويت ما قيمته 3.8 مليارات دولار فقط من العقود الرئيسية للمشروعات، وفقا لقاعدة بيانات «ميد بروجكتس» التي تتتبع نشاطات المشاريع الإقليمية، وهو ما يقل بنسبة 38% عن العام السابق وأدنى قيمة إجمالية سنوية لترسيات العقود تسجلها الكويت حتى الآن.

وكان عام 2019 هو الرابع على التوالي الذي ينخفض فيه إنفاق الكويت على المشاريع، وكانت قيمة الترسيات 13% فقط من قيمة العقود التي منحت للمقاولين في 2015 والتي بلغت نحو 29 مليار دولار.

أما الأخبار السيئة بالنسبة للشركات العاملة في البلاد، والتي عانت بالفعل طوال أربع سنوات عجاف، هي أن الميزانية الجديدة لا تعطي مبررا للتفاؤل بشأن أي زيادة في الإنفاق الاستثماري الحكومي في المستقبل القريب، حيث يستحوذ بند الرواتب والدعوم على 71% من ميزانية 2020-2021، بينما تشكل النفقات الرأسمالية 16% من النفقات المخطط لها.

السيولة

وقالت مجلة ميد إن الكويت لا تعاني نقصا في السيولة وكذلك الحال بالنسبة لمصارفها، كما لا تنقصها الفرص والمجالات الاستثمارية، فالبلاد لديها متطلبات ضخمة للاستثمار الاجتماعي والاقتصادي، ولكن التراجع في الانفاق على المشروعات هو نتيجة للسياسة المالية المتشددة من قبل وزارة المالية وبتشجيع من صندوق النقد الدولي منذ 2015، والتي كانت تتمحور حول الحد من العجز والدين القومي.

وبطبيعة الحال، فإن البيئة السياسية التي تشهد عمليات شد وجذب بين الحكومة ومجلس الأمة في الوقت الحاضر هي أيضا احد العوامل التي أفرزت هذا الوضع، وحتى الآن فإنه بالنسبة للشركات في الكويت، التي تكافح للحصول على فرص عمل جديدة، وفي غمرة جهودها لتنفيذ العقود التي سبق أن فازت بها، فإنها لا تحصل على مستحقاتها في كثير من الأحيان في الوقت المحدد، ومن حق هذه الشركات أن تتساءل كيف يمكن أن تبالغ الكويت في الإنفاق اذا لم يكن هناك إنفاق اصلا؟

عجز أم فائض؟

ويأتي الإرباك الإضافي من صندوق النقد الدولي جراء تقاريره التي تعتبر الكويت الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها فائض مالي، وبالفعل، فإن الكويت وفقا للصندوق، هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تبالغ في التحفظ من حيث تقدير أسعار النفط في ميزانيتها بشكل يتدنى كثيرا عن توقعات أسعار النفط الحالية.

وأوضحت المجلة أن العامل الرئيسي في ذلك هو تخصيص 10% من ميزانية الكويت لصندوق احتياطي الاجيال المقبلة التابع للهيئة العامة للاستثمار، الأمر الذي يعتبره صندوق النقد الدولي مجرد عملية تحويل أموال داخلية وليس نفقات كما تعتبره الكويت في ميزانيتها.

وعلى أن الجانب الأكثر أهمية في إعلان ميزانية الكويت 2020-21 هو أنه يوضح مدى اعتماد الحكومة بشكل كامل على صادرات النفط التي تساهم بنحو87% من دخل البلاد، كما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لتنويع الاقتصاد الكويتي لخلق مصادر دخل جديدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الخبر يُقرأ على دُفعتين صباحيه و مسائية :D

الرئيس التنفيذي لـ «البورصة»: إطلاق أدوات تحوّط لمواجهة الأزمات

2020/01/19 القبس

العصامي محمد سعود العصيمي، الذي تدرج في المناصب بشركة البورصة حتى وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي، بدرجة قدير جداً، ليضيف إلى إنجازاته السابقة إنجازات، تتجاوز فرحتها حدود مبنى السوق الكائن في منطقة شرق، وتعم الكويت كلها قيادة وحكومة وشعباً.

إنه أحد أعضاء فريق صناع الأمل - لا بل رأس حربة الفريق – وهو اللقب الذي أطلقه عليهم وزير التجارة خالد الروضان، بعد أن ترقت الكويت على أيديهم، إلى مصاف الأسواق الناشئة، ضمن أكبر 3 مؤشرات عالمية، وتتحول إلي منصة عالمية جاذبة للاستثمارات الأجنبية، رفدت سوقنا بمليارات الدولارات وبانتظار المزيد.

يعتقد البعض من حجم الإنجازات التي حققها او ساهم فيها منذ عام 2014 أن جعبة الرجل قد خلت من سهام التطوير والترقية، لكنه بشفافيته المعهودة، ومهنيته المشهودة، وخبرته الفريدة، كشف في حوار خاص مع القبس عن خريطة طريق البورصة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والتي تزخر بالمزيد من تطوير البنية التحتية وطرح منتجات وأدوات تحوط وأسواق رديفة.

وأكد العصيمي أن الثقة المفقودة عادت إلى السوق مجدداً، ولكنه ما زال بحاجة الى تحسين بيئة الأعمال، وإدراج شركات حكومية، وطرح منتجات، مشدداً على أن الإدراجات النوعية تفيد السوق، وتزيد من عمقه وترفع نسبة الكويت على المؤشرات العالمية.

وقال إن المرحلة الثالثة (2) من مشروع تطوير السوق ستشهد انشاء وحدتين للمعالجة المركزية للنقد والمشتقات، بالتعاون مع «المركزي» وإطلاق تداول الهامش وتحديد صافي التقاصّ لتعزيز السيولة، بعدها سيتم توفير أدوات التحوط من خلال طرح المشتقات المالية (الآجل والخيارات) وتداول المؤسسات الأجنبية مع الوسطاء في بورصة الكويت مباشرة في المرحلة الرابعة.

وأشار إلى أن البورصة تعتزم إطلاق حزمة منتجات تتضمن إعادة الشراء وتداول صناديق المؤشرات ومنصة لتداول السندات والصكوك وتداول حقوق الأولوية وتحسين وتسهيل إجراءات الاكتتاب وإدراج مزدوج للصناديق الاستثمارية.

وشدّد على أن المرحلة المقبلة ستشهد تصنيفات جديدة للوسطاء، سيكون هناك الوسيط المؤهل عضو التقاص، ولهذا تحتاج إدارة حصيفة للمخاطر والاستثمار في التقنيات وأطراً عامة دقيقة، لأن الوسيط سيدير «كاش» العميل.

وأضاف: أشعر بالأسف عندما تطلق خدمات ولا تستخدم، كاشفاً أنه لم يتقدم أحد من الوسطاء لإقراض الأسهم! متابعاً: «نحتاج وقفة ومراجعة لما حدث، وكلنا ثقة بالقائمين على شركة المقاصة بأنهم سيقومون باللازم».

وبين أن عدد ملاك البورصة حالياً يتجاوز 30 ألف كويتي، وانها مستوفية أغلب المتطلبات وترقيتها ضمن الأسواق الناشئة المتقدمة على مؤشر «فوتسي» في القريب العاجل. ولفت إلى أن «أرامكو» مثال ناجح لإدراج الشركات الحكومية، نتمنى تكراره في كل دول المنطقة، بما فيها الكويت.

ونصح مؤسسات الدولة بأن تأخذ نموذج البورصة كمثال حيّ وشفاف لخصخصة الشركات الحكومية وادراجها، مشيراً إلى أن الحكومة تلجأ الى طريقين لسد عجز الموازنة، من خلال الاحتياطي العام أو الاقتراض، على الرغم من وجود طريق ثالث!.. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

*جاءت نهاية عام 2019 سعيدة بترقية الكويت على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، فما أبرز نجاحاتكم العام الماضي؟
- قامت شركة بورصة الكويت بإنهاء عملية الخصخصة بالتعاون مع هيئة أسواق المال لتصبح بذلك أول بورصة يمتلكها القطاع الخاص في الشرق الأوسط. وقد كان ضمن التغييرات الرئيسة، التي صاحبت ذلك تسمية مجلس إدارة جديد، والذي ساهم في رفع مستوى الخبرة في القطاعين المالي والخاص. وقد كان لذلك دور كبير في منح الشركة منظوراً جديداً من حيث مراجعة وتحسين الاستراتيجية الموضوعة، وتطوير العمليات التشغيلية والتحوّل العام للثقافة الداخلية. ولقد شهدنا ايضا عملية الاكتتاب العام لبورصة الكويت، والتي حقّقت نسبة تغطية عالية من المكتتبين، حيث كانت المرحلة الثانية والأخيرة لعملية الخصخصة.

من جهة أخرى، فقد تمت ترقية الكويت رسمياً على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في ديسمبر 2019، الأمر الذي عزز مكانة الكويت على الخريطة العالمية والتي تعد خير برهان على الجهود الدؤوبة والمتميزة لأعضاء مجلس إدارة شركة بورصة الكويت والإدارة التنفيذية والعاملين فيها، بالإضافة إلى الدور البارز لشركائنا في هيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة. وجرى هذا الانجاز بعد اكتمال مراحل الإدراج في مؤشر فوتسي راسل في عام 2017 ومؤشر S&P في عام 2018.

وأكبر مكاسبنا أن بورصة الكويت أصبحت منصّة جاذبة للاستثمارات الأجنبية بعد ترقيتها على المؤشرات العالمية الثلاثة بتضافر الجهود ما بين البورصة والهيئة والمقاصة، وننتظر دخول مليارات الدولارات على أسهم محددة اغلبها في السوق الأول ستعلن قريباً من قبل MSCI.

عودة الثقة

* برأيكم..هل عادت الثقة في السوق مجدداً؟
- بكل أريحية أقول نعم.. ولكن هذا لا يعني التوقف عن العمل، بل نحتاج الى المزيد من الجهد لتحسين بيئة الأعمال بشكل أكبر في الكويت، وطرح شركات حكومية في السوق وزيادة المنتجات وبعض أعمال التقاص والتسوية.

2020

* على ماذا ستركزون في 2020؟
- أنجزنا الكثير والكثير، لكن العمل لن يتوقف، وطموحنا كبير في إدخال المزيد من التحسينات والتعديلات، وزيادة الشفافية أكثر وطرح منتجات جديدة.

من هذا المنطلق، فإن تركيزنا خلال هذا العام سيكون منصباً على تسخير هذه الإنجازات وبلورتها عبر عملياتنا اليومية، والتأكد من انعكاسها على مستوى التميز في الخدمة والتطورات والتحسينات المتواصلة بوتيرة تصاعدية. فالشفافية ارتفعت والتقاص والتسوية أصبحا سلسين، والعمليات تجري بعدة منظومات مختلفة، منها الصفقات الخاصة وخدمات ومنتجات طرحت وجار الاعداد لطرح المزيد.

وسنركز في المرحلة المقبلة على الإدراجات النوعية بما يفيد السوق ويزيد من عمقه، ويرفع نسبة الكويت على المؤشرات العالمية وطرح أدوات جديدة ضمن المرحلتين الثالثة والرابعة لمساعدة المستثمرين على التحوط من الازمات السياسية والاقتصادية، مع وجود أسواق رديفة ومنتجات تخدم فئات جديدة من المستثمرين. واستمرار البورصة وهيئة الأسواق في التعريف بالمنتجات الجديدة والجولات الترويجية للشركات المدرجة وتقريبها مع المستثمرين محليا وعالمياً.

التحديات والحلول

* شهدت البورصة قصة نجاح نموذجية بدأت في 2014. فما أبرز محطاتها؟
- بدأت رحلة بورصة الكويت في السنة المالية 2014 بموجب قرار من مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، وكانت الخطوة الأولى التي تم اتخاذها هي خصخصة السوق، الذي تأسس عام 1983. ومن خلال هذا المنظور الجديد في البورصة، جاءت الحاجة إلى استراتيجية موضوعة بعناية، وبالتالي فقد قمنا بتكليف مستشار عالمي لتطوير استراتيجية 5 سنوات، والتي لا تستند إلى احتياجات السوق فحسب، ولكن تشمل أيضاً آراء مختلف الأطراف المعنية بسوق المال. وبناءً على دراسة متأنية للسوق، اتضحت التحديات الرئيسية التي تواجه السوق الكويتي، وتتمثل في قاعدة مصدرين غير جذابة وصعوبة الحصول على المعلومات المالية الجوهرية، وشح المنتجات والخدمات الاستثمارية المؤسسية، وعليه تم تحديد أربعة مجالات رئيسية لمعالجة تلك التحديات.

وتمثلت هذه المجالات في البنية التحتية والسيولة والشفافية والمنتجات، والتي تمت معالجة كل منها من خلال مجموعة من الحلول المختلفة، ولا يزال العمل مستمراً. فقد خضعت كل من هذه المجالات لسلسلة من التغييرات والإصلاحات في وقت قياسي، حيث تمكنت كل من بورصة، وهيئة الأسواق، والشركة الكويتية للمقاصة من إحداث تغيير جذري للوضع العام، وإنشاء بورصة حظيت باعتراف عالمي، وتمت ترقيتها من قبل المؤشرات العالمية الثلاثة الأبرز.

خريطة الطريق

* ما خريطة طريق السوق خلال السنوات الثلاث المقبلة؟
- تواصل بورصة الكويت إطلاق وتقديم حلول جديدة للسوق بالتعاون مع شركائها. فسيضم القسم الثاني من مرحلة تطوير السوق الثالثة وإطلاق مرحلة التطوير الرابعة عدة مبادرات تصب في مصلحة السوق والمتعاملين به في الفترة من 2020 إلى 2022، منها ما يتعلق بالبنية التحتية، اذ ستشهد المرحلة الثالثة (الجزء الثاني) من مشروع تطوير السوق، انشاء وحدتين للمعالجة المركزية للنقد والمشتقات بالتعاون مع بنك الكويت المركزي.

أما ما يتعلق بالسيولة، فستشهد المرحلة الثالثة (الجزء الثاني) إطلاق تداول الهامش وتحديد صافي التقاص، كما ستشهد المرحلة الرابعة، توفير أدوات التحوط من خلال طرح المشتقات المالية (الآجل والخيارات) وتداول المؤسسات الأجنبية مع الوسطاء في بورصة الكويت مباشرة.

وفي ما يخص المنتجات، سيتم إطلاق عدة منتجات ضمن المرحلة الرابعة من مشروع تطوير السوق، تتضمن إعادة الشراء وتداول صناديق المؤشرات ومنصة لتداول السندات والصكوك، فضلاً عن مشاريع أخرى تشمل تداول حقوق الأولوية المتداولة، وهي مهمة جداً للاكتتابات وزيادة رؤوس الأموال، إلى جانب تحسين وتسهيل إجراءات الاكتتاب وإدراج مزدوج للصناديق الاستثمارية.

أود الإشارة إلى أن طرح منتجات جديدة يتطلب توافقا بين جميع اطراف السوق للانتفاع بها، بمعنى اننا قد نجد صعوبة في طرح كل المنتجات في مرحلة ما دفعة واحدة، لأنه قد لا يتم استيعابها أو تحتاج لوقت كاف لاستيعابها نحتاج 3 سنوات تنتهي في نهاية 2022 او مطلع 2023 لطرح المرحلتين الثالثة «الجزء الثاني» والرابعة.

أدوات التحوط

* على ذكركم أدوات التحوط.. كيف قرأتم المشهد الجيوسياسي في المنطقة مع بداية العام الجديد وتأثيره في البورصة؟
- لا شك أن التطورات الاقتصادية العالمية، وتقلبات أسعار النفط، والعوامل الجيوسياسية في المنطقة من العوامل المؤثرة في أداء بورصة الكويت، إذ تتأثر أسواق المال في الدول النفطية بشكل ملموس بالتغيرات في أسعار النفط العالمية على المدى القصير (بضعة أيام أو أسابيع)، وتتفاعل مع التوترات الجيوسياسية في المنطقة والتطورات العالمية الحاصلة.

لا يمكن لسوق الأوراق المالية أن يتحكم بما يجري في المنطقة سياسياً، ولكن نستطيع وضع أدوات ومنتجات للمتعاملين في السوق تحد من المخاطر التي يفرضها وضع المنطقة السياسي. فمع اكتمال جميع مبادرات التطوير مع انتهاء المرحلة الرابعة سيكون لدينا ادوات للتحوط Hedging وتنوع بالمنتجات المطروحة، خصوصا مع تدشين اسواق السندات والصكوك وادراج صناديق الـ REITs على سبيل المثال. كلها أمور ستسهم في تسهيل اتخاذ القرار الاستثماري، خاصة مع وجود معايير تعزز الشفافية وتسهم في كسب ثقة المستثمرين.

شركات الوساطة

* وهل شركات الوساطة جاهزة لمرحلة المبادرات الطموحة المقبلة؟
- شركات الوساطة كانت ركناً أساسياً في الوصول الى ترقية البورصة وجهدهم مشهود، على ضعف السيولة في السوق عندما بدأنا العمل على ذلك، الا انهم أصروا ان يكونوا جزءا من الفريق، ونجحنا جميعاً في انجاز المرحلتين الأولى والثانية، والجزء الأول من المرحلة الثالثة، أما المرحلة فستشهد تصنيفات جديدة للوسطاء إذ سيكون هناك الوسيط المؤهل ومن بعدها الوسيط عضو التقاص clearing member، وهي مرحلة تحتاج الى إدارة حصيفة للمخاطر والاستثمار في التقنيات، ووضع اطر عامة دقيقة، لأن الوسيط سيدير «كاش» العميل، فهم وبدعم من منظومة أسواق المال، وفي مقدمتها هيئة الأسواق، مطالبون بتطوير شركاتهم لمواكبة المنتجات والتطورات المتلاحقة وما سيقدمونه من خدمات مستقبلاً.

* طرحت منتجات وأدوات سابقاً ولم تستغل.. فهل سيعاد النظر فيها أو في عمولاتها؟
- أشعر بالأسف عندما تقر لوائح وقواعد ولا تستخدم، واعتقد بضرورة وضع معالجة بشكل عام لموضوع اقراض واقتراض الأسهم، فاللوائح صدرت في يونيو 2019، وحتى الآن لم يتقدم أحد من الوسطاء لإقراض واقتراض الأسهم للمتداولين الأفراد، ولا أتكلم هنا عن صانع السوق الذي أتيحت له تلك الخدمة منذ نهاية عام 2016.

يجب أن تكون هناك وقفة ومراجعة لما حدث حتى يمكن استخدام المنتج من قبل المستثمرين، وكلنا ثقة بالقائمين على شركة المقاصة بأنهم سيقومون بعمل اللازم تجاه ذلك.

إدراج البورصة

* في أي من السوقين «الأول» أم «الرئيسي» ستدرج شركة البورصة؟
- سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق الكويتي في 19 أبريل من عام 2020 كموعد مبدئي، وعليه سوف تتخذ الشركة الاجراءات اللازمة للحصول على موافقة هيئة أسواق المال للإدراج الرسمي، وحتى موعد الادراج الرسمي سيتم تداول أسهم الشركة بنظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة OTC بدءاً من تاريخ 15/1/2020، وذلك وفق القواعد المعمول بها. علماً بأنه تم تعيين شركة الاستثمارات الوطنية كمستشار للإدراج.

أما السوق الذي ستدرج فيه فيعتمد على التقييم والشروط والمتطلبات التي تخضع لها جميع الشركات عند الادراج، ونتوقع أن تدرج شركة البورصة في السوق الرئيسي.

عدد الملاك

* بعد نجاح الاكتتاب العام وتخصيص الأسهم.. كم أصبح عدد ملاك الشركة؟
- من المعلوم ان عدد المكتتبين في البورصة بلغ نحو 83 ألف مكتتب، وبنسبة تغطية قد تعد الأكبر من نوعها محلياً بواقع %850، فإنه بعد تخصيص الأسهم يتجاوز عدد مساهمي الشركة 30 ألف مواطن بقليل.

ترقية جديدة

* ما جديد الادراج على مؤشر فوتسي الأسواق الناشئة المتقدمة؟
- استوفينا أغلب الشروط، لكن هناك بعض الاشتراطات التي تحتاج الى توضيح من قبل فوتسي راسل حتى نقوم بعمل اللازم تجاهها، وأنا مطمئن أن الكويت في القريب العاجل ستكون ضمن هذا السوق.

درس أرامكو

* كيف ترون قصة نجاح ادراج «أرامكو»؟ ومتى نرى ادراج شركات حكومية في الكويت؟
- مثال ناجح لإدراج الشركات الحكومية في المملكة العربية السعودية يستحق التهنئة والاشادة، حيث لاقت اقبالاً كبيراً من المواطنين والمؤسسات، ونتمنى أن نرى مثيلا له في كل دول المنطقة، بما فيها الكويت، فالتخصيص يجب الا يكون وليد اللحظة بل بناء على دراسات متأنية، وحسب جدول زمني معلوم لضمان نجاح الطرح.

أما بخصوص الادراجات الحكومية، فلدينا تعاون مباشر مع هيئة الشراكة، وكانت شركة شمال الزور باكورة هذا التعاون، ونتمنى أن نشهد مزيدا من تلك الشركات خلال السنوات المقبلة، ويجب ألا يقتصر الأمر فقط على هيئة الشركة، بل على العديد من مؤسسات الدولة أن تأخذ نموذج خصخصة وادراج بورصة الكويت كمثال حي وشفاف لخصخصة الشركات الحكومية وادراجها.

للتخصيص منافع متعددة، في مقدمتها زيادة الوعاء الادخاري للمواطنين، وعمق للسوق ونشاط تمويلي للحكومة في تمويل موازناتها، الحكومة تلجأ الى طريقين لسد العجز: اما من خلال الاحتياطي العام أو الاقتراض، رغم ان هناك طريقا ثالثا هو الخصخصة عبر وضع خطة عمل لمعالجة مشكلات المؤسسة، على غرار ما فعلته هيئة الأسواق مع البورصة، ومن ثم خصخصتها وطرحها للاكتتاب بعد تحقيق الأرباح.

دعم لا محدود من مجلس الإدارة

أشاد العصيمي بالدعم اللامحدود من مجلس إدارة البورصة لفريق الإدارة التنفيذية في سبيل تطوير خدمات السوق، والتفاعل مع متطلبات الشركات المدرجة والمستثمرين، والتي أثمرت العديد من التعديلات والتحسينات، كان آخرها حسم ملفي اشتراكات الشركات المدرجة وسوق المزادات والعمل على طرح منتجات وخدمات جدية تلبي طموحاتهم، معرباً عن شكره لمجلس الإدارة بالكامل، خصوصاً رئيس اللجنة التنفيذية بدر الخرافي وعضو اللجنة طلال البحر.

القبس تجربة رائدة.. كويتياً وعربياً

أبدى العصيمي إعجابه بالتجربة الرائدة لجريدة القبس في التحول نحو عصر الصحافة الالكترونية، والطفرة التي يشهدها المحتوى من خلال عقد شراكات مع مؤسسات صحافية عالمية وجهات دولية متخصصة في قطاعات مختلفة، لافتاً إلى أن القبس تقود تجربة رائدة في الصحافة الكويتية والعربية.

سوق السندات نهاية العام

ذكر العصيمي أن سوق السندات قد يرى النور في نهاية العام الجاري، لافتا إلى التعاون مع هيئة الأسواق وبنك الكويت المركزي ووزارة المالية في هذا الشأن، مؤكداً أنه يعتبر محطة مهمة لجلب الأموال الهاربة من السوق في أوقات الأزمات، وهو أمر افتقدناه في أزمة 2008، مما تسبب في خروج استثمارات كبيرة، جزء منها الى العقار وجزء أكبر الى الأسواق الخارجية، وكان رجوعها مرة أخرى أمرا صعبا.

وأشار العصيمي إلى أن المشتقات المالية مهمة جداً كإحدى أدوات التحوط من التقلبات الاقتصادية والسياسية، لكنها تتطلب حصافة في الاستخدام وأشخاصا محترفين حتى لا تأتي بآثار سلبية، لذلك نحن حريصون على عقد ورش عمل متخصصة ودعم فني وتعليمي للسوق قبل طرحها.

البورصة تؤكد القبس

أكد العصيمي ما نشرته القبس في عددها بتاريخ 9 يناير الماضي، عن حصول شركة عقارية مساهمة كويتية برأسمال 15 مليون دينار على موافقة مبدئية من البورصة للإدراج في السوق الرئيسي، وانها، أي البورصة، رفعت توصية بذلك الى هيئة الأسواق.

إدراج أول صندوق REITs

خلال شهرين كشف العصيمي أن البورصة ستشهد خلال شهر ونصف الشهر أو شهرين إدراج أول صندوق REITs في الكويت تابع لإحدى شركات الاستثمار المرخص لها.

«ولد السوق» رئيساً تنفيذياً

في ظل الإنجازات الكبيرة التي يشهدها، وسرعة تجاوبه مع احتياجات ومتطلبات أطراف السوق، متجاوزاً مرحلة التحول من القطاع العام ودخوله الى رحاب الخاص، وجب علينا أن نسأل عن الخلفية المهنية والعلمية للرئيس التنفيذي للسوق، وجاءت الإجابة لتثبت أن النتائج الصحيحة دائما تعتمد على معطيات راسخة وان ما يشهده السوق نتيجة طبيعية عندما يكون «ولد السوق» مسؤولاً.

«المطاحن» مدرجة وقبلها كانت «الناقلات»

قائمة أسعار الأسهم في 1980

كان لافتاً عقب انتهاء الحوار وجود العديد من الدروع وشهادات التقدير بالقرب من مكتب الرئيس التنفيذي للبورصة، تتوسطها في مكان بارز قائمة الشركات المدرجة في البورصة وأسعارها بتاريخ 6/9/1980، وبينها شركة مطاحن الدقيق الكويتية، التي فتحت حديثاً ذا شجون لدى بو سعود رابطاً الماضي بالحاضر، اذ كانت "المطاحن" مدرجة في ذلك الزمان ومن قبلها «الناقلات»، في حين تجاهد البورصة في عام 2020 لإدراجها مجدداً.

تسريع إدراج الاكتتابات العامة

أشار العصيمي إلى أن دائرة أطراف السوق توسعت حالياً وأصبحت تضم بنك الكويت المركزي، وبعض مؤسسات الدولة، وهذا يعني توسعة دائرة الاختبارات الموسعة والمشاركين في مشروع تطوير السوق، مما يتطلب بعض الوقت، لكننا في المقابل قد نسرع في طرح أو إجراء إصلاحات بسرعة قصوى منها على سبيل المثال الاكتتابات العامة والإسراع في إدراجها.

دراسة «المارجن» في الهيئة

قال العصيمي إن «المارجن» طال انتظاره، وكانت البورصة قدمت مقترحا العام الماضي بعد دراسة مستفيضة مع البنوك وأخذ وجهة نظرها، وجار دراسته من قبل الهيئة، وسيكون مقصوراً فقط على شركات الوساطة وشركات الاستثمار باعتبارها شركات لها ترخيص من هيئة الأسواق.

ولفت العصيمي إلى أن الشركات العائلية تحتاج إلى التحول لإدارة مؤسسية لدخول البورصة، وذلك قد يطول أحياناً إلى سنوات، ولكنها في النهاية تنجح، مشيراً إلى أنه في عامي 2015 و2018 أدرجت شركتان في السوق الأول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
شركات الصرافة تحت مقصلة «المركزي» و«التجارة»

2020/01/19 الأنباء الكويتية

ضمن مساعي الجهات الرقابية لفرض سيطرتها على التحويلات المالية ومعالجة الملفات بعناية مع تفعيل آليات الإخطار، فرض كل من بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة مؤخرا مجموعة من الإجراءات المشددة والرقابية على شركات الصرافة التي ارتكبت تجاوزت كلفت بعضها غرامات مالية تجاوزت آلاف الدنانير، ليس هذا فحسب، بل إن بعض العقوبات وصل إلى حد إلغاء ترخيص أو إغلاق تلك الشركات نهائيا وهو ما قامت به «التجارة» خلال الأسابيع الماضية في سحب تـــراخيص 3 شركات صرافة في منطقة جليب الشيوخ بعد مزاولة حوالات مالية مخالفة خطرة وجسيمة.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» إن بنك الكويت المركزي سجل خلال الفترة الماضية مخالفات في حق عدد من شركات الصرافة خلال كشف «العناية الواجبة» السنوي الذي يقوم به 3 مفتشين من قبل البنك، حيث يقوموا بالتدقيق على بيانات شركات الصرافة وعمليات التحويل التي نفذتها خلال الأشهر الماضية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لشركات الصرافة عبدالله نجيب الملا إن هناك 500 شركة صرافة في الكويت منها 40 شركة فقط مسجلة لدى الاتحاد.

وذكر الملا أنه عند صدور قرار من وزارة التجارة بضرورة وجود ضابط التزام كويتي لكل شركة من شركات الصرافة، قام الاتحاد بعقد لقاء مع بنك الكويت المركزي في شهر يوليو الماضي لتوضيح ذلك الاشتراط خصوصا ان شركات الصرافة تابعة لبنك الكويت المركزي وصدور مثل هذا القرار يفرض أعباء على شركات الصرافة، وكان رد «المركزي» إيجابيا في تلك النقطة للحفاظ على شركات الصرافة وإلغاء شرط ضابط الالتزام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
بعد اتفاق الصين.. هل انتهت حرب ترامب التجارية؟

مشاهدة المرفق 315735
مباشر – أحمد شوقي: أُسدل الستار على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد صراع دام لأكثر من 18 شهراً بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأدت الحرب التجارية مع الصين التي انطلقت في مارس/آذار 2018 إلى صدمات كبيرة للأسواق العالمية، فهل تساهم الصفقة الجزئية في نهاية الصراع وتحقيق انتعاشة للاقتصاد العالمي، أما أنها مجرد هدنة؟

الحقيقة أنه على الرغم من أن الاتفاق التجاري مع الصين يمثل خطوة كبيرة نحو إنهاء الحرب التجارية التي تقودها الولايات المتحدة، إلا أنه لا تزال هناك العديد من الجبهات الأخرى لم تكتب لها النهاية إلى الآن.

وهناك العديد من النزاعات - خاصة أوروبا وأمريكا الشمالية وفيتنام والهند - قد تكون ساحة المعركة التالية في الحرب التجارية التي أشعلها ترامب.

هل تحقق وعد ترامب؟

وفي حملته الانتخابية للرئاسة في عام 2016 أخذ ترامب على نفسه وعداً باتخاذ إجراءات شديدة ضد الصين وإعادة كتابة الشروط التجارية التي قال إنها دمرت الصناعة والوظائف الأمريكية، وخلقت عجزاً تجارياً مع بكين تجاوز 350 مليار دولار.

ومن هذا المنطلق، بدأ ترامب حرباً تجارية مع الصين بفرض تعريفات قياسية على السلع الصينية حتى ترضخ بكين لمطالبه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تعيين "رائد الصعوب" أمينًا عامًا للاتحاد العربي للأسمدة

A07DD24F-DE8A-4A65-8207-9F7E483EB479.jpeg

:rolleyes: فرحان أوي بالمنصب


مباشر: عيّن مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، المهندس رائد الصعوب، مستشار رئيس مجلس إدارة البوتاس العربية ومقرها الأردن، أميناً عاماً للاتحاد ومقره القاهرة، اعتبارًا من أول يناير /كانون الثاني الجاري.

وأفاد الاتحاد في بيان، اليوم السبت، بأن تعيين الصعوب أمينًا عاما للاتحاد جاء خلفًا للمهندس محمد عبدالله زعين من جمهورية العراق.

يعد الاتحاد العربي للأسمدة منظمة غير حكومية، تأسست في العام 1975 ويعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، ويجمع المؤسسات والشركات العربية أعضاء الجامعة والعاملة في مجال صناعة وتجارة الأسمدة وخاماتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
حدث الأسبوع.. فائزون وضحايا في الأسواق العالمية مع تطورات الاقتصاد والسياسة

D0ED1506-DEE8-4FAA-8583-2F725497ACE1.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: شهد الأسبوع الماضي أحداثاً هامة على كافة الأصعدة، مع حقيقة أنه كان شاهداً على العديد من التطورات سواء الاقتصادية أو التجارية أو الجيوسياسية.

وفي حين أن المستويات القياسية والأرقام التي لم يسبق تسجيلها في عدة أسابيع وربما أشهر، كانت سمة بارزة خلال الأسبوع الماضي بين الأصول الخطرة والعملات المشفرة وأشياء أخرى، لكن في المقابل كان هناك ضحاياخلفها هذا الصعود الملحوظ مثل الذهب الذي سجل خسائر أسبوعية طفيفة وسط تقلبات قوية في أدائه طوال الأسبوع كما أن النفط يواصل الهبوط للأسبوع الثاني على التوالي.

وشهد الأسبوع المنقضي، توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين وهي الخطوة التي ينظر إليها على أنها بمثابة تهدئة في التوترات التجارية التي دامت لأكثر من 18 شهراً.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجيفا" إن الصفقة التجارية تقلل عدم اليقين التجاري الذي أضعف الاقتصاد العالمي، لكنها تعتقد أنه لم يتم القضاء على هذه الحالة نهائياً.

وفي ظل التطورات الإيجابية، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي صفقة التجارة لدول أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة والمكسيك وكندا)، ما يعني أنه يتبقى فقط إرسالها إلى الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليها.

كما أن التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وإيران التي تصاعدت في بداية العام الجاري هدأت حدتها خلال الأسبوع المنصرم مع عدم وجود تطورات سلبية بين الجانبين.

وفي الوقت نفسه، كانت هناك تطورات بشأن الاقتصادبعضها إيجابي مثل تسجيل الاقتصاد الصيني نمواً خلال العام الماضي ورغم أنها كانت الوتيرة الأبطأ في 29 عاماً لكنها تتماشى مع التوقعات، كما أبدى المركزي الأوروبينظرة متفائلة حيال اقتصاد منطقة اليورو.

واستفادت الأسواق أيضاً من قفزة في عمليات البدء في بناء المنازل الأمريكية بلغت 17 بالمائة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مسجلة أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2006.

والبعض الآخر كان سلبياً مثل تراجع مفاجئ في ثقة المستهلكين الأمريكيين وكذلك الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة.

وشكل الأسبوع الماضي، بداية انطلاق موسم نتائج الأعمال، حيث سجل "جي.بي مورجان" أعلى أرباح في تاريخه، كما صعدت أرباح "مورجان ستانلي" بنحو 46 بالمائة في الربع الرابع وكذلك "جولدمان ساكس"، في حين أعلنت "بلاك روك" تسجيل تدفقات قياسية خلال 2019

وعززت تلك التطورات سالفة الذكر من شهية إقبال المستثمرين على سوق الأصول الخطرة في مقابل الابتعاد عن حيازة أصول الآمان كالذهب.

وأعطت أسواق الأسهم العالمية المستثمرين في الأسبوع الماضي الكثير من البهجة مع تسجيلها مستويات قياسية؛ لتنهي الأسبوع عند أعلى مستوى في تاريخها.

وعند ختام تعاملات الجمعة، أنهت كافة مؤشرات "وول ستريت" الثلاثة عند مستويات قياسية جديدة مع مكاسب أسبوعية تحوم حول نطاق الـ2 بالمائة، كما تكرر المشهد نفسه داخل البورصات الأوروبية فيما أغلق مؤشر "نيكي" الياباني عند أعلى مستوى في 15 شهراً.

وسجل الذهب خسائر في الأسبوع الماضي بنحو 20 سنتاً فقط بسبب البيانات الاقتصادية المحبطة بشأن الاقتصاد الأمريكي، وذلك بعد أن كان يتجه لحصد أسوأ هبوط أسبوعي في شهرين على خلفية الصفقة التجارية والتهدئة الجيوسياسية.

ومع اعتبار البعض أن البيتكوين بمثابة الملاذ الآمن الرقمي، فإن أسواق الأصول المشفرة شهدت تكالب المستثمرين على البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

وفي سوق المعادن، فإن التطورات الإيجابية بعض الشيء في البيانات الاقتصادية تقلل مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز الطلب على صناعة السيارات في هذا العام بعد الركود الذي ضرب الصناعة على مدى العامين الماضيين.

وزاد الطلب على البلاديوم وسط مخاوف بشأن المعروض من المعدن، نتيجة استخدامه كعامل محفز في صناعة السيارات، وكذلك الوضع بالنسبة لمعدن البلاتنيوم، ليتجاوز الأول مستوى 2500 دولار للأوقية للمرة الأولى في تاريخه كما كسر الأخير حاجز 1000 دولار للأوقية.

وفي سياق التطورات داخل الأسواق العالمية، فإن صناديق السندات العالمية شهدت تدفقات نقدية وافدة بنحو 16.6 مليار دولار في الأسبوع الماضي رغم تخفيف حدة التوترات التجارية وإشارات تحسن الاقتصاد العالمي، بعد أن سجلت تدفقات قياسية في الأسبوع الأول من العام مع التوترات الجيوسياسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مُحلل: بورصة الكويت تتحرك إيجابياً.. والمؤشر العام يستهدف 6600 نقطة

525E993D-E960-43BF-9010-123F5B0C394C.jpeg

مباشر - محمد فاروق: قال المُحلل الفني لسوق المال، حسن الكندري لـ"مباشر"، إن المؤشرات الفنية للمؤشر العام ببورصة الكويت تتحرك بشكل إيجابي.

وأوضح الكندري أن المؤشر العام للبورصة أنهى تداولات الأسبوع الماضي بشكل إيجابي، حيث تمكن المؤشر من اختراق منطقة المقاومة 6325 نقطة.

وتوقع الكندري أن يستهدف المؤشر العام للبورصة مستوى 6600 نقطة مروراً بالهدف الأول عند 6440 نقطة.

21081376_AR_1579410898_9.jpg

كانت المؤشرات الكويتية أنهت الأسبوع الماضي مرتفعة بشكل جماعي، وذلك على الرغم من تراجع وتيرة التداولات الأسبوعية؛ نظراً لاقتصاره على 3 جلسات فقط.

واختتم المؤشر العام للبورصة الكويتية تعاملات الأسبوع عند النقطة 6351.2 رابحاً نحو 121 نقطة مُرتفعاً 1.94 بالمائة. كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.84 بالمائة و2.31 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت السيولة في الأسبوع الماضي 46.7 بالمائة لتصل إلى 154.2 مليون دينار. كما تراجعت أحجام التداول الأسبوعية 35.1 بالمائة لتصل إلى 615.25 مليون سهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الشركات الموقوفة عن التداول

19 يناير, 2020 / 07:59 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم الشركة التجارية العقارية بتاريخ 16-01-2020

التجارية


19 يناير, 2020 / 08:00 ص

44BE3943-BC78-4A50-B099-313FDDA9F2EB.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي

السور


19 يناير, 2020 / 08:00 ص

884A5361-2BCD-48B1-8962-7E5CF354D0C8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
افصاح مكمل من المشتركة بخصوص توقيع عقد مناقصة في أبو ظبي بخصوص جزيرة راس غراب

المشتركة


19 يناير, 2020 / 08:24 ص

771AFB80-FFC8-412D-9517-5F9AA4ED5EEE.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مجلس الادارة يجتمع في 22/01/2020

الامتياز


19 يناير, 2020 / 09:43 ص

0AC449E8-74F6-4B9B-B1C1-9AE66B58BBC8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تقرير الصباح

أسهم البنوك تصعد ببورصة الكويت بعد ساعة من التداولات


8E36EE6D-00BE-46D3-90C3-9FB3673AA0FC.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً بعد مرور الساعة الأولى من تعاملات اليوم، حيث صعد المؤشر العام 0.61 بالمائة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.23 بالمائة و0.75 بالمائة على الترتيب.

وتصدر قطاع البنوك الارتفاعات في تمام الساعة 10:05 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 0.81 بالمائة، فيما تصدر قطاع السلع الاستهلاكية التراجعات بنحو 0.92 بالمائة.

وجاء سهم "أموال" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 10 بالمائة، فيما تصدر سهم "مواشي" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 5.5 بالمائة.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 71.8 مليون سهم جاءت بتنفيذ 3060 صفقة حققت سيولة بقيمة 17.4 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 5.3 مليون دينار مرتفعاً 1.1 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 13.42 مليون سهم مرتفعاً 2.42 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
انخفاض إنتاج "أوبك" بمعدل مليوني برميل يوميا خلال 2019

2020/01/19 وام

أظهرت أحدث الاحصائيات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تراجع إنتاج المنظمة بنسبة 6.3% وبمقدار مليوني برميل يوميا خلال العام 2019 مقارنة مع معدل الإنتاج في العام 2018.

ويأتي تراجع معدل إنتاج "أوبك" خلال العام الماضي منسجما مع القرارات التي اتخذتها المنظمة خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع كبار المنتجين المستقلين والتي تم الاتفاق بموجبها على خفض الإنتاج للمحافظة على توزان السوق النفطي العالمي.

وكان شهر ديسمبر 2019 شهد آخر قرارات المنظمة بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا مما رفع سقف التخفيض إلى نحو 1.7 مليون برميل يوميا خلال العامين الماضيين.

وتفصيلا فقد انخفض المعدل اليومي لإنتاج "أوبك" إلى 29.86 مليون برميل يوميا تقريبا مع نهاية العام 2019 مقارنة مع 31.864 مليون برميل في العام 2018.

وبحسب احصائيات المنظمة فقد انخفض معدل الإنتاج خلال النصف الأول من العام الماضي إلى 29.974 مليون برميل يوميا وتواصل التراجع خلال النصف الثاني حتى بلغ 29.6 مليون برميل في النصف الثاني، وباحتساب معدل الإنتاج اليومي طيلة العام يتضح أن الرقم وصل إلى 29.86 مليون برميل.

وعلى المستوى الشهري فقد انخفض الإنتاج خلال ديسمبر الماضي إلى 29.444 مليون برميل يوميا مقارنة مع 29.60 برميل في نوفمبر الذي سبق ماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مؤشر"بيج ماك" يكشف القيمة الحقيقة لعملات دول الخليج ومصر

E65D41EC-36BF-4807-BB2C-51308186583E.jpeg

مباشر- محمود جمال: أظهر مؤشر "البيج ماك" الصادر عن صحيفة "الإيكونوميست"، بعض التغيرات للقوة الشرائية لعملات الدول وقيمتها الحقيقية أمام الدولار الأمريكي، وفقاً للبيانات الحديثة الصادرة في شهر يناير/ كانون الثاني 2020.

وأوضح المؤشر وفقاً للصحيفة البريطانية، أن عملات دول الخليج ومصر مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنسب تتراوح من 29 بالمائة إلى أكثر من 50 بالمائة.

ومؤشر "البيج ماك"، يهدف استخدامه لقياس أداء العملات وقوتها، في ارتفاعها وانخفاضها، وذلك لكل عملة في العالم، مستندين على نظرية "تعادل القوة الشرائية".

وتعمل نظرية "تعادل القوة الشرائية" المبني عليها المؤشر على تحديد العلاقة بين مستويات الأسعار النسبية بين البلدان المختلفة، على أساس أن أسعار الصرف تحددها قيمة السلع التي يمكن أن تشتريها العملات؛ ففي إطار التبادل التجاري بين الدول لسلع تتمتع فيها كل منها بمميزات نسبية، يكون سعر الصرف التوازني بين عملتين هو السعر الذي يساوي بين القوة الشرائية لكل منهما.

الإمارات

ووفقاً لمؤشر "بيج ماك" يعتبر الدرهم الإماراتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 29.2 بالمائة (مقابل 30 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في الإمارات إلى 14.75 درهماً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.57 درهم للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.67 درهم.

21081565_AR_1579435664_778.jpg

مصر

وفي مصر، فإن الجنيه يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 53 بالمائة (مقابل 56 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في مصر إلى 42 جنيهاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة، ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 7.41 جنيه للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 15.88 جنيه.

21081565_AR_1579435833_779.jpg

سلطنة عمان

وفي عمان، يعتبر الريال العماني مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 47 بالمائة (مقابل 45 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في سلطنة عمان بذلك إلى 1.16 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.20 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.39 ريال.

21081565_AR_1579436002_775.jpg

السعودية

وفي السعودية، فإن الريال السعودي يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي39 بالمائة (مقابل 40 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في المملكة إلى 13 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.75ريال.

21081565_AR_1579436072_776.jpg

البحرين

وفي البحرين، يعتبر الدينار مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 35 بالمائة (مقابل 35 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في البحرين إلى 1.4 ديناراً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.25 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.38 دينار.

21081565_AR_1579436126_777.jpg

قطر

وفي قطر، يعتبر الريال القطري مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 37 بالمائة (مقابل 38 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في قطر إلى 13 ريالاً مقابل 5.67 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.64 ريال.

21081565_AR_1579436180_774.jpg

الكويت

وفي الكويت، يعتبر الدينار الكويتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 36 بالمائة (مقابل 37 بالمائة في مؤشر يوليو/ تموز من العام الماضي).

ويصل سعر الشطيرة في الكويت إلى 1.1 ديناراً مقابل 5.74 دولار في الولايات المتحدة ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.19 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.30 دينار.

21081565_AR_1579436283_749.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى