$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تداول 9.5 مليون سهم بمنصة "أو.تي.سي" الكويتية خلال أسبوع

FD5F80C7-C5DD-43D3-BF4D-BE02752528D3.jpeg

الكويت - مباشر: شهدت منصة تداولات نظام خارج المنصة المعروف اختصاراً بـ"أو.تي.سي" تداول نحو 9.5 مليون سهم خلال الأسبوع الماضي، بقيمة 2.17 مليون دينار جاءت بتنفيذ 322 صفقة.

وقالت شركة "الموازي دوت كوم" في تقرير لها اليوم الأحد، إن شاشة الصفقات الفورية سجلت حجم تداولات بواقع 7.5 مليون سهم بقيمة 1.9 مليون دينار تمت عبر 315 صفقة.

وأضافت الشركة أن الصفقات الخاصة بلغت تداولات أسهمها 1.9 مليون سهم بقيمة 185 ألف دينار تمت عبر تنفيذ 7 صفقات.

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية إذ عانى المتداولون؛ تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.. هل تستحق هذه الضجة حقاً؟

9476F266-0DB6-451B-9B05-760E2DCCF131.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: أخيراً، وقعت الولايات المتحدة والصين كما أعلنا تفاصيل المرحلة الأولى من الصفقة التجارية، لكن هل يستحق الأمر كل هذه الضجة؟

ويطرح هذا التساؤل تقرير نشرته مدونة بنك "آي.إن.جي" لمحلل التجارة الدولية في المجموعة الهولندية "تيمي سبكمان" وخبيرة الاقتصاد عن الصين "آيريس بانغ".

والجزء الأكثر تكراراً من الصفقة هو أن الصين توافق على زيادة وارداتها من الولايات المتحدة بنحو 200 مليار دولار خلال فترة زمنية مدتها عامين.

وهنا يكمن السؤال؛ هل بمقدور الصين خلق طلب إضافي على السلع الأمريكية بما تصل قيمته إلى 150 دولار لكل مواطن صيني على مدى العامين القادمين؟.

وخاصةً في ظل حقيقة أن نمو الاقتصاد الصيني يشهد اتجاهاً هبوطياً من الناحية الهيكلية (تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي للصين في 2019 لأدنى مستوى في 29 عاماً) كما أن السلطات ترغب في استمرار اتجاه الـ15 عاماً من تباطؤ نمو الواردات.

وعلاوة على ذلك، تعهد الرئيس الأمريكي خلال مراسم التوقيع بتقليص التعريفات الإضافية التي فرضها كجزء من الحرب التجارية بمقدار النصف إلى 7.5 بالمائة على بعض الواردات من الصين في فاتورة تقدر قيمتها بـ120 مليار دولار.

في حين أن التعريفات الجمركية على بقية الواردات الصينية لن يتم إلغاءها حتى المرحلة الثانية من الاتفاق التجاري، ومع ذلك، فإنه تمت الإشارة إلى هذا الأمر في النص الرسمي للصفقة التجارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي للخليجي ليوم 19 يناير 2020

الخليجي


19 يناير, 2020 / 11:58 ص

20DBE493-1FFF-4DBA-ADE7-C46687355D70.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي 2020/01/19

كابلات


19 يناير, 2020 / 12:25 م

B2F3AE19-EFB2-401B-894A-7A4DCF521789.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الأسواق العالمية على موعد مع 5 تطورات اقتصادية هذا الأسبوع

70168E0F-CB84-4584-8882-5829B49EFBF5.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: بعد توقيع الصفقة التجارية وبيانات اقتصادية هامة وغيرها من الأحداث على الساحة العالمية في الأسبوع الماضي، فإن المستثمرين حول العالم على موعد مع تطورات جديدة هذا الأسبوع.

ويشهد الأسبوع الجاري اجتماعات مرتقبة، بعضها خاص بمناقشة القضايا الاقتصادية على الصعيد العالمي وأخرى للتطورات المالية في دول الاتحاد الأوروبي كما أن هناك اجتماعات لبعض البنوك المركزية حول العالم.

المركزي الأوروبي

من المخطط أن يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس القادم، وسط توقعات بعدم إدخال تعديلات تذكر على معدلات الفائدة أو برنامج مشتريات الأصول.

كما يعقب الاجتماع مؤتمر صحفي لرئيس البنك المركزي "كريستين لاجارد" حول قرار السياسة النقدية.

وكان محضر اجتماع البنك عن اجتماعه الأخير في العام الماضي أبدى نظرة أكثر تفاؤلاً حيال اقتصاد منطقة اليورو.

اجتماعات مجموعة اليورو

من المقرر أن يشهد يوم الإثنين اجتماعات مجموعة اليورو والتي تعقد عادة في بروكسل.

وفي اليوم التالي، الثلاثاء، يجتمع وزراء المالية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماعات مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية.

قمة دافوس السنوية

يشهد الأسبوع الجاري عقد اجتماعات القمة السنوية لمنتدى دافوس الاقتصادي والذي ينظمه منتدى الاقتصاد العالمي.

وتقام قمة "دافوس" في مدينة دافوس السويسرية لمدة 4 أيام في الفترة من الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني وحتى الجمعة 24 يناير/كانون الثاني.

اجتماع بنك اليابان

يعقد البنك المركزي في اليابان اجتماع السياسة النقدية يوم الثلاثاء القادم على أن يعلن قراره بشأن معدل الفائدة بنهاية الاجتماع.

لكن من المتوقع على نطاق واسع ألا يتخذ المركزي الياباني خطوات مختلفة فيما يتعلق بمعدل الفائدة والذي يقف في النطاق السالب (-0.1 بالمائة).

كما من المقرر أن يفصح البنك المركزي في اليابان عن تقريره الفصلي بشأن الآفاق الاقتصادية للبلاد.

وفي الوقت نفسه، يعقد بنك كندا اجتماعه يوم الأربعاء هذا الأسبوع وسط توقعات بتثبيت معدل الفائدة عند 1.75 بالمائة.

أرقام النشاط الاقتصادي

من المقرر هذا الأسبوع الإفصاح عن البيانات الأولية للنشاط الاقتصادي والذي يضم الأداء الصناعي والخدمي معاً في عدد من دول العالم.

ومن المقرر أن يكون يوم الجمعة المقبل شاهداً على إعلان بيانات النشاط الصناعي والخدمي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو وألمانيا وفرنسا.

كما تفصح اليابان وأستراليا عن أداء القطاعين الخدمي والصناعي في اليوم نفسه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ثقافة إقتصادية

فضلًا فكر ثانية .. هل الركود أسوأ ما يُهدد الاقتصاد؟

2020/01/19 أرقام

تشهد الأسواق العالمية مخاوف كبيرة في الآونة الأخيرة من احتمال الوقوع في فخ الركود، بسبب العديد من العوامل المتعلقة بالحروب التجارية من جهة، وبتراجع بعض الاقتصاديات الرئيسية من جهة أخرى. غير أن السؤال يبقى، هل الركود هو أسوأ ما يواجه الاقتصاد؟

الإنتاجية أم النمو

تشير دراسة لجامعة "أكسفورد" إلى أن هناك تهديدات تعترض الاقتصاد المعاصر أسوأ كثيرًا من الركود، ولعل أبرزها هو تراجع نمو الإنتاجية منذ نهاية الأزمة المالية العالمية الأخيرة بشكل لافت، وذلك فيما يخص كافة عناصر الإنتاج من قوة بشرية ورأس مال والموارد الطبيعية.

فعلى سبيل المثال، كانت إنتاجية العمالة البشرية تنمو إبان فترة السبعينيات والثمانينيات بمعدل 0.5% سنويًا، وذلك قبل أن يتراجع المعدل إلى 0.4% خلال العقدين التاليين، ثم إلى 0.3% وسط مخاوف من تراجعها إلى دون هذا المستوى خلال الفترة المقبلة.

6d856ef1-b6ac-43fd-93f2-a0fd4aedd5ed.png

أما معدل التحسن في الإنتاجية للمواد الخام فقد تدهور من 2% سنويًا خلال السبعينيات والثمانينيات إلى ما دون 0.5% في أعقاب أزمة 2008. وفي هذا السياق يحذر تقرير لـ"ديلويت" من تدني معدلات النمو في إنتاجية المواد الخام دون هذا المعدل خلال السنوات المقبلة، مع زيادة الاهتمام بالخدمات على حساب الصناعة بشكل عام.

أما عنصر رأس المال فقد حافظ على معدل نمو في الإنتاجية يبلغ 0.7% كمتوسط خلال السنوات الخمسين الأخيرة، غير أن هذا يبدو معدلًا متدنيًا إذا ما تمت مقارنته بالفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية والتي بلغ فيها المعدل نفسه 3-4% وهو معدل يقل أيضًا عن الطفرة التي شهدتها الصناعات إبان الثورة الصناعية والتي بلغت 10% في بعض الأعوام.

تأثير عميق

وتشير إحصائية لمركز "جالوب" إلى أنه يجب أن يتفوق معدل تحسن الإنتاجية الإجمالي على نسبة الزيادة في السكان عالميًا، والتي بلغت 1.2% خلال 2017 وفقًا لتقديرات البنك الدولي، وذلك لكي يبقي الاقتصاد على فرصه في النمو المتصل دون تراجع كبير.

كما أن للتراجع في الإنتاجية تأثيرًا مضاعفًا وعميقًا على إحداث الركود. فوفقًا لدراسة لـ"سياكسا بنك ريسيرش" لو تمكنت الإنتاجية للعاملين من النمو في الفترة بين عامي 2005 و2015 بنفس معدلات نموها بين عامي 1995 و2004 فإن كل موطن أمريكي كان سيحصد 8400 دولار إضافية خلال تلك الفترة.

7ba43ace-faff-42b7-80af-802e7615b12a.jpg

تلك المبالغ الإضافية كانت ستعزز من مستويات الإنفاق وستسهم في زيادة الرواج في الاقتصادي بطبيعة الحال، وهو ما كان سيسهم في زيادة معدلات نمو الاقتصاد الأمريكي بنسب تربو على 1% سنويًا في ظل اعتماده بنسبة 70% على الإنفاق الاستهلاكي المباشر.

على الرغم من أن الاقتصاد العالمي لم يسجل معدلات نمو سالبة، إلا أن هذا يعني وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة والبنك الدولي زيادة في استهلاك الموارد، أي أنه يعكس نموًا وليس تنمية، والفارق بين الاثنين كبير.

"تركيز الصناعات"

ومما يثير القلق أكثر من الركود اتجاه الكثير من الصناعات الهامة والحيوية، نحو المزيد من التركيز، أو الاحتكار بالأحرى، حيث يشير تقرير لـ"هارفارد" إلى أن قرابة 85% من الصناعات شهدت زيادة في التركيز خلال الـ100 عام الأخيرة.

وترصد الدراسة عام 1850 بوصفه عامًا خطيرًا للتحول في الأسواق، حيث تحول الاحتكار في هذا العام من جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس أو السجن في الولايات المتحدة إلى جريمة تجارية يستتبعها اتخاذ قرارات ذات طبيعة اقتصادية وليست جزائية قانونية.

8e1a8cf2-b747-420f-9c8f-09f04537793b.jpg

وأعقب هذا إقرار قوانين مشابهة في دول العالم الصناعية، بما جعل الكثير من المنظمين يتجهون بشكل تلقائي للاحتكار في ظل زوال كافة مخاوف الملاحقة الشخصية لحساب غرامات قد يتعرضون لها وقد يتجنبونها، وحتى إذا خضعوا لها فكثيرًا ما يحصدون مكاسب كبيرة تفوق أي غرامات تفرض عليهم.

وبناء على ذلك فقد شهدت مساحة المنافسة، - وتُقاس وفقًا لـ"هارفارد" بعدد الشركات العاملة في كل مجال قياسًا بما يقدمه من ناتج، وذلك بعد استبعاد عوامل مثل معدلات نمو هذا المجال - تقلصًا مستمرًا يبلغ 0.4% سنويًا، في اقتصاد ما بعد الحرب العالمية الثانية، أو اقتصاد "بريتون وودز"، وازدادت هذه المعدلات في السنوات الـ10 التي أعقبت الأزمة المالية العالمية لتصل إلى 0.7% وفقًا لتقديرات الدراسة.

الإنترنت ولامركزية الاقتصاد

وعلى الرغم من أن الإنترنت نُظر إليه بوصفه أداة جيدة لتحقيق قدر من اللامركزية الاقتصادية، وهو ما تحقق نسبيًا بظهور بعض الأعمال الناشئة التي ترتكز بشكل كامل على تواجدها عليه، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة.

فشركة مثل "أمازون" تسيطر على 45% من إجمال التجارة على الإنترنت في الولايات المتحدة، بل وقرابة 5% من إجمالي التجارة في القوة الاقتصادية الأولى عالميًا، مع توقعات بزيادة هذه النسبة بشكل كبير في ظل الاستحواذات التي تجريها الشركة ودخولها في مجالات جديدة مثل الشحن والصيدلة والإنتاج التلفزيوني.

وفي مجال مثل الأدوية ظهرت ممارسات صريحة من احتكار القلة، حيث تصل نسبة الأرباح إلى 30% سنويًا لبعض الشركات، بل وازدادت أسعار الأدوية بنسبة 250% عن متوسط زيادة أسعار السلع الأخرى خلال السنوات الخمسين الأخيرة بما يؤكد التركز الكبير في الإنتاج بفعل الاندماجات المتعددة التي شهدتها الصناعة.

بل تشهد المجالات التكنولوجية تحديدًا حالات من الاحتكار شبه الكامل، مثل وسائط ومواقع التواصل الاجتماعي التي تسيطر عليها "فيسبوك" بامتلاكها للموقع الأم و"واتساب" و"إنستجرام" وهؤلاء الثلاثة، يسيطرون على قرابة 83-85% من السوق مع مقاومة من تويتر وممانعة أقل من تطبيقات مثل "فايبر".

هيمنة

أما فيما يتعلق بسوق البحث عبر الإنترنت، تهيمن "جوجل" على 90.2% من السوق، واللافت أن هذه النسبة لم تكن تتعدى الثلثين في عام 2009، مع تواجد جيد نسبيًا لمواقع مثل "بينج" و"ياهو" غير أن الشركة العملاقة تمكنت من زيادة حصتها بشكل مضطرد لتصل إلى حالة تشبه الاحتكار الكامل.

بل وفي بعض الأحيان يحتاج بعض المنتجين، ولاسيما في المنتجات الصناعية البسيطة أو المنتجات الزراعية إلى التوصل إلى اتفاقات تحول دون الوصول لمرحلة من المنافسة السعرية التي تضر بالصناعة ككل، وهذا هو سبب أن 70% من المزارعين يحصلون على دخول أقل من المتوسط في البلدان النامية

ويرجع هذا إلى عدم التوصل لاتفاقات بين المنتجين تحول دون التنافس السعري الضار (دون الدخول في مرحلة الاحتكار ولكن مراعاة سعر التكلفة وهامش جيد من الربحية).

999d3892-50f1-4802-a67c-73ca01bd0042.jpg

ويتسبب هذا فيما حذر منه كثيرون بوجود اقتصادين في غالبية دول العالم، أحدهما ينمو بسرعة، وغالبًا ما يكون اقتصاد الخدمات، والآخر يظل متراجعًا ويعاني نموًا بطيئًا أو حتى تآكلًا في بعض الحالات، بما ينعكس على مخاوف حقيقية من انهيار صناعات بأكملها بسبب عدم التوازن في الدخول، والذي يدفع المواهب المتميزة للعمل في القطاعات الخدمية وبدرجة أقل في القطاعات الصناعية مع نأيها بشكل كبير عن الزراعة.

والشاهد أن الركود التقليدي يكون ناجمًا عن عوامل عارضة، مثل الصراعات التجارية، ودورات رؤوس الأموال، والكوارث الطبيعية، والخلافات السياسية، غير أن كافة العوامل السابقة تهدد الاقتصاد بأزمات حقيقية وعميقة وليس مجرد ركود عارض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تفاصيل جلسة اليوم الأحد

أسهم البنوك تصعد ببورصة الكويت بعد ساعة من التداولات


1E7DCB11-2E34-4768-9BFB-EFB80349BAEB.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً بعد مرور الساعة الأولى من تعاملات اليوم، حيث صعد المؤشر العام 0.61 بالمائة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.23 بالمائة و0.75 بالمائة على الترتيب.

وتصدر قطاع البنوك الارتفاعات في تمام الساعة 10:05 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 0.81 بالمائة، فيما تصدر قطاع السلع الاستهلاكية التراجعات بنحو 0.92 بالمائة.

وجاء سهم "أموال" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 10 بالمائة، فيما تصدر سهم "مواشي" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 5.5 بالمائة.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 71.8 مليون سهم جاءت بتنفيذ 3060 صفقة حققت سيولة بقيمة 17.4 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 5.3 مليون دينار مرتفعاً 1.1 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 13.42 مليون سهم مرتفعاً 2.42 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«أرزان ثروات» مستشاراً لتخارج ناجح من عقار في هولندا

2020/01/20 الأنباء الكويتية

أعلنت شركة «أرزان ثروات»، والتي تخضع لإشراف سلطة دبي، للخدمات المالية، أنها قدمت استشارة ناجحة لبيع مبنى مكاتب بمواصفات عالية من الفئة (أ) في مدينة لاهاي في هولندا، حققت من خلاله عوائد مجزية لعملائها.

هذا وقد تم بناء هذا العقار في عام 2000 كمقر رئيسي لمركز الأبحاث الهولندية NWO، وهي إدارة تابعة للحكومة الهولندية.

كما يتمتع المبنى ببيئة عمل حديثة وعالية الجودة مؤلفة من مساحة مكاتب إجمالية 13635 مترا مربعا ويقع في وسط مدينة لاهاي في هولندا.

الجدير بالذكر أنه تم شراء هذا العقار في نوفمبر 2017 بهدف تحقيق توزيعات نقدية بنسبة 8% سنويا تدفع شهريا للمستثمرين، بالإضافة إلى معدل عائد داخلي على الاستثمار بنسبة تقارب 10% سنويا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الوسطاء غير جاهزين لإقراض الأسهم

2020/01/20 الأنباء الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عدم جهوزية شركات الوساطة المالية العاملة في البورصة للعديد من الأدوات والخدمات التي طرحتها البورصة بالتنسيق مع هيئة أسواق المال، وأبرزها إقراض واقتراض الأسهم التي شهد السوق أخيراً أولى عملياتها.

وكانت «دبي الأولى» أفصحت أن «المزايا» تجري نقل الملكية المباشرة من قبل الشركة الكويتية للمقاصة لمصلحة «كميفك» وفقاً لعقد الإقراض والاقتراض الموقّع بين الشركة وصانع السوق، فيما أفادت معلومات بأن العملية تمت في «المقاصة» بلا وسطاء!

وأشارت المصادر إلى أن نظام إقراض واقتراض الأوراق المالية يقدم دوراً مهماً في أسواق المال، نظراً لما يوفره من معدلات سيولة وتحسين كفاءة السوق، إلى جانب الحد من التقلبات ودعم إستراتيجيات الاستثمار في الأسهم.

وتتمثل أبرز متطلبات جهوزية الوسطاء في تقديم الخدمة على الأسهم المُدرجة في التالي:

- توافر القدرات والإمكانات الفنية والإدارية اللازمة لمزاولة نشاط وسيط اقتراض، وإدارة الحسابات الخاصة بذلك.

- إتاحة نظام لحفظ المستندات الخاصة بعمليات إقراض واقتراض الأوراق المالية، يتضمن أسماء العملاء والعمليات المنفذة والعقود الموقعة والضمانات والإخطارات والعمولات والرسوم التي يتم تقاضيها.

- تقرير يوضح سياسات إدارة المخاطر والإجراءات التشغيلية والأنظمة الكافية للوفاء بالالتزامات التنظيمية لمزاولة مهام إقراض واقتراض الأوراق المالية.

وبحسب القواعد المقررة، فإن شركة الوساطة المالية مطالبة بتزويد «المقاصة» بنموذج للاتفاقية، متضمناً بعض التفاصيل المهمة، ومنها بيان مفهوم إقراض واقتراض الأوراق المالية، والمخاطر التي قد يتعرض لها العميل جراء ذلك، في حين يكون ضمان الإقراض على المقترض فقط دون متطلبات مالية على الوسطاء.

وقالت المصادر إن هناك حزمة من الخطوات المهمة التي يجب أن تستوفيها شركة الوساطة، لتدخل بعد ذلك في اختبارات فنية، لافتة إلى أنه في حال رفض الطلب بسبب فشل في الاختبارات التقنية لأنظمة شركة الوساطة المالية، فإنه لا يمكن للوسيط التقدم بطلب التسجيل مرة أخرى، إلا بعد مضي ثلاثة أشهر.

ونوهت إلى وجوب أن يستوفي مقدم الطلب بشكل مستمر جميع شروط الموافقة، ويجوز لـ«المقاصة» إلغاء الموافقة في حال عدم استيفاء أي من الشروط المحددة في هذه الضوابط، مبينة أنه في حال قبول طلب أي شركة وساطة وتأهيل الوسيط يتم توقيع العقد الخاص بذلك، ومن ثم إخطار البورصة وهيئة أسواق المال بهذه الموافقة.

وأضافت أن القواعد راعت وجوب ألا يكون مقدم الطلب قد ارتكب مخالفات جوهرية لأحكام القانون رقم7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، نتج عنها إيقافه عن التداول في البورصة أو تغريمه، وذلك خلال السنتين السابقتين لتاريخ تقديم طلب تقديم الخدمة في السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
حرائق الغابات في أستراليا: 5 حقائق عن الكارثة

9B606B87-6A3D-4C31-998E-41237F7BA0F1.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: "الوضع كارثي"، هذا هو الوصف المناسب لمشهد شدة حرائق الغابات في أستراليا، والتي اندلعت في مساحات شاسعة من البلاد وأدت إلى تحول لون السماء في أوقات النهار إلى البرتقالي والأحمر والأسود.

وأجبر الآلاف من السكان والسائحين على المغادرة أو اتخاذ ملجأ، بينما تعصف ألسنة اللهب بالمدن في ولايتي نيوساوث ويلز وفيكتوريا الواقعتين في جنوب شرق البلاد.

وتوجد حرائق مشتعلة في أجزاء من كوينزلاند وجنوب أستراليا وتسمانيا وأستراليا الغربية، وفقاً لتقرير نشره منتدى الاقتصاد العالمي.

ومع حصار بعض الأشخاص لأيام وسط نقص في الغذاء والوقود، فإن الجيش قام بنشر السفن والطائرات لتوفير الإمدادات وإجلاء المواطنين من المدن الساحلية التي دمرتها النيران.

وكان موسم حرائق الغابات الحالي في أستراليا أكثر شدة وانتشاراً عما كان عليه في الماضي، مدفوعاً بالمناخ الذي يشهد تزايداً في درجة حرارته ودرجة الجفاف.

كما أن التهديد أبعد ما يكون عن النهاية، حيث من المتوقع أن يواصل رجال الإطفاء المنهكون - أعداد كبيرة منهم تعمل بشكل تطوعي - مواجهة الحرائق في الأسابيع والأشهر القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
20 يناير 2020 / 03:21 / منذ 4 ساعات

المؤشر نيكي يرتفع 0.16% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

وصعد نيكي 0.16 في المئة ليصل إلى 24080.68 نقطة في حين زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.32 في المئة ليسجل 1741.04 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الشركات الموقوفة عن التداول

20 يناير, 2020 / 08:00 ص
تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم

ألافكو


08 يناير, 2020 / 01:13 م

075F82BD-3D4D-40DE-8673-74F5105763EB.jpeg

2FCEB914-83AD-47AD-8E6A-D6F133726718.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم

أركان


14 يناير, 2020 / 09:15 ص

0A190F9B-EEB7-4286-94ED-0080251EED7A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
سهم بورصة الكويت يرتفع 54% في ثلاث جلسات

71B2FDD9-9B1E-4271-8E4C-310188D24AFA.jpeg

مباشر - محمد فاروق: نجح سهم شركة بورصة الكويت في تحقيق مكاسب سوقية بنسبة 54.9 بالمائة خلال ثلاث جلسات فقط منذ تداوله رسمياً بسوق خارج المنصة المعروف بـ"أو تي سي"، وذلك منذ جلسة الأربعاء الماضي وحتى أمس الأحد.

وبحسب البيانات التاريخية المُتاحة للسهم على موقع بورصة الكويت، أنهى السهم جلسة أمس عند مستوى 400 فلس مقارنة بـسعر الافتتاح يوم الأربعاء الماضي عند 260 فلساً، لتبلغ المكاسب السوقية في ثلاث جلسات 140 فلساً.

وبلغ حجم تداولات السهم في الثلاث جلسات نحو 7.44 مليون سهم جاءت بتنفيذ 624 صفقة حققت سيولة بقيمة 3.9 مليون دينار، ليتصدر السهم تداولات منصة "أو تي سي" في تلك الجلسات.

يُذكر أن السهم عقب بدء تداوله في منصة الـ"أو تي سي" يوم الأربعاء الماضي، أنهى التعاملات عند سعر 303 فلوس.

وخلال الثلاث جلسات التي تداولها سهم بورصة الكويت سجل أعلى مستوى بجلسة أمس الأحد عند 515 فلساً، بينما يُعد سعر الافتتاح 260 فلساً هو الأدنى له خلال الفترة.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، طلال اليوسف لـ"مباشر"، إن ارتفاع القيمة السوقية لشركة البورصة سوف ينعكس إيجابياً على مُلاك السهم (تحالف الاستثمارات الوطنية) خصوصاً أن سعر الخصخصة كان 237 فلساً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
محللون: نتائج الشركات المحرك الأكبر لأسواق الخليج

C8ECD8A2-7980-4E4D-8D10-DFAC497CDC73.jpeg

مباشر - محمود جمال: قال محللون لـ"مباشر" إن النتائج السنوية وخطط التوزيعات لدى الشركات المدرجة ستكون هي المحرك الأكبر للمستثمرين بأسواق الخليج خلال جلسات الأسبوع الجاري.

وفي نهاية جلسة أمس، تراجعت أغلب أسواق الخليج، حيث انخفض السوق السعودي بفعل الأداء السلبي لسهم "أرامكو" الذي سجل التراجع الثالث على التوالي، فيما خالفت بورصة دبي الاتجاه العام لأسواق المنطقة بعد أن ارتفع مؤشرها بنسبة 1.2 بالمائة.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لـ "مباشر" إن البوصلة الرئيسية للأسواق ستكون النتائج السنوية وهو ما أظهره أداء السوق السعودي في جلسة الأمس.

وأشار إلى أن الفرص الاستثمارية ما زالت مواتية بالأسواق حيث إن الأسعار إلى مستويات لم تشهدها منذ سنوات خلال التوترات الجيوسياسية التي اندلعت في مطلع الشهر الجاري بالعراق.

وفي نهاية جلسة أمس تراجعت أسهم المراعي 0.9 بالمائة بعد أن تراجعت أرباحها بالربع الرابع من 2019 بنسبة 16 بالمائة بفعل زيادة التكلفة.

استقرار الأوضاع

ومن جانبه، قال خبير أسواق الأسهم محمد عبدالهادي لـ"مباشر"، فإن جميع مؤشرات البورصات العربية ارتفعت في ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضي بفعل استقرار الأوضاع وانخفاض نبرة التوترات والحرب الجيوسياسية بين إيران وأمريكا.

وأشار إلى أن بورصة السعودية ارتفعت في الأسبوع الماضي قرب 8450 نقطة وبالتالي قد يقترب من المقاومة 8600 ثم 8750 نقطة بدافع خلال الفترة القادمة من أسهم التأمين التي سوف تقود البورصة السعودية.

وأكد أنه خلال الفترة القادمة والتوجه الحكومي باتجاه التأمين نظراً المواسم العمرة بخلاف أن البورصة السعودية مقبلة على زيادة رؤوس أموال مما سوف يرتفع سيولة السوق بعد زيادة رؤوس أموالها.

وبين أن باقي الأسواق على تباين، حيث سوق الكويت الذي اتجه اتجاهاً عرضياً مغلقاً عند 6234 نقطة وخاصة بعد خصخصة البورصة وكان اتجاهاً إيجابياً بخلاف جميع البورصات ولكن قد تخترق نقطة المقاومة ليستطيع اختراق 6400 بالفترة القادمة.

وقد ارتفعت بورصة دبي مرتبطة بالسوق السعودي واستقرار الوضع السياسي بالمنطقة مغلقة عند 2828 نقطة بجلسة الخميس الماضي التي من المتوقع اختراقها خاصة أن البورصة الأمريكية أغلقت على ارتفاع محققة نقاط ارتفاع عالية مدعومة ببورصة دبي نتائج أعمال الشركات التي حققت ارتفاعات في الربع الأخير من السنة الماضية.

نتائج الشركات

وتوقع السيد أبو حليمة خبير أسواق المال لـ"مباشر" استمرار ارتفاع جميع البورصات الخليجية خلال الأسبوع الجاري بعد هدوء التوترات الجيوسياسية؛ نتيجة توقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين.

ورجح أن مؤشر سوق الأسهم السعودية ينتظر إعلان نتائج الشركات للربع الرابع من 2019 الذي سيؤدي لارتفاع المؤشر العام وارتفاع السيولة النقدية تدريجياً خلال الربع الأول من 2020.

وأشار إلى أن زيادة حصة المحافظ المالية في شركات الأسمنت والبتروكيماويات والبنوك نتيجة الأرباح والتوزيعات النقدية المنتظر إعلانها في خلال الربع الأول من 2020 التي ستؤدي لزيادة حجم التداولات في السوق السعودي.

وتوقع قيام الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية بزيادة رؤوس أموالها في 2020 من خلال أسهم المنحة عن طريق إصدار أسهم بالقيمة الاسمية للسهم تمنحها الشركات لمساهميها كجزء من عملية توزيع الأرباح؛ بهدف زيادة معدلات النمو وتحقيق استراتيجيتها المستقبلية من التمويل مما يعكس قوة المركز المالي للشركة.

ومن الناحية الفنية، أوضح أن المؤشر العام للسوق السعودي باستقراره حول 8405 نقاط سيستهدف مستوى المقاومة 8627 نقطة، ومع العلم بأن دعمه 8209 نقاط، فيما توقع لمؤشر الكويت أن يتحرك بين مستوى الدعم 7056 نقطة وبين مستوى المقاومة هو 7146 نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى