$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
ثقافة إقتصادية

عن الركود القادم .. لماذا تشكل ميزانيات البنوك المركزية المتضخمة خطرًا؟


2020/01/20 أرقام

يرى الأستاذ بجامعة "يل" ورئيس مجلس الإدارة السابق لـ"مورجان ستانلي" في آسيا "ستيفن روش" أنه من الحماقة محاولة التنبؤ بالأزمات المالية أو الاقتصادية، فرغم أن كل أزمة كان هناك من حذر بشأنها وتم تجاهله، نادرًا ما كان أولئك قادرين على التوقع بدقة مرة أخرى.


a40f762f-b3aa-4206-92d7-4025677be406.png

أفضل ما يمكن أن يفعله الاقتصاديون هو تقييم نقاط الضعف، والنظر في اختلالات الاقتصاد الحقيقي والأسواق المالية التي تعطي شعورًا بالنتائج المحتملة لصدمة ما، ولا يتطلب الأمر الكثير لحدوث تصحيحات في الاقتصادات والأسواق الهشة، لكن مثل هذه التصحيحات غير الاستثنائية لا يمكن اعتبارها أزمة.

خطورة الصدمة ودرجة الضعف لهما أهمية كبيرة، فالصدمات القوية للأنظمة شديدة الضعف تعد نذيرا لأزمة حادة، وفي هذا السياق، يعتقد "روش" أن أكثر ما يجب القلق بشأنه على الصعيد العالمي الآن هو الميزانيات العمومية للبنوك المركزية المتضخمة بشكل مفرط.

ما سر القلق؟

- بلغت حيازات البنوك المركزية في أمريكا ومنطقة اليورو واليابان مجتمعة، نحو 14.5 تريليون دولار في نوفمبر، بانخفاض طفيف عن مستوى الذروة المسجل في أوائل عام 2018 عند 15 تريليون، ومقارنة بأربعة تريليونات فقط قبل الأزمة المالية.

- يبلغ حجم الأصول في الميزانية العمومية لبنك اليابان ما قدره 102% من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد، يليه البنك المركزي الأوروبي بنسبة 39%، ثم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بنسبة 17% فقط.

2f72951c-b677-4021-891b-8b02c10bd601.jpg

- سبب القلق الثاني، هو أن التوسع في ميزانيات البنوك المركزية العمومية هو في الأساس تجربة فاشلة، صحيح أنه وضع حدًا لانهيار الأسواق منذ أكثر من عقد، لكنه فشل في تحقيق الانتعاش الاقتصادي القوي المرجو.

- اعتقدت البنوك المركزية أن ما نجح خلال الأزمة سيعمل بنفس الكفاءة خلال التعافي، لكن ذلك لم يحدث، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي المجتمع للولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان بمقدار 5.3 تريليون دولار خلال الفترة بين عامي 2008 و2018، أي ما يعادل فقط نصف إجمالي ميزانياتهم العمومية خلال نفس الفترة.

- السبب الثالث، هو بعد الرفض الشديد للبنوك المركزية، أصبحت أكثر رغبة في توسيع ميزانياتها العمومية لتحفيز الانتعاش، وعلى سبيل المثال، بعدما بدأ الفيدرالي تطبيع سياسته وخفض الميزانية العمومية تراجع عن هذا الاتجاه في 2019.

البنوك المركزية تغفل الخطر

- في عصر التضخم المنخفض، يبدو أن البنوك المركزية التي تركز على التضخم ليس لديها ما تخشاه من الاستمرار في ارتكاب الأخطاء، سواء كانت تقليدية (مثل خفض الفائدة قرب الصفر) أو غير تقليدية عبر التوسع في الميزانية العمومية.

- حالة عدم الاستقرار المحتملة في سوق الأسهم الأمريكية هي مثال على النتائج المترتبة لهذه التصرفات، ووفقًا لمقياس "روبرت شيلر" فإن أسعار الأسهم مقارنة بالأرباح طويلة الأجل المعدلة دوريًا، تزيد بنسبة 53% على متوسط ما بعد 1950، وبنسبة 21% عن أعلى متوسط منذ الأزمة.

47811dc7-f768-4932-aa8b-47c3c521deff.jpg

- إذا لم يكن هناك نمو كبير في الاقتصاد الأمريكي أو أرباح الشركات أو جولة جديدة من التوسع في الميزانية العمومية للفيدرالي، فمن غير المرجح استمرار الارتفاع القوي لسوق الأسهم، وحينها فإن الصدمة غير المتوقعة من شأنها زيادة احتمالات التصحيح الحاد.

- على النطاق العالمي، هناك مشكلة أيضًا في ضعف الكثير من الاقتصادات التي تكاد لا تنمو، وقد خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2019 إلى 3%، وهو مستوى قريب من عتبة الركود العالمي الشائعة البالغة 2.5%.

- إن الاقتصادات المتقدمة الرئيسية، لا تحاول تحفيز الأسواق المالية المبالغ في قيمتها فقط، لكنها لا تزال تعتمد على استراتيجية نقدية فاشلة، تفتقر في الوقت نفسه للأساسيات اللازمة لدعم النمو.

نفاد ذخيرة البنوك المركزية

- في الظروف العادية، يمكن للبنوك المركزية المساعدة في منع الركود عبر خفض أسعار الفائدة والتدخل في الأسواق وتوسيع الميزانيات العمومية عندما تكون هناك صدمة سلبية وشيكة، وبذلك تمنع الأزمة الاقتصادية أو على الأقل تجعل الركود أخف وطأة.

- لكن المشكلة الكبرى الآن، أن البنوك المركزية تنتهج سياسات توسعية بالفعل، ما يعني أن محافظي هذه المؤسسات يمتلكون ذخيرة محدودة للتصدي للصدمات غير المتوقعة والتي قد يندلع على أثرها ركود، فببساطة لا يمكنهم خفض الفائدة أكثر أو توسيع الميزانيات (النهج الذي أصبح بلا فائدة بالفعل).

d848c2bf-5b7b-4e1b-92b2-e6cf5901587f.jpg

- واحدة من الأدوات القليلة المتبقية لمصرفي البنوك المركزية هي خفض قيمة العملة، مما قد يجعل الركود أسوأ حال كانت الصدمة عالمية وحاولت البنوك المركزية الأخرى التأثير على قيمة عملاتها في نفس الوقت، ناهيك عن التداعيات السياسية لمثل هذا النهج.

- هناك أسباب للقلق من أن الاقتصاد الأمريكي والعالمي عرضة للركود، وستظل هناك مصادر للصدمات المحتملة، لكن الخوف الأكبر من الصدمة العميقة غير المتوقعة، لا سيما في ظل مواصلة الولايات المتحدة أطول دورة نمو في تاريخها والتي يجب أن تنتهي عند مرحلة ما.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تفاصيل جلسة اليوم الأثنين

التباين يسود بورصة الكويت.. وعمومية "بيتك" ونتائج "بوبيان" أبرز الأحداث


B9FC28DB-7C8B-47C2-9256-951BB9C4D33D.jpeg

مباشر - محمد فاروق: سيطرت حالة التباين على أداء المؤشرات الكويتية مع نهاية تعاملات يوم الاثنين، حيث تراجع المؤشران العام والأول بنسبة 0.17 بالمائة و0.24 بالمائة على الترتيب، بينما ارتفع المؤشر الرئيسي 0.01 بالمائة.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 2.3 بالمائة إلى 42.38 مليون دينار مقابل 43.37 مليون دينار بالأمس. كما تراجعت أحجام التداول 19.8 بالمائة إلى 160.92 مليون سهم مقابل 200.57 مليون سهم بجلسة الأحد.

وسجلت مؤشرات 5 قطاعات هبوطاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بانخفاض نسبته 1.58 بالمائة، بينما ارتفع 6 قطاعات أخرى يتصدرها التكنولوجيا بنمو قدره 10 بالمائة.

وجاء سهم "الراي" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض نسبته 9.07 بالمائة، فيما تصدر سهم "الأنظمة" القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 10 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 10.28 مليون دينار متراجعاً 0.12 بالمائة، بينما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 13.82 مليون سهم متراجعاً 0.77 بالمائة.

وفي سوق خارج المنصة المعروف بـ"أو تي سي"، تصدر سهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية التداولات على كافة المستويات، بكميات بلغت 1.25 مليون سهم جاءت بتنفيذ 195 صفقة حققت سيولة بقيمة 492.01 ألف دينار، مع استقرار السهم عند سعر أمس البالغ 400 فلس.

21081845_AR_1579515595_27.jpg

مُحلل: ترقب الأحداث سيطر على المتداولين.. والسوق ينتظر دفعة إيجابية

قال المُحلل الفني لسوق المالي، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن المتداولين اليوم كانوا في حالة ترقب شديد لما ستُسفر عنه عمومية بيت التمويل الكويتي "بيتك" التي ناقشت العديد من الأمور أبرزها الموافقة النهائية على إتمام الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني.

وأوضح الجارحي أن الأمر الثاني الذي سيطر على المتداولين في اللحظات الأخيرة من جلسة اليوم، كان نتائج بنك بوبيان التي أظهرت نمواً على المستوى السنوي بنحو 12 بالمائة مع توزيعات نقدية ومجانية لا بأس بها، متوقعاً انعكاس هذه النتائج على جلسة البورصة غداً الثلاثاء.

وأشار إلى أن إعلان "بوبيان" عن النتائج السنوية اليوم مؤشر إلى قرب ورود نتائج بنك الكويت الوطني، الذي يُسيطر على 60 بالمائة من رأسمال البنك، ومن الطبيعي أن يُعلن "الوطني" عن نتائج السنوية سريعاً وبالتزامن مع إفصاح "بوبيان" اليوم عن بياناته المالية.

وبين الجارحي أن إعلان "بوبيان" وترقب إعلان "الوطني" مع نتائج عمومية "بيتك" اليوم، كلها أمور ستُشكل دفعة معنوية إيجابية لبورصة الكويت في الجلسات المُتبقية من الأسبوع الجاري، متوقعاً أن تشهد تلك الجلسات ارتفاعات جيدة مصحوبة بزخم في التداولات.

فنياً، قال الجارحي إن إغلاق المؤشر العام للبورصة اليوم أعلى منطقة الدعم 6365 أمر جيد، ويُشير إلى حالة من التماسك قرب المقاومة الهامة للمؤشر عند مستوى 6400 نقطة، التي إن نجح في تجاوزها خلال جلسة الغد سيكون بمثابة إشارة صاعدة تؤسس لاختبار مستوى 6475 ثم 6560 نقطة قبل نهاية الشهر الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
لولا خوفي من الله ،، لقُلت على من إكتشف خلطة البغلاوه

كافر ولد كافر ولد كافر :oops:

بس شوفوا الصورة لحد يمد إيده :confused:

237A6EB7-B7A9-4505-8B2E-7CC6E78F78DF.jpeg

يا ربااااااااه :D

كان خاطري أعزم ربعي علشان يشوفوني وانا آكل :p
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
منصة ” Shipa مول” التابعة لـ”اجيليتي” فرصة لشحن أسهل وأرخص للمتسوقين عبرالإنترنت

2020/01/21 السياسة

تقوم Shipa مول، وهي منصة رقمية جديدة للشحن، بتبسيط وتخفيض كلفة شحن المشتريات عبر الإنترنت إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت من منافذ البيع في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

ويحصل الأعضاء عند التسجيل في منصة Shipa مول، على عناوين بريدية مجانية تستخدم لتسليم المشتريات التي تم شرائها من الخارج، ومن ثم يتم شحن المشتريات إلى دول الخليج بأسعار مخفضة. ويمكن للأعضاء عرض وتتبع مشترياتهم وعمليات التسليم بسهولة عبر الإنترنت.

وعادة ما يصادف المستهلكين الخليجين قلة في الاختيارات وضآلة في تشكيلة المنتجات عند التسوق من متاجر التجزئة التقليدية أو الافتراضية في المنطقة. لذا تتيح لهم Shipa مول فرصة الوصول المريح إلى مجموعة واسعة من المنتجات التي يوفرها البائعون والتجار في الخارج عبر الانترنت وبأسعار معقولة.

وتعد Shipa مول واحدة من مجموعة الخدمات التي تقدمها منصة Shipa التي تم إطلاقها في عام 2018، بواسطة أجيليتي، أكبر شركة مزودة للخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط.

وتوفر Shipa للتوصيل، وShipa للشحن وShipa للتجارة الإلكترونية، أدوات سهلة الاستخدام عبر الإنترنت تيسر للشركات والمستهلكين إدارة الخدمات اللوجستية وعمليات الشحن التابعة لهم.

وبهذه المناسبة قال برهان بن مينا الرئيس التنفيذي لـ Shipa للتوصيل أن Shipa مول هي “الطريقة الأسهل والأرخص لشحن وتوصيل كل ما تريد لباب بيتك”.

وقال بن مينا: إن تطوير Shipa مول قد جاء استجابة لمتطلبات العملاء التي كان يشوبها بعض الإحباطات، موضحاً “كثيراً ما يشعر المتسوقون الذين يقومون بالشراء دولياً، أن الشحن عبر الإنترنت أمر صعب ومكلف للغاية، لذا تهدف Shipa مول إلى جعل الشحن أرخص وأسهل وأكثر شفافية مع خصائص التتبع اللحظي والإشعارات الآلية”.

ويمكن للمتسوقين المنضمين إلى Shipa مول الانتقاء بين نوعين من خيارات العضوية. الخدمة الأساسية وهي مجانية وتوفر فرصة الحصول على عناوين التوصيل الدولية. بينما توفر العضوية المميزة Premium القائمة على الاشتراك خصم يقدر بنسبة 30% على جميع رسوم الشحن الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
جولدمان ساكس: المستثمرون يستخدمون الفرنك السويسري بديلاً للذهب

96FA1FBD-BF5D-4C3A-B904-767F992AFF7D.jpeg

مباشر: قال بنك "جولدمان ساكس" إن الفرنك ربما يتم استخدامه بديلاً عن الذهب، مع المكاسب القوية التي سجلتها العملة السويسرية مؤخراً.

وأوضح "زاك باندل" الرئيس المشارك لوحدة العملات العالمية في "جولدمان ساكس" في مذكرة أمس الأحد، أن الفرنك السويسري تتبع أداء الذهب في الفترة الأخيرة.

وأدى تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعد مقتل القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني" في بداية الشهر الجاري إلى ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى في 6 سنوات، مع حقيقة أن المستثمرين يعتبرون المعدن ملاذاً آمناً وسط الاضطرابات.

وصعد سعر الفرنك بنحو 1.4 بالمائة أمام الدولار في أخر 30 يوم، ليتداول أعلى 1.03 دولار حالياً.

وأضاف "باندل" أن زيادة التوترات الجيوسياسية حفزت طلب المستثمرين على الفرنك السويسري مثلما دفعت الطلب على الذهب.

وتقلصت المخاطر الجيوسياسية في الأسابيع الأخيرة، مع هدوء التوترات بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
إنفوجراف..كيف وصلت الولايات المتحدة لحاجز 13 مليون برميل من النفط

ED8E82B5-8353-4F8F-937F-EA07905F273C.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: حققت الولايات المتحدة مستوى قياسياً جديداً فيما يتعلق بإنتاجها النفطي لتلامس حاجز الـ13 مليون برميل يومياً بعد أن كان إنتاجها لا يتجاوز 5.5 مليون برميل يومياً قبل عقد من الزمن.

ويعني التطور الصعودي في إنتاج النفط أن الولايات المتحدة شهدت تحولاً تاريخياً خلال العقد الماضي؛ بفعل عوامل عديدة في مقدمتها طفرات النفط الصخري في الولايات المتحدة والتي بدأت منذ عام 2010.

وبنهاية عام 2018، تصدرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط والمنتجات البترولية الأخرى، يليها السعودية وروسيا، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

5C050097-DC66-4CC0-AC8A-B8F6586BEAC0.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"وود ماكنزي" تتوقع استمرار تخفيض إنتاج أوبك لنهاية عام 2020

2A9EDE26-47BE-4DA4-9E25-AE7174A40327.jpeg

مباشر: توقع مدير أبحاث في "وود ماكنزي" استمرار منظمة أوبك في خفض إمدادات النفط حتى نهاية عام 2020.

وصرح مدير الأبحاث في وحدة النفط والمكثفات الآسيوية التابعة للمجموعة لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الإثنين، أن السوق لا يزال غير مستعد لاستيعاب عودة الإنتاج النفطي الذي تم خفضه.

وأضاف "سوشانت جوبتا" بأنه يتوقع أن تستمر أوبك في خفض الإنتاج لعام 2020.

ووافقت أوبك وحلفاؤها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خفض الإمداد بمقدار 500 ألف برميل إضافي يوميًا حتى اجتماعها المقبل في مارس/آذار لعام 2020، ليصل إجمالي التخفيض إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، فإن مدة الصفقة لا تزال غير مؤكدة، حيث يجتمع تحالف الطاقة عادة كل ستة أشهر، لذلك تسبب الإعلان عن اجتماع في شهر مارس/آذار في اعتقاد بعض المحللين بأن سياسة تشديد السوق لن تستمر إلا في الربع الأول من عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"بنك أوف أمريكا" يرفع توقعاته لأسعار النفط لعام 2020

311FCAE7-4B67-41D6-9B97-D8E555A883F4.jpeg

مباشر: رفع بنك أوف أمريكا توقعاته لأسعار النفط لعام 2020، بفعل مخاطر المعروض في الشرق الأوسط وتحسن آفاق الطلب على الخام.

وأعلنت وحدة الأبحاث الدولية في "بنك أوف أمريكا"، اليوم الإثنين، رفع توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت القياسي إلى 62 دولارًا للبرميل من 60 دولارًا، وتوقعات سعر خام غرب تكساس إلى 57 دولارًا من 54 دولارًا، بحسب وكالة رويترز.

وتوقع البنك نمو الطلب العالمي بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا هذا العام، في حين تشير توقعات العرض والطلب إلى وجود فائض قدره 190 ألف برميل يوميًا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
موديز تخفض التصنيف الائتماني لهونج كونج

BDA9B721-401B-4B1F-A8A7-2C11ECB60156.jpeg

مباشر: خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لهونج كونج، مع استمرار التظاهرات وتعرض الاقتصاد لضغوط اقتصادية وسياسية.

وأعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، اليوم الإثنين، خفض تصنيف هونج كونج درجة واحدة إلى "Aa3" من "Aa2"، لتصبح ثاني وكالة تصنيف رئيسية تخفض تصنيف الدولة الآسيوية منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في يونيو/حزيران الماضي.

وأوضحت "موديز" أن خفض التصنيف الائتماني يرجع إلى استجابة الحكومة "البطيئة" وغير الفعالة لأشهر من الاحتجاجات دفعتها إلى إعادة تقييم نقاط القوة المؤسسية والحوكمة في الإقليم الصيني.

وقالت موديز أن الدوافع الكامنة وراء الاحتجاجات هي بالتأكيد عميقة الجذور وعسيرة، ورغم ذالك فإن استجابة حكومة هونج كونج لكل من المطالب السياسية من جانب المتظاهرين والمخاوف الأوسع بشأن مستويات بطيئة وملحوظة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
تقرير: "بوينج" تسعى لاقتراض 10 مليارات دولار لمواجهة أزمات "737ماكس"

B4B58BEB-E179-4F4E-B08E-E396DF8A07E3.jpeg

مباشر: ذكر تقرير حديث أن شركة "بوينج" تجري محادثات مع بنوك من أجل اقتراض 10 مليارات دولار أو أكثر، في ظل مواجهة صانعة الطائرات تكاليف متزايدة من حادثين قاتلين لطائرات "737 ماكس".

وأوضح تقرير نشرته شبكة "سي.إن.بي.سي" نقلاً عن مصادر مطلعة على المسألة، اليوم الإثنين، أن الشركة قامت بتأمين على الأقل 6 مليارات دولار من البنوك حتى الآن.

وأضاف التقرير أن شركة "بوينج" تجري محادثات مع مقرضين آخرين من أجل الحصول على مزيد من الأموال.

وتكافح شركة "بوينج" مع تداعيات الانهيار لاثنين من طائراتها من طراز "ماكس 737"، إحدهما في إندونيسيا في أكتوبر/تشرين الأول 2018 والأخرى في إثيوبيا في مارس/آذار في العام الماضي، ما تسبب في مقتل 346 شخصاً.

وقامت الشركة بتعليق إنتاج الطائرات في الشهر الجاري، نتيجة لتمديد عمليات وقف استخدام عائلة "ماكس 737" في شهرها الحادي عشر.

وكانت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين قالت في الأسبوع الماضي أنها وضعت التصنيف الائتماني لبوينج تحت المراجعة بسبب مشاكل طراز "ماكس".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
البلاديوم يواصل تسجيل مستويات قياسية جديدة

F96CD575-6DD4-40EA-B12E-386AFB340D5E.jpeg

مباشر: ارتفع سعر البلاديوم خلال تعاملات اليوم الاثنين، لتستمر القفزة القياسية في أسعار المعدن المستخدم في إنتاج السيارات.

وأسهمت صناعة السيارات في اشتعال أسعار معدن الـبلاديوم ليسجل مستويات قياسية مرتفعة، وسط مخاوف تراجع المعروض.

وسجل المعدن المستخدم في صناعة السيارات وفقاً لمعايير بيئية أفضل، في وقت سابق من اليوم مكاسب بمقدار 119 دولار.

ويقترب البلاديوم عند مستواه الحالي من ضعف سعره في نفس الفترة العام الماضي، مدفوعًا بالطلب من شركات صناعة السيارات، التي تستخدم البلاديوم لتحد من العوادم الناتجة عن السيارات التي تعمل بالبنزين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
آلاف العمال في إندونيسيا يتظاهرون اعتراضاً على تعديلات قانون العمل

B70ED670-C599-41FA-9AB4-E91FF6216840.jpeg

مباشر: تظاهر الآلاف من العمال في مدينة جاكرتا اليوم الإثنين ضد مشروع قانون حكومي جديد يهدف لإقرار تغيرات في نظام العمل.

وهددت النقابات الإندونيسية بتصعيد الاحتجاجات والإضراب عن تنفيذ خطة الحكومة لتغير قوانين العمل كجزء من الإصلاحات الحكومية التي تهدف إلى خلق فرص العمل وتعزيز الاستثمار في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، بحسب وكالة بلومبرج.

ويهدف مشروع القانون الذي تريد الحكومة من البرلمان إقراره إلى تبسيط عملية الترخيص وتسهيل القيام بالأعمال التجارية في إندونيسيا ومراجعة القيود المفروضة على الملكية الأجنبية وتخفيف قواعد العمل لبعض القطاعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
جوجل: الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى لوائح تنظيمية حكومية

21D8CCF6-C632-4462-AA51-FDD17F3B31AD.jpeg

مباشر: دعا الرئيس التنفيذي لشركة "جوجل" إلى وضع لوائج تنظيمية حكومية للذكاء الاصطناعي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت وجوجل "ساندر بيتشاي" في حدث في بروكسل، اليوم الإثنين، إن السؤال لا يكمن في كون الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى التنظيم، لكنه يتمثل في ما هي الطريقة الأفضل لتنفيذ ذلك؟

وحث الرئيس التنفيذي لشركة "الفابيت"، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تنسيق الأساليب التنظيمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ودعا إلى التوافق الدولي.

وتحاول الولايات المتحدة والدول الأوروبية في الوقت الحالي تطوير سياسة تنظيمية للذكاء الاصطناعي.

وذكر "بيتشاي" أنه في حين أن الذكاء الاصطناعي يضمن تحقيق منافع هائلة لأوروبا والعالم، إلا أن هناك مخاوف حقيقية بشأن العواقب السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
أونكتاد تتوقع زيادة معتدلة بتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2020

77F18375-019B-4305-A37C-DECDB384FC3D.jpeg

مباشر: ذكر تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "اونكتاد" الصادر اليوم الاثنين، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ظلت ثابتة خلال عام 2019، متوقعا ان تشهد زيادة معتدلة خلال عام 2020 على خلفية مزيد من النمو المتواضع للاقتصاد العالمي.

وقال المجلس في تقرير منشور على موقعه الإلكتروني، إن تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر العالمية بقيت على حالها العام الماضي عند نحو 1.39 تريليون دولار، بانخفاض هامشي نسبته 1 في المئة من 1.41 تريليون دولار عام 2018 .

وأضاف التقرير، أن التدفقات أفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والاقتصادات الانتقالية زادت، فيما انخفضت إلى أوروبا والدول النامية في آسيا، ولم تشهد تغيرا فى أمريكا الشمالية.

وحافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارة الدول كأكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر حيث جذبت 251 مليار دولار من التدفقات تلتها الصين بتدفقات بلغت 140 مليار دولار وسنغافورة بـ110 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
دافوس 2020.. قادة العالم يبحثون أزمات السياسة والاقتصاد والمناخ

06E15D82-D852-46EE-AF5C-2310DFC5D8ED.jpeg

مباشر-أحمد شوقي: تحت شعار "أصحاب المصلحة من أجل عالم متماسك ومستدام" ينطلق اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس" السويسرية في الأسبوع المقبل.

وفي الفترة من 21 إلى 24 يناير/كانون الثاني الجاري، يٌعقد أحد أكبر الأحداث العالمية والذي يعتبر بمثابة منصة يتلقي فيها السياسيون والمستثمرون من أجل مناقشة كافة الأوضاع والتطورات على جداول الأعمال العالمية والإقليمية والصناعية

وسيجمع نحو 3 آلاف مشارك من جميع أنحاء العالم من أجل مساعدة الحكومات والمؤسسات الدولية في تتبع التقدم الذي أحرز نحو اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة، وتسهيل المناقشات حول التكنولوجيا ووالتجارة.

أبرز الحضور

يجمع الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس" بين كبار الأكاديميين والسياسيين وقادة الأعمال والمجتمع المدني في العالم للمشاركة في معالجة القضايا الأكثر إلحاحًا على جدول الأعمال العالمي.

وبعد تغيبه عن المنتدى الاقتصادي في العام الماضي بسبب الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة، من المقرر أن يكون الرئيس دونالد ترامب على رأس قائمة الحضور.

ومن المقرر أن يشمل الوفد الأمريكي وزير الخزانة ستيفن منوشين ووزير التجارة ويلبر روس، بالإضافة إلى الممثل التجاري روبرت لايتهايزر، وجاريد كوشنر" مستشار الرئيس الأمريكي، وإيفانيكا ترامب.

كما ستكون المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني "هان تشنغ"من بين 53 رئيس دولة وحكومة من المقرر أن يحضروا القمة.

فيما ستكون "كريستين لاجارد" رئيسة البنك المركزي الأوروبي ضمن قائمة المتحدثين في اجتماعات المنتدى الاقتصادي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
محدث.. الأسهم الأوروبية تتراجع بالختام من مستويات قياسية

1ED05417-CD37-4CF9-B6B0-45BE0564EBE1.jpeg

مباشر: غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، لتفقد المستويات القياسية المسجلة في نهاية الأسبوع الماضي.

ويأتي أداء الأسواق المالية في أوروبا وسط عودة الحذر مجدداً بين المستثمرين قبل انطلاق اجتماعات القمة السنويةلمنتدى دافوس الاقتصادي في الفترة من 21 وحتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن المقرر أن تكون قضايا مثل التغير المناخي والأعمال المستدامة محل تركيز قمة دافوس كما من المرجح أن تكون المخاطر السياسية الأخرى مثل التجارة الدولية وعدم الاستقرار الجيوسياسي ضمن جدول أعمال الاجتماع.

وتشهد بروكسل اليوم انعقاد اجتماعات مجموعة اليورو، والذي يشهد تجمع وزراء المالية للدول الأعضاء في منطقة اليورو.

وفي نهاية تداولات اليوم، تراجع قطاع قطاع السلع الاستهلاكية بنحو 0.9 بالمائة ليقود الخسائر في حين صعدت أسهم شركات التأمين بنسبة 0.5 بالمائة.

وبنهاية الجلسة، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.1 بالمائة إلى 423.98 نقطة، ليتراجع من أعلى إغلاق سجله في تاريخه بنهاية الأسبوع الماضي.

كما انخفض المؤشر البريطاني "فوتسي" بنحو 0.3 بالمائة إلى 7651.4 نقطة، وهبط كذلك المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.4 بالمائة إلى 6078.4 نقطة.

بينما ارتفع المؤشر الألماني "داكس" منفرداً بنحو 0.2 بالمائة مسجلاً 13548.9 نقطة، بعد أن كان يستهل التعاملات داخل النطاق الأحمر.

وبحسب بيانات اقتصادية صادرة اليوم، فإن أسعار المنتجين في ألمانيا نمت بنسبة 0.1 بالمائة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول مقارنة مع توقعات باستقرار المؤشر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
21 يناير 2020 / 03:13 / منذ 5 ساعات

المؤشر نيكي يتراجع 0.04% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء.

ونزل نيكي 0.04 في المئة ليسجل 24072.81 نقطة في حين تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.02 في المئة إلى 1743.78 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الشركات الموقوفة عن التداول

21 يناير, 2020 / 08:01 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى