$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
"نزاهة الكويتية": عملية تسلم إقرارات الذمة المالية مازالت مستمرة

2019/09/08 كونا

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويتية اليوم الأحد استمرار عملية تسلم إقرارات الذمة المالية للمشمولين بنظام الذمة المالية تعزيزا لنزاهة مسؤولي الدولة وتفاديا لعقوبات التأخير بتقديم الإقرار.

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة الدكتور محمد بوزبر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ضرورة التزام الفئات الواردة في المادة (2) من القانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة والاحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية بالمواعيد المحددة قانونا لتقديم إقرارات الذمة المالية وذلك تفاديا لعقوبات التأخير في تقديم الإقرار التي يصل مداها للحبس والعزل من الوظيفة.

وقال بوزبر إن المادة تنص على "تقديم الخاضعين للاقرار الأول خلال 60 يوما من تاريخ تولي المنصب وتحديث الإقرار خلال 60 يوما من نهاية كل ثلاث سنوات ما بقي من منصبه والإقرار النهائي خلال 90 يوما من تاريخ ترك المنصب أو زوال الصفة".

وأشار إلى ضرورة معرفة تاريخ تحديث الإقرار وتحميل نماذج تسجيل البيانات وإقرار الذمة المالية عبر موقع الهيئة الإلكتروني واستكمال تعبئتها شخصيا وتقديمها للهيئة في المواعيد المحددة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
"التجارة الكويتية": صادراتنا غير النفطية انخفضت 3.6 % أغسطس الماضي

2019/09/08 كونا

قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الأحد إن الصادرات الكويتية غير النفطية تراجعت بنسبة 3.6 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وأوضحت (التجارة) في بيان صحفي أن إجمالي شهادات المنشأ لصادرات الدول العربية والأجنبية بلغ نحو 837 شهادة بقيمة 5.7 مليون دينار كويتي (نحو 18.8 مليون دولار أمريكي) في أغسطس الماضي مقابل 532 شهادة بقيمة 5.9 مليون دينار (نحو 19.5 مليون دولار) في الشهر ذاته من 2018.

وأضافت أن إجمالي شهادات المنشأ للصادرات الكويتية للدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 211 شهادة بقيمة 3.4 مليون دينار (نحو 11.2 مليون دولار) مقابل 65 شهادة بقيمة 2.3 مليون دينار (نحو 7.5 مليون دولار) إلى الدول الأجنبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
الإمارات تؤكد التزامها باتفاق "أوبك"

أبوظبي - مباشر: أكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي التزام دولته المستمر باتفاق أوبك ودول خارج المنظمة بهدف تحقيق توازن واستقرار سوق النفط العالمي.

وأعرب سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي عن ثقته بمواصلة "أوبك +" التزامها بمستويات الإنتاج التي تحقق توازن السوق.

وأكد المزروعي في تصريحات له على هامش المؤتمر الصحفي الافتتاحي لمؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين التزام دولة الإمارات بدعم الإجراءات التي تساعد على تحقيق استقرار وتوازن سوق النفط العالمي؛ وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
3 سلع تقتنص 35% من واردات الكويت بالنصف الأول..السيارات أبرزها

AB4DA4C6-DE99-457B-B95D-EBC9F24B099B.jpeg

الكويت – مباشر: استحوذت 3 سلع أبرزها السيارات على 35.4 بالمائة من إجمالي واردات دولة الكويت خلال النصف الأول من العام الجاري، حسب مسح لـ"مباشر" المستند إلى بيانات الإدارة المركزية للإحصاء.

وحسب البيانات، شملت قائمة السلع الأبرز (آلات وأجهزة وأدوات آلية، وسيارات، وجرارات وأجزاؤها، إضافة إلى آلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها).

وبلغت قيمة واردات الكويت من السلع الثلاث خلال الستة الأشهر الأولى من 2019 نحو 1.81 مليار دينار (5.9 مليار دولار)، مقارنة بــ1.97 مليار دينار (6.5 مليار دولار) في الفترة المناظرة من العام السابق، بانخفاض سنوي 8.12 بالمائة.

ووزعت واردات الكويت على السلع الثلاث بين 631.55 مليون دينار واردات السيارات التي تمثل 12.4 بالمائة من إجمالي واردات البلاد في النصف الأول، وتبعتها واردات الأجهزة والأدوات الآلية بـ600.57 مليون دينار تشكل 11.8 بالمائة، ثم الأجهزة الكهربائية بـ574.35 مليون دينار، مستحوذة على 11.2 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
إلى مُحبين القراءة :D


تقرير: 2.23 تريليون دولار إجمالي أصول البنوك الخليجية بالربع الثاني

89814B3C-53DC-4CA5-B121-7BC99C605226.jpeg

الرياض - مباشر: أظهر تقرير صادر عن شركة أبحاث كامكو، أن قطاع البنوك الخليجي سجل أحد أكبر معدلات نمو إجمالي الأصول خلال الربع الثاني من العام 2019 بقيمة إجمالية بلغت 2.23 تريليون دولار أمريكي.

ووفقاً لتقرير "كامكو"، تلقاه "مباشر" يوم الأحد، سجلت الأصول نمواً على أساس ربع سنوي بنسبة 2 بالمائة بينما بلغ معدل النمو السنوي 6.4 في المائة فيما يعد من أعلى المعدلات المسجلة على مدى الفترات الربع سنوية القليلة الماضية.

وعزى التقرير النمو في الأصول إلى نمو أصول البنوك التقليدية التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 2.3 بالمائة مقارنة بالربع السابق، وارتفعت الميزانيات العمومية للبنوك الإسلامية بنسبة 1.3 بالمائة.

وكان نمو الأصول المدرة للدخل أقل هامشياً، وسجل نمواً بنسبة 1.3 بالمائة بقيمة إجمالية بلغت 1.86 تريليون دولار أمريكي بما يشير إلى تسجيل الأصول غير المدرة للدخل لمعدل نمو أعلى نسبياً.

كما بلغ معدل نمو صافي القروض 0.9 في المائة في الربع الثاني من العام 2019 وصولاً إلى 1.36 تريليون دولار أمريكي بعد ارتفاعه بأكثر من الضعف خلال الربع السابق.

ودائع العملاء

وأضاف التقرير أن ودائع العملاء نمت بنسبة 2.3 بالمائة على أساس ربع سنوي فيما يعد أعلى معدل نمو على مدار الأرباع الثمانية الماضية.

ونتيجة لذلك، بلغت نسبة القروض إلى الودائع 80.4 في المائة، مسجلة بذلك أدنى معدلاتها على مدى الأرباع التسعة الماضية واستمرت ما دون مستوى المعايير الدولية.

وتشير تلك النسبة المنخفضة أيضاً إلى القدرات الإضافية المتاحة أمام البنوك الخليجية لتمويل مشاريع البنية التحتية المستقبلية في المنطقة ودعم نمو القطاع الخاص، لا سيما القطاع غير النفطي.

أما على صعيد الربحية، فقد شهد صافي إيرادات الفائدة نمواً هامشياً بنسبة 0.6 في المائة على أساس ربع سنوي ليصل إلى 14.3 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من العام 2019 بعد أن شهد تراجعاً هامشياً خلال الربع الأول من العام 2019.

من جهة أخرى، ظلت الإيرادات من غير الفائدة ثابتة عند مستوى 6.0 مليار دولار أمريكي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وهو الأمر الذي نتج عنه بلوغ إجمالي إيرادات البنوك 20.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2019، بنمو بلغت نسبته 0.5 في المائة.

وبالنسبة للنفقات التشغيلية، ساهمت جهود تحسين كفاءة التكاليف التي بذلتها البنوك الإقليمية في خفض نسبة التكاليف إلى الدخل التي بلغت 37.1 في المائة، وتعد تلك النسبة من أدنى المستويات المسجلة للبنوك الخليجية.

إلا أن زيادة المخصصات خلال هذا الربع أدت إلى انخفاض صافي الدخل بنسبة 5.1 في المائة على أساس ربع سنوي، في حين استقر معدل النمو السنوي عند مستوى 1.2 في المائة خلال الربع الثاني من العام 2019. ويعزى نمو المخصصات في المقام الأول لارتفاع مخصصات انخفاض القيمة للبنوك السعودية.

وسجلت السعودية أعلى معدل صافي هامش الفائدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بارتفاع بلغت نسبته 3.7 في المائة، حيث أظهرت المملكة تحسناً ثابتا في معايير الربحية الرئيسية على مدى العشرة أرباع الماضية.

وقامت المملكة بمواءمة سياسة أسعار الفائدة الرئيسية الخاصة بها بما يتماشى مع أسعار الفائدة الأمريكية من أجل الحفاظ على ربط عملتها بالدولار الأمريكي. ونتج عن ذلك إقرار البنك المركزي السعودي لنفس الزيادات التي طبقتها الولايات المتحدة على أسعار الفائدة الأمريكية منذ العام الماضي وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع صافي هامش الفائدة.

الإيرادات

بلغت إيرادات البنوك المدرجة في البورصات الخليجية 20.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2019 على خلفية نمو صافي إيرادات الفائدة، بينما ظلت الإيرادات من غير الفوائد ثابتة عند مستوى 6.0 مليار دولار أمريكي.

وسجلت قطر أعلى معدل صافي نمو إيرادات الفائدة بنسبة 2.8 في المائة في حين سجلت معظم الدول الأخرى نمواً هامشياً.

وتراجع الإجمالي بالنسبة للبنوك العمانية بنسبة 1.0 في المائة خلال هذا الربع.

أما في قطر، سجلت أربعة من أصل ثمانية بنوك تراجعاً في صافي إيرادات الفائدة خلال هذا الربع، إلا أن في ظل تسجيل بنك قطر الوطني نمواً بنسبة 4.3 في المائة على أساس ربع سنوي، هذا إلى جانب نمو بنسبة 9.7 في المائة، و5.9 في المائة، على التوالي، من قِبل البنك التجاري القطري والمصرف الخليجي التجاري، على التوالي، كان ذلك كافياً لتعويض الانخفاض في إجمالي صافي إيرادات الفائدة خلال الربع.

الأصول

وظل نمو إجمالي الأصول إيجابياً في جميع أنحاء دول الخليج مما أدى إلى تسجيل أحد أكبر معدلات النمو الفصلية خلال الربع الثاني من العام 2019.

وعلى المستوى الفردي لكل دولة على حدة، تواصل الإمارات الاحتفاظ بأكبر حصة من إجمالي أصول البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة بلغت 710 مليار دولار أمريكي أو ما يعادل نسبة 31.8 في المائة من إجمالي أصول البنوك الخليجية.

كما سجلت البنوك الإماراتية أكبر نمو للأصول على أساس ربع سنوي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بارتفاع بلغت نسبته 2.9 في المائة.

وساهم في تعزيز نمو أصول البنوك الإماراتية عمليات الدمج بين البنوك، حيث تم اندماج مصرف الهلال، أحد البنوك الخاصة، مع بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني مما أدى إلى إضافة أصوله إلى إجمالي أصول قطاع البنوك المدرجة.

وجاءت السعودية في المركز الثاني، حيث بلغت أصولها الإجمالية 622 مليار دولار أمريكي أو 27.2 في المائة بنهاية الربع الثاني من العام 2019 بعد أن سجلت نمواً بنسبة 2.5 في المائة على أساس ربع سنوي.

وضمن البنوك المدرجة في المملكة، كان البنك السعودي الفرنسي هو البنك السعودي الوحيد الذي أعلن عن تراجع قيمة الأصول خلال الربع بنسبة 1.8 في المائة في حين سجلت البنوك العشرة المتبقية نمواً.

وانخفضت وتيرة نمو صافي القروض إلى 0.9 في المائة في الربع الثاني من العام 2019. وقامت البنوك المدرجة في سلطنة عمان، التي كانت قد سجلت أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوي في الإقراض في الربع الأول من العام 2019، بالإعلان عن تسجل أكبر معدل انخفاض في الربع الثاني من العام 2019 بنسبة 10.2 في المائة على أساس ربع سنوي.

وأعلنت أربعة من أصل ثمانية بنوك مدرجة في سلطنة عمان عن انخفاض معدلات الإقراض، وكان النصيب الأكبر للتراجع على أساس ربع سنوي من نصيب بنك صحار (صحار الدولي) وبنك نزوى.

وتميزت البحرين بتسجيل أقوي معدل لنمو صافي القروض بنسبة 2.5 في المائة، تليها الإمارات والكويت بنسبة 2.1 في المائة و1.9 في المائة، على التوالي.

أما على المستوى الفردي لكل بنك على حدة، سجل 20 من أصل 62 بنكاً مدرجاً في دول مجلس التعاون الخليجي انخفاضاً في صافي القروض خلال الربع الحالي.

وفي الإمارات، سجل بنك الفجيرة الوطني أعلى معدل نمو في القروض بنسبة 6.6 في المائة، في حين سجلت البنوك الكبرى مثل بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري معدلات نمو بلغت 4 في المائة (معدلة) و2.7 في المائة، على التوالي، واستقر صافي قروض بنك الإمارات دبي الوطني عند مستوى 91.2 مليار دولار أمريكي.

وفي الكويت، كان بيت التمويل الكويتي هو البنك الوحيد الذي سجل تراجع في صافي القروض بنسبة 1 في المائة، في حين تفوق أداء البنوك الصغيرة، وأعلن بنك وربة عن نمو محفظة القروض بنسبة 10 في المائة، في حين سجل بنك الكويت الدولي نمواً بنسبة 6.5 في المائة خلال هذا الربع. وكان نمو قروض بنك الكويت الوطني هامشياً بارتفاع بلغت نسبته 1.4 في المائة.

وظل نمو ودائع عملاء البنوك الخليجية إيجابياً في كافة دول مجلس التعاون الخليجي. ونتيجة لذلك سجلت البنوك الخليجية أسرع وتيرة نمو منذ الأرباع العشرة الأخيرة بنسبة 2.3 في المائة؛ أي أربعة أضعاف النمو الذي تم تحقيقه بنهاية الربع السابق، ليصل إلى 1.68 تريليون دولار أمريكي.

أكبر الودائع

وسجلت البنوك السعودية أكبر معدل نمو للودائع بنسبة 3.3 في المائة، تليها الإمارات والكويت بنسبة 2.8 في المائة و2.2 في المائة، على التوالي، في حين سجلت البنوك القطرية أبطأ معدل نمو بنسبة 0.4 في المائة.

وسجلت كافة البنوك السعودية، باستثناء البنك السعودي الفرنسي، نمواً على أساس ربع سنوي في ودائع العملاء خلال هذا الربع.

وسجل بنك الإنماء أكبر نمو في ودائع العملاء بنسبة 8.9 في المائة، تبعه بنك الجزيرة بنسبة 5.7 في المائة. وارتفعت ودائع عملاء البنك الأهلي التجاري بنسبة 4.3 في المائة على أساس ربع سنوي.

وفي الإمارات، وسجل بنك أبوظبي الأول أكبر معدل نمو في ودائع العملاء بنسبة 6.4 في المائة خلال الربع، حيث بلغت 105.4 مليار دولار أمريكي.

وأدى تسارع وتيرة نمو ودائع العملاء بالنسبة إلى صافي القروض إلى انخفاض نسبة القروض إلى الودائع للبنوك الخليجية.

وسجلت البحرين أدنى نسبة قروض إلى الودائع خلال الربع، التي تراجعت دون مستوى 70 في المائة بتسجيلها نمواً بنسبة 69 في المائة، تبعتها الكويت بنسبة 73.1 في المائة.

من جهة أخرى، سجلت البنوك العمانية أعلى نسبة قروض إلى الودائع التي بلغت 97.4 في المائة، تليها البنوك القطرية بنسبة 90.4 في المائة خلال الربع الثاني من العام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
تفاصيل جلسة اليوم من ( مباشر )

المؤشرات الكويتية تتباين عند الإغلاق وسط تراجع وتيرة التداولات

06655E3B-AFE8-4BD4-AED2-6EC2FCE3ED04.jpeg

الكويت - مباشر: تباينت المؤشرات الكويتية في ختام تعاملات اليوم الأحد، حيث تراجع المؤشران العام والأول بنسبة 0.34 بالمائة و0.53 بالمائة على الترتيب، بينما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي 0.21 بالمائة.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 13.4 بالمائة لتصل إلى 19.78 مليون دينار مقابل 22.84 مليون دينار بالجلسة السابقة، كما تراجعت أحجام التداول 12.3 بالمائة إلى 128.95 مليون سهم مقابل 147.01 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وسجلت مؤشرات 5 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة النفط والغاز بنحو 1.9 بالمائة، بينما ارتفعت مؤشرات 4 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بنسبة 0.63 بالمائة.

وجاء سهم "الوطنية القابضة" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 9.8 بالمائة، فيما تصدر سهم "منازل" القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 21.15 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2.95 مليون دينار متراجعاً 0.54 بالمائة، فيما تصدر سهم "دانة" نشاط الكميات بتداول 17.85 مليون سهم مسجلاً تداولات تاريخية ليرتفع السهم اليوم 5.2 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
الغذاء الكويتية توصي بحظر ورفع الحظر عن استيراد مواد غذائية

2019/09/08 كونا

قال مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية اليوم الأحد إن (الهيئة) أصدرت أخيرا عدة توصيات تتعلق بحظر ورفع الحظر عن استيراد مواد غذائية من عدة دول لأسباب مختلفة.

وذكر أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية في (الهيئة) المهندس عادل السويط في بيان صحفي أن هيئة الغذاء أوصت خلال اجتماعها التاسع برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع لحوم الأغنام والأبقار والماعز من قيرغيزستان وذلك بعد انتهاء مرض الجمرة الخبيثة هناك.

وأضاف السويط أن الهيئة أوصت أيضا برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع لحوم الطيور من منطقة روستوف سكايا أبلاست الروسية لانتهاء مرض انفلونزا الطيور شديدة الضراوة.

وأوضح أن الهيئة حظرت استيراد جميع أنواع لحوم المجترات الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكل أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها من كازاخستان لتفشي مرض الجمرة الخبيثة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
«البترول الوطنية» تتحضّر لتشغيل مشاريع إستراتيجية

2019/09/09 الراي الكويتية

كشفت مصادر نفطية لـ«الراي» أن شركة البترول الوطنية تستعد لتشغيل مشاريع إستراتيجية اقتصادية وبيئية خلال المرحلة المقبلة، منها البدء بتشغيل وحدة إزالة الغازات الحمضية بمصفاة الأحمدي، والتي تكتسب أهمية اقتصادية وبيئية خاصة.

وأوضحت المصادر، أن أهمية وحدة إزالة الغازات الحمضية تعود لمعالجة الغازات المصاحبة للنفط الخام المنتج من شركة نفط الكويت، قائلة إن «الوحدة بطاقة 230 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً و106 آلاف برميل من المكثفات النفطية».

وأضافت أن المشروع الثاني الذي تستعد «البترول الوطنية» لتشغيله، هو تحديث مرافق تصدير الكبريت «المرحلة الأخيرة» من مشروع مناولة الكبريت بكلفة إجمالية 147 مليون دينار.

كما تستعد الشركة لتشغيل مشروع مستودعات جنوب الأحمدي التي انتهت عملية إنشائها، وتعتبر إضافة إستراتيجية للحفاظ ورفع قدرة الكويت على تخزين المنتجات النفطية «الديزل - الكيروسين - وقود السيارات» لنحو 25 يومياً في الحالات الطارئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
وفد كويتي يشارك بتدشين مجمع البتروكيماويات البترولية في أميركا

2019/09/09 الراي الكويتية

علمت «الراي» أن وفداً كويتياً نفطياً بقيادة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول، هاشم هاشم، غادر إلى أميركا من أجل التدشين التشغيلي لمجمع البتروكيماويات لإنتاج الإثيلين جليكول، بالتعاون مع «ايكويت».

وفي حين ذكرت مصادر، أن طاقة المجمع الإنتاجية تصل إلى 750 ألف طن سنوياً، بيّنت أن كلفته تصل إلى 1.6 مليار دولار.

وذكرت، أن الوفد سيغادر في وقت لاحق إلى كندا، لافتة إلى أن هذه الزيارات تأتي لمتابعة المشاريع التي تشارك بها المؤسسة عبر شركة صناعة الكيماويات البترولية، خصوصاً وأن الكويت بصدد مراجعة إستراتيجيتها النفطية للعام 2040.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
الكويت تشارك بمؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي

2019/09/09 الأنباء الكويتية

تشارك الكويت في فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي الذي ينطلق في أبوظبي اليوم الاثنين بمشاركة نحو 71 وزيرا و500 رئيس تنفيذي من مختلف دول العالم.

ومن المقرر أن يترأس وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي د. خالد الفاضل وفد البلاد المشارك في المؤتمر الذي يمثل أكبر تجمع دولي لمواجهة التحديات ورسم ملامح مستقبل صناعة الطاقة في العالم من النفط والغاز إلى الطاقة المتجددة والنووية ومحاولة إيجاد حلول مستدامة لها.

وتعد الدورة الجديدة للمؤتمر الأكبر من نوعها، حيث تشهد مشاركة أكثر من 300 عارض من الشركات العالمية في القطاعين العام والخاص.

وستشارك أكثر من 150 دولة في المعرض المصاحب الذي يمتد على مساحة 35 ألف متر مربع خلال المؤتمر الذي ستعقد خلاله أكثر من 80 جلسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
تغيير خطة «السفلتة» والاستعداد لموسم الأمطار

2019/09/09 القبس

بينما ترأس وكيل وزارة الأشغال م. اسماعيل الفيلكاوي اجتماعين، أمس، لمتابعة خطتي فرش الأسفلت والاستعداد للشتاء المقبل، كشفت مصادر مطلعة أن وزيرة الأشغال د. جنان بوشهري ستستعرض أمام مجلس الوزراء اليوم الإجراءات الخاصة بمواجهة الأمطار المحتملة.

وقالت المصادر إن الاشغال بالتنسيق مع باقي الجهات أجرت تعديلات كبيرة على الخطة التى سبق وضعها في شهر يونيو الماضي، مشيرة إلى أن 4 جهات على وجه التحديد تتعاون حاليا في تنفيذ الإجراءات الميدانية، وهي نفط الكويت والأشغال وهيئة الطرق والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وأشادت المصادر بالتعاون الكبير بين تلك الجهات في تنفيذ التكليفات المسندة إليها متوقعة أن يجري الانتهاء من الخطة قبل موعدها المحدد في وقت سابق، وهو بداية شهر نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن التركيز يجري حاليا على التنسيق مع الجهات الرقابية لتسريع الموافقات الخاصة بالأوامر التغييرية اللازمة لاستكمال بعض أجزاء تلك الخطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
«نفط الكويت»: خطة لتشغيل«النفط الثقيل» لإنتاج 60 ألف برميل

2019/09/09 الأنباء الكويتية

كشفت شركة نفط الكويت عن مجموعة كبيرة من المناقصات والعقود التي تنوى طرحها قريبا والتي ترتبط بتنفيذ مجموعة ضخمة من الأعمال يأتي في مقدمتها تشغيل مشروع النفط الثقيل في شمال الكويت.

وقالت المصادر ان «نفط الكويت» تعتزم طرح مناقصة تشغيل مرافق النفط الثقيل في شمال الكويت والذي تنفذه الشركة حاليا لإنتاج 60 ألف برميل يوميا، حيث يتوقع ان تبدأ الشركة في تشغيل المشروع بحلول فبراير 2020.

ويعتبر مشروع النفط الثقيل الأضخم على الإطلاق والذي تنفذه الكويت قبل نحو 3 سنوات بمبلغ 1.2 مليار دينار وتقوم بالأعمال شركة بتروفاك البريطانية.

وذكرت المصادر ان الشركة تنوى انشاء شبكة لتوزيع الكهرباء للمضخات المغمورة والتي ترتبط بمحطة الكهرباء الفرعية ذات الجهد KV 11 والواقعة في منطقة رقم 4 و5 جنوب شرق الكويت (حقل برقان الكبير) بالإضافة الى منطقة رقم 1 و2 في الحقل.

فيما طلبت الشركة تقديم خدمات استشارية لإدارة المشاريع والأنشطة المرتبطة بها وذلك لمدة 5 سنوات.

وطلبت «نفط الكويت» طرح مناقصة توريد أنابيب تبطين قياس من 5 الى 30 إنشا وانابيب حفر عميق لمدة 3 سنوات، فيما سيتم طرح مناقصة تحسين إنتاجية محطتي تعزيز الغاز رقمي 140 و150 شاملة استبدال مرافق إزالة المياه.

من جهة ثانية، قالت المصادر ان شركة نفط الكويت طلبت تمديد عقد خدمات الوقاية الكاثودية التخصيصية لمدة 12 شهرا بقيمة 1.3 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,388
«أسيكو المجموعة» تعين الشلفان مديراً عاماً لقطاعي العقارات والمقاولات

2019/09/09 جريدة الجريدة

أعلنت «أسيكو المجموعة» تولي المهندس محمد الشلفان مديراً عاماً لقطاعي العقارات والمقاولات التابعة لها، وفقاً لالتزامها بتطوير فريق عمل متميز وذي كفاءة عالية.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لـ «أسيكو المجموعة» غصون الخالد في تصريح صحافي، أمس: «يسرنا أن نرحب بالمهندس الشلفان لانضمامه إلى فريق «أسيكو المجموعة»، والاستعانة بخبراته الواسعة في المجالات الهندسية والإنشائية والإدارية، خصوصاً أننا نؤمن بأهمية الاستثمار في الكفاءات الوطنية والاستفادة من مهاراتها ومعرفتها وخبراتها المكتسبة من أكبر المنظمات والشركات داخل الكويت».

وذكرت الخالد أن خبرة الشلفان تعتبر إضافة إلى «أسيكو المجموعة» تماشياً مع استراتيجيتها التي ترتكز على تعزيز القطاع الصناعي المحلي، بما في ذلك المقاولات.

وأشارت إلى حرص «أسيكو المجموعة» دائماً على تقديم خدماتها المتكاملة وعلى تصنيع منتجاتها المتنوعة للبناء بأعلى معايير الجودة العالمية، مما يتطلب فريق عمل متمرس وعلى درجة عالية من الكفاءة والخبرة لتحقيق ذلك بكل حرفية وإتقان، لهذا تسعى «أسيكو» دائماً إلى اختيار وتعيين النخبة في القطاع الهندسي والإنشائي ومجالات البناء من أجل الحفاظ على المستوى الرفيع والجودة العالية لسلسلة خدماتها ومنتجاتها المحلية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى