$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
الطاقة الدولية: الطلب على النفط قد يتراجع 20 مليون برميل

وقال فاتح بيرول خلال حدث عبر الإنترنت استضافه المجلس الأطلسي، اليوم الخميس، إنه مع وجود حوالي 3 مليارات شخص حول العالم في منازلهم بسبب كورونا، فإن الطلب على النفط قد ينخفض بمقدار 20 مليون برميل يومياً، بحسب وكالة "بلومبرج".

وأشار بيرول إلى أن تراجع الطلب من المرجح أن يتفاقم في الربع الثاني من العام الجاري عن الأشهر الثلاثة السابقة له.

وأضاف بيرول أن آثار تخمة المعروض سوف تستمر في ترك بصمتها لسنوات قادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
نيكي يرتفع بالختام ويسجل أفضل أداء أسبوعي في تاريخه

وتأتي مكاسب البورصة اليابانية بعد أن سجلت خسائر تتجاوز 4 بالمائة خلال جلسة أمس، مع استمرار المخاوف من تفاقم أزمة "كورونا"، ووسط التفاؤل حيال اتخاذ الحكومات والبنوك المركزية حول العالم إجراءات تحفيزية لمواجهة تأثير وباء كورونا على الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يأمر رئيس الوزراء "شينزو آبي" حكومته بإعداد حزمة تحفيز بقيمة 135 مليار دولار أو أكثر، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مسؤولي الحكومة ومشرعي البرلمان.

وبالنسبة للأرقام الاقتصادية، تباطأ التضخم في اليابان إلى 0.4 بالمائة خلال الشهر الجاري وفقاً للتوقعات، مقارنة مع مستوى 0.5 بالمائة المسجل في الشهر السابق له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
الأسهم الأوروبية تتراجع 2% بالمستهل مع زيادة تداعيات الكورونا

وجاء أداء الأسهم الأوروبية بعد مكاسب استمرت لمدة ثلاثة أيام ممتالية، وبالتزامن مع تفاقم تفشي الكورونا داخل أرجاء القارة الأوروبية.

وارتفع عدد الضحايا في إيطاليا، أكبر دولة أوروبية متأثرة بانتشار الفيروس إلى 8215 متوفياً، مع تجاوز عدد المصابين 80 ألف شخص.

ورغم أن مؤشر أسواق الأسهم العالمية "إم.إس.سي.آي" يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي على الإطلاق، إلا أن قلق المستثمرون يتزايد من أن التعافي قد ينتهي سريعاً ما لم تكن هناك إشارات على تباطؤ تفشي الفيروس المميت.

وكانت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين توقعت تدهور بيئة التشغيل للمقرضين في دول أوروبية منها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، رغم تدابير ودعم الحكومات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
"جنرال موتورز" تخفض أجور الموظفين 20% مؤقتاً وسط تداعيات الكورونا

ووفقًا لقائمة إجراءات أعلنت عن صانعة السيارات الأمريكية ونقلتها شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية أمس الخميس، فإنه سيتم خفض أجور حوالي 69 ألف عامل بنحو 20 بالمائة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بتعويض موظفيها عن المبلغ المخفض من الأجور بالإضافة إلى فوائد في موعد أقصاه 15 مارس/آذار من العام المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
أرباح الشركات الصناعية في الصين تتهاوى 38% خلال شهرين

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني في الصين، اليوم الجمعة، أن أرباح الشركات الصناعية تراجعت بنحو 38.3 بالمائة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضي على أساس سنوي إلى 410.7 مليار يوان، مقابل هبوط بنسبة 14 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وتعتبر قراءة الشهرين الماضيين أكبر من الانخفاض البالغ 37.3 بالمائة في أول شهرين من عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

ويأتي هذا الهبوط للشهر الثالث على التوالي بعد هبوط بنسبة 6.3 بالمائة في ديسمبر/كانون الأول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
ترامب: الولايات المتحدة والصين سيعملان معاً لمكافحة كورونا

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، أنه تواصل مع نظيره الصيني "شي جين بينغ" هاتفياً مع مناقشة مفصلة حول فيروس "كوفيد-19"، مؤكداً أن اشنطن وبكين يعملان معاً لمواجهة انتشار الفيروس المميت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
فيتش تؤكد تصنيف (AAA) للولايات المتحدة وسط مخاطر سلبية

مباشر - زينب محمود: أكدت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للولايات المتحدة عند (AAA) مع نظرة مستقبلية مستقرة، لكنها حذرت من مستويات الدين والعجز المرتفعة تؤثر سلباً على جدارتها الائتمانية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
ارتفاع يتجاوز التوقعات للدخل الشخصي في الولايات المتحدة خلال فبراير

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي، اليوم الجمعة، أن الدخل الشخصي في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 0.6 بالمائة خلال فبراير/شباط الماضي، وهي نفس نسبة النمو المسجلة في يناير/كانون الثاني السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن الدخل الشخصي في الولايات المتحدة سوف يرتفع بنحو 0.4 بالمائة خلال الشهر المنقضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي تتجاوز 5 تريليونات دولار لأول مرة

مباشر - سالي إسماعيل: تجاوزت الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي حاجز 5 تريليونات دولار من الأصول لأول مرة خلال الأسبوع الجاري، وسط توسيع برامج شراء الأصول.

وشهدت الميزانية العمومية للفيدرالي زيادة بأكثر من نصف تريليون دولار في غضون أسبوع واحد، وفقاً لبيانات صادرة عن المركزي الأمريكي أمس الخميس.

وتمثل هذه الزيادة ضعف الوتيرة المسجلة في أكبر توسع أسبوعي إبان الأزمة المالية العالمية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
الأسهم الأمريكية تتراجع 3% بالمستهل وسط تفاقم إصابات كورونا

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بأكثر من 3 بالمائة في مستهل تعاملات اليوم الجمعة، ليفقد "داو جونز" الصناعي أكثر من 800 نقطة، وسط قلق المستثمرين حيال تأثيرات تفشي الفيروس في الولايات المتحدة.

وجاء هبوط "وول ستريت" اليوم، بعد مكاسب قوية شهدتها على مدار الأيام الثلاثة الماضية كانت الأفضل منذ عام 1931.

وارتفع عدد الإصابات في الولايات المتحدة نظيره المسجل في الصين لتصبح الدولة الأولى من حيث تفشي الفيروس، حيث بلغ عدد المصابين أكثر من 86 ألف شحصاً، مع وفاة 1301 شخصاً حتى الآن.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي بالأمس تجاوز الميزانية العمومية للبنك حاجز 5 تريليونات دولار من الأصول لأول مرة.

وتسبب تفشي الفيروس في إغلاق العديد من الشركات، ما أثار زيادة هائلة في طلبات إعانة البطالة، حيث ارتفعت إلى 3.28 مليون طلب خلال الأسبوع الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
وكالة: روسيا تدعو لاتفاق جديد بين أوبك والحلفاء

مباشر: قال مدير الصندوق السيادي الروسي إن صفقة جديدة لتحالف "أوبك+" بشأن خفض إنتاج النفط قد تكون ممكنة إذا انضمت دول أخرى إليها.

وأضاف "كيريل ديمترييف" عبر مقابلة هاتفية مع وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة: "هناك حاجة لإجراءات مشتركة من جانب الدول لإصلاح الاقتصاد العالمي، ومن الممكن إن تكون هذه التحركات المشتركة أيضا في إطار صفقة بين أوبك وحلفاؤها".

وكان تحالف أوبك + قد تعرض للانهيار هذا الشهر، بعد فشل أوبك وروسيا في التوصل لاتفاق بشأن تعميق خفض إنتاج الخام، ما تسبب في زيادة الإنتاج في إطار حرب أسعار بين المنتجين.

وأوضح المسؤول الروسي أن مشاركة دول أخرى في تحالف "أوبك+" مسألة مهمة لتحقيق التوازن في أسواق النفط، مشيرا إلى أن روسيا على اتصال مع السعودية وعدد من الدول الأخرى من أجل هذا الأمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
محدث.. برنت يتهاوى 7% ويتراجع أدنى 25 دولاراً

مباشر: عمقت أسعار النفط خسائرها خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليتهاوى "برنت" بأكثر من 7 بالمائة مع استمرار المخاوف بشأن تضرر حاد للطلب على النفط.

وعمق الخام خسائره مع نفي السعودية وجود أي مفاوضات مع روسيا للتدخل من أجل موازنة سوق النفط المتضرر جراء حرب الأسعار بين كبار المنتجين.

وكان الذهب الأسود قد ارتفع في وقت سابق من التعاملات مستفيدا من اعتزام الحكومات حول العالم ضخ سيولة ضخمة في الأسواق إضافة إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية أخرى للحد من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الفيروس الذي اندلع في الصين.

وتعهد قادة مجموعة العشرين من الاقتصادات الكبرى بالأمس بضخ أكثر من 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي للحد من خسائر الوظائف والدخل الناجمة عن فيروس كورونا والقيام بكل ما يلزم للتغلب على الوباء.

وأدى تراجع النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود إلى تراجع كبير في الاستثمار من قبل شركات النفط وشركات الطاقة الأخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
المؤسسات المالية تمتنع عن طلب سيولة من الفيدرالي لأول مرة

مباشر: امتنعت المؤسسات المالية الأمريكية عن التقدم للحصول على سيولة نقدية في اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" الصادرة عن بنك الإحتياطي الفيدرالي لأول مرة منذ اطلاق العمليات في العام الماضي.

ولم يتلق الإحتياطي الفيدرالي اليوم الجمعة أي طلبات للحصول على سيولة لآجل 84 يوما عبر سوق "الريبو" من أصل 500 مليار دولار متاحة، ما يشير لتحسن السيولة في السوق للاقتراض قصير الأجل للأوراق المالية الحكومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
عضو بالفيدرالي يتوقع انكماشاً 20% للاقتصاد الأمريكي بالربع الثاني

مباشر: توقع عضو في مجلس الاحتياطي الفيدرالي انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 20 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري مع ضغوط فيروس كورونا.

وقال "روبرت كابلان" رئيس الفيدرالي في "دالاس" خلال مقابلة مع تليفزيون "بلومبرج"، اليوم الجمعة: "التوقعات تشير إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي 20 بالمائة على أساس سنوي في الربع الثاني، نحن في ركود ونعتقد أن لدينا فرصة كبيرة للخروج منه".

وتأتي توقعات الانكماش الحاد للاقتصاد الأمريكي وسط الإجراءات والقيود التي اتخذتها الحكومة للبقاء في المنزل وإغلاق شركات في إطار خطة مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وانتشر كورونا بشكل حاد في الولايات المتحدة لتصبح الأولى عالمياً في عدد الإصابات الذي تجاوز 85 ألف شخص حتى الآن.

وأضاف "كابلان" أن معدل البطالة يمكن أن يصل إلى الذروة ثم ينخفض بسرعة إلى 7 بالمائة أو 8 بالمائة بنهاية العام الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
صندوق النقد: العالم يعيش في وضع غير مسبوق

مباشر: توقع صندوق النقد الدولي أن فيروس "كورونا" سيؤدي إلى انكماش الاقتصاد العالمي في عام 2020، مع الإشارة إلى ضرورة منح الأولوية للأسر والشركات الضعيفة من أجل تسريع وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في العام القادم.

وقالت المدير العام لصندوق النقد "كريستالينا جورجيفيا" ورئيسة اللجنة المالية والنقدية الدولية "ليسيتا كغانياغو" عبر بيان صادر اليوم الجمعة: "نحن في وضع غير مسبوق حيث تحول وباء صحي عالمي إلى أزمة اقتصادية ومالية.

وتابع كبار المسؤولين بالصندوق الدولي في بيان مشترك بعد مؤتمر عبر الهاتف مع اللجنة النقدية والمالية الدولية: أنه مع التوقف المفاجئ للنشاط الاقتصادي إثر "كورونا"، فمن المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
البرلمان الياباني يقر موازنة العام الجديد بقيمة 950 مليار دولار

وقرر أعضاء البرلمان الياباني، اليوم الجمعة، تمرير موازنة اليابان بقيمة 102.7 تريليون ين (950 مليار دولار) للعام المالي الذي يبدأ في 1 أبريل/نيسان القادم، نقلاً عن وكالة بلومبرج.

ومن المقرر أن تشمل موازنة العام المالي الجديد على حزمة التحفيز المعلن عنها في ديسمبر/كانون الأول.

ويأتي إعلان تمرير الموازنة اليابانية بالتزامن مع اختتام رئيس الوزراء "شينزو آبي" سلسلة من جلسات الاستماع مع الخبراء وممثلي الأعمال لرصد تأثيرات الكورونا وما يمكن القيام به لتخفيف الألم عن الشركات والأسر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
مديرة صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يشهد ركوداً بالفعل

مباشر: قالت مديرة صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العالمي في مرحلة ركود بالفعل، بسبب الأضرار الجسيمة الناتجة عن فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من اليوم، توقع صندوق النقد الدولي أن فيروس "كورونا" سيؤدي إلى انكماش الاقتصاد العالمي في عام 2020.

وأضافت "كريستالينا جورجيفا" في تعليقات مع شبكة "سي.إن.بي.ٍسي"، اليوم الجمعة: "لقد ذكرنا أن العالم في حالة ركود وأن طول وعمق هذا الركود يعتمدان على شيئين: احتواء الفيروس والاستجابة الفعالة والمنسقة للأزمة".

وأشارت "جورجيفا" إلى أنها تشعر بالارتياح لرؤية قادة العالم يدركون أخيراً أن الجهود المنسقة فقط هي التي ستكون قادرة على وقف انتشار الفيروس.

لكنها ذكرت: "لا يجب أن نتخذ إجراءات صغيرة الآن عندما نعلم أنها أزمة عملاقة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
المستثمرون يهربون إلى "الكاش" بوتيرة قياسية

مباشر - أحمد شوقي: اتجه المستثمرون إلى السيولة النقدية "الكاش" مع التخارج وتيرة قياسية من صناديق السندات العالمية وسط استمرار فوضى الأسواق بسبب "كورونا".

وذكر البنك الأمريكي في تقريره الأسبوعي استناداً إلى بيانات "إي.بي.إف.آر"، اليوم الجمعة، أن المستثمرين أضافوا أموالاً قياسية بقيمة 234.6 مليار دولار إلى صناديق السيولة النقدية خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء.

1024.jpg

في حين شهدت صناديق السندات العالمية تدفقات خارجة قياسية بقيمة 109 مليارات دولار خلال الأسبوع الماضي، وما مجموعه 257 مليار دولار خلال الشهر الماضي.

وأوضح البنك الأمريكي أن فقاعة السندات تنفجر، مضيفا أن عمليات الاسترداد في الأسابيع الأربعة الماضية تعادل 44 بالمائة من تدفقات الفقاعة البالغة 583 مليار دولار في الأسابيع الـ 52 السابقة.

وأظهرت البيانات أن صناديق الأسهم تراجعت في الوقت نفسه بنحو 26.2 مليار دولار مع التخارج من الأسهم الأمريكية بقيمة 15.8 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,535
معلومات ثقافية

كيف انتهت 5 من أسوأ الأوبئة في التاريخ


2020/03/27 أرقام

في القرون الأخيرة ازدهرت الحضارة البشرية، ولكن في الوقت نفسه تزايدت الأمراض المعدية أيضًا. فعلى مدار الزمن وفرت البيئات التي يعيش فيها عدد كبير من الناس بالقرب من بعضهم البعض، وبالقرب من الحيوانات أيضًا – التي عادة ما تفتقر إلى النظافة والتغذية الجيدة – أرضًا خصبة لتكاثر الجراثيم والأمراض.

وقد ساعد ظهور طرق جديدة للتجارة الخارجية على انتقال العدوى على نطاق واسع وظهور أوبئة عالمية، وهو ما يحدث الآن مع فيروس "كوفيد-19" المعروف باسم "كورونا"، والذي أصاب العالم كله بالذعر لسرعة انتشاره. ولا يوجد حتى الآن إجابة واضحة حول متى يمكن أن ينتهي هذا الفيروس الذي تحول إلى جائحة عالمية.

5- الكوليرا

4a7f69c9-cd1c-4471-8f9c-77f27719c76c.jpg

انتشرت الكوليرا في إنجلترا في أوائل القرن التاسع عشر وحتى منتصفه، وتسببت في مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، وكان هناك اعتقاد شائع بأن الهواء السام المعروف باسم "ميازما" هو السبب وراء انتشار الكوليرا، إلا أن طبيب إنجليزي يُدعى "جون سنو" اكتشف بعد دراسة أن المياه الملوثة هي السبب في انتشار الكوليرا وليس الهواء.

وقد أقنع "سنو" المسؤولين المحليين بإزالة مقبض مضخة الماء في شارع برود، مما ساهم في انحسار الكوليرا. ولم يحدث ذلك بين يوم وليلة، كما أدى إلى بذل جهود عالمية لتحسين الصرف الصحي في المناطق الحضرية وحماية مياه الشرب من التلوث.

وعلى الرغم من القضاء على الكوليرا إلى حد كبير في البلدان المتقدمة، إلا أنها لا تزال موجودة في بعض دول العالم الثالث، التي لا تتوافر بها معالجة كافية لمياه الصرف الصحي، ولا تتوافر بها مياه شرب نظيفة.

4- الجدري

0c4488da-2636-4dfc-ab18-d3e4d5226a68.jpg

ظل الجدري منتشرًا لقرون في أوروبا وآسيا وشبه الجزيرة العربية، وقد تسبب في مقتل ثلاثة من كل عشرة أشخاص ممن أصيبوا به، بينما أُصيب من بقوا على قيد الحياة بتشوهات مستدامة. وقد كانت الوفيات من السكان الأصليين في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية كبيرة للغاية، بعدما نقل المستكشفون الأوروبيون لهم المرض في القرن الخامس عشر، ولم يكن لدى السكان الأصليين مناعة طبيعية ضد الجدري، مما تسبب في مقتل عشرات الملايين منهم.

وفقًا للمؤرخ وأستاذ التاريخ في جامعة دي بول "توماس موكيتيس" فقد قتل الجدري ما يتراوح ما بين 90% و95% من سكان أمريكا الأصليين على مدى قرن، وانخفض عدد سكان المكسيك من 11 مليون شخص قبل تفشي الجدري إلى مليون شخص فقط، ولم يوقف وباء الجدري غير اللقاح الذي قام بتحضيره الطبيب الإنجليزي "إدوارد جينر" في أواخر القرن الثامن عشر. وقد استغرق الأمر نحو قرنين للقضاء على الجدري، حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية عام 1980 استئصال الجدري من العالم.

3- طاعون لندن العظيم

404c1f11-df94-4d0f-b5e4-b60047e5e1aa.jpg

كان الطاعون من أسوأ الأشياء التي واجهتها مدينة لندن، إذ كان يظهر مرة كل عشرين عامًا بدءًا من عام 1348 وحتى 1665. وشهدت المدينة 40 حالة تفشي للطاعون خلال 300 عامًا، وفي كل مرة كان يظهر بها الوباء كان يقتل 20% من رجال ونساء وأطفال العاصمة البريطانية.

بدأت إنجلترا بحلول القرن السادس عشر تفرض أول قوانين لعزل المرضى، وكان يتم تمييز المنازل التي بها مرضى بالطاعون بتعليق حزمة من القش على عمود خارج المنزل، وكان هناك اعتقاد بأن الكلاب والقطط يمكن أن تُصاب بالمرض، لذلك تم قتل مئات الآلاف من الحيوانات.

وكان طاعون لندن العظيم الذي أصاب المدينة عام 1665 أخر حالات تفشي هذا المرض، وقد تسبب في مقتل 100 ألف شخص من سكان لندن في غضون سبعة أشهر فقط، وقد قامت السلطات وقتها بمنع جميع وسائل الترفيه العامة، وأُجبر المرضى على البقاء في منازلهم لمنع انتشار المرض، ورُسمت على أبواب منازلهم صلبان حمراء. ورغم هذه الإجراءات القاسية والتي شملت دفن الموتى في مقابر جماعية، إلا أنها كانت الطريقة الوحيدة للقضاء على أخر وباء طاعون.

2- الموت الأسود "الطاعون"

2496b17a-8a09-4afe-ace2-e831c059eabe.png

ظهر الطاعون أو "الموت الأسود" في أوروبا عام 1347، وأودى هذا الوباء بحياة نحو 200 مليون شخص في غضون أربع سنوات فقط.

ووفقًا لـ"موكيتيس" فلم يكن لدى الأشخاص في ذلك الوقت معرفة علمية بالعدوى، لكنهم عرفوا أن الأمر مرتبط بقرب الأشخاص من بعضهم، لذلك قرر المسؤولون في مدينة راجوسا الإيطالية الخاضعة لحكم البندقية إبقاء البحارة الوافدين إلى المدينة مؤخرًا في عزلة، حتى يتم التأكد من أنهم لم يصابوا بالمرض.

وقد تم احتجاز البحارة على متن سفنهم في البداية لمدة 30 يومًا، ومع الوقت زادت البندقية العزلة القسرية أو الحجر الصحي لمدة 40 يومًا، ومن هنا جاء أصل كلمة الحجر الصحي وكانت بداية تطبيقه في العالم الغربي.

1- طاعون جستنيان

4fac6832-c826-4aea-ae6e-65d2f4452258.jpg

هو وباء أصاب القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية عام 541 ميلاديًا، بسبب بكتيريا البرسينيا الطاعونية، وقد انتقل الوباء من مصر، حيث كانت القسطنطينية تستورد الحبوب من هناك، وكانت السفن التي تنقل الحبوب بها فئران تحمل المرض. وقد أُطلق على هذا الوباء اسم جستنيان نسبة إلى اسم الإمبراطور الذي كان يحكم الإمبراطورية البيزنطية وقت انتشار الطاعون.

وقد انتشر طاعون جستنيان في القسطنطينية وجميع أنحاء أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وتسبب في مقتل ما يتراوح بين 30 إلى 50 مليون شخص، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف سكان العالم وقتها.

ووفقًا لـ"موكيتيس" فإن الناس لم يكن لديهم وقتها طريقة لمحاربة هذا الطاعون بخلاف محاولة تجنب المرضى، كما يشير إلى أن أفضل تخمين خاص بكيفية انتهاء هذا الطاعون يتمثل في أن غالبية الأشخاص وقت تفشي الجائحات يبقون على قيد الحياة بطريقة ما، وأولئك الذين ينجون هم الذين لديهم مناعة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى