$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
الصحة العالمية: إزالة قيود احتواء كورونا يخاطر بتدهور اقتصادي كبير

مباشر: حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن الدول التي تتسرع في رفع قيود الحجر الصحي المصممة لاحتواء وباء كورونا تخاطر بتراجع اقتصادي حاد وطويل المدى وعودة إصابات الفيروس.

وتجاوز عدد إصابات فيروس كورونا مليون حالة عالمياً مع تزايد عدد الوفيات لأكثر من 53 ألف شخص، بحسب بيانات جامعة "جونز هوبكينز".

وقال "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن تمويل الاستجابة الصحية هو استثمار أساسي ليس فقط في إنقاذ الأرواح، ولكن في الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي على المدى الطويل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
بوتين: مستعدون للتعاون بشأن خفض عميق لإنتاج النفط

35DBAF8A-5536-4983-9A05-E52E4B9C0B78.jpeg

مباشر: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة لإجراء تخفيضات عميقة في إنتاج النفط مع الولايات المتحدة وأوبك.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 65 بالمائة من قيمتها في الربع الأول من العام الجاري عند أدنى مستوى في 18 عاماً قبل أن تتعافي جزئياً مع آمال خفض عميق لإنتاج الخام.

واقترح بوتين في حديث عبر الفيديو مع المسؤولين الحكوميين ومنتجي النفط المحليين اليوم الجمعة، خفض إنتاج النفط المشترك بنحو 10 ملايين برميل يوميًا، أو حوالي 10 بالمائة من الإمدادات العالمية.

وذكر تقرير صحفي اليوم أن أوبك والحلفاء يخططون لعقد اجتماع في 6 أبريل/نيسان الجاري.

وقال بوتين: "لسوء الحظ، لم يوافق شركاؤنا من السعودية على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بالظروف الحالية، وانسحبوا فعليًا من الصفقة وأعلنوا تخفيضات إضافية كبيرة على سعر النفط الخاص بهم".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
مورجان ستانلي يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بأكبر وتيرة بـ74 عاماً

مباشر: توقع "مورجان ستانلي" انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ عام 1946 خلال العام الجاري، نتيجة لتداعيات فيروس كورونا.

وذكر البنك الأمريكي في مذكرة للعملاء اليوم الجمعة، أن اقتصاد الولايات المتحدة سوف ينكمش بنسبة 5.5 بالمائة في عام 2020، بحسب وكالة "رويترز".

وقال البنك الأمريكي إنه خفض توقعاته للربع الأول إلى انكماش على أساس سنوي بنسبة 3.4 بالمائة من 2.4 بالمائة سابقًا، بينما في الربع الثاني من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 38 بالمائة، بزيادة عن توقعات سابقة بانخفاض بنسبة 30 بالمائة.

فيما أظهرت التوقعات الصادرة عن مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض بأكثر من 7 بالمائة في الربع الثاني مع اشتداد أزمة كورونا.

وأشار "مورجان ستانلي" إلى أن معدل البطالة الأمريكي سيبلغ ذروته عند مستوى قياسي يبلغ 15.7 بالمائة في الربع الثاني، وهو ارتفاع عن توقعات سابقة البالغة 12.8 بالمائة مع تراكم فقدان الوظائف إلى 21 مليون وظيفة في الربع الثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
متى نعود للوضع الطبيعي؟..4 سيناريوهات للاقتصاد العالمي بعد نهاية كورونا

السيناريو الأول (الأساسي)

يفترض هذا السيناريو أن عمليات الإغلاق سوف تنتهي في نهاية المطاف، ولكن ليس بشكل كامل.

ونظرًا للتوترات الاجتماعية والتداعيات الاقتصادية الكبيرة، ستقرر حكومات أوروبية الكبرى البدء في تخفيف إجراءات الإغلاق في نهاية أبريل/نيسان الجاري، وسيتبعها آخرون في مايو/آيار المقبل.

وسوف تبدأ العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياَ على أن يستمر التباعد الاجتماعي طوال الصيف بأكمله على الأقل.

السيناريو الثاني (عودة الإغلاق في فصل الشتاء)

هناك اختلاف بسيط في هذا السيناريو عن الأول، حيث يبدأ الأمر بنفس الطريقة تقريبًا مع تخفيف تدريجي لإجراءات الإغلاق في الشهرين المقبلين.

ولكن في هذا السيناريو يعود الفيروس في الخريف، ورغم جهود الاختبار الأكثر انتشارًا وتتبع الاختلاط، فإن الانتشار الجديد يدفع معظم الاقتصادات إلى الإغلاق.

لكن ستكون إدارة الأزمات في الحكومات أكثر خبرة مما كانت عليه في ربيع 2020 ويمكن أن تكون تدابير الاحتواء أكثر تفصيلاً، مما يجعل بعض المناطق والقطاعات تستمر في العمل.

السيناريو الثالث (الأفضل)

في أفضل سيناريو، يسير العالم الغربي على خطى الصين من خلال إنهاء عمليات الإغلاق بمجرد انقلاب منحنى الإصابات الجديدة.

ويفترض هذا السيناريو أن تتحقق عودة سريعة إلى الوضع الطبيعي في نهاية أبريل/نيسان الجاري.

ويفترض أيضًا أن الفيروس لن يعود مرة أخرى في فصل الشتاء المقبل، إما لأن نسبة أكبر من المتوقع من الناس قد أصيبوا بالفيروس بالفعل وأصبح لديهم المناعة، أو لأن تدابير المكافحة أصبحت أكثر فعالية.

السيناريو الرابع (الأسوأ)

لإعطاء فكرة عن كيف يمكن أن يبدو أسوأ سيناريو للاقتصاد العالمي، نفترض أن إجراءات الإغلاق سوف تستمر حتى نهاية العام.

وفي هذ السيناريو من المفترض أن الأمور تعود إلى طبيعتها من الربع الثاني من 2021، ربما إذا تم تطوير لقاح وتم توزيعه خلال أشهر الشتاء.

قد يكون التعافي هنا أسرع وأقوى قليلاً من السيناريوهات الأخرى، حيث يُفترض أن الفيروس سيكون تحت السيطرة تمامًا وهذا سيشكل تعافياً على شكل حرف L"".

وغني عن القول إن هذا سيناريو الأكثر ضرراً مع الكثير من الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، يبدو غير مرجح في هذه المرحلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
ترامب يطمئن شركات النفط الأمريكية: سنستعيد أعمال قطاع الطاقة مجدداً

مباشر: تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانتعاش قطاع النفط في الولايات المتحدة مجدداً مع احتمالية خفض حاد لإنتاج الخام من أوبك والحلفاء.

وعانت صناعة النفط في الولايات المتحدة من خسائر قوية في الفترة الأخيرة على خلفية انهيار أسعار الخام بسبب حرب الأسعار بين كبار المنتجين.

وقال ترامب خلال اجتماعه مع كبار المسؤولين بشركات الطاقة في البيت الأبيض، اليوم الجمعة: "سوف نستعيد أعمالنا المتعلقة بالطاقة وسنعمل على ذلك".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
السعودية تنفي تصريحات روسيا بشان رفض المملكة تمديد اتفاق "أوبك+"

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم السبت، أن ما ورد على لسان وزير الطاقة الروسي غير صحيح ومنافياً للحقيقة جملة وتفصيلاً، مؤكداً على سياسة المملكة البترولية التي تقضي بالعمل على توازن الأسواق واستقرارها بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء،وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
السعودية ترد على تصريحات "بوتين" بشأن التخطيط للتخلص من منتجي النفط الصخري

الرياض - مباشر: صرح وزير الخارجية السعودي، بأنه تم الاطلاع على تصريح منسوب لإحدى وسائل الإعلام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تضمن أن من أسباب انخفاض أسعار النفط انسحاب المملكة من صفقة "أوبك +"، وأن المملكة تخطط للتخلص من منتجي النفط الصخري.

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اليوم السبت، أن تم ذكره عار من الصحة جملة وتفصيلاً ولا يمت للحقيقة بصلة، وأن انسحاب المملكة من الاتفاق غير صحيح، بل أن روسيا هي من خرجت من الاتفاق، بينما المملكة و 22 دولة أخرى كانت تحاول إقناع روسيا بإجراء المزيد من التخفيضات وتمديد الاتفاق إلا أن روسيا لم توافق على ذلك، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكد، أن موقف المملكة من إنتاج البترول الصخري معروف وأنه جزء مهم من مصادر الطاقة، وأن المملكة كذلك تسعى للوصول إلى المزيد من التخفيضات وتحقيق توازن السوق وهو ما فيه مصلحة لمنتجي البترول الصخري، بعكس ما صدر عن روسيا ورغبتها في بقاء الأسعار منخفضة للتأثير على البترول الصخري.

وفي ضوء ذلك، استغرب وزير الخارجية تزييف الحقائق، متمنياً أن تتخذ روسيا القرارات الصحيحة في الاجتماع العاجل الذي دعت له المملكة يوم أمس لدول أوبك + ومجموعة من الدول الأخرى بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية وأن لا تتعرض أسواق الطاقة للخطر مرة أخرى.

ودعت المملكة العربية السعودية، الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، لمناقشة توازن السوق.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إن بلاده مستعدة لإجراء تخفيضات عميقة في إنتاج النفط مع الولايات المتحدة وأوبك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
كورونا.. الصين تسجل 19 حالة جديدة أغلبها لوافدين والإصابات والوفيات تقفز عالمياً

مباشر: أعلنت الصين عن تسجيل 19 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد خلال الـ24 ساعة الماضية - 18 حالة منها لوافدين من الخارج- ، مع عدم وجود وفيات.

وأوضحت لجنة الصحة العامة بالصين في بيان صادر، اليوم السبت، أن عدد الإصابات الإجمالية بالفيروس في الـ31 مقاطعة بالدولة وصل لـ81.639 ألف حالة، و3232 حالة وفاة منذ ظهور الفيروس في ديسمبر الماضي.

وأشارت اللجنة الصينية، إلى شفاء 76.751 ألف حالة من الفيروس حتى الوقت الراهن، وأن 1562 حالة تحت الملاحظة بينهم 331 حالة خطيرة و114 حالة مشتبهاً بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع

2020/04/04 أرقام

شهدت الأسواق العالمية أسبوعاً عاصفاً جديداً مع استمرار جائحة "كورونا" التي أصابت مليون شخص حول العالم حتى الآن، وبالرغم من ذلك سيطرت حالة من التفاؤل على المستثمرين مع احتمالات عقد اجتماع لمنظمة "أوبك" والدول الحلفاء الإثنين لمناقشة آخر تطورات سوق الخام.

7B5A3AE8-07B7-4521-8DF5-785F5D57A8DE.jpeg

7B55B074-6A32-4918-A2F8-2CFBC82AA65B.jpeg

FFE3E231-158E-414B-92DD-949088E8F021.jpeg

6BA08AC5-5AF9-4CD9-ACC4-B401E8B628DC.jpeg

88A1D104-5210-4AC2-8507-6A618FBD9830.jpeg

F62DDF67-B146-44F3-9A82-493636F03412.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
صدمة الوظائف الأمريكية تثير اهتمام الأسواق العالمية اليوم

212A101D-C95E-4645-8851-2601DE78E4CC.jpeg

مباشر - أحمد شوقي: أثار تقرير الوظائف الأمريكي المخيب للآمال اهتمامات الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وفقد قطاع الوظائف غير الزراعي في الولايات المتحدة أكثر من 700 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي بفارق كبير عن تقديرات المحللين، مع تسارع معدل البطالة بأكبر وتيرة شهرية في 45 عاماً ليصل إلى 4.4 بالمائة.

في حين تسارع نمو أجور العاملين في الولايات المتحدة على أساس سنوي خلال الشهر الماضي.

وفي بيانات أخرى، تراجع نشاط الخدمات في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي لكن بأقل من التوقعات.

خسائر الأسهم

تراجعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم بعد البيانات السلبية لتسجل خسائر أسبوعية.

ويراقب المستثمرون تطورات الكورونا مع ارتفاع إصابات الولايات المتحدة لأكثر من 260 ألف شخص.

وتستمر التوقعات السلبية للاقتصاد الأمريكي حيث يرى مورجان ستانلي احتمالية انكماش أكبر اقتصاد حول العالم بأكبر وتيرة منذ 1946.

فيما توسعت ميزانية الاحتياطي الفيدرالي لمستوى قياسي جديد خلال الأسبوع الأخير من الربع الأول لعام 2020.

كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في الختام بعد بيانات اقتصادية لتسجل خسائر أسبوعية.

وفي بيانات اقتصادية، انكمش قطاع الخدمات في منطقة اليورو لأدنى مستوى في تاريخه، في حين ارتفعت مبيعات التجزئة هناك خلال فبراير/شباط الماضي.

كما سجل نشاط الخدمات في المملكة المتحدة أسوأ انكماش في تاريخه خلال الشهر الماضي.

أما الأسهم اليابانية فقد استقرت في الختام لكن "نيكي" سجل خسائر أسبوعية بنحو 8 بالمائة.

وفي الصين، تحسن أداء النشاط الخدمي خلال الشهر الماضي لكنه لا يزال داخل نطاق الانكماش.

ومن جانبه، خفض بنك الشعب الصيني الاحتياطي الإلزاميلبعض البنوك، في مسعى لإنقاذ الاقتصاد من التباطؤ الحاد بفعل تداعيات تأثير كورونا.

مكاسب النفط والذهب

ارتفعت أسعار النفط بنحو 12 بالمائة عند تسوية جلسة اليوم، لتسجل أكبر مكاسب أسبوعية في تاريخها مع تزايد آمال خفض حاد لإنتاج الخام.

وذكر الرئيس الروسي أن بلاده مستعدة بالتعاون مع أوبكلخفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يومياً، فيا ذكرت تقارير أن هناك اجتماع بين المنظمة والحلفاء يوم الإثنين المقبل مناقشة كيفية موازنة سوق الخام.

فيما كشفت بيانات شركة "بيكر هيوز" عن تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 62 منصة خلال الأسبوع المنتهي اليوم لتصل إلى 562 منصة.

كما دفعت البيانات السلبية أسعار الذهب للارتفاع عند التسوية رغم مكاسب الدولار لكنها سجلت خسائر أسبوعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
"التحفيز الاقتصادي" الكويتية: تدابير اضافية ستعلن تباعا لمواجهة تداعيات "كورونا"

2020/04/04 كونا

قالت اللجنة التوجیھیة العلیا للتحفیز الاقتصادي إنھا عقدت اجتماعین منذ صدور قرار تشكیلھا من مجلس الوزراء الكویتي نھایة شھر مارس الماضي حیث ناقشت عددا من التدابیر الإضافیة التي سیعلن عنھا تباعا فور استكمال آلیات تطبیقھا.

وأضافت اللجنة في بیان صحفي الیوم السبت أنھا تعمل منذ صدور قرار مجلس الوزراء رقم (455) القاضي بتشكیلھا لمعالجة التداعیات الاقتصادیة الناتجة عن أزمة انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19) والتي تستھدف تنفیذ الركائز التحفیزیة للاقتصاد المحلي من خلال حزمة الإجراءات التي وردت في قرار مجلس الوزراء.

وأوضحت أن ھدف اللجنة یتحدد بتنفیذ حزمة التوصیات التي أقرھا مجلس الوزراء واقتراح التدابیر اللازمة لمواجھة التداعیات الاقتصادیة والاجتماعیة لأزمة (كورونا) في إطار الأھمیة الحاسمة لعنصر الوقت.

وأضافت أن أعمال اللجنة في مواجھة تداعیات (كورونا) تھدف أیضا لمنع تفاقم الأوضاع الحالیة للمؤسسات والقطاعات الاقتصادیة المتضررة من أزمة سیولة قصیرة الأمد إلى أزمة ملاءة مالیة وكذلك لمنع تداعیات الأزمة من أن تطال استمراریة الأعمال على مستوى جمیع شرائح الشركات والقطاعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
وكالة: تأجيل اجتماع "أوبك+" لتوفير مزيد من الوقت للتفاوض بين المنتجين

مباشر: ذكر مصدارن في منظمة "أوبك"، أنه من المرجح تأجيل اجتماع "أوبك+" لـ8 أو 9 أبريل/نسيان الجاري.

وأوضح المصدران لوكالة "رويترز"، اليوم السبت، أن الاجتماع الافتراضي الطارئ لأوبك وحلفائها لن ينعقد يوم الاثنين المقبل، وسيؤجل على الأرجح إلى الثامن أو التاسع من أبريل نيسان الجاري.

وأشار المصدران، إلى أن قرار التأجيل يأتي بهدف "السماح بمزيد من الوقت للتفاوض بين منتجي النفط حول الحد من إمدادات الخام".

ودعت المملكة العربية السعودية، الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، لمناقشة توازن السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
بنك الكويت الوطني يوزع أرباح 2019 على المساهمين.. إلكترونياً

مباشر: أعلن بنك الكويت الوطني، عن توزيع الأرباح النقدية لعام 2019 على المساهمين عبر خدمة التحويل الإلكتروني، والتي تسمح بإيداع مبلغ التوزيعات في حسابات المساهمين من عملاء بنك الكويت الوطني المسجلين في خدمة الوطني عبر الإنترنت.

وأشار البنك في بيان اليوم السبت، إلى أنه يُعد أول من يقدم خدمة التحويل الإلكتروني الخاصة بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين، وذلك بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة.

وبحسب البيان الصادر، يمكن للمساهمين من الأفراد التسجيل في خدمة التحويل الإلكتروني الخاصة بتوزيع الأرباح النقدية من خلال خدمة الوطني عبر الإنترنت، كما يمكن للمساهمين من الشركات التسجيل في الخدمة عبر خدمة الوطني عبر الإنترنت للشركات WOLC حيث يعد الوطني أول بنك يقدم خدمة الاشتراك في تلك الخدمة لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

وقد بدأ المساهمون المستحقون للتوزيعات النقدية من حائزي السهم بتاريخ 23 مارس/ آذار والمسجلون في الخدمة لدى المقاصة في الحصول على مبلغ التوزيعات الخاص بهم من يوم الاثنين 30 مارس/ آذار.

من جانبه قال مدير عام مجموعة العمليات في بنك الكويت الوطني، محمد يوسف الخرافي: يمثل تقديم خدمة التحويل الإلكتروني الخاصة بتوزيع الأرباح النقدية خطوة في رحلتنا نحو التحول الرقمي والتي نسعى من خلالها إلى حصول كافة أصحاب المصالح من عملائنا ومساهمينا وغيرهم على كافة خدمات ومنتجات بنك الكويت الوطني عبر قنواتنا الإلكترونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
تقرير: مخاوف تفشي كورونا تتراجع بالأسواق العالمية والخليجية خلال مارس

مباشر: ذكر المركز المالي الكويتي "المركز" في تقريره الشهري عن أداء الأسواق لشهر مارس 2020، أن أداء السوق الكويتي وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى واصلت تراجعها في ظل تفشي فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط، وفرض الدول إجراءات احترازية صارمة للحد من انتشار فيروس كوفيد - 19.

وأشار تقرير "المركز"، والذي حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي والبنوك المركزية أطلقت إصلاحات لتخفيف أثر تلك الإجراءات على الاقتصاد.

وذكر تقرير "المركز"، أن المؤشر العام للأسهم الكويتية سجل تراجع نسبته20.6 بالمائة في شهر مارس، حيث كانت من بين الشركات القيادية الكويتية "أجيليتي" الأكبر تراجعًا بنسبة 28.4 بالمائة، نظرًا لأن تعطيل الأعمال تسبب في الإخلال بسلسلة الإمداد.

وخفَّضت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للكويت من المرتبة AA إلى المرتبة AA- مع نظرة مستقبلية مستقرّة للتصنيف، مشيرة إلى انخفاض أسعار النفط وبطء وتيرة الإصلاحات، وفقاً للتقرير.

وأشار التقرير، إلى تجواب البنك المركزي الكويتي مع قرار الفيدرالي الأمريكي بسرعة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، حيث خفض الأول أسعار الخصم مرتين في هذا الشهر بمقدار 125 نقطة أساس.

وقالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أن البنوك الكويتية في وضع أفضل من معظم نظرائها في دول الخليج من حيث مواجهة الضغوط في الأزمة الاقتصادية الحالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
حكومة الإمارات تطلب رسمياً تأجيل "إكسبو دبي 2020" بسبب انتشار "كورونا"

21D96C10-DA62-405C-AF15-5991C0785A6F.jpeg

أبوظبي - مباشر: كشف المكتب الدولي للمعارض عن تلقيه طلباً رسمياً من حكومة الإمارات العربية المتحدة بتأجيل إكسبو دبي 2020 إلى الفترة من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022.

وأوضح المكتب الدولي، أن الطلب جاء بعد مناقشات معمقة بين لجنة تسيير إكسبو 2020 والمنظمين والمكتب الدولي للمعارض بشأن تأثير تفشي فيروس كورونا على الأوضاع، وذلك تضامناً مع الدول المشاركة، لبيان صحفي.

وبين المكتب الدولي للمعارض، أن الطلب تضمن سعي عبدالله بن زايد آل نهيان ، وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى تأجيل المعرض العالمي بعد مناقشات متعمقة أجرتها اللجنة التوجيهية لإكسبو 2020 دبي مع المنظم والمكتب الدولي للمعارض بشأن وباء كوفيد 19 وتضامناً مع الدول المشاركة.

وتابع أنه بعد المشاورات مع المكتب الدولي للمعارض والدول المشاركة وأصحاب المصلحة الرئيسيين، اقترحت دولة الإمارات الفترة 1 أكتوبر 2021 - 31 مارس 2022 كموعد افتتاح جديد لمعرض إكسبو 2020 دبي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
ثقافة إقتصادية

لماذا يعد الدولار الرخيص في الأغلب مشكلة بالنسبة للاقتصادات المتقدمة؟


2020/04/04 أرقام

ربما تعد الأزمة المالية العالمية بمثابة درس للجميع عن مخاطر هيمنة الدولار على الأسواق المالية، لكن على ما يبدو، لم يتعلم العالم الدرس.

على مدار العقد الماضي، واصلت القروض بالعملة الأمريكية والديون الدولارية التي تصدرها شركات خارج الولايات المتحدة الارتفاع بشكل كبير بناء على بيانات بنك التسوية الدولية.

a61aafde-16ef-41b7-8fcf-beaa4d6cc589.jpg

الاقتصادات المتقدمة

- في الأغلب، يعد هذا أمراً سلبياً للجميع، وهذا ما دفع محللين للتحذير بشأن الإجراءات الأخيرة بتوفير الفيدرالي الأمريكي كميات كبيرة ورخيصة التكلفة من الدولارات للعالم.

- يفترض البعض أن توافر الدولار الرخيص يمثل مشكلة للأسواق الناشئة التي دائما ما تتعرض لمشكلة الديون بالعملة الأمريكية خاصة عندما ترتفع قيمتها وتزيد الفائدة عليها.

- بالطبع هذا جزء من المشكلة، لكنه ليس كل شيء، فقد ارتفعت وتيرة التمويل بالدولار بشكل كبير في الاقتصادات المتقدمة أيضاً الأمر الذي يشكل عبئاً على كاهلها.

- تسببت سنوات طويلة من الفائدة المنخفضة في اندفاع المستثمرين تجاه الأصول مرتفعة العائد، وهناك مكان واحد فقط يمكنهم الحصول فيه على ما يريدون من عائد، وهو تحمل المخاطرة في الاستثمار بأصول دولارية خارج الولايات المتحدة.

- على سبيل المثال، لو هناك شركة يابانية للتأمين على الحياة (حيث تعاني هذه الدولة ارتفاع متوسط الأعمار)، فإن هذه الشركة ستريد الاستثمار في أصول دولارية مثل سندات الخزانة الأمريكية العشرية، ولتنفيذ ذلك، عليها مبادلة الين بالدولار من بنك في اليابان.

- في هذه الحالة، ستسعى البنوك المحلية في اليابان للحصول على الدولار الأمريكي لمبادلته بالين، ومن ثم هذا ما يحدث في عدة اقتصادات متقدمة (لا اليابان فقط)، بل إن تلك الدول عادة ما تتعطش للحصول على العملة الأمريكية ولا يقتصر الأمر على الأسواق الناشئة.

- من هنا، يمكن معرفة الأسباب وراء خطوة الفيدرالي بالتنسيق مع بنوك مركزية عالمية في اليابان ومنطقة اليورو وإنجلترا وسويسرا وكندا لمبادلة الدولار وتوفير سيولة ضخمة في الأسواق بالعملة الأمريكية.

- ربما يحل الفيدرالي جزءًا من المشكلة عند طرحه كميات كبيرة من الدولار في الأسواق العالمية خاصة في الاقتصادات المتقدمة، لكن تلك الاقتصادات ربما تواجه مشكلة على المدى الطويل عند نفاد السيولة الدولارية رخيصة التكلفة التي اعتادها المستثمرون.

- يرى مراقبون أن الفيدرالي خفف الضغوط عن كاهله عن طريق إدارة ضغوط السيولة في سوق سندات الخزانة الأمريكية وفي أسواق بدول أخرى عن طريق توفيره للدولار الرخيص.

e1cd7f4f-077f-4a28-9bda-f2eca3ad1d03.jpg

إضعاف قصير المدى للدولار

- أطلق الفيدرالي مشتريات ضخمة وغير محدودة على سندات الخزانة الأمريكية والأوراق المالية المدعومة برهن عقاري وسندات البلدية، كما كشف عن برنامج لشراء سندات الشركات.

- ربما تتسبب السيولة الضخمة التي وفرها الفيدرالي في إضعاف العملة الأمريكية، لكن على المدى الطويل، ستتسبب في ارتفاع الدولار لعدة أسباب، أولها أن هذه الإجراءات وما تمثله من تحفيز مالي ودعم للاقتصاد سوف تؤدي إلى دعم الاقتصاد الأمريكي، وبالتبعية سيكون هذا أمرا إيجابيا للعملة.

- عندما أعلنت بنوك مركزية في منطقة اليورو وإنجلترا برامج للتيسير الكمي، ارتفعت العملات المحلية، الجنيه الإسترليني واليورو.

- السبب الثاني أن المستثمرين أقبلوا على شراء السندات الأمريكية مما دفع عائدها نحو التراجع، ومن ثم، أصبح الدولار أقل جاذبية، ولكن على المدى الطويل، ستزول الخطورة، وسوف يهرع المستثمرون نحو أوعية دولارية أخرى بعيداً عن السندات، وهذا ما سيدعم الطلب مجدداً على العملة الأمريكية.

- أما السبب الثالث، فهو أن الفيدرالي أطلق قنبلة نووية، فقد وسع مبادلة الدولار مع البنوك المركزية العالمية وأطلق برنامجا غير محدود للتيسير الكمي وخفض الفائدة قرب الصفر، وبالتالي، لم يعد لديه الكثير من الأدوات لإضعاف الدولار بعد ذلك أو ردع المستثمرين عن شرائه متى احتاجوا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,499
«بيت التمويل الكويتي»: أكثر من 10 ملايين عملية مصرفية عبر KFHonline خلال مارس

2020/04/05 جريدة الجريدة

أشار رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المالية الخاصة للمجموعة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) وليد خالد مندني، إلى أن العملاء نفذوا أكثر من 10 ملايين عملية مصرفية عبر (KFHonline) على الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيق الموبايل، خلال مارس 2020، بنسبة زيادة بلغت 25 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأوضح مندني، في تصريح صحافي، أن العمليات المصرفية الإلكترونية التي نفذها العملاء كانت متنوعة لتشمل: خدمة ربط الحساب برقم التداول مع شركة المقاصة الكويتية، وخدمة التحويل الى حساب «بيتك للتداول KFH Trade، وخدمة KFH Pay للدفع الالكتروني التي يمكن للعميل من خلالها الدفع عبر تطبيق KFHonline على الموبايل أو عبر صفحة الـK-Net، وخدمة فتح حساب الذهب، واجراء عمليات بيع وشراء وتداول الذهب اونلاين، وكذلك خدمة انشاء وديعة، وفتح حساب مصرفي، وعرض الرقم السري الخاص بالبطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الالي، والتحويل إلى البطاقة الائتمانية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى