❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
مصدر: الحكومه تتفاوض مع «سليل الجهراء» ليكون محجراً إضافياً

2020/03/02 القبس

كشف مصدر حكومي لـ «القبس» أن الحكومة تتفاوض مع منتجع «سليل الجهراء» ليكون محجراً صحياً آخر، على غرار ما حصل في منتزه الخيران، للتعامل مع حالات فيروس كورونا المستجد.

وكانت وزراة الصحة قد أكدت، جاهزية المحجر الصحي في منطقة الخيران، وتزويده بكل المستلزمات الطبية بما يضمن توفير أفضل سبل الراحة وتطبيق أفضل الإجراءات الاحترازية.

وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة والوكيلة المساعدة للخدمات الطبية المساندة بالتكليف الدكتورة بثينة المضف، إن عملية إجلاء المواطنين من الدول التي تم تسجيل حالات إصابات مرتفعة بها مستمرة، ويتم التعامل معها حسب الإجراءات المتبعة للوقاية، مضيفة أنه «تم التعامل مع 35 راكبا قادما من العراق وتحويلهم إلى مراكز العزل و 52 راكبا قادما من إيطاليا تم تفقد حالتهم الصحية».

وذكرت أن هناك إجراءات وقائية تطبق في جميع منافذ دولة الكويت البرية والجوية والبحرية ودون استثناء من شأنها ضمان سلامة القادمين إلى البلاد للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حتى الآن 45 حالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
الكويت تبحث عن أسواق جديدة لتسويق نفطها

2020/03/02 القبس

قالت مصادر نفطية موثوقة ان الكويت تبحث عن بدائل وأسواق جديدة لتسويق نفطها، بهدف تعويض الفاقد من الكميات المخصصة لأسواق شرق آسيا.

وأوضحت المصادر انه في حال استمرار تفشي فيروس كورونا في شرق آسيا خلال شهر مارس الجاري فإن التداعيات الاقتصادية السلبية ستتفاقم الى حد كبير، ما يؤثر سلبا على الدول المنتجة للنفط خلال شهري ابريل ومايو المقبلين.

وقالت المصادر نفسها انه مع الإغلاق الواسع للاقتصاد الصيني فإن صادرات دول المنطقة شهدت انخفاضاً بنسب متفاوتة، مشيرة الى إن الصين تستورد من الكويت 500 ألف برميل يوميا وقامت فعليا بتخفيض وراداتها النفطية من الكويت لكن بنسب أقل مما خفضته مع الدول المجاورة.

وأشارت إلى انه مع استمرار تقلص الطلب على النفط الخام في أسواق شرق آسيا نتيجة لتفشي فيروس كورونا، فإن الكويت تبحث وتدرس حاليا بعض البدائل لتسويق نفطها، وابرزها التوجه نحو أسواق الغرب وتحديدا أوروبا وأميركا وكذلك العمل على توريد كميات إضافية إلى المصافي التي تمتلكها الكويت في أوروبا، إضافة إلى مراجعة العقود مع بعض الزبائن ومنحهم كميات إضافية.

وبخصوص تأثر القطاع النفطي وصادرات الكويت النفطية بقرار وزارة المواصلات بمنع جميع موانئ الدولة استقبال السفن الأجنبية القادمة من الصين وكوريا وايطاليا وتايلند وسنغافورة واليابان وهونغ كونغ والعراق أكدت المصادر انه تم استثناء سفن القطاع النفطي من تعميم رقم 3/‏2020، مع التأكيد والحرص على صعود أفراد الصحة الوقائية في الموانئ على ظهر السفن القادمة من الدول الممنوعة بالتعميم.

وعن استعدادات القطاع النفطي لمواجهة فيروس كورونا، أكدت المصادر ان مؤسسة البترول وشركاتها التابعة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية للتصدي للفيروس وانه تم تشكيل لجنة متابعة التطورات والوقاية من الفيروس مع التنسيق مع وزارة الصحة للوقوف على احدث المستجدات وسبل الوقاية اللازمة وتوعية موظفي القطاع النفطي لتفادي حالات الإصابة، بالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية اللازمة في هذا الخصوص.

وحول ما اذا كانت هناك إصابات بالفيروس بين العاملين الأجانب أو الكويتيين بالقطاع النفطي، قالت المصادر إن القطاع النفطي يتبع الإجراءات الحكومية في هذا الخصوص فهناك موظفون كانوا في الدول ذات المعدلات المرتفعة بالإصابة بفيروس كورونا وتم اتباع الإجراءات الحكومية معهم وهناك حالتان تم أخذ عينات منهما وأظهرت الفحوصات أنهما سليمتان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
«السكنية»: تأجيل التخصيص والتوزيع على المشاريع حتى إشعار آخر

2020/03/02 جريدة الجريدة

أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة العامة للرعاية السكنية عمر الرويح أن العمل في المؤسسة يسير على ما يرام، وأن الموظفين بها ملتزمون بالدوام، لافتا إلى أن حركة المراجعين كانت أقل من الأيام الأخرى.

وعلمت «الجريدة» من مصادر إسكانية مطلعة أن المؤسسة استقبلت أمس نحو 70 مراجعا في صالة خدمة المواطن بمبناها الرئيسي فقط، مبينة أن نسبة غياب المراجعين أمس في جميع أفرعها تجاوزت 77 في المئة.

وقال الرويح، في تصريح صحافي، أمس، إن المؤسسة التزمت بقرار مجلس الوزراء إلغاء الاحتفالات الوطنية والدعوة لتجنب التجمعات، حيث قامت بتأجيل توزيع بطاقات دخول القرعة للدفعة الخامسة من الضاحية الثالثة في مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية، وتأجيل التقديم على الوحدات السكنية الشاغرة من المساكن الحكومية المؤجرة، التي تضم البيوت المنخفضة التكاليف وشقق صباح السالم حتى إشعار آخر.

وأوضح الرويح انه بناء على توجيهات ومتابعة مباشرة من وزيرة الأشغال العامة وزيرة الإسكان د. رنا الفارس، والمدير العام م. بدر الوقيان، اتخذت المؤسسة إجراءات احترازية، من توفير وتوزيع المعقمات والكمامات على الموظفين، وإطلاق حملة توعية من خلال طباعة التعليمات الصحية الوقائية بلغات مختلفة، بالتعاون مع وزارة الصحة، وتوزيعها على العاملين في مختلف قطاعات المؤسسة.

وأكد أنه تم إلغاء البصمة لجميع الموظفين، واستبدالها بكشوف التوقيع للحضور والانصراف، عملا بالإجراءات الاحترازية، مثمنا جهود جميع قطاعات المؤسسة، والتعاون في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
الدينار الكويتي يواصل الانخفاض أمام الفرنك السويسري

89AE1A56-238C-4F99-B065-95719E44EEC6.jpeg

الكويت – مباشر: واصل الدينار الكويتي اليوم الاثنين انخفاضه أمام الفرنك السويسري مسجلاً مستوى قياسياً جديداً، وذلك بوصوله لأدنى سعر أمام الفرنك منذ منتصف مارس/ آذار 2018.

21099315_AR_1583128221_3333.jpg
وفي نفس السياق، انخفض الدينار أمام اليورو والجنيه الإسترليني، فيما ارتفع مقابل الين الياباني وحيداً، وذلك عن مستويات أمس الأحد.

وعلى الجانب الآخر، واصل الدينار الكويتي استقراره لليوم الخامس أمام الدولار الأمريكي، والـ5 عملات العربية.

يُشار إلى أن العالم يسوده حالة من الحذر والتأهب مع ارتفاع عدد وفيات ومصابي فيروس "كورونا" إلى جانب زيادة عدد البلدان التي انتشر بها.

وبشأن الكويت أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد إلى 46 حالة من بين القادمين من إيران.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21099315_AR_1583128211_12321321.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاثنين 2-3-2020:

- دولار أمريكي 0.306
- جنيه إسترليني 0.395
- يورو 0.339
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
"الصحة الكويتية": 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد جميعها قادمة من إيران

2020/03/02 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين تسجيل عشر إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الكويت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 56 حالة.

وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة والوكيلة المساعدة للخدمات الطبية المساندة بالتكليف في الوزارة الدكتورة بثينة المضف في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن الإصابات العشر المسجلة هي من الحالات القادمة من إيران.

وأوضحت المضف أن الوزارة تراقب الوضع في جميع الدول والحالات المسجلة فيها ويتم تقييم الوضع الوبائي بتلك الدول وتطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات والتوصيات العالمية.

وأضافت أن الوزارة تتولى التنسيق الأمني واللوجستي كافة بشأن الإجراءات الاحترازية من انتشار الفيروس في البلاد وتجهيز المحاجر اللازمة وتطبيق اللوائح الصحية على الجميع سواسية.

وعما يثار عن وجود نقص في الكوادر الطبية أكدت أنها شائعات "لا نرضى بها"مشددة على أن "طواقمنا الطبية والتمريضية والإدارية وصلت إلى محجر الخيران قبل وصول طائرات الإجلاء وهؤلاء يقومون بعملهم على أكمل وجه".

ودعت المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة والتواصل معها للرد على استفساراتهم وتجنب التجمعات والاهتمام بوسائل الوقاية الشخصية حفاظا على صحتهم وصحة المجتمع.

كما أكدت على من طبق عليهم الحجر المنزلي ضرورة التعاون مع الفريق الطبي المكلف متابعتهم والالتزام بالتعليمات الصادرة لهم حفاظا على سلامتهم وسلامة المجتمع وتجنبا للمساءلة القانونية.

ولفتت المضف إلى أن هناك تنسيقا مع الوزارات والجهات المعنية ذات الصلة والقطاعات لتوفير المحاجر حين الحاجة إليها وتجهيزها بالشكل اللازم حسب الاحتياجات والخطة المستقبلية للاجلاء.

وأفادت بأنه لا يوجد مصابون في الحجر الصحي وإنما جميع المصابين ينقلون إلى المستشفى المخصص لذلك لعلاجهم ويتولى الفريق الطبي معالجتهم وعمل الإجراءات اللازمة حسب البروتوكولات العالمية للتأكد من شفائهم ويتم تقييم كل حالة من الطاقم الطبي.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند أن المرضى الذين يتلقون العلاج حاليا حالتهم مستقرة وصحتهم جيدة أما المواطنون الموجودون في المراكز التي حدت للحجر الصحي فهناك متابعة مستمرة واهتمام من وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وقياديي الوزارة بهم واهتمام ورعاية من الطواقم الطبية والفنية التي تعمل معهم على مدار الساعة.

واستعرض السند الإجراءات والخطوات المتخذة في الحدود والموانئ التي أوصت بها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المعنية ذات الصلة يبدأ بعضها قبل مغادرة الراكب لبلاده مرورا بنظام التتبع أثناء الرحلات والتي أوصت الوزارة شركات الطيران باتخاذها وحتى الكاميرات الحرارية واستمارات الإفصاح الصحي التي تطلب من جميع الركاب القادمين إلى دولة الكويت إضافة إلى تتبع الأقسام الوقائية في قطاع الصحة العامة لهذه الحالات حتى بعد الوصول.

وعرض الإجراءات التي تتخذ في المنافذ "حيث هناك بروتوكول الكشف المبكر للحالات التي نص عليها القرار الإداري 420 لسنة 2020 الذي اتخذه وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا للكشف المبكر على الحالات".

وبين أن هذا البروتوكول رسم دورا واضحا لجميع الزملاء الممارسين الصحيين في المؤسسات التابعة لوزارة الصحة سواء في مراكز الرعاية الأولية أو الأقسام الوقائية المنتشرة في المحافظات الست أو في أقسام الحوادث والطوارئ في المستشفيات العامة والتخصصية كذلك "وهناك دور واضح ومرسوم لكل ممارس صحي للكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس إضافة إلى اشراك المؤسسات الصحية التابعة للقطاع الأهلي".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
الناطق الرسمي للحكومة: قبول استقالة وزير الكهرباء والماء وتعيين وزیر النفط بالوكالة

2020/03/02 كونا

أعلن رئیس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم صدور مرسوم أمیري بقبول استقالة وزیر الكھرباء والماء المھندس محمد حجي بوشھري.

وقال المزرم في تصریح صحفي الیوم الاثنین إنھ تم تعیین وزیر النفط الدكتور خالد علي الفاضل وزیرا للكھرباء والماء بالوكالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
"التجارة الكويتية": وصول 3.6 مليون كمام طبي لمواجهة الشح بالأسواق المحلية

2020/03/02 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية وصول نحو 3.6 مليون كمام طبي تم استيرادها بناء على توجيهات سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لمواجهة الشح في الأسواق المحلية وتوفيرها للمواطنين والمقيمين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاثنين إنه تم تكليف الشركة الكويتية للتموين توفير تلك الكمامات المطابقة للمعايير الطبية وتوزيعها عبر مراكز نقاط التموين في البلاد قريبا.

وأوضحت أنه تم استيراد تلك الكميات بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الصحة والدفاع الكويتيتين وتحملت (الدفاع) مسؤولية نقل تلك الكميات عبر طائراتها الجوية مما سهل وصولها إلى البلاد.

وأفادت بأن وزارة الصحة الكويتية تولت فحص تلك الكميات والتأكد من مطابقة هذه الكمامات للمواصفات والمعايير الطبية العالمية والإشراف على سلامة تخزينها وتوزيعها فضلا عن إرشاد المواطنين بكيفية الاستخدام الصحيح عبر النشرات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
العتيبي: فرق عمل في الطيران المدني على مدار الساعة ترصد تطورات كورونا

2020/03/03 الأنباء الكويتية

أكد المتحدث الرسمي لـ ««الطيران المدني» م. سعد العتيبي ان الادارة العامة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كارونا الجديد، مشيرا الى ان «الطيران المدني» قامت بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود وعضوية الادارات المعنية لمتابعة كل الإجراءات الاحترازية في مطار الكويت الدولي.

وأضاف م.العتيبي في تصريح خاص لـ«الأنباء» ان الدول التي تم إيقاف التشغيل عنها هي 8 دول وهي كل من الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان وتايلند وإيطاليا والعراق وايران سواء كانت رحلات مباشرة او ترانزيت من تلك الدول بعد اعلان الإصابة بفيروس كورونا، حيث كانت البداية الإعلان عن إيقاف الرحلات من والى الصين ومن ثم تدريجيا حيث تم رصد جميع المناطق المشتبه بها.

وأشار الى ان هناك فرق عمل في إدارة الطيران المدني تعمل على مدار الساعة ترصد كل الحالات وكل التطورات في العالم من خلال رصد أي ظهور او انتشار لمرض فيروس كورونا، وتعلن عنها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيرا الى ان وفدا من منظمة الصحة العالمية زار الكويت مؤخرا وأشاد بإجراءات الكويت في مواجهة فيروس كورونا.

ولفت الى ان هناك لجنة عليا مشكلة من قبل مجلس الوزراء فيها كل الجهات المعنية داخل الدولة سواء وزارة الصحة او إدارة الطيران المدني او وزارة الخارجية، مؤكدا ان هناك تواصلا مع منظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو) لرصد التطورات وتداعيات هذا المرض على صناعة الطيران كونه وباء عالميا والمتابعة على مستوى الكويت او مستوى الإقليم الخليجي، وهناك تواصل مع كل الدول في المنطقة لاتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

وبين ان إدارة الطيران المدني تقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسفاراتنا في الخارج للتنسيق مع مواطنينا ممن يرغب في الإجلاء والعودة من الدول التي تم إيقاف التشغيل بها بدءا من ايران وكذلك من إيطاليا وتايلند وغيرها من الدول التي تم إيقاف التشغيل بها، حيث تم رصد طلبات من يرغب في العودة من المواطنين الى الكويت بالتنسيق مع وزارة الخارجية والطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية ووزارة الصحة لعودة هؤلاء المواطنين.

وأضاف ان الكويت تعاملت باحترافية كبيرة فيما يتعلق بموضوع الحجر الصحي، حيث تم التعامل مع المواطنين الراغبين في العودة بإجراءات احترازية طارئة وكان هناك بعض الامتناع في البداية ولكن تم تفهم الامر وتم تعاون المواطنين، وهنا نشيد بتعاون جميع المسافرين في مطار الكويت الدولي لخضوعهم لهذه الاجراءات، مؤكدا انه تم اتخاذ تلك الإجراءات الاحترازية حماية لهم في الدرجة الأولى وحماية للدولة وللمقيمين وهناك تفهم وتعاون من قبل المواطنين لمثل تلك الإجراءات.

وأشار الى ان هناك فحصا دقيقا لكل المناطق التي اعلن عنها وجود فيروس كورونا بها وهي المناطق شديدة الخطورة وكذلك هناك فحص اقل دقة للمناطق التي لا يوجد بها انتشار للفيروس كورونا، لافتا الى ان وزارة الصحة مشكورة هي المعنية بدرجات الفحص، ومن يخضع للفحص ويظهر عليه أي اعراض وحالته شديدة الخطورة يتم وضعه بالحجر الصحي لمدة أسبوعين، ومن يظهر انه لا يحمل أي اعراض للفيروس يتم وضعه في الحجر المنزلي وهي تخضع هذه الإجراءات كلها الى تقييم وزارة الصحة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
المواطنون المصابون يقتربون من الشفاء

2020/03/03 الأنباء الكويتية

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن وزراء الداخلية والصحة والتجارة والبلدية والمالية والنفط والشؤون استعرضوا أمام اجتماع مجلس الوزراء الإجراءات التي اتخذت من جانب الجهات التابعة لهم على صعيد مكافحة فيروس كورونا، مؤكدين أن إجلاء المواطنين مستمر حتى الآن، مع توفير متطلبات الحياة المعيشية المريحة لجميع الموجودين في منتزه الخيران خاصة كبار السن.

ولفتت مصادر صحية إلى أهمية التركيز على الآلية التي تتعامل بها الأطقم الطبية والتمريضية وعمال التغذية والتنظيف وغيرهم ممن يتعاملون مباشرة مع المصابين في مستشفى جابر والموجودين في المحجر الصحي بمنتزه الخيران بعد الانتهاء من دوامهم حتى لا يكونوا مصدرا لنقل الفيروس.

وأكدت أهمية الإعلان عن الإجراءات الاحترازية لعدم نقل الفيروس عند مراجعة المستشفيات أو المستوصفات.

وأوضحت المصادر الصحية أن الكويتيين المصابين بكورونا يتماثلون للشفاء وأن أعراضها تختفي تدريجيا «فتفاءلوا ولا تقلقوا والتزموا بالتعليمات».

وأكدت المصادر أن النتيجة ستظهر خلال الساعات المقبلة.

وأضافت المصادر: حتى الآن معظم الموجودين في منتزه الخيران سيعودون إلى منازلهم بعد عدة أيام، مشيرة إلى أن نقص أجهزة الفحص الحراري والتعقيم في المدارس قد يعجل بتمديد عطلة المدارس مبدئيا حتى أول ابريل.

واطمأن المجلس إلى جهود وزارة التجارة لتوفير وتوزيع الكمامات والقفازات والمواد المطهرة على الجهات الحكومية وكذلك على المواطنين من خلال البطاقة التموينية.

وفي مزيد من التفاصيل فقد عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي أمس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

استهل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد اجتماع مجلس الوزراء بكلمة مقتضبة موجهة للشعب الكويتي نقل خلالها رسالة حضرة صاحب السمو الأمير بالشكر والتقدير إلى أبنائه وبناته العاملين بالفرق التي تواصل الليل بالنهار والمكلفة بمواجهة فيروس كورونا حيث خص حضرة صاحب السمو من يقف في الصفوف الأمامية الذين يقدمون أقصى درجات التضحية لمقاومة انتشار الفيروس، كما أمر سموه بتقديم مظاهر التكريم المعنوي والمادي تقديرا لتلك الجهود، وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء بأن مجلس الوزراء يتابع تطورات فيروس كورونا المستجد بشكل دائم ولن يدخر الجهد في الاستمرار باتخاذ جميع التدابير لمواجهة انتشار الفيروس.

ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح مجلس الوزراء بنتائج مشاركته في أعمال الدورة (37) لمجلس وزراء الداخلية العرب التي عقدت في تونس والتي تم خلالها مناقشة عدد من القضايا الأمنية التي تهدف إلى إرساء قواعد الأمن والاستقرار في الوطن العربي، كما أحاط المجلس بفحوى لقائه مع فخامة الرئيس قيس سعيد رئيس جمهورية تونس الشقيقة على هامش أعمال الدورة والتي تم خلالها بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتبادل وجهات النظر بشأن المسائل الدولية والمستجدات الإقليمية وتطورات الأوضاع في المنطقة العربية.

كما استعرض مجلس الوزراء آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) واستمع بهذا الصدد إلى شرح قدمه الوزراء المعنيون كل في اختصاصه حول الجهود الحثيثة التي تقوم بها الجهات الحكومية لاحتواء الأضرار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا عالميا، وقد بينوا سبل الدعم التي تقوم بها الجهات الحكومية لتمكين وزارة الصحة بالقيام بالمهام المناطة بها من رصد ومتابعة حالات الإصابة بالفيروس للعائدين من الخارج وتقديم الرعاية الطبية لهم وغيرها من الإجراءات التي تتخذها الوزارة في هذا الشأن.

كما بحث المجلس نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وفد منظمة الصحة العالمية والذي أشاد بالإجراءات التي اتخذتها الكويت لمكافحة الفيروس سواء في المطارات والمنافذ والمراكز الصحية وكذلك طرق عزل المصابين والمخالطين وإجراء الفحوصات الخاصة بهم منوها بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة الكويتية والتي تسير بالاتجاه الصحيح لمكافحة الفيروس وتتفق مع توصيات المنظمة. كما عبر المجلس عن شكره وتقديره للأفراد والمؤسسات الأهلية على إبداء رغبتهم وتقديم المساعدة والعون ووضع جميع امكاناتهم تحت تصرف الحكومة في إجراءاتها لمواجهة الفيروس.

وقد أثنى مجلس الوزراء على الإجراءات الاحترازية المتخذة لمكافحة هذا الفيروس للحد من انتشاره في البلاد، معربا عن شكره وتقديره لجميع الجهات الحكومية على جهودهم الحثيثة الدؤوبة القائمة على مدار الساعة على كل الأصعدة والمستويات من أجل تأمين سلامة المواطنين والمقيمين والحفاظ على صحتهم.

وبهذا الصدد يتقدم مجلس الوزراء إلى كل المواطنين والمقيمين بالشكر والتقدير على اتباعهم الإرشادات الرسمية وتجسيدهم للتعاون المنشود وتجنبهم التجمعات لمنع انتشار الوباء داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت وأهلها من كل مكروه.

وضمن هذا السياق أشاد مجلس الوزراء بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد في المملكة وذلك بإعلانها عن تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا معربا عن تفهم الكويت وتأييدها لكل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة الشقيقة والتي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحفاظ على الأراضي المقدسة والمشاعر الدينية وسلامة المعتمرين وضيوف الرحمن. ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وفي هذا الصدد هنأ مجلس الوزراء إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة في الجمهورية التونسية الشقيقة بمناسبة تشكيل الحكومة التونسية الجديدة متمنيا لأعضائها كل التوفيق والسداد لتحقيق آمال وتطلعات الشعب التونسي الشقيق راجيا للجمهورية التونسية الشقيقة وشعبها الكريم كل التقدم والازدهار وللعلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين المزيد من الرقي والنماء.

ثم أعرب مجلس الوزراء عن قلقه البالغ إزاء الاعتداءات العرقية بحق المسلمين في جمهورية الهند ودعا منظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي لاتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لإيقاف تلك الاعتداءات بما يحفظ حقوق المسلمين هناك ويحقن دماءهم.

كما عبر مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه لتوقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة الأميركية وحركة طالبان الأفغانية الذي تم في دولة قطر مؤخرا مشيدا بالمساعي الحثيثة الخيرة التي بذلتها دولة قطر الشقيقة في هذا المجال باستضافتها للمباحثات، معربا عن ثقته في أن يشكل هذا الاتفاق خطوة مباركة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في جمهورية أفغانستان الإسلامية بما يسهم في تكريس السلام والاستقرار في المنطقة والتوجه نحو منطلقات التقدم والتنمية.

ومن جانب آخر، أعرب المجلس عن خالص التعازي والمواساة لفخامة الرئيس عارف علوي رئيس جمهورية باكستان الإسلامية بضحايا حادث تصادم قطار بحافلة ركاب جنوبي باكستان يوم الجمعة الماضي مما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل.

إطلاق اسم الثويني على إحدى المنشآت الحكومية

بناء على أمر صاحب السمو الأمير بإطلاق اسم المرحوم اللواء عبداللطيف فيصل الثويني على إحدى المنشآت الحكومية فقد كلف مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح بإطلاق اسم المرحوم على إحدى المنشآت الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تخليدا لذكراه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
«الكهرباء»: مناقصات صيانة استعداداً للصيف

2020/03/03 الأنباء الكويتية

قال الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء والماء م.مطلق العتيبي ان الاستعدادات لموسم الاستهلاك في الصيف تتم وفقا لما هو مخطط له.

ولفت العتيبي، في تصريح للصحافيين، الى وجود جدول يتضمن عدد المناقصات الخاصة بأعمال الصيانة من المتوقع ان يتم توقيعها قبل موسم الصيف المقبل، حيث احيل قسم منها الى ديوان المحاسبة وأخرى تخضع للتدقيق والمراجعة قبل اعتمادها حيث سيتم توقيع عقودها خلال شهرين، موضحا ان المناقصات تتضمن أعمال صيانة للكيبلات تم توقيع العقد الخاص بمحافظة العاصمة فيما يتعلق بصيانة كيبلات الضغط، كما سيتم قريبا توقيع العقد الخاص بمحافظة حولي، اضافة الى توقيع مناقصتين للصيانة في الاحمدي والجهراء وسيتم انهاء إجراءاتهما خلال الفترة المقبلة، كما ان هناك تمديدا لمناقصة الصيانة في الجهراء حتى يتم توقيع المناقصة الموجودة حاليا في الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وأضاف: فيما يخص صيانة كيبلات الضغط المتوسط، فهناك عقدان موقعان شمالي وجنوبي وهناك عدد من العقود الخاصة بذلك قطعت ايضا شوطا كبيرا في ديوان المحاسبة لإصلاح الأعطال في شبكة التوزيع، وبالنسبة للخطوط الهوائية الخشبية لدينا عقد شمالي وجنوبي احدهما احيل الى ديوان المحاسبة للمراجعة والتدقيق والاعتماد ومن المتوقع توقيع العقد قبل بدء موسم الصيف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
البدر: «الصحة» تملك مخزونا استراتيجيا من الأدوية وطلبنا من «الاتحاد» توفير مخزون احتياطي

2020/03/03 الرأي الكويتية

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د.عبدالله البدر عن وجود مخزون استراتيجي للأدوية والمستلزمات الطبية في الوزارة، مشيراً في الوقت ذاته إلى طلب مخزون احتياطي من اتحاد مستوردي الأدوية ليكون جاهزاً في حال الحاجة له.

جاء هذا في تصريح صحافي على هامش اجتماعه مع اتحاد مستوردي الأدوية وأصحاب الصيدليات الأهلية الذي عقد اليوم، وذلك للوقوف على آخر التطورات والتجهيزات فيما يخص مواجهة ڤيروس كورونا المستجد.

وبين أن المخزون الاستراتيجي يشمل كافة أدوية السرطان والأمراض المزمنة والمضادات الحيوية ومخفضات الحرارة، وغيرها من الأدوية المهمة الأخرى.

وأشاد البدر بدعم اتحاد مستوردي الأدوية والصيدليات الأهلية، الذي يعد من باب الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والواجب الوطني من قبلهم في أوقات الأزمات.

من جانبه، أكد رئيس اتحاد مستوردي الأدوية وأصحاب الصيدليات فيصل المعجل تقديم كافة الدعم لوزارة الصحة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد من ظهور إصابات بڤيروس كورونا، لافتاً إلى أن الإتحاد لن يتردد في تقديم كافة الدعم للوزارة في حال استدعى الأمر ذلك، شاكراً وكيل الأدوية والتجهيزات الطبية على تعاونه الدائم مع الاتحاد وأصحاب الصيدليات الأهلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
429 نزيلاً في الحجر الصحي بــ«الخيران»

2020/03/03 القبس

يتضافر مجمل الجهود في البلاد للتصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)؛ ومنها الجهد الإنساني. إذ يتسابق المتطوّعون من مختلف الجهات لخدمة نزلاء متنزه الخيران، حيث يقضون فترة الحجر الصحي هناك، ويتلقون كل الرعاية والاهتمام.

ويظهر في هذا الشأن تعاون متطوعي جمعية الهلال الأحمر مع طاقم وزارة الصحة والأطباء والممرضين، لتوفير العناية للنزلاء وتأمين كل متطلباتهم، ولن يبرحوا المكان حتى الاطمئنان على حالتهم نهائيا ومغادرتهم الحجر، في موقف وطني، يظهر تكاتف الكويتيين في الملمات.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية د.هلال الساير ان الكويت تتخذ اجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، بما يتفق مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشاد الساير خلال زيارته الى متنزه الخيران أمس بجهود وزارة الصحة والوسط الطبي، لما يقدمونه من جهود صادقة لخدمة الشعب الكويتي لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

واضاف ان جهود الجمعية تأتي في اطار تعزيز الشراكة المجتمعية للمصلحة العامة، واتساقا مع الجهود الوطنية في التوعية، بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد، والمساهمة في بث الوعي لتعزيز الاجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة.

واشار الى ان الجمعية سخّرت متطوعيها للعمل بجانب وزارة الصحة في متنزه الخيران ضمن الجهود التي تُبذل في مقاومة فيروس كورونا ومكافحته.

وأعرب الساير عن شكره للمتطوعين والمتطوعات على جهودهم لخدمة النزلاء في متنزه الخيران، مثمنا الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الداخلية على مدار الساعة، واتحاد الجمعيات التعاونية وإدارة المتنزه.

فريق طبي من جهته، أكد المنسّق العام بوزارة الصحة د.فهد العيسى في تصريح مماثل حرص الوزارة على توفير فريق طبي على مدار الساعة، لتقديم الرعاية الصحية لجميع النزلاء الذين بلغ عددهم 429 نزيلا من مختلف الاعمار، وذلك بالتعاون مع الصحة الوقائية.

ولفت العيسى الى انه تمت تلبية جميع المتطلبات مع ادارة المتنزه من توفير المواد الغذائية وخدمة غسل الملابس، مشيرا الى ان الدعم اللوجستي يتم بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر وادارة المتنزه لتقديم افضل الخدمات للنزلاء.

لا أعراض للمرض أكد العيسى انه لم تظهر أعراض فيروس كورونا المستجد على اي نزيل حتى الآن، وفي حال ظهورها سينقل المريض من المتنزه الى المستشفى الذي خصصته وزارة الصحة.

100 متطوع قالت متطوّعة جمعية الهلال الاحمر خديجة الفرج إن متطوعي الجمعية متواجدون على مدار اليوم لتقديم الدعم للنزلاء، من خلال توصيل حقائبهم وتوفير الوجبات الغذائية والادوية وجميع ما يحتاجونه، مشيرة الى أن العدد بلغ 100 متطوّع.

وذكرت الفرج ان متطوّعي الجمعية مدرّبون على كيفية التعامل مع الازمات، حيث تم استثمار خبراتهم السابقة بالتعامل مع النزلاء في المتنزه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
الحربي عن استمرار تعليق الدراسة: الأمر مرتبط بـ«الصحة» وتقييمها للوضع

2020/03/03 القبس

وسط أنباء عن دراسة الوزارة لاستمرار تعليق الدراسة أسبوعين إضافيين بعد رصد 10 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.سعود الحربي أن تمديد عطلة المدارس مرتبط بوزارة الصحة ومدى تقييمها للوضع، ونحن لا نستطيع الافتاء ولكننا مستعدون لأي طارئ، لافتاً إلى أن تعطيل الدراسة أثر في الخطة الدراسية، ولكن لم يفقدها مضمونها أو ماهيتها بل حافظ على جوهرها.

وأعلن الحربي أول من امس المواعيد الجديدة لاختبارات نهاية العام الدراسي 2019-2020 إذا ما تم تمديد العطلة، محدداً 31 مايو بداية انطلاقة الاختبارات التي سوف تكون بعد عيد الفطر بأسبوع كامل، حيث تبدأ بدمج الصف الخامس مع الصفوف الابتدائية ثم تكون الاختبارات للصفوف من السادس إلى الحادي عشر وبعدها بيومين تنطلق اختبارات الصف الثاني عشر.

وقال إن قضية تخفيف المناهج ليست بمشكلة كبيرة لنا ولكن لم نستشعر حاجة لها وليست واردة، مبيناً أن تقليل المناهج أمر يرتبط به عدم اعتماد الشهادة، لذا البديل الأفضل تمديد العام الدراسي، مؤكداً أن التعليم عبر الأون لاين موجود منذ زمن على القناة التعليمية، ولكن التربية تحتاج إلى تفاعل إنساني واجتماعي حتى لا يصبح الإنسان كالآلة.

إجراءات مشددة وشدد الحربي بالقول: «سيتم وقف أي معلم مصاب بالفيروس عن العمل إلى حين التأكد من مثوله للشفاء، مبيناً أنه سوف يتم اللجوء لنقل المعلمين وندبهم في حال وجود نقص».

وعن اجراءات الوزارة تزامناً مع استئناف الدراسة وعودة الطلبة إلى مدارسهم ذكر أنه سوف يتم تعقيم المدارس وتنظيفها، ولكن سيتم لاحقاً بالتنسيق مع وزارة الصحة، مبيناً بدأنا بتنظيف جميع المدارس وحرصنا على الأماكن الصحية واتفقنا مع وزارة الصحة على توفير المواد والمطهرات.

فحص شامل وعن فحص الطلبة والمعلمين في اليوم الأول للدوام أوضح أن المسح الحراري يتم للطلبة والمعلمين، مبيناً أنه سوف يتم الاتصال بوزارة الصحة اذا تم رصد أي حالة سواء كان طالباً أو معلمًا مع إجراء فحص شامل للمدرسة، وقال نحن أمام ظرف استثنائي جميعنا نتحمل المسؤولية فيه ولا ننكر الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة والازمة رغم ضبابيتها عكست حركة التفاعل على المستوى الرسمي والشعبي وقد اعطتنا نوعاً من الحراك لمعرفة كيفية مواجهة الأزمات.

وأضاف: ستكون لنا وقفة مع إجبار المعلمين على الدوام في المدارس الخاصة، فالتعطيل قرار سيادي يجب أن يحترم، مبيناً تكليف وكيل التعليم الخاص بمتابعة الموضوع واتخاذ اللازم.

أوضح الحربي أنه حين تتم مناقشة أي قضية يتم طرح جميع التصورات خلالها وقد تم طرح تحديد يوم السبت للاختبارات وإلغاء أيام الراحة ولم يطرح السبت للدوام في المدارس الحكومية، لافتا الى أنه طلب من موجهي العموم تقديم مقترحاتهم بشأن إمكانية اختصار المناهج في المواد الأساسية في حال تمديد العطلة وفقاً لتصورات وزارة الصحة وتقييمها للوضع الصحي السائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
«المحاسبة» وافق على عقد خيطان الجنوبي

2020/03/03 القبس

أبلغ ديوان المحاسبة وزارة الأشغال أول من أمس بموافقته على التعاقد مع الشركة صاحبة أقل الأسعار لإنشاء وإنجاز وصيانة طرق وصرف مياه أمطار وخدمات لمنطقة خيطان الجنوبي القطعتين 1 و2 وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 9.8 ملايين دينار على أن يتم تنفيذ العقد خلال 18 شهراً.

واشترط الديوان في كتابه الذي حصلت عليه القبس أن تكون الموازنة التثمينية جزءاً من المستندات التعاقدية، وأن تكون الوزارة قد تحققت من صحة الأسعار الافرادية، وأنها تمثل أسعار السوق السائدة، وكذلك أن يكون الإقرار المقدم من المتعهد خلال شهر فبراير الماضى جزءاً من المستندات التعاقدية، وألا يكون هناك تعارض في الخدمات القائمة للجهات المختلفة في موقع المشروع مع أخذ جميع الموافقات النهائية للجهات ذات الصلة قبل توقيع العقد.

بدورها، قالت مصادر مطلعة إن الهيئة العامة للطرق تعمل حالياً على إنجاز الرخص والموافقات النهائية من الجهات المختلفة، تمهيداً لرفع العقد إلى وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان لتوقيعه قريباً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
عقد العمالة الفيلبينية يصل خلال أيام

2020/03/03 الرأي الكويتية

فيما توقعت مصادر ديبلوماسية مطلعة، أن تصل صيغة العقد التناغمي الموحد الخاص باستقدام العمالة الفيلبينية للكويت من وزارة الشؤون الخارجية الفيلبينية إلى السفارة الفيلبينية خلال أيام، أوضح رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية خالد الدخنان، في تصريح لـ «الراي»، أنهم بانتظار نشر العقد النموذجي الجديد في الجريدة الرسمية الأحد المقبل، لافتا إلى أن وزارة الخارجية الكويتية سترسل النسخة للسفارة الفيلبينية التي بدورها سترسله للخارجية الفيلبينية، ومن ثم سيبدأ العمل به، متوقعاً أن تستغرق هذه الإجراءات بحدود خمسة أيام.

وأضافت المصادر في تصريح لـ «الراي»، أنه سيتم تعميم صيغة هذا العقد التي توافق عليها البلدان على مكاتب العمالة في الكويت، لافتة إلى أن القسم العمالي سيعرف مكاتب العمل الكويتية على الإجراءات الخاصة بهذا العقد.

يذكر أن المكاتب الكويتية ما تزال بانتظار صيغة العقد التي تم التوافق عليها بين البلدين قبل شهر، للبدء بعملية استقدام العمالة المنزلية الفيلبينية للكويت، لا سيما مع كثرة الطلبات المتوقعة قبل قدوم شهر رمضان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
«القوى العاملة»: 700 شركة سجّلت في «أسهل» خلال يوم واحد

2020/03/03 جريدة الجريدة

أجرى نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع شؤون العمالة عبدالله المطوطح، أمس، زيارة مفاجئة إلى إدارة عمل محافظة العاصمة، تفقد خلالها سير العمل في جميع الأقسام، برفقة مدير الإدارة فهد العجمي، واطمأن إلى سلامة الإجراءات التي اتخذتها الإدارة للوقاية من فيروس "كورونا المستجد" والحد من انتشاره وفقاً للتعليمات الصادرة بهذا الصدد.

وأكد المطوطح، لـ "الجريدة" على هامش الزيارة، أن إدارة عمل العاصمة ملتزمة بالتعليمات كافة الصادرة بشأن توفير وسائل الوقاية الطبية اللازمة من المعقمات وغيرها لمنع انتشار العدوى بالفيروس، مشيراً إلى أن مدير الإدارة موجود على رأس عمله في الصالة الرئيسية لاستقبال المراجعين، لمتابعة سير العمل عن كثب وإنجاز المعاملات مباشرة.

700 شركة

وقال إن التعميم الإداري الصادر أخيراً من مدير الهيئة أحمد الموسى، بشأن تقديم خدمات "أسهل" الآلية مجاناً لجميع الشركات العاملة في القطاع الأهلي خلال الشهر الجاري، بالتعاون مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، انعكس إيجاباً على إدارات العمل فيما يخص انخفاض أعداد المراجعين بنسبة لامست 60 في المئة، وما ترتب على ذلك من سهولة وسرعة إنجاز المعاملات.

وأشار إلى أن ثمة التزاماً واسعاً من جانب الشركات بالتسجيل، حيث قامت نحو 700 شركة بالدخول إلى الخدمة خلال يوم واحد، والعدد مرشح إلى الزيادة، موضحا أن خدمة "أسهل" تشتمل على قرابة 40 إجراء خاصة بسوق العمل، توفر عدة خدمات أبرزها التجديد والتحويل.

ولفت المطوطح إلى أن الهيئة اكتفت خلال إنجاز معاملة الإلغاء النهائي للسفر، بتوقيع صاحب العمل كتاباً رسمياً يتعهد خلاله بأن العامل حصل على جميع مستحقاته، دون شرط حضور العامل إلى الإدارة، مؤكدا استمرار متابعة إدارات العمل، وتوفير احتياجاتها كافة.

فترة حرجة

واعتبر أن الفترة الحالية حرجة نوعا ما وتستلزم الحيطة والحذر، ومن هذا المنطلق صدر التعميم الخاص بخدمة "أسهل"، للتوفير على المراجعين عناء القدوم إلى الإدارات، والحد من خطر التعامل والاحتكاك المباشر فيما بينهم، موضحاً أن إدارات العمل كافة، وفي موازاة الخدمة الآلية، تستقبل بعض المعاملات الطارئة، ومنها إلغاء العمالة التي ستنتهي اقاماتها بنفس اليوم ولم يتسن لها التسجيل بالخدمة، مناشداً أصحاب الأعمال والشركات الاستفادة من الخدمة الآلية المجانية.

وذكر المطوطح أن هذا التعميم، الذي جاء بناء على تعلميات وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، يأتي دعماً للجهود الحكومية في مواجهة تداعيات أزمة فيروس "كورونا"، وحرصاً على سلامة المراجعين، وعدم تعطيل أعمالهم، فضلاً عن تسهيل جميع الإجراءات على أصحاب الأعمال والموظفين، وحفاظاً على سلامتهم.

إنجاز المعاملات

من جانبه، أكد مدير إدارة عمل العاصمة فهد العجمي، حرص الإدارة الجاد على اتباع التعاميم والتعليمات كافة الصادرة عن الهيئة بشأن الحد من انتشار فيروس "كورونا المستجد"، مشدداً على أن إطلاق الخدمة الآلية "أسهل" مجاناً أمام الشركات انعكس إيجاباً على تقليص أعداد المراجعين، مبيناً أن هناك موظفين مختصين بإنجاز معاملات الخدمة الآلية أولاً بأول دون أي تعطيل، خصوصاً أن الإدارة تنجز مئات المعاملات الآلية يومياً.

وبيّن العجمي، لـ "الجريدة"، أن إدارة عمل محافظة العاصمة تعد "أم الإدارات" لأنها تحتوي على أكبر عدد من ملفات الشركات العامل في القطاع الأهلي، لافتاً إلى أن جميع موظفي الإدارة حريصون على سرعة إنجاز معاملات المراجعين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,834
«المقاصة» تخطر الشركات المدرجة: لا شيكات ورقية بعد 15 مارس

2020/03/03 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مسؤولة لـ "الجريدة" أن الشركات المدرجة تلقت كتابا رسميا من الشركة الكويتية للمقاصة بأن 15 مارس الحالي سيكون آخر يوم لاستخدام الشيكات الورقية.

وأكدت المقاصة في كتابها أن كافة التعاملات الخاصة بالتوزيعات النقدية أو ناتج البيع والشراء وكل أعمال البورصة ستتم من خلال الحساب المصرفي، ولن يكون هناك أي استخدام لأي شيك ورقي أو إصدار شيكات لأي تعاملات كانت.

وتشير المصادر إلى ان تلك الخطوة ترتب لها المقاصة منذ فترة طويلة وطبقتها منذ فترة على بعض الأعمال، وخصوصا في تحويل الأرباح النقدية على حسابات المساهمين، ووقعت اتفاقيات مع الكثير من الشركات بهذا الخصوص، إلا أنه حاليا وصلت نقطة النهاية الكاملة لهذا الأمر، وستقوم شركات الوساطة بإخطار عملائها بهذه الخطوة حتى يكون الجميع على علم، ويقوم كل المتعاملين بتحديث بياناتهم المصرفية استعدادا لموسم التوزيعات النقدية، الذي يبدأ اعتبارا من الأسبوع الحالي.

إلى ذلك قالت مصادر إن تلك الخطوة ستكون لها جملة إيجابيات، من أبرزها:

1- سرعة التحويل المالي على حسابات العملاء.

2- تقليل دورة الشيكات الورقية.

3- منع التكدس والازدحام لدى المقاصة.

4- تجنيب البنوك الازدحام وإرباك المصارف في مواسم التوزيعات.

5- تشجيع التعامل الإلكتروني وتفعيل الحسابات مواكبة للتحديثات المستمرة.

6- تكريس النظام الآلي والإلكتروني في أعمال البورصة بعد نجاح اكتتاب شركة البورصة آلياً.

7- تقليل الأخطاء من خلال أعمال الطباعة للأسماء والمبالغ.

8- تخفيف الأعباء الإدارية من على كاهل شركات الوساطة في تسليم الشيكات.

وعلى صعيد متصل، أوضحت المصادر أن تلك الخطوة جاءت متزامنة مع تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو ما سيكون له أثر كبير في تقليل التجمعات البشرية في تلك الموسم تحديدا، وهو ما يراعي توجهات الدولة ويؤكد مواكبة المقاصة للممارسات المتطورة من جهة ومواصلة تقديم أفضل الخدمات لمستثمري السوق عموما.

تجدر الإشارة إلى أن العملية ستطبق بمرونة فائقة، حيث إن كل المستثمرين لديهم حسابات مصرفية، ولن تكون هناك اي اشكالية، خصوصا أن فتح حساب التداول يستلزم حسابا بنكيا كأحد الشروط الأساسية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى