❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الصحة الكويتية: لم يتم تسجيل أي إصابة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

35905422-40CA-483C-AD65-BD10E19D50A2.jpeg

الكويت - مباشر: أكدت وزارة الصحة الكويتية، أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وعقدت وزارة الصحة الكويتية، اليوم السبت، مؤتمر صحفياً حول آخر المستجدات وتطورات انتشار فيروس "كورونا" الجديد، وفقاً للحساب الرسمي للوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عبد الله السند، خلال المؤتمر، أن جميع المصابين بفيروس "كورونا" بدولة الكويت بصحة جيدة، وحالة مستقرة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

فيما أشارت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة في وزارة الصحة، بثينه المضف، إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبينت بثينه المضف، أن جميع الحالات المصابة تتمتع بصحة جيدة وحالة صحية مستقرة، وما زالت عملية إجلاء المواطنيين من الدول التي تم تسجيل إصابات مرتفعة بها مستمرة.

وأعلنت وزارة الصحة الكویتیة، أمس، تسجیل حالتین جدیدیتین مصابتین بفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 45 حالة مؤكدة.

وألمح الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أن الأوضاع الحالیة لاتستدعي تعطیل العمل في الدوائر الحكومیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الكويت تطلب رسمياً من منظمة الصحة العالمية فريقاً طبياً متكاملاً بسبب "كورونا"

BF7CD706-F5CC-437A-A05E-0AF3A50AD335.jpeg

الكويت - مباشر: أكدت وزارة الصحة الكويتية، أنها طلبت من منظمة الصحة العالمية زيارة فريق طبي متكامل بسبب "كورونا".

وعقدت وزارة الصحة الكويتية، اليوم السبت، مؤتمراً صحفياً حول آخر المستجدات وتطورات انتشار فيروس "كورونا" الجديد، وفقاً للحساب الرسمي للوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وطالب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عبدالله سند، خلال المؤتمر، المواطنين والمقيمين بالدولة توخي أقصى درجات الحذر، وعدم السفر بالوقت الحالي، وذلك وفقاً للمستجدات الدولية، ومتابعات وزارة الصحة لأحدث تطورات انتشار الفيروس عالمياً.

وذكر أن هناك تواصلاً مستمراً مع منظمات الصحة الإقليمية والدولية، ومجلس الصحة الخليجي.

وكشف السند عن طلب وزير الصحة رسمياً من منظمة الصحة العالمية إجراء زيارة للدولة، لتكون الكويت أول محطة تستقدم فريقاً فنياً متكاملاً للوقوف على الإجراءات الوقائية التي تتخذها الوزارة.

وأعلن مجلس الوزراء الكویتي، الأربعاء الماضي، عن الموافقة على استقدام فریق طبي عالمي متخصص عن طریق منظمة الصحة العالمیة، وذلك للاطلاع على كافة الإجراءات المتخذة على مختلف الصعد في مواجھة فیروس "كورونا" المستجد (كوفید 19).

فيما أشارت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة في وزارة الصحة، بثينه المضف، إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبينت بثينه المضف، أن جميع الحالات المصابة تتمتع بصحة جيدة وحالة صحية مستقرة، وما زالت عملية إجلاء المواطنيين من الدول التي تم تسجيل إصابات مرتفعة بها مستمرة.

وأعلنت وزارة الصحة الكویتیة، أمس، تسجیل حالتین جدیدیتین مصابتین بفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 45 حالة مؤكدة.

وألمح الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أن الأوضاع الحالیة لا تستدعي تعطیل العمل في الدوائر الحكومیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
إغلاق 3 صيدليات ومحل لمخالفتها القانون خلال بيع مستلزمات وقائية من كورونا المستجد "كوفيد 19"

2020/02/29 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة إغلاقھا ثلاث صیدلیات ومحلا تجاریا لمخالفتھا القانون وعدم الالتزام بالنظم المعمول بھا في البلاد بشأن بیع مستلزمات وقائیة خاصة بالتصدي لفیروس كورونا المستجد (كوفید 19).

وشددت (التجارة) في بیان صحفي الیوم السبت على ضرورة الالتزام بالقانون في ضوء ما تمر به البلاد من ظرف استثنائي مؤكدة أن فرقھا التفتیشیة بالمرصاد لكل من تسول له نفسه استغلال ھذا الظرف.

وبینت الوزارة أنھا استقبلت بھذا الخصوص خلال یوم أمس الجمعة 127 شكوى عبر الخط الساخن 135 لافتة إلى أن فرقھا التفتیشیة حررت ثمانیة محاضر ضد عدد من المحال التجاریة المخالفة.

وأشارت إلى أن فرق الطوارئ ومن خلال الجولات التفتیشیة دققت على 117 صیدلیة ومحلا تجاریا للوقوف على مدى التزامھا بالنظم والمعاییر المتبعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
(( كونا ))

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية: ضرورة الأخذ بكافة سبل الوقاية والسلامة لمكافحة العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية: أهمية تجنّب المواطنين والمقيمين لأي تجمعات للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية: ندعو الجميع لعدم السفر هذه الايام خارج البلاد حرصاً على صحتهم وسلامتهم وحفاظاً على صحة المجتمع

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية: الوزارة خصصت خطوطا هاتفية على مدار الساعة وطوال الاسبوع لاستقبال كافة الاستفسارات والارشادات في ما يخص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) للتواصل: 96049698 - 99048619 - 24970967
http://s.mppkw.com/LYOSRl

وزير التجارة يبحث مع ممثلي مصانع (التعقيم) توفير مستلزمات التصدي لـ (كورونا المستجد كوفيد 19)

http://s.mppkw.com/zzCsfD
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
"التجارة الكويتية" تضع آلية لتوزيع الكمامات الطبية في مراكز التموين

2020/02/29 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم السبت وضع آلية لتوزيع الكمامات الطبية عبر مراكز التموين الموزعة على مناطق البلاد تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وذكرت (التجارة) في بيان صحفي أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان اجتمع مع ممثلي الجهات الحكومية ذات الصلة لوضع الالية حيث تم الاتفاق على التنسيق بين الجهات الحاضرة حول آلية توزيع الكمامات في مراكز التموين.

وأضافت أن المجتمعين رسموا خطة لالية التوزيع وذلك من خلال عدة أمور من ضمنها استخدام المتطوعين الشباب والاستعانة بهم من قبل الهيئة العامة للشباب الكويتية.

وبينت أن الاجتماع عقد بحضور وكيل وزارة (التجارة) عبدالله العفاسي ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز الشعيب ووكيل وزارة الصحة المساعد للرقابة الدوائية والغذائية عبدالله البدر والوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية في ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد ورئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للتموين صلاح الكليب وممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
"الصحة الكويتية" تعلن وصول ست طائرات لإجلاء مواطنين من إيران وتايلاند

2020/03/01 كونا

أعلنت مسؤولة في وزارة الصحة الكویتیة الیوم السبت وصول ست طائرات تقل مواطنین تم إجلاؤھم من إیران وتایلاند "سیتم نقلھم إلى الحجر الصحي والمراقبة المنزلیة" بعد فحصھم احترازیا والتأكد من خلوھم من أعراض الإصابة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19).

وقالت الوكیل المساعد لشؤون الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتورة بثینة المضف لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن رحلات الإجلاء الست التي ھبطت في مطار الكویت (مبنى الشیخ سعدالعبدالله) تضمنت طائرة واحدة قادمة من مدینة بانكوك في تایلاند "سیتم إخضاعھم جمیعا إلى المراقبة المنزلیة".

وأضافت المضف أن المواطنین القادمین على متن الرحلات الخمس القادمة من العاصمة الإیرانیة طھران "سیتم نقلھم إلى الحجر الصحي المخصص" موضحة أن "بعض الحالات ممن یعانون أمراضا مزمنة مثل القلب وغیره نقلوا إلى المستشفى المخصص للتأكد من سلامتھم".

وشددت على أنه "لا یوجد أي ارتفاع في عدد حالات الإصابة بالفیروس المستجد" موضحة أن إجمالي ما تم رصده "45 حالة جمیعھا في حالة مستقرة وتتمتع بصحة جیدة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
النفط الكويتي يخسر دولارين يومياً.. وعجز الميزانية يستفحل

2020/03/01 الأنباء الكويتية

في أكبر خسارة أسبوعية للنفط الكويتي، هوى سعر البرميل نحو 8 دولارات خلال الأسبوع الماضي، وذلك بالتزامن مع الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها أسعار النفط العالمية بسبب الذعر من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لتداولات يوم الجمعة الماضي هبط سعر برميل النفط الكويتي 1.49 دولار ليبلغ 50.78 دولارا مقابل 52.27 دولارا في تداولات الخميس الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية، مسجلا بذلك أكبر انخفاض أسبوعي منذ ديسمبر 2008. وكان سعر برميل النفط الكويتي قد بدأ تداولات الأسبوع الماضي عند سعر 58.59 دولارا للبرميل، ومنذ ارتفاع حالات فيروس كوورنا في الكويت ووصولها حتى أمس الاول 45 حالة بدأ يهبط سعر برميل النفط الكويتي بمعدل دولارين يوميا.

وينعكس انخفاض أسعار النفط الكويتي على وضع الميزانية العامة للدولة، حيث ستبدأ الميزانية الجديدة 2020/2021 اعتبارا من 1 أبريل المقبل وهو ما يؤشر إلى ارتفاع العجز المالي بنسبة كبيرة في الميزانية والتي كانت قد قدرتها وزارة المالية بنحو 9.2 مليارات دينار، علما بأن سعر البرميل في الميزانية تم تقديره بـ 55 دولارا بحجم إنتاج 2.7 مليون بريمل في اليوم لتصبح نقطة التعادل عند 81 دولارا قبل استقطاع حصة الأجيال القادمة و86 دولارا بعد الاستقطاع.

وكانت ميزانية الكويت قد حققت عجزا فعليا في الأشهر العشرة الاولى من السنة المالية الحالية 2019/2020 بنحو 2.2 مليار دينار بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة، وفي ظل انخفاض أسعار النفط الكويتي فإن العجز سيرتفع في الشهرين المتبقيين من السنة المالية فبراير ومارس. كما أن انخفاض أسعار النفط من أبرز المخاطر التي تواجه ميزانية الكويت، لاسيما أنها المصدر الرئيس للإيرادات العامة وخطوط التنمية لا تحقق العوائد الكافية.

من جهة أخرى، أبدت مصادر نفطية مسؤولة تخوفها من لجوء بعض الدول الى حظر استقبال شحنات النفط الكويتي البحرية في حال تفشى فيروس كورونا.

وعالميا تراجعت أسعار النفط نحو 27% هذا العام بسبب مخاوف من أن تفشي فيروس كورونا سيؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط الخام. وأوضحت «أوپيك» وحلفاؤها أن التحالف قد يتوصل إلى اتفاق لوقف التراجع قبل اجتماع في فيينا الأسبوع المقبل، وتفيد التقارير بأن المملكة العربية السعودية تضغط من أجل خفض الإنتاج الجماعي لـ«أوپيك+» بمليون برميل إضافي يوميا، والتي ستتحمل العبء الأكبر منها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«البترول» توقف أنشطتها الإدارية احترازياً من «كورونا»

2020/03/01 جريدة الجريدة

في ظل التطورات الخاصة بانتشار فيروس «كورونا» المستجد، أصدرت مؤسسة البترول وشركاتها التابعة قرارات بوقف أنشطتها الإدارية احترازياً، لمنع إصابة عمال وموظفي المؤسسة بالفيروس.

فقد قررت المؤسسة تأجيل جميع المقابلات الشخصية للتوظيف، التي كانت من المقرر أن تتم اليوم وغداً؛ على أن يتم إخطار المتقدمين بالموعد الجديد لتلك المقابلات لاحقاً من خلال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة؛ كما أوقفت العمل بنظام البصمة مؤقتاً في كل الجهات النفطية التابعة لها، بناءً على تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم 5 /2020 الصادر بتاريخ 27 فبراير الماضي بشأن التوقف عن العمل بنظام البصمة مؤقتاً في جميع الجهات الحكومية بدءا من مطلع مارس.

واتبعت خطى المؤسسة كل الشركات النفطية التابعة لها، حيث أوقفت الدورات التدريبية والمؤتمرات المحلية والخارجية في ظل الظروف الاستثنائية المتعلقة بالفيروس، كما تم إيقاف جميع المهمات الرسمية احترازياً وبصفة مؤقتة، ما عدا حالات الضرورة القصوى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
نقل المواد الأولية للمصانع عبر «الكويتية» وطيران «الدفاع»

2020/03/01 القبس

كشفت مصادرمعنية ان عددا من مصانع المنظفات والمعقمات في الكويت يعاني من نقص بعض المواد الأولية الداخلة في التصنيع، وذلك لقيام معظم المصانع برفع طاقتها الإنتاجية خلال الأيام الماضية واستهلاكها جزءا كبيرا من مخزون المواد الاولية، نظرا للطلب المتزايد من المستهلكين بسبب الهلع من انتشار وباء «كورونا» المستجد وزيادة الاقبال والطلب على المنتجات الوقائية والمعقمات على انواعها.

ولفتت المصادر الى ان ممثلي المصانع الكويتية طرحوا مشكلة نقص المواد الأولية من ناحية، وكذلك مشكلة سرعة نقلها من دول المنشأ الى كل من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ومدير هيئة الصناعة عبدالكريم تقي في اجتماع اول من أمس.

وبينت المصادر ان الوزير الروضان ابدى استعداد الحكومة لنقل أي مواد أولية للمصانع من أي دولة عبر الخطوط الجوية الكويتية او سلاح الطيران التابع لوزارة الدفاع بالمجان، حتى لا تكون عملية النقل عائقاً لتأخر تسلم المواد الأولية، وبالتالي توقف خطوط الإنتاج وشح المنتجات في السوق الكويتي.

وأشارت المصادر الى ان الدول المستهدفة حتى الآن لشراء المواد الأولية لصناعة المنظفات والمطهرات هي دولة الامارت العربية المتحدة ممثلة بإمارة دبي، وماليزيا وتركيا.

ولفتت المصادر الى ان وزير التجارة أبدى موافقة الحكومة على نقل أي معدات ومكائن جديدة للمصانع من الخارج ان كانت ترغب بذلك بهدف بزيادة طاقتها الإنتاجية، وسيتم نقلها جوا عبر الخطوط الجوية الكويتية وسلاح الطيران التابع لوزارة الدفاع، على ان تتحمل الحكومة كلفة النقل، دعما منها للمصانع المحلية حتى تقوم بدورها لتوفير السلع المطلوبة للمستهلكين بكميات كافية وبأسعار معقولة وبمتناول الجميع.

على ذات صلة، كشفت مصادر مسؤولة استعداد الحكومة ممثلة في كل وزاراتها وهيئاتها التابعة لتقديم أي دعم لوجستي للمصانع المحلية المصنعة للسلع والمنتجات التي تشهد طلباً كبيراً منذ الأسابيع القليلة الماضية، سواء من خلال تسهيل عمليات الاستيراد وإدخال البضائع من الخارج او النقل، او حتى توفير بعض مساحات التخزين المؤقتة لاستيعاب الزيادة في طاقتها الإنتاجية، وذلك حتى تقوم بدورها بزيادة طاقتها الإنتاجية وتلبية حاجات المستهلكين للسلع من دون أي عائق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«التجارة الكويتية» تناقش اليوم مصير الجمعيات العمومية

2020/03/01 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة ان وزارة التجارة والصناعة ستناقش اليوم مصير الجمعيات العمومية، وذلك في إطار خطواتها لمنع التجمعات لحماية المساهمين في هذه الجمعيات من انتشار فيروس ««كورونا» المستجد.

ومن المقرر ان يبحث مسؤولو «التجارة» إجراءات عقد هذه الجمعيات بناء على المعطيات المتعلقة بالأعداد المتوقع حضورها لهذه الجمعيات، لاسيما بالنسبة للشركات والبنوك الكبيرة التي يحضرها عدد كبير من المساهمين، حيث من الممكن الاعتماد على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عقد هذه الجمعيات عبر الاتصال عن طريق الانترنت أو خدمة الفيديو أو تسجيل الحضور وملكية الأسهم عبر خدمة «الاونلاين».

جدير بالذكر أن أولى الجمعيات العمومية ستعقد بداية الأسبوع المقبل لمناقشة توزيعات أرباح 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
المنافسة على خدمات الجيل الخامس بالكويت .. متواضعة!

2020/03/01 القبس

رغم اطلاق شركات الاتصالات المحلية حملات ضخمة لخدمات الجيل الخامس، فان المنافسة لم تكن على قدر التوقعات، لا سيما ان الهواتف الموجودة في الاسواق ليست بتقنيات الجيل الخامس.

وكشف مصادر في قطاع الاتصالات، ان المنافسة قد تشتعل في حال توافرت أجهزة Apple5G في الكويت، الأمر الذي من شأنه ان يزيد من المزاحمة على الباقات.

وقالت المصادر ان المنافسة بين الشركات الثلاث على الجيل الخامس كانت «متواضعة»، مشيرة الى ان الشركات مازالت تنتظر طرح بعض الخدمات الخاصة بالمواقع والمباني للجيل الخامس.

وتسمح تكنولوجيا الجيل الخامس بالربط بين الاجهزة الالكترونية على انواعها، مما يسهم في انتشار تقنيات المستقبل على نطاق اوسع كالسيارات ذاتية القيادة والمصانع المشغلة آلياً والعمليات الجراحية عن بعد والروبوتات الذكية وغيرها، وتشكل تكنولوجيا شبكة الجيل الخامس ثورة هائلة في عالم الاتصالات، فهي توفر سرعة فائقة في نقل البيانات مقارنة بتكنولوجيا الجيل الرابع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«إنشن الكورية»: حماية المطار من عبث «الدرون»

2020/03/01 جريدة الجريدة

في إطار حماية الغلاف الجوي بمطار الكويت الدولي، كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنشن الكورية الجنوبية، مدير مشروع تشغيل مبنى المطار المساند T4، كوانغ سو لي، عن عرض تقنية كورية جديدة على طاولة الحكومة الكويتية والإدارة العامة للطيران المدني لحماية جميع مباني الركاب ومطار الكويت الدولي من عبث الطائرات بدون طيار، أو التي تعرف باسم "الدرون"، وفق تقنيات كورية عالية المستوى.

وقال لي، لـ"الجريدة"، إن بلاده عبر شركة الاتصالات الكورية المعروفة باسم "كي تو"، التي تمثل أكبر شركات الاتصالات في كوريا الجنوبية، تستعد لتقديم عرض مرئي على الحكومة الكويتية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني لحماية الأمن المدني ومطار الكويت الدولي، من خلال منع الطائرات بدون طيار "الدرون".

السوق الحرة

ومن جانب آخر، أشار لي إلى أن السوق الحرة في مبنى الركاب الجديد T4 شارفت على الانتهاء، مبيناً ان هناك عددا من المطاعم سيتم افتتاحها في الدور الأول والثاني خلال الفترة القريبة المقبلة.

وحول إعلان "انشن" مؤخراً حاجتها إلى الكوادر الوطنية للالتحاق بالعمل معهم، ذكر أن التقديم مخصص للمواطنين الكويتيين لإتاحة الفرصة لهم كما هو مبرم وفق الاتفاقية المشتركة مع الكويت، لتدريب الكوادر الوطنية على التكنولوجية الكورية، مشيراً إلى ان اعداد المتقدمين تجاوز 500 متقدماً حتى منتصف فبراير الماضي، مبيناً ان "انشن"، حسب الوضع الراهن، تريد قبول نحو 55 مواطناً، إلا أن هناك مساعي لزيادة اعداد المتقدمين لجعلهم 60 من اصحاب الشهادات الحديثة.

وعن استمرار رغبتهم في ادارة وتشغيل مطار الكويت الانشائي T2، والمتوقع الانتهاء منه خلال العامين المقبلين، أفاد بأن الرغبة مازالت موجودة لدى الشركة بشكل كبير.

وحول الاحتفالات بالاعياد الوطنية، ذكر لي أن المبنى احتفل على طريقته الخاصة، عبر تجهيز العديد من الديكورات الوطنية والإضاءات لمشاركة المواطنين في الاعياد الوطنية، لافتاً الى ان الفعالية الوطنية استمرت حتى نهاية فبراير الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
نصف مليون مسافر استقبلهم المطار خلال 10 أيام

2020/03/01 السياسة

أوضحت احصائية صادرة عن الادارة العامة للطيران المدني أن عدد المغادرين والقادمين في مطارات الكويت بلغ 498.449 الف راكب على متن 3.681 طائرة خلال الفترة من 20 فبراير حتى أمس السبت في مباني الركاب الأربعة التابعة لمطار الكويت الدولي.

وأشارت الاحصائية -التي حصلت “السياسة” على نسخة منها- إلى أن إجمالي عدد المغادرين 257.848 ألف راكب في حين بلغ اجمالي القادمين 240.601 الف راكب.

وجاءت أكبر ثلاث وجهات للمغادرين والقادمين، تتقدمهم دبي بإجمالي رحلات وصول ومغادرة 428 رحلة وبعدد ركاب 67.495 الف راكب بحصة بلغت نسبتها 14 في المئة من اجمالي المسافرين والرحلات كما جاءت الدوحة في الترتيب الثاني بعدد رحلات مغادرة ووصول بلغت 354 رحلة بعدد ركاب 50.328 الف راكب بحصة نسبتها 10 في المئة وجاءت القاهرة في الترتيب الثالث بعدد رحلات مغادرة ووصول بلغت 220 رحلة بعدد ركاب بلغ 36.163 الف راكب بحصة نسبتها 7 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
ما مصير المزادات العقارية في ظل «كورونا»؟

2020/03/01 الأنباء الكويتية

في ظل الحديث عن انتشار فيروس ««كورونا» المستجد، ولجوء الوزارات والهيئات الحكومية إلى إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث التي تشهد تجمعات كبيرة، تساءل عدد من المواطنين عن مصير المزادات العقارية المقرر أن تقام في وزارة العدل خلال يومي 4 و5 مارس من الأسبوع الجاري، لبيع مجموعة من العقارات السكنية في عدد من مناطق الكويت.

مصادر مطلعة أبلغت «الأنباء» أن الاستعدادات لإقامة هذه المزادات مازالت قائمة على حالها، ولم تتأثر بالأحداث التي تمر بها البلاد حاليا، خاصة أن الوزارات والهيئات الحكومية ستستأنف أعمالها كالمعتاد اعتبارا من صباح هذا اليوم.

ونفت المصادر أن تكون وزارة العدل قد أعلنت (حتى ساعة كتابة الخبر) عن تأجيل المزادات المقررة هذا الأسبوع، مؤكدة في الوقت ذاته أن الإجراءات المتبعة بشأنها ستكون على نفس الأسلوب المتبع معها، بمعنى أنه في حال لم تشهد هذه المزادات إقبالا يذكر، أو في حال عدم بيع العقارات المعروضة بالمزاد بالسعر الابتدائي المحدد لها، فإن القانون يقضي بتأجيل المزاد لمدة أسبوعين، مع تخفيض وقدره 10% من القيمة الإجمالية للعقار المعروض بالمزاد في كل مرة يتم فيها التأجيل.

يشار إلى أن المزاد الأول الذي سيقام يوم 4 مارس يضم 5 قسائم سكنية في مناطق (السرة، بيان، الروضة، العديلية) إلى جانب عقار فندقي في (الشرق)، فيما يضم مزاد يوم 5 مارس ثلاثة عقارات سكنية في الجابرية والرميثية والجابرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
المدير التنفيذي في هيئة أسواق المال: 120 مليون دينار لمواجهة المخاطر النمطية

2020/03/01 القبس

بلغة القانون يتحدّث، وبعدل القاضي يصدر قراراته، بميزان حساس يزن كلماته، رسَّخ مفاهيم جديدة في العمل؛ فاللامركزية نهجه في الادارة، والشفافية طريقه للتعامل، يمنح صلاحيات واسعة لمرؤوسيه، ويطبّق روح القانون على أطراف السوق، ما يجعل من رئيس مجلس المفوضين ـــــ المدير التنفيذي في هيئة أسواق المال د.أحمد الملحم ـــــ رقيباً من طراز فريد.

في حوار خاص مع القبس، كشف الملحم عن مقترح، تتبنّاه الكويت يستهدف توحيد حساب التداول في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، سيعرض على اجتماع هيئات الأسواق الخليجية في 18 مارس الجاري، بالتوازي مع مشروع الدفع الفوري في حالة التسوية والتقاص، الذي ستنتهي منه البنوك المركزية قريبا.

وأشار الملحم إلى أن الهيئة أنجزت دراسة متكاملة لإدراج الشركات الحكومية، رفعت إلى الوزير المختص في يناير الماضي، مؤكداً أن بعضها بحاجة لإعادة هيكلة كي تكون جاذبة، كما حدث مع البورصة، كاشفاً عن وجود تشابك رقابي جديد مع «المركزي» حول «الفوركس» والعملات الرقمية المشفّرة، العمل جارٍ على فكّه.

ولفت إلى أن الهيئة شكّلت لجنة توجيهية للتقنيات المالية وأخرى للتحول الرقمي الكامل، لمواكبة الخطة التنموية للدولة 2035، وبصدد إنشاء مؤسسة تعليمية ذاتية التمويل.

وأضاف: أبلغتنا «فوتسي» بشرطين لترقية الكويت على مؤشر الأسواق الناشئة المتقدمة؛ الأول: تطبيق الوسيط المركزي CCP، والثاني: وجود سوق عملات متقدمة، مستدركاً: «طلبنا توضيحاً من «فوتسي» حول مفهومهم لكلمة «متقدمة»، وتواصلنا مع المركزي الذي أكد ان اسواقنا بالفعل متقدمة.

وحول تطبيق معيار كفاية رأس المال، بيّن الملحم أن 85‎%‎‎ من الأشخاص المرخّص لديهم زيادة عن رأس المال الرقابي ويجوز لهم تخفيضه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
فريق لتوفير الرعاية الطبية لموظفي القطاع النفطي

2020/03/01 الأنباء الكويتية

أصدر الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم قرارا بشأن تشكيل لجنة متابعة التطورات والوقاية من فيروس كورونا المستجد والتي تتألف من 13 عضوا برئاسة أسماء القلاف، حرصا من الإدارة العليا على صحة العاملين في القطاع النفطي، ونظرا لتزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الكويت.

وجاء في التعميم، الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه، وتهدف اللجنة إلى متابعة تطورات فيروس كورونا المستجد والتنسيق مع وزارة الصحة العامة بصفة مستمرة للوقوف على أحدث المستجدات وسبل الوقاية اللازمة، ومن ثم توعية موظفي القطاع النفطي لتفادي حالات الإصابة، بالإضافة الى توفير الرعاية الطبية اللازمة في هذا الخصوص.

وتتلخص مهام اللجنة في متابعة ما يرد من تقارير وقرارات صادرة من وزارة الصحة العامة والعمل على تنفيذ ما يرد فيها من متطلبات، ووضع الآليات والسبل لتعزيز صحة العاملين من خلال إعداد وبث البرامج التوعوية، والتأكد من جاهزية القطاع النفطي للتعامل مع الحالات المرضية لفيروس كورونا المستجد بحسب قرارات وزارة الصحة العامة، وإعداد التقارير للإدارة العليا عن آخر المستجدات والاستعدادات التي تقوم بها المؤسسة والشركات التابعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كما لدى اللجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الخبرات من المؤسسة والشركات النفطية التابعة أو الجهات الرسمية الحكومية في الدولة، على ان تكون مدة عمل اللجنة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
العربيد: 120 مليار برميل نفط... مخزون الكويت الإستراتيجي

2020/03/01 الراي الكويتية

طرح قرار المجلس الأعلى للبترول الأخير بخصوص تمديد إستراتيجية الكويت النفطية لإنتاج 4 ملايين برميل يومياً في 2040، بعدما كان المستهدف 2020، العديد من التساؤلات أبرزها ما يتعلق بقدرة الكويت على بلوغ هذا الإنتاج؟ وأسباب هذا القرار؟

وفي هذا الخصوص التقت «الراي» رئيس شركة نفط الكويت الأسبق، وصاحب مبادرة الكويت عاصمة النفط في العالم، المهندس أحمد العربيد، والذي كشف أن مخزون النفط الإستراتيجي في الكويت حتى الآن 120 مليار برميل، قائلاً، «الكويت تعوم على بركة من النفط».

وأضاف العربيد الذي يعد من ذوي الخبرات الكويتية المخضرمة التي رسمت ملامح الشركة النفطية الأم في بدايتها «أراهن أن حقول الكويت قادرة علي إنتاج يصل إلى 8 ملايين برميل يومياً ولكننا عاجزون».

وفي ما يلي نص اللقاء:

* برأيك هل تتمكن الكويت من تحقيق إنتاج يعادل 4 ملايين برميل يومياً في مطلع 2040؟
- الكويت بلد نفطي ومن أولى الدول التي استكشفت النفط في أوائل القرن الماضي، ولا تزال تستكشف الكثير من النفط في أراضيها، وقد تجاوز مخزون النفط الإستراتيجي حتى الآن 120 مليار برميل.

فالكويت تعوم على بركة من النفط كما وصفها الجيولوجيون الإنكليز في رحلتهم الى البلاد عام 1903 على ظهر السفينة الحربية البحرية الإنكليزية التي قامت بالبحث عن النفط في الكويت، وأكدت البحوث والاستكشافات ذلك.

وفي هذا الخصوص، أود الإشارة إلى أننا عندما كنا نعيش على تجارة اللؤلؤ لم نكن نعرف أن تحت أقدامنا نفطاً، واليوم عندما علمنا لم نعرف كيف نستخرجه.

وهنا أقول للكويت «قليل من التواضع يقود لكثير من الخير، فانظروا حولكم، فإن وجدتم دولة نفطية واحدة لا تستعين بالشركات النفطية العالمية فأنتم على حق وأنا على باطل. لماذا نهرع للعلاج في الخارج بينما نرفض علاجاً لحقولنا ممن هو من الخارج، فهذا ثروة بشرية وذاك ثروة معيشية».

* وهل حقول الكويت قادرة فعلياً على إنتاج 4 ملايين برميل يومياً؟
- أراهن أنها قادرة على أكثر، حيث قد يصل الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يومياً ولكننا عاجزون.

* كيف يُحدّد الإنتاج النفطي المطلوب؟
- تبدأ هذه العملية بقيام مؤسسة البترول بالتنبؤ بالقدرة الإنتاجية لـ «نفط الكويت» للسنوات المقبلة، ومتطلبات السوق العالمية، وعليه يُحدّد مستوى الإنتاج المطلوب.

وفي 1991 بعد الغزو العراقي الغاشم، أجرت المؤسسة و«نفط الكويت» دراسات مكثفة تهدف إلى إصلاح الأضرار التي لحقت بحقول النفط لتحديد قدرتها على الإنتاج، وقد أثبتت الكويت قدرتها على المحافظة على حصتها «الكوتا» في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط «أوبك»، والتي كانت تقدّر وقتها بمليوني برميل يومياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
وفد منظمة الصحة العالمية يصل الكويت ويؤكد: سنقف على إجراءات مواجهة "كورونا"

2490EB6A-F44C-4A51-B38D-67A753F856D0.jpeg

الكويت - مباشر: وصل وفد منظمة الصحة العالمية إلى الكويت، اليوم السبت، بعد طلب رسمي من الدولة العربية لمتابعة الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال ممثل المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية خلال زيارته للكويت، اليوم: "سنقوم بجولة ميدانية للحجر الصحي في مستشفى جابر للوقوف على الإجراءات"؛ وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

جاء ذلك خلال زيارة وفد منظمة الصحة العالمية إلى وزارة الصحة لمتابعة إجراءات التعامل مع فيروس "كورونا" الجديد.

وأكد أحمد المنظري، أنه يمكن احتواء الفيروس بالجهود الدولية الجماعية المكثفة وشفافية التواصل وتبادل المعلومات لحماية شعوبنا من الأمراض السارية، مضيفاً "هذا ما لمسناه من المسؤولين في الكويت".

وذكر أن الإجراءات التي قامت بها الكويت تنقسم إلى ثلاث مستويات، مضيفاً "تثني عليها منظمة الصحة العالمية وهي تسير في الاتجاه الصحيح لمواجهة فيروس كورونا."

وتابع: "نثني على جهود الكويت في مجابهة المرض وتدريب العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، نتابع باستمرار مع الجهات المختصة بالكويت للوقوف على ما هو جديد لاتخاذ القرار المناسب".

وعقدت وزارة الصحة الكويتية، اليوم، مؤتمراً صحفياً حول آخر المستجدات وتطورات انتشار فيروس "كورونا" الجديد؛ وفقاً للحساب الرسمي للوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وطالب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عبدالله سند، خلال المؤتمر، المواطنين والمقيمين بالدولة توخي أقصى درجات الحذر، وعدم السفر بالوقت الحالي؛ وذلك وفقاً للمستجدات الدولية، ومتابعات وزارة الصحة لأحدث تطورات انتشار الفيروس عالمياً.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى