❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
المطيري والهولي والشامري مرشحون لوكالة الشؤون الاقتصادية بـ «النفط»

2020/02/20 الراي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن وزير النفط الدكتور خالد الفاضل رشح إلى ديوان الخدمة المدنية 3 أسماء، بينهم اثنان من قياديي الوزارة والثالث من خارجها، للمفاضلة بينهم في شغل منصب الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في الوزارة.

وبيّنت المصادر أن الأسماء الثلاثة هي، مدير إدارة شؤون المناقصات والحسابات النفطية في الوزارة عيد محمد المطيري، ومدير إدارة الحفر والانتاج فهد عبدالرحمن الهولي، وأخيراً عبدالله محمد الشامري، موضحة أنه تم رفع الأسماء للاختيار من بينها وفقاً لنظم ولوائح ديوان الخدمة المدنية، وترشيحه إلى مجلس الوزراء لإقرار تعيينه وكيلاً مساعداً في «النفط».

وبتسكين الوكالة المساعدة لـ«الشؤون الاقتصادية»، تكون وزارة النفط سكّنت جميع شواغرها من الوكلاء المساعدين، ليصبح العدد النهائي وقتها 3 وكلاء مساعدين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
«الضغط» يكشف شركات وساطة عِدّة غير جاهزة لاستقبال... طلبات الترقية

2020/02/20 الراي الكويتية

أفادت مصادر مطلعة بأن اختبارات الضغط الموسّعة التي نفذتها «البورصة» على شركات الوساطة المالية، أظهرت عدم جاهزية أنظمة العديد من الوسطاء لاستقبال مئات الطلبات خلال وقت واحد بكميات متفاوتة.

وأشارت إلى أن اختبارات جديدة ستُجرى اليوم عقب انتهاء التداولات الرسمية، ضمن مساعي فريق العمل لتلافي ما رُصد من ملاحظات، منوهة إلى أن بلوغ الحد الأقصى من الجاهزية يستدعي المزيد من اختبارات الضغط عبر التداول الوهمي قبل دخول حيز التطبيق الفعلي مع التدفقات المرتقبة في يوم ترقية السوق على مؤشر «MSCI» نهاية مايو المقبل.

وفي سياق متصل، أبدى مسؤولون في شركات وساطة تخوفهم من عدم التزام أمناء الحفظ الأجانب بالصفقات المنفذة حال ضخ الأموال الأجنبية، لافتين إلى أن حدوث ذلك سيكون سبباً في مطالبة الوسطاء المنفّذين للتعاملات بالتغطية وفقاً لدورة التسوية المتبعة «T+3».

وبينوا أن رفض الالتزام يمتد حتى «T+2» ينتقل الالتزام بعدها إلى الوسيط الذي سيكون مُطالباً بتغطية المركز المكشوف نقداً، ما يستدعي توافر طبقة حماية كافية، سواءً كانت «كاش» أو خطابات ضمان بنكية وخطوط ائتمان مصرفية، إذ إن ضمانات كل من الوسيط البالغة 200 ألف دينار أو أكثر قليلاً، والشركة الكويتية للمقاصة البالغة 2.6 مليون قد لا تغطي الانكشافات الكبيرة.

وفي هذا الشأن، أكدت المصادر أن الاطراف المسؤولة لدى «هيئة الأسواق و«البورصة» تنبه دائماً على الوسطاء بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة مع العملاء لتجهيز الأموال الخاصة بالتداولات المستهدفة والعمل على تحويلها، حتى لا تتعرض المنظومة للخطر، خصوصاً وأن الصفقات المتوقع تنفيذها في السوق نهاية مايو المقبل تقدر بنحو مليار دينار.

وقالت «هناك غرفة عمليات لمتابعة دخول السيولة الأجنبية وأي تداولات تسبقها، تهتم بمواجهة أي طوارئ، وهناك قناعة بأن الحدث كبير وأن هناك صفقات بعشرات الملايين، وربما المئات، ستستقبلها 3 شركات بحد أقصى، ومن الطبيعي أن تكون هناك إجراءات احترازية لمواجهة أي انكشاف»، موضحة أن شركات الوساطة المعنية باستقبال أموال الأجانب وأمناء الحفظ تعلم أن هناك مخاطر كبيرة، وتتخذ التدابير اللازمة حيالها، كما تبرم مذكرات تفاهم واتفاقيات مع وسطاء إقليميين وعالميين في شأن تنظيم عملية دخول السوق.

وألمحت المصادر إلى أن الوسيط الإقليمي لن يتحمل مسؤولية عدم التزام العميل الخارجي أو سداد قيمة مشترياته، وبالتالي فإن مخرج عدم الالتزام قد يكون حلاً، لكن يبقى الوسيط المحلي فقط في المواجهة، مشيرة إلى أن آلية عدم الالتزام تستخدم في كثير من الأحيان بغير محلها.

وأفادت بأن الرفض يأتي بحسب القواعد في إطار حدوث بعض الأخطاء فقط، منها عدم التزام الوسيط بتنفيذ الصفقة المطلوبة، أو تأخره، أو الشراء بأعلى من السعر المحدد، أو اقتناء سهم مختلف عن المطلوب، أو كمية أكثر من المتفق عليه، مضيفة أن الصلاحية تمنح أمين الحفظ الحق في رفض الالتزام دون سبب، وهو ما يطرح تساؤلاً حول إذا ما كانت منظومة الوساطة جاهزة لتحمل الانكشافات الضخمة.

وتابعت أن العملية بحاجة إلى ربط مباشر بين الوسيط والعميل، والتأكد من توافر«الكاش» الذي يغطي حجم الصفقات المستهدفة، على غرار ما هو معمول به مع المتداولين المحليين، خصوصاً وأن تغطية «الكاش» يُفترض التأكد منها وفقاً لـ«T+1»، فيما تمر بـ«T+2» و«T+3»، ثم آخر العلاج الكي من خلال تطبيق «T+4»، فيما يفضل بعض الوسطاء التأكد من تحويل المبالغ بالكامل لضمان دقة تنفيذ التعاملات وتغطية الحسابات.

وأفادت مصادر رقابية أن سقف التواصل بين «هيئة الأسواق» والمؤسسات الاستثمارية العالمية الكُبرى المهتمة بالسوق الكويتي مفتوح لرصد الملاحظات والمقترحات التي من شأنها تعزيز الاستثمارات الأجنبية في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر لـ«الراي» إنه يتم تحليل أي ملاحظات تتسلمها الجهات المعنية في سوق المال من قبل الوكالات المديرة لمؤشرات الأسواق العالمية الناشئة والصناديق والكيانات المالية الكُبرى، بهدف استيفاء المهم منها لتعزيز كفاءة ومكانة السوق المحلي، موضحة أن فريق جاهزية السوق حرص على تضمين برنامج تطوير السوق بعض المبادرات اللازمة لمعالجة هذه الملاحظات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
«نفط الكويت» ترصد 15.2 مليار دينار لتنفيذ المشاريع في السنوات الـ 5 المقبلة

2020/02/20 الأنباء الكويتية

كشف مصدر مسؤول لـ «الأنباء» في شركة نفط الكويت عن ان استراتيجية الشركة للسنوات الخمس المقبلة تتضمن إنفاق 15.2 مليار دينار (ما يعادل 50 مليار دولار) على مشاريع إنتاج النفط الخام والغاز للفترة الممتدة من السنة المالية المقبلة 2021 حتى عام 2025، مشيرا إلى ان الشركة لديها برنامج استثماري ضخم نفذته السنة المالية الحالية بلغت قيمته 2.7 مليار دينار، مبينا ان متوسط الإنفاق الاستثماري خلال الأعوام الماضية بلغ 1.8 مليار دينار سنويا.

وذكر المصدر ان شركة نفط الكويت تقوم بتنفيذ استراتيجية نمو لإنتاج النفط والغاز من خلال خطة إنفاق رأسمالي قوية من أجل الاستمرار في توفير احتياجات الكويت من الطاقة ومتطلبات التصدير اليومية التي تبلغ مليوني برميل يوميا، مبينا ان الشركة في المراحل النهائية لتنفيذ 3 من أكبر مشاريعها لإنجاز مراكز التجميع في شمال الكويت، ونجحت الشركة في إنجاز مركزين للتجميع خلال العام الماضي.

وأشار الى ان إنتاج الشركة من النفط الخام يزيد قليلا على 2.7 مليون برميل في اليوم. وذكر ان هدف الشركة الحالي إنتاج 3.2 ملايين برميل في اليوم خلال السنوات الخمس المقبلة، كما نتوقع زيادة طاقة إنتاج الغاز الحر غير المصاحب من 500 مليون قدم مكعبة حاليا إلى نحو 900 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول 2023.

وذكر ان شركة هاليبرتون بدأت منذ بداية العام في التجهيز لعمليات حفر 6 آبار استكشافية وتطويرية في البحر وهو من أكبر المشاريع الاستراتيجية في الشركة بقيمة بقيمة 181 مليون دينار ما يعادل نحو 596 مليون دولار ويستمر العقد لمدة 3 سنوات، مبينا ان الشركة تقوم كذلك بتنفيذ خط أنابيب لتصدير الغاز من شمال الكويت الى مصفاة ميناء الأحمدي ويتم تنفيذه من قبل شركة لارسن وتوبرو الهندية.

وبين ان شركة نفط الكويت تقوم بعمل مكثف على استكشاف وتطوير حقول جديدة حتى يمكن الحفاظ على الطاقة الإنتاجية للنفط والغاز وزيادة هذه الطاقة ضمن استراتيجية 2040 التي تهدف الوصول بإنتاج الكويت (يشمل نفط الكويت والمنطقة المقسومة) إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا بحلول 2040.

وحول إنتاج الشركة من النفط الخفيف، ذكر المصدر ان الشركة تواصل تطوير النفط الخفيف والغاز الحر الجوراسي في شمال الكويت، مشددا في الوقت نفسه على حجم مستوى التحديات المرتفع خصوصا ان تلك الآبار تمتد إلى أعماق كبيرة للغاية وتحتوي على تركيزات عالية من كبريتيد الهيدروجين.

زيادة إنتاج النفط الخفيف

وقال انه رغم هذه التحديات تمكنت الشركة من زيادة كميات إنتاج النفط الخفيف إلى 170 ألف برميل يوميا، وذلك صعودا من مستوى 70 ألف برميل في السابق وإلى أكثر من 500 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الحر صعودا من مستوى 200 مليون قدم مكعبة في السابق، علاوة على ذلك، نظرا لزيادة إنتاجها، تم إنشاء فصل جديد لخام الكويت، أطلق عليه اسم كويت سوبر لايت، حيث تم تصدير أول شحنة تصدير في 1 يوليو 2018، مما ساهم في تنويع مزيج النفط الخام للتصدير.

وأشار الى ان «نفط الكويت» تقوم بإجراء المزيد من عمليات التوسع لإنتاج النفط الخفيف والغاز الحر ولدى الشركة خطط لإنشاء محطتين جديدتين تحملان رقمي 4 و5 بحلول عام 2022، لكل منهما القدرة على التعامل مع إنتاج 160 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز غير المصاحب و50 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف مما يوفر مساهمة كبيرة في زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة.

وحول الصعوبات التي تواجه الشركة في الإنتاج من الحقول القديمة ذكر المصدر ان أحد أكبر التحديات التي تواجهها شركة نفط الكويت حاليا هو الحفاظ على الطاقة الإنتاجية في الآبار التي وصلت الى الشيخوخة، حيث يتناقص ضغط المكامن من أجل النضوب الطبيعي، ويزيد محتوى الماء في تدفق النفط والغاز، وبالتالي فان الشركة تنفذ عدة مشاريع لتنفيذ الإنتاج الثانوي من خلال حقن المياه والحقن الكيميائي الذي يعتبر قيد التنفيذ حاليا بالشركة ويتوقع الانتهاء منها في 2021 و2023.

وحول مشروع النفط الثقيل، ذكر ان الشركة في المراحل النهائية لتشغيل المشروع بطاقة إنتاجية تبلغ 60 ألف برميل يوميا في حقل جنوب الرتقة، ليصل إجمالي إنتاج النفط الثقيل إلى 750 ألف برميل يوميا وسيتم إرسال هذا الخام الثقيل إلى مصفاة الزور الجديدة لإنتاج زيت وقود منخفض الكبريت عالي الجودة لتوليد الطاقة بما يلبي احتياجات الكويت من الطاقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
وزيرة كويتية: برنامج عمل الحكومة يستهدف القضاء على الفساد

89E7B534-D92C-46E1-A1B0-F0F77FDF9045.jpeg

الكويت - مباشر: أكدت وزیرة الشؤون الاجتماعیة، ووزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة في الكويت، أن برنامج عمل الحكومة یستھدف التركیز على القضاء على الفساد، وذلك بتعزیز النزاھة والتحول الرقمي للخدمات الحكومیة وتطویر الأداء الحكومي.

وأوضحت مریم العقیل، اليوم الأربعاء، أن المحور الأول من برنامج عمل الحكومة الحالي المتعلق بتعزیز النزاھة یقضي بتنفیذ استراتیجیة النزاھة ومكافحة الفساد، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

جاءت تصريحات العقيل، خلال الجلسة التكمیلیة للأمة الكويتي لمناقشة برنامج عمل الحكومة للمدة المتبقیة من الفصل التشريعي الـ15.

وأشارت العقيل، إلى مبادرات تعزیز النزاھة المتمثلة في إنشاء وحدة متخصصة لمكافحة الفساد في الإدارة العامة للمباحث الجنائیة بوزارة

الداخلیة، ودعم وتفعیل أدوات للمحاسبة لأي مقصر ومكافأة كل مجد وخلق منصة للتعاون والتنسیق بین الأجھزة الرقابیة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ونوهت، إلى تفعیل الحوكمة المؤسسیة واتباع مجموعة الأطر التشریعیة والمؤسسیة والأخلاقیة، والتي تھدف إلى تحقیق الجودة والتمیز في الأداء.

وذكرت، أن الأھداف الرئیسیة من المحور الثاني لبرنامج عمل الحكومة المتعلق بالتحول الرقمي للخدمات الحكومیة ھي تعزیز الشفافیة في التعاملات الحكومیة والحد من مظاھر الفساد وتسھیل وتسریع الخدمات المقدمة للمواطنین والمقیمین.

وتابعت، أن ذلك بهدف رفع مستوى رضاھم والحد من التدخل البشري في المعاملات لضمان العدالة والمساواة، وتعزیز كفاءة الأداء الحكومي ورفع مستوى الوعي والثقافة التقنیة.

وبينت، أن إجراءات الحكومة المتعلقة بالمحور الثالث لبرنامج عملھا الخاص بتطویر الأداء الحكومي وھي إعداد خارطة الطریق لتطویر الإدارة الحكومیة ووضع آلیات لتطویر الجھاز الإداري عبر دمج أو خصخصة أو تقلیص الھیاكل الإداریة ووضع آلیة للتشجیع والترغیب بالعمل في القطاع الخاص وإعداد خطة لتحقیق التوازن بین اعداد العمالة الوطنیة بالقطاعین العام والخاص.

وأكدت، استمرار الحكومة في استكمال تنفیذ محاور برامج عملھا السابقة التي تشمل تطویر المنطقة الشمالیة (الجزر ومدینة الحریر)، وبناء بیئة الاقتصاد المعرفي والرقمي، وتحسین بیئة الاعمال وتفعیل دور القطاع الخاص وتنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة وتطویر منظومة التعلیم وسوق العمل.

وأكملت العقیل، أن تلك المحاور تتضمن الاستراتیجیة الوطنیة للطاقة وتطویر منظومة النقل البري والبحري والجوي وتفعیل استراتیجیة إدارة النفایات الشاملة والرعایة الصحیة وتوفیر بدائل سكنیة ومستدامة.

ويشار، إلى أن رئیس مجلس الأمة، مرزوق علي الغانم، رفع جلسة المجلس التكمیلیة اليوم، على أن تعقد الجلسة المقبلة في 10 مارس/آذار المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
وزير قطري: حصلنا على كل الامتيازات والتسھیلات لمنتجاتنا في الكویت

CBB94033-7603-455A-BFCB-ED5346BAE837.jpeg

مباشر: قال وزیر التجارة والصناعة في قطر، إن منتجات بلاده حظيت بكل الامتيازات والتسهيلات في دولة الكويت.

وأشار علي الكواري، في تصريحات على هامش افتتاح معرض "صنع في قطر"، برعاية الشیخ صباح خالد الحمد الصباح، رئیس مجلس الوزراء الكويتي، إلى نمو المصانع القطریة خلال العامين الماضیين في دولة الكویت بنحو 40 إلى 50 بالمائة، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأوضح الكواري أن جمیع الجھات المشاركة في المعرض، والتي تمثل القطاع الخاص والمصانع القطریة تتسابق لعرض منتجاتھا في السوق الكویتیة بأسعار تنافسیة.

من جانبه أكد وزیر التجارة والصناعة الكویتي، سعي الوزارة لجعل دولة الكویت سوقا مفتوحة بغیة المساھمة في تعزیز الاقتصاد الوطني.

ولفت خالد الروضان إلى أن المعرض المقام في أرض المعارض یأتي تتویجا للعلاقات الاقتصادیة التجاریة المتمیزة بین البلدین، موضحا أن حجم التبادل التجاري ارتفع بنسبة 30 بالمائة خلال العامین الماضیین.

. وبيّن الوزير الكويتي أن العلاقات والتكوینات الاقتصادیة بین البلدین متشابھة بالنسبة لعدد العمالة وتدفق رؤوس الأموال وغیرھا من مكونات الاقتصاد الكویتي والقطري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.30 دولار ليبلغ 58.48 دولار

2020/02/20 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 30ر1 دولار ليبلغ 58.48 دولار في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 57.18 دولار في تداولات يوم أمس الأول الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2 في المئة أمس مع انحسار المخاوف من تراجع الطلب بسبب انتشار فيروس (كورونا المستجد كوفيد 19) في الصين في حين شحت الإمدادات مع تحرك الولايات المتحدة لحجب المزيد من الخام الفنزويلي عن السوق.

وتحدد سعر التسوية لخام برنت عند 59.12 دولار للبرميل مرتفعا 1.37 دولار بما يعادل 2.4 في المئة في حين أغلق الخام الأمريكي غرب تكساس على 53.29 دولار بزيادة 1.24 دولار أو 2.4 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
مستوى قياسي جديد للدينار الكويتي أمام الدولار

F7F4A015-06AB-4FC7-A3F3-7AF2A70C9C48.jpeg

الكويت – مباشر: واصل الدينار الكويتي تراجعه اليوم الخميس أمام الدولار الأمريكي 0.15 بالمائة، ليصل إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ مارس/ آذار 2017.

وعلى الجانب الآخر، تراجع الدينار أمام 7 عملات أخرى عربية وأجنبية، بينما ارتفع الدينار مقابل الين الياباني والجنيه الإسترليني، وذلك عن مستويات أمس الأربعاء.

وفيما يلي جدول يعرض سعر صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21094776_AR_1582179242_444.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 20-2-2020:

- دولار أمريكي 0.306
- جنيه استرليني 0.399
- يورو 0.333
- جنيه مصري 0.022
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
محافظ "المركزي" الكويتي يوقف جميع برامج وانشطة معهد الدراسات المصرفية احترازيا بسبب "كورونا"

2020/02/28 كونا

وجه محافظ بنك الكویت المركزي رئیس مجلس ادارة معھد الدراسات المصرفیة الدكتور محمد الھاشل بوقف جمیع برامج المعھد التدریبیة وانشطته حتى إشعار آخر.

وقال البنك في بیان صحفي الیوم الجمعة ان ھذا القرار یأتي استكمالا للاجراءات الاحترازیة التي اتخذھا لمواجھة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19).

وكان (المركزي) وجه امس الخمیس البنوك المحلیة نحو اتخاذ مجموعة من الاجراءات الوقائیة لمواجھة ھذا الفیروس لحمایة موظفیھا وعملائھا بتوفیر مواد التعقیم والكمامات وجمیع التجھیزات الوقائیة اللازمة.

واكد حرصھ على سلامة عملاء البنوك وسلامة العاملین في القطاع المصرفي مع سعي البنك إلى التكامل مع الجھود المبذولة على مستوى الجھات المعنیة في الكویت لمواجھة الفیروس ومنع انتشاره.

وطالب البنوك بتوفیر مواد التعقیم والكمامات وجمیع التجھیزات الوقائیة اللازمة عند أجھزة الصرف الآلي مع توجیھ العملاء إلى ضرورة استخدامھا قبل استعمال أجھزة الصرف الآلي وبعده.

ودعا (المركزي) البنوك الى توجیھ موظفیھا لاستخدام الكمامات الواقیة ومواد التعقیم خصوصا في الفروع والقاعات المصرفیة وكذلك توجیھھا لجمیع المؤسسات التجاریة المستخدمة لأجھزة نقاط البیع نحو توفیر آلیة لتعقیم تلك الأجھزة.

وبین أنه "على البنوك المحلیة حث عملائھا على الاستفادة من القنوات الإلكترونیة عبر تطبیقات الھواتف الذكیة أو الموقع الإلكتروني لإنجاز معاملاتھم دون الحاجة إلى مراجعة الفروع ما لم تدع إلى ذلك الضرورة مع حث العملاء على استخدام البطاقات المصرفیة بدلا من النقود الورقیة".

ودعا البنوك كذلك إلى بث رسائل التوعیة حول سبل الوقایة المستمدة من تعلیمات وزارة الصحة عبر حساباتھا على شبكات التواصل الاجتماعي وغیرھا من القنوات التي من شأنھا مخاطبة أوسع شریحة من العملاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
"الصحة" الكويتية تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" إلى 45 حالة

2020/02/28 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الجمعة تسجیل حالتین جدیدیتین مصابتین بفیروس كورونا المستجد (كوفید - 19) لیرتفع بذلك اجمالي عدد الحالات الى 45 حالة مؤكدة.

وقالت الوكیل المساعد لشؤون الصحة العامة والوكیل المساعد للخدمات الطبیة المساندة بالتكلیف الدكتورة بثینة المضف في المؤتمر الصحفي الذي عقد الیوم بمقر الوزارة ان الحالتین اللتین سجلتا ھما من المخالطین للقادمین من ایران.

وأضافت ان الوزارة تعاملت یوم امس الخمیس مع 118 راكبا تم اجلاؤھم من ایطالیا واخذ مسحات منھم ولم تتبین اي حالة اصابة بینھم بالاضافة الى التعامل مع 22 راكبا جاءوا من ایران وتم نقلھم الى الحجر الصحي.

واكدت المضف ان الوزارة ملتزمة بتطبیق اللوائح الصحیة الدولیة على جمیع الحالات المؤكدة المصابة بفیروس (كورونا) لافتة الى انھا ایضا تتابع توصیات منظمة الصحة العالمیة الخاصة بالتعامل مع ھذا الفیروس.

واوضحت ان الوزارة تواصل تطبیق نظام المتابعة والترصد المشدد لجمیع القادمین من المناطق التي أعلن فیھا اكتشاف فیروس كورونا المستجد.

ودعت جمیع المواطنین الى التعاون معھا والالتزام بالارشادات الصحیة لكیفیة الوقایة من عدوى فیروس (كورونا) من خلال غسل الیدین بالماء والصابون بانتظام او بالمطھرات وتغطیة الفم والانف عند السعال والعطس وتجنب الاتصال المباشر مع اي شخص لدیھ امراض او اعراض امراض الجھاز التنفسي.

وبینت المضف ان جمیع الحالات المؤكدة ھي بحالة صحیة جیدة مشیرة الى ان فریقا من منظمة الصحة العالمیة سیصل الى البلاد یوم غد السبت لتقییم الوضع الحالي ومتابعة الاجراءات المطبقة في دولة الكویت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
اليابان: ارتفاع واردات النفط من الكويت لأعلى مستوى في 9 أشهر

2020/02/28 كونا

أظھرت بیانات حكومیة الیوم الجمعة أن واردات الیابان من النفط الخام الكویتي ارتفعت في ینایر الماضي إلى 9.88 ملیون برمیل أي ما یعادل 319 ألف برمیل یومیا لتسجل أعلى مستوى خلال تسعة أشھر.

وأوضحت البیانات التي أصدرتھا الوكالة الیابانیة للموارد الطبیعیة والطاقة في تقریر أولي أن شحنات النفط الكویتي المتجھ إلى الیابان زادت بنسبة 43.4 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتسجل ارتفاعا للشھر الثاني على التوالي.

ووصفت حجم التداول بأنه الأكبر منذ أبریل 2019 عندما سجلت الشحنات الكویتیة 330 ألف برمیل یومیا لترتقي دولة الكویت إلى المرتبة الثالثة في قائمة الدول المزودة للیابان بالنفط بصادرات تبلغ 10.8 بالمئة من إجمالي واردات الدولة الآسیویة من النفط الخام.

وبشأن اجمالي واردات الیابان من النفط الخام قالت البیانات إنھا انخفضت بنسبة 9.3 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.95 ملیون برمیل یومیا في أول تراجع خلال شھرین إلا أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت 93.4 بالمئة من الإجمالي بزیادة بلغت 5.3 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

واحتفظت السعودیة بصدارة قائمة الدول المزودة للیابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة 21 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.07 ملیون برمیل یومیا فیما حلت الإمارات بالمرتبة الثانیة بشحنات بلغت 943 ألف برمیل یومیا بزیادة قدرت بنحو 11.9 بالمئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 300 ألف برمیل یومیا فیما احتلت روسیا المرتبة الخامسة بشحنات بلغت 106 آلاف برمیل یومیا على التوالي.

وتعد الیابان الفقیرة بالموارد ثالث أكبر مستھلك للنفط في العالم بعد الصین والولایات المتحدة وتعتمد على وارداتھا من النفط والغاز والفحم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
"التجارة الكويتية": استمرار الجولات التفتيشية للتأكد من توافر مستلزمات التصدي لفيروس "كورونا"

2020/02/28 كونا

أكدت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة الیوم الجمعة استمرار جولاتھا التفتیشیة على الصیدلیات والمستودعات والأسواق بغیة التأكد من توافر مستلزمات التصدي لفیروس كورونا المستجد (كوفید - 19).

وذكرت (التجارة) في بیان صحفي ان فرقھا فتشت یوم أمس الخمیس 61 صیدلیة في جمیع المحافظات واستقبلت 250 شكوى عبر الخط الساخن 135.

وأضافت أنھا دققت أیضا على 150 محلا تجاریا للوقوف على مدى التزامھا بالنظم والمعاییر لافتة الى ان الفرق التفتیشیة حررت 22 محضرا ضد عدد من المحلات التجاریة المخالفة.

وأوضحت انھا أعادت فتح 7 صیدلیات من التي أغلقت خلال الیومین الماضیین من أصل 22 صیدلیة ومحل بعدما صححت مخالفاتھا وتعھدت بالتزامھا بالقرارات الوزاریة مؤكدة في الوقت ذاتھ ان الصیدلیات التي لم تقدم تعھدا مازالت مغلقة.

واكدت انھا لاتسعى لإغلاق أي صیدلیة بل لتطبیق القانون على المخالفین مشیرة إلى أن بعض الصیدلیات المخالفة ادعت خلال الجولات التفتیشیة ان رفع السعر من الوكیل لكنھا لم تثبته بتوفیر الفواتیر المؤكدة لزعمھا.

وبینت (التجارة) أنھا تطبق القانون والقرارات الوزاریة على الجمیع ولن تسمح لأحد بمخالفتھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
إجلاء عشرات الكويتيين من إيطاليا بسبب "كورونا"

2020/02/28 كونا

أجلت طائرة خاصة اليوم الجمعة عشرات المواطنين الكويتيين الذين طلبوا مغادرة العاصمة الايطالية روما بمساعدة سفارة دولة الكويت في ايطاليا على خلفية تفشي العدوى بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقال القائم بالأعمال المستشار سامي الزمانان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال اشرافه على اجراءات سفر المواطنين في مطار روما الدولي ان الرحلة الخاصة التي سيرتها الخطوط الجوية الكويتية أقلعت في موعدها وعلى متنها 53 كويتيا رغبوا في المغادرة ممن تواصلت معهم السفارة لتيسير عودتهم.

وأوضح الزمانان أن السفارة على تواصل مستمر مع باقي الكويتيين الذين لم يغادروا على رحلة اليوم تمهيدا لتيسير سفرهم على رحلات الخطوط الكويتية القادمة المجدولة ابتداء من بعد غد الأحد مشيرا الى أن طائرة أولى أجلت أمس الأربعاء أكثر من 100 مواطن من مدينة ميلانو.

وعلقت عديد من دول العالم رحلاتها الجوية من ايطاليا واليها على خلفية ظهور حالات كثيرة من العدوى بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بلغت 650 اصابة وأودت بحياة 17 مصابا حتى صباح اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
مؤسسة الموانئ الكويتية: فريق طبي لفحص طواقم السفن القادمة قبل رسوها على الأرصفة

2020/02/28 كونا

قالت مؤسسة الموانئ الكويتية اليوم الجمعة إن فريقا طبيا يرافق مرشديها في الصعود على ظهر السفن القادمة إلى البلاد بغية فحص طواقمها للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وذكر المتحدث باسم (الموانئ) ناصر الشليمي في تصريح صحفي أن تعليمات قد صدرت بالتنسيق مع وزارة الصحة يتم بموجبها استيقاف السفن في منطقة المخطاف (مكان تجمع السفن) وفحص طواقمها قبل الإذن لها بالرسو على أرصفة الموانئ الكويتية.

وأضاف الشليمي أن التعليمات صدرت بإبقاء الطواقم داخل السفن أثناء رسوها على أرصفة الموانئ ك"إجراء إحترازي آخر" للحيلولة دون نقل عدوى الفيروس المستجد.

وأوضح أن الإدارة العليا للموانئ ممثلة في المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبدالله الصباح ونوابه يتابعون الأعمال والإجراءات الاحترازية في الموانئ على مدار اليوم فضلا عن فريق الطوارئ المنعقد بشكل دائم وعلى اتصال مباشر مع وزارة الصحة للوقوف على آخر المستجدات ذات الصلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
"الخطوط الكويتية" تشغل غدا رحلة خاصة إلى بانكوك لإجلاء المواطنين بسبب "كورونا"

2020/02/28 كونا

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية تشغيل رحلة خاصة واحدة يوم غد السبت إلى مدينة بانكوك في تايلاند بغية إجلاء المواطنين المتواجدين هناك وذلك بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت (الكويتية) في بيان اليوم الجمعة إن الطائرة المخصصة لرحلة الإجلاء التي تأتي بالتعاون مع وزارات الخارجية والصحة والداخلية والإدارة العامة للطيران المدني ستقلع في تمام الساعة 30:11 صباحا بتوقيت بانكوك.

وأعربت عن استعدادها للقيام بأي تكليفات من الجهات المعنية بغية المساهمة في إجلاء المزيد من المواطنين كلما دعت الحاجة لذلك.

يذكر أن (الطيران المدني) أعلنت في 24 فبراير الجاري وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من كوريا الجنوبية وتايلاند وإيطاليا في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة بعد ظهور حالات إصابة بالفيروس المستجد.

وأعلنت وزارة الصحة في تايلاند أول من أمس ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس إلى 40 حالة.

وصنفت السلطات التايلاندية الفيروس بأنه "مرض خطير" وأعطت للعاملين في مجال الصحة والشرطة مزيدا من السلطات لاحتجاز الأشخاص الذين يعانون من أعراض المرض لاسيما أولئك الذين سافروا إلى الدول المتضررة.

ويعتقد أن الفيروس المستجد ظهر للمرة الأولى في أواخر العام الماضي داخل سوق للمأكولات البحرية في مدينة (ووهان) وسط الصين كان يباع فيه حيوانات برية بشكل غير قانوني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
الكويت تدعو مواطنيها إلى عدم السفر بسبب مخاوف من فيروس كورونا

2020/02/29 رويترز

قالت مسؤولة بوزارة الصحة في مؤتمر صحفي اليوم السبت إن الكويت تدعو مواطنيها إلى عدم السفر بسبب مخاوف من عدوى فيروس كورونا.

وأضافت أن الكويت لم تسجل أي حالة إصابة جديدة بالعدوى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كانت وزارة الصحة قالت يوم الجمعة إن العدد الإجمالي للإصابات بالمرض في الكويت بلغ 45 دون تسجيل أي وفيات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
مسؤول صحي كويتي: جميع المصابين بالـ"كورونا في البلاد يتمتعون بصحة جيدة

2020/02/28 كونا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند الیوم الجمعة أن جمیع المصابین بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (في البلاد بصحة جیدة وحالتھم مستقرة.

وقال السند في تصریح صحفي على ھامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بالوزارة للوقوف على اخر تطورات ومستجدات ھذا الفیروس ان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح زار برفقة وكیل الوزارة الدكتور مصطفى رضا المصابین ب(كورونا المستجد) الموجودین في احد المستشفیات التي خصصتھا الوزارة لاستقبال ھذه الحالات.

وأضاف أن اللجنة العلیا للوائح الصحیة الدولیة عقدت أمس اجتماعا في مبنى الوزارة برئاسة وزیر الصحة وبحضور وكیل وقیادیي الوزارة والقطاعات المعنیة الاخرى اضافة الى ممثلي الوزارات والجھات المعنیة في الدولة.

وبین انه تم خلال الاجتماع تأكید التعاون والتنسیق في ما بین ھذه الجھات مع الحرص على بعض الخطوات والنقاط والقرارات التي اتخذت بالاجتماعات السابقة والتي اتت متواترة منذ اعلان ظھور فیروس كورونا المستجد.

واشار الى استقبال وزارة الصحة الكثیر من الاتصالات والمبادرات المجتمعیة التي كانت تقصد مشاركة جھود وزارة الصحة والوقوف مع فرق العمل المشكلة التي تعمل على مدار الساعة "للعمل معنا جنبا الى جنب في مجابھة ھذا الفیروس".

وذكر ان وزارة الصحة قامت بعمل مسوحات مخبریة لعدد كبیر من القادمین الى دولة الكویت ولاسیما من الدول التي رصدت بھا اصابات والدول التي ارتفع بھا عدد الاصابات بفیروس كورونا المستجد حفاظا على صحة الجمیع.

ولفت الى ان عدد الحالات أمس وصل الى 43 وخلال ال24 ساعة الماضیة رصدت الوزارة حالتین جدیدتین لیرتفع الاجمالي الى 45 حالة حتى الآن مؤكدا ان كل الحالات بحالة صحیة جیدة ولم تبد على معظمھا اي اعراض.

وحول المحجر الصحي في منتزه الخیران وجاھزیتھ لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتھا بفیروس (كورنا المستجد) أكد السند ان وزارة الصحة قررت اتخاذ الكثیر من الاجراءات الوقائیة والاحترازیة وفقا للبروتوكالات العالمیة المتخذة في ھذا الشأن ومنھا تطبیق الحجر الصحي على القادمین من المناطق المنتشر فیھا ھذا الفیروس وحددت بعض الاماكن لتطبیقه ومنھا منتزه الخیران.

وبین ان ھذا الامر یقع ضمن الخطط الاحترازیة وخطط الطوارئ التي تنفذھا وزارة الصحة داعیا المواطنین والمقیمین الى اتخاذكل الاجراءات الوقائیة والمحافظة على النظافة الشخصیة لاسیما نظافة الیدین واستخدام المعقمات قدر الامكان وتجنب مخالطة من تظھر علیھ اي اعراض مرضیة.

وأشار الى أن ھناك ارقام خطوط ساخنة للتواصل مع وزارة الصحة وھي موجودة مع الجمیع على مدار الساعة عبر حسابات التواصل الاجتماعي وعبر القنوات الرسمیة معربا عن شكره لجمیع الجھود المتعاونة مع وزارة الصحة والجھات المعنیة "التي رأینا منھا الحرص على المسؤولیة المشتركة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,311
بعد رصد حالات "كورونا"..الحكومة الكويتية: الأوضاع لا تستدعي تعطيل العمل

EB2CD452-E4F3-4637-9E03-7D14E8E94573.jpeg

مباشر: أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أن الأوضاع الحالیة لاتستدعي تعطیل العمل في الدوائر الحكومیة.

وقال طارق المزرم، في بيان اليوم الجمعة، إن الحكومة حریصة على سلامة المواطنین والمقیمین، وتتابع تطورات فیروس كورونا المستجد، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح المزرم أن الحكومة اتخذت إجراءات احترازیة ووقائیة عدة، منھا تعطیل الدراسة ووقف البصمة مؤقتا.

وأشار المزرم إلى أن من قررت لھم وزارة الصحة الحجر المنزلي ھم المعفیون فقط من التواجد على رأس عملھم.

وأعلنت وزارة الصحة الكویتیة، الیوم، تسجیل حالتین جدیدیتین مصابتین بفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 45 حالة مؤكدة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى