❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 97 سنتا ليبلغ 63.76

FF1C2960-CB40-4F49-B1E8-81857CB4FB5D.jpeg

2019/11/20 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 97 سنتا ليبلغ 63.76 دولار في تداولات يوم امس الثلاثاء مقابل 64.73 دولار للبرميل في تداولات يوم الاثنين الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية تراجع النفط اكثر من دولار للبرميل يوم امس الثلاثاء بفعل المخاوف من تخمة معروض عالمي وعدم إحراز تقدم لتسوية نزاع التجارة الامريكي الصيني والذي يلقي بظلاله على توقعات الطلب.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.53 دولار بما يعادل 2.5 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 60.91 دولار للبرميل في حين فقدت عقود الخام الامريكي غرب تكساس الوسيط 1.84 دولار أو 3.2 بالمئة لتغلق عند 55.21 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية

8EF74361-7F28-4121-BC6E-7CA05873B83E.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار الكويتي أمام 3 عملات أجنبية تقدمها الجنيه الإسترليني بـ0.33 بالمائة، فيما تراجع الدينار أمام الين الياباني بـ0.12 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21058434_AR_1574230664_001.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاربعاء 20-11-2019:

- دولار امريكي 0.304
-جنيه استرليني 0.395
-يورو 0.339
-جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
مصادر: "سينوبك" الصينية تدشن مصفاة في الربع الثاني من 2020 باستخدام نفط خام من الكويت

2019/11/20 رويترز

قال مسؤولون في قطاع النفط إن من المقرر أن تدشن شركة سينوبك الصينية مجمعا جديدا للبتروكيماويات والتكرير في جنوب البلاد بتكلفة 5.7 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020 باستخدام نفط خام من الكويت كلقيم رئيسي.

والمشروع الذي تطوره أكبر شركة تكرير في أسيا وتبلغ طاقته 200 ألف برميل يوميا ويُقام في تشانجيانغ وهي مدينة ساحلية في مقاطعة قوانغدونغ سيكون ثالث مجمع تكرير وبتروكيماويات جديد تشيده الصين في غضون عامين.

وقالت المصادر إن سينوبك تهدف للانتهاء من اتفاق لتوريد النفط مع مؤسسة البترول الكويتية يسهم في تعزيز مبيعات النفط الكويتية للصين لمستوى قياسي عند نحو 600 ألف برميل العام المقبل.

ورفضت المصادر نشر أسمائها لأنها غير مخولة بالحديث لوسائل الإعلام.

ولم ترد سينوبك علي طلب التعقيب. ولم يتم الرد على الاتصالات الهاتفية بمؤسسة البترول الكويتية في غير أوقات العمل.

وقالت وسائل إعلام كويتية في وقت سابق إن الكويت، التي وردت في المتوسط 440 ألف برميل يوميا من النفط الخام إلى الصين في أول تسعة أشهر من العام حسب بيانات الجمارك الصينية، تهدف لرفع المبيعات للصين إلى 600 ألف برميل يوميا العام المقبل.

وقال مسؤول تنفيذي بقطاع النفط في بكين على دراية بالمناقشات إن الكمية الإضافية ستذهب إلى تشانجيانغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
بلجيكا والكويت تؤكدان العزم على تعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية

2019/11/20 كونا

أكدت اللجنة الاقتصادية المشتركة بين بلجيكا والكويت في ختام أعمال أول اجتماع لها العزم على تعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ووصفت المديرة العامة لقطاع الشؤون الثنائية في الخارجية البلجيكية السفيرة أنيك فان كالستر نتائج الاجتماع الذي اختتم مساء أمس الثلاثاء بأنها كانت "مثمرة للغاية".

وقالت فان كالستر التي ترأست الجانب البلجيكي في أعمال اللجنة المشتركة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان "هناك بالفعل مجالا لزيادة علاقتنا الاقتصادية" مشيرة إلى أن الجانبين أعربا عن ارتياحهما إزاء نتائج الاجتماع.

وأوضحت "لقد كان اجتماعا ناجحا لأن كلا الطرفين من خلال وفديهما الكبيرين كانا قادرين على استعراض الفرص بالإضافة أيضا إلى التحديات التي يواجهانها في العمل معا".

وأضافت "لقد حصلنا على بعض الأفكار الجديدة حول كيفية العمل معا بشكل أفضل وقد قررنا بالفعل أن نلتقي مرة أخرى العام المقبل لتطوير تعاوننا".

ومن جانبه وصف سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي الاجتماع بأنه "تاريخي" موضحا أنه يهدف إلى "ضع الأساس لتعاون مستقبلي مثمر في المجال الاقتصادي بين بلجيكا والكويت".

وقال ل(كونا) "لقد أجرينا مناقشات مفتوحة وشفافة ومثمرة للغاية حيث تحدثنا عن الامكانيات المتاحة أمامنا والتحديات التي يتعين أن نتغلب عليها لرفع هذه العلاقة الاقتصادية إلى مستوى أعلى".

وأوضح "هناك العديد من الفرص التي تقدمها الكويت للشركات البلجيكية.. فنحن دولة رائدة في العديد من الجوانب وكنا بحاجة إلى شرح ذلك للجانب البلجيكي.. وقد تم ذلك في المناقشات".

وبدوره قال المستشار الاقتصادي والتجاري بسفارة بلجيكا لدى الكويت سام سيرفايس إن الاجتماع سار "بشكل جيد للغاية".

وأضاف "لقد سعدنا بالترحيب بالوفد الكويتي الكبير الذي ضم مؤسسات مختلفة.. لقد قدموا عرضا ثريا".

وأشار إلى أن الجانب البلجيكي استعرض ثلاث قصص من النجاح في قطاعي الصحة والموانئ في الكويت فضلا عن أن هناك تعاونا جيدا بين ميناء أنتويرب ومؤسسة الموانئ بالكويت.

وقال ل(كونا) إن "مثل هذه الاجتماعات محورية بالنسبة لعلاقاتنا" مشيرا إلى أن وفدا من غرفة تجارة الكويت يتوقع أن يزور بلجيكا العام المقبل "ونأمل أن تثمر عن طرح الكثير من فرص الأعمال ".

ولفت سيرفيس إلى أن الجانب البلجيكي سينظم في نهاية العام المقبل زيارة لبعثة تجارية جديدة إلى الكويت تركز على قطاع الترفيه.

تم تقسيم اجتماع اللجنة المشتركة الذي استمر يوما واحدا إلى جلستين تناولت احداهما الوضع الاقتصادي في بلجيكا والكويت والفرص الاقتصادية المتاحة.

وركزت الجلسة الثانية من الحوار الاقتصادي على قصص النجاح والصعوبات والتعاون المستقبلي بين البلدين.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الكويتي للشؤون الاقتصادية آمال الحمد التي ترأست الوفد الكويتي "لدى الكويت العديد من قصص النجاح مع مختلف دول العالم ولكنها تختلف باختلاف البيئة الاقتصادية والمرافق والفرص الاستثمارية".

وبدوره أشار المحلل في وكالة التجارة الخارجية البلجيكية دينيس غيسبريشتس إلى أن الصادرات البلجيكية إلى الكويت في الأشهر الستة الأولى من عام 2019 بلغت حوالي 125 مليون يورو (138 مليون دولار) بزيادة قدرها 8.2 بالمئة.

كما لفت إلى أن قيمة الواردات البلجيكية من الكويت بلغت 21.2 مليون يورو (23.8 مليون دولار) بزيادة قدرها 57.8 بالمئة في نفس الفترة.

شارك في اجتماع اللجنة المشتركة ممثلون عن 11 هيئة كويتية بينها (كيو ايت) ومؤسسة الموانئ وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

واستعرض أعضاء الوفد أمام الجانب البلجيكي الخطوات الرئيسية التي اتخذتها الكويت لتحسين بيئة الأعمال وفرص الاستثمار في ظل خطة التنمية الوطنية بحلول كويت 2035.

وشارك ممثلون من سبع هيئات ووكالات بلجيكية في طرح الفرص والإمكانيات المتاحة للشركات البلجيكية لممارسة الأعمال التجارية في الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"الإحصاء الكويتية": ارتفاع التضخم المحلي 1.5 % أكتوبر الماضي

2019/11/20 كونا

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 1.5 بالمئة في اكتوبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على اساس سنوي.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاربعاء ان معدل التضخم في الكويت استقر في اكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر السابق.

واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) انخفضت في اكتوبر الماضي 0.09 في المئة في حين ارتفعت اسعار (السجائر والتبغ) على اساس شهري بنحو 0.08 المئة.

واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع في شهر اكتوبر الماضي استقر على اساس شهري في حين انخفضت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 0.86 في المئة على اساس سنوي.

وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) استقرت على اساس شهري في حين انخفضت اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 0.9 في المئة في وقت شهدت اسعار المجموعة السابعة (النقل) استقرارا.

وبينت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) انخفضت بنسبة 0.09 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 0.18 في المئة واستقرت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم).

ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"السكنية" تستدعي الدفعة الخامسة من "إن 11" بمشروع "جنوب صباح الأحمد"

2019/11/20 كونا

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الأربعاء انها ستوزع الدفعة الخامسة من قطاع (إن 11) ضمن القسائم الحكومية بمشروع (جنوب مدينة صباح الاحمد) متضمنة 164 قسيمة لأصحاب الطلبات المخصص لهم حتى 20 اكتوبر 2016.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في المنطقة المذكورة الى مراجعتها لتوزيع البطاقات يومي الأحد والاثنين المقبلين مصطحبين معهم البطاقة المدنية وقرار التخصيص لتسلم بطاقة القرعة.

واوضحت ان بطاقات الاحتياط ستوزع يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين مبينة ان من يتخلف عن تسلم بطاقة القرعة الخاصة به خلال الايام المحددة سيتم استبعاد اسمه وادخال الاسم الذي يليه في التخصيص.

كما دعت المؤسسة المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في تلك القطعة ولم ترد اسماؤهم ضمن هذا الكشف إلى مراجعتها الثلاثاء المقبل مصطحبين معهم قرار التخصيص والبطاقة المدنية للدخول ضمن قائمة الاحتياط.

ويضم المشروع نحو 25 الف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع لكل منها اضافة الى الخدمات الاساسية والمباني العامة منها المدارس والمراكز الصحية ومراكز الاطفاء ومراكز الضاحية وفروع الجمعيات التعاونية والمساجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"ديوان المحاسبة الكويتي": حريصون على رفع أداء وصقل مهارات العاملين

2019/11/20 كونا

قال نائب رئيس ديوان المحاسبة الكويتي عادل الصرعاوي اليوم الأربعاء ان الديوان حريص على صقل مهارات المدققين العاملين فيه ورفع ادائهم باحدث اساليب التدقيق المعتمدة على ثورة تكنولوجيا المعلومات.

واضاف الصرعاوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في المؤتمر الثامن لرؤساء التدقيق الداخلي ان ديوان المحاسبة شارك في المؤتمر للاطلاع على اخر التطورات الحاصلة في مجال التدقيق الداخلي والمراقبة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة مؤكدا ان مجال التدقيق يشهد تطورا لم يسبق له مثيل بسبب ثورة تكنولوجيا المعلومات التي يشهدها العالم.

واضاف ان من اهم تطلعات ديوان المحاسبة الكويتي حاليا هو رفع اداء المدققين الكويتيين لمجاراة ما يحصل من تقدم في هذا المجال "ولذلك مهمتنا اليوم هو نقل الخبرات التي اطلعنا عليها في هذا المؤتمر وغيره من المؤتمرات الى كوادرنا الطموحة". وبين الصرعاوي ان ديوان المحاسبة يعول على جانب التدريب المهني في رفع جودة العاملين في اعداد تقارير المراقبة والتدقيق الداخلي من خلال ادخال عنصر التكنولوجيا وتحليل البيانات الضخمة كركن اساسي يجب على المدقق التعرف عليه والاستفادة منه" لذلك لا يألو الديوان جهدا في اشراك كوادره باهم الدورات التدريبية والورش الفنية سواء في الكويت او خارجها".

واشار الى ان المؤتمر استعرض عدة تحديات تواجه التدقيق الداخلي لاسيما كيفية حماية المعلومات الخاصة من الهجمات الإلكترونية وكيفية بناء منظومة متكاملة للأمن السيبراني داخل مؤسسات التدقيق الداخلي من خلال أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأوضح ان هناك تحديا يواجه ديوان المحاسبة وهو تسخير التكنولوجيا الحديثة في اعمال التدقيق التي يقوم بها وتنمية قدرات العاملين في أجهزة الرقابة التابعة له في ظل وجود البيانات الضخمة والقدرة على تحليلها. وتابع "خطونا خطوات مهمة في تدريب المدققين على استخدام الأدوات التكنولوجية الرقابية الحديثة من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية مع عدة جهات عالمية ذات صلة".

وناقش المؤتمر الثامن لرؤساء التدقيق الداخلي الذي تستضيفه جمعية المدققين الداخليين الإماراتية تحت عنوان (التكنولوجيا واعادة تعريف التدقيق الداخلي) قضايا مثل مستقبل التدقيق الداخلي وآداب التدقيق الداخلي وبرامج الامتثال المهني إضافة إلى (تحديات الامن السيبراني بمشاركة عدد من خبراء التدقيق حول العالم.

ويرافق الصرعاوي في المؤتمر وفد من الديوان يضم مدقق مشارك راحيل المرعي ومنسق اعلام مريم العتيبي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
أسواق المال الكويتية تصدر قراراً لتحديد رؤوس أموال الأنشطة الاستثمارية

C0BD04E8-9FEC-4EC8-BBF8-C043C042DC31.jpeg

الكويت - مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم، ومتطلبات رؤوس الأموال المدفوعة الجديدة الخاصة بتراخيص قائمة الأنشطة المرخص بها.

وقالت "الهيئة" في بيان على موقعها الرسمي، إن التعليمات صدرت أمس الثلاثاء، موضحة أنه سيتم تعديل بعض أحكام ذات اللائحة التنفيذية لقانون "الهيئة"، لتعكس متطلبات رؤوس الأموال المدفوعة الجديدة الخاصة بتراخيص قائمة الأنشطة المرخص بها.

وحددت التعليمات الحد الأدنى لرأس المال المدفوع والشكل القانوني للأشخاص المرخص لهم من قبل "الهيئة"، حسب نوع النشاط، موضحة أنه عند مزاولة أكثر من نشاط، يجب أن يكون الشخص المرخص له مستوفياً لرأس المال الأعلى قيمة لأي من تلك الأنشطة المراد مزاولتها.

5201FF18-387B-4FE4-A7D2-247AE21D15BF.jpeg

وأشارت "الهيئة" إلى إعدادها، بالتعاون مع المستشار العالمي (شركة إرنست ويونغ للاستشارات) لتعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم، وكذلك إعدادهما كافة النماذج الخاصة بالتعليمات باللغتين العربية والإنجليزية وبتقييم مدى ملاءمتها لبيئة الأعمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
إيرادات الكويت الضريبية ترتفع لـ1.1 مليار دولار بـ7 أشهر

24D6AD7F-B710-4483-88AB-CA7D74FB366E.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفعت قيمة الضرائب والرسوم المحصلة في دولة الكويتية خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي 2020/2019 بنسبة 15.10 بالمائة على أساس سنوي.

وسجلت إيرادات الكويت من الضرائب والرسوم بالفترة من مطلع أبريل/ نيسان 2019 وحتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول السابق 337.39 مليون دينار (1.11 مليار دولار)، مقابل 293.12 مليون دينار (967.75 مليون دولار) بنفس الفترة من العام المالي 2019/2018.

وحسب بيان وزارة المالية الكويتية، سجلت إيرادات الكويت في السبعة أشهر الأولى من العام الجاري 58.6 بالمائة من المصدر تسجيله في العام المالي ككل والبالغ 575.89 مليون دينار.

وشكلت إيرادات الرسوم والضرائب 38.27 بالمائة من إجمالي الإيرادات غير النفطية والبالغ قيمتها 881.60 مليون دينار في السبعة أشهر المنتهية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وكانت الكويت قد سجلت في العام الماضي ككل 2019/2018 إيرادات من الرسوم والضرائب بـ574.25 مليون دينار، أعلى بنسبة بالمائة 4.21 عما قدر بنفس العام.

وسجلت الإيرادات الإجمالية للكويت بالسبعة أشهر المنتهية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بقيمة 10.13 مليار دينار، بتراجع 16.49 بالمائة عن مستواها بالفترة المماثلة من العام المالي 2019/2018 البالغ 12.13 مليار دينار.

21058643_AR_1574247766_001.jpg

يشار إلى أن الكويت تستهدف تطبيق ضريبة القيمة المضافة والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون بحلول 2021، إذ أعلنت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة أنه سيتم تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إذ رأت وزارة المالية ضرورة تسريع إجراءات الضريبة الانتقائية.

وتطبق الضريبة الانتقائية على بعض السلع المنتقاة كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، بخلاف ضريبة القيمة المضافة الشاملة.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمائة في 2018، وذلك لسد العجز في ميزانياتها نتيجة انخفاض أسعار النفط.

واتخذت تلك الخطوة كل من الإمارات والسعودية، وتبعتهما البحرين، ووافقت حكومات دول الخليج بشكل مشترك على فرض ضريبة على التبغ والمشروبات الغازية.

ولكن الكويت تنتظر الإطار القانوني لضريبة القيمة المضافة، إذ تنص المادة الـ134 من الدستور الكويتي على ألا تطبق ضرائب في البلاد إلا بقانون.

وتطبق دولة الكويت ضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية، وعلى الملكية إلى جانب الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية.

21058643_AR_1574247791_002.jpg

وبشكل عام، تحولت الكويت إلى عجز في الميزانية العامة خلال السبعة أشهر الأولى من 2020/2019 بعد خضم احتياطي الأجيال القادمة، بقيمة 1.759 مليار دينار، مقابل فائض 1.914 مليار دينار بنفس الفترة من العام المالي 2019/2018.

وكانت وزارة المالية الكويتية توقعت تسجيل عجز في الموازنة العامة لـ2020/2019 بقيمة 5.27 مليار دينار، وتحقيق إيرادات بقيمة 15.81 مليار دينار، مقابل مصروفات بـ22.50 مليار دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
متضررون ومتهمون جدد في احتكار سوق التوصيل

2019/11/21 القبس

استكمالاً لما كشفت عنه القبس من احتكار التحالف الألماني لسوق توصيل الطلبات في الكويت، في عددها الصادر بتاريخ 26 سبتمبر الماضي، الذي لاقى تفاعلاً نيابياً ورسمياً كبيراً خلال الأسابيع الماضية، كشفت مصادر مطلعة عن توسع الممارسات الاحتكارية لتضم متضررين ومتهمين جدداً.

وأوضحت المصادر أن تلك الممارسات لم تقتصر على قطاع المطاعم فقط، بل شملت قطاعات أخرى تستخدم المنصات نفسها، أو منصات منافسة، لترويج منتجاتها، منها محال الورود والهدايا والصيدليات وغيرها.

وأضافت المصادر أن إحدى شركتي التحالف إلى جانب شركة كويتية منافسة تقوم بالممارسات الاحتكارية نفسها.

وطالبت المصادر جهاز حماية المنافسة بالتدخل لإجبار الشركتين على العدول عن تلك الممارسات وإلغاء نسب العمولة الإضافية في حال الترويج عبر منصة أخرى لجميع القطاعات وليس المطاعم فقط. وأشارت المصادر إلى أن منصات أعلنت عن إلغاء بنود في عقودها مع المطاعم، فيما لم تعمم هذا الإعلان على باقي القطاعات التي تستخدم المنصة ذاتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«الجنايات» تنظر الأحد المقبل قضية «رشوة المناقصات»

2019/11/21 القبس

من المقرر أن تنظر محكمة الجنايات الأحد المقبل، أولى جلسات قضية الرشوة، المتهم فيها أحد الأعضاء السابقين لمجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات، هو وزوجته ومسؤول في شركة سيارات، وذلك على إثر قيام الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بإحالتهم إلى النيابة بتهمتَي الرشوة والإضرار العمد بالمال العام.

وفي التفاصيل، قالت مصادر ذات صلة: إن «نزاهة» تلقّت قبل فترة تقريراً من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أعدته لجنة تقصّي حقائق قضائية، حول ما نُسب إلى بعض أعضاء مجلس إدارة الجهاز من شُبهات موافقتهم على تعاقد وزارة الصحة مباشرة لشراء تلك السيارات من إحدى الشركات المحلية، وهو ما تزامن مع تسلمها بلاغاً من أحد الأشخاص ضد مسؤولين في الوزارة حول شبهات فساد شابت عملية توريد سيارات إسعاف لوزارة الصحة، بقيمة 3.720 ملايين دينار، عبر شركة السيارات نفسها، وبأسلوب التعاقد ذاته.

وذكرت أن «نزاهة»، ومن جهتها، قامت بعدد من الخطوات القانونية والإجرائية للتأكد من المعلومات التي تسلّمتها، أولاها: طلب قطاع كشف الفساد بالهيئة من لجان فحص إقرارات الذمة، تحليل عناصر الذمم المالية للمشتبه فيهم، حيث أكدت النتائج تملك عدد من أعضاء الجهاز سيارات من النوع المتعاقد عليه نفسه.

ثانيتها: القيام بضبطية قضائية على مقر شركة السيارات والاطلاع على أنظمة مبيعاتها، ليتبيّن لها أن بعض أعضاء «المناقصات» تملكوا سيارات منها من دون سداد أي مقابل، أو نظير مبالغ لا تناسب قيمتها الحقيقية، كما ثبت امتلاك زوجة أحدهم ثلاث سيارات من الشركة نفسها، تناهز قيمتها 150 ألف دينار من دون دفع قيمتها.

وأشارت المصادر إلى أن القضية تعد الأولى من نوعها في الكويت، وتعتبر أول قضية جزائية تجاه أحد أعضاء لجنة المناقصات؛ الأمر الذي يوضح النهج الجديد في محاربة الفساد داخل الجهات الحكومية، عن طريق تفعيل الجهات الرقابية لدورها، ومن بينها «نزاهة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«الميزانيات»: دراسة شاملة لمستوى الرواتب

2019/11/21 الأنباء الكويتية

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي خلال اجتماعها أمس الإطار العام للحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية المنتهية 2018/2019، واستمعت إلى عرض مرئي من وزارة المالية حول أبرز ملامح هذا الحساب.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد في تصريح صحافي إن اللجنة تناولت أهم التحديات التي واجهت الحساب الختامي والتي كان أبرزها ضعف الأجهزة المالية في الجهات الحكومية وعدم استدامة الموظفين أو ما يسمى بالتسرب الوظيفي على مستوى القطاعات الحكومية، إضافة إلى عدم التزام الجهات الحكومية بإجراءات تطبيق نظام الأوراكل المالي حسب الأدلة والإرشادات الصادرة من وزارة المالية.

وشدد عبدالصمد على ضرورة تأهيل وتدريب الموظفين في وزارة المالية كونها الأجدر في تأهيل الكوادر المالية التي تستقطبها الجهات الأخرى، ناهيك عن ضرورة إعداد دراسة شاملة ووافية لمستوى الرواتب بدءا من الحد الأعلى والأدنى لرواتب مختلف الفئات الوظيفية التي تستدعي التسرب الوظيفي من بعض الجهات.

وأوضح أن المرتبات وما في حكمها تشكل النسبة الكبرى من المصروفات الفعلية بواقع 11.4 مليار دينار من إجمالي المصروفات خلال السنة المالية 2019/2018 البالغ 21.8 مليار دينار وفقا لما أظهرته بيانات الحساب الختامي.

وأفاد بأن اللجنة شددت على ما تقوم به بعض الجهات في التفافها على القانون وذلك بالتعيين خارج نطاق الباب الأول (تعويضات العاملين) أو من سلم الرواتب والقيام بالتعيين على عقود الخدمات والاستشارات، كما أن الأمر قد طال عقود الصيانة ضمن باب النفقات الرأسمالية بما يخالف طبيعة الصرف على بنود ذلك الباب.

وأشار إلى أن عرض وزارة المالية أوضح أن ما تم صرفه من المصروفات المعتمدة بالميزانية يعادل ما نسبته 96% على مستوى الأبواب، ما ترتب عليه وفر بلغ نحو 924 مليون دينار تركز في الباب المختص بالنفقات الرأسمالية (المشاريع الإنشائية وشراء الآلات والمعدات والصيانة الجذرية).

وبين أن هذه النسبة جاءت على الرغم من توجه اللجنة في السنوات الأخيرة إلى إقرار باب النفقات الرأسمالية مبكرا وفي بداية السنة المالية في سبيل رفع القدرة التنفيذية للجهات في إنجاز مشاريعها إلا أن بيان وزارة المالية أوضح عكس ذلك من حيث التأخر في تنفيذ بعض المناقصات وتأخر البدء في بعض المشاريع.

وأشار الى أن تأخر البدء في المشاريع تركز ذلك في 3 جهات حيوية بالدولة مثل وزارة الكهرباء والماء ووزارة الأشغال العامة ووزارة الصحة العامة.

ولفت إلى أن العجز في الحساب الختامي الحالي يعد الخامس على التوالي منذ انخفاض أسعار بيع النفط ليبلغ مجموع العجوزات نحو 23 مليار دينار سددت جميعها من الاحتياطي العام للدولة.

وأكد عبدالصمد أن اللجنة حرصت على متابعة تسويات حساب العهد والذي بلغ حسب الحساب الختامي الأخير 4.2 مليارات دينار بانخفاض قدره 35% عن الحساب السابق، حيث ناقشت السياسة المتبعة من قبل وزارة المالية في علاج تضخم أرصدة الحساب على ألا يتم ذلك بالتجاوز على اعتمادات الميزانية بشكل قد يضر بالمال العام ويفقد الميزانية والحساب الختامي مصداقيته.

أما الإيرادات، فقد قال عبدالصمد إن الإيرادات النفطية شكلت 90% من الإيرادات الفعلية بارتفاع عما كان متوقعا لتصل إلى 18.4 مليار دينار بسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق بمتوسط 64.4 دولارا للبرميل الكويتي، حيث كان متوقعا له 55 دولارا في الميزانية التقديرية للسنة المالية 2018/2017.

وفيما يتعلق بالإيرادات غير النفطية، أوضح عبدالصمد أنها بلغت 2.1 مليار دينار، حيث تبين للجنة ارتفاعها خلال السنتين الأخيرتين إلا أن هذا الصعود لم يكن بفضل تنويع مصادر الدخل بل إنها محصلة من أنشطة غير اقتصادية وبعضها ليس له تأثير نقدي.

وأضاف أن اللجنة ناقشت أهمية ودور أراضي أملاك الدولة كمصدر دخل إضافي للخزانة العامة من خلال ريع وإيجارات تلك الأراضي مع الحد من التمايز بين المشاريع في تطبيق القانون الذي يحقق أعلى إيراد للدولة والحرص على حصر الجهات الحكومية لما لديها من أملاك للدولة مع تقييمها ومن بينها وزارة المالية المصدرة للتعاميم المعنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
الشعلة رداً على الدلال: 5 مشاريع كبرى لتطوير العاصمة

2019/11/21 الأنباء الكويتية

أكد وزير الأوقاف ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة أن هناك 5 مشاريع مقررة لتطوير عاصمة الكويت وشوارعها وهي مشاريع تطوير خليج الصليبخات والمركز الترفيهي الثقافي التعليمي والواجهة البحرية ب‍الجهراء وصيانة وترميم الأسواق العامة والساحات في الكويت وتطوير أسواق المباركية.

وقال الشعلة في رده على سؤال للنائب محمد الدلال إنه قد تمت دراسة مدينة الكويت سابقا من خلال الدراسة التفصيلية (مشروع الخطة العمرانية لمدينة الكويت 2030) والتي من أهم مخرجاتها المشاريع التالية:

- تطوير منطقة المرقاب المخصصة سابقا للرعاية السكنية كمنطقة متعددة الاستعمالات تشتمل على بوابة محطة للشعب للمترو ومحطة تبادل وسائل النقل العام مصحوبة بمجمع تجاري، شقق فندقية فاخرة مزودة بالخدمات الترفيهية والمرافق العامة الخاصة بها، وتطوير المناطق التراثية، ومشروع المترو، ومشروع طريق الدائري الاول، وتطوير وتوسعة وتحسين شارع عبدالله المبارك، شارع خالد بن الوليد، شارع جابر المبارك، شارع فهد السالم.

وأضاف أنه جار حاليا مراجعة المخرجات والتوصيات المشار اليها سابقا من خلال مشروع المخطط الهيكلي الرفيع لدولة الكويت 2040 ووضع الإطار العام والشامل للتطوير العمراني المستقبلي بما يتوافق مع المستجدات والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للدولة وتحديد مستويات التطوير على مستوى الدولة ككل ثم على مستوى المنطقة الحضرية والتجمعات العمرانية الجديدة وأخيرا على مستوى مدينة الكويت، كما أن الدراسة تعمل على تشجيع القطاع الخاص بالمشاريع الخاصة بالتطوير والتنمية وتقوم بلدية الكويت بتسليم هذه المشاريع فور الانتهاء منها واعتمادها للجهات المختصة للتنفيذ.

وأوضح الشعلة أنه سيكون هناك اشتراك مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بعد انتهاء الدراسة الاستشارية وتحديد نوعية المشروع ومكوناته من قبل بلدية الكويت ومن ثم العرض على اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفقا للمادة رقم 6 من القانون رقم 2014/116 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص( مرفق طيه نسخة منها). كما ستقوم بلدية الكويت ممثلة بقطاع المشاريع وقطاع التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي بدراسة ومتابعة وتنفيذ أعمال تطوير العاصمة كما هو موضح أعلاه بالاجابة عن السؤال الأول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«هيئة الاستثمار»: تسجيل أي خسارة لا يعني تقصيراً يستوجب المحاسبة

2019/11/21 الراي الكويتية

بينت الهيئة العامة للاستثمار أن استثماراتها في الشركات المختلفة التي تساهم فيها بمختلف الأدوات، ومنها الاستثمار المباشر في رؤوس أموال الشركات، تحظى بمتابعة من خلال أدوات رقابية فاعلة، وضمن الالتزام الكامل بالقواعد المهنية المتعلقة بأصول متابعة تلك الاستثمارات، مبينة أن معظم تلك الشركات تحقق صافي أرباح وعوائد مجزية.

وذكرت أن طبيعة تلك الاستثمارات مرتبطة بمتغيرات السوق المالية والاقتصادية والسياسية، لذلك فإن أصول التقييم العلمي والمهني السليم لقياس أداء الاستثمارات بوجه عام تأخذ في الاعتبار مختلف المعطيات والظروف المحيطة بكل منها، كما ان تسجيل أي خسارة في الاستثمار لا يعني إطلاقاً أن هناك إهمالاً او تقصيراً في بذل العناية الكافية تستوجب المحاسبة والعقاب.

وحول ما يلحق بعض استثمارات «الهيئة» في بعض الأدوات الاستثمارية من خسائر في بعض السنوات، أكدت الهيئة العامة للاستثمار أن لا أحد يستطيع أن يحقق أرباحاً في كل الاستثمارات التي يدخل فيها.

ولفتت إلى أن الخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص، لا تستهدفان تحويل أملاك الدولة وثرواتها إلى القطاع الخاص، ولكن تطبيقاً لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 في شأن الشراكة بين القطاعين، فإن الأصول العائدة للدولة التي أتيحت للقطاع الخاص وفقاً لأحكام القانون 105 لسنة 1980 في شأن نظام أملاك الدولة بهدف تصميم وتنفيذ وإدارة واستثمار المرافق المقامة على أملاك الدولة العقارية، يُعاد طرحها وفقاً لأحكام قانون الشراكة بعد انتهاء المدة المحددة قانوناً لها وأيلولتها إلى الدولة، وذلك من خلال مزايدة تُرسّى على من يقدم أفضل عرض للدولة.

الاحتياطيات في زيادة... والنقص في «العام»

أكدت «هيئة الاستثمار» أن إجمالي الاحتياطيات المالية للدولة في زيادة، وليس هناك أي نقص، موضحة أن الانخفاض فقط في أصول الاحتياطي العــام، وذلك بـــسبـــب السحب لتغطية مصروفات الدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
السعدون: «ديوان الشال» تتحوط من مخاطر الائتمان

2019/11/21 جريدة الجريدة

قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ديوان الشال» القابضة عبدالله السعدون، إن الشركة حققت أرباحاً صافية لعام 2018 بلغت نحو 68 ألف دينار، وهي حصيلة متواضعة قياساً بما حققته عام 2017 البالغ نحو 610 آلاف دينار، بانخفاض نسبته 89 في المئة، بسبب انخفاض إجمالي الإيرادات بنحو 71 في المئة، حين بلغت نحو 183 ألف دينار مقارنة بـ 630 ألفاً.

وأضاف السعدون، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، أن الانخفاض شمل كلاً من إيراد استثمارات الذي انخفض بنسبة نحو 61 في المئة، من نحو 204 آلاف دينار لعام 2017 إلى نحو 79 ألفاً لعام 2018، إضافة إلى حصة ربح شركة زميلة إلى نحو 104 آلاف دينار مقارنة بـ426 ألفاً بنسبة انخفاض نحو 76 في المئة.

وأوضح أن جملة المصروفات والأعباء الأخرى ارتفعت بنسبة كبيرة بلغت 334 في المئة لتبلغ نحو 114 ألف دينار لعام 2018، مقارنة بمصروفات بلغت 26 في المئة لعام 2017، وانحصرت الزيادة تحديداً في الخسائر الائتمانية المتوقعة على الموجودات المالية نتيجة تطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 9 الذي ابتدأ تطبيقه من 1 يناير 2018، إذ بلغ صافي الزيادة في مخصص الخسارة نحو 90 ألف دينار.

وعن موجودات الشركة، ذكر أن جملة الموجودات انخفضت بنحو 1.6 في المئة، لتبلغ نحو 9.6 ملايين دينار، مقارنة بموجودات بلغت قيمتها 9.7 ملايين، في حين جاء الانخفاض في معظمه من ذمم تجارية مَدينة وأخرى، إذ بلغت قيمته نحو 461 ألف دينار مقابل نحو 918 ألفاً، بانخفاض نسبته 50 في المئة، وقد جاء الانخفاض بسبب أخذ مخصص قيمته نحو 382 ألف دينار اعتبر مستحقاً من طرف ذي صلة، إضافة إلى انخفاض استثمار في شركة زميلة بنسبة 3 في المئة.

وبين السعدون أن بقية بنود موجودات الشركة شهدت ارتفاعاً، إذ ارتفعت موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بنحو 86 في المئة، أي من نحو 279 ألف دينار، لتصل إلى 520 ألفاً، كما ارتفعت موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل تحت بند استثمارات متاحة للبيع بنسبة 117 في المئة، لتبلغ نحو 597 ألفاً.

وعن مطلوبات الشركة، أفاد بأن جملة المطلوبات انخفضت بنسبة 24 في المئة، لتبلغ نحو 168 ألف دينار، مقابل 222 ألفاً، وجاء الانخفاض في معظمه من مستحق لبنك الذي انخفض بنحو 39 في المئة، ليبلغ رصيده نحو 86 ألف دينار، في حين ارتفع بند ذمم تجارية دائنة وأخرى بنسبة 1 في المئة لتبلغ 82 في المئة.

وقال إنه تماشياً مع سياسة التحوط الذي يتبعها مجلس الإدارة إزاء مخاطر الائتمان، تقوم الشركة بمراجعة دورية لموجوداتها المصنفة «مالية»، إذ أخذت إدارة الشركة مخصصاً كاملاً على ذمم مَدينة مصنفة موجودات مالية والمبلغ عبارة عن مدفوعات على حساب استثمارات لم تستكمل لتاريخه.

وأكد أن الشركة تعمل جاهدة على التحفظ في تقديم موجوداتها من جانب تحوطاً من بيئة أعمال عامة تزداد مخاطرها بسبب تطورات في متغيرات اقتصادية وسياسية كلية خارج قدرتها على التأثير فيها، وتأمل من جانب آخر أن تحقق أكبر استثماراتها في شركة زميلة أداء أفضل في المستقبل.

ووافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، واستقطاع 10 في المئة لكل من الاحتياطي القانوني والاختياري.

كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة، وعدم صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم المالية والقانونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
سفير البرازيل: فرص واعدة للاستثمار الكويتي في منتجاتنا الزراعية

2019/11/21 جريدة الجريدة

دعا السفير البرازيلي لدى الكويت نورتون ميلو رابيستا الشركات الكويتية إلى اكتشاف سوق الخضراوات والفواكه البرازيلي، وفرص التصدير المباشر إلى الكويت لما تتميز به المنتجات الزراعية البرازيلية من جودة عالية وقيمة غذائية وتنوع كبير في المنتجات.

وأكد السفير رابيستا، في كلمة له خلال المعرض الذي أقامته سفارة بلاده أمس حول المنتجات الزراعية البرازيلية، استعداد السفارة للتسهيل ومساعدة المستثمرين الكويتيين لإيجاد فرص تجارية ناجحة مع البرازيل.

واضاف ان بلاده تتميز عن غيرها بالتنوع في المنتجات الزراعية، وتحديدا "الموالح"، وهي من الدول القليلة التي تتوافر بها محاصيل الفواكه طوال العام، الأمر الذي من شأنه أن يوفر بيئة استثمارية آمنة ومربحة للمستوردين، كما يشكل فرصة جاذبة للمستثمرين الخارجيين في هذا القطاع المجزي.

وأشار إلى أن البرازيل ليست بعيدة عن الكويت، كما يتصور بعض الكويتيين، فهي ببعد الولايات المتحدة الأميركية، داعيا الكويتيين إلى اكتشافها والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة فيها.

وأوضح أن من الوسائل اللوجستية المتوفرة حاليا لمد جسر تجاري واقتصادي بين الكويت والبرازيل رحلات "الكارجو" الجوية، التي تقوم بها إحدى شركات الطيران الخليجية، فهناك رحلتان يوميا بين ريو دي جانيرو والدوحة.

ولفت الى أن هاتين الرحلتين يمكن أن تكونا بوابات الاستيراد المباشر بين الكويت والبرازيل دون الاعتماد على الموزعين من خارج الكويت، حيث كان في السابق يتم "شراء" المنتجات البرازيلية وجلبها للكويت عبر وسطاء في بعض الدول الخليجية، إلا أن خطوة شركة الطيران الخليجية فتحت المجال للتعاقد بين المستثمرين الكويتيين والشركات البرازيلية بشكل أسهل وأرخص، على أن تنقل الشركة تلك الشحنات لمصلحة مستثمرين كويتيين، لعدم وجود خط مباشر بين الكويت وريو دي جانيرو، معربا عن أمنياته أن يضع الكويتيون الفواكه البرازيلية الطازجة على موائدهم.

من جهتها، قالت رئيسة قسم الترويج التجاري في السفارة البرازيلية كلاوديا عساف إن الثمن المرتفع للمنتجات البرازيلية من الفواكه وغيرها هو نتاج للرحلة الطويلة التي تقطعها، لكن مع استحداث رحلتين لإحدى الخطوط الجوية الخليجية أصبح بإمكان المستثمر الكويتي انتهاز الفرصة والتعاقد المباشر مع الشركات البرازيلية، وتحويل المنتجات من الدوحة إلى الكويت بدلا من التعاقد مع الموزعين في معظم دول الخليج.

وأشارت عساف إلى أن ما يقارب 5 ملايين شخص في البرازيل يعملون في إنتاج الفواكه والخضراوات، مستغلين ما يقارب مليوني هكتار من الأراضي في البرازيل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«المركزي»: بيع حصة «الهيئة» في «الخليج».. وافق المعايير المصرفية وقانون النقد

2019/11/21 القبس

قدم كل من بنك الكويت المركزي والهيئة العامة للاستثمار جملة ايضاحات تتعلق بعملية بيع حصة الأخيرة في بنك الخليج، والمُعلن عنها في 24 يوليو الماضي بنسبة تتجاوز %5 وأكثر من أسهم البنك.

وقال «المركزي» في رده على سؤال برلماني قدمه النائب رياض العدساني، ان مجلس إدارة البنك المركزي وافق على طلب شركة الغانم التجارية بجلسته المنعقدة بتاريخ 2019 (1 - 2019) لزيادة ملكيتها في البنك من %7.42 إلى %33.

لفت «المركزي» إلى أن هذه الموافقة جاءت قبل تاريخ إعلان «الهيئة» رغبتها في البيع، مؤكداً أن الجهات الحكومية مُستثناة من القانون 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته.

ولفت «المركزي» إلى المؤهلات والخبرات في مجال العمل المصرفي والاقتصادي للمساهم الجديد، التي تأتي في اطار معايير البنك المركزي.

في المقابل، أكدت الهيئة العامة للاستثمار انها حققت أرباحاً تقدر بحوالي 46.7 مليون دينار جراء بيعها حصتها في بنك الخليج.

وعددت «الهيئة» أسباب البيع من بينها أنه يأتي تماشياً مع الاستراتيجية المتبعة من قبلها، وتماشياً أيضاً مع توجهات وسياسة الدولة نحو تعزيز مساهمة القطاع الخاص بهدف فتح المجال وتشجيع قوى السوق.

القبس تنشر رد الجهتين، الذي تلقيناه مشفوعاً بتوقيع وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية بالوكالة مريم العقيل فيما يلي:

بين {المركزي} أنه في إطار الأحكام القانونية الخاصة بتنظيم المهنة المصرفية التي تضمنها الباب الثالث من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته وبمقتضى نص البند 2 من المادة 57 من هذا القانون، فإنه لا يجوز بغير موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي أن تجاوز ملكية الشخص الواحد، طبيعياً كان أو اعتبارياً في أي بنك من البنوك الكويتية، خمسة في المئة من رأسمال البنك، سواء كان التملك بشكل مباشر أو غير مباشر (استثنت هذه المادة الجهات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة)، وإنه إذا جاوزت ملكية الشخص الواحد نسبة %5 لأي سبب من الأسباب، وجب عليه التصرف في الزيادة في المدة التي يحددها البنك المركزي، ويترتب على المخالفة عدم إفادة مالك الأسهم من مقدار الزيادة في ما يتعلق بحقوق التصويت في الجمعية العامة وفي إدارة البنك، ولا تسري أحكام هذا البند على الحالات القائمة قبل العمل بهذا القانون.

ولفت المركزي إلى التغيرات الهيكلية أنه بموجب قرار مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بشأن الإجراءات التنفيذية لأحكام البند 2 من المادة 57 من القانون رقم 32 لسنة 1968 وتعديلاته المشار إليها، فإنه يتعين على طالب التملك لزيادة نسبة تملكه على %5 من رأسمال أي من البنوك الكويتية استيفاء مجموعة المتطلبات التي نصت عليها الإجراءات التنفيذية بشأن البيانات المتعلّقة بعملية التملك، والتي من ضمنها تقديم دراسة تفصيلية توضح الهدف من التملك، ومعلومات عن التغيرات الهيكلية (المالية والإدارية) المزمع إحداثها في البنك المطلوب تملك اسهمه، والمبررات التي تدعو إلى هذه التغيرات، بالإضافة الى إجابة مقدم الطلب على بنود أخرى من النموذج تتعلّق بالسمعة، والنزاهة، والتوقف عن السداد، وتوقيع جزاءات من قبل جهات إشرافية.

قيمة مضافة وأضاف: وبمقتضى ما تقدم الإشارة إليه، فإن المعايير التي يعتمدها بنك الكويت المركزي عند النظر في طلبات التملك لما يزيد على نسبة %5 من أسهم أي بنك كويتي تأتي في اطار تقييم ما يترتب على دخول مساهمين جدد بنسب ملكية مؤثرة، من تحقيق قيمة مضافة للبنك على صعيد إحداث تغيرات هيكلية مالية وإدارية تعزز أداء البنك في الاقتصاد الوطني، وتأخذ بعين الاعتبار في المقام الأول المحافظة على الاستقرار المالي، ليس على المدى القصير فحسب، بل وعلى المدى الطويل، ويتطلب ذلك ان تكون هناك توجهات واضحة لهؤلاء الملاك بأن الهدف من تملك نسب مؤثرة تزيد على %5 من رأسمال البنك يأتي في إطار رغبة هؤلاء الملاك بالمشاركة في دفع جهود البنك في مجال تعزيز قدراته الإدارية والمالية، بما يؤدي الى المزيد من الارتقاء باداء البنك وتعزيز وجوده التنافسي لخدمة الاقتصاد الوطني خلال مسيرة عمل مستمرة، لا يكون لدى هؤلاء الملاك خلالها أي توجهات تستهدف فقط تحقيق الأرباح على المدى القصير.

وقال المركزي: وفي إطار حرص بنك الكويت المركزي على المحافظة على الاستقرار المالي، وهو من صلب وظائفه ومسؤولياته، فإنه يقوم بدراسة الأوضاع المالية والقانونية لكل من يتقدم بطلب تملك لنسبة تزيد على %5 من أسهم أي بنك كويتي، بالاضافة الى التؤكد من تمتعه بحسن السيرة والسمعة المالية والنزاهة، وتجري مقابلتهم ومناقشتهم في خبراتهم وما لديهم من توجهات وآراء حول الغرض من التملك المطلوب في اي من البنوك الكويتية، والنظر في مدى اطلاعهم ومعرفتهم بأهمية وحساسية الدور الذي يقوم به القطاع المصرفي، والمسؤوليات الملقاة على مجالس ادارات البنوك في هذا المجال. وكل ذلك للاطمئنان الى عدم وجود معوقات تحول دون المشاركة الفعالة لهؤلاء الملاك في نجاح البنك واستقراره ودعم جهوده في المجالات المالية والادارية، والارتقاء بأدائه في خدمة الاقتصاد والمجتمع.

كذلك، وفي اطار تقييم التغيرات الهيكلية المالية والادارية المزمع احداثها في البنك بدخول مساهم جديد بنسب مؤثرة، وما يمكن ان يترتب على هذه التغيرات من قيمة مضافة للبنك، فإن المؤهلات والخبرة في مجال العمل المصرفي والمالي والاقتصادي لهذا المساهم الجديد يأتي في اطار تلك المعايير.

التناغم والتجانس

واضاف المركزي: هذا ولما كانت طلبات تملك الاسهم في اي من البنوك الكويتية بنسب مؤثرة يترتب عليها بالتبعية اجراء تغييرات في مجالس ادارة هذه البنوك بما يؤثر على خطط واستراتيجيات عملها، لذلك فإن التناغم والتجانس في اعمال مجلس الادارة وعدم تضارب المصالح تأتي من ضمن المعايير الاساسية عند النظر في طلبات تملك اسهم اي من البنوك الكويتية. وتبدو اهمية هذا المعيار في ضوء ما يترتب على اي ارباك في اعمال مجلس الادارة من اعاقة للبنك في اداء وظائفه على النحو الامثل وبما قد يؤدي الى اهتزاز الثقة في البنك ويضعف قدرته على القيام بدوره في خدمة الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون له انعكاسات سلبية على الاستقرار المالي في ضوء حساسية العمل المصرفي القائم على الثقة في البنوك وحسن سمعتها المالية ونزاهة القائمين على ادارتها وحسن سمعتهم. وتبدو اهمية معيار الكفاءة والاستقرار في اعمال مجلس الادارة فيما نص عليه البند 2 من المادة 57 من القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار اليها من حيث عدم افادة مالك الاسهم من حق التصويت في الجمعية العامة وفي ادارة البنك في حالة مخالفته لحكم هذه المادة وتجاوز ملكيته لنسبة %5 دون الحصول على الموافقة المسبقة من بنك الكويت المركزي، حيث يتوجب عليه في هذه الحالة التصرف في الزيادة خلال المدة التي يحددها البنك المركزي.

ومن العوامل الاخرى التي ينظر اليها بنك الكويت المركزي عند النظر في طلبات تملك اسهم البنوك الكويتية بنسبة مؤثرة الا تؤدي التغيرات في هيكل الملكية الى آثار تعيق الرقابة المصرفية الفعالة على البنك او اعاقة التنفيذ الفعال لأي تدابير تصحيحية قد تظهر الحاجة اليها مستقبلاً، ويشمل ذلك قدرة ورغبة الملاك في تقديم الدعم المالي لإنقاذ البنك عند الحاجة في المستقبل، بحيث لا يكون ذلك من خلال الاعتماد على المال العام. وقال ان المعايير المطبقة لدى بنك الكويت المركزي تتوافق ايضا مع المعاييرالدولية، وبشكل محدد «مبادئ الرقابة المصرفية الفعالة» الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية. اذ يمكن ان نشير في هذا الشأن الى ما تتضمنه المبادئ الخاصة بنقل الملكيات الكبيرة من اعطاء السلطة الرقابية صلاحية رفض اي طلبات لنقل ملكية كبيرة او للسيطرة على حصص اغلبيته في المصارف القائمة، بشكل مباشر او غير مباشر.

وأشار {المركزي} إلى أنه تلقى طلبين لتملك اسهم في بنك الخليج وبنسب ملكية مؤثرة تزيد على %5 من رأس مال البنك، وبناءً على قرار مجلس ادارة بنك الكويت المركزي فإنه لم تجر الموافقة على طلب اي منهما نظرا لعدم استيفاء متطلبات معايير «المركزي» في هذا الشأن، والتي تتوافق مع المعايير الدولية من ناحية ومع العوامل والاعتبارات التي تشكل الركائز الاساسية للمحافظة على الاستقرار المالي من ناحية اخرى، والتي سبق ذكرها.

ومن جانب آخر، وفيما يتعلق بما جاء في سؤال العضو حول اعفاء من يرغب بالاستحواذ على الاسهم من تقديم العرض الالزامي، نود ان نبين بأن شركة الغانم التجارية (وكما هو معلن عنه في البورصة) تقدمت الى بنك الكويت المركزي بتاريخ 7 / 1 و20 / 1 / 2019 لأخذ الموافقة على زيادة نسبة ملكيتها في اسهم البنك المشار اليه من %7.42 الى %33.0، حيث وافق مجلس ادارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 2019/1/29 على طلب الشركة مع توجيهها نحو اتخاذ الاجراءات اللازمة مع هيئة اسواق المال وبورصة الكويت. وبذات التاريخ قام البنك المركزي ايضا بإخطار هيئة اسواق المال بهذه الموافقة. ومن الواضح ان موافقة بنك الكويت المركزي لتلك الشركة جاءت قبل تاريخ اعلان الهيئة العامة للاستثمار رغبتها في البيع.

واكد بنك الكويت المركزي للشركة المشار اليها ان النسبة التي وافق عليها مجلس ادارة البنك في %33 ولا يجوز تجاوزها.

هيئة الاستثمار: ترسية المزاد على «الغانم» لعدم تقدم مشترٍ آخر

قالت «هيئة الاستثمار»: إنه من المناسب تقديم نبذة تاريخية عن سبب دخول الهيئة العامة في المساهمة في رأسمال بنك الخليج:

- قامت الهيئة بالدخول بشراء مساهمة في رأسمال بنك الخليج عام 2009 في الأسهم التي لم يكتتب فيها من قبل مساهمي البنك.

- بلغ عدد الأسهم التي تم شراؤها آنذاك 403253507 أسهم، بقيمة 300 فلس للسهم الواحد (100 فلس قيمة أسمية وعلاوة إصدار 200 فلس).

وتم الدخول كمساهم في بنك الخليج بسبب تعرضه لخسائر مالية نتيجة للأزمة المالية عام 2008، حيث لم يكن قرار الدخول آنذاك قراراً استثمارياً فقط، بل كان قراراً حصيفاً للحفاظ على سمعة ومكانة دولة الكويت والقطاع المصرفي بالدرجة الأولى الذي يعتبر صمام الأمان بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني لدولة الكويت.

البيع في المزاد العلني

أما بشأن بيع الهيئة لحصتها في البنك، فإن المشتري تقدم بعرض لشراء كامل مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في بنك الخليج بسعر 280 فلسا، وتم التفاوض معه بهذا الشأن وبيان أهمية إضافة علاوة، خصوصاً أن مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في بنك الخليج تبلغ نسبة %16.081. وعليه فقد تقدم المشتري بسعر ابتدائي آخر قدره 300 فلس كحد أدنى على أن يتم البيع حسب إجراءات الهيئة العامة للاستثمار، وهو أن يكون البيع حسب المزاد العلني وبسعر ابتدائي يُحدد بمتوسط من تاريخ توقيع الاتفاقية الى يوم المزاد العلني، وقد بلغ متوسط السعر الابتدائي (افتتاح المزاد) 312 فلسا للسهم.

وأفادت الهيئة انه قد تم إجراء المزاد العلني في بورصة الكويت يوم الأربعاء الموافق 24/7/2019، وتمت ترسية المزاد على المشتري (شركة الغانم التجارية) لعدم تقدم مشترٍ آخر لدى البورصة، وذلك بسعر 312 فلسا للسهم.

وقالت هيئة الاستثمار: أما بشأن طلب «بيانات جميع الأطراف، ومنها المشتري والدراسة الشاملة والعوائد المالية والاستثمارية، والمرفقات والمستندات والمراسلات مع كل الجهات، ورأي وقرارات الجهات ذات الصلة والأمور التنظيمية والإشرافية والرقابية لكل من الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي والشركة الكويتية للاستثمار وهيئة أسواق المال وشركة البورصة وكل جهة لها صلة بالموضوع وميزانيات المتقدمين»، ففي ما يتعلق بطلب بيانات جميع الأطراف، ومنها المشتري والدراسة الشاملة لبيع مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في بنك الخليج، والمرفقات والمستندات والمراسلات مع كل الجهات، يرجى العلم بأن الهيئة العامة للاستثمار غير ملزمة بتزويد مقدم السؤال بالمستندات أو أوراق أو وثائق عملاً بطلب التفسير رقم 3/2004 جلسة 22/4/2005.

وفي ما يتعلق بقرارات الجهات ذات الصلة والأمور التنظيمية والإشرافية والرقابية لكل من الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي والشركة الكويتية للاستثمار وهيئة أسواق المال وشركة البورصة وكل جهة لها صلة بالموضوع وميزانيات المتقدمين، نود أن نطمئن العضو الموقر بأن الهيئة قد راعت القواعد المهنية، والإجراءات المعتمدة عند بيع مساهماتها.

وبيّنت أنه في ما يتعلق بطلب العوائد المالية المحققة، فقد حققت الهيئة العامة للاستثمار أرباحاً تقدر بحوالي 46.7 مليون دينار كويتي تشمل الربح المحقق من ناتج البيع مع الأرباح النقدية المستلمة خلال فترة المساهمة.

7 أسباب وراء الصفقة

حددت هيئة الاستثمار 7 اسباب جراء عملية البيع فيما يلي:

■ يعتبر قرار البيع متماشياً مع الاستراتيجية المتبعة من قبل الهيئة العامة للاستثمار.

■ حيث يعد ذلك تماشياً مع توجهات وسياسة الدولة نحو تعزيز مساهمة القطاع الخاص والتخفيف التدريجي من هيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي العام.

■ كما أن ذلك يفتح المجال للقطاع الخاص ويشجع قوى السوق.

■ عملية بيع مساهمات الهيئة العامة للاستثمار جزء أساسي من عملية إصلاح اقتصادي شامل ودعم للتوجه الحالي للحكومة.

■ تعمل الهيئة العامة للاستثمار على جذب رؤوس الأموال وتوطين الاستثمار عن طريق خلق فرص استثمارية للمدخرين وتمويلية للبنوك.

■ ومن الجدير بالذكر أن عملية بيع مساهمات الهيئة العامة للاستثمار تأتي متماشية مع توصية مجلس الأمة في جلسته المنعقدة بتاريخ 3/12/2014 بشأن ضرورة تحول الهيئة العامة للاستثمار من مستثمر مباشر إلى مستثمر غير مباشر.

■ ومتوافقة مع الخطة الانمائية الخمسية 2015/2016 – 2019/2020، والتي من ضمن أهدافها: دعم وتوسيع دور القطاع الخاص وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي والتي وافق عليها مجلس الأمة في فبراير 2015.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
ناصر المحمد يستقبل رئيس مجلس إدارة «الكويتية»

2019/11/21 الأنباء الكويتية

استقبل سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم، بمناسبة احتفال الكويتية بمرور 65 عاما على تأسيسها، حيث قدم لسموه هدية تذكارية بهذه المناسبة، معبرا له عن امتنان رئيس وأعضاء مجلس إدارة الكويتية على الدعم المعنوي الذي تتلقاه الخطوط الجوية الكويتية من سموه.

وفي هذا الإطار، قال الجاسم: تشرفنا بمقابلة سمو الشيخ ناصر المحمد وأعربنا له عن خالص تقديرنا وامتناننا على ما نلتمسه من دعم معنوي، مشيدا سموه بالتطور الملحوظ للناقل الوطني ومشاركته للكويتية فرحة الاحتفال.

إلى ذلك، تمنى سمو الشيخ ناصر المحمد للخطوط الجوية الكويتية برئاسة يوسف الجاسم دوام التقدم والنجاح في خدمة قطاع النقل الجوي للكويت وبما يسهم في تعزيز التوجهات التنموية في البلاد وفقا لرؤى القيادة السياسية وعلى رأسها صاحب السمو وسمو ولي عهده.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى