❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
تعارض مصالح في مناقصة نفطية

2019/11/22 القبس

سعد الشيتي - علمت القبس من مصادر مطلعة، أن إحدى شركات الخدمات اللوجستية تبحث تقديم شكوى رسمية بسبب وجود تعارض مصالح في بعض المناقصات المطروحة بالشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، وذلك بعد توافر دلائل مادية تؤكد مشاركة أحد الأعضاء في مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية باسم ابنه في هذه المناقصات.

وأفادت مصادر الشركة المتضررة التي تعد شكواها تمهيداً لتقديمها الى جهات معنية «أن تعارض المصالح بهذا الشكل لا يوفر أدنى مقومات التكافؤ وتساوي الفرص، لا سيما أن مجلس إدارة المؤسسة هو الجهة الضالعة بجميع أعمال الشركات النفطية وان أعضاءه لهم صلاحية تعيين مختلف القيادات النفطية، لذلك حتى لو لم يشارك اي قيادي يقع في تعارض المصالح في إجراءات الطرح والترسية، فإن من مصلحة أي قيادي بالشركات النفطية عدم الوقوف حجر عثرة بوجه مصالحه لعدم خسارة دعمه في أي ترقيات مقبلة»

وهذا ما يسهل كذلك حصول أعضاء مجلس إدارة المؤسسة على معلومات داخلية حصرية تمنح أفضلية خاصة لهم في إعداد عطاءاتهم.

لفتت المصادر الى أن الشركة التي يشارك فيها ابن أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول كشريك، واحدة من مجموعة شركات يملكها أحد أقارب هذا القيادي وقد سبق له ترسية العديد من المناقصات عليها خلال ترؤسه الإدارة التنفيذية لعدد من الشركات النفطية سابقاً واتضح اليوم أن ابنه أحد الشركاء الملاك فيها الامر الذي يستوجب مراجعة لترسيات سبق ان فازت بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
الفضل: 250 ألف خرّيج إلى سوق العمل ... وقدرة استيعاب القطاع العام 100 ألف فقط

2019/11/22 الراي الكويتية

شدّد النائب أحمد الفضل على ضرورة التصدي لأولويتي غلاء المعيشة وتوفير فرص عمل حر للشباب، خاصة أن هناك ما يربو على 250 ألف خرّيج في غضون السنوات السبع المقبلة، سيتقدمون الى سوق العمل، بينما قدرة استيعاب القطاع العام لن تتجاوز 100 ألف.

وقال الفضل، في تصريح صحافي أمس، «عملنا على موضوع احتكار شركات توصيل الأغذية، وتحرك الموضوع بحيث اتخذ جهاز حماية المنافسة خطوات بشأن هذه القضية».

وأوضح أن «الشركات المحتكرة تحايلت على العقود بوضع بنود اخرى تحقق ذات النتيجة، وهي الاحتكار، وفي 5 نوفمبر الجاري قام الاخوة في (حماية المنافسة) بإزالة مخالفة قانون حماية المنافسة».

وبيّن أن «الشركتين المحتكرتين انساقتا للقانون، ونقول لهما حياكم الله بالسوق الكويتي وخذوا منه مئة في المئة من خلال تقديم خدمات أفضل وليس الاحتكار».

وكشف أن «هناك تعديلات تشريعية بصفة الاستعجال على طريق التقديم بشأن قانون حماية المنافسة، بما يتيح توقيع العقوبات بشكل فوري».

وأعلن الفضل أن هناك ملفات كثيرة سيتم فتحها في سوق السمك وشبرة الخضار وأمغرة، وغيرها من الأماكن المحتكرة لغير كويتيين.

وأوضح أن هناك مشاكل آنية ينبغي التصدي لها، وهناك مشاكل مقبلة، ومنها على سبيل المثال الغلاء وتكاليف المعيشة الناجمة عن عدم دقة الارقام المرتبطة بالتضخم.

وبيّن أن الأرقام الموجودة عن التضخم لا تعبر عن حقيقته وكما يشعر به الناس، لافتا الى أن لديه تركيزاً على هذه القضية من معالجة أوضاع الجمعيات التعاونية ابتداءً بسوق الخضار ثم الانتقال للسلع الاخرى.

وحذّر من مشكلة التوظيف التي ستكون حاضرة خلال فترة زمنية ليست ببعيدة، وهي مشكلة يطول الحديث عنها، لافتا الى انه في خلال السنوات المقبلة سيكون لدينا مشكلة، فعلى سبيل المثال الآن لدينا 8 آلاف و800 خريج رشحوا للتوظيف و5 آلاف رفضوا الترشيح للجهة التي فرزوا عليها، وبالتالي فإن العجز فعليا هو 3 آلاف.

وتابع: ان الـ 3 آلاف ستكون 30 ألفا، وهنا سنصل الى معدلات لاينبغي أن نصل إليها، وتحسين بيئة الاعمال سيفتح المجال للجيل الجديد للذهاب الى الاعمال الحرة، متسائلاً: الى اي مدى نستطيع تفعيل العمل الحر للشباب في القطاعات الرابحة ومنها الاستهلاكية؟
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
«نفط الكويت» تبدأ مفاضلات تسكين عدد من رؤساء الفرق

2019/11/22 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة، ان لجنة المفاضلات في شركة نفط الكويت ستبدأ في مقابلة الموظفين للترقية الى منصب رئيس فريق وذلك لتسكين عدد من المناصب الشاغرة بمنصب رؤساء الفرق في مديرية التخطيط والمالية.

وقالت المصادر إنه تم الانتهاء من تقييم الأداء للترقيات على نظام (360 درجة)، حيث يتم تقييم الموظف من عدد 5 أشخاص هم: رئيسه المباشر في العمل وموظفان من نفس المستوى الوظيفي، وموظفان اثنان من الموظفين التابعين.

وتوقعت ان يتم حسم تلك الترقيات في غضون شهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
«البترول» تطلب ضم أرض جنوب ميناء عبدالله إلى أصولها

2019/11/22 القبس

طالبت شركة البترول الوطنية الكويتية بضم أرض جنوب ميناء عبدالله ضمن أصول الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة وليد البدر، في خطاب وجهه إلى البلدية، بأنه استناداً لخطاب وزارة المالية، فإنه قد تم السماح للشركة باستغلال أرض جنوب ميناء عبدالله بصفة مؤقتة لأغراض التخزين والتشوين، ولتلبية الاحتياجات اللوجستية لمشروع الوقود البيئي من مبان مساندة ومخازن ومكاتب للعاملين بالمشروع.

وأوضح البدر أن الشركة بحاجة ماسة لتخصيص تلك الأرض ضمن نطاق أصولها لإقامة منشآت ضرورية مستقبلية لتسهم في الحفاظ على أمن الأفراد وسلامتهم، وكذلك تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الشركة المختلفة على الشكل الآتي:

- أولاً: إنشاء مخازن مركزية للمواد، قطع الغيار، المعدات والآلات لتخدم مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي، بحيث تكون خارج حدود المصافي، وذلك لتلبية متطلبات تشغيل الوحدات الحالية وما يستجد من وحدات داخل المصافي، والذي سوف يعزز من تطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة، بالإضافة إلى تقليل العبء على بوابات المصافي الرئيسية مما يسهم في الحفاظ على أمن وسلامة المنشآت والأفراد، وكذلك تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الشركة المختلفة.

- ثانياً: إنشاء ورش مركزية تخدم أعمال الصيانة والإصلاح لوحدات مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي لتتوافق مع متطلبات عمليات التشغيل المختلفة داخل المصافي، وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتوافرة.

- ثالثاً: إنشاء بوابة إضافية لمصفاة ميناءعبدالله، نظراً لوجود كثافة على البوابة الحالية لمصفاة ميناء عبدالله، مما يؤثر بشكل سلبي في تطبيق خطة الإخلاء أثناء حالات الطوارئ وكذلك لقربها من الوحدات المستحدثة بالمصفاة، مما يسهم في تخفيف العبء على بوابة المصفاة الرئيسية وكذلك الحفاظ على أمن وسلامة المنشآت والعاملين.

- رابعاً: محطة إطفاء جديدة تخدم مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي، وذلك لحماية الأفراد والمنشآت النفطية من مخاطر الحريق.

- خامساً: مكاتب متعددة الأغراض، وذلك نظراً لقرب بعض المنشآت والمباني الإدارية الحالية للشركة من مناطق التشغيل داخل المصافي، مما قد يشكل خطورة على العاملين والممتلكات، لذا تخطط الشركة لنقل المباني الخدمية إلى مناطق آمنة خارج حدود المصافي لتطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة.

وشدد البدر على حاجة الشركة الماسة في استغلال المساحات من خلال ضم أرض جنوب ميناء عبدالله ضمن أصولها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
«ميد»: مخاوف من تأخير ترسية عقد خدمات ضمن مشروع النفط الثقيل

2019/11/22 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد إن شركة نفط الكويت أجلت الإعلان عن ترسية عقد مشروع توصيل الآبار وجميع الأعمال الضرورية المرتبطة بها قبل إعدادها للتشغيل في مشروع النفط الثقيل بشمال الكويت.

ونسبت المجلة الى مصادر مطلعة على المشروع قولها انه بعد مناقشة إمكانية ترسية العقد على شركة حميد بهبهاني وأولاده التي قدمت أدنى العروض، أثناء اجتماع عقده الجهاز المركزي للمناقصات العامة في 21 أكتوبر الماضي، قرر الجهاز تأجيل الاعلان عن الترسية، بعد أن اعرب المقاولون - الذين قدموا عطاءات بشأن المشروع - عن مخاوفهم إزاء هذا الموضوع خلال الاجتماع.

وقال احد المصادر «من غير المعروف بالضبط متى ستتم ترسية عقد هذا المشروع، فربما تتم في وقت قريب جدا، أو قد تستغرق وقتا طويلا، كل هذا يتوقف على كيفية تعامل جهاز المناقصات بتبديد المخاوف التي عبر عنها المقاولون الآخرون».

تجدر الاشارة إلى أن المشروع المعني يقع شمالي الكويت ويهدف إلى زيادة إنتاج النفط الثقيل هناك إلى 60 ألف برميل من النفط يوميا والحفاظ على الانتاج عند هذا المستوى.

ويشمل نطاق العمل في المشروع توصيل 402 بئر لإنتاج النفط الثقيل في حقول جنوبي الرتقة وربطها بالحقول الحالية.

ومن شأن الأعمال المنفذة بموجب عقد منفصل توصيل رؤوس الآبار بمحطة ساتيلات في الحقل ومن ثم إلى منشأة معالجة مركزية لنقل النفط بعد ذلك إلى مزرعة صهاريج التخزين الجنوبية.

وقد تم تقديم عطاءات للعقد من قبل الشركات الكويتية التسع التالية في ديسمبر من العام الماضي، حسب ما أعلنه الجهاز المركزي للمناقصة العامة: شركة فينسكو الدولية للتجارة العامة والمقاولات، شركة ناصر البداح وشركاه للتجارة العامة والمقاولات، شركة سيد حميد بهبهاني وأولاده - صاحبة العرض الأدنى، شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات، شركة المجموعة المشتركة للمقاولات، شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات، العربي انيرتيك، شركة الخليج سبيك للتجارة العامة والمقاولات، والدار للهندسة والمقاولات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
وزيرا التجارة الكويتي والسعودي يبحثان زيادة التبادل التجاري بين البلدين

2019/11/22 كونا

حث وزیر التجارة والصناعة ووزیر الدولة لشؤون الخدمات الكویتي خالد الروضان مع وزیر التجارة والاستثمار وزیر الشؤون البلدیة والقرویة المكلف السعودي الدكتور ماجد القصبي الیوم الخمیس زیادة التبادل التجاري بین البلدین.

وجرى خلال اللقاء بحث تطویر الفرص الاستثماریة وتسھیل إجراءات الصادرات والواردات بین البلدین اضافة الى بحث ومناقشة الموضوعات ذات الاھتمام المشترك.

ونوه الوزیر القصبي بالعلاقات التنمویة والاقتصادیة التي تربط السعودیة والكویت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
برلماني كويتي: تعديلات على قانون "حماية المنافسة" لتطبيق عقوبات فورية

D22D9233-6FDE-4E2E-96FD-4EEF64F4680C.jpeg

الكويت - مباشر: كشف نائب بمجلس الأمة الكويتي عن وجود تعديلات تشريعية ستقدم بصفة الاستعجال على قانون جهاز حماية المنافسة بما يعطي الجهاز القدرة على تطبيق عقوبات فورية.

أكد النائب أحمد الفضل، في بيان لمجلس الأمة الكويتي، اليوم الخميس، أن هناك سلعًا مهمة يحتكرها 22 موردًا وتتمتع بحماية من الجمعيات نفسها وقد تكون الإشكالية ناجمة عن قانون الوكالات التجارية وهذه الإشكاليات يمكن حلها.

وأشار الفاضل، إلى أهمية تحسين بيئة الأعمال الحرة أمام الشباب لتكون بديلًا عن الوظيفة في القطاع العام.

وقال الفضل، إن تحسين بيئة الأعمال ستفتح المجال للجيل الجديد للتوجه إلى الأعمال الحرة، ولا سيما في القطاعات الرابحة ومنها الاستهلاكية.

وأوضح، أن فتح افاق العمل في القطاعات الرابحة ستكون بديلًا يغني الشباب عن الذهاب إلى العمل في القطاع العام، مشددًا على ضرورة الاهتمام بهذه القطاعات وتطويرها خاصة وأنها قطاعات يعتمد عليها أكثر من 3 ملايين وافد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
نائب بمجلس الأمة الكويتي يتوقع "انفجار" مشكلة البطالة خلال5 سنوات

238C7C09-3FDA-45BA-9A18-418707BA1A35.jpeg

الكويت - مباشر: توقع نائب بمجلس الأمة الكويتي "انفجار" مشكلة البطالة في الدولة خلال الـ5 سنوات القادمة.

وحذر النائب أحمد الفضل، في بيان لمجلس الأمة الكويتي، اليوم الخميس، من أن غياب الحلول العملية والتي ستزيد مشكلة البطالة والتوظيف تعقيدًا خلال فترة قصيرة، متوقعًا أن تنفجر المشكلة خلال 5 سنوات.

وقال الفاضل، إنه حاليًا هناك 8 آلاف و800 خريج تقدموا للتوظيف تم ترشيح 5 آلاف منهم للجهات الحكومية، وبالتالي هناك عجز بمقدار 3 آلاف وظيفة، مرشحة لأن تصل إلى 30 ألفًا قريبًا وهنا سنصل إلى معدلات لا ينبغي أن نصل لها.

وعلى جانب أخر، أشار الفضل، إلى أن هناك مشاكل آنية ينبغي التصدي لها ومنها الغلاء وارتفاع تكاليف المعيشة، مشيرًا إلى أن الأرقام الموجودة عن التضخم لا تعبر عن حقيقته وما يشعر به الناس .

وأكد، أن لديه تركيزًا على معالجة هذه القضية من خلال معالجة أوضاع الجمعيات التعاونية ابتداءً بسوق الخضار، الذي يمكن أن يساهم بخفض نحو 5 بالمائة من التكاليف على المستهلك ثم الانتقال إلى السلع الأخرى.

ونوه الفضل، إلى أن المعالجات المرتقبة للجمعيات التعاونية تهدف إلى خلق تنافس وتخفيضات تصب في مصلحة المستهلك دون إضرار بالجودة، لافتًا إلى أن هذه المعالجة ليست سهلة وستحتاج إلى عمل كبير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
الهند تقترح على الكويت إقامة منتدى اقتصادي مشترك في نیودلھي

3950FAE4-1A39-404C-B5FB-A10AF6BBEBC7.jpeg

الكويت - مباشر: اقترحت دولة الهند إقامة منتدى اقتصادي مشترك في نیودلھي خلال الفترة القادمة.

وطرح نائب رئیس الھند، ام. فینكایا نایدو، اليوم الخميس، فكرة الدعوة لمنتدى اقتصادي في العاصمة نیودلھي یجمع ممثلي القطاع الخاص في الكویت والھند وغرف التحارة والصناعة في كلا البلدین، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

ونوه نائب الرئيس الهندي، إلى إمكانية دعوة القطاع الحكومي المتمثل في ھیئات الاستثمار للمنتدى، بهدف مناقشة ملف زیادة التبادل التجاري وعرض ومناقشة فرص الاستثمار الموجودة بين الطرفين.

جاء ذلك على هامش لقاء نائب الرئیس الھندي، مع سفیر الكویت لدى الھند، جاسم الناجم.

وأعرب نائب رئیس الھند، عن أمله أن یقوم أمیر الكویت، الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح، بزیارة إلى الھند قریبا لاسیما بعد تأجیل الزیارة التي كانت مقررة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.44 دولار

94B5AAA9-091E-4A37-8F80-458DC425EDAE.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفع سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 1.44 دولار عند تسوية تعاملات، أمس الجمعة.

وأفادت وكالة أنباء الكويت "كونا"، اليوم السبت، أن سعر برميل النفط زاد بـ1.44 دولار في تداولات أمس الجمعة، ليبلغ 65.62 دولار، مقابل 64.18 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، أنهى سعر العقود الآجلة خام "برنت" القياسي تعاملات أمس متراجعاً بنسبة 0.9 المائة لمستوى 63.39 دولار للبرميل، كما انخفض سعر عقود خام "نايمكس" تسليم يناير/كانون الثاني بمقدار 1.4 بالمائة عند 57.77 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
معدل شراء العملات بالدينار ليوم السبت 23 -11-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.395
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
"ولي العهد" يغادر أرض الوطن في إجازة خاصة

2019/11/23 كونا

بحفظ الله ورعایته غادر سمو ولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله صباح الیوم ارض الوطن في اجازة خاصة.

وقد كان في مقدمة مودعي سموه على أرض المطار معالي رئیس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ومعالي كبار الشیوخ وسمو الشیخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وسمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح وسمو الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء ومعالي نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة بالوكالة أنس خالد الصالحوكبار المسؤولین بالدولة.

رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
«ميد»: الكويت ستواجه وضعاً اقتصادياً صعباً بالسنوات المقبلة

2019/11/24 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد انه في حين مازال الوضع المالي الأساسي في الكويت سليما وقويا بفضل احتياطياتها المالية الوفيرة، إلا أن عام 2019 قد حدد نطاق التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الحكومة.

وأضاف التقرير أن الكويت ستواجه وضعا صعبا في السنوات المقبلة، وإذا استمرت إيراداتها النفطية في الانخفاض، فينبغي تسريع جهودها للتنويع وتعزيز نموها غير النفطي، ولكن سيكون من الصعب تحقيق ذلك دون إصلاحات اقتصادية جوهرية.

وقد أبرزت التوقعات المتسارعة لتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت في 2019 المخاطر المستمرة لضعف الجهود المبذولة نسبيا لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وتراجعت تقديرات صندوق النقد الدولي للنظرة المستقبلية للاقتصاد الكويتي لشهر أكتوبر بنسبة 1.9% لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت من 2.5% إلى 0.6%، وهي اعلى من مثيلاتها في أي بلد آخر في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإضافة لإيران وليبيا اللتين تخضع أولاهما للعقوبات الاقتصادية فيما تعاني الاخرى من الحرب الأهلية.

وأضاف التقرير انه حتى بين الدول الأخرى المصدرة للنفط والتي شهد نموها هبوطا بشكل عام، فإن مراجعة نمو الكويت تبدو حادة. ويعزى هذا التباين جزئيا إلى أن الاقتصاد الكويتي لايزال أحد أكثر الاقتصادات اعتمادا على النفط على مستوى العالم، حيث تمثل إيراداته النفطية حوالي ثلث إجمالي الناتج المحلي.

ومع ذلك، فإن السبب الأكبر وراء انخفاض إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للكويت في 2019 بشكل حاد هو تراجع إنتاج النفط في البلاد، حيث انه ما بدا في صورة تراجع تدريجي في الإنتاج بالنصف الأول من العام تحول الى هبوط حاد في يونيو لتنخفض أحجام إنتاج النفط بواقع 50 ألف برميل يوميا منذ بداية العام ليصل في سبتمبر 2.66 مليون برميل يوميا.

انخفاض إنتاج النفط

وبعيدا عن المشكلة الشائعة المتمثلة في تمديد تخفيضات إنتاج النفط التي تفرضها (أوپيك +)، فإن الكويت تنتج بدلا من ذلك دون الحد الأقصى المتفق عليه، حيث بلغت نسبة امتثالها مع قرار التخفيض 175% في سبتمبر. وليس ثمة سبب واضح لهذا الأمر. فلو كانت آبار النفط الأكثر نضجا في الكويت تعاني تقلصا في الإنتاج، فربما كان من الممكن تصحيح ذلك من خلال المشروعات التي تعزز الانتاج عبر التكنولوجيات الحديثة. ولكن من ناحية أخرى، قد يكون تخفيض إنتاج النفط الكويتي مقصودا، ربما تحسبا لحدوث انفراجة حول إنتاج النفط المشترك مع السعودية من المنطقة المحايدة، والتي من شأنها استعادة 500 ألف برميل يوميا من النفط بين عشية وضحاها.

ومع ذلك، وبغض النظر عما إذا كان تراجع الإنتاج مقصودا أم لا، فإن الكويت تواجه وضعا تتعرض فيه قاعدة الدخل الأساسي للتهديد، وتلك مشكلة بالنظر إلى التركيبة الخاصة بالوضع المالي الحالي.

وأضافت المجلة انه صحيح أن الكويت تملك فائضا ماليا اسميا، لكنها تدفع أيضا جزءا كبيرا من إيرادات النفط مباشرة إلى صندوق احتياطي الأجيال المقبلة. ولكن على الورق، لاتزال هذه التحويلات عبارة عن احتياطيات مالية حكومية، لذا فإن هذا المبلغ المدفوع يتم من قبل الحكومة واليها، وفي الواقع فإن هذا الصندوق يمثل أصولا محمية لم يعد ممكنا استخدامها لأغراض الإنفاق الحالي، ولكنها بدلا من ذلك تمثل تدفقات خارجية كبيرة لرأس المال.

تراجع سوق المشاريع

ورأت المجلة أن المشكلة الخاصة بالبلاد والمتمثلة في المفاوضات المطولة والتأخير والإلغاء، في مجموعة من المشاريع التي يتم طرحها الآن كشراكات بين القطاعين العام والخاص من قبل هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين تنعكس بشكل متزايد في انخفاض ملحوظ في نشاط المشروعات.

تجدر الإشارة إلى أنه اذ استثنينا سوق المشروعات المتعثرة فإن نمو القطاع غير النفطي يعتبر إيجابيا بشكل واضح بشكل عام في ضوء تقديرات صندوق النقد الدولي بنمو بنسبة 2.5% و3% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في عامي 2019 وعلى 2020 على التوالي.

وختم التقرير بالقول ان نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت في كل من القطاعين النفطي وغير النفطي قد تباطأ في 2019 بموازاة تخفيض في متوسط معدل التضخم لمؤشر أسعار المستهلك من 2.5% إلى 1.5%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
«التأمينات»: الاستثمارات السيئة حدثت في عهد الإدارة السابقة

2019/11/24 جريدة الجريدة

ارتفعت نسبة الاموال المستثمرة ذات السيولة العالية خلال فترات الدراسة مقارنة بالاستثمارات في الادوات الاستثمارية الاخرى حيث بلغت 38.6% في الفترة المنتهية في 31/ 12/ 2015، و41% من اجمالي الاموال المستثمرة في الفترة المنتهية في 31/ 12/ 2016، مما يشير الى قصور في عمليات توظيف تلك الاموال ذات السيولة العالية وفق خطة استراتيجية لادارة تلك الاموال من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية،

وانخفاض القيمة العادلة للاستثمار في الاسهم والمحافظ المالية عن تكلفتها في 31/ 12/ 2015 بنسبة 12.4%، 3.5% على التوالي، وقد بلغ اجمالي الايرادات المحققة عن الفترة ما قيمته 350.480.000 دينار كما بلغ اجمالي الايرادات والارباح المحققة وغير المحققة 553.798.000 دينار.

وفيما يتعلق بالفترة المنتهية في 30/ 6/ 2016 نجد ان القيمة العادلة للاستثمار في السندات والمحافظ المالية والاستثمارات العقارية والاستثمارات المباشرة ارتفعت عن تكلفتها بينما انخفضت القيمة العادلة للتمويل الاستثماري والاسهم. وقد اسفرت نتائج الاستثمارات عن خسائر محققة قدرها 351.856.000 دينار مقابل ارباح غير محققة عن نفس الفترة بقيمة 547.587.000 دينار ليصبح صافي اجمالي الايرادات والارباح والخسائر المحققة وغير المحققة عن الفترة 195.731.000 دينار.

اما عن الفترة المنتهية في 31/ 12/ 2016 فقد أظهرت ارتفاع القيمة العادلة للاستثمار في السندات والاسهم والمحافظ المالية والتمويل الاستثماري والاصدارات الخاصة وإجمالي الاستثمارات المباشرة عن تكلفتها، بينما انخفضت القيمة العادلة لإجمالي الاستثمارات العقارية عن تكلفتها، وقد بلغ إجمالي صافي الايرادات والارباح المحققة وغير المحققة 930.785.000 دينار، مما يشير الى تحسن في النتائج المحققة.

وأما عن الفترة المنتهية في 30/ 6/ 2017 فقد أظهرت انخفاضاً للقيمة العادلة للسندات والتمويل الاستثماري والإصدارات الخاصة عن تكلفتها، بينما ارتفعت القيمة العادلة للاستثمار في الأسهم والمحافظ المالية، وإجمالي الاستثمارات المباشرة، وإجمالي الاستثمارات العقارية عن تكلفتها، وبلغ إجمالي الإيرادات والأرباح المحققة وغير المحققة عن الفترة 2.265.492.000 دينار،

مما يعكس تحسنا كبيرا في النتائج المحققة خلال الفترة، وتدني معدل العائد على الاستثمارات عن الفترات محل الدراسة، حيث بلغت في 31 / 12/ 2015، 30 / 6/ 2016، 31 / 12/ 2016 على التوالي نسبة 1.9%، 6.%، و3.1%، فضلا عن تحقيق بعض الصناديق الاستثمارية خسائر مالية.

وأفاد مسؤولو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن ذلك يرجع إلى الاستثمارات السيئة التي تمت في عهد الإدارة السابقة للمؤسسة، وقامت بالتخلص من 99 في المئة من الاستثمارات السائلة، أما عن الاستثمارات غير السائلة فلا تستطيع التخارج منها،

ومازالت موجودة، مما يستلزم قيام المؤسسة ببذل الجهد لدراسة كل الأسباب التي تؤدي إلى تدني العائد على الاستثمارات ومعالجتها، والعمل على تحقيق العوائد اللازمة لاستدامة أموال المتقاعدين، بما يتسق مع خطط استثمارية يتم وضعها من إدارة المؤسسة ومتابعة تنفيذها، وعدم تزويد ديوان المحاسبة بتقرير الأموال المستثمرة عن الفترة المنتهية في 30/ 6/ 2018، وعدم تزويد لجنة حماية الأموال العامة بالبيانات التي طلبتها أثناء اجتماعها المنعقد بتاريخ 24/ 9/ 2019 مع ممثلي المؤسسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
بوشهري تترأس «مجلس السكنية» لتصريف العاجل من الأمور

2019/11/24 جريدة الجريدة

تترأس وزيرة الأشغال العامة وزيرة الإسكان، د. جنان بوشهري، اليوم آخر اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية ضمن تصريف العاجل من الأمور.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها الخاصة، أن مجلس الإدارة سيناقش بت عدد من الوحدات السكنية المستردة، تنفيذاً للتعديل التشريعي الأخير على قانون الرعاية السكنية، مفيدة بأن المؤسسة حصرت أخيرا الدفعة الأولى من الوحدات السكنية التي سيتم استردادها، والتي تضم 58 وحدة سكنية بين قسائم وبيوت وشقق، لافتة الى أن «مجلس السكنية» سيقرر طرح جزء من تلك الوحدات في المزاد العلني، وأخرى لإعادة تخصيصها كما جاء في القانون، ليستفيد من تلك الوحدات أصحاب الطلبات الإسكانية القائمة.

من جانب آخر، كشفت مصادر إسكانية مطلعة، أن أعداد التخصيص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ارتفع الى 2758 مواطنا تقدموا بالتخصيص على مشاريع المؤسسة القائمة حتى نهاية الاسبوع الماضي، منهم 2274 في جنوب مدينة صباح الأحمد و484 في شقق مدينة جابر الأحمد.

وذكرت المصادر أن طلبات التخصيص شارفت على سد حاجة المؤسسة لتوزيع شقق مدينة جابر الأحمد البالغ عددها 520، مفيدة بأن هناك نحو 36 طلب تخصيص متبقية لتوزيع إجمالي الشقق، لافتة الى أن المؤسسة تدرس في الوقت الراهن رفع أولوية التخصيص مجدداً الى نهاية يونيو الماضي، لتسمح للمزيد من المواطنين وحديثي الزواج بإمكان حصولهم على الشقق الجديدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
هاشم يتفقد مراكز تجميع النفط في حقل المناقيش

2019/11/24 جريدة الجريدة

تتواصل الزيارات الأسبوعية للرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة لتفقد مختلف مشاريع وأنشطة الشركات النفطية على امتداد مواقعها في أرجاء الدولة.

وتفقد هاشم مراكز تجميع النفط ومحطات الغاز في حقل (المناقيش) بمنطقة غرب الكويت التابعة لشركة نفط الكويت لمتابعة الجهود المتواصلة التي تبذلها الشركة لتعزيز القدرة الإنتاجية للشركة، وقد كان في مقدمة مستقبليهم الرئيس التنفيذي للشركة عماد سلطان ونواب الرئيس التنفيذي ومدراء ومنتسبي مديرية عمليات غرب الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
تكويت 42 % من الوظائف الإشرافية في «التعاونيات»

2019/11/24 القبس

علمت القبس أن جهود وزارة الشؤون الاجتماعية لإحلال العمالة الوطنية أسفرت عن توظيف 527 مواطناً في وظائف إشرافية بالجمعيات التعاونية، وتسلموا العمل بدل المقيمين.

وكشفت المصادر أن فريق التكويت المشكل بالتعاون بين الوزارة والجمعيات واتحادها، انتهى من حصر الوظائف الاشرافية المتاحة في كل جمعية والتي سيتم احلال المواطنين فيها بدلا عن المقيمين بإجمالي 1249 وظيفة.

وبينت أن الوظائف التي جرى تعيين الكويتيين وإحلالهم فيها تشكل %42 من إجمالي الشواغر المستهدفة، لافتة إلى وجود بعض العراقيل التي تحول دون تطبيق القرار الخاص بتكويت الوظائف الاشرافية بشكل كامل.

إلى ذلك، كشف وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب في تصريح صحافي، أن مسألة التكويت سياسة عامة في الوزارة، حيث ارتفعت نسبة التكويت في الوظائف الإشرافية بالجمعيات التعاونية خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، منوها بوجود بروتوكول رباعي بين الجهات الحكومية، وهو مستمر بشأن الإحلال في قطاع التعاون.

وبين أن «الشؤون» أطلقت مبادرة برعاية الوزير ومن قبل اتحاد الجمعيات التعاونية، معنية بتوظيف المواطنين في الجمعيات التعاونية، حيث قفزت التعيينات في عام 2019 إلى أكثر من 500 وظيفة اشرافية على مستوى 70 جمعية، لافتا إلى أن سياسة الإحلال «قرار يتخذه مجلس الوزراء لكن هناك وظائف يمكن الاستعانة فيها بخبرات المقيمين إلا أننا نسعى إلى الاستعانة بالمتقاعدين الكويتيين من أصحاب الخبرات لشغل تلك الوظائف».

ميكنة الخدمات

وبشأن ميكنة الخدمات المقدمة من الوزارة في قطاع التعاون، أشار شعيب إلى أن الوزارة بدأت في المرحلة الثانية لموضوع الميكنة، حيث يجري إدخال نظام رقابة الأسعار المعتمد في اتحاد الجمعيات التعاونية، لكونه المعني بتنظيم الأسعار والتسعير، مبينا ان المرحلة المقبلة سيتم التنسيق بشأن ادخال الاصناف الرئيسية والباركودات لتتمكن الوزارة في القريب العاجل من تفعيل الرقابة الإلكترونية.

وزاد: لا تقتصر اعمال الميكنة في قطاع التعاون فقط، بل قطعت «الشؤون» شوطا طويلا لميكنة ادارة الرعاية الأسرية، حيث عقدت اجتماعا مع الجهات الحكومية المعنية لاستكمال الربط معها وهي 20 جهة حكومية، وتم فعليا الانتهاء من ذلك وبقي عدد قليل يجري العمل لإتمام الربط.

ولفت إلى أن هناك اجتماعات دورية مكثفة ومتابعة من خلال وكيلة الوزارة للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري ووكيل التخطيط والتطوير الإداري عبدالعزيز ساري وبشكل أسبوعي لمعالجة بعض الاختلافات في أنظمة الميكنة، متوقعا أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري.

وتابع: عقدنا اجتماعا مع جهاز متابعة الأداء الحكومي باعتباره جهازا مسؤولا، وتم تقديم عرض مرئي لهم بشأن نظام الميكنة الذي تقوم به الوزارة، وجار العمل حاليا لمعالجة موضوع الربط لدى الجهات التي لا تسمح قوانينها بذلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
المطيري: 6 آلاف خريج محرومون دعم العمالة

2019/11/24 القبس

طالب رئيس اتحاد العاملين في القطاع الخاص منصور المطيري أعضاء مجلس الأمة بضرورة التحرك لتصديق شهادات 6 آلاف شاب كويتي تخرجوا في المعاهد الخاصة المعتمدة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ويعملون في القطاع الخاص، وهم محرومون دعم العمالة بسبب عدم تصديق الشهادات.

وقال المطيري في تصريح لـ القبس إن باب المعادلات مغلق منذ ثلاث سنوات وأكثر، وهو ما انعكس سلباً على الوضع الوظيفي لعدد كبير من الشباب العاملين في القطاع الخاص طوال تلك السنوات، والذين اتجهوا إلى تطوير أنفسهم عبر الدورات التدريبية والعلمية في المعاهد الخاصة المعتمدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,929
الكويت: مخالفات الإفصاح مستمرة والشركات تدفع الغرامة من أموال المساهمين

2019/11/24 جريدة الجريدة

كشفت مصادر أن إحدى المجاميع الاستثمارية في البورصة تلقت إحدى شركاتها التابعة، العاملة في قطاع النظافة، قرار رفض اللجنة المركزية للمناقصات تظلمها بشأن إحدى المناقصات الخاصة بجهة حكومية تابعة للأوقاف.

وبحسب المصادر، تتجاهل الشركة، كما غيرها من شركات عدة، تقديم الإفصاحات اللازمة للبورصة أو الجهات الرقابية المعنية حول تأثيرات ذلك على المركز المالي، إن وجد، أو عدم تأثيره، خصوصا أن أي معلومة يمكن أن يستغلها المضاربون في السوق سلبا وايجابا.

والتساؤل الذي يطرح نفسه: لماذا تتجاهل الكثير من الشركات الإفصاح عن المعلومات الجوهرية، وتتركها لاكتشافات هيئة أسواق المال في الجولات الرقابية التي تقوم بها أثناء أعمال التفتيش الدوري.

ورغم أنه يحسب لهيئة أسواق المال اكتشاف الكثير من المخالفات، حتى في شركات تابعة وزميلة خارجية ونتاج أعمال في أسواق أخرى، فإنه يبدو من استمرار ارتكاب مخالفات الإفصاح أن الشركة باتت ترتكب بعض المخالفات عمدا وتتحمل الغرامة المالية.

ويتراوح بعض الغرامات المالية بين 2000 و10000 دينار، وهي رهن باكتشاف المخالفة من عدمه، علما ان تلك المخالفات تسدد من اموال المساهمين.

وإزاء استمرار ارتكاب المخالفات، التي يكون بعضها عمديا، لماذا لا تلجأ الهيئة الى طرق أخرى، مثل شطب الرئيس التنفيذي من قوائم المرخص لهم من المناصب القيادية التي تحتاج موافقة مسبقة، مع إغلاق ثغرة شغل المنصب بالوكالة، أو وقف رئيس مجلس الإدارة، وتوجيه عقوبة للمسؤول عن المخالفة أو إخفاء المعلومة، وهي عقوبات رادعة أكثر من الغرامة المالية.

تجدر الإشارة إلى أن كثرة استمرار ارتكاب المخالفات يعتبر مؤشرا كافيا لعدم كفاءة الغرامات والعقوبات القائمة، فلجنة المخالفات في الهيئة وفرق التفتيش ولجنة المخالفات بالبورصة تسجل أسبوعيا الكثير من المخالفات والملاحظات، وبالتالي مطلوب إعادة النظر في ردع استمرار وتساهل كسر الضوابط والقوانين المنظمة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى