❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
مشكور بو يوسف على الاخبار

لكن ما ادري لما الجريده تنزل خبر مثل هذا
ليش ما تذكر الجريده اسماء الشركات بدل من ذكر العدد 12

و يعطيك العافيه و مأجور على عمل الخير

العفو أخوي جمال لا شكر على واجب ،، الله يعافيك

والله إنك صاج ليش مو حاطين أسماء الشركات

انا مثلك كنت أدور الأسماء بالخبر ،، ما أعتقد إن شيء سري علشان ما يكتبون
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
"هيئة أسواق المال" تغرم شركة "تمكين القابضة" 5 آلاف د.ك لتأخرها في عقد الجمعية العامة عن المهلة المحددة قانوناً

2019/11/28 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 28/11/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/54 مجلس تأديب) (2019/101 هيئة) ضد:

شركة تمكين القابضة.

لمخالفتها حكم البند (د) من المادة (1- 15) من الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بعقد الجمعية العامة العادية السنوية خلال شهرين من تاريخ الإفصاح عن البيانات المالية الذي تم بتاريخ 14/03/2019 حيث لم تقم بعقد الجمعية العامة العادية السنوية إلا بتاريخ 20/06/2019، وقيامها بتكرار ذات المخالفة لأحكام الكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، إذ سبق وأن تم توجيه كتاب تنبيه للشركة بتاريخ 12/08/2018 من قبل الجهة الراصدة للمخالفة – قطاع الإشراف بالهيئة – بضرورة تلافي ارتكاب المخالفة وعدم تكرارها.

لذلك صدر القرار: -

" بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار لتأخرها في عقد الجمعية العامة عن المهلة المحددة قانوناً ".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
قرار من مجلس تأديب "هيئة أسواق المال"

2019/11/28 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 28/11/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/55 مجلس تأديب) (2019/94 هيئة) ضد:

1) شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والإدارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الأهلية.

2) شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت.

3) روجي فارجيس.

4) جيتيندرا سوماني.

لمخالفتهم الآتي: -

1. شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والإدارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الأهلية، وذلك لثبوت مخالفتها أحكام المواد (3-2-3)، (3- 2- 5)، (3- 2- 7) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لقيام السيد/روجي فارجيس المسجل لدى شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والإدارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الأهلية بوظيفة مدير مالي بالعمل كمدير مالي لدى شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت.

2. شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت، وذلك لثبوت مخالفتها أحكام المواد (3-2-3)، (3- 2- 5)، (3- 2- 7) سالفة الذكر من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون آنف البيان، لقيام السيد/جيتيندرا سوماني المسجل لدى الشركة بوظيفة مدير مالي بالعمل كمدير مالي لدى شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والإدارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الأهلية.

3. السيد/ روجي فارجيس المدير المالي في شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والادارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الاهلية، وذلك لثبوت مخالفته أحكام المادتين (3- 2- 5)، (3- 2- 7) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون آنف البيان، لقيامه بالعمل كمدير مالي لدى شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت على الرغم من تسجيله لدى شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والادارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الاهلية بوظيفة مدير مالي.

4. السيد/ جيتيندرا سوماني المدير المالي في شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت، وذلك لثبوت مخالفته أحكام المادتين (3- 2- 5)، (3- 2- 7) سالفتي الذكر من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون آنف البيان، لقيامه بالعمل كمدير مالي لدى شركة بي دي أو للاستشارات الاقتصادية والإدارية والصناعية والكمبيوتر وفتح المعاهد التدريبية الأهلية على الرغم من تسجيله لدى شركة بروتيفتي ممبر فيرم الكويت بوظيفة مدير مالي.

لذلك صدر القرار: -

" بإنذار المشكو في حقهم من مغبة تكرار مخالفة القانون مستقبلاً لإسنادهم مهام وظيفة واجبة التسجيل لشخص غير مسجل لدى الشركة حال كونه مسجلاً لدى شركة أخرى".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
"هيئة أسواق المال" تغرم شركة "العالمية للمدن العقارية" 3 آلاف د.ك لتأخرها في الإفصاح عن معلومة جوهرية

2019/11/28 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 28/11/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/63 مجلس تأديب) (2019/106 هيئة) ضد:

الشركة العالمية للمدن العقارية.

لمخالفتها حكم البند (2) من المادة (4- 2- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لتأخرها في الإفصاح عن المعلومة الجوهرية المتمثلة في قيام مجلس إدارتها بإقرار نتائج البيانات المالية للشركة للفترة المالية المنتهية 30/06/2019 في يوم 14/08/2019 دون أن تفصح للبورصة عن هذه المعلومة الجوهرية إلا بعد نهاية تداول يوم 15/08/2019.

لذلك صدر القرار:

" بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ثلاثة آلاف دينار لتأخرها في الإفصاح عن معلومة جوهرية ".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
«العاملة» تنظم يوماً للتوظيف بالصيرفة

2019/11/29 جريدة الجريدة

نظمت الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في إدارة الإرشاد والتوظيف بقطاع العمالة الوطنية، أمس، يوماً وظيفياً بالتعاون مع شركات الاتحاد الكويتي للصيرفة، لتعيين المواطنين الراغبين في العمل بهذا القطاع.

وقال مدير الإدارة أمين الأيوبي إن "ثمة 5 شركات عضوة في اتحاد الصيرفة شاركت خلال اليوم الوظيفي لاختيار 40 موظفاً من حملة مؤهلات الثانوية والدبلوم والجامعي حديثي التخرج أو أصحاب الخبرة من الجنسين، شريطة ألا تقل أعمارهم عن 22 ولا تزيد على 40 عاماً".

وأكد الأيوبي، لـ "الجريدة" أن أحد أهم أهداف الهيئة فتح مسارات التوظف أمام الخريجين، حيث تسعى إلى تحقيق ذلك عبر استخدام أدواتها كافة، مشيراً إلى أن أبرز هذه الأدوات التوظيف المباشر، من خلال قدوم الباحث عن عمل إلى مقر الهيئة حاملاً معه سيرته الذاتية وعمل مقابلة شخصية مباشرة مع الجهة الراغبة في التوظيف، مضيفاً أنه "يتم إعلان نتائج المقابلات بذات يوم التقديم،، اختصاراً للوقت والجهد المبذولين من الباحثين عن عمل".

وبين الأيوبي أن فعاليات التوظيف تعقد بشكل مستمر وتهتم بالشباب الكويتيين وايجاد فرص العمل أمامهم بالتعاون مع القطاعات والشركات العاملة في القطاع الأهلي، كاشفاً أن الهيئة بصدد وضع خطة عمل والتنسيق مع قطاع وكالات السيارات لتوفير مطالباتهم الوظيفية، لبحث متطلباتهم وإيجاد فرص عمل للكويتيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
توسعة أرض مصفاة الزور مليون م²

2019/11/29 القبس

علمت القبس أن البلدية وافقت على تخصيص القسيمتين 69 و70 بالمنطقة الأولى في الشويخ، موقع مركز الشويخ (الذي يضم مسلخ البلدية السابق) لمصلحة الهيئة العامة للصناعة، ليجري تخصيصها من قبل الهيئة وفقاً للقواعد والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن للمستحقين من مستثمري القسائم بمنطقة شرق الصناعية، وذلك تمهيداً لإخلاء المنطقة من شاغليها، والالتزام بالشروط الواردة في ردود وزارات الخدمات.

وأقرت البلدية طلب الهيئة العامة للقوى العاملة بترخيص الأنشطة المتنوعة التالية «حلاق، جزارة، مصبغة، تصليح أحذية، ميزان سيارات، تأجير درجات هوائية، عطارة، دواجن وبيض، أجهزة تكييف وتبريد، مرطبات وعصائر، مطعم بمساحة لا تزيد على 400 متر مربع، أسماك، مأكولات خفيفة بمساحة 30 مترا مربعا، مصور، صيرفة، حلويات ومعجنات، بيع ملابس جاهزة، خياط وبيع أقمشة، بيع هواتف وصيانتها، مخرطة، صيدليةن بيع أجهزة كهربائيةن مخبز تنور» بمركز الاتحاد الكويتي للمزارعين بمنطقة العبدلي والوفرة، والصادر به قرار لجنة شؤون البلدية، شريطة أن تكون من دور أرضي فقط، وإبرام عقد أملاك الدولة.

ووافقت البلدية طلب الشركة الكويتية للصناعات البترولية توسعة الأرض المخصصة حاليا لمصفاة الزور، والواقعة شمال محطة الزور الكهربائية وصولا الى الطريق 270، حيث تبلغ مساحة التوسعة المطلوبة مليوناً ومئة وخمسين ألف متر مربع تقريبا، شريطة الالتزام باشتراطات وزارات الخدمات والتنسيق معها قبل التنفيذ.

وقررت الموافقة على طلب شركة البترول الوطنية الكويتية تخصيص موقع محطة تعبئة وقود بمساحة 8040 مترا مربعا في مدينة صباح السالم الجامعية شريطة أن يكون المدخل والمخرج بعرض 6 أمتار لكل منهما، على أن يجري التنسيق قبل التنفيذ مع وزارات الخدمات على استحداثهما، وأخذ موافقتها والالتزام باشتراطاتها بناء على ما سبق اعتماده لتصميمهما من قبل مراقبة قسم الطرق بإدارة التنظيم وفق المواصفات المعتمدة للحركة المرورية لدينا ضمن مخطط الموافقة التنظيمية الصادرة لها، وذكر ذلك الاشتراط ضمن كتاب الموافقة التنظيمية، الذي سيصدر لها في حال إقرار إصدار الموافقة التنظيمية لها مستقبلا.

ووافق على إعادة ترقيم قطع منطقة صباح السالم، مع قيام الإدارات المختصة بالبلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل المخططات التنظيمية والمساحية، وإعادة ترقيم قسائم القطع وربطها بمعلوماتها الأصلية وفقا لأرقام القطع والقسائم السابقة.

إضافة طابق

أقرت البلدية الموافقة على طلب الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، بشأن طلب الكلية الاسترالية إضافة طابق ثالث للمباني الكائنة ضمن حدودها - بمنطقة مبارك العبدالله - قطعة 5، لتصبح أربعة أدوار (أرضي وأول وثان وثالث) شريطة موافقة وزارة المالية قبل إصدار الترخيص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
«المالية»: قوانين تحسين المعيشة في ملعب الحكومة الجديدة

2019/11/29 القبس

انتظاراً للتشكيل الحكومي المرتقب، أرجأت لجان برلمانية الكثير من أعمالها، وعطلت اجتماعاتها، إلى حين تعيين الوزراء في حكومة سمو الشيخ صباح الخالد، لارتباط كثير من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال تلك اللجان بالوزراء.

وبينما أكد مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب صالح عاشور أن اللجنة تنتظر اختيار وزير المالية الجديد لمناقشته في عدد من الاقتراحات بقوانين المحالة الى اللجنة وتصبّ في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، شدَّد رئيس لجنة الأولويات النائب أحمد الفضل على أن جدول أعمال اللجان البرلمانية زاخر بالموضوعات المهمة، ولا ينقصها إلا الرأي الحكومي كي تكتمل للتصويت عليها، ورفعها الى المجلس.

قانون المتقاعدين

وقال عاشور لـ القبس: إن اللجنة المالية «رفضت سحب تقارير خفض نسبة الاستقطاع لقروض المتقاعدين، وكذلك تحديد نسبة فوائد الاستبدال بما لا يتجاوز 6 في المئة، رغم تصويت ثلاثة اعضاء على سحبها من جدول اعمال المجلس».

وذكر ان اللجنة «تعكف على انجاز 3 تقارير خلال اجتماعاتها المقبلة عقب تشكيل الحكومة، وتتعلّق هذه التقارير باستثناء الأسواق التراثية والتاريخية من قانون الشراكة، حفاظا على القيمة الايجارية، الى جانب تعديل قانون المتقاعدين والتعيين في المناصب القيادية».

وأكد عاشور أن اللجنة ستناقش وزير المالية الجديد في مجموعة من الاقتراحات بقوانين المحالة الى اللجنة من قبل اللجنة التشريعية، ومنها شراء القروض وزيادة علاوة الاطفال وقروض الاسكان وغيرها من المقترحات التي تصبّ في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين.

أولويات حكومية

بدوره، كشف الفضل لـ القبس أن لجنة الأولويات «لديها تقارير لـ9 قوانين جاهزة للتصويت عليها من قبل النواب في أولى جلسات الدور الحالي»، لافتا الى ان اللجنة تنتظر تشكيل الحكومة الجديدة «حتى نحرّك عجلة إقرار القوانين»، متوقّعا أن تشهد جميع جلسات دور الانعقاد الأخير «إقرار قانونين الى ثلاثة في كل جلسة، والعدد الإجمالي للقوانين التي سيقرها المجلس في انعقاده الحالي سيصل الى ما بين 20 و25 قانونا».

أهم القوانين

وأوضح ان من بين أهم القوانين الجاهزة للتصويت عليها في المجلس «التحقيقات ومخاصمة القضاء ودعم الاندية الرياضية والرقابة المسبقة وحقوق النشر وصندوق المتقاعدين في القطاع النفطي والشراكة والعمل الخيري».

واكد أن هناك تقارير اخرى على جدول اعمال اللجان البرلمانية، لا ينقصها سوى رأي الحكومة لتكتمل صياغتها والتصويت عليها، ومن ثم رفعها للمجلس، داعيا الوزراء المعنيين في الحكومة الجديدة الى «الاسراع في تقديم قائمة التشريعات التي تعتبر أولية للحكومة، لتتسنى مناقشتها، وإنجاز التقارير بشأنها».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
طرح ممارسات لاختيار الجهات الاستشارية لخصخصة محطة الشعيبة

2019/11/29 السياسة

أكد تقرير حكومي حديث حصلت “السياسة” على نسخة منه أن اللجنة المشتركة من الجهاز الفني لبرنامج التخصيص مع ممثلي وزارة الكهرباء والماء واصلت اجتماعاتها لإعداد وثائق ومستندات تقديم العروض الخاصة بالشروط المرجعية للمرحلة المقبلة من عملية تخصيص الأصول محطة الشعيبة الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وفقا اللائحة التنفيذية ( 38/2015 ) لقانون ( 37/2010) في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص.

واوضح التقرير انه تم إرسال كراسة الشروط المرجعية لمشروع تقييم اصول المحطة إلى إدارة الفتوى والتشريع للمراجعة، وتم استلام ملاحظات إدارة الفتوى والتشريع للمراجعة وإدراجها في ممارسة المشروع وتسليم النسخة النهائية لكراسة الشروط إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاستكمال الإجراءات اللازمة لطرحها.

وتابع التقرير انه في إطار الاستعدادات لعملية طرح ممارسة التقييم عملت اللجنة على المتابعة والتاكد بخصوص سير عملية التقييم لتخصيص المحطة قامت وزارة الكهرباء والماء بإخطار اللجنة المشتركة لإجراءات اختيار جهات التقييم لمشروع محطة الشعيبة الشمالية، بأخر التطورات الخاصة لمحطة الشعيبة الشمالية على النحو التالي تقوم وزارة الكهرباء والماء بإعداد الشروط المرجعية للعقد الجديد لعمليات التشغيل والصيانة وتحسين أداء المحطة وكذلك إعداد كراسة الشروط المرجعية لدراسة تقييم المردود البيئي لجميع الملوثات وحل مشكلات عدم الامتثال البيئي بالتزامن مع الجدول الزمني لعمليات التخصيص.

من جهة أخرى ارجأت وزارة الكهرباء والماء موعد إغلاق التسجيل في جائزة “الابتكار والتميز” أمام موظفيها حتى 12 ديسمبر المقبل لإفساح المجال لمشاركة أكبر عدد من الموظفين .

وقالت مدير إدارة العلاقات العامة وخدمة المواطن بوزارة الكهرباء والماء المهندسة اقبال الطيار ” إنه يحق لجميع الموظفين المشاركة في هذه الجائزة من خلال تقديم منتج أو خدمة جديدة قابلة للتطبيق تهدف إلى تطوير خدمات الوزارة في المجال الهندسي والإداري وتكنولوجيا المعلومات والتي من شأنها أن تقلص فترات الإنجاز المختلفة لكل المعاملات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
«الأشغال»: تجديد عمل لجنة تسريع مشروع «المطار 2»

2019/11/29 جريدة الجريدة

تعمل وزارة الأشغال العامة على تقليل الدورة المستندية للأعمال الخاصة بمشروع "مطار الكويت الدولي 2"، وحل العوائق التي يمكن أن تواجه المشروع، من خلال التنسيق مع وزارات الدولة المختلفة لإنجاز الأعمال التي يقوم بها المقاول، وفقاً للجدول الزمني للأعمال، والدفع بعجلة تسريع الإجراءات المتعلقة بكل أعماله.

وأشارت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إلى أن وكيل "الأشغال" إسماعيل الفيلكاوي أصدر، أمس الأول، قراراً بتمديد مدة عمل فريق متابعة تنفيذ مشاريع مطار الكويت الدولي، والذي يختص بمتابعة أعمال التنفيذ ودفع وتيرة الإنجاز بشكل مطرد وسريع، لافتا إلى أن من اختصاص الفريق تقديم المقترحات لحل كل المشاكل التي قد تعترض البرنامج الزمني المحدد للمشروع.

وأكد أهمية متابعة تطوير أعمال مشروع "المطار الدولي 2"، وحل العوائق التي قد تعترضه، بالتنسيق مع وزارات وجهات الخدمات في الدولة، والعمل على تسريع إجراءات إصدار الموافقات اللازمة من الاستشاري والوزارة والجهات الحكومية، وتقليص الدورة المستندية ذات الصلة بتلك المشاريع، إضافة إلى أي مهام أخرى تسند إلى الفريق.

ودعا القرار اللجنة الفنية المختصة بتطبيق نظام فريق العمل إلى رفع تقرير شهري عن أعمال الفريق، محدداً فيه خطة العمل الشهرية، وما تم إنجازه ونسبة الإنجاز.

يذكر أن فريق متابعة أعمال المشروع برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية وكيل الوزارة المساعد للجهاز الاستشاري للوزير، ووكيل الوزارة المساعد لقطاع المشاريع الكبرى، واثنين من ممثلي الإدارة العامة للطيران المدني، وممثل عن الجهاز المركزي للمناقصات، وممثل عن إدارة الفتوى والتشريع، وممثل عن وزارة المالية، ومهندس عقود واتفاقيات مشاريع مطار الكويت الدولي فيص الاستاذ، ورئيس قسم الإعداد والمتابعة بإدارة مكتب وكيل الوزارة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
«هيرميس»: وتيرة إنفاق الكويت المرتفعة في آخر عامين... ضيّقت مجالها المالي

2019/11/29 الراي الكويتية

أوضح تقرير صادر عن مجموعة «إي أف جي هيرميس» للأبحاث، أن الوتيرة المرتفعة للإنفاق العام خلال العامين الماضيين أدت إلى تضييق المجال المالي للبلاد رغم وضعه القوي محلياً، مبيناً أن إجمالي النفقات قفز 23 في المئة خلال السنتين الماضيتين، مع تسجيل الإنفاق رقماً قياسياً بواقع 54 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ونظراً لهذا المستوى المرتفع من الإنفاق، تتوقع المجموعة أن يقفز سعر التعادل النفطي للميزانية الكويتية إلى 70 دولاراً للبرميل، مقارنة بمستوى 60 دولاراً الذي خيّم على الميزانية خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفتت المجموعة في تقرير لها، إلى أن صندوق النقد الدولي كان أشار في آخر تقديراته أن يبلغ سعر التعادل النفطي للكويت عند مستوى 55 دولاراً في 2020، وهو توقع جاء في وقت لم يتم فيه تحديث أرقام الإنفاق بعد، مبينة أن ارتفاع سعر التعادل النفطي يأتي رغم المكاسب الكبيرة التي تحققها إيرادات القطاع غير النفطي خلال السنوات الماضية، التي بلغت 8.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في 2018/‏2019.

وبيّن تقرير«هيرميس» أن انخفاض الإنتاج النفطي وبالتالي الصادرات، دفع بحدوث ارتفاع في سعر التعادل النفطي بشكل طفيف، وفي جميع الحالات، مشيرة إلى أن الموقع المالي الأساسي للبلاد وفوائض الحساب الجاري تترك مجالاً مريحاً لاستمرار الإنفاق الحكومي، إلا أن الأرقام الأخيرة ترفع من مستوى المخاطر في حال حدوث ظروف تؤدي إلى تشديد مالي مستقبلاً.

من ناحية أخرى، أوضح التقرير أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت بقي عند مستوى معتدل خلال العام الحالي، مدفوعاً بالسياسة المالية التوسعية والتي ستمثل المحرك الرئيسي للاقتصاد في البلاد، منوها بارتفاع الإنفاق العام بواقع 21 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية 2019 /‏2020، بدعم من زيادة قوية في الإنفاق الحالي بواقع 25 في المئة، إلى جانب ارتفاع بنحو 51 في المئة في الأجور، مع تراجع النفقات الرأسمالية بنحو 17 في المئة.

وأضاف التقرير أنه بينما نجد أن نمو الانفاق القوي يأتي مدفوعاً بشكل جزئي من خلال أساس أقل لاسيما وأن الإنفاق خلال العام الماضي حظي بارتفاع حتى آخر نصف العام، لا يزال يبدي موقفاً توسعياً قوياً، في حين بدا الإنفاق الرأسمالي مخيباً وهو يأتي جنباً إلى جنب مع التراجع المستمر في المشاريع والتي تمضي نحو مسار سنوي من الانخفاض هو الرابع على التوالي، مبيناً أن إجمالي المشاريع انخفض بواقع 32 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الحالي.

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن مؤشرات الاستهلاك الأخرى سجلت صورة متراجعة، مع تباطؤ الائتمان الاستهلاكي في 2019، والإنفاق عبر بطاقات الائتمان وتراجع السحوبات من أجهزة السحب الآلي بشكل حاد خلال الربعين الثاني والثالث.

وتوقعت المجموعة أن تستمر بيئة النمو المعتدل حتى في 2020، مبينة أنه مع تراجع أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية المتصاعدة التي يرجح أن تبقي الاقتصاد في حالة كبح، متوقعة في الوقت عينه أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نحو 2.5 في المئة خلال 2020، وهو مستوى غير متغير مما تم توقعه لعام 2019 والذي قدّر فيه النمو بواقع 2.4 في المئة، مع بقاء الإنفاق الحكومي المحرك الرئيسي للنمو.

من ناحية أخرى، قدّر التقرير أن يتسع العجز المالي ليبلغ 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية الحالية وبواقع 8.1 خلال السنة المالية المقبلة، مقابل 3 في المئة خلال السنة المالية الماضية، ويأتي ذلك مع تراجع أسعار النفط والإنتاج اللذين يؤثران على الإيرادات في وقت يشهد فيه الإنفاق الحكومي نمواً مستمراً، مشيراً إلى أنه مع إجراء التحويل الاعتيادي من الإيرادات إلى صندوق الأجيال القادمة فإن العجز المالي سيبلغ 11.7 في المئة خلال السنة المالية الحالية.

وبيّن التقرير أن هذه العجوزات تشير إلى متطلبات التمويل الكبيرة التي تحتاجها الكويت، والتي سيتم تمويل معظمها محلياً، عبر السحب من الاحتياطيات، لا سيما وأن قانون الدين العام الجديد، لا يزال لم يحصل على موافقة المجلس بعد.

رغم ذلك، أوضح التقرير أن الأرصدة المالية الأساسية لا تزال في مستوى فائض بواقع 5 إلى 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنتين المقبلتين، الأمر الذي يعكس الموقع الأساسي المالي القوي للكويت، متوقعاً أن يسجل الحساب الجاري للميزانية فوائض من خانتين رقميتين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
الهاشم: تعليق أعمال اللجنة المالية حتى الانتهاء من التشكيل الحكومي

2019/11/29 جريدة الجريدة

قريت العنوان إشتهيت مطعم هاشم هاشم ههههههههه :D

كشفت النائبة صفاء الهاشم، أن اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية علّقت اجتماعاتها إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة التي يرأسها سمو الشيخ صباح الخالد.

وقالت الهاشم لـ "الجريدة"، إن الحكومة الجديدة لابد أن تكون حكومة إنجازات، ويكون هناك وزراء أو وزيرات أقوياء من ذوي الكفاءة والتخصص، يساهمون في إحداث نقلة نوعية في البلاد، خاصة على صعيد معالجة مشكلات المواطنين، والعمل على محاربة الفساد في أروقة الحكومة، وجعل الأولوية للمواطن في التعيينات بالأجهزة الحكومية.

وأكدت أهمية أن تكون حكومة الخالد الجديدة قادرة على مواكبة مجلس الأمة وعمل اللجان البرلمانية، خاصة اللجنة المالية والافتصادية، التي حددت أولوياتها أخيرا، لافتة الى أن هناك العديد من الأولويات لدى اللجنة، لابد أن تواكبها الحكومة، نظرا لأهميتها القصوى.

نقلة نوعية

وطالبت بأن يكون العمل في مجلس الوزراء متناغما بهدف الخروج بأفضل التشريعات والقوانين الكفيلة بإحداث نقلة نوعية في حياة المواطنين، ومشاريع الدولة التنموية في مختلف المجالات بشكل عام.

وشددت على ضرورة أن يكون بالحكومة الجديدة وزراء متجانسون، حيث يكون العمل من خلال نهج جديد يختلف عن عمل الحكومة وخططها السابقة، على أن تأتي ببرنامج عمل حكومي وخطة تنمية تستطيع تنفيذها على أرض الواقع، لا أن تكون حبرا على ورق.

وقالت: "نحتاج في هذا التوقيت الى أن يكون هناك تضامن بين الوزراء يكمل بعضهم بعضا، وأن تكون هناك رقابة ذاتية من الحكومة نفسها، وعلى أجهزتها الرسمية، لكشف أي عمليات فساد ومكافحتها، وتطوير العمل في أروقة الدولة، ومواكبة التطور الحاصل في الدول المتقدمة، والاستفادة من التجارب العالمية على هذا الصعيد، والعمل على رفع مؤشرات الأداء من خلال تصحيح الأوضاع الخاطئة التي كانت سائدة سابقا، ودعم نقاط القوة في الحكومة".

المنصب الوزاري

وأضافت: "لا نريد وزراء مترددين أو يخشون النواب، إنما نتطلع الى وزراء من ذوي الكفاءة والاختصاصيين القادرين على معالجة قضايا وزاراتهم، وحل المشكلات التي يعانيها المواطنون، والتركيز على المرأة في المنصب الوزاري، حيث أصبحت المرأة الكويتية من القيادات المهمة التي لابد من الاعتماد عليها في أكثر من حقيبة وزارية".

وأوضحت أنه فور تشكيل الحكومة ستستأنف اللجنة المالية اجتماعاتها من جديد، بعد أن حددت أولوياتها التي اشتملت على جملة من المشاريع بقوانين المقدمة من الحكومة، فضلا عن الاقتراحات النيابية لأبرز القضايا المهمة، التي تمس المواطنين والقطاعات الأخرى ماليا أو اقتصاديا.

أبرز الأولويات

ولفتت الهاشم إلى أن أبرز أولويات اللجنة تتمثل بمشروع المنطقة الاقتصادية ونزع الملكية وإنشاء هيئة شرعية للبنك المركزي، وإعادة الهيكلة والإفلاس وحماية المنافسة واقتراحات الخدمة المدنية، ومحفظة مالية للبنك الصناعي والبديل الاستراتيجي وحظر التعيين بدرجة وزير في الهيئات الحكومية، وتنظيم عمليات التخصيص، واقتراحات إسقاط القروض، مشيرة إلى أن "هذه الأولويات تعد مبدئية للجنة، ونتطلع الى إنجاز التقارير الخاصة بها، تمهيدا لرفعها الى مجلس الأمة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
وزيرة الشؤون الاقتصادية: الكويت ملتزمة بدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

2019/11/29 الأنباء الكويتية

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل التزام الكويت بدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى وضع خطة وطنية للتنمية للفترة من 2015-2020 وتشتمل على مجموعة من الأهداف والغايات لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بمناسبة إطلاق مركز دراسات وأبحاث المرأة في جامعة الكويت حملة «كويتية وتقدر» تحت رعاية الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

جاء ذلك خلال الإعلان عن إطلاق مركز دراسات وأبحاث المرأة في جامعة الكويت حملة «كويتية وتقدر» تحت رعاية الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأضافت العقيل ان مساهمة المرأة في التنمية سيكون لها دور كبير في تمكين المرأة من اتخاذ قرارات مصيرية في سياق القضايا المختلفة في المجتمع، لافتة أن زيادة مشاركة المرأة في قطاع الأعمال ستساهم في تحقيق نتائج أفضل في ظل الحاجة إلى خلق فرص متساوية للنساء والرجال لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول الكفيلة بدفع عجلة التنمية في البلاد.

بدوره، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي أن الكويت تعمل على دعم وتسريع وتيرة تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة منذ عام 2015 عندما اعتمد صاحب السمو الأمير، والعديد من قادة العالم، أجندة 2030 للتنمية المستدامة، مشيرا الى انه جرى تحقيق هذه الرؤية في إطار المشروع الوطني «دعم الكويت في تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لتمكين المرأة»، الذي تم تنفيذه على مدى العامين الأخيرين تماشيا مع أهداف رؤية الكويت 2035.

وكشف د.مهدي عن ان المشروع الوطني أسفر عن تغييرات كبيرة طويلة الأمد ستمكن الكويت من تحقيق الأهداف الطموحة المدرجة ضمن جدول أعمال تمكين المرأة في أهداف التنمية المستدامة.

وتهدف حملة «كويتية وتقدر» إلى زيادة الوعي بدور المرأة الهام في ترجمة رؤية الكويت الجديدة 2035 إلى واقع ملموس، ليؤدي إلى تأثير فعلي على نوعية حياة النساء والرجال والأسر والمجتمع على نطاق أوسع، علاوة على ذلك، تسعى المبادرة إلى دفع التغيير وتوسيع أوجه التآزر بين مختلف قطاعات المجتمع بهدف تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة.

وبهذه المناسبة، قالت مديرة مركز دراسات وأبحاث المرأة د.لبنى القاضي إن مبادرة «كويتية وتقدر» جاءت في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها المركز لتعزيز تمكين المرأة في البلاد، مشيرة الى ان المبادرة تهدف الى زيادة الوعي بدور المرأة المهم في ترجمة رؤية الكويت الجديدة 2035 إلى واقع ملموس، ليؤدي إلى تأثير فعلي وإيجابي على نوعية حياة النساء والرجال والأسر والمجتمع على نطاق أوسع، علاوة على ذلك، تسعى المبادرة إلى دفع التغيير وتوسيع أوجه التآزر بين مختلف قطاعات المجتمع بهدف تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
«الكويتية للمقاصة»: خلل يعطل تطبيق الاكتتاب IPO KUWAIT

2019/11/29 جريدة الجريدة

أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة تعطل موقع وتطبيق اكتتاب الكويت IPO KUWAIT، لوجود خلل خارج عن الإرادة، مبينة أنه جارٍ العمل على إصلاح ذلك العطل.

وقالت "المقاصة"، في بيان على حسابها بموقع تويتر أمس، إن العطل سيؤثر على قدرة بعض المكتتبين على إجراء عملية الاكتتاب، معلنة تخصيص البريد الإلكتروني SUPPORT@IPO.COM.KW لتسلم بيانات المكتتبين الخاصة بالاكتتاب، على أن يُبيَّن فيها الاسم الرباعي والرقم المدني ورقم الهاتف؛ للتمكن من التواصل معهم، وذلك إلى حين إصلاح العطل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
تخارجات بـ 50 مليون دينار قبل نهاية العام تستفيد منها شركات وبنوك

2019/11/29 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مالية أن 3 شركات وقّعت مذكرات تفاهم واتفاقات نهائية لتنفيذ تخارجات وبيع أصول تقدر قيمتها بنحو 50 مليون دينار، حيث سيتم إتمامها في السوق بنظام الصفقات الخاصة، وهناك حرص على أن يتم التنفيذ قبل انتهاء السنة المالية الحالية، التي يتبقى منها عمليا نحو 4 أسابيع تقريبا.

ووفق المصادر، ستغيّر تلك التخارجات ميزانيات العديد من الشركات، حيث ستقفز أرباح تلك الشركات بنسب كبيرة.

أيضا ينتظر أن تستفيد بعض البنوك من عمليات سداد ديون واستحقاقات ينتهي موعدها بحسب الآجال والجدولة المبرمجة سابقا نهاية الربع الأخير من العام الحالي، وغالبا ما تكون عمليات السداد قبل الإغلاقات.

وأشار مصدر مالي الى أن أكثر من شركة استثمارية قامت بعمليات استشارية للعديد من الجهات التي تسعى للتخارج، وجلبت عروض أسعار جيدة ومشجعة جدا، وهو ما دفع أكثر من شركة للتخلي عن تلك الأصول مقارنة بسنوات سابقة كان يتم تقييمها بنصف السعر الحالي.

يذكر أنه يمكن الإشارة الى أن السنة الحالية شهدت طفرة إيجابية كبيرة في مستويات أسعار الأصول بشكل لافت، والأكثر من ذلك هو انفتاح البنوك على عمليات التمويل برهن الأسهم الجيدة والقيادية، حيث يذكر أن البنوك مولت أخيرا صفقات أسهم بنحو 40 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
دوق كامبریدج في زيارة رسمية للكويت الأحد

90C8D3AD-A5A3-48FE-B7B4-D3A99878A5FC.jpeg

الكويت – مباشر: یصل دوق كامبریدج الأمیر ولیام نجل ولي عھد المملكة المتحدة الأمیر تشارلز إلى الكویت بعد غد الأحد في زیارة رسمیة یلتقي خلالھا عددا من كبار المسؤولین ضمن جولة تشمل أیضا سلطنة عمان.

وأفادت وكالة أنباء الكويت بأن الزیارة إلى البلاد تعكس العلاقات التاریخیة بین بریطانیا والكویت إضافة إلى كونھا مؤشرا إلى عمق ومتانة العلاقات بین البلدین الصدیقین.

ویمتد تاریخ العلاقات بین الكویت وبریطانیا إلى نحو 200 عام وتتسم بالمتانة والرسوخ وتشھد تطورا عاما بعد آخر في جمیع المجالات مع حرص البلدین على تعزیزھا باستمرار.

وشھدت العقود الثلاثة الماضیة زیارات لملكة بریطانیا وعدد من أبنائھا إلى الكویت كانت أولاھا زیارة الملكة الیزابیث الثانیة وزوجھا الأمیر فیلیب في 12 فبرایر/شباط عام 1979 تلبیة لدعوة رسمیة من أمیر البلاد الراحل الشیخ جابر الأحمد الجابر الصباح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
الكويت والمغرب تفوزان بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية

339B54E3-B3F7-4F9B-90C0-CA74A7D678A8.jpeg

الكويت - مباشر: فازت دولتي الكويت والمغرب بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C".

وقالت رئیسة الوفد المشارك في ختام أعمال اجتماعات الدورة 31 للجمعیة العامة للمنظمة البحریة الدولیة في لندن، خلود الشھاب، اليوم الجمعة، إن الكويت حصلت على 112صوتا من إجمالي 165 دولة لها حق التصويت، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وصرحت الشهاب، بأن "الكویت بإمكانھا الآن المشاركة في صنع القرار من خلال عضویتھا في الجھاز التنفیذي للمنظمة البحریة".

ویتالف الجھاز التنفیذي للمنظمة وھو المسؤول عن الإشراف على أعمال المنظمة من 40 دولة من الدول الأعضاء یتم انتخابھم من قبل الجمعیة لدورة عادیة واحدة تنتخب على ثلاث فئات.

وأشار مجلس المنظمة البحرية الدولية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم، أن الدول التي حصلت على عضوية من الفئة "سي" تضم مصر ، إندونيسيا ، جامايكا ، كينيا ، الكويت ، ماليزيا ، مالطا ، المكسيك ، المغرب، وتركيا.

وتتنافس على الفئة "إيه" 10 دول لدیھا مصالح كبرى في توفیر خدمات النقل البحري الدولي، في حین یتنافس على الفئة (بي) الدول العشر الأخرى التي لدیھا مصلحة كبرى في التجارة البحریة الدولیة، بینما تتنافس الـ20 دولة الأخرى على المقاعد المتبقیة.

والمنظمة البحریة الدولیة ھي جھاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تعزیز سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن، حیث یتبنى الجھاز القرارات والتوصیات التي تعدھا الھیئات المساعدة ویقوم بانتخاب مجلس ادارة یعمل كھیئة حاكمة بین اجتماعات الجمعیة وینسق انشطة الھیئات المساعدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
غداً..آخر يوم للاكتتاب ‏بأسهم شركة بورصة الكويت

C92D2247-D5AD-4272-8585-9BCE81AA7549.jpeg

الكويت - مباشر: ينتهي الاكتتاب بشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، غد الأحد الموافق 1 ديسمبر/كانون الأول، بعد مرور شهرين على فتح باب الاكتتاب الذي انطلق في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت هيئة أسواق المال دعت المواطنين الكويتيين في يوم 8 سبتمبر/أيلول 2019 لسداد قيمة الاكتتابات المستحقة عليهم في الحصة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة البورصة.

ويبلغ عدد الأسهم ضمن الطرح نحو 100.388 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وبدون علاوة إصدار.

وسيتم تخصيص الأسهم يوم 8 ديسمبر/كانون أول المقبل، على أن يتم رد المبالغ الفائضة لمن لم يحصل على كامل عدد الأسهم المطلوبة من قبله يوم 29 من الشهر ذاته.

وحسب البيانات المنشورة، يجوز لمَنْ يرغب من المواطنين الكويتيين المسجلين طلب زيادة التخصيص لهم من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها وذلك بحد أقصى عدد 1.003 مليون سهم أي بما يعادل 1 بالمائة من أسهم الطرح.

93264DB6-6141-4945-B2E5-BC7D34269524.jpeg

وتعتبر خصخصة البورصة خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035؛ إذ ستعزز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، وستمنح القطاع الخاص دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتأتي هذه المرحلة مكملةً لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت، بعد المرحلة الأولى التي شهدت خصخصة 44 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار.

فيما قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية بتاريخ 18 فبراير/شباط 2019 بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة 6 بالمائة من رأسمال شركة البورصة.

وتأسّست شركة البورصة عام 2014، وحلت محل سوق الكويت للأوراق المالية لتكون البورصة الرسمية لدولة الكويت في العام 2016.

وتم إدراج الكويت في مرجع مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE) في سبتمبر/أيلول 2017، وفي مؤشر الأسهم العالمية إس آند بي داو جونز (S&P) ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر/كانون أول 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
الشراكة الكويتية: تخصيص أسهم اكتتاب شمال الزور للطاقة 5 ديسمبر

174317A2-ACEE-4649-A182-EE53CF7F294D.jpeg

الكويت – مباشر: أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية، عن انتهاء الاكتتاب بأسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في وقت متأخر يوم الجمعة.

وقالت الهيئة في بيان، السبت، إنه سيتم الإعلان عن تخصيص الأسهم قبل 5 ديسمبر/ كانون أول 2019.

وكانت هيئة الشراكة قامت بفتح باب الاكتتاب في 50 بالمائة من أسهم شركة شمال الزور الأول للطاقة والمياه اعتباراً من يوم 1 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

ويبلغ إجمالي عدد أسهم ضمن الطرح المواطنين نحو 550 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

وتعد "شمال الزور" أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص طويل الأجل وأول اكتتاب عام لشركة تعمل في قطاعي الطاقة والمياه بالكويت.

1183991E-CC7D-46D4-800C-C34F71418975.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,928
صادرات الكويت غير النفطية ترتفع 11% في أكتوبر

5EC51597-5821-4A72-B9FF-60C846C55B6C.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفعت صادرات الكويت غير النفطية بنسبة 11 بالمائة على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، في بيان اليوم السبت، إن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت إلى 16.9 مليون دينار (55.7 مليون دولار) بالشهر الماضي.

وكانت صادرات الكويت غير النفطية سجلت 15.2 مليون دينار (50.1 مليون دولار) بالشهر المماثل من 2018.

وبلغ عدد شهادات المنشأ للصادرات إلى الدول العربية والأجنبية بلغت نحو 1901 شهادة في أكتوبر/تشرين أول، مقابل 1503 شهادة بالشهر المماثل من العام الماضي، حسب البيان.

وبلغت صادرات الكويت إلى الدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي نحو 6.3 مليون دينار مقابل 2.7 دينار إلى الدول الأجنبية.

وذكرت "التجارة" أن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 1346 شهادة بقيمة 7.8 مليون دينار في شهر أكتوبر الماضي.

وبينت أن العراق تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيرادا لصادرات الكويت تلاه الأردن ثم الجزائر ولبنان ثم اليمن ومصر ثم تونس.

وحلت الإمارات في الترتيب الأول خليجياً تلتها قطر فالسعودية ثم عمان وأخيراً البحرين.

وذكر البيان أن بلجيكا جاءت في مقدمة دول العالم الأخرى المستقبلة للصادرات الكويتية ثم إيطاليا تلتها تركيا ثم فرنسا وإسبانيا والبرتغال.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى