❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«البترول» تطلب قوى عاملة لأمن المجمع النفطي

2019/12/01 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان مؤسسة البترول الكويتية طلبت من المقاولين المحليين تقديم عروضهم المالية لتوفير قوى عاملة لأمن وسلامة مجمع القطاع النفطي ومركز التدريب البترولي، وذلك على الرغم من إسناد تلك الوظائف سابقا الى عاملين في القطاع النفطي من المواطنين في شركة خدمات القطاع النفطي قبل تصفيتها.

وقالت المصادر ان «البترول» من المقرر ان تطرح الممارسة اليوم في السوق وأهلت نحو 9 شركات محلية لتقديم عروضها المالية في 31 ديسمبر 2019، وسيكون مبلغ التأمين بنحو 30 ألف دينار وستعقد «البترول» اجتماعا تمهيديا للمقاولين في 17 ديسمبر 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
3370 كويتياً مطلوبون للعمل بالنفط خلال 5 سنوات

2019/12/01 الراي الكويتية

كشفت وثيقة حديثة حصلت عليها «الراي» أن الاحتياجات المستقبلية المحدثة للقطاع النفطي من التخصصات المختلفة للكوادر الكويتية، خلال الخطة الخمسية الممتدة من السنة المالية 2020/‏‏ 2021 حتى 2025/‏‏ 2026، تبلغ نحو 3370 موظفاً.

وأوضحت الوثيقة أن هذه الاحتياجات تمثل حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم حديثي التخرج وذوي الخبرة، مبينة أن التحديث الأخير جاء بعدما مرور عام على الخطة الخمسية 2018/‏‏ 2019 التي تضمنت الحاجة لتعيين 2304 كويتيين من حديثي التخرج و1066 كويتياً من ذوي الخبرة.

وأظهرت مراسلات داخلية للمؤسسة أن التغييرات التي طرأت على الاحتياجات المستقبلية التي سبق تزويدها للجنة الموارد البشرية بمجلس الأمة كانت معدة خلال السنة المالية 2018/‏‏ 2019، بينما الخطة الخمسية المعدة للأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط للسنة المالية 2019/‏‏ 2020.

ولفتت الوثيقة إلى أن تحديث خطة الاحتياجات المستقبلية مبنية على التعيينات خلال السنة المالية التي مرت من الخطة السابقة 2018/‏‏ 2019، ومناقلات الوظائف بين القطاع النفطي، ومعدلات الدوران في القطاع النفطي، كما أنها تتوقف على اعتماد الميزانيات التي تحتاجها هذه الوظائف من الجهات المعنية.

وقالت مصادر إن القطاع النفطي سيكون أمام تحديات كبيرة خلال المرحلة المقبلة،‏ خصوصاً أنه في الطريق لتسلم مشاريع إستراتيجية كبرى وتشغيلها، ما يحد من عمليات التوظيف، رغم مساعي القطاع النفطي فتح فرص وظيفية كلما أتيحت الفرصة.

وأكدت سعي مؤسسة البترول خلال الفترة الماضية إلى تعزيز قدرتها لفتح العديد من الوظائف، لاستيعاب الشباب الكويتي في شتى مجالات القطاع النفطي، وفق خطط مدروسة لا تحدث تأثيراً سلبياً على أداء القطاع قدر الإمكان.

وأوضحت المصادر أن عمليات التعيين تبقى مرتبطة بمشاريع وميزانيات معتمدة وقابلة للتنفيذ، قائلة، «هناك توجيهات تنفيذية للشركات النفطية والقطاعات المختلفة أن يكون العنصر البشري في مقدمة الدراسات لأي مشروع يمكن أن يستوعب وظائف جديدة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
منع استقدام العمالة المنزلية من 27 دولةً

2019/12/01 القبس

ارتفع إجمالي عدد الدول التي تقرر منع استقدام العمالة المنزلية منها إلى 27 دولة؛ منها دولتان آسيوتان فقط، و25 دولة أفريقية.

ووفق القائمة الصادرة عن الإدارة العامة لشؤون الإقامة، التابعة لوزارة الداخلية، والتي حصلت القبس على نسخة منها، فإن المنع الجديد شمل، إضافة الى العمالة المنزلية القادمة من ساحل العاج ومدغشقر، كلاً من: جيبوتي وأثيوبيا وبوركينا فاسو وغينيا وغينيا بيساو وكينيا وأوغند ونيجيريا وتوغو، والإناث من السنغال ومالاوي وتشاد وسيراليون والنيجر وتنزانيا وجامبيا وغانا وزيمبابوي ومدغشقر والكاميرون والكونغو الديموقراطية، وبوروندي.

أما عن الدول الآسيوية فقد شمل المنع فقط اندونيسيا وبوتان، وذلك بناء على خطابات من وزارة الخارجية، مبينة أن قائمة المنع الجديدة كانت صادرة في يوليو الماضي وألغت كل القوائم التي سبقتها، في حين أزيلت من قائمة المنع دولتان، وهما اريتريا وليبيريا، في ظل استقبال معاملات من 8 دول، وهي: جنوب افريقيا وبنين، والذكور من السنغال والفلبين وسيلان والهند وفيتنام، ونيبال.

في السياق ذاته، كشف رئيس اتحاد مكاتب العمالة المنزلية خالد الدخنان أن الاتحاد عقد اجتماعا مع السفير الفلبيني والملحق العمالي، حيث جرت مناقشة آخر المستجدات والاطلاع على أبرز القضايا المطروحة والمتعلّقة باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية إلى البلاد.

وأضاف الدخنان لــ القبس أن الاتحاد حصل على وعود من السفير الفلبيني لتذليل جميع العقبات أمام عملية استقدام العمالةـ مبينا أن الأيام المقبلة سينتج عنها المزيد من الخطوات الفعالة، التي تعود بالنفع على الجانبين الكويتي والفلبيني.

ولفت إلى أن وفدا فلبينيا سيزور الكويت في يناير المقبل لتوقيع العقد المشترك بشأن العمالة المنزلية، مبينا أن الاتحاد سيقوم بتحرّكات ايجابية أخرى بشأن العمالة المنزلية؛ أبرزها زيارة إلى اندونيسيا والفلبين نهاية ديسمبر الجاري؛ لتحقيق توسّع في عمليات الاستقدام وتذليل العقبات.

فتح أسواق

وتطرّق إلى سعي الاتحاد لفتح أسواق عمل مختلفة لتصدير العمالة المنزلية إلى البلاد؛ وذلك من خلال زيارة سفارات تلك البلدان في الكويت، آخرها السفارة النيجيرية، حيث جرى شرح المزايا الممنوحة للعمالة للملحق العمالي النيجيري، وسبقه اجتماعان مع السفارتين النيبالية والأثيوبية، مطالبا وزارة الخارجية بالاستعجال في عقد مذكرات تفاهم مع بعض الدول بشأن العمالة، في ظل ترحيب منها بتصدير العمالة المنزلية إلى البلاد.

وتابع: يسعى الاتحاد، من خلال التواصل مع السفارات، إلى فتح منافذ استقدام جديدة لسد النقص في سوق العمالة المنزلية، فضلاً عن مطالبات الاتحاد للجهات المعنية، وفي مقدمها وزارة الخارجية، للتواصل مع بلدان عدة؛ منها اندونيسيا واثيوبيا ونيبال، لتوقيع اتفاقيات عمل مشتركة.

إعادة التشغيل

واعتبر الدخنان حرمان مكاتب الاستقدام الكويتية من حق إعادة التشغيل، دفع الكثير من المكاتب الخارجية إلى إيقاف تصدير عمالتها للكويت، وذلك لتخوّفها من كثرة أعداد العمالة العائدة إلى بلادها، خلال فترة الضمان من دون أسباب واقعية، وهو ما يحرم العامل من حقه في الحصول على فرصة ثانية داخل البلاد.

وذكر أن إعادة التشغيل حق أصيل، حرم منه أصحاب مكاتب العمالة المنزلية منذ تطبيق القانون رقم 68 لسنة 2015.

وطالب الجهات المعنية برفع معاناة المكاتب ومنحها الحق في إعادة التشغيل من جديد، تطبيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص مع الشركة الحكومية المنفردة حالياً بهذا الحق دون غيرها.

ودعا الجهات المعنية إلى العمل على وضع قائمة بأسماء المكاتب المخالفة والوهمية غير المرخّصة في وسائل الإعلام؛ وذلك لتحذير المواطنين والمقيمين من التعامل معها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«الأشغال»: لجنة دائمة لمتابعة تنفيذ المشاريع الكبرى

2019/12/01 الأنباء الكويتية

مصدر مسؤول في وزارة الأشغال أن لدى الوزارة توجها لتشكيل لجنة تسمى بلجنة «متابعة المشاريع الدائمة»، وذلك لتنفيذ مشاريع الوزارة الكبرى مثل مشروع المطار الجديد وشبكة الطرق ومشروع الطرق الإقليمية، وكذلك الحدودية بين الكويت والعراق والسعودية.

وكشف أن هذه اللجنة ستكون مهمتها متابعة تنفيذ المشاريع الكبرى بالتنسيق مع الجهات والوزارات الحكومية ذات العلاقة بهذه المشاريع كوزارة الكهرباء والماء وشركة نفط الكويت والبلدية وغيرها من الجهات الأخرى.

وأشار إلى أن هذه اللجنة سيتم تخصيص ميزانية خاصة لها لتغطية احتياجاتها ومتابعة تنفيذ هذه المشاريع خاصة التي تطرأ عليها أوامر تغييرية أو واجهها تعثر من قبل الشركة أو المقاول المنفذ، والتي لا تقل ميزانيتها عن 300 مليون دينار، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات الرقابية.

وقال إن هذه اللجنة ستكون مستقلة بذاتها ولن يكون هناك أي تدخل في اختصاصاتها من أي أطراف أخرى، مضيفا انه من المتوقع أن يتم اعتماد هذه اللجنة مع بداية العام الجديد لمباشرة أعمالها.

واختتم بأن هذه اللجنة سيكون تحت مظلتها أيضا مشروع السكة الحديد والمترو والمتوقع تنفيذه خلال المرحلة المقبلة بعد دراسته من قبل المستشار العالمي والجهات ذات الصلة به.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
“كيبيك “: تشغيل مشروع استيراد الغاز المسيل يوليو 2020

2019/12/01 السياسة

كشفت مصادر رفيعة المستوى في الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبيك” عن موعد التشغيل الفعلي لمشروع استيراد الغاز المسيل “LNG import” في مجمع الزور منتصف يوليو 2020،مؤكدة لـ “السياسة” ان الشركة نجحت في توفير مدة شهر ونصف قبيل الموعد الفعلي للمشروع والمخطط له وفق الجدول الزمني مطلع سبتمبر 2020. وأضافت المصادر ان نسبة إنجاز المشروع استيراد الغاز المسيل بلغت 92 في المئة حتى الان، حيث تبلغ تكلفته الإجمالية تقارب 3 مليارات دولار وبطاقة تخزينية 3000 متر مكعب.

“British thermal unit”، أوضحت ان مدة تنفيذ المشروع 75 شهرا من بداية الاعمال حتى التشغيل الفعلي .

ولفتت المصادر الى ان عملية تشغيل المشروع تنقسم الى مرحلتين الاولى بواقع 4 خزانات عملاقة لاستقبال الغاز المسيل في يوليو 2020 ، لافتة الى ان المرحلة الثانية للتشغيل ستكون بعدد 8 خزانات مماثلة في فبراير 2022 .

والمحت المصادر الى ان مشروع استيراد الغاز بالزور يعتبر من اول المشاريع في القطاع النفطي الذي تم خلاله الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد وفق نظام (Crash Schedule) على الرغم من التحديات التي تواجه عمليات التنفيذ والتعامل مع المقاولين، مشيرة الى ان ادارة المشروع التزمت بذلك الجدول والمبني على اسس زمنية وتقنية واضحة للوصول الى مراحل التشغيل النهائية .

وذكرت المصادر أن “كيبيك” انجزت المرحلة الاولى للمشروع والتي تسمى (دفان البحر) في وقت قياسي وعملت على توفير 3 اشهر من المخطط الفعلي للمشروع، موضحة أن المرحلة الثانية تتمثل في بناء 8 خزنات عملاقة للغاز على مرحلتين كل مرحلة 4 خزانات على مساحة تقارب 90 مترا دائريا لكل خزان .

وأشارت الى أن إجمالي تكلفة مشروع استيراد الغاز بلغ 3 مليارات دولار منها قروض ( خارجية ومحلية ) بقيمة 2.6 مليار دولار على أن تكون باقي تكلفة المشروع من شركة كيبيك ومؤسسة البترول الكويتية ،موضحة أن تقسيم تمويل المشروع على أساس 30 % تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول ( كاش ) ونحو 70 % البنوك الخارجية والمحلية .

يشار الى أن مشروع مرافق استيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبك” يعد من المشروعات الستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات مؤقتة من خلال التاجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
«نفط الكويت» تراجع تأهيل مقاولي المعدات الثقيلة

2019/12/01 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع أن شركة "نفط الكويت" تعكف حالياً على مراجعة الشروط الخاصة بتأهيل المقاولين لفئة المعدات الثقيلة، وأنها في طريقها للحصول على الموافقات الخاصة والمطلوبة بهذا الصدد في إطار اعتماد الفئة الجديدة.

ووفق المصدر، سيتم فسخ عقد أي مقاول يرتكب أي مخالفات في نصوص العقود المنصوص عليها بين الشركة وبين المقاول مع استبعاده نهائياً من المناقصات المستقبلية في الشركة، وذلك حسب الشروط الجديدة التي سيتم العمل بها.

وذكر أن الشركة اتخذت قراراً يتم بموجبه متابعة أداء المقاولين من خلال إصدار تقارير الأداء ربع السنوية فضلاً عن إدراج المقاولين ذوي الأداء الضعيف في قائمة المستبعدين من مناقصات وممارسات نفط الكويت، مبيناً أنه سيتم في بعض الحالات إنهاء عقود المقاولين الذين قد يخفقون في الالتزام بها بشكل مبكر.

ولفت المصدر إلى حرص الشركة على أن تكون العقود الحالية والمستقبلية بمنزلة تجديد للعقود السابقة لنفس شركات المقاولات مما سوف يساهم في الحصول على نسب تخفيض في أسعار المقاولين تقدر بنحو ما بين 5‎‎ و26‎ في المئة، مقارنة بأسعار العقود السابقة كاشفاً أن تجديد تلك العقود السابقة جاء بناء على قرار تم الإجماع عليه نظراً إلى الإجراءات ومتطلبات الدورة الدورة التعاقدية المعقدة مما يساعد في توفير الوقت دون الحاجة إلى دراسة قاعدة بيانات جديدة لمقاولين جدد.

وأكد المصدر أن "نفط الكويت" لديها عملاء يعملون معها يعتبرون من أكبر الشركات العالمية المستحوذة على 70‎ في المئة من السوق العالمي للخدمات البترولية.

وأشار إلى ارتفاع قيمة أحد العقود مرجعاً ذلك إلى زيادة حجم وعدد الدراسات المطلوبة في مجالات الاستكشاف والتطوير من مختلف إدارات نفط الكويت لتحقيق خطة وأهداف استراتيجية 2040.

ولفت إلى أن هذا الارتفاع في العقود يرجع أيضاً إلى دمج عقدين استشاريين لخدمة مديرية الاستكشاف والغاز الذي بلغت قيمته 199 مليون دولار، إضافة إلى عقد الاستشارات لدى مجموعة الاستكشاف بقيمة بلغت 55 مليون دولار.

وشدد على أن ذلك جاء تطبيقاً لسياسة الشركة وتوصيات لجان العقود بعدم وجود أكثر من عقد في الشركة يؤدون الغرض نفسه مبيناً أن ذلك أدى أيضاً إلى توفير 100 مليون دولار مع الحفاظ على نفس الخدمات المقدمة من المقاول في القطاع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية

778DB308-7414-49DF-BF6B-5199DDADCC2D.jpeg

الكويت - مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار الكويتي أمام اليورو، فيما ارتفع الدينار مقابل 3 عملات أجنبية تقدمها الفرنك السويسري، وذلك عن مستويات الخميس الماضي.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21062949_AR_1575181680_2.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 1-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.397
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"هيئة أسواق المال" تدشن برنامجها التدريبي السادس لتدريب وتأهيل الكويتيين حديثي التخرج

2019/12/01 أرقام

دشنت هيئة أسواق المال اليوم برنامجها التدريبي السادس لتدريب وتأهيل الكويتيين حديثي التخرج من الكوادر الوطنية المتميزة، وذلك استكمالا لدورها في تنمية المجتمع والاستثمار في العنصر البشري الوطني، وتهيئته للانخراط في سوق العمل، حيث يهدف البرنامج التدريبي الى إتاحة الفرصة للكوادر الشابة لتطوير مهاراتهم وتنمية معارفهم وبناء قدراتهم والاطلاع على الخبرات المحلية والدولية في مجال أسواق المال، وفق أسس علمية ومهنية، وبما يترتب عليه من زيادة الفرص الوظيفية المتنوعة أمامهم.

وقد ألقى السيد/أ.د. أحمد عبد الرحمن الملحم – رئيس مجلس المفوضين - المدير التنفيذي، كلمة ترحيبية خلال اللقاء التعريفي الذي نظمته الهيئة للمتدربين، أشاد فيها بكفاءتهم، مؤكدا بأنهم نخبة متميزة، وأن الهيئة تثق بحرصهم للاستفادة من المزايا الذي يتيحها البرنامج لهم والتي يمكن اعتبارها اللبنة الأولى لتمكينهم في سوق العمل وتهيئة قيادات شابة طموحة ومتميزة، قادرة على النهوض بالاقتصاد الوطني.

الجدير بالذكر أن البرنامج يستمر حتى نهاية أبريل 2020، ويستقطب المتميزين من حديثي التخرج بتخصصات (العلوم الإدارية - الحقوق - الهندسة الصناعية – هندسة الكومبيوتر – علوم الكومبيوتر) ويخضع المتدربين لبرنامج تدريبي مكثف داخل وخارج دولة الكويت، وتتطلع الهيئة عبر هذه المبادرة لدعم سوق العمل على الصعيد المحلي بما يعود بالفائدة على دولتنا الكويت، وبما يعزز مسئولية الهيئة الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"وزير النفط": الكويت حققت تقدماً ملحوظاً في مجال الأمن السيبراني

2019/12/01 كونا

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل اليوم الاحد ان الكويت حققت خلال السنوات الماضية تقدما ملحوظا في مجال الأمن السيبراني.

جاء ذلك في كلمة للوزير الفاضل القاها نيابة عنه وكيل وزارة النفط الكويتية الشيخ نمر الصباح خلال افتتاح (مؤتمر الكويت الرابع لحماية امن المعلومات لانظمة التحكم الصناعي) الذي تنظمه مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة ويستمر يومين.

واضاف ان حماية البنية التحتية يكون عبر انشاء الشراكات والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الأخرى بهدف تبادل الخبرات والمعارف والتأكد من أن كل طرف مشارك في هذه الجهود يدرك ما يجب القيام به.

وذكر ان رؤية (كويت 2035) وضعت على اربعة مرتكزات هي تحقيق وضع عالمي وبناء البينة التحتية وتطوير رأس مال بشري إبداعي والحفاظ على إدارة عامة فعالة لافتا الى ان العمل من أجل تحقيق الأمن السيبراني يدعم هذه المرتكزات.

واوضح ان التطورات التكنولوجية التي "نحققها لدعم البنية التحتية السيبرانية تجلب تهديدات إلكترونية جديدة للبنية التحتية والتقدم والأمن".

ورأى ان تعزيز البنية الأساسية للأمن السيبراني في الكويت يكون من خلال اقتراح تشريعات جديدة وتعزيز زيادة مشاركة المعلومات بين الحكومة والقطاع الخاص.

وشدد على ضرورة استخدام نقاط القوة والموارد "لدينا لتعزيز التدابير المنفذة لحماية اقتصادنا الرقمي والتأكد من اننا لا نفتقر إلى امكاناته".

واكد ضرورة ان "نكون في الطليعة لناحية تبني الحلول ما يستدعي بذل جهود مشتركة بين الشركات والحكومة لبناء استراتيجية تستند إلى ثلاث ركائز أساسية هي الدفاع والردع والتطوير".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم في كلمته ان المؤتمر يعد أكبر مؤتمر للأمن السيبراني في المنطقة اذ يهدف الى الحفاظ على صناعة النفط والغاز آمنة من التهديدات الالكترونية.

واوضح هاشم ان المؤتمر يعقد بمشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص في مجال النفط والغاز وتكنولوجيا المعلومات والتعليم مبينا ان هناك "تطورات في مجال الأمن السيبراني حققت قفزة في تقديم حلول جديدة تهدف إلى زيادة مرونة الأنظمة المستخدمة في صناعتنا وتحسينها".

وذكر ان الكويت لكونها موطنا لواحدة من قطاعات النفط والغاز الرائدة في العالم فهي ليست بمنأى عن التهديدات مبينا ان الكويت تمكنت من الحفاظ على قدرتها ومواجهة التهديدات المختلفة وزيادة استثماراتها.

وافاد بان الجهود المبذولة في القطاع النفطي تتوافق مع المعايير المعتمدة عالميا لافتا الى العمل باستمرار على تطوير القدرات والاطر وتدريب الافراد بغية حماية النظم البيئية الرقمية.

واكد ان انواع واساليب التهديدات السيبرانية تتطور كل عام مشددا على اهمية الاستعداد لها للتخفيف من هذه المخاطر والتهديدات عبر معرفة كيفية اكتشافها والدفاع والرد عليها.

وقال ان الجرائم والهجمات الإلكترونية تستهدف تقويض الشبكات الصناعية بعد الوصول إلى البيانات الحساسة لتحقيق مكاسب غير قانونية مشددا على ضرورة الدفاع عن البنى التحتية الرقمية والمعلومات التي تحتوي عليها.

ويستعرض المؤتمر اخر التطورات في مجال امن المعلومات بهدف التصدي للتهديدات الناشئة على انظمة التحكم الصناعية ويركز ايضا على النهج التدريجي في الكشف عن الهجمات الالكترونية المتطورة والمعقدة التي يتعرض لها مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وكيفية القضاء عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"نزع الملكية الكويتية": أنجزنا 1315 معاملة في نوفمبر الماضي

2019/12/01 كونا

قالت ادارة نزع الملكية للمنفعة العامة الكويتية ان اجمالي المعاملات الصادرة والواردة التي انجزتها الادارة في شهر نوفمبر الماضي بلغ 1315 معاملة.

واوضح مدير الادارة بالإنابة مبارك العتيبي في تصريح صحفي اليوم الاحد ان عدد الشهادات الصادرة للافراد والمؤسسات بلغ 1078 شهادة و137 كتابا صادرا للوزارات والجهات الحكومية مشيرة الى ان قيمة المعاملات التي انجزت بلغت 1.7 مليون دينار كويتي (نحو 5.6 مليون دولار).

واشار العتيبي الى ان لجنة التثمين التابعة للادارة عقدت خلال نوفمبر الماضي اجتماعا واحدا لمعاملة واحدة.

وتهدف الادارة الى نزع ملكية العقارات والاراضي والاستيلاء عليها مؤقتا للمنفعة العامة بناء على قرارات صادرة عن مجلسي الوزراء والبلدي وتحديد المخصصات المالية للتعويضات المقررة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"هيئة أسواق المال" تلغي ترخيص نشاط الأوراق المالية لشركة "جلوبل" وشطبها من سجل الأشخاص المرخص لهم

2019/12/01 أرقام

بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛

- وبناء على قرار الجمعية العمومية غير العادية لشركة كامكو للاستثمار المنعقدة بتاريخ 17/09/2019 بالموافقة على عملية الاندماج بطريق الضم من خلال حل شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ونقل ذمتها إلى شركة كامكو للاستثمار بغرض الاندماج والتأشير بما تقدم لدى إدارة السجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة في 30/10/2019؛

- وبناء على قرار الجمعية العمومية غير العادية لشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) المنعقدة بتاريخ 18/09/2019 بالموافقة على عملية الاندماج عن طريق الضم من خلال حل شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ونقل ذمتها لشركة كامكو للاستثمار بغرض الاندماج، والتأشير بما تقدم لدى إدارة السجل التجاري بوزارة التجارة والصناعة بتاريخ 30/10/2019؛

-وبناء على موافقة هيئة أسواق المال على تنفيذ عملية الاندماج بطريق الضم بين كل من شركة كامكو للاستثمار وشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والصادرة بتاريخ 21/11/2019؛

قرر ما يلي:

مادة أولى: إلغاء ترخيص نشاط الأوراق المالية لشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشطبها من سجل الأشخاص المرخص لهم لدى هيئة أسواق المال.

مادة ثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
"الائتمان الكويتي": 250 مليون دينار إجمالي القروض العقارية حتى نوفمبر الماضي

2019/12/01 كونا

قال بنك الائتمان الكويتي ان اجمالي القروض العقارية المصروفة منذ بداية 2019 وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغ 250 مليون دينار كويتي (نحو 825 مليون دولار امريكي) وبمعدل صرف شهري بلغ 25 مليون دينار (نحو 82.5 مليون دولار).

واوضح البنك في احصائية متخصصة صادرة عنه اليوم الاحد ان اجمالي القروض العقارية وقروض المرأة والمنح المقدمة في شهر نوفمبر الماضي بلغ نحو 23.28 مليون دينار (نحو 76.8 مليون دولار).

وذكر ان اجمالي قروض المحفظة العقارية المصروفة خلال الشهر ذاته بلغ 140 الف دينار (نحو 462 الف دولار) مبينا ان القروض الممنوحة لبناء قسائم خاصة بلغت 1.72 مليون دينار (نحو 5.6 مليون دولار).

وبين ان البنك اقرض لبناء القسائم الحكومية 12.40 مليون دينار (نحو 40.9 مليون دولار) لشراء بيوت 4.46 مليون دينار (نحو 14.7 مليون دولار).

واشار الى صرف نحو 178 الف دينار (نحو 587 الف دولار) لتوسعة وترميم السكن الخاص و 1.58 مليون دينار (نحو 5.2 مليون دولار) لتوسعة وترميم بيوت حكومية.

وقال ان اجمالي منح ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 2.90 مليون دينار (نحو 9.5 مليون دولار) مضيفا ان البنك صرف من قروض المحفظة نحو 125 الف دينار (نحو 412 الف دولار) لقروض التوسعة والترميم و15 الف دينار (نحو 49 الف دولار) للترميم.

من جانب اخر قال نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك صلاح المضف في تصريح صحفي ان البنك حقق متطلبات مبادئ الحوكمة كما نشر في تقرير اهم المؤشرات المالية والظواهر الرقابية والمستجدات للسنة المالية 2018 - 2019 الصادر عن ديوان المحاسبة بنسبة 80.4 في المئة.

واشار المضف الى ان حصول البنك على اعلى درجات الحوكمة بين الجهات الحكومية ذات الميزانيات المستقلة يعد ترجمة للتوجيهات الاميرية السامية المعنية بمحاربة الفساد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
تحليل: أداء إيجابي للدينار الكويتي أمام 3 عملات في نوفمبر

DE1216C0-E81D-4992-932D-3294FBDB0DF0.jpeg

الكويت – مباشر: تباين أداء الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قياساً على الشهر السابق له، وذلك حسب إحصائية لـ"مباشر".

وارتفع الدينار الكويتي مقابل 3 عملات أجنبية على رأسها اليورو بالشهر الماضي، فيما تراجع الدينار أمام الدولار الأمريكي و6 عملات عربية وأجنبية، وذلك مع عدم التوصل لحل نهائي للأزمة التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ويستمد الدينار الكويتي قوته من احتياطيات البلاد الأجنبية البالغة 11.77 مليار دينار (38.8 مليار دولار) بنهاية سبتمبر/ أيلول 2019، إضافة لأصول الصندوق السيادي الضخمة والتي تناهز 592 مليار دولار.

كما تمتلك الكويت سادس أكبر احتياطي نفطي على مستوى العالم بنحو 105 مليارات برميل، فيما متوسط الإنتاج اليومي نحو 2.8 مليون برميل.

العملات الأجنبية

وأظهرت الإحصائية، ارتفاع سعر صرف الدينار أمام 3 عملات أجنبية على رأسها اليورو "العملة الأوروبية الموحدة" بنسبة 1.31 بالمائة، فيما زاد أمام الفرنك السويسري 1.04 بالمائة.

ويعود ارتفاع الدينار أمام اليورو، إلى انخفاض ثقة المستهلكين في اقتصاد منطقة اليورو خلال نوفمبر/ تشرين الثاني السابق عند -3.9 نقطة، بأكثر من توقعات المحللين البالغة -3 بالمائة.

وإلى جانب ما سبق تراجع نشاط الخدمات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 10 أشهر خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، مع تحسن طفيف في القطاع الصناعي وإن كان لا يزال داخل نطاق الانكماش.

كما تأثرت العملة الأوروبية من خفض تقديرات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال العام الحالي، بفعل التوترات التجارية العالمية والتي تضغط على أداء المنطقة.

21063050_AR_1575192330_1.jpg

وأشارت إحصائية "مباشر"، إلى زيادة سعر صرف الدينار مقابل الياباني بنسبة 0.57 بالمائة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني السابق؛ مع تطورات الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة والصين، ووسط القلق المثار في أعقاب التشريع الأمريكي الذي يدعم المتظاهرين في هونج كونج

الدينار ينخفض

وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.16 بالمائة خلال الشهر الماضي، إلى جانب تراجعه أمام الجنيه الإسترليني بـ0.13 بالمائة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة شهدت في الشهر الماضي سعت للوصول إلى المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين، والتي أبدت مراراً رفضها التدخل في الشؤون الداخلية الخاصة بها.

ولكن أثير قلق بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروعي قانون لحماية المتظاهرين في هونج كونج الأمر الذي يهدد بمواجهة جديدة بين الولايات المتحدة والصين، وذلك عقب الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها هونج كونج منذ 6 أشهر.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد انخفض سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

أما تراجع الدينار الكويتي أمام الجنيه الإسترليني فيعود لتعزيز تقدم المحافظين في استطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات العامة في المملكة المتحدة، إذ أعلنت كافة الأحزاب حملاتها الانتخابية.

ومن المقرر أن تشهد المملكة المتحدة انتخابات عامة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل وسط آمال قوية بحصول حزب المحافظين الحاكم على أغلبية تمكنه من تمرير صفقة البريكست.

وكان جونسون قد توصل إلى صفقة مع الاتحاد الأوروبي لكنه لم ينجح في وضعها للتصويت أمام مجلس العموم البريطاني ما دفعه للدعوة إلى انتخابات مبكرة، وبعد التمديد الأخير، فإن المملكة المتحدة من المقرر أن تغادر عضوية الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2020.

21063050_AR_1575192198_3.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
رئيس الحكومة الكويتية: 4 وزراء جدد بالتشكيل الوزاري

AE133888-FAD5-49B0-A5ED-619FCBD60EB1.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الصباح، إن تشكيلة الحكومة الجديدة ستشمل 4 وزراء جدد سيشغلون حقائب الدفاع والداخلية والمالية والخارجية.

وأضاف صباح الخالد في كلمة له أثناء لقاء جمعه مع رؤساء تحرير الصحف المحلية، اليوم الأحد، أن تأنيه في التشكيل الحكومي "لأن عمر الوزارة سيكون قصيراً"، حسب الأنباء.

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق جابر مبارك الحمد الصباح في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني السابق، تقدم باستقالته إلى أمير الكويت، لإعادة الترتيب الوزاري، وقبل الأمير الاستقالة وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور.

وتأتي تلك الاستقالة التي لم تكن الأولى، بعد تعرض وزراء عدة الاستجوابات برلمانية، وتراشق الاتهامات حول المشاركة بقضايا فساد، لصالح الشركات.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أصدر أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالحكومة السابقة صباح الخالد، بمنصب رئيس مجلس الوزراء، الحكومة الـ36 للكويت،
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
رئيس مجلس الوزراء الكويتي: هيكلة الجهاز الحكومي لمجابهة الفساد

85FD3165-DFBD-4DB1-9C07-B41AC863302D.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي، "إنه جاري إعادة هيكلة الجهاز الحكومي و"ترشيقه" وخلق بيئة عمل جديدة من خلال الحكومة الرقمية؛ وذلك لتقليص الفترة الزمنية للمعاملات وسد الطريق أمام أوجه الفساد".

وأوضح صباح خالد الصباح، أنه سيتم تفعيل الجهات الرقابية وعلى رأسها الهيئة العامة لمكافحة "نزاهة"، حسب تصريحات لصحف محلية.

ودعا الخالد في لقاء جمعه مع رؤساء تحرير الصحف المحلية، أن من لديه أي بلاغ بشبهة فساد يتقدم به، مشددا في الوقت على وجوب إعادة الهيكلة والتركيز على الترشيد وعدم التبذير.

وكشف رئيس مجلس الوزراء، أن أمير الكويت وجه بتفعيل المادة 50 من الدستور بشأن فصل السلطات وتعاونها، وسيتم ترجمة توجيهات سموه في حماية المال العام وتفعيل الجهات الرقابية.

وحول لقائه مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، قال الخالد: "تداولنا والأخ رئيس مجلس الأمة سبل محاربة الفساد والتعدي على المال العام من خلال ديوان المحاسبة والهيئة العامة لمكافحة الفساد وجميع السلطات الرقابية".

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق جابر مبارك الحمد الصباح في 14 نوفمبر/تشرين الثاني السابق، تقدم باستقالته إلى أمير الكويت؛ لإعادة الترتيب الوزاري، وقبل الأمير الاستقالة وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور.

وتأتي تلك الاستقالة التي لم تكن الأولى، بعد تعرض وزراء عدة الاستجوابات برلمانية، وتراشق الاتهامات حول المشاركة بقضايا فساد، لصالح الشركات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
صباح الخالد: جهود أمير الكويت مستمرة لإنهاء الأزمة الخليجية

AE0C71A1-7A15-4A3B-8CA1-936C44E876F1.jpeg

الكويت - مباشر: قال صباح خالد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، "إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت داعم ومستمر للعمل نحو إنهاء الأزمة الخليجية".

وأشار صباح الخالد خلال لقاء جمعه مع رؤساء تحرير الصحف المحلية إلى أن قمة مجلس التعاون الخليجي ستنعقد في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأضاف أن هناك 3 أحداث مقبلة ستعطي لدول الخليج أهمية وهي اجتماع مجموعة العشرين في الرياض، ومعرض "اكسبو 2020" في دبي، وكأس العالم 2022 في الدوحة، وفق الأنباء.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنوا في 5 يونيو/ حزيران 2017، مقاطعة دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجه الأخيرة على إثر اتهامها بدعم وتمويل الإرهاب.

وبرز دور دولة الكويت منذ اليوم الأول للمقاطعة لمحاولة تهدئة الأطراف، ورأب النزاع الخليجي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
هيئة أسواق المال تعلن عن إقامة ورشة عمل توعوية بعنوان " تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما في إطار تطبيق مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل "

01 ديسمبر, 2019 / 12:19 م

A5BAF830-1622-4AAD-837D-DD9BF3FF5CA4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,147
كويتيون يشكون «داماك» إلى دائرة الأراضي في دبي

2019/12/02 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن عدداً من المستثمرين الكويتيين تقدموا بشكوى إلى المدير العام لدائرة الأملاك والأراضي في دبي ضد شركة داماك العقارية الإماراتية.

وأفاد المستثمرون في شكواهم بأن الشركة أعلنت عن مشروع عقاري باسم "أكويا أوكسجين" بتاريخ 25 فبراير 2015، وبحسب الإعلان الذي نشره المطور بنفسه على موقعه الإلكتروني تضمن وعوداً بتنفيذ أول غابة استوائية في دبي.

وأوضحوا أن استخدام المطور وسائل الإعلام الرسمية في الدولة في الإعلان دفعنا إلى شراء فلل سكنية في ذات المشروع، قبل أن يتبين أن الإعلان يخفي في طياته خدعة وتدليساً لتسويق مشاريع وهمية لا وجود لها على الإطلاق.

وذكر المستثمرون أنه بتاريخ 14 أكتوبر 2019 قامت الشركة بتسليم عدد من الوحدات التي كان مقرراً تسليمها في ديسمبر 2017، وتأخرت عن موعد التسليم المقرر بسنتين، وبعد المعاينة للمشروع تبين أنه غير مطابق للإعلان الترويجي الذي قام المطور باستخدامه في فترة إطلاق المشروع، فلا وجود لما يسمى بالغابة الاستوائية المعلن عنها.

الموقع الإلكتروني


وبينوا أن الشركة أزالت ما يتعلق بمشروع الغابة الاستوائية التي ادعت أنها الأولى في دبي من على موقعها الإلكتروني الخاص بها، مما يؤكد المخاوف والشكوك التي تدور حول عدم وجود مشروع الغابة المزعوم، بالتالي عدم مطابقة المشروع للمواصفات.

وأشاروا إلى أن "داماك" طالبت بدفع مبالغ إضافية على المبلغ المتفق عليه في عقد البيع الابتدائي والمعتمد مسبقاً من دائرة الأملاك والأراضي، بحجة زيادة المساحة الخاصة بالعقار محل العقد، وهذا يعد مخالفة صريحة للمادة 12 من القانون رقم 13 بسنة 2008، بشأن تنظيم السجل العقاري المبدئي في إمارة دبي، التي نصت على أن مساحة الوحدة العقارية المبيعة تعتبر صحيحة ولا يعتد بالزيادة التي تتحقق بالمساحة بعد التسليم، ولا يجوز للمطور المطالبة بقيمة الزيادة.

مخالفة صريحة

وقال المستثمرون في شكواهم إنه بناء على ما سبق نتقدم بشكوى ضد شركة داماك للتطوير العقاري التي قامت بمخالفة صريحة للمادة رقم 16 من القانون رقم 8 لسنة 2007، بشأن حسابات ضمان التطوير العقاري في إمارة دبي من خلال نشرها إعلاناً كان يخفي في طياته خدعة وغشاً وتدليساً بإيهام المستثمرين بإعلان كاذب بوجود غابة استوائية وهمية بالمشروع، وعليه تم تسلم الوحدات السكنية غير مطابقة للمواصفات المعلن عنها رسمياً.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى