❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
سفارة الفلبين توحي بتطورات إيجابية لعمالتها خلال أسبوعين

2020/01/08 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من شهود عيان، خلال مراجعتهم السفارة الفلبينية، أمس، لبحث إمكان عودة عاملاتهم المنزليات الى الكويت لشمولهنّ ضمن قرار الحظر، أن السفارة وعدت عددا من الكفلاء الكويتيين بتطورات جديدة تشمل قرار الحظر الجزئي الحالي خلال الأسبوعين المقبلين، والتي قد تشهد انفراجة في عودة عاملاتهم مجددا الى الكويت.

وبالتزامن، واصلت الفلبين قرار الحظر الجزئي الحالي لعمالة بلادها لدى الكويت، والذي شمل حالات جديدة، وفق مصادر على صلة بهذا الملف، حيث منعت مانيلا عددا من الحالات الراغبة في العودة للعمل الى الكويت، ومن ضمنها العاملات اللاتي تم تحويل إقاماتهن من كفيل الى آخر، حتى وإن كانت لديها إقامة سارية على الكفيل الجديد، في حين أن العمالة المنزلية المرتبطة بالكفلاء الذين طلبوا العمالة المنزلية على اسمهم دون تحويلها، فهنّ غير مشمولات بقرار الحظر.

وأضافت أن العاملات المقيمات في الفلبين حاليا والمنتهية عقودهن، والراغبات في تجديدها لدى كفلائهن الكويتيين ذاتهم، يندرجن ضمن قرار الحظر الجزئي الحالي، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الطلبات الجديدة للعاملات الفلبينيات اللاتي لم يأتين للعمل في الكويت سابقاً، والراغبات في العمل بعد تاريخ قرار الحظر الجزئي الصادر في 3 الجاري، يشملهن القرار.

منع المغادرة

وأشارت المصادر الى أن الحكومة الفلبينية منعت، حتى أمس، جميع الحالات سالفة الذكر من الحصول على الشهادات التي تمكّنهن من مغادرة بلادهن للعمل في الكويت حتى إشعار آخر.

وأوضحت أن حكومة الفلبين تدرس استثناء عدد من الحالات المشمولة في قرار الحظر، لا سيما العاملات اللاتي عملن لسنوات طويلة في الكويت لإعادة النظر في طلبات عودتهن الى الكويت، وعدم شمولهنّ بالمنع، وهو أمر قيد الدراسة، وخاصة بالنسبة الى اللاتي تم تجديد إقامتهن لأكثر من مرّة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«التجارة» تغلق 3 شركات صرافة

2020/01/08 الأنباء الكويتية

قالت وزارة التجارة والصناعة، أمس، إنها أغلقت عددا من محال صرافة تزاول حوالات مالية مخالفة خطرة وجسيمة.

وأضافت «التجارة» في بيان صحافي، أن ذلك جاء خلال حملة تفتيشية لفريق من إدارة غسيل الاموال بالتعاون مع إدارة الرقابة التجارية في إطار متابعة الأسواق والتأكد من مزاولة الأعمال للوقوف على مدى التزامها بالقانون والنظم واللوائح.

وأوضحت أن فريق غسيل الأموال سجل خلال جولاته المخالفات اللازمة ضد المحال غير الملتزمة بالترخيص التجاري الممنوح لها وللنظم والقوانين المعمول بها، وتم اتخاذ القرار بإغلاقها وفق القانون لجسامة المخالفات وخطورتها.

وشددت «التجارة» على ضرورة التقيد بالنظم واللوائح المعمول بها، مؤكدة أنها لن تتوانى في مخالفة أي محل لا يلتزم بالنظم والقوانين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
تقييم إلكتروني لموظفي «الكهرباء»

2020/01/08 القبس

بدأت وزارة الكهرباء والماء تثبيت برنامج النظم المتكاملة على حواسيب مسؤولي المواقع الخارجية وفي المبني الرئيسي، وتسليم كل منهم اسم مستخدم وكلمة مرور، في عملية تنتهي خلال 3 أسابيع، في إطار تنفيذ تعليمات ديوان الخدمة المدنية بإدخال المسؤولين تقييمات الموظفين إلكترونياً عبر هذا البرنامج الذي سيشمل نحو 23 ألف موظف بالوزارة.

وقال وكيل الوزارة محمد بوشهري في تصريح لـ القبس أمس إن عملية تثبيت البرنامج التي تتم من خلال قطاع الشؤون الإدارية في الوزارة بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات التابعة لقطاع التخطيط والتدريب «خطوة نحو تحقيق التوجه الذي أقره ديوان الخدمة، والذي يستلزم حصول هؤلاء المسؤولين المباشرين، وعددهم نحو 490 موظفاً ما بين رؤساء أقسام ومراقبين ووكلاء، على كلمة مرور واسم مستخدم بالتنسيق مع الديوان، ومن ثم تثبيت البرنامج على حواسيبهم».

وبيّن أن «عملية إدراج التقييمات ستبدأ فور إتاحة الديوان صلاحية بدء التقييم عبر البرنامج»، معدداً مزايا تلك الخطوة، حيث «تضمن سرعة إدخال التقييمات السنوية للموظفين، خصوصاً أن عدد المسؤولين المباشرين (490) يفوق عدد أعضاء الفريق الذي كان يتولى سنوياً إدخال التقييمات بعد جمع كشوفها والذي كان يضم نحو 50 موظفاً فقط».

وأضاف «إن إتمام العملية إلكترونياً يزيد من دقة إدخال البيانات، ويواكب توجه الحكومة بضرورة التوسع في ميكنة جميع المعاملات على مستوى وزارات الدولة».

وفي السياق ذاته، قال بوشهري «إن قطاع الشؤون الإدارية يعد حالياً كشوف الترقيات بالأقدمية للمستحقين لها حتى الأول من يناير الجاري، ومن المنتظر الانتهاء منها بحلول نهاية الشهر»، متوقعاً أن يبلغ عدد المستحقين نحو 1500 موظف، ليتم اعتمادها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
رفض إعادة تخصيص 12 موقعًا لـ«الصحة»

2020/01/08 القبس

علمت القبس أن البلدية ستوجه خطابا الى وزارة الصحة تفيد خلاله بأنه صدر قرار من المجلس البلدي منذ عام 2006، يقضي بعدم الموافقة على طلبهم إعادة تخصيص وتسليم المواقع (ملك الدولة)، التي خصصت لإنشاء مستشفيات خاصة عليها.

وبيّن مصدر مطلع أن إلغاء التخصيص شمل 12 موقعا لأسباب مختلفة.

وأضاف أن وزارة الصحة كانت قد خاطبت البلدية بشأن طلبها حصر الأراضي المخصصة لإنشاء المستشفيات العلاجية في القطاع الأهلي، وأنه يتعين فرز وتحديد الأراضي المخصصة للوزارة، التي ستقوم بتوزيعها لإقامة المستشفيات الأهلية بناء على الطلبات المقدمة للوزارة وفقا للشروط والضوابط التي سيجري وضعها.

وبين أن الوزارة طلبت من البلدية فرز وتحديد الأراضي المخصصة لإقامة هذه المستشفيات، وتحديد مساحتها ومواقعها، والإفادة عن الارتفاعات المسموح بإقامة البناء عليها ليتسنى اتخاذ اللازم بشأنها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
مناقصة استشاري «الأبرق» إلى «الفتوى»

2020/01/08 الراي الكويتية

انتهت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص من إعداد كراسة الشروط الخاصة بتعيين استشاري عالمي لإعداد وثائق مشروع الشقايا - المرحلة الثالثة (الأبرق) بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقال مصدر مطلع لـ«الراي» «إن الهيئة تعتزم الأسبوع المقبل إرسال كراسة الشروط لأخذ موافقة إدارة الفتوى والتشريع تمهيداً لطرح مناقصة الاستشاري»، مشيراً إلى أن «اللجنة المشتركة التي أعدت كراسة الشروط حددت مبلغ 2 مليون دينار كقيمة تقديرية للمناقصة».

وذكر أن «مشروع المرحلة الثالثة يعد مشروعاً متكاملاً لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية وتكنولوجيا الطاقة الحرارية المركزة، وطاقة الرياح»، مبيناً أن «من المتوقع ألا يقل إنتاج المرحلة الثالثة عن 2000 ميغاواط».

من جهة أخرى، تتلقى الهيئة خلال الفترة الحالية استفسارات المستثمرين المؤهلين لتنفيذ مشروع المدن العمالية والرد عليها.

وأفاد المصدر أن الهيئة «حريصة على الرد على أي استفسارات في شأن هذا المشروع قبل تقديم المستثمرين عروضهم في منتصف مارس المقبل».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
البورصة تشهد أول عملية إقراض واقتراض للأسهم

2020/01/08 الأنباء الكويتية

شهدت بورصة الكويت أمس إطلاق أول عملية لإقراض واقتراض الأسهم كأول أداة مالية حديثة تواكب بها الأسواق العالمية والمتقدمة، بهدف إتاحة قاعدة متنوعة من الأدوات للمستثمرين، بعد أن أنجزت الشركة الكويتية للمقاصة الضوابط الخاصة والقواعد النهائية واعتمدتها هيئة أسواق المال.

وأعلنت شركة دبي الأولى للتطوير العقاري، التابعة ل‍مجموعة المزايا القابضة، عن قيامها بإقراض صانع السوق شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك» عدد 1.75 مليون سهم.

وقالت «دبي الأولى» في بيان للبورصة إن «المزايا»، أعلنت أنه يجري نقل الملكية المباشرة من قبل الشركة الكويتية للمقاصة لصالح «كميفك» وفقا لعقد الإقراض والاقتراض الموقع بين الشركة وصانع السوق.

ويلعب نظام إقراض واقتراض الأوراق المالية دورا مهما في اسواق المال العالمية نظرا لما يؤدي إليه من توفير عنصر السيولة وتحسين كفاءة السوق، كما يعمل بشكل غير مباشر على الحد من تقلبات السوق ودعم استراتيجيات الاستثمار في الأوراق المالية.

ووفقا لمصادر فإن الشركة الكويتية للمقاصة تدير قوالب الإقراض المركزية بحيث يتم نقل ملكية الأوراق المالية من طرف المقرض إلى قالب الإقراض ومن قالب الإقراض إلى المقترض وينشأ عقد مباشر بين المقرض والمقترض، مع التزام المقترض بردها بناء على طلب المقاصة أو حال انتهاء فترة العقد. وطوال فترة العقد تقوم المقاصة بالتأكد من قدرة المقترض أو شركة الوساطة المالية التي تمثله (وسيط الاقتراض) على الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالقرض وضمان حق المقرض.

وحول فترة العقد، قالت المصادر انه وفقا لقواعد التداول فإن هذه الفترة يتم تحديدها بالعقد لإعادة كمية الأوراق المالية المقترضة ويجوز أن تكون فترة العقد غير محددة المدة ولا يجوز ان تقل عن 3 أيام عمل.

وعن الرسوم فإن المقاصة تستحق رسوم عمليات لطلب الاقتراض تقدر بدينارين عن كل عملية وتطبق على المقترض عمولة قدرها 3% على أساس سنوي من قيمة الأوراق المالية المقترضة يتم سدادها بعد انتهاء العقد لأي سبب من الأسباب المذكورة في الفصل السادس على ان تستحق المقاصة 33% من هذه العمولة والباقي يدفع للمقرض، وتستحق المقاصة رسوم طلب تأهيل عضوية إقراض الأوراق المالية قدرها 20 دينارا تدفع من قبل المقرض كل عامين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«HSBC الكويت» ينفذ معاملات «gpi» العالمية

2020/01/08 القبس

انضم بنك «HSBC-الكويت» إلى خدمة الحلول المبتكرة لتنفيذ معاملات المدفوعات العالمية «gpi» التي يوفرها نظام SWIFT، مما سيعزز من إمكان المتابعة الرقمية وسرعة التنفيذ والموثوقية والأمان لمعاملات المدفوعات الخارجية من وإلى الكويت.

ومن شأن الحلول المبتكرة لتنفيذ معاملات المدفوعات العالمية لنظام SWIFT أن تُمكّن المؤسسات المالية من توفير المزيد من الشفافية والمتابعة الشاملة لسير المعاملات، إضافة إلى حصول جميع الأطراف المعنية بإشعار تأكيد مباشر عند إيداع أي دفعة.

وقالت عاصفة خان خالد، الرئيسة المحلية لإدارة السيولة العالمية والنقد لدى بنك HSBC الكويت: «سيكون بإمكان العملاء الآن إصدار تحويلاتهم المالية وإدارتها ومتابعتها إلى أن يتم إيداعها في حسابات المستفيدين، وذلك من خلال منصة واحدة ومباشرة.

ولقد كانت الاستفسارات المتعلقة بمدفوعات المستفيدين تستغرق ثلاثة أيام للرد عليها؛ لكن خدمة SWIFT gpi ستعمل على تقليل ذلك الوقت إلى بضع دقائق فقط مع إظهار حالة الدفع للعملاء على نظام HSBCnet».

أما على المستوى العالمي، قام HSBC بإطلاق خدمة SWIFT gpi في 45 بلداً فضلاً عن تنفيذ أكثر من 90 في المئة من معاملات مدفوعات HSBC باستخدام التقنيات المتطورة، وتمكين العملاء من الاطلاع على سير معاملة الدفع من كلا الطرفين عبر ميزة متابعة المعاملات التي يوفرها نظام HSBCnet.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
برنامج لمتابعة مكافأة الخريجين آلياً والحصول على الوظيفة في «الخاص»

2020/01/08 الأنباء الكويتية

خصصت الهيئة العامة للقوى العاملة برنامجا خاصا على موقعها الإلكتروني لمراجعة المكافأة الشهرية للخريجين عبر الدخول إلى الموقع وتسجيل الرقم المدني للخريج والرقم السري الخاص به، ليظهر له مباشرة وجود المكافأة من عدمه.

وأوضحت مصادر خاصة لـ «الأنباء» أنه بإمكان الخريج تسجيل طلب الوظيفة ومتابعتها عبر البرنامج المخصص لها، مشيرة إلى أن البرنامج يتيح الفرصة لاختيار وظيفة من جداول وظائف شركات القطاع الخاص المتوافرة، وفي حال رفض الوظيفة على الخريج ذكر سبب الرفض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«نزاهة» تجتمع مع «التجارة» و«أسواق المال» لتنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد

2020/01/08 الراي الكويتية

عقدت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» اجتماعا مع وزارة التجارة وهيئة أسواق المال في إطار تفعيل المرحلة الثانية من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وضم الاجتماع وفدا من الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الذمة المالية ورئيس اللجنة الفنية المعنية بمحور القطاع الخاص سالم العلي، وممثل وزارة التجارة والصناعة الوكيل المساعد للشركات د. صالح عبد المحسن، وممثلين من هيئة أسواق المال برئاسة رئيس قطاع الإشراف زياد الفليج، وعددا من القياديين والمختصين.

وتباحثت الأطراف سبل زيادة فاعلية تنفيذ المحور الثاني المعني بالقطاع الخاص من الاستراتيجية الوطنية، والذي تتولى وزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال تنفيذ الجزء الخاص بأولوياته ومبادراته، والتي تمثلت في مراجعة وتعزيز نظم وإجراءات التدقيق المحاسبي، وكيفية وضع برامج للتوعية والتدريب والتشجيع على الممارسات الأخلاقية في الأعمال التجارية، وسبل متابعة العمل على إرساء مبادئ حوكمة الشركات، وبحث سبل تطوير التشريعات المتعلقة بتجريم الفساد في القطاع الخاص وذلك لتحقيق الغايات المنشودة من الاستراتيجية الوطنية وأثرها على القطاع الخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«المناقصات» يطالب «البترول الوطنية» بتمديد تأمين المشاركين بـ «الدبدبة»

2020/01/08 الراي الكويتية

مع اقتراب انتهاء التأمين الأولي للشركات المشاركة، يعود مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية إلى الضوء من جديد، وفي هذا الخصوص علمت «الراي» من المصادر أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة، طلب من شركة البترول الوطنية تمديد صلاحية التأمين الأولي للشركات المشاركة بمناقصة توريد وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية.

وقالت المصادر إن الجهاز استعجل «البترول الوطنية» برفع التوصية على الترسية، مشيرة إلى أن الشركة بانتظار توجيه مجلس الوزراء، لتوقيع اتفاقية شراء الطاقة بين مؤسسة البترول ووزارة الكهرباء والماء، ونقل حق انتفاع أرض المشروع إليها قبل الترسية.

من ناحية ثانية، طلب الجهاز من المناقصين المشاركين في مناقصة صيانة وإصلاح الصهاريج في مصفاة ميناء عبدالله والتسويق المحلي التابعين للشركة تمديد التأمين الاولي لجميع الشركات المشاركة بالمناقصة.

وقرر الجهاز إحالة 6 وثائق خاصة بعطاءات مناقصة/‏‏‏ممارسة الصيانة الميكانيكية ومرافق انتاج الغازات السائلة في مصفاة ميناء الأحمدي إلى الشركة، لدراستها وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها خلال 30 يوماً من تاريخه.

من جانب اخر، أجل الجهاز البت في طلب شركة نفط الكويت إصدار الأمر التغييري الخامس بزيادة مبلغ اجمالي وقدره 6.525 مليون دينار ما يعادل 23.6 في المئة على قيمة عقد مناقصة تقديم خدمات الصيانة والدعم لمرافق التصدير التابعة للشركة، المبرم مع شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن.

كما تأجل البت في طلب «نفط الكويت» إصدار الأمر التغييري السادس بزيادة مبلغ اجمالي وقدره 2.191 مليون دينار ما يعادل 7.95 في المئة على قيمة عقد مناقصة تقديم خدمات الصيانة والدعم لمرافق التصدير التابعة لـ«نفط الكويت» المبرم مع «الصناعات الهندسية».

وتأجل البت في طلب الشركة سحب مناقصة تركيب انابيب لإعادة استخدام المياه الفائضة المعالجة من «البترول الوطنية» في مرافق الشركة وذلك لرغبتها بإجراء مزيد من التوضيح على الوثائق المقدمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
اللوغاني: الكويت سوق جيد للشركات الاستهلاكية

2020/01/08 الأنباء الكويتية

قال المدير الشريك في شركة ««فيث كابيتال» عبدالعزيز اللوغاني إن 90% من القوى العاملة في الكويت تعمل في القطاع العام، ولكن الكثير من الخريجين بدأوا يفكرون في خلق مستقبلهم بطريقة أخرى في ظل التطور التكنولوجي.

وأضاف اللوغاني في مقابلة مع «غلوبل فاينانس» ان تعداد سكان العالم العربي يبلغ حوالي 400 مليون نسمة، من بينهم 200 إلى 250 مليون مستخدم للإنترنت.

وعن نقاط القوة والضعف الرئيسية في الكويت، ذكر اللوغاني ان الكويت تعد سوقا جيدا للتجربة بالنسبة للشركات الاستهلاكية المستخدمة للإنترنت، لأن لدينا متوسط دخل مرتفع للغاية ونتيجة لذلك يكون الإنفاق كبيرا والادخار منخفضا، أضف إلى ذلك امتلاك الكويت إلى بنية تحتية جيدة، حيث إن مشغلي الكيبلات والإنترنت والاتصالات يقدمون خطط بيانات ميسورة التكلفة مع أداء وسرعة عالية جدا. كما أن السوق صغير الحجم من الناحية الجغرافية ومن السهل المناورة. وكل هذه المميزات تضع الكويت في قائمة أولويات معظم المؤسسين العرب وغيرهم ممن يرغبون في دخول السوق.

وحول نقاط الضعف، ذكر اللوغاني أن هناك الكثير من المهارات التي نفتقر إليها في الكويت.

وذكر اللوغاني انه لا يعتقد ان الحصول على التمويل يمثل تحديا لأصحاب المشاريع، قائلا: إن «الشركات الجيدة، والمؤسسين الجيدين يجدون دائما تمويلا جيدا للغاية»، معتبرا أن العثور على أفكار مثيرة لاهتمام رجال الأعمال هو أكثر صعوبة من العثور على المال.

وأضاف بالقول إنه «ليس هناك الكثير من رأس المال المغامر، وإذا نظرنا إلى المنطقة بشكل عام، فإن ما يحرك الأمور حقا هو الصناديق السيادية والحكومات، ونرى أن الزخم ونشاط الشركات الناشئة قد زاد بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وفي الكويت هناك ميزانية كبيرة تنفقها الحكومة على التطوير، لكن لا يوجد رأسمال تجاري مغامر حقيقي يتم استخدامه، وربما يشكل هذا الأمر نقطة ضعف».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
الكهرباء: تعيين 1234 كويتياً وخروج 155 وافداً خلال 10 أشهر

2020/01/08 السياسة

كشفت احصائية صادرة مؤخرا عن ادارة الاحصاء ومركز المعلومات في وزارة الكهرباء والماء أن عدد العاملين في الوزارة ارتفع الى 22.769 الف موظف من 21.535 ألف موظف منذ بداية يناير 2019 وحتى اكتوبر من نفس العام، وذلك داخل القطاعات الفنية الادارية، اذ تم تعيين 1234 موظفا كويتيا من خلال ديوان الخدمة المدنية ليرتفع عدد العاملين في الوزارة من الكويتيين من 20.291 الف موظف الى 21.680 الف موظف خلال نفس الفترة وانخفاض في عدد الموظفين غير الكويتيين من 1244 الى 1089 بفارق 155 موظفا غير كويتي. وقد بلغت النسبة الاجمالية لعدد الموظفين في الوزارة من الكويتيين الى مايزيد عن 95%.

من جهة اخرى، كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الكهرباء والماء عن اسهام الوزارة في ثلاث منظمات وهيئات متخصصة باجمالي اشتراكات سنوية تقدر بـ 660.494 ألف دولار أميركي (نحو 200 ألف دينار)، هي: الهيئة العربية للطاقة الذرية بقيمة 280 ألف دولار أميركي (نحو 85 ألف دينار) سنويا منذ العام 1989 وحتى الان، وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي منذ العام 2001 حتى الان بقيمة اشتراك سنوي يقدر ب 375 الف دولار ( نحو 114 ألف دينار) اضافة الى الاسهام في “سيجري” (كهرباء الخليج) منذ العام 1986 وحتى الان باشتراك سنوي يقدر بـ 20 ألف ريال قطري ( تقريبا 1600 دينار).

واوضح التقرير ان الاسهام في الهيئة العربية للطاقة الذرية يمكن وزارة الكهرباء والماء من الاطلاع على اخر ما توصلت اليه الدراسات بخصوص الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال توليد الطاقة الكهربائية والمياه، كما ان الوزارة تهدف من اسهامها في هيئة الربط الكهربائي لدول المجلس الخليجي إلى عدم حدوث انقطاع كلي على التيار الكهربائي منذ عام 2009 وهو تاريخ تشغيل الربط الكهربائي.

وأشار إلى أن الهدف في اسهام الوزارة في “سيجري” للاستفادة في مجال الطاقة الكهربائية من خلال المؤتمرات والندوات والمعارض وورش العمل وتمنح الوزارة عضوية “سيجري العالمية” في باريس بشكل تلقائي والاستفادة من المطبوعات والمنشورات العلمية كمجلة كهرباء الخليج، إضافة الى الوصول الى جميع الاوراق العلمية والتي عرضت في مؤتمرات كهرباء الخليج والاستفادة منها وتبادل الخبرات مع التجارب العلمية والعملية من خلال المؤتمرات التي تعقد بشكل دوري.

وبين التقرير ان هناك تنسيقا دائما في ما بين الوزارة مع وزارة المالية في حال رغبتها في الانضمام الى أي هيئة او منظمة كما يتم تزويد وزارة المالية بالتقارير السنوية الخاصة بالمنظمات والهيئات التي تتم الاستفادة منها لدراستها وتجنب تضخم المساهمات المالية في الموازنة الخاصة باشتراكات الكويت في تلك الجهات.

واشار التقرير الى انه يوجد ضابط اتصال من وزارة الكهرباء والماء في كل من المنظمات والهيئات السابق ذكرها كما لا يوجد لدى الكويت موظفون عاملون في تلك الجهات ولا تتم الاستعانة بغير الكويتيين لتمثيل البلاد في تلك الجهات، موضحا أن الهدف من الاسهام في هذه المنظمات لدعم وتطوير العلاقات الدولية بما يحقق المصلحة العامة للدولة وتعزيز مكانتها عالميا واقليميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
«الكويتية» تشارك في معرض التصميم الهندسي الـ 37

2020/01/08 جريدة الجريدة

شاركت شركة الخطوط الجوية الكويتية في معرض التصميم الهندسي الـ37، الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، من 29 إلى 30 ديسمبر 2019، بمشاركة نحو 107 مشاريع من مشاريع الطلاب، حيث قامت الشركة خلال المعرض بإعلان وتقديم جوائزها المكونة من 3 مراكز على النحو التالي: الأول Modeling of separator gas formation، والثاني Kuwait Bus enhancement system، والثالث Fixtreet.

وقال مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في الخطوط الجوية الكويتية فايز العنزي: «يسر الخطوط الكويتية أن تشارك في أحد أهم المعارض التي تقام في الكويت، وهو معرض التصميم الهندسي، لما له من أهمية في دعم وتشجيع الجيل القادم من أبنائنا المهندسين الذين يشكلون مستقبل بلادنا الحبيبة الكويت».

وأضاف العنزي: «ان رعاية الخطوط الجوية الكويتية تمثل قوة دافعة حقيقية للطاقات الشبابية، ولتسليط الضوء على إبداعاتهم التي تهدف إلى رفع جودة تعليم المهندس، وتعزيز قدراته في مجال التصميم الهندسي».

وأردف: «قدمت الخطوط الكويتية خلال المعرض 3 جوائز تخص التصميم الهندسي، حيث رأت الشركة أن مشاركتها في تلك الجوائز حافز جيد ومشجع لطلبة الهندسة لإبراز إنجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديرا لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي، بالتغلب على العقبات النظرية».

ولفت إلى أن «مشاركة ورعاية الكويتية في مثل تلك المعارض الهادفة والجادة نابعة من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع وضرورة دعمه وتشجيعه له، سواء معنويا أو ماديا، بما يعود بالمصلحة على وطننا الحبيب الكويت، حيث إنها جزء لا يتجزأ من المجتمع الكويتي بجميع شرائحه».

واستدرك: «علاوة على ذلك فإن الخطوط الجوية الكويتية تحرص دائما على تشجيع الطلبة على الانخراط في الفعاليات والمعارض التي تنمي قدراتهم الذهنية وتمد لهم يد العون في السعي نحو تحقيق ذاتهم وأهدافهم وأحلامهم».

وشدد العنزي على سعي الخطوط الجوية الكويتية المتواصل والمستمر نحو الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة، متمنيا لهم مزيدا من التوفيق والسداد في تحويل مشاريعهم إلى مشاريع تنموية تنهض ببلادنا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
شركات الاستثمار تنجح في استعادة ثقة البنوك

2020/01/08 جريدة الجريدة

عادت بشكل عملي شهية القطاع المصرفي لتمويل وإقراض شركات الاستثمار بمبالغ قياسية واستثنائية لم تكن معهودة خلال السنوات العشر الأخيرة التي تلت الأزمة المالية العالمية التي اندلعت أواخر 2008.

واستمرت شركات الاستثمار تحت الحصار المصرفي، وانقطع شريان التمويل بشكل حاد، حتى خرجت الشركات الورقية وذابت الشحوم الضارة التي كانت تحيط بالقطاع وتمثل عبئا على سمعته.

مؤخرا اقرضت 3 بنوك إسلامية شركة استثمار مدرجة كانت تعاني تعثرا، ودخلت منطقة المعالجة وإعادة الجدولة للديون إلا أنها نجحت مؤخرا في إقناع البنوك الثلاثة بحصولها على 20 مليون دينار، وهو رقم صعب لشركة استثمارية.

وأشار مصدر مصرفي إلى أن هناك جملة تغيرات شهدها القطاع، تمثلت في الآتي:

1- الشركات الحالية نظفت ميزانياتها تماما، وغيرت نموذج أعمالها التي كان غالبيتها يعتمد على المضاربات في أسواق المال وتفريخ الشركات وبيعها.

2- شركات وزعت استثماراتها توزيعا نوعيا وجيدا، حيث بات هناك اعتماد على جزء من القطاع العقاري، واستثمار استراتيجي في شركات تشغيلية مدرة مضمونة العوائد والأرباح، ويسهل تسييلها وبيعها في أي وقت.

3- نوعية الأصول التي لدى شركات الاستثمار كضمانات باتت أكثر جودة ومقنعة للبنوك.

4- شركات الاستثمار باتت تعرف متطلبات البنوك من جهة المخاطر والمحاذير وبالتالي باتت المرونة في المنح أعلى من السابق.

5- تنظيف القيادات التي كانت رموزا في عمليات التفريغ والاقتراض بنهم دون أهداف سوى للمضاربات فقط.

6- المصارف باتت تدرس حتى الفرصة المراد تمويلها، وما لم تقتنع بها ترفض طلب الشركة، ويوجد توافق من الشركات على ذلك.

7- الشركات غيرت النهج بنسبة 90% وبالتالي باتت الأرباح المحققة أكثر منطقية وأسعار الأسهم كذلك.

8- تطبيق مبادئ الحوكمة بعد اعتمادها من جانب هيئة أسواق المال وكذلك معاير الملاءة والرفع المالي واسقاط بعض الاختبارات على ملاءة الشركات المالية المرخص لها من جانب هيئة الأسواق، كلها عوامل حققت فارقا مع الشركات واستعادت الثقة بموجبها.

9- معالجة جذرية من جانب الجهات الرقابية لمعظم الثغرات وبعض الممارسات التي كانت سائدة في السابق صحح الأوضاع أكثر.

10- عودة ملاك الشركات بقوة للتمثيل في مجالس الإدارات أو المتابعة الحثيثة ووجود ملكيات واضحة في الشركات حاليا، إضافة إلى تراجع المغامرات في التوسعات الخارجية التي كانت غير حقيقية ومعظمها اتفاقيات ومذكرات تفاهم كان يتم الاقتراض بموجبها وعلى أساسها.

وشدد المصدر على أن فائض السيولة ليس سببا أساسيا، مؤكدة أن هناك رغبة من البنوك في التمويل، لكن لابد من مقترض جيد، ويملك القدرة على السداد في مواعيد الاستحقاقات وتحت أي ظرف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
موافقة مشروطة على فتح فروع جديدة للبنوك بالكويت

2020/01/08 القبس

في إطار ما يوليه من اهتمام بالغ لكل فئات وشرائح المجتمع، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة من عملاء القطاع المصرفي، اشترط بنك الكويت المركزي للموافقة على طلبات البنوك بشأن فتح فرع أو إغلاقه أو تمديد الموافقة المبدئية بالنص في الطلب على ما اذا كان الفرع المعني مخصص لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة من عدمه.

وقال «المركزي» في تعميم للبنوك المحلية إنه بالإشارة إلى التعليمات الصادرة بشأن الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تضمنت ضرورة «تحديد فرع» كحد أدنى في كل محافظة لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب العمل الاعتيادي للفرع، فإنه يتعين على البنك عند التقدم بطلب الحصول على موافقة لفتح فرع مصرفي أو إغلاقه أو تمديد الموافقة المبدئية، أن يوضح في الطلب ما اذا كان الفرع المعني مخصصا لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة من عدمه.

وكانت البنوك المحلية قد خصصت نحو 62 فرعاً منتشرا في المحافظات الست لاستقبال العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة منذ بدء تطبيق تعليمات «المركزي» بشأن خدمات البنوك لذوي الاحتياجات الخاصة مطلع 2017. وتضمنت تلك التعليمات مجموعة من المبادئ والممارسات المتعلقة بالخدمات المصرفية المقدمة لهم والمبادئ والممارسات الخاصة بالعملاء المكفوفين وضعاف السمع والبصر منهم، ما يتيح لهم الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية من خلال توفير البنوك آليات العمل المصرفي التي تحقق ذلك ودون تحملهم أي تكاليف إضافية.

وألزمت التعليمات البنوك بأن يوفر الفرع المعني بتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب العمل الاعتيادي للفرع جهازا واحدا على الأقل للسحب الآلي يكون مزودا بالخدمة الصوتية وبلوحة مفاتيح «برايل».

وشملت التعليمات أيضا أن يقوم البنك بتدريب بعض موظفيه على لغة الإشارة أو تعيين متخصصين بهذه اللغة في الفرع المخصص بغية تقديم المساعدة وضمان حق المساواة للعملاء ذوي الاحتياجات الخاصة مع غيرهم من العملاء الآخرين في إدارة شؤونهم المالية والمساواة في الحصول على الخدمات المصرفية والتسهيلات الائتمانية وغيرها من أشكال الخدمات المالية وتسهيل وصول العملاء الذين يستخدمون الكراسي المتحركة إلى أجهزة السحب الآلي وفروع البنوك.

ونصت التعليمات على ضرورة ان تكون كشوفات الحسابات والإشعارات المرسلة للعملاء المكفوفين مطبوعة وفق طريقة «برايل» واستخدام البرامج التكنولوجية الحديثة والآمنة، مثل قارئات الشاشة والبصمات الإلكترونية وبرامج الهواتف المحمولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
0.4 % نمو الناتج المحلي الكويتي بالربع الثالث من 2019

2020/01/08 الأنباء الكويتية

أظهرت بيانات رسمية، نمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت بالأسعار الثابتة خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 0.4% على أساس سنوي.

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، بلغ إجمالي الناتج المحلي نحو 9.77 مليارات دينار، مقارنة مع 9.73 مليارات دينار بالفترة المماثلة من 2018، وذكرت البيانات أن الناتج المحلي سجل انكماشا بـ 0.7% مقارنة بالربع الثاني من العام والذي سجل 9.84 مليارات دينار.

وبالأسعار الجارية، تراجع الناتج المحلي الإجمالي للكويت بنسبة 10% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى 9.92 مليارات دينار.

وعلى أساس ربعي، انكمش الناتج المحلي الإجمالي للكويت بنسبة 4.9%، علما بأنه كان يبلغ 10.433 مليارات دينار في الربع الثاني من 2019.

وأشارت بيانات «الإحصاء» إلى أن مساهمة القطاع النفطي في اقتصاد الكويت بلغت قيمتها 4.43 مليارات دينار في الربع الثالث من 2019، بتراجع 19.8% عن مستواها في ذات الربع من 2018 والبالغ نحو 5.536 مليارات دينار.

كما انخفضت قيمة مساهمة القطاع النفطي في الاقتصاد الكويتي خلال الربع الثالث من 2019 بنحو 8.9% مقارنة بالربع الثاني من العام والبالغ آنذاك 4.87 مليارات دينار.

وبالنسبة للقطاع غير النفطي في الكويت، بلغت قيمة مساهمته في الناتج المحل الإجمالي الخاص بالربع الثالث من العام الماضي نحو 5.48 مليارات دينار مقارنة مع 5.49 مليارات دينار لنفس الفترة من عام 2018، بتراجع طفيف نسبته 0.16%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
وزيرة تُطلع "الأمة" الكويتي على مستجدات قضية صندوق الموانئ

5E9CE56D-B081-4B7E-9115-F2CA9C6EECCD.jpeg

مباشر: أكدت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة في الكويت، متابعتها لقضية صندوق الموانئ.

وشددت مريم العقيل، خلال حضورها جلسة مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، على أن ملاحظات النواب حول القضية ستؤخذ بعين الاعتبار، وذلك وفقاً لموقع "الدستور"، المعني بتغطية أخبار مجلس الأمة.

وأشارت العقيل إلى أنه وفقًا لإفادة مدير صندوق الموانئ، فإن مؤسسة التأمينات الاجتماعية ليست من يدير الصندوق.

وفي سياق متصل، أوضح وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص أن قضية صندوق الموانئ منظورة أمام القضاء، مؤكداً وجود متابعة حثيثة من الحكومة لتحصيل الأموال العامة.

وأبدى عدد من النواب ملاحظات حول الموضوع تمركزت حول عدم إفصاح الحكومة عن التخارج الحقيقي من هذا الصندوق الذي يقدر رأسماله بمليار و800 مليون دولار، ولا تقل حصة الدولة فيه عن 520 مليون دولار، مطالبين بنهج حكومي جديد في التعاطي مع هذه الصناديق.

وتعود أحداث القضية إلى رصد مخالفات مالية بالصندوق ألقي القبض على إثرها على سعيد دشتي والروسية لازاريفا اللذين حضرا امام محكمة الجنايات لسماع منطوق الحكم، وتمت إحالتهما إلى السجن المركزي.

وكان دشتي ولازاريفا قد أحيلا أخيراً إلى السجن المركزي في القضية التي تحمل رقم (1942/‏‏‏ 2015) حصر أموال عامة، والتي بدأت عندما تقدم وزير المواصلات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ السابق عيسى الكندري، ببلاغ إلى النائب العام في 21 أكتوبر 2015، حول ما اكتنف العمل في «الموانئ» من صرف مبالغ مالية بشكل مباشر من حساب الإيرادات لدى أحد البنوك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
الدينار الكويتي ينخفض أمام 7 عملات أجنبية

D287EF65-4248-42D3-89D5-08D2F0953201.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، والين الياباني إلى جانب 5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار الكويتي أمام 3 عملات أجنبية على رأسها اليورو بنسبة 0.35 بالمائة عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21077265_AR_1578465249_2.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,003
معدل العملات بالدينار ليوم الأربعاء 8-1-2020:

- دولار امريكي 0.304
- جنيه استرليني 0.401
- يورو 0.341
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى