❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
«البترول الوطنية» ترجئ تنفيذ غرامات التأخير على مقاولي الوقود البيئي

2020/01/09 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع أن شركة البترول الوطنية عملت على تأجيل تنفيذ غرامات التأخير على مقاولي مشروع الوقود البيئي، والبالغة نحو 122 مليون دينار، لافتا إلى أنه لم يتم إعفاء أي من المقاولين من تلك الغرامات، لكن تم تأجيل تطبيقها لتجنب أي عقبات مؤثرة على استكمال المشروع، كما هو مخطط له على المشروع.

وقال المصدر إن الشركة لا تواجه أي مخاطر بسبب هذا التأجيل، حيث يتم حجز المبلغ المطلوب حتى الفصل في مسؤولية التأخير؛ مبينا أن الشركة منذ البداية في وضع إطار خاص بالمشروع تقوم بموجبه بمراعاة الدقة عند تحديد احتياجات المشروع بقدر الإمكان، ونظرا لضخامة المشروع فإن بعض هذه الاحتياجات قد تتغير وتظهر بعض العوائق، مما يلزم معها إصدار بعض الأوامر التغييرية.

وتقوم جميع حزم المشروع بالتنسيق المستمر مع المرخصين والموردين للبرامج التدريبية، والتنسيق مع المديرين المعنيين بشكل دوري، لإتمام خطط التدريب وتزامنها مع انتهاء المشروع، بناء على جاهزية الوحدات للتشغيل.

وفيما يخص توريد المواد، أفاد المصدر بأنه تم تسليم المعدات الخاصة بالمشروع؛ لكنه ولاكتشاف تواجد مياه وتآكل المعدات (المبادلات الحرارية) في بعض الوحدات الخاصة بالمشروع؛ تمت إعادة بعض المعدات إلى المصنع الأصلي أو مصانع محلية للفحص والتصحيح.

ولفت إلى أن الشركة طرحت عقد المقاول البديل بتكلفة وفترة زمنية تقديرية متزامنة مع انتهاء أعمال المشروع، لعدم وجود نطاق أعمال محدد، وبعد توقيع العقد تم إسناد أوامر عمل للمقاول لمصلحة الشركة، وذلك ضمن ميزانية وفترة العقد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
سوق العقار بالكويت مستقر... لكن عينه على إيران

2020/01/09 الراي الكويتية

قال خبيران عقاريان إن القطاع العقاري الكويتي، يعيش حالة ترقب، جراء التوترات التي تشهدها المنطقة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، مؤكدين استقرار أداء السوق العقارية المحلية خلال الأيام الماضية.

وأضافا لـ«الراي» أن القطاع العقاري يحتاج لوقت طويل، حتى تظهر عليه آثار التطورات الراهنة، وأن ذلك متوقف على مدى استمرارية الأزمة القائمة بين واشنطن وطهران، وانعكاسها على معنويات المستثمرين، مؤكدين أن جميع القطاعات العقارية ستتأثر في حال تفاقم الأمور وانزلاقها إلى مناح خطيرة، حيث ستتجه السيولة من البورصة والعقار نحو الملاذات الآمنة مثل الذهب.

وأوضحا أن القطاع العقاري الكويتي الأكثر صموداً في مواجهة تداعيات الأزمات الإقليمية والعالمية المؤثرة، إذ مرّ بكثير من الأزمات وأكبرها أزمة الغزو والأزمة المالية في 2008، وتخطاها بسبب قواعده المتينة، مشيرين إلى أنه شهد من 2015 وحتى 2018 حركة تصحيحية بعد سنوات ركود، وأنه يعيش منذ الربع الرابع من العام 2019 حالة انتعاش.

وفي هذا السياق، أكد أمين سر اتحاد العقاريين، قيس الغانم، عدم وجود تأثير واضح للتطورات الإقليمية بين طهران والولايات المتحدة على السوق المحلي، مبيناً أن العقار يحتاج إلى فترة ليست بقصيرة لتبدو عليه تداعيات المخاوف السياسية، باعتباره يختلف عن البورصة التي تتأثر بشكل سريع جداً بمثل هذه الأحداث.

ولفت إلى أن القطاع العقاري يعيش في حالة ترقب حالياً، مبيناً أن مدى تأثره بالأزمة الإيرانية -الأميركية يتوقف على استمراريتها لفترة طويلة.

وذكر أن القطاعات العقارية كافة (السكني والصناعي والتجاري والاستثمارية)، ستتضرر في حال تطور الأمور بشكل أكبر واستمرارها لمدة طويلة، مؤكداً أنه سيسبق ذلك موجة حمراء تضرب البورصات الخليجية نتيجة لتأثر معنويات المستثمرين.

من جانبه، قال عضو اتحاد وسطاء العقار، مبارك المانع، إنه في حال حدوث الأزمات والتوترات، يعمد المستثمرون إلى تأجيل قرار الشراء، لافتاً إلى الحاجة لوقت كبير كي يتضح تأثير الأزمة على أسعار العقار، وعلى حركة العرض والطلب.

وأفاد بأنه في حالة تفاقم الأوضاع واستمرارها لفترة طويلة، فإنها ستنعكس على القطاع العقاري بشكل واضح جراء تأثر معنويات المستثمرين، وسيشهد تراجعات واضحة له لأن رأس المال يعتبر جباناً، مؤكداً أن السيولة ستتوجه وقتها من البورصة والعقار نحو الملاذات الآمنة مثل الذهب الذي يعتبر الاستثمار الأفضل في حال حصول الأزمات.

وأوضح المانع أن القطاع العقاري الكويتي من الأكثر صموداً، بمواجهة تداعيات الأزمات الإقليمية والعالمية المؤثرة، إذ مرّ بكثير من الأزمات وأكبرها الغزو والأزمة المالية في 2008 وتخطاها بسبب قواعده المتينة، مشيراً إلى أنه شهد من 2015 وحتى 2018 حركة تصحيحية بعد سنوات من الركود، ومبيناً أنه يعيش منذ الربع الرابع من العام 2019 حالة انتعاش.

ولفت إلى أن القطاع شهد خلال الربع الرابع دخول سيولة جديدة، فارتفعت الأراضي السكنية بنحو 30 في المئة بسبب عامل الأمان وتخفيض البنوك للفائدة على الودائع، وارتفاع البورصة خلال الفترة الماضية بسبب ترقيتها على مؤشر «MSCI».

عودة الزخم

وذكر المانع أن حالة الترقب التي يعيشها القطاع الآن، ستزول بمجرد هدوء التوترات الإقليمية، وسيعود الزخم من جديد، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن القطاع السكني الأفضل أداء ومن ثم العقار الصناعي فالتجاري ثم الاستثماري.

وأشار إلى أن ارتفاع القطاع السكني، جاء بسبب توجه المستثمرين إليه، تاركين القطاع الاستثماري لأن فاتورة الكهرباء والماء الكبيرة تقلل من عوائده التي ستصل على 6.5 في المئة بحالة تجنيب جميع الالتزامات، في حين قد يصل عائد «السكني» إلى نحو 9 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
الكويت: لا حاجة لتعليق مرورنا بـ«هرمز»

2020/01/09 القبس

أكد مصدر نفطي أن شركة ناقلات النفط الكويتية تتابع المستجدات بالخليج العربي والتطورات الأمنية لحظة بلحظة، وانه لا حاجة إلى الآن لتعليق مرور ناقلاتها عبر مضيق هرمز. مبيناً ان قرار تعليق مرور الناقلات يتم بتوجيه من قبل وزارة المواصلات.

وأشار إلى ان مستوى الإجراءات الأمنية المتبعة في الناقلات الكويتية بحالتها القصوى تحسبا لأي ظرف. موضحاً أن الشركة منذ فترة طويلة رفعت مستوى الإجراءات الأمنية على ناقلاتها إلى الحالة القصوى، كون ان منطقة الخليج مرت بعدة مراحل ساخنة.

واضاف ان الشركة تنسق مع الدول المجاورة وشركات النقل العالمية العاملة بالمنطقة حيث الكل يمر بنفس الظرف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
ناصر صباح الأحمد نائباً لرئيس المجلس الأعلى للتخطيط

2020/01/09 الأنباء الكويتية

صدر مرسوم رقم 299 لسنة 2019 بتعيين عضو من ذوي الكفاءة والخبرة في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

جاء فيه مادة أولى: يُعين ناصر صباح الأحمد الصباح ـ عضوا بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ويكون نائبا للرئيس ـ وذلك للمدة المتبقية من مدة المجلس.

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
الفاضل: تعيين رؤساء تنفيذيين بالوكالة نتيجة دراسة إعادة هيكلة القطاع النفطي

2020/01/09 الأنباء الكويتية

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د ..خالد الفاضل أن مؤسسة البترول الكويتية قررت التمديد لـ 3 قياديين حتى نهاية 2020 وهم: محمود عبدالله ابل وحاتم العوضي وجمال اللوغاني.

وقال الفاضل في رده على سؤال برلماني حصلت «الأنباء» على نسخة منه إن المناصب التي يشغلها القياديون الثلاثة في القطاع النفطي كما يلي:

وأوضح الفاضل أنه اتخذ قرار تمديد خدمة القياديين المذكورين في ضوء الخبرات المتوافرة لديهم وحاجة العمل لها في الوقت الراهن انتظارا للتغيرات التي قد تنشأ على الهياكل التنظيمية والمناصب القيادية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة نتيجة لدراسة إعادة هيكلة القطاع النفطي القائمة حاليا.

وحول السند القانوني الذي تم الاستناد إليه في التمديد للقياديين، ذكر الفاضل أنه صدر قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية بشأن استمرار خدمة القياديين المذكورين استنادا للخبرات المتوافرة لديهم وحاجة العمل لها في الوقت الراهن انتظارا للتغيرات التي قد تنشأ على الهياكل التنظيمية والمناصب القيادية للمؤسسة وشركاتها النفطية التابعة نتيجة لدراسة إعادة هيكلة القطاع النفطي القائمة حاليا.

هذا، وقد سبق لمجلس الإدارة إقرار استمرار خدمة قياديين بلغت خدمتهم 35 سنة، ولم يبلغوا سن الستين، إذ إن اللوائح الإدارية المطبقة بالمؤسسة وشركاتها التابعة تنص على أن خدمة الموظف تنتهي ببلوغه سن الستين، ونظرا لعدم بلوغ أي من القياديين المذكورين سن الستين ولخلو اللوائح الإدارية من نص بشأن إنهاء الخدمة أو الإحالة للتقاعد عند وصول مدة الخدمة الى سنوات معينة وفي ظل حاجة العمل الى خبراتهم في الوقت الراهن فقد ارتئي استمرار خدمتهم.

كما تجدر الإشارة الى موافقة مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية على اعتماد انتهاء خدمة عدد من الرؤساء التنفيذيين للشركات، مما استدعت الحاجة معه التمديد لهؤلاء القياديين والاستمرار في العمل.

وأشار الى أنه صدر قرار من القطاع النفطي بتعيين 5 رؤساء تنفيذيين بالوكالة في القطاع النفطي وهم: الشيخ نواف الصباح، عبدالله السميطي، حاتم العوضي، ناصر الشماع، علي شهاب.

وبين الفاضل أنه اتخذ قرار تكليف الرؤساء التنفيذيين بالوكالة وألا تتم الترقية لشغل تلك المناصب في المرحلة الحالية نظرا للتغيرات التي قد تنشأ على الهياكل التنظيمية والمناصب القيادية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة نتيجة لدراسة إعادة هيكلة القطاع النفطي القائمة حاليا.

وقال: إن المادة 183 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 نظمت اختصاصات الرئيس التنفيذي للشركات المساهمة العامة، إذ أناط به إدارة الشركة، وقد خلا القانون من أي حكم يميز في اختصاصات الرئيس التنفيذي للشركة بين من يتولى هذا المنصب بصفة الأصالة أو بصفة الوكالة، وعليه يمارس الرئيس التنفيذي (بالوكالة) ذات الاختصاصات المقررة للرئيس التنفيذي (بالأصالة).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
بورصة الكويت: نحو إدراج شركة عقارية

2020/01/09 القبس

كشفت مصادر مطلعة عن موافقة شركة البورصة على طلب إدراج شركة عقارية كويتية يبلغ رأسمالها 15 مليون دينار.

وأفادت المصادر بأن شركة البورصة رفعت توصيتها مؤخراً إلى هيئة أسواق المال بالموافقة على إدراج تلك الشركة في السوق الرئيسي، على أن تقوم الأخيرة بدراسة ملف الشركة وإصدار قرارها النهائي.

ونوهت المصادر إلى أن الإدراجات في السوق الكويتي أصبحت ذات طابع نوعي لشركات تشغيلية وعائلية، باتت ترى في بورصة الكويت منصة انطلاق لمزيد من التوسع ونيل المزيد من الثقة سواء على المستوى التشغيلي أو على صعيد حملة السهم.

ولفتت الى أن الإدراجات الأخيرة التي شهدها السوق رسخت هذا المفهوم، والتي كان آخرها إدراج شركة المتكاملة في السوق الأول، وهي أول شركة تدرج ووفقاً لقواعد الإدراج المستحدثة في السوق الأول بعقب تقسيم البورصة إلى 3 اسواق، علماً أن البورصة شهدت قبل ذلك إدراج 3 شركات هي «ميزان» و«فيفا» و«بنك وربة»، فيما انسحب اكثر من 60 شركة.

وأشارت إلى أن هيئة الأسواق وشركة البورصة توليان ملف إدراج الشركات العائلية والنفطية اهتماماً كبيراً، لافتة إلى أن تحرك قطار إدراج الشركات العائلية أولاً، يعود الى اختلاف طبيعة الملكية وسرعة اتخاذ القرار.

وذكرت أن بورصة الكويت شهدت تغيرات جذرية على عدة مستويات، سواء من حيث مشروع تطوير السوق الذي وصل الى الجزء الأول من المرحلة الثالثة، وترقية السوق على المؤشرات العالمية «فوتسي» وقريباً MSCI، فضلاً عن تغير هيكل ملكية شركة البورصة ودخول القطاع الخاص وما واكب ذلك من زيادة في حجم السيولة المتداولة لا سيما نحو السوق الأول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 9-1-2020:

- دولار امريكي 0.304
- جنيه استرليني 0.401
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال" تعلن إلغاء قيد صندوق "مؤشر المثنى الإسلامي"

2020/01/09 بيان صحفي

استناداً للقرار رقم (171) لسنة 2018 بشأن إلغاء ترخيص وتصفية صندوق مؤشر المثنى الإسلامي الصادر بتاريخ 30/12/2018، واستكمالا لإجراءات تعيين مصفٍ للصندوق من قبل هيئة أسواق المال، ونفاذاً للمادة الثالثة من القرار المذكور التي تقضي بشطب صندوق مؤشر المثنى الإسلامي من سجل صناديق الاستثمار لدى هيئة أسواق المال بعد الانتهاء من أعمال التصفية.

أعلنت هيئة أسواق المال عن إلغاء قيد صندوق مؤشر المثنى الإسلامي من سجل الصناديق لدى الهيئة، وذلك اعتباراً من تاريخ 09/01/2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "أجوان العقارية"

2020/01/09 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 9/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/71مجلس تأديب) (119-120 /2019هيئة) ضد:

شركة أجوان الخليج العقارية

لمخالفتها الاتي:

1. حكم البند رقم (27) من المادة (4 - 1 - 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما وحكم المادة (4- 2- 1) من ذات الكتاب من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لقيامها بعقد جمعيتها العمومية بتاريخ 24/07/2019 دون الإفصاح -فوراً- عن نتائج هذا الاجتماع، حيث لم تقم بالإفصاح عن نتائج هذا الاجتماع إلا بتاريخ 28/07/2019 وذلك عند تمام الساعة 09:31 صباحاً.

2. حكم المادة (13- 1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لتأخرها بتقديم نموذج تطبيق حوكمة الشركات لعام 2019 حتى تاريخ 07/08/2019 متجاوزة بذلك المدة القانونية المحددة.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ثلاثة آلاف دينار عن كل مخالفة من المخالفتين المسندتين إليها لتأخرها في الإفصاح عن معلومة جوهرية وتأخرها في تقديم تقرير بشأن تنفيذ متطلبات الحوكمة".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "أصول للاستثمار"

2020/01/09 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 9/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/70 مجلس تأديب) (2019/124هيئة) ضد:

شركة أصول للاستثمار

لمخالفتها الآتي:

أولاً: حكم الفقرة (ج) من البند (2) من المادة (3- 5- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم إلتزامها بتحديث قائمة الأشخاص المطلعين لديها خلال خمسة أيام عمل رغم التغييرات التي حدثت على القائمة بإنتفاء صفة المطلع عن السيد/ محمد عثمان حمدي الذي كان يشغل منصب (مدير إدارة العمليات) في الشركة بإنهاء خدماته بتاريخ 07/08/2019 خلال المدة القانونية.

ثانياً: حكم البند (1) من المادة (3- 4- 1)، والبند (3) من المادة (3- 6- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لقيامها بتاريخ 01/08/2019 بشراء كمية 80,000 سهم من أسهم شركة إيفكت العقارية خلال فترة حظر التعامل الخاصة بالبيانات المالية للربع الثاني التي بدأت بتاريخ 17/07/2019 ثم بيعها بذات التاريخ محققة ربحاً إجمالياً قدره 88 د.ك (فقط ثمانية وثمانون دينار كويتي) رغم كونها شخصاً مطلعاً في شركة إيفكت العقارية من خلال عضوية السيد/ عادل أحمد العميري بمجلس إدارة الأخيرة كممثل عنها، ودون الإفصاح عن تلك العمليات فور إتمامها وفق ما نص عليه الملحق رقم (7) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ألفي دينار عن كل مخالفة من المخالفتين المسندتين إليها وذلك لتأخرها في تحديث كشف المطلعين وتداولها بصفتها مطلعة خلال فترة الحظر".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد "أموال الدولية للاستثمار"

2020/01/09 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 9/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/77مجلس تأديب) (2019/130هيئة) ضد:

شركة أموال الدولية للاستثمار

لمخالفتها الآتي:

1- حكم المادة (3 – 2 – 8) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لثبوت قيامها بتعيين شركة ان سي ام للاستثمار (شركة نور كابيتال ماركتس للوساطة المالية سابقاً) – كجهة خارجية - للقيام نيابةً عنها بتزويد العميل بحساب تداول في منصة تداول الكتروني يتم من خلالها التداول على العملات الأجنبية إضافة إلى مجموعة من المنتجات وذلك بناءً على اتفاقية تقديم خدمات موقعه بين الشركتين في تاريخ 18/12/2013 رغم قيامها بتسجيل السيدة/ نبيلة محمد كمال عبدالفتاح بوظيفة ممثل نشاط مدير محفظة استثمار بتاريخ 8/9/2019.

2- حكم البندين (1) و(2) من المادة (5 – 3 – 2) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لثبوت عدم التزامها بذكر بيانات محافظ العملاء التي قامت بإنشائها أو إغلاقها في التقارير الربع سنوية المرسلة للهيئة وفق النموذج رقم (1) في الملحق رقم (2) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، بالإضافة إلى ثبوت وجود محافظ للعملاء لدى الشركة، والتي كانت بياناتها كالتالي:

6D0C4091-1147-4746-B84B-E552ACB5DA65.jpeg

4DE73DC6-6949-4ED3-A52E-7898D00F9F78.jpeg

4- حكم البند (5) من المادة (4 – 3) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وذلك لثبوت عدم قيام لجنة الترشيحات والمكافأة بالشركة بإعداد تقرير سنوي مفصل عن كافة المكافأة الممنوحة لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية سواء كانت مبالغ أو منافع أو مزايا أياً كانت طبيعتها ومسماها وذلك للسنوات المالية المنتهية في 2016 و2017 و2018.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ألفي دينار عن كل مخالفة من المخالفات الأربع المسندة إليها".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "صناعات إسمنت الفجيرة"

2020/01/09 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 9/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/72مجلس تأديب) (2019/118هيئة) ضد: شركة صناعات إسمنت الفجيرة.

لمخالفتها كلا من حكم البند (27) من المادة (4 – 1 - 1) وحكم المادة (4 – 2 - 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما, لعدم قيامها بالإفصاح خلال الوقت المحدد قانوناً عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد 18/07/2019 بشأن الإعلان عن النتائج المالية للشركة للفترة المالية المنتهية بتاريخ 30/06/2019, حيث لم تقم بالإفصاح لدى بورصة الكويت للأوراق المالية إلا بتاريخ 04/08/2019.

لذلك صدر القرار:

"بإنذار الشركة المخالفة من مغبة تكرار مخالفة القانون وذلك لتأخرها في الإفصاح عن معلومة جوهرية ".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"هيئة أسواق المال" تعلن عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال عن شبهة وقوع جريمة

2020/01/09 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 7/1/2020 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في الفقرة (2) من المادة (127) من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الوراق المالية وتعديلاته، وذلك لعدم التزام المبلَّغ ضدها حتى تاريخ إعداد هذا البلاغ بتنفيذ القرار النهائي الصادر بحقها من مجلس التأديب بتاريخ 5/11/2019 وكذا القرار التكميلي الصادر بتاريخ 28/11/2019 رغم إعلانها بالقرارين إعلاناً صحيحاً بتاريخي 6/11/2019 و2/12/2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
"الأهلي المتحد - البحرين" يعلن عن تنفيذ بيع 442.3 ألف سهم من قبل أشخاص رئيسيين

2020/01/09 بورصة البحرين

تم تنفيذ عدة صفقات بيع على أسهم البنك الأهلي المتحد (AUB) من قبل أشخاص رئيسيين وذلك يوم الثلاثاء الموافق 07/01/2020 حسب التفاصيل التالية:

92,301 سهم بسعر 1.020 دولار للسهم الواحد

300,000 سهم بسعر 1.025 دولار للسهم الواحد

50,000 سهم بسعر 1.028 دولار للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
الكويت تتوقع إنتاج 250 ألف برميل يوميا من النفط في المنطقة المقسومة مع السعودية بنهاية 2020

2020/01/09 رويترز

قال خالد الفاضل وزير النفط الكويتي اليوم الخميس إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج البلاد النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية 250 ألف برميل يوميا عند استئناف الإنتاج في نهاية العام الجاري.

اتفقت الكويت والسعودية العام الماضي على إنهاء نزاع دام لخمس سنوات على المنطقة وهو الاتفاق الذي سيسمح باستئناف الإنتاج بحقلين نفطيين بإمكانهما ضخ ما يصل إلى 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
وزير النفط الكويتي: توقيع مذكرة التفاهم عودة لانتاج 250 الف برميل يوميا

2020/01/09 كونا

اكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل ان توقيع مذكرة التفاهم بين الكويت والسعودية بشأن المنطقة المقسومة تعني عودة إنتاج 250 ألف برميل يوميا قبل نهاية 2020 وزيادة القدرة الانتاجية للكويت مع الالتزام بحصتها من أوبك.

جاء ذلك في كلمة للوزير الفاضل في جلسة المجلس الخاصة اليوم الخميس بعد انتقال المجلس الى مناقشة البند الثاني من جدول الاعمال المتعلق باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة (المقسومة) واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.

وقال الفاضل ان "توقيع مذكرة التفاهم يعني تطوير انتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وهي حصة الكويت من حقل الدرة".

وأضاف ان "توقيع مذكرة التفاهم يعني ايضا زيادة احتياطيات النفط الخام والغاز الطبيعي كما تعني حصول الكويت على منفذ بحري جديد لتصدير حصتها من نفط المنطقة المقسومة".

وأشار الفاضل الى بعض النتائج "المثمرة" التي اسفرت عنها الاتفاقية منها الاتفاق على الإسراع في إعادة الإنتاج من المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة وبدء العمل بهما.

واضاف ان من النتائج ايضا التأكيد على مبدأ الاستثمار المشترك عبر العمليات المشتركة والذي سينظم عمليات الاستكشاف وتطوير الإنتاج في المنطقة ويحقق الاستغلال الأمثل وتعظيم العوائد الاستثمارية من الموارد الهيدروكربونية المشتركة في المنطقة.

وافاد ان من النتائج كذلك الاتفاق على الاسراع في تطوير واستغلال حقل الدرة والاتفاق على تحديث اتفاقيات التشغيل للعمليات المشتركة البرية والبحرية ما سيسهم في كفاءة وسرعة القرارات التي من شأنها تسريع تنفيذ المشاريع وتطوير الحقول المشتركة.

واستطرد قائلا ان من نتائج الاتفاقية أيضا الاتفاق على وضع آلية مناسبة للاستغلال الأمثل للثروة المشتركة من الحقول الممتدة إلى خارج حدود المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة.

وذكر انه من نتائج الاتفاقية ايضا الاتفاق على إعفاء الشركات التي ترعى مصالح الطرفين في المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة من أي ضرائب أو رسوم أو أتاوات بما فيها الرسوم الجمركية والتي كانت لها تبعات مالية على الطرفين.

وأشار الفاضل الى ما ذكره وزير الخارجية الشيخ احمد ناصر المحمد الصباح في كلمته التي القاها في جلسة اليوم فيما يخص منطقة الزور حيث تم الاتفاق على ان "تخلي شركة شيفرون العربية السعودية منشأتها ومبانيها الادارية والسكنية والأرض المقامة عليها والمقدرة ب7ر0 كيلومتر مربع في منطقة الزور وبشكل نهائي خلال خمس سنوات".

وأضاف "على ان يتم تسليم هذه المنشآت والمباني الموجودة إلى حكومة الكويت بحالتها وفي موقعها بعد أن يتم عمل التقويم اللازم لها من خلال ثلاثة بيوت خبرة عالمية مختصة ودفع حكومة الكويت التعويض لشركة شيفرون العربية السعودية لاخلائها".

وعن مرافق التصدير في منطقة الزور والمملوكة حاليا لشركة شيفرون العربية السعودية والتي تقع على مساحة 2ر1 كيلومتر مربع اكد الفاضل انه تم الاتفاق على أن "تقوم الشركة الكويتية لنفط الخليج بدفع نصف قيمة مرافق التصدير وفق تقويم مناسب يتم تكليف ثلاثة بيوت خبرة عالمية مختصة بعمله وإجراء الفحص النافي للجهالة لتصبح مرافق التصدير بحالتها وفي موقعها مملوكة بالتساوي لكل من شركة شيفرون العربية السعودية والشركة الكويتية لنفط الخليج لتدار من خلال عمليات الوفرة المشتركة أسوة بعمليات الخفجي المشتركة ما يوفر منفذا بحريا جديدا لتصدير حصة الكويت من نفط المنطقة المقسومة".

وبين ان للشفافية والوضوح في هذه الاتفاقية ومذكرة التفاهم دورا كبيرا "في رسم ملامح مستقبل مستقر وأسس لعلاقة إيجابية طويلة الأمد" تعود بالمنفعة "العظيمة" على البلدين الشقيقين.

وأوضح ان المفاوضات بين البلدين الشقيقين بشأن هذه الاتفاقية "حظيت بتوجيه واهتمام كبير ومباشر من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لضمان سيرها ومسارها وفق الأطر السياسية والقانونية والفنية ومراعاة خصوصية العلاقة وطبيعتها الاستراتيجية".

وقال ان هذه الاتفاقية "تمت في بيئة عمل سياسية استثنائية من الأحداث والتطورات الاقليمية اذ نجحت وبكل اقتدار فرق العمل السياسية والقانونية والفنية التي استهدت بنبراس تلك التوجيهات السامية بالوصول لتوافق نهائي كويتي سعودي على تفسير واحد لاتفاقية التقسيم لعام 1965".

ووصف الفاضل هذه الاتفاقية بانها "انجاز تاريخي" بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى ويمكن وصفه ب"الملحمة الوطنية" لشعبين شقيقين.

وذكر انه بفضل من الله ثم بجهود المخلصين من الكفاءات الكويتية تم استغلال فترة توقف الانتاج في تحقيق الكثير من الانجازات منها "إعادة تأهيل وتطوير المنشآت النفطية القديمة لتصبح الآن أفضل كفاءة وأكثر أمنا من ذي قبل".

وأضاف ان من الانجازات أيضا "قيام الشركة الكويتية لنفط الخليج بأعمال تحسينات على منشآت ومرافق حقل الخفجي والذي عزز من قدرة هذه المرافق على استيعاب كميات الغاز المصاحب في عمليات الخفجي المشتركة ليتم تصديره للكويت عوضا عن حرقه وذلك من خلال الخط الجديد الذي سيتم الانتهاء من تنفيذه بمنتصف عام 2021 ما يعود على خزينة الدولة بإيرادات مالية مجزية سنويا".

وذكر ان من الإنجازات ايضا "عمل دراسات مكمنية تفصيلية تم من خلالها تحديد امتدادات للحقول واستكشافات جديدة مبشرة أدت إلى مضاعفة المخزون النفطي في المنطقة كذلك عمل دراسات للبحث عن حقول برية للغاز أثمرت عن احتمالية كبيرة لتواجد الغاز في تلك الحقول". وأوضح ان من الإنجازات كذلك "إنشاء وإعادة تأهيل الخطوط البحرية لزيادة كفاءة نقل النفط وفق الاشتراطات البيئية".

واشار الفاضل الى ان توقف الانتاج من المنطقة المقسومة في تلك الفترة لم يؤثر على ايرادات الكويت من انتاج النفط إذ تم تعويض الانتاج من الحقول الأخرى ودون الإخلال بحصة الكويت في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)".

وأضاف ان "ما لم يتم انتاجه من المنطقة المقسومة لم يشكل خسارة مادية فعلية إذ ظلت تلك الكميات في المكامن ليتم انتاجها في فترة لاحقة مما عزز من قدرة المكامن في تلك المنطقة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
الدينار الكويتي يرتفع أمام 4 عملات أجنبية

63B640D7-1C67-4B21-AD60-134ED4EBABDC.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي، اليوم الخميس أمام 4 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.71 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.07 بالمائة لكل منهما، وذلك عن مستويات أمس الأربعاء.

وكانت الأسواق العالمية قد شهدت توترات أمس؛ إذ تبنىالحرس الثوري الإيراني هجوماً بعشرات الصواريخ الباليستية على قاعدتين عسكريتين في العراق تستضيفان قوات للولايات المتحدة الأمريكية، رداً على مقتل "قاسم سليماني" الأسبوع الماضي.

وأعلن لرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لا يوجد أضراراً إثر الهجوم الإيراني، معلناً فرض المزيد من العقوبات على طهران.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21077727_AR_1578556048_2020220220.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد الكويتي خلال 3 سنوات

C2B87974-9280-4926-8BBA-52035051A148.jpeg

الكويت – مباشر: خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت خلال 3 سنوات (2019 وحتى 2021) عن توقعات يونيو/ حزيران 2019.

وأشار البنك في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية يناير/كانون الثاني 2020، إلى انكماش اقتصاد الكويت في العام الماضي بـ0.4 بالمائة، بانخفاض 1.2 بالمائة عن تقديرات في يونيو/ حزيران السابق، علماً بأن اقتصاد الكويت نما في عام 2018 بـ1.2 بالمائة.

ورغم توقع الدولي نمو اقتصاد الكويت بالعام الجاري بنسبة 2.2 بالمائة إلا أنها جاءت أقل يونيو/ حزيران السابق بـ0.8 بالمائة، والذي كان يبلغ 3 بالمائة.

وقدر التقرير أن نمو اقتصاد البلد الغني بالنفط خلال عامي 2021 و2022 سيسجل 2 بالمائة لكل منهما.

وكشف البنك الدولي أن العديد من اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نفذت إصلاحات عدة لتسهيل مناخ الأعمال، أبرزها الكويت من خلال تسهيل تسجيل الممتلكات.

وكان البنك الدولي قد خفض في يونيو/ حزيران السابق أيضاً تقديراته لنمو الاقتصاد الكويتي خلال الـ3 السنوات المقبلة؛ إذ رجح تراجع الناتج المحلي للكويت في 2019 بواقع 2 بالمائة عن تقديراته في يناير/ كانون الثاني الماضي، لينمو بـ1.6 بالمائة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول السابق، توقع البنك الدولي، نمو الناتج المحلي الحقيقي لدولة الكويت بنسبة 1.5 بالمائة بالعام 2019، ونحو 2.5 بالمائة بالعام المقبل.

وأشاد البنك بالخطوات التي تتخذها الحكومة الكويتية في مجال الاقتصاد وتعزيز تنمية القطاع الخاص واصفاً إياها بأنها "تسير في مسارها الصحيح"، منوهاً بأن الحكومة تبذل جهوداً لكبح مشاركة الدولة في الاقتصاد وتعزيز تنمية القطاع الخاص وتقليل الحواجز أمام التجارة والاستثمار.

وخلال الأسبوع الجاري، أظهرت بيانات رسمية، نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت بالأسعار الثابتة خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 0.4 بالمائة إلى 9.773 مليار دينار، مقابل 9.731 مليار دينار بالفترة المماثلة من 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,884
وزير خارجية الكويت: 3 مبادئ أساسية باتفاقية "المقسومة" مع السعودية

CBA31DEA-32B9-4617-A9FF-3D616F87160C.jpeg

الكويت – مباشر: قال وزير الخارجية الكويتي، اليوم الخميس، إنه جرى التوافق بين الكويت والسعودية بشأن اتفاقية المنطقة المقسومة على ثلاثة مبادئ هي السيادة الكاملة لكل دولة على القسم الذي ضم إليها وخط التقسيم وضمان حقوق كل طرف في الثروة.

وأضاف الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في جلسة خاصة بمجلس الأمة، "تم التوافق في إطار التفاوض وفق ثلاثة مبادئ الأول هو السيادة الكاملة لكل دولة على القسم الذي ضم إليها من المنطقة المقسومة منذ عام 1965".

وأضاف أن المبدأ الثاني يتضمن خط التقسيم وهو خط حدود نهائي بين البلدين، أما المبدأ الثالث فهو ضمان حقوق كل طرف في الثروة في كامل المنطقة المقسومة باعتباره تعهدا قاطعاً ملزماً لكلا الطرفين.

ووقعت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفاقية ملحقة لاتفاقية تقسيم إنتاج النفط بالمنطقة المحايدة واتفاقية المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما ومذكرة تفاهم.

ويوم الاثنين، وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروعي قانونين بخصوص اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدةواتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة ومذكرة تفاهم بين الكويت والمملكة، فيما أقرهما مجلس الوزراء السعودي باجتماعه يوم الثلاثاء.

ويمكن أن تُنتج المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية التي تتضمن حقلي الخفجي والوفرة أكثر من 500 ألف برميل نفط يومياً.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى