$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
"الكهرباء" تتلقى عروض خصخصة "الشعيبة الشمالية" حتى 17 نوفمبر

2020/10/30 الأنباء الكويتية

علمت مجلة «ميد» أن وزارة الكهرباء والماء أمهلت شركات الخدمات الاستشارية حتى 17 نوفمبر المقبل بدلا من توقعها السابق (نهاية اكتوبر الجاري) لتقديم عروضها بشأن تقييم أصول محطة الشعيبة الشمالية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وبكلفة تبلغ 1.26 مليار دولار.

ونسبت المجلة الى المجلس الأعلى للتخطيط قوله إن برنامج الخصخصة المقترح يتكون من 3 مراحل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
المطيري: الكويت تعاني شح العمالة الحرفية بسبب "كورونا"

2020/10/30 الأنباء الكويتية

أكد رئيس مجلس إدارة شركة «نطاقات» للمقاولات العامة محمد المطيري أن الكويت باتت تعاني من شح العمالة الحرفية العاملة في قطاع التشييد والبناء تزامنا مع أزمة «كورونا» وهو ما أدى الى زيادة أجور العمالة الحرفية وارتفاع سعر الخدمة المقدمة للمواطن.

وقال المطيري في بيان صحافي أمس إن تنامي الطلب على العمالة كالحدادين والنجارين والتخصصات المساندة كمراقبي العمال والمناديب أدى الى ارتفاع سعر اليومية، إذ بات هناك نقص شديد في هذه النوعية من العمالة ما أحدث ربكة في سوق العمل خاصة أن البلاد بصدد إنجاز مدن سكنية جديدة كالمطلاع وعبدالله المبارك وجنوب سعد العبدالله وهو ما سيؤثر على قطاع المقاولات بصفة عامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«صناعة الكيماويات» تعيّن مستشاراً لدراسة جدوى إنشاء مصنع لمعالجة النفايات البلاستيكية

2020/10/31 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة، أن شركة صناعة الكيماويات البترولية تعمل على دارسة جدوى مشروع استراتيجي في الكويت يتمثل في معالجة النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى منتجات بترولية.

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن الشركة طلبت من الشركات الاستشارية العالمية تقديم تصوراتها حول المشروع والجدوى الاستراتيجية للشركة، حيث تم عقد اجتماع مع الشركات منتصف الأسبوع الماضي والتعرف على بعض مقترحاتهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«وسطاء العقار»: خطة لإطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية للارتقاء بالقطاع العقاري

2020/10/31 الأنباء الكويتية

في أول تصريح له عقب تزكيته رئيسا للاتحاد الكويتي لوسطاء العقار، أكد عبدالعزيز الدغيشم، أن مجلس الإدارة الجديد للاتحاد أعد خطة جديدة من شأنها النهوض بالقطاع العقاري بالكويت، وإدخال مجموعة من الخدمات العقارية الالكترونية إلى السوق العقاري المحلي.

وأضاف في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن اتحاد الوسطاء يحضر لمجموعة من الخطط الجديدة التي من شأنها أن تخدم أعضاءه المنتسبين الذين تتزايد أعدادهم يوما بعد يوم، فضلا عن خدمة هذا القطاع الكبير الذي يعتبر ثاني أكبر قطاع بالكويت من حيث الحجم والقوة بعد القطاع النفطي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«التجارة» تمنع تصدير البطاريات المستعملة والحديد

2020/11/01 الأنباء الكويتية

أصدر وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قرارا وزاريا يقضي في مادته الأولى: يمنع تصدير البطاريات المستعملة والحديد والألمنيوم خارج الكويت، فيما أشارت المادة الثانية على «تلغى كافة القرارات التي تتعارض مع أحكام هذا القرار».

ونصت حيثيات القرار الوزاري الخاص بمنع تصدير البطاريات المستعملة ومستهلكاتها خارج الكويت، على أنه يأتي بعد الاطلاع على اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها على الحدود.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«الكهرباء»: خطوات لسرعة تحصيل المستحقات

2020/11/01 القبس

بعد توقف دام لستة أشهر، تباشر وزارة الكهرباء اليوم (الأحد) استقبال المراجعين في مكاتب خدمات العملاء في المحافظات الست على فترتين صباحية ومسائية، وذلك من خلال تخصيص مكتب واحد لكل محافظة كخطوة أولى تسبق عودة عمل المكاتب البالغ عددها 36 مكتبا في مختلف مناطق البلاد.

توقفت جميع مكاتب خدمة العملاء عن استقبال المراجعين مع فرض الحظر الشامل في مايو الماضي قبل أن تعاود فتح أبوابها مع عودة الدوام الرسمي لكنها أبقت على عدم استقبال المراجعين طوال الفترة الماضية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«فيتش»: الاقتصاد الكويتي يشهد تعافياً بطيئاً

2020/11/01 القبس

توقعت وكالة «فيتش سوليوشنز» ان يشهد الاقتصاد الكويتي تعافيا بطيئا الى حد ما، لينمو اجمالي الناتج المحلي الى 3.1 % في 2021 بعد توقعات بانكماشه الى (- 5.5 %) في العام الحالي، موضحة ان قطاع النفط سيحقق اداء جيدا العام المقبل بسبب تخفيف قيود «أوبك» تدريجياً ما يسمح بزيادة الانتاج.

وأفاد تقرير لـ«فيتش»: نحن متشائمون بشأن نمو الاقتصاد الكويتي بسبب المرونة المالية المحدودة، وظهور موجة ثانية من حالات الاصابة بفيروس كورونا التي قد تبقي السلطات مترددة في مزيد من تخفيف القيود على النشاط الاقتصادي غير النفطي.

وأشارت الوكالة الى ان زخم الانتعاش الاقتصادي في الكويت في النصف الثاني من 2020 والنصف الاول من 2021 سيكون ضعيفا بشكل خاص في القطاع غير النفطي، بعدما تأثر سلبا في النصف الاول من العام الحالي بسبب تنفيذ اجراءات اغلاق جراء «كورونا»، مذكرة ان الكويت خففت معظم قيود الاغلاق في اواخر الربع الثاني واوائل الربع الثالث، ورغم ان معظم النتائج المالية للنشاط غير النفطي في الكويت لم تصدر بعد فإن «فيتش» تتوقع زيادة طفيفة في أعماله في الربع الثالث.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
العنزي: تشكيل مجلس أعلى للتطوير العمراني

2020/11/01 الأنباء الكويتية

دعا عضو المجلس البلدي م.حمود العنزي الى تشكيل مجلس أعلى للتطوير العمراني يتولى توحيد الخطط والسياسات الحضرية في الكويت.

وقال العنزي: إننا نتطلع لتحافظ مدننا على المستوى المنشود لجودة الحياة مع اتخاذ كل السياسات والخطط اللازمة لدعم قدرة المدن على مقاومة الضغوط والاستعمالات المضرة الناتجة عن اختلال التركيبة السكانية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«الطيران المدني»: تعاقد بـ 9.26 ملايين دينار

2020/11/01 الأنباء الكويتية

طلبت الإدارة العامة للطيران المدني الإذن من الجهاز المركزي للمناقصات العامة للتعاقد المباشر رقم (28/2019/2020) مع شركة «إندرا سستماس بي تي واي ليمتد»، وذلك لتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل وتقديم خدمات التدريب والصيانة والدعم الفني والضمان لأجهزة برج المراقبة الجديد، ودمجها بمطار الكويت الدولي، وذلك لمدة 550 يوما، تبدأ من تاريخ الأمر المباشر بمبلغ 9.26 ملايين دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«الفنية» تبحث تطوير مواقع محطات الوقود

2020/11/01 الأنباء الكويتية

تبحث اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال اجتماعها اليوم برئاسة د ..علي بن ساير كتاب شركة البترول الوطنية الكويتية بخصوص قرار المجلس البلدي الخاص بتطوير مواقع محطات البنزين، وكتاب شركة إدارة المرافق العمومية بشأن تغيير أنشطة مراكز خدمة في مواقف السيارات السطحية، والاقتراح المقدم من العضو عبدالوهاب بورسلي بشأن تحديث الرد بخصوص تطوير وتحديث الواجهة البحرية، والكتاب المقدم من صاحب العلاقة بشأن وضع لائحة خاصة بالمداخن المستخدمة في السكن الخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
شركة هندية تحوز أقل الأسعار في «الصباح الطبية»

2020/11/01 القبس

تلقت وزارة الكهرباء والماء الكويتية، 4 عطاءات لمشروع «توريد وتركيب لـShpt 300 كيلو فولت W» في محطة فرعية في منطقة الصباح الطبية، بحسب موقع «سعودي غلف بروجكتس».

وقدمت شركة لارسن أند توربرو L&T ومقرها الهند، أقل عروض الاسعار، بقيمة 16.9 مليون دينار (55.6 مليون دولارأميركي).

وكانت وزارة الكهرباء والماء قد طرحت المناقصة خلال فبراير الماضي، ويشمل نطاق عمل المشروع بناء محطة فرعية معزولة بالغاز بقدرة 300/132/33 كيلو فولت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
100 مليون دينار خسائر الكويت بسبب «ترانزيت المقيمين»

2020/11/01 القبس

في الوقت الذي تطالب فيه شركات الطيران بفتح أجواء الكويت وفق ضوابط صحية على غرار بعض الدول الخليجية المجاورة التي تمكنت من تحويل ازمة كورونا الى وسيلة ربح، كانت الكويت الخاسر الأكبر جراء الوباء بسبب قرارات اغلاق المطار.

ومن ضمن القرارات هي منع دخول القادمين من الدول المحظورة بشكل مباشر الى الكويت الا في حال اقامتهم في دولة «ترانزيت» غير محظورة لمدة 14 يوما ومن ثم القدوم الى البلاد، لتمنح دبي وبلدان أخرى ميزة الاستفادة من المسافرين عبر «تزانزيت المقيمين» الذي يقصده الآلاف.

وبحسب عضو اتحاد مكاتب السياحة والسفر عبدالرحمن الخرافي الذي كشف لـ القبس ان التقديرات الاقتصادية لخسائر الكويت جراء «ترانزيت المقيمين» ستبلغ نحو 100 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
الغانم: تعاقد مع شركة عالمية لتدريب وتطوير مقيّمي العقار

2020/11/01 الراي الكويتية

حصل كلٌ من اتحاد العقاريين والمقيّم العقاري عماد الفرج، على عضوية مجلس معايير التقييم الدولية (IVSC)، وهو أحد أكبر المنظمات الدولية في مجال التقييم العقاري، والتي تفرض الالتزام بالمؤهلات المهنية والأخلاقية والمعايير لتعزز التناسق والاحترافية من أجل المصلحة العامة، علماً بأنها منظمة غير ربحية مقرها لندن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
هيئة أسواق المال الكويتية ترصد مخالفات متكررة في محافظ استثمارية

2020/11/01 جريدة الجريدة

بعد حملات تفتيش ميدانية واسعة قامت بها فرق الرقابة بالهيئة على الشركات المالية والاستثمارية الخاضعة لرقابتها، رصدت فرق التفتيش التابعة لرقابة هيئة أسواق المال جملة مخالفات لدى مديري الأصول وأموال الغير.

وطلبت الهيئة من الشركات المخالفة والمتقاعسة عن الالتزام بتعليمات القانون واللائحة التنفيذية، تصويب الملاحظات، بعدما أخطرت الشركات التي لديها مخالفات بتنبيهات رسمية واضحة، تحدد فيها نوعية المخالفات المطلوب تصويبها وتعديلها، مستغربة استمرار ارتكاب هذه المخالفات، رغم مرور سنوات عدة على قانون الهيئة ولائحته التنفيذية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن نوعية المخالفات التي ارتكبتها شركات استثمارية تدير محافظ للغير عن تكرار ارتكاب جملة من المخالفات التي استدعت على أثرها توقيع بعض العقوبات عليها وتغريمها بمبالغ كبيرة إزاء ارتكابها، الأمر الذي يشير الى شكوك حول عمليات بعض هذه المحافظ، إذ ثبت عدم وجود تطابق للرصيد النقدي لمحافظ العملاء في سجلات الشركة مع الأرصدة النقدية لمحافظ العملاء المودعة لدى البنك والرصيد النقدي لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

وأضافت أن هناك مخالفات أخرى تتعلق بتكرار عمليات تحويل مبالغ من النقد المتوافر في محافظ عدد من العملاء وبناء على طلبهم، إلى أطراف أخرى غير المستفيد الفعلي المتمثل في صاحب المحفظة الاستثمارية، فضلا عن قيام إحدى الشركات بإدراج أوراق مالية واردة ضمن مكونات محفظتها دون الاحتفاظ بالمستندات المثبتة لملكيتها أو لمصلحة حسابات العملاء، حيث تم ثبوت تسجيلها باسم جهات أخرى لأطراف ذات صلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«السكنية»: فرص استثمارية للقطاع الخاص بمدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد

2020/11/01 الأنباء الكويتية

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن دعوة الشركات المتخصصة للتأهيل المسبق للمشاركة في فرص استثمارية ب‍مدينة جابر الأحمد ومدينة صباح الأحمد لتطوير مدارس خاصة، وذلك بنظام التصميم والتمويل والبناء والإدارة والصيانة لمدة تعاقد 38 عاما.

وأوضحت «السكنية» أن فترة التعاقد تنقسم على: 3 سنوات فترة بناء، تليها 35 عاما فترة استثمار، حيث تسعى المؤسسة لإيجاد شركاء من القطاع الخاص لتطوير واحد أو أكثر من الفرص الاستثمارية المتاحة بمدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد. وأشارت الى أنه على الشركات المهتمة والراغبة في المشاركة بمرحلة التأهيل، تحميل إقرار السرية من الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية .

ويجب توقع الإقرار من قبل المفوض بالتوقيع نيابة عن الشركة المهتمة، وتقديمه للمؤسسة مع إحضار شهادة المفوض بالتوقيع صادرة بتاريخ حديث، وذلك مقابل استلام كراسة التأهيل من إدارة تطوير المشاريع ابتداء من الأحد 1 نوفمبر 2020، وحتى موعد أقصاه الخميس 6 ديسمبر 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
أصحاب القروض الإسكانية بلا فواتير... على «القائمة السوداء» مدى الحياة

2020/11/01 الراي الكويتية

كشفت مصادر مصرفية لـ«الراي» أنّ البنوك اقترحت على بنك الكويت المركزي إمكانية إعادة النظر في بعض توجيهاته، المتعلّقة بإدراج عملاء القروض الإسكانية في القائمة السوداء، موضحة أن هذه التعليمات تجعل المقترضين الذين لا يستطيعون استيفاء المستندات الدالة على أوجه صرف تمويلاتهم، غير قادرين على الاقتراض مدى الحياة.

ولفتت المصادر إلى أن آلية الفواتير المطبقة حالياً تحرم نهائياً شريحة كبيرة من المقترضين، من الحصول على تسهيلات جديدة، رغم أن بينهم أصحاب ملاءة ائتمانية تنطبق عليهم شروط المنح. وبينت أنه وفقاً للتعليمات، يظل العميل المقترض إسكانياً، منذ أكتوبر 2016، والذي لم يقدم فواتيره، مدرجاً بالقائمة السوداء، دون تحديد سقف زمني ينهي تعليقه ائتمانياً، ما يعني أن وجوده في القائمة السوداء سيكون مدى الحياة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
«البترول الوطنية» تفتتح محطة وقود جديدة في مدينة سعد العبدالله

2020/11/01 الراي الكويتية

افتتحت شركة البترول الوطنية محطة جديدة لتعبئة الوقود في مدينة سعد العبدالله السكنية، قطعة 8، وهي المحطة الثانية التي تقوم الشركة بتشغيلها في هذه المدينة خلال العام الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
الكويت: 4.73 ملايين دينار قيمة العقارات المبيعة في مزادات «العدل» خلال أكتوبر

2020/11/01 جريدة الجريدة

أقامت وزارة العدل، خلال أكتوبر الماضي، 6 مزادات عقارية، عرضت خلالها العديد من الأراضي والعقارات، وتم بيع 11 عقارا وأرضا سكنية، إضافة إلى مرزعة، بقيمة إجمالية بلغت 4.73 ملايين دينار.

وبلغت القيمة الابتدائية للعقارات المبيعة 3.66 ملايين دينار، أي تم بيع العقارات بزيادة قدرها 1.07 مليون، وبنسبة 29.3 في المئة عن السعر الابتدائي.

وعن أبرز المبيعات التي شهدتها مزادات «العدل» خلال أكتوبر بيع مزرعة حق انتفاع مساحتها 100 ألف متر مربع، بقيمة 425 ألفا، حيث بلغ السعر الابتدائي 265 ألفا، أي بنمو نسبته 60.3 في المئة.

وتم بيع عقار سكني يقع في منطقة الروضة، مساحته 750 مترا مربعا، بطن وظهر، يطل على شارعين، بسعر 881 ألف دينار، إذ بلغ السعر الابتدائي 620 ألفا، بزيادة قدرها 261 ألفا، وبنسبة ارتفاع بلغت 42 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,901
شركة الخطوط الجوية الكويتية تتسلم أول طائرتين من «إيرباص A330neo»

2020/11/01 جريدة الجريدة

تسلمت شركة الخطوط الجوية الكويتية أول طائرتين من نوع إيرباص A330neo، واللتين أطلق عليهما «البوم» و«السنبوك»، حيث وصلتا إلى الكويت في مبنى الركاب رقم 4 قادمتين من مصنع إيرباص في مدينة تولوز بفرنسا، وكان في مقدمة مستقبليهما رئيس مجلس إدارة «الخطوط الكويتية» الكابتن علي الدخان، يرافقه بعض أعضاء مجلس الإدارة، حيث كان على متنها الفريق الفني للشركة، والمسؤول عن تسلم الطائرتين.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى