$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
صرف مكافآت العمل الإضافي لموظفي «الصحة» بواقع 8 ساعات في اليوم قريباً

2020/06/10 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة بدأت حاليا التدقيق والتجهيز لكشوف مكافآت العمل الإضافي لموظفي الوزارة تمهيدا لصرفها قريبا بواقع 8 ساعات في اليوم.

وذكرت المصادر أن وزارة الصحة ستقوم بحساب ساعات العمل الإضافي حسب قرار وزير الصحة الخاص بالسماح بزيادة عدد ساعات العمل المسائي الإضافي ليكون بحد أقصى 8 ساعات في اليوم وعلى مدار الأسبوع بدلا من 4 ساعات حسب حاجة مراكز العمل المختلفة نظرا للوضع الصحي الإقليمي ووفق التداعيات والتطورات.

وبينت المصادر أن مكافآت العمل الإضافي ستشمل العاملين في المحاجر الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية وبقية مرافق وقطاعات الوزارة الأخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
شاهين الخضري: منصة أجار تحصل على استثمار بـ 7.5 ملايين دولار لتوسعة أعمالها

2020/06/10 جريدة الجريدة

أعلنت "أجار"، المنصة المتخصصة في مجال إدارة العقارات وتحصيل الإيجارات باستخدام التقنيات السحابية، انتهاء جولتها التمويلية الأولى التي شاركت فيها "SBX Capital" و"Startups 500" و"Seed Partners".

وقال المؤسس الرئيس التنفيذي لأجار شاهين الخضري إن إجمالي قيمة الاستثمار، الذي حصلت عليه "أجار"، يبلغ 7.5 ملايين دولار، موضحا أنها ستخصص هذا الاستثمار لتعزيز قدرات منصتها وتنمية مهارات فريقها وتوسيع دائرة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأضاف الخضري، في بيان صحافي، أنه اتضح جليا لملاك العقارات أن التحول نحو الخدمات الرقمية يعد الوسيلة الأمثل للتعامل مع المرحلة القادمة، لاسيما مع التوقف الحالي لتحصيل الإيجارات عن طريق النقد والشيكات، والذي أثر سلبا على غالبية السوق، مبينا ان ملاك العقارات رأوا في أجار فرصة للتوجه للحلول الرقمية، والاطلاع على الرؤى المتعلقة بالحد من خسائر قطاع العقارات والإجراءات التي أثبتت فعاليتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
14 يوماً فقط مدة الحجر الصحي للمواطنين العائدين من الخارج

2020/06/10 الأنباء الكويتية

اعتمدت وزارة الصحة مدة الحجر الصحي المقررة «المؤسسي أو المنزلي» 14 يوما فقط، حيث تبدأ من تاريخ الدخول للمواطنين العائدين من الخارج فقط مع أخذ مسحة خروج للأنف - البلعوم فقط اذا دعت الحاجة لها.

جاء هذا بناء على توصيات قطاع الصحة العامة والتقارير الصادرة من المنظمات العالمية مثل مركز مكافحة الأمراض المعدية والتي توضح فترة حضانة الفيروس وتوصيات تلك المنظمات بهذا الشأن، وفي إطار حرص الوزارة على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة فيروس كورونا «كوفيد -19» والحد من انتشاره، وحفاظا على الصحة العامة وتجنبا للعدوى بهذا الفيروس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
عودة الوافدين... أواخر أغسطس

2020/06/10 الراي الكويتية

وسط ترقب لمسار مراحل خطة عودة الحياة وآليات وتوقيت فك العزل عن بعض المناطق، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن السماح بعودة الوافدين ممن لديهم إقامات صالحة إلى البلاد قد يكون على الأرجح في أواخر شهر أغسطس المقبل، مع الانتهاء من المرحلة الخامسة من خطة «عودة الحياة» واستيفاء كل الإجراءات الاحترازية التي ستتضمنها الآلية التنظيمية.

وأوضحت المصادر أن «استئناف عمل المطار بشكل كامل من جهة والسماح بعودة المقيمين المتواجدين بالخارج من جهة ثانية، رهن إيجاد الآلية والتنسيق الخليجي لتنفيذ التدابير المتسقة دولياً مع توجيهات ونصائح منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الحكومة تتعاقد مع «ماكينزي»

2020/06/10 الراي الكويتية

وافق مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة بغالبية أعضائه على طلب مجلس الوزراء التعاقد المباشر مع شركة ماكينزي للاستشارات، في شأن تدابير التحفيز الاقتصادي، بكلفة للعقد تبلغ 250 ألف دينار.

وأوضحت مصادر مطلعة أن أعضاءً في مجلس إدارة الجهاز رفضوا التعاقد وهم نائب رئيس مجلس إدارة الجهاز شعاع أكبر، والعضو مبارك البنوان، وممثل الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية إيمان المطيري.

وكان طلب مجلس الوزراء موافقة الجهات الرقابية على التعاقد مع «ماكينزي» لتقديم المقترحات حول أفضل السبل لتحفيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وشركات القطاع الخاص والقطاعين المالي والمصرفي، ودراسة الآثار المترتبة على تطبيق تدابير التحفيز على المستوى الاقتصادي لبنك الكويت المركزي، قد تعرّض لانتقادات واعتراضات، فيما نفت وزارة المالية في وقت سابق تعاقدها مع الشركة الاستشارية المذكورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
بناء قسائم المطلاع في مارس 2022

2020/06/10 القبس

قرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية متابعة التنسيق مع الجهات الحكومية لتذليل كل المعوّقات التي تواجه مشروع المطلاع الاسكاني، بما يتماشى مع رؤية الاسكان والجدول الزمني للتنفيذ والانجاز.

وقال الامين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان في كتاب وجّهه الى وزيرة الدولة لشؤون الاسكان د.رنا الفارس ان المجلس اطلع على التقرير الدوري المقدم من «السكنية» حول سير العمل على ضوء الخطة التنفيذية والجدول الزمني لمشروع المطلاع والاجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية حتى 31 يناير الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«المزارعين» يطالب بشركة زراعية مساهمة

2020/06/10 القبس

طلبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء من البلدية موافاتها بما تم اتخاذه بشأن متطلبات ومقترحات الاتحاد الكويتي للمزارعين لزيادة المنافذ التسويقية للإنتاج النباتي المحلي في دولة الكويت.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان في خطاب وجهه إلى وزير البلدية، إنه أرفق في خطابه نسخة من كتاب «المزارعين» المتضمن بعض الطلبات المتمثلة في:

- توفير أراض جديدة للاتحاد لعمل منافذ تسويقية ومزادات للعمل على تسويق إنتاج المزارعين.

- منح الاتحاد رخص عمل مزادات على منتجات الخضار والفواكه المستوردة (أسوة في سوق الأسماك).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
كساد في محلات الصرافة بمناطق العزل

2020/06/10 الراي الكويتية

فيما شهدت محلات الصرافة، في أكثر من منطقة ازدحاماً مع انتهاء فترة الحظر الكلي، كان الوضع مغايراً في المناطق الخاضعة للعزل المناطقي (الفروانية وخيطان وحولي وجليب الشيوخ والمهبولة)، حيث تشهد حالة ركود، من حيث حجم التحويلات المالية، في ظل توقعات بأن تمتد تلك الحالة إلى ما بعد مرحلة فك العزل، وعودة العمال والموظفين إلى أعمالهم، حتى يتسنى لهم تحويل جزء من رواتبهم إلى أهاليهم.

وشهدت محلات الصرافة في مناطق العزل المذكورة، في أول يومين من السماح لها بمزاولة نشاطها في 2 يونيو، انتعاشاً لكنه لم يدم طويلاً، لقلة المدخرات التي تمتلكها غالبية المقيمين هناك، بسبب توقف أعمالهم وادخار ما تبقى لديهم لقضاء حوائجهم وشراء مستلزماتهم من مأكل ومشرب وتسديد ايجارات شققهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الخطوط الجوية الكويتية : لا علاقة لنا برشا «إيرباص»

2020/06/10 جريدة الجريدة

نفت شركة الخطوط الجوية الكويتية صلتها بالحكم الصادر من محكمة كراون كورت البريطانية بفرض غرامة على شركة إيرباص، مؤكدة أن ما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود شبهات رشا أو عمولات تتعلق بصفقات تمت مع هذه الشركة غير صحيح.

وقالت «الكويتية»، في بيان، إنها تعاقدت مع مصنع «إيرباص» مباشرة ودون وسيط وبكل شفافية حسبما تنص القوانين واللوائح، لافتة إلى العقود المبرمة بينهما والخاصة بالتزامهما بعدم وجود عمولات أو وسطاء أو وكلاء بينهما؛ التزاماً بأحكام القانون رقم 25 /1996 بشأن الكشف عن العمولات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«التجارة»: تحصيل 50 ألف دينار رسوم الكشف عن معادن ثمينة

2020/06/10 الأنباء الكويتية

كشفت وزارة التجارة والصناعة، ان فريق عمل إدارة المعادن الثمنية حصّل رسوما بقيمة 50 ألف دينار نتيجة فحصه للمعادن الثمينة، وذلك خلال فترة تعطيل العمل في وزارات الدولة الرسمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت «التجارة» في بيان صحافي أمس، ان إدارة المعادن الثمينة قدمت خدمات للمراجعين من أفراد وشركات وورش سواء بمقر الادارة الرئيسي أو المنافذ الجوية بالمنطقة الجمركية في الفترة ما بين 15 مارس الى 18 مايو 2020.

وأشارت إلى إجراء فريق العمل كشفا عن 71 معاملة مشغولات ثمينة، بالاضافة الى فحص ودمغ 394 معاملة، و23 معاملة إفراج عن الموازين والمقاييس والعمل على 683 معاملة إفراج جمركي. وأضافت «التجارة» ان هناك 13 معاملة مطابقة وفحص (المستهلكين).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
15.4 مليار دينار عجزاً متوقعاً بميزانية الكويت لانخفاض النفط وزيادة الإنفاق

2020/06/10 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة ميد ان عدم التوازن المالي الشديد بميزانية الكويت للعام المالي 2020 /2021، سيؤدي إلى استنفاد السيولة في صندوق الاحتياطي العام، لذلك يوجب على الحكومة استكشاف خياراتها المالية المتاحة بجدية.

وأشارت المجلة الى تفاقم المأزق المالي في الكويت بشكل حاد خلال عام 2020، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النفط وانتشار جائحة كورونا، ما أدى لاستنزاف الإيرادات الحكومية حتى مع استمرار الإنفاق المخطط على الميزانية في الارتفاع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«اتحاد العقاريين»: لا إعفاء أو تخفيض لمستأجري «السكني» و«الاستثماري»

2020/06/10 جريدة الجريدة

قال أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم لـ«الراي» إن الاتحاد أبدى رأيه في ما يخص الاقتراح بقانون المقدم من قبل نواب في مجلس الأمة، موضحاً أن اللجنة التشريعية في المجلس، قسمت الأمر إلى شقين، الأول ضرورة دفع المستأجرين في القطاعين الاستثماري والسكني للإيجارات، لانتفاعهم بالعين المؤجرة، أما في الشق الثاني، فاتفقت اللجنة والاتحاد على اعتماد المبدأ الحكومي في التعامل مع مستأجري القطاع التجاري والصناعي والمكاتب، القاضي بخفض الدولة 50 في المئة من القيمة الإيجارية لمستأجري أملاكها لأشهر أزمة تعطيل الأعمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«المركزي»: استثناء احتساب الأقساط المؤجلة ضمن الحدود القصوى للتسهيلات

2020/06/10 القبس

قرر بنك الكويت المركزي استثناء البنوك وشركات التمويل من احتساب أقساط القروض المتضررة من أزمة كورونا المستجد والمؤجلة 6 أشهر ضمن الحدود القصوى المقررة لفترات سداد التسهيلات العقارية والاستهلاكية.

وعمم البنك المركزي على البنوك وشركات التمويل قراره بعدم احتساب فترة تأجيل أقساط العملاء المتضررين من أزمة فيروس كورونا المستجد لمدة 6 أشهر ضمن فترة سداد التمويل الواردة في التعليمات الصادرة في شأن ضوابط التمويل الممنوح للعملاء الأفراد بغرض شراء أو تطوير العقارات الواقعة في مناطق السكن الخاص والسكن النموذجي.

كما قرر عدم احتساب فترة تأجيل أقساط القروض «عمليات التمويل الاستهلاكية والإسكانية» وتأجيل أقساط البطاقات الائتمانية لكافة العملاء لمدة 6 أشهر، ضمن الحدود القصوى المقررة لفترات السداد والواردة في التعليمات الصادرة في شأن قواعد وأسس منح البنوك وشركات الاستثمار والتمويل التقليدية والإسلامية للقروض الشخصية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.19 دولار ليبلغ 35.33 دولار

2020/06/10 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.19 دولار ليبلغ 35.33 دولار في تداولات يوم امس الثلاثاء مقابل 37.52 دولار في تداولات يوم امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية أنهت عقود خام برنت جلسة التداول امس مرتفعة 38 سنتا بما يعادل 0.9 بالمئة لتسجل عند التسوية 41.18 دولار للبرميل كما ارتفع عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 75 سنتا بما يعادل 2 بالمئة لتبلغ عند التسوية 38.94 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الدينار الكويتي يرتفع أمام الدولار و5 عملات عربية

6984A475-414F-4550-A324-BCD2A44EE8C5.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.08 بالمائة لكل منهما.

وعلى الجانب الآخر، تراجع اليدنار مقابل 4 عملات أجنبية أبرزها اليورو بنسبة 0.43 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21142737_AR_1591769494_1.png
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 2020/6/10 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.307
- يورو 0.348
- جنيه إسترليني 0.391
- جنيه مصري 0.018
- ليرة تركية 0.045

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
"الصحة الكويتية": 683 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" والإجمالي 33823 وحالتا وفاة

2020/06/10 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 683 اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) خلال الساعات ال24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 33823 فيما تم تسجيل حالتي وفاة إثر اصابتهما بالفيروس ليصبح مجموع الوفيات المسجلة حتى اليوم الاربعاء 275 حالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
"وزير الصحة الكويتي": شفاء 1126 حالة من مرض "كوفيد - 19" وإجمالي المتعافين يرتفع إلى 23288

2020/06/10 كونا

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الاربعاء شفاء 1126 حالة من المصابين بمرض (كوفيد - 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 23288.

وقال الشيخ باسل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من المرض وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بمرض (كوفيد - 19 ) تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
"وزير التجارة الكويتي": ضرورة إقرار قانون التسوية الوقائية وتضافر الجهود لاجتياز أزمة "كورونا"

2020/06/10 كونا

شدد وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان اليوم الأربعاء على ضرورة سن حزمة من التشريعات لمعالجة التداعيات التي نتجت عن جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومن بينها إقرار قانون التسوية الوقائية إضافة إلى تضافر جهود الجميع من أجل النجاح في اجتياز الجائحة.

جاء ذلك في كلمة للروضان خلال لقاء أقامته لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية برعاية وحضور رئيس مجلس الأمة مع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والعاملين في القطاع الخاص في مجلس الأمة لمناقشة التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وقال الروضان ان قانون التسوية الوقائية من شأنه حماية المشاريع الصغيرة والمتوسطة متى ما تعثرت وسيشمل كل المشاريع الممولة من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى