$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"الموارد البشرية": الحكومة ترفض إلزامها بقانون التركيبة السكانية

2020/10/16 القبس

توزعت التحركات النيابية أمس على أكثر من صعيد، بداية من قضية التركيبة السكانية، مرورا بقانون ضمان دعم البنوك المحلية للمتضررين من جائحة كورونا، بينما حاول عدد من النواب الدفع بتعديل قانون الانتخابات في صدارة جلسة 20 أكتوبر الجاري.

وكشف مقرر لجنة الموارد البشرية النائب أسامة الشاهين ان الحكومة ترى ضرورة عدم تقييدها بقانون بشأن التركيبة السكانية يلزمها بالعمل، في حين لا تزال الحكومة تتخبط في قراراتها لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية.

وقال الشاهين إن الطائرات المصرية ما زالت تأتي بالرغم من مخالفة الاشتراطات الصحية، بالاضافة الى تجاوز اعداد الجالية الهندية المليون نسمة، ما يدل على الفشل الحكومي في تعديل التركيبة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"الشؤون": الوظائف الإشرافية في مراكز التموين للمواطنين فقط

2020/10/16 القبس

في الوقت الذي كُشف فيه عن تهريب مواد غذائية من مراكز التموين، وتبادل اتهامات بشأن المسؤولية الخاصة عن هذه الأفرع، وعلاقة العمالة المقيمة بهذا الأمر، أكدت مصادر عدم إسناد أي وظائف إشرافية للعمالة المقيمة، إذ إن أعمالهم «تنحصر في المناولة، وليس منهم من يشغل منصبا إداريا»، كما أن «المسؤول يكون متواجدا خلال فترة العمل المقسمة على نوبات».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
إعلانات التوظيف في "النفط" مؤجّلة حتى إشعار آخر

2020/10/16 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن الظروف السياسية الحالية من انتهاء مجلس الأمة والانتخابات المرتقبة للمجلس والتشكيل الحكومي الجديد حالت دون مضى القطاع النفطي قدما في نشر اعلانات التوظيف في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، وذلك حرصا من الادارة التنفيذية في «البترول» على عدم الزج بالقطاع النفطي في أي تكسب سياسي أو توجيه أي اتهامات لاحقا حول إجراءات التوظيف والاختبارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"التجارة": إحالة الموظف المسؤول عن تغيير تواريخ قرارات نقل "إدارية" إلى التحقيق

2020/10/16 الأنباء الكويتية

أكدت وزارة التجارة والصناعة التزامها الكامل واحترامها وتطبيقها لجميع قرارات مجلس الوزراء وتعاميم ديوان الخدمة المدنية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إنها ملتزمة بما صدر من قرار من مجلس الوزراء بشأن وقف النقل في الوظائف الإشرافية بالجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة اعتبارا من

5 الجاري. وحول ما يتداول عن «شبهة تزوير» في تاريخ قرارات نقل إدارية، قالت الوزارة ان القرارين المعنيين هما تدوير لمديرين في داخل القطاع نفسه وليسا ترقية، حيث ان الوزارة خاطبت الديوان يوم 5 أكتوبر، ووصلت الموافقة على النقل من الديوان في اليوم التالي لها في 6 أكتوبر، ثم صدر قرار النقل في تاريخ 7 أكتوبر، وبعد البحث والتحري تبين أن الموظف المسؤول عن الختم على القرار وضع ختما بتاريخ 4 أكتوبر، رغم أن تاريخ صدوره 7 الجاري، فتم استدعاؤه وتحويله إلى لجنة تحقيق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"الكهرباء": إنجاز 5 مشاريع مياه جوفية العام الماضي

2020/10/16 الأنباء الكويتية

أعلنت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن نجاح الوزارة في إنجاز خمس مشاريع مياه جوفية خلال العام الماضي تتعلق بمشاريع خفض مناسيب المياه الجوفية في محطات التحويل الكهربائية التابعة للوزارة بنظاميها الرأسي والأفقي في مناطق مختلفة ومشاريع حفر آبار مياه جوفية عميقة لصالح جهات حكومية أخرى مثل وزارة الدفاع والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ووزارة الداخلية وإعداد نموذج حسابي للمياه الجوفية في مكمني الروضتين وأم العيش.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
السماح بالاستعمالات السكنية لتعزيز السياحة في "فيلكا"

2020/10/16 الأنباء الكويتية

أعلن مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي ان السماح ببعض الاستعمالات السكنية في جزيرة فيلكا يأتي ضمن المقترحات الهادفة الى تنشيط السياحة.

وقال المنفوحي في رده على اقتراح عضو المجلس البلدي د ..حسن كمال بشأن رؤية البلدية لحزيرة فيلكا ان الاستعمالات الرئيسية المقترحة ضمن المخطط الهيكلي الثالث بهذه الجزيرة هي للانشطة الترفيهية والترويحية والأنشطة البحرية مع إمكانية السماح ببعض الاستعمالات السكنية كجزء من الخطة العامة لتعزيز السياحة الدولية والمحلية، بالإضافة إلى التأكيد على الربط البحري للجزيرة بالمنطقة الحضرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"الصحة" توضح فترات مراجعة المراكز الصحية للمواطنين والمقيمين قاطني "الفنطاس"

2020/10/17 الراي الكويتية

أصدرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، توضيحا في شأن ما يتداول فيما يخص فترات المراجعة للمراكز الصحية للمواطنين والمقيمين قاطني منطقة الفنطاس.

وقالت الوزارة إن مركز الفنطاس الصحي التخصصي مخصص للمراجعين المواطنين في الفترة الصباحية، وفي الفترة المسائية يمكنهم مراجعة مركز الفنطاس الصحي.

وأضافت «الصحة» أن مركز الفنطاس الصحي مخصص للمراجعين المقيمين سكان الفنطاس والعقيلة المهبولة في الفترتين الصباحية والمسائية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
الحكومة تدرس إشراك القطاع الخاص بتنفيذ مبانٍ لمواقف السيارات

2020/10/17 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» ان هناك دراسة حكومية تم الانتهاء منها وسيتم الاعلان عن تفاصيلها قريبا، تتعلق بإمكانية السماح بالموافقة على قيام القطاع الخاص بالاستثمار في إقامة وتنفيذ مبان متعددة الادوار خاصة بمواقف السيارات في عدد من مناطق الكويت.

مصادر مطلعة أكدت أن هذه الدراسة جاءت بعد تزايد الشكاوى من عدم وجود مواقف كافية للسيارات في عدد من المناطق التجارية بالعاصمة، ناهيك عن تكدس السيارات في الساحات وعلى جانبي الطريق في المناطق الاستثمارية والسكنية على حد سواء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
السعودية: تصاريح تطبيق "اعتمرنا" مجانية وزيادتها 100% خلال المرحلة الثانية

9E464AFD-A682-4E90-9F87-797C4CA49776.jpeg

الرياض - مباشر: أكدت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن تطبيق اعتمرنا والتصاريح الصادرة منه مجانية ولا يوجد رسوم إلا أجور النقل الاختيارية في حال رغبة المعتمر أو الزائر.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، يوم الخميس، أنه تم توسيع المقاعد المتاحة للعمرة على تطبيق اعتمرنا لتصبح السعة الجديدة أكثر من ضِعف السعة في المرحلة الأولى من عودة العمرة، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

21181293_AR_1602797205_EkZfnEZWkAEvP73.jpg

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، اليوم، إن الرئاسة العامة أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال المصلين بالمرحلة الثانية في المسجد الحرام بدءاً من يوم الأحد القادم 18 أكتوبر/ تشرين الأول الموافق غرة شهر ربيع الأول 1442هـ، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات التي روعي فيها تكثيف الاحترازات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
الإطفاء الكويتية تسيطر على حريق هائل في منطقة الشقايا

A2BBABCE-137D-4F82-A39D-B47040D81229.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت قوة الإطفاء العام في الكويت أن فرقها سيطرت على حريق هائل اندلع في موقع تخزين الإطارات بمنطقة الشقايا.

ونوهت قوة الإطفاء، في بيان صادر بوقت مبكر من الجمعة، أنها تلقت بلاغ بشأن نشوب حريق هائل في موقع تبلغ مساحته ما يقارب المليون متر 2.

وتابعت، أن فرقها عملت على محاصرة الحريق الذي كان في موقع مكشوف يضم عشرات الملايين من الإطارات بعدم انتشاره، ونجحت في السيطرة على الحادث وحاصرت الحريق على مساحة 25 ألف متر 2.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"الديوان": تعيين المعلمين غير الكويتيين في 4 تخصصات.. و"التربية" تريد تعيين "معلم شاورما" معلماً!

2020/10/18 الأنباء الكويتية

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن ديوان الخدمة المدنية اشترط على وزارة التربية عدم تعيين أي معلم غير كويتي إلا بموافقته.

وأوضحت المصادر: اشترطنا على وزارة التربية عدم إصدار أي قرار بتعيين معلمين غير كويتيين الا بعد احالة ملف كل معلم للديوان لمراجعته والتأكد من توافر الشروط التي وضعها الديوان للموافقة على التعيين.

وأضافت المصادر: سحبنا منهم صلاحية تعيين المعلمين بعد ان سجلنا عليهم الرغبة في تعيين معلم شاورما معلما! وردا على سؤال حول شروط تعيين غير الكويتيين معلمين، أجابت المصادر: أهم شرط هو ضرورة ان تكون وظيفته المدونة في سمة الدخول معلما، حتى وإن كان يحمل شهادة جامعية متخصصة، لا نوافق على تعيينه إذا استطاع القدوم الى الكويت بسمة دخول لوظيفة أخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
4 شروط لعقد عموميات التعاونيات

2020/10/18 الأنباء الكويتية

أكد مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية لـ «الأنباء» أن الوزارة وبناء على توصيات السلطات الصحية حدّدت 4 شروط لعقد الجمعيات العمومية للتعاونيات.

وكشف المصدر أن الاشتراطات تتضمن ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية وارتداء الكمام والحفاظ على مسافة آمنة للتباعد الجسدي، وعقد عموميات التعاونيات بصالات المدارس، والالتزام بوضع شاشات عرض ومكبرات صوت لاستيعاب أعضاء الجمعية العمومية في حال ازدياد الإقبال، بالإضافة الى وضع نقاط لفحص أعضاء الجمعية العمومية قبيل دخول المدارس، وتجهيز أماكن خاصة بالمدرسة لعزل الحالات المشتبه بها، مشيرا الى أن الوزارة وضعت جدولا زمنيا لعقد العموميات لكل الجمعيات التعاونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
السلمان: التعاقد المباشر مع المكاتب الأجنبية يرفع كلفة مشاريع الدولة ويعيق النمو الاقتصادي

2020/10/18 الأنباء الكويتية

ناشد اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد المسارعة لإيقاف دعوة وزارة الكهرباء والماء عددا من المكاتب الأجنبية إلى مناقصة لمشروع كبير في قطاع المياه دون مكتب هندسي أو دار استشارية محلية شريك وضامن مع هذه المكاتب، مؤكدا أن مثل هذه الدعوة تخالف أنظمة وقوانين مزاولة المهنة الهندسية في البلاد ومعايير المحافظة على المال العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
452 مليوناً إيرادات غير محصّلة لـ"الكهرباء"

2020/10/18 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء لـ«الراي» عن تراكم إيرادات الوزارة المستحقة على المنتفعين بخدماتها، مشيرة إلى أن إجمالي الإيرادات المستحقة للوزارة بلغت حتى نهاية مارس الفائت 452 مليون دينار، منها 163.5 مليون فواتير مستحقة على النشاط الحكومي، و222 مليون دينار قيمة الفواتير غير المسددة طبقاً لنظام الاستهلاك في جميع الأنشطة.

وأشارت المصادر إلى استمرار الوزارة في عدم تحصيل مبالغ أقساط إقرارات الدين، لأكثر من ثلاثة أشهر لـ 10552 منتفعاً بخدمات الكهرباء والماء، مبينة أن إجمالي قيمة المبالغ التي تم حصرها تبلغ 11. 275 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
جاسم النوري: بعض المشاريع الكبرى تحتاج إلى وجود مستشارين عالميين

2020/10/18 الراي الكويتية

أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على اتباع القوانين والإجراءات في طرح مناقصاتها على اختلافها سواء الفنية أو الاستشارية وذلك ضمن القانون المعمول به في ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات العامة ومختلف الجهات الرقابية.

وقال وكيل الوزارة بالتكليف جاسم النوري رداً على ما أثير عن طرح مناقصة للاستعانة بمستشار عالمي لمشاريع المياه إن الوزارة «لا تحيد عن القوانين المرعية الإجراء في جميع مناقصاتها»، لافتاً إلى أن «طرح الوزارة أخيراً لمناقصة مستشار أجنبي للقيام بأعمال الدراسة والتصميم وإعداد المناقصات للمشاريع النوعية في قطاع مشاريع المياه التي تعتزم الوزارة طرحها للتنفيذ خلال المرحلة المقبلة جاء بعد موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة وفق قانون 49 /2016».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
نخفاض الإيجارات يطرق أبواب مناطق المقيمين المميزة

2020/10/18 الراي الكويتية

يعاني قطاع العقار الاستثماري، المعتمد بشكل كبير على الوافدين، ضغوطاً متزايدة يوماً بعد يوم، ليس أقلها مغادرة العديد من العمالة الوافدة البلاد منذ بداية جائحة «كورونا» لفقدهم وظائفهم، إضافة إلى سقوط إقامات عدد كبير منهم وهم خارج البلاد، ما ولّد أزمة شواغر عميقة وضعت الإيجارات على سكة التخفيض.

وفي جولة لـ«الراي» على بعض المناطق، تبيّن أنه لا تكاد عمارة تخلو من شقق شاغرة للإيجار، حتى في الأماكن التي تصنّف على أنها إستراتيجية، مثل السالمية وحولي، والتي عادة ما تحظى بإقبال كبير من المستأجرين، في حين أن المشاهدات أكدت وجود عمارات بأكملها خالية من السكان في مناطق مثل المهبولة وخيطان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
58 % من استثمارات "الأجيال" في أميركا الشمالية

2020/10/18 القبس

ذكرت مصادر استثمارية أن أميركا الشمالية تعد الوجهة المفضلة لاستثمارات صندوق الأجيال، مرجحة أن تكون استثمارات الكويت هناك قد بلغت ما يقارب %58 من إجمالي استثمارات الصندوق، مع نهاية السنة المالية المنتهية في مارس 2020.

وتوقعت المصادر أن تستحوذ أوروبا على نحو 20 في المئة من استثمارات الكويت، مشيرة إلى أن الأسواق الناشئة تستحوذ على النسبة الأقل من الاستثمارات، مقدرة نسبتها بنحو %6، مقابل نحو %16 تتوزع في آسيا واليابان.

من جهة أخرى، أوضحت المصادر أن استثمارات صندوق الاحتياطي العام تتركز في الكويت وأميركا، ثم تحل في المرتبة الثالثة بعض الدول العربية، متوقعة أن تتركز قرابة نصف استثماراته في البلاد، مقابل نحو %30 منها في أميركا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
مصدر مسؤول في "مطار الكويت": لا منع للمحجورين من السفر

2020/10/18 القبس

وضع مصدر مسؤول في مطار الكويت الدولي النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بسفر المواطنين والمقيمين المحجورين منزلياً عقب عودتهم من الخارج، بالتأكيد أنهم «يحق لهم السفر مرة أخرى خلال مدة الحجر المقررة بـ 14 يوماً».

وأكد المصدر لـ «القبس» أن سلطات المطار لا تمانع من سفر أي شخص يرغب بالسفر، خلال مدة الحجر المنزلي، طالما لم تظهر عليه أية بوادر إصابة بفيروس كورونا المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,657
"التربية": تفعيل خدمة "كوفيد - 19" في نظام تجديد الإقامة

2020/10/18 القبس

دفعت زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا بين صفوف الموظفين العاملين في وزارة التربية إدارة نظم المعلومات إلى اللجوء لوزارة «الصحة»، من أجل إيجاد آلية ربط إلكتروني للكشف عن المراجعين العائدين من الخارج الملزمين بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وكذلك المصابين بالمرض المعدي، في خطوة من شأنها التصدي للمستهترين والمخالفين للوائح والقوانين المعمول بها في الوقت الراهن.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى