>> صفحة عزايز الإخبارية << الجزء الرابع ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
ثقافة إقتصادية

شجاعة في زخم المعركة.. كيف استجابت الأسواق الناشئة لأزمة كورونا

DC02578D-D394-49FF-A826-ABC2D3E7BB3D.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: تُعد أزمة فيروس كورونا بمثابة أزمة غير مسبوقة، وبالنسبة للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية فقد أدت إلى استجابة سياسية من هذا القبيل سواء من حيث النطاق أو الحجم.

ويلخص ذلك رؤية تحليلية نشرتها مدونة صندوق النقد الدولي لثلاثة من الخبراء في إدارة الاستراتيجية والسياسات والمراجعة التابعة للصندوق، وهم؛ خبيرة الاقتصاد "سارة سانيا" ونائب رئيس قسم السياسات الكلية "فلاديمير كليويف" ومدير الإدارة "مارتن موليسن".

ورغم تنوع الموارد وفي بعض الحالات محدوديتها، فإن هذه المجموعة الكبيرة من الدول - والتي تتكون من الأسواق الناشئة والدول ذات الدخل المنخفض - دعمت تقديم الخدمات الصحية مع توفير الدعم غير المسبوق للأسر والشركات والأسواق المالية.

وفي حين أن حيز السياسة المحدود جعل الاستجابة أقل في الحجم عند المقارنة مع الاقتصادات المتقدمة، إلا أن البعض نجح حتى في مساعدة دول أخرى.

عالم جديد تماماً

تباطأ النشاط الاقتصادي في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية بوتيرة غير مسبوقة في حوالي 50 عاماً على الأقل، حيث ألحق تأثير وباء "كوفيد-19" الضرر بالاقتصاد العالمي.

وتعاني العديد من الدول من تراجع حاد في التجارة والتدفقات الرأسمالية إضافة إلى تأثير الانخفاض غير المسبوق في أسعار النفط وغيره من السلع.

كما حدثت مجموعة من التخفيضات في التصنيفات السيادية.

وتلخص أداة صندوق النقد لتتبع الاستجابات السياسية الرئيسية لوباء كورونا، حيث تتشارك ردود الفعل تلك في بعض الموضوعات المشتركة.

السياسة المالية لإنقاذ الحيوات وحماية سبل كسب العيش

كانت السياسة المالية في مقدمة الاستجابة التي اتخذتها الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وداخل هذه الدول، تستلزم الأزمة الصحية إنفاق مبالغ ضخمة على الصحة، رغم أن هذه الزيادة قد تقلصت أمام الموارد اللازمة لدعم الاقتصاد على نطاق أوسع.

وقدمت الدول قروضاً ومنحاً وإعفاءات ضريبية للشركات والمؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، كما وفرت الدعم للأسر ذات الأوضاع الهشة من خلال إعانات بطالة أعلى ودعم أسعار الخدمات.

الاستجابة المالية في الدول المتقدمة والأسواق الناشئة والاقتصادات النامية - (المصدر: صندوق النقد الدولي)

وجاء تمويل هذه الإجراءات الجديدة من مصادر متنوعة بما في ذلك الاقتراض والسحب من هوامش الأمان (الاحتياطيات) وإعادة ترتيب الأولويات في الموازنات الحالية والدعم متعدد الأطراف.

ودخلت بعض الاقتصادات هذه الأزمة في موقف ضعيف مع نمو اقتصادي بطيء بالفعل ومستويات مرتفعة من الديون ومساحة مالية محدودة لدعم قطاع الصحة والاقتصاد الآخذ في التدهور.

وكان يُنظر إلى نصف الدول منخفضة الدخل على أنها عاجزة عن سداد ديونها أو في خطر مرتفع من عدم القدرة على تسديد الديون حتى قبل الأزمة، طبقاً لتقييم إطار استدامة الديون التابع لصندوق النقد الدولي.

وبسبب هذه القيود جزئياً، فإن الاستجابة المالية التقديرية الكلية للصدمة كانت أقل (رغم أنها لا تزال كبيرة) في الأسواق الناشئة والاقتصادات منخفضة الدخل على حد سواء، حيث بلغ الإنفاق الإضافي والتخفيضات الضريبية 2.8 بالمائة و1.4 بالمائة نسبة للناتج المحلي الإجمالي على الترتيب مقارنة مع 8.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصادات المتقدمة.

دعم القطاع النقدي والمالي - ركيزة الاستقرار

ساهمت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية في تخفيف أثر الصدمة على ظروف الائتمان من خلال خفض معدلات الفائدة وعمليات ضخ السيولة.

وعلى عكس الأوضاع السابقة لضغوط التدفقات الرأسمالية الخارجة - بما في ذلك المرحلة المبكرة من الأزمة المالية العالمية - خفضت معظم اقتصادات الأسواق الناشئة معدلات الفائدة (أغلبها بنحو 50 نقطة أساس أو أكثر) بدلاً من زياداتها.

ويمكن أن يعزى ذلك إلى انخفاض ضغوط التضخم وأطر السياسة النقدية الأكثر مصداقية بشكل عام.

الاستجابة النقدية حول العالم - (المصدر: صندوق النقد الدولي)

ومثل العديد من الاقتصادات المتقدمة، تملك بعض الأسواق الناشئة مساحة محدودة لتنفيذ المزيد من عمليات خفض الفائدة وتنفيذ استجابات سياسة نقدية غير تقليدية، مثل شراء السندات الحكومية وسندات الشركات.

وتم تيسير القيود التنظيمية بما في ذلك القيود المفروضة على السيولة وتصنيف القروض، من أجل مساعدة البنوك على لعب دوراً داعماً أكثر خلال فترة تفشي الوباء.

وعلاوة على ذلك، قامت بعض الدول بما في ذلك الصين وكولومبيا بتخفيف الإجراءات الاحترازية المتبعة، كالقيود المفروضة على الإقراض والاقتراض والتي تم إدخالها لاحتواء النمو المفرط في القروض وتراكم المخاطر النظامية في القطاع المالي الذي يمكن أن يحدث في الأوقات الجيدة.

والآن، يمكن لهذا التخفيف المساعدة في توفير الائتمان للأفراد والقطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً.

الحفاظ على المرونة

انخفضت عملات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية ذات أسعار الصرف المرنة استجابة لضغوط التدفقات الخارجة وتفادي المخاطر الشديدة، حيث بلغت نسبة الهبوط أكثر من 25 بالمائة في عدد قليل من الحالات.

واستفادت العديد من الاقتصادات من احتياطياتها لتعويض بعض الضغوط عن طريق التدخل في سوق الصرف الأجنبي والسحب من احتياطياتها الدولية.

وقام عدد قليل من الدول بتخفيف الظوابط الرأسمالية الحالية على التدفقات الداخلة، في حين كان اللجوء إلى تدابير الحد من تخارج تدفقات رؤوس الأموال محدوداً للغاية.

أسعار صرف العملات - (المصدر: صندوق النقد الدولي)

الرقمنة - شريان الحياة لحماية الضعفاء

تستخدم دول مثل بوليفيا وإندونيسيا التكنولوجيا الرقمية لمواجهة التعثر الاقتصادي المفاجئ على الأسر والشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وكذلك للحد من انتشار المرض من خلال تشجيع المدفوعات غير الرقمية.

وهناك دول أخرى مثل كولومبيا وكينيا تضمن الوصول بأسعار معقولة إلى الخدمات الرقمية (تخفيف قيود الاتصال بالإنترنت) والخدمات المالية (رسوم المدفوعات عبر الهاتف والإلكترونية).

فيما قدمت زامبيا دعماً لصغار المزارعين من خلال المنصة الرقمية.

إدارة اضطرابات الإمدادات

وبما أن الوباء والإغلاق المطول أعاقا سلاسل التوريد العالمية، اتخذت العديد من الدول خطوات لضمان الأمن الغذائي والوصول المستمر للإمدادات الطبية، أغلبها على أساس مؤقت.

وعلى سبيل المثال، أدخلت العديد من الدول ضوابط الأسعار وأصدرت اللوائح التنظيمية ضد التلاعب في أسعار المواد الغذائية الأساسية والإمدادات الطبية.

فيما قامت بعض الدول بتخفيف ضوابط الاستيراد، ولسوء الحظ، في العديد من الحالات فرضت القيود على صادرات الغذاء والأدوية.

التضامن الدولي - مساعدة الدول على تحقيق المزيد من الوصول

استجابة لصدمة وباء "كوفيد-19"، تم تنشيط وتعزيز شبكة الأمان المالي العالمي.

كما أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أنشأ خطوط مقايضة جديدة مع البنوك المركزية في العديد من كبرى الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

وتساعد مبادرة تأجيل سداد الديون التي تقودها مجموعة دول العشرين إضافة إلى المساعدة المالية من صندوق النقد الدولي والمؤسسات الأخرى، الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية على مواجهة الصعوبات.

وقدم صندوق النقد بشكل عاجل مساعدات طارئة لأكثر من 60 دولة.

وعلاوة على ذلك، مع زيادة الطلب على السيولة، أنشأ الصندوق الدولي مؤخراً خطاً جديداً للسيولة قصيرة الآجل؛ عبر زيادة مجموعة أدوات الإقراض الخاصة به كجزء من الاستجابة إلى وباء كورونا.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة الكبرى بضخ كمبيات ضخمة من السيولة، وفي حين أن هذه المبالغ توجه في المقام الأول للظروف المالية المحلية لكنها خففت كذلك من الضغوط على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وفي الوقت نفسه، تقدم الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية أيضاً المساعدة لبعضها البعض وللدول الأخرى المحتاجة.

وعلى وجه التحديد، تقدم بنوك التنمية الإقليمية الدعم لمؤسسات القطاع الخاص وتمويل التجارة وضمان الوصول المستمر للإمدادات الطبية..

تشمل الأمثلة على المساعدة الثنائية ألبانيا، والتي أرسلت فريقاً من الأطباء إلى إيطاليا، كما أن فيتنام تبرعت بإمدادات طبية إلى الدول المجاورة وكذلك الاقتصادات المتقدمة.

وتأثرت الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية بشدة جراء صدمة "كوفيد-19" وكذلك بالاستجابة المتخذة.

ويُظهر تحليل أداة تتبع السياسة التابعة لصندوق النقد استجابة سياسة غير عادية مدعومة بالابتكار والتعاون الدولي.

وفي هذا الموقف غير المسبوق والمتطور سريعاً، يمكن للدول الاستفادة عبر التعلم من أقرانها، كما أن صندوق النقد ملتزم بجمع ومشاركة أفضل الممارسات ودمج هذه البيانات في تحليله الخاص لمواصلة مساعدة الدول الأعضاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
تفاصيل جلسة اليوم الأحد

المؤشرات الكويتية ترتفع بالختام وسط زخم بالتداولات

998B464A-8192-4C9D-BBAB-5AB32E903C47.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفعت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت في ختام تعاملات اليوم الأحد، مع زخم بالتداولات.

وصعد مؤشر رئيسي 50 بنسبة 1.21 بالمائة، وزاد العام والأول بنسبة 0.88 بالمائة و0.86 بالمائة على التوالي، كما ارتفع الرئيسي 0.79 بالمائة، عن مستويات الخميس الماضي.

وانتعشت التداولات، إذ صعدت السيولة عند 43.75 مليون دينار، مقابل 24.27 مليون دينار يوم الخميس، كما ارتفعت الكميات إلى 256.87 مليون سهم، علماً بأنها كانت تبلغ 154.77 مليون سهم في الجلسة السابقة.

وتصدر بيت الطاقة الارتفاعات بـ19.14 بالمائة، فيما تقد سنام التراجعات بـ13.61 بالمائة.

وبشان أنشط التداولات، جاء أهلي متحد المنخفض 1.66 بالمائة على رأس الكميات بـ39.88 مليون سهم، فيما جاء بيتك على رأس السيولة بـ11.28 مليون دينار، بنمو 0.32 بالمائة.
 

سبيطي

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2016
المشاركات
63
الفال لنا غدا او هذا الاسبوع

بورصة دبي تقفز 4.6 في المئة
أغـلـقـت مـعـظـم أســـــواق المــــال فـــي مـنـطـقـة الـخـلـيـج على
ارتفاع أمس، بعد يوم من اتفاق مجموعة «أوبـك+» على تمديد تخفيضات غير مسبوقة لإنتاج النفطحتى نهاية يوليو المقبل، فـي حـين تلقت الأسـهـم المصرية دعـمـاً من اتفاق مبدئي في شـأن قـرض معصندوق النقد الدولي
(رويترز). ومدد اتفاق بين «أوبك» ومنتجين آخرين في مقدمتهم
روسيا أجـل اتفاق ساهم في مضاعفة أسعار الخام في الشهرين الأخيرين بسحب ما يقرب من عشرةبالمئة من الإمدادات العالمية من السوق.
وقفز المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 4.6 في المئة، في أكبر صعود ليوم واحــد منذ السابع من أبريلالماضي، وجـنـى مـؤشـر أبوظبي 2.4 فـي المـئـة، فيما صعد مؤشر
البورصة السعودية 0.8 في المئة. وارتـفـع مؤشر البورصة القطرية بنحو 1.1 في المئة،
فيما زاد مـؤشـر بــورصــة مسقط 0.6 فــي المــئــة، وتـراجـع مؤشر بورصة البحرين بنحو 0.4 في المئة.
وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية المصري 4.6 في المئة، متفاع ًا مع توصل صندوقالنقد الجمعة الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بـشـأن قــرض بقيمة 5.2 مليار لمــدةعــام لمساعدتها على مواجهة جائحة فيروس كورونا، على أن يضع المجلس
التنفيذي للصندوق اللمسات النهائية على الاتفاق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«مشاريع الكويت القابضة»: نمتلك مليار دولار سيولة .. وقادرون على تغطية جميع استحقاقاتنا

2020/06/08 الأنباء الكويتية

قال رئيس المديرين الماليين للمجموعة في شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» بيناك مايترا ان نسبة القروض الى القيمة السوقية للاستثمارات لدى المجموعة بلغت 38% في مارس 2020، مشيرا الى أن حجم السيولة لدى المجموعة يتجاوز مليار دولار.

وأضاف مايترا، خلال مؤتمر المحللين والمستثمرين للشركة عن عام 2019، أنه يتم النظر حاليا للاستحقاقات المطلوبة من المجموعة خلال الـ 12 شهرا المقبلة، مشيرا الى انه حتى الآن تتجاوز السيولة لدى المجموعة تغطية الاستحقاق المقبل في يوليو المقبل بقيمة 500 مليون دولار، وبعد ذلك، لا توجد أي استحقاقات للسندات للسنوات الـ 3 المقبلة.

وفيما يخص إطفاء دين بقيمة 850 مليون دولار يستحق في عام 2023 ومدى قدرة السيولة المتوافرة لدى المجموعة على سداد هذا الاستحقاق، أوضح ان المجموعة تقوم بالتمويل المسبق لاستحقاقاتها من خلال تجديد القروض، وأن هذا يحدث منذ عام 2007، عندما دخلت في سوق السندات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الشركات الموقوفة عن التداول

08 يونيو, 2020 / 08:00 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

خامساً: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
شركة أبيار للتطوير العقاري
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المعدات القابضة
شركة أسمنت الخليج
شركة الإثمار القابضة

سادسا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات:
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

سابعا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال:
شركة مجموعة عربي القابضة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
نموذج نتائج البيانات المالية

شارقة ا


08 يونيو, 2020 / 08:00 ص

8AC156B5-66F3-484F-8688-FC90CF578F9A.jpeg

7D043649-CF88-4B85-8E2F-AD7359397FAC.jpeg

C5C9D4C4-16C0-4FDA-A8CB-D70244FE6FD5.jpeg

B8BD4E80-A950-406D-B9FE-D8026E1217F8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
تقرير الإدارة عن النتائج حتى 31 مارس 2020

شارقة ا


08 يونيو, 2020 / 08:00 ص

E8BD293E-5904-47B6-8FE4-6CD4CEDEBABA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 25/06/2020

التقدم


08 يونيو, 2020 / 08:00 ص

1F394142-FE61-4E25-8D47-B2670D3BB84C.jpeg

6FFD1FBC-487F-425E-8B20-D317AECF1E58.jpeg

1412B545-C8AF-4551-BB85-98F88BC8D5F6.jpeg

AE84FDC3-2425-4450-A91E-EDE90E633038.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الجمعية العامة (المؤجلة) تنعقد بتاريخ 22/06/2020

كابلات


08 يونيو, 2020 / 08:41 ص

7E0E8B13-3A45-491A-AF46-D049F98A31B0.jpeg

6D570A59-4D35-474E-B948-C7F7C25CE502.jpeg

FB662EE0-6020-48C8-917D-FF6A30D9A48F.jpeg

8F28B6E4-31EE-43C9-8078-BC435719BB3C.jpeg

75939EA8-91CC-4F21-82E6-EBDEE1AEE743.jpeg

E089A1C4-35B5-423D-BBA3-390ED76199D9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
موافقة هيئة أسواق المال لشركة "الصناعات الوطنية" على تجديد حق شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 % من أسهمها

2020/06/08 أرقام

7F514C4A-848E-44F2-8626-C7C6FB8C2F84.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
تقرير الصباح

اللون الأخضر يسيطر على بورصة الكويت صباحاً.. والمؤشر العام يرتفع 0.24%

F637A03A-81DC-4982-BD9B-C3C197377B0A.jpeg

الكويت - مباشر: سيطر اللون الأخضر على تعاملات بورصة الكويت في مستهل تعاملات يوم الاثنين، حيث ارتفع المؤشر العام 0.24 بالمائة، وصعد السوق الأول 0.25 بالمائة، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.21 بالمائة و0.33 بالمائة على الترتيب.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تمام الساعة 9:40 صباح اليوم نحو 70.8 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2216 صفقة حققت سيولة بقيمة 11 مليون دينار.

وجاء سهم "يونيكاب" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 10 بالمائة، بينما تصدر سهم "كفيك" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 4.9 بالمائة.

وتصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 12.94 مليون سهم بقيمة 2.33 مليون دينار مُرتفعاً بنسبة 0.56 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
موديز: مديرو الأصول بالخليج يتحلّون بمرونة تجاه كورونا وتراجع أسعار النفط

مباشر: قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني لخدمة المستثمرين، إن مديري الأصول في دول مجلس التعاون الخليجي سيحافظون على بعض المرونة في مواجهة آثار أزمة فيروس كورونا وما صاحبه من انخفاض في أسعار النفط؛ وذلك بفضل سجلهم الحافل بالأداء القوي وامتلاكهم قاعدة من العملاء الأثرياء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
إفصاح شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم عن انتهاء عملية الاستحواذ الإلزامي على باقي أسهم شركة (اركان)

أركان


08 يونيو, 2020 / 11:29 ص

833D9A30-E72D-4A83-9E27-CA2159EA2CFB.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 25/06/2020

منشآت


08 يونيو, 2020 / 11:49 ص

E73BBC0E-F2C3-4934-966E-35B839A61DF0.jpeg

72E2E2A8-0DB7-45DA-BF80-5415867EE6C2.jpeg

06E9CD63-D09E-43A8-9914-FEA99718A381.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
نتائج اجتماع الجمعية العامة

أرزان


08 يونيو, 2020 / 12:21 م

DDDD5AB4-24DC-4DF3-8990-9D33941E6801.jpeg

4375A741-C0E6-489C-B536-06B5D497BB4B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 23/06/2020

المنار


08 يونيو, 2020 / 12:44 م

67F3A73E-4CEA-46DC-87C0-F6E8ABEEC892.jpeg

5B358E7C-33D2-4620-B2F9-63E204A7B7E5.jpeg

D60D2DC2-3095-45D8-A7E1-5D9ECF36395D.jpeg

97FCE075-A6C9-4C38-9039-60C30DC9A18B.jpeg

906AA084-BD35-4563-B183-E95B56C1833E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة

أعيان ع


08 يونيو, 2020 / 12:49 م

74109CAC-E52E-4159-B501-6B31A4DAECAE.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى