الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
اها اكيد يبي يعطيك اكثر يعني لو شاري سهم كول وسعره مثلا 30 ومتوقع ان الهدف 38 ستريك 30 راح يعطيك ربح اكثر من ستريك 35 نفس الحاله مع البوت

circle

موقوف
اها اكيد يبي يعطيك اكثر يعني لو شاري سهم كول وسعره مثلا 30 ومتوقع ان الهدف 38 ستريك 30 راح يعطيك ربح اكثر من ستريك 35 نفس الحاله مع البوت

ما فهمتني

يا انا مو قادر اشرح يا اما احنا الاثنين مو فاهمين :)

عموما شلون يربح اللي السترايك ماله 10 والسهم يتداول تحت ال 8 $ ؟

اللي السترايك ماله 8$ ربح 1000 % وهذا منطقي بس اا مو مستوعب العمليه

ما ادري محتاج عدس والا زعتر والا شنو ياكلون بالحاله ؟

ابي مدرس صدره وسيع يتحملني :)

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
اها اكيد بيصير ربحك اكثر يعني مثلا لو انك شريت سهم انقول كول وسعره 30 والهدف 38 ستريك 30 يعطيك ربح اكثر من ستريك 35 ونفس الحاله مع البوت

circle

موقوف
اها اكيد بيصير ربحك اكثر يعني مثلا لو انك شريت سهم انقول كول وسعره 30 والهدف 38 ستريك 30 يعطيك ربح اكثر من ستريك 35 ونفس الحاله مع البوت

عدل هذا في الكول

لكن في البوت يعطيك عشر اضعاف على ال 8 $ ما في مشكله .. لكن ال9 وال10 شلون يربحون 30 % تقريبا وال 7 ولا شئ ؟؟

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
اتوقع لان السهم صار قريب من التارقت ماله والناس اتخاف اتراهن على هالسترايك

circle

موقوف
اتوقع لان السهم صار قريب من التارقت ماله والناس اتخاف اتراهن على هالسترايك

انا اقول الظاهر قمنا نخوره شوي ... خلنا ننتظر رد الدكتور سهيل اختصاصي اوبشن ..كول .. بوت .

adel4000

عضو نشط
للرفع

للرفع
اشكر الاخوه اللى اجتهدوا ولكن لايزال الغموض وشرحكم فى اخطاء ....لذلك ناطر نجم سهيل يجاوبنى وياليت بسرعه وبشموليه حتى نغلق حوار الشرعيه ويستفيد الاخوه من اراء المجربين والخبراء وليس الشيوخ فقط ..[/Q

للرفع

سهيل الدراج

عضو محترف
للرفع
اشكر الاخوه اللى اجتهدوا ولكن لايزال الغموض وشرحكم فى اخطاء ....لذلك ناطر نجم سهيل يجاوبنى وياليت بسرعه وبشموليه حتى نغلق حوار الشرعيه ويستفيد الاخوه من اراء المجربين والخبراء وليس الشيوخ فقط ..[/Q

للرفع

هلا ومرحبا اخوي عادل .. المعذرة منك .. كنت منشغل باعداد موضوع هام في احد المنتديات الشقيقة .. اسمحلى اقرأ الردود الكثيرة التى وصلت واعطيك الجواب الشافي ..

تحياتى أخى العزيز ..

سهيل

سهيل الدراج

عضو محترف
اخ سهيل

ماذا عن
Create spreads ماذا تعني وهل هي ضرورية
والمضاربة ايضا

لانهم بحاجة الى المارجن واخاف ان يأخذون علي فائدة من غير ما ادري

اخي اياد بارك الله في عمرك .. لن تحتاج الى Create Spreads وتقدر تقول انها لفل ثري .. وقد سبق ان تناولناها بالشرح أنا وأخى الغائب " القرصان " في بداية الموضوع وتحديدا في الصفحات الأولى ( قبل الصفحة العاشرة ) وفيها شرح مفصل ..

اخي اياد ما قمت بشرحة في هذا الموضوع هو ما ستحتاجه فعلا في شغلك ، ولن تحتاج الى صيغ كثيرة من الأوبشن لصعوبة التعامل بها ولتعقيدها ولإنخفاض جدواها .. وثانيا لأنها لاتمنح لأصحاب الحسابات الصغيرة والفردية .. ولأن جزء منها يتم التعامل بها على المكشوف .. وهو ما سنتطرق اليه في السؤال التالي او السابق لأخونا عادل ..

تحياتى لك يا أياد ..

سهيل الدراج

سهيل الدراج

عضو محترف
الجواب الشافي .. في إيضاح فتوى الشبيلى ..

اليوم الخميس سالت الشيخ الشبيلى على الهواء فى برنامج الافتاء على الmbc الظهر عن الفتوى المنشوره والتى تحلل الوبشن الامريكى وكانت اجابته مغتظبه وسريعه وهى نفس المنشوره فى المنتدى ((الاصل انها حلال لانها بيع الحقوق جائز وووووووووووولكن شدد واشترط ان يكون مصدر الخيار مالك له ))
ومنا الى ملك الاوبشن ليفيدنا من اين تصدر الخيارات هل من الشركات دايركت مثل مانقرا بند الامبشن فى الميزانيه او من ملاك السهم فقط اومن كليهما اوووووووومن شركات وساطه وبنوك ومحافظ لاتملكه بالاساس اومن الجميع
ارجوا الافاده والتحرى ياملك الاوبشن ياسهيل وبدقه
وشكرا

لكى يطمن قلبىىىىىىىى

أولاً .. لا استطيع ان اعبر لك عن شعوري على ثقتك الكبيرة التى منحتنى اياها ، والشكر لك مرة أخرى لتورعك وبحثك عن الشرعية واتصالك بالشيخ ، وكنت اتمنى لو علمت بذلك لاتصلت بالشيخ ووضحت كل الامور العالقة ليطمئن قلبك وقلب الإخوان جميعا ..

اتذكر ان احد الاخوة جزاه الله خيرا وهو أبو فهد تسرع في طرح الاحكام في النقاشات الساخنة التى اندلعت قبل حوالي 3 اشهر في هذا المنتدى ، وقال يومها ان الراجحي يحرمونه ، وقلت له ستذكر كلامي في يوم ما أن الراجحي سيكون أول من يحلله .. لا لشيء ولكن لأن دراسة الموضوع محل الفتوى دراسة غير متسرعة تؤدي الى الفهم اولا ثم استصدار الحكم المقارب للصواب ولا نقول الصواب المطلق لأننا سنترك للإجتهادات نصيباً ، والمجتهد له أجران أجر الاجتهاد وأجر الاصابه ..

وفعلاً جاء اليوم الذي اصبحت فيه فتوى الشيخ يوسف الشبيلى حفظه الله ورعاه أشهر من نار على علم ويتم تداولها في المنتديات ، والشيخ يوسف الشبيلى كما أعلم هو أحد اعضاء اللجنة الشرعية بمصرف الراجحي .. واليك اخي عادل اقتباس الرد في ذلك الوقت على الأخ ابو فهد ..

جزاك الله خيرا اخي ابو فهد .. لو تسمح لى بتعقيب بسيط على عبارة وردت في حديثك واتمنى ان يتسع صدرك لهذه الملاحظة ..

ذكرت في حديثك مصرف الراجحي وكأنك تؤصل لهذا المصرف وتجعله أصل الحلال .. مع العلم أن المنتجات الإسلامية العصرية التى تبناها الراجحي اليوم كانت تطبق في المصرفية الاسلامية في كل من لندن وماليزيا ..

البنوك السعودية استوعبت اخيراً درساً مهما تعلموه من الرواجح وفقهم الله .. وهو تكوين اللجان الشرعية وتحويل المعاملات الغير شرعية الى شرعية .. لأنهم فهموا حساسية كلمة " شرعي " لدى المجتمعات الاسلامية .. فانطلقوا في كل حدب وصوب وأوجدوا البيوع والمعاملات الشرعية أو البسوها اللباس الشرعي .. فتحولت القروض الى القروض الاسلامية ( مثل التورق ) ، وبطاقات الائتمان الى بطاقات ائتمان شرعية وهكذا .. والحق يقال ان الفرق بين الحلال والحرام بسيط جداً ، اى انك تستطيع تحقيق هدفك بالحلال بطرق معينة تغنيك عن الحرام ..

فبدلاً من ان تقترض منى 100.000 ريال وأضيف عليك 10.000 ريال فوائد سنوية ( معاملة ربوية صريحة محرمة ) .. أحول لك هذه المعاملة الى شرعية فتحضر لموظفي البنك وتوقع على وكالة لشراء ذهب بـ 110.000 ريال ، ووكالة اخرى لبيع الذهب بـ 100.000 ريال .. ونحرر عقودا وينزل في حسابك البنكي المبلغ كاملاً ، وتتحمل نفس الزيادة ( هذه معاملة شرعية ) .. ارأيت اخى الكريم ان في شرعنا سعة لاستيعاب جميع المعاملات .. لكن الراجحى يتميز بأنه ابن البيئة ويعلم ثقافة ابنائها .. اما البنوك الأخرى فأدركت ذلك مؤخراً ..

ولا ننسى الشعارات الرنانة التى استعملتها البنوك السعودية للطرق على هذا الوتر ، ونذكر منها " دع ما يريبك الى مالا يريبك " شعار لبنك الراجحي في احد حملاته الدعائية .. و " مرابحتك نقية " شعار للبنك الأهلى استخدمه للرد على الراجحي بعد ان استحوذ على نصيب الأسد من السوق .. لاحظ معى البنوك الأخرى لم تستطع استخدام نفس الشعارات في حملاتها الدعائية لأنها لم تستوعب بعد الرسالة المطلوب ايصالها الى المجتمع المسلم المتمسك بعقيدته ..

أخى ابو فهد اليوم تم ادخال الأوبشن الى الكويت ، وستذكر في يوم من الأيام ان الشورت سلنغ والأوبشن سيكون من أدوات الأسواق العربية .. لأن هذا هو تطور الأسواق ، وهو الذي ينقلها من الأسواق الناشئة الى الأسواق المتطورة أقصد الأدوات الاستثمارية .. وعندها ستجد ان اللجان الشرعية لدى الراجحى وغيره أول من سيتبناها .. وأود أن أذكرك بالتأمين وما أثير حوله في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات ، والأسهم وما اثير حولها في أوائل التسعينات وتحديدا عندما تم اكتتاب صافولا قبل حوالي 15 سنة .. وأتذكر حينها كيف ان منشورات التحريم وضعت في المساجد ووزعت في قصور الأفراح ..

أما اليوم فإن هناك من جوز شراء اسهم البنوك ومنها الراجحي ، وأسهم الميسر ومنها الاتصالات ( الرقم 700 ) ، وهناك من ذهب بالقول ان نسبة الحرام لدى الشركة إذا لم تتجاوز 5% فلا بأس فيجوز الشراء في الشركة ( أعتقد ان فلتر أبو هانى يقوم على شيء من هذا ) ..

ما أريد أن أقوله أخى الكريم أبو فهد .. وانا على يقين انك تعى ما أقول تماما .. وهو ان الأراء الفقهية وخصوصا المتعلقة بالاقتصاد والبيوع متغيرة ، وتتغير بتغير الفهم وزيادة الاستيعاب وتطور العصر .. والأمثلة كثيرة ..

الأوبشن أكثر من 12 نوع ، وله تطبيقات في حياتنا العملية وقد مارسه تجار العقار في نجد منذ فترة طويلة وما زالو .. والقصد من حديثى ان التشنج في اصدار الأحكام قد يكون أكثر ضررا من النقاش الهادف والهادئ والموضوعي .. وبالنسبة لبنك الراجحي ( أقصد مصرف الراجحي ) فهو بنك عادي لا يجوز ان نجعله الأصل ونسير خلفه ، فكل منشآة لديها من الخفايا والزلات ما يستره رب العباد ..

تحية لك اخى أبو فهد ولجميع الإخوان .. ودمتم بخير ..

أخى عادل تلك كانت مقدمة طويلة نوعا ما للدخول الى الموضوع ، وكان لابد لي من ربط القارئ الكريم ببعض الردود والسجالات السابقة .. ونبدأ الآن في الموضوع أخي عادل .. ما تطرق له فضيلة الشيخ يوسف حفظه الله هو عين العقل والصواب ، وتأكد اخي عادل اننى لو كان عندي شك ولو ذرة واحدة لما طرحت موضوعات الأوبشن في المنتدى بل ربما كنت انا أول من يتصدى لها بالعقل والحكمة .. ولقد اخترت في موضوعي الحديث عن ما اعتقد انه من الانواع الجائرة حقا ولم اتطرق للأنواع التى فيها شك او شبهه على الأقل من وجهة نظري .. وسوف انقلك الآن الى اقتباس الحلقة الأولي من موضوع الاوبشن لنعلم كيف ينشأ الأوبشن وكيف اننا نتعامل مع الأوبشن المملوك وليش المكشوف أو ما يعرف باسم Naked Call و Naked Put .. لننتقل الان الى الاقتباس :

المحاضرة الأولى :

الأوبشن يبدأ بالمثال التالي : انت مستثمر لمدة سنة وليس مضارب وقررت الان تشتري شركة BRCM بسعر 35 $ .. وأنا مستشارك المالي .. اتوقع لك أن يصل في نهاية عام 2006م 50 دولار .. أى العائد حوالي 43% ، وافقت وتم شراء 1000 سهم بـ 35.000 دولار وهي الآن في محفظتك ..

جاءك بعد ذلك مستشارك المالي الى هو أنا يعنى ، وقال لك انت ما عندك نيه تبيع الا نهاية السنة صحيح تقول نعم ، طيب أقول لك ما رأيك أن نؤجر السهم لك طول الفترة الباقية بعائد اضافي يصل الى 5% كل 3 شهور تقريبا ً .. فتقول فوراً أجر السهم .. ومن هنا ينشأ اول أنواع الأوبشن ..

جيد جداً .. الآن تنشأ عملية تاجير السهم .. انت تمتلك السهم في حسابك وتعمل عملية تسمى Writing Option أى انت الذي ستوجد عقد الأوبشن ..

نظرية الأوبشن تقول كل 100 سهم تكون في عقد واحد قابل للتداول ، فنعرف الأن اننا سنوجد 10 عقود لأن أسهمنا 1000 سهم في المحفظة ، وبعد ذلك نحدد الاتفاقية مع المستأجر ، فنقول للمستأجر التالي : أنا أوجر عليك 10 عقود ( 1000 سهم ) بقيمة 1.5 $ لكل سهم أى حولي 4.5 % لمدة 3 شهور وينتهى العقد في شهر أغسطس ، ونتفق على سعر محدد يحق للمستأجر ان يشترى منى السهم به وهو سعر 40 دولار خلال المدة المحددة .. أوكي تم الاتفاق .

الآن الأسهم تظهر في محفظتى 1000 سهم ( انا مالك الأسهم الأصلية ) ولكن لا أستطيع التصرف بها ( مجمدة لحين انتهاء العقد ) .. ودخل لمحفظتى مبلغ 1500 دولار ثمن الايجار أو ما يسمى بلغة الأوبشن Premium ..

عند نهاية العقد في 20 أغسطس مثلاً .. نفترض أن سعر السهم وصل 38 دولار .. هذا يعنى أن اسهمى ستتحرر وتبقي في محفظتى ولن يستطيع أحد سحبها ، واستفدت 1500 دولار الايجار بالاضافة الى 3000 دولار الارتفاع في القيمة السوقية للسهم من 35 $ الى 38 $ .. أما إذا وصل سعر السهم عند نهاية العقد 45 $ مثلا فلن أحصل الا على 40 $ فقط وهو السعر الذي اتفقنا عليه وعندها يكون مكسبى 1500 $ الايجار + 5000 $ الارتفاع في القيمة السوقية ..

أما الذي استاجر السهم ودفع مقابل العقود 1500 $ فإذا وصل السعر الى 38 دولار عند نهاية العقد يكون خسر كل رأسماله وهو 1500 $ ، أما إذا وصل السعر الى 45 $ فعندها يكون استفاد 5000 دولار وهي عبارة عن 45 $ القيمة السوقية للسهم - سعر اتفاقية التأجير وهو 40 $ = 5 $ مضروبا في عدد الأسهم ، وبالتالي يصبح مكسب المستأجر هو 5000 % وبالمقارنة مع رأسماله الأصلي 1500 $ تصبح نسبة الربح 233 % ..

إذن .. Option Writer هو الشخص الذي انشئ عقد الأوبشن أول مرة ، وأسهمه تبقى مجمدة في حسابه .. أى أنها هي غطاء الأوبشن .. لاحظ معي الأوبشن له غطاء .. أما الشخص الذي اشترى العقد وأخذ يضارب به فهو Option Trader أى تاجر الأوبشن أو مضارب الأوبشن ..

ارأيت اخي عادل كيف نشأ الأوبشن .. انت نفسك الان تستطيع ان تنشئ الأوبشن الذي اتداول به أنا .. فكما ذكرنا انت الآن اشتريت 1000 سهم Klac بـ 46$ وكنت مستثمرا للأجل البعيد ولا تنوى البيع .. فأقول لك الآن أجر أسهمك لأخر السنة ( شهر يناير ) فتقوم بعمل التالي Sell to Open عدد من العقود يغطى اسهمك فتقوم بانشاء 10 عقود كل عقد فيه 100 سهم .. وتبيعها بمقدار 2$ لكل سهم أى انك تجنى في حسابك 2000$ ويبقى السهم مجمدا في حسابك لا تستطيع تحريكه الى نهاية مدة العقد .. أما انا وإخواني المضاربين نقوم بشراء تلك العقود منك وعددها 10 ونبدأ بالمضاربة بها شراءا وبيعا طيلة مدة العقد الى نهايته في يناير ..

وبذلك فإنك انت مالك السهم من انشأت الأوبشن لأول مرة وبالتالي فلا وجود هنا لعدم الملكية .. وما اشار له الشيخ من عدم الملكية غير موجود هنا ويسمى كما ذكرنا سابقا Naked Call و Naked Put والمقصود به انشاء الأوبشن دون ان تكون الأسهم في حسابك .. وهذا أصلاً لا يسمح لك به الوسيط اطلاقا لأن فيه خطر كبير عليك وعليه ، ويسمح به فقط لأصحاب المحافظ الكبيرة جدا ولا بد ان تكون حساباتهم مارجن أيضا ..

اتمنى ان اكون قد وضحت الاجابة ، ولا مانع لدى من ايضاح مالم يتضح .. والله ولي التوفيق ...

أخوكم سهيل الدراج 17 سبتمبر 2006م

سهيل الدراج

عضو محترف
بالعربي

سؤال ومحيرني والله يا سهيل

الان نلاحظ في الاوبشن اذا فرضنا فورد على سبيل المثال بعد الاعلان هبطت تحت ال 8 دولار

فكان ارتفاع الاوبشن بالنسبه لل puts طبعا

لكن السترايك هو محل استغرابي

ال 9 $ كان الاكثر ربحا

وال 7.50 لم يتغير اطلاقا !!!!!!!!!!!!!!! ليش ما ربح ؟ مو المفروض يكون افضل من ال 10 و ال 11

ال 10 تغيير 30% تقريبا بالموجب مع العلم ان السهم نزول ؟!!!!!!!!!!! ليش؟

ال 11 تغيير 30% تقريبا بالموجب مع العلم ان السهم نزول ؟!!!!!!!!!!!!! ليش ؟

اللي انا استنتجته ان الput s يجب الدخول عليه قبل فتره من ارتفاع السهم لاقتناصه بسعر رخيص جدا ( اذا كانت نظريتي صحيحه ) يعني السهم في اتجاهه الى ال 20 وهو في ال 15 لكني اتوقع ان يصل الى ال20 او قريب منها خلال شهر بشرط ان يكون لديه موعد اعلان ومتوقع ان يكون عادي او غير جيد .... فاشتري العقود سترايك 20 $ او 17.50 مثلا ..علما انه الان يتداول على ال 15$ وانتظر الاعلان والهبوط للكسب

هذا اللي استنتجته

والا شرايك الشرح يا سهيل الدارج الله لا يهينك

أخى سيركل .. صعب انى اجاوبك دون ان تكون كل المتغيرات موجودة .. يعنى كم كان سعر السهم قبل اعلان النتائج وكم تحرك السهم وباقي المتغيرات وخصوصا كم كان باقي على انتهاء الأوبشن .. عموما ساتابع معك اى مثال اخر في وقته ..

الحالة التى سألت عنها سأعطيك احتمالاتها .. إذا كان اليوم اخر يوم لتداول الأوبشن والسهم الان سعره 8$ وباقي وقت قليل على نهاية الأوبشن يعنى يوم أو ربما ساعات .. فعندها لن يتغير الأوبشن لأن الأمل فيه اصبح ضعيف ..

والحالة الثانية .. هي لا بد ان لا تنخدع بأخر سعر لأن احيانا لا يتم تنفيذ عملية على الأوبشن ويبقى سعر اليوم الماضي هو السائد .. وهذه الحالة تحصل في الشركات التى يكون فيها التداول ضعيف والسبريد عالى بين الطلب والعرض يعنى مثلا واحد يعرض بـ 55 سنت والأخر يطلب بـ 25 سنت .. فلا يتم التنفيذ وفي هذه الحالة ننصح بعدم الدخول أوبشن في هذه الشركة لأن الدخول يكون صعب والخروج صعب ..

تحياتى لك اخي مشاري وللأخ نواف ولجميع الأعضاء والزوار .. وموضوع الأوبشن سيتم اعادته بالكامل خطوة بخطوة في منتدى شقيق آخر ..

اخوك سهيل الدراج

adel4000

عضو نشط
لكى تطمأن قلوبنا

أولاً .. لا استطيع ان اعبر لك عن شعوري على ثقتك الكبيرة التى منحتنى اياها ، والشكر لك مرة أخرى لتورعك وبحثك عن الشرعية واتصالك بالشيخ ، وكنت اتمنى لو علمت بذلك لاتصلت بالشيخ ووضحت كل الامور العالقة ليطمئن قلبك وقلب الإخوان جميعا ..

اتذكر ان احد الاخوة جزاه الله خيرا وهو أبو فهد تسرع في طرح الاحكام في النقاشات الساخنة التى اندلعت قبل حوالي 3 اشهر في هذا المنتدى ، وقال يومها ان الراجحي يحرمونه ، وقلت له ستذكر كلامي في يوم ما أن الراجحي سيكون أول من يحلله .. لا لشيء ولكن لأن دراسة الموضوع محل الفتوى دراسة غير متسرعة تؤدي الى الفهم اولا ثم استصدار الحكم المقارب للصواب ولا نقول الصواب المطلق لأننا سنترك للإجتهادات نصيباً ، والمجتهد له أجران أجر الاجتهاد وأجر الاصابه ..

وفعلاً جاء اليوم الذي اصبحت فيه فتوى الشيخ يوسف الشبيلى حفظه الله ورعاه أشهر من نار على علم ويتم تداولها في المنتديات ، والشيخ يوسف الشبيلى كما أعلم هو أحد اعضاء اللجنة الشرعية بمصرف الراجحي .. واليك اخي عادل اقتباس الرد في ذلك الوقت على الأخ ابو فهد ..

أخى عادل تلك كانت مقدمة طويلة نوعا ما للدخول الى الموضوع ، وكان لابد لي من ربط القارئ الكريم ببعض الردود والسجالات السابقة .. ونبدأ الآن في الموضوع أخي عادل .. ما تطرق له فضيلة الشيخ يوسف حفظه الله هو عين العقل والصواب ، وتأكد اخي عادل اننى لو كان عندي شك ولو ذرة واحدة لما طرحت موضوعات الأوبشن في المنتدى بل ربما كنت انا أول من يتصدى لها بالعقل والحكمة .. ولقد اخترت في موضوعي الحديث عن ما اعتقد انه من الانواع الجائرة حقا ولم اتطرق للأنواع التى فيها شك او شبهه على الأقل من وجهة نظري .. وسوف انقلك الآن الى اقتباس الحلقة الأولي من موضوع الاوبشن لنعلم كيف ينشأ الأوبشن وكيف اننا نتعامل مع الأوبشن المملوك وليش المكشوف أو ما يعرف باسم Naked Call و Naked Put .. لننتقل الان الى الاقتباس :

ارأيت اخي عادل كيف نشأ الأوبشن .. انت نفسك الان تستطيع ان تنشئ الأوبشن الذي اتداول به أنا .. فكما ذكرنا انت الآن اشتريت 1000 سهم Klac بـ 46$ وكنت مستثمرا للأجل البعيد ولا تنوى البيع .. فأقول لك الآن أجر أسهمك لأخر السنة ( شهر يناير ) فتقوم بعمل التالي Sell to Open عدد من العقود يغطى اسهمك فتقوم بانشاء 10 عقود كل عقد فيه 100 سهم .. وتبيعها بمقدار 2$ لكل سهم أى انك تجنى في حسابك 2000$ ويبقى السهم مجمدا في حسابك لا تستطيع تحريكه الى نهاية مدة العقد .. أما انا وإخواني المضاربين نقوم بشراء تلك العقود منك وعددها 10 ونبدأ بالمضاربة بها شراءا وبيعا طيلة مدة العقد الى نهايته في يناير ..

وبذلك فإنك انت مالك السهم من انشأت الأوبشن لأول مرة وبالتالي فلا وجود هنا لعدم الملكية .. وما اشار له الشيخ من عدم الملكية غير موجود هنا ويسمى كما ذكرنا سابقا Naked Call و Naked Put والمقصود به انشاء الأوبشن دون ان تكون الأسهم في حسابك .. وهذا أصلاً لا يسمح لك به الوسيط اطلاقا لأن فيه خطر كبير عليك وعليه ، ويسمح به فقط لأصحاب المحافظ الكبيرة جدا ولا بد ان تكون حساباتهم مارجن أيضا ..

اتمنى ان اكون قد وضحت الاجابة ، ولا مانع لدى من ايضاح مالم يتضح .. والله ولي التوفيق ...

أخوكم سهيل الدراج 17 سبتمبر 2006م
مشكور يااخى سهيل على توضيحاتك وسعة صدر .وعندى ملاحظه وهى Naked Call و Naked Put عندما ينشأها (المحافظ وغيرهم ) أليست تطرح بالنهايه على شكل بوت وكول عادى بالسوق اي نفس الرمز وبالتالى يمكن ان اشتريه وانا مدرى على بالى اوبش عادى او له رمز معين عندما يتداول وكيف افرق بينهما ،واما الملاحظه الثانيه وهى مساله التاجير انا اعلم انها من باب الشرح ولكن هى حق تداول سواء بيع (بوت) اوحق شراء (كول) والمساله المعقد هى حق البيع (أليست المعامله كالتالى اشترى حق البيع من مالك السهم اى احتفظ بحق بيع اسهمه له بسعر معين يعنى ابيع اسهمه له)I هذى العمليه كيف تفسرها من ناحية العمليه(ولاتقول تاجير ) ومن ثم مايترتب عليها من شرعيه

مشكو على التواصل

circle

موقوف
أخى سيركل .. صعب انى اجاوبك دون ان تكون كل المتغيرات موجودة .. يعنى كم كان سعر السهم قبل اعلان النتائج وكم تحرك السهم وباقي المتغيرات وخصوصا كم كان باقي على انتهاء الأوبشن .. عموما ساتابع معك اى مثال اخر في وقته ..

الحالة التى سألت عنها سأعطيك احتمالاتها .. إذا كان اليوم اخر يوم لتداول الأوبشن والسهم الان سعره 8$ وباقي وقت قليل على نهاية الأوبشن يعنى يوم أو ربما ساعات .. فعندها لن يتغير الأوبشن لأن الأمل فيه اصبح ضعيف ..

والحالة الثانية .. هي لا بد ان لا تنخدع بأخر سعر لأن احيانا لا يتم تنفيذ عملية على الأوبشن ويبقى سعر اليوم الماضي هو السائد .. وهذه الحالة تحصل في الشركات التى يكون فيها التداول ضعيف والسبريد عالى بين الطلب والعرض يعنى مثلا واحد يعرض بـ 55 سنت والأخر يطلب بـ 25 سنت .. فلا يتم التنفيذ وفي هذه الحالة ننصح بعدم الدخول أوبشن في هذه الشركة لأن الدخول يكون صعب والخروج صعب ..

تحياتى لك اخي مشاري وللأخ نواف ولجميع الأعضاء والزوار .. وموضوع الأوبشن سيتم اعادته بالكامل خطوة بخطوة في منتدى شقيق آخر ..

اخوك سهيل الدراج

تسلم يا سهيل وبانتظار دروسك :)

Winchester

عضو نشط

اخوك سهيل الدراج

يعطيك الف عافية اخي سهيل ..

بس ياريت نعرف اي منتدى راح يكتب موضوع الأوبشن علشان نتابع معاك ونستوعب معاك أكثر .

ومشكووووووووووور

سهيل الدراج

عضو محترف
مشكور يااخى سهيل على توضيحاتك وسعة صدر .وعندى ملاحظه وهى Naked Call و Naked Put عندما ينشأها (المحافظ وغيرهم ) أليست تطرح بالنهايه على شكل بوت وكول عادى بالسوق اي نفس الرمز وبالتالى يمكن ان اشتريه وانا مدرى على بالى اوبش عادى او له رمز معين عندما يتداول وكيف افرق بينهما ،واما الملاحظه الثانيه وهى مساله التاجير انا اعلم انها من باب الشرح ولكن هى حق تداول سواء بيع (بوت) اوحق شراء (كول) والمساله المعقد هى حق البيع (أليست المعامله كالتالى اشترى حق البيع من مالك السهم اى احتفظ بحق بيع اسهمه له بسعر معين يعنى ابيع اسهمه له)I هذى العمليه كيف تفسرها من ناحية العمليه(ولاتقول تاجير ) ومن ثم مايترتب عليها من شرعيه

مشكو على التواصل

الاستفسار الأول .. لا فرق بين الاثنين ولا تمييز بينهما .. ولكن في نقطة مهمة عندما ينشأ ال Naked Call أو Naked Put صحيح ان التاجر الكبير أو المحفظة بدأت العملية على المكشوف لكن من يغطى هذه العملية هو البروكر ، فهو بمجرد ان سمح لك بالعمليه فهو يكون بمثابة من اشترى الغطاء من الاسهم ، لذلك البروكر يشترط لتنفيذ هذين النوعين من العمليات ان يكون حسابك مارجن وبالضرورة يحتسب عليك فائدة طالما بقى عقدك مفتوح .. وإذا أخطأت المحفظة صاحبة العملية المكشوفة في الاتجاه فعندها قد تخسر مبالغ طائلة .. فكما رأيت ان بعض العقود كسبت معنا 20 ضعف فأن هذه الخسارة سيتحملها صاحب المحفظة المكشوفة وإن لم يتمكن من ذلك فالخاسر الأكبر هو الوسيط .. لذلك الوسيط صعب ان يجيز هذا النوع من العمليات لأى أحد ..

الاستفسار الثاني .. الأوبشن هو حق امتلاق السهم ، وليس حق بيع سهم العميل للغير .. وانت عندما تتداول الأوبشن .. انت في الواقع تبيع هذا الحق في امتلاك السهم بسعر معين وفي فترة معينة تبيعه للآخرين وهكذا .. وحديثنا عن التأجير هو للتبسيط ..

تحياتى اخي عادل ..

سهيل الدراج

عضو محترف
يعطيك الف عافية اخي سهيل ..

بس ياريت نعرف اي منتدى راح يكتب موضوع الأوبشن علشان نتابع معاك ونستوعب معاك أكثر .

ومشكووووووووووور

حياك الله اخي الكريم ... نفس الرابط الى على توقيعي ..

أعلى