الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

FreeTrader

عضو محترف
لا بأس اخي circle خذ راحتك البت بيتك ... تعقيبا على اجابتك اضيف التالي ..

عند شراء العقود في بداية الصفقة تدفع 10$ عمولة التداول + 75 سنت لكل عقد ... وعندما تبيع تدفع نفس الشيء تماما .. لكن اذا خسر عقدك واصبحت قيمته صفرا .. فلن تدفع اى شيء لأنك ما نفذت اى عملية .. لم تبع ولم تطلب امتلاك السهم .. وتكون خسارتك الكلية هي : مبلغ الاستثمار الذي دفعته لشراء العقود + عمولة الشراء فقط ....

أما العقود بعد خسارتها فتمسح من حسابك في اول يوم تداول بعد انتهاء مدة الأوبشن المقررة ...

سهيل الدراج

هذ ا الرد المطلوب بالضبط :) بارك الله فيك بو ماريا

مشاري :) عن اللقافه مره ثانيه :cool: :D

سهيل الدراج

عضو محترف
سؤال ثاني سهيل

افترض اني شريت اوبشن سيسكو حبيبت بو ابراهيم على سترايك 20$ لسنة 2008 مثلا

والسهم صعد الى ال 30 $ خلال سنه مثلا .. لكني ما زلت محتفظ بالعقود

وعمل السهم سبلت 2 الى 1 ( مثلا )

هل تتضاعف عقودي ؟

اذا تضاعف عدد الأسهم التى يمتلكها ال Option Writer أوتو ماتيكيا تتضاعق عقودك ... لأن العقد هو الوجه الآخر للسهم الأصلى ... وبنفس نسبة التضاعف أو الاسبلت ..

سهيل الدراج

عضو محترف
مشكور على الاجابه

لكن اللي ملتبس علي هو موضوع اني اكمل القيمه والا ادفع قيمه كامله

يعني لو فرضا اني دفعت 1000 دولار مع العموله لشراء العقود

وبعدها حبيت استدخل السهم وكان سعره 30 دولار .. فهل ادفع 29000 الف فقط على اعتبار اني دفعت الالف دولار سابقا ؟

لا يا حلو ... الى دفعته أول شيء اسمه Premum وليس Down Payment ... وعندما تقرر امتلاك السهم تدفع قيمة الامتلاك الى اهي الاسترايك برايس وهي 20 $ في مثال سيسكو مضروبة في عدد العقود مضروبة في 100 ( عدد الأسهم لكل عقد ) ..

طبعا انت لن تطلب امتلاك السهم اذا كان سعره السوقي بـ 20 $ ، ولكن قد تطلب امتلاك السهم اذا اصبحت قيمته السوقية 22$ أو 23$ أو .. الخ .. وانت تكون ترغب في امتلاك السهم لأنك متوقع انه راح يفتح قاب اب يوم الاثنين أول يوم تداول بعد نهاية عقود الأوبشن .. وفي غير هذه الحالة لا مصلحة لك في امتلاك السهم .. تحصد ربحك من الأوبشن وتدورلك على فرصة ثانية .. أو تبيع اوبشنك في سيسكو وتشترى السهم مباشرة في اليوم التالي ..

اتمنى ان تكون الصورة وضحت اخي مشاري ..

سهيل الدراج

سهيل الدراج

عضو محترف
هو طراق CME اللى ما انساه فى الاوبشن :)

لكن الباقي مبالغهم صغيره

والله يعوض علينا ان شاء الله

الدرس المهم في موضوع CME هو عدم الثقة المفرطة عندما تتعامل مع الأوبشن .. صدقنى يا مشارى عندما افرط في الثقة وأدخل بمبالغ كبيرة في الغالب اخسر .. وافضل نصيحة هي المخاطرة بـ 10% من المحفظة على الأكثر في الصفقة الواحدة .. يعنى اذا خابت التوصية او حدث تحول في السوق ..النتيجة تكون الخسارة 10% من المحفظة فقط .. واذا حدث الربح فهو غير محدود ...

اخوك المحب سهيل

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
الدرس المهم في موضوع CME هو عدم الثقة المفرطة عندما تتعامل مع الأوبشن .. صدقنى يا مشارى عندما افرط في الثقة وأدخل بمبالغ كبيرة في الغالب اخسر .. وافضل نصيحة هي المخاطرة بـ 10% من المحفظة على الأكثر في الصفقة الواحدة .. يعنى اذا خابت التوصية او حدث تحول في السوق ..النتيجة تكون الخسارة 10% من المحفظة فقط .. واذا حدث الربح فهو غير محدود ...

اخوك المحب سهيل

ياعيني عليك ياسهيل صح السانك مرات الواحد يندفع ويلقى نفسه غرق من الخساره مع العلم انه سهم cme عطانا ربح بس احنا ما بعنا الطمع شين الله يبعدنا عنه انشاءالله ...............................
عالعمموم احنا مزهبين انفسنا للرحلات الجايه بس ناطرين اشارة الكابتن

Iyad

عضو نشط
اخي سهيل .. فتحت حسابي (في الامير تريد) لأفعل الاوبشن فتحلي اربع صفحات هل يجب ان اعبئها كلها والمارجن لازم فعله مع الاوبشن

اذكر انك كنت موضح الموضوع هنا ولكن لم اجده .

وهل يجب ان ارسل الاصل بالبريد ام ارسلها بالايميل ملف او فاكس.

مع تحياتي
إياد

Iyad

عضو نشط
وجدتها .........أخيراً

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=53713

والله كلام ابو ابراهيم مظبوط ياجماعة خلو جميع موضوعات الاوبشن هنا لكي لا تضيع المعلومات.

اخوكم إياد

بس سؤال اخير اخي سهيل هل يفيدني تفعيل المارجن بشيء وهل يأخذون عليه شيء علما بأني لن استخدمه كمارجن لأنهم ياخذون فوائد.

وبالمناسبة انا حسابي مشترك هل يوجد خانات اخرى اعبئها وبالنسبة لانواع العمليات ماهي BONDS

بعدين كيف بدي اعرف عدد عملياتي السنوية بالاوبشن اذا انا لسة ما قلت يافتاح وبديت
وجزاك الله خيراً
اياد ....مرة تانية

سهيل الدراج

عضو محترف
اخي سهيل .. فتحت حسابي (في الامير تريد) لأفعل الاوبشن فتحلي اربع صفحات هل يجب ان اعبئها كلها والمارجن لازم فعله مع الاوبشن

اذكر انك كنت موضح الموضوع هنا ولكن لم اجده .

وهل يجب ان ارسل الاصل بالبريد ام ارسلها بالايميل ملف او فاكس.

مع تحياتي
إياد

هلا بك اخي اياد في نادي الأوبشن .. وعالم الرحلات الفضائية ..

جيد انك وجدت الرابط لأنى انا شخصيا نسيت وين كتبته .. لا بأس من ارسالة بالفاكس .. ويجوز ارسالة بالبريد ... وتذكر دائما ان النموذج الوحيد الذي لا حل له الا الارسال بالبريد هو : نموذج الضرائب .. أما الايميل فسياسية امريتريد لا يستقبلون اى ملف به مرفقات حرصا على سلامة النظام عندهم من الفيروسات ..

تحياتى اياد ..

سهيل الدراج

عضو محترف
وجدتها .........أخيراً

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=53713

والله كلام ابو ابراهيم مظبوط ياجماعة خلو جميع موضوعات الاوبشن هنا لكي لا تضيع المعلومات.

اخوكم إياد

بس سؤال اخير اخي سهيل هل يفيدني تفعيل المارجن بشيء وهل يأخذون عليه شيء علما بأني لن استخدمه كمارجن لأنهم ياخذون فوائد.

وبالمناسبة انا حسابي مشترك هل يوجد خانات اخرى اعبئها وبالنسبة لانواع العمليات ماهي BONDS

بعدين كيف بدي اعرف عدد عملياتي السنوية بالاوبشن اذا انا لسة ما قلت يافتاح وبديت
وجزاك الله خيراً
اياد ....مرة تانية

مرحبا بك اياد مرة اخرى ..

المارجن لا ضرر منه .. المارجن يعطيك قوة في الشراء ، ويزيل عن حسابك بعض القيود الخاصة بعدم امكانية الشراء من جديد بعد البيع الا بعد ثلاثة ايام .. يعنى لو حسابك فيه 5000$ .. اذا عندك مارجن حسابك يبقى 5000$ ، ولكن يصبح امامك خيار الشراء بـ 10000$ .. ولا تحسب عليك الفوائد الا على المبلغ الذي استخدمته والفائدة يحسبونها على الجزء من الوقت الذي استخدمته .. يعنى تقدر تفعل المارجن وما تستخدمه .. تشترى علي قدر الكاش الى عندك ..

BOND هي السندات ( محرمة ) .. وعدد عملياتك السنوية بالأوبشن خلها فوق 50 عمليه .. لأنك اذا حطيت صفر والخبرة لا شيء يمكن ما يعطونك اوبشن ..

اذا حسابك فيه شريك تعبى الخانة رقم 8 لشريكك بنفس الطريقة ...

تمنياتى بالتوفيق لك اياد ..

سهيل

almet3any

عضو نشط
مرحبا بك اياد مرة اخرى ..

المارجن لا ضرر منه .. المارجن يعطيك قوة في الشراء ، ويزيل عن حسابك بعض القيود الخاصة بعدم امكانية الشراء من جديد بعد البيع الا بعد ثلاثة ايام .. يعنى لو حسابك فيه 5000$ .. اذا عندك مارجن حسابك يبقى 5000$ ، ولكن يصبح امامك خيار الشراء بـ 10000$ .. ولا تحسب عليك الفوائد الا على المبلغ الذي استخدمته والفائدة يحسبونها على الجزء من الوقت الذي استخدمته .. يعنى تقدر تفعل المارجن وما تستخدمه .. تشترى علي قدر الكاش الى عندك ..

Bond هي السندات ( محرمة ) .. وعدد عملياتك السنوية بالأوبشن خلها فوق 50 عمليه .. لأنك اذا حطيت صفر والخبرة لا شيء يمكن ما يعطونك اوبشن ..

اذا حسابك فيه شريك تعبى الخانة رقم 8 لشريكك بنفس الطريقة ...

تمنياتى بالتوفيق لك اياد ..

سهيل

اخي سهيل

ماهو الحكم الشرعي لإستخدام المارجن
إذا كنت ابيع في نفس اليوم؟
ادري انك بتقول انا ماني مفتي لكن!

حسب خبرتك

سهيل الدراج

عضو محترف
اخي سهيل

ماهو الحكم الشرعي لإستخدام المارجن
إذا كنت ابيع في نفس اليوم؟
ادري انك بتقول انا ماني مفتي لكن!

حسب خبرتك

المارجن هو نوع من القرض المرن جدا .. يعنى تقدر تقول قرض لسويعات أو ليوم او لشهر او لسنة او اكثر حسب ما انت تحدد ... لو لو شريت الأن اسهم بـ 7000$ .. وكان رصيدك الفعلي 5000$ .. واغلقت العملية بعد ساعتين فانت في الواقع اخذت قرض بقيمة 2000$ ولمدة ساعتين .. الفوائد لا تحسب عليك اذا قفلت العمليات في نفس اليوم .. وهذا ما يطلب منك اذا اصبحت Day Trader تعطى اربع اضعاف ولكن لا بد ان تغلق عملياتك في نفس اليوم ..

المارجن اذا اصبح قرض .. واحتسبت عليه فوائد .. اصبح حراماً ... عملاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " كل قرض جر نفعا فهو ربا " ..

تحياتى للجميع ..

سهيل

almet3any

عضو نشط
المارجن هو نوع من القرض المرن جدا .. يعنى تقدر تقول قرض لسويعات أو ليوم او لشهر او لسنة او اكثر حسب ما انت تحدد ... لو لو شريت الأن اسهم بـ 7000$ .. وكان رصيدك الفعلي 5000$ .. واغلقت العملية بعد ساعتين فانت في الواقع اخذت قرض بقيمة 2000$ ولمدة ساعتين .. الفوائد لا تحسب عليك اذا قفلت العمليات في نفس اليوم .. وهذا ما يطلب منك اذا اصبحت Day Trader تعطى اربع اضعاف ولكن لا بد ان تغلق عملياتك في نفس اليوم ..

المارجن اذا اصبح قرض .. واحتسبت عليه فوائد .. اصبح حراماً ... عملاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " كل قرض جر نفعا فهو ربا " ..

تحياتى للجميع ..

سهيل

بارك الله فيك

Iyad

عضو نشط
اخ سهيل

ماذا عن
Create spreads ماذا تعني وهل هي ضرورية
والمضاربة ايضا

لانهم بحاجة الى المارجن واخاف ان يأخذون علي فائدة من غير ما ادري

adel4000

عضو نشط
ولادخنا بين الشرعيه والا شرعيه

اليوم الخميس سالت الشيخ الشبيلى على الهواء فى برنامج الافتاء على الmbc الظهر عن الفتوى المنشوره والتى تحلل الوبشن الامريكى وكانت اجابته مغتظبه وسريعه وهى نفس المنشوره فى المنتدى ((الاصل انها حلال لانها بيع الحقوق جائز وووووووووووولكن شدد واشترط ان يكون مصدر الخيار مالك له ))
ومنا الى ملك الاوبشن ليفيدنا من اين تصدر الخيارات هل من الشركات دايركت مثل مانقرا بند الامبشن فى الميزانيه او من ملاك السهم فقط اومن كليهما اوووووووومن شركات وساطه وبنوك ومحافظ لاتملكه بالاساس اومن الجميع
ارجوا الافاده والتحرى ياملك الاوبشن ياسهيل وبدقه
وشكرا

لكى يطمن قلبىىىىىىىى

adel4000

عضو نشط
ياسهيل يابالخير

ياعزيزى سهيل انا طبعا اعرف الاوبشن وتابعت دروسك وياما سألتك وبالنهايه كونت فكره جيده ...
ولكن ودى اسالك كيف يشترط الشيخ الشبيلى ان يكون صانع الاوبشن مالكه ممكن افهم عمليه الكول ان اشترى حق شراء السهم من مالكه وابيعه بالسوق او عليه ولكن كيف اشترى بوت لسهم معين من مالكه يعنى اقوله ترى انا اببيع سهمك اللى تملكه بالاساس عليك بالسعر الفلانى ...

اكيد ياانا فاهم خطأ الاوبشن وهوالارجح او الشيخ لم يوفق وهذه استبعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!

انت الحكم ياسهيل فيما اختلفنا به

adel4000

عضو نشط
ياعزيزى سهيل انا طبعا اعرف الاوبشن وتابعت دروسك وياما سألتك وبالنهايه كونت فكره جيده ...
ولكن ودى اسالك كيف يشترط الشيخ الشبيلى ان يكون صانع الاوبشن مالكه ممكن افهم عمليه الكول ان اشترى حق شراء السهم من مالكه وابيعه بالسوق او عليه ولكن كيف اشترى بوت لسهم معين من مالكه يعنى اقوله ترى انا اببيع سهمك اللى تملكه بالاساس عليك بالسعر الفلانى ...

اليوم الخميس سالت الشيخ الشبيلى على الهواء فى برنامج الافتاء على الmbc الظهر عن الفتوى المنشوره والتى تحلل الوبشن الامريكى وكانت اجابته مغتظبه وسريعه وهى نفس المنشوره فى المنتدى ((الاصل انها حلال لانها بيع الحقوق جائز وووووووووووولكن شدد واشترط ان يكون مصدر الخيار مالك له ))
ومنا الى ملك الاوبشن ليفيدنا من اين تصدر الخيارات هل من الشركات دايركت مثل مانقرا بند الامبشن فى الميزانيه او من ملاك السهم فقط اومن كليهما اوووووووومن شركات وساطه وبنوك ومحافظ لاتملكه بالاساس اومن الجميع
ارجوا الافاده والتحرى ياملك الاوبشن ياسهيل وبدقه
وشكرا

لكى يطمن قلبىىىىىىىى

للرفع
اشكر الاخوه اللى اجتهدوا ولكن لايزال الغموض وشرحكم فى اخطاء ....لذلك ناطر نجم سهيل يجاوبنى وياليت بسرعه وبشموليه حتى نغلق حوار الشرعيه ويستفيد الاخوه من اراء المجربين والخبراء وليس الشيوخ فقط ..

حسين أيوب

عضو نشط

الجواب بارك الله فيك هو وهذا مافهمته من البحث الموجود في موقع الشبيلي تحت عنوان (أحكام الأسهم والسندات)

لو كنت إنت تشتري كول أوبشن لايجب عليك شي
لو كنت إنت تبيع كول أوبشن لازم يكون عندك اسهم بعدد الأوبشن إلي تكتبه

مثال : لو كتبت (بعت) 3 عقود كول اوبشن لازم يكون في حوزتك 300 سهم حتى لاتبيع ماليس عندك

لو كنت إنت شاري البوت أوبشن يجت عليك أن يكون لديك اسهم بعدد البوت أوبشن

لانه البوت أوبشن هو شراء حق بيع السهم لشخص معين

فلو عندك مثلا 400 سهم من IBM فلا يجوز لك أن تشترى أكثر من 4 عقود بوت اوبشن وذلك لانه لو أشتريت مثلا 4 عقود بوت اوبشن بدون مايكون عندك اسهم تملكها فإنه سوف تدخل في المحظور الشرعي وهو أنك تعاقدت على بيع 400 سهم وأنت لاتملك هذه الأسهم يعني بعت ماليس عندك

أما بالنسبة لبائع البوت أوبشن فليس عليه شرط أن يملك الاسهم

لأنك هنا تتعاقد على شراء اسهم فليس شرط لك ان تمتلك الاسهم

circle

موقوف
بالعربي

سؤال ومحيرني والله يا سهيل

الان نلاحظ في الاوبشن اذا فرضنا فورد على سبيل المثال بعد الاعلان هبطت تحت ال 8 دولار

فكان ارتفاع الاوبشن بالنسبه لل puts طبعا

لكن السترايك هو محل استغرابي

ال 9 $ كان الاكثر ربحا

وال 7.50 لم يتغير اطلاقا !!!!!!!!!!!!!!! ليش ما ربح ؟ مو المفروض يكون افضل من ال 10 و ال 11

ال 10 تغيير 30% تقريبا بالموجب مع العلم ان السهم نزول ؟!!!!!!!!!!! ليش؟

ال 11 تغيير 30% تقريبا بالموجب مع العلم ان السهم نزول ؟!!!!!!!!!!!!! ليش ؟

اللي انا استنتجته ان الput s يجب الدخول عليه قبل فتره من ارتفاع السهم لاقتناصه بسعر رخيص جدا ( اذا كانت نظريتي صحيحه ) يعني السهم في اتجاهه الى ال 20 وهو في ال 15 لكني اتوقع ان يصل الى ال20 او قريب منها خلال شهر بشرط ان يكون لديه موعد اعلان ومتوقع ان يكون عادي او غير جيد .... فاشتري العقود سترايك 20 $ او 17.50 مثلا ..علما انه الان يتداول على ال 15$ وانتظر الاعلان والهبوط للكسب

هذا اللي استنتجته

والا شرايك الشرح يا سهيل الدارج الله لا يهينك

nawaf.g.alahmad

عضو نشط
put معناه تشتري عقود الاوبشن نزول وليس صعود ياخوي circl ان كنت متوقع ان السهم رايح 20 تصيده 20 call مو put

circle

موقوف
put معناه تشتري عقود الاوبشن نزول وليس صعود ياخوي circl ان كنت متوقع ان السهم رايح 20 تصيده 20 call مو put

ادري يا نواف البوت توقع نزول

السهم كان فوق ال9 واعلانه نزله الى دون ال 8 يعني الاهداف اللي تحت تربح

لكن شلون سترايك 10 و 11 يربح 30% ؟؟؟

أعلى