ياشباب أنصدمت من قانون التقاعد .. من متى هذا ؟؟!!

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
إحالة 45 مواطناً ووافداً للتقاعد بـ «الأشغال» الشهر المقبل

الأنباء الكويتية 17/01/2018 0

كشف مصدر مسؤول ب‍وزارة الأشغال أن الوزارة ستحيل 45 مواطنا ووافدا يتقلدون وظائف إشرافية للتقاعد، وذلك بناء على توجيهات وقرارات مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية القاضية بذلك وتطبيق القرارات الخاصة بالجهتين.

وقال ان الوافدين الذين ستتم إحالتهم للتقاعد هم من يعملون على بند العقود الخاصة والمكافآت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
الخراز: بطاقة «أولوية» للمتقاعدين فوق 65 سنة و«المعوز» تُمنح وفق الضوابط

الأنباء الكويتية 17/01/2018

كشف وكيل وزارة الشؤون سعد الخراز عن أنه بإمكان المتقاعدين الاستفادة من بطاقة أولوية التي تمنحها ادارة المسنين في وحدات الرعاية المتنقلة في المناطق.

وبين في تصريح صحافي ان المتقاعد الذي تجاوز الـ 65 سنة يحصل على بطاقة اولوية التي تمنحه الاولوية في انجاز جميع معاملاته في المؤسسات الحكومية كافة.

وعن استفادة المتقاعدين من بطاقة «المعوز»، بين الخراز ان بطاقة المسن المعوز تمنح وفق ضوابط للمسنين الذي لديهم ظروف مادية صعبة، مضيفا أنه بإمكان أي مسن أن يراجع وحدة الخدمات المتنقلة في منطقة سكنه في حال كانت حالته تنطبق عليها الشروط والضوابط المعتمدة ليمنح بطاقة «المعوز» ويستفيد من إعفاء الرسوم في الجهات الحكومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تقاعد براتب كامل للكويتية التي ترعى معاقاً غير كويتي

الراي الكويتية 18/01/2018 0

انتصرت ادارة الفتوى والتشريع للمرأة الكويتية التي ترعى معاقاً غير كويتي، وألزمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبول إحالتها على التقاعد وبراتب كامل، على أن تبدأ الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة باستقبال الطلبات الشهر المقبل.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة لـ «الراي» ان القرار جاء بعد جدل طويل استمر لأكثر من سبع سنوات، ومنذ صدور قانون رقم 8 لسنة 2010، والذي أعطى في المادة 42 منه الأم الكويتية الموظفة المكلفة برعاية شخص ذي إعاقة غير كويتي استحقاق المعاش التقاعدي، والذي سبق للمؤسسة العامة للتأمينات أن رفضته وفق كتاب ارسلته إلى هيئة شؤون ذوي الاعاقة، تفيد بعدم انطباق المادة 42 من القانون رقم 8 لسنة 2010 على الكويتية التي ترعى معاقاً غير كويتي، وبأن الحقوق التي تسري على ابناء الكويتية من غير كويتي سواء كان معلوم الجنسية أو غير محدد الجنسية لا تشمل الحقوق التقاعدية للمكلف بالرعاية.

وأوضح المصدر ان الهيئة ردت على كتاب المؤسسة بأن رفض الأخيرة مخالف للقانون رقم 8 لسنة 2010، باعتبار أن من بين الحقوق الوظيفية الواردة في القانون المذكور والتي تنطبق على أبناء الكويتية من غير كويتي، تقاعد المكلف برعاية معاق طبقاً لنص المادة 42، وأن القرار رقم 6 لسنة 2011 في شأن شروط وضوابط استحقاق المكلف برعاية معاق للمعاش التقاعدي نص على ذلك بعبارات صريحة وقاطعة لا تحتمل التأويل، وباعتبار ذلك من الحقوق الوظيفية للمرأة الكويتية.

وأشار المصدر إلى أن ادارة الفتوى والتشريع فصلت في الأمر والجدل القائم بين هيئة شؤون الاعاقة و«التأمينات» وأكدت سريان القانون المذكور على ابناء الكويتية من غير كويتي ومنحها الحقوق الوظيفية، باعتبار أن المشرع عندما منح ميزة المعاش التقاعدي الذي يعادل 100 في ‎المئة من المرتب للمؤمن عليه أو المستفيد المكلف قانوناً برعاية معاق، كان يهدف من وراء ذلك مكافأة من يرعى هذا المعاق ويتكبد عناء رعايته، ولم يقتصر تطبيق المادة 2 من القانون المذكور في حدود الرعاية الصحية والتعليمية والوظيفية المكفولة للمعاق.

وأوضح المصدر انه طبقا لقرار «الفتوى والتشريع» فسيعقد اجتماع بين هيئة شؤون الاعاقة و«التأمينات» الأسبوع المقبل لرفع «البلوك» على النظام الآلي بين الجهتين في هذا الجانب، ووضع الآلية المناسبة لبدء استقبال طلبات التقاعد للأم الكويتية التي ترعى معاقاً غير كويتي والمتوقع أن يكون في فبراير المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«الصحية» تبحث «تأمين المتقاعدين»

جريدة الجريدة03/02/2018

تناقش لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية، برئاسة النائب د. حمود الخضير، في اجتماعها غدا الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل بعض أحكام القانون 114 لسنة 2014 حول «التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين»، إضافة إلى مناقشة الاقتراحين بقانونين بشأن «حقوق المريض».

وتناقش اللجنة المقترحات بحضور وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، ورئيس الجمعية الطبية الكويتية، ورئيس اتحاد أصحاب المهن الأهلية.

من جهة أخرى، تبحث لجنة الأولويات ظهر غد استكمال وضع خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر، ومراجعة جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة، ومتابعة ما ورد إلى اللجنة من أولويات اللجان وأعضاء المجلس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
“المالية”: مكافأة استحقاق للعسكريين راتب سنتين لمن خدم 25 عاماً

السياسة05/02/2018

727054D7-CD10-49DE-8340-01AB96A84E7E.jpeg


انتهت اللجنة المالية البرلمانية خلال اجتماعها أمس الى توافق مع الحكومة حول معاشات المتقاعدين العسكريين والمكافآت الاستثنائية والذي أقره المجلس في دور الانعقاد الماضي وأعادته الحكومة بمرسوم بدعوى عدم دستوريته.

وقال رئيس اللجنة النائب صلاح خورشيد إن عدد العسكريين المشمولين بالمكافآت ٢٦٨١ عسكريا ، مبينا ان هؤلاء من شملهم القرار من شهر أبريل للعام 8002 ولغاية ٣١ ديسمبر 9002 .

وأضاف ” أود أن أبارك باسمي وباسم اللجنة وأعضائها وأعضاء اللجان السابقة على الدور الكبير الذي قاموا به، مؤكدا أنه نتاج عمل متواصل من لجان سابقة .

وذكر أن الاقتراح بالقانون سبق وأن أقر في دور الانعقاد الماضي بموافقة 54 نائبا ولكنه رد بمرسوم ، ومن خلال التوافق بين الجانبين البرلماني والحكومي تم إقرار المقترح ااذي سينصف العسكريين من ضباط الصف كما انصفوا زملاءهم الذين صدر بهم قرار من مجلس الوزراء .

وشرح أن الاقتراح بقانون ينص على أن يمنح من خدم 25 عاما فما فوق مكافأة استحقاق لمدة سنتين ، وأن يمنح من خدم 02 سنة فما فوق مكافأة استحقاق لمدة سنة ونصف السنة ، في حين يمنح من خدم أقل من 02 سنه مكافأة إستحقاق لمدة سنة واحدة .

وأعلن عن التوقيع النهائي مع الشركة التي ستقوم بدراسة موضوع التقاعد المبكر وخفض سعر الفائدة على قروض التأمينات الاجتماعية ، كما تمت الاستعانة بدكاترة كويتيين متخصصين من جامعة الكويت سيكونون متلازمين مع الشركة المحايدة لدراسة خفض سن التقاعد.
وأعرب عن أمله في إنجاز قانون خفض سن التقاعد بعد انتهاء الدراسة ، والوصول إلى الأرقام الحقيقية عن المتقاعدين الحاليين والجدد، مبينا إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى أن نسبة المتقاعدين الحاليين تفوق الـ 031 ألفا ونسبة المستفيدين 03 ألفا ، والشركة اليوم تعمل مع التامينات الاجتماعية لاعطائنا المعلومات الصحيحة .

وأكد أنه بعد انتهاء الدراسة من الشركة المحايدة ستتم دعوة اعضاء المجلس للحضور في اللجنة المالية لمناقشة التقرير الخاص بالتقاعد المبكر وخفض سعر الفائدة على قروض التأمينات الHجتماعية قبل رفعه لمجلس الأمة.

من جهته قال مقرر اللجنة صالح عاشور في تصريح الى الصحافيين: هناك مناقشة مستفيضة مع المسؤولين افضت إلى التوصل إلى منح مكافاة استحقاق بواقع راتب سنتين لمن خدم 52 عاما وراتب سنة ونصف السنة لمن خدم 02 عاما وأكثر وراتب سنة لمن خدم أقل من 02 والذيK يشملهم القرار 1862 مواطنا موزعين كالتالي: وزارة الدفاع 548 وزارة الداخلية 1121 والحرس الوطني 416 بالإضافة الى 31 اطفائيا وقيمة المكافاة ستكلف نحو 65 مليون دينار.

وفي شأن آخر أوضح عاشور أن عدم موافقة اللجنة المالية على اعتبار مهنة التعليم من المهن الشاقة لم يأت بقانون أنما كان اقتراحا برغبة وسيحال الى الحكومة كتوصية وتعتبر غير ملزمة وعموما المستشارون في اللجنة رأوا أن علاوة التعليم والتدريس أعلى من علاوة المهن الشاقة واذا وجدت جمعية المعلمين ذلك ضروريا فمن الممكن التنسيق مع اللجنة المالية لدراسة الوضع.

بدوره قال عضو اللجنة فيصل الكندري: إن موافقة اللجنة على منح مكافأة استحقاق للمتقاعدين انجاز جاء بعد جدل دام سنوات طويلة في هذا الملف وعموما نحن في اللجنة حريصون على ما يفيد المواطن ولا نألوا جهدا في خدمة المواطنين والتأني للخروج بحل توافقي ولا نقدم تقارير “ابراء ذمة”.

وبخصوص اعتبار مهنة التعليم “شاقة” والتصويت عليها قال الكندري : ما قدم كان اقتراحا برغبة ولا يلزم الحكومة خلال التصويت لم أكن متواجدا بل كنت معتذرا عن اجتماع اللجنة وما يثار غير صحيح.

ولفت إلى أن التقاعد المبكر أوكل إلى شركة تعمل بساعات متواصلة واللجنة لم ترفض الاقتراح وانما سحبته لمصلحة المتقاعدين وليس كل ما يثار في وسائل التواصل الاجتماعي صحيحا وهناك من يقصد الاثارة ضد بعض النواب لمصالح اقتصادية وانتخابية وسياسية وان شاء الله هناك حلول ترضي المواطنين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
خفض سن التقاعد.. الاختيار بين السنّ والخدمة وارد

35DC611C-8066-4DBB-8758-AEF09FE39D74.jpeg


تصوير ( زارع الأسهم ) :D إهداء للعضو الأخ ( سكر ) :)

شكو الصورة بالموضوع :rolleyes:

الأنباء الكويتية 31/03/2018

علمت «الأنباء» من مصدر نيابي ان الشركة المكلفة بإعداد تقريرها بشأن قانون التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بخفض سن التقاعد قد تطلب تمديد عملها لمدة شهر.

وألمح المصدر الى ان هناك بوادر تشير الى ان الأمور قد تتجه نحو الاختيار بين بلوغ السن القانونية للتقاعد وسنوات الخدمة، مبينا ان هذا اختيار توافقي ومنطقي.

وأوضح ان احتمالية إدراج التقرير على جدول أعمال جلسة 17 الجاري واردة في حال لم تطلب التمديد، مبينا ان هناك مرونة حكومية في شأن الاختيار بين بلوغ السن القانونية وسنوات الخدمة بالنسبة للقانون للذكور والإناث.
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
الحكومه ابدت موافقتها المبدئيه بالنسبه لقانون التقاعد المبكر مع بعض التحفضات وسوف يكون رد الحكومه يوم الثلاثاء القادم مع تمنياتنا للجميع بدوام التوفيق
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,924
تخفيض العمر من للرجل الى 50
والمراة 45

بس يخصم 36% من الراتب ويقل الخصم شهريا بنسة 0.60 بالمية شهريا حتى بلوغ سن التقاعد السابق فتحصل على الراتب التقاعدي كامل
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,924
يعني عمرك 50 وتقاعدت .... وراتبك التقاعدي 1500 دينار مثلا

يصرف لك اول شهر راتب تقاعدي قدرة 960 دينار
يصرف لك ثاني شهر راتب تقاعدي قدرة 969 دينار
يصرف لك ثالث شهر راتب تقاعدي قدرة 978 دينار
يصرف لك رابع شهر راتب تقاعدي قدرة 987 دينار

حتى يصل بعد 60 شهر ( 5 سنوات ) الى 1500
 

flanker

عضو نشط
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
254
قواك الله اخوي السعد محمد يعني القانون ماله شغل بسنوات الخدمه مثلا واحد عمره خمسين وسنوات خدمته 30 يطبق عليه التعديل الجديد؟ وما يعطونه راتبه التقاعدي كامل؟
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,924
قواك الله اخوي السعد محمد يعني القانون ماله شغل بسنوات الخدمه مثلا واحد عمره خمسين وسنوات خدمته 30 يطبق عليه التعديل الجديد؟ وما يعطونه راتبه التقاعدي كامل؟
حسب معلوماتي القديمة ان لا تقل الخدمة عن 15 سنة كحد ادنى والعمر للرجل 55 سنة حسب القانون الحالي قبل التعديل
والتعديل سمح بالتقاعد الاختياري عند 50 سنة مع الخصم المبين اعلاه

وربما لا يتمتع بخدمة التامين على المتقاعدين الا بعد ما يكون عمرة 55
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,924
قواك الله اخوي السعد محمد يعني القانون ماله شغل بسنوات الخدمه مثلا واحد عمره خمسين وسنوات خدمته 30 يطبق عليه التعديل الجديد؟ وما يعطونه راتبه التقاعدي كامل؟
اللي عمره 50 ما ياخذ الراتب كامل
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
حرامية سرقة

معدل دخل ١٠٠٠ دينار

تقسم العايلة من ٦ اشخاص

بطلع ١٦٧ دينار

ياحكومة وين ضايعية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«المالية البرلمانية» ترفض التعديلات الحكومية على التقاعد المبكر

18B9DF7F-AC46-4B01-81DD-8518F4D20A47.jpeg


الراي الكويتية26/04/2018

علمت «الراي» أن أعضاء اللجنة المالية البرلمانية أبدوا اعتراضهم على التعديلات الحكومية على خفض سن التقاعد، التي نشرتها «الراي» في عدد سابق.

وقالت مصادر نيابية إن النواب الذين حضروا اجتماع اللجنة أمس، اتفقوا على رفض التعديلات الحكومية ومواجهة الحكومة ممثلة بوزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في الاجتماع الذي سيعقد الأحد المقبل، مرجحة أن يرفع التقرير وفق ما تم التصويت عليه في ‏المداولة الأولى في الجلسة السابقة لمجلس الأمة، وامتنعت الحكومة خلالها عن التصويت، متوقعة أن ترفض الحكومة التقرير في مداولته الثانية، إن لم تقر اللجنة تعديلاتها على القانون.

وأكدت المصادر أن النواب رفضوا التعديل الذي يقضي برفع الاشتراكات الشهرية التي تستقطع من مرتبات المؤمن عليهم إلى 6 في المئة، بالإضافة إلى رفض ما يتعلق بخدمة المؤمن عليها إذا كانت التعديلات ليست في صالحها وتكبدها أعباء إضافية، لافتة إلى أنه إذا كان تقرير المداولة الأولى ذهب إلى المساواة بين الإناث بغض النظر عن وضعهن الاجتماعي، فإن أي تعديل يكون في اتجاه خفض الراتب أو فرض استقطاعات معينة لن يقبل من اللجنة البتة.

وأشارت المصادر إلى أن النواب رفضوا الربط بين صرف المعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة، وأنهم لن يقبلوا إنقاص المكافأة، وأن أي استقطاع يجب أن يكون وفق أقساط ميسرة.
 
أعلى