اخبار دوت كوم

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
استنئاف تداول أسهم الخليج للكابلات واجيليتي بعد تعليقها




استأنفت البورصة الكويتية أمس تداول سهم شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية إثر اعلانها أنها لم تتسلم أي إخطار من وزارة الطاقة يفيد بمنحها أي عقود.

وكانت البورصة قد علقت تداول سهم شركة الخليج للكابلات طالبة ايضاحا لتقارير صحافية عن فوزها بعطاء.علقت البورصة تداول سهمي شركة رابطة الكويت والخليج للنقل إثر تقرير صحافي أفاد أن إحدى الشركات التابعة لها تجري محادثات بشأن تفاصيل اتفاق لإدارة ميناءين. ونزل سهم شركة الخليج للكابلات إلى 400ر2 دينار.

كما تم استئناف تداول شركة اجيليتي لخدمات التمويل والامداد بعد أن أعلنت الاخيرة عدم تلقيها أي اخطار رسمي من الحكومة بمصادرة ضمان بنكي لعقد ملغى.

وعلقت البورصة الكويتية في وقت سابق تداول أسهم أكبر شركة لخدمات الامداد والتموين في الخليج من حيث القيمة السوقية للاسهم في انتظار ايضاح لتقارير صحافية بان الحكومة ألغت عقدا لوحدة تابعة لها وانها ستصادر الضمان المالي للعقد.

وذكرت اجيليتي في بيان على موقع البورصة ان شركة جلوبل كليرنج التي تمتلك فيها حصة 88 في المائة لم تتسلم اخطارا رسميا من الإدارة العامة للجمارك بطلب تسييل خطاب الضمان.

وذكرت صحيفتان كويتيتان ان وزارة المالية ألغت العقد بسبب مخالفات.

واضافت الصحيفتان ان الوزارة ستطالب البنك الذي تتعامل معه الشركة بمصادرة الضمان البنكي للمشروع. وأضافت الشركة دون ذكر تفاصيل أنها ستبلغ البورصة بأي تطور في هذا الشأن. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
13 مليار دولار التبادل التجاري بين الجزائر وأمريكا


قال إسماعيل شيخون رئيس مجلس الأعمال الجزائري الأمريكي إن المبادلات التجارية بين البلدين في نهاية 2006 بلغت 13 مليار دولار منها نحو مليار خارج قطاع المحروقات. وتوقع شيخون في برنامج للاذاعة الجزائرية أمس الأول ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين في المستقبل خاصة في ظل استفادة 3 آلاف منتج جزائري من الاعفاءات الضريبية عند دخوله للسوق الأمريكية بموجب اتفاق ثنائي.
وأضاف ان معرض شيكاغو الاقتصادي ، وهو أكبر تظاهرة اقتصادية في الولايات المتحدة، الذي سيقام في مايو/ أيار المقبل سيشكل فرصة سانحة للتعريف بالمنتجات الجزائرية وإمكانية تصديرها للسوق الأمريكية (د.ب.ا)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الجزائر أول دولة في شمال إفريقيا في الكثافة الهاتفية


الجزائر- رابح هوادف:

صنفت الجزائر أول دولة في منطقة شمال إفريقيا من حيث الكثافة الهاتفية في الهاتف النقال، التي قدرت ب54 في المائة، أي بمعدل يفوق نصف السكان، وقال المتحدث باسم وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام، خياط عبد القادر، في بيان صحافي، إنّ الاستثمارات المباشرة الأجنبية بلغت أكثر من خمسة مليارات دولار، ما يضع الجزائر ضمن الدول التي اكتسبت دراية وإمكانات كفيلة بفتح السوق بصورة أكبر على المنافسة، علما بأنّ عدد المشتركين في الهاتف يقدرون حالياً ب19 مليون مشترك، بينهم 5ر15 مليون مشترك في الهاتف الخلوي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مؤسسة النقد السعودي: لا خطط لتغيير ربط الريال بالدولار


قال رئيس مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمس إن المملكة ليس لديها خطط لتغيير ربط عملتها الريال بالدولار وذلك بعد أن أثارت الإمارات احتمال رفع قيمة عملات منطقة الخليج.

والسعودية أكبر اقتصاد في المنطقة وهي ثالث دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تستبعد تغيير سياستها منذ تصريحات رئيس مصرف الإمارات المركزي يوم الخميس بأن محافظي البنوك المركزية في الخليج يناقشون ارتباط عملاتهم بالدولار المتراجع.

وقال حمد سعود السياري محافظ المؤسسة ل”رويترز” “هذا ليس مطروحا على جدول الأعمال. ولا ننوي تغيير موقفنا”.

وسئل السياري عما إذا كانت السعودية سترفع قيمة عملتها في الاشهر المقبلة فقال “لا. لا. (ليس) هذا العام”.

وصرح سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي لرويترز يوم الخميس بأن دول الخليج قد تتخذ قريباً ربما في مارس/ آذار حين تجتمع بالسعودية قرارا بشأن إبقاء أو تغيير نظامها لسعر الصرف.

وهذا أول إقرار بأن دول الخليج قد لا تلتزم بنظام نقدي وضع في إطار الاستعدادات لإقامة وحدة نقدية في 2010 رغم أن الأسواق بدأت التكهن بزيادة أسعار الصرف العام الماضي مع هبوط الدولار حوالي عشرة في المائة مقابل اليورو.

وصرح السياري “على الارجح كان (السويدي) يعني ان الموضوع سيناقش ولكنه ليس قضية رئيسية وسياستنا لن تتغير. لا أعلم بأي دولة تساند ذلك”.

واستبعدت عمان والبحرين أصغر اقتصادين بين الدول الست أي تغييرات في سياسة سعر الصرف.

وقال السويدي إن محافظي البنوك المركزية قد يختارون توسيع نطاق تأرجح العملات بدلا من الربط الثابت الذي تطبقه جميع الدول الآن باستثناء الكويت التي رفعت قيمة عملتها العام الماضي.

وأضاف أن محافظي البنوك قد يتفقون على التحول إلى عملة أخرى أو سلة عملات ورفض التعليق على العملات التي ستوضع في الاعتبار. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
هيئة السوق السعودية تعلن عن طرح أسهم شركتي تأمين


قالت هيئة السوق المالية السعودية ان شركتي تأمين ستطرحان للاكتتاب العام في المملكة في فبراير/ شباط.

وذكرت الهيئة في موقعها على الانترنت أن الشركتين هما شركة ملاذ للتأمين واعادة التأمين التعاوني التي ستطرح 48ر47 في المائة من أسهمها في الفترة من الثالث الى 12 من فبراير وشركة المتوسط والخليج للتأمين واعادة التأمين التعاوني التي تطرح 25 في المائة من 17 الى 26 فبراير.

وأوضح البيان أن ملاذ ستطرح أكثر من 2ر14 مليون سهم والمتوسط والخليج 20 مليون سهم. وقال ان معلومات أخرى مثل سعر السهم ستصدر في وقت لاحق. ومنحت الهيئة الرقابية تراخيص لعدد 13 شركة تأمين في 2006 منهية احتكار الشركة السعودية للتأمين التعاوني المدرجة في البورصة لكن بشرط أن تطرح حصصا من أسهمها للاكتتاب العام.

ومن المتوقع أن تبيع الثلاث عشرة شركة حصصا بين 25 و5ر47 في المائة لجمع 4ر936 مليون ريال (7ر249 مليون دولار).(رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
بنك عمان العربي يسعى لجمع 52 مليون دولار في طرح أولي


قال مسؤول ببنك عمان العربي الذي يدير طرحا عاما أوليا لصالح شركة تكامل إن الشركة العمانية الجديدة التي تعتزم الاستثمار في شركات صناعية محلية تريد جمع 20 مليون ريال (95ر51 مليون دولار) عن طريق الطرح.

وقال عبدالقادر عسقلان الرئيس التنفيذي للبنك لرويترز هاتفيا “سنرسل نشرة الطرح قريبا إلى هيئة سوق المال.. من المقرر فتح باب الطرح في ابريل/ نيسان أو مايو/ أيار.

وأضاف إنه في أعقاب الطرح ستملك شركة النفط العمانية المملوكة للدولة حصة 26 في المائة في حين ستحوز صناديق تقاعد على 20 في المائة وشركات استثمار على 14 في المائة.

وستستثمر تكامل في شركات تستخدم البولي بروبيلين والبارازايلين والبنزول والألمونيوم. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
اسمنت "بربر" السودانية تصدر صكوكاً بقيمة 130 مليون دولار


قال مركز إدارة السيولة المالية ومقره البحرين إن شركة أسمنت بربر السودانية تعتزم إصدار سندات إسلامية تصل قيمتها إلى 130 مليون دولار لتمويل إقامة مصنع.

وقال أحمد عباس رئيس المركز الذي يتولى ترتيب الإصدار إن باب الاكتتاب في الصكوك البالغ أجل استحقاقها سبع سنوات سيفتح “قريبا جدا”.

وقال إن من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل بشأن سعر الطرح.

وقال عباس للصحفيين على هامش مؤتمر عن التمويل الإسلامي “نعمل على صفقة في السودان.. لتمويل مصنع اسمنت.. قيمتها بين 100 و130 مليونا”.

وصرح خالد بوجيري المسؤول التنفيذي بالمركز لرويترز بأن شركة أسمنت بربر ستستخدم حصيلة الاصدار لبناء مصنع أسمنت تقدر طاقته الإنتاجية بنحو 4800 طن يوميا على أن يستكمل في غضون 12 إلى 18 شهرا.

وأضاف أن الصكوك ستطرح على شريحتين الأولى بنسبة 40 في المائة في السودان والثانية 60 في المائة في الخليج مما يعكس حصة كل منطقة في المشروع موضحا أن المستثمرين سيكون بمقدورهم الاكتتاب في الشريحتين على حد سواء. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الكويت الوطني شريك استراتيجي لبنك الاتحاد الأردني


عمان - “الخليج”:

اعلن بنك الاتحاد للادخار والاستثمار في الأردن عن مساعٍ لإجراء صفقة مع بنك الكويت الوطني سيدخل الاخير شريكاً استراتيجياً، ما يسهم برفع رأسماله من 55 إلى 115 مليون دينار.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة بنك الاتحاد رجائي السلفيتي ان المفاوضات في نهايتها لاتمام الصفقة، ما يقلل الفترة الزمنية اللازمة لمضاعفة رأسماله ورفع حقوق المساهمين فيه وزيادة قدرته التمويلية. وقال ان البنك الجديد في حال اقرار الصفقة الاندماجية، سيغير اسمه.

وبنك الاتحاد هو احدى شركات مجموعة الاتحاد التي تضم 7 شركات لانتاج التبغ والسجائر، تطوير الاراضي، الاستثمارات المالية، السياحية، الاستثمارات المتطورة، فضلاً عن شركات اخرى خاصة وعامة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
استئناف محادثات التجارة الحرة بين أمريكا وكوريا الجنوبية




استأنفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس مفاوضاتهما التي طال أمدها بشأن التجارة الحرة وذلك في ظل تفاؤل أعرب عنه مسؤول أمريكي يشارك في المفاوضات إزاء إمكانية أن يصل الطرفان إلى اتفاق على الرغم من الاطار الزمني الذي يقيد محادثاتهما.قالت ويندي كتلر مساعدة الممثل التجاري الأمريكي في تصريحات للصحافيين عقب الجولة الاولى من المحادثات في سيؤول: أحرزنا تقدما مهما حتى الآن ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به”.
ومضت قائلة: “لا زال أشعر بالتفاؤل والحماس بأنه بوسعنا القيام بذلك” مشيرة إلى الصلاحيات التي يحظى بها الرئيس جورج بوش في مجال التجارة والتي تنقضي بحلول الاول من تموز/يوليو.

وتمكن هذه الصلاحيات الرئيس الأمريكي من توقيع اتفاقيات في المجال التجاري قبل أن يصوت الكونجرس بشأنها.

وقالت كتلر “الوقت المتبقي لدينا بالنسبة لهذه المفاوضات محدود وذلك إذا ما كنا سنغتنم الفرصة التي تتيحها الصلاحيات التجارية الحالية” للرئيس الأمريكي.

وقبيل بدء هذه الجولة من المفاوضات بين واشنطن وسيؤول بشأن توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بينهما وهي الجولة السادسة من نوعها، قالت الخارجية الكورية الجنوبية إن البلدين لن يناقشا رسميا في إطار مجموعات العمل التي تشارك في المفاوضات القضايا المتنازع عليها مثل التبادل التجاري بالنسبة للمنتجات الدوائية والعلاجية والسيارات حيث رفضت واشنطن في كانون الأول/ديسمبر طلبا قدمته سيؤول بتغيير قواعد مكافحة الاغراق التي تتبعها.

غير أن كتلر قالت إنه لن يكون لهذا القرار سوى تأثير محدود في المحادثات مشيرة إلى أن تلك القضايا ستبحث خلال محادثات غير رسمية تشارك فيها مع نظيرها الكوري الجنوبي كيم جونج-هوون. وطالبت كتلر أيضا بفتح أسواق كوريا الجنوبية أمام واردات اللحوم الأمريكية محذرة من أن هذا الامر “جوهري” فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

وكانت كوريا الجنوبية قد وافقت في تشرين الأول/أكتوبر على استئناف استيراد واردات اللحوم الأمريكية المخلية من العظام فقط.

وأعادت السلطات الكورية الجنوبية منذ ذلك الحين ثلاث شحنات بعد العثور على عظام في اللحوم.

وافتتحت محادثات التجارة الحرة بين البلدين وسط إجراءات أمن مشددة حيث كان من المتوقع أن يقوم تحالف كوري جنوبي من مزارعي الارز وجماعات عمالية بتنظيم مظاهرات في الشوارع ضد الاقتراحات الأمريكية. (د.ب.أ)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
أعلى إغلاق لمؤشر توبكس في 8 أشهر وانتعاش قوي للأسهم الأوروبية




ارتفع مؤشر توبكس واسع النطاق للأسهم اليابانية بنسبة 15ر1 في المائة في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية أمس ليسجل أعلى مستوى اغلاق في ثمانية أشهر.وجاء صعود المؤشر مواكبا لارتفاع أسهم البنوك بفعل توقعات بزيادة أسعار الفائدة اليابانية قريبا.وساهمت بيانات أقوى من المتوقع عن طلبيات الآلات في ارتفاع أسهم شركة فانوك ليمتد وميثلاتها.وواصلت أسهم شركات السيارات مثل هوندا موتور ارتفاعها مع انخفاض الين لادنى مستوى منذ 13 شهرا مقابل العملة الأمريكية بينما ارتفع سهم شركة الخطوط الجوية اليابانية بفضل خطتها للاقتراض من البنوك لتغطية سداد سندات قابلة للتحويل الى أسهم. وارتفع مؤشر توبكس 31ر19 نقطة ليصل الى 58ر1704 نقطة ويسجل بذلك أعلى مستوى اغلاق منذ 11 مايو/ايار من العام الماضي.وارتفع مؤشر نيكاي المكون من أسهم 225 مؤسسة يابانية كبرى 91ر152 نقطة أي بنسبة 9ر0 في المائة الى 92ر17209 نقطة.

وارتفع مؤشر نيكاي-225 بنسبة 61ر0 في المائة اوائل التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية أمس بسبب شراء المستثمرين اسهم شركات تصدير مثل كيوسيرا بعد مكاسب حققتها بورصة وول ستريت وهبوط الين.

وحدد المستثمرون ايضا اتجاهاتهم من بيانات طلبيات المعدات التي جاءت افضل مما كان متوقعا والتي نشرت قبل بدء التعامل وقاموا بشراء اسهم شركات المعدات.

وارتفع نيكاي 24ر103 نقطة الى 25ر17160 نقطة بحلول الساعة 00:10 بتوقيت جرينتش.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 62ر0 في المائة الى 67ر1695 نقطة في بداية التعاملات.

وارتفعت الاسهم الاوروبية في اوائل التعاملات أمس الى مستوى جديد لم تبلغه منذ ست سنوات إذ ساعد تحسن أسعار النفط والمعادن في رفع أسهم شركات الطاقة والتعدين بينما ساهمت أنشطة استحواذ وتملك في رفع الاسهم بصفة عامة.

وصعدت أسهم مجموعة سميث البريطانية 14 في المائة بعد أن وافقت على بيع وحدة صناعات الطيران التابعة لها لشركة جنرال الكتريك مقابل 8ر4 مليار دولار نقدا وقالت إنها سترد أغلب الحصيلة للمساهمين.

وفي باريس تم وقف التداول على أسهم فونسيا العقارية بعد أن قال مصرف لو جروب بنك بوبيولير إنه سيشتري 61 في المائة من الشركة مقابل 800 مليون يورو. وقال البنك إنه سيدفع 40 يورو للسهم في الصفقة تمثل زيادة بنحو 11 في المائة على سعر اغلاق الاسهم يوم الجمعة الماضي عند 36 يورو.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الاوروبية بنسبة 6ر0 في المائة ليصل الى 83ر1518 نقطة بحلول الساعة 10:08 بتوقيت جرينتش.

وكان المؤشر ارتفع 4ر0 في المائة عند الاغلاق يوم الجمعة الماضي لتصل مكاسبه منذ بداية العام الجديد الى 3ر2 في المائة.

وكان حجم التداول خفيفا نسبيا لاغلاق الاسواق الأمريكية بمناسبة عطلة ذكرى مارتن لوثر كينج.

وارتفع سعر النفط متجاوزا 53 دولارا للبرميل وسط توقعات بخفض جديد في انتاج أوبك لدعم الاسعار التي هبطت الاسبوع الماضي لادنى مستوى منذ 19 شهرا.

وساهم ذلك في رفع أسهم توتال الفرنسية بنسبة 3ر1 في المائة. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
أنبوب الصداقة يتحول إلى مصدر صراع دائم لموسكو
خلافات النفط تشوه مصداقية روسيا مع شركائها الأوروبيين


موسكو - كريم المظفر:

باتت فضائح الطاقة بين روسيا وجيرانها بمثابة سمة ملازمة لعيد رأس السنة وإندلاع الفضيحة هذه المرة مع بيلاروسيا بعد الإعلان في أول يناير سعراً جديداً لمبيعات الغاز الروسي الى هذه الجمهورية (100 دولار لكل ألف متر مكعب) وفرض رسم التصدير على النفط الروسي (180،7 دولار للطن الواحد) مقابل إعلان مينسك فرض الرسم الجمركي على ترانزيت النفط بمقدار 45 دولارا للطن الواحد هو ليس الأول والأخير حيث شهد العام الماضي 2006 هو الآخر نزاع روسيا أوكرانيا حبست أوروبا له الأنفاس حتى التوصل الى اتفاق بينهما.

وأغلق الجانب الروسي في الثلث الأول من هذا الشهر أحد أهم طرق نقل النفط إلى أوروبا وهو أنبوب “الصداقة” المار عبر أراضي بيلاروسيا مستندة في قرارها إلى حجج تعتبرها موسكو بأنها “منطقية” حيث تخسر الميزانية الفيدرالية مليارات الدولارات سنويا في الوقت الذي ينمو فيه الاقتصاد البيلاروسي بوتائر عالية بفضل النفط الروسي الذي تستورده بيلاروسيا بأسعار مخفضة وأيمان القيادة الروسية من جانبها بأنه آن الأوان لوضع حد “لتطفل” السلطات البيلاروسية على مصادر الطاقة حيث يرى الرئيس بوتين أن روسيا تقدم إلى بيلاروسيا دعما مباشرا ببيع الغاز إليها بسعر مخفض وأن خسائر الاقتصاد الروسي الناتجة من اتفاقيات الغاز مع بيلاروسيا تبلغ 3،3 مليار دولار في السنة تتحمل ميزانية الدولة 1،3 مليار دولار منها وشركة “غاز بروم” - ملياري دولار.

ويبدو من الأحداث التي وقعت في أوائل العام الحالي أن مينسك أعدت خطة العمل في هذا الاتجاه قبل وقت مناسب كما قرر الجانب البيلاروسي الذي توقع رد القيادة الروسية على هذه الخطوة توفير احتياطي كبير من خلال الإسراع بالاستيلاء على نحو 80 ألف طن من النفط من أنبوب “الصداقة” الذي ينقل النفط الروسي إلى أوروبا وقد وجدت روسيا نفسها بعد ذلك مضطرة لوقف تصدير النفط عبر هذا الأنبوب.

وتمتلك أحداث يناير تاريخا طويلا من وجهة النظر الروسية خصوصا وأن موسكو تعهدت منذ ربيع عام 1995 تحت شعارات العمليات التكاملية في إطار دولة الاتحاد بتصدير النفط إلى بيلاروسيا بدون رسوم تصدير وقد اتفق الطرفان على تحويل 85 بالمائة من رسوم تصدير المنتجات البيلاروسية المصنعة من النفط الخام الروسي إلى الميزانية الروسية واعتقد الجانب الروسي في حينها أن النفط الرخيص ومشتقاته ستستخدم في السوق المحلية البيلاروسية ولن تنافس المنتجات النفطية الروسية في أسواق بلدان أخرى ولكن نشأ وضع مغاير تماما حيث أصبحت العائدات التي تحصل عليها بيلاروسيا من تصدير البنزين ووقود الديزل ومواد التشحيم أحد المصادر الرئيسية لإيرادات الميزانية البيلاروسية وقد تبدلت أولويات القيادة البيلاروسية أيضا.

وجراء هذه العمليات وصل حجم تكرير النفط في بيلاروسيا في عام 2005 إلى 19،8 مليون طن وأكدت نائبة وزير الاقتصاد البيلاروسية تاتيانا ستارتشينكو أن صادرات بيلاروسيا من مشتقات النفط ازدادت في الأشهر السبعة الأولى من عام 2006 بمقدار 1،6 مرة مقارنة بنفس الفترة من عام 2005 وبلغت حصة مشتقات النفط في مجمل صادرات بيلاروسيا إلى الخارج 42 بالمائة وأتاحت الموارد المالية التي حصلت عليها مينسك من تصدير مشتقات النفط تنمية الاقتصاد البيلاروسي المدعوم بوتائر عالية إضافة الى إن وسائل الإعلام البيلاروسية تشير إلى نمو حجم الاستثمارات في رأس المال الأساسي بنسبة 31،9 بالمائة في فترة عام واحد!

وأعتبرت وسائل الإعلام البيلاروسية النهضة الاستثمارية ظاهرة وطنية غير اعتيادية ينبغي الانطلاق منها في تقييم المستقبل ومما لا شك فيه أن الجانب البيلاروسي لم يتحدث مطلقا عن التسهيلات والامتيازات التي تحصل عليها بيلاروسيا في مجال استيراد الغاز والنفط من روسيا وأصبحت بيلاروسيا كما يراها الروس تأخذ كل شيء لنفسها بعد أن خالفت في عام 2001 جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا حول تقسيم رسوم تصدير مشتقات النفط المستورد من روسيا. وتجاوزت خسائر روسيا بسبب ذلك 3 مليارات دولار سنويا.

ويؤكد الخبراء الروس إن أمام هذا الصبر الطويل الذي تحلت به موسكو بمثابة “قرض سياسي” قدمته إلى مينسك بشروط معينة وعندما تبين بجلاء أن نظام لوكاشينكو لا ينوي الالتزام بأي شروط الأمر الذي أكده فشل بناء دولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروسيا فقدت عملية صنع “الأعجوبة الاقتصادية البيلاروسية” بالوقود الروسي كل معناها ودل رفض موسكو بدء المفاوضات مع الوفد البيلاروسي إلا بعد رفع الرسم المفروض على ترانزيت النفط الروسي على أن الجانب الروسي مصمم على الصمود حتى النهاية.

ومن جهة أخرى أقرت روسيا بأن خلافها الأخير مع روسيا البيضاء بشأن أنبوب النفط قد أضر بصورة موسكو كمزود للطاقة يمكن الاعتماد عليه ونقل عن مسئولين روس قولهم إن بلادهم ستحاول التأكد من أن هذا الخلاف لن يحصل مرة أخرى حيث إن النزاع الذي نشب بين البلدين حول رسوم عبور النفط الروسي إلى بولندا وألمانيا عبر بيلاروسيا قد أدى إلى قرار روسيا الأسبوع الماضي إغلاق الأنبوب بشكل مؤقت الأمر الذي انتقدته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل واعتبرته بأنه “دمر الثقة بموسكو كمزود للطاقة” ورأت ضرورة أن تفكر أوروبا مليا عن البحث عن مصادر بديلة للطاقة.

كما أثار وقف نقل النفط الروسي بواسطة خط أنابيب النفط “دروجبا” (“الصداقة”) ردود أفعال عاصفة في أوروبا وحمل الاتحاد الأوروبي على العودة إلى الحديث عن فقدان الثقة بروسيا كمصدر أمين لموارد الطاقة وعلى طرح شكاوى من أنه (أي الاتحاد الأوروبي) أصبح “رهينة لدبلوماسية الطاقة التي تمارسها موسكو” وطالبت المفوضية الأوروبية روسيا وبيلاروسيا بشرح الوضع المترتب على توقف ضخ النفط الروسي باتجاه بولندا وألمانيا.

وتتجنب أوروبا حتى الآن إكساب الأحداث التي مرت صبغة مأساوية مبالغاً فيها إدراكا منها لأسباب الأزمة الأصلية ووجهت مديرة قسم الاقتصاد والمواصلات في معهد الدراسات الاقتصادية الألماني كلاوديا كيمبفير إلى مينسك تهمة مباشرة بتسييس المشكلة وترى أن مينسك كانت حتى الآن تجني أرباحا لا بأس بها من النفط الروسي الذي اقتنته بشروط ميسرة ثم كررته وباعت مشتقاته واستحوذت على كل عائدات هذه العملية وبعد إلغاء التسهيلات والامتيازات عقد الجانب البيلاروسي العزيمة على انتزاع النقود بأسلوب مغاير أي باختطاف خط أنابيب ترانزيت النفط كرهينة وإحداث نقص في النفط في أوروبا.

وقالت صحيفة “فيدوموستي” إن روسيا استخلصت الاستنتاجات من قضية وقف ضخ النفط إلى أوروبا عبر أراضي بيلاروسيا وبدأت مؤسسة “ترانس نفط” والمسئولين الكبار بالبحث عن بديل للأنبوب “السيئ السمعة” وبدأ قادتها والوزارات المختصة الآن بمناقشة إمكانية توسيع منظومة أنابيب البلطيق ب 1،6 مرة أي إيصال الضخ إلى 120 مليون طن وقد تستغرق عملية الإنشاء نفسها وفقا لحسابات “ترانس نفط” حسب قول المسؤول فترة سنة وستأخذ الشكليات الضرورية عدة أشهر أخرى.

ويقيم الخبراء هذه التوسعيات لمشروع “أنابيب البلطيق” الذي بدأ تشغيل المرحلة الأولى منه بطاقة 12 مليون طن في عام 2001 وجرت منذ ذلك الحين زيادة قدرات الأنبوب تدريجيا ووصلت في نهاية العام الماضي إلى 76 مليون طن وكلف إنشاء الشبكة “ترانس نفط” بنحو 2،5 مليار دولار.. قيموا التوسعات بنحو ملياري دولار ويؤكد دميتري لوكاشوف محلل “ألفا بنك” استحالة توسيع الشبكة في ظل محطات الضخ العاملة لذا يتعين مد أنبوب جديد وبالتالي أن كلفته تعادل تقريبا كما يرى الخبير الخط العامل وأن التوفير سيقتصر على البنية التحتية الطرق ومحطات الطاقة وهذا سيخفض كلفة البناء بما لا يزيد على 20 بالمائة ويرى أن توسيع الشبكة إلى أكثر من 100 مليون طن سيكلف 0،5 1 مليار دولار ويشكك في إمكانية تنفيذ المشروع خلال 1 1،5 سنة في وقت يرى الرئيس بوتين ضرورة في هذا المجال مضاعفة طاقة شبكة أنابيب البلطيق لنقل النفط من 72 مليون طن سنويا حاليا إلى 105 ملايين في السنوات الثلاث القادمة والتعجيل بأعمال مد أنبوب “شمال أوروبا” لنقل الغاز على قاع بحر البلطيق.

والسؤال الذي يطرح نفسه بعد الخلافات الحالية بين موسكو ومينسك وماسبقها بين موسكو وكييف هو ما هو تأثير مثل هذه الخلافات في مجال النفط والغاز على روسيا؟ خصوصا وإن الغرب وحسب قول وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو يلقي دائما اللوم على بلاده في جميع الخلافات مع شركائها في رابطة الدول المستقلة في مجال الطاقة وبالتالي فإن الخلافات مع دول الجوار في هذا المجال والتي تؤثر على بلدان أخرى بدأت تلحق ضررا باقتصاد روسيا وسمعتها ويقول “إذا بعنا النفط والغاز بسعر منخفض يتهموننا بإغراق السوق وإذا بعنا بسعر مرتفع يتهموننا بالضغط عليهم بواسطة رفع الأسعار”.

ولا تنوي موسكو هدر الوقت في إجراء تحقيقات حول حالات إغراق السوق، فهي سوف تجرب على بيلاروسيا قانونا وقعه الرئيس بوتين قبل يوم واحد من حلول السنة الجديدة هو “قانون الإجراءات الاقتصادية الخاصة” ويخول هذا القانون رئيس الدولة صلاحيات فرض عقوبات لمواجهة أعمال غير ودية من جانب دولة أجنبية أو شخصيات رسمية فيها وبموجب هذا القانون يحق للرئيس أن يجمد مؤقتا البرامج الاقتصادية والتعاون العسكري - التقني ويوقف التعاملات الاقتصادية الخارجية والمالية ويعدل الرسوم الجمركية في وقت تعترف الحكومة الروسية بأن هذه الإجراءات سوف تعني فسخا مؤقتا للاتحاد الجمركي مع بيلاروسيا.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
تشجيع الوقود الحيوي والاستخدام النظيف للفحم
قادة شرق آسيا يتعهدون بدعم مصادر الطاقة البديلة وتقليل الاعتماد على البترول


تعهد قادة دول شرق آسيا خلال قمتهم المنعقدة في مدينة سيبو الفلبينية امس بتقليل اعتماد المنطقة على مصادر الطاقة التقليدية ودعم مصادر الطاقة البديلة مثل الوقود الحيوي والطاقة النووية في ظل المشكلات التي تحيط بإمدادات الطاقة في هذه المنطقة من العالم.


اتفق قادة 16 دولة شرق آسيوية خلال القمة على “دراسة برامج تكوين احتياطي استراتيجي من الوقود” في ظل الاضطرابات المستمرة في أسعار النفط ومنتجات الوقود في السوق العالمية، وفقاً لبيان وقع عليه امس.

وقال البيان إن هذه البرامج تشمل برامج فردية تنفذها كل دولة من أجل تكوين احتياطي استراتيجي من الوقود خاص بها أو تعاون عدة دول في هذا المجال وفقا لاتفاقات اختيارية تحكمها الاعتبارات التجارية.

يذكر أن قمة شرق آسيا تعقد في إقليم سيبو الذي يقع وسط الفلبين على بعد 585 كيلومترا جنوب مانيلا كجزء من القمة السنوية للبلدان العشرة الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا )آسيان(.

وقالت رئيسة الفلبين جلوريا آرويو ماكاباجال التي ترأست القمة إن البيان الصادر عن القمة بشأن قضية الطاقة تحت اسم “إعلان شرق آسيا لأمن الطاقة” يعبر عن التزام القادة الموقعين عليه بشكل جماعي بتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.

ومضت آرويو قائلة: “باعتباره مجالا يحظى بالاولوية بالنسبة للقمة الثانية لدول شرق آسيا، عقدنا جلسة خاصة بشأن الطاقة لتحديد سبل العمل الجماعي لضمان استقرار مستوى إمدادات البترول في المنطقة”.

وأضافت بالقول إن بيان أمن الطاقة يمثل أحد المبادرات “التي ستوفر عائدا ملموسا للمواطنين العاديين” عبر ضمان تلبية أحد الاحتياجات الاساسية التي تؤثر أيضا في مسيرة التقدم والتنمية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو إن بكين “تولي أهمية كبرى لأمن الطاقة والتعاون في مجال الطاقة” مشيرا إلى أنها مستعدة للاضطلاع “بدور نشط في التعاون الدولي لضمان استقرار سوق الطاقة الاقليمي والدولي”.

وأشار إلى أن “أمن الطاقة يتطلب جهودا ملموسة من قبل المجتمع الدولي وكذلك أسلوباً للتعامل مع أمن الطاقة ونشر التعاون المشترك الذي يعود بالنفع وكذلك تنمية متنوعة وضمان الامدادات عبر التنسيق” المشترك.

وتتعهد الدول ال 16 الموقعة على البيان بالعمل المشترك من أجل “تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي من خلال زيادة الكفاءة في مجال الطاقة وكذلك عبر برامج الصيانة ومحطات توليد الطاقة باستخدام المياه إلى جانب التوسع في النظم الخاصة بالطاقة المتجددة وأيضا في توليد واستخدام الوقود الحيوي فضلا عن المفاعلات النووية المخصصة للاغراض السلمية”.

كما تعهدت البلدان الموقعة على البيان بتقليل أضرار “ظاهرة الاحتباس الحراري عبر تبني سياسات وإجراءات فعالة”.

وقالت الرئيسة الفلبينية إن القادة تعهدوا كذلك بتطوير وتشجيع الاستثمارات في موارد الطاقة وتنمية البنية التحتية من خلال إفساح المجال للقطاع الخاص للمشاركة بشكل أكبر في هذا الشأن.

ووقعت على هذا البيان البلدان الاعضاء في (آسيان) وهي بروناي، إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، تايلاند، سنغافورة، فيتنام، لاوس، كمبوديا، وميانمار إلى جانب شركائها في الحوار وهي الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا ونيوزيلندا.

وبموجب البيان يتعهد القادة ب”تشجيع استخدام الوقود الحيوي والعمل على توفير سوق حر بشكل أكبر لهذا النوع من الوقود وكذلك وضع معيار للوقود الحيوي المستخدم في المحركات والسيارات”.

ويطالب الاعلان أيضا بتعزيز الاستخدام النظيف للفحم وتطوير تقنيات في هذا المضمار.

وشدد القادة الموقعون على الاعلان على وجود حاجة لبلورة سياسات واستراتيجيات للطاقة “تلائم ظروف كل دولة وهو ما سيقود إلى تنمية مستدامة”.

وتعول هذه المنطقة أيضا على توليد الطاقة من المياه وهو مورد للطاقة متوافر بشكل كبير في بلدانها.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مزيج برنت يتجاوز 53 دولارا للبرميل




ارتفع مزيج برنت الخام فوق 53 دولارا للبرميل في التعاملات الآجلة منتعشا من أقل مستوى في 19 شهرا الذي سجله في الاسبوع الماضي.

وقال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري يوم السبت إن اعضاء أوبك يتشاورون بشأن عقد اجتماع طارئ لمناقشة هبوط الاسعار منذ بداية العام الجديد.

وبورصة نيويورك كانت مغلقة أمس بسبب عطلة ذكرى مارتن لوثر كينج ولكن المعاملات الالكترونية مستمرة.

وانخفض النفط منذ بداية العام نتيجة تراجع الطلب على وقود التدفئة في الولايات المتحدة بسبب اعتدال الطقس.

ويوم الخميس انخفض مزيج برنت إلى 65ر51 دولار للبرميل وهو أقل مستوى منذ يونيو/ حزيران 2005.

ويقلق انخفاض الاسعار في العام الجديد أوبك وتدرس ما إذا كانت ستجتمع قبل الموعد المقرر في 15 مايو/ آذار.

وقال مسؤول نفطي ايراني بارز على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت “لم يتخذ بعد قرار رسمي بشأن عقد اجتماع طارئ قريبا”.

ويوم السبت تعهدت فنزويلا وإيران بالضغط من أجل خفض الامدادات العالمية للتصدي لتراجع الأسعار.

وفي الساعة 0914 بتوقيت جرينتش زاد مزيج برنت الخام 56ر0 دولار إلى 51ر53 دولار للبرميل وارتفع الخام الامريكي 45ر0 دولار إلى 44ر43 دولار.

كما ارتفع السولار 75ر9 دولار إلى 50ر480 دولار.

وأعلنت الامانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن أسعار نفط دول المنظمة واصلت انخفاضها حيث سجل متوسط سعر البرميل 48،65 دولارا يوم الجمعة الماضي بانخفاض مقداره 48 سنتا عن سعر الاقفال الخميس.

الجدير بالذكر أن إيران وفنزويلا العضوين بالمنظمة طالبا يوم الاحد بعقد اجتماع استثنائي لبحث تراجع الاسعار ووصولها لأدنى مستوى منذ حزيران/يونيو 2005. (وكالات)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
ارتفاع اليورو مع تلاشي الاتجاه الصعودي للدولار


ارتفع اليورو من أقل مستوى في أسبوع ونصف الاسبوع مقابل الدولار أمس مع تلاشي أثر بيانات أمريكية جاءت أفضل من التوقعات وتكهنات بتراجع أحجام التداول خلال عطلة ذكرى مارتن لوثر كينج في الولايات المتحدة.

وانخفض الين مقابل اليورو واستقر قرب أقل مستوى في 13 شهرا رغم تنامي التوقعات برفع بنك اليابان أسعار الفائدة هذا الاسبوع. وفي حالة رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس سيصل سعر الفائدة على الين الى 5ر0 في المائة لتظل العملة اليابانية مهددة بضغوط بوصفها عملة منخفضة العائد.

وقلصت بيانات قوية خاصة بالاقتصاد الامريكي تشمل الوظائف ومبيعات التجزئة توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة على المدى القريب ولكن بعض المحللين يتوقعون خفضها في منتصف العام.

وعلى العكس أشار رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الى أن الخطوة التالية في منطقة اليورو رفع أسعار الفائدة من مستوى 5ر3 في المائة في مارس/ آذار ليصيب المتعاملين في السوق الذين توقعوا الى رفع أسعار الفائدة في فبراير/ شباط بخيبة الامل ولكنه قدم تصورا قويا لسلامة الاقتصاد في منطقة اليورو.

وبحلول الساعة 1058 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو 2ر0 في المائة الى 2941ر1 دولار منتعشا من أقل مستوى في شهر ونصف الشهر عند 2864ر1 دولار الذي سجله يوم الجمعة.

وواصل الاسترليني مكاسبه بعد ان فاجأ بنك انجلترا المركزي الاسواق برفع أسعار الفائدة في الاسبوع الماضي ليسجل أعلى مستوى في عامين ونصف العام مقابل اليورو وأعلى مستوى في ثمانية أعوام مقابل الين. وارتفع 3ر0 في المائة الى 9648ر1 دولار وهو أعلى مستوى في أسبوع.

وبلغ الدولار 54ر120 ين منخفضا من أعلى مستوى في 13 شهرا المسجل يوم الجمعة الماضي عند 74ر120 ينر وارتفع اليورو الى 06ر156 ين. (رويترز)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
600 مليون دولار خسائر تلوث الهواء في طهران سنوياً




أعلنت مؤسسة حماية البيئة الايرانية أن حجم الخسائر الناجمة عن الذرات العالقة في هواء العاصمة طهران يبلغ نحو 600 مليون دولار سنويا. وأفادت المؤسسة في بيان بالتزامن مع بدء “أسبوع الهواء النقي” مطلع هذا الاسبوع بأنه استنادا إلى تقارير البنك الدولي فإن إجمالي الخسائر السنوية الناجمة عن الذرات العالقة في هواء طهران وسبع مدن إيرانية كبيرة يصل إلى 6ر1 مليار دولار. وأشارت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (إرنا) إلى أن هذا الحجم من الخسائر -استنادا لنفس التقرير- يصل إلى 26ر1 في المائة من إجمالي الناتج القومي الايراني. وألحقت الذرات العالقة في هواء طهران خلال عام 2005 تقدر بنحو عشرة مليارات ريال إيراني (الدولار يعادل نحو 9220 ريالا) من جراء الامراض والمشاكل الصحية.

كما أفادت دراسات مكتب برنامج التقليل من معدل التلوث في طهران، بأن استنشاق أهالي طهران لأكثر من نصف كيلوجرام سنويا من الجزيئات أو الذرات العالقة البالغ قطر الواحدة منها أقل من 10 ميكرون في الوقت الذي تبلغ قدره جسم الانسان القصوى على مقاومة 235 جراما من هذه الذرات فقط سنويا. وتشكل الذرات العالقة في الهواء أكثر العناصر ضررا حيث تسبب العديد من الامراض كالربو والتهاب القصبة الرئوية والسل وسائر الامراض التنفسية والعديد من أمراض القلب والسرطان. (د.ب.أ)
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
فنادق "كمبينسكي" توسع نشاطاتها خارج الشرق الأوسط




دبي - “الخليج”:

بعد النجاح الذي حققته مجموعة فنادق كمبينسكي بافتتاحها 7 فنادق فخمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تسعى المجموعة إلى توسيع رقعة انتشارها وذلك من خلال إقامة فنادق أخرى في كل من روسيا، الصين ووسط أوروبا.

وتشتهر فنادق كمبينسكي في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا بتوفير أفضل وسائل الراحة والرفاهية على الإطلاق، حيث أصبحت تضم 92 فندقاً فريداً حصلت جميعها على العديد من الجوائز، ما يجعلها من أهم الفنادق على مستوى العالم.

وقال ريتو ويتوير، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة كمبينسكي “إن خدماتنا العالية المستوى حول العالم تعكس خبرتنا الطويلة في مجال الفندقة والضيافة. كما إن إدراكنا لزيادة حاجة السوق لمثل هذا المستوى من الخدمات يجعلنا في مقدمة الفنادق عالمياً”.

وفي ظل الازدهار الاقتصادي الحالي الذي لم يسبق له مثيل في الصين، تعزز كمبينسكي وجودها في المنطقة كأحد أهم الفنادق في سوق السياحة الصيني وذلك بإقامة فندق ثالث في شنغهاي. حيث وُقعت الاتفاقية مع شركة شنغهاي أونشون للتطوير العقاري لإقامة كمبينسكي ريزيدنس هونغياو المتوقع افتتاحه في نهاية عام 2007.

كما يتم التحضير لافتتاح فندق كمبينسكي سانيا في جزيرة هاينان جنوب الصين والتي تعتبر سوقاً سياحية واعدة، وذلك بتاريخ 15 يناير 2007. تبعد الجزيرة مسافة ساعة واحدة عن هونج كونج، ويمكن الوصول إليها جواً من أغلب المدن الصينية. وسيتمتع المقيمون في الفندق بشاطئ خاص والعديد من المطاعم العالمية ومنتجع علاجي يدار من قبل مجموعة “ذا بانيان تري”.

أما في روسيا، فقد وقعت كمبينسكي اتفاقية مع “أو أو أو فولغا إنفست” لبناء فندق مكون من 250 غرفة في مدينة نيجني نوفغرد أكثر مناطق روسيا تقدماً في مجال الاقتصاد بالإضافة إلى أهميتها التاريخية إذ أن فيها الكثير من المعارض الفنية والمتاحف مثل متحف غوركي، كما يمكن للزوار الاستمتاع برحلة نهر الفولغا الشهيرة. سيكون كمبينسكي أول فندق عالمي من فئة خمس نجوم في المدينة وسيتم افتتاحه بنهاية عام 2009. ويتميز التصميم الخارجي للفندق بطرازه المعاصر ويعتبر الثالث في روسيا بعد بالتشوغ كمبينسكي في موسكو وكمبينسكي مويكا 22 في سانت بطرسبورغ.

واتجهت كمبينسكي كذلك إلى الجنوب باتجاه جورجيا حيث وقعت اتفاقية مع شركة فوستوك كابيتال لإقامة فندق في العاصمة تبيليسي في منطقة السوق قريباً من دار الأوبرا، وسيتم افتتاحه عام 2009.

أما فندق كمبينسكي ريزيدنس براغ، فسيتم افتتاحه عام ،2008 ويكتسب هذا الفندق روعة فائقة نتيجة جمعه بين الطراز المعماري المعاصر من جهة والحفاظ على شكل البناء التاريخي الأصلي القديم من جهة أخرى. ويتخلل تصميمه مختلف فنون البناء القوطي والباروكي بالإضافة إلى فن عصر النهضة.

وذكر ريتو ويتوير أنه لم تعد وجهة السياحة أو الأعمال تقتصر على الشرق الأوسط وحده، فمن المتوقع ازدياد التوجه إلى كل من آسيا ووسط أوروبا وهذا يعِد بالكثير من الزوار لفنادق كمبينسكي في تلك المناطق.

وأضاف قائلاً: “نقوم بتعزيز مكانة فنادقنا القائمة حاليا، بالإضافة إلى خططنا لدخول أسواق جديدة وإقامة فنادق أخرى في مناطق مختلفة حول العالم لتأمين وسائل الراحة والرفاهية لزوارنا أينما كانوا”.

وتحتفل مجموعة فنادق كمبينسكي في عام 2007 بمرور 110 عام على انطلاقها، استضافت خلالها المجموعة العديد من القادة والمشاهير من جميع أنحاء العالم، وبنت خلال هذا التاريخ الحافل بالإنجازات اسماً لامعاً في عالم الفخامة والرقي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الأسواق تتحرك نحو الارتفاع الهادئ بانتظار الإعلان عن النتائج السنوية


أبوظبي - دبي - “الخليج”:

سجلت أسعار الأسهم المحلية تحسناً محدوداً أمس منهية التراجع السعري الملموس في بداية الأسبوع رغم استمرار التداولات عند مستوياتها السائدة منذ اسابيع حيث بلغت أمس 591،5 مليون درهم توزعت بواقع 446،7 مليون درهم تداولات سوق دبي و144،8 مليون درهم تداولات سوق أبوظبي، فيما أغلق سهم إعمار على 12،3 درهم والاتحاد العقارية على 2،94 درهم وسلامة على 2،85 درهم و”شعاع كابيتال” على 4،54 درهم، ودبي للاستثمار على 4،31 درهم وتمويل على 4،15 درهم وأملاك على 5،09 درهم ودبي الاسلامي 8،18 درهم وأبوظبي الاسلامي على 52،5 درهم، ودار التمويل على 8،74 درهم، وأبوظبي الوطني على 22،1 درهم، والاتحاد الوطني 7،22 درهم، واستقر مؤشر سوق الإمارات قريباً من مستواه السابق، مسجلاً 3980،91 نقطة لتبلغ القيمة السوقية الاجمالية 510،801 مليار درهم، فيما ارتفع مؤشر سوق دبي 0،31% الى 4084،55 نقطة فيما انخفض مؤشر سوق أبوظبي 0،14% الى 2979،19 نقطة.

وجاءت هذه التحركات السعرية فيما وصلت حالة الترقب لنتائج الشركات المساهمة العامة الى ذروتها مع انقضاء نصف شهر يناير/كانون الثاني الذي تحدده الهيئة باعتباره المهلة الأخيرة لاعلان النتائج دون أن تعلن حتى الآن أية نتائج رسمية للشركات، الأمر الذي أدى الى تصاعد الحذر من قبل المستثمرين تجنباً لأية خسائر قد تنجم عن تذبذب الأسواق قبل ان تصبح هناك معطيات واضحة تقررها النتائج لفرص التحرك السعري لكل سهم من الأسهم.

وتتباين التوقعات لدى المستثمرين بين التفاؤل والتشاؤم فيما يسود إحساس عام بأن النتائج السنوية لن تحمل مفاجآت مهمة مقارنة باحتمالات تحسن نتائج الشركات بشكل ملحوظ ابتداء من الربع الأول للعام الجاري، فيما ستتحدد تحركات خلال الفترة المقبلة بموجب المعطيات التي تقررها من جهة وتدفق السيولة الى الأسواق من جهة أخرى.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
سوق دبي المالي
"إعمار" الأكثر تداولاً وارتفاعاً و"المزايا" انخفاضاً




دبي - “الخليج”:

شهد سوق دبي المالي أمس تداولات بقيمة 75ر446 مليون درهم بتنفيذ 2،857 صفقة توزعت على 5ر57 مليون سهم.وأغلق المؤشر على 55ر4،084 نقطة بارتفاع وقدره 61ر12 نقطة. ومن أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها: إعمار العقارية التي أغلقت على 30ر12 درهم بنسبة تغير بلغت 65ر1%، الاتحاد العقارية على 94ر2 درهم بنسبة 38ر1%، دبي للاستثمار على 31ر4 درهم بنسبة 17ر1%، شعاع كابيتال على 54ر4 درهم بنسبة 89ر0%.

وكانت أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها: المزايا القابضة التي أغلقت على 90ر7 درهم بنسبة تغير بلغت 82ر4%، دبي الوطني على 00ر9 درهم بنسبة 23ر3%، الإمارات الدولي على 10ر12 درهم بنسبة 20ر3%، دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين على 30ر18 درهم بنسبة 17ر3%. وفي ما يتعلق بالشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول فقد حققت إعمار العقارية تداولات بقيمة 264،669 مليون درهم، دبي الوطني بقيمة 45،67 مليون درهم، دبي للاستثمار بقيمة 28،652 مليون درهم.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
سوق أبوظبي للأوراق المالية
تراجع طفيف للمؤشر والتداولات 145 مليون درهم


أبوظبي - “الخليج”:

أنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملات أمس منخفضاً بنسبة 0،14% مسجلاً خسارة بلغت نحو 4،13 نقطة ليغلق على 2979،19 نقطة. وبلغ إجمالي قيم التداول حوالي 144،8 مليون درهم موزعة على 35،8 مليون سهم من خلال تنفيذ 1789 صفقة.

وسجل سهم طيران أبوظبي أعلى ارتفاع بنسبة 7،5%، حيث ربح حوالي 15 فلساً ليغلق عند مستوى 2،15 درهم يليه سهم “بلدكو” مرتفعاً بنسبة 4،8%، حيث ربح السهم 18 فلساً ليغلق على 3،92 درهم.

وأما بالنسبة للشركات الأكثر انخفاضاً فقد تصدرها سهم المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق منخفضاً بنسبة 8،67% ليخسر حوالي 39 فلساً ويغلق على 4،11 درهم يليه سهم أبوظبي الوطنية للفنادق الذي تراجع بنسبة 7،26% ليغلق على 5،75 درهم، حيث فقد السهم 45 فلساً يليه سهم الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية والذي أغلق على 3،89 درهم منخفضاً بنسبة 3،86%،حيث خسر 16 فلساً.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مؤشر "هيئة الأوراق" يتراجع بشكل طفيف
"طيران أبوظبي" يقفز 7.5% و"الوطنية للسياحة" تفقد 8.6%


أبوظبي - “الخليج”:

انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول أمس بنسبة طفيفة جداً (أقل من 005ر0%) ليغلق على مستوى 91ر3980 نقطة، وتم تداول ما يقارب 33ر93 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 59ر0 مليار درهم من خلال 4،646 صفقة.

وجاء سهم “إعمار” في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً حيث تم تداول ما قيمته 26ر0 مليار درهم موزعة على 56ر21 مليون سهم من خلال 918 صفقة، واحتل سهم “الدار العقارية” المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 41ر55 مليون درهم موزعة على 54ر14 مليون سهم من خلال 158 صفقة. وحقق سهم “طيران أبوظبي” أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 15ر2 درهم مرتفعا بنسبة 50ر7% من خلال تداول 5،000 سهم بقيمة 10،750 درهم.

وسجل سهم “الوطنية للسياحة” أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 11ر4 درهم مسجلاً خسارة بنسبة 67ر8% من خلال تداول 20،000 سهم بقيمة 82،150 درهم، وتلاه سهم “أبوظبي للفنادق” الذي انخفض بنسبة 26ر7% ليغلق على مستوى 75ر5 درهم من خلال تداول 100،000 سهم بقيمة 58ر0 مليون درهم.
 
أعلى