اخبار اقتصادية من wwwQ8

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
الخرافي قدم للكويت الكثير.. أكثر من كل المزايدين الانتهازيين المجعجعين بحب الوطن والوطنية


لا يكون صج قدم الكثير شنو قدم جدام المناقصات اللى اخذها من الكويت!!
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
700 مليون دينار قيمة مشاريع الشركة في دبي
الرشدان: اجتماع لجنة الأسواق الأسبوع المقبل سيكون حاسما لإدراج 'أبيار العقارية'
عدد القراء: 0

مرزوق الرشدان يتحدث للصحافيين


05/09/2007 كتب احمد فتحي:
قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة 'ابيار العقارية' مرزوق الرشدان ان الشركة في انتظار انعقاد لجنة سوق الكويت للاوراق المالية لاقرار ادراج 'ابيار العقارية'، موضحا ان اجتماعا للجنة السوق سيعقد الاسبوع يوم 10 سبتمبر، معربا عن امله في اقرار ادراج الشركة خلاله.
وقال الرشدان في تصريحات صحفية على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة، ان الشركة مستوفية لكل شروط الادراج من رأسمال وربحية وعدد مساهمين وغيرها، مشيرا الى ان 'ابيار' من ضمن الشركات المستثناة من الشروط الحالية للادراج، وانه سيتم ادراجها وفقا للشروط القديمة.
واشار الى ان حجم مشاريع الشركة يصل الى 8 مليارات درهم اي ما يعادل 700 مليون دينار كويتي، موضحا انه في العام الحالي ثمة ثلاثة مشاريع ضخمة سيتم تسليمها في 2007 وتتكون من برج سكني، وبرجي مكاتب بقيمة اجمالية 700 مليون درهم.
وبين الرشدان ان الشركة حققت ارباحا اجمالية خلال عام 2006 بلغت 12.2 مليون دينار كويتي للسنة الاولى، موضحا ان جميع ارباحها ناتجة عن مشاريع تشغيلية، مشيرا الى ان قيمة اجمالي الاصول بلغت 85.2 مليون دينار كويتي، كما بلغ العائد على الاصول قرابة 14%، في حين بلغ اجمالي حقوق المساهمين 47 مليون دينار كويتي.
وقال ان الشركة بدأت في اعمال التصميم والهندسة المعمارية لمشروع الجداف (مترو دبي) المقام على مساحة بناء قدرها 3.7 ملايين قدم مربعة، متوقعا الانتهاء من المشروع في عام 2009، كما تم توقيع عقد بيع حقوق انتفاع لبعض اراضي المشروع على عدد من المستثمرين الاستراتيجيين.
وعن سبب اتجاه الشركة للاستثمار في دبي قال الرشدان ان 80% من مشاريع الشركة في دبي، وذلك لان الفرص الاستثمارية في دبي افضل من الكويت، بسبب سوقها المفتوح، بالاضافة للدعم الحكومي الكبير للمستثمرين.
واكد ان الشركة لديها خطة يبدأ تنفيذها في عام 2009 للدخول في مشاريع خارج سوق دبي، مبينا ان 'ابيار' تبحث حاليا عن فرص استثمارية واعدة في مجال التطوير العقاري في كل من السعودية وعمان والمغرب.
الجمعية العمومية
وكانت الجمعية العادية وغير العادية لشركة ابار اجتمعت امس بنسبة حضور بلغت 76%، وتمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بقدر اسهم المنحة التي تم توزيعها بواقع 10%، اي تمت الزيادة الى 38.610 مليون دينار كويتي موزعة على 386.100 مليون سهم.



عموميتها المؤجلة غير العادية تقر عملية التحويل
المريخي: 'جيزان العقارية' إلى قابضة ودمجها مجرد إشاعات مغرضة
عدد القراء: 7

خالد المريخي (في الوسط) خلال الجمعية العمومية



05/09/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس ادارة شركة جيزان العقارية خالد المريخي ان ما تردد عن عمليات دمج الشركة مع شركة اخرى مجرد اشاعة مغرضة وليس له اي اساس من الصحة'. مشيرا الى ان الشركة لا تفكر حاليا في عملية زيادة رأسمال الشركة.
غير ان المريخي افاد في تصريحاته للصحافيين عقب انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة المؤجلة انه تمت الموافقة خلال الانعقاد على تحويل نشاط الشركة من عقاري فقط الى شركة قابضة بعد ان تمت الموافقة على تعديل المادة رقم 4 من النظام الاساسي والمادة رقم 5 من عقد التأسيس بعد موافقة الجهات المختصة.
فؤائد التحول
وقال المريخي ان تحويل الشركة الى قابضة سيحق لها ان تمتلك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية واقراض الشركات التي تمتلك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأسمال الشركة المقترضة عن 20% على الاقل، فضلا عن تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية وبذلك يكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في داخل الكويت وخارجها بصفة اصلية او بالوكالة ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او ان تشترك في اي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة باعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت او في الخارج ولها ان تنشئ او تشارك او تشتري هذه الهيئات او تلحقها بها.




على سعر 1.1 دينار للسهم
بنك خليجي يفاوض لشراء حصة الأغلبية في 'المتحدة للخدمات' الطبية
عدد القراء: 0


05/09/2007 كتب تامر حماد:
اكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان احد البنوك الخليجية يجري حاليا مفاوضات مع كبار الملاك في الشركة المتحدة للخدمات الطبية لشراء حصة الاغلبية وصغار المساهمين في الشركة بعد ذلك على سعر يصل الى 1.100 دينار لكن المصادر افادت بأن هناك خلافا بين كبار الملاك على السعر، حيث ان البعض منهم يرى ان السعر المعروض غير مجد للبيع وان الشركة قيمتها الحقيقية اكثر من ذلك، مطالبين باعادة هيكلة الشركة عن طريق زيادة رأس المال من خلال منح مجانية، وزيادة رأس المال مع علاوات اصدار، نظرا لصغر رأسمال الشركة البالغ 7.5 ملايين دينار ومدى النمو الكبير في الشركة والقطاع بشكل عام، ونظرا لصغر حجم رأسمال الشركة مقارنة مع الاصول المدارة التي تبلغ 120 مليون دينار، علما بان الشركة تضم 10 شركات متكاملة تختص بمختلف الخدمات الطبية منها شركات تابعة وزميلة وهي:
- شركة عيادة الميدان لخدمات طب الفم والاسنان (تابعة).
- الشركة الكويتية للخدمات الطبية (تابعة).
- الشركة العالمية للخدمات الصحية (تابعة).
- شركة التقدم التكنولوجي (زميلة ومدرجة).
- الشركة المتحدة للمختبرات (تابعة)
- شركة مستشفى بوبيان المتحد (زميلة)
- الشركة المتحدة للادوية (تابعة)
- الشركة المتحدة للتقنيات (تابعة).


 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


اجتماعات متواصلة بين المؤسسين والوزارة حتى نهاية الأسبوع

رئيس الوزراء بحث مع وزير التجارة الخروج من مأزق »أمانة« وفق القانون
كشفت مصادر مطلعة عن ان سمو رئيس مجلس الوزراء اجتمع ظهر أمس مع وزير التجارة لمناقشة وبحث ما يتعلق بشركة أمانة للتخزين بهدف انهاء هذا الملف بما لا يضر بمصالح الدولة والمساهمين وفي نطاق القوانين والتشريعات المعمول بها في البلاد.
وأوضحت مصادر مطلعة في شركة أمانة للتخزين العام عن مواصلتها تعليق باب الاكتتاب في الشركة حتى اشعار آخر وحتى يتم التوصل الى قرار جماعي متفق عليه بين كافة الأطراف في ظل تمسك المؤسسين بحق تخصيص%40 للمؤسسين وطرح%60 للاكتتاب العام.
ورغم التفاؤل الذي شاب حديث رئيس لجنة المؤسسين لشركة أمانة للتخزين في حوار هاتفي مع »الوطن« ظهر أمس الا أن اجتماعا للجنة التأسيسية على ما يبدو أعاد الأمور في شركة أمانة للتخزين كما كانت عليه قبل اجتماعات ماراثونية ومكثفة أمس بين الأطراف ذات العلاقة، خاصة وان جديدا لم يحدث حتى انتهاء لجنة المؤسسين من اجتماعهم الذي عقدوه أمس واستمر لثلاث ساعات متواصلة حيث لم يصلهم رسميا أي خطابات تتعلق بايقاف الاكتتاب أو مواصلته حتى كتابة هذه السطور.
وقالت المصادر ان هناك العديد من وجهات النظر يتم تبادلها الآن بين المسؤولين عن شركة أمانة والجهات الرسمية عبر اجتماعات مستمرة ومكثفة، كما توقعت المصادر المزيد من الاجتماعات بين وزارة التجارة واللجنة المؤسسة حتى نهاية الأسبوع الجاري بهدف الوصول الى رأي موحد يكون من شانه التوفيق بين جميع وجهات النظر.
وذكرت مصادر لـ »الوطن« أن مجلس الوزراء ربما سيتجه خلال الفترة المقبلة لطلب اقرار مكتوب من شركة أمانه للتخزين العام وتعهد بعدم مطالبتها بأية أراض تابعة للدولة بعد تأسيسها لتمثل احد الحلول المقترحة للخروج من المأزق الحالي.
وعلى صعيد متصل عقدت اللجنة المؤسسة لشركة أمانة اجتماعا لها عصر أمس لمناقشة آخر المستجدات التي وصفها رئيس لجنة المؤسسين مشاري الغزالي في حديثة لـ »الوطن« بأنها ايجابية للغاية وستؤدي الى انهاء الأزمة برمتها ومواصلة الاكتتاب في اقرب وقت.
واشار الغزالي الى أن مجلس الوزراء لم يصدر قرارا حتى الآن يتعلق بايقاف الاكتتاب في الشركة وجار البحث عن صيغة ترضي جميع الأطراف للخروج من هذا الأمر دون أي خسائر لا للمكتتبين ولا المؤسسين ولا أملاك الدولة.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007

اقتصــــــــــــاد


على شاشات البورصة الأحد المقبل
mtc$ تتحول إلى »زين«
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الاتصالات المتنقلة سوف تبدأ باستخدام العلامة التجارية الجديدة ليصبح الاسم المختصر للشركة في السوق باللغة العربية »زين«، وباللغة الانجليزية zain وذلك اعتبارا من يوم الاحد المقبل.
وكانت الشركة قد اعلنت عن عزمها تغيير اسهمها التجارية قبل فترة لمواكبة التطورات العديدة التي شهدتها الشركة ولاسيما على صعيد التوسع للعمل في اي دولة.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007


اقتصــــــــــــاد


برأسمال 500 ألف دينار وعموميتها انتخبت مجلسها الأول
»المدينة« تؤسس بترول ماركت وتساهم بـ %70 من رأسمالها

أعلن أمس عن تأسيس شركة بترول ماركت للأسواق المركزية برأسمال يبلغ 500 ألف دينار بمساهمة كل من شركة المدينة للتحويل والاستثمار بنسبة %70 ، وشركة مدينة الكويت القابضة بنسبة %9.5، شركة مرح المدينة بنسبة %10، شركة المدينة للتطوير العقاري بنسبة %10، وعبدالله التركيت بنسبة %0.5.
ومن جانبها وافقت الجمعية التأسيسية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت %100 على الإعلان النهائي لتأسيس الشركة وإنتخاب مجلس إدارة لفترة ثلاث سنوات مقبلة، مكون من كل من عبدالله التركيت، رئيسًا، فيصل الحمادي نائبا للرئيس وعضوية كل من عبدالمحسن شهريان، إيمان حبيب الحسن ، ويسرى خليل إبراهيم، وتباشر نشاطها في مجال الأسواق المركزية لتوفير السلع التي يحتاجها المستهلكين في داخل الكويت وخارجها.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


عموميتها وزعت %5 نقداً و%10 منحة وزادت رأس المال
إدارة وارة العقارية تنفي اتهامات بعض المساهمين بالاختلاس والتزوير

قال نائب المدير العام في شركة وارة العقارية حسين عبدالله جوهر ان ادارة الشركة تهدف الى الحفاظ على حقوق المساهمين فيها وايجاد التوازن المطلوب بينهم وبين الملاك وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة والقواعد القانونية المنظمة.
واوضح جوهر في تصريح للصحافيين امس عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت %59 وافق منهم %51 على بنود جدول الاعمال، ان الخلافات والمساجلات التي شهدتها وقائع الجمعية العمومية بسببها ان هناك خلافات مثارة بين المساهمين والادارة وهي مثارة في المحاكم، وينظر فيها القضاء المشهود له بالنزاهة والحيادية والعدل، مبينا ان ذلك لم يقف عائقا في نمو الشركة في المرحلة السابقة، حيث قامت ادارة الشركة ممثلة بمجلس الادارة باعادة هيكلة الشركة، بجانب باقي شركات مجموعة معرفي وفق اطار اداري ومالي وهيكلي تنظيمي وتمويلي وتوسعات مدروسة داخل وخارج الكويت، التي اصبحت وسائل دعم لنمو الشركة بشكل ملحوظ وفعال.

الثلث الخيري

وحول ما اثير من نزعات حول »الثلث الخيري« قال جوهر ان هناك نزاعاً على ادارة الثلث بين بعض الاوصياء وهو امر مثار ايضا امام المحاكم.
وذكر جوهر ان ما ذكره بعض المساهمين حول اتهام الادارة بالاختلاس والتزوير غير صحيح وان من لديه مستندات في هذا الاطار فعليه ان يقوم بتقديمها الى القضاء ليفصل فيها.
واضاف ان الشركة لم تقدم في الفترة الماضية ومنذ عام 1997 بتوزيع ارباح على المساهمين رغم ان ارباحها بلغت %400 سنويا، ان ذلك جاء ليواكب مصلحة الشركة في عدم توزيع الارباح في ظل الظروف الاقتصادية التي مر بها الاقتصاد الكويتي اضافة الى ان الشركة قامت بجدولة ديونها للبنوك المحلية، كما تم اضافة الارباح لرأسمال الشركة والى حقوق المساهمين، مشيرا الى ان طلب الادارة لزيادة رأس مال الشركة هي زيادة مدروسة وتأتي في مصلحة الشركة لتلبية بعض مطتلباتها في الفترة المقبلة مع الاخذ في الاعتبار ان حصص جميع المساهمين متركزة في الشركة الام وهو ما يعطي مساواة للجميع.

حضور الشرطة

وفي رده على سؤال لـ »الوطن« حول حضور الشرطة لمقر انعقاد الجمعية العمومية بمقر وزارة التجارة والصناعة قال جوهر ان حضور الشرطة جاء كنوع من حفظ الامن منعا لاي تصرف غير مقبول من اي من الحاضرين، مشيرا الى ان اجراءات الجمعية تمت في اطار قانوني وفقا للضوابط المرعية.

الجمعية العمومية

ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على توزيع ارباح نقدية بواقع %5 نقدا و%10 اسهم منحة وزيادة رأسمال الشركة من 11.7 مليون دينار الى 17.8 مليون دينار عن طريق اسهم المنحة والاكتتاب للمساهمين الحاليين بمقدار 58.5 مليون سهم.
وعلى جانب اخر تم تأجيل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة لعدم اكتمال النصاب.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007


اقتصــــــــــــاد


عموميتها أجازت التحول إلى قابضة بعد أن أقرت التعديلات اللازمة
خالد المريخي عن اندماج محتمل لـ »جيزان والكويت القابضة«: ندرس خططاً متنوعة لتوجهاتنا المستقبلية

أجازت الجمعية العمومية (المؤجلة) لشركة (جيزان العقارية) تحول الشركة الى قابضة تحت مسمى (جيزان القابضة) بعد أن أقرت التعديلات التي طرأت على بعض مواد النظام الاساسي وعقد التأسيس للشركة لانجاز هذا التحول.
ورد الرئيس والعضو المنتدب للشركة خالد المريخي على أسئلة الصحافيين حول ما يتردد عن وجود توجهات لاندماج الشركة مع شركة الكويت القابضة بالقول نقوم بالعديد من الدراسات لمشاريع وخطط جديدة داخل وخارج الكويت مؤكدا على هذا المعنى بقوله في الوقت الحالي نقوم بدراسات.
وأوضح المريخي انه لا يوجد قرار متخذ حتى الآن بزيادة رأسمال الشركة لمواكبة التحول لقابضة مشيرا الى انه قد يتم بحث الأمر في وقت لاحق.
وطمأن المريخي مساهمي الشركة حول استثمارات الشركة الموظفة في سوق الكويت للأوراق المالية حيث أوضح أن مكونات المحفظة الاستثمارية للشركة تحتوى أسهما مربحة كالبنك الوطني وشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا).
من جهة أخرى قال المريخي أن الشركة اعتمدت بيع ملكيتها في شركة الخليج للوساطة المالية على أساس 800 فلس للسهم بإجمالي أرباح مقدرة بنحو 8.7 ملايين دينار مبديا استعداد الشركة لتلقى أية عروض جديدة تتضمن سعرا أفضل من المقدم.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007













 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


50 فلسا الربحية المتوقعة لسهم جيزان لفترة الـ 9 أشهر
قال مسؤول مالي في شركة جيزان ان المؤشرات الأولية لأرباح السهم في التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2007 تتجه نحو تحقيق 50 فلسا للسهم وهو ما يعني تحقيق نمو في ربحية السهم بمقدار يقترب من %100 لفترة الـ 3 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 قياسا على ربحية السهم في النصف الأول من العام الجاري البالغة 26.50 فلسا للسهم.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007

اقتصــــــــــــاد


عقدت عموميتها بنسبة %76 وتنتظر قرار لجنة السوق في 10 الجاري
أبيار تأمل إدراجها وفق الشروط القديمة قريبا وترفع رأسمالها وتستعد للتوسع الإقليمي

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ابيار للتطوير العقاري مرزوق الرشدان ان الشركة مستوفية لجميع شروط الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وهي من الشركات المستثناة من الشروط الحالية للادراج، ومن المتوقع ان يتم ادراجها في الفترة القريبة المقبلة وفقا للشروط القديمة للادراج.
واوضح الرشدان في تصريح صحافي قاله امس على اثر انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت %76 ان الشركة تنتظر حاليا انعقاد لجنة سوق الكويت للاوراق المالية والمقرر لها يوم 10 سبتمبر الجاري، معربا عن امله ان تتم الموافقة على ادراج الشركة في هذا الاجتماع.

مشاريع الشركة

واشار الرشدان الى ان حجم مشاريع الشركة يصل الى 8 مليارات درهم اي ما يعادل 700 مليون دينار، موضحا انه في العام الحالي توجد ثلاثة مشاريع ضخمة بقيمة 700 مليون درهم سيتم تسليمها في 2007 وتتكون من برج سكني وبرجي مكاتب.
واضاف ان الشركة حققت ارباحا اجمالية خلال عام 2006 بلغت 12.2 مليون دينار للسنة الاولى، موضحا ان كافة ارباحها ناتجة عن مشاريع تشغيلية، مشيرا الى ان قيمة اجمالي الاصول بلغت 85.2 مليون دينار كما بلغ العائد على الاصول قرابة %14، في حين بلغ اجمالي حقوق المساهمين 47 مليون دينار.
وقال ان الشركة بدأت في اعمال التصميم والهندسة المعمارية لمشاريع الجداف »مترو دبي« المقام على مساحة بناء قدرها 3.7 ملايين قدم، متوقعا الانتهاء من المشروع في عام 2009 كما تم توقيع عقد بيع حقوق انتفاع لبعض اراضي المشروع على عدد من المستثمرين الاستراتيجيين.

فرص جديدة

اضاف الرشدان ان مبيعات ابيار من اراض و شقق وفلل في اماراة دبي بلغت حتى الآن نحو 80 مليون دينار واكد ان الشركة لديها خطة يبدأ تنفيذها في عام 2009 للدخول في مشاريع خارج سوق دبي.
وعن سبب اتجاه الشركة للاستثمار في دبي قال الرشدان ان %80 من مشاريع الشركة في دبي وذلك لان الفرص الاستثمارية في دبي افضل من الكويت، بسبب سوقها المفتوح، بالاضافة للدعم الحكومي الكبير للمستثمرين، مبينا ان »ابيار« تبحث حاليا عن فرص استثمارية واعدة في مجال التطوير العقاري في كل من السعودية وعمان والمغرب.
وبدورها وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على زيادة رأسمال الشركة من مبلغ 38.610 مليون دينار الى 38.810 مليون دينار بعلاوة اصدار 35 فلسا للسهم زيادة نقدية تخص لنظام خيار شراء الاسهم، مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الاولوية بالاكتتاب، والموافقة على تعيين هيئة شرعية للشركة وفقا للمواد والضوابط المعمول بها.
ومن جانبها وافقت الجمعية العادية غير العادية على تعديل بعض المواد من عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة، والخاصة برأسمال الشركة، اضافة الى تحديد النسبة المئوية المقتطعة من الارباح والمخصصة لحساب الاحتياطي الاختياري بنسبة %10.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007



اقتصــــــــــــاد


هدفه حماية صغار المساهمين وتحقيق مبدأ الشفافية
مركز خدمة الشركات غير المدرجة استقطب 40 شركة خلال ساعات
ثمن خبراء اقتصاديون ومسؤولون في شركات مدرجة في البورصة واخرى غير مدرجة خطوة الاعلان عن تأسيس مركز خدمة سجل اسهم الشركات المساهمة غير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مؤكدين انها خطوة جريئة ورائدة ستعمل على الاتجاه صوب حلم الكويت التحول الى وجهة مالية عالمية تجتذب الاستثمارات المحلية والعالمية على حد سواء.
وأكدوا في لقاءات مع (كونا) ان مثل هذه الخطوة ماهي الا تعبير من القطاع الخاص عن مدى امكانيته في المساهمة في التنمية الاقتصادية اذا اتيحت له الفرصة كاملة دون قيود او بيروقراطية لاسيما مع النظام العالمي الجديد الذي ينمو بصوة تقتضي مواكبة تحديات المرحلة الحالية والمراحل المستقبلية.
وقال رئيس فريق مكتب المشورة للاستشارات القانونية واعمال المحاماة خالد النغميش ان الاقبال على التسجيل في المركز خلال الساعات الخمس الاولى من الاعلان امس بلغ 40 شركة كبيرة تتمتع برؤوس اموال ضخمة ما يدل على الاقتناع بهف المركز.
وعدد الاهداف االداعية الى تأسيس المركز والتي جاءت في صدارتها اعادة تشغيل رؤوس اموال الشركات التي عانت من بعض القرارات المتخبطة لادارة السوق علاوة على حماية صغار المساهمين وتحقيق مبدأ الشفافية.
وقال نائب رئيس شركة الاستشارات المالية ايفا صالح السلمي ان الخطوة جاءت لتسد الفراغ الذي تخلت عنه ادارة البورصة علاوة على ان المستثمرين اصبحوا يبحثون عن مخارج لتنمية استثماراتهم كما ان خروج مثل هذا المركز اتى بسبب وجود تخبط في قرارات استثمارية اصابت بعض الشركات المدرجة في السوق.
ومن جانبه قال رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان الفكرة ستساعد على تعميم الشفافية للشركات غير المدرجة في البورصة بدلا من الاتجاه الى سوق (الجت) غير المنظم مما يعطي اهمية لقطاع عريض من الشركات واذا ادير هذا المركز بشكل سليم سيحقق الهدف المرجو من تأسيسه.
واضاف ان هناك 20 شركة مؤهلة للادراج في السوق الموازي لكنها عازفة وترغب الدخول في السوق الرسمي ومثل هذا التنظيم سيحتضنها ويشكل خطوة ايجابية لها لانها ستوفر البيانات المالية بكل وضوح للمساهمين كما ان الجمان يؤيد التوجه لانه سيتبع قواعد ستعم بالفائدة على الشركات.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة كي جي ال بتروليوم الدكتور يوسف الزلزلة ان المؤسسات الكويتية بكل اطيافها اصبحت تحترف الابداع في كل القضايا الاقتصادية لان المجتمع الكويتي تربى على التجارة ومثل هذا المركز ماهو الا نتاج لبيئة اقتصادية ناضجة ستساهم في المزيد من المساهمة في جذب الاستثمارات المحلية اولا ومن ثم الاجنبية.
واكد وجوب عدم تعارض الخطوة مع التشريعات او القوانين المعمول بها مضيفا ان خروج مثل هذه الفكرة لتسد القصور في المرسوم الخاص بالبورصة والذي صدر في وقت لم يشهد هذا الكم الكبير من الشركات المدرجة والاخرى غير المدرجة والتي تضاعفت رؤوس اموالها الى اضعاف ما كانت عليه.
وقال الزلزلة ان تأسيس مثل هذا المركز يدعو الى التعجيل بخروج هيئة سوق المال لاسيما بعد الحركة التصحيحية التي يقودها القطاع الخاص الذي ادرك الحاجة الماسة الى التطوير نافيا ان تكون مبادرة تأسيس المركز هي بمثابة حرب خفية على ادارة البورصة جراء ماحدث مؤخرا من حالات تعسف بعدم ادراج بعض الشركات برغم استيفائها شروط الادراج وغيرها من الامور الاخرى.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة الخليج للوساطة المالية خالد الصالح ان تأسيس المركز خطوة تنظيمية جيدة ستساهم في ايجاد تسلسل للشركات غير المدرجة بدلا من انحصار اعمال كل شركة على حدة لاسيما الراغبة في دخول السوق الموازي ومن ثم الرسمي بل وستساعد ايضا على تبسيط الاجراءات المتعلقة بامور حفظ البيانات والتوكيلات للمساهمين.
واضاف ان الشركات الكويتية اصبحت لديها طموحات اكثر من اي وقت مضى علاوة على الفهم الاستثماري المتنامي مايمهد الى مرحلة انتعاش لسوق المال كي تصبح الكويت مركزا ماليا عالميا للحاق بركب التقدم الذي تشهده المنطقة والاستفادة من الوفورات التي تحققها الشركات واعادة استثمارها بطرق صحيحة.
والجدير بالذكر ان مكتب المشورة للاستشارات القانونية واعمال المحاماة ومكتب لؤي جاسم الخرافي للمحاماة والاستشارات القانونية قد اعلنا عن تقديم المركز لكل من حفظ سجل الاسهم للشركات المساهمة غير المدرجة وتحديث بيانات سجل المساهمين وتسهيل اجراءات توزيع الارباح واسهم المنح.
كما سيقدم المركز خدمات التأشير في سجل المساهمين بالرهن او الضمان وامكانية اصدار توكيلات حضور الجمعيات العمومية وقيد تصرفات البيع والشراء في سجلات الاسهم والاعلان عن اخر سعر بيع تم في سجل الشركة.
وسيمكن المركز المساهمين في الشركات من الاطلاع على سجل الاسهم واصدار شهادات الاسهم الجديدة اضافة الى تقديم تسهيلات اخرى للشركات والمساهمين.

تاريخ النشر: الاربعاء 5/9/2007




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 0


06/09/2007 اعداد: تامر حماد

كويت انفست تشتري 50%
من 'آفاق' الأردنية للوساطة
أعلنت شركة كويت انفست القابضة أنها اتمت شراء 50% من شركة آفاق للخدمات المالية والتي تزاول نشاطها في سوق عمان المالي في المملكة الاردنية الهاشمية بقيمة 4.1 ملايين دينار اردني اي ما يعادل 1.6 مليون د.ك عن طريق زيادة رأس مال هذه الشركة. علما بأن رأس مال هذه الشركة قد اصبح 6 ملايين دينار اردني.
وقال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت انس الصالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا الاتفاق مقدمة للمزيد من التوسع الاستثماري من قبل القطاع الخاص الكويتي في الاردن، مؤكدا ان الشركة الكويتية تعتبر من اشهر الشركات التي تتعامل بالوساطة في اسواق المال العربية والاجنبية.
واضاف الصالح ان توجه الشركة الى السوق الاردنية سيفتح مجالات اوسع للتعامل الاقتصادي في كل المجالات الاقتصادية التي تتعامل بها شركة 'انفست' الام.
ووصف الصالح الاقتصاد الاردني بالواعد حيث يوجد العديد من الفرص الاستثمارية وتحديدا في مجال العقارات والسياحة والصناعة ملمحا الى وجود مفاوضات مع احد اكبر الشركات العقارية الاردنية الكبرى للدخول معها في شراكة استراتيجية.
ومن جانبه قال مدير غرفة صناعة عمان رئيس هيئة المديرين بشركة آفاق الاردنية الدكتور حاتم الحلواني ان الاستثمارات الكويتية في الاردن التي بدأت تنمو نموا كبيرا يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها الاقتصاديون الكويتيون بالمناخ الاستثماري في الاردن.
واضاف ان هذه الشراكة الاستراتيجية ستعطي الشركة الاردنية مجالا واسعا للاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تمتلكها شركة 'كويت انفست' في مجال الوساطة المالية.
يذكر ان شركة كويت انفست مدرجة في بورصة الكويت منذ عام 2004 وتزيد قيمتها السوقية على 390 مليون دولار اميركي وتعتبر من اشهر الشركات التي تهتم بالوساطة ولها شركات تابعة تتعامل في بورصة دبي وابو ظبي وتايلند.


mtc والرخصة الجزائرية
نقلت رويترز عن انباء صحفية امكان دخول شركة mtc في مزايدة او عرض شراء حصة في شركة الاتصالات الجزائرية الحكومية التي تجري خصخصتها. وقالت ان مجلس ادارة الاتصالات السعودية لم يتخذ قرارا بعد في شأن تقديم عرض لشراء حصة في شركة الاتصالات الجزائرية. وفي ابريل قالت فرانس تليكوم الفرنسية انها تدرس كذلك التقدم بعرض. وفي يناير قالت شركة اتصالات الاماراتية انها مستعدة لدفع ثلاثة مليارات دولار مقابل حصة في الشركة الجزائرية.

'التخصيص': استدعاء زيادة رأس المال
بنسبة 100% بدءا من 16 سبتمبر الجاري
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة أن الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص حصلت على الموافقات الرسمية لاستدعاء زيادة رأسمالها بدءا من 16 سبتمبر حتى 30 منه بنسبة 100% لتكون الزيادة 37.8 مليونا الى 75.6 مليون دينار، وذلك بقيمة اسمية 100 فلس مضافا اليها علاوة اصدار 75 فلسا وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
وأضافت المصادر ان الشركة تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة للإعلان عن مشاريع من خلال كونسورتيوم يضم مجاميع كبيرة وسيكون احد هذه المشاريع لمصلحة 'التخصيص' فقط.

'اكتتاب' تدرس بيع حصتها
في 'ديار' العقارية الإماراتية
أكدت مصادر مقربة من شركة اكتتاب القابضة ان الشركة تدرس حاليا بيع حصتها البالغة 720 مليون سهم في شركة ديار العقارية، احدى الشركات التي أعلن عن تأسيسها في دبي، والتي تم ادراجها أمس في سوق دبي للأوراق المالية. واضافت المصادر ان مجلس الإدارة سيدرس في اجتماعه امكان بيع الحصة من عدمه، خاصة ان الشركة حققت ربحية من ادراج ديار 2.5 مليون دينار تقريبا، في أول يوم للإدراج، لكن المصادر رجحت في الوقت نفسه ان عملية البيع ستكون هي الأرجح، خاصة ان الشركة تحرص على اقتناص الفرص في الوقت المناسب وفي كل مناحي القطاعات الاستثمارية، خاصة في الاصدارات الأولية المعروضة من قبل القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الفرص المنتقاة من دول الشرق الأوسط.

مواعيد التداول في السوق
خلال شهر رمضان المبارك
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مواعيد التداول في السوق ستكون كما يلي:
من الساعة 10.30 صباحا الى الساعة 10.40 صباحا (فترة ادخال الاوامر)
من الساعة 10.40 صباحا الى الساعة 12.45 ظهرا (فترة التداول النقدي)
من الساعة 1.15 ظهرا الى الساعة 1.30 ظهرا (فترة تداول البيع الآجل وتداول الخيارات).


'الاستثمارات الصناعية' تستثمر1.4 مليون دينار في شركة سعودية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية استثمرت أخيرا في شركة دار المدينة العقارية بالمنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف بالمملكة العربية السعودية بمبلغ 1.4 مليون دينار الذي يمثل 10% من رأسمال الشركة المذكورة.


'غلوبل': صفقات
ب 12.7 مليونا تنفذ لمصلحة مستثمر 'كبير'
قال مراقبون ان النشاط الذي شهده امس سهم بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) كان وراءه دخول مستثمر كبير يقوم بتجميع السهم منذ فترة، وكان سببا رئيسيا في التداولات النشطة التي شهدها السهم أمس، والتي بلغت 14.9 مليون سهم بقيمة اجمالية 12.7 مليونا نفذت من خلال 90 صفقة ليغلق السهم عند مستوى 870 فلسا مرتفعا 10 فلوس.

المستثمر الدولي: الأرباح 5.8 ملايين.. غير المحقق منها 9.5 ملايين!
حصلت شركة المستثمر الدولي على موافقة بنك الكويت المركزي على البيانات المالية المرحلية المنتهية في ،2007/6/30 واظهرت البيانات ان الشركة حققت 5.8 ملايين دينار، ما يعادل 13.4 فلسا للسهم في النصف الأول من عام ،2007 مقارنة ب 3.7 ملايين دينار، ما يعادل 8.5 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام ،2006 علما بأن صافي الربح في 2007 يتضمن أرباحا غير محققة بمقدار 9.5 ملايين دينار.


محافظ وصناديق استثمارية تجمع سهم 'ميادين'أكد مراقبون ل'القبس' ان التداولات، التي شهدها سهم الشركة الوطنية للميادين (ميادين) خلال ال 3 أيام الماضية، التي بلغت 180 مليون سهم بمعدل دوران 20% كان وراءه التجميع القوي من قبل بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية، وذلك بهدف المضاربات السريعة والقوية نظرا لرخص سعر السهم.
وكان السهم قد شهد أمس تداولات نشطة بلغت 66.2 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 8 ملايين دينار ليغلق عند مستوى 126 فلسا مرتفعا 8 فلوس.
هيئة الاستثمار: الزبن والامير في مجلس ادارة 'المواشي'
افادت الهيئة العامة للاستثمار بانها عينت كلا من:
أحمد فيصل الزبن، ورشا فهد الامير، وذلك كممثلين في مجلس ادارة شركة نقل وتجارة المواشي، عوضا عن: احمد عبدالله العمر وخالد عبدالعزيز الحسون.


الاتصالات السعودية:
إلى الكويت واستحواذ 'كبير'

الرياض - رويترز - قال مدير في شركة الاتصالات السعودية امس ان الشركة اكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية للاسهم تجري محادثات بشأن عملية استحواذ اجنبية 'كبيرة' ستكون ثاني عملية استحواذ لها خارج البلاد.
ووافقت الاتصالات السعودية في يونيو على شراء حصة 25 في المائة من شركة ماكسيز الماليزية وحصة 51 في المائة في وحدة ماكسيز في اندونيسيا مقابل ثلاثة مليارات دولار، فيما سيصبح اكبر عملية استحواذ في جنوب شرق آسيا.
وقال المدير، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان عملية الاستحواذ الجديدة ستكون 'كبيرة' ورفض الادلاء بتفاصيل في اتصال هاتفي مع رويترز.
ولم يتمكن قصي الفواز المتحدث باسم الشركة من تأكيد هذه المعلومات على الفور وقال 'ليس لدينا علم بذلك'.
وستحصل الاتصالات السعودية وبيناريانج اكبر مساهم في ماكسيز على قرض مجمع بقيمة 900 مليون دولار للتوسع في الهند، حيث تعمل ماكسيز من خلال وحدتها ايرسل. وقالت الشركة الشهر الماضي انها تعتزم تقديم عرض لشراء حصة 26 في المائة من الترخيص الثالث للهاتف المحمول في الكويت منضمة لمنافسين في السباق للاستفادة من سوق الاتصالات في رابع اكبر دولة مصدرة للنفط في الشرق الاوسط. وقال المدير ل 'رويترز'، 'هناك امران نعمل عليهما.. الترخيص الكويتي وعملية استحواذ اجنبية كبيرة تجري مناقشتها'.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»اكتتاب« تحقق ربحاً %90 من مساهمتها في »ديار« الإماراتية
أعرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة الدكتور
علي درويش الشمالي عن توقعاته بأن تحقق شركة اكتتاب القابضة أرباحا متميزة تصل لنحو مايقارب من %90 من مساهمتها فى شركة ديار العقارية الإماراتية فى أول يوم لإدراج ديار فى سوق دبي المالي.
وأوضح الشمالي أن مايعظم أرباح شركة اكتتاب القابضة من مساهمتها في شركة ديار العقارية ينطلق من محورين اساسيين أولهما أن شركة اكتتاب تعد سادس أكبر الملاك المساهمين فى شركة ديار العقارية وصاحبة أكبر نسبة مساهمة بين الشركات الكويتية وثانيا أن حصة مساهمة شركة اكتتاب القابضة في شركة ديار العقارية كانت بسعر درهم واحد للسهم وبالمقارنة بما حققة سعر سهم شركة ديارالعقارية والذى أغلق في أول يوم لتداوله (أمس ) عند سعر1.9 درهم للسهم ووصل في مراحل التداول الى سعر درهمين للسهم الواحد مما يؤكد تعاظم أرباح شركة اكتتاب القابضة من مساهمتها الناجحه في شركة ديار العقارية وهناك توقعات كبيرة ان يرتفع سعر سهم ديار العقارية خلال المرحلة المقبلة مدعوما بالمشاريع الاستثمارية الكبرى التى تنفذها و تمتلكها الشركة والتى تنوى تنفيذها.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007


اقتصــــــــــــاد
تجب دراسة القرارات الحكومية قبل إصدارها بشكل خاطئ
اكتتاب »أمانة« كشف أسرار الإصرار على التأسيس تحت راية الدولة وعزز دعوات طرح أراضي الحكومة بالمزاد العلني لضمان العدالة والشفافية

مع تزايد التوقعات بقيام مجلس الوزراء اليوم بإلغاء الاكتتاب العام في شركة أمانة للتخزين العام على خلفية المخالفات التي شابت الشركة والتي تمت اثارتها من قبل احدى الكتل النيابية التي يمكن ان ترى الحكومة فيها مبررا كافيا لالغاء الاكتتاب تفجرت قضايا اسئلة عدة في ازهان المتابعين للشأن الاقتصادي كشفتها فعاليات اقتصادية التقتها الوطن واشارت الى اهمها وهي لماذا يسعى البعض الى تأسيس شركات مساهمة عامة في حال رفضت الحكومة المساهمة؟ ولماذا توافق الدولة على تأسيس هذا النوع من الشركات اذا كانت لا تساهم فيها؟ ولماذا لا تقوم الدولة ببيع حقها في امتلاك حصة في الشركات المساهمة العامة بالمزاد العلني؟ وهل ستتواصل رغبة البعض في تأسيس المزيد من الشركات المساهمة العامة اذا ما رفضت الدولة منحها امتيازات خاصة مثل الحصول على مساحات شاسعة من الاراضي بسعر رمزي؟ وهل ستستمر تلك الرغبة اذا ما لجأت الدولة الى اسلوب المزاد العلني في بيع اراضيها للشركات؟.
واشارت الفعاليات الى ان قضية امانة فجرت قضية مهمة تتركز في ضرورة دراسة القرارات الحكومية قبل صدورها حتى لا تصدر بشكل خاطئ او مشوه لاسيما وان كان الامر سيصدر في صورة مراسيم اميرية.
واكدت ان الحكومة عليها ايضا ان تتأكد من جدوى هذا النوع من الشركات التي تأخد الصبغة الحكومية قبل الموافقة على تأسيسها برعاية الدولة وضمانها حتى لا يتم توريط المواطنين في شركات مبنية في الاساس على احتمالات قد تتحقق وقد لا تتحقق لانها خارج نطاق امكاناتها ولاسيما مسألة الحصول على اراضي من الدولة.
وشددت على ضرورة التأكد من خبرات وقدرات الراغبين في تأسيس شركات المساهمة العامة وحسن استخدامهم للمزايا العديدة التي تتيحها للدولة لهذا النوع من الشركات.
في حالة امانة اشارت الى ان بعض المؤسسين سبق واسسوا شركة لوجستية بعلاوة إصدار 20فلسا املا في الحصول على اراضي من الدولة وهو ما لم يحدث بل ولم تنجح الشركة في تحقيق اداء تشغيلي ملفت وهو ما يثير المخاوف من تكرار التجربة في امانة بل ويطرح السؤال لماذا تم التحول من المساهمة الخاصة الى المساهمة العامة وفي نفس القطاع رغم عدم ثبوت نجاح التجربة الاولى؟
وتوضح الفعاليات ان تأسيس شركة مساهمة عامة يضمن الحصول على العديد من المزايا ابرزها المساندة الحكومية والمزايا الخاصة المتوقعة التي يمكن استخدامها الى جانب الغطاء الحكومي كوسائل جذب لضمان تغطية الاكتتاب من المواطنين »فضلا عن الإدراج السريع في سوق الكويت للاوراق المالية وغيرها من المزايا الاخرى«. وفيما يلي المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة أمس وآراء الاقتصاديين في القضية.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007



اقتصــــــــــــاد


اجيليتي تعزز وجودها ونشاطها في قطاع النفط والغاز بالأردن خلال الأشهر المقبلة
أعلنت شركة اجيليتي (المخازن العمومية سابقاً) خططها لتعزيز عملياتها اللوجستية في قطاع النفط والغاز في الأردن، وتطوير بنيتها التحتية لتلبية الاحتياجات المتنامية لهذا القطاع الواعد خلال الأشهر المقبلة.
وشهدت الأردن باعتبارها دولة مستوردة للنفط زيادة في الطلب على الخدمات اللوجستية الشاملة لا سيما في قطاع نقل النفط الخام. وتعمل حالياً اجيليتي، التي تحظى بعلاقات قوية راسخة في الأردن، على عدد من المشاريع المرموقة التي تضم قرية الخدمات اللوجستية، ومطار الملك حسين الدولي في العقبة.
وقد قامت الشركة بضخ استثمارات كبيرة في تطوير بنيتها التحتية في المملكة. وتتطلع الشركة من خلال وجودها القوي في الأردن الى زيادة عملياتها في المنطقة خلال الأشهر المقبلة يدعمها في ذلك الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها عملياتها في كافة أنحاء العالم.
وتحظى اجيليتي التي تُشغل أكثر من 450 مكتباً في أكثر من 100 بلد حول العالم، بمجموعة كبيرة من العملاء في مجال النفط والغاز. كما تقوم الشركة بالمساعدة في تنفيذ أحد العقود الأولى التي تم ترسيتها بنظام الـ »بي أو تي« »BOT« في الأردن في العام 2002، والذي مازال قيد التنفيذ منذ العام 2004.
وكانت اجيليتي قد استضافت أخيراً عدداً كبيراً من المتخصصين العاملين في قطاع الطاقة في الأردن من القطاعين العام والخاص في عمان، لاستعراض المتطلبات المختلفة لهذا القطاع والحلول الخاصة بها.
وقدم بدر موسى السيف، نائب رئيس أول ـ قطاع النفط والغاز في اجيليتي، خلال الاجتماع شرحاً مفصلاً حول الخدمات اللوجستية المتخصصة التي تقدمها اجيليتي في مجال النفط والغاز، والتي تشمل كافة أشكال التوريد بدءاً من منشأ المنتجات وانتهاءً بتوريدها للمستهلك النهائي، بما فيها عمليات التخزين والنقل والتوزيع.
وقال السيف: »نحن نقوم بتقديم حلول وخدمات فريدة تدعم عمليات الاستكشاف والانتاج، والنقل، والتكرير والتوزيع، ولدينا الامكانات اللازمة للادارة والتعامل مع المواد الهايدروكربونية«.
وتشمل قائمة خدمات اجيليتي المتخصصة بالنسبة لقطاع الطاقة، خدمات الشحن للمشاريع، والرفع الثقيل، ونقل الشحنات السائلة، والخدمات البحرية، والشراء والارسال، وتدقيق ومراجعة فواتير المبيعات.
وقام محمد الرمضان، نائب الرئيس للنفط والغاز، بتسليط الضوء على الأشكال المختلفة لمراحل توريد الوقود من خلال عرض الحلول التي توفرها اجيليتي لعملاء آخرين في المنطقة، حيث قال في هذا الصدد: »تتمتع اجيليتي بسجل حافل من الانجازات في الشرق الأوسط وكافة أرجاء العالم، حيث تقوم بتوفير حلول لوجستية شاملة يعتمد عليها. كما أننا نقوم بفهم واستيعاب الاحتياجات المتنامية لقطاع النفط والغاز، ثم نقوم بتوفير الحلول المبتكرة المصممة خصيصاً لتلبية هذه الاحتياجات«.
من جانبه، قال هاني ربيع، مدير اجيليتي في الأردن: »تحظى اجيليتي بعلاقات راسخة في الأردن، وتعمل حالياً على عدد من المشاريع المرموقة. ونتطلع من خلال وجودنا القوي في الأردن والذي يدعمه خبرة عالمية واسعة، الى علاقات عمل مثمرة مع شركائنا الأردنيين«.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


التأجير لمدة 8 سنوات والتسليم في يناير 2009
»ألافكو« تؤجر 3 طائرات ايرباص A320 إلى »الوطنية الكويتية«
وقعت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات مذكرة تفاهم مع شركة الخطوط الجوية الوطنية الكويتية تقضى بتأجيرها 3 طائرات أيرباص A320ـ200 لمدة 8 سنوات ابتداءً من شهر يناير عام 2009 بما يساهم في تعزيز انطلاقة الشركة الجديدة وتمكينها من بناء أسطول من الطائرات الحديثة تكفل الراحة للمسافرين، حيث ستوفر ألافكو الطائرات بمواصفات عالية وتقنيات حديثة ووسائل راحة واستمتاع تضاهى الموجود لدى اكبر خطوط الطيران العالمية، استجابة للحرص الذي تبديه الشركة الوطنية نحو تقديم أرقى مستوى خدمة وأفضل أداء منذ اليوم الأول لعملها.
وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة ألافكو احمد عبد الله الزبن أن الاتفاقية تعتبر نواة لتعاون مستقبلي بين الشركتين، معرباً عن ثقته في أن هذا التعاون بين الشركتين نموذج يعبر عن المستوى المتقدم بين الشركات الكويتية في مجال استراتيجي مهم وهو تأجير وتشغيل الطائرات التجارية، كما أن ألافكو ترى فيه تعزيزاً لقوى الاقتصاد الوطني والحركة التجارية الوثيقة الصلة بشكل عام بوسائل النقل والمواصلات وأهميتها البالغة حاليا.


تقنية عالية

وأضاف الزبن أن ألافكو ستزود الطائرات وهى من النوع الحديث ذات القدرات والامكانيات التقنية العالية بوسائل وأجهزة متطورة لتحقيق أقصى درجات الراحة والاستمتاع للمسافرين على متن الخطوط الوطنية الكويتية، معتبراً أن ألافكو بحكم خبرتها وعلاقاتها المتميزة في مجال عملها ترى عليها دوراً مهماً وأساسياً في مساعدة الشركات الكويتية على وجه الخصوص وفق رؤية مستقبلية تضع في اعتبارها المصلحة العامة من جانب والمكانة الجيدة التي يجب أن تتبوأها الشركات الكويتية اقليمياً ودولياً.
وأكد الزبن استعداد ألافكو للتعاون مع مختلف الشركات ذات العلاقة وتوفير خدماتها المتعددة في مجال تأجير الطائرات أو ادارة تشغيل الأساطيل أو التسويق وغيرها المتعلقة بمجال تأجير وتشغيل الطائرات، ووضع خبراتها وعلاقاتها المتميزة على الصعيد الدولي والاقليمي في خدمة عملائها من شركات الطيران.

شركات تأجير وطنية

من جانبه أعرب رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية الكويتية عبد السلام البحر عن سعادته البالغة للتعاون مع ألافكو في توفير احتياجات الشركة من الطائرات وهو مؤشر مهم على نمو هذه الصناعة في السوق الكويتي وتكامل عناصرها سواء بقيام شركات طيران كويتية من القطاع الخاص ووجود شركات تأجير كويتية توفر احتياجاتها المتعددة بمستويات لا تقل عن نظيرتها العالمية وبجودة وأسعار تنافسية مما يمثل قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي، مشيراً الى أهمية الدور الذي تلعبه شركة ألافكو حيث توفر أهم العناصر وهى الطائرات في مواعيد تسليم متقدمة وبمواصفات واضافات تقنية وخدمية تساعد على تطبيق الخطط الموضوعة من قبل الخطوط الوطنية الكويتية للاستحواذ على اكبر حصة ممكنة من السوق من خلال تقديم أفضل خدمة ممكنة.
وأوضح البحر بأن الطائرات التي تم الاتفاق على استلامها بداية من شهر يناير 2009 تتوفر فيها أفضل معايير الراحة للركاب وبما يحقق رحلة ممتعة لكل مسافر من خلال توفير وسائل التسلية وأدوات المساعدة لكل مقعد على حده ليتحقق المفهوم الذي تسعى الشركة لتحقيقه وهو متعة السفر بأفضل الأسعار وأعلى مستويات الراحة والخدمة والالتزام.
وقال البحر أن الشركة تعمل لتحقيق انطلاقة واعدة لأنشطتها وخدماتها اعتبارا من يناير 2009.
كما أشار البحر الى نيته عقد مؤتمر صحفي بالقريب العاجل لشرح الخطة التشغيلية للشركة.


تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007



اقتصــــــــــــاد


بلغت 1.73 فلس للشركة الأم و1.36 لـ »العقارية«
أعيان للإجارة والاستثمار تصدر دليل الزكاة على أسهم شركاتها التابعة
صرح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة اعيان للاجارة والاستثمار احمد الدوسري ان الشركة اصدرت اخيرا »دليل الزكاة« لمجموعة اعيان، الذي ضم بين دفتيه الزكاة الواجبة في سهم اعيان واسهم جميع شركاتها التابعة والزميلة وكذلك الزكاة الواجبة في جميع الوحدات والحصص الاستثمارية للمحافظ والصناديق التي تديرها شركة اعيان.
وبين الدوسري ان شركة اعيان قد حرصت على اصدار دليل الزكاة للمجموعة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك الذي يحرص فيه المستثمرون من المسلمين على اخراج زكاة اموالهم فيه.
وذكر الدوسري بأنه انطلاقا من هذه الاهمية للزكاة قامت شركة اعيان بتكليف شركة شورى للاستشارات الشرعية باحتساب الزكاة لجميع شركات ومحافظ وصناديق مجموعة اعيان، والتي قامت من طرفها بإعداد مادة الدليل.
واشار الدوسري الى ان دليل الزكاة لشركة اعيان اظهر ان الزكاة الواجبة على المستثمرين استثمارا طويل الاجل قد بلغت 1.733 فلس في سهم شركة اعيان الام، و1.36 فلس في سهم اعيان العقارية، و2.1 فلس في سهم شركة ابيار، و0.3 في سهم شركة مبرد. وختم حديثه بأن شركة اعيان قد قررت اصدار هذا الدليل سنويا، وستقوم بتوزيعه في جميع منافذ ومواقع شركة اعيان الام وشركاتها التابعة والزميلة، كما ستوزع كمية في البورصة، بالاضافة الى نشر محتواه في موقع الشركة على شبكة الانترنت.
من جانبه صرح المدير العام لشركة شورى للاستشارات الشرعية عبدالستار علي القطان التي قامت باحتساب الزكاة للمجموعة بأن حساب زكاة الشركات مما لا يتم الواجب الا به، ولهذا فإننا ندعو جميع المؤسسات ـ خاصة الاسلامية منها ـ الى الاعتناء بهذا الواجب الكفائي والقيام به رفعا للحرج عن عامة المستثمرين والمساهمين، وتيسرا لاداء فريضة الزكاة التي لا تقل اهميتها عن الصلاة، وذكرت في القرآن الكريم في مواضيع كثيرة مقرونة بالصلاة.
وذكر القطان ان دليل الزكاة اظهر الزكاة الواجبة على المستثمر في الاسهم استثمارا طويل الاجل وهو الذي يقتني السهم بغرض الاستفادة من ريعه وعوائده، اما المستثمر بغرض الاتجار والمضاربة فقد تضمن الدليل ايضا الاشارة الى انه يجب عليه الاعتماد في حساب الزكاة الواجبة عليه على سعر السهم السوقي يوم حلول الزكاة عليه وضربه بعدد الاسهم التي يملكها والناتج يضربه بنسبة الزكاة وهي %2.5 عن السنة القمرية و%2.577 اذا كان حول زكاته مرتبطا بالسنة الشمسية.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
15 صفقة تمت في البورصة ب5 مليارات دولار حتى نهاية أغسطس . عمليات الاستحواذ في الكويت الأعلى في المنطقة
عدد القراء: 0


06/09/2007 غلف كابيتال: 29.8 مليار دولار قيمة الاستحواذات في المنطقة عام 2007
شراء 'الوطنية' أكبر صفقة في الشرق الأوسط من أصل 192 عملية في 8 أشهر



إعداد: مارون بدران
15 صفقة استحواذ وتملك حصص تمت في سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية العام حتى آخر أغسطس الماضي. بلغت قيمة هذه الصفقات التي تراوح نسب تملك الحصص فيها بين 5.8 في المائة من الشركات (البحرينية الكويتية للتأمين) و84.1 في المائة (المجموعة التعليمية القابضة) أكثر من 1.4 مليار دينار (4.9 مليارات دولار). الى ذلك، احتلت الكويت المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من حيث قيمة الاستحواذات والاندماجات التي تمت في البلاد في أغسطس الماضي. وأفادت دراسة لمجموعة غلف كابيتال صدرت أخيرا أن الشركات الكويتية أتمت 5 صفقات استحواذ في المنطقة أغسطس الماضي، مقابل 3 صفقات للامارات واثنتين لبريطانيا. كما احتلت الكويت المركز الأول أيضا في استقطاب الشركات للاستحواذ على حصص في مؤسساتها المحلية. وسجلت غلف كابيتال 4 صفقات في هذا المجال مقابل 3 في الامارات واثنتين في كل من السعودية ومصر والأردن والمغرب. الى ذلك، أشارت الدراسة الى أن قيمة الصفقات في أول 8 أشهر من 2007 قياسية مقارنة بالأعوام الماضية ووصلت الى 29.8 مليار دولار. وبلغ عدد هذه الصفقات في المنطقة 192 مقارنة ب168 صفقة في 2006. واستحوذ القطاع المالي على أغلب هذه الصفقات، في حين حل في المرتبة الثانية القطاع الصناعي، يليه الطاقة والاتصالات. وأضافت دراسة غلف كابيتال أن عدد صفقات الاستحواذ التي تمت في المنطقة خلال أغسطس الماضي بلغت 24 صفقة بقيمة 3.08 مليارات دولار منها 2 لمشاريع مشتركة بين أطراف مختلفة. وذكرت الدراسة أن صفقة بيع 51 في المائة من الوطنية للاتصالات لشركة كيوتل القطرية احتلت المرتبة الأولى هذا العام بالنسبة للقيمة التي بلغت 4.2 مليارات دولار، حسب أرقام بلومبيرغ.
15 صفقة تمت في البورصة ب5 مليارات دولار حتى نهاية أغسطس
عمليات الاستحواذ في الكويت الأعلى في المنطقة
عدد القراء: 1
هل تتابع الاستحواذات طريقها في بورصتنا؟


06/09/2007 إعداد: مارون بدران
15 صفقة استحواذ وتملك حصص تمت في سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية العام حتى آخر أغسطس الماضي. بلغت قيمة هذه الصفقات التي تراوح نسب تملك الحصص فيها بين 5.8 في المائة من الشركات (البحرينية الكويتية للتأمين) و84.1 في المائة (المجموعة التعليمية القابضة) أكثر من 1.4 مليار دينار (4.9 مليارات دولار). الى ذلك، احتلت الكويت المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من حيث قيمة الاستحواذات والاندماجات التي تمت في البلاد في أغسطس الماضي. وأفادت دراسة لمجموعة غلف كابيتال صدرت أخيرا أن الشركات الكويتية أتمت 5 صفقات استحواذ في المنطقة أغسطس الماضي، مقابل 3 صفقات للامارات واثنتين لبريطانيا. كما احتلت الكويت المركز الأول أيضا في استقطاب الشركات للاستحواذ على حصص في مؤسساتها المحلية. وسجلت غلف كابيتال 4 صفقات في هذا المجال مقابل 3 في الامارات واثنتين في كل من السعودية ومصر والأردن والمغرب. الى ذلك، أشارت الدراسة الى أن قيمة الصفقات في أول 8 أشهر من 2007 قياسية مقارنة بالأعوام الماضية ووصلت الى 29.8 مليار دولار. وبلغ عدد هذه الصفقات في المنطقة 192 مقارنة ب168 صفقة في 2006. واستحوذ القطاع المالي على أغلب هذه الصفقات، في حين حل في المرتبة الثانية القطاع الصناعي، يليه الطاقة والاتصالات. وأضافت دراسة غلف كابيتال أن عدد صفقات الاستحواذ التي تمت في المنطقة خلال أغسطس الماضي بلغت 24 صفقة بقيمة 3.08 مليارات دولار منها 2 لمشاريع مشتركة بين أطراف مختلفة. وذكرت الدراسة أن صفقة بيع 51 في المائة من الوطنية للاتصالات لشركة كيوتل القطرية احتلت المرتبة الأولى هذا العام بالنسبة للقيمة التي بلغت 4.2 مليارات دولار، حسب أرقام بلومبيرغ.

أكبر 5 صفقات استحواذ في المنطقة (من حيث القيمة)

1- صفقة الوطنية للاتصالات
الشركة المستهدفة: الوطنية للاتصالات
الشركة المستحوذة: كيوتل القطرية
التاريخ: 2 مارس 2007
قيمة الصفقة: 4.2 مليارات دولار
2- صفقة توسو
الشركة المستهدفة: مجموعة توسو
الشركة المستحوذة: مجموعة بلاك ستون
التاريخ: 5 مارس 2007
قيمة الصفقة: 1.9 مليار دولار
3- صفقة مواقف أبكوا
الشركة المستهدفة: مواقف أبكوا
الشركة المستحوذة: أوروزيو
التاريخ: 19 فبراير 2007
قيمة الصفقة:1.16 مليار دولار
4- مباني هلمسلي
الشركة المستهدفة: مباني هلمسلي
الشركة المستحوذة: عدة أطراف
التاريخ: 28 مارس 2007
قيمة الصفقة: 1.15 مليار دولار
5- عقارات ترمينال
الشركة المستهدفة: ترمينال ريل استيت
الشركة المستحوذة: أكتا القابضة
التاريخ: 5 فبراير 2007
قيمة الصفقة: 552.5 مليون دولار
المصدر: بلومبيرغ
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
ارتفع إجمالي إيرادات 27 شركة 153% في النصف الأول 'الصالحية' و'الوطنية' و'الدولية للمشروعات' تتصدر شركات العقار من حيث الإيرادات عدد القراء: 110/09/2007 كتبت نهى فتحي:
بدأت الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية تعويض خسائرها الفادحة التي منيت بها خلال العام ،2006 محققة نموا قياسيا في الايرادات فاق كل التوقعات.
وكانت النتائج المالية ل 27 شركة عقارية مدرجة قد اظهرت نموا في ايراداتها بنسبة بلغت 153 في المائة خلال النصف الاول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت ايرادات تلك الشركات العقارية حتى 30 يونيو 2007 ما قيمته 261 مليون دينار، مقارنة مع 103 ملايين دينار في النصف الأول من 2006.
واسباب الارتفاع تعود لايرادات تشغيلية من مشاريع وارتفاع سوق الكويت للاوراق المالية.
وجاءت تلك النتائج لتؤكد المؤشرات التي سبق ان ذكرتها 'القبس' بتوقعات تحسن اداء القطاع خلال العام 2007 والتي ظهرت من خلال اعلان الشركات لارباحها خلال الربع الاول من العام الحالي، حيث جاء هذا التغيير الواضح (مع العلم بأن ايرادات الشركات شهدت انخفاضا بنحو 40% في 2006 مقارنة من العام 2005). والارتفاع جاء بسبب حرص عدد من الشركات على عدم تكرار الخسارة التي منيت بها العام الماضي لدى استثمارها في سوق الكويت للاوراق المالية وتساهم في ارتفاع ونتحسين اداء البورصة، خاصة مع ارتفاع مؤشر السوق السعري منذ بداية العام الحالي بنسبة 26%، الامر الذي عوض الهبوط الذي حدث في العام ،2006 مما بدأ ينعكس على الشركات التي بدأت تعوض خسائرها الماضية.
وهناك أسباب أخرى ساهمت في ارتفاع ايرادات الشركات ابرزها اهتمام عدد كبير من الشركات العقارية الكبرى بتركيز اعمالها على النشاط العقاري التشغيلي الفعلي والابتعاد نوعا ما عن الاستثمار في سوق الاسهم والمحافظ الاستثمارية والشركات التي ركزت على حيث نجدها هي التي حققت اعلى الايرادات ومنها 'الصالحية العقارية' و'الوطنية العقارية' و'التجارية العقارية' و'مزايا' وغيرها وقد جاءت الشركة الصالحية العقارية في المرتبة الاولى من حيث تحقيق الايرادات بواقع 31.9 مليون دينار كويتي في 30 يونيو 2007 مقارنة مع 19.46 مليون دينار في الفترة نفسها من 2006 اي بنسبة نمو بلغ 64 في المائة، تلتها الشركة الوطنية العقارية والتي بلغت ايراداتها نحو 30 مليون دينار، مقارنة مع 34.5 مليون دينار خلال النصف الاول من 2006 اي بنسبة انخفاض بلغت 13%.
كما حصلت الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية على المرتبة الثالثة من حيث أعلى الايرادات محققة 28.5 مليون دينار في النصف الأول من ،2007 مقارنة مع خسائر في الايرادات خلال الفترة نفسها من 2006 بلغت 32.50 مليون دينار.
وكانت ايرادات الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية قد اشتملت على ايرادات ناتجة متاجرة بالاسهم في البورصة الى جانب ايجارات في مجمعات تجارية وبيانات استثمارية وكذلك ايرادات تشغيلية، الى جانب ايرادات الاستثمارات سواء في السوق المحلي او الخارجي، بالاضافة إلى الارباح غير المحققة الناتجة عن بعض الاستثمارات او بيع وتقييم العقارات، كما تضمنت الايرادات مجمل ارباح عمليات بيع العقارات التي قامت بها الشركات العقارية خلال تلك الفترة.



مناقصات شركات محلية ودولية تتقدم لمناقصة بناء رادار للمراقبة في المطار عدد القراء: 010/09/2007 اعداد : رزان عدنان
دعيت شركات محلية ودولية لمناقصة تصميم وبناء وتركيب رادار مراقبة في مطار الكويت الدولي.
وعلى جميع الشركات المهتمة تقديم طلباتها حتى الثاني من اكتوبر القادم لتتأهل للمناقصة.
والمناقصة تشكل جزءا من خطة نظام المجال الجوي الكويتي، صاغتها شركة ستانلي للاستشارات الاميركية لمصلحة الادارة العامة للطيران المدني للوصول بالكويت الى المعايير الدولية في السفر الجوي.


[المركز المالي: ندير أموالا قيمتها 1.4 مليار دينار
عدد القراء:


10/09/2007 قالت شركة المركز المالي ان حجم الأموال المدارة من قبل المركز حسب ميزانية 30 يونيو 2007 تبلغ 1.4 مليار دينار كويتي، أي بنسبة نمو قدرها 11.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك حسب ما هو موضح أدناه.
ومن الجدير بالذكر أيضا، ان المركز المالي الكويتي (ش. م. ك) (المركز)، الذي يدير أصولا يزيد مجموعها عن 1.4 مليار كويتي كما في 30 يونيو ،2007 قد تأسس عام 1974 ثم أصبح واحدا من المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الخليج العربي في مجالي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وقد تم إدراج 'المركز' في سوق الكويت للأوراق المالية عام 1997 ومنحته وكالة كابيتال انتليجنس أخيرا تقييما ائتمانيا من مرتبة +bbb مناقصات إعادة طرح مناقصة مشروع الزور للطاقة عدد القراء: 110/09/2007 إعداد:رزان عدنان
تخطط وزارة الكهرباء والماء لاعادة طرح مناقصة مشروع الزور الشمالي للطاقة الكهربائية وزيادة طاقته الاستيعابية الى 3000 ميغاواط.
ومن المتوقع ان يتم تمديد موعد اعادة طرح مناقصة في نهاية اكتوبر لمشروع طاقة يبلغ 2500 ميغاواط في الصبية.
ويقول مصدر في المشروع: 'الهدف من زيادة طاقة المحطة سيتم على مرحلتين، كل واحدة تبلغ طاقتها 1500 ميغاواط.
وتم ايقاف طرح المناقصة الاصلية لمحطة الزور التي تبلغ طاقتها 2500 ميغاواط بسبب عدم موافقات سياسية بين الوزارة ومجلس الامة.
وتعهدت الوزارة باكمال المشروع في اغسطس من عام 2006، بالرغم من تلقيها عرضا واحدا فقط.
وانتقد مجلس الامة هذه الحركة، والمفروض ان تتم ترسية المناقصة في بداية العام المقبل.
وفي الجانب الآخر، من المتوقع ان تصدر الوزارة مناقصة الصبية في نهاية اكتوبر القادم على اساس هندسة وتوريد وبناء دفعة واحدة.
ميد
الصفاة تملكت 5.1% في المدينة عدد القراء: 010/09/2007 اعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار أنها قامت باخطار ادارة سوق الكويت للاوراق المالية امس بقيام شركة الصفاة للاستثمار ممثلة بحساب العملاء بتملك ما نسبته 5.1% من اسهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
إدراج أسهم المجموعة الدولية للاستثمار في سوق دبي المالي عدد القراء: 010/09/2007 اعلنت المجموعة الدولية للاستثمار أنه تم إدراج اسهم الشركة في سوق دبي المالي بنجاح كبير، لتكون ثالث سوق نتداول فيه بعد سوق الكويت للاوراق المالية، وسوق البحرين للاوراق المالية. وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر ان سوق دبي هو احد المراكز الاقليمية الرائدة في المنطقة، ويحظى باهتمام عالمي كبير، مشيرا الى ان هذه الخطوة ضمن اطار خطة المجموعة في منطقة الخليج بشكل مؤسس سيتبعه تواجد عالمي مستقبلا في اسواق اخرى، مضيفا ان عملية الادراج ستخدم خطوات الشركة التوسعية في المنطقة والتحالفات الجديدة، إضافة إلى تحقيق انفتاح اكبر وجذب للمساهمين. واستعرض البدر استثمارات المجموعة في ندوة نظمت في دبي بمناسبة الادراج وبحضور حشد كبير من رجال الاعمال ورؤساء الشركات العاملة في الامارات، إذ اوضح ان المجموعة ترتكز على قاعدة استثمارات مباشرة متنوعة وراسخة، حيث تشمل قطاعات واعدة ومتخصصة، ابرزها: القطاع النفطي، حيث تمتلك 33% من رأسمال شركة 'بتروغلف'، وتمتلك استثمارات ومشاريع عدة منها حصص في حقول نفط وعدة حفارات برية وشركات خدمات نفطية.
وفي قطاع ادارة الاصول تمتلك المجموعة الدولية للاستثمار 32.3% من شركة أصول للاجارة والتمويل، وهي إحدى الشركات الواعدة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، ويرتكز نشاطها على عمليات التأجير التمويلي والتشغيلي واستثمارات في مرابحات بمؤسسات اسلامية وعمليات المتاجرة في العقارات والادوات المالية المختلفة وادارة أصول.


رد الأموال آليا عن طريق الحسابات البنكية بوبيان: في انتظار إلغاء المرسوم الأميري .. لرد أموال المكتتبين عدد القراء: 010/09/2007 كتب أحمد فتحي:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة في بنك بوبيان ان البنك ينتظر قرارا رسميا بإلغاء المرسوم الأميري رقم 174 لسنة 2007 الصادر في 24 يونيو بشأن إنشاء شركة أمانة للتخزين، حتى تقوم اللجنة التأسيسية للشركة بإصدار قرارها إلى البنك برد أموال المكتتبين في الشركة والتي بلغت حوالي 10 ملايين دينار موزعة على90 مليون سهم اكتتب فيها 23 ألف مكتتب.
وأوضحت المصادر ان البنك تلقى العديد من شكاوى المكتتبين خلال اليومين الماضيين لرد الأموال، مؤكدة ان البنك لا يستطيع رد هذه الأموال الا بقرار رسمي، مشيرة الى تضرر البنك بسبب إيقاف الاكتتاب، حيث قام بتخصيص فريق كامل من الموظفين في جميع فروعه لمتابعة الاكتتاب على فترتين.
وعن آلية رد الأموال أكدت المصادر ان الأمر سيتم آليا عن طريق إرسال الأموال المدفوعة الى حسابات العملاء مباشرة من دون الحاجة لذهاب المكتتبين إلى البنك لاسترداد الأموال.


اقتصــــــــــــاد
مكاسب سنوية لجميع أسواق الأسهم في المنطقة
جلوبل: فائض السيولة حال دون تأثر بنوك الخليج بأزمة الرهن العقاري

أوضح تقرير بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« ان أسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر أغسطس من العام 2007 شهدت توجهات مختلفة» حيث سجلت ثلاثة مؤشرات تراجعا شهريا، فيما حافظت الثلاث مؤشرات الأخرى على أدائها خلال الشهر. واصل المستثمرون اهتمامهم بالسوق السعودية، مع تحقيق مؤشر تداول نموا شهريا بنسبة 9.2 في المائة في شهر أغسطس من العام 2007، بعد أن شهد ارتفاعا في الشهر السابق بنسبة 8.1 في المائة. هذا وقد بلغت مكاسب السوق السعودية ما نسبته 3.7 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه. ونتيجة لتزايد اهتمام المستثمرين بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر القليلة الماضية، أظهرت الآن جميع مؤشرات المنطقة مكاسب سنوية منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الحالي.
ويقصد بقروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض، تلك التي تمنح للمقترضين غير المؤهلين للحصول على أسعار الفائدة الأقل السائدة في السوق. قد يعود السبب في ذلك الى عدم توافر تاريخ ائتماني للمقترض، أو عدم قدرته على سداد الدفعات الشهرية لتلك القروض. وتعد قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض محفوفة بالمخاطر لكل من الدائنين والمدينين ويرجع ذلك الى عدة عوامل منها، ارتفاع أسعار الفائدة، ضعف أوانعدام التاريخ الائتماني للمقترضين، وعدم وضوح أوضاعهم المالية.
وتعزى أزمة قروض الرهن العقاري التي شهدتها السوق الأمريكية مؤخرا الى الارتفاع الحاد في معدلات تعثر السداد ومن ثم استحواذ البنك على العقار في أسواق الرهن العقاري ذي التصنيف الائتماني المنخفض بالولايات المتحدة» حيث أدت العديد من العوامل الهيكلية والاقتصادية الى تباطؤ النمو في قطاع الرهن العقاري، وازدياد معدلات التأخر فى السداد وفرض البنك سيطرته على العقار بغرض البيع.
وفيما يتعلق بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، سوف تستغرق أزمة قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض بعض الوقت حتى يبدو تأثيرها الكامل واضحا للعيان. ومن ناحية أخرى، تمثلت النتيجة المباشرة لهذه الأزمة المالية في تزايد تكلفة التمويل نظرا لضغط الائتمان. ولذا قررت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) خفض عدد سندات الدين غير المضمونة المطروحة للبيع واسقاط السندات المقومة باليورو في ظل الاضطرابات المستمرة في أسواق الائتمان العالمية. وفي هذه الأثناء، تأثر أيضا مشروع استحواذ قطر على شركة سينسبري، حيث هددت اضطرابات الأسواق المالية عملية تمويل العرض القطري لشراء الشركة البريطانية الأصل، مع تراجع سعر سهم الشركة عن السعر الذي قدمته قطر عن طريق صندوق الاستثمار القطري (دلتا 2).
ويتبين من الاستبيان الذي أجرته مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية لخدمات التصنيف الائتماني، لأكبر البنوك في المنطقة، أن تأثير مخاطر قروض الرهن العقاري على البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي محدودة. وتتوقع المؤسسة أن نسبة تعرض أكبر عشرين بنكا في المنطقة لاجمالي حجم مخاطر الرهن العقاري أقل من 1 في المائة من مجموع موجوداتها» حيث ان استثمارات البنوك الخليجية في صناديق التحوط تعد محدودة نسيبا، لذا يتوقع أن يكون تأثيرها على ربحيتها محدودا.
ويعد ازدهار الأسواق المحلية واعادة تدوير البترودولار فيها من أحد الأسباب وراء انخفاض نسبة تعرض البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي لمخاطر قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض، حيث ساهمت السيولة الفائضة في السوق المحلية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط، وزيادة تركيز حكومات دول منطقة مجلس التعاون على تنويع القاعدة الاقتصادية في ارتفاع ربحية البنوك في المنطقة.
وتتطلب الطبيعة الخاصة لتلك المنتجات المهيكلة مهارات خاصة، ونظرا لقلة خبرة بنوك دول المنطقة في تداول هذه المنتجات، فهي تمثل نسبة منخفضة من اجمالي الموجودات المصرفية. ويحظر على غالبية البنوك الاسلامية التي تطبق مبادئ الشريعة الاسلامية، الاستثمار في مثل هذا النوع من المنتجات المهيكلة ونتيجة لذلك انخفضت نسبة تعرضها لمخاطر قروض الرهن العقاري.
وبايجاز، يتمثل التأثير المباشر لقروض الرهن العقاري على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في زيادة تكلفة التمويل والذي يتوقع أن يكون محدودا. كما تقوم دول مجلس التعاون الخليجي بدورها بتوفير رأس المال حيث تشهد وفرة في السيولة بفضل ارتفاع أسعار النفط.


تاريخ النشر: الاثنين 10/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 0


12/09/2007 الكابلات: مناقصة بقيمة 15.9 مليون دينار
افادت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بانه تمت ترسية مناقصة لمصلحتها بمبلغ 15.982 مليون دينار تابعة لوزارة الكهرباء والماء، وتصل مدة التوريد الى 11 شهرا.


مناقصة ل'عربي' ب 849 ألف دينار
افادت شركة مجموعة عربي القابضة بانه تمت ترسية المناقصة رقم 1240 سي بي لشركة عربي للطاقة والتكنولوجيا (التابعة لشركة عربي القابضة) وان مبلغ المناقصة 849 الف دينار لمدة 24 شهرا تابعة لشركة البترول الوطنية، بخصوص تصميم الاعمال الهندسية، توريد، تركيب، تسليم وتشغيل مضخات التغذية ومضخات التغذية المشبعة مع جميع الملحقات بالعمل.

'المعادن' تنافس على 3 مشاريع نفطية في الخارج
افادت مصادر مطلعة ان شركة المعادن والصناعات التحويلية تنافس حاليا بقوة على مشاريع نفطية من ثلاث دول، وان الشركة اقتربت من حسم بعض من هذه المشاريع لمصالحتها.
وكانت الشركة قد فازت اخيرا بمشروع لتأهيل البحيرات النفطية مع شركة نفط الكويت بعد ان اثبتت الشركة كفاءة عالية من هذا المجال خلال عملها في فترات سابقة مع شركة نفط الكويت.
وكانت اسهم شركة المعادن قد ارتفعت بمقدار 50 فلسا خلال تعاملات امس عن مستوى 850 فلسا واغلق السهم مطلوبا من دون عروض بيع.


'المشتركة' تعتزم المنافسة على مناقصة جديدة ل 'الكهرباء'
اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات تعتزم المنافسة على المناقصة التي ستعيد وزارة الكهرباء طرحها، والخاصة بعقود توليد الكهرباء لعام ،2008 والتي رست في وقت سابق على شركتين محليتين غير ان وزير الكهرباء الغى نتيجة المناقصة.
تجدر الاشارة الى ان 'المشتركة' لديها عقود تشغيلية تزيد قيمتها عن 400 مليون دينار، في الوقت الذي يتوقع فيه ان تقفز ارباح المجموعة بنهاية الأشهر التسعة الاولى بشكل كبير.

'منشآت': قرض 100 مليون دولار
تعقد شركة منشآت للمشاريع العقارية مؤتمرا صحفيا اليوم لإعلان حصولها على تمويل بقيمة 100 مليون دولار من المؤسسة العربية المصرفية Abc، والقرض ترتبه شركة أثمان الاستثمارية.

'آسيا القابضة' تتفاوض على مشاريع في الصين والهند وماليزيا وباكستان
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة اسيا القابضة التي طرحتها شركة الصفاة للاستثمار مطلع الشهر الجاري للاكتتاب، تتفاوض حاليا للدخول في مشاريع تشغيلية من اربع دول اسيوية هي باكستان وماليزيا والصين والهند، مشيرة الى ان بعض هذه المشاريع سيحسم قبل نهاية الشهر الجاري.
واشارت المصادر الى ان الاكتتاب في رأسمال اسيا القابضة يلقى قبولا جيدا من قبل المستثمرين متوقعة ان يحظى الاكتتاب بقبول كثيف في الاسبوع الاخير لاسيما ان ايقاف عملية الاكتتاب في اسهم 'امانة للتخزين' قد دفع المكتتبين الى عدم الاندفاع للمشاركة في الايام الاولى (..).

اعداد: محسن السيد
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
تأهلت لمشروع مياه بكلفة 800 مليون دولار. 'الكويتية الأردنية القابضة' تدرس 6 مشاريع جديدة
عدد القراء: 0


12/09/2007 كتب أحمد فتحي:
كشف رئيس مجلس الادارة في الشركة الكويتية الاردنية القابضة عدنان مساعد الخرافي ان الشركة تدرس حاليا 6 مشاريع كبرى، ستقوم باختيار الانسب منهم للبدء فيه، بما ينسجم مع سياسة الشركة في الدخول في مشاريع مستدامة وطويلة المدى.
واوضح الخرافي ان تصريح للصحافيين بعد اجتماع الجمعية العمومية للشركة امس والتي عقدت بنسبة 83% ان الشركة تأهلت فنيا لاكبر مشروع في الاردن وهو مشروع مياه الديسي والتي تأهلت له من الناحية الفنية ثلاث شركات عالمية من أصل خمس شركات قدمت عروضا لتنفيذ المشروع.
واضاف ان الشركات الثلاث هي شركة كونديتي اند ايكوليا الايطالية الاسبانية وشركة غاما التركية والكويتية الاردنية القابضة، لافتا إلى انه من المشاريع الاستثمارية المهمة التي ستدخلها الشركة مشروع مياه الديسي الذي تصل تكلفته الى حوالي 800 مليون دولار، ويهدف مشروع الديسي الى جر المياه من جنوب الاردن الى العاصمة عمان بواسطة خط من الانابيب يتجاوز طوله 300 كيلومتر. ولفت الى ان المشروع تبلغ مدته 3 سنوات، وستحصل الشركة الفائزة على حق الانتفاع من المشروع بنظام ال Bot، لمدة 25 عاما، موضحا ان الحكومة الاردنية ستعلن عن الفائز نهاية العام الحالي.
واشار الخرافي ان الشركة كانت قد تأهلت للمراحل النهائية لمشروع تطوير مطار الملكة علياء الدولي، غير ان العرض الذي قدمته الشركة لم يكن مناسبا للحكومة، معربا عن اسفه لعدم فوز الشركة به، حيث فاز به التحالف بين شركة فرنسية وبين نور للاستثمار.
من جهة ثانية، قال الخرافي ان العام الماضي كان حافلا بالانجازات المتميزة على جميع المجالات بعد ان اصبحت الاجواء مهيأة لدخول الشركة عددا من الاستثمارات في المملكة الاردنية الهاشمية، لافتا إلى ان الاستثمارات الكويتية في الاردن تعد الاكبر بين الاستثمارات العربية. ومن جهتها، قالت المديرة التنفيذية للشركة ريم بدران أن الشركة لديها عدة مشاريع في قطاع العقار والتعليم، وقطاعات اخرى مختلفة، موضحة ان الشركة ستقوم بدراسة عدة مشاريع، ستعلن عنها نهاية العام الحالي.
الجمعية العمومية
اقرت الجمعية العمومية العادية للشركة الكويتية الاردنية القابضة تقريري مجلس الادارة ومراقب الحسابات، وصادقت على البيانات المالية المجمعة عن السنة المالية الماضية، واخلت طرف اعضاء مجلس الادارة عن تصرفاتهم القانونية عن ادارة الشركة. ووافقت الجمعية العمومية على التعامل مع اطراف ذات صلة.
بدران والخرافي خلال العمومية




الشرقية للخدمات النفطية تزيد رأسمالها وتستكمل شروط الإدراج
عدد القراء: 0


12/09/2007 كتب أحمد فتحي:
اعلن نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الشرقية الوطنية للخدمات النفطية خالد ابراهيم الفصام ان الشركة تعمل حاليا لاستيفاء شروط الادراج الحالية في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث رفعت الشركة رأسمالها إلى 15 مليون دينار، معربا عن امله في ان يتم الادراج في القريب العاجل. واشار الفصام في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت امس ان الشركة قامت أخيرا بشراء نسبة 50% من شركة الامارات وسترن لحفر وصيانة الآبار النفطية والتي تنشط في مجال خدمات تسميت وتحفيز وإكمال الآبار النفطية في دولة الامارات وبعض الدول الخليجية، موضحا ان الشركة لها عقود تشغيلية فعالة مع بعض الشركات النفطية في العراق.
واوضح الفصام ان الشركة تسعى إلى تقديم باقة متكاملة من الخدمات الفنية المركزة على تطوير إنتاج آبار النفط والغاز وتحسين اداء المكامن الهيدروكربونية باستخدام أحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية في الكويت ودول الخليج.
واضاف الفصام ان الشركة قامت بزيادة ايراداتها من التمثيل التجاري بشكل ملحوظ مستفيدة من زيادة الطلب على المعدات والخدمات النفطية في الكويت، مشيرا الى قرب انتهاء اعمال الانشاء في مبنى الشركة في شرق الاحمدي والذي يقع على مساحة 5 آلاف متر، وسيتم افتتاحه في الربع الرابع من 2007.
وكانت الجمعية العمومية العادية وافقت على ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، كما وافقت الجمعية على تقرير مجلس الادارة والميزانية.



رأس المال 25 مليونا و50% اكتتاب عام. هل يتكرر سيناريو الأمانة للتخزين في إجراءات تأسيس شركة للبريد؟
عدد القراء: 0


12/09/2007 كتب احمد فتحي:
هل يتكرر سيناريو أزمة شركة امانة للتخزين مرة جديدة مع شركة للبريد، تطرح للاكتتاب العام؟
معلومات 'القبس' تشير الى ان طلب تأسيس لتلك الشركة يدرس حاليا بين وزارتي التجارة والمواصلات، علما بان احداهما وافقت على التأسيس، على ان يتم استكمال الدرس واخذ الموافقات تمهيدا لرفع مشروع الشركة الى مجلس الوزراء.
وأوضحت المصادر ان التجارة كانت قد تلقت طلب تأسيس الشركة منذ اربعة اشهر وتمت دراسة الطلب وارساله الى وزارة المواصلات، مشيرة الى ان الطلب حاليا لدى وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري اذي سيرفع توصيته بشأنه الى مجلس الوزراء خلال شهر من الآن.
وأشارت المصادر الى ان الشركة برأسمال 25 مليون دينار وسيتم طرح 50% منها لاكتتاب عام، وال 50% الأخرى ستكون من نصيب الحكومة وعدد من المؤسسين، من القطاع الخاص، ولم تحدد المصادر نسب أي منهم، وذكرت المصادر ان بين المؤسسين جهة كانت مساهمة في امانة للتخزين.
فهل يتكرر فيلم 'أمانة' بكل تفاصيله الصغيرة، من موافقة مجلس الوزراء ثم ظهور الاعتراضات من اعضاء مجلس الامة؟

سهم 'المدينة' يفتح في دبي عند 10.20 دراهم
عدد القراء: 0


12/09/2007 قال رئيس مجلس الادارة لشركة المدينة للتمويل والاستثمار خالد المطوع ان سهم المدينة شهد اقبالا جيدا في اليوم الاول للادراج من جانب المستثمرين في سوق دبي، متوقعا ان يحقق اداء جيدا في السوق مدعوما بتطور ونمو انشطة الشركة وتوسعاتها الاستراتيجية اقليميا.
وذكر ان ادراج المدينة في بورصة دبي هي بداية للادراج في اسواق مالية اقليمية اخرى، تماشيا مع طموح الادارة، واستراتيجية التوسع والانتشار الذي يهدف الى تحقيق الشركة لاهدافها.
وقال المطوع: ان تفاعل المستثمرين في دولة الامارات العربية المتحدة مع ادراج 'المدينة' يعكس ثقة في الشركة ومركزها المالي، والقناعة بمستقبلها.
وبين المطوع ان التواجد في سوق نشط ورائد كسوق دبي سيفتح الطريق للتعريف بالشركة ومشاريعها واستثماراتها من جهة، كما سيجذب شركاء جددا مما يشكل قاعدة مساهمين اوسع.
وشدد المطوع على ان ادارة 'المدينة' ستكون عند حسن ظن المساهمين الذين اولوها الثقة، مشيرا الى ان استثمارات الشركة حاليا تمتد الى افريقيا، والتي بدورها سوف تمتد الى عدة دول شرق اوسطية في جميع المجالات الاقتصادية. وعن ابرز الفرص والقطاعات التي تقع ضمن اهتمامات المدينة، اوضح المطوع ان 'المدينة' تركز على عدة قطاعات منها المصارف، واوضح ان المدينة قامت بتأسيس اول بنك تجاري اسلامي في كينيا بمشاركة مستثمرين ورجال اعمال كويتيين وكينيين، ويعد هذا البنك اول مصرف يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية في شرق افريقيا وسيبدأ البنك اعماله في نوفمبر المقبل وذلك من خلال افتتاح ثلاثة فروع رئيسية.
كما اوضح المطوع ان الشركة تتوسع في هذا المجال من خلال تأسيس او الاستحواذ على البنوك الاخرى في بعض الدول الافريقية الاخرى التي تشهد نموا كبيرا في مجال الخدمات.
وفي ما يتعلق بالقطاع العقاري اوضح المطوع انه يتم التحضير لاستغلال مساحات شاسعة من الاراضي الاستثمارية والصناعية المملوكة للمدينة في السعودية، وتنفيذ مشاريع اخرى في سوريا والاردن في مجال التطوير العقاري.
ونوه المطوع بان المدينة تملك عددا من الشركات التابعة والزميلة.
واشار الى ان 'المدينة' في المراحل الاخيرة من تأسيس شركتين الاولى متخصصة في ادارة الاصول والثانية في مجال التمويل، موضحا ان تلك الخطوات هي جزء من استراتيجية معالم المدينة الطويلة والمتوسطة الاجل التي سبق الاعلان عنها.
وعلى صعيد حركة السهم في السوق امس بدأ سعر التداول عند مستوى 10.20 دراهم بكمية تداول تجاوزت 3.6000000 ملايين سهم بقيمة تجاوز ثمانية وثلاثين مليون درهم.
واشار المطوع الى ان تداول الشركة صنف من اعلى سبع شركات جرى تداولها في سوق دبي المالي من حيث القيمة علما ان سعر السهم الافتتاحي كان 10.20 والاغلاق 10.60 بنسبة صعود تجاوزت 2.9% بعدد صفقات بلغت 271.







 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تخصيص 3 ملايين لسداد مستحقات صغار المستثمرين
120 مليون دينار لشركات محفظة الباب والتصفية بدأت فعليا بسداد مديونية »التأمينات«
كتب جمال رمضان:
توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تتم تصفية محفظة الباب قريبا واشارت الى ان عملية استرداد اصول من الخارج بقيمة 60مليون دينار انعكست ايجابا على قيمة المحفظة بقيمة 30 مليون دينار كقيمة مضافة لاجمالي أصولها عن نصيبها الصافي في الاصول المستردة.
وأكدت المصادر ما انفردت بنشره »الوطن« خلال الشهر الماضي فيما يتعلق بتصفية المحفظة نهائيا حيث بات القائمون على تصفيتها وهم شركة استثمارية كبرى وكل من رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للمنتجعات حسين العتال ورئيس مجلس ادارة شركة المجموعة المالية حسين جوهر أكثر تصميما على انهائها وانجاز الترتيبات النهائية للتصفية خلال الشهر الجاري.
وكشفت المصادر ان القائمين على التصفية اتخذوا عدة خطوات خلال الأيام القليلة الماضية في اتجاه سداد كافة المديونيات المترتبة على المحفظة والمقدرة بقيمة 45.6 مليون دينار بدأت بسداد 25.6 مليون دينار لمؤسسة التأمينات الاجتماعية كما يجري العمل على الترتيب لسداد الـ 20 مليون دينار الاخرى على دفعتين خلال أسبوعين على أقصى تقدير وكذلك اخراج كافة صغار المستثمرين في المحفظة في اقرب وقت ممكن حيث تم رصد 3 ملايين دينار لكافة حقوقهم.
وقالت المصادر سوف يتم مقابل هذا السداد الغاء خطاب ضمان كان مقدما من قبل بنك برقان كضمان للتسهيلات الى التأمينات الاجتماعية مما سيكون له الأثر الايجابي على استرجاع مخصصات للبنك بقيمة 20 مليون دينار لم تعد لها ضرورة وستدخل ضمن ايرادات البنك.
وأكدت المصادر ان صافي قيمة المحفظة بعد اتمام عمليات السداد المتفق عليها مع كافة الأطراف سوف يصل الى 120 مليون دينار نقدا وعينا ووفق المخصصات المأخوذة خلال السنوات الماضية لمساهمي المحفظة حيث سيتم البدء فى توزيع باقي أصول المحفظة على مساهميها نقدا وعينا قريبا.
وأشارت المصادر الى ان استرجاع هذه المخصصات للشركات ذات العلاقة وهم الدولية الكويتية للاستثمار،التجارية العقارية ،الدولية للمشروعات الاستثمارية، مجمعات الأسواق، الاستثمارات الصناعية ،مجموعة معرفي سوف تنعكس ايجابا على هذه الشركات حيث لم يعد لهذه المخصصات ضرورة.
وكشفت المصادر ان هذه المخصصات تتراوح من 90 الى 100 مليون دينار ستدخل جميعها ضمن ايرادات هذه الشركات وهو ما يعني انعكاس ذلك ايجابا على أرباح هذه الشركات وبطريقة حقيقية وليست ورقية.
وأوضحت المصادر ان القائمين على تصفية المحفظة واتمام التسوية بدأوا فعليا في اجراءات شطب جميع القضايا المتعلقة بالمحفظة خلال السنوات الماضية وكذلك البدء في تصفية وتسوية الحسابات المتعلقة بالشركات ذات العلاقة منعا لوجود أي التباس مستقبلي ولاعطاء الحرية الكاملة لادارة كل شركة من قبل ملاكها واداراتها دون لبس أو قضايا عالقة.
وأوضحت المصادر ان اجمالي قيمة التسويات التي تمت والتي من المتوقع لها أن تكتمل تعادل في قيمتها 300 مليون دينار وتعتبر تلك التسوية السابقة الأولى من نوعها في الكويت التي تجري على يد أفراد من ذوي الاختصاصات من البنوك وشركات الاستثمار.

تاريخ النشر: الاربعاء 12/9/2007


اقتصــــــــــــاد


الجزائري شكيب خليل رئيساً لـ »أوبك« اعتباراً من يناير 2008
برميل النفط الكويتي لمستوى قياسي قرب 70 دولاراً
كتبت هبة حماد:
ارجع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخدمات النفطية الشيخ طلال الخالد الصباح في تصريح خاص لـ »الوطن« تحدث فيه عن الارتفاع القياسي الذي شهدته اسعار النفط اخيرا مشيرا الى الاحداث السياسية الراهنة التي تشهدها المنطقة حاليا.
وقال الشيخ طلال »على الرغم من ان منظمة الاوبك متعهدة بسد حاجة الدول المستهلكة الا انني لا ارى ان هناك أي نقص في الانتاج النفطي حاليا كما انه ليس هناك أي نقص في التصدير للدول المستهلكة لذلك انا لا ارى أي داعي لزيادة الانتاج في الوقت الراهن.
واشار الخالد الى الاسباب الاخرى التي دفعت الاسعار للارتفاع واوجزها في الندرة في المصافي والنقص في التكرير معتبرا انها من العوامل الاساسية التي تساعد على بقاء اسعار النفط عاليا.
وذكر الخالد ان الاسعار ستبقى على ارتفاع وذلك نظرا لتطور المشاكل السياسية المتفاقمة في المنطقة بالاضافة الى مشاكل نقص التكرير وخصوصا وان مشاريع بناء المصافي النفطية مازالت قائمة ولم تنته بعد.
وكانت مؤسسة البترول الكويتية اعلنت ان سعر برميل النفط الخام الكويتي حقق اعلى مستوى له على الاطلاق بوصوله الى 69.95 دولارا امس الاول.
وارتفع سعر النفط الكويتي حوالي 56 سنتا عن اخر ارتفاع له وصل اليه يوم الجمعة الماضي والذي بلغ 69.39 دولارا.
واعرب مصدر مسؤول في المؤسسة لـ (كونا) عن اعتقاده بان سبب الارتفاع الحالي لاسعار النفط العالمية هو محاولة ضغط على منظمة اوبك في اجتماعاتها الحالية لتزيد من سقف انتاجها النفطي وتمرير فكرة وجود نقص في الانتاج العالمي.
واضاف المصدر ان هناك عاملا اخر لارتفاع النفط وهو انخفاض سعر الدولار الذي يعمل على دفع اسعار النفط الى اعلى للتعويض عن فقدانه لبعض قوته الشرائية.
واشار الى ان الكثير من خبراء النفط والمحللين يعزون سبب ارتفاع النفط الى نقص الطاقات التكريرية ومنتجات النفط المتعددة التي يتزايد الطلب عليها دائما.
وحول ربط هذا الارتفاع بالعوامل الجيوسياسية اوضح المصدر ان لهذه العوامل دور مؤثر في اسعار النفط الا ان هذه الاوضاع لم يطرأ عليها »شيء جديد« يؤدي الى بلوغ اسعار النفط مستويات عالية كما هو الان.
من جهة اخرى انتخب وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل رئيساً لمنظمة اوبك بدءاً من يناير في الاجتماع الوزاري الذي عقدته المنظمة في فيينا امس.

تاريخ النشر: الاربعاء 12/9/2007




اقتصــــــــــــاد
137 مليونا خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام المالي الجاري
مصفاة الشعيبة تحولت من الخسارة إلى ربح 750 مليون دولار خلال 3 سنوات

كتبت نورة العلبان:
اكد العضو المنتدب لمصفاة الشعيبة في شركة البترول الوطنية حسين اسماعيل ان المصفاة حققت ارباحا منذ السنة المالية الاولى من ابريل من العام الجاري الى شهر اغسطس 137 مليون دولار في حين ان الارباح التي تم تحقيقها منذ عام 2004 الى العام الجاري بلغت 750 مليون دولار.
وذكر اسماعيل في كلمة القاها في حفل الكفاءة الصناعية الثاني وتكريم بعض العاملين في مصفاة الشعيبة ان ادارة المصفاة لديها تحديات ملتزمة بها وهو تشغيل المصفاة بشكل آمن ومستمر، بالاضافة الى تقليص النفقات استعدادا للمستقبل في حالة انخفضت الارباح.
واضاف: ان ادارة المصفاة بالتعاون مع الادارة العليا في شركة البترول الوطنية تدرس برنامج تقليص النفقات، والجدير بالذكر ان ميزانية التشغيلية لمصفاة الشعيبة للسنة المالية 2008/2007 تبلغ 7 ملايين دينار وهي اكثر من السنة المالية للعام المنصرم.
واكد اسماعيل ان لدى المصفاة مشروع وحدة استرجاع غاز التريل Tgt وهو مشروع بيئي عمل على رفع الاداء البيئي للمصفاة وتقليل الانبعاثات الكبريتية ويقدر هذا المشروع بـ 12 مليون دولار.
واستعرض اسماعيل اهم الانجازات التي حققتها المصفاة وهو حصولها على عدة شهادات منها ايزو 41001 لمشروع نظام البيئة وايزو 951 شهادة الجودة العالمية. بالاضافة الى تطبيق نظام سيجما (6) الذي يعتبر اول نظام دول الخليج للمصافي في تطبيق مفاهيم هذا النظام.
واضاف: ان لدى المصفاة مشاريع منها محطة تحميل الشحنات لشركة كافكو (لتزويد الطائرات والتسويق المحلي كذلك مع وزارة الكهرباء).
ومن جانب آخر، اكد رئيس الكفاءة الصناعية في مصفاة الشعيبة لشركة البترول الوطنية وائل السالمي ان المصفاة استحدثت نظاما جديدا وهو برنامج زيادة كفاءة المشغلين، مبينا انه تم تنفيذه بالكامل الذي سيعمل على تحسين اعتمادية لمصفاة بالاكتشاف المبكر للمشاكل وتقوية مشغل الحقل في منع تلف المعدات.
واضاف: ان عقدا تم توقيعه مع شركة «شل» للحلول العالمية الذي يتضمن هذا العقد مجموعة برامج يهدف الى تحسين التعامل مع الاصول لتصل الى مثيلاتها من الاجراءات المتبعة في شركة شل.

تاريخ النشر: الاربعاء 12/9/2007


اقتصــــــــــــاد
الجزائري شكيب خليل رئيساً لـ »أوبك« اعتباراً من يناير 2008
برميل النفط الكويتي لمستوى قياسي قرب 70 دولاراً

كتبت هبة حماد:
ارجع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخدمات النفطية الشيخ طلال الخالد الصباح في تصريح خاص لـ »الوطن« تحدث فيه عن الارتفاع القياسي الذي شهدته اسعار النفط اخيرا مشيرا الى الاحداث السياسية الراهنة التي تشهدها المنطقة حاليا.
وقال الشيخ طلال »على الرغم من ان منظمة الاوبك متعهدة بسد حاجة الدول المستهلكة الا انني لا ارى ان هناك أي نقص في الانتاج النفطي حاليا كما انه ليس هناك أي نقص في التصدير للدول المستهلكة لذلك انا لا ارى أي داعي لزيادة الانتاج في الوقت الراهن.
واشار الخالد الى الاسباب الاخرى التي دفعت الاسعار للارتفاع واوجزها في الندرة في المصافي والنقص في التكرير معتبرا انها من العوامل الاساسية التي تساعد على بقاء اسعار النفط عاليا.
وذكر الخالد ان الاسعار ستبقى على ارتفاع وذلك نظرا لتطور المشاكل السياسية المتفاقمة في المنطقة بالاضافة الى مشاكل نقص التكرير وخصوصا وان مشاريع بناء المصافي النفطية مازالت قائمة ولم تنته بعد.
وكانت مؤسسة البترول الكويتية اعلنت ان سعر برميل النفط الخام الكويتي حقق اعلى مستوى له على الاطلاق بوصوله الى 69.95 دولارا امس الاول.
وارتفع سعر النفط الكويتي حوالي 56 سنتا عن اخر ارتفاع له وصل اليه يوم الجمعة الماضي والذي بلغ 69.39 دولارا.
واعرب مصدر مسؤول في المؤسسة لـ (كونا) عن اعتقاده بان سبب الارتفاع الحالي لاسعار النفط العالمية هو محاولة ضغط على منظمة اوبك في اجتماعاتها الحالية لتزيد من سقف انتاجها النفطي وتمرير فكرة وجود نقص في الانتاج العالمي.
واضاف المصدر ان هناك عاملا اخر لارتفاع النفط وهو انخفاض سعر الدولار الذي يعمل على دفع اسعار النفط الى اعلى للتعويض عن فقدانه لبعض قوته الشرائية.
واشار الى ان الكثير من خبراء النفط والمحللين يعزون سبب ارتفاع النفط الى نقص الطاقات التكريرية ومنتجات النفط المتعددة التي يتزايد الطلب عليها دائما.
وحول ربط هذا الارتفاع بالعوامل الجيوسياسية اوضح المصدر ان لهذه العوامل دور مؤثر في اسعار النفط الا ان هذه الاوضاع لم يطرأ عليها »شيء جديد« يؤدي الى بلوغ اسعار النفط مستويات عالية كما هو الان.
من جهة اخرى انتخب وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل رئيساً لمنظمة اوبك بدءاً من يناير في الاجتماع الوزاري الذي عقدته المنظمة في فيينا امس.

تاريخ النشر: الاربعاء 12/9/2007



اقتصــــــــــــاد
المشروع يمكن تسويقه لجميع الفئات
«أركان» اشترت 101 قسيمة بقيمة 9 ملايين دينار

أكد العضو المنتدب لشركة أركان الكويت العقارية بدر سالم العميري ان الشركة قامت بعقد صفقة في مشروع لألئ الخيران ـ المرحلة الثانية (مغاني الخيران) بقيمة 9 ملايين دينار تمثلت في شراء 101 قسيمة تزيد مساحتها على 70 الف متر مربع.
وقال ان الشركة وجدت ان منطقة الخيران والتي تقع في جنوب مدينة الكويت ومقابل منتزه الخيران السياحي مباشرة تعتبر من المناطق الجديدة التي اهتم بتطويرها كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص بصفة خاصة بهدف جعلها مدنا سكنية نموذجية تحتوي على كل المتطلبات اللازمة للمعيشة كمراكز تجارية وطبية وتعليمية وترفيهية وافرع للوزارات والهيئات الحكومية.
وأضاف ان هذا المشروع يمكن تسويقه لجميع فئات المجتمع نظرا لأسعاره التنافسية بالمقارنة مع اسعار القسائم السكنية في المناطق السكنية الأخرى او الشاليهات ـ كما يمكن استغلاله على انه سكن للافراد في المناطق الجنوبية نظرا لتوفر الخدمات كافة والاستفادة من قروض بنك التسليف والادخار في تمويل القسائم السكنية.


تاريخ النشر: الاربعاء 12/9/2007


اقتصاد
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
بتكلفة إجمالية 70 مليون دينار والعلو 60 طابقا.
السميط: برج المتحدة باكورة مشاريع 'أبراج المتحدة
عدد القراء: 1

مجسم البرج (تصوير: عبدالسلام جديد)


13/09/2007 كتب أحمد فتحي:
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة أبراج المتحدة القابضة أحمد سعود السميط وضع حجر الأساس لمشروع برج المتحدة الذي يتكون من 60 طابقا وتبلغ مساحة البناء الاجمالية فيه 98 الف متر مربع، بتكلفة إجمالية تصل إلى 70 مليون دينار، منها 38 مليونا تكلفة المباني فقط، لافتا الى أن هذا المشروع الضخم بداية لعدة مشاريع مستقبلية تواكب التقدم الاقتصادي وتضيف لمسة معمارية وجمالية للعاصمة الكويتية .
وقال السميط في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة وضع حجر الأساس، أن الطفرة العقارية التي يشهدها السوق العقاري الكويتي، وينتظر أن تستمر لسنوات قادمة، أحدثت تغييرا ملموسا في أنظمة البناء، وأدخلت العديد من التقنيات الحديثة التي استوعبها القطاع العقاري، وأصبحت العاصمة الكويتية مميزة بالعديد من الأبراج السكنية والإدارية .
واوضح أن مجموعة العقارات المتحدة تمتلك 51% من المشروع، وتمتلك شركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل 40%، ويمتلك بعض المساهمين الأخرين النسبة المتبقية، موضحا أن الشركة تبحث الطريقة المثلى للتمويل المشروع سواء كان من حقوق المساهمين أو من البنوك.
البرج
وبين السميط أن البرج يقع على تقاطع شارعي خالد بن الوليد والشهداء بجانب كل من برجي الشهيد والمدينة وقد تم الاتفاق مع الشركة الأحمدية للمقاولات على تنفيذ المشروع الذي ستخصص أدواره العليا للمكاتب التجارية والشركات الاستثمارية . بينما سيكون باقي البرج شققا سكنية راقية، بمواصفات وتشطيبات فاخرة، على أن تكون الأدوار الأولى عبارة عن مجمع تجاري يضم العديد من الأسواق المختلفة ومواقف للسيارات تيسيرا على قاطني ومرتادي البرج . ويحتوي برج المتحدة على مركز لرجال الأعمال Business Center ستقدم فيه جميع الخدمات المتميزة. كما يضم أيضا مركزا صحيا ورياضيا مزودا بأحدث الأجهزة المختلفة.Health Club ناهيك عن إدخال أحدث وأفضل نظام طوارئ من أجل سلامة رواد البرج الذي سيكون مدعوما بأحدث وأرقى أساليب الخدمات، وتقنيات المعلومات الذكية العالمية والحديثة من إنترنت واستقبال للقنوات التلفزيونية الفضائية لتوفير جميع وسائل الراحة.
الصالح
أما مدير المشاريع بشركة العقارات المتحدة المهندس علي الصالح فقال: انه تم تصميم البرج من خلال المصمم العالميKPF ، بالتضامن مع المكتب الاستشاري الهندسي اس اس اتش انترناشيونالSSH ويعتبر كيو انترناشيونال كونسلتنسKEO هو المدير للمشروع، مضيفا أن فترة الإنشاء للمشروع هي ثلاث سنوات تنتهي في أواخر سنة 2010 بكلفة تطوير إجمالية تقدر بسبعين مليون دينار كويتي .
يذكر أن شركة أبراج المتحدة القابضة هي المالك لهذا المشروع، وشركة العقارات المتحدة (الذراع الاستثمارية العقارية لمجموعة مشاريع الكويت القابضة) هي المطور لمشروع برج المتحدة.






المقال في صفحة الجريدة PDF


'كويت إنفست' تزيد حصتها في 'الخليج للوساطة' إلى 70.66
عدد القراء: 0


13/09/2007 أفادت شركة كويت انفست القابضة بأنه وبناء على موافقة السوق مسبقا، قد اتمت شراء 12.7 مليون سهم من أسهم رأسمال شركة الخليج للوساطة المالية، والبالغة قيمتها الاجمالية 10.2 ملايين د.ك، أي بسعر 800 فلس للسهم الواحد، وبذلك تبلغ مساهمة شركة كويت انفست القابضة في رأسمال شركة الخليج للوساطة المالية نسبة 70.66%.
'أركان العقارية' تشتري



جيزان' تنجز بيع 'الخليج للوساطة
عدد القراء: 2


13/09/2007 أعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 2007/8/18 بخصوص عرض شراء من شركة كويت انفست القابضة لحصة شركة جيزان القابضة في شركة الخليج للوساطة المالية والبالغة 20%، وذلك بسعر 800 فلس للسهم الواحد وبقيمة اجمالية 10.2 ملايين د.ك، افادت شركة جيزان القابضة بأنه تمت عملية البيع، وقد نتجت عن هذه العملية أرباح قدرها 8.7 ملايين د.ك، وبذلك تكون ربحية السهم 38.6 فلسا للسهم الواحد.




المقال في صفحة الجريدة PDF



برقان غروب' تتوقع. 13 فلسا ربحية بيع حصة في شركة مملوكة
عدد القراء: 1


13/09/2007 كتب تامر حماد:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة مجموعة برقان غروب تلقت عرضا من احدى الشركات الخليجية لشراء حصة تصل الى 50% من شركة فود مستر للمطاعم والتجهيزات والمملوكة بالكامل لمجموعة برقان غروب.
ولفتت المصادر الى انه في حال اتمام الصفقة ستحقق مجموعة برقان غروب ربحية تصل الى 700 الف دينار ما يعادل 12 فلسا للسهم الواحد.
علما بأن الصفقة ستكون 1،5 مليون دينار.
ولفتت المصادر ايضا الى ان شركة فورمستر تعمل في مجال المطاعم والتجهيزات الغذائية ولديها مطاعم يابانية وايرانية وتمتلك 3 مواقع في الكويت وموقعا في دبي متوقعا افتتاحه في منتصف العام المقبل، واوضحت المصادر ان الشركة في طور التوسع والنمو ولكن بطريقة مدروسة من خلال خطط واستراتيجيات الشركات التابعة وذلك للحفاظ على هوية الشركة وتخصصها في عملها، مفيدة ان عمليات التوسع ستكون مركزة بشكل اساسي في منطقة الخليج نظرا لحصول الشركة على العديد من التوكيلات التجارية في هذا المجال.
يذكر ان بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' يتملك حصة تتجاوز ال 46% في شركة مجموعة برقان غروب.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
'أركان العقارية' تشتري أرضا في 'لآلئ الخيران
عدد القراء: 0


13/09/2007 أعلنت أركان الكويت العقارية انها وقعت صفقة شراء أرض في مشروع لآلئ الخيران ـ المرحلة الثانية (مغاني الخيران) بقيمة 9 ملايين دينار د.ك.




المقال في صفحة الجريدة PDF
تشكيل مجلس إدارة 'عارف للطاقة القابضة'
عدد القراء: 0


13/09/2007 أفادت شركة عارف للطاقة القابضة عن تشكيل مجلس الإدارة ليكون على النحو التالي:
فراس فهد البحر (رئيس مجلس الإدارة).
طارق فهد العون (نائب رئيس مجلس الإدارة).
زيد خلف العنزي (عضو).
وتعيين طارق جعفر الوزان رئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من سبتمبر 2007.
كما أفادت بأن عملية الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال الشركة 194.2% من الأسهم المملوكة للمساهم في تاريخ الجمعية العمومية المنعقدة في 2007/8/15 بقيمة اسمية 100 فلس كويتي ومصاريف اكتتاب قدرها 5 فلوس كويتية للسهم الواحد ستكون خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 2007/9/9 حتى يوم الأحد الموافق ،2007/9/23 وذلك لدى مكتب بدر البزيع للاستشارات الإدارية والمالية.




المقال في صفحة الجريدة PDF
اقتصــــــــــــاد


أسعار العملات الرئيسية مقابل الدينار
للحصول على آخر الأسعار في الانترنت: www.muzaini.com
نوع العملة
دول مجلس التعاون
الريال السعودي
الريال القطري
الريال العماني
الدينار البحريني
درهم الامارات
دول عربية
الجنيه المصري/نقدي
الجنيه المصري/تحويل
الريال اليمني
الدينار التونسي
الدينار الاردني
الليرة اللبنانية
الليرة السورية
الدرهم المغربي
الدول الاوروبية والامريكية
الدولار الامريكي
اليورو
الجنيه الاسترليني
الدولار الكندي
الجنيه القبرصي
الدولار الاسترالي
الليرة التركية
الفرنك السويسري
سعر شراء الدولار

السعر

75.140
77.410
732.510
747.700
76.744

51.500
49.830
1.430
226.622
398.000
189.700
5.176
34.990

281.650
391.500
573.900
271.900
672.200
232.500
201.100
238.900
278.750

الدول الآسيوية
الين الياباني
الروبية الهندية
الروبية الباكستانية
الروبية السيلانية
الروبية النيبالية
دولار سنغافوري
دولار هونغ كونغ
التكا البنجلاديشية
بيسو فلبيني
بات تايلندي
ريال ايراني ـ تحويل
ريال ايراني ـ نقداً
اسعار الذهب والفضة بدون مصنعية
سعر الكيلو ذهب 999
سعر ذهب عشر تولات
سعر الاونصة
سعر الجرام 22
سعر الجرام 21
سعر الجرام 18
سعر كيلو الفضة
اسعار الذهب 5 جرامات
10 جرامات
20 جراما
سعر الليرة الرشادية الذهب

2.477
6.942
4.641
2.480
4.425
186.340
36.290
4.108
6.020
8.781
0.303
0.300

6465.000
765.000
212.000
53870
5.600
4.800
140.000
36.00
70.00
136.00
45.000

المصدر: المزيني للصيرفة

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007


 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»أمانة« تنتظر مرسوم إلغاء الاكتتاب وجاهزة لإعادة الأموال
أعلنت لجنة المؤسسين وشركة اموال الدولية للاستثمار بصفتها مدير الاكتتاب في شركة امانة للتخرين العام انه وفي ظل تداعيات الاكتتاب الذي بدأ من 20 اغسطس 2007 وكان مقررا له الاستمرار الى 17 سبتمبر 2007 وذلك وفق المرسوم الاميري رقم 174 والقرارين رقم 481/469 لسنة 2007 فان اللجنة والشركة لا تزالان بانتظار المرسوم الاميري والقرار الوزاري المتعلقين بوقف ومن ثم الغاء عملية الاكتتاب في شركة امانة للتخزين العام وذلك بعد قرار مجلس الوزراء الكويتي في جلسته المنعقدة بتاريخ 6 سبتمبر 2007 وذلك حسب ما صرح به نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزاء فيصل الحجي الا انه وحتى تاريخه لم يتم ابلاغ لجنة المؤسسين او مدير الاكتتاب بصدور المرسوم المذكور والقرار الوزاري المتعلق به.
وقال بيان صادر عن شركة اموال انه ورغم ان لجنة مؤسسي شركة امانة للتخزين العام وشركة اموال الدولية للاستثمار »مدير الاكتتاب« اكبر المتضررين من ايقاف والغاء الاكتتاب ضررا ماديا ومعنويا، الا اننا نطالب وزير التجارة والصناعة الاسراع ما امكن لاصدار القرارات الواجبة في حال صدور المرسوم الاميري بذلك حفاظا على اموال المكتتبين الذين بلغ عددهم 23.896 مكتتبا ومكتتبة من المواطنين الكويتيين اضافة لحقوق المؤسسين من شركات وافراد.
واكدت لجنة المؤسسين وشركة اموال الدولية للاستثمار انه في حال تلقينا القرار فاننا جاهزون بالتعاون مع بنك بوبيان لاعادة اموال المكتتبين خلال 24 ساعة من تبلغنا القرار وموافقة وزارة التجارة والصناعة الخطية على رد الاموال وذلك الى الحسابات المبينة في طلبات الاكتتاب.
وشددت على حرصها على الاسراع في اعادةمستحقاتهم متقدمة منهم بالشكر على »ثقتهم بنا وصبرهم الجميل وعلى تفهمهم للظروف التي مرت بها شركة امانة للتخزين العام«.

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007

اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ اعرب عدد من المراقبين عن قلقهم من تراجع مستوى القيمة النقدية المتداولة التي اشاروا الى انها تعبير متقدم عن استمرار التذبذب وميل للضغط والعزوف والاحجام عن الشراء لتداولات بدايات شهر رمضان.
ـترشح المصادر عدداً من الاسهم الرئيسية بقطاع الاستثمار لقيادة السوق خلال مراحلة المقبلة وهي »المشاريع«، »المركز المالي«، »الاولى للاستثمار«، »ايفا«، و»نور للاستثمار«.
ـمحافظ مالية ومضاربون دخلوا على اسهم »عقار« و»العقارية« و»تجارة« و»سنام« في تداولات الامس مع توقعات المصادر باستمرار النشاط المضاربي.
ـلاعب رئيسي يقوم بشكل يومي على الدخول والخروج من سهمي »المدينة« و»اكتتاب« تحديدا، مع معلومات متباينة حول السعر المتوقع للسهمين مستقبلا.
ـشركة عقارية تابعة لمجموعة استثمارية متذبذبة تفكر بعملية تخارج بنسبة %30 من حصتها في شركة عقارية مدرجة.
ـفكرة تخصيص شركة الخطوط الجوية الكويتية ستساهم في دفع اسعار سهمين بالخدمات الى مستويات قياسية.
ـاستياء وشكوى لعدد من المتداولين حول نية احدى شركات الوساطة باغلاق مكتبها بالضجيج خلال تداولات شهر رمضان.
ـوشكوى من معظم المتداولين حول محسوبية وعدم التزام احدى الشركات الاجل الفورية بعدم توفير السيولة.


تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007


اقتصــــــــــــاد


تأسيس الشركة
الشركة قد تأسست في الربع الاخير من عام 2005 تحت اسم شركة بناء ونماء للاستثمار برأسمال قدره 19 مليون دينار كشركة متخصصة في تمويل وتنفيذ مشاريع الـ B.o.t.
وهي شركة خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي وتعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية ساهم في تأسيس الشركة عدداً من الشركات الكبرى منها على سبيل المثال لا الحصر شركة اعيان للاجارة والاستثمار وشركة الصناعات الوطنية، وشركة مجمعات الاسواق التجارية، وشركة وفرة للاستثمار الدولي، وآخرون من رجال الاعمال والمستثمرون.

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007


اقتصــــــــــــاد


خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام
شركات البناء الكورية الجنوبية فازت بمشاريع محلية بـ 1.84 مليار دولار
فازت شركات البناء الكورية الجنوبية بمشاريع اعمار في دولة الكويت تقدر قيمتها بحوالي1.84مليار دولار خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الجاري.
وقال تقرير صادر عن وزارة البناء والنقل الكورية الجنوبية ان طلبات الاعمار من منطقة الشرق الاوسط بلغت نسبتها حوالي %69من اجمالي الطلبيات خلال الفترة الممتدة من شهر يناير الى اغسطس الماضي.
واضاف التقرير ان دولة الامارات العربية المتحدة هي أكبر سوق خارجي لشركات البناء الكورية الجنوبية خلال هذه فترة الثمانية اشهر الاولى من العام الجاري حيث بلغت قيمة طلبات البناء حوالي 4.95 مليار دولار.
واشارت الى ان المملكة العربية السعودية تبوأت المرتبة الثانية في طلبات البناء حيث بلغت قيمتها حوالي2.74 مليار دولار فيما احتلت مصر المرتبة الثالثة بطلبات تقدر قيمتها بـ 1.67 مليار دولار.
وذكر التقرير ان اجمالي طلبات البناء من الخارج التي تلقتها شركات البناء الكورية الجنوبية خلال نفس الفترة فاقت معدل 20 مليار دولار امريكي وتخطت الرقم القياسي السنوي الذي سجله العام الماضي وكان يبلغ16.4 مليار دولار امريكي.
وتوقعت الوزارة ان يتخطى اجمالي العقود المبرمة مع شركات البناء الكورية الجنوبية في الفترة المتبقية من العام الحالي 24 مليار دولار امريكي من خلال المزيد من الصفقات التي يحتمل التوقيع عليها.
واوضحت الوزارة ان نسبة %71 من المشاريع المتعاقد على بنائها كانت منشآت صناعية مثل اقامة مصاف للنفط وارصفة بحرية مشيرة الى ان نسبة مشاريع العامة للبناء والهندسة المدنية بلغت حوالي عشرة في المئة.

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007


 
أعلى