اخبار اقتصادية من wwwQ8

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تمضي قدما في تنفيذه فور اعتماد النتائج ومواصفاتها
خالد المطوع: عقد تجريبي لـ »المعادن« مع »نفط الكويت« بـ 5 ملايين دينار يؤهلها لمشروع إزالة البحيرات النفطية
كتب سيد بغدادي:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المعادن والصناعات التمويلية خالد المطوع، ان الشركة انهت المرحلة التجريبية في ازالة البحيرات النفطية وتنقية البترول الخام بالاشتراك مع احدى الشركات المتخصصة في هذا المجال وهي شركة »لويس اند لامبرت« الامريكية.
واوضح المطوع في تصريحات للصحافيين امس الاول على هامش المؤتمر الصحافي الذي اقيم بهذه المناسبة ان »المعادن« اخدت زمام المبادرة في سبيل تطهير الابار والمحافظة على البيئة في الكويت، ومن ثم الانطلاق لدول اخرى وفق استراتيجية مدروسة للتوسع في دول الخليج العربي ومن ثم بقية دول العالم، مشيرا الى ان ذلك يأتي بالتوازي مع جهود الامم المتحدة والتزامها ببرامج للحفاظ على البيئة وادارة النفايات بشكل جيد.

معدات متخصصة

واضاف المطوع ان الشركة قامت بشراء معدات متخصصة في هذا المجال معتمدة على خبرة »لويس اند لامبرت« لتنفيذ عقد تجريبي مع نفط الكويت بقيمة 5 ملايين دينار، يؤهلها في حالة اعتماد النتائج ومواصفاتها للمضي قدما في تنفيذ مشروع ضخم لازالة البحيرات النفطية في الكويت.
ونوه الى ان »المعادن« جنت ثمار اهتمامها الواضح بقضايا البيئة على المستويين المحلي والعالمي حيث تمكنت في اطار الاستراتيجية الجديدة للشركة »ملتزمون بيئيا« من تعزيز قدراتها في هذا المجال وفق احدث النظم والمعدات على المستوى العالمي.

استثمارات ضخمة

وبيّن ان الشركة استثمرت ملايين الدولارات في شراء معدات متطورة لازالة البحيرات النفطية وتقدمت الى شركة نفط الكويت لانجاز هذا المشروع الضخم في مبادرة منها حيث اجرت كافة التحاليل والاختبارات مع شركة لويس اند لامبرت ـ دون ان يكون لديها عقد نهائي ـ وذلك اهتماما منها بدعم البيئة الكويتية وتطبيق الاتفاقات الدولية التي تم توقيعها مع الامم المتحدة.
واضاف ان الشركة نجحت في تنويع انشطتها التشغيلية ما بين زيادة الانتاج من الانشطة الحالية واضافة انشطة جديدة بما يسهم في زيادة الانتاج والانتاجية ويرفع من كفاءة العمل ويطور انشطة الشركة وخصوصا في قطاعات العقارات والصناعات والمقاولات والخدمات النفطية، مما انعكس في صورة تنويع واضح في مصادر الدخل.
واوضح المطوع انه في حال اعتماد النتائج سيكون عقد البحيرات النفطية هو الثاني للمعادن في القطاع النفطي خلال سنة واحدة، حيث سبق وان اعلنت استحواذها على شركة ميتالكس (Metalex) التي سبق وان وقعت عقدا مع شركة نفط الكويت بقيمة 9 ملايين دينار لمد خطوط انابيب بطول 270 كيلو مترا.

تسرب نفطي

ومن جانبه قال المدير العام في شركة المعادن والصناعات التحويلية المهندس صقر الشرهان ان هناك كميات كبيرة من النفط قد تسربت للارض بالكويت مما احدث اضرارا للبيئة، خاصة بعد عملية الغزو العراقي الغاشم للكويت، مبينا ان هناك توجها من الحكومة في الكويت نحو الاهتمام بالحفاظ على البيئة كونها قضية عالمية.
واشاد الشرهان بدور شركة نفط الكويت من خلال تبنيها لهذه المبادرة للحفاظ على البيئة.

شراكة استراتيجية

وبدوره عبر رئيس مجلس الادارة في شركة »لويس اند لامبرت« الامريكية هيووي لامبرت عن سعادته بهذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة المعادن، مشددا على اهمية المشروع الذي سوف يؤدي الى القضاء على مشكلة كبيرة استمرت لسنوات طويلة من خلال ازالة تلك البحيرات واعادة مساحات كبيرة من الارض الى نطاق الاستغلال اضافة الى عوائد البيئة الواضحة.
واشار الى كفاءة وقدرة الشركات الوطنية وخصوصا في النواحي الفنية ولاسيما ان »المعادن« ستقوم بتقديم الخبرات الفنية اللازمة في هذا المجال.

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007

اقتصــــــــــــاد


في ندوة حول الموضوع أقامتها الشركة في البورصة أمس
وليد الحوطي: الأمان بصدد إصدار دليل لزكاة الأسهم
كتب سالم عبدالغفور:
أعلن نائب الرئيس التنفيذي في ادارة الاصول المحلية العربية في شركة الامان للاستثمار وليد الحوطي عن عزم الشركة لاعداد دليل لزكاة الاسهم للشركات في المستقبل القريب.
واوضح الحوطي في ندوة »زكاة الاسهم« التي اقامتها الشركة امس في سوق الاوراق المالية ان الدليل الجديد سيأتي استكمالا للخطوات التي بدأتها شركات بيت المشورة والراية والدار وبيت الزكاة لتبسيط الاجابات عن زكاة الاسهم بعد توجه شريحة كبيرة من المتداولين للاستثمار في الاسهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.
وقال الحوطي ان حجم الاموال المستثمرة في شركة الامان للاستثمار بلع 585 مليون دينار خلال السنوات القليلة منذ نشأتها.

أسس الزكاة

ومن جانبه تحدث رئيس هيئة الرقابة الشرعية د.عيسى زكي في محاضرته عن اهم الاسس المتبعة في حساب زكاة الشركات وكيفية ربط الزكاة في ميزانية الشركة.
واوضح زكي انه لكي نجب الزكاة على اسهم الشركة لابد ان يصدر بها قانون يلزم هذه الشركات اضافة الى نص النظام الاساسي لها على الالتزام باخراج الزكاة يصدر به قرار من الجمعية العمومية الى جانب توكيل المساهمين لادارة الشركة لاخراج الزكاة وعند توافر هذه الشروط للشركة تكون الزكاة مسؤولية الشركة وتبرئ ذمة المساهم.
وبيّن زكي ان زكاة الشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية تحسب من خلال المعادلة التالية: اجمالي الاصول المتداولة ـ اجمالي الخصوم المتداولة مضروبا في %2.577 لاسيما اذا كانت الزكاة تحتسب عن السنة الميلادية وليست الهجرية وهوما يوضح الفارق عن النسب المعروفة للزكاة بـ %2.5.
واشار زكي في محاضرته الى ان هناك 55 بندا من بنود ميزانية الشركات لا تدخل في الوعاء الزكوي مبينا ان هناك اسلوبان لحساب الزكاة عن طريق صافي الموجودات ورأس المال العامل.
ونوه ان كثيراً من المساهمين لا يستطيع تطبيق هذه المعادلة مما دفع العديد من الشركات الاعلامية الى اعداد قوائم ثابتة تحدد الزكاة المحددة على اسهم الشركات.

فروق الحساب

وقال ان فروق الحساب التي تظهر في القوائم ناتجة عن البيانات المتوفرة التي تحسب على اساسها الزكاة وكذلك عدم وضوح بعض بنود الميزانية.
وعن الشركات التي لا تتوافق مع الشرعية الاسلامية وكيفية حساب زكاتها قال زكي ان عدداً من الشركات تحدد سلفا على ان أنشطتها محظورة شرعا ومخالفة للشريعة الاسلامية، مشيرا الى ان هذا النوع من الشركات تجب الزكاة على اجمالي رأس المال المستثمر فقط.
وحول كيفية حساب الشركات على الاسهم اذا كان القصد منها المضاربة، اوضح زكي ان تحتسب من خلال المعادلة: القيمة السوقية للسهم وقت وجوب الزكاة مضروبا في عدد الاسهم المملوكة مضروبا في %2.577، مشيرا الى انه اذا كان الهدف منها الاستثمار والاحتفاظ بها لمدة طويلة فانها تحتسب من خلال المعادلة: اجمالي الاصول المتداولة طرح اجمالي الخصوم المتداولة مضروبا في %2.577 مقسوما على عدد الاسهم المصدرة.

تاريخ النشر: الخميس 13/9/2007




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
المصالح العقارية' تنجز مشروعا سكنيا في منطقة أدما - لبنان عدد القراء: 0جانب من الحفل

16/09/2007 أعلنت شركة المصالح العقارية الكويتية انها اقامت حفل استقبال في فندق ريجنسي بالاس في ادما - لبنان حضره حشد من مسؤولي البنوك والمؤسسات العقارية والاعلاميين وذلك بمناسبة الانتهاء من مشروعها السكني في منطقة ادما اللبنانية.
وبهذه المناسبة، ألقى نائب الرئيس للمشاريع الهندسية والتطوير المهندس احمد سليمان الحصان كلمة قال فيها 'ان شركة المصالح العقارية اليوم وبعد مسيرة سنوات طويلة من العطاء والتقدم، لم تعتمد السوق الكويتي فقط في انجازاتها، بل تعدتها الى الدول المجاورة، سواء في منطقة الخليج او الشرق الاوسط او اوروبا'.
واضاف انه وتجسيدا لالتزام شركة المصالح العقارية الكويتية ممثلة بشركتها المصالح اللبنانية للاستثمار العقاري بتطوير مشاريع عالية المستوى، جاء مشروع جوار ادما السكني، ليؤكد هذا الالتزام عبر توفير مشروع سكني من الطراز العالمي، متضمنا تقنيات عالية ومستوى راق والتي تفتخر شركة المصالح العقارية بتنفيذه.
وتابع: تأتي هذه الخطوة تماشيا مع الخطط الموضوعة والتي تندرج في اطار رؤية الشركة والمتمثلة في ان تصبح شركة المصالح العقارية احدى اكثر الشركات توسعا في الاسواق العربية والدولية.
وذكر ان مشروع جوار ادما يضم 22 مبنى سكنيا يتكون كل منها من 10 وحدات سكنية وشقق مختلفة الاحجام وحدائق ومسبح وميني ماركت وحراسة امنية للمشروع 24 ساعة وموقف سيارات تحت الارض ومواقف خارجية ونظام تدفئة مستقل لكل شقة ومولدات كهربائية ونظافة وصيانة مؤمنة بشكل دائم. بكلمة واحدة مجمع سكني متكامل يقدم كل ما تريده من حياة عملية وسط بيئة صحية.
وتبلغ مساحة المشروع الاجمالي 20500 متر مربع وهو يقع على هضبة ادما المتوسطة العلو، مطل على الشاطئ وسط طبيعة خضراء. لا يبعد المشروع اكثر من نصف ساعة عن مدينة بيروت وعشر دقائق عن مدينة جونيه، بالاضافة الى قرب الموقع من عدة مدارس ونواد رياضية ومستشفيات ومطاعم شهيرة وفنادق وجميع الخدمات. في الواقع المشروع السكني ليقدم سحر البحر والجبل ضمن تصاميم بيئية جميلة تجعل منه بيتك المثالي.

المشاريع والدار والاستثمارات الوطنية تتصدر. شركات الاستثمار من حيث مجموع حقوق المساهمين عدد القراء: 016/09/2007 كتب محسن السيد:
يعكس بند حقوق المساهمين في ميزانيات الشركات قيمة صافي اصول هذه الشركات ومن ثم القيمة الحقيقية لها، كما يعكس نمو اجمالي حقوق المساهمين تنامي حجم الشركة وزيادة قيمة اصولها وجودة وحصافة الادارة في هذه الشركة، في الوقت الذي تعطي قوة هذا البند ونموه الثابت والمطرد افضليات كثيرة للشركة عن غيرها على صعيد دعم مركزها وملاءتها المالية وبالتبعية قدرة الشركة على توفير التمويل اللازم لتمويل انشطتها وتوسعاتها بأقل تكلفة ممكنة.
وبشكل عام يتضمن بند حقوق المساهمين: رأس المال، والارباح المرحلة، الاحتياطات (الاختيارية والاجبارية)، علاوات الاصدار (بالنسبة للشركات التي زادت رؤوس اموالها من قبل).
33% زيادة
وفي هذا الصدد اشارت احصائية اعدتها 'القبس' من واقع البيانات المالية للشركات المعلنة على موقع سوق الكويت للاوراق المالية، الى ان اجمالي حقوق المساهمين لشركات الاستثمار المدرجة في البورصة ارتفع بنهاية النصف الاول من العام الجاري بنسبة 33 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث سجل اجمالي حقوق المساهمين بنهاية النصف الاول من العام الجاري 4.8 مليارات دينار مقابل 3.6 مليارات دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
كما بينت الاحصائية ان رؤوس اموال شركات الاستثمار زادت بنهاية النصف الاول من العام الجاري الى 1.76 مليار دينار بعد ان كانت 1.55 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت نحو 13 في المائة بعد ان لجأت 22 شركة استثمار إلى زيادة رؤوس أموالها خلال هذه الفترة.
المشاريع أولا
وبحسب الاحصائية التي أعدتها 'القبس' احتلت شركة مجموعة مشاريع الكويت القابضة المركز الأول بين شركات الاستثمار المدرجة من حيث اجمالي حقوق المساهمين، الذي وصل الى 564.3 مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة ب 194.5 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة نمو بلغت نحو 190 في المائة، وكان لعائد صفقة بيع حصة 51% من ملكية 'المشاريع' في الوطنية للاتصالات خلال النصف الأول من العام الحالي دور بارز في نمو اجمالي حقوق المساهمين في المجموعة.
الدار في المرتبة الثانية
وجاءت شركة دار الاستثمار في المرتبة الثانية بين شركات الاستثمار المدرجة، حيث بلغ اجمالي حقوق المساهمين في نهاية النصف الأول من العام الحالي 382.1 مليون دينار، مقابل 224.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت نحو 70 في المائة، وكانت شركة دار الاستثمار قد زاد رأسمالها الى 76.3 من 60.8 مليون دينار خلال الفترة الزمنية التي شملتها الاحصائية.
الاستثمارات وغلوبل
بينما جاءت شركة الاستثمارات الوطنية في المرتبة الثالثة، حيث ارتفع اجمالي حقوق المساهمين للشركة في نهاية النصف الأول من العام الحالي الى 278.5 مليون دينار، مقابل 160.2 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 73.8 في المائة.
وجاءت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) في المرتبة الرابعة حيث بلغ اجمالي حقوق المساهمين في النصف الأول 275.3 مليون دينار، مقابل 205.3 ملايين دينار للفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 34 في المائة، وكانت الشركة قد زادت رأسمالها إلى 85.9 مليون دينار من 70.5 مليون دينار.
دلالات النمو
ويعني اجمالي حقوق المساهمين صافي اصول الشركة اي القيمة الحقيقية للشركة ويعتد بإجمالي قيمة حقوق المساهمين بشكل رئيسي عند تصنيف الشركة وكذلك عند بيع الشركة او حصة منها، حيث يستند في حالة البيع الى حقوق المساهمين مخصوما منها الديون المترتبة على الشركة، ومضافا إليها الارباح المرحلة والصافية، لذلك فإن حقوق المساهمين هي الوجه الحقيقي والقيمة الحالية للشركة، فاذا ما افترضنا ان شركة ما يبلغ رأسمالها 30 مليون دينار وفي الوقت ذاته يصل اجمالي حقوق مساهمي هذه الشركة الى 400 مليون دينار، فإن هذه الشركة تصنف بين فئة الشركات الممتازة.
ليس بالمطلق
وفي الوقت الذي يعتبر فيه المراقبون ان زيادة اجمالي حقوق المساهمين لدى الشركة تعتبر واحدة من اهم مؤشرات جودة الشركة وكفاءة ادارتها اذ يؤثر ذلك في ارتفاع قيمة الشركة الحقيقية، بيد انه من غير المنطقي اخذ هذا الوصف بالمطلق، حيث يؤكد المراقبون هنا على ان ارتفاع قيمة حقوق المساهمين في المجمل ليس مؤشرا جيدا من دون النظر في أصول الشركة، فإذا ما كانت اصول الشركة على سبيل المثال نحو 80 في المائة منها اسهم - بالنسبة لشركات الاستثمار - وارتفع السوق 40 في المائة، بينما ارتفع اجمالي حقوق المساهمين للشركة ذاتها بنسبة 20 في المائة (اي اقل من معدل ارتفاع السوق) فإن ذلك لا يؤثر مطلقا على جودة وحصافة الادارة، والامر يختلف بالنسبة للبنوك التي لا تدخل في استثمارات واسعة، فارتفاع اجمالي حقوق المساهمين لديها بمعدل من 10 الى 15 في المائة يعتبر اداء ممتازا، كذلك الامر على صعيد الشركات العقارية، فاذا ما حقق السوق العقاري الذي تعمل فيه الشركة بمعدل 20 في المائة مثلا وارتفعت حقوق مساهمي الشركة 30 في المائة، فان معدل اداء الشركة يعتبر ممتازا.
ليس شطارة
ووفق هذا التقييم، فان نسبة ارتفاع اجمالي حقوق المساهمين لشركات الاستثمار في نهاية النصف الاول والبالغ 33 في المائة يعتبر متوازنا، مقارنة بأداء سوق الكويت للاوراق المالية في هذه الفترة الذي يعتبر المصدر الاساسي لنشاط هذه الشركات، حيث حقق السوق معدل نمو بلغ نحو 34%.
ويرى المراقبون ان ارتفاع حقوق المساهمين يعطي ثقة في ادارة الشركة وقدرتها على استثمار اموال المساهمين بالطريقة المثلى التي انعكست في النهاية على اصول الشركة وقيمتها الحقيقية، مشيرين في هذا الصدد الى الاخذ في الاعتبار صعود حقوق المساهمين بشكل ثابت لعدة سنوات وليس تذبذب حركة اجمالي حقوق المساهمين بيد ان هذا التذبذب يشير الى سوء استغلال الادارة لاموال الشركة والمساهمين.
مميزات النمو
ويؤكد المراقبون ان ثمة علاقة وثيقة بين حقوق المساهمين وملاءة الشركة على اعتبار ان حقوق المساهمين احد المصادر المهمة لتوفير التمويل الضروري للشركة، فكلما زادت حقوق المساهمين وارتفعت الاحتياطات زاد ذلك من قدرة الشركة على توفير التمويل الذاتي لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مؤسساتها من دون تكلفة تفرض على الشركة عند اللجوء للاقتراض الخارجي، وفي الوقت ذاته، فان زيادة حقوق المساهمين تعطي الشركة افضلية ومركز قوة عند اللجوء للاقتراض الخارجي من البنوك لجهة منحها تسهيلات كبيرة وبتكلفة اقل ما دام مركز الشركة المالي راسخا، ويعتبر بند حقوق المساهمين ذا اهمية لشركات الاستثمار التي كثيرا ماتلجأ للاقتراض وهو امر طبيعي ولا عيب فيه سواء لتمويل انشطتها وتوسعاتها او لاعادة اقراض الاموال بالنسبة لشركات الاستثمار التي تمنح تسهيلات مالية.
دور الاحتياطيات
ويؤكد المراقبون على ان حجم الاحتياطيات في مجموع حقوق المساهمين يشكل أهمية كبرى، حيث تدعم هذه الاحتياطيات المركز المالي للشركة، كما ان هذه الاحتياطيات هي حصن آمن للشركة يجنبها التأثر بأي هزات في الاسواق او تداعيات اي احداث غير طبيعية اذ يمكن اللجوء للاحتياطي في مثل هذه الظروف ولذلك تشترط وزارة التجارة والصناعة ان يصل الاحتياطي الى 10 في المائة من مجموع حقوق المساهمين، في الوقت ذاته تعطي هذه الاحتياطات الشركة الطمأنينة في ان تتحمل التزامات طويلة الامد والمضي قدما في خطة توسعاتها انطلاقا من مرتكز قوة.
تجدر الاشارة الى ان اجمالي حقوق المساهمين وفق الاحصائية المعدة من المنتظر ان تشهد تغيرا بنهاية العام الجاري مع الاخذ في الاعتبار توزيعات الارباح المتوقعة بالاضافة الى الارباح المرحلة.
ليس عبئا
وفي رأي المراقبن ان ارتفاع حقوق المساهمين لا يشكل عبئا على ادارت الشركات ولا على عوائد الشركة طالما ان حقوق المساهمين لدى الشركة تسير وفق منحنى صعودي وتواصل ارباح الشركة نموها.
ويلفت المراقبون هنا الى ان التغييرات المشتركة في القيمة العادلة تنعكس مباشرة على نمو اجمالي حقوق المساهمين باعتبار ان اي تغيير بالزيادة في القيمة العادلة في الاستثمارات المصنفة طويلة الامد لن تذهب لحساب الارباح والخسائر وانها ستدخل ضمن حقوق المساهمين مثال على ذلك اذا اغلقت الشركة ميزانيتها لعام 2006 وكانت قيمة احد اصولها مليون دينار ثم ارتفعت لمليون و200 الف فان الزيادة تدخل ضمن حقوق المساهمين.
صفقات التخارج
ويبين المراقبون ان صفقات التخارج وبيع بعض الاستثمارات لبعض شركات الاستثمار خلال فترة النصف الاول لعبت دورا في زيادة اجمالي حقوق المساهمين وعلى رأسها صفقة بيع حصة في الشركة الوطنية للاتصالات والتي سجلت غالبية قيمتها ضمن حقوق المساهمين لمجموعة المشاريع.



41.58 مليار سهم ل 137 شركة مدرجة توجب عليها الدفع 225.72 مليون دينار زكاة الأسهم المدرجة في .2007. فمن يدفع؟ عدد القراء: 016/09/2007 كتب أحمد فتحي:
مع إقبال شهر رمضان المبارك من كل سنة تظهر العديد من القضايا الفقهية في المجتمع الاقتصادي، من أهمها زكاة أسهم الشركات، سواء كانت مدرجة في سوق الأوراق المالية أو ليست مدرجة، وفي كثير من الأحيان تقوم الشركات بدفع الزكاة نيابة عن مساهميها، وذلك في بعض الشركات المتوافق نشاطها مع الشريعة الإسلامية أو التي ينص نظامها الأساسي على ذلك، أو بناء على موافقة الجمعية العمومية لها.
أما بالنسبة للشركات الأخرى فتقوم بعض الجهات مثل بيت الزكاة بتسهيل ذلك عن طريق نشر قوائم تحسب فيها قيمة الزكاة عن السهم الواحد، وذلك بعد قيامهم بالتدقيق على ميزانيات هذه الشركات، فإذا أرد أحد المساهمين أن يعرف قيمة الزكاة الواجبة عليه فإنه يقوم بضرب قيمة الزكاة عن السهم الواحد في عدد الأسهم التي يمتلكها.
وبالبحث في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نجد أن الزكاة الواجبة على 41.58 مليار سهم ل 137 شركة مدرجة بلغت ما قيمته 255.72 مليون دينار في ،2007 مقابل 229.425 مليونا في ،2006 ويتوافق نظام بعض هذه الشركات مع الشريعة توافقا تاما، أو لا تقوم بأنشطة تخالف الشريعة.
وبلغت قيمة الزكاة الواجبة على ثلاثة بنوك هي الدولي، بيتك بوبيان 66.55 مليون دينار مقارنة ب 36 مليونا في ،2006 وبلغت زكاة قطاع الاستثمار 23.826 مليون دينار مقابل ،22.68 وقطاع التأمين 739 ألفا مقارنة ب 25 ألفا، والعقار 18.270 مليونا بعد ان كان 68.28 مليونا العام الماضي، والصناعة 18.692 مليونا مقارنة ب 21 مليونا، والخدمات 22.64 مليونا بعد ان كانت 54.55 مليون دينار، والأغذية 2.816 مليون مقارنة ب 6.391 ملايين، وأخيرا قطاع غير الكويتي 102.122 مليون مقابل 20.165 في 2006.
أعلى الشركات زكاة
احتل بيت التمويل الكويتي المرتبة الأولى من حيث أكبر قيمة زكاة واجبة الدفع، حيث بلغت 48.03 مليون دينار، تلاه بنك الكويت الدولي (العقاري) بزكاة بلغت 15.58 مليون دينار، ثم شركة بوبيان للبتروكيماويات ب 6.7 ملايين دينار، وشركة أعيان للاجارة والاستثمار ب 6.337 ملايين دينار.
حساب زكاة الشركات المتوافقة
يبين الجدول حساب زكاة الشركات التي يتوافق عملها ونشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية ضرب قيمة الزكاة للهم الواحد للشركة في عدد الأسهم المصدرة لتظهر قيمة الزكاة الواجبة على إجمالي أسهم الشركة.
..والشركات غير المتوافقة
لم يتم حساب الشركات التي لا يتوافق عملها ونشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لأنه يتم احتساب زكاتها على أساس أصل المبلغ المستثمر فيها من دون النظر إلى موجوداتها، ويتم استخراج زكاة الأسهم في هذه الشريحة من الشركات بتطبيق المعادلات التالية:
الحالة الأولى: الاستثمار بالأسهم بغرض المضاربة.
إجمالي أصل المبلغ المستثمر في بداية الاستثمار * 2.577%.
الحالة الثانية: الاستثمار بغرض الاستفادة من الريع.
قيمة السهم وقت الشراء (تضاف إليها علاوة إصدار إن وجد) * 2.577% = نصيب السهم من الزكاة.

عدد الأسهم المملوكة من قبل المستثمر

وتم استبعاد هذا النوع من الشركات من حساب الزكاة ولم تدرج في القائمة.
قواعد الزكاة
تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم إذا نص في نظامها الأساسي على ذلك أو صدر به قرار من الجمعية العمومية، أو كان قانون الدولة يلزم الشركات بإخراج الزكاة، أو حصل تفويض من صاحب الأسهم لإخراج إدارة الشركة زكاة أسهمه.
تخرج إدارة الشركة زكاة الأسهم كما يخرج الشخص الطبيعي زكاة أمواله، بمعنى أن تعتبر جميع أموال المساهمين بمنزلة أموال شخص واحد، وتفرض عليها الزكاة بهذا الاعتبار من حيث نوع المال الذي تجب فيه الزكاة، ومن حيث النصاب، ومن حيث المقدار الذي يؤخذ، وغير ذلك مما يراعى فيه زكاة الشخص الطبيعي، وذلك أخذا بمبدأ الخلطة عند من عممه من الفقهاء في جميع الأموال. ويطرح نصيب الأسهم التي لا تجب فيها الزكاة، ومنها أسهم الخزانة العامة، وأسهم الوقف الخيري، وأسهم الجهات الخيرية، وكذلك أسهم غير المسلمين.
إذا لم تزك الشركة أموالها لأي سبب من الأسباب، فالواجب على المساهمين زكاة أسهمهم، فإذا استطاع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الزكاة لو زكت الشركة أموالها على النحوالمشار إليه، زكى أسهمه على هذا الاعتبار، لأنه الأصل في كيفية زكاة الأسهم.
ملاحظات حول الاحتساب
تم تقسيم حول الزكاة (المدة التي يتم استخراج الزكاة بها) على أساسين زمنيين إما ميلادي أو هجري، وتخضع المدة إلى اختيار مالك السهم وتختلف نسبة الزكاة باختلاف أساس الحول الزمني وهي كالتالي:
سنة ميلادية: 2.577%.
سنة هجرية: 2.5%.
وتعمل معظم الشركات وفق الحول الميلادي، لذا فيتم احتساب الزكاة على أساسه.
بعض الشركات لم تجب عليها الزكاة، لأسباب عدة، أهمها أن يكون إجمالي الخصوم المتداولة (الديون) أكبر من إجمالي الأصول المتداولة (الموجودات الزكوية)، فلا يحول الزكاة على هذه الشركة.
شركة المستثمر الدولي لم يتم حساب زكاتها لعدم تقديمها الميزانية.
تم احتساب الزكاة على أساس ان القصد من تملك الأسهم هو الاستثمار، لأنه يوجد اختلاف في احتساب الزكاة إذا القصد يهدف الاستثمار أو للمضاربة، حيث انه إذا كان القصد من تملك الأسهم هو المضاربة تحسب الزكاة فيها وفقا للمعادلة التالية: القيمة السوقية للسهم وقت وجوب الزكاة * عدد الأسهم المملكوة * 2.577%، أما إذا كان القصد من تملكها هو الاحتفاظ بها واستثمارها للاستفادة من ريعها تحسب الزكاة فيها وفقا للمعادلة التالية:
إجمالي الأصول المتداولة - إجمالي الخصوم المتداولة: عدد الأسهم المصدرة * 2.577%
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 0


16/09/2007
إعداد: تامر حماد - محسن السيد



'دار الاستثمار' تدرس زيادة رأسمالها من 20 الى 30%.. ودخول ميريل لينش
أكدت مصادر مقربة من شركة دار الاستثمار ل'القبس' ان الشركة تدرس حاليا زيادة رأسمالها بنسبة تتراوح ما بين 20 الى 30%.
واوضحت المصادر ان هذه الدراسة تقوم بها الشركة منذ شهر يونيو الماضي، مشيرة الى ان الزيادة ليست للتوسع ولكن لدخول مستثمر اجنبي يرغب في حصة مؤثرة في رأسمال الشركة وذلك من خلال عمليات الزيادة.
ولفتت المصادر الى ان المستثمر الاجنبي هو شركة ميريل لينش، احدى الشركات المالية العالمية المعروفة على حسب قول المصادر، مؤكدة ان دخول المستثمرين الاجانب الى السوق الكويتي ورغبتهم في تملك حصص مؤثرة في هذه الشركات من خلال المساهمة في زيادة رأسمال هذه الشركات او تملك حصص بطريقة مباشرة يأتي وفقا لنظرتهم إلى هذا السوق بانه من الاسواق الناشئة الواعدة.


إطلاق بنك الصفاة للتمويل والاستثمار برأسمال مليار دينار بحريني

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار تستعد حاليا لاطلاق بنك الصفاة للتمويل والاستثمار والبالغ رأسماله المصرح به مليار دينار بحريني مدفوع منه حاليا 250 مليون دينار بحريني، لافتة الى ان الصفاة تساهم فيه بحصة تصل الى 25%.
من جهة اخرى، ذكرت المصادر ان الصفاة تستعد حاليا لاطلاق شركة قابضة في جمهورية مصر العربية ستكون مملوكة بالكامل لها، وسيكون اطلاقها على مرحلتين: الاولى للصفاة والثانية سيدخل فيها شركاء مصريون ولم يتم حتى الآن تحديد رأسمال الشركة المزمع تأسيسها في مصر.


'بيان': تطرح شركة عقارية بعد العيد

اشارت مصادر مطلعة ل 'القبس' الى ان شركة بيان للاستثمار تعتزم تأسيس شركة عقارية لادارة مشروع الشركة العقاري المسمى بمشروع 'نجمة ابوظبي' في جزيرة الريم بالامارات. وقالت المصادر ان بيان للاستثمار ستحتفظ بحصة مؤثرة من رأسمال الشركة الجديدة قد لا تقل عن 40% بما يخولها حق الادارة وستطرح حصة اخرى للاكتتاب الخاص لمستثمرين منتقين، مشيرة الى ان الشركة ستطرح بعد عيد الفطر.
وكانت شركة بنيان العقارية المملوكة بالكامل لشركة بيان للاستثمار قد ابرمت اتفاقا في وقت سابق لشراء خمس قطع من الاراضي ضمن مشروع نجمة ابوظبي في جزيرة الريم بمساحة اجمالية تبلغ 46400 متر مربع بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون دينار كويتي، لاقامة مشروع عقاري متكامل يتضمن ابراجا ومباني متعددة الاغراض بين مكتبي وسكني وتجاري بتقنية عالية ضمن مشروع فريد.


'المعادن': شركة جديدة تحت اسم 'ميتالكس كويت'

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة المعادن والصناعات التمويلية تعتزم تأسيس شركة جديدة في الكويت تحت اسم ميتالكس كويت وذلك بعد ان أتمت 'المعادن' الاستحواذ في وقت سابق على شركة ميتالكس المهتمة بقطاع مقاولات النفط والغاز وانشاء تجهيزات من بنى تحتية وغيرها.
وقالت المصادر إن الشركة الجديدة (ميتالكس كويت) ستمثل شركة ميتالكس في الكويت ودول المنطقة للعمل في قطاع المقاولات والتغطية، مشيرة الى ان هناك فرصة استثمارية جيدة متاحة حاليا في هذا القطاع في دول المنطقة لاسيما دول الخليج المنتجة للنفط.
وتعتزم شركة المعادن تعزيز انشطتها في قطاع المشاريع النفطية، لاسيما تأهيل البحيرات النفطية بعد ان اثبتت نجاحا فائقا من خلال أعمالها الحالية مع شركة نفط الكويت، كما يأتي هذا الاهتمام في اطار استراتيجية الشركة في الاهتمام بالبيئة.


الساحل: تأسيس 'الألمانية للإدارة'

ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الشركة الكويتية ـ الالمانية القابضة، التي تملك شركة الساحل للتنمية والاستثمار حصة مؤثرة فيها، ستؤسس شركة تابعة لها في المانيا تحت اسم الالمانية للادارة، مشيرة الى ان الشركة الجديدة ستعنى ببحث واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية في المانيا.
واشارت المصادر الى ان الكويتية الالمانية انهت بنجاح شراء شركة فايننج الالمانية واشترت سندات اذنية ذات فائدة، اي ان الشركة ستدر ارباحا على مساهميها من العام الاول.


'أجيليتي': إلى الإعلان عن عقد جديد قريبا

قالت مصادر مقربة من شركة 'أجيليتي'، المخازن العمومية سابقا، ان الشركة تجهز حاليا للاعلان عن عقد ضخم هو الاول من نوعه.
وذكرت المصادر ان السهم يشهد حاليا تجميعا وسيستمر هذا التجميع، وفق قول المصادر، لحين اتمام توقيع العقد والاعلان عنه بشكل رسمي.

'المعدات': إلى توقيع عقد مع وزارة النفط

اكد مصدر مسؤول في شركة المعدات القابضة ان الشركة تتفاوض حاليا لتوقيع عقد مع وزارة النفط الكويتية، ولم يحدد المصدر قيمة العقد لحين توقيعه غير انه افاد بان العقد سيتم الاعلان عنه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

مشروع ضخم في الضجيج

علمت 'القبس' من مصادر ذات صلة ان كونسوريتوم محلي يضم رجالا اعمالا معروفين وبعض الشركات العقارية يعتزمون اقامة مشروع عقاري ضخم في منطقة الضجيج على مساحة تصل الى نحو 400 الف متر مربع، فيما اكتفت المصادر بالقول انه سيكون مشروعا تجاريا ضخما وفريدا من نوعه في الكويت.



'بوبيان للبتروكيماويات' إلى الاستحواذ على مصانع في مصر والسعودية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس مبارك الدبوس إن الشركة تسعى حاليا لشراء حصص مؤثرة في مصانع أو شركات تعمل في قطاع الصناعة في كل من مصر والسعودية، موضحا ان البحث عن الفرص الاستثمارية في هاتين الدولتين سيكون عن طريق الاستحواذات او شراء حصص مؤثرة أو تأسيس شركات بالتعاون مع شركاء استراتيجيين.
واضاف الدبوس في تصريح خاص ل'القبس' ان الشركة تسعى منذ فترة للبحث عن الفرص الاستثمارية والتوسع من خلال الدخول في التحالفات الاستراتيجية مع مستثمرين رئيسيين في المنطقة في مختلف القطاعات الصناعية.
ولفت الى ان دخول السوق المصري يأتي لما يتمتع به من قدرة على استهلاك المنتجات البتروكيماوية والتي وجدت الشركة فيه منفذا مهما لتسويق منتجاتها التي تنتجها في الكويت.
كما أشار الى ان الشركة تدرس هذا التوجه بعد توسعها في الاسواق الاقليمية مثل السوق القطري والعماني، وألمح الى ان الشركة تستعد للاعلان عن صفقات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

'مركز سلطان' يدرس مشاركة الوطنية العقارية في مشاريعها الخارجية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة مركز سلطان تدرس حاليا مشاركة الوطنية العقارية في مشروعين حازتهما أخيرا في كل من ابوظبي ومصر، وذلك عن طريق احدى شركات مركز سلطان العقارية.
ولفتت المصادر الى ان الوطنية لم تحدد حتى الان كلفة مشاريعها.


'بوبيان': إطلاق شركة للإجارة في أندونيسيا بالتعاون مع الدولية للإجارة

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' إن بنك بوبيان الاسلامي يستعد خلال الايام المقبلة لاطلاق شركة للاجارة وذلك بالتعاون مع كل من بنك معاملات الاندونيسي الذي يمتلك فيه بوبيان حصة مؤثرة والشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
وذكرت المصادر ان هذه الشركة ستقوم بتغطية السوق الاندونيسي وتكون بمنزلة ذراع للبنك في اسواق جديدة ورائدة في الشرق الأوسط.


'دار الاستثمار' تقدم أوراق ادراج بنك البحرين الإسلامي في الكويت

علمت 'القبس' ان شركة دار الاستثمار قامت أخيرا بتقديم أوراق بنك البحرين الاسلامي الي سوق الكويت للأوراق المالية، وتنتظر الموافقة من اللجنة الفنية لادراجه، علما بأن 'الدار' تمتلك حصة مؤثرة في هذا البنك. واضافت المصادر ان عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك بنسبة 100% على سعر 300 فلس للسهم (100 فلس تأسيس و200 فلس علاوة اصدار)، بدأت وستستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وستحقق 'دار الاستثمار' من عمليات الاكتتاب في زيادة رأسمال بنك البحرين الاسلامي ربحية قياسية خاصة أن السهم يتداول حاليا في سوق البحرين المالي على سعر 600 فلس.


10 ملايين دينار أرباحا متوقعة ل'غلف انفست' من التخارج من أحد أصولها

توقعت مصادر ذات صلة أن تحقق الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غفل انفست) ربحية تصل الى 10 ملايين دينار، ما يعادل 22 فلسا للسهم نتيجة تخارجها من أحد أصولها خلال الايام القليلة المقبلة. من جهة ثانية ذكرت المصادر أن 'غلف انفست' هي المستفيد الاول من صعود سهم المدينة نظرا لتملك حصة تصل الى 2،3% ما يعادل 3،7 ملايين سهم على اسعار أقل من 100 فلس للسهم الواحد، وفي حال بيعها لهذه الحصة ستحقق ارباحا قياسية خاصة وان سهم المدينة يتداول حاليا بأكثر من 800 فلس.

استفادة 'صكوك' من إدراج منشآت كبيرة

توقعت مصادر مطلعة أن تحقق شركة صكوك القابضة ربحية تصل الى 17،5 مليون دينار في حال ادراج شركة منشآت العقارية على سعر 900 فلس للسهم الواحد، موضحة أن هذه الربحية هي عبارة عن الفرق بين القيمة السوقية التي سيتم ادراج السهم عليها وسعر السهم التي تم شراؤه به وهو 650 فلسا للسهم، حيث قامت صكوك اخيرا بشراء 70 مليون سهم، أي ما يعادل 25% من رأسمال شركة منشآت البالغ 28 مليون دينار، من جهة أخرى ذكرت المصادر ان الشركة ترتب حاليا لاطلاق عدد من الصناديق العقارية بعد دراسة عدد من المشاريع الضخمة محليا واقليميا.


'بوبيان': إطلاق شركة للإجارة في أندونيسيا بالتعاون مع الدولية للإجارة

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' إن بنك بوبيان الاسلامي يستعد خلال الايام المقبلة لاطلاق شركة للاجارة وذلك بالتعاون مع كل من بنك معاملات الاندونيسي الذي يمتلك فيه بوبيان حصة مؤثرة والشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
وذكرت المصادر ان هذه الشركة ستقوم بتغطية السوق الاندونيسي وتكون بمنزلة ذراع للبنك في اسواق جديدة ورائدة في الشرق الأوسط.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
سعر صرف الدينار بات معوما بتصرف.. وحاله كما اليوان . من الصعب تحديد الأوزان في سلة العملات المتبعة كويتيا عدد القراء: 016/09/2007 تناول 'الشال' التطورات الحاصلة على صعيد سعر صرف الدينار الكويتي، لافتا الى انه ومنذ فك ارتباطه بالدولار الاميركي، اصبح سعر صرف الدينار معوما بتصرف، اي انه ليس ثابتا ولا عائما، وانما خاضع لسياسة في مكان ما بينهما، وربما اقرب في هذه الخاصية لليوان الصيني. وقال: على الرغم من غلبة الدولار الاميركي في الوزن النسبي لسلة العملات التي تؤثر في سعر صرف الدينار، وهو امر منطقي لغلبة المعاملات المالية والتجارية الكويتية بالدولار واهمها ايرادات النفط، فان وزنه في السلة ليس ثابتا او مرتبطا تماما بوزن محدد للمعاملات المالية والتجارية. وحتى لو حاولت رياضيا تتبع حركة التغيير في سعر صرف الدينار الكويتي مقابل العملات الرئيسية الاخرى لتصل الى وزن كل عملة في السلة، فانك لن تستطيع الوصول الى نتيجة قاطعة، لان حركة سعر صرف الدينار الكويتي ليست تلقائيا طبقا للاوزان، بل تخضع لتغيير مقصود بين الحين والاخر.
21 تغييرا
اضاف: وخضع سعر صرف الدينار الكويتي ل21 عملية تغيير منذ 20 مايو الماضي وحتى يوم التاسع من سبتمبر، كانت محصلتها ارتفاع سعر صرف الدينار مقابل الدولار حتى التاسع من سبتمبر بنحو 2.85%، واصبحت قيمة الدولار نحو 280.90 فلسا، وهو ادنى سعر له مقابل الدينار الكويتي منذ 19 سنة او منذ ديسمبر 1988. واصبح سعر صرف الجنيه الاسترليني نحو 571.240 فلسا بعد ان كان في 2002/12/31 نحو 480.689 فلسا، واليورو 387.902 فلسا بعد ان كان 312.767 فلسا، والين 2.475 بعد ان كان 2.5 فلسا في نهاية عام 2002، وكانت بداية عام 2003 نهاية ربط الدينار بسلة من العملات وبداية ارتباطه الكلي بالدولار الاميركي حتى 19 مايو 2007.
تراجع المقاربة
وبفك ارتباط الدينار بالدولار الاميركي وادارة سعر صرفه خفت كثيرا احتمالات المضاربة على الدينار في الاحوال التي يتعرض فيها الدولار الاميركي لضغوط كبيرة واعطت هذه المرونة بعض الهامش لبنك الكويت المركزي لتخفيف الضغوط التضخمية المستوردة.
ولكن من جانب اخر، خرقت الكويت اتفاقا او التزاما مع دول مجلس التعاون الخليجي وقد يكون هذا الخرق المسمار الاخير في نعش مشروع العملة الموحدة المقرر العمل به في عام 2010. وفي المقابل زاد عبء تمويل المالية العامة من ايرادات النفط، ويبقى الشق المحلي للتضخم وهو الاهم، غير متأثر بما حدث علما بان معدل التضخم - في مجمله - لا يثير القلق حتى الان، وان راوح بين 4 و6% لذلك لانزال على موقفنا الداعي الى عدم فك الارتباط بالدولار الاميركي.
ومازلنا نأمل العودة الى طاولة المفاوضات مع دول مجلس التعاون والتوصل الى قرار مشترك، اولا حول جدوى او عدم جدوى الارتباط بالدولار الاميركي، وثانيا حول مدى تهديد التضخم في التأثير على مستويات المعيشة ومن ثم يتم التوصل الى قرار جماعي حول الخطوة التالية.الركود المحتمل أميركيا يجر خسائره على العالم. الكويت معنية مباشرة.. في إيرادها المالي بأي تباطؤ يصيب أداء الاقتصاد العالمي عدد القراء: 016/09/2007 أكد 'الشال' ضرورة وجود مبادرة حكومية لاعادة صياغة الأولويات، بما يتفق مع الضرورات الامنية الوطنية الحقيقية للبلاد، وذلك في ظل امور تستدعي الحذر وابرزها احتمالات تباطؤ اداء الاقتصاد العالمي والازمة الأميركية في العراق، اذ ان الكويت ايرادا ماليا وامنا، معنية بهذه التطورات.
وقال 'الشال' في حديثه عن تطورات اداء الاقتصاد الأميركي وانعكاساتها:
أداء الاقتصاد الأميركي
ازدادت احتمالات ولوج الاقتصاد الأميركي فترة من التباطؤ في النمو في أحسن الأحوال بعد تقرير مفاجئ بفقدان الاقتصاد 4 آلاف فرصة عمل في شهر أغسطس الماضي، وكانت كل التوقعات تشير الى استمرار تحقيق عدد موجب من فرص العمل.
وكان الاقتصاد الأميركي يحقق معدلا مرتفعا لخلق فرص العمل وبحدود 147 ألف وظيفة شهريا، للفترة من شهر يناير وحتى شهر مايو من العام الحالي، وانخفض المعدل الى 44 ألف فرصة عمل في الأشهر الثلاثة التي سبقت شهر أغسطس، مسجلا نموا سالبا.
ويضاعف من الشعور بالقلق عدم احتواء أرقام شهر أغسطس، على أثر أزمة القروض العقارية على عمالة نشاط البناء والتعمير ومؤسسات الاقراض، لأنها تجمع في وسط الشهر وليس نهايته، ومؤشرات النمو وخلق فرص العمل وانخفاض معدل البطالة هي المؤشرات التي تحكم ما اذا كانت أساسيات الاقتصاد سليمة أم لا.
نتائج القلق
والشعور بالقلق على صحة الاقتصاد الأميركي أدى الى ضرب أسواق الأسهم هناك، وفقد كل من مؤشري 'داو جونز' و'نازداك' نحو 1.9% في يوم الجمعة قبل الماضي، وفقد مؤشر 'ستاندرد آند بورز' نحو 1.7%، ومعها فقدت الأسواق الأوروبية نسبا قريبة. وكان حظ اليابان أسوأ يوم الاثنين الماضي، اذ فقد مؤشر 'نيكاي 225' أكثر من 2%، وأضافت اليابان مبررا جديدا للقلق بنمو ناتجها المحلي الاجمالي برقم قريب من الصفر (0.1%) في الربع الثاني.
وأصاب الدولار الأميركي مزيد من الوهن، وفقد جزءا من قيمته أمام كل العملات الرئيسية الأخرى، وحتى أمام الدينار الكويتي الذي سجل أمامه أدنى مستوى منذ 19 عاما. ولأن معظم الاقتصادات في العالم تصدر الى الاقتصاد الأميركي، فان ما يحدث لهذا الاقتصاد قد يحدث للعالم، واذا كان العالم يستطيع لفترة أن يتحمل تباطؤ أداء الاقتصاد الأميركي، فان دخول هذا الاقتصاد حقبة ركود (نمو سالب) يبقى أمرا لا يمكن احتماله دون تسجيل خسائر رئيسية.
ومن المتوقع أن يعقد بنك الاحتياطي الفدرالي اجتماعا يوم الثلاثاء الموافق 18/09/2007، وبات في حكم المؤكد خفض سعر الفائدة الأساس على الدولار الأميركي، لأن القلق على النمو بات أكبر بكثير، والسؤال هو: هل سيكون الخفض ربع نقطة مئوية أو نصف نقطة مئوية؟ ونتوقع أن يكون نصف نقطة مئوية. وسنرى ما اذا كان محافظ البنك المركزي الأميركي 'بيرنانكي' الذي يواجه أزمة شبيهة بتلك التي واجهها سابقه 'غرين سبان' بداية تكليفه في عام 1987، سيحقق نجاحا كما نجح سابقه، أم أن الأمور ستتجه نحو الأسوأ. ومازلنا نعتقد أن الأزمة ستكون تحت السيطرة خلال أشهر عدة، نتيجة وفرة المعلومات والخبرة والتعاون والموارد التي تملكها السلطات النقدية الحاكمة في العالم، ولكن من المؤكد أن الوضع أسوأ مما كان عليه قبل 3 أسابيع.
الحذر المطلوب
واحتمالات تباطؤ أداء الاقتصاد العالمي، والأزمة الأميركية في العراق مع بدايات انسحاب القوات البريطانية من جنوبه، وصراعات الانتخابات الأميركية، كلها أمور تتطلب الحذر. ونعتقد أن الكويت، ايرادا ماليا وأمنا، معنية بشكل مباشر بهذه التطورات، ولابد من مبادرة حكومية لاعادة صياغة الأولويات بما يتفق مع الضرورات الأمنية الوطنية الحقيقية للبلاد.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
البرميل الكويتي إلى 71.8 دولارا عدد القراء: 016/09/2007 كونا - قالت مؤسسة البترول الوطنية ان سعر برميل النفط الكويتي بلغ الجمعة 71.8 دولارا منخفضا 32 سنتا عن اليوم السابق ليتوقف بذلك عن تحقيق ارقام قياسية سجلها في الايام السابقة.


10 آلاف دينار جوائز نقدية لحملة بطاقاته الائتمانية. 'الأوسط': سلسلة خدمات بقيمة مضافة في رمضان عدد القراء: 0طارق الشويرد

16/09/2007 أعلن بنك الكويت والشرق الأوسط إطلاق برنامج جديد لعملائه من حملة بطاقات الأوسط الائتمانية يؤهلهم للفوز بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى 10.000 د.ك وفرص للفوز لعدد 12 رابحا.
وبهذه المناسبة قال المدير الإقليمي في بنك الكويت والشرق الأوسط طارق الشويرد ان جوائز الأوسط النقدية لعملائه تهدف إلى إعطائه فرصة للعملاء للربح عند إنفاقهم بواسطة بطاقات الأوسط الائتمانية، ويتم ذلك عن طريق كل عملية شراء يقوم بها العمل بقيمة 25 د.ك سوف تؤهله بفرصة واحدة للربح، وكلما تضاعف المبلغ تتضاعف معه فرص الفوز.
وأشار إلى ان عمليات السحب النقدي بواسطة بطاقات الأوسط الائتمانية مؤهلة أيضا لدخول السحب.
وقال الشويرد إن الأوسط يقدم أيضا برنامج 'نقاط اللآلئ' وهو برنامج مكافآت لحاملي بطاقات الأوسط الائتمانية، بحيث يمنح العميل 3 نقاط من اللالئ لكل 1 د.ك تصرف عن طريق بطاقات الأوسط الائتمانية.
وأضاف ان للعميل حرية الشراء من أي تاجر أو محل أو فندق أو مطعم... الخ متواجد في أي مكان في العالم واستبدال النقاط إلى أميال، ولكل 1 د.ك يصرف يحقق للعميل 3 أميال من شركات الطيران المشاركة، وتستبدل بعد ذلك حسب النقاط المجمعة بتذكرة سفر على أي من الخطوط المتواجدة بالعرض الذي قام العميل بالانتساب إلى برامجه.
وتابع ان العميل سيستفيد من تأمين السفر المجاني الذي يشتمل على تغطية تأمينية في حال تأخير الرحلات أو إلغائها، وتأخير وصول الأمتعة أو فقدانها، وفي الحالات الطبية الطارئة وغيرها من الخدمات المميزة التي سيستفيد منها عملاء الأوسط خلال رحلاتهم، هذا مع العلم بأن النفقات العلاجية وغيرها من الخدمات الطبية سوف تقدم عن طريق Sos العالمية، هذا بالإضافة إلى انه سيتم إصدار البطاقة الائتمانية للسنة الأولى مجانا.
وأكد طارق الشويرد ان النقاط تمنح فقط عند الشراء باستخدام البطاقة الائتمانية، وكلما ضاعف العميل من استعمال بطاقته الائتمانية تضاعفت معها فرص النقاط وزيادة الأميال التي ستخول العميل تلقائيا الحصول على تذكرة سفر مجانا لأي من برامج المكافآت الخاصة بشركات الطيران المشتركة في العرض.



تحويل النقاط

عن كيفية تحويل نقاط اللآلئ الى اميال، قال طارق الشويرد انه يجب على العميل الانتساب اولا الى اي من برامج المكافآت التابعة لشركات الطيران المشتركة في العرض وذلك من خلال الانترنت او عن طريق زيارة اي من مكاتب الطيران ليتأهل لتحويل النقاط الى اميال، وسوف يحصل بذلك على رقم معين من خلال شركة الطيران، ويقوم العميل بعد ذلك بالاتصال بمركز خدمة العملاء 'حياكم' Bkme على هاتف 812000، والذي سيقوم بدوره باجراء عملية تحويل النقاط الى اميال في حساب العميل بعد معرفة الرقم الخاص بالعميل والذي حصل عليه عن طريق اشتراكه في برامج اي من شركات الطيران المذكورة
أميركا وبريطانيا الأفضل في صناعة الملكيات الخاصة عدد القراء: 016/09/2007 إعداد: رزان عدنان
حظيت صناعة الملكيات الخاصة بنمو دراماتيكي في الأعوام الأخيرة، وفي بريطانيا والولايات المتحدة على وجه الخصوص، لم تعد الأسواق العامة والأسهم الخاصة غريبة على الشركات الاستشارية الكبرى، لكنها بدأت تلعب دورها، ولو بشكل تدريجي، غير ان امكانية الصناعة بالتوسع في هذه البلدان وغيرها هائلة.
وسيرتفع مصدر المال المتدفق في هذه الصناعة، مع رغبة مستثمري المؤسسات في جني عوائد ضخمة، وتيسير صندوق الصناديق الدخول لفئة الأصول الخاصة بالأفراد أصحاب الثروات المرتفعة، وأخيرا تعريف خرق الإدارة ميزات وكفاءات الملكية الخاصة.
من ناحيتها، ستكون العولمة فكرة رئيسية واضحة للصناعة في الأعوام المقبلة ومصدرا حاسما للنمو.
ويظهر تصنيف عالمي، قامت به ايكونوميست انتليجنس يونيت واباكس بارتنرز لثلاثة وثلاثين بلدا نوعية بيئة الملكيات الخاصة المحلية التي تساعد على تحديد حجم ونجاح الصناعة في كل منها.
وتشابهت أفضل أسواق للأسهم الخاصة في العالم بالخصائص الاقتصادية، ومنها بيئة التشريع المستقرة والسياسات المقررة تجاه الشركات الخاصة، و الأنظمة المالية الجيدة.
ففي هذه البلدان، ستكون تحديات صناعة الملكيات الخاصة مرتبطة بنضج في النمو مثل الطلب من المستثمرين والمشرعين على افصاحات متزايدة وشفافية أكثر للوصول إلى عملية تقييم.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قالوا لـ الوطن إن الأسهم المتضخمة سعرياً ما زالت »أقلية« في السوق
اقتصاديون: ارتباك متوقع للبورصة مع بداية اعتماد المتوسط السعري في تداولاتها
كتب سالم عبد الغفور:
في محاولات مستمرة لإدارة سوق الكويت للأوراق المالية للتطوير والتحديث في مستوى الأداء داخل السوق كان آخرها دراسة تطبيق متوسط سعر الإقفال كبديل عن سعر الإقفال الحالي حيث يتم احتساب متوسط سعر بداية السهم عند بداية التداول والسعر الختامي له عند الإغلاق بهدف الحد من ظاهرة التلاعب في سعر الأسهم وتحجيم ظاهرة الإقفالات الوهمية والمصطنعة التي تقوم بها بعض الجهات التي تتحكم في سعر السهم خلال فترات التداول اليومية حيث يستمر سعر بعض الأسهم عندحده الأدنى طيلة يوم التداول، ثم في آخر لحظة يتم التداول على كمية صغيرة من السهم بسعر مرتفع ليغلق عنده بما يضمن بداية السهم عند السعر ذاته في اليوم التالي عند بداية التداول، وللوقوف على منافع ومطالب النظام المقترح استطلعت »الوطن« طبيعة يستخدمها المضاربون وصناع السوق من أصحاب المصالح الخاصة في تحقيق أجندتهم ذلك بعدما انفردت من قبل أسابيع بنشر خبر قيام إدارة السوق باستطلاع آراء الشركات حول المقترح.
وذكر بعض المحللين أن المتوسط يحمي السوق من التذبذب ويعكس حقيقة التداول بشكل واقعي تساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات عملية في عمليات البيع والشراء.
وأفادوا بأن الإدارة الحالية للسوق تسير في الاتجاه الصحيح بعيداً عن الروتين والبيروقراطية لتطوير أداء السوق مطالبين بضرورة التشاور معهم في القرارات المتعلقة بالسوق.
ومن جهة أخرى، أشار البعض إلى أن المتوسط السعري رغم فوائده إلا أنه ليس كله مميزات، وقالوا إنه يفضل أن يكون المؤشر الوزني هو الأساس كمؤشر للسوق دون البحث عن بدائل مشيرين إلى أراء بعض الاقتصاديين والوسطاء في البورصة حيث أكد بعضهم أن اعتماد المتوسط السعري سيحد من التلاعبات والزيادات غير العادلة في سعر الإقفال، مؤكدين أنه الأقرب للصواب من الناحية المحاسبية والدفترية وخصوصاً للشركات.
وأكدوا أن نظام التداول اليومي بالسوق لن يتأثر كثيراً بهذا القرار من حيث حجم العرض والطلب باعتباره قيمة دفترية فقط ولا تحتوي على أي تدخل في أداء السوق.
وأكدوا أن النظام الجديد أفضل للبورصة وحماية لها من »الإغلاق الصناعي«، مشيرين إلى أن المتضررين من هذا القرار المضاربون وليس صناع السوق الحقيقيين.
وأضافوا أنه بديل أكثر واقعية من الاعتماد على قيمة واحدة للتداول وهي سعر الإقفال باعتباره أداة لم يتم الاستفادة من المؤشرات الموجودة بالسوق للبحث عن بدائل.
وأضافوا أن المتوسط السعري غير عملي، ولا علمي بالمرة لأنه لا يعكس المؤشر الصحيح لتداولات الأسهم وفيما يلي التفاصيل إضافة إلى آراء أخرى.
بداية قال رئيس مجلس إدارة شركة استراتجيا للاستثمار علي البدر إن أداء السوق جيد رغم تنامي ظاهرة التلاعب في سعر الإقفال اليومي في اللحظات الأخيرة.
وأضاف أن اعتماد المتوسط السعري للإقفال سيحد من هذه التلاعبات والزيادات غير العادلة في أسعار الإقفال موضحا أنه لا يُعقل أن يظل التداول على أحد الأسهم 400 فلس طوال اليوم ثم يتم التداول عليه في اللحظات الأخيرة بسعر 450 فلسا.
وأشار إلى أن تداول السهم بحده الأدنى طوال اليوم يعني أنه من الطبيعي أن يغلق بنفس السعر ولكن ما يحدث هو زيادة التداول عليه في اللحظات الأخيرة ليغلق على زيادة كبيرة في السعر وبالطبع هي زيادة مفتعلة.
ونوه البدر إلى أن احتساب المتوسط السعري للإقفال سيكون المستفيد الأول منه الشركات وليس الأفراد مشيراً إلى أنه أقرب من الناحية المحاسبية والدفترية للصواب وخاصة بالنسبة للشركات التي تسجل أسعار الإقفال في دفاترها.
وحول تأثير المتوسط السعري على مستوى العرض والطلب، واعتباره تدخلا في الأسعار قال البدر إنه لا يعتبر تدخل فالتداولات ستسير بطريقة طبيعية حسب العرض والطلب على السهم. مؤكداً أن التداول اليومي خلال اليوم لن يتأثر ولكن المتوسط السعري سيكون فقط مجرد قيمة دفترية، وأضاف أن التأثير سوف يكون على أداء اليوم التالي موضحا أنه إذا كان سعر الإغلاق للسهم 450 فلساً وتم احتساب المتوسط لهذا السهم على أنه 420 فلسا فسيتم طرحه في الافتتاح لليوم التالي بسعر 420 فلساً.
وأكد البدر أن تطبيق هذا النظام سيكون أفضل للبورصة ككل وحماية لها من »الإغلاقات الوهمية« مشيرا إلى أن صناع السوق الذين لهم دخل كبير في سعر الإغلاق يجب أن يحترموا هذا القرار حال تطبيقه باعتباره يهدف إلى الصالح العام ويشمل كافة المستثمرين المتداولين.
ونوه إلى أن المتضرر من هذا القرار هم المضاربون وليس صناع السوق الحقيقيين الذي يطلبهم السوق ويعتمد عليهم في تحريكه بطريقة طبيعية دون افتعال.

النظام الجديد

وبدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة الزمردة القابضة محمود حيدر إنه في حالة تطبيق النظام الجديد يجب أن يكون في البداية إلى جانب المؤشر الحالي بالتوازي في آن واحد حتى لا يحدث ارتباك بالسوق نتيجة تطبيق النظام الجديد.
وأضاف الحيدر أن السعي لتطبيق هذا النظام ناتج عن الخوف من أن تكون الأسعار الحالية غير حقيقة وإنما مجرد فقاعة سعرية، ولكن الواقع يقول إن السوق به قدر كبير من الشفافية والتوازن ولا يحتاج إلى البحث عن هذه البدائل.
وأشار إلى أن تطبيق النظام الجديد سيضيف بعض الخبرات منها الحفاظ على الاستقراربالسوق ومنع التلاعب بسعر الإقفال وإن كانت ليست الصفة السائدة بالسوق.
وألمح إلى أن على إدارة السوق أن تجتمع مع ملاك الشركات ومجالس إدارتها لاستطلاع آرائهم في النظم الجديدة التي تنوي تطبيقها والاستفادة من أفكارهم.
وأشار إلى أن القطاع الخاص له قدرة عالية من خلال فكره المتطور وخبراته العالمية في إسداء المزيد من الآراء المتقدمة التي لا تستطيع الإدارات الحكومية بفكرها الحكومي الوصول إليه بما يعود على مصلحة السوق والمستثمرين والمتداولين فيه.
وأضاف أن الإدارة الحالية للسوق بدأت تسير في هذا الاتجاه بعيداً عن البيروقراطية والروتين الحكومي مشيراً إلى أن السوق مقبل على نظام جديد وتغييرات كثيرة ستجعله يقترب إلى مواصفات الأسواق الأمريكية.
وأفاد حيدر بأن أسعار أسهم بعض الشركات المدرجة فيها مبالغة ومتضخمة سعرياً لكنها قليلة وشركات أخرى أسعارها أقل من الواقع، وأضاف أن هذا يعتمد على أن المتداولين يتخوفون من ماضي بعض الشركات إلى جانب اعتمادهم على تحركات الأسعار على اللوحة وافتقادهم الخبرة الكبيرة في فهم السوق ومن هنا في المؤشرات الموضوعة بالسوق لا تضيف لهم شيئاً.

ضد المتلاعبين

ومن جهتها، رحبت رئيسة الجمعية الاقتصادية د. رولا دشتي بهذه الخطوة مشيرة إلى أنها خطوة مهمة ومطلوبة ننتظرها منذ مدة طويلة للقضاء على الإقفالات الوهمية.
وأشارت إلى أن البورصة تتخذ خطوات سريعة ومتعاقبة للحد من الإقفالات الوهمية وهذه الخطوة ستكون قوية ومانعة للمتلاعبين بالإقفالات لمصالحهم الخاصة.
وقالت إن تحقيق الشفافية بالسوق أهم بكثير من المستفيدين بالإقفالات الوهمية واستغلالهم للوضع الحالي بما يخدم مصالهم على حساب فئات أخرى كثيرة من المتداولين والمستثمرين.
وأضافت أن سعي إدارة البورصة لتطبيق نظم جديدة ومستحدثة أمر مطلوب، وقد تلاقي بعض المعارضة باعتبارها نظما جديدة، ولكن في النهاية ستوصلنا إلى تحقيق مطالب المتداولين بالسوق وتصحيح الأوضاع.
وأفادت بأن بحث البورصة لتطبيق نظام جديد للتداول سيساهم بشكل أكبر في استقرار السوق وتهيئة لإنشاء هيئة مستقلة لسوق المال.

أداء واقعي

من جانبه أعرب الخبير الاقتصادي حجاج بو خضور عن استيائه من نظام التداول القائم واعتماده على سعر الإقفال كمؤشر للسوق.
وقال بو خضور إن الاعتماد على متوسط السعر كبديل للاعتماد على قيمة واحدة للتداول اليومي سيكون أكثر واقعية وانضباطا لأداء السوق.
وأضاف أن سعر الإقفال الحالي هو أداة طيعة يستخدمها المضاربون وصناع السوق لتحديد إتجاه التداول في اليوم التالي وفقاً لأجندتهم ومصالحهم الخاصة في حين أن المتوسط سيعكس حقيقة التداول بالسوق بشكل واقعي ولا يعطي ميزات نسبية لمن يهدفون إلى تحييد صغار المستثمرين من التعامل الجدي أو الاستثمار بشكل يتناسب وأداء السوق.
وأكد بوخضور أن الأخذ بمتوسط سعر الإقفال سيعطي مزيد من الواقعية والاستقرار للسوق بحيث لا يصعد السوق صعوداً شديداً أو ليهبط هبوطاً شديد في حالة من التذبذب تنذر بمحاطر شديدة.
وقال إن السوق الكويتي والأسواق الخليجية قياساً بالأسواق العالمية الأكثر نضوجاً تشهد تذبذبا كبيرا نتيجة الاعتماد على سعر الإقفال كقيمة واحدة لمؤشر تداولات السوق.
وأوضح أن أول ربع ساعة من افتتاح السوق نشهد اتجاهات متباينة ما بين الارتفاع الشديد والهبوط الشديد نتيجة سعر إقفال الأمس والاعتماد على سعر الإقفال.
وعن مساوئ الاعتماد على المتوسط السعري كبديل لسعر الإقفال قال بو خضور إن أي نظام بدوره تعطيل وربما يعطل قليلا من عمليات العرض والطلب، ولكن هذا النظام ليس بالضرورة تعطيل بقدر ما هو تنظيم مشيراً إلى أن اعتباره تعطيل أو تنظيم لحركة السوق والعرض والطلب يعتمد على آلية تطبيقه والقواعد التي على أساسها سيتم التطبيق وما إذا كانت ستطبق بشكل سليم أو العكس.
وأشار إلى أن القيمة المتوسطة للإقفال أكثر عقلانية لعملية التسعير كبديل عن ترك القيمة في أحد حديها.
وقال إن الكلام قد يكون صحيحاً حول افتقاد هذا النظام للدقة وتعطيله للعرض والطلب داخل السوق، لو كان السوق يتسم بالشفافية وبه معايير وأنظمة وعدالة كاملة في تداول المعلومات والتنظيم من قبل السوق والشركات المدرجة وشركات الوساطة وصناع السوق.
وأضاف إن ثقافة التداول السائدة حاليا في سوق الأوراق المالية لا تُعبر عن ذلك بشكل كاف وعليه فإن المتوسط السعري بالواقع الحالي ليس كله مميزات ولكنه يبقى أفضل الأسوء الذي يمكن تطبيقه في الوقت الراهن و إن كان ليس مثاليا بالقدر الكافي.
وتوقع بو خضور أن يحدث في بداية تطبيق النظام الجديد ارتباك شديد في عمليات البيع والشراء بالسوق فور البدء في تطبيقه حتى يتأقلم المتداولون والمستثمرون مع النظام الجديد.

المؤشر الوزني

ومن جهته قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي عبد الوهاب الوزان ان السوق به مؤشران السعري والوزني إلى جانب عدد من المؤشرات الموضوعة من قبل جهات خاصة ولم تتم الاستفادة من هذه المؤشرات بالقدر الكافي لكن نلجأ لدراسة وضع مؤشرات جديدة.
وأضاف الوزان يُفضل أن يكون المؤشر الوزني هو الأساس دون البحث عن بدائل مشيراً إلى أنه عندما نبحث عن بدائل علينا أن نسترشد بها مثل بورصة ناسداك حيث يتم اختيار أفضل 100 شركة كمؤشر للتداول وكذلك المؤشر الصناعي لأفضل 100 شركة.
وأشار إلى أنه كان يجب أن تستفيد من هذه التجارب من خلال اختيار أفضل 20 شركة بدلا من البحث في وضع متوسط سعر الإقفال.
وقال الوزان إن المؤشر المقترح »لا عملي.. ولا علمي بالمرة« لأنه لا يعكس الأداء الصحيح للشركات المدرجة مضيفا أن المنهج الصحيح في عملية وضع مؤشر هو اختيار عدد محدد من الشركات المتداولة في البورصة من خلال معايير واضحة وشفافة.
وأوضح أن هذه المعايير يجب أن تكون على أساس حجم رأس المال للشركة وحجم التداولات على أسهمها ومعدل دوران السهم من خلال معادلات واضحة لتاريخ هذه الشركات وتداولات أسهمها في السوق.
وأفاد أن السوق الكويتي لا يقارن بالأسواق الأوروبية ومدى ما وصلت إليه من إنجازات وآليات للوصول إلى الشفافية الكاملة بالأسواق.
وحول توجه إدارة السوق إلى تغيير نظام التداول الحالي بنظام الكتروني حديث قال الوزان ان هذا التوجه إيجابي وأن يعتمد على آلية تنفيذ النظام الجديد وقدرته على تلافي آليات النظام القائم وإيجاد حلول الكترونية للتداولات عبر الشيكات وتبادلها يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع والدورة المستندية التي تسبب في كثير من المعوقات للتداول داخل السوق.

تطوير البورصة

وبسؤاله حول الدراسة ومشروعات إدارة السوق لتطوير الأداء داخل البورصة قال نائب مدير سوق الكويت للأوراق المالية لشؤون التداول فالح الرقبة إن إدارة السوق تدرس كثيرا من الآليات لتطوير أداء البورصة من بينها الاستعانة بخبرات عالمية في هذا المجال لإزالة كافة معوقات التداول بالسوق.
وأضاف إن كافة قرارات البورصة لا يتم اتخاذها بمعزل عن المستثمرين والشركات المدرجة والجهات ذات الصلة ولكن يتم الرجوع لهم في كل هذه القرارات قبيل إقرارها للوقوف على آرائهم وانطباعاتهم على هذه القرارات.
وأوضح أن آلية التداول الجديدة في سوق الكويت للأوراق المالية لم تعتمد بعد وجار دراستها بالتفصيل مشيرا إلى أنها تتضمن تعديلات جوهرية من بينها الربط المباشر مع البنوك والمقاصة وانتهاء العمل بالشيكات وشهادات الأسهم والدورة المستندية بكامله.

استقرار متوقع

وعن رأي شركات الوساطة المالية في النظام المزمع تطبيقه كمؤشر لسعر الإغلاق قال مدير أول الوساطة المالية في الشركة الكويتية للاستثمار فهد الشريعان ان اعتماد المتوسط كسعر للإقفال سيعطي استقرارا أكبر للسوق وسيحد من الإقفالات العشوائية التي تعطي رؤية غير واقعية وغير دقيقة للسوق.
وأشار الشريعان إلى ضرورة وضع المؤشر الحالي إلى جانب متوسط سعر الإقفال المقترح في نفس الوقت وخصوصاً في الفترة الأولى من بدء التطبيق حتى يتم التعرف عليه بشكل جيد من قبل المتداولين والمستثمرين ثم يتم رفع سعر الإقفال الحالي فيما بعد على أن يبقى المتوسط كمؤشر للإقفال.
وعن الجوانب السلبية التي قد تنجم نتيجة تطبيق هذا النظام قال الشريعان إنه سوف يتسبب في حالة من الفتور وعدم الحماس على دخول التداول في بداية تطبيقه.
وعزاء ذلك إلى العامل النفسي الذي يتحكم في تصرفات المتداولين والمستثمرين داخل السوق فاللون الأخضر يحفزهم على الحركة والتداول.
وأشار الشريعان إلى أهمية المؤشر الوزني الذي يعطي مؤشرات واضحة ودقيقة لحركة الأسهم وتداولاتها ويمكن اعتماده كمؤشر يعطي قراءة صحيحة مؤكداً على ضرورة دراسة القرار دراسة جيدة وخاصة آليات تطبيقه التي قد تأتي بمردود عكسي إذا ما أسيئ استخدامها.
وعن الشروط الواجب توافرها لأي نظام مقترح للتداول داخل السوق.
قال الشريعان يجب أن يكون أي نظام جديد مرتبط مع أرصدة العملاء من الحسابات والأسهم حتى نتمكن من القضاء على عمليات البيع الوهمي من خلال التأكد من حسابات وأرصدة العميل وقدرته على الشراء أو البيع بما يتسبب في مشاكل كثيرة لشركات الوساطة وإدارة السوق وشركة المقاصة وكل أطراف العملية داخل السوق.

هيئة سوق المال

وفي تعليقه على القرار قال الوسيط المالي أحمد العبيد ان إدارة البورصة تسعى منذ فترة إلى تطوير أداء السوق من خلال عدة خطوات التي تعتبر هذا القرار في حال تطبيقه جزءا منها، وأضاف إن هذه الخطوات تمهد الطريق لتطبيق قانون هيئة سوق المال مطالبا بسرعة إقرار القانون في أقرب فرصة لتحقيق دفعة قوية في أداء السوق والاقتصاد الوطني، وأشار إلى أن اعتماد المتوسط السعري سيكون له مردود جيد على أداء السوق في حالة تطبيقه بطريقة تكفل له النجاح.
وأكد العبيد انه سيقضي على الإقفالات الوهمية والمصطنعة وسيعطي بيانات حقيقية للمتداول والمستثمر تمكنه من اتخاذ قرارات سليمة للبيع أو الشراء إلى جانب أنه سيوفر قدرا أكبر من الشفافية والمصداقية للسوق.
وعن مطالبه لتحسين أداء السوق في المرحلة المقبلة من خلال مشاريع التطوير والتحديث التي تسعى إدارة السوق لتطبيقها قال العبيد إدخال التكنولوجيا المتطورة والنظم الإلكترونية الحديثة التي توفر السرعة، والأمان والدقة وتختصر الدورة المستندية إلى جانب الربط المباشر مع البنوك وتحقيق أكبر قدر من الشفافية في الأداء إضافة تحديد عيوب النظام الحالي ومحاولة تلافيها في أي نظام تداول جديد هي أهم مطالب جميع المتداولين والمستثمرين.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

اقتصــــــــــــاد


مشفوعة بعمليات جني ارباح
توقع عبر »الوطن« حركة تصحيحية للبورصة بنهاية الربع الثالث
كتب سيد بغدادي:
قال عضو مجلس الادارة في شركة المنتجات الزراعية نايف العنزي ان هناك مؤشرات تؤكد ان سوق الكويت في اتجاهه للصعود وكسرها حاجز 13 الف نقطة على الرغم من الهبوط الذي قد يتزامن مع بعض المؤثرات سواء السياسية او الاجتماعية الى جانب ركود التداولات البني في شهور رمضان وغيرها من العوامل الاخرى التي تؤثر على نفسية المتعاملين بالسوق.

وتوقع العنزي عبر»الوطن« ان يكون الربع الثالث من العام الحالي هو فترة صعود للسوق مدعوما بآداء الشركات الجيد والنتائج المالية الجيدة والتي تشجع المستثمرين والمضاربين على اخذ المراكز.

ظاهرة المجاميع

وحول ظاهرة »المجاميع« ومدى تأثيرها على السوق ذكر العنزي انه لا يوجد اي سوق مالي في العالم لا توجد به مجموعات استثمارية لان العمل الفردي اصبح الان دوره هامشي خاصة وان اسواق منطقة الخليج مرتبطة بالاسواق العالمية وما بها من شركات خاصة منطقة شرق آسيا وما بها من مجاميع جديدة، واسواقها ذات الآداء الجيد والمتكامل والتي لها دور فعال وبارز في هذه الاسواق.
وبين العنزي ان الاثر السلبي لهذه المجموعات على السوق وارد وجوده ولكنه يعتمد على اخلاقيات العمل المتوفرة، وهل هناك غش وخداع اما ان المهنة تحكمها الاخلاقيات والتي تتوقف على الطبيعة البشرية، مشيرا الى انه لابد ان تكون هناك نوع من القوانين والانظمة التي تحكم الاسواق المالية في كل مكان وتكفل لها الاستقرار.

ادارة السوق

ونوه العنزي ان ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تكاد تكون مهمشة او غائبة وليس بدليل على ذلك اكثر مما حدث في قضايا اذ لم تكن المبادرة من ادارة السوق وانما انتظرت ورود شكوى من احد الاشخاص، اضافة الى ان التعامل مع الموضوع له يتم بالشكل الصحيح.
وتوقع العنزي حدوث حركة تصحيحية للسوق بنهاية الربع الثالث مشفوعة بعمليات جني للارباح ثم يعقبها فترة صعود بدرجات كبيرة مع بداية العام المقبل 2008.

بورصة للقطاع الخاص

وبين العنزي ان فكرة وجود بورصة خاصة للقطاع الخاص هي فكرة مرفوضة وغير مقبولة، اذ لا يوجد أي بلد في العالم به بورصة خاصة، يديرها القطاع الخاص دون ان تحكمها مظلة ورقابة الدولة، وكان بالأحرى ان يقوم ملاك العقار في الكويت مثلا وهم يستحوذون على حجم استثمارات في العقار تتجاوز الـ 600 مليار دينار، أن يؤسسوا بورصة عقار خاصة.

أمانة للتخزين

وحول ماحدث في عملية اكتتاب شركة أمانة للتخزين، قال العنزي انه أيا كانت الفكرة فالقرار الخاطئ لا يعالج بقرار خطأ، وماحدث كان خلطا مابين السياسة والاقتصاد بضغط من جهات مستفيدة، وكان على الحكومة ان لا تتراجع لانها بذلك اضرت افراد وجهات قامت بتسييل اصولها ووضعتها في البنوك بفرض الاكتتاب وبالتالي فان ذلك ترتب عليه خسائر كبيرة لهم، وبالتالي فان القرار لم يراع مصالح المواطنين فالحكومة تستطيع الضرر ولكن لا تستطيع النفع.
وقال ان ماحدث هو مدعاة للسخرية، اذ كيف ان الحكومة ترغب في تحويل الكويت لمركز تجاري ومالي عالمي في المنطقة ثم تتخذ هذا القرار »المضحك« في اكتتاب شركة أمانة.

ظاهرة الاستحواذ

وأضاف العنزي ان ظاهرة »الاستحواذ« هي ظاهرة ايجابية بالسوق الكويتي ولكنها يجب ان تتم وفق معايير وضوابط محددة ومن خلال سياسات تحكمها، بحيث تمثل قيمة مضافة للسوق والاقتصاد الوطني ككل، بحيث يكون »الانفتاح« التجاري والاقتصادي وفق ضوابط ومعايير.
¼ وذكر العنزي ان شركة الاتصالات المتنقلة »زين« تمثل مفخرة للاقتصاد الوطني وسعيها لتكوين كيان دولي واقليمي يمثل توظيفا لمواردها البشرية وطاقاتها وخبراتها في هذا المجال، ولها طموحات استثمارية وكان يجب على الحكومة ان تراعي هذه الطموحات وتذلل كافة العقبات امام بقية الشركات الاخرى لمساعدتها على النمو والتطور مما يجعل الكويت مركز مالي وتجاري في المنطقة والعالم.

المنتجات الزراعية

ونوه العنزي ان شركة »المنتجات الزراعية« هي شركة تمتلك الحكومة فيها حوالي %70 والنسبة الباقية يمثلها القطاع الخاص، ويعتزم مجلس ادارتها زيادة رأسمالها قريبا بغرض ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية، مبينا ان الشركة تحولت من الخسارة الى الربح خلال 3 سنوات الماضية واستطاعت تحقيق ارباح مجزية وأقرت توزيعات نقدية هي %15 و %40 و %25 على التوالي وبذلك تم اعادة رأس المال خلال 3 سنوات.
ولفت ان هناك مجموعة من المستثمرين لديهم توجه لشراء حصة الحكومة في الشركة والبالغ %70 وتقدموا للحكومة وهم في انتظار الرد، وذلك تمهيدا لتطوير الشركة وزيادة خدماتها من المنتجات ومراكز البيع التي تبلغ حوالي 75 فرعا منتشرة في أنحاء الكويت.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


بصدد إطلاق مشروع لاستزراع الأسماك برأسمال 3.5 ملايين دينار
خالد الصايغ: »دانة الصفاة« ترفع رأسمال »الأسماك المتحدة« إلى 5 ملايين دينار
كتب سامي وادي:
قال رئيس مجلس ادارة شركة الاسماك الكويتية المتحدة خالد الصايغ ان الشركة الام وهي دانة الصفاة الغذائية القابضة قامت بتغيير الاسم التجاري لاحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل، وهي شركة »المثالية الكويتية المتحدة«، الى الاسم التجاري المعروف في الاسواق للشركة الام قبل التحول الى دانة الصفاة الغذائية، وهو شركة »الاسماك الكويتية المتحدة« لاستعادة العلامة التجارية وشهرتها في الاسواق.
واوضح الصايغ في تصريح خاص لـ »الوطن« ان دانة الصفاة تعتزم زيادة رأسمال الشركة الجديدة من مليون دينار الى 5 ملايين دينار لمواكبة الاستثمارات الجديدة التي تقوم بها الشركة بعد اعادة الهيكلة مع تطوير اسطول السفن، منها مشروع استزراع الاسماك، وانشاء مصنع جديد للمنتجات السمكية ومشروع الصيد في بحر العرب.

تطوير الاسطول

وتوقع الصايغ ان تستكمل المرحلة الاولى من تحديث اسطولها الجديد خلال 4 شهور المقبلة حيث تسلمت بالفعل اول مركبين ويتوقع وصول مركبين اخرين كل شهر، ويتكلف المركب الواحد من 50 الى 60 الف دينار حسب احدث المواصفات الفنية، ومجهزة بخزانات للاسماك المبردة للحفاظ على جودة المنتج.
وهي تصنع في الامارات من الفيبر جلاس ومزودة بمحركات تيمار، وهي غير معرضة للتآكل من الصدأ مثل مراكب الشركة القديمة المصنوعة من الحديد، والخشبية التي تؤثر فيها الرطوبة وعامل العمر، مشيرا الى ان العمر الافتراضي للمراكب الجديدة 50 عاما، بينما محاسبيا تتراوح من 25 الى 30 سنة.

اسعار تنافسية

وقال الصايغ ان اسطول الصيد الجديد سيعمل على تخفيض التكاليف الحالية وبخاصة الصيانة والتشغيل الى %50 وزيادة كمية الصيد بنسبة تتجاوز %20 مقارنة بالعام الماضي مما يساعد على طرح المنتج للمستهلكين باسعار تنافسية في السوق من خلال توزيع منتجات الشركة عن طريق دانة على الجمعيات التعاونية والمناطق السكنية للمنتجات الطازجة والمثلجة وكذلك تزويد احتياجات جميع مطاعم شريمبي المملوكة المجموعة، وكذلك من خلال 35 محلا يتبع دانة، متوقعا ان تحقق الشركة مردودا ربحيا من زيادة الكمية المطروحة في الاسواق تتجاوز %25.

المرحلة الأولى

واشار الصايغ الى ان المرحلة الاولى من تحديث الاسطول تشتمل على 8 مراكب جديدة على ان تبدأ المرحلة الثانية خلال العام 2008، بعد تقييم المراكب الجديدة ومعرفة حجم الانتاج، لاخذ التراخيص اللازمة من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية التي سمحت باستبدال مركب واحدة جديدة مقابل كل مركب قديمة، الى ان يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل الهيئة بعد تقييم مراكز الصيد القديمة والموافقة على عدد الرخص الجديدة والتي تتوقع الشركة ان تصل الى حوالي 21 مركب صيد في القريب العاجل.

بحر العرب

وأشار الصايغ الى ان الشركة فور استكمال اسطولها الجديد، ستعمل على تنفيذ مشروعها الجديد للانطلاق الى دول المنطقة، والصيد في بحر العرب، والتوسع في مجال الصيد والتصنيع والتجارة في دول المنطقة، علما بأن الشركة تنوي إنشاء مصنع جديد، بالاضافة الى ادخال خط انتاج جديد في مصنع الدوحة بكلفة مليون دينار لتصنيع وتجهيز وتعليب معظم الانتاج للتصدير، حيث تقوم الشركة بتصدير حوالي %25 من الروبيان الى دول الخليج وبلاد الشام ومصر، مشيرا الى ان مصنعين الدوحة والشعيبة المملوكين للشركة يعتبران قيمة مضافة للمنتجات البحرية، وبخاصة المثلجة، لتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلي، خاصة ان موسم الصيد محدود جدا خلال الفترة من اغسطس الى يناير.
وتقوم الشركة خارج موسم الصيد باستيراد كميات كبيرة من الاسماك والروبيان من الجوار وآسيا لتغطية استهلاك السوق المحلي.

بانتظار الهيئة

وقال الصايغ ان الشركة بصدد اقامة مشروع لاستزراع الاسماك برأس مال يترواح من 2.5 الى 3.5 مليون دينار، وانها انتهت من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، وبانتظار موافقة هيئة الزراعة والثروة السمكية لاصدار قرار توزيع اراضي الاستزراع للمنتجات البحرية، عن طريق الاراضي البرية باستخدام المياه الجوفية.
وذكر ان مدة المشروع سنتان بما فيها استخراج الرخص، وان حجم الانتاج المتوقع للمرحلة الاولى حوالي 300 طن سنويا من اسماك البلطي، وسوف تجري تجارب لاستزراع اسماك اخرى.

استزراع الروبيان

وقال الصايغ ان من خطط الشركة المستقبلية مشروع زراعة الروبيان على الشواطئ، بعد ان تقوم هيئة الزراعة والثروة السمكية بحل مشكلة تحديد الأراضي الكافية للقيام بالمشروع، والتي تستلزم توافرها بمساحات كبيرة وعلى الساحل مباشرة، وهو يعتبر من المشاريع القومية، يهدف الى تعويد المستهلكين على الروبيان المستزرع، لتقليل الضغط على الروبيان الكويتي، مثل تجربة الروبيان السعودي المستزرع في البحر الأحمر، والمقام بطول 40 كيلو متر على الساحل.

أرباح جيدة

وتوقع الصايغ ان تحقق الشركة ارباحا جيدة في نهاية العام، نظرا لاكتمال موسم الصيد بدعم من الاسطول الجديد.

حماية المخزون السمكي

واشاد بجهود هيئة الزراعة والثروة السمكية في الحفاظ على الثروة السمكية بتوفير الأمن الغذائي للبلاد، الحفاظ على الثروة السمكية للأجيال القادمة.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

اقتصــــــــــــاد


وفقاً لما نسبته اليه مجلة »ميد« الاقتصادية
د. سعد البراك: أشعر بالأسى تجاه الرخصة الثالثة لأن قوانين الاتصالات في الكويت تعود للعصر الحجري
كتب محمود عبدالرزاق:

انتقدت شركة زين للاتصالات عملية ادارة الطرح المتعلق بالترخيص الثالث للهاتف النقال في الكويت بسبب ما رافقها من الشكوك وعدم الوضوح وغياب اليقين. ونسبت مجلة ميد الاقتصادية المتخصصة الى الرئيس التنفيذي للشركة سعد البراك قوله »انني اشعر بالاسف تجاه الترخيص الثالث،وتجاه الاشخاص الذين يعتزمون الترخيص فيه لان قوانين الاتصالات في الكويت تعود الى العصر الحجري«.
من ناحية اخرى قالت المجلة انه بات معلوما ان الشركات الاجنبية سيسمح لها بتقديم العروض للفوز بالترخيص الثالث للهاتف النقال في الكويت وفقا لما ذكرته المجلة، التي أضافت ان اللجنة المشرفة على طرح المزايدة وضعت حدا للمخاوف من عدم السماح لهذه الشركات بالمشاركة.
ونسبت المجلة الى جمال الجروان، رئيس دائرة الاستثمارات الدولية في شركة اتصالات الاماراتية قوله انه لم يكن متاكدا حتى اغسطس الماضي مما اذا كان سيسمح لشركته بتقديم عرض للفوز بالترخيص، وذلك في اعقاب تغييرات في القوانين احدثتها الحكومة الكويتية.
وعلى اية حال فقد اكد فؤاد الهاجري، منظم اللجنة المشرفة على طرح المزاد ان الشركات الاجنبية يمكنها المشاركة قائلا »اية شركة يمكن ان تقدم عرضا، ويمكن ان تفوز بالترخيص شركة اجنبية، ولم لا ؟«.

مراجعة عملية الطرح

واضافت ميد ان عملية الطرح قد اخضعت الى مراجعة شاملة كان من المقرر ان تستكمل بحلول السابع من سبتمبر الجاري، غير ان الهاجري قال ان هذه المراجعة لن تنتهي قبل 21 من الشهر الجاري، واذا ما استكملت المراجعة، فانه سيتم انئذ تحديد موعد لتقديم عروض المزايدة.
وعلمت ميد ان اللجنة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة العامة للاستثمار، سترجئ اعلان قائمة الاسماء المختارة من الشركات المزايدة لمدة شهر حتى تتمكن الشركات الجديدة من الانضمام الى القائمة.





تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

اقتصــــــــــــاد


مؤشرات أرباحها للربع الثالث مبشرة
استراتيجية »الساحل« لعام 2008: استحواذات وصناديق جديدة
كتب ـ الأمير يسرى:

أفاد مصدر مطلع أن شركة »الساحل« انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لاستراتيجيتها لعام 2008 موضحا أن هذه الاستراتيجية تقوم على تنفيذ عدة استحواذات و تأسيس شركات جديدة في الكويت والمنطقة على أن تتكفل الشركة بتطوير ما يتم الاستحواذ عليه من الشركات واعادة هيكلتها المالية والادارية اضافة الى تأسيس صناديق استثمارية جديدة.
ووضح المصدر أن الشركة انتهت فعليا من الدراسة المالية والفنية لعدد من الشركات المستهدفة ووضعت آليات التحرك وفقا لأولويات محددة تبدأ بالأكثر جدوى ثم التالي من حيث الجدوى الاستثمارية.
وعلى صعيد تأسيس عدد من الصناديق الجديدة قال المصدر أن الشركة ستطرح خلال عام 2008 من 3 الى 4 صناديق بأفكار جديدة غير مطروحة من قبل في السوق المحلى مشيرا الى هذه الصناديق ستكون مبتكرة وهو الأمر الذي من شأنه أن يكون عامل استقطاب للمساهمة في هذه الصناديق.

ولفت المصدر الى أن شركة »الساحل« تنتهج منذ فترة خطط مبرمجة لتطوير أدائها التشغيلي وهو الأمر الذي انعكس ايجابا على أرباح الشركة نصف السنوية حيث تشير التوقعات الى أن مؤشرات النتائج المالية للربع الثالث مبشرة بمستوى نمو مرض.
يذكر أن سهم »الساحل« أقفل سعريا لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 445 فلسا مرتفعا بواقع 5 فلوس عن تداولات اليوم السابق بعد أن تم تداول نحو 280 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 123.3 ألف دينار عبر 15 صفقة.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مراقبون يؤكدون لـ الوطن انه يرتكز على جملة من عوامل الدفع.. ومنخفضا الأسبوع الماضي طارئان
السـوق »عامـر«.. وتداولاته ملآنة بالخير
كتب ـ الأمير يسري:

مرت تداولات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي بمنخفضين كان لهما الكثير من التداعيات السلبية على نفسية المتداولين تعلق الأول بهبوط المؤشر السعري بنحو 200 نقطة في آخر ربع ساعة من تداولات يوم الاثنين الماضي على اثر شائعة تتعلق بالهجوم على مكتب mbc في الكويت بينما تمثل المنخفض الثاني بضعف قيمة التداولات بشكل لافت خلال أول تداولات الشهر الفضيل وهو آخر يوم للتداول في الأسبوع الماضي.
الضعف الذي بدا عليه السوق في مرتين خلال الأسبوع الماضي دفع البعض الى بلوغ مرحلة التخوف من احتمالية اتجاه السوق والتداولات نحو الانحدار خصوصا بعد موجات الارتفاع التي سجلتها التداولات منذ بداية العام حيث ارتكزت هذه التوقعات على استحضار صور الهبوط المؤلمة التي شهدها السوق خلال العام 2006 فلازالت تداولات الأربعاء الأسود في هذه السنة ماثلة للأذهان.
واستقراء للصورة المقبلة على مستوى التداولات بعيدا عن التصورات والتوقعات المبنية على غير أساس فقد توجهنا الى أهل الاختصاص نطرح عليهم التخوف من الانحدار الذي ينتشر بين الكثير من المتداولين وخصوصا الصغار منهم دون أن نغفل ذكر الوهن الذي أبداه السوق خلال الأسبوع الماضي.
افادات اهل الاختصاص أكدت لـ »الوطن« أن السوق بعيد عن الانحدار ويقع ضمن منطقة آمنة تبعث على الاطمئنان الى درجة كبيرة معتبرين أن الهشاشة التي بدت على السوق الذي خضع لتداعيات اشاعة لم تتأكد كانت بمثابة حصان طرواده لبعض الانتهازيين حيث اندفع البعض من الفاعلين في السوق الى اللعب على النفسيات الخائفة واتجهوا نحو خلق ردة فعل سلبية مكنتهم من بناء مراكز جديدة بأسعار متدنية.
وأعتبر هؤلاء أن أسباب ضعف قمية التداولات في أول أيام رمضان قياسا على متوسط التداولات اليومية السائدة في الفترة الأخيرة تكمن في الطبيعة المزاجية للمتداول بصفة عامة خلال تداولات رمضان حيث الميل الى الترقب والبعد عن الشراء قدر الامكان اضافة الى أن تداولات أول أيام الشهر الفضيل جاءت متزامنة مع آخر يوم تداول في الأسبوع الماضي وهو اليوم الذي تعقبه اجازة لمدة يومين.
ورأى هؤلاء أن السوق يقبض على معطيات مؤكدة من عوامل الدفع القادرة على حمل التداولات ضمن عمليات نشطة معددين عوامل القوة في هذا الخصوص التي يأتي منها أرباح الربع الثالث الذي يتوقع أن تشهد نموا على مستوى غالبية الشركات المدرجة بشكل متزامن مع توفر السيولة بشكل لافت اضافة الى ارتفاع أسعار النفط واستقرار الوضع الاقليمي على المدى المنظور مع كل تطورات الوضع الايراني.
الصورة المنقولة من أهل الاختصاص بدت متفائلة وتفاصيلها ملآنة بأسباب هذا التفاؤل .

»الدعم موجود«

في البداية يؤكد المدير العام لشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء الدكتور سعود الفرحان أن السوق يقف على مجموعة من عوامل الدفع التي تؤكد بدورها أن حيوية التداولات مازالت مبررة معتبرا أنه لا يوجد في الأفق ما يدعو الى القلق والتخوف مستدركا ذلك باشارته الى أن ما يعتري السوق مما وصفه (تريحه) شيء وارد ليس في بوصة الكويت ولكن في كل أسواق المال لافتا الى أن البورصة الكويتية مرت بمرحلة من الصعود المتتالي وحققت معظم الأسهم ارتفاعا في مستوياتها السعرية وعليه فان دخول السوق لمرحلة هدوء لا يعني بالمطلق أن السوق مقبل على انحدار مقلق.
وتطرق الفرحان الى ما اعتبره »السوق« الذي بدأ يظهر في التداولات خلال الفترة الأخيرة عبر قيام بعض الشركات أو بعض المجاميع برفع قيمة التسعير لأسهمها دون الاستناد الى الأداء التشغيلي لهذه الأسهم رغم أن النتائج المالية الفصلية تكشف »الورم« الذي بلغته بعض الأسهم محذرا من أن هذا الأمر قد يكون أحد العوامل الضاغطة على السوق معتبرا القلق بشأنها في محله.
ونصح الفرحان المستثمر الصغير بالحصافة في اختيار الأسهم بعيدا عن عمليات النفخ التي تتم لبعض الأسهم مشيرا الى أن هذه النصيحة أولى باتباعها أولئك الصغار الذين ليس لديهم نفس الدلافين حتى يتجنوا الوقوع في شرك أسهم منفوخة دون سند واقعي وهو ما يعني أنهم سيكونون أول الضحايا عندما يتولى السوق مهمة استئصال الورم من الأسهم المتورمة.
ورأى الفرحان أن »تريحة« الأسبوع الماضي ما هي الا حركة طارئة اقتضتها عدة عوامل طارئة كذلك كالاشاعة التي أكلت من المؤشر السعري نحو 200 نقطة معتبرا في ذات الوقت أن انخفاض قيمة التداول خلال أول أيام الشهر الفضيل مرتبطة في الأساس بطبيعة التداولات لأول أيام الصيام متوقعا أن يبدي السوق القوة الكافية خلال الأسبوع الجاري كحركة ارتداد منطقية لما أظهرته تداولات السوق من ضعف في الأسبوع الماضي.

»ضعف طارىء«

من جهته قال الرئيس والعضو المنتدب لشركة أثمان الاستثمارية بدر بوراشد أن علامات الضعف التي أظهرها السوق في الأسبوع الماضي كانت متوقعة خصوصا من حيث انخفاض قيمة التداول يوم الخميس الماضي موضحا أن التجربة تشير الى أن التداول عادة ما يصاب بالضعف خلال الأربعة الأيام الأولى التي تسبق الشهر الفضيل وهو أمر يتوقع حدوثه كذلك خلال أول أربعة أيام من الصيام كذلك.
وقال بوراشد عوامل القوة مازالت حاضرة موضحا ذلك بقوله الكاش الذي يعد وقود السوق متوافر وحاضر ويتأهب الى أية فرصة استثمارية عبر تداولات البورصة كما أن أرباح الشركات المدرجة في الربع الثالث حاضرة في ظل توقعات بتحقيق غالبية الشركات المدرجة لنمو مقبول على مستوى الأرباح مشيرا في هذا الخصوص الى أن مؤشرات أرباح البنوك لفترة الربع الثالث تبدو مبشرة مشيرا الى الدفعة المعنوية التي عادة ما يتلقاها السوق فور توالى اعلان أرباح البنوك مضيفا بقوله هذه العوامل تلتقي مع عامل دعم اضافي يتمثل في ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية.
وقال بوراشد السوق قوي ومتماسك وتداولاته ستستعيد الحيوية مجددا معتبرا أن وهن الأسبوع الماضي مرتبط بأسباب مؤقتة وطارئة ولا تمثل عوامل ضغط على السوق أو تداولاته.

»الكفة الراجحة«

من ناحيته رأى المحلل المالي محمد الشواف أن الكفة التي تحمل عوامل دعم للسوق هي الأرجح مقارنة بما تحويه الكفة الثانية من عوامل التثبيط مشيرا الى أن القراءة الموضوعية لمعطيات السوق تؤكد أن السوق سرعان ما يستعيد قوة تداولاته خلال الأسبوع الجاري والأيام المقبلة خصوصا في ظل المؤشرات المطمئنة لأرباح الشركات المدرجة خلال الربع الثالث.
وقال الشواف يجب عدم اغفال التحركات الفنية للتداولات خصوصا على مستوى جني الأرباح التي تأتي بعد موجات الارتفاع والتي من شأنها أن تدفع السوق نحو الانخفاض الذي تتباين درجته وفق قوة هذه التحركات لافتا الى أن عمليات جني الأرباح في السوق هي أمر وجوبي كونه يمثل حصد الأرباح التي تم تسجيلها عبر ارتفاع قيمة الأسهم المقتناة.
وقال الشواف انخفاض قيمة التداولات الخميس الماضي يعود في الأساس الى قناعة الكثيرين بالاكتفاء بالارباح المحققة خصوصا أن النتائج المالية للربع الثالث على الأبواب وهو قناعة مرتبطة بدخول التداولات الرمضانية التي تتسم بالهدوء في أغلبها.

كادر 1

عوامل الدعم للبورصة

ـ1 أرباح الشركات المدرجة في الربع الثالث ضمن مؤشرات مبشرة.
ـ2 تقرير بنك الكويت الوطني الذي توقع الميزانية العامة للدولة تحقيق فائض مالي قدره 7 مليارات دينار للسنة المالية 2007 ـ 2008 وهو الأمر الذي يعزز الانفاق الرأسمالي الذي يعود بارباح وفيرة على الشركات المدرجة.
ـ3 توقعات جودة الأرباح للربع الثالث حيث يتوقع أن يكون المصدر الرئيسي لها الأعمال التشغيلية.
ـ4 توفر السيولة التي تمثل وقود السوق.
ـ5 محافظة أسعار النفط على وتيرة الصعود الذي يتوقع استمراره خلال الفترة المقبلة.
ـ6 الاستقرار النسبي المتداخل في المنطقة القائم على التعود على حالات المد والجزر للملف النووي الايراني.
ـ7 غلبة التفاؤل على مآل البورصة في المرحلة المقبلة ضمن اطار متفائل لنفسيات المتداولين تنظر الى الجزء الأكبر الملآن في الكوب

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007

اقتصــــــــــــاد


قال لـ الوطن إن إعادة أموال المكتتبين ستجري بالتعاون مع »بوبيان« خلال ساعات
مشاري الغزالي: »أمانة« تلجأ للقضاء للحصول على تعويض بعد صدور مرسوم الإلغاء مباشرة
كتب جمال رمضان:

تترقب لجنة تأسيس شركة »أمانة« للتخزين العام صدور المرسوم الأميري المتعلق بإلغاء الاكتتاب.
ومن جانبه قال رئيس لجنة المؤسسين في شركة أمانة مشاري الغزالي في تصريح خاص لـ »الوطن« أن اللجنة التأسيسية تنتظر صدور المرسوم الأميري بإلغاء الاكتتاب حتى تبدأ في مباشرة اجراءاتها القانونية فيما يتعلق باللجوء للقضاء لمقاضاة المسؤولين عن وقف الاكتتاب ومن ثم المطالبة بتعويض مضيفاً انه وفي ظل تداعيات الاكتتاب الذي بدأ من 20 أغسطس 2007 وكان مقررا له الاستمرار الى 17 سبتمبر 2007 وذلك وفق المرسوم الأميري رقم 174 والقرارين رقم 481/469 لسنة 2007 فان اللجنة والشركة لا تزالان بانتظار المرسوم الأميري والقرار الوزاري المتعلقين بوقف ومن ثم إلغاء عملية الاكتتاب في »أمانة« وذلك بعد قرار مجلس الوزراء الكويتي في جلسته المنعقدة بتاريخ 6 سبتمبر 2007.
وأضاف ان اللجنة خاطبت وزارة التجارة والصناعة يوم الاثنين الماضي بالاستعجال في استصدار القرار الوزاري بوقف الاكتتاب حتى تباشر اللجنة العمل في اجراءات استرداد أموال المكتتبين.
وأوضح الغزالي ان 29.6 مليون دينار هي اجمالي الأموال التي اكتتب بها المؤسسون والراغبون في الاكتتاب في الشركة سيتم اعادتها مباشرة للمكتتبين بعد صدور القرار مباشرة المتعلق بإلغاء الاكتتاب علما بأن عدد المكتتبين يبلغ 23.896 مكتتبا ومكتتبة من المواطنين الكويتيين اضافة لحقوق المؤسسين من شركات وأفراد.
وأكد أن لجنة المؤسسين جاهزة بالتعاون مع بنك بوبيان لإعادة أموال المكتتبين خلال 12 ساعة من تبلغنا القرار وموافقة وزارة التجارة والصناعة الخطية على رد الأموال وذلك الى الحسابات المبينة في طلبات الاكتتاب.
وأكد الغزالي ان غرفة التجارة والصناعة دخلت على خط الاتصال بوزارة التجارة بهدف حثها على سرعة صدور قرار الايقاف وتسليمه الى لجنة المؤسسين حتى تبدأ في عملية رد أموال المكتتبين وجاء دخولها على الخط عبر اتصالها المباشر مع وزير التجارة والصناعة.

كتاب رسمي

ومن جانبه قال نائب الرئيس في شركة أموال والتي تدير اكتتاب شركة أمانه فهد الحبشي أن الشركة جاهزة بالتنسيق مع لجنة المؤسسين بهدف ايداع أموال المساهمين في حساباتهم ولكن بناء على سند رسمي وهذا السند هو استلام لجنة المرسيين كتابا رسميا بإلغاء الاكتتاب.
وأكد الحبشي ما ذهب اليه الغزالي بامكانية رد أموال المساهمين الى حساباتهم خلال ساعات معدودة.
كما اكد مدير الخزينة في بنك بوبيان يعقوب العوضي من بنك بوبيان أن البنك مستعد لرد أموال لمساهمين في غضون ساعات وانه جاهز للرد خلال دقائق من تلقيه الأوامر من قبل لجنة المؤسسين ,موضحاً أن رد الأموال سيجري بشكل تنظيمي بحيث ترد أموال المساهمين حسب نظام البنك ودون تحصيل أي رسوم منهم وسترد كافة الأموال دون استقطاع أي رسوم نهائيا.


اقتصــــــــــــاد


تسعى للتوسع في آسيا وشرق أفريقيا والخليج
»عارف للطاقة« تبدأ اكتتاب زيادة رأسمالها إلى 10.5 ملايين دينار وبصدد تملك حصة في شركة مشابهة
اعلن رئيس مجلس ادارة شركة »عارف للطاقة« فراس البحر عن بدء الاكتتاب لزيادة رأس مال الشركة من 3.56 ملايين دينار الى 10.5 ملايين دينار.
واشار البحر الى انه بناء على قرار الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة تم البدء في الاكتتاب ودعوة مساهمي شركة عارف للطاقة القابضة لممارسة حقهم بالاولوية في الاكتتاب بأسهم زيادة رأس المال العام 2007 وفقا لنسبة تملك كل مساهم من الاسهم.
وقال البحر إن التطور على الصعيد العملي للشركة يتماشى مع التوسع في الاداء لتحقيق اهدافها الاستراتيجية من خلال اطلاق ذراع متخصصة في قطاع الطاقة يتمثل بشركة عارف للطاقة القابضة والتي ستكون مكملة لمنظومة عارف الاستثمارية المتنوعة في توزيعها الجغرافي والقطاعي.
وبين انه تم رسميا تغيير اسم شركة »التعليم المتميز« الى شركة »عارف للطاقة القابضة«، وتحويل نشاط الشركة من شركة متخصصة في مجال التعليم الى شركة قابضة متخصصة في مجال الطاقة. واعلن البحر انه تم تعيين الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الطاقة، وتعيين طارق الوزان رئيس تنفيذي للشركة، باعتباره احد الكفاءات الوطنية ذات الخبرة المتخصصة والطويلة (تزيد عن 25 عاما في القطاع النفطي).
واوضح البحر انه بناء على قرار الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة وموافقة وزارة التجارة فقد تم البدء في الاكتتاب لزيادة رأسمال الشركة من 3.56 ملايين دينار الى 10.5 ملايين دينار، وذلك بتوجيه دعوة لمساهمي شركة عارف للطاقة القابضة لممارسة حقهم بالاولوية في الاكتتاب بأسهم زيادة رأس المال لعام 2007 كل بنسبة ما يملك من اسهم.
من جانبه اعلن الرئيس التنفيذي لشركة عارف للطاقة القابضة طارق الوزان عن بدء العمل الفعلي في تحقيق الرؤية الاستراتيجية التي تسعى اليها ادارة الشركة عن طريق الاستثمارات المباشرة في شركات ذات طبيعة متخصصة في مجالات النفط والغاز والطاقة البديلة من خلال صفقات وتحالفات استراتيجية على المستويين المحلي والاقليمي ستتم مباشرة بعد عملية زيادة رأس المال.
واكد الوزان ان الشركة تسعى من خلال هذه الاستثمارات والاستحواذات إلى التوسع في مجال الطاقة لتشمل مشاريع التنقيب، الحفر والانتاج، والخدمات اللوجستية، مشيرا ان الشركة تسعى بجدية لدراسة وتطوير الفرص الاستثمارية على اختلاف اشكالها وانواعها في مجال الطاقة، كاشفا ان الشركة في مراحلها النهائية لتملك حصة موثرة في احدى الشركات التي حققت انجازا علميا وسجلت براءة اختراع تم اعتمادها من قبل الهيئات الامريكية الرسمية المتخصصة في مجال الطاقة وهو تحويل غاز C1 الى بنزين عالي الجودة وفقا للمواصفات الامريكية أو تحويله الى مادة الاثيلين والتي تعتبر عنصرا اساسيا في صناعة البتروكيماويات.
وبين الوزان ان الدول التي تسعى الشركة الى الاستثمار فيها هي دول الخليج، شمال وشرق افريقيا اضافة الى روسيا والولايات المتحدة الامريكية والدول الواعدة في آسيا. كما تتطلع الشركة بشغف الى اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في دولة الكويت المتخصصة في مجالات الطاقة والنفط، موكدا انه سيتم دعم وتحقيق هذه الاهداف عن طريق الاستثمارات في القوى البشرية الوطنية والدولية ذات الكفاءات والخبرات المتخصصة والعالية في المجالات المطلوبة.
جدير بالذكر ان شركة عارف للطاقة القابضة هي شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية تحت اسم »عارف طاقة« تحت قطاع الخدمات.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007







 

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
الله يعطيك العافية
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


بالتعاون مع الجمارك وأمن الموانئ والمرور وشركات التأمين
»الموانئ« تستقبل معدات تصل أوزانها إلى 1100 طن للمشروعات النفطية على مدى عام كامل
اعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية ان ميناء الشعيبة سوف يستقبل على مدى عام كامل سفنا متخصصة في نقل الحمولات الثقيلة والتي تقوم بنقل الآليات والمعدات اللازمة للمشروعات الاستراتيجية لشركة البترول الوطنية الكويتية الى جانب مشروعات الدولة المختلفة.
واوضح نائب مدير العمليات البحرية في ميناء الشعيبة كابتن توفيق شهاب انه تم التنسيق بين المؤسسة وشركة البترول الوطنية الكويتية وعدد من الجهات الحكومية العاملة داخل الميناء وخارجه من بينها الادارة العامة للجمارك وامن الموانئ والادارة العامة للمرور وشركات التأمين لاستقبال معدات تتراوح اوزانها ما بين 500 و1100 طن وتوصيلها الى مواقع العمل دون اضرار.
وقال شهاب ان ادارة الميناء قامت بتحديد ارصفة خاصة لاستقبال تلك الحمولات نتيجة القرب من ممرات الطوارئ لتسهيل عملية نقل تلك المعدات الثقيلة داخل الميناء وحتى خروجها ووصولها الى مواقع العمل المختارة من قبل شركة البترول.
واوضح شهاب انه سيتم تفريغ الحمولات من خلال معدات ورافعات خاصة متواجدة على متن السفن القادمة مشيرا الى ان الاوزان الكبيرة تحتاج الى آليات تحميل وتفريغ معينة يتم توفيرها من قبل شركة البترول الوطنية.
وكشف شهاب عن خطط يتم دراستها بالتعاون مع شركة البترول الوطنية من اجل انشاء ارصف بالمنطقة الجنوبية تكون تابعة لها لخدمة القطاعات النفطية والمساهمة في استقبال الشحنات والمعدات اللازمة لمشروعاتها ومشروعات الدولة العملاقة.
واكد شهاب ان هناك توجيهات من مجلس ادارة المؤسسة بتجنيد كل امكانيات الموانئ لتسهيل ودعم مشروعات الدولة العملاقة وخاصة المتعلقة بالقطاع النفطي من خلال تقديم الدعم اللوجستي واعمال المناولة.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007


اقتصــــــــــــاد


70 فلساً أرباح متوقعه لـ »الدولية للمشروعات« في الربع الثالث
كتب جمال رمضان :

توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« أن تحقق الشركة نحو 70 فلساً أرباحا في الربع الثالث من العام الجاري، علماً بأنها حققت أرباحا بلغت 42.7 فلسا في النصف الأول من 2007، وأرجعت المصادر تحقيق هذه الأرباح الى أداء الشركة التشغيلي في سوق الكويت للأوراق المالية والذي يعتمد بالأساس على المتاجرة بالأسهم عبر محافظها المالية التي استطاعت أن تحقق أرباحا كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة لمتاجرتها في بعض الأسهم القيادية والكبرى التي حققت قفزات سعريه عالية.
وأوضحت المصادر ان هناك بعض المخصصات التي ستدخل الى الشركة على شكل ايرادات ستحقق منها أرباحا جيدة.
كما شهد سهم الشركة طوال الفترة الماضية تحركا ملحوظا حتى ارتفع سعر السهم خلال الأسابيع الماضية الى 375 فلساً ليتراجع بسبب جني الأرباح الى 355 في أخر تداول له يوم الخميس الماضي.

تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007
اقتصــــــــــــاد


مع استمرار دخول أطراف عدة على خط المفاوضات مع »التجاري«
حسم صفقة »البحرين والكويت« نهاية الشهر
كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر مطلعه لـ »الوطن« أن صفقة بيع البنك التجاري الكويتي لحصته في بنك البحرين والكويت والبالغة % 20.17 ما زالت قائمة حتى الآن في ظل دخول أطراف عدة على خط المفاوضات على شراء الحصة على أساس سعري يتراوح بين 525 فلسا الى 535 فلسا للسهم. متوقعة أن يتم حسم الصفقة بيعاً أو شراء بنهاية شهر سبتمبر الجاري
وأوضحت المصادر ذاتها ان المفاوضات ما زالت جارية حتى الآن ولم تنته لكنها مازالت في انتظار موافقة جهات رقابية بحرينية, فيما حدد »التجاري« لخياراته اما بيع حصته أو شراء حصة شركة الزمردة القابضة وشركاتها التابعة.
وذكرت المصادر أن عدد من مسؤولي الزمردة القابضة أبدوا رغبتهم المؤكدة بزيادة حصتهم في البنك الى %35 عن طريق شراء حصة البنك التجاري , فيما ينتظر »التجاري« موافقة مؤسسة نقد البحرين على بيع حصته في بنك الكويت والبحرين كون البنك مؤسسة بحرينيه تخضع لقرارات مؤسسة نقد البحرين.
وأوضحت المصادر ان عدم حصول البنك التجاري على الموافقة يعتبر من اهم أسباب تأخير اتمام الصفقة بيعا أو شراء.



تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007





 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مع استمرار دخول أطراف عدة على خط المفاوضات مع »التجاري«
حسم صفقة »البحرين والكويت« نهاية الشهر
كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر مطلعه لـ »الوطن« أن صفقة بيع البنك التجاري الكويتي لحصته في بنك البحرين والكويت والبالغة % 20.17 ما زالت قائمة حتى الآن في ظل دخول أطراف عدة على خط المفاوضات على شراء الحصة على أساس سعري يتراوح بين 525 فلسا الى 535 فلسا للسهم. متوقعة أن يتم حسم الصفقة بيعاً أو شراء بنهاية شهر سبتمبر الجاري
وأوضحت المصادر ذاتها ان المفاوضات ما زالت جارية حتى الآن ولم تنته لكنها مازالت في انتظار موافقة جهات رقابية بحرينية, فيما حدد »التجاري« لخياراته اما بيع حصته أو شراء حصة شركة الزمردة القابضة وشركاتها التابعة.
وذكرت المصادر أن عدد من مسؤولي الزمردة القابضة أبدوا رغبتهم المؤكدة بزيادة حصتهم في البنك الى %35 عن طريق شراء حصة البنك التجاري , فيما ينتظر »التجاري« موافقة مؤسسة نقد البحرين على بيع حصته في بنك الكويت والبحرين كون البنك مؤسسة بحرينيه تخضع لقرارات مؤسسة نقد البحرين.
وأوضحت المصادر ان عدم حصول البنك التجاري على الموافقة يعتبر من اهم أسباب تأخير اتمام الصفقة بيعا أو شراء.



تاريخ النشر: الاحد 16/9/2007



اقتصــــــــــــاد


الربحية المتوقعة لسهم »المشتركة« تتراوح بين 90 الى 100 فلس
كتب ـ الأمير يسرى:

ذكر مصدر مطلع أن المؤشرات الأولية لربحية سهم المجموعة المشتركة للمقاولات خلال فترة الـ9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007 تتراوح بين 90 الى 100 فلس مقارنة بربحية بلغت نحو 59.8 فلسا عن النصف الأول من العام الجاري.
وأوضح المصدر أن هذه الربحية المتوقعة لا تشمل عقدها الأخير مع وزارة الكهرباء الذي حصلت عليه مؤخرا بقيمة بلغت نحو 82 مليون دينار.
وعليه أشار المصدر الى أن ربحية سهم المشتركة عن فترة الـ3 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر تتراوح بين 30 الى 40 فلسا.






 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
واقع حالها 5 أضعاف المعلن كتسهيلات للمتاجرة بالأوراق المالية
5 مليارات دينار أموال قروض شخصية وتجارية وعقارية تتسرب إلى البورصة.. و'لا من شاف ولا من دري
عدد القراء: 0


16/09/2007 كتب محسن السيد:
على الرغم من الجهود الحثيثة التي يبذلها بنك الكويت المركزي والرسائل المتواصلة التي يبعث بها إلى الوحدات التابعة له مكتوبة تارة وشفاهة تارة اخرى لضبط عملية الاقتراض وبقائها ضمن معدلاتها الطبيعية والمقبولة تلافيا للمضار التي يمكن ان تنجم عن التوسع في الاقراض، وعلى رأسها بالطبع تضخم اسعار الأصول، خصوصا الاسهم والعقار، وعلى الرغم من الحيطة والحذر اللذين تتحلى بهما البنوك في منح الائتمان، فإن عمليات الاقتراض لاسيما الموجهة للمتاجرة بالاسهم لاتبدو 'منضبطة' كثيرا ليس نتاج ضعف في آليات البنك المركزي الرقابية ولا تساهلا من البنوك وانما في كثير من الاحيان ل'حيل' يتبعها المقترضون افرادا وشركات بالانحراف بأموال القروض عن مختلف غاياتها لتصب في كثير من الاحيان في وعاء واحد وربما اثنين لا ثالث لهما هما قطاعا الاسهم والعقار تحت اغراء الربح السريع والوضع المواتي والمهيأ تماما لتحقيق الثراء السريع، والدليل واضح ولا تعافه اي عين في تضخم اسعار اكثر من 30 سهما في السوق من دون اداء تشغيلي ولا يحزنون، فقط للمضاربة الناتجة عن جموح السيولة.
وبينما تشير احصائيات البنك المركزي الرسمية الى ان حجم القروض الموجهة للمتاجرة بالاسهم تصل حاليا الى نحو 800 مليون دينار، فإن ثمة احصائية غير رسمية لا يختلف معها بعض كبار المصرفيين تشير الى ان حجم القروض الموجهة للمتاجرة بالاسهم تصل الى نحو 5 مليارات دينار (...) ليس فقط القروض التي تمنحها البنوك صراحة بناء على رغبة العميل بالمتاجرة بالاسهم سواء من خلال قروض المارجن او من خلال رهن الاسهم مقابل الحصول على قرض، وانما ايضا تشمل مبالغ القروض الاخرى سواء الاستهلاكية والشخصية او التجارية او الصناعية، وكذلك قروض الاسكان وغيرها التي تتسرب للمضاربة في الاسهم، خصوصا ان البنوك ليست لديها الية يمكن من خلالها ضبط ومتابعة هذه القروض وضمان توجيهها للوجهة التي حصل العميل على القرض على اساسها طالما ان البنوك تحصل على الضمانات الكافية لاسترداد قيمة القرض والفوائد.
وفي هذا الصدد يؤكد مصدر مصرفي مسؤول ل'القبس' ان البنوك المحلية على قدر كبير من الحذر وان تعليمات البنك المركزي واضحة في ما يخص منح القروض والبنوك ليس أمامها من خيار سوى الالتزام بتلك التعليمات لمصلحتها ولمصلحة عملائها والسوق ايضا، لكن ليس بمقدور البنوك فرض السيطرة الكاملة على جميع أنواع القروض التي تمنحها لعملائها.. ليس بمقدورنا ان نتحرك وراء العميل، لنتحقق على سبيل المثال إذا كان سيستخدم القرض الاستهلاكي أو جزءا منه للمضاربة في الأسهم.. فقط البنوك تتشدد في وضع الضمانات اللازمة والتحقق من قدرات العميل على الوفاء بمبلغ القرض في المدة الزمنية المطلوبة.
ويضيف قائلا: ماهو في مقدور البنوك بالنسبة للقروض الموجهة للمتاجرة بالأسهم هو التشدد في الضمانات عند رهن الأسهم، البنوك أصبحت متشددة للغاية في هذا الجانب، لاسيما في الوضع الراهن لسوق الأوراق المالية.. هناك أسهم بعينها تقبل البنوك رهنها مقابل منح تسهيلات ائتمانية وتلك لا تتعدى 20 سهما، وفئة أخرى من الأسهم تشدد الضمانات لأقصى حد عند رهنها، بينما هناك شريحة أخرى من الأسهم لا تقبل بعض البنوك رهنها.
ويقر المسؤول المصرفي بأن هناك أموالا مقترضة ربما يصعب تقدير حجمها بخلاف القروض المحصلة بغرض المتاجرة بالأسهم بالاتفاق بين البنك والعميل، 'تتسرب' فعلا للمضاربة بالأسهم.
ويمضي قائلا: هذه الظاهرة تفاقمت حاليا مقارنة بذي قبل تحت إغراء الوضع المريح لسوق الكويت للأوراق المالية، وليس لدى البنوك المحلية آليات كفيلة بضبط عمليات التسرب تلك ولا حتى البنوك في الخارج تمتلك مثل هذه الآليات، اذ يدخل ذلك ضمن نطاق حرية العملاء.
ويتابع قائلا: القضية هنا تتعلق بالوعي، وعي المستثمرين أكثر من قضية الضوابط، على المقترض ان يتساءل كيف سيرهن بيته أو أرضه مقابل المتاجرة بالأسهم في ظل المخاطر العالية لهذا النوع من الاستثمار، وكيف يخاطر بقيمة قرض حصل عليه بغرض تمويل مشروع استثماري.. المتاجرة بالأسهم الآن اصبحت كالادمان تماما لا يهم المضارب من أين يحصل على التمويل طالما الربح شبه مضمون، وتلك ثقافة استثمارية خاطئة.
ويلفت مدير الاستثمارات في احدى شركات الاستثمار الى حالات واقعية على تسرب أموال القروض بمختلف المسميات واتجاهها للمضاربة بالأسهم، مشيرا الى ان عميلا حصل على قرض بقيمة 4 ملايين دينار كويتي بغرض الاستثمار المباشر، وعندما تأجل المشروع بعض الوقت نتيجة تأخر الحصول على الموافقات الرسمية والتراخيص طلب من العميل فتح محفظة بجزء كبير من المبلغ للمتاجرة بالأسهم لحين وقت استحقاق المشروع.. وآخر يقترض من أجل تمويل مشروع صناعي لكن المشروع يتأخر فلا تجد المبالغ متنفسا سوى سوق الأسهم تحت سياط الفائدة المحصلة على القروض والتي تلهب الجيوب.
ويقول مصدر مصرفي آخر: في السابق، وتحديدا خلال عام ،1998 كانت البنوك تتحفظ كثيرا في منح التسهيلات الائتمانية الموجهة للمتاجرة بالأسهم على وقع أزمة عام ،1997 بيد أنه مع بدايات عام ،2003 وتحديدا بعد تحرير العراق، حيث تكدست السيولة الهائلة لدى البنوك، وتحت ضغوط هذه السيولة، والمنافسة بين البنوك بدأت تلك البنوك تتوسع في القروض، مشيرا في هذا الصدد الى ان بنوكا كانت تضع قوائم سوداء لعملاء لا يمكن ان تقرضهم باتت الآن تتوسع في الاقتراض ومع ضيق الفرص الاستثمارية وعدم وجود متنفس سوى سوق الاسهم والمضاربات العقارية وليس الاستثمار في العقار تدفقت السيولة الى هذين القطاعين حتى تضخمت الاصول فيها لدرجة ان متر الارض في الكويت بات يضاهي بل ويتفوق على أعتى العواصم العالمية مع وجود اكثر من 30 سهما تضخمت اسعارها الى حد الخطر.
ويؤكد المصدر المصرفي انه 'يجب الا نضع كامل المسؤولية على عاتق البنوك.. يوجد لدينا متنفسان اساسيان: سوق الاسهم والعقار، والبنوك تعمل وفق الضوابط والقوانين.. في الوقت ذاته فإن البنك المركزي يتحكم في السيولة بشكل اساسي من خلال سعر الفائدة وليس ثمة وسائل اكثر نجاعة من الصعود بين البنوك؟
بيد ان الشركات الاستثمارية التي تمارس نشاط الاقراض تبدو اكثر صرامة من البنوك لجهة متابعة اوجه استغلال القروض التي تمنحها والتأكد من الاستفادة منها في المآرب التي حصلت لاجلها كما يقول مدير التحويل في احدى شركات التحويل المحلية.
ويقول مدير الاستثمار المحلي في احدى شركات الاستثمار: وضع السوق الراهن اغرى المتعاملين وخصوصا قليلي الخبرة والدراية بالاستثمار وهم يرون ان غيرهم يدخل السوق وخلال فترة وجيزة يكون ثروات طائلة.. هناك مغريات كبيرة في السوق لدرجة ان البعض لا يتعظ، يخسر ويعود ليقترض ويتداول من جديد.. من السهل الآن ان تحصل على قرض استهلاكي او قرض تحت مسمى آخر لتحوله الى سوق الاسهم.
ويمضي مدير الاستثمار قائلا: هؤلاء المقترضون من قليلي الدراية بدروب الاستثمار اكثر خطرا على السوق لانهم دائما الاكثر خوفا والاكثر استعدادا للبيع والخروج عند اي هزة ولو بسيطة حتى لا تزيد التكلفة اكثر عليهم، ومن ثم هم اكثر ضررا على السوق، والذي حدث الاثنين الماضي عندما تكالب هؤلاء تجاه البيع خلال فترة وجيزة لمجرد اشاعة ابرز دليل على ذلك.
ويؤكد ان ثمة دلائل من واقع التداولات الحالية تشير الى وجود السيولة من مصادر عدة بينها بالطبع اموال القروض اهمها: ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة بما يقارب 100% خلال السنوات القليلة الماضية وارتفاع متوسط حجم التداولات اليومية بشكل لافت فضلا عن تضخم اسعار بعض الاسهم التي لا تستند الى انشطة تشغيلية حقيقية.. بيد ان هناك مصادر اخرى كونت سيولة السوق ومن غير المنطقي اعتبار اموال البنوك العامل الاكبر في زيادة حجم السيولة من بينها التوزيعات النقدية التي اعيد تدوير جزء منها في السوق.
ويؤكد المسؤلون المصرفيون انه ليس في المقدور ان تظهر احصائية دقيقة تقدر حجم القروض التي تتجه للمتاجرة بالاسهم بقدر ما هو ليس بالمقدور لجم هذه القروض ووقف تسربها وانحرافها عن اهدافها في ضوء تعدد مسميات القروض المختلفة التي تمنحها البنوك، ويمكن للمقترض ان يقتطع جزءا من اي منها ليعاد تدويره في السوق.. ويضرب هؤلاء المسؤولون مثالا على ذلك بحجم القروض الشخصية على سبيل المثال التي وصل رصيدها خلال الاشهر السبعة الاولى الى نحو 7 مليارات دينار.. بالطبع، جانب ليس بالقليل منها اتجه للبورصة، ايضا القروض العقارية التي بلغ حجمها خلال تلك الفترة نحو 5 مليارات دينار تقطع الشركات العقارية جانبا منها للمتاجرة بالاسهم بدليل عوائدها المحصلة من الاستثمارات (..) كذلك الامر بالنسبة للقروض الممنوحة بغرض تمويل المشاريع.




 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
334،5 مليون دينار قيمة إجمالي الأصول المدارة
'بوبيان' يستحوذ على أمانة استثمار 20% من الصناديق الإسلامية في الكويت
عدد القراء: 0

محمد الفولي


16/09/2007 كتب أحمد فتحي:
كشف مدير ادارة صناديق الاستثمار في بنك بوبيان محمد الفولي ان البنك يستحوذ على امانة الاستثمار ل 16 صندوقا اسلاميا بقيمة اجمالي الاصول المدارة بلغت 334،5 مليون دينار، بنسبة 20% من الصناديق الاسلامية في الكويت، مؤكدا انها حصة كبيرة بالمقارنة مع فترة عمل البنك القصيرة التي بلغت عامين تقريبا.
واكد الفولي ل 'القبس' ان البنك قام بتوقيع عقود امانة استثمار ووكالة بيع ل 4 صناديق جديدة تحت التأسيس منها صندوقان لشركة المدينة للاستثمار وهما لؤلؤة المدينة، والقادة، وصندوق الخمسين الاسلامي لشركة اموال الدولية للاستثمار وصندوق السراج غلوبل لشركة ريادة كابيتال، موضحا ان البنك يسعى لاستقطاب المزيد من صناديق الاستثمار الاسلامية خلال الفترة المقبلة.
واشار الفولي الى ان البنك هو امين الاستثمار ل 8 صناديق استثمارية تعمل حاليا وتصل قيمة اجمالي اصولها الى 190 مليون دينار منها صندوقان لشركة الاستثمارات الوطنية هما الدراج وموارد، والدار للصناديق لشركة دار الاستثمار، والعقيلة لشركة العقيلة للاجارة والاستثمار، ومنافع لشركة منافع للاستثمار، والهلال لشركة الكويتية للاستثمار، واسلمة لشركة نور للاستثمار، والثمار للاوراق المالية لشركة بيان للاستثمار.
صندوق امتياز
واوضح الفولي ان البنك يقوم حاليا بدور وكيل البيع وامين الاستثمار لصندوق الامتياز الاستثماري الذي يتراوح رأس ماله بين 5 - 100 مليون دينار، وتبلغ القيمة الاسمية للوحدة دينار كويتي بالاضافة ل 20 فلس عمولة اكتتاب، كحد ادنى لاشتراك 1000 وحدة ويتوقع عائدا يتراوح بين 15 الى 20% سنويا، مشيرا الى انه تمت تغطية اكثر من 63% من حده الادنى، حيث بلغت قيمة الوحدات المكتتب فيها 3،193 ملايين دينار حتى الآن.
صناديق البنك
وبين الفولي ان البنك لديه صندوقان هما بوبيان المالي بالدينار واخر بالدولار، موضحا ان بوبيان بالدينار تم تأسيسه ب 5 - 100 مليون ونتيجة الاقبال الشديد تمت الزيادة من 5 - 200 مليون، وتمت موافقة التجارة والمركزي على زيادته من 5 - 200 مليون، ويبلغ رأس ماله الحالي 120 مليون دينار بصافي اصول 128 مليون دينار، ويتم الاشتراك والتخارج فيه بشكل اسبوعي على القيمة الجديدة وتبلغ الوحدة هذا الاسبوع 1،068 دينار والعائد على الصندوق حوالي 7%.
وبالنسبة لبوبيان المالي بالدولار قال الفولي انه يحتوي على 6751 وحدة بقيمة 72،250 مليون دولا، ويتم الاشتراك والتخارج فيه بشكل اسبوعي على القيمة الجديدة، وتبلغ قيمة الوحدة هذا الاسبوع 10،702 الاف دولار، ويبلغ معدل العائد عليه 6،3% ، ويقوم الصندوقان بالاستثمار في المرابحات، الصكوك، الوكالات وعقود الاجارة.
ولفت الفولي الى ان البنك سيقوم باطلاق 3 صناديق قبل نهاية العام، مشيرا الى ان الاول سيكون للصكوك بالدولار الاميركي برأس مال 500 مليون دولار، بالاضافة لصندوقين في العقار والاسهم بالدينار الكويتي.
واشاد الفولي بالدور المهم الذي تلعبه ادارة بوبيان ودائرة الخزينة وعلى رأسها يعقوب العوضي في المستوى الذي وصلت اليه ادارة الصناديق في زمن قياسي لم تحققه بعض البنوك العاملة منذ عقود.
زيادة رأس مال
بنك السودان المتحد
وعن بنك السودان المتحد كشف الفولي ان مساهمي البنك لديهم نية لزيادة رأسمال البنك بنسبة 15%، وذلك للاقبال الشديد على الاكتتاب في اسهمه، موضحا انه كان قد تم طرح بنك السودان المتحد طرحا خاصا ويقوم بوبيان بدور وكيل بيع، مشيرا الى ان رأس مال البنك يبلغ 200 مليون جنيه سوداني ما يعادل 28،7 مليون دينار كويتي، ومقسم الى 20 مليون سهم قيمة السهم 10 جنيهات سودانية، وكان قد تم طرح 5 ملايين سهم لاكتتاب الخاص بقيمة اجمالية تصل الى 50 مليون جنيه سوداني وستزيد النسبة خلال الفترة المقبلة.
واوضح الفولي ان هناك خمسة مساهمين كويتيين في البنك يملكون ما نسبته 52،5% وهم.. مجموعة عارف الاستثمارية وتمتلك 15%، والشركة الدولية للاجارة والاستثمار، وشركة وثيقة القابضة 11،25% لكل منهما، و7،50 لكل من كابيتال القابضة والفيحاء الوطنية للتجارة العامة.




المقال في صفحة الجريدة Pdf



 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
الله يعطيك العافيه وبارك الله فيك
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
مشكوره
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيدمن البورصة : الفلاح يجتمع مع مديري إدارات البورصة
عدد القراء: 0


17/09/2007 إعداد: تامر حماد ومحسن السيد وحسن ملاك
من المقرر ان يعقد مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح اجتماعا اليوم مع مديري الاداراتش في البورصة لاطلاعهم على الاجراءات المتخذة من قبل اللجان المختصة في السوق.
وبالمقابل سيستمع الفلاح الى بعض الافكار والمقترحات المقدمة من مديري الادارات والهادفة الى تطوير سير العمل وتذليل بعض العقبات التي تعترض ذلك.

'كفيك': صفقة بيضاء في بيع 'نخيل'.. بلا ربح
اعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) انها تلقت عرضا من شركة بيان القابضة لشراء كامل حصتها في شركة النخيل للانتاج الزراعي والتي تبلغ 27 مليون سهم (تمثل 84.11 من رأسمال الشركة) بسعر 500 فلس للسهم الواحد، على ان تعرض العملية في مزاد علني.
وبالسعر المذكور لن تحقق 'كفيك' اي ربح او خسارة من هذه الصفقة 'البيضاء'.

تشكيل مجلس إدارة الوطنية للخدمات البترولية
تم تشكيل مجلس ادارة الشركة الوطنية للخدمات البترولية ليصبح على النحو التالي: عمران حبيب حسن جوهر حياة (رئيس مجلس الادارة)، عدنان احمد الشاهين (نائب الرئيس)، والاعضاء: عباس محمد رفيع معرفي، مازن محمد محمود مدوه، مناور انور النوري، مهيمن علي بهبهاني، محمد مهدي الشمري.

'أركان' تدرس التخارج من أصول عقارية
قالت مصادر مقربة من شركة أركان الكويت العقارية ل 'القبس' ان الشركة تلقت عروضا لشراء اصول عقارية لدى الشركة التي تدرس بدورها هذه العروض تمهيدا للتخارج من هذه العقارات متى كان هذا الخبار يحقق مصلحة الشركة والمساهمين.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان الشركة تدرس حاليا جميع الخيارات المتاحة لاستغلال ارض الخيران التي اشترتها اخيرا في بناء مشروع عقاري متكامل، لافتة في هذا الصدد الى ان الشركة قد تعيد بيع جزء من الارض.

'أرجان' تطور أراضي في السعودية
اشارت مصادر مطلعة ل 'القبس' الى ان شركة ارجان العقارية بصدد تطوير اراض في السعودية بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الرسمية والمعنية وذلك بالتحالف مع شركاء آخرين.

3.2 ملايين دينار أرباح 'أبراج' في 9 أشهر
حققت شركة الابراج القابضة ربحية في الاشهر التسعة من سنتها المالية المنتهية في 31 يوليو ارباحا بواقع 3.2 ملايين دينار ما يعادل 47.8 فلسا للسهم، علما بان ربع تلك الفترة يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 217.6 ألف دينار.
يذكر ان الشركة حققت في الفترة نفسها من العام السابق ربحية بلغت 1.4 مليون دينار ما يعادل 29.6 فلسا للسهم الواحد.

استقالة مجلس إدارة شركة الصفاة تك
أعلنت شركة الصفاة تك القابضة عن استقالة مجلس ادارة الشركة وتفويض رئيس مجلس الادارة بتسيير شؤون الشركة لحين انتخابات مجلس ادارة جديد.

ميريل لينش تتعهد لشركة الدار بإدارة زيادة رأس المال
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه من شركة دار الاستثمار بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية (القبس) ما يفيد بان شركة دار الاستثمار تدرس حاليا زيادة رأس مالها بنسبة ما بين 20و30% لدخول مستثمر اجنبي 'ميريل لينش' افادت الشركة بان موضوع الزيادة مازال في طور الدراسة، وقد تلقت الشركة عرضا من شركة 'ميريل لينش' العالمية لتكون متعهد الاصدار (اندر رايتر) لزيادة رأس المال ولم يتخذ مجلس الادارة قرارا بهذا الشأن حتى تاريخه.
وسوف تقوم ادارة الشركة بإخطار ادارة السوق بأي تطورات تحدث مستقبلا بهذا الشأن.

'اجيليتي': مشروع كبير في العراق واقتراض 250 مليون دينار
اكد مصدر مسؤول في شركة 'اجيليتي' المخازن العمومية سابقا، ان الشركة واحدى شركاتها التابعة بصدد توقيع عقد مع احد اكبر البنوك المحلية لاقتراض ما يقارب ال250 مليون دينار من اجل التمويل للدخول في مشروع كبير في العراق، وسيتم الاعلان عنه خلال الفترة المقبلة.
واضاف المصدر ان 'اجيليتي' تقاسمت القرض مع احدى شركاتها التابعة من اجل تخفيف العبء عن ميزانية الشركة.

غلف انفست: أرباح من تخارج تقوم به إحدى الشركات التابعة
تفيد الشركة الخليجية الدولية للاستثمار بخصوص ما نشر في احدى الصحف (القبس) حول تحقيق ارباح بقيمة 10 ملايين دينار كويتي من التخارج من احد اصولها، انه ليس لديها عمليات تخارج من اي اصول لديها في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع ان تحقق الشركة ارباحا نتيجة قيام احدى شركاتها الزميلة (الشركة الاهلية القابضة) بعملية تخارج من احدى شركاتها التابعة وهي الشركة الاهلية للمشاريع العقارية.
وتؤكد الشركة انها سوف تحقق ارباحا وفقا لحصتها في الشركة الاهلية القابضة وذلك تماشيا مع معايير المحاسبة الدولية.

'سنام' تستدعي رأس المال الأسبوع الجاري.. ومشاريع جديدة
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة سنام العقارية ستستدعي رأسمالها خلال الاسبوع الجاري بعد ان كانت الشركة قد انتهت من زيادة رأسمالها وذلك لتوفير السيولة لعدد من المشاريع والفرص الاستثمارية التي يجري تنفيذها حاليا.
واشارت المصادر الى انه من بين ابرز مشاريع الشركة حاليا مشروع عقاري ضخم في دبي تبلغ تكلفته نحو 40 مليون دينار بعائد متوقع يصل الى نحو 20%، مشيرا الى ان الشركة تعد حاليا المخططات الخاصة بهذا المشروع.
واضافت المصادر 'سنام' مقبلة على الدخول في عدة مشاريع اخرى جديدة حيث تدرس بجدية اكثر من فرصة استثمارية جميعها خارج الكويت
 
أعلى