تقرير صحفي: "الخطوط الكويتية" تعتزم بيع 80% من أسهمها وتعيين جهة استشارية في غضون شهور لتحديد قيمة الشركةأ
رقام 03/03/2008
تعتزم شركة الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للحكومة بيع 80% من أسهمها حتى تستطيع البقاء والاستمرار مع الشركات المنافسة لها في المنطقة الخليجية مثل "الإماراتية" و "القطرية" حسبما أوردت نشرة "داو جونز" نقلا عن أحد مسؤولي الشركة الكويتية.
وأضاف مسؤول الشركة الكويتية عادل البورسلي أنهم بصدد تعيين إحدى الجهات الاستشارية في غضون شهور قليلة لتحديد قيمة الشركة.
ووفقا لنشرة "داو جونز"، ستؤدي عملية طرح أسهم الخطوط الكويتية للاكتتاب العام إثارة اهتمام كل من شركتي "إيرباص" (Airbus) و"بوينج" (Boeing) الصانعتين للطائرات اعتمادا على توقعاتهما بقيام الشركة الكويتية تحديث أسطولها من الطائرات القديمة عقب عملية الطرح علما أن البرلمان الكويتي اعترض على شراء 19 طائرة من قبل الشركة الكويتية بقيمة 3 بليون دولار في العام الماضي.
وقال المتحدث بلسان الخطوط الكويتية إن أحدث طائرة موجودة لديهم هي من طراز "Boeing 777" والتي تم شراؤها في عام 1998.
وقال المسؤول إن الشركة بصدد بيع 40% من أسهمها في اكتتاب عام و35% منها لمستثمرين كبار و5% لموظفي الشركة على أن تتملك الحكومة الكويتية حصة 20% مع العلم أن الحكومة الكويتية كانت قد وافقت على خصخصة الشركة في يناير الماضي مع منع شركات الطيران المحلية من شراء أسهم الشركة.
يذكر أن مسؤولين في قطاع النقل الجوي أشارا في منتصف يناير الماضي إلى أن قرار خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية هو قرار حاسم يصب في مصلحتها ويحررها من القيود البيروقراطية.
ويقول أحد محللي قطاع النقل في بنك الكويت الوطني إن "الخطوط الكويتية" هي شركة خاسرة ولكون أن قوائمها المالية غير متوفرة مما يجعل عملية تقدير قيمة الخصخصة أمرا صعبا علما أن الشركة سجلت آخر خسائرها في عام 2006 وهي المرة الخامسة عشرة في غضون 16 عاما من العمليات.
رقام 03/03/2008
تعتزم شركة الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للحكومة بيع 80% من أسهمها حتى تستطيع البقاء والاستمرار مع الشركات المنافسة لها في المنطقة الخليجية مثل "الإماراتية" و "القطرية" حسبما أوردت نشرة "داو جونز" نقلا عن أحد مسؤولي الشركة الكويتية.
وأضاف مسؤول الشركة الكويتية عادل البورسلي أنهم بصدد تعيين إحدى الجهات الاستشارية في غضون شهور قليلة لتحديد قيمة الشركة.
ووفقا لنشرة "داو جونز"، ستؤدي عملية طرح أسهم الخطوط الكويتية للاكتتاب العام إثارة اهتمام كل من شركتي "إيرباص" (Airbus) و"بوينج" (Boeing) الصانعتين للطائرات اعتمادا على توقعاتهما بقيام الشركة الكويتية تحديث أسطولها من الطائرات القديمة عقب عملية الطرح علما أن البرلمان الكويتي اعترض على شراء 19 طائرة من قبل الشركة الكويتية بقيمة 3 بليون دولار في العام الماضي.
وقال المتحدث بلسان الخطوط الكويتية إن أحدث طائرة موجودة لديهم هي من طراز "Boeing 777" والتي تم شراؤها في عام 1998.
وقال المسؤول إن الشركة بصدد بيع 40% من أسهمها في اكتتاب عام و35% منها لمستثمرين كبار و5% لموظفي الشركة على أن تتملك الحكومة الكويتية حصة 20% مع العلم أن الحكومة الكويتية كانت قد وافقت على خصخصة الشركة في يناير الماضي مع منع شركات الطيران المحلية من شراء أسهم الشركة.
يذكر أن مسؤولين في قطاع النقل الجوي أشارا في منتصف يناير الماضي إلى أن قرار خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية هو قرار حاسم يصب في مصلحتها ويحررها من القيود البيروقراطية.
ويقول أحد محللي قطاع النقل في بنك الكويت الوطني إن "الخطوط الكويتية" هي شركة خاسرة ولكون أن قوائمها المالية غير متوفرة مما يجعل عملية تقدير قيمة الخصخصة أمرا صعبا علما أن الشركة سجلت آخر خسائرها في عام 2006 وهي المرة الخامسة عشرة في غضون 16 عاما من العمليات.