مواني دبي الـعالمـية ( مواني دبي )

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
نعم فيه بنك وانت الصاج بنك ابوظبي التجاري بشارع فهد السالم ويوجد فيه نشرة الاكتتاب انا مكتتب بالعربية للطيران من عندهم.تفتح حساب علشان يردون الفائض بحسابك.



اخوي الكريم ...

اللى بشارع فهد السالم بنك ابوظبي الوطني ....هل هو نفسه ابوظبي التجاري اللى تقول عنه ....

لاني اعرفه اللى بشرق اهو متاكد منه انه بنك ابوظبي الوطني مو التجاري ماصارله سنه مبطل....

تحياتي لك اخوي
 

الجديد دائما

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
554
الإقامة
دولة الكويت
اخوي الكريم ...

اللى بشارع فهد السالم بنك ابوظبي الوطني ....هل هو نفسه ابوظبي التجاري اللى تقول عنه ....

لاني اعرفه اللى بشرق اهو متاكد منه انه بنك ابوظبي الوطني مو التجاري ماصارله سنه مبطل....

تحياتي لك اخوي


يعطيك العافية بنك ابوظبي الوطني صح كلامك ارجو التنويه.

ومشكور على ملاحظتك
 

rakan_yes

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2007
المشاركات
2,073
السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

اخونا الكرام


المحلليل الاعزااء

اهل الخبره والخبره مطلووبه في الرد


قولولنا ولخوانكم الاعضااء رائيكم في موانيء دبي


هل الاكتتاب مجدي او لانفعه له
ومدى حرامه عن حلاله

هل اجازه اهل الفتاوى او لا ؟


تقبلوا تحياتي
ابورااشد
 

panadool

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2007
المشاركات
78
يمكنكم الان الاكتتاب في موانئ دبي العالمية من دولة الكويت

مع شركة وفرة للوساطة المالية
ت / 2491999

فقط احضار صورة جواز السفر و الشيك المصدق للمستفيد
(اكتتاب موانئ دبي العالمية )

للخليجيين و المقيمين بالدول الخليجية
يعطيك العافيه اخوي ,الشركة اسلامية ولا لأ؟ورقم شركة وفرة للوساطه مافي احد يرد ومتى اخر يوم للاكتتاب؟
 

v.i.p

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2006
المشاركات
19
يعطيك العافيه اخوي ,الشركة اسلامية ولا لأ؟ورقم شركة وفرة للوساطه مافي احد يرد ومتى اخر يوم للاكتتاب؟



السلام عليكم
بالنسبة لشريعة الاكتتاب بمؤاني دبي فقد ظهر الدكتور : يوسف الشبيلي
على قناة سي ان بي سي فى برنامج الشريعة والاقتصاد

وافتى الدكتور بجواز الاكتتاب بمؤاني دبي

والله أعلى وأعلم

والله يوفق الجميع
 

mnassar

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
30
السلام عليكم
بالنسبة لشريعة الاكتتاب بمؤاني دبي فقد ظهر الدكتور : يوسف الشبيلي
على قناة سي ان بي سي فى برنامج الشريعة والاقتصاد

وافتى الدكتور بجواز الاكتتاب بمؤاني دبي

والله أعلى وأعلم

والله يوفق الجميع

لا يوجد بها اي مانع شرعي و إذا ما لحقت الاكتتاب ممكن تداول و تضارب فيها لما تنزل السوق راح يكون عليها تداول قوي ان شاء الله
 

المقاطي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2005
المشاركات
237
البيان / سمير حماد / كشفت مصادر مطلعة على اكتتاب موانئ دبي العالمية ل«البيان الاقتصادي»، حصول 60 شركة سعودية على موافقة حصرية تمكنها من المشاركة في الاكتتاب من داخل المملكة.


وأشارت سلام سعادة المدير التنفيذي لمجموعة الاستثمار العالمية في شعاع كابيتال، إلى أن هذه الموافقة صدرت عن هيئة السوق المالية السعودية بعد طلب تقدمت به شعاع كابيتال ومديرو الاكتتاب، لتحصل هذه الشركات بموجبها على فرصة الاكتتاب في أسهم «الموانئ» بعد إصدار الهيئة في وقت سابق تعميماً يفيد بقيام عدد من الأشخاص المرخص لهم في السعودية بطرح أوراق مالية لشركات غير سعودية دون الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة.


وجاءت تصريحات سعادة، لتنفي شائعات تناقلها المستثمرون، حول قيام هيئة المال السعودية بمنع الاكتتاب في أسهم «الموانئ» على أراضيها، مشيرة في السياق ذاته، إلى أن نشرة الاكتتاب تبيّن وبوضوح حق الخليجيين في الاكتتاب من خلال البنوك المعتمدة داخل دولة الإمارات وليس خارجها.


وكان «البيان الاقتصادي» قد حصل على نسخة من بيان هيئة السوق المالية السعودية الصادر بتاريخ 24 سبتمبر الماضي، إلا أن قيام الهيئة بإعادة توزيعه مؤخراً بالتزامن مع موعد اكتتاب الموانئ بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة في السعودية دفع البعض لاستيعاب الأمر بطريفة خاطئة.


وأكدت سعادة أن الاكتتاب يسير بطريقة سلسلة ويحظى بإقبال كبير، سواء على صعيد الأفراد أو المؤسسات، إلا أنها رفضت إعطاء أي بيانات أو أرقام حول الحجم الذي وصل إليه الاكتتاب أو قيمة التغطية المتوقعة، نظراً لعدم توفر البيانات اللازمة بهذا الخصوص من البنوك المعتمدة للإصدار.


من جهة أخرى توقعت مصادر مطلعة في الأسواق المحلية أن ترتفع وتيرة الإقبال اليوم وغداً باعتبارهما آخر يومين للاكتتاب، والتي عادة ما يقبل فيها كبار المستثمرين للدخول ليتمكنوا من الحصول على التسهيلات المصرفية بأضعاف المبالغ المتوفرة لديهم، والتي وصلت إلى 10 أضعاف بحسب مسح أجراه «البيان الاقتصادي» مؤخراً.
 

starter

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
633
السلام عليكم
يعطيكم العافية شباب

متى اخر يوم للاكتتاب؟؟؟

و هل الاجراءات تاخذ وقت للاكتتاب بالكويت؟؟؟
 

بوحمد 2007

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2007
المشاركات
843
اليوم آخر يوم للاكتتاب بس للاسف ماراح تقدر تكتتب حتى من قبل ثلاثة ايام لان طلبات الاكتتاب خلصت من شركة وفرة للوساطة المالية
 

بوحمد 2007

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2007
المشاركات
843
موانيء دبي ستحدد سعر أسهمها بين 1.25 و 1.30 دولار

مصدر: موانيء دبي ستحدد سعر أسهمها بين 1.25 و 1.30 دولار



دبي (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان شركة موانيء دبي العالمية ستحدد سعر أسهمها في طرح عام أولي بين 1.25 و1.30 دولار للسهم.

وقال مصدر اخر مطلع ايضا على الطرح "سيتحدد سعر السهم عند أو قرب الحد الاقصى للنطاق."

ورفعت دبي حجم الحصة التي تنوي بيعها في شركة موانيء دبي العالمية الى 23 بالمئة من 20 بالمئة قائلة ان الطلب القوي سيتيح لها جمع ما يصل الى 4.96 مليار في أكبر طرح عام أولي في الشرق الاوسط.

وقالت دبي العالمية وهي الشركة الام لموانيء دبي العالمية في بيان يوم الاثنين ان موانيء دبي ستبيع 3.245 مليار سهم بالاضافة الى خيار خاص يسمح لمتعهدي الاكتتاب بشراء 572.7 مليون سهم اضافي بنفس سعر البيع الاصلي.

وموانيء دبي العالمية هي رابع أكبر شركة في العالم لمناولة الحاويات.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
سهم موانئ دبي يغلق عند 0.96 دولارا بنهاية تداولات اليو

م
أرقام 30/01/2008

فقد سهم موانئ دبي العالمية سنتين بنهاية تداولات اليوم ليغلق عند 0.96 دولارا، حيث كان قد أغلق يوم أمس عند 0.98 دولارا.

وخلال التداولات انخفض السهم بقوة ليصل إلى مستوى 0.92 دولارا كأدنى سعر له اليوم، بينما كان أعلى سعر له اليوم 1.00 دولارا، ليستقر ويغلق عند 0.96 دولارا، وبحجم تداول بلغ 22.8 مليون سهم تقريبا
 

market-maker

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
332
اهل الخبرة افيدونا ماهو سبب نزول سهم موانئ دبي
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
سهم موانئ دبي العالمية يغلق عند أدنى مستويات إغلاقه: 0.87 دولارا

أرقام 07/02/2008

تراجع سهم موانئ دبي العالمية بحدة خلال تداولات اليوم واقترب كثيرا من أدنى مستوياته التي وصل إليها منذ إدراجه والتي كانت عند 0.85 دولارا، فوصل اليوم إلى مستوى 0.87 دولارا كأدنى أسعاره خلال تداولات اليوم، مع ارتفاعه خلال التداولات إلى 0.93 دولارا، كأعلى سعر يصل له اليوم، ليغلق عند أدنى مستوى إغلاق منذ إدراج السهم ببورصة دبي العالمية في 26 نوفمبر 2007 وهو 0.87 دولارا، وبحجم تداول بلغ 12.2 مليون سهم فقط.

يذكر أن السهم وكما ذكر آنفا وصل إلى أدنى مستوياته التاريخية يوم الثلاثاء 22 يناير 2008 عند 0.85 دولارا، وهو اليوم الذي شهدت فيه الأسواق الخليجية انخفاضا هو الأعنف في يوم واحد بتاريخها متأثرة بالانخفاض الذي أصاب الأسواق العالمية حينها، لكن السهم أغلق يومها عند 0.96 دولارا.

وبهذا السعر المتدني الجديد يكون السهم قد فقد 33% من قيمته مقارنة بسعر الاكتتاب على السهم والذي كان بـ 1.30 دولارا، حيث تراجع هذا السهم منذ اليوم الأول للإدراج وحتى هذا اليوم ولم يحقق أي مكاسب تذكر للمكتتبين به، فبدأ بالانخفاض في أول أيام إدراجه، وتدريجيا فقد ثلث قيمته تقريبا حتى تداولات هذا اليوم، وكان يعول على السهم أن يجذب النشاط والاستثمار لبورصة دبي العالمية التي تم إدراجه بها، حيث يتم تداول أسهم 12 شركة هناك باستثناء موانئ دبي، وكلها أشبه ما تكون بعديمة التداول، لكن الانخفاض الكبير الذي لازم السهم وحجم التداول المنخفض جدا لم يحقق هذا الهدف على ما يبدو.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
[SIZE="4[COLOR="Red"]"]«موانئ دبي» تضخ 1،3 مليار دولار استثمارات في ميناء السخنة [/COLOR]



11/02/2008 القاهرة ـ رويترز ـ وافقت هيئة موانئ البحر الاحمر المصرية على استحواذ شركة موانئ دبي العالمية على حصة الاغلبية في شركة تنمية ميناء السخنة المالكة لعقد امتياز ادارة الحوض الاول بميناء السخنة.
واشارت وكالة انباء الشرق الاوسط الى ان موانئ دبي العالمية بموجب هذه الصفقة ستضخ استثمارات قدرها 1،3 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة. ونقلت الوكالة عن محمد لطفي منصور وزير النقل قوله السبت «ان السنوات القليلة الماضية شهدت دخول اكبر لاعبين في صناعة الملاحة البحرية في العالم الى الموانئ المصرية ومنهم موانئ دبي العالمية.. مما يعكس اهمية هذه الموانئ كمواقع محورية استراتيجية لهذه الشركات العالمية».
[/SIZE]
 

سعدباد

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2008
المشاركات
48
في أحد يقدر يفيدنا كم وصل سعر السهم لهذ اليوم جزاكم الله خير
وعلى اي موقع اقدر اتابع حركه السهم وشكرا
 

قندهار

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
104
فى مكتب فى برج الصفاه يشترى اسهم موانى دبى بسعر معقول وكاش رقم التليفون --7076823---7227376
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
سهم موانئ دبي ينخفض بسنت واحد ويغلق عند 0.90 دولارا

أرقام 29/02/2008

انخفض سهم موانئ دبي العالمية سنتاواحدا بنهاية تداولات اليوم الجمعة، ليغلق عند 0.90 دولارا بعد أن أغلق يوم أمس عند 0.91 دولارا.

وخلال التداولات لم يرتفع السهم فوق 0.90 دولارا كأعلى أسعاره والذي أغلق عنده، بينما تراجع إلى 0.89 دولارا كأدنى أسعاره خلال التداولات أيضا، وانخفض حجم التداول على السهم إلى مستوى متدني اليوم حيث بلغ 1.37 مليون سهم فقط.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
محمد المعلم رئيس موانئ دبي العالمية لـ «البيان»: نقل العمل بميناء راشد وتسليم موقعه إلى الحكومة بنهاية العام الجاري البيان 27/02/2008

كشف محمد المعلم نائب الرئيس الأول لموانئ دبي العالمية المدير العام لمنطقة الإمارات عن ان ميناء جبل علي سيكون الميناء الوحيد في المنطقة الذي يعمل اليكترونيا بالكامل خلال ثلاثة أشهر.

وقال انه تم تطوير هذا النظام الذي من خلاله يستطيع التاجر ان ينهي كافة إجراءاته المتعلقة بالميناء والجمارك والمنطقة الحرة وغيرها من مكتبه كما يمكنه أيضا ان يحدد الشاحنة التي تنقل إليه بضاعته. وقال انه يتم حاليا تهيئة أربع بوابات اليكترونية مخصصة للشاحنات لن يتعامل فيها السائق مع موظفي امن وذلك بغرض تسريع العمل وبما يصب في مصلحة زبائن الميناء. وكشف محمد المعلم في حوار لـ «البيان» عن ان ميناء جبل علي قفز خطوة للأمام باحتلاله المرتبة السابعة على مستوى العالم من حيث حجم المناولة وقال انه إذا تم الاعتبار بميناء واحد في موقع واحد وإدارة واحدة سيكون جبل علي هو الميناء الأول وهذا ما لم يؤخذ في الحسبان من قبل الجهود التي قيمت الموانئ حول العالم حيث اعتبرت جميع موانئ الصين وهونغ كونغ على سبيل المثال كمنطقة واحدة مثل دبي.

وأضاف محمد المعلم ان ميناء راشد سيتم إغلاقه بنهاية العام الجاري كميناء حاويات ويتم حاليا نقل عمله بالتدريج إلى ميناء جبل علي لكنه أكد ان هذه الخطوة جاءت كرد فعل طبيعي لتراجع العمل في الميناء وتفضيل شركات الملاحة والتجار الانتقال إلى جبل علي والاستفادة من الفرص التي يوفرها لهم. وقال ان لدينا مخططات مبدئية لإنشاء 13 محطة حاويات جديدة على شكل جزر في البحر ترتبط مع بعضها بجسور تصل بالطاقة الاستيعابية لجبل على إلى 90 مليون حاوية إذا تطلب الأمر وبالإمكان تنفيذ هذه التوسعات حتى عام 2030 وان كان هذا يعتمد على الضرورة ومتطلبات الأمر. وأضاف ان موانئ دبي استثمرت 735 مليون درهم في 21 رافعة جسرية عملاقة جديدة يتم تسلمها على ثلاث مراحل وستعمل في محطة الحاويات الثانية التي تم إنشاؤها مؤخرا في جبل علي. كما ان هناك خطة لتحديث وتطوير ميناء الحمرية وزيادة طاقته الاستيعابية تشمل الأرصفة وأنظمة العمل وتعميق الميناء.

كما أكد حرص موانئ دبي العالمية على توظيف اكبر عدد من المواطنين وتهيئتهم للعمل في موانئها داخل وخارج الدولة. وأضاف ان التوسعات الجديدة لميناء جبل علي تراعي في دراساتها الاشتراطات البيئية وعدم تأثر المشروعات السكنية والتجارية لنخيل كما ان دخول وخروج السفن لا يتأثر بهذه المشروعات المحيطة حيث تبعد عنها قناة الميناء.

وفيما يلي تفاصيل الحوار..
* لتكن البداية عن وضع موانئ دبي ـ الإمارات حاليا والتطورات التي وصلت إليها؟
- دعني أخص «البيان» في البداية بالإعلان عن انجاز عالمي حققته موانئ دبي حاليا. ففي عام 2007 تقدم ميناء جبل علي إلى المرتبة السابعة في قائمة اكبر الموانئ على مستوى العالم بعد ان كنا في المرتبة الثامنة في عام 2006. وهذا حسب دراسة قامت بها شركة عالمية متخصصة بدراسة الموانئ على مستوى العالم. ونتطلع في السنوات المقبلة ان يتم هذا التصنيف لموانئ دبي العالمية بمنطقة الإمارات كلها بحيث يشمل مختلف الموانئ التي نديرها على مستوى الدولة.

* وكيف كان الوضع فيما قبل؟
- على مدار الأربع سنوات الماضية كنا نتقدم مستوى في كل عام. وسنعمل جاهدين لاستمرار هذا التقدم في قائمة أفضل الموانئ وان كان الوصول للمرتبة الأولى يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا. لأن هذا التقييم اخذ في اعتباره موانئ دول بأكملها وليس موانئ في مدينة واحدة وانطبق هذا على موانئ الصين كإقليم واحد وهي تناول 100 مليون حاوية لأنها عديدة في مختلف أرجاء الصين أما موانئ دبي فكانت في دبي فقط.


* ولكن هل إذا تم التصنيف لميناء واحد.. ماذا سيكون ترتيبكم؟
- كميناء واحد في موقع واحد في مدينة واحدة كإدارة واحدة، لا اعتقد ان هناك ميناء في العالم يناول نفس الحجم الذي يناوله ميناء جبل علي فقد بلغ حجم المناولة لدينا العام الماضي 10. 7 ملايين حاوية وهو حجم ضخم بكل المقاييس.

الخدمات الأفضل.. هدفنا

* وهل تستهدفون الوصول لمراتب أفضل لاحقاً؟
- نعم الهدف ان نصبح رقماً واحداً وان كان هذا يمثل تحدياً بالنسبة لنا. لكن الأهم من عدد الحاويات التي يتم مناولتها هو النوعية والجودة في الخدمات التي تيم تقديمها للعملاء وهذا شغلنا الشاغل.

* ولكي تصلوا إلى المرتبة الأولى.. ماذا تحتاجون؟
- لابد أولاً ان تستمر معدلات النمو في الميناء كما هي الآن. كما يعتمد على مدى حساب حجم العمل هل سيستمر بحسبان الصين مثلا ميناء واحد أم يحسبون العمل في كل ميناء على حدة. ولهذا أقول لك انه يشكل تحديا لنا. وان كان الوصول للمرتبة الخامسة والرابعة أمراً سهلاً.
* وما هي الموانئ التي سبقتكم في القائمة؟
ـ روتردام هو الميناء الذي يسبقنا فقط بمعدل 160 ألف حاوية. وإذا استمرت معدلات النمو لدينا بصورتها الحلية غالبا ما سنقفز مرتبة واحدة على الأقل العام المقبل.

* ومن اجل هذا التقدم على سلم اكبر الموانئ في العالم.. ماذا تحتاجون إليه من توسعة للميناء الحالي في جبل علي؟
- هذه التوسعة تتم وفقا لاحتياجات العمل وبشكل يواكب استمرار النمو وفقا لاستراتيجية نضعها لأنفسنا. ومن ضمن أهداف استراتيجيتنا في موانئ دبي ان نخدم المنطقة كلها ونخدم الإمارات ودبي خاصة واقتصاديات دول المنطقة ومؤشرات الاقتصاد في المنطقة للسنوات الأربع المقبلة ايجابية فالحكومات نشطة وأسعار النفط مرتفعة وكذلك الانفتاح على العالم وجذب للاستثمارات الأجنبية وكل هذه الأمور تنعكس إيجابا علينا في ميناء جبل علي.

الذي يعتبر ميناء محوريا وليس في دبي فقط ودعني أقول لك في هذا الصدد ان 50% من حجم العمل بالميناء هو للمنطقة كلها في شكل بضائع ترانزيت لا تخرج حتى من البوابات، بل تأتي البضائع إلى الميناء في بواخر كبيرة ثم تعاد مناولتها لدول المنطقة على متن بواخر اصغر حجما.

وهذا يعكس مدى أهمية الميناء وموقعه وبالتالي لابد من وضع أهداف واستراتيجيات تواكب النمو الجاري بل وتقوده.

* كما هو معروف ان موانئ دبي العالمية - منطقة الإمارات تشمل في دبي موانئ جبل علي وراشد والحمرية إضافة إلى ميناء زايد في ابوظبي وميناء الفجيرة. إذا تحدثنا عن مينائي جبل علي وراشد.. ماذا وصلا إليه ومن عدد للرافعات وما هي خططكم بالنسبة لهما؟
- إذا تحدثنا عن ميناء جبل علي وحده نجد فيه 48 رافعة في الميناء الحالي ( محطة الحاويات رقم 1 ) و8 رافعات في الميناء الجديد الذي بدا العمل به في يوليو الماضي وهناك 21 رافعة في الطريق لهذا الميناء الجديد. فهو مازال تحت الإنشاء ويستوعب 5 ملايين حاوية. بدأ بمليوني حاوية ويبقى 3 ملايين حاوية سيتم الانتهاء من تجهيزاتها ومنها الـ 21 رافعة التي يتم تصنيعها الآن وهي رافعات عملاقة قادرة على التعامل مع البواخر الكبرى وبمكان الرافعة ان تناول 4 حاويات دفعة واحدة.

* متى تتسلمون هذه الرافعات؟
- سيتم ذلك على 3 مراحل.. الدفعة الأولى تصل في أغسطس المقبل وفي أكتوبر تصل الدفعة الثانية ثم سيتم تشغيل آخر دفعة في شهر فبراير من عام 2009 ومعها تصل طاقة الميناء الجديد إلى 5 ملايين حاوية. وستكون الزيادة بمعدل مليون حاوية لكل مرحلة.

* هلميناء الجديد مجرد الرافعات أم يصاحبها توسعات في ساحة الحاويات وغير ذ يبقى لللك؟
- انطلاقا من التفاؤل الذي نشعر به من حجم العمل بميناء راشد رأينا بدلا من إنشاء توسعة على مراحل لكل منها مليون حاوية، ان نقيم ميناء متكاملا بسعة 5 ملايين حاوية دفعة واحدة لنعطي ثقة للاقتصاد وللتجار ة وللمتعاملين معنا سواء من التجار أو من الخطوط الملاحية.

فشركات الملاحة العالمية حاليا لديها استثمارات ضخمة في تصنيع البواخر وهناك أكثر من 100 باخرة ضخمة جديدة يتم تصنيعها الآن لهذه الخطوط الملاحية كل منها تحمل 10 آلاف حاوية فيما فوق لتستطيع خدمة العالم من شرقه إلى غرب.

ومنطقة الشرق الأوسط تعتبر من أهم المناطق النشطة اقتصاديا ضمن استراتيجيات شركات الملاحية وبالتالي هناك توقعات بنمو معدلات الشحن بين المناطق المنتجة كالصين وبين منطقة الشرق الأوسط والخليج. وهذا ما وضعناه في الاعتبار حينما أقدمنا على خطوة إنشاء ميناء جديد.

* وما طبيعة هذه الرافعات الجديدة الـ 21 وكم تبلغ تكلفتها وأين يتم تصنيعها؟
- جميعها رافعات جسرية عملاقة وتبلغ تكلفة هذه الرافعات مع المعدات المساندة لها نحو 200 مليون دولار (735 مليون درهم) ويتم تصنيعها في الصين. وهي من اكبر الرافعات الموجودة في العالم وبإمكان الواحدة منها مناولة حاويتين قياس الواحدة منهما 40 قدما أو 4 حاويات مرة واحدة قياس الواحدة 20 قدما. ويعتمد ذلك على البواخر وترتيب الحاويات على الباخرة أي بإمكان الرافعة مناولة 120 حاوية في الساعة.

* ما مدى إضافة هذه الرافعات للموجود حاليا والى أي حد ستخدم الخطوط الملاحية؟
- نحن لا ننظر إلى ميناء جبل علي بأن يخدم دبي فقط. لكن - كما ذكرت ـ نحن ميناء يخدم المنطقة بأكملها وبالتالي فالاستثمار في التكنولوجيا وأفضل المعدات يخدم أهدافنا ويسرع في عمليات لمناولة وبكفاءة عالية.

وهذا يعطينا ميزة عن غيرنا من الموانئ المنافسة لنا بأننا نقدم الخدمة الأفضل للبواخر التي تصلنا ونهيئ المنطقة بأكملها - من خلال ميناء جبل علي - لاستقبال البواخر العملاقة لان البواخر العملاقة لا تذهب إلا إلى ميناء قادر على استقبالها. فتكلفتها مرتفعة وتضع في اعتبارها مدة بقائها في الميناء وسرعة المناولة واهم من ذلك عمق الأرصفة كما ينظرون لكفاءة الموانئ..

كل هذه الأمور تضعها في الاعتبار وهذا ما راعيناه في تصميم الميناء الجديد في جبل علي والذي يستطيع استقبال هذا الجيل الجديد من البواخر الذي تبلغ حمولة الواحدة منها 12 ألف حاوية والتي لم تدخل الخدمة بعد. كما ان أحجامها كبيرة من حيث الطول أيضا. والشركات الملاحية على دراية بالميناء الجديد ولهذا أنا على ثقة ان هذه البواخر ستأتينا بمجرد دخولها الخدمة.

مواجهة الطلب المتزايد

* أعلنتم من قبل عن خطة للوصول بالطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 90 مليون حاوية عام 2030 إذا تطلبت الحاجة.. ما مدى إمكانية تنفيذ هذه الخطة؟
- الخطة كانت لـ 80 مليون حاوية بالإضافة إلى الطاقة الحالية للميناء والبالغة 9 ملايين إضافة إلى الميناء الجديد الذي تبلغ طاقته 5 ملايين حاوية وإذا نظرت إلى المخطط الموجود عندنا بالتوسعة إذا دعت الضرورة تجد ان لدينا 14 محطة جديدة بما فيها المحطة التي بدأت في يوليو الماضي ويتم استكمالها حاليا ويتبقى 13 محطة للمستقبل.

كل منها تستوعب 5 ملايين حاوية بما فيها المحطة الجديدة وهذا يعنى ان هناك 80 مليون حاوية إضافية للطاقة الحالية ووضعنا لها عام 2030. لكن ماذا يحدث.. الله اعلم؟

* لكن بإمكانكم حسب المخططات الوصول لهذه الطاقة؟
- نعم الرسالة التي وجهناها للزبائن وللتجار وللاقتصاد بالكامل ان لدينا خططا ب 90 مليون حاوية في عام 2030. وسيتم تفعيلها إذا دعت الحاجة.

* هل كل محطة من المحطات الجديدة ستكون مستقلة بساحة حاويات وميناء؟
- نعم كل منها ستكون مستقلة وستكون في البحر على شكل جزر مرتبطة مع بعضها بجسور ولك منها ساحاتها وأرصفتها وإدارتها الخاصة مع وجود الإدارة المركزية، لان كل ميناء منها طاقته 5 ملايين حاوية وهذا رقم ضخم لان لديك موانئ في دول أخرى لا تزيد طاقة كل منها على مليون حاوية ويتم النظر إليه على انه ميناء كبير.

* كم عدد الرافعات المتوقع استخدامها في كل محطة؟
- ربما يتم استخدام 29 رافعة في كل منها مثلما يتم حاليا للمحطة الثانية الجديدة لكن هذا يعتمد على التصاميم لان التصاميم التي لدينا هي تصاميم أولية قابلة للتعديل. وبالتالي قد يزيد العدد أو يقل قليلا.

* لكن هل تعتقد أنكم ستكونون في وضع يضطركم لتنفيذ هذه التوسعات الضخمة؟
ـ إذا تأملت خطة دبي الاستراتيجية وحديث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن المستهدف للاقتصاد والناتج المحلي لربما نجد أننا في حاجة للسير في هذه الخطط التوسعية وان اختلف زمن تنفيذها. فالميناء هو البوابة الرئيسية للاقتصاد ومن ضمن أهدافنا ان نكون عنصرا نشطا في الاقتصاد المحلي والإقليمي.

* من اللافت للنظر ان موانئ دبي لا تنتظر وصول الميناء لطاقته الاستيعابية لتبدأ في التفكير ببناء ميناء آخر.. فمتى تتوقعون البدء في ميناء ثالث بجبل علي؟ -
هذا صحيح وحاليا نركز اهتمامنا على استكمال الميناء الثاني لان هذه المشروعات كبيرة والتسلسل فيها مهم. لكن تأكد ان لدينا حلولا باستمرار لمواجهة اى نمو مستقبلي.

* مع كم خطاً ملاحياً تتعاملون؟
- مع 120 خط ملاحي من بينها اكبر الشركات في العالم.

* الآن لديكم مخططات بتوسعة الميناء بهذه الضخامة، فإذا انتقلنا بالحديث إلى ميناء راشد.. قيل انه سيغلق ويتحول مكانه إلى أنشطة أخرى غير العمل الميناءي.. ما مدى صحة ذلك؟
- كان من الطبيعي ان يحدث ذلك من مدة.. الخطط كانت موجودة من مدة بنقل ميناء راشد تدريجيا إلى ميناء جبل علي بما لا يؤثر على الزبائن والسبب في ذلك ان طبيعة العمل أصبحت مختلفة عن ذي قبل فاحجام البواخر كبرت وكثير من الخطوط الملاحية التي كانت تذهب إلى ميناء راشد بدأت تطلب الانتقال إلى ميناء راشد لان بواخرها لم تعد قادرة على الذهاب إليه لأنه ميناء قديم وعمقه لا يتناسب مع البواخر الكبيرة وأعطيناهم الفرصة للانتقال إلى ميناء جبل علي إذا أرادوا حيث الأعماق والرافعات العملاقة والأرصفة المناسبة.

ودعني أؤكد لك ان هذه الخطوط من نفسها تطلب المجيء لجبل علي لان به فرصا أفضل لأعمالهم فلديك المنطقة الحرة بالميناء وشبكة ضخمة من الخطوط الملاحية بينها تعاون كبير مثل المطارات تصل على طائرة لتستقل طائرة شركة أخرى. وبالتالي وجوده هنا يساعده على نقل بضاعته من باخرة إلى أخرى.

في البداية كانوا يفضلون التوجه لميناء راشد لوجوده في قلب المدينة لكن مع مرور الأيام وسعت البواخر من طاقتها بسبب النمو في الاقتصاد العالمي والإقليمي فرأت الشركات ان من مصلحتها الانتقال إلى ميناء جبل علي. وهذا ما لاحظناه خلال السنوات الماضية حيث بدأ العمل في ميناء راشد في الهبوط الأوتوماتيكي في مناولة البضائع بما فيها البضائع السائبة.

وبالتالي لا توجد جدوى اقتصادية من استمرار الميناء مثل أي مشروع اقتصادي لابد ان يكون له مردود. وبالتالي فالعملية طبيعية لكننا أخذنا على عاتقنا عدم غلق الميناء الا بالانتقال العمل بنفسه إلى ميناء جبل علي وهذا ما حدث. فقد انخفضت المناولة في ميناء راشد العام الماضي إلى 700 ألف حاوية بعد ان كان يناول مليوناً و200 ألف حاوية ونتوقع ان ينخفض العمل هذا العام إلى 300 ألف. فالانتقال أمر طبيعي لظروف العمل واختلاف البضائع ووجود فرص أفضل في ميناء جبل علي حتى الشحن العام 95% منه موجود في جبل علي.

* إذا متى نتوقع إغلاق عمل الميناء وعدم استقباله لبواخر الشحن؟ وما هو مصير الأرض التي يقع بها الميناء؟
- بنهاية 2008 سيتم نقل العمل بالكامل إلى ميناء جبل علي. وسوف تقوم شركة موانئ دبي العالمية بتسليم الميناء إلى حكومة دبي ممثلة في سلطة موانئ دبي لتكون الحكومة حرة التصرف في المكان فنحن بمثابة شركة مشغلة للموانئ حول العالم بما فيها دبي ولنا اتفاقيات مع الدول التي نتواجد فيها وبالتالي سنسلم المكان للسلطة الحكومية.

* هل هناك أنشطة أخرى بالميناء غير عمل الموانئ وما مصيرها؟
- هناك بالطبع مرسى السفن السياحية التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري وعمله مستمر وسيكون للحكومة حرية التصرف في المكان بصفة عامة. أما نحن فسننقل عملنا لميناء جبل علي.

* هل يلقي نقل العمل من هناك أعباء عليكم؟
- لا فسيكون ذلك بمثابة نقطة ايجابية ان عملنا سيتواجد في مكان واحد بدلا من وجود مرفأين وهدفنا ان يتم النقل دون أية تأثيرات سلبية على الزبائن ولهذا نقلنا بعض الرافعات تدريجيا من ميناء راشد إلى جبل علي.

* وماذا كان وقع هذه الخطوة على الزبائن؟
- رحبوا بها كثيرا لان الأوقات التي يسمح فيها بمرور الشاحنات داخل المدينة محددة وتسبب أعباء عليهم كما ان حجم البواخر كبر والفرص أفضل في جبل علي حتى أنهم - وكما ذكرت - كانوا يطلبون ذلك بأنفسهم.

* بالتأكيد هذا قرار جريء؟
- نعم فميناء راشد هو الميناء الأول والذي منه انطلقت موانئ دبي العالمية. لكن في بعض الأحيان يمكنك ان تقوم بمشروع أفضل وتستفيد منه الدولة والمكان والمدينة. ودائما القرارات التي تتخذ في الإمارات قرارات حكيمة ومدروسة وللصالح العام.

* يتبعكم أيضا في دبي ميناء الحمرية.. هل هناك خطط تطويرية خاصة به؟
- كما يعرف الناس ان ميناء الحمرية هو ميناء تقليدي وحيوي بالنسبة للتجارة عبر السفن الخشبية مع دول مثل الهند وإيران والصومال. وبالتالي لابد من البقاء عليه وتطوير العمل به ولهذا فإننا اعددنا دراسة لتحديث والارتقاء بأنظمة العمل يه.. فهو ميناء تقليدي مكمل للاقتصاد وللميناء النظامي في جبل علي حيث يلعب دورا مهما في تجارة إعادة التصدير للدول المجاورة وخاصة للموانئ التي لا تمتلك أعماقا كبيرة.

وتشمل خطط تطوير الميناء أنظمة والعمل وأرصفة إضافية وتعميق الأرصفة الحالية بما يمكننا من استقبال بواخر اكبر وزيادة حجم المناولة بما يفيد الزبائن أنفسهم وبطريقة أفضل مما هو متبع حاليا. سوف نبقي عليه ميناء تقليديا بأنظمة عمل حديثة تناسب المراكب الخشبية والحديدية ذات الأحجام الصغيرة وحتى المتوسطة.

* ومتى تبدأ هذه الخطة وحجم استثماراتها؟
- بدأت بالفعل وشكلنا فريقاً لدراسة الاستثمارات اللازمة للمشروع ويمكن القول ان التنفيذ قد يستغرق عامين. أما عن الميزانية فلم نرصد حتى الآن مبلغا محددا وسيتوقف ذلك على دراسات الجدوى. وواردات موانئ دبي العالمية عودتنا على سرعة اتخاذ القرار فيما يتعلق بتمويل أي مشروع تثبت جدواه.

* عودة إلى ميناء جبل علي.. كم رافعة تعمل حاليا في محطتي الحاويات؟ وما هي توقعاتك لحجم العمل به هذا العام ؟
- في الميناء القديم توجد 48 رافعة بالإضافة إلى 8 رافعات تعمل في محطة الحاويات الثانية والتي تنتظر 21 رافعة أخرى يتم تصنيعها حاليا. وناول الميناء العام الماضي 10. 7 ملايين حاوية بنمو 21%. والمؤشرات الموجودة حاليا في الاقتصاد المحلي والإقليمي وطبيعة العمل بالميناء ايجابية ونحن متفاءلون بشأنها.

5 موانئ بالدولة

* لننتقل إلى المنطقة الأشمل في نطاق اختصاصاتكم، وهي منطقة الإمارات.. كم ميناء في محفظتكم وطبيعة عملكم بها؟
- بالإضافة إلى الموانئ الموجودة في دبي لدينا اتفاقيات لإدارة ميناءي الفجيرة وزايد بابوظبي. في ميناء الفجيرة ندير محطة الحاويات فقط أما الشحن العام والبضائع الأخرى فيتم تشغيلها من قبل سلطة موانئ الفجيرة. اما ميناء زايد فنديره بالكامل سواء حاويات أو شحن عام. وفي عام 2007 بلغ حجم مناولتنا في الموانئ الأربعة العام الماضي 11 مليون حاوية.

* هل لديكم خطط لتطوير ميناء الفجيرة؟
- نعم توجد خطط خاصة بتطوير الميناء تم إعدادها بالتعاون مع الأخوة في الفجيرة تشمل تعميق الميناء وتحديث المعدات والأرصفة ووضع رافعات كبيرة وتوسعة ساحات الحاويات بحيث يستطيع الميناء استقبال البواخر الكبيرة. فالفجيرة مهمة جدا على الساحل الشرقي والمحيط الهندي، ويمكن ان يلعب الميناء دورا كبيرا في عمليات الترانزيت ولدينا خطط لزيادة المناولة بالميناء.

* متى تبدأ هذه الخطة؟
- نحن على مشارف الانتهاء من الدراسات الخاصة بها.

* وماذا عن ميناء « زايد» في ابوظبي؟
- سوف ينتقل هذا الميناء إلى منطقة الطويلة وتنتقل معه إدارتنا للمشروع كما هو متفق عليه مع الأخوة في ابوظبي.. فمشكلة ميناء زايد هي نفس مشكلة ميناء راشد في دبي، يوجد وسط المدينة وليس عميقا ومحدود العمل. ولان هناك خططاً استثمارية ضخمة لاقتصاد ابوظبي فقد تم اتخاذ قرار بنقل الميناء لزيادة حجم العمل والمناولة به بما يواكب هذه الخطط وبالفعل بدأت الخطوات التنفيذية لميناء الطويلة الذي يبعد 30 كيلومترا عن ميناء جبل علي حيث اتفقت حكومة ابوظبي مع شركات متخصصة في الردم وتعميق الميناء.

* هذا يعني أننا نرى ان موانئ دبي العالمية تسير في اتجاهين في نفس الوقت.. توسعات بالخارج وتطوير الموانئ بالداخل ألا تخشون ان يكون التوسع الخارجي على حساب العمل الداخلي؟
- تم تقسيم العمل حتى لا يؤثر شيء على الآخر وذلك من خلال تقسيم نشاط الشركة إلى 8 أقاليم حول العالم واحدة منها منطقة الإمارات التي تشمل موانئ الشركة داخل الدولة. ولكل منطقة استراتيجيتها ودورها الفعال ولأن نقطة الانطلاق كانت من موانئ دبي المحلية فهناك تركيز كبير عليها وحرص على عدم تأثرها بأنشطة الشركة حول العالم وهذا ما ترونه في التوسعات الجارية ومعدلات النمو والنجاح الذي يتحقق سنويا.

طاقة المناولة.. مشكلة الموانئ

* ما هي التحديات التي تواجه قطاع الموانئ حول العالم في الوقت الراهن؟
- أهم تحد هو نقص الطاقة الاستيعابية للموانئ عن نمو الحركة التجارية الطلب المتزايد على الشحن خاصة من الدول المنتجة. فبناء السفن أسهل وأسرع من بناء موانئ خاصة في أوروبا، فقد يتطلب الأمر هناك 10 سنوات لبناء ميناء جديد يستغرق منها وقتا طويلا في الدراسات والموافقات أما البواخر فينتهي بناؤها في عامين أو ثلاثة. والمشكلة التي أراها ماثلة أمامي هي ان الطاقة الاستيعابية بالموانئ ستكون ضعيفة خلال السنوات المقبلة وهذا ما تضعه موانئ دبي في حسبانها بزيادة طاقتها الاستيعابية وجاهزيتها لان هدفنا في نهاية الأمر أن نقدم أفضل الخدمات للزبائن.

* لكي تبنوا 13 محطة جديدة في جبل علي.. هل يتم ذلك طوليا في الخليج؟ وألا يشكل ذلك تكلفة عالية عليكم؟
- نعم ستكون كلها طولية ومتتالية وهذا بالطبع أمر مكلف ان تبني جزرا لكن إذا دعت الحاجة لذلك وتطلب الاقتصاد ونموه هذا الأمر فلا خيار آخر أمامنا؟

* كم تبلغ تكلفة كل محطة منها؟
- إذا قست على المحطة الجديدة التي نكمل بناءها حاليا فقد رصد لها 1. 5 مليار دولار ( 5. 5 ملايين درهم) للردم والبناء والأرصفة والرافعات والمعدات والمباني وغير ذلك.. هذه هي الميزانية التي رصدت من قبل لكن ربما تتغير التكلفة غدا أو بعد 10 سنوات. لكن من القرارات الحكيمة للإدارة أنه تم استخدام الرمال الناجمة عن عمليات الحفر وزيادة الأعماق في الميناء الجديد لبناء جزيرة جديدة أمامها وهذا أعطانا ميزة استثمارها في ميناء مستقبلي وبالتالي نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد.. استفدنا أرضا لميناء جديد وقللنا تكلفته.

الميناء والمشروعات السكنية

* ميناء جبل علي تحيطه مشروعات سكنية.. فعلى اليمين نخلة جميرا وعلى اليسار نخلة جبل علي والواجهة البحرية وتوجد تخوفات من تأثرها بحركة السفن وما ينجم عن عوادمها من روائح.. أضف إلى ذلك التوسعات التي تتحدث عنها.. كيف تنظرون إلى هذا الأمر؟ وأيضا هناك استفسار اطرحه عليك ألا تشكل هذه المشروعات البحرية المحيطة عائقا لحركة دخول وخروج السفن او تزيد من الوقت الذي تستغرقه لدخول الميناء؟
- إضافة للمشروعات التي ذكرتها هناك محطة «ديوا» و«دوبال» ومحطة التحلية.. لكن كل شئ هو في الحسبان ولا نقوم بأي مشروع إلا بعد دراسات عميقة وشاملة ولمدة طويلة..

هذه الدراسات تنظر لجميع الجوانب لنتجنب أية مشاكل مستقبلية فقد استغرقت الدراسات الخاصة بالميناء الجديد سبعة أشهر قبل بدء التنفيذ بالتعاون مع بلدية دبي حيث الشواطئ وراعت دوبال ومحطة الكهرباء والتحلية وعدم التأثير على التبريد الخاص بمصهر دوبال كما تحدثنا مع نخيل لضمان عدم التأثيرات على مشروعاتها. كما وضعنا في الاعتبار التأثيرات البيئية فهناك ناس سيسكنون في نخلة جبل علي وأيضا ضمان عدم التأثير البيئي على الأحياء والكائنات التي تعيش في البحر..

أيضا ملوحة وحرارة المياه وحرارة الجو، حتى أننا درسنا مدى تأثير الهواء المنطلق فوق الحاويات والمتجه إلى الأماكن السكنية. وبينت الدراسات انه كلما بنينا ميناء جديدا كلما كانت تأثيراته ايجابية على دوران المياه وعدم الضرر البيئي.

أما فيما يتعلق بالروائح المنبعثة من البواخر فمنطقة الخليج من أنشط الأماكن التي تسير بها بواخر وانظر مثلا إلى الحجم الهائل لناقلات النفط لكن الشركات الملاحية ومصنعي البواخر يأخذون هذه الأمور في الحسبان وأصبح تصميم البواخر مواكباً للاشتراطات البيئية. ونحن في موانئ دبي حريصون على المحافظة على البيئة وعلى صحة الإنسان وعدم التأثير على المشروعات السكنية والتجارية المحيطة بمشروعاتنا.

ودعني أقول هنا ان هذه الموانئ المستقبلية لها قناة واحدة لدخول وخروج البواخر وهذه القناة بعيدة عن نخلة جبل علي. كما وضعنا في اعتبارنا ألا يكون هناك تأثير سلبي من مشروعات نخيل على حركة ودخول وخروج البواخر. ولن يبطئ البواخر لان القناة موجودة في مكانها من مدة طويلة وتستخدم في الميناء الحالي وفقط سنقيم أمامها محطات جديدة من جهة اليمين وتدخل السفن وتخرج عبر هذه القناة بواسطة مرشدينا.

* هل يتم استخدام نفس الأنظمة في موانئ دبي العالمية بالإمارات؟
- كأنظمة مناولة فان موانئ دبي العالمية تسير على خطى توحيدها بالتدريج. ونحن في طور «تشبيك» هذه الموانئ بأنظمة موحدة إذا كان ذلك يخدم العمل. ولكن إذا تحدثت عن منطقة الإمارات فان هدفنا ان يخلص التاجر بضاعته وينهي إجراءاته اليكترونيا دون ان يأتي للميناء.

* هذا ينقلنا للعمل في ميناء جبل علي.. ما هي المزايا التي يقدمها لعملائه ولا تتوافر في موانئ أخرى؟
ـ هذا هو الهدف الذي نسير عليه في دبي أن ينهي التاجر معاملاته اليكترونيا دون ان يجئ إلينا.. بحيث يخلص معاملاته مع الجمارك ويدفع رسوم الميناء وينهي كل شئ من خلال جهاز الكمبيوتر على مكتبه. حتى ان بإمكانه - اليكترونيا - ان يحدد شركة الشحن التي تنقل له بضاعته إلى حيث يريد.

وخلال شهرين سيكون نظام تخليص البضائع في ميناء جبل علي اليكترونيا وقد تم استثمار 50 مليون درهم لتحديث هذه الأنظمة وسيكون في الميناء 4 بوابات اليكترونية لدخول وخروج الشاحنات وهو أول ميناء في الشرق الأوسط تتوفر به هذه الإمكانيات، فلن يوجد موظفون على البوابة للتعامل مع الشاحنة بل تمر وتصور بالكامل في البوابة حتى السائق ورقم الشاحنة ويتم حاليا تسجيل كل الشاحنات التي يتعامل معها الميناء والمنطقة الحرة بجبل علي.

والهدف ان يأتي السائق ويخلص بضاعته ويخرج من الميناء بشكل اليكتروني. ويتم حاليا تهيئة هذه البوابات الأربع وستكون مخصصة للشاحنات فقط وهذا يسرع العمل لدينا وقريبا من الممكن ربط النظام بالتجار بحيث تدخل الشاحنة وتعرف أين توجد البضاعة بالضبط في ساحة الحاويات لتتسلمها وتخرج في دقائق. وسيتم بدء هذا العمل في شهر ابريل المقبل.

وسيكون ميناء جبل علي هو الميناء الوحيد بالمنطقة خلال الثلاثة أشهر المقبلة يستطيع التاجر إنهاء كل معاملاته اليكترونيا من خلال الموقع الاليكتروني بوابة دبي التجارية (دبي تريد) التي تشمل الميناء والجمارك والمنطقة الحرة ومركز السلع المتعددة بحيث يدخل التاجر لموقع اليكتروني واحد وينهي جميع معاملاته بدلا من الدخول لمواقع متعددة لهذه الجهات الأربع. كما يربط هذا الموقع التاجر بالبلدية والجهات الحكومية الأخرى التي يكون مضطرا للتعامل معها. والغرض من هذا كل تسهيل عملية التخليص.

* منظمة الجمارك العالمية تناقش مشروع قانون دولي يتيح للموانئ ان تفتش بضائع الترانزيت وهذا تحول كبير حيث لم يكن من حق الموانئ تفتيشها في السابق بل كان يتم تفتيش البضائع التي تدخل البلد.. ما رأيكم في تطبيق هذا التشريع الدولي في حال إقراره؟
- نحن مع أي تشريع دولي طالما كان يخدم اقتصاديات الدول وقد ناقشنا مع منظمة الجمارك العالمية هذه المسألة.. لكن هناك أمرا آخر وهو إذا نظرت إلى موانئ كبرى مثل جبل علي الذي يناول 10. 5 ملايين حاوية نصفها ترانزيت فهل يعقل ان يتم تفتيش 2 .5 ملايين حاوية؟ ففي هذا تعطيل للشحن وللميناء وللتجار والبواخر العالمية. لا نقول أننا لا نوافق على هذه التشريعات لكننا نريد ان يتم التوصل لتشريعات لا تضر بالاقتصاد ولا بالتجارة وكذلك توفي.

* ما هي هذه الحلول برأيك؟
- ألا يتم تفتيش كل الحاويات بل تفتيش عينات فقط. نحن لا نرفض المبدأ بل معه إذا كان ضروريا ولزم الأمر بحيث لا يضر بالتجارة ولا بالميناء ولا بالشركات الملاحية. فموانئ دبي سباقة في هذه الأمور وفي التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة بالعمل الجمركي ولدينا معهم نقاشات بصفة مستمرة.

من ناحية الأمن والجمارك نحن حريصون ان نكون سباقين في العالم من ناحية الأمن ومن ناحية الجمارك ومن ناحية خدمات الموانئ بحيث لا تمر من خلال موانئنا أية حاويات مشبوهة أو تضر بأي اقتصاد. ولكن لان دبي شهيرة بالعمل التجاري الضخم فنحن حريصون أيضا على ان تتوصل الجهات الدولية لقوانين لا تعطل هذه التجارة أو عمل الميناء بشكل مختصر ألا تؤثر سلبيا على حركة التجارة.

* موانئ دبي والتوطين.. إلى أي مدى وصلتم في هذا الأمر؟
- نحن حريصون على هذه القضية بشكل كبير وخطتنا ان نوظف مائة مواطن خريج جديد هذا العام كما ان هناك 50 خريجا جديدا في برنامج «ذهب» سيتم تهيئتهم وتعيينهم في موانئنا داخل وخارج الدولة.

هدفنا ان نوظف اكبر عدد ممكن من المواطنين ومن حظ شباب الإمارات ان لكل مواطن 10 فرص بالدولة كما تشير الإحصائيات ويبدو هذا واضحا في معارض الوظائف حيث تقدم جهات حكومية وخاصة عديدة الكثير من الفرص للمواطنين حتى انك ترى مواطنا بيده 3 عروض في يده ويتفاوض بشأنها مع الشركات. هذا يتم في الوقت الذي لا توجد وظائف في العديد من دول العالم.. هذا الأمر نشط في الإمارات فكل الدوائر والشركات تبحث عن مواطنين.

واحدة من 8 مناطق

تعد منطقة الإمارات إحدى ثماني مناطق، تقسيمها ضمن نطاق عمل شركة موانئ دبي العالمية حيث يمتد عمل الشركة حاليا في 43 ميناء في 23 دولة من شرق العالم لغربه. ولذا كان من الأفضل تقسيمها لمناطق لتيسير العمل والتركيز فيه. وتشمل منطقة الإمارات موانئ جبل علي وراشد والفجيرة وزايد في أبوظبي. وقد بلغت مناولة هذا الإقليم العام الماضي 11 مليون حاوية.
 
أعلى