SWeeeT_LaiLa ---- (((( تزود من المعلومات ))))

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
فكيف يكون لنملة أن تتحطم ؟ وهي ليست من مادة قابلة للتحطم !!
إذن فالكلمة لم تأتَ في موضعها ، هكذا قالوا !!


وظهر عالم أسترالي أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض فقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الزجاج ، ولذلك ورد اللفظ المناسب في مكانه المناسب وعلى إثر هذا أعلن العالم الأسترالي إسلامه ..

" سبحان الله العزيز الحكيم " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير[/color][/size][/center]


فعلا معلومه طيبه ومفيده الله يوفقج يا أختي العزيزه و يزوجج قولي آمين :)
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD




همسـه لـ قلوبكم الطاهرهـ :-

لو زرعت " ليت " و " لو " سينبت لك [ لا شيء ] !


فعلا كلام قيم ... بارك الله فيج
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جوكوزال


اشكرك شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
zoya_y


حياج الله صدييييييييييييقتي شكرا على مرورج

:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
وسع صدرك


العفو واشكرك على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بسم الله الرحمن الرحيم

السلأم عليكم ورحمة الله و بركاته ...

هذة اذكار المسلم في اليوم و الليلة ...ساعد على نشرها و في المساجد بعد طبعها



أذكار بعد الصلاة



1_أستغفر الله " ثلاثاً ..."2_..." اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ياذا الجلال والإكرام...
لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لامانع لما أعطيت ، ولامعطي لما منعت ولاينفع ذا الجد منك الجد ".متفق عليه
3_ سبحان الله (33..مرة ) + الحمدلله (33 مرة ) + الله و اكبر (33 مرة ) +لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير "
4_ قراءة صورة ( الأخلأص + و المعوذتين ) ( ثلأث مرات لصلأة الفجر و المغرب )
5_ اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ".( 3 مرات )


أذكار الوضوء

الذكر قبل الوضوء : ((بسم الله )) حسن (صحيح الترميذي 1/10 )

بعد الوضوء : ((أشْهَدُ أن لا إله إلا الله وحْدَهُ لاشريكَ لهُ ،وأشْهَدُ أنَّ محمداً عَبدُهُ ورسُولُهُ)). (
الترميذي بعد ذكر الشهادتين : ((اللَّهُمَّ اجْعَلْني مِن التَّّوَّابين واجْعَلْنِي من المُتَطَهِّرِينَ )) 18)

((سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )). (






أذكار الآذان

عند سماع المؤذن: يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في ((حي على الصلاة، وحي على الفلاح)) فيبدلهماب (لاحول ولاقوة إلا بالله)). متفق عليه.

من قال حين يسمع المؤذن: ((أشهد (وفي رواية وأنا أشهد)أنْ لاإله إلا الله ،وحده لاشريك له ،وأن مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورسولهُ،رضيتُ بالله ربَّا،وبِمُحمدٍ رسولاً وبالإسلامِ دينًا )) غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ. (رواه مسلم 1/290) يقول ذلك عقب تشهد المؤذن.

*ملاحظة: عندما يقول المؤذن (( الصلاة خير من النوم ،تقول الصلاة خير من النوم )).

بعد الآذان: منْ قالَ حي يَسْمَعُ النِّداء : ((اللَّهُمَّ ربَّ هذه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ والصَّلاةِ القائمة آتِ مُحَمَّداً الوسيلةَ (1)والفضيلةَ(2)وابْعَثْهُ مقاماً مَحْمُوداً الذي وَعَدْتَهُ، حَلَّتْ لَهُ شفاعتي يوم القيامة)). ()

خاري1/

أذكار المساء و الصباح

تقال بعد صلأة الفجر و صلأة المغرب ..

1- آية الكرسي: ( اْللَّهُ لآَ إَلَهَ إِلاَّ هُوَ اْلحَيُّ القَيُّومُ .. ) آية الكرسي – سورة البقرة – آية(255)
2- تقرأ ( قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )، ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِْ الْفَلَقِ )، ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك من كل شيء.
3- ما من عبدٍ يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: ( بسم الله الذي لا يضرُّ مَعَ اسمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وِ لاَ فِي السماءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَليمُ ) ثلاث مرات فلأ َيَضُرُّه شَيْء. حسن (
4- (( اللَّهُمَّ عَافِنِي في بَدَني، اللَّهُمَ عَافِنِي في سمْعي، اللَّهُمَّ عَافِنِي في بَصَرِي، لاَ إله إلاَّ أنت ))..
5- يَاحَيُّ يَاقَيومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلحْ لِي شأْنِي كُلّهُ ولاَ تَكِلْني إلى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ ).

6- قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار: (( اللَّهُمَّ أّنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاَّ أَنْتَ خَلَقْتني وأنا عَبْدُك وأنا على عَهْدِك وَوَعْدِك ما استطعْتُ أَبُوء ( 1 ) لك بنِعمتك وأَبُوء لك بذنبي فاغْفر لي فإِنِّه لا يَغْفر الذُنُوب إلا أنتَ أعُوذ بكَ من شَرِّ ما صَنَعتُ ))، إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله. رواه البخاري ( كتاب الدعوات (( باب ماذا يقول إذا أصبح )) )
7- (( أمسينا وأمسى المُلْكُ لله، والَحْمدُ لله، لاَ إلَهَ إلا الله وحْده لا شريك له، له المُْلْك ولَهُ الحَمْدُ وهُو على كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ، رَبِّ أسْألُك خيْر ما في هذه الليلة وخَيْرَ ما بعدَها وأعوذ بِكَ منْ شرِّ هذه اليلة وشرِّ ما بعدها رَبِّ أعُوذ بِكَ من الكَسَل وسُوءِ الكِبرِ، ربِّ أعُوذُ بك من عَذَابٍ في النارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ ))، وإذا أصبح فليقل: (( أصْبَحْنَا وأصْبح المُلْك لله .. )) (

8- من قال: (( سبحان الله وبحمده )) في يومه مِائة مرة، حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. (/

9- ما يقال صباحا فقط: (( سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ عدد خلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وزِنَةَ عَرْشِهِ ومِدَادَ كلماتِهِ )) ثلاث مرات. ( رواه

10- مايقال مساء فقط: (( أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ من شَرِّ مَا خَلَقَ )) ثلاث مرات ()



أذكار النوم

1_اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت..2 __ سبحان الله (33..مرة ) + الحمدلله (33 مرة ) + الله و اكبر (34مرة )..2_جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات
3_باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين "اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
4_آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم...( البقرة – 255)

الاستيقاظ من النوم...
الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور. الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره...



أذكار الطعام..... بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره".
عند الفراغ من الطعام..... الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقو..
دعاء الهم والحزن
ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له





من أحس وجعاً في جسده

ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر





دعاء صلاة الاستخارة
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُعَلِّمُنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن،يقول: إذا همَّ أحدُكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة،ثم ليقل: ((اللَّهُمَّ إني أَسْتَخِيْرُكَ بعِلْمِكَ،و أَسْتَقْدرُكَ بِقُدْرَتكَ، وأَسْأَلُكَ مِنْ فضْلِكَ العَظيم فَإنَّك تَقْدِرُ ولاَ أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولاَ أعْلمُ ،وأَنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْت تَعْلمُ أن هَذا الأمرَ –ويُسمِّي حاجته_ خَيْرٌ لي في دِيني ومَعَاشِي وعَاقِبةِ أمْري –أو قَالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ –فاقْدُرْهُ لي ويَسرِّهُ لي ، ثم بارك لي فيه ،وإنْ كُنْتَ تعَلمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌ لي فيدِيني ومعاشِي وعَاقِبَةِ أَمرِي –أو قال: عاجِلِهِ وآجلِهِ –فاصْرِفهُ عنِّي واصرِفني عنْهُ ،واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ،ثم ارضِني بِه )). ( رواه البخاري 8/146 )

+++
أذكار عظيمة الأجر والنفع تقال في سائر الأوقات:
1) سبحان الله (100 مرة) تكتب له ألف حسنة أو تحط عنه ألف سيئة.
2) الحمد لله (أي عدد) تملأ الميزان.
3) سبحان الله والحمد لله..(أي عدد) تملأ ما بين السماء والأرض.
4) سبحان الله وبحمده..(100 مرة) حطت خطاياه.
5) سبحان الله وبحمده ، سبحان ربي العظيم..(أي عدد) ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان.
6) استغفر الله ، وأتوب إليه..(أي عدد) تكفر الخطايا.
7) من صلى على الرسول واحدة صلى الله عليه له بها عشر.
8) سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
9) الاستغفار المضاعف: لقوله صلى الله عليه وسلم : { من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].
10)هل تريد اجر سنة كاملة من قيام و صيام ... قال الرسول صلى الله عليه و سلم " من غسل و اغتسل يوم الجمعة و بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الأمام فاستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة اجر صيامها وقيامها....

+++

مجموعة احاديث :::::



قبل أن تصلي :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح لله تعالى سبحة للضحى كان له أجر حاج ومعتمر تاما له حجه وعمرته )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن الله وملائكته أهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا تجعلوا بيوتكم قبورا فان البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك )) رواه مسلم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن لله آهلين من الناس قالوا ومن هم يا رسول الله ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته )) .
قال رسول الله صلى الله وسلم :
(( شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس ))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا أمن الإمام فأمنوا فانه من وافق تأمينه تأمن الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتى بذنوبه كلها فوضعت على عاتقه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما رغدا أو راح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( بشروا المشاءين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا توضأ العبد المسلم – أو المؤمن – فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب )) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فان صلحت صلح عمله وان فسدت فسد سائر عمله )) .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( هل تدرون ما يقول الله عز وجل ؟ انه يقول وعزتي وجلالي لا يصليها أحد لوقتها إلا أدخلته الجنة ومن صلاها بغير وقتها ان شئت رحمته وان شئت عذبته )) .
قال صلى الله عليه و سلم .:
من قرأ (قل هوالله أحد) حتى يختمها عشرمرات بنى الله له قصرا في الجنة فقل : عمررضى الله عنه اذن نستكثر قصورا يارسول الله فقال(الله أكثروأطيب)


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة ، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة " رواه البخاري.

*
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
صله الرحم ؟؟؟؟ ما هي صله الرحم ؟؟؟؟


تعريف صلة الرحم
الصلة: الوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.
الرحم: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله، والراجح الأول.
حكم صلة الرحم وقطعها
صلة الرحم واجبة وقطيعتها محرمة، ومن الكبائر.
قال القرطبي رحمه الله: (اتفقت الملة على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة).
وقال ابن عابدين الحنفي: (صلة الرحم واجبة ولو كانت بسلام، وتحية، وهدية، ومعاونة، ومجالسة، ومكالمة، وتلطف، وإحسان، وإن كان غائباً يصلهم بالمكتوب إليهم، فإن قدر على السير كان أفضل).
الأدلة على ذلك
الأدلة على ذلك كثيرة، منها:
1. قوله تعالى: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام".
2. وقوله تعالى: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم".
3. وجاء في حديث أبي سفيان لهرقل عندما قال له: فما يأمر؟ قال: "يأمرنا بالصلاة، والصدقة، والعفاف، والصلة".
4. وعن عائشة رضي الله عنها ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرحم شُجْنة من الرحمن، فقال الله: من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته".
فضل وثواب واصل الرحم في الدنيا والآخرة
لقد وعد الله ورسوله واصل الرحم بالفضل العظيم، والأجر الكبير، والثواب الجزيل، من ذلك:
أولاً: في الدنيا
1. فهو موصول بالله عز وجل في الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم".
2. يُبسط له في رزقه.
3. يُنسأ له في أجله – أن يزاد في عمره بسبب صلته لرحمه.
4. تعمر داره.
5. صلة الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.
6. يحبه الله.
7. يحبه أهله.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سـرَّه أن يُبسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمـه".
وعن عائشة مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "صلة الرحم، وحسن الجوار، وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار" ، ولأبي يَعْلى من حديث يرفعه: "إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر ويدفع بهما ميتة السوء".
لا تعارض أخي الكريم بين هذه الأحاديث وبين قوله عز وجل: "فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولايستقدمون"، لأن هذه الزيادة وهي على حقيقتها بالنسبة إلى علم المَلك الموكل بكتابة الأجل، وشقي أم سعيد، أما الآية فهذا بالنسبة إلى علم الله عز وجل، فعلم الله لا زيادة فيه ولا نقصان، ولكن يوحى للملك بأن عمر فلان ستون سنة، وبسبب صلته لرحمه يبلغ عمره ثمانين سنة مثلاً، وهو الذي أشار إليه ربنا بقوله: "يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"، ولهذا لا داعي لصرف اللفظ عن معناه الظاهر بأن المراد أن يبارك الله في عمره، والله أعلم.
ثانياً: في الآخرة
صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم".
عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة
أولاً: في الدنيا
1. لا يرفع له عمل ولا يقبله الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم".
وفي رواية: "تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس، فيغفر فيهما لمن لا يشرك بالله إلا المهاجرين".
2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع
الشر يعم والخير يخص، فلا تنزل رحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ولهذا يجب التواصي ببر الآباء وصلة الأرحام، والتحذير من العقوق، فإذا فعلوا ذلك سلموا من هذه العقوبة.
عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم".
قال الطِّيبي في توجيه ذلك: (يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحم، ولا ينكرون عليه، ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر، وأنه يحبس عن الناس بشؤم التقاطع، ولا يدخل في القوم عبد قطع من أمر الله بقطعه، لكن لو وصلوا بما يباح من أمر الدنيا لكان فضلاً، كما رق صلى الله عليه وسلم لأهل مكة لما سألوه برحمهم بعدما دعا عليهم بالقحط، وكما أذن لعمر ولأسماء رضي الله عنهما) ببر أرحامهما من المشركين.
3. تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرة
عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من ذنب أحرى أن يعجل اللهُ لصاحبه العقوبة في الدنيا – مع ما يدِّخره له في الآخرة – من قطيعة الرحم والبغي".
4. أبواب السماء مغلقة دون قاطع الرحم
ثانياً: في الآخرة
1. لا يدخل الجنة مع أول الداخلين
قاطع الرحم لا يدخل الجنة مع أول الداخلين إن كان من الموحدين، ولكن بعد أن يطهره الله بالنار من تلك المخالفة، لأنه لا يبقى في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة قاطع".
وعن أبي موسى رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا مصدِّق بسحر، ولا قاطع رحم".
2. لا تفتح له أبواب الجنة أولاً.
3. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتب أويتغمده الله برحمته.
4. يُسف المَلّ، وهو الرماد الحار
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسنُ إليهم ويسيئون إليّ، ويجهلون عليّ، وأحلم عنهم؛ قال: "لئن كان كما تقول كأنما تسفُّهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمتَ على ذلك".
قال النووي: (كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم).
بم توصل الرحم؟
الصلة تكون بالفعلن وهو الإحسان، أوبالترك وهو كف الأذى، وهي درجات دنيا وعليا.
أولاً: صلة الرحم العامة
وهي رحم الدين، ووشيجة التقوى، فإنها تحصل بالآتي:
1. التناصح والتشاور.
2. التوادد.
3. العدل والإنصاف.
4. القيام بالحقوق الواجبة والمستحبة على قدر الطاقة.
5. التعليم، والإرشاد، والتوجيه.
6. الأمر والنهي.
7. الشفاعة الحسنة.
8. تحمل الأذى.
9. كفُّ الأذى عنهم، وهذا أضعف الإيمان أن يكفَّ الإنسان أذاه عن إخوانه المسلمين.
والأدلة على ذلك كثيرة جداً، فمن القرآن:
1. "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم".
2. "واخفض جناحك للمؤمنين".
ومن السنة:
1. "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضُه بعضاً"، وشبَّك بين أصابعه.
2. "مثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
3. "المسلم أخو المسلم لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام عرضه، وماله، ودمه، التقوى ههنا، بحسب امرئ من الشر أن يحْقِر أخاه المسلم".
4. "من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة".
5. "انصر أخاك ظالماً أومظلوماً"، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إن كان مظلوماً، أرأيتَ إن كان ظالماً كيف أنصره؟ قال: "تحجُزُه – أوتمنعه – عن ظلمه فإن ذلك نصره".
6. "حق المسلم على المسلم خمس: ردُّ السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس".
7. "أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح"، أي المضمر العداوة.
هذه الحقوق من الواجبات الكفائية، وقد تتعين في بعض الأحيان لبعض المسلمين على بعض.
والحقوق الكفائية إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين، وإذا تركها الجميعُ أثم الجميعُ، ولهذا فإن بعض الحقوق الكفائية المضاعة قد تكون أهم من الحقوق العينية، لأهميتها، وخطورتها، وحاجة المسلمين العامة إليها، نحو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله، والتعليم والإرشاد.
ثانياً: صلة الرحم الخاصة
وهم جميع القرابات من جهة النسب، من قبل الأم والأب، وهؤلاء صلتهم عامة كذلك وخاصة:
(أ‌) الصلة العامة
وهي شاملة لجميع حقوق الصلة لعامة المسلمين التي ذكرناها آنفاً.
(ب‌) صلة خاصة
وهي زيادة حقوق على حقوق المسلم العامة.
على المرء أن يسع جميع أرحامه بالحقوق العامة والخاصة، فإن تزاحمت أرحامُه فعليه أن يصل الأقرب فالأقرب، كما ورد في الحديث: "من أحقُّ الناس بحسن صحابتي"، الذي جاء فيه: "ثم أدناك أدناك".
وفي الجملة فإن الصلة الخاصة تكون بالآتي:
الحد الأدنى
وهذا يحصل بـ:
1. السلام.
2. طلاقة الوجه، التبسم.
3. كف الأذى.
الحد الأعلى
وهذا يحصل بـ:
1. الزيارة.
2. عيادة المريض.
3. الإهداء.
4. الإنفاق على المعسرين.
5. المشاركة في الأفراح والأتراح.
6. التهنئة بالأعياد، وليس للمسلمين سوى عيدي الفطر والأضحى.
7. تمييزهم على غيرهم في الصدقات الواجبة والصدقات التطوعية.
8. تمييزهم في الشفاعات الحسنة.
9. تمييزهم في التوجيه والتعليم.
10. تمييزهم على غيرهم في الجيرة.
11. تمييزهم على غيرهم في تحمل الأذى.
الأدلة على ذلك كثيرة جداً، فمن القرآن:
1. "وأنذر عشيرتك الأقربين"، فقد أمر صلى الله عليه وسلم بأن يبدأ بدعوة أهله وعشيرته أولاً.
2. "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها".
3. "يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً".
فالأهل والأقارب أولى بالتوجيه والمناصحة والتعليم من غيرهم.

اعوذ بالله من قطع صله الرحم
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
ليلا يعطيج الف عافيه علي الجهود الطيبه منج

الله يكتبها لج في ميزان حسناتج


ومشكوره ماقصرتي
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
برميت

بارك الله فيج وعسى الله يغفرلج

:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الكثير منا لا يعرف قصة سيدنا لوط (ع) فأحببت ان ارويها لكم للعضه و العبره لعل الله يهدينا و إياكم لما كان يفعله قومه ...


هو لوط بن هاران أخ إبراهيم (ع) لأبيه تارخ أي آزر بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن شالح بن أفخشذ بن سام بن نوح عليهم السلام.

ولد لوط (ع) في العراق في قرية من قرى الكوفة يقال لها " كوثار" أو " فدّان آرام" وأمه أخت أمّ إبراهيم (ع) وهي ابنة لاحج، وكان نبياً منذراً لم يرسل إلى أحد.

ولوط (ع) هو أخو ساره زوجة إبراهيم (ع) لأمّها.

وكان متحلياً بالتقوى والصبر على المحن وطاعة الله تعالى والشكر له على كل نعمة ودفع النقم ، كما كان في غاية الكرم والإستمساك بالذمام وحفظ الجار والضيف ، غنياً ذا ثروة من الذهب والفضة وصاحب إبلٍ وغنمٍ وبقرٍ كثير ، وله عبيدٌ وإماءٌ كثرٌ.


عاش لوط (ع) في زمن إبراهيم (ع) وولديه إسماعيل وإسحاق عليهما السلام، ولما بُعث إبراهيم (ع) نبياً رسولاً آمن لوط (ع) بنبوَّته ودعا إليه وإلى شريعته، كما ذكر ذلك الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال عز من قائل في قصة إبراهيم (ع): { فآمن له لوط }.



ولمَّا اضطرّ إبراهيم (ع) إلى الخروج من وطنه العراق بسبب مضايقة الكافرين له، هاجر لوط (ع) معه كما ورد في القرآن الكريم: { وقال إني مهاجرٌ إلى ربي }.

وتبع لوط (ع) إبراهيم (ع) في رحلاته ، وقد ورد ذكره (ع) في أربع عشرة سورة من سور القرآن الكريم هي على التوالي : سورة الأنعام ، سورة الأعراف ، سورة هود (ع) ، سورة الحجر ، سورة الأنبياء ، سورة الحج ، سورة الشعراء ، سورة النمل ، سورة العنكبوت ، سورة الصافات ، سورة ص ، سورة ق ، سورة القمر ، وسورة التحريم.

( إلى سدوم ) :

خرج لوط (ع) مع إبراهيم (ع) في رحلته من العراق إلى الشام وفلسطين ، حيث استقرَّ لوط (ع) في سدون بالقرب من عاموراء ، على شاطئ البحر الميت ، في مايعرف اليوم بالأردن.

كان أهل سدوم قوماً بخلاء يستثقلون الضيف ويسعون للتخلص منه بشتى الوسائل ، وكانوا يسمَّون " أهل المؤتفكة " لأنّهم كانوا أهل إفكٍ ولهوٍ ولغوٍ ودجلٍ وباطلٍ وفساد، لايستحيون من فعل القبيح ، يأتون المنكرات بمحضر النساء والبنات كما وصفهم الله تعالى حيث وجّه الخطاب إليهم على لسان نبيِّه لوط(ع): { وتأتون في ناديكم المنكر }.

ليس هذا فحسب ، بل كان أهل سدوم أهل ظلم وجور ، حتى أن القاضي عندهم كان يحكم لهم على الغرباء ، بحقٍ وبغير حق ، حيث يُروى أن ساره زوجة إبراهيم (ع) بعثت إلى سدوم رسولاً من قبلها ليستطلع لها أخبار أخيها لوط (ع) ويأتيها بها. فلما وصل الرسول إلى تلك البلاد لقيه رجل من أهلها وضربه بحجر على رأسه ، فسال دمه على وجهه وثيابه ، ثم أن ذلك الرجل تعلَّق برسول سارة وأخذ يطالبه بأجر على فعلته تلك ، بحجة أنَّ الدم الذي سال لو بقي لأضرَّ بجسم الرسول. وبعد مشاحنات ومجادلات دعاه رسول سارة إلى القضاء وهو لايعرف ماذا ستكون النتيجة...

وتوجها إلى قاضي سدوم فما كان منه إلا أن حكم على الرسول المضروب للرجل المعتدي... فعمد رسول سارة إلى حجر وضرب به راس القاضي فشجّه وأسال دمه وولى هارباً وهو يقول له: " ادفع إلى ضاربي هذا مايتوجب لي عليك لقاء ضري إياك ".

ومهما يكن من أمر صحة هذه الرواية وطرافتها سواء أكانت صحيحة أم مروية على سبيل التندّر والتهكم والمبالغة في التدليل على ظلم أهل سدوم ، فإنها تبقى دليلاً على أن أهل تلك البلاد كانوا يتجاوزون الحدود في أعمالهم وتصرفاتهم.

ويحدثنا المؤرخون أن أهل سدوم كلهم باستثناء أهل بيت واحد هو بيت لوط (ع) كانوا يتضارطون في مجالسهم ونواديهم ، ويجتمعون على نكاح الرجل الغريب ، ويتوالون على ذلك حتى في محضر نسائهم وبناتهم ، كما كانوا يخذفون الغرباء الذين يمرون في ديارهم بالحجارة ، فأيهم أصابه حجر أخذوا ماله ونكحوه ، وكان لهم قاضٍ يفتي لهم بذلك ، بلاحشمة أو حياء ، حتى أنهم قطعوا الطريق على المارة خشية هذه الفاحشة المنكرة.

( لوط (ع) ينصح أهل سدوم ) :

رأى لوط (ع) عمل أهل تلك البلاد ، فساءه ذلك منهم ، خصوصاً وأنه كان يعيش بين ظهرانيهم وقد تزوج امرأة منهم ، وحاول (ع) إصلاح حالهم ، فدعاهم إلى عبادة الله الواحد الأحد ، ونهاهم عن الفواحش والمحرمات والمنكرات التي كانوا يرتكبونها . وقد قصَّ القرآن الكريم قصّة تلك الدعوة فقال: { ولوطاً إذ قال لقومه: أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين؟ إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون }.

أما أهل سدوم فكانت ردة فعلهم على هذه الدعوة معاكسة ، فراحوا ينهون لوطاً عن استقبال الضيوف ويهددونه بالإخراج من بلادهم إن هو أصر على دعوته وملاحظاته وتأنيبه لهم ، ومازادتهم دعوته إلاّ إصراراً على منكرهم ، واستمروا في كفرهم وفجورهم ، كما حكى ذلك القرآن الكريم: { وماكان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون }.

واستمر لوط (ع) في نصحة وإرشاده ، فما كان منهم إلا أن اشترطوا عليه ألاَّ يضيف أحداً من الناس ، وإلا طردوه من ديارهم ، ولكنه (ع) راح يكرر دعوته لهم ، رغم مضايقاتهم له ، محاولاً ثنيهم وردعهم عن ارتكاب المحرمات والفواحش ، ولكن برفقٍ ولينٍ هذه المرَّة قائلاً لهم: { أتأتون الذكران من العالمين. وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم؟ بل أنتم قوم عادون }.

ولكن الشيطان كان قد استحوذ عليهم وطمس على قلوبهم وأبصارهم وعقولهم ، حتى أن لوطاً (ع) كاد ييأس من إصلاح حالهم وهدايتهم إلى الصراط المستقيم ، وراح يتطير بالضيوف ويتحاشى استقبالهم ، خشية معرفة هؤلاء القوم بهم وسعيهم لارتكاب الفاحشة فيهم.

فقد حدث أن بعث الله الملائكة الذين أمرهم بإنزال العقوبة بأهل سدوم ، بعثهم ضيوفاً على لوط (ع) ولوط لايعرف مَنْ هم ولا ماذا يريدون ، فاستاء من حضورهم وارتبك كما قال تعالى: { ولما جاءت رسلنا لوطاً سئ بهم ، وضاق بهم ذرعا ً، وقال هذا يوم عصيب } وبات لايدري ماذا يفعل حتى يصرفهم ، قبل أن، يعلم أهل سدوم بقدومهم.


( زوجة لوط (ع) لاتحفظ سره ) :

ورد الملائكة (ع) على لوط عليه السلام وهو في أرض له يسقي زرعها ، ويعمل فيها ، وهو لايعرفهم ، فطلبوا منه أن يضيفهم عنده فاستحيا ألا يجيبهم إلى طلبهم ، رغم ما كان يخشاه عليهم من أهل سدوم ، فانطلق أمامهم وراح يلمح لهم في كلامه عن فعل أهل تلك البلاد وسوء تصرفهم ، علَّ الضيوف يعلمون فيغيرون رأيهم وينطلقون إلى قرية أخرى يستضيفون أهلها ، ولكن الملائكة كانوا يعلمون كل شئٍ عن أفعال أهل سدوم . وكانوا على يقين أنه لن يصيبهم منهم أذى ولا حتى لوط (ع) ..

وعرف الملائكة الضيوف مقصد لوط (ع) ، ولكنهم قالوا له: نحن أبناء سبيل ، أفلا تضيفنا هذه الليلة عندك؟.

قال لوط (ع): إن أهل هذه القرية قوم سوء يأتون المنكر ، فهم ينكحون الرجال ويأخذون أموالهم ..

فقال الملائكة : لقد تأخرنا فأضفنا الليلة فقط .. وظل يحادثهم في الحقل حتى أرخى الليل سدوله ، وهو يقصد أن يذهب بهم إلى بيته دون أن يشعر أهل سدوم بهم.

ثم إن لوطاً (ع) انطلق أمامهم إلى منزله ، وأخبر زوجته واهله بأمرهم ، قائلاً لها : إنه قد أتانا أضياف هذه الليلة فاكتمي أمرهم ولاتعلمي أهلك بهم ، ولكِ عليَّ أن أسامحك بكل مابدرَ منك تجاهي من أذى إلى اليوم .. فقالت: أفعل.

كانت امرأة لوط (ع) على دين قومها، وكانت بينها وبينهم علامة تدلهم ما إذا كان لوط (ع) قد ضيّف أحداً أم لا ... وكانت تلك العلامة أن تدخن فوق السطح نهارا ً، وأن تشعل فوقه النار ليلاً.

وما أن دخل الملائكة الضيوف منزل لوط (ع) وهو معهم ، حتى قامت زوجته وأوقدت ناراً فوق سطح المنزل ، ليعلم قومها بضيوف لوط (ع). وهكذا أفشت أمرهم.

( لوط (ع) يدافع عن ضيوفه ) :

رأى أهل سدوم النار فوق سطع منزل لوطٍ (ع) وكانت علامة على وجود الضيوف ، فتوافدوا إليه يريدون الأضياف ويتهددون لوطا ً(ع) قائلين: { أولم ننهك عن العالمين }.

وقد حكى الله ذلك عنهم في كتابه الكريم فقال: { وجاء أهل المدينة يستبشرون. قال إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون}. وقال: { وجاء قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات. قال ياقوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولاتخزون في ضيفي }.

وأصر أهل سدوم على طلبهم وفعلتهم ، فتعجب لوط (ع) من أمرهم وتحير ، ولكنه راح يدفعهم ويحول بينهم وبين الوصول إلى ضيوفه ، ويجادلهم محاولاً إقناعهم بالإقلاع عن هذه الفاحشة المنكرة ، وأنه ما من إنسان عاقل رشيد يقدم على ارتكاب فاحشة اللواط التي يقدمون عليها: { أليس منكم رجل رشيد } تحترمون رأيه لينهاكم عن مثل ذلك؟!

ولكن القوم ، وقد أعمى الشيطان بصائرهم ، ظلوا يتدافعون للوصول إلى الضيوف.. فراح لوط (ع) يلفتهم إلى أن الله قد أحل لهم النساء وفيهن غنى عن إتيان الرجل وارتكاب تلك الفاحشة المخزية المردية. قائلاً لهم: { ياقوم هؤلاء بناتي إن كنتم فاعلين . هن أطهر لكم فاتقوا الله ولاتخزون في ضيفي... قالوا: لقد علمت مالنا في بناتك من حق وإنك لتعلم مانريد }.

ولما لم ينفع معهم أسلوب اللين والإغراء وتحقيق مطلبهم دون ارتكاب المحرم ... أدرك اليأس لوطاً(ع) وعلم أنه يستحيل إصلاحهم وقد فسدت فطرتهم التي فطرهم الله عليها ، فقال (ع): { لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد }.

ولم يكن له بهم قوة فآوى إلى ركن شديد... لجأ إلى الله يبثه شكواه ومعاناته من أهل سدوم وهو يتهددهم بعذاب الله الشديد.. ولكنهم هزئوا به وسخروا منه وقالوا له: { ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين }.

( الضيوف رسل العذاب ) :

ولم ينفع الوعد والوعيد في ثني أهل سدوم عن ضلالتهم ، فراح لوط (ع) يدعو ربه أن يخلصه منهم ومما يعملون ، وقد ازداد خوفه وقلقه على ضيوفه ، وهو يرى قومه يتدافعون إلى المنزل وهو لايقوى على ردعهم بأي وسيلة و { قال: رب انصرني على القوم المفسدين }.

وجار الرد الإلهي سريعاً وعلى لسان الضيوف الملائكة ، فقالوا: { يالوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك ، فأسر بأهلك بقطع من الليل ولايلتفت منكم من أحد إلا امرأتك إنها مصيبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب }.

وخاف لوط وحزن ولكن الملائكة طمأنوه: { وقالوا: لاتخف ولاتحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين . إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون }.

وبدأت نذر العذاب تظهر بينما القوم يراودون لوطا ً(ع) عن ضيفه: {ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر}.. فما هي إلا لحظات حتى أصيب القوم بالعمى ، وراحوا يتحسسون الحيطان ليهتدوا إلى الطريق ، ومع ذلك لم يرعووا عن غيهم وضلالهم ولم يعتبروا بما حدث لهم ، فأخذوا ستهددون لوطا ً(ع) ويتوعدونه قائلين : إذا كان الغد كان لنا وله شأن.

وخرج لوط (ع) من سدوم دون أن يلتفت ومعه ابنتاه ولم يخرج معه منهم إلا امرأته.. وتوجه إلى حيث أمره الله تعالى ... إلى صوعر وبينا هم في الطريق إذ جاءت الصيحة تعلن نزول العذاب بأهل سدوم. فصرخت امرأة لوط : واقوماه فسقط عليها حجر فدمغها وألحقها بقومها وقد { صبحهم بكرة عذاب مستقر } وجعل الله عالي بلادهم سافلها وأمطر عليها { حجارة من سجّيل منضود. مسومة عند ربك }.

وكانت سبع مدن يسكنها أربعة آلاف أو أربعمئة ألف ، وقد أخرج الله من كان فيها من المؤمنين وماكان فيها { غير بيت من المسلمين } هو بيت لوط (ع) { فنجيناه وأهله أجمعين إلا عجوزاً في الغابرين ثم دمرنا الآخرين }. ذلك أن الله سبحانه أمر جبرائيل فاقتلع تلك البلاد بطرف جناحه ، ورفعها حتى بلغ بها عنان السماء. ثم قلبها بمن فيها وما فيها ، فجعل عاليها سافلها ، وجعل الله مكانها بحرة منتنة لاينتفع بمائها ولابما حولها من الأراضي المحيطة بها ، فصارت عبرة لمن اعتبر وآية على قدرة الله وعذابه: { وإنها لبسبيل مقيم } { وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون } وكما قال تعالى : { ولقد تركناها آية بينة لقوم يعقلون ... وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم }.

وهكذا لم تنج إلا قرية صوعر التي لجأ إليها نبي الله لوط (ع).. يقول تعالى : { كذبت قوم لوط بالنذر. إنا أرسلنا عليهم حاصباً إلا آل لوط نجّيناهم بسحر. نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر. ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر. ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر. ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر. فذوقوا عذابي ونذر. ولقد يسَّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر }.

{ والمؤتفكة أهوى فغشاها ماغشى فبأي آلاء ربك تتمارى } { إن في ذلك لآية وماكان أكثرهم مؤمنين. وإن ربك لهو العزيز الرحيم }.

( وفاة لوط (ع) ) :

لبث لوط بين أهل سدوم حوالي ثلاثين عاماً ، يدعوهم إلى عبادة الله ، وينهاهم عن ارتكاب الفواحش ، وينصح لهم كما أمره الله بذلك إلى أن حق عليهم العذاب ودمر الله عليهم بلادهم بعد أن لم يرتدعوا ولم يؤمنوا بلوط (ع).

ويذكر المؤرخون أنَّ لوطا ً(ع) لما أمره الله بترك سدوم . توجه إلى صوعر . يحث نجاه الله برحمته ، فظل يدعو إليه ويتعبد له إلى أن وافاه الأجل.

وظلت قصته مع قومه عظة وعبرة لمن { خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }.

فسلام على لوط { وإن لوطاً لمن المرسلين }.

افادنا الله و إياكم بالعبره لما اصاب ما قبلنا من اقوام نتيجة كفرهم و طغيانهم و عدم إمانهم بالله

إنه شديد العقاب ...


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
أوهن البيوت بيته وشبكته التي ينسجها في الهواء لا تحميه من الاغتيال: ومع ذلك صارت مثلاً على التوغل وربما التوحش عندما يقال لقد انتشر انتشاراً عنكبوتياً كما أن سمه وظفه في الطب الشرعي.

وإذا كان القرآن الكريم قد ذكر بيت العنكبوت فإن كتب التراث العربي لم تغفل هذا الكائن العجيب في اللغة:
قال ابن منظر في موسوعته اللغوية لسان العرب: العنكبوت دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجاً رقيقاً مهلهلاً، وهي مؤنثة وربما ذكرت في الشعر.
قال: والتأنيث في العنكبوت، وعناكب، وعناكيب. وتصغيرها: عنكيب وعنيكيب وهي بلغة اليمن عنكباه ويقال لها أيضاً: عنكباه وعنبكوه.
وقال ابن الأعرابي: العنكب الذكر منها، والعنكبة الأنثى.
وقيل: العنكب جنس العنكبوت وهو يذكر ويؤنث.
وقال المبرد: العنكبوت أنثى ويذكر.
ويقال لبيت العنكبوت: العُكدبة.
وقال الدميري في حياة الحيوان الكبرى:
العنبكوت: دويبة تنسج في الهواء وكنيته أبو خيثمة، وأبو قشعم، والأنثى أم قشعم وهي قصار الأرجل كبار العيون، للواحد ثمانية أرجل وست عيون.
فإذا أراد صيد الذباب لطى بالأرض وسكن أطرافه وجمع نفسه ثم وثب على الذباب فلا يخطئه.

وقال: قال أفلاطون: أحرص الأشياء الذباب , وأقنع الأشياء العنكبوت فجعل الله رزق اقنع الأشياء في أحرص الأشياء فسبحان اللطيف الخبير.
وقال ابن قتيبة في عيون الأخبار: تنسج من العناكب الأنثى والذكر هو الخدرنق. وولد العنكبوت ينسج ساعة يولد.
وقال الجاحظ في كتاب الحيوان: ولد العنكبوت أعجب من الفروج الذي يخرج على الدنيا كاسباً كاسياً لأن ولد العنكبوت يقوي على النسيج ساعة يولد من غير تلقين ولا تعليم ويبيض وأول ما يولد دوداً صغيراً ثم يتغير ويصير عنكبوتاً وتكتمل صورته عند ثلاثة أيام.
أصناف العنكبوت:


وعن أصناف العنكبوت قال القزويني في عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات: والعنكبوت أصناف كثيرة لكل صنف فعل عجيب منها الطويلة الأرجل فإنها لما عرفت ضعف قوائمها وأنها تعجز عن الصيد أعدت للصيد مصائد وحبالاً من الخيوط فعمدت إلى فرجة بين حائطين متقاربين وتلقي لعابها الذي هو خيطها ليلصق به ثم يعدو إلى الجانب الآخر ويحكم الخيط في الطرف الآخر وهكذا ثانياً وثالثاً وهذا هو السدى، ثم يحكم لحمته حتى يتم النسيج، كل ذلك في تناسب هندسي حتى يصبح النسيج ثم يقعد في زاوية مترصداً وقوع الصيد فيها فإذا وقع فيها شيء من الذباب أو البق بادر إلى أخذه.
ويواصل القزويني وصف العنكبوت فيقول:

ومنها صنف آخر قصار الأرجل يسمى الفهد فإنه يصيب الذباب على شبه صيد الفهد وذلك أنه يكمن في زاوية فإذا طارت ذبابة بقربه وثب إليها، وربما مد خيطاً من السقف وعلّق نفسه فيه منكساً فإذا طار ذباب بالقرب منه رمى بنفسه إليه وأخذه.
ومنها صنف آخر يقال له الليث له ست عيون فإذا رأى الذبابة لطى بالأرض، ثم وثب ولم يخطىء وثبته وهو آفة الذباب.
ومنها صنف يقال له الرتيلا إذا مشى على الإنسان يموت الإنسان من لعابه ويسمى عقرب الثعبان لأنه يقتل الثعبان.
ومنها صنف دقيق الصنعة يهيىء نسجه ويصعد بيته فإذا وقعت في مصيدته ذبابة يمشي إليها ويمتص رطوبتها والذباب يطن من الألم إلى أن يموت ويحملها إلى خزانته للذخيرة وأكثر ما يقع في مصيدته في غيبوبة الشمس.



ويقول القزويني: وزعم بعضهم: أن العناكب الإناث هي العوامل والذكور لا تعمل شيئاً، ومنهم من قال: أن السدي من الإناث واللحمة من الذكور لأن اللحمة أقوى من السدي وهما كالشريكين في العمل أو هما كالأستاذ مع تلميذه.
العنكبوت في الأمثال:
ونترك القزويني بعجائبه التي تضارع حقائق العلم الحديث، وتصنيفاته التي تدل على العلم الدقيق ونعود إلى الدميري لنرى ما قاله عن العنكبوت في الأمثال حيث قال:
قالوا: أغزل من عنكبوت.
وقالوا: أوهن من بيت العنكبوت.

قال تعالى: )مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون. إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم. وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ([العنكبوت: 41 ـ 43].
والعالمون كل من عقل من الله عز وجل وعمل بطاعته وانتهى عن معصيته فهم يعقلون صحة هذه الأمثال وحسنها وفائدتها وكان جهلة قريش يقولون: إن رب محمد يضرب الأمثال بالذباب والعنكبوت ويضحكون من ذلك وما علموا أن الأمثال تبرز المعاني الخفية في الصور الجلية ( انظر موضوعنا بيت المسلم وبيت العنكبوت ).


العنكبوت في العلم الحديث:
العنكبون في العلم الحديث من رتبة العناكب، طائفة العنكبوتيات أو العنكبيات، من شعبة مفصلية الأرجل أو المفصليات , من اللافقاريات , من المملكة الحيوانية من الكائنات الحية.
وتشمل رتبة العناكب حيوانات منتشرة في جميع أنحاء العالم يعيش بعضها في الماء العذب أو مياه البحار ولكن يعيش معظمها على الأرض، وهي تتنفس الهواء الجوي وتتغذى على عصارة الحيوانات الصغيرة , ومنها أنواع تعيش متجولة لا تنسج أنسجة كثيرة ومنها أنواع ساكنة تقوم بنسج خيوطها التي تستعملها كمصائد وشرانق تضع فيها البيض.
الفور أهمية العناكب.
ويوجد العنكبوت الذئبي الذي يمشط حقول القطن وفول الصويا مجاناً دون استعمال للمبيدات الحشرية وتوجد عناكب تنظف بساتين التفاح وتحد من انتشار المن وغيرها.
وقال: إن غزل العناكب مليء بالهواء، ولذلك فهو عازل حراري ممتاز وخفيف الوزن جداً ومتنوع في السمك , وهو أكثر مرونة من خيوط الفولاذ وإذا فتلنا 143 خيطاً من خيوط العنكبوت مع بعضها البعض فسنحصل على خيط سمكه ميلمتر واحد وإذا أخذنا منه خيطاً فإنه يلتف حول الأرض مع أن وزنه كيلوجرامان.
وتستخدم العناكب حالياً في الطب الشرعي في تحديد سبب الوفاة ببعض السموم لقلة الكمية التي يمكن الحصول عليها من السم المستخدم في الجريمة ويمكن استثارة العنكبوت بتقديم قطرة متجمدة من دم المسموم للتغذي عليها فينعكس نوع السم على شكل خيط العنكبوت وقد استخدم الكمبيوتر في تحليل نوع السم من تحديد اتجاهات نوع السم المستخدم.

بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا موسى

اعجبتنى فنقلتهااا لكم

 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
يعطيج العافيه

وجزاج الله كل خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
malyonera

شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
برميت

شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بسم الله الرحمن الرحيم
____________________
كنت نائماً في ليلةٍ من ليالي الشتاء الباردة من بعد نصب وتعب من مشاغل الدنيا وما أكثرها.
وقد استلقيت على فراشي,وغرقت في نوم عميق جداً, فإستيقظت قبيل الفجر من عطش شديد ألم بي،فقمت لأشرب الماء فسمعت أنيناً يخرج من الأرض, تلفت حولي فذهب الأنين, ثم ذهبت وشربت الماء فعدت إلى الفراش, واذا بالأنين يعود مرةً أخرى, وفي هذه المرة كان الأنين قوياً وكانه صوت بكاء, فتحسست الأرض بيدي, حتى أمسكت (( سجـادتي )) فسكتت قلت مستغرباً: أأنت التي تأنين يا سجادتي؟!
قالت: نعم.
قلت: ولمـاذا؟!

قالت:لقد أيقظك عطشك وشربت من الماء حتى ارتويت, وانا بحاجة إلى الماء ولا أجد من يرويني الماء!!
قلت وهل تريدين أن احضر لك كأساً من الماء؟
قالت: لا ليس هذا الماء الذي يرويني, انما يرويني دموع العابدين التائبين.
قلت: ومن أين لي أن آتي لك بهذا النوع من الماء؟
قالت:وهذا هو سبب بكائي فقم يا عبدالله وصل لله ركعتين في ظلمة الليل, حتى تنير لك ظلمة القبر, والجزاء من جنس العمل ولم يبق من الوقت إلا القليل وبعدها يؤذن المؤذن لصلاة الفجر.
قلت:دعيني وشأني يا سجـادتي.
قالت: يا عبدالله قم لصلاة الفجر, فإنها حياة للقلب والروح, وقد حان موعد الأذان ليردد :
((الصلاة خيرٌ من النوم,الصلاة خيرٌ من النوم)) وانت تستجيب لنداء الدنيا كل يوم في الليل والنهار ولا تستجيب لنداء العزيز القهار؟!!
قلت متـضايقـاً:دعيني أنام يا سجـادتي...فأنتِ تشاهديني كل يوم ,لا أعود إلى المنزل إلا وأنا مرهق متعب
ثم أخذ اللحاف ووضعه على صدره فشعر بالدفء واستسلم لسطان النوم.
قالت السجادة: يا عبدالله. وهل تعطي للدنيا اكثر مما تعطيه لدينك؟
قلت بلهجة تهكميه:اسكتي يا سجـادتي...ارجوكِ لا تتكلمي..فإني متعب ومرهق..أريد أن انام.
فسكتت السجادة برهة متأثرة بما قال عبدالله وقالت بصوت حزين آه لرجال الفجر...آه لرجال الفجر.
ألم تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم(( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها- يعني الفجر والعصر))
وقال عليه الصلاة والسلام (( من صلى البردين دخل الجنه))
وقال عليه الصلاة والسلام(( بشّروا المشّائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة))
وقال عليه الصلاة والسلام((ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجروالعشاء ولو يعملوا ما فيهما لأتوهما ولو حبوا))

فانتبه عبدالله من غفلته وقال:فعلاً إن صلاة الفجر مهمة.
السجـادة: قم ياعبدالله قم.
قال: غداً أبدأ ان شاء الله...ولكن اتركيني اليوم لأنام فإنني مرهق.
السجادة:وهي متحسرة(من لم يعرف ثواب الأعمال ثقلت عليه في جميع الأحوال))
ثم قالت:ستنام غداً في قبرك كثيراً يا عبدالله, وستذكر كلامي ونصحي.
ثم تركته السجادة , ونام عبدالله, ولكـن! كانت أطـول نومة ٍ ينامها في حياته, فقد قبض من تلك الساعة. فأنشدت السجادة حين علمت بوفاته قائلة:
يا من يعد غـدا لتوبته،،،،،أعلى يقين من غد؟
المرء في عيشه على أملٍ،،،،ومنية الإنسان بالرصد
أيام عمرك كلها عـددُ،،،،،،،ولعل يومك أخرالعدد

بقلم:الشيخ جاسم المطوع ~~~~أجعلي من نومك يقظه~~ ومن غفلتك صحوة ,,أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير
 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
يعطيج الف عافيه وبارك الله فيج
 
أعلى