SWeeeT_LaiLa ---- (((( تزود من المعلومات ))))

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
أسأل الله رب العرش العظيم ان يرضى عنك ويرضيك أسأل الله بسمه الاعظم ان يجعلك ممن يكون رفيق لمحمد صلى الله عليه وسلم في الجنة

جزاك الله خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
كلمات رقيقة تلامس القلب .. فهل تجد لها نصيب من قلبك





لاتتأمـــــل


لا تتامل الوجوه السوداء والقلوب الحقوده والزهور الذابله لأنك ستشعر باليأس بل بالحزن والكئابه إلتفت يميناً ستجد وجوه بيضاء مشرقه تبتسم لك وقلوب طاهره



إعلــــــــــم




اعلم إنه في الدنيا أجناسٌ مختلفه ألوان غريبه حاول أن تتذوق كل شعور يصادفك حلو كان أم مر حتى تعرف في مستقبلك مامعنى هذا اللون

وما معنى هذا المذاق



تحمــــــل




تحمل الأشواك التي قد تدوسها في يومٍ من الأيام ربما يكون بلاء من ربك فلا تيأس فكلما أحب الله عبداً إبتلاه



لا تحــــــــــــــزن



لا تحزن كثيراً فكم منا من عاش نصف عمره حزناً ويأساً لسبب ما فراق خساره ضياع الأحلام ها هو اللآن لا شيء يستكين في غرفةٌ كئيبة لا يرضى بشيء هل تعرف الناس عنه ؟ من هو ذلك لانعلم فهل إستفاد شيئاً بكل تأكيد لا


ما أجمــــــل






ما اجمل أن يكون الإنسان شمساً بين الناس يلتمسون منه دفئهم ويشتاقون له كل ما غاب ما أجمل أن يكون الشخص زهرة يسارعون الناس إليه كي تحضنه أياديهم وما أجمل

أن يكون الشخص كتاب يتمنى كل قارئ يجلس بجانبه كي يقرأ من كلامه قليلاً وأن يعتبر من حروفه كثيراً
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )




لماذا هي سيدة آي القران ؟

· هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.

· هى أشرف آية في القرآن.


· بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة.


· هى تعدل ثلث القرآن.


· هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.



متى نزلت ؟



· نزلت ليلاً.

· ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.


· وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.


· وهربت الشياطين.




لماذا سميت أية الكرسي ؟



· الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك.

· هى الدالة على الألوهية المطلقة .


· رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ).


· هى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .


· من حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.




ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟



( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )



( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )



هل تعلم فضل أية الكرسي ؟



هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً


فأما في العاجل

· لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.

· لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه.

لمن قرأهافي الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.


أما فى الآجل

لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.



------------



( الله )


هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم.

وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى )..

اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه.


( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )

هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب.

ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد.

جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله

على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس.

كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا

تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.



------------ ---

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات


سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
[ ســؤال ]


كيـف يعرف العبـد أن ربـه راض ٍ عنـه ؟



[ جـواب ]




الحمد لله

من علامة رضا الرب عن عبده :

أن يوفقه لفعل الخيرات ، واجتناب المحرمات ، ومصداق هذا قول الله عز وجل : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } ،

وقوله تعالى : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } .

أما إذا خُذل العبد عن فعل الطاعات واجتناب المحرمات - والعياذ بالله - فإن ذلك دليل على عدم رضا الله عن العبد .

وقد بيَّن الله في كتابه أيضاً أن علامة رضا الله عن العبد وعلامة هدايته أن يشرح صدره للهدى والإيمان الصحيح !

وعلامة الضلال والبعد عن الصراط المستقيم الضيق والحرج في الصدر

قال الله تعالى :

{ فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيِّقاً حرجاً كأنما يصعَّد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون } الأنعام / 125 .

قال ابن عباس في تفسير قوله تعالى : { فمن يرد الله أن يهديه ... }

قال : " يوسع قلبه للتوحيد والإيمان به " .
تفسير ابن كثير ( 2 / 175 ) .

وأيضاً من علامة محبة الله للعبد ورضاه عنه أن يحببه إلى " عبـاده "

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال :

" إذا أحب الله العبد نادى جبريل أن الله يحب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء أن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض "


قال النووي :

( ثم يوضع له القبول في الأرض )

أي : الحب في قلوب الناس ورضاهم عنه ، فتميل إليه القلوب وترضى عنه ، وقد جاء في رواية ( فتوضع له المحبة ) . اهـ

والله أعلم .


رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل

ونسأله سبحانه أن يرزقنا حبه وحب من يحبه وحب عمل ٍ يقربنا إلى حبه عز وجل !



الإسلام سؤال وجواب

المـصـدر

http://www.islam-qa.com/ar/ref/34829
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
الله يجزاج خير ويرضى عنج
 

nestla

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,618
كلها اشياء سهله بس ياريت نذكر نسويها , اعوذ بالله منك يا ابليس دايما يحاول يلهينا وينسينا
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
كلها اشياء سهله بس ياريت نذكر نسويها , اعوذ بالله منك يا ابليس دايما يحاول يلهينا وينسينا


اي والله صاج

شكرا على مرورك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
أنواع المكاسب المحرَّمة ، وما هي مصادر كسب الصحابة ؟ وما أفضلها ؟
أكملت دراستي العليا وحصلت على شهادة في " إدارة الموارد البشرية " تخصص إدارة موظفين ، وهي شهادة متخصصة ضمن مجموعة شهادات MBA المرموقة . لكن بعد أن هداني الله تعالى إلى الالتزام بالإسلام أرى أن هذا المؤهل صار عديم النفع والجدوى للأسباب التالية : 1. فرص العمل المتاحة لهذا المؤهل تستلزم كلها كتابة الربا . 2. غالباً كافة وظائف الموارد البشرية تستدعي تعيين موظفين جدد من كلا الجنسين ، وهذا يعني مقابلة المرأة دون محرم في أول مقابلة تجرى مع المتقدم للعمل ، وأيضا بعد توظيفها وارد الاجتماع معها ، والخلوة دون محرم من أجل تقييم الأداء ، وغير ذلك من أغراض وظيفتي في الموارد البشرية . 3. كافة أماكن العمل ذات أقسام الموارد البشرية - دون استثناء واحد في بلدنا - مختلطة فتـُظهر النساء أمام الرجال جمالها . فهل يجوز لي العمل في هذه الوظيفة على أمل الالتزام فيها بأخلاق الإسلام ، ولأكون قدوة وداعياً لزملائي إلى الدين ؟ أم ينبغي لي البعد تماما عن هذه الوظيفة ودراسة مهارات أخرى وإن كانت أقل راتباً أو أدنى منزلة لكن لا تقودني إلى هذه الشرور . إن كان الحل الأخير هو الصواب : فرجاء ضرب بعض أمثلة على الوظائف التي تكون فيها هذه الفتن أقل ما تكون ، ورجاء أيضا ضرب أمثلة لي كيف كان الصحابة يكتسبون قوتهم ، كما ذكر لي أيضاً بعض الناس أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد فضَّل التجارة على العمل أجيراً ، فهل لهذا القول من مستند أو دليل ؟ .


الجواب :
الحمد لله
أولاً :
من الأعمال ما يكون محرَّماً لذاته ، كالعمل في البنوك الربوية ، أو محلات بيع الخمور ، ومنها ما يكون محرَّماً لما يكون في بيئته من مخالفات للشرع كالاختلاط بين الرجال والنساء ، أو الاشتراط عليه بلباس محرَّم أو على هيئة مخالفة للشرع كحلق اللحية ، وكلا النوعين من الأعمال لا يجوز للمسلم أن يمارسه .
وهذه الأعمال التي هي من النوع الثاني تتفاوت بينها في الحرمة ، فأعظمها إثماً ما كان فيه كتابة للربا ، ثم ما كان فيه بيع أو صناعة لمحرمات ، ثم ما كانت بيئته محرَّمة ، وهذا الأخير لا ينبغي التهاون فيه ؛ لما له من أثر على دين وسلوك العامل ، وخاصة فتنة النساء التي كانت أول فتنة بني إسرائيل ، وهي أضر فتنة على الرجل المسلم ، كما أخبر بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وإذا كان اختلاط النساء بالرجال أمراً واقعاً في بلادكم ولا تكاد تجد عملاً يخلو من ذلك ، ورأيت وجودك في هذه الأماكن مفيداً ، وأنك تستطيع أن تزيل بعض النكرات ، وتقلل من بعضها الآخر ، وتنصح الموظفين الذين تحت مسؤوليتك ، وتأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر بحسب استطاعتك ، وأخذت الاحتياطات والتدابير التي تجنبك فتنة النساء ، كالتعجيل بالزواج ، - إن كنت غير متزوج – وعدم النظر إليهن ، ولا الخلوة بهن ، وتستطيع عند حاجة العمل إلى الجلوس مع بعض الموظفات أن تترك باب المكتب مفتوحاً ، ولا تجلس قريباً منها ، .... إلخ .
فنرى أن وجودك في العمل ، تحقق فيه بعض المصالح الشرعية ، وتقلل المفاسد ، خيرٌ من إخلاء الأعمال من الصالحين ، وتركها لمن لا يراعي الدين ، ولا الأحكام الشرعية ، فيعم بذلك الفساد ويزداد ، وتصعب محاربته ، وكم من مدرس أو أستاذ في الجامعة درَّسوا في جامعات مختلطة ونفع الله بهم كثيراً ، ودفع بهم فساداً كثيراً .
فنرجو من الله تعالى أن تكون واحداً من هؤلاء المصلحين .
ومع ذلك . . فإن رأيت بعد التحاقك بالعمل أنك لا تستطيع المحافظة على دينك ، وأنك تُجر إلى المحرمات شيئاً فشيئاً ، فليس أمامك سبيل إلا ترك العمل فوراً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، كمال قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانياً :
أما أعمال الصحابة رضي الله عنهم التي كانوا يكسبون منها رزقهم : فهي كثيرة ، ومتنوعة ، ومنها : التجارة ، كأبي بكر الصدِّيق ، وعثمان بن عفَّان ، وعبد الرحمن بن عوف ، رضي الله عنهم ، ومنها : الزراعة ، سواء كانوا ملاَّكاً لمزارع ، أو عمَّالاً فيها ، وكان يكسب من هذا الباب طوائف من المهاجرين والأنصار ، ومنها : الأعمال المهنية ، كالحدادة والنجارة وغيرهما ، ومنها الوظائف التي تتعلق بالدولة : كالتعليم ، والعمل على الزكاة ، والقضاء وما يشبهها ، ومنها : المكاسب من الجهاد ، كالغنائم .
لكن البون شاسع بين طبيعة الحياة ، والمهن والصناعات يومئذ ، وبين ذلك كله في يوم الناس هذا ، ولكل حادث حديث كما يقولون .
ثالثاً :
أما تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم للتجارة على عمل اليد : فلا يثبت - فيما نعلم - ، وفي المسألة خلاف بين العلماء ، فبعضهم ذهب لتفضيل التجارة ، وآخرون لتفضيل الزراعة ، وطائفة ثالثة ذهبت لتفضيل العمل من كسب اليد كالصناعة ونحوها .
وقد ورد في فضل العمل في التجارة حديث لكنه لم يثبت ، وهو ما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (تسعة أعشار الرزق في التجارة) ، وانظر " السلسلة الضعيفة " (3402) .
وأما ورد في تفضيل العمل من كسب اليد (الصنائع) والتجارة : فهو ما رواه رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ رضي الله عنه قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْكَسْبِ أَطْيَبُ ؟ قَالَ : ( عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ ، وَكُلُّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ ) رواه أحمد ( 17265 ) وحسَّنه محققو المسند ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " ( 1691 ) .
وعَنْ الْمِقْدَامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ) .
رواه البخاري ( 1966 ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"وقد اختلف العلماء في أفضل المكاسب ، قال الماوردي : أصول المكاسب : الزراعة ، والتجارة ، والصنعة ، والأشبه بمذهب الشافعي أن أطيبها : التجارة ، قال : والأرجح عندي : أن أطيبها الزراعة ؛ لأنها أقرب إلى التوكل .
وتعقبه النووي بحديث المقدام [الذي سبق] ، وأن الصواب : أن أطيب الكسب : ما كان بعمل اليد ، قال : فإن كان زرَّاعا : فهو أطيب المكاسب ؛ لما يشتمل عليه من كونه عمل اليد ؛ ولما فيه من التوكل ؛ ولما فيه من النفع العام للآدمي ، وللدواب ؛ ولأنه لا بد فيه في العادة أن يؤكل منه بغير عوض .
قلت : وفوق ذلك من عمل اليد : ما يُكتسب من أموال الكفار بالجهاد ، وهو مكسب النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه ، وهو أشرف المكاسب ؛ لما فيه من إعلاء كلمة الله تعالى ؛ وخذلان كلمة أعدائه ؛ والنفع الأخروي .
قال : ومن لم يعمل بيده : فالزراعة في حقه أفضل ؛ لما ذكرنا .
قلت : وهو مبني على ما بحث فيه من النفع المتعدي ، ولم ينحصر النفع المتعدى في الزراعة ، بل كل ما يُعمل باليد فنفعه متعدٍّ ؛ لما فيه من تهيئة أسباب ما يحتاج الناس إليه .
والحق : أن ذلك مختلف المراتب ، وقد يختلف باختلاف الأحوال ، والأشخاص .
والعلم عند الله تعالى" انتهى . " فتح الباري " ( 4 / 304 ) .
وعلى هذا ، فقد تكون الزراعة أفضل في حق من يتقنها أكثر من غيرها ، والصناعة أفضل في حق شخص آخر ، وثالث يجيد التجارة فتكون أفضل له من غيرها .
فلينظر كل إنسان فيما يناسبه من الأعمال وما يتقنه ، وليجتهد في نفع نفسه والمسلمين بهذا العمل ، والله تعالى الموفق .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
أنواع المكاسب المحرَّمة ، وما هي مصادر كسب الصحابة ؟ وما أفضلها ؟
أكملت دراستي العليا وحصلت على شهادة في " إدارة الموارد البشرية " تخصص إدارة موظفين ، وهي شهادة متخصصة ضمن مجموعة شهادات MBA المرموقة . لكن بعد أن هداني الله تعالى إلى الالتزام بالإسلام أرى أن هذا المؤهل صار عديم النفع والجدوى للأسباب التالية : 1. فرص العمل المتاحة لهذا المؤهل تستلزم كلها كتابة الربا . 2. غالباً كافة وظائف الموارد البشرية تستدعي تعيين موظفين جدد من كلا الجنسين ، وهذا يعني مقابلة المرأة دون محرم في أول مقابلة تجرى مع المتقدم للعمل ، وأيضا بعد توظيفها وارد الاجتماع معها ، والخلوة دون محرم من أجل تقييم الأداء ، وغير ذلك من أغراض وظيفتي في الموارد البشرية . 3. كافة أماكن العمل ذات أقسام الموارد البشرية - دون استثناء واحد في بلدنا - مختلطة فتـُظهر النساء أمام الرجال جمالها . فهل يجوز لي العمل في هذه الوظيفة على أمل الالتزام فيها بأخلاق الإسلام ، ولأكون قدوة وداعياً لزملائي إلى الدين ؟ أم ينبغي لي البعد تماما عن هذه الوظيفة ودراسة مهارات أخرى وإن كانت أقل راتباً أو أدنى منزلة لكن لا تقودني إلى هذه الشرور . إن كان الحل الأخير هو الصواب : فرجاء ضرب بعض أمثلة على الوظائف التي تكون فيها هذه الفتن أقل ما تكون ، ورجاء أيضا ضرب أمثلة لي كيف كان الصحابة يكتسبون قوتهم ، كما ذكر لي أيضاً بعض الناس أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد فضَّل التجارة على العمل أجيراً ، فهل لهذا القول من مستند أو دليل ؟ .


الجواب :
الحمد لله
أولاً :
من الأعمال ما يكون محرَّماً لذاته ، كالعمل في البنوك الربوية ، أو محلات بيع الخمور ، ومنها ما يكون محرَّماً لما يكون في بيئته من مخالفات للشرع كالاختلاط بين الرجال والنساء ، أو الاشتراط عليه بلباس محرَّم أو على هيئة مخالفة للشرع كحلق اللحية ، وكلا النوعين من الأعمال لا يجوز للمسلم أن يمارسه .
وهذه الأعمال التي هي من النوع الثاني تتفاوت بينها في الحرمة ، فأعظمها إثماً ما كان فيه كتابة للربا ، ثم ما كان فيه بيع أو صناعة لمحرمات ، ثم ما كانت بيئته محرَّمة ، وهذا الأخير لا ينبغي التهاون فيه ؛ لما له من أثر على دين وسلوك العامل ، وخاصة فتنة النساء التي كانت أول فتنة بني إسرائيل ، وهي أضر فتنة على الرجل المسلم ، كما أخبر بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وإذا كان اختلاط النساء بالرجال أمراً واقعاً في بلادكم ولا تكاد تجد عملاً يخلو من ذلك ، ورأيت وجودك في هذه الأماكن مفيداً ، وأنك تستطيع أن تزيل بعض النكرات ، وتقلل من بعضها الآخر ، وتنصح الموظفين الذين تحت مسؤوليتك ، وتأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر بحسب استطاعتك ، وأخذت الاحتياطات والتدابير التي تجنبك فتنة النساء ، كالتعجيل بالزواج ، - إن كنت غير متزوج – وعدم النظر إليهن ، ولا الخلوة بهن ، وتستطيع عند حاجة العمل إلى الجلوس مع بعض الموظفات أن تترك باب المكتب مفتوحاً ، ولا تجلس قريباً منها ، .... إلخ .
فنرى أن وجودك في العمل ، تحقق فيه بعض المصالح الشرعية ، وتقلل المفاسد ، خيرٌ من إخلاء الأعمال من الصالحين ، وتركها لمن لا يراعي الدين ، ولا الأحكام الشرعية ، فيعم بذلك الفساد ويزداد ، وتصعب محاربته ، وكم من مدرس أو أستاذ في الجامعة درَّسوا في جامعات مختلطة ونفع الله بهم كثيراً ، ودفع بهم فساداً كثيراً .
فنرجو من الله تعالى أن تكون واحداً من هؤلاء المصلحين .
ومع ذلك . . فإن رأيت بعد التحاقك بالعمل أنك لا تستطيع المحافظة على دينك ، وأنك تُجر إلى المحرمات شيئاً فشيئاً ، فليس أمامك سبيل إلا ترك العمل فوراً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، كمال قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانياً :
أما أعمال الصحابة رضي الله عنهم التي كانوا يكسبون منها رزقهم : فهي كثيرة ، ومتنوعة ، ومنها : التجارة ، كأبي بكر الصدِّيق ، وعثمان بن عفَّان ، وعبد الرحمن بن عوف ، رضي الله عنهم ، ومنها : الزراعة ، سواء كانوا ملاَّكاً لمزارع ، أو عمَّالاً فيها ، وكان يكسب من هذا الباب طوائف من المهاجرين والأنصار ، ومنها : الأعمال المهنية ، كالحدادة والنجارة وغيرهما ، ومنها الوظائف التي تتعلق بالدولة : كالتعليم ، والعمل على الزكاة ، والقضاء وما يشبهها ، ومنها : المكاسب من الجهاد ، كالغنائم .
لكن البون شاسع بين طبيعة الحياة ، والمهن والصناعات يومئذ ، وبين ذلك كله في يوم الناس هذا ، ولكل حادث حديث كما يقولون .
ثالثاً :
أما تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم للتجارة على عمل اليد : فلا يثبت - فيما نعلم - ، وفي المسألة خلاف بين العلماء ، فبعضهم ذهب لتفضيل التجارة ، وآخرون لتفضيل الزراعة ، وطائفة ثالثة ذهبت لتفضيل العمل من كسب اليد كالصناعة ونحوها .
وقد ورد في فضل العمل في التجارة حديث لكنه لم يثبت ، وهو ما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (تسعة أعشار الرزق في التجارة) ، وانظر " السلسلة الضعيفة " (3402) .
وأما ورد في تفضيل العمل من كسب اليد (الصنائع) والتجارة : فهو ما رواه رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ رضي الله عنه قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْكَسْبِ أَطْيَبُ ؟ قَالَ : ( عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ ، وَكُلُّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ ) رواه أحمد ( 17265 ) وحسَّنه محققو المسند ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " ( 1691 ) .
وعَنْ الْمِقْدَامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ) .
رواه البخاري ( 1966 ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"وقد اختلف العلماء في أفضل المكاسب ، قال الماوردي : أصول المكاسب : الزراعة ، والتجارة ، والصنعة ، والأشبه بمذهب الشافعي أن أطيبها : التجارة ، قال : والأرجح عندي : أن أطيبها الزراعة ؛ لأنها أقرب إلى التوكل .
وتعقبه النووي بحديث المقدام [الذي سبق] ، وأن الصواب : أن أطيب الكسب : ما كان بعمل اليد ، قال : فإن كان زرَّاعا : فهو أطيب المكاسب ؛ لما يشتمل عليه من كونه عمل اليد ؛ ولما فيه من التوكل ؛ ولما فيه من النفع العام للآدمي ، وللدواب ؛ ولأنه لا بد فيه في العادة أن يؤكل منه بغير عوض .
قلت : وفوق ذلك من عمل اليد : ما يُكتسب من أموال الكفار بالجهاد ، وهو مكسب النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه ، وهو أشرف المكاسب ؛ لما فيه من إعلاء كلمة الله تعالى ؛ وخذلان كلمة أعدائه ؛ والنفع الأخروي .
قال : ومن لم يعمل بيده : فالزراعة في حقه أفضل ؛ لما ذكرنا .
قلت : وهو مبني على ما بحث فيه من النفع المتعدي ، ولم ينحصر النفع المتعدى في الزراعة ، بل كل ما يُعمل باليد فنفعه متعدٍّ ؛ لما فيه من تهيئة أسباب ما يحتاج الناس إليه .
والحق : أن ذلك مختلف المراتب ، وقد يختلف باختلاف الأحوال ، والأشخاص .
والعلم عند الله تعالى" انتهى . " فتح الباري " ( 4 / 304 ) .
وعلى هذا ، فقد تكون الزراعة أفضل في حق من يتقنها أكثر من غيرها ، والصناعة أفضل في حق شخص آخر ، وثالث يجيد التجارة فتكون أفضل له من غيرها .
فلينظر كل إنسان فيما يناسبه من الأعمال وما يتقنه ، وليجتهد في نفع نفسه والمسلمين بهذا العمل ، والله تعالى الموفق .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب


جزاج الله خير وعساج على القوة
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
navy_q8


الله يعطيييك العافيه

:)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ويفتخرون أنهم (ليبراليون)!!



الشيخ نبيل العوضي



(الليبرالية).. ذلك المذهب الغامض ـ عند بعض الناس ـ والمعلوم عند الكثير، ذلك المذهب الذي يزعم اصحابه انهم يريدون من خلاله الوصول الى (الحرية)، الحرية من أي شيء؟! الحرية من أي قيد أو نظام ولو كان سماوياً وإلهياً!! لكن كيف سيعيش الناس بلا نظام أو حدود؟! يزعم اتباع (الليبرالية) انهم هم المخولون بوضع جميع القيود والحدود!! فالحلال ما أحلوه! والحرام ما حرموه!!

(الليبراليون) انواع واشكال واصناف.. أقلهم، متنكب عن الصراط المستقيم!!.. يزعم (بعضهم) أنهم يتخلصون من كل عبودية ومع هذا هم اكثر الناس عبادة لاهوائهم وشهواتهم. قال تعالى: (أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا). فالإنسان لا بد ان يكون عبدا اما لخالقه أو لغيره.


من فهم الاسلام حق الفهم علم انه يعني الاستسلام والانقياد لله جل وعلا، فلا يجوز للمسلم تحليل امر حرمه الله ورسوله أو تحريم امر احله الله ورسوله، وإلا لم يكن مسلما، وكم من (الليبراليين) من يصرح بوصف احكام الشريعة القطعية بأنها (تخلف) و(رجعية)!!.. تعالى الله عما يصفون!!.. أي كلمة تخرج من افواههم!!.


والله لقد نطق بعضهم بما لم ينطق به ابليس اللعين نفسه! ومن لم يرض بحكم الله فقد خلع عباءة الاسلام منه وارتضى دينا آخر غير الاسلام ولن يقبله الله حتى يرجع اليه.


(الليبراليون) الذين اخذوا ورضعوا دينهم من العلمانية الغربية متناقضون، فهم مع حرية الانسان في كل شيء الا في اتباع شريعة الاسلام!! فالمرأة لها ان تتعرى وتخالط من تشاء وتفعل ما تشاء لكنها تحارب عندما تلبس الحجاب والنقاب وتلتزم شريعة ربها في حياتها!! للانسان ان يمارس أي عمل لكنه عندما يدعو الى الله أو يؤسس لجانا خيرية أو يطلب العلم الشرعي فإن اقلامهم تملأ الجرائد حربا عليهم وحناجرهم تتقطع في سبهم وشتمهم!! اذاً.. (الحرية) غايتهم الا اذا اطاع العبد ربه!! تناقض وأي تناقض، ولعل الكاتب الامريكي (Rassel Jacoby) صدق عندما وصفهم نقلا عن مؤرخ فرنسي يصف المذهب الليبرالي بقوله (من الصعب ان تجد شعارا آخر اكثر ابتذالا واقل لياقة منه بالتأكيد.. شعار مجرد تماما من أي صدى ديني أو اخلاقي.. شعار يمكن ان يعني التفكك وفق اهواء كل فرد..).. بل اصدق منه قول ربنا جل وعلا حين وصف الذي يتبع هواه، وتسيره الشياطين، ولا ينقاد لشريعة الرحمن بقوله (كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران)!!



يا ليت (الليبراليون) يجيبوننا بصراحة على هذه الاسئلة، هل النظام الاسلامي حق ويجب اتباعه أم لا؟! هل الربا حلال أم حرام؟! هل الخمر حلال أم حرام؟! هل الزنى جريمة أم هي حرية شخصية؟! هل الشذوذ الجنسي حلال أم حرام؟! ما رأيكم بتعليم القرآن ونشره؟! هل هدي (محمد) صلى الله عليه وآله وسلم خير هدي أم هدي غيره من البشر؟! ما رأيكم بالدعوة الى الالحاد والاباحية هل يسمح بها في الدولة المدنية عندكم؟!! هل وهل وهل.. اظن الاسئلة كثيرة ولكن يا ليتهم يجيبون بصراحة ليعرفهم الناس!!



لقد واجه (الليبراليون) العرب صعوبات في اختراق مجتمعاتنا الاسلامية، ولهذا اخترعوا مصطلحا جديدا سموه (الاسلام الليبرالي) ليخدعوا به العامة، ويضحكوا به على السذج، وانطلت الحيلة على بعضهم، وقالوا لهم لا مانع من انك تصلي وتصوم وتحج وتكون ليبراليا!!.. وهذه حيلة (ابليسية)!! فالإنسان اما ان يكون عبدا لله، حياته كلها منقادة له جل وعلا، كما قال الله (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له) واما ان يكون عبدا لغيره، اما ان يستسلم لأحكام ربه وشريعة خالقه، كما قال تعالى (ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها ولا تتبع اهواء الذين لا يعلمون) أو يستسلم لدين آخر غير الاسلام، اما التلون والتذبذب لكسب الانصار والمكر والتحايل على المسلمين فإن الامر سينكشف ولو بعد حين.

اسأل الله ان يثبتنا على دينه وان لا يمتنا الا ونحن مسلمون، اللهم آمين.

 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy


ما هي القِبلة ؟

القِبْلَةُ في اللغة هي الجِهة التي يُقابلها الإنسان .

قال العلامة الطريحي :
" و إنما تسمى القبلة قبلةً لأن المصلي يقابلها و تقابله " .

أما القبلة في المصطلح الديني ، فهي الجهة التي يقابلها المسلمون حال وقوفهم للصلاة ،
و حين ذبح ذبائحهم ، و ما إليها من الأمور التي يشترط فيها التوجه إلى جهة خاصة ،
و هي جهة الكعبة المشرفة الواقعة في وسط المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة .

ثم إن المراد من استقبال القبلة هو مواجهة القبلة بمقاديم البدن ، و هي الوجه و الصدر و البطن .
ثم إن من أسرار تعيين القبلة و وجوب إستقبالها حال الصلاة و الذبح و غيرها من الأمور ،
هو أن الله تعالى يمتحن الناس و يميّزهم بهذه الطريقة ، قال سبحانه و تعالى :
﴿ ... وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ ...﴾ .

الاجابة للشيخ صالح الكرباسي
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


لو ترسم بسمة ؟!!!




تقول إحدى الكاتبات :


رأيت اليوم فيديو قصير ولكنه ترك في نفسي أثراً كبيراً


" كانت هذه الفتاة الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها الست سنوات بائعة المناديل الورقية
تسير حاملة بضاعتها على ذراعها الصغير .. فمرت على سيدة تبكي فتوقفت أمامها لحظة
تتأملها ...فرفعت السيدة بصرها للفتاة والدموع تغرق وجهها .. فما كان من هذه الطفلة
إلا أن اعطت للسيدة مناديل من بضاعتها ومعها إبتسامة من أعماق قلبها المفعم بالبراءة
وانصرفت عنها قبل أن تتمكن السيدة من إعطائها ثمن علبة المناديل وبعد خطوات استدارت
الصغيرة ملوحة للسيدة بيدها الصغيرة ومازالت ابتسامتها الرائعة تتجلى على محياها .
** عادت السيدة الباكية إلى إطراقها ثم أخرجت هاتفها الجوال وأرسلت رسالة
((( آسفة ... حقك عليا!!! )))
*** وصلت هذه الرسالة إلى زوجها الجالس في مطعم مهموم حزين !!!
فلما وصلت إليه الرسالة إبتسم وما كان منه إلا أنه أعطى ( الجرسون ) 50 جنيها
مع ان حساب فاتورته 5 جنيهات فقط !!!
***عندها فرح هذا العامل البسيط بهذا الرزق الذي لم يكن ينتظره فخرج من المطعم
ذهب إلى سيدة فقيرة تفترش ناصية الشارع تبيع حلوى فاشترى منها ب1جنيه
وترك لها 10 جنيهات صدقة وانصرف عنها سعيداً مبتسماً !!!
*** تجمدت نظرات العجوز على ال10 جنيهات فقامت بوجه مشرق وقلب يرقص فرحاً
ولملمت فرشتها وبضاعتها المتواضعة و ذهبت للجزار تشتري منه 4 قطع لحم
ورجعت إلى بيتها لكي تطبخ طعام شهي وتنتظر عودة حفيدتها وكل ما لها من الدنيا
جهزت الطعام و على وجهها نفس الإبتسامة التي كانت السبب في انها ستتناول ( لحم )
لحظات وانفتح الباب ودخل البيت الصغيرة بائعة المناديل متهللة الوجه وابتسامة رائعة

تنير وجهها الجميل الطفولي البريء !!!

"







يقول رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه : << تبسمك في وجه اخيك صدقة >>




ما رأيكم لو كل منا حاول أن يفعل كما فعلت هذه الطفلة الرائعة

ماذا لو حاولنا رسم إبتسامة من القلب على وجه مهموم

لو حاولنا رسم بسمة بكلمة طيبة
بلمسة حانية على كتف أم مجهدة ... أب مستهلك
بمحاولة مسح دمعة انحدرت من قلب مثقل بالحزن






بصدقة قليلة لمتحاج لا يجد ثمن رغيف الخبز

بهدية بسيطة لمريض حبسه المرض

برفع سماعة الهاتف للسؤال عن رحمك الذي لم تسأل عنهم منذ العيد
بالمسح على رأس يتيم وجد نفسه كفرخ طير في مهب الريح






هناك طرق كثيرة لا تعد ولا تحصى لرسم البسمة على وجوه الآخرين




فقط لو خرجنا من قمقم أحزاننا ورسمنا البسمة على شغاف قلوبنا

فقط لو تذكرنا نعم الله التي أنعم بها علينا ..

فقط لو ما سخطنا على ما فاتنا من حظوظ
فقط لو رسمت بسمة على وجهك فترى الدنيا مشرقة






(( كن جميلاً ترى الوجود جميلاً ))
 

man.vip

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
2,136
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير,,

وأسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصتا لوجه الله سبحانه وتعالي,,


الله يثبتج...
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاج الله خير,,

وأسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصتا لوجه الله سبحانه وتعالي,,


الله يثبتج...

الله يعطييك العافيه ولك بالمثل
 

xxx

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
471
جزاك الله خير ورحم الله والدينا ووالديك والمسلمين اجمعين
اللهم ارحمنا برحمتك وعفوك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض​
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير ورحم الله والدينا ووالديك والمسلمين اجمعين
اللهم ارحمنا برحمتك وعفوك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض​

اميييييييييين يارب


بارك الله فيييك
 
أعلى