أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية.....( 2 )

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ستاندرد آند بورز تمنح قطر لتأمين تقييم A-Stable

أعلنت شركة قطر للتأمين عن حصولها من قبل مؤسسـة التقييـم العالمية ستاندرد آند بورز لتصنيف شركـة قطـر للتأمين على المستوى
A-Stable للسنة الثالثـة على التوالي ، وهو تصنيف يؤكد على قوة ومتانة المركز المالي للشركـة وقدرتها الفائقة على الوفاء بالتزاماتها .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المتحدة للتنمية تعلن عن تأسيس شركة تعمل في مجال سداد الأموال عن بعد

أعلنت الشركة المتحدة للتنمية بأنها قد قررت مايلي:-

1- تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بين الشركة المتحدة للتنمية وأحد البنوك العاملة بالدولة تعمل في مجال سداد الأموال عن بعد وبالوسائط التكنلوجية الحديثة عبر بناء بنية تحتية لسداد الأموال، برأسمال قدره 2.600.000 (مليونان وستمائة ألف ريال قطري)، يقسم رأسمالها مناصفة بين الطرفين بحيث يملك كل منهما حصة مقدارها 1.300.000 (مليون وثلاثمائة ألف ريال قطري).

2- تفويض العضو المنتدب / الرئيس بإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتأسيس الشركة.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الدوحة للتأمين تعلن عن توقيعها عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة اليمنية القطرية للتأمين برأس مال مدفوع وقدره 500 مليون ريال يمني

أعلنت شركة الدوحة للتأمين عن توقيع عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة اليمنية القطرية للتأمين برأس مال مدفوع وقدره 500 مليون ريال يمني، بين كل من شركة الدوحة للتأمين ومجموعة من الشركاء الاستراتيجيين اليمنيين، تكون فيه حصة شركة الدوحة للتأمين مانسبته 40%من رأس المال مع أحقية إدارة الشركة. فيما يساهم الشركاء اليمنيين بـ 60% من رأس المال المدفوع وهم شركة شاهر للتجارة المحدودة (25%) وبنك اليمن الدولي (15%) وكل من المؤسسة الاقتصادية اليمنية، وعبد القوي عثمان علي الجوفي، والشركة اليمنية للاستثمار والصناعة، ومجموعة محمد سيف ثابت بنسبة (5%) لكل منهم.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن عن أول إصدارات برنامج السندات العالمي متوسط الأمد بقيمة 1.5 مليار دولار من القيمة الإجمالية للبرنامج البالغة 5 مليارات دولار

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) اليوم، أن الإصدار الأول للسندات غير المضمونة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، الذي طرحته شركة كيوتل الدولية للتمويل المحدودة، التي تمتلكها اتصالات قطر بالكامل، قد حقق نجاحاً ساحقاً وناهزت قيمة طلبات الاكتتابات العالمية فيه 13 مليار دولار. وأوضح بيان للشركة أن ذلك الإصدار الذي ضمنته (كيوتل) يمثل الإصدار التدشيني في إطار برنامجها العالمي للسندات متوسطة الأمد (البرنامج) والبالغة قيمته 5 مليارات دولار.
وذكر البيان أن رويال بنك أوف سكوتلاند بيه إل سي قام بترتيب البرنامج، بينما يتم عرض السندات عبر ائتلاف مشترك من المديرين يضم شركة باركليز كابيتال، بنك بي إن بيه باريبا، بنك دي بي إس بنك ليميتد، شركة جيه بيه مورجان سيكيوريتيز ليميتد و رويال بنك أوف سكوتلند بيه إل سي، إضافة إلى مديرين مساعدين هما شركة كيو إن بي كابيتال ذ م م وشركة ميتسوبيشي يو إف جيه سيكيوريتيز إنترناشيونال بيه إل سي. وقد أسهم بنك قطر الوطني في البرنامج بصفته مستشاراً مالياً عاماً لشركة اتصالات قطر (كيوتل).
وأشار البيان إلى أنه تم تخصيص الإصدار الختامي البالغة قيمته 1.5 مليار دولار أمريكي بالشكل التالي:
(1) 900 مليون دولار أمريكي 6.5% سندات استحقاق 5 سنوات 10 يونيو 2014.
(2) 600 مليون دولار أمريكي 7.875% أذونات استحقاق 10 سنوات 10 يونيو 2019.
وأضاف، أنه سيتم استخدام صافي حصيلة بيع السندات في تحقيق الأهداف العامة للشركة، بما في ذلك إعادة تمويل مديونيتها الراهنة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجمع المناعي وترانسفيلد سيرفيسز يؤسسان شركة جديدة

أعلن مجمع شركات المناعي وترانسفيلد سيرفيسز الأسترالية، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق الاسترالية هما حالياً الشريكان في (ترانسفيلد مناعي فاسيليتيز مانجمنت سيرفيسز ذ.م.م.). و هذا المشروع المشترك يقدم خدمات إدارة منشآت للعديد من المؤسسات التجارية وغير التجارية والتعليمية،عن اتفاق الشركتان على تأسيس شركة جديدة هي ترانسفيلد سيرفيسز مناعي أويل آند غاز ذ.م.م. والتي ستخدم قطاعي النفط والغاز عن طريق توفير خدمات الصيانة والصيانة الدورية، حسب ما صرح به أليك جريوال، المدير التنفيذي لمجمع شركات المناعي.

وتسعى ترانسفيلد سيرفيسز و المناعي إلى تأسيس تحالف ناجح ومثمر وتقديم خدمات نوعية لعملائهما في قطاعي النفط والغاز اللذين يتمتعان بأهمية استراتيجية.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي يصادق بنود جدول أعماله ويوافق على تخصيص نسبة من رأس المال لتمويل الفرع الإسلامي

أعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) عن نتائج إجتماع مجلس إدارته المنعقد يوم الأربعاء الموافق 3 /6/ 2009 م ، حيث وافق المجلس على القرارات التالية :

1. الموافقة على تخصيص نسبة من رأسمال المقرّ الرئيسي لتمويل الفرع الإسلامي.

2. الموافقة على إنهاء رخصة الخليجي للخدمات المحدودة وهي شركة تابعة للخليجي ، قائمة في مركز دبي المالي العالمي ، وذلك مع مراعاة القوانين والأنظمة المطبقة في هذا الشأن من قبل مصرف قطر المركزي وسوق الدوحة للأوراق المالية و مركز دبي المالي العالمي.

3. الموافقة على تعديل وإصدار البنود المرجعية التالية:

- البنود المرجعية المعدلة للجنة التنفيذية الإدارية

- التعديلات على البنود المرجعية لهيئة الرقابة الشرعية

- التعديلات على البنود المرجعية للجنة التدقيق

- البنود المرجعية لمجلس إدارة الخليجي

- البنود المرجعية لمجلس إدارة الخليجي (فرنسا)

- البنود المرجعية لسكرتير الشركة

4. الموافقة على إصدار السياسات واللوائح الداخلية التالية :

- سياسة تفويض الصلاحيات وهيكل الصلاحيات المرفق بها

- سياسة المجموعة بشأن الحوكمة والتعليمات ذات الصلة

- سياسة إدارة المخاطر ومتابعة الامتثال الخاصة بالفرع الإسلامي

- سياسة المجموعة بشأن استمرارية العمل ومواجهة الأزمات

- سياسة المجموعة بشأن تضارب المصالح والأشخاص ذوي العلاقة

- سياسة المجموعة بشأن تعاملات الأشخاص الباطنيين

- سياسة المجموعة بشأن الميزانية

- سياسة المجموعة بشأن تعيين المدقق الخارجي وتحديد صلاحياته

- سياسة المجموعة بشأن المشتريات

- سياسة المجموعة بشأن الشفافية والإفصاح

- سياسة المجموعة المتعلقة بالشؤون القانونية

5- الموافقة على الهيكل التنظيمي الجديد للبنك وإبلاغ الهيئات الرقابية المختصة بالتغييرات الجديدة فور تطبيقها على الصعيد الإداري.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة القطرية تتوقع إندماجها مع النقل البحري في غضون ستة أشهر

أعلنت شركة الملاحة القطرية بأنها تتوقع إتمام الاندماج مع الشركة القطرية للنقل البحري في غضون ستة أشهر وذلك استجابة لتوجيهات حكومية تهدف إلى مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي ،حيث وجهت الحكومة القطرية الشركتين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بالاندماج.

يذكر بأن شركة الملاحة القطرية والشركة القطرية للنقل البحري قد استعانتا ببنك اتش.اس.بي.سي الشرق الاوسط لتقديم المشورة بشأن اندماجهما المزمع.

وقالت شركة الملاحة القطرية لرويترز يتوقع إنجاز الاندماج خلال الشهور الستة القادمة.

كما صرحت بأن الشركة مشاركة ايضا في مشروعات عقارية ربما تستثمر في مشروعات عقارية أخرى .

الجدير بالذكر أن شركة الملاحة القطرية تملك 15 % من القطرية للنقل البحري من خلال محفظة
استثمار في الأسهم المحلية.
كما تملك 15 بالمئة في قطر لنقل الغاز (ناقلات) أكبر شركة لنقل الغاز الطبيعي المسال في العالم.
وتملك الشركة اربع سفن حاويات وتبني أربعا أخرى لمجاراة النمو في انتاج البتروكيماويات في قطر وتملك كذلك سفينة لنقل المواد السائبة

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الملاحة تعلن عن تسلمها سفينة شحن من أحواض شركة داي صن الكورية لبناء السفن

أعلنت شركة الملاحة القطرية انها تسلمت سفينة شحن مخصصة لنقل الحاويات. وهذه السفينة هي الأولى من أصل أربع سفن تقوم الشركة ببنائها في كوريا الجنوبية. وقد أطلقت الشركة على السفينة الجديدة إسم اليسرة. وهي مسجلة في الدوحة وترفع العلم القطري.

يذكر أن طول السفينة اليسرة 144,5 متر وعرضها 22,6 متر وتحمل تصنيف سفينة حاويات متخصصة ومزودة بأحدث ما توصلت له تكنولوجيا بناء السفن من هذا النوع والحجم. كما تبلغ حمولة السفينة أكثر من 1000 حاوية نمطية مما يعادل حوالي 12400 طن.
وستستغرق رحلة سفينة اليسرة حوالي 25 يوماً ما بين بوسان وقطر، حيث ستبدأ خدماتها الملاحية مباشرة بعد وصولها في منطقة الخليج وبالتحديد بين دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
إدارة قرية بروة تعلن عن أسعار إيجار الوحدات السكنية والتجارية

أعلنت شركة بروة العقارية عن أسعار إيجار الوحدات السكنية والتجارية في مشروع قرية بروة التطويري قيد الإنشاء في مدينة الوكرة. كما كشفت إدارة المشروع عن إستراتيجية التأجير التي تعطي أولوية الاستفادة لمستأجري المرحلة الأولى (أ1 وب1) من منطقة محمد بن جاسم - مشيرب، الدوحة التي يتم تطويرها حاليا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
البنك التجاري و المتحدة للتنمية يؤسسان شركة جديدة ذات شراكة ثنائية

أعلن البنك التجاري القطري والشركة المتحدة للتنمية عن إنشاء شركة جديدة تعمل على تطوير وتقديم أحدث أنظمة الدفع والأسس العملية لإعتماد حلول التعامل المالي دون التعاطي المباشر بالأوراق النقدية.
وقد تم التوقيع مؤخراً على إتفاقية شراكة ثنائية تمتد على فترة خمسين عاماً، بين كل من البنك التجاري القطري والشركة المتحدة للتنمية، وهي إحدى الشركات المالكة والمطورة لمشروع اللؤلؤة – قطر البالغة تكلفته 50 مليار ريال قطري. وتهدف الإتفاقية الموقعة إلى تأسيس الشركة الجديدة برأس مال أولي يبلغ 2,6 مليون ريال قطري، يساهم فيه كلا الطرفين.
هذا وستعكف الشركة الجديدة على تنفيذ منتجات وخدمات تكنولوجية ذكية ومتخصصة في أنظمة الدفع في اللؤلؤة – قطر، وذلك بهدف تزويد سكانها وزوارها بأحدث بدائل عمليات الدفع بالنقد أو البطاقات. بالإضافة لذلك، ستسعى الشركة الجديدة إلى ترويج التطبيقات المالية وغير المالية لمنتجاتها وخدماتها وحلولها العملية إلى كافة المهتمين بقطاع الأعمال هذا.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(كيوتل) توقع إتفاقية تحالف إستراتيجي مع شركة (تاتا للاتصالات)

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية شركة إتصالات قطر (كيوتل) للاستفسار عن الخبر الذي نشرته الصحف المحلية حول التحالف الإستراتيجي بين (كيوتل) وشركة تاتا للاتصالات.
ورداً على استفسار السوق ،أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن توقيعها وشركة تاتا للاتصالات اتفاقية تحالف إستراتيجي بينهما ستسهم في تعزيز تغطية شبكتي الشركتين في المنطقة وفي العالم.

وتنص الاتفاقية على أن توحد الشركتان بنيتهما الأساسية، وتعملان معاً لتقديم حلول اتصالات آمنة ومرنة وقابلة للتوسعة، ويشمل ذلك حلول Ethernet و MPLS، ومجموعة واسعة من الخدمات المدارة لعملائهما في العالم.

ويقول المهندس خالد المنصوري، المدير التنفيذي لإدارة حلول الأعمال في كيوتل: تحظى هذه الاتفاقية بأهمية كبرى إذ أنها ستساعد في وضع كيوتل في قلب واحدة من أقوى شبكات الاتصالات في العالم اليوم.

ومن جانبه قال فينود كومار، رئيس العمليات في تاتا للاتصالات: مع مرور الوقت ستمكن الاتفاقية تاتا للاتصالات من تقديم خدمات Ethernet Layer 2 عبر SDH، وEthernet عبر تقنية MPLS، ومجموعة أخرى من الخدمات تشمل خدمة Ethernet متعددة النقاط لعملائها حول العالم من خلال دولة قطر.

وفي المقابل، سيتمكن عملاء كيوتل من النفاذ إلى مجموعة جديدة من خدمات Ethernet المعتمدة، التي يتم تقديمها عن طريق شبكات الكبلات البحرية التابعة لشركة تاتا للاتصالات.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(كيوتل) تعلن عن حصول (النورس) على ترخيص جديد في سلطنة عمان

أعلنت شركة إتصالات قطر (كيوتل) عن صدور المرسوم السلطاني بسلطنة عمان و المتضمن الموافقة على إصدار ترخيص من الدرجة الأولى لصالح الشركة العمانية القطرية للاتصالات (النورس)، وذلك للقيام بتركيب وتشغيل نظام لخدمات الاتصالات عبر الخطوط الثابتة في السلطنة.
وبصفتها تحمل الترخيص، فإنه يمكن للنورس الان أن توفر خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وخدمات نقل البيانات في سلطنة عمان، كما يمكنها أن تستخدم البنية التحتية للشبكة في عرض العديد من التقنيات المتقدمة مثل الواي – ماكس وشبكة hsdpa.
ويُسمح بمقتضى الترخيص الصادر بالمرسوم السلطاني تركيب وتشغيل نظام خدمة اتصالات ثابتة لفترة خمسة وعشرون عاماً (25 عاماً)، مع ضمان حقوق أطياف التردد لمدة خمسة عشر عاماً.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(المها للنقل) إحدى شركات هليكوبتر الخليج التابعة للخليج الدولية تدخل في إتفاقية خدمة مع (إكسون موبيل ليبيا المحدودة)

أعلنت شركة الخليج الدولية للخدمات عن دخول شركة المها للنقل بالطيران إحدى شركات هليكوبتر الخليج التابعه لشركة الخليج الدولية للخدمات في إتفاقية الخدمة مع إكسون موبيل ليبيا المحدودة ،وذلك لإستخدام عدد إثنين هليكوبتر من نوع aw 193 في مساندة عمليات البترول.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609

مجلس إدارة الإسمنت يجتمع في 14/6/2009 لمناقشة أمور متفرقه ويعقد مؤتمراً صحفياً عقب الإجتماع


أعلنت شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت أن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الأحد الموافق 14/6/2009م ، وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:

1- المصادقة على محضر الإجتماع السابق.

2- إعتماد القرار الصادر من مجلس الإدارة بالتمرير بشأن شراء مباشر لقطع غيار تخصصية لمصنع الرمل المغسول رقم (1).

3- النظر في الآثار المترتبة على قرار الدولة بإيقاف الدعم الذي تقدمه للشركة عن زيادة أسعار الكلنكر والإسمنت المستوردين ونفقات الموانئ والجمارك وغرامات السفن وزيادة سعر نقل الكلنكر.

4- النظر في عدم تطبيق غرامات التأخير على بعض المقاولين.

5- استعراض التقرير الثامن لتطور اعمال مصنع الأسمنت رقم (4).

6- مكافأة لجنة متابعة إنشاء مصنع الإسمنت رقم (4) السنوية.

7- تفويض إدارة الشركة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لإعتماد البيانات المالية نصف السنوية .

8- مايستجد من أعمال.

كما أعلنت الشركة عن قيام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة بعقد لقاء صحفي عقب إجتماع مجلس الإدارة ، وذلك لإستعراض اوضاع الإسمنت الراهنة في السوق وإمكانيات الشركة لتوفير احتياجات السوق المحلية من الإسمنت والرمل المغسول خلال الفترة القادمة.




 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس ادارة قطر للتأمين يوافق على تأسيس شركـة لإعـادة التأميـن

أعلنت شركة قطر للتأمين عن نتائج إجتماع مجلس ادارة الشركة المنعقد اليوم الأربعاء الموافق 10/6/2009م ، حيث وافق المجلس على تكليف أحد المؤسسات الاستشارية المتخصصة لدراسة قيام شركة قطر للتأمين بتأسيس شركـة لإعـادة التأميـن يتم تسجيلها في مركز قطر للمال .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن عن إغلاق الإصدار الافتتاحي لسنداتها

أعلنت شركة إتصالات قطر (كيوتل) أنها قد أغلقت يوم الأربعاء 11/6/2009 بنجاح برنامج تسعير سنداتها غير المضمونة من الدرجة الأولى والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار أمريكي والذي كانت الشركة قد أعلنت عن طرحه في وقت سابق.

وقد تضمن الإصدار النهائي للسندات البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار نوعين من السندات، موزعة على النحو التالي:-

(1) 900 مليون دولار أمريكي بفائدة قدرها 6.5% لمدة خمس سنوات مستحقة في 10 يونيو، 2014.

(2) 600 مليون دولار بفائدة قدرها 7.875% لمدة عشر سنوات مستحقة في 10 يونيو، 2019.

هذا وسيتم استخدام صافي عائدات بيع السندات في خدمة الأهداف العامة للشركة بما في ذلك إعادة تمويل ديونها القائمة.

من الجدير بالذكر أنه قد تم نشر هذا الإعلان لأغراض إعلامية فقط، ولا يشكل عرضاً أو دعوة للاكتتاب أو شراء أي سندات. علما بأنه لم يتم تسجيل السندات ذات الصلة بهذا الإعلان تحت قانون السندات الأمريكي لعام 1933، المعدل تحت اسم قانون السندات، ولا يمكن عرضها أو بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل عدم التسجيل أو الإعفاء من التسجيل بموجب قانون السندات. ولن تكون هناك أي عروض عامة لبيع هذه السندات في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي مكان آخر يخضع لاختصاص قضائي يمنع تقديم أي عروض عامة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة التحويلية يجتمع في 16/6/2009 مشاريع الشركة قيد الدراسة وأمو ر أخرى

أعلنت الشركة القطرية للصناعات التحويلية أن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الثلاثاء الموافق 16/6/2009م ، وذلك لمناقشة مشاريع الشركة قيد الدراسة ومتابعة المشاريع تحت التنفيذ وكما سيتابع المجلس تنفيذ قرارته السابقة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
إكتمال تغطية التمويل الإضافى لشركة (ناقلات)

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن تمكن شركة (ناقلات إنك) والمملوكة بالكامل لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) من النجاح فى إبرام عقد تمويلي بقيمة 0.95 مليار دولار من خلال برنامج التمويل القائم حالياً المُسمى البرنامج التمويلى.

يتكون هذا البرنامج من مجموعة من 17 بنكاً من البنوك الدولية والإقليمية. إن إنجاز هذا العقد التمويلى سوف يتيح لشركة ناقلات إجمالى التمويل اللازم كما يمنحها القدرة على مواصلة طريقها لإتمام إمتلاك أُسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمكون من 25 ناقلة قيد الإنشاء بأحواض بناء السفن فى كوريا، حيث تتم عملية بناء هذه السفن بواسطة شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية المحدودة، و شركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة، و شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة المحدودة.

تعتبر ناقلات لاعباً رئيسياً في قطاع النقل البحري للغاز الطبيعي المسال، حيث خولتها هذه المكانة في ديسمبر 2006 من وضع برنامجها التمويلي الأول، الذي استطاعت به ناقلات ترتيب عقد تمويل بقيمة 4.3 مليار دولار.

و قد قامت ناقلات فى أغسطس 2008 بإبرام عقد تمويل الشريحة الثانية بقيمة 1.5 مليار دولار من برنامج عقد التمويل الإضافي و الذى يقدر بحوالى 2.5 مليار دولار.

و يأتى اليوم إكتمال البرنامج التمويلى بالحصول على 949 مليون دولار (الشريحة التمويلية الثالثة) كمتمم نهائى لبرنامج التمويل الإضافى الذى تحتاج إليه ناقلات لأسطولها الحالى من ناقلات الغاز الطبيعى المسال. وسوف يستخدم العقد التمويلى الثالث فى تمويل بناء أُسطول ناقلات المكون من 25 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال، حيث قامت ناقلات بتوقيع عقود طويلة الأجل لمدة 25 عاماً لكل منها مع كل من قطر للغاز الطبيعى المسال المحدودة 2 ( قطر غاز 2 )، و قطر للغاز الطبيعى المسال المحدودة 3 (قطر غاز 3 )، و راس لفان للغاز الطبيعى المسال المحدودة 3 (رأس غاز 3 )، و قطر للغاز الطبيعى المسال المحدودة 4 (قطر غاز 4 ).

و تتكون الشريحة الثالثة من العقد التمويلي مما يلي:
1) 803 مليون دولار من التسهيلات البنكية مع أولوية الإسترداد لمدة تصل إلى عشر سنوات.
2) 146 مليون دولار تسهيلات بنكية مع الإسترداد كمرتبة ثانية لمدة تصل إلى عشر سنوات.

إن أسطول ناقلات المملوك بالكامل والمكون من 25 سفينة سيتم تمويله من خلال البرنامج التمويلى . وتمتلك شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (بالإضافة إلى أسطول ناقلات المملوك بالكامل) تسع وعشرين سفينة أخرى لنقل الغاز الطبيعى المسال تشارك في ملكيتها بمعدل نسبة ملكية تبلغ فى المتوسط 43% تم تأجيرها بعقود تأجير طويلة الأجل.

وطبقاً لما أفاد به السيد محمد غنام المدير العام لشركة قطر لنقل الغاز فإن الخمس و عشرين سفينة المملوكة بالكامل لناقلات ستكون بمثابة خط أنابيب عائم لنقل شحنات الغاز الطبيعي المسال الخاصة بمشروعات قطر غاز 2 ، وقطر غاز 3 ، و رأس غاز 3 ، و قطر غاز 4 و التي سوف تنتج مجتمعة ما يزيد عن 77 مليون طن من الغاز الطبيعى المسال سنوياً. وقد تم استلام 14 سفينة حتى تاريخه من إجمالى 25 ليصبح المتبقى 8 سفن سيتم بمشيئة الله استلامهم من أحواض بناء السفن حتى نهاية 2009 و الثلاث المتبقية خلال منتصف 2010.

و قد هنأ سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية ، نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الطاقة و الصناعة كلا من ناقلات و قطر للبترول على إتمام البرنامج التمويلى بقيمة 6.8 مليار دولار، وقال متحدثا بهذه المناسبة أنا سعيد لأرى ناقلات قد بلغت الأهداف التى خططت لتحقيقها بالحصول على التمويل اللازم رغم صعوبة الأسواق الناجمة عن الأزمة المالية العالمية .

تجدر الإشاره إلى ان SMBCقد قامت بدور المستشار المالي العام في البرنامج التمويلى لناقلات. كما قدم Latham & Watkinsالاستشارات في المسائل القانونية والتجارية لناقلات، بينما قامت Skadden, Arps, Slate, Meagher & Flom بتقديم الاستشارات لفريق الإقراض. وشملت صفقة عملية التمويل خبراء إستشاريين مستقلين مثل Lioyd’s Register EMEA, Drewery Shipping Consultants, Marsh Ltd, and Stone & Webster Consultants.
وقد قامت Holman Fenwick & Willan بالأعمال الإستشارية لشركة ناقلات إنك، وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات)، فى مجال عقود بناء السفن وتأجيرها وإدارتها.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
إعادة انتخاب سعادة الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة كيوتل رئيسا لمجلس المفوضين في شركة إندوسات

أعلنت شركة إتصالات قطر (كيوتل) عن إعادة انتخاب سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة المجموعة رئيسا لمجلس المفوضين في شركة إندوسات.
كما أعيد انتخاب ممثلين آخرين عن شركة كيوتل أعضاء في مجلس المفوضين لشركة إندوسات، وهما: الدكتور ناصر معرفيه (الرئيس التنفيذي لشركة كيوتل) والسيد رحمات جوبل (الشريك المحلي لشركة كيوتل في اندونيسيا). كما انضم السيد ريتشارد سيني (رئيس العمليات لشركة كيوتل العالمية) إلى مجلس المفوضين لشركة إندوسات كمفوض.
وقد جاءت هذه التعيينات ضمن جدول الأعمال الذي أقره اليوم مساهمو شركة إندوسات في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية الذي عقد في جاكرتا. وتتلخص بنود جدول الأعمال التي تم إقرارها بالآتي:

- التقرير السنوي الأخير لشركة إندوسات وبياناتها المالية (للسنة المالية 2008).

- مخصصات صافي أرباح سنة 2008 التي تتضمن نسبة 1% (18,78 مليار روبية) كرصيد احتياطي وارباح اسهم تبلغ (172,85 روبية للسهم الواحد) تدفع كاملة بتاريخ 22 يوليو 2009م بينما يخصص المبلغ المتبقي لإعادة الاستثمار ورأس المال العامل.

- تعيين شركة بوروانتونو وسارووكو وساندجاجا للمحاسبة العامة (Purwantono, Sarwoko & Sandjaja) إحدى شركات إرنست آند يونغ العالمية (Ernst & Young Global) مدققا ماليا مستقلا للشركة للسنة المالية 2009م.

- التغيرات في تركيبة مجلس المفوضين ومجلس الإدارة.

كما تم عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية أقر خلاله المساهمون تعديلات على النظام الأساسي للشركة لتعزيز حوكمة الشركة.

وبناء على قرارات الاجتماع السنوي للجمعية العمومية، تم انتخاب أعضاء مجلس المفوضين كما يلي:

مجلس المفوضين:

1- سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيساً.

2- الدكتور ناصر معرفيه مفوضا.

3- السيد ريتشارد سيني مفوضا.

4- السيد رحمات جوبل مفوضا.

5- السيد ريونالد سيلابان مفوضا.

6- السيد جرمان مفوضا.

7- السيد مايكل ف. لاتيمر مفوضا مستقلا.

8- السيد سويبرابتو مفوضا مستقلا.

9- السيد ستيانتو ب. سنتوسا مفوضا مستقلا.

10- السيد جورج ثيا بنغ هيوك مفوضا مستقلا.

وبالإضافة إلى التغييرات المذكورة في عضوية مجلس المفوضين فسوف يخضع مجلس إدارة شركة إندوسات إلى تغييرات هيكلية أقرها المساهمون في اجتماعهم أمس. وستقوم شركة إندوسات بعد الدراسة المتأنية والتشاور مع المساهمين المعنيين بتخفيض عدد اعضاء مجلس إدارتها من تسعة أعضاء إلى خمسة مما يجعل هيكل الإدارة العليا للشركة قريبا من المعايير الدولية المتبعة لدى نظرائها.
كما تم تعيين ثلاثة اعضاء جدد في مجلس الإدارة وهم: السيد هاري ساسونجكو والسيد بيتر كونسيوز والسيد ستيف هوبز.
وفي هذا السياق وخلال هذه الفترة الانتقالية، سوف يبقى السيد جوني سواندي سجام رئيساً تنفيذياً مؤقتا لشركة إندوسات إلى الحادي عشر من أغسطس من العام الجاري ليتسلم منصبة بعد ذلك السيد ساسونجكو كرئيس تنفيذي جديد للشركة.

وبموجب هذه التغييرات المعتمدة فقد أصبح مجلس الإدارة الجديد لشركة إندوسات يتألف من:

السيد هاري ساسونجكو كرئيس تنفيذي إبتداءً من 11 اغسطس 2009

السيد بيتر كونسيوز كمدير إبتداءً من 1 سبتمبر 2009

السيد ستيف هوبز كمدير

السيد فادزري سنتوسا كمدير

السيد كيزاد بومي هرجي كمدير

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإسلامية للأوراق المالية تعين شركة المستثمرين القطريين عضواً في مجلس إدارتها بدلاً عن شركة المسند للمشاريع

أعلنت الشركة الإسلامية للأوراق المالية عن تلقيها موافقة وزارة الأعمال والتجارة على قرار مجلس إدارة الشركة الإسلامية للأوراق المالية بقبول استقالة شركة المسند للمشاريع ( المستثمر سابقاً) من عضوية مجلس إدارة الشركة، وتعيين شركة المستثمرين القطريين والتي يمثلها السيد / عبد الله بن ناصر المسند كعضو في مجلس الإدارة لفترة العضوية الحالية بدلاً من الشركة المستقيلة .

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى