مالفرق بين الربا والتورق

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
تبي تتزوج

في جماعة حطوا جدامك بنتين

وحده قالولك اخذها وامش وعطها الي فيه نصيب (زنا والعياذ بالله)

والثانية قالولوك وافق على هالشروط وادفع مهرها وييب شهود وأعلن واعزم واخذها لك حلال



شالفرق بين البنتين ؟ اثنين من جنس حواء

لكن جدامك طريقتين

حلال

حرام

اختار الي تبيه

الاولى النيه تكون فيها زنى وليس بزواج !

والثانيه النيه يكون فيها زواج بشرط ( شروط الزواج ) وإن وقع شرط من شروط الزواج بطل الزواج .. فلا تجمع فى كلا الحالتين

ثالثا بعض الدول تحلل زواج العرفى وقانونى ! طيب لماذا محرم فى الكويت وباقى الدول ؟ لأنه وقع شرط من شروطه وهو الشهود وأحيانا يكون الشهود والمهر ...

نأتى الى موضوعنا الان من شروط الربا وأحكامه ..( مثال ) أنت تسلفت منى مبلغ 100 دينار وبعد سنه قلت لك يا رجل أريد الـ 100 دينار تكون 120 دينار ما حكمها " طبيعى جدا أن تقول لى ربا " طيب ؟ وإن كان هناك إتفاق بينى وبينك عندما تأخذ الـ 100 دينار تستردها إلي 120 ما حكمها " بطبع سيكون أنا وأنت إتفقنا على ربا " حتى إن كان بشهادة شهود معانا فإنهم كذالك مؤثومين ...

طيب فى تلك الحالات التى ذكرت . كيف سيكون الوضع ؟

انت تريد مبلغ والمبلغ يكون كاش لديك طريقتين إما الفيزا والفائده 4%
أو التورق الذى يشترون لك سلعه وأنت لا تريدها بل أريد فقط مال وليس عن طريق سلعه ! إنما هم يشترون لك السلعه بقيمة المال الذى تريده ! وبعد ذالك يتم حساب فائدتهم محسوبه منتهيه من البنك وتكون مطلوب لهم بزيادة 35% على مبلغك الاساسى الذى كنت تريده كاش !!

إعكس الموضوع الان بينى وبينك بشروط بيت التمويل بمعنى أنت تريد مبلغ ومحتاج جدا وأنا أفرض عليك شروط بيت التمويل ( بشرط الفائدة لى )
ماذا تقول انت حينها . فكر بها قليلا . فى انتظار ردك
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
اخي ماركت انت قاعد تخلط الامور والاخ مدريدي وضح لك شغله واعطاك مثل واضح جدا ، بس مشكلتك انت تقول ماحكم التورق اذا كان النية الحصول على المال ، انا اقولك النيه مالها شغل بالربا ،الربا هو مثل ماتفضلت زيادة على المبلغ ولا دخل النيه فيه والذي يفرق الربا عن التورق هو نوع العقد ، ومثال الاخ مدريدي ممتاز فالنيه من الاساس كانت انك تريد ان تجامع البنت ولكن الذي حللها لك هو العقد
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
ممتاز أخى ضحيه .. كأنك تقولى الان طريقة تورق فى بيت التمويل سليمة 100% وليس بها أي شبهه شرعيه !

ممتاز . يعنى مثلا لو طلبت منى سلفه 500 دينار ووافقت ولكن بـشرط أن يكون بيننا عقد مثل عقد بيت التمويل وهو شراء إسمنت بقيمة 500 دينار ومن ثم أبيعه لك بـ 700 وأنت تتحمل الزياده وهي الفائده 200 دينار وهو عقد بيع وشراء وأنت تقبل بالعقد وتوقع ! وأنت أساسا لم تملك شيء ولم تشترى شيء من الاساس أنت فقط كنت تريد منى سلفه 500 دينار ! هل هذه الطريقه حلال 100% ؟
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
ممتاز أخى ضحيه .. كأنك تقولى الان طريقة تورق فى بيت التمويل سليمة 100% وليس بها أي شبهه شرعيه !

ممتاز . يعنى مثلا لو طلبت منى سلفه 500 دينار ووافقت ولكن بـشرط أن يكون بيننا عقد مثل عقد بيت التمويل وهو شراء إسمنت بقيمة 500 دينار ومن ثم أبيعه لك بـ 700 وأنت تتحمل الزياده وهي الفائده 200 دينار وهو عقد بيع وشراء وأنت تقبل بالعقد وتوقع ! وأنت أساسا لم تملك شيء ولم تشترى شيء من الاساس أنت فقط كنت تريد منى سلفه 500 دينار ! هل هذه الطريقه حلال 100% ؟

أخوي التورق قلنا لذي حاجة أساساً، يعني للمحتاج والمتعسر

بيت التمويل اذا طلبت منه قرض 1000 وعطاك اياه 1000 فقط ماراح يتسبب بضرر له ؟

ثاني شي انت المحتاج وانت الي تقرر وين تبي، حلال ولا حرام

بيت التمويل قاعد يساعد بهالطريقة المحتاااااااااااااااااااااااج

المحتاج والمتعسر والي واقع في مشكلة يبي كاش، حاول مني مني مافي، يروح على بيت التمويل يقولهم ياجماعة أبي 1000 دينار، يقولك خوش روح يبلي عرض من شركة ويسهل عليك شركات يتعامل معاهم يشتريه لك بسعر ويبيعها واحد ثاني بسعر ويعطيك المبلغ الي تحتاجه وياخذ نصيبه
ما أدري شلون الطريقة بالضبط لكن هذا اللي عرفه

يعني جدامك طريقين واحد تدري فيه حيوانات مفترسة والثاني تدري انه سالك، أي واحد تختار
 

Market

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
67
نعم الفكره وضحت وشكرا لكم

شكرا لكم جميعا ... :)

ووفقنا الله جميعا
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
شكرا لكم جميعا ... :)

ووفقنا الله جميعا

اذا حاب تستفسر أكثر وللحين شاكك في الأمر، دق على بيت التمويل واطلب الهيئة الشرعية، أو عندك بوبيان

واطلب اي شيخ وناقشه، وإن شاء الله ماراح تنتهي الا وانت فاهم :)


بالتوفيق للجميع
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
ليس لدي تعليق بخصوص الكيفية و بما اني اتداول بالأسهم الشرعية فأنا غير مقتنع بالطريقة و لكن لأبري ذمتي أفعل ذلك لكي لا يكون لي عذر امام الله ... اما ما يثير حفيظتي هو التالي ...

قبل رفع فائدة البنوك كنت تاخذ قرض و الفائدة 3.25 يعني 325 دينار تقريبا على 10000 اما بيت التمويل ايامها و بأسم الحلال يصلخك بفائدة 20-30 % .. اليس الربا شرع لكي لا تتم استغلال حاجة الناس ؟ ها هو بيت التمويل يستغل حاجتك و بأسم الحلال كان يفعلها و نفس الشيء مع التورق .. فكم فائدته ؟ عقود الأجل تعطيك 3 % فائدة تقريبا ... التورق سمعت انه اكثر من ذلك بكثير ...
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
ليس لدي تعليق بخصوص الكيفية و بما اني اتداول بالأسهم الشرعية فأنا غير مقتنع بالطريقة و لكن لأبري ذمتي أفعل ذلك لكي لا يكون لي عذر امام الله ... اما ما يثير حفيظتي هو التالي ...

قبل رفع فائدة البنوك كنت تاخذ قرض و الفائدة 3.25 يعني 325 دينار تقريبا على 10000 اما بيت التمويل ايامها و بأسم الحلال يصلخك بفائدة 20-30 % .. اليس الربا شرع لكي لا تتم استغلال حاجة الناس ؟ ها هو بيت التمويل يستغل حاجتك و بأسم الحلال كان يفعلها و نفس الشيء مع التورق .. فكم فائدته ؟ عقود الأجل تعطيك 3 % فائدة تقريبا ... التورق سمعت انه اكثر من ذلك بكثير ...

لأنه البنوك التقليدية بشخطة قلم تاخذ القرض، والبنك كله قائم على القروض

البنوك الإسلامية تعطيك التورق لكن في شي راح يسوونه، معاملات بيع وشراء، معاينة بضاعة، تحميل بضاعة وتفريغ.

بيت التمويل أو بوبيان ما يعطيك قرض يعطيك تورق، أكيد راح يكون في فرق
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
حكم بيع التورق
في الآونة الأخيرة قام أحد البنوك بعمل طريقة بيع سلعة بالأقساط ، ثم يستطيع المشتري بيعها نقدا على طرف ثالث ، فهل هذه الطريقة جائزة أم لا ؟.


الحمد لله

هذه المعاملة تعرف عند العلماء باسم : (التورق) مأخوذ من الورِق وهو الفضة ، لأن الذي اشترى السلعة إنما اشتراها من أجل الدراهم .

وقد اختلف العلماء في حكم هذه المعاملة .

و " جمهور العلماء على إباحتها ، لعموم قوله تعالى : ( وأحل الله البيع ) ، ولأنه لم يظهر فيها قصد الربا ولا صورته " انتهى باختصار .

"الموسوعة الفقهية" (14/148) .

ولأن المشتري يشتري السلعة إما للانتفاع بعينها ، وإما للانتفاع بثمنها .

وهو ما اختاره علماء اللجنة الدائمة ، والشيخ ابن باز رحمهم الله تعالى .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/161) :

" أما مسألة التورق فمحل خلاف ، والصحيح جوازها " انتهى .

وقال الشيخ ابن باز :

" وأما مسألة التورق فليست من الربا ، والصحيح حلها ، لعموم الأدلة ، ولما فيها من التفريج والتيسير وقضاء الحاجة الحاضرة ، أما من باعها على من اشراها منه ، فهذا لا يجوز بل هو من أعمال الربا ، وتسمى مسألة العينة ، وهي محرمة لأنها تحايل على الربا " انتهى بتصرف يسير .

"مجموع فتاوى ابن باز" (19/245) .

وقد ذهب إلى تحريم هذه المعاملة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

انظر : "الفتاوى الكبرى" (5/392) .

وقد توسط الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فقال بجوازها بشروط معينة .

قال رحمه الله في رسالة المداينة : " القسم الخامس – أي من أقسام المداينة - : أن يحتاج إلى دراهم ولا يجد من يقرضه فيشتري سلعة بثمن مؤجل ، ثم يبيع السلعة على شخص آخر غير الذي اشتراها منه ، فهذه هي مسألة التورق .

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في جوازها ، فمنهم من قال : إنها جائزة ؛ لأن الرجل يشتري السلعة ويكون غرضه إما عين السلعة وإما عوضها وكلاهما غرض صحيح .

ومن العلماء من قال : إنها لا تجوز ؛ لأن الغرض منها هو أخذ دراهم بدراهم ودخلت السلعة بينهما تحليلا ، وتحليل المحرم بالوسائل التي لا يرتفع بها حصول المفسدة لا يغني شيئا . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) .

والقول بتحريم مسألة التورق هذه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو رواية عن الإمام أحمد .

بل جعلها الإمام أحمد في رواية أبي داود من العينة كما نقله ابن القيم في "تهذيب السنن" ( 5/801 ) .

ولكن نظرا لحاجة الناس اليوم وقلة المقرضين ينبغي القول بالجواز بشروط :

1- أن يكون محتاجا إلى الدراهم ، فإن لم يكن محتاجا فلا يجوز ، كمن يلجأ إلى هذه الطريقة ليدين غيره .

2- أن لا يتمكن من الحصول على المال بطرق أخرى مباحة كالقرض ، فإن تمكن من الحصول على المال بطريقة أخرى لم تجز هذه الطريقة لأنه لا حاجة به إليها .

3- أن لا يشتمل العقد على ما يشبه صورة الربا مثل أن يقول : بعتك إياها العشرة أحد عشر أو نحو ذلك ، فإن اشتمل على ذلك فهو إما مكروه أو محرم ، نقل عن الإمام أحمد أنه قال في مثل هذا : كأنه دراهم بدراهم ، لا يصح . هذا كلام الإمام أحمد . وعليه فالطريق الصحيح أن يعرف الدائن قيمة السلعة ومقدار ربحه ثم يقول للمستدين : بعتك إياها بكذا وكذا إلى سنة .

4- أن لا يبيعها المستدين إلا بعد قبضها وحيازتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع السلع قبل أن يحوزها التجار إلى رحالهم . فإذا تمت هذه الشروط الأربعة فإن القول بجواز مسألة التورق متوجه كيلا يحصل تضييق على الناس .

وليكن معلوما أنه لا يجوز أن يبيعها المستدين على الدائن بأقل مما اشتراها به بأي حال من الأحوال ؛ لأن هذه هي مسألة العينة " انتهى .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب


ياليت الانتباه لشغلة

ما أدري بيت التمويل شلون طريقته

هل بيت التمويل يقوم بنفسه ببيع البضاعة بعد شرائها؟

لأنه الي اعرفه ان بنك بوبيان يقوم بشراء البضاعة وانت الي تبيعها، يعني ماله شغل في بيعها

مو متأكد بس أذكر صاحبي خذا تورق كان يبي يتزوج وشرحلي الطريقة من بنك بوبيان، يابلهم عرض سعر وسوو حسبتهم وشروله البضاعة، والي باعله البضاعة الشركة الي خذا منها عرض السعر.
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسجل حضوري

ولي مداخلة بإذن الله تبارك وتعالى لاحقا
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسجل حضوري

ولي مداخلة بإذن الله تبارك وتعالى لاحقا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالإنتظار

وإن شاء الله راح تكون فائدة للجميع :)
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
عدنا :)

أحبتي الكرام، قبل أن ندخل في القيل والقال يجب أن نعلم بأن في فقه البيوع أكبر باب للاجتهاد، لأن الأصل في المعاملات الحل، مالم يوجد مانع شرعي

بعكس العبادات التي لامجال للاجتهاد فيها إلا ما ندر (على ما أظن)، لأن الأصل فيها التحريم، مالم يوجد أمر شرعي فيها

لست بفقيه ولست بعالم، والعلم إللي عندي لايؤهلني حتى لأن أكون طالب علم

لذلك سأدخل في الموضوع بما أعلم:


..........................................................

التورق من المسائل التي اختلف فيها العلماء، وأي علماء

علماء معتبرين لهم وزنهم، لذلك لانستطيع أن نقول بأن هذا غلط وهذا صح، بل نقول:

أميل إلى رأي فلان أو أميل إلى الرأي القائل بكذا وكذا

.........................................................

البيع بالتورق مشتق من بيع العينة والذي أجمع الكل على عدم جوازه

وأول من استخدم لفظ التورق هو شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تبارك وتعالى، وقال بعدم جوازه

وقد أسماه تورقا من الورِق (بفتح الواو وكسر الراء) وهو الفضة، وفي زمنهم كان يطلق على الدراهم ورِق لأنها من الفضة

كما أنه أخرج لفظا خاصا له ليبين أن إثمه أخف من بيع العينة الصريح.

كيف يتم بيع العينة؟

بيع العينة هو أن تشتري بضاعة من شخص بسعر ما بالأجل (أو الأقساط)، ثم تبيعها لنفس الشخص (كاش) بسعر أقل من الذي اشتريته.

كيف يتم التورق؟

التورق يتم عن طريق شراء بضاعة من شخص بسعر ما بالأجل (أو بالأقساط) ثم تبيعها لشخص آخر نقدا (كاش) بسعر أقل من السعر الذي اشتريت به


وغالبا ما تكون النية من التورق الحصول على النقد (الكاش) بينما العملية أوضح في العينة لأنك لا تلجأ لهذا إلا بغية الحصول على النقد (الكاش)

........................................................

اختلف العلماء المعاصرين على حكم التورق كما أسلفنا

وعند اختلاف العلماء، ولا سيما إن كانوا أكابر، تأخذ الرأي الذي تميل إليه أكثر دون أن تشوب نيتك البحث عن الرخص

يعني قناعة برأي لا أكثر، وخصوصا أن لكل رأي أدلة، وهذه الاختلافات واردة جدا في المسائل الفقهية

.........................................................


رأي الشيخ إبن باز رحمه الله تبارك وتعالى في التورق

ما رأيكم يا سماحة الشيخ في بيع التورق, وما حكمه، وما صفته؟


بيع التورق لا بأس به على الصحيح، وصفته أن تشتري سلعة من زيد إلى أجل، ثم تبيعها بالنقد لحاجتك تشتري سيارة من زيد بأقساط معلومة ثم بعد قبضها تبيعها بالنقد حتى تتزوج أو توفي دين عليك أو تعمر بيتك أو ما أشبه ذلك هذا هو بيع التقسيط ويسمى التورق، ويسميه بعض الناس الوعدة بالواو والعين، ويسميه بعض الفقهاء التورق فهذا بيع التقسيط، فإن كان لغير البيع فإنه لا حرج عند الجميع، كونه اشترى السلعة إلى أجل لكن ليستعملها هذا جائز عند الجميع أو اشترى بيتاً للتقسيط ليسكنه هذا جائز عن الجميع لقول الله سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ) فأباح الله المداينة، لكن الخلاف إذا اشتراه ليبيعه، اشتراه لأجل ليبيعه بالنقد حتى يستعمله في حاجته هذا يقال له بيع التورق، وبيع التقسيط للمبيع بالنقد هذا هو محل الخلاف، والصواب أنه لا حرج فيه ولو أنه للبيع ويسمى التورق ويسميه بعض العامة الوعدة فإذا اشتريت السيارة بأقساط معلومة، وقصدك أن تبيعها لتتزوج أو لتعمر بيتاً أو لتوفي دَيناً فهذا يسمى بيع التورق، وهو صحيح والصواب أنه لا بأس به لأنه داخل في قوله جل وعلا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ) وداخل في قوله سبحانه: (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) وداخل في الأحاديث الصحيحة (البيعان بالخيار) إلى غيره.


رابط الصفحة: http://www.binbaz.org.sa/mat/20265


......................................................................

رأي الشيخ إبن عثيمين رحمه الله تبارك وتعالى في التورق:

السؤال: أحسن الله إليكم يا شيخ يقول هذا السائل ما حكم بيع العينة وأيضاً أسأل عن بيع التورق؟
الجواب

الشيخ: بيع العينة أن يبيع الإنسان شيئاً بثمنٍ مؤجل ثم يشتريه بثمنٍ أقل نقداً مثل أن يبيع هذه السيارة بستين ألفاً مؤجلة بأقساط ثم يعود ويشتريها من صاحبها بأربعين ألفاً نقداً هذه مسألة العينة وهي حرام لأنها حيلةٌ على الربا بصورة بيعٍ غير مقصود وأما إذا باعها المشتري على شخصٍ آخر بأقل مما اشتراها به يريد دراهمها فهذه مسألة التورق وقد اختلف فيها العلماء فمنهم من ألحقها بمسألة العينة ومنهم من قال أنه لا بأس بها والاحتياط أن لا يتعامل بها.


رابط الصفحة: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6102.shtml

....................................................................


ها قد رأيتم شيخين من أعلام عصرنا اختلفا في التورق

أنا شخصيا أميل لرأي الشيخ إبن عثيمين والشيخ إبن تيمية

وحاشا لله أن أحلل أو أحرم

والله تبارك وتعالى أعلم وأعلم

رحمهم الله تبارك وتعالى جميعا، فقد أثروا الأمة الإسلامية بعلمهم


لذلك أنصح الإخوة الكرام، أنه حين يكون هنالك اختلاف في المسائل الفقهية بين العلماء، أن يعملوا بما يميلون إليه من رأي لاسيما وإن كان صادرا من أكابر علماء الأمة، ولا يجوز أن نجعل هذا الاختلاف بالرأي مصدر جدل بين المسلمين


بارك الله فيكم
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
أخوي الشامري

لاحظ في الفتاوى انه قاعد يتم ذكر انه يتم بيع البضاعة بسعر أقل من السعر التي اشتريت به، وأعتقد اهني الخلاف

هل هذا مطبق الآن على هذا المنوال، يتم بيع السلعة بأقل من سعر الشراء ؟

صراحة ما أدري شلون طريقة بيت التمويل


وأنصحك اخوي استخدام مدونة Blogger أفضل بمراحل من wordpress :)

وجزاك الله خير
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
إضافة:

بعض الإخوة يبني آراء فقهية ويصدر أحكاما فيما يتعلق في فقه البيوع وهو ليس لديه أدنى علم

إن شاء الله إنتوا مو منهم

الأخوة الكرام إللي حاب يتعرف على الفرق بين أعمال البنوك الربوية والبنوك الإسلامية بإمكانه أن يقرأ هذا البُحيث الصغير:

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=68242
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
:D :D :D شنو !! مافهمت
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
أخوي الشامري

لاحظ في الفتاوى انه قاعد يتم ذكر انه يتم بيع البضاعة بسعر أقل من السعر التي اشتريت به، وأعتقد اهني الخلاف

هل هذا مطبق الآن على هذا المنوال، يتم بيع السلعة بأقل من سعر الشراء ؟

صراحة ما أدري شلون طريقة بيت التمويل


وأنصحك اخوي استخدام مدونة Blogger أفضل بمراحل من wordpress :)

وجزاك الله خير

حياك الله يا المدريدي ومبروك فوز فريقكم في المباراة مع إن مالي شغل بالكرة وعوار راسها :)

بالنسبة لنقطة الاختلاف فقد أجبت بما أعرف وليس عندي أي زيادة، أنا أمشي على رأي العلماء إللي اقتنعت فيه، أما الآراء المخالفة فأحترمها وأكبرها، لأن ما يحتاج أزيد على كلامهم، بعد إنت شفت الأسماء :)

أما بالنسبة للمدونة فهي لاتزال تحت التجربة، ولو تلاحظ إني مهملها و مومجابلها عدل


وقت إللي أبي أجابلها راح أستخدم دومين خاص ويمكن أركب مجلة بإذن الله :)
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
حياك الله يا المدريدي ومبروك فوز فريقكم في المباراة مع إن مالي شغل بالكرة وعوار راسها :)

بالنسبة لنقطة الاختلاف فقد أجبت بما أعرف وليس عندي أي زيادة، أنا أمشي على رأي العلماء إللي اقتنعت فيه، أما الآراء المخالفة فأحترمها وأكبرها، لأن ما يحتاج أزيد على كلامهم، بعد إنت شفت الأسماء :)

أما بالنسبة للمدونة فهي لاتزال تحت التجربة، ولو تلاحظ إني مهملها و مومجابلها عدل


وقت إللي أبي أجابلها راح أستخدم دومين خاص ويمكن أركب مجلة بإذن الله :)

الله يبارك فيك :D

بالنسبة للموضوع ترى انا مثلي مثلك، وشفت اني كتبلته انه يدق على مشايخ بيت التمويل وبوبيان علشان يعطونه الرد الشافي.

وآخر شيخ سألته بخصوص التورق قالي التورق للمتعسر، يعني تبي أسهم تبي تشتري بيت تبي سيارة قالي لا هذا انا ما أنصح فيه، التورق للمتعسر فقط

والله أعلم

وبالتوفيق للمدونة، في مدونة حلوة وايد وتصميمها رائع، اذا تبي دش وشوفها، يمكن تعجبك وتحجز عندهم، تره ماأعرفم لكن للأمانة انها حلوة :)

http://www.rasheed-b.com/
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت


الله يبارك فيك :D

بالنسبة للموضوع ترى انا مثلي مثلك، وشفت اني كتبلته انه يدق على مشايخ بيت التمويل وبوبيان علشان يعطونه الرد الشافي.

وآخر شيخ سألته بخصوص التورق قالي التورق للمتعسر، يعني تبي أسهم تبي تشتري بيت تبي سيارة قالي لا هذا انا ما أنصح فيه، التورق للمتعسر فقط

والله أعلم

وبالتوفيق للمدونة، في مدونة حلوة وايد وتصميمها رائع، اذا تبي دش وشوفها، يمكن تعجبك وتحجز عندهم، تره ماأعرفم لكن للأمانة انها حلوة :)

http://www.rasheed-b.com/

كلامك سليم أخوي

ترى على فكرة، حتى الاقتراض بالربا يباح للضرورات القصوى

لأن العلماء قالوا:

الإقراض بالربا حرام لاتبيحه حاجة ولا ضرورة
والاقتراض بالربا حرام يرتفع إثمه عند الضرورة، والضرورة تقدر بقدرها

لكن إذا انحديت وتبي كاش، ومالقيت أحد يقرضك قرض حسن، والكاش هذا تبيه لأمر ضروري جدا (يعني تقدر تقول حياة أو موت)

فالأفضل أن تتجه للتورق، على الأقل شي فيه شبهة مو محرم من عرجه
:)

طبعا الكلام إللي بالأزرق رأيي الشخصي :)

................................................

بالنسبة للمدونة إللي تفضلت فيها دزاينها وخياراتها حلوة

وهي بالضبط مثل مدونة أخونا أحمد معرفي (مدونة أموالك)

http://www.amwalic.com/

مشكور يا المدريدي وما قصرت :)
 
أعلى