عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الخامس )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العليم...اوبك تتجه لخفض الانتاج في اجتماع الجزائر والنقاش سوف يحدد الكمية



كونا 15/12/2008
قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء محمد العليم اليوم ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تتجه الى اتخاذ قرار بتخفيض الانتاج في اجتماعها المقرر بعد غد الاربعاء في الجزائر.

واوضح العليم في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى الجزائر ان الكمية التي سيتم تخفيضها ستحدد خلال النقاش الذي سيتم في الاجتماع وبعد الاستماع الى الدراسات التي اعدتها لجنة مراقبة السوق في اوبك.

واكد ان اوبك تسعى لاستقرار السوق وتوفير المنتج مستدركا بأن ما يتم انتاجه حاليا هو اكبر من احتياج السوق ويتم به بناء مخزونات للنفط (لدى الدول المستهلكة) زادت عن معدل السنوات الخمس الماضية ووصلت الان الى 8ر56 يوم وهو معدل مرتفع.

وقال ان القرار الذي سيتم اتخاذه سيراعي بعدين اساسيين اولهما الحاجة للتخفيض وتأثير القرار على الاسعار والبعد الثاني هو الاقتصاد العالمي الذي يمر بأزمة مالية انعكست نتائجها على كل الدول.

وقال ان لدى الدول المنتجة مشاريع كبرى ولابد من استمرار هذه المشاريع لان العالم يحتاج الى النفط خصوصا بعد انتهاء الازمة المالية العالمية ويحتاج كذلك الى هذه المشاريع مبينا ان اقامة مثل هذه المشاريع الكبرى لا يمكن ان يتم بين يوم وليلة وانما يحتاج الى وقت طويل "والاسعار يجب ان تواكب هذه المشاريع".

وشدد العليم على ضرورة التزام الاعضاء بما يتم الاتفاق عليه في اجتماع اوبك مضيفا انها "مهمة كبيرة ان نثبت للعالم اننا ملتزمون بقراراتنا.. والكويت ملتزمة بحصصها المتفق عليها وقد وجهت رسائل الى زبائنها (بعد اجتماع فيينا 24 اكتوبر الماضي) بأنها ملتزمة بالتخفيض".

واضاف العليم ان اجتماع فيينا قرر ان يبدأ الخفض من اول نوفمبر الماضي وهذه كانت مدة قصيرة و"قد كان لكثير من الدول التزامات تجاه زبائنها ولم يكن بامكانها الالتزام بقرار الخفض بشكل سريع" مبينا ان الالتزام بالخفض يقاس بالشهر.

وحول مشروع الشراكة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال الامريكية قال العليم ان هذا المشروع مهم جدا وقد بدأ في عام 2006 حيث استعانت الشركة الكويتية بكبرى الشركات الاستشارية في العالم لدراسة اثره الاقتصادي والبيئي وغير ذلك وهو يشكل ذراعا استثماريا في مجال البتروكيماويات سواء في الانتاج والتصنيع.

واضاف ان كثير من دول المنطقة تتجه حاليا للاستثمار في مجال البرتوكيماويات مبينا ان المشروع عرض على كل المستويات البحثية من داخل الشركة ومؤسسة البترول الكويتية ولجان المجلس الاعلى للبترول ثم المجلس الاعلى للبترول.

وقال ان جميع الخيارات طرحت امام المجلس الاعلى للبترول وقد طرحت عليه القضية بكافة تفاصيلها مؤكدا انه يحترم الرأي الاخر "لكن ينبغي ان نبني مواقفنا على معلومات دقيقة".

واعرب عن امله في لقاء اللجنة المالية بمجلس الامة في اقرب فرصة ممكنة لشرح الموضوع بحيث يمكن لأي نائب ان يحضر.

واضاف العليم "ان البلد يجب الا يقف ومشاريعه التنموية يجب الا تتوقف" مؤكدا ان "لي الشرف ان قدمت اريعة مشاريع كبرى في الكهرباء وثلاثة في النفط وهذه المشاريع قدمتها من اجل الكويت كما ان الاخوة الذين يتحدثون من وجهة نظر اخرى يدفهم صالح الكويت".

وقال "كنت اعلم وانا اقدم هذه المشاريع الكبرى انها ستثير حوارا وستكون مادة للصحافة ولكن لدي الشجاعة ان اقدم مشاريعي واتحاور واتكلم لان الكويت ومشاريعها يجب الا تتوقف".

واشار الى ان "الوقوف معناه التراجع.. فالتأخير في هذه المشاريع التنموية ليس في صالحنا".

وحول الشرط الجزائي في مشروع داو كيميكال قال ان رقم 5ر2 مليار دولار هو سقف التقاضي الذي يمثل السقف الاعلى في حال تم اللجوء الى القضاء بين الطرفين مبينا ان المفاوض الكويتي في شركة الكيماويات البترولية بذل جهدا كبيرا لجعل هذا الشرط الجزائي في حدود 30 في المئة مع العلم ان بعض الصفقات يكون شرطها الجزائي 100 في المئة وبعضها 50 في المئة وبعضها يكون الامر مفتوح بدون سقف اعلى.

وحول موضوع المصفاة الرابعة قال العليم ان مؤسسة البترول رفعت تقريرها الى مجلس الوزراء في نهاية نوفمبر الماضي والامر متروك للمجلس الموقر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة كويتية تحصل على ترخيص لبيت التمويل السوري واخر للتأمين التكافلي



كونا 15/12/2008
استعرض العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي الكويتية محمد ناصر المري مع رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري هنا اليوم افاق التعاون المشترك في المجالات الاستثمارية والتنموية والسياحية.

وقال المري فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الشركة استعرضت خلال اللقاء واقع المشاريع التي تقوم الشركة بتنفيذها في سوريا لاسيما في القطاعات المالية والمصرفية اضافة الى استعراض عدد من المشاريع التنموية التي يمكن للشركة الاستثمار بها في سوريا خلال المرحلة القادمة.

واعرب المري عن شكره للحكومة السورية بمناسبة الحصول على ترخيص لتأسيس بيت التمويل السوري مشيرا الى انها شركة اسلامية تقدم العديد من الخدمات ومنها العقارية والوساطة المالية ووساطة الادراج "ويبلغ راسمال الشركة 16 مليون دولار".

واشار الى ان الشركة قادت تحالف المؤسسين في شركة بيت التمويل السوري الذي حصل على الموافقة الأولية مؤخرا من هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية كشركة مساهمة سورية.

وكانت شركة بيت التمويل السوري قد حصلت على الموافقة الأولية لممارسة الوساطة في الأوراق المالية في اكتوبر الماضي.

وقال المري ان شركة بيت التمويل السوري ستمارس كل الأنشطة المصرح بها حاليا وهي الوساطة في الأوراق المالية لحسابها ولحساب الغير وتقديم الاستشارات وادارة الاستثمارات والاصدارات الأولية.

واضاف ان الشركة التي تتمتع بأعلى رأسمال بين الشركات العاملة في مجال الوساطة المالية ستكون أول شركة ستقوم بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في سوريا بعد أن تم الاكتتاب في ما نسبته 55 في المائة من رأس مال الشركة مشيرا الى انه سيتم طرح ما تبقى ونسبته 45 في المائة من رأس المال للاكتتاب العام بعد استكمال باقي اجراءات التأسيس.

وذكر ان الشركة تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية حيث تعمل على انشاء مصفاة تكرير النفط من خلال تحالف مالي دولي في محافظة دير الزور بطاقة انتاجية تقدر ب140 ألف برميل يوميا.

ومضى الى القول ان الشركة حصلت على ترخيص لاقامة شركة تأمين تكافلي برأسمال 5ر1 مليار ليرة سورية وسعت لتأسيس بنك اسلامي في سوريا يقدر رأسماله بنحو 200 مليون دولار أمريكي اضافة الى حصولها على الموافقة الأولية لاقامة محطات وقود وخدمة نموذجية في جميع المحافظات السورية.

وذكر ان الشركة قدمت طلبا للحكومة السورية للاستثمار السياحي فى محافظة اللاذقية وذلك لتطوير الشريط الساحلي المتاخم لمدينة اللاذقية مشيرا الى ان مساحة المشروع تبلغ نحو مليون متر مربع وتشتمل على مجموعة كبيرة من الشاليهات والفلل السياحية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
فرنسا تستبعد التوصل الى اتفاق تجارة بين أوروبا ودول الخليج


رويترز 15/12/2008
أبلغت ان ماري ايدراك وزيرة الدولة الفرنسية للتجارة رويترز يوم الاثنين أن من المستبعد أن يتوصل الاتحاد الاوروبي الى اتفاق تجارة مع دول الخليج العربية.

وكانت قالت في أكتوبر تشرين الاول ان من المحتمل توقيع اتفاق هذا العام.

وقالت ايدراك التي ترأست شركة السكك الحديدية الوطنية اس.ان.سي.اف قبل الانضمام الى الحكومة في مايو أيار "نعمل على اتفاق تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي والخليج منذ 17 عاما. ساورني الامل للحظة بأنه قد يكون من الممكن تحقيق ذلك.

"للاسف يبدو أننا لن نتوصل الى اتفاق. ما لم نتمكن من اغتنام فرصة الرئاسة الفرنسية ... أعتقد أن الامر سيكون أكثر صعوبة الان."
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من شركة دار الاستثمار حول بيع عدد 221 مليون سهم من ملكيتها في ‏ اسهم بنك بوبيان



بورصة الكويت 16/12/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة دار الاستثمار افادت بأن الشركة وشركاتها التابعة قامت بتنفيذ بيع عدد 221,421,095 سهم من ملكيتها في ‏ اسهم بنك بوبيان والتي تمثل نسبة 19% من اسهم رأس مال البنك ، وقد تمت ‏ عملية البيع بسعر 425 فلس للسهم الواحد بمبلغ اجمالي وقدرة 94,103,965 د.ك وتفيد الشركة بان تلك العملية لم ينتج عنها اي ربح او خسارة حيث ان عملية ‏ البيع تمت بموجب اتفاقية مع البنك التجاري الكويتي وطبقا لتلك الاتفاقية فان لشركة دار الاستثمار حق خيار اعادة شراء تلك الاسهم وبالتالي لن يتم تسجيل ‏ اي ربح او خسارة الا بعد انتهاء مدة خيار الشراء او انتهاء الاتفاقية ايهما اقرب .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مسئول في الشركة العربية المتحدة للشحن يؤكد قوة ملاءتها المالية ويستبعد تأثير التباطؤ الاقتصادي على صفقة سفنها بقيمة 5ر1 مليار دولار



أرقام 16/12/2008
أكد المدير المالي للشركة العربية المتحدة للشحن باسل الزيد قوة ملاءتها المالية مشيرا إلى أنها حققت خلال السنوات السبع الماضية نمواً قدره 15% في عمليات الشحن من آسيا إلى الشرق الأوسط، إضافة إلى 15% نموا مماثلا من آسيا إلى أوروبا، كما شهدت منطقة الخليج العربي في الفترة نفسها معدل نمو قدره 18%.

وأوضح الزيد في مقابلة نشرتها صحيفة القبس الكويتية اليوم أن الصفقة المتعلقة بشراء تسع سفن كبيرة للحاويات بقيمة تبلغ 1،5 مليار دولار والتي أعلن عنها في يونيـو الماضي تعد الأكبر حجـماً في تاريخ الشرق الأوسط بالنسبة لشركة شحـن إقليمية.

وتوقع أن تكون هذه السفن عنـد تسليمها اكبر سفن تمخر عباب المياه الإقليمية من حيث سعتها التي تبلغ 13 ألف وحدة تعادل عشرين قدماً للسفينة الواحدة، مستبعدا أن تواجه خطط تسليم السفـن في عام 2011 مصاعب بسبب التباطؤ الاقتصادي.

كما توقع بأن يكون عام 2009 المقبل عاماً صعباً على صناعة الشحن بشكل عام، مشيرا إلى أن الشركة العربية المتحدة للشحن ليست بمنأى عن تأثيرات التباطؤ الاقتصادي التي انعكست بانخفاض مستوى إيراداتها في عام 2008.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة منا القابضة



بورصة الكويت 16/12/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة منا القابضة افادته بأنه سوف تنعقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة يوم الاثنين الموافق 22-12-2008 في تمام الساعة 11 صباحا في وزارة التجارة والصناعة وذلك للموافقة على زيادة رأسمال الشركة وفقا لما يلي:‏

1- زيادة نقدية بمقدار 29,990,000 دينار كويتي موزعة على 299,000,000 سهم تخصص للمساهمين الحاليين المسجلين بدفاتر الشركة حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية بسعر 100 فلس للسهم بالاضافة الى 200 فلس علاوة اصدار للسهم وذلك خلال الفترة القانونية الممنوحة لهم ويعتبر عدم الاكتتاب خلال هذه الفترة بمثابة تنازلا عن حق الاولوية ودخول مساهمين جدد.

2- الاسهم التي لم يتم الاكتتاب بها بواسطة المساهمين خلال الفترة القانونية تخصص لدائني الشركة من الاطراف الدائنون ذات صلة ومساهمون جدد بسعر 100 فلس للسهم بالاضافة الى 250 فلس علاوة اصدار ويجوز المساهمة بالشركة خصما من حساباتهم الدائنة وتفويض مجلس الادارة بوضع الضوابط والقواعد المتعلقة باستدعاء الزيادة المقترحة على دفعة واحدة.
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شراء البنك التجاري اسهم بنك بوبيان



بورصة الكويت 16/12/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن البنك التجاري الكويتي افاد بأنه قام بشراء عدد من اسهم بنك بوبيان وانه يملك حتى تاريخه عدد 219.151,095 سهم بما يمثل 18.81% من رأس مال بنك بوبيان.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير يتوقع عدة سنوات من الركود لقطاع البتروكيماويات على خلفية فوائض الطاقة الإنتاجية المتوقعة من الشرق الأوسط والصين خلال العامين القادمين



أرقام 16/12/2008
توقع تقرير صادر من "بلاتس"، المتخصصة في أبحاث ومعلومات الطاقة والسلع، أن تعاني صناعة البتروكيماويات حول العالم من فترة ركود طويلة قد تستغرق عدة سنوات.

وقال التقرير أنه لسوء حظ الشركات التي تعمل في القطاع فإن الركود المفاجئ والحاد في الاقتصاد العالمي وما يتبعه من تراجع في الطلب على منتجات البتروكيماويات قد جاء في وقت غير مناسب بالمرة حيث ينتظر أن تدخل طاقات انتاجية كبيرة للسوق خلال العامين القادمين وخصوصا من الشرق الأوسط والصين من شأنها الضغط على الاسعار باستمرار وتقليل هوامش الربح.

وأضاف التقرير أنه بسبب الطاقات الانتاجية الجديدة هذه سيتفوق العرض على الطلب طوال الأعوام 2009 – 2012.

وقال التقرير ان هناك طاقات انتاجية اضافية ستدخل حيز الانتاج التجاري خلال السنتين القادمتين تبلغ 9 ملايين طن من الايثيلين و 4 مليون طن من البروبيلين من منطقة الشرق الأوسط، فيما تبلغ الطاقات الانتاجية الجديدة في الصين نحو 6 مليون طن من الايثيلين و 3 مليون طن من البروبيلين خلال العام القادم لوحده.

وكانت العديد من الشركات في الصين والشرق الأوسط (دول الخليج وايران بالخصوص) استثمرت عشرات المليارات من الدولارات اثناء فترة الازدهار (2004 – 2008) لزيادة طاقاتها الانتاجية وانشاء مشاريع جديدة ومن المنتظر أن تبدأ معظم هذه المشاريع انتاجها خلال عامي 2009 و 2010.

يذكر أن آخر دورة ركود للبتروكيماويات استمرت حوالي 5 سنوات (1998 – 2003) باستثناء فترة وجيزة من الانتعاش خلال عام 2000، وتعتبر صناعة البتروكيماويات من اكثر الصناعات دورية حيث تمر بفترات ازدهار تعقبها فترات ركود حادة بسبب حساسية هذه المنتجات للدورات الاقتصادية وزيادة العرض أو شحه على فترات زمنية متعاقبة.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تلفزيون: بنك الكويت الوطني لن يحقق الارباح المستهدفة لعام 2008




رويترز 16/12/2008
قال بنك الكويت الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث الاصول يوم الثلاثاء انه لن يتمكن من تحقيق المستوى المستهدف لارباح العام 2008 بين 320 و330 مليون دينار (1.17-1.20 مليار دولار).

وقال ابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي للبنك لقناة العربية التلفزيونية ان الارباح ستتجاوز 300 مليون دينار لكنها لن تصل الى المستوى المستهدف.

وقال دبدوب ان صافي أرباح بنك الكويت الوطني في الاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري بلغ 291 مليون دينار بالمقارنة مع 271 مليونا العام الماضي.

وبلغت أرباح العام الماضي 273.6 مليون دينار.
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
تلفزيون: بنك الكويت الوطني لن يحقق الارباح المستهدفة لعام 2008




رويترز 16/12/2008
قال بنك الكويت الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث الاصول يوم الثلاثاء انه لن يتمكن من تحقيق المستوى المستهدف لارباح العام 2008 بين 320 و330 مليون دينار (1.17-1.20 مليار دولار).

وقال ابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي للبنك لقناة العربية التلفزيونية ان الارباح ستتجاوز 300 مليون دينار لكنها لن تصل الى المستوى المستهدف.

وقال دبدوب ان صافي أرباح بنك الكويت الوطني في الاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري بلغ 291 مليون دينار بالمقارنة مع 271 مليونا العام الماضي.

وبلغت أرباح العام الماضي 273.6 مليون دينار.

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=128249&highlight=%C7%E1%D2%C7%E3%E1

عساهم من الحال و اردى .. كل شهر بايقين مني دينارين ..

الظاهر 25 ألف قضيه من مقترضين اثرت عليهم ..
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الكيماويات البترولية..الاتفاقية مع داو تمت مباشرة دون اي وسطاء او وكلاء محليين



كونا 16/12/2008
اكدت شركة صناعة الكيماويات البترولية اليوم ان اتفاقية المشاركة التي ابرمتها مع شركة داو كيميكال تمت مباشرة ودون اي وسطاء او وكلاء محليين.

واوضحت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة مها ملا حسين في تصريح صحافي انه لا يوجد لشركة داو وكيل محلي في الكويت وجميع المشاركات السابقة مع شركة داو كيميكال تمت مباشرة معهم.

واكدت عدم وجود اي شرط جزائي في اتفاقية المشاركة ولكن بنود تنظم العلاقة بين الطرفين لحفظ حقوقهما ومن ضمنها بند التعويض الاتفاقي المرتبط بفترة زمنية محددة ما بين توقيع الاتفاقية والاقفال الذي يشكل السقف الاعلى للتعويض حماية من ان يعود الطرف المتضرر بمبالغ اكبر من ذلك بكثير قد تصل الى قيمة المشاركة.

كما اكدت ان الاستثمار في صناعة البتروكيماويات يحقق عائدا مجزيا مقارنة مع باقي الصناعات حيث يحقق في هذه المشاركة عائدا داخليا على عمر المشروع ما بين 10 الى 12 في المئة.

وبينت ان هذا العائد لا يتأثر كثيرا بانخفاض اسعار النفط والغاز بل ربما تستفيد هذه الصناعة من هذا التخفيض باعتبار انها قائمة على المشتقات النفطية والغاز الطبيعي حيث المصانع الداخلة في نطاق المشاركة والتي يبلغ عددها 40 مصنعا تعتبر في حالة فنية واقتصادية جيدة لديها المرونة الكافية لاستخدام انواع مختلفة من المواد.

وذكرت ان الشركة حصلت على الموافقات اللازمة لاتمام المشاركة وفقا لنظامها الاساسي ولائحة السلطات المالية وذلك من خلال موافقة مجلس ادارة الشركة ومجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية واصدر بعد ذلك المجلس الاعلى للبترول قراره بالموافقة.

واوضحت مها ملا حسين انه بناء على توجيهات وزير النفط رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية سيتم استعراض كافة المعلومات والبيانات حول اتفاقية المشاركة على اعضاء مجلس الامة والشركة في انتظار تحديد موعد للاجتماع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجموعة زين استثمرت 420 مليون دولار لنشر شبكتها بغانا وتشغيل شبكتها فيها



كونا 16/12/2008
أعلنت مجموعة "زين" للاتصالات المتنقلة هنا اليوم عن تدشين خدماتها التجارية رسميا في غانا وبدء تشغيل أول شبكة نقال في هذه المنطقة من القارة بقيمة فاقت 420 مليون دولار أمريكي.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة "زين" الدكتور سعد البراك في تصريح صحافي ان الشبكة الجديدة في غانا ستوفر حلولا عملية وسريعة في عمليات نقل البيانات والمعلومات وتقديم خدمة الانترنت فائق السرعة وستمنح الغانيين خيارات جديدة تتعلق بنمط حياتهم.

وذكر أن الشركة استثمرت أكثر من 420 مليون دولار أمريكي حتى الان في سبيل نشر شبكتها في شتى أرجاء الدولة التي تقع على الساحل الغربي للقارة الافريقية والمعروفة هناك ب " ساحل الذهب ".

واضاف أن دخول زين في غانا يمثل بالنسبة لها سوق دولة واعدة تملك قاعدة اقتصادية قوية مبينا أن الشركة تتطلع الى تزويد المواطنين في غانا بخدمات الاتصالات المتنقلة العالية الجودة.

وقال ان غانا تعد مهمة بالنسبة الى زين وان الشركة استثمرت مبالغ ضخمة في سبيل جلب أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصالات لكي تنشىء فيها أفضل شبكة اتصالات متنقلة في غرب أفريقيا. وأكد أن الشركة ستقدم لغانا خدمات اتصالات متنقلة ذات مستوى عالمي استنادا الى تواجدها الجغرافي الواسع في أفريقيا وما تتمتع به من قدرات في مجالات الموارد البشرية والتقنيات والتسويق والممارسات التجارية.

وذكر البراك أن سوق الاتصالات المتنقلة في غانا تميزت بمعدلات نمو مرتفعة على صعيد أعداد المستخدمين العام الماضي وهو ما يكسبها فرص نمو هائلة لاسيما مع معدل انتشار خدمات الهاتف النقال منخفضة في هذه البلد.

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي ل"زين" في أفريقيا كريس غابرييل ان هذه الخدمة ستلعب دورا جوهريا في تحفيز النشاط الاقتصادي بما يسهم بدوره في تحسين معيشة كثير من المجتمعات في غانا وفي الدول الأخرى. يذكر أنه بتشغيل شبكة غانا تكون الدولة ال 17 في قائمة الدول التي تدير فيها "زين" خدمة "الشبكة الواحدة" التي هي عبارة عن خدمة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية وهي متاحة حاليا لأكثر من نصف مليار شخص في تلك الدول الموزعة عبر منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا على امتداد مساحة جغرافية تربو على مساحة الولايات المتحدة. وتوفر خدمة "الشبكة الواحدة" لعملاء مجموعة "زين" أسعارا تفضيلية وخدمات تجوال منخفضة عند اجراء اتصالاتهم عبر الحدود ومنذ لحظة اطلاق الخدمات سيصبح باستطاعة عملاء "زين" في غانا أن يستفيدوا من خدمة "الشبكة الواحدة" في أثناء سفرهم الى أي من بوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديموقراطية والغابون وكينيا ونيجيريا و النيجر وتنزانيا وأوغندا.

وتوفر خدمة "الشبكة الواحدة" لعملاء مجموعة "زين" أسعارا تفضيلية وخدمات تجوال منخفضة عند اجراء اتصالاتهم عبر الحدود غابون وكينيا ونيجيريا و النيجر وتنزانيا وأوغندا. ومن المقرر قبل نهاية العام أن يضاف الى تلك الدول بقية الدول الأخرى التي تشملها مظلة خدمة "الشبكة الواحدة". يذكر أن مجموعة زين بدات قبيل الاعلان عن اطلاق خدماتها في غانا بتنفيذ حملة تسجيل ناجحة فتحت المجال أمام الراغبين من الغانيين في أن يكونوا من بين الحاصلين على أرقام هواتف متنقلة من "زين".
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايكويت تستكمل تشغيل مشروع (الاوليفينات 2) في الربع الاول من 2009




كونا 16/12/2008
اعلنت شركة ايكويت اليوم انها سوف تستكمل تشغيل مشروع (الاليفينات 2) الذي يتضمن انشاء خمسة مصانع للبتروكيماويات في الربع الاول من العام المقبل.

وقال نائب الرئيس للخدمات الفنية في ايكويت محمود حسين القطان خلال جولة نظمتها شركة صناعة الكيماويات البترولية للصحافيين في المشروع ان المشروع الذي يعرف ايضا باسم (ايكويت 2) عبارة عن توسعة لمشروع ايكويت القائم بالفعل.

واوضح ان رأسمال المشروع يبلغ خمسة مليارات دولار تضاف الى ملياري دولار هي رأسمال ايكويت الاصلي ليكون رأس المال الاجمالي سبعة مليارات دولار.

وبين ان الشركة تمكنت من تشغيل ثلاثة مصانع الى الان وهي تسعى الى تشغيل المصنعين الاخرين في الربع الاول من العام المقبل.

واوضح ان المشروع مملوك لكل من شركة صناعة الكيماويات البترولية بنسبة 5ر42 في المئة ومثلها لشركة داو كيميكال الامريكية وتسعة في المئة لشركة بوبيان للبتروكيماويات وستة في المئة الباقية مملوكة لشركة القرين للبتروكيماويات.

واكد ان شراكة الجانب الكويتي ممثلا في شركة صناعة الكيماويات البترولية مع شركة داو كيميكال الامريكية اثبتت نجاحا كبيرا في مشروع (ايكويت وايكويت 2) حيث استفاد كل طرف من مزايا الطرف الاخر.

وقال القطان ان لدى الكويت الامكانات المادية والمواد الخام من النفط والغاز وهي اساس صناعة البتروكيماويات بينما قدمت شركة داو للجانب الكويتي التكنولوجيا الخاصة بها والمتعلقة بانتاج انواع معينة من البتروكيماويات.

واضاف ان داو قدمت ايضا خبرتها الكبيرة في الاسواق العالمية وعلاقاتها بزبائنها في اسيا واوروبا مبينا انه لم يكن من السهل لايكويت ان تدخل هذه الاسواق بدون الشريك الاجنبي الا بتكلفة كبيرة كانت ستتحملها.

واوضح ان داو قدمت لايكويت ايضا اسلوب العمل الذي يعد من افضل اساليب العمل الخاصة بهذه النوعية من المشاريع في العالم مشيرا الى ان هذا الاسلوب من تسويق واجراءات رقابة وسلامة وغيرها مكن الشركة من التشغيل والعمل بلا حوادث.

وقال القطان ان من اهداف القطاع النفطي ايضا اشراك القطاع الخاص في مشاريع البتروكيماويات ومن هذا المنطلق تم ادخال شركتي بوبيان والقرين.

وذكر ان قرب المصانع الجديدة من بعضها مكن القائمين على المشروع من تخفيض تكلفة البناء بمقدار 400 مليون دولار حيث ستشترك المصانع الجديدة في العديد من الخدمات المشتركة الموجودة في نفس المكان دون تكبد تكلفة تقديم نفس الخدمات بشكل متكرر.

يذكر ان ايكويت هي شركة متخصصة في تصنيع مواد الايثلين جلايكول والبولي ايثيلين التي تدخل في تصنيع المواد البلاستيكة الاستهلاكية وهي شركة مساهمة مقفلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
وزير المالية الكويتي: صندوق البورصة قد يبدأ الاسبوع المقبل



رويترز 16/12/2008
قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي يوم الثلاثاء إن صندوقا حكوميا بمليارات الدولار يجري تأسيسه للشراء في البورصة الكويتية قد يبدأ الاستثمار في وقت قريب قد يكون الاسبوع المقبل.

وفي الشهر الماضي طلبت الكويت من صندوقها السيادي هيئة الاستثمار الكويتية تأسيس الصندوق بعد أن تراجعت ثاني أكبر بورصة عربية بأكثر من 30 بالمئة هذا العام مع الازمة المالية العالمية.

وقال الشمالي لمحطة تلفزيون سي.ان.بي.سي عربية ان الصندوق مازال يجري التحضير له وأنه يأمل ان تستكمل عملية التحضير خلال هذا الاسبوع.

ورد على سؤال عما اذا كان يتوقع أن يبدأ الصندوق العمل في الاسبوع المقبل قائلا انه يأمل ذلك.

وكان الوزير قال في وقت سابق هذا الشهر ان هيئة الاستثمار الكويتية ستبدأ في استثمار 1.5 مليار دينار على الاقل (5.47 مليار دولار) في البورصة هذا الشهر لدعم الثقة في السوق.

وقال الشمالي انه الى جانب الهيئة ستشارك كيانات حكومية أخرى منها مؤسسة البترول الكويتية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في تأسيس الصندوق.

والهيئة التي اشترت حصصا في وقت سابق هذا العام في سيتي جروب وميريل لينش مساهم كبير في العديد من الشركات الكويتية ومنها شركة الاتصالات المتنقلة زين.

وأغلق مؤشر بورصة الكويت على انخفاض 0.74 بالمئة مسجلا 8899 نقطة يوم الثلاثاء.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
"فيتش" تخفض تصنيفها الائتماني لـ "جلوبال" بعد عجزها عن سداد قرض في الموعد المحدد يوم أمس


أرقام 16/12/2008
خفضت مؤسسة التقييم الائتماني "فيتش" تصنيفها الائتماني لشركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، المدرجة اسهمها في بورصة الكويت ودبي، إلى c وذلك مقارنة مع التصنيف السابق bbb وهو تقييم منخفض جدا.

وقالت "فيتش" أن التخفيض جاء بسبب عجز الشركة الكويتية، التي تنشط في مجال ادارة الاصول والاستثمار، عن تسديد قرض كان مستحقا على الشركة بحلول يوم امس 15 ديسمبر بسبب نقص السيولة لدى الشركة، مضيفة أن لدى الشركة ثلاثة ايام للوفاء بهذا الالتزام.

وتراجع سهم الشركة اليوم في سوق الأوراق المالية الكويتي بأكثر من 6 % إلى 355 فلسا للسهم وهو ادنى مستوى يسجله السهم خلال قرابة 4 سنوات علما بأن سعر السهم فقد أكثر من 65 % من قيمته منذ شهر أغسطس الماضي.

والقت الأزمة المالية العالمية، وما تبعها من تراجعات في الاسواق العالمية والاقليمية وشح السيولة وصعوبة الحصول على الائتمان، بظلالها على اداء شركات الاستثمار وادراة الاصول في المنطقة فسجلت اسهم كبرى الشركات المدرجة مثل "شعاع" و"دار الاستثمار" و"جلوبل" تراجعات حادة خلال الاشهر القليلة الماضية.

وكانت مصادر صحفية اشارت اليوم إلى أن الشركة ستعقد اجتماعا مع البنوك الدائنة لمناقشة كيفية ادارة ديون الشركة، وعينت الشركة البنك التجاري الكويتي مستشارا لها لغرض اعادة هيكلة الديون.

واضطرت الشركة في بداية الشهر الحالي لبيع حصتها في بنك البحرين والكويت البالغة 14.7 % بخسارة صافية بلغت 18 مليون دينار فيما يبدو أنه في محاولة للحصول على السيولة.


يشار إلى ان "جلوبل" مولت نموها الكبير خلال السنوات الماضية عن طريق الاقتراض واصدار سندات وتشير قاعدة بيانات "أرقام" إلى ان اجمالي القروض والسندات بنهاية شهر سبتمبر بلغت 538 مليون دينار كويتي أو مايعادل 75 % من حقوق المساهمين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الكويت تبلغ المشترين خفض امدادات النفط في يناير


رويترز 16/12/2008
أبلغ مصدر بالصناعة رويترز أن الكويت عضو منظمة أوبك أخطرت زبائنها يوم الثلاثاء بتخفيضات جديدة في معروض النفط لشهر يناير كانون الثاني.

وقال "بعثنا الرسالة الى زبائننا .. سيحصلون على نفط أقل في يناير."
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الربط الكهربائي بين المشرق والمغرب العربي أوشك على الانتهاء



واس 16/12/2008
أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس أن مشروع الربط الكهربائي مع دول المشرق العربي أوشك على الإنتهاء حيث يجري حاليا إتمام الحلقة الرابعة من مشروع إنشاء خط الكهرباء العملاق جهد 500 كيلوفولت والخاص بالربط الكهربائي لدول المشرق والمغرب العربي.

وقال يونس في تصريح له اليوم أن هذا المشروع حلقة مهمة لتفريغ القدرات الكهربائية من محطات التوليد الجاري إنشاؤها في أبي قير والنوبارية وطلخا وسيدي كرير لتأمين الكهرباء لجميع أغراض التنمية مشيرا إلى أنه تم إنشاء ثلاثة خطوط من قبل وأن الخط الرابع الجاري العمل به يأتي لتدعيمها وتخفيف الأحمال عن الخطوط القائمة للعمل بكفاءة دون أية أعطال أو إنقطاعات.

ولفت إلى أن مشروعات الربط العربى شارك في إعدادها العديد من الدول العربية مؤكدا أن مشروع الربط الكهربائي العربي يعد أول مشروع لإحداث التكامل الاقتصادي العربي خاصة بعد ربط مصر مع المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج وبالتالي تدخل دول الخليج في الربط الثماني.

وأكد على مزايا الربط الكهربائي خاصة مع إختلاف تكلفة الكهرباء من دولة لأخرى إضافة إلى ما تعانيه بعض الدول من عجز كهربائي وتعويضه من دول أخرى مما يساعد على إحداث التكامل في هذا المجال.
 
أعلى