الطب التقليدي و الطب البديل

Dr-Q80

عضو نشط
اردت ان اكتب في موضوع يثير الكثير من المناقشات بين جميع الناس لانه يختص باغلى شي يملكه الانسان الا و هو صحته. كيف نتعالج ؟ و كيف نختار من يعالجنا؟ و ما الفرق بين الطب التقليدي و الطب البديل ؟
سابدأ باجابة اخر سؤال.
اعني بالطب التقليدي هو الطب الذي يدرس في كليات الطب في مختلف جامعات و مستشفيات العالم. و الذي يمارسه اطباء مؤهلون بشهادات و خبرات معتمدة من جهات الاختصاص.
اما الطب البديل فهو كل وسيلة علاج اخرى لا تندرج تحت مظلة الطب التقليدي. و هذه الوسائل العلاجية تختلف باختلاف المجتمع و العادات و التقاليد و العقائد. و يمارسها ممارسون تتفاوت مستوياتهم العلمية من العاميين الى حملة الدكتوراة.
و لكن هناك اسأله كثيره تدور في ذهون العامه من الناس.. لمن نلجأ ؟ ايهما انفع ؟ و كيف نختار بينهم ؟ و هل يجب ان نختار بينهم؟ ام نستطيع الجمع بينهم ؟ و ايهما انفع ؟ و ايهما ضرره اقل او اكبر ؟
اترككم الان مع هذه الاسئله .. منتظرا مشاركاتكم و تعليقاتكم.. و من بعد اكمل شرحي لهذا الموضوع الذي اتمنى ان يكون شيق لكم.

Dr-Q80

عضو نشط
ماكو تفاعل بالمره مع الموضوع !!

مديرو

عضو نشط
أولاً .. مشكور عالموضوع المهم جدّاً

ثانياً .. ودّي أقول (و باختصار) ..

- طبعاً ما راح أتكلم عن الطب "التقليدي" و عن عيوبه و مشاكله .. لأني مو مختص .. مع العلم إن أخطاؤهم ما تشيلها جبال ..

- من جم سنه "على حد علمي" ظهر نوع مستحدث من الطب و اسمه "الطب البديل" و كان عباره عن (طب بديل عن الطب التقليدي!) لأن وايد ناس حسّوا إن الطب التقليدي عاجز عن علاج حالاتهم المرضيه العضوية و النفسيه و كانو هالمرضى اهما البيئة الخصبه اللي نشأ عليها الطب البديل "على قولتهم!"

- و اللي زاد الطين بلّه إن طلع لنا جم مركز و معهد في أمريكا و بعض الدول الأوروبيه وقاموا يدربون الناس من الصفر ولمدّة جم شهر لين يعطونهم شهادات ويصيرون أصحاب عيادات طب بديل .. !

و قرقش مخباتك يا مريض .. !!

- أرجع و أقول إني مو مختص .. ولكن من معلوماتي المتواضعه إنه صار في خلط كبير بين بعض أنواع الطب و اللي كان بعضها أساس نشأة الطب "التقليدي" مثل الطب النبوي و الطب الشعبي (العربي - الصيني - الهندي - الفرعوني .. إلخ) و الطب الطبيعي و طب الأعشاب .. و هالسوالف وبين الطب - واللي راح أسميه "الطب التأليفي" طقّة (الـ nlp) .. و البرمجه اللغوية العصبيه .. و علوم التنويم المغناطيسي .. و مخاطبة العقل الباطن .. و للأسف إن الفرق الأساسي و الخطير بين الطب "التقليدي" و الطب "التأليفي" إن الأول مبني على أساس صلب و له مراجع عالمية معروفه .. أما الثاني فأتحدى أي أحد إنّه يطلعلي مرجع (كامل) و (معتمد) عنه!

آنا ما أقول إن جميع هذي العلوم "اليديده" ما منها فود .. ولكن في بعضها مفيد و مجدي .. و البعض الآخر عبارة عن :​

(كلك و جمبزه!)

و للحديث صلة ..

مديرو ..​

Dr-Q80

عضو نشط
يعطيك العافية اخوي على مشاركتك القيمة.
هذا لب الموضوع الذي حبيت ان اتكلم فيه. ما هو الفرق بين انواع العلاج المتاحة لدينا.
و لدي تعقيب على بعض ما ورد في مشاركتك اخي الكريم.
اولا : عندما نتكلم عن الطب التقليدي فلنفكر في مبادئ الطب التقليدي و اساسياته و لا نخلط ذلك بسوء ممارسة المهنة.
ثانيا: الطب البديل ليس شي حديث. بل هو قديم جدا. و بالعكس ما نراه الان من طرق علاج بديله يعتبر بعضها تركة متوارثه من العصور القديمة .و على اساس الاقدمية يعتبر الطب التقليدي هو المستحدث. و لكن مصطلح الطب البديل برز بصورة كبيرة في السنين الاخيرة و اكتسب اهمية كبيرة بسبب تدني الثقة بالطب التقليدي و بمن يمارسه.
و ساتكلم لاحقا عن الاساسيات التي يعتمد عليها الطب التقليدي و نقارنها بالطب البديل.
شاكر لك مرورك و مشاركتك عزيزي.

مساهم11

عضو نشط
يا دكتور ما فيه شك ان العلاج بالطب البديل الي هو مو بديل بل اساسي
هو الافضل وان طالت مدة العلاج
لخلوه من المضاعفات المصاحبه لاصل المرض
وبودي تركزون عليه ويعمم بشكل افضل

وشكرا لك لفتح باب النقاش

Dr-Q80

عضو نشط
يا دكتور ما فيه شك ان العلاج بالطب البديل الي هو مو بديل بل اساسي
هو الافضل وان طالت مدة العلاج
لخلوه من المضاعفات المصاحبه لاصل المرض
وبودي تركزون عليه ويعمم بشكل افضل

وشكرا لك لفتح باب النقاش

يعطيك العافية اخي الكريم على مرورك و مساهمتك معانا.
و انا طبعا اختلف معاك فيما قلت. فالتعميم بهذا الموضوع هو اكبر خطأ. و هناك الاف الامراض المختلفة و لها الاف المسببات. و لكل داء دواء . و يجب ان نعرف كيف نتداوى بالطريقة المثلى و كيف نختار الافضل. و لكي نعرف ذلك علينا معرفة الاسس التي يعتمد عليها الطب التقليدي و الطب البديل . ثم نقرر.

Dr-Q80

عضو نشط
سابدأ كلامي اليوم عن اساسيات الطب التقليدي.
يعرف الطب التقليدي بالاوساط الطبية و العلمية بالطب المثبت بالدليل العلمي Evidence Based Medicine.
و يعني ذلك ان كل المعلومات المتداولة في العلوم الطبية قد اثبتت بالابحاث العلمية التي تتبع اصول و قواعد البحث العلمي. و ساعطي امثلة على ذلك.
من وسائل البحث العلمي الملاحظة العلمية و تسجيل النتائج. مثلا علم التشريح و علم الامراض يعتمد على ملاحظة تركيب اعضاء الجسم و فحصها على مستوى العين المجردة و على المستوى المجهري. و دراسة التغيرات التي تحصل داخل هذه الاعضاء مع كل مرض . و بفهم التغيرات نستطيع فهم كيف يحدث المرض و كيف ممكن ان نعالجه.
و كذلك من وسائل البحث العلمي التجربة العلمية. مثلا ان وضعنا قطرة من البنسلين في صحن به بكتيريا نجد ان البكتيريا تموت حول هذه القطره و لا تنمو. و بذلك نستنتج من هذه التجربة ان البنسلين يقتل البكتيريا. و بذلك توصلنا لعلاج الامراض المعدية التي تسببها البكتيريا .
من الوسائل العلمية الاخرى الدراسات الاحصائية و هذه من الوسائل المهمة في الدراسات الطبية و التي يجب ان تتبع قواعد احصائية صارمه كي لا يكون هناك تلاعب بالنتائج.
مثال على ذلك دراسة احصائية تبين ان 80٪ ممن لديهم قرحة المعدة تبين ان لديهم نوع معين من البكتيريا تنمو في المعدة. و قد استنتج من هذه الدراسة ان هذه البكتيريا تسبب القرحة و عند وصف المضاد الحيوي المناسب شفي هولاء المرضى. هنا العلماء لم يروا بعينهم او بتجربة علمية كيف حدثت القرحة بسبب البكتيريا و لكن استنتجوا من النسبه ان هناك علاقة سببيه بين الاثنين.

coooool2

موقوف
انا اشوف الطب البديل افضل لان الحجامه نتعالج منه

Dr-Q80

عضو نشط
على فكرة هناك قصة طريفة بالنسبة للدراسة المذكورة عن مرض القرحة. الطبيبان الذان عملوا هذه الدراسة لم يجدوا من يصدقهم. لان الاعتقاد السائد في ذلك الوقت ان القرحة سببها احماض المعدة الزائدة و لا علاقة بعدوى البكتيريا بها. فما كان من الطبيبين لكي يثبتوا انهم علي صواب ان قاموا بتجربة علمية لاثبات كلامهم. و كانت التجربة انهم تناولا هذه البكتيريا و تسببوا بقرحه لانفسهم ثم عالجوا نفسهم بالمضاد الحيوي المناسب. و بسبب شجاعتهم و نتائجهم المذهلة حازوا علي جائزة نوبل للطب. و فضلهم علي الانسانية كبير فبسببهم اختفت الحاجه لعلاج القرحة بالجراحة.

Dr-Q80

عضو نشط
انا اشوف الطب البديل افضل لان الحجامه نتعالج منه

هلا اخوي كووول و حياك الله
اختلف معاك تماما و كلامك كلام غير علمي بالمرة :))
و شنتناقش في لماذا :)
شاكر لك مرورك عزيزي

Dr-Q80

عضو نشط
علي فكرة يا جماعة الموضوع غير منقول و هو مجهود شخصي مني.
فاذا حاسين ان الموضوع ممل ولا تحبون المشاركة فساتوقف.
و شكرا لكل من شارك و من قرأ.

coooool2

موقوف
هلا اخوي كووول و حياك الله
اختلف معاك تماما و كلامك كلام غير علمي بالمرة :))
و شنتناقش في لماذا :)
شاكر لك مرورك عزيزي

لا اخوي مو فاهم قصدي انت.. طال عمرك:) انا ما قلت رأيي .. انا قلت لك اللي صار قديما ..

الحجامه الرسول صلى الله عليه و سلم كان يتعالج فيه ..:)

coooool2

موقوف
علي فكرة يا جماعة الموضوع غير منقول و هو مجهود شخصي مني.
فاذا حاسين ان الموضوع ممل ولا تحبون المشاركة فساتوقف.
و شكرا لكل من شارك و من قرأ.

تراه مفيد و الطب يعتبر مهم في الوقت الحاضر
انصحك تستمر و خلني اقرا ردودك:)

Dr-Q80

عضو نشط
لا اخوي مو فاهم قصدي انت.. طال عمرك:) انا ما قلت رأيي .. انا قلت لك اللي صار قديما ..

الحجامه الرسول صلى الله عليه و سلم كان يتعالج فيه ..:)

عليه و على اله الصلاة و السلام.
نعم تعالج بها لكن لا يعني ذلك انها هي العلاج لكل شي.
العسل به شفاء لكن ليس الشفاء من كل شي.
القران و الرقية الشرعية لها دور لكن بدون ان نهمل دور التطبب.
امرنا ديننا ان نبذل الاسباب .. و ان نتداوى . و ان نذهب لاهل الاختصاص و الاطباء.
و حياك الله اخي العزيز

Dr-Q80

عضو نشط
ساتكلم اليوم عن انواع الطرق العلاجية التي تندرج تحت تسمية الطب البديل. و هي على سبيل المثال لا الحصر :
التداوي بالاعشاب.. اكثرها انتشارا و تقبلا من قبل العامه من الناس.
التجبير و الحجامه.
الابر الصينيه.
العلاج بالطاقه بانواعه.. ال ان بي.. ريكي.. زن و غيرهم.
العلاج بانواع التغذية.. الميكروبيوتك. و البدائل الغذائية.
العلاج بالقران و الرقية الشرعية ..و النقيض من ذلك اللجوء للشعوذة و السحر و العياذ بالله.
هذا ما استطيع ان اتذكره و قد اكون قد نسيت طرق اخرى. و لكم ان تضيفوا ما تشائون.
هذه الطرق اغلبها لا تدرس في مدارس و جامعات نظاميه. و لا تتبع نظام علمي لاثبات فعاليتها. و لكنها تنتقل من جيل لاخر بالخبره و التدريب. و تنتشر بين الناس معتمده على السمعه.
و هناك طبعا استثناءات لذلك. فهناك دراسات علمية اثبتت فاعلية بعض انواع الاعشاب. و هناك كثير من الدراسات التي وضحت فاعلية بعض انواع هذه الطرق لكن دون ان تصل للمستوى المطلوب من الاثبات العلمي لتنتمي لمدرسة الطب التقليدي.
و انتظر مشاركاتكم لكي نتكلم عن هذه الانواع و كيف نلجأ لها و متى ؟

coooool2

موقوف
ساتكلم اليوم عن انواع الطرق العلاجية التي تندرج تحت تسمية الطب البديل. و هي على سبيل المثال لا الحصر :
التداوي بالاعشاب.. اكثرها انتشارا و تقبلا من قبل العامه من الناس.
التجبير و الحجامه.
الابر الصينيه.
العلاج بالطاقه بانواعه.. ال ان بي.. ريكي.. زن و غيرهم.
العلاج بانواع التغذية.. الميكروبيوتك. و البدائل الغذائية.
العلاج بالقران و الرقية الشرعية ..و النقيض من ذلك اللجوء للشعوذة و السحر و العياذ بالله.
هذا ما استطيع ان اتذكره و قد اكون قد نسيت طرق اخرى. و لكم ان تضيفوا ما تشائون.
هذه الطرق اغلبها لا تدرس في مدارس و جامعات نظاميه. و لا تتبع نظام علمي لاثبات فعاليتها. و لكنها تنتقل من جيل لاخر بالخبره و التدريب. و تنتشر بين الناس معتمده على السمعه.
و هناك طبعا استثناءات لذلك. فهناك دراسات علمية اثبتت فاعلية بعض انواع الاعشاب. و هناك كثير من الدراسات التي وضحت فاعلية بعض انواع هذه الطرق لكن دون ان تصل للمستوى المطلوب من الاثبات العلمي لتنتمي لمدرسة الطب التقليدي.
و انتظر مشاركاتكم لكي نتكلم عن هذه الانواع و كيف نلجأ لها و متى ؟

الابر الصيني شنو فايدته بالضبط ؟ و شنو هي حالات اللي ممكن نتعالج منه ؟
و هل الابر يترك بقعات على الظهر ؟

Dr-Q80

عضو نشط
الابر الصيني شنو فايدته بالضبط ؟ و شنو هي حالات اللي ممكن نتعالج منه ؟
و هل الابر يترك بقعات على الظهر ؟

يعطيك العافيه اخوي كوووول.. بصراحة انت الوحيد اللي مهتم بموضوعي و تشارك معاي و هذا اللي مشجعني اكمل.
طبعا انا لست بخبير بهذه الطرق من العلاج.. لكن سانقل لك القليل مما اعرفه عنهم.
رسم القدماء الصينيون خارطه للجسم حددوا بها المناطق الحساسه و التي عادة ما تكون مناطق تنتهي بها الاعصاب و تمثل نهاية قنوات تجري بها طاقة الجسم على حد قولهم.. و قالوا ان وخز هذه المناطق بالابر او مساجها يساعد علي تنشيط هذه الاعصاب و بالتالي التأثير على طاقة الجسم و بالتالي معالجة بعض الاعراض. و خبراء الابر الصينيه يعتمدون في تشخيصهم على الاعراض و ليس الامراض.
طبعالا توجد دراسات علميه تستطيع اثبات ما يحدث بالضبط اثناء وخز هذه الابر و العلم لم يستطع لحد الان اثبات فائدتها و كيفية تأثيرها على انسجة الجسم لكن هناك ادلة كثيره على وجود بعض التحسن عند بعض الحالات. و لا يوجد تفسير لذلك. و بالتالي تعتمد الاستجابه على نوع الحاله و اعراضها. و تختلف من شخص لاخر.

Dr-Q80

عضو نشط
طبعا الابر المستخدمه دقيقة جدا ( اقل من 1/2 ملليمتر) و لا تسبب الم او ضرر لكن يجب التأكد انها معقمة.
بعض الحالات التي نتج عنها تحسن بعد استخدام الابر الصينيه تشمل الصداع المزمن و خصوصا النصفي. و الام الظهر المزمنه و ليست الحاده.

الملفات المرفقه:

الحجم: 281.2 KB   المشاهدات: 190

coooool2

موقوف
يعطيك العافيه اخوي كوووول.. بصراحة انت الوحيد اللي مهتم بموضوعي و تشارك معاي و هذا اللي مشجعني اكمل.
طبعا انا لست بخبير بهذه الطرق من العلاج.. لكن سانقل لك القليل مما اعرفه عنهم.
رسم القدماء الصينيون خارطه للجسم حددوا بها المناطق الحساسه و التي عادة ما تكون مناطق تنتهي بها الاعصاب و تمثل نهاية قنوات تجري بها طاقة الجسم على حد قولهم.. و قالوا ان وخز هذه المناطق بالابر او مساجها يساعد علي تنشيط هذه الاعصاب و بالتالي التأثير على طاقة الجسم و بالتالي معالجة بعض الاعراض. و خبراء الابر الصينيه يعتمدون في تشخيصهم على الاعراض و ليس الامراض.
طبعالا توجد دراسات علميه تستطيع اثبات ما يحدث بالضبط اثناء وخز هذه الابر و العلم لم يستطع لحد الان اثبات فائدتها و كيفية تأثيرها على انسجة الجسم لكن هناك ادلة كثيره على وجود بعض التحسن عند بعض الحالات. و لا يوجد تفسير لذلك. و بالتالي تعتمد الاستجابه على نوع الحاله و اعراضها. و تختلف من شخص لاخر.

الله يعافيك و جهودك متعوبه ..و رغم اني لا املك الخبره و المعلومات الا اني اكتسبتها منك:)
عاد انا مقهرني يعطوني الاعانه 100 دينار و الطب الاكلينكي 350 دينار .. ما علينا :p <<انا شهادتي ادبي شكو علمي:rolleyes:

الابر انا بجربه بس شلون احصله .. عادي اتحمل صداع مزمن بس ابي تنشيط اعصابي ..<< خايف على صحته وايد:p و هل العمر له علاقه ؟

عاد اقولك انا كل شهر اروح حمام مغربي بأحد معاهد الصالون و الفلبيني مادري صيني يسوي تدليك:p:cool:

المهم الابر اذا انحط بجسمي هل فيه ألم و لو قليل .. و كم مده بقائه للجسم ؟

عاد مره شفت صيني حطوا عليه ألف ابره بظهره و بطنه و كل اجزاء من جسمه .. مو لابس من شي الا .. الفوطه ..!!

Dr-Q80

عضو نشط
يجب ان تحرص ان يكون شخص متخصص و ان تكون الابر معقمة. المفروض انها غير مؤلمه بس طبعا انا ما جربتها.
و بالنسبة لطلبة الطب تراهم مساكين.. يقضون احلا سنين شبابهم بين الكلية و المستشفى و المكتبة.
و يردون بيوتهم بس عشان ينامون. الله يوفقهم و يوفق كل مجتهد.

أعلى