الطب التقليدي و الطب البديل

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
هل تلجأ للتداوي للطب الحديث ام للطب البديل ؟

في مانع استخدم الاثنين ؟:rolleyes:

في حالات كثيرة نعم فيه مانع.
هل الطب البديل بالنسبة لك اختيار متساوي بالطب الحديث ؟
هل ستختار احدهما ام كلاهما معا ؟ ام تجرب احدهما و ان لم ينفع تجرب الاخر ؟
و ايهما تلجأ له اولا ؟
الرجاء المشاركة من الجميع
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
انا على حسب حالتي اشخص حق نفسي :) يعني في مرات استخدم الطب الحديث وفي مرات التقليدي
it depend​

هذا ممكن ينفع في الحالات الشائعة مثل الالتهابات الفيروسية اللي نسميها البرد .. او في اعراض شائعة مثل الصداع.. و التي حتى بالطب الحديث يوجد لها ادوية متوفره على الارفف كما يسمونها over the counter drugs . اي تستطيعين شرائها بدون وصفة.
لكن نحن نتكلم بصفه عامة عن جميع الامراض بمختلف انواعها و خطورتها.
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
اخوي كووول2 و اخت اماني
شاكر لكم مرة ثانية تجاوبكم معاي. و اهتمامكم على عيني و راسي.

اليوم راح اتكلم عن قيام البعض بربط بعض اساليب العلاج في الطب البديل بالسنة النبوية. مما نتج عنه مصطلح الطب النبوي.
و عند انتقاد بعض هذه الاساليب العلاجية او انتقاد سوء استخدامها .. ياتي من يرد عليك كانك تنتقد النبي نفسه صلى الله عليه و على اله و سلم و العياذ بالله.
و هم يتكلمون عنها كانها سنة نبوية مثلها مثل السنن الخاصة بالعقائد و العبادات . يجب اتباعها دون نقاش. و للاسف هم على خطأ.
لقد ارسل نبينا عليه افضل الصلاة و السلام مبشرا و نذيرا.. رسولا و نبيا .. و لكن لم اقرأ في حياتي انه ارسل لنا طبيبا.
لقد تداوى النبي عليه السلام بما كان متاح في ذلك الوقت و نصح بالتداوي بما كان يعرف من وسائل في ذلك الوقت. و لا اظن انه الزم جميع من يتبعه في كل زمان و مكان بتلك الوسائل. بل بالعكس لو كان متواجد بيننا الان لاظنه سيختار الطبيب على العطار.
انا لست طالب علم بالسنة الشريفة .. و لن اخوض في موضوع انواع السنة. فهناك سنة للعبادات و هناك سنة للامور الدنيوية. و هناك من هو اعلم مني بالفرق بينهما.و اي من تلك الاحاديث ملزمة كسنة و اي منها كانت كلام بالامور الدنيوية و قد قال النبي لاصحابه رضوان الله عليهم : انتم اعلم بامور دنياكم.
هناك للاسف من يحاول التسويق للطب البديل باعطائه صفة دينية نبوية .. حتى يقوي حجته.
و هذا اسهل لديه من ان يخضع وسائله للدراسات العلمية لكي يتم تقييمها.
و للحديث بقية.
 

nestla

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,618
يمكن الطب البديل يكون افضل لان ماله اثار جانيه , بعكس الادويه تكون لها اثار جانبيه .
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
يمكن الطب البديل يكون افضل لان ماله اثار جانيه , بعكس الادويه تكون لها اثار جانبيه .

شاكرلك اخي نستله مرورك و مشاركتك ..
بس انا اخالفك الرأي.. هناك مضار كثيره للطب البديل.. و قد تكلمت عن بعضها في بداية الموضوع.
المشكلة البعض يظن ان الطب البديل هو شرب شاي اخضر او عسل او بابونج او زعتر او زنجبيل.
نتمنى ان يقتصر الطب البديل على هذه الاشياء.
لكن المشكلة الذين يمارسون الطب البديل يريدون علاج كل شي. من الزكام الى السرطان.
و هنا يكمن الخطر.
و اهم خطر بالطب البديل هو غياب التشخيص.
فالطب البديل يعتمد علي الاعراض و ليس الامراض كما ذكرت سابقا.
و انا ارحب فيك و ادعوك لقراءة الموضوع من بدايته.
و انا حاضر لاي سؤال.
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
الظاهر يا جماعة هناك لبس عند البعض فيما نعنيه بالطب البديل.. لان هناك من يعتقد ان الطب البديل ليس له اضرار.
و ذلك لانهم يضنون ان الطب البديل هو يقتصر على ما نقرأه من فوائد لبعض المواد الغذائية من اعشاب و توابل و فواكه.
و لكن بعض هذه المواد مفيدة في استخدامها لتحسين الصحة و تدخل في باب الوقاية من الامراض. و ممكن ان يكون لها فائدة على المدى البعيد في تحسين صحة الجسم. حالها من حال نظام التغذية السليمة و اختيار الغذاء السليم و الابتعاد عن الغذاء السيء.
و لكن للاسف الطب البديل و من يمارسوه تمادوا في استخدامهم له. و بدأوا بادعائات لا نهاية لها في علاج الكثير من الامراض.
و لا تقتصر ممارساتهم علي وصف الزعتر او البابونج او الكركديه او غيرهم.
بل الى وصف خلطات غير معروفه مكوناتها. و قد تسبب كثير منها في اضرار مثل تدهور وظائف الكبد و الكلى.
و حتى العسل تاجروا به و خلطوه مع مواد اخرى. و ادعوا انه شفاء لكل شيء.
و لا ننسى ان الطب البديل ليس فقط اعشاب و توابل.. بل يحتوي على ممارسات اخرى كما ذكرت في بداية الموضوع.. منها العلاج بالتجبير.. و الحجامه .. و الطاقه .. و غيرهم.
و هذا للتذكير و التوضيح فقط.
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
يمكن الطب البديل يكون افضل لان ماله اثار جانيه , بعكس الادويه تكون لها اثار جانبيه .

انا اسف اختي.. ان كنت رديت عليج بصفة المذكر.. توني ادري من متابعتي لمشاركاتج انج امرأة.
اعذريني. و حياج الله في اي وقت.
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
في موقع اسلام اون لاين... يوجد بحث مطول عن العلاقة بين الطب الحديث و الطب النبوي. و يتكلم عن تقييم الاحاديث النبوية الواردة في الطب النبوي معتمدا على دراسة للاستاذ الدكتور محمد سليمان الاشقر.
اخترت لكم منه الجزء المتعلق بالحجامة.


لم تكن الحجامة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مرشحة لعلاج كل الأمراض كما هو واقع الحال الآن، فالتطبيق العملي للحجامة في هذا العهد كان يتمثل في أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم أو أمر بالحجامة في الأحوال المرضية الآتية:

1- نبيغ الدم أو هيجانه وهو ما يعرف الآن بارتفاع ضغط الدم.

2- تسكين الألم في أجزاء الجسم المختلفة. فالثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم على الرأس من صداع في رأسه، واحتجم على الكاهل والأخدعين والورك وسطح القدم لتهدئة الألم في هذه الأماكن، وذلك بالطبع بغض النظر عن السبب الحقيقي لهذه الآلام والذي لم يكن معروفًا في ذلك الزمان.

3- إخراج السموم من الجسم، فلقد احتجم الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه بالاحتجام بعد أن أكل من الشاة المسمومة في خيبر هو وأصحابه.

4- الاحتجام على سبيل الوقاية، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "هي من العام إلى العام شفاء". وقال: "نعم العادة الحجامة".

والشيء المدهش - حقًّا - أن استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم للحجامة لم يخرج أبدًا عن الإطار الذي وضعها فيه الطب الحديث ، فنحن نقر أن استنزاف الدم وسيلة من وسائل تخفيض الضغط المرتفع، ونقر أن الأثر الذي تتركه الحجامة هو مثل أثر التدليك أو المساج، وهو وسيلة من وسائل تخفيف الإحساس بالألم في أماكن الحجامة، ونقر أيضًا بأن استخراج الدم بعد التسمم هو طريقة مفيدة، بل ما تزال تستخدم حتى الآن بعد لدغات العقارب والثعابين السامة.

وأخيرًا فإنه إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حبب في اعتياد الحجامة حتى دون مرض، فإننا نشير إلى أن الطب الحديث يؤكد على هذه العادة وينصح بها، ولكن في صورة عصرية - لا تفيد الشخص نفسه فحسب بل تفيد المجتمع كله - ألا وهي التبرع بالدم.

إذًا هذا هو الحجم الحقيقي للحجامة الآن، وهو تقريبًا نفس الحجم الذي وضعها فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من 1400 سنة. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر مثلاً بالحجامة في الأمراض المعدية أو النزيف أو كعلاج للمفؤود أو المبطون أو في ذات الجنب، وغير ذلك من الأمراض التي كانت معروفة على عهده، ناهيك عن الأمراض التي لم تكن معروفة في ذلك الزمان.

أما حجامو هذا الزمان فإنهم لم يلزموا أنفسهم بشيء من سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في الحجامة إلا اسمها، فهم يمارسون الحجامة في كل وقت وزمان دون التقيد بالمواعيد الواردة في السنة، ويحجمون في كل مكان بالجسم دون التقيد بالأماكن الواردة في السنة، ويحجمون في كل الأمراض دون التقيد بالإطار الذي وضعه الرسول صلى الله عليه وسلم للحجامة، وهو نفس الإطار في مفهوم العلم الحديث. فهم يحجمون تحت شعار السنة ولكن داخل عباءة الطب الصيني والشعبي.

إن الحجامة هي أخطر الممارسات التي تمارس تحت شعار "الطب النبوي"، فالحجامة وهي عمل "شبه جراحي" يقوم به في الغالب أشخاص غير مؤهلين للعمل الطبي مثل المشايخ والدعاة وأنصافهم والحلاقين والعشابين وغيرهم، ويتم ذلك في أمكان غير مخصصة للعمل الطبي مثل المنازل والمساجد ودكاكين الحلاقة ومحلات العطارة وغيرها.
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
اليوم اسمحولي اتكلم عامي.
ياجماعة ليش لما تبون تبنون بيت ..تروحون حق مهندس .. و مكتب للاستشارات الهندسية؟
ليش ما تعطون المقاول نسخة من اي خريطة تلقونها و تقولون له شوف شغلك .. و انت عندك خبره اشرف على الشغل. و توفرون على روحكم الف دينار.
لما تبون فتوى بالدين ماذا تفعلون؟ تدخلون على اي موقع بالنت و تقرون اي فتوى؟ ام تحرصون على اختيار كتب الفقه المعتمده ؟ و اذا كانت المسألة صعبة وين تروحون ؟ تستفتون اي شخص ؟ ولا تدورون على شيوخ الدين الثقات المشهود لهم بالعلم و الورع ؟
اذا كانت اجاباتكم .. ادور على مهندس و ادور على شيخ دين طبعا ..
عيل شمعنه لما الموضوع يتعلق بصحتكم و بالطب.. تستشيرون الكل ما عدا الطبيب ؟
نلقى ناس يسألون اقاربهم .. ربعهم بالديوانية .. ممارسين الطب البديل.. و يستمدون معلوماتهم الطبية من ايميلات و منتديات و جرايد.
انا ما اطلب منكم قرائة المجلات الطبية .. هذي مو شغلتكم.. هذي شغلة الطبيب .. كل في تخصصه.
انتو عليكم تسألون الطبيب. عليكم تاخذون معلوماتكم الصحية و الطبية من الطبيب.
طبعا مو كل الاطباء اكفاء.. لكن تقدرون بسهولة اختيار الطبيب الكفؤ.
 

Amani

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2008
المشاركات
142
الإقامة
kuwait
يمكن يسوون جذي لانهم يتعيزون يروحون الطبيب
فيسألون ناس مثل ما تقول عندهم خبره يعني مروا بهالشي من قبل​
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
و على فكره يا جماعة انا ما الومكم او اغلطكم.
انا قصدي التوعية فقط. و كلامي الاتي لا اقصد فيه اعضاء هذا المنتدى بل المعلومات التي نجدها منتشرة بالانترنت.
لان اغلبية الناس هالايام يتعرضون لفيضان معلوماتي من كل صوب بعد انتشار الانترنت.
كل من قام يكتب و ينشر و ينقل. دون علم او وعي .. و كتاباتهم منتشره في المنتديات و تصلنا بالايميلات. و اسهل شي لايصال اي معلومة انه يقول هناك دراسات اثبتت كذا و كذا.
او العن من هذا اذا ربطها بالدين و قلبها الى سنة نبوية.
و هذا مو بس بالطب. بل بكل شي.. بالدين.. نقرأ عن قصص تثبت الاعجاز العلمي بالقران و هي خرافات.. مثل رائد الفضاد الذي سمع الاذان.. و الدليل بانشقاق القمر.
و هناك معلومات تنشر لاسباب سياسية مثل التبرع لاسرائيل من شركة معينه.. و الخ.
علينا ان نتعامل مع هذا السيل من المعلومات المغلوطة بعقلانية اكثر. علينا ان نجنهد و نبحث.
علينا ان نسأل اهل الاختصاص.
حتى لا ننجرف وراء هؤلاء الجهلة او الاشخاص الذين يريدوننا ان نبقى جهلة.
و اسف على الاطالة.
شكرا.
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
شوف دكتور .. أنا أفضل ناس مجربه و تضمن الشي نستفيد منه ..

بس يعني كل شوي اروح عند جم دكتور و اسأل ليش يعني ..

خل نسألك انت .. انت دكتور المنتدى:p

اقولك شي بس ما تزعل ..

المثل يقول ..

(( اسأل مجرب و لا تسأل طبيب )):p:p:p
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
شوف دكتور .. أنا أفضل ناس مجربه و تضمن الشي نستفيد منه ..

بس يعني كل شوي اروح عند جم دكتور و اسأل ليش يعني ..

خل نسألك انت .. انت دكتور المنتدى:p

اقولك شي بس ما تزعل ..

المثل يقول ..

(( اسأل مجرب و لا تسأل طبيب )):p:p:p
خير اخوي كووول.. اولا: انا فهمت من متابعتي للمشاركات ان اسمك محمد.. خلاص بناديك بو جاسم .. احسن من كووول.. اسمحلي :)
الحين بالنسبة لكلامك.. طبعا هناك قاعدة و هناك استثناء.
القاعدة يجب ان تكون استشارة الطبيب. و الاستثناء الاستفادة من خبرات البعض في بعض الامور البسيطة.
خل اعطيك مثال ... بعد الشر.. عندك الام ظهر.. و سألت صديقك اللي تعرف انه يعاني من الام الظهر. و قالك: انا رحت حق واحد سوالي مساج و ابر صينية و ارتحت منه.
انت شنو راح تسوي ؟
خل اشوف ردك و بعدين اجاوبك :)
و شاكرلك مرورك عزيزي :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
مشاء الله صفحه مفيده
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
هذا البحث منقول من موقع اسلام اون لاين.
منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان أرسل الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وشاءت إرادة المولى عز وجل أن يرسل نبيه الخاتم في مكان كان من أكثر الأماكن على ظهر الأرض وحشة وقسوة، ولقوم كانوا من أكثر خلق الله شرا في أرضه، كانوا أصحاب جهل وجاهلية؛ يعبدون الأصنام، ويشربون الخمر، ويئدون البنات، ويتقاتلون عقودا من أجل شربة ماء أو نحلة طائشة أو هفوة صغيرة. ولم يكونوا أصحاب حضارة ولا أصحاب علم.. وسرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بين هؤلاء الناس كما تسري النار في الهشيم؛ فأضحوا -بحمد من الله- أمة واحدة ذات دين قويم وخلق رفيع، وانتشرت هذه الدعوة حتى عمت مشرق الأرض ومغربها، ورحل عنهم الرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن دخل الناس في دين الله أفواجا، ورضي الله عنهم ورضوا عنه، وقال لهم ربهم في محكم كتابه الكريم: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً) [المائدة:3].

هذا ما كان من أمر الدين، أما أمور الدنيا فتكاد تكون كما هي لم يتغير فيها شيء، ولم يتبدل منذ جاء الرسول صلى الله عليه وسلم، فوجد عليها قومه إلى أن رحل عنهم.

جاءهم وهم يأكلون الثريد والتمر والبر والعسل، ويشربون حليب النوق والضأن، ويعيشون في بيوت من الشعر الحيواني والحجارة، ويحاربون بالسيف والرمح، ويركبون الدواب، ويتداوون بالكي والحجامة والعسل والحبة السوداء وألبان الإبل وأبوالها ودهن الحيوانات. ورحل عنهم وهم كما جاءهم لم يتغير في أمور معيشتهم شيء يذكر، إلا بعد أن فتح الله عليهم أركان المعمورة.

هكذا عاش النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه قبل البعثة كما يعيشون، وعاش معهم بعد البعثة كما يعيشون. وتولى أمر الدين والدعوة بوحي من ربه، ولكنه ترك للناس أمور دنياهم إلا ما له علاقة بأمور الدين، وكان يجتهد في أمور الدنيا كما يجتهد أصحابه، فيصيب ويخطئ، وكان يشير على أصحابه، وكان أصحابه يشيرون عليه، ولعل ما حدث في غزوة بدر وغزوة الخندق خير دليل على أخذه برأي أصحابه في أمور خطيرة تتعلق بالجهاد ومستقبل الدعوة. ولعل حديث "تأبير النخل" خير دليل على اعتراض أصحابه عليه في أمر من أمور الدنيا، ولم يستنكف خير خلق الله من أن يقر بخطئه في هذا الأمر؛ حين قال: "إنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب، ولكن ما قلت لكم عن الله -عز وجل- فلن أكذب على الله". أي أن ما حدثهم به بشأن عدم تلقيح النخل كان اجتهادًا منه وليس وحيًا من عند الله، بل إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل أصحابه على نفسه في أمور الدنيا فقال لهم: "أنتم أعلم بأمور دنياكم".
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
الطب في الجزيرة العربية على عهد الرسول

كان الطب في جزيرة العرب على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مثله مثل الطب في كل أركان الأرض في ذلك الزمان؛ كان طبًّا بدائيًّا يعتمد على الوصفات والممارسات المتوارثة والمتبادلة بين الشعوب، وعلى الخبرات الشخصية المتراكمة لدى عامة الناس وخاصتهم، وكان الطب -كغيره من العلوم- نوعًا من الفلسفة والحكمة والثقافة العامة والتراث الشعبي أكثر من كونه علمًا تجريبيًّا منضبطًا ومدروسًا.

ولعل هذا الطب لم يكن يختلف كثيرًا عن الطب الذي مارسته الشعوب قبل وبعد الميلاد، وحتى بداية الثورة العلمية، فالصينيون والفراعنة واليونانيون مارسوا الحجامة وطب الأعشاب والكي قبل وبعد الميلاد، وحتى أثناء النهضة الفكرية والعلمية التي تلت ظهور الإسلام وانتشاره واختلاط العرب بغيرهم من الأمم لم يختلف الطب كثيرًا في هذه الفترة عما سبقه من طب؛ فطب ابن سينا والرازي والزهراوي وغيرهم كان أغلبه أعشابًا وحجامة ونظريات افتراضية وفلسفية قائمة في مجملها على غير أساس علمي قوي.

وكان الناس في ذلك الزمان يصنفون الأمراض على أساس الأعراض وليس على أساس طبيعة المرض نفسه. فهناك مرض "الصداع"، ومرض "القيء"، ومرض "استطلاق البطن" (الإسهال)، ومرض "الحكة"، ومرض "الحمى" وغيرها. وبالطبع فإن كل عرض من هذه الأعراض يندرج تحته الآن قائمة من عشرات، بل من مئات الأمراض التي تختلف في التشخيص والعلاج.

كما كانوا يصنفون الأمراض بطريقة أخرى على حسب مكانها في جسم الإنسان؛ فالذي لديه علة في بطنه فهو "مبطون"، وإن كانت العلة في صدره أو قلبه فهو "مفؤود"، ومن كانت علته في جنبه فلديه "ذات الجنب". وهكذا... هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض المعدية مثل الجرب والطاعون والبرص والتي كانت توصف على أساس المشاهدة والخبرة الشخصية للمريض ذاته أو الطبيب. ولم تكن هناك وسائل تشخيصية، وإنما كان التشخيص يعتمد على شكوى المريض؛ فكان المريض عليه وصف الداء والطبيب عليه وصف الدواء.

وكانت أسباب الأمراض البدنية تتوقف عند فكرة وجود الأخلاط والسموم بالجسم، كما أن أسباب الأمراض النفسية كانت تتوقف عند فكرة المس والسحر. فهذا الطب لم يكن يعرف شيئًا مثلاً عن الكائنات الدقيقة من بكتريا وفطريات وفيروسات وغيرها. ولم يكن يعرف شيئًا عن اختلال وظائف الأعضاء والتي تسبب أمراضًا شتى مثل الفشل الكلوي والكبدي والقلبي والتنفسي وغيرها. ولم يكن يعرف شيئًا عن الأمراض السرطانية وأمراض المناعة وأمراض التغذية... إلخ.

وعلى هذا الأساس فإن الوسائل العلاجية لم يكن لها علاقة بالمسببات الحقيقية للأمراض، وإنما كانت ترتكز على فكرة إخراج السموم والأخلاط من الجسم في حالة الأمراض البدنية. فالحجامة -مثلاً- تخرج السموم والأخلاط من الدم، والسنا والعسل يخرجها من البطن. والحبة السوداء والعسل يخرجها من الصدر عن طريق البلغم.. وهكذا. لذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم -وتأسيسًا على ما سبق واجتهادًا منه على قدر ما هو متاح من علم في ذلك الزمان- كان يرشح مثل هذه الوسائل العلاجية لعلاج كل الأمراض مما سيتضح فيما بعد.

أما السحر والمس، فكان علاجهما الرقية والأدوية المقيئة التي تخرج السحر من الجسم، هذا هو "طب الجزيرة العربية" الذي أرادوا أن ينسبوه إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم يردوه إلى رب العزة والجلالة على أساس أنه طب منزل من عنده أوحى به إلى نبيه صلى الله عليه وسلم. وكأن ما عدا هذا الطب ليس من عنده وليس من نعمه -سبحانه وتعالى- على عباده، وهو القائل: (عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) [العلق:5]، والقائل: (وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ) [النحل:8]، والقائل: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ) [فصلت:53].

وعندما فكرت في أن أضع هذا الطب في ميزان الطب الحديث، كان لا بد أن أجد مصدرًا معتبرًا يتحدث عن هذا الطب، ولم أجد أفضل من باب "الطب النبوي" الذي وضعه ابن القيم الجوزية -رحمه الله- ضمن كتاب "زاد المعاد". ثم بعد ذلك أصبح هذا الباب كتابًا مستقلاً يحمل نفس الاسم.

ولكون المجال غير متاح الآن لتناول كل تفاصيل الكتاب، أخذت بعض المفردات المهمة الواردة فيه وتناولتها بالعرض والتقييم.
 

Amani

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2008
المشاركات
142
الإقامة
kuwait
مثال حي :)
فيني كحه ذابحتني من يومين ويمكن اكثر شوي وقاعده استخدم كلا الطبين
اشرب دوا اعشاب يدتي مسويتلي ياه
واشرب ايزيبت
والكحه مو راضيه تروح حسبي الله على ابليسها
مافي طب ثالث استخدمه :)
 

Dr-Q80

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,131
الإقامة
الكويت
مثال حي :)
فيني كحه ذابحتني من يومين ويمكن اكثر شوي وقاعده استخدم كلا الطبين
اشرب دوا اعشاب يدتي مسويتلي ياه
واشرب ايزيبت
والكحه مو راضيه تروح حسبي الله على ابليسها
مافي طب ثالث استخدمه :)

هلا اختي اماني.. شاكرلج مرورج .. دايما منورة مواضيعي.
الله يعينج على كحتج و يشفيج يا رب.. الكحة مشكلة هالايام مع انتشار الانفلونزا .. و مزعجه.
طبعا اذا رجعنا و تكلمنا في موضوعنا .. الكحة عرض و ليس مرض.. و يوجد لها اكثر من علاج..
علاج يهديها و يحاول يوقفها خصوصا الناشفة.
و علاج يخفف البلغم عشان يسهل اخراجه و هذه عادة مع الكحة اللي فيها بلغم.
هذه الادوية بالاضافة للاعشاب تعالج الكحة كعرض.
لكن يوجد ادوية لعلاج الامراض التي تسبب الكحه.
مثلا ان كانت بسبب الربو او حساسية الصدر فيجب اخذ مضادات الهستامين او الفنتولين و قد يحتاج الامر للكورتيزون.
و اذا كان السبب التهاب بالشعب الهوائية او الرئه و كان المسبب بكتيريا فيجب اخذ مضاد حيوي.
هذا الفرق بين علاج العرض و الذي يخفف الاعراض دون ان نعالج السبب.
و بين علاج المرض و الذي يعالج السبب.
و ماتشوفين شر يا رب
 

Amani

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2008
المشاركات
142
الإقامة
kuwait
الشر ما ييك
الطبيب اللي رحتله ماله خلق يصير طبيب :)
 
أعلى