الطب التقليدي و الطب البديل

Dr-Q80

عضو نشط
اي عرفته خاااالص قتيبه الغانم ابو زقاير كوبي:p

شوف ترا حاله نفسيه ؟ حسد ؟ عين ؟ سحر ؟

ممكن يصير بأي واحد لإختلاف الاسباب فوق .. شي طبيعي للناس

يعطيك العافية اخوي كووول2
من المهم جدا ان نهتم بالوصول لتشخيص لاي حالة مرضية قبل الذهاب لطلب العلاج ايا كان.
من مشاكلنا الكبيرة كثرة الافتراضات.. دائما نفترض ان هذه الحالة قد تكون نفسية.. او هذه الحالة مشابهه لحالة شخص اخر.. و تبدأ الفتاوي .
قبل ان تذهب لصيدلية او لشيخ لطلب العلاج عليك ان تحصل على تشخيص للحالة.
و لا يوجد شخص مؤهل للتوصل للتشخيص الدقيق لاي حالة مرضية غير الطبيب. فلديه جميع الامكانيات اللازمة لذلك.

(فزاع)

عضو نشط
ترى انا متابع بصمت ..:)

Dr-Q80

عضو نشط
ترى انا متابع بصمت ..:)

لي الشرف في متابعتك اخوي فزاع صامته كانت ام ناطقه :)

التشخيص الصحيح

اليوم حاب اتكلم مره ثانيه عن موضوع التشخيص و اهميته بالنسبه للمريض و الطبيب.
كما قلت سابقا ان التشخيص هو اول و اهم خطوة في طريق العلاج. و بدون وجود التشخيص الصحيح لا يمكن ان نصف العلاج المناسب.. طبعا هذا كلام منطقي.. عندما تطلب العلاج تطلبه لعلاج ماذا ؟؟
طبعا هناك بعض المرضى من يذهب للصيدليه و يطلب من الصيدلي دواء لعرض ما دون ان يعرف المرض الذي يسبب هذا العرض.
و هذا يحدث عادة مع بعض الاعراض الشائعه الموسميه التي تكونت لدينا خبره مع الوقت في معرفة اسبابها و علاجها. مثل نزلات البرد و النفلونزا و النزلات المعويه و الصداع البسيط.
و لكن عندما نشكو من اعراض اخرى جديده علينا او اعراض شائعه لكن لا تستجيب للمسكنات البسيطه .. هنا علينا التوجه للطبيب للتوصل للتشخيص.
فلنأخذ مثال على ذلك ... الكحة او السعال.
نحن نعرف ان الكحة اذا كانت مصاحبه للزكام و السخونه الخفيفه فان السبب عادة فيروس زكام او انفلونزا و تكون بسبب افرازات الانف او ردة فعل للشعب الهوائيه. هنا نأخذ علاج لتخفيف الاعراض الى ان يتحسن المريض.
لكن ان استمرت اكثر من اسبوع و خصوصا اذا كانت مصاحبه لحراره عاليه فيجب ان نتوصل للتشخيص هنا.. يجب ان نعرف سبب هذه الكحه.. فالكحة مجرد عرض.. و علينا هنا ان نعالج المرض و ليس العرض فقط.
و هناك اسباب عديدة للكحة لذا يجب اللجوء للطبيب للتوصل لتشخيص و معرفة اي الامراض وراء هذه الكحة. و لكل سبب علاج مختلف تماما.. مثلا قد نجد ان السبب التهاب رئوي بكتيري حاد و يحتاج لمضاد حيوي مناسب. او قد يكون السبب درن و هذا له علاجه .. او قد يكون حساسية او ربو و هذا له علاج مختلف تماما.
من هنا نرى اهمية التشخيص في اختيار العلاج.

و للحديث بقيه

coooool2

موقوف
يعطيك العافية اخوي كووول2
من المهم جدا ان نهتم بالوصول لتشخيص لاي حالة مرضية قبل الذهاب لطلب العلاج ايا كان.
من مشاكلنا الكبيرة كثرة الافتراضات.. دائما نفترض ان هذه الحالة قد تكون نفسية.. او هذه الحالة مشابهه لحالة شخص اخر.. و تبدأ الفتاوي .
قبل ان تذهب لصيدلية او لشيخ لطلب العلاج عليك ان تحصل على تشخيص للحالة.
و لا يوجد شخص مؤهل للتوصل للتشخيص الدقيق لاي حالة مرضية غير الطبيب. فلديه جميع الامكانيات اللازمة لذلك.

زين شلون نعرف الشخص مريض .. يعني في ناس تجذب و تقول انا مريض و اهوا مافيه شي كلش ..

و سؤال ثاني .. ليش الدكتور لما اروحله يقول بطل لسانك عشان اتاكد انت مريض ولا جذاب:p اللسان نميزه من خلال الألوان ؟

Dr-Q80

عضو نشط
زين شلون نعرف الشخص مريض .. يعني في ناس تجذب و تقول انا مريض و اهوا مافيه شي كلش ..

و سؤال ثاني .. ليش الدكتور لما اروحله يقول بطل لسانك عشان اتاكد انت مريض ولا جذاب:p اللسان نميزه من خلال الألوان ؟

بالنسبة لسؤالك الاول:
في امراض او اعراض لا يمكن ان اكذب المريض فيها او اثبت انه فعلا يشكو منها.. مثلا اذا اشتكى من صداع.. فهنا لا توجد الا كلمة المريض.. لا يوجد شيء ممكن يثبت لي ان هذا المريض يشكو من صداع.. الا اذا كان هذا الصداع مصاحب لاعراض اخرى مثل الزكام و السخونه.
و لكن طبعا هناك امراض لا يمكن للمريض ان يدعيها .. لانها تسبب اعراض ملموسه للطبيب.
مثلا لا يمكن ان تتدعي ان لديك فقر دم.. فهناك اعراض تظهر علي المريض بالفحص او نتائج فحص المختبر تبين ان كام لديك فقر دم ام لا.

السؤال الثاني: طبعا عادة الطبيب يفحص التجويف خلف الفم و الانف و لذلك يطلب منك اخراج اللسان ليرى ما وراءه.. و عادة للتاكد من وجود التهاب بالحنجره و اللوز .. اللي نسميها احنا البلاعيم.

Amani

عضو نشط
يقولون انه الدكتور يشوف اللسان عشان يميز اللون لانه تغير لون اللسان يدل على امراض معينه
هل هذه المقولة صح ام خطأ دكتورنا ؟​

Dr-Q80

عضو نشط
يقولون انه الدكتور يشوف اللسان عشان يميز اللون لانه تغير لون اللسان يدل على امراض معينه
هل هذه المقولة صح ام خطأ دكتورنا ؟​

هلا فيج اخت اماني
طبعا هالكلام صحيح ... اللسان تظهر عليه اعراض بعض الامراض.. مثلا ممكن نحكم على درجة جفاف الجسم من النظر للسان.. و درجة الاصفرار.. وغيره.

اليات التشخيص:

ماهي الطرق التي يستخدمها الطبيب في الطب التقليدي الحديث للتوصل للتشخيص:
- اولا يبدأ الطبيب باستجواب المريض عن الاعراض و الشكوى التي لديه و ياخذ تاريخه الرضي.
و هذه اهم مرحله في التوصل للتشخيص. فهي توجه تفكير الطبيب للاتجاه الصحيح. و لذلك هي خطوة اساسيه لا يمكن الاستغناء عنها.
- ثانيا الفحص الاكلينيكي او السريري و هو عندما يفحص الطبيب المريض و يستخدم بعض الالت البسيطه المتاحه لديه بالعياده مثل جهاز قياس ضغط الدم و سماعة القلب و مصباح الاضاءة. و بهذا الفحص قد نصل للتشخيص في بعض الحالات و لا نحتاج لاكثر من ذلك.
- اجراء الفحوصات المختبريه و التصويريه. و هذه الخطوة قد نحتاج لها في بعض الحالات .
و طبعا نختار ما نحتاج من فحوصات بعد ان نكون قد كونا فكره عن احتمالات التشخيص من نتائج الفحص في اول خطوتين.
- بعد ذلك قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات للقيام بتحاليل اكثر تعقيدا مثل اخذ العينات و اجراء فحص المناظير للتوصل لتشخيص.
طبعا هناك اجهزه حديثة متطورة و طاقم كامل من المهن الطبية المساعدة التي تساعد الطبيب في اجراء مثل هذه الفحوصات.
و بهذا يتم التوصل لتشخيص دقيق للحالة.

Amani

عضو نشط
استفسار :)
انا اخذ زنات صارلي تقريبا اسبوع بس انا اليوم صايمه ماقدرت اخذه الصبح اكتفي باللي اخذته والا اخذه بعد الفطور وقبل الامساك ؟

Dr-Q80

عضو نشط
استفسار :)
انا اخذ زنات صارلي تقريبا اسبوع بس انا اليوم صايمه ماقدرت اخذه الصبح اكتفي باللي اخذته والا اخذه بعد الفطور وقبل الامساك ؟

هلا فيج اخت اماني
اذا ما انتهيتي من الكورس لازم تكملينه اليوم و تاخذينه بعد الفطور .. و تقبل الله طاعتج و شافاج ان شاء الله

Dr-Q80

عضو نشط
وسائل التشخيص التصويرية المتاحة للطبيب:
- تصوير بالاشعة السينيه او اشعة اكس X-Ray و هي اشعه مؤينه تستخدم بسبب طاقتها العاليه التي تساعدها لاختراق الجسم بتصوير الاجزاء الداخليه للجسم و بالذات العظام.
- الاشعة الملونة.. و هي استخدام اشعة اكس لتصوير الجسم بعد ان يتناول المريض صبغة خاصة او تحقن الصبغة في الوريد .. و هذه الصبغة ممكن رؤيتها و تصويرها باشعة اكس و بالتالي تصوير العضو الذي يمتص هذه الصبغة.
- الاشعة المقطعيه و هي كذلك احدى استخدامات اشعة اكس. و هنا يقوم الكمبيوتر بحساب مقدار امتصاص الاشعة و من ثم اعطائنا صورة مقطعية للجسم. و ممكن استخدام الصبغة مع الاشعة المقطعية.
- السونار: و هو فحص بسيط و امن و يستخدم هنا اشعات فوق صوتية تخترق الجسم ثم ترتد و تكون لنا صوره لاعضاء الجسم. و هو نفس مبدأ السونار المستخدم في السفن و الغواصات.
- الرنين المغناطيسي: و هو فحص امن يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية في وجود حقل مغناطيسي قوي. و يقوم الكمبيوتر بجمع الذبذبات الناتجة و عمل صوره مقطعيه للجسم.
- الطب النووي: و هنا تحقن ماده مشعة داخل الجسم تذهب لعضو معين . و من خلال كاميرات خاصة تلتقط صور الماده المشعه و هي تتركز داخل العضو المراد فحصه. و تعطينا فكره عن وظائف بعض الاعضاء كذلك.

هذه باختصار بعض الوسائل التشخيصية التصويرية المتاحة للطبيب للتوصل للتشخيص
و شكرا

Dr-Q80

عضو نشط
للرفع لتعم الفائده.
و شكرا

coooool2

موقوف
وسائل التشخيص التصويرية المتاحة للطبيب:
- تصوير بالاشعة السينيه او اشعة اكس x-ray و هي اشعه مؤينه تستخدم بسبب طاقتها العاليه التي تساعدها لاختراق الجسم بتصوير الاجزاء الداخليه للجسم و بالذات العظام.
- الاشعة الملونة.. و هي استخدام اشعة اكس لتصوير الجسم بعد ان يتناول المريض صبغة خاصة او تحقن الصبغة في الوريد .. و هذه الصبغة ممكن رؤيتها و تصويرها باشعة اكس و بالتالي تصوير العضو الذي يمتص هذه الصبغة.
- الاشعة المقطعيه و هي كذلك احدى استخدامات اشعة اكس. و هنا يقوم الكمبيوتر بحساب مقدار امتصاص الاشعة و من ثم اعطائنا صورة مقطعية للجسم. و ممكن استخدام الصبغة مع الاشعة المقطعية.
- السونار: و هو فحص بسيط و امن و يستخدم هنا اشعات فوق صوتية تخترق الجسم ثم ترتد و تكون لنا صوره لاعضاء الجسم. و هو نفس مبدأ السونار المستخدم في السفن و الغواصات.
- الرنين المغناطيسي: و هو فحص امن يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية في وجود حقل مغناطيسي قوي. و يقوم الكمبيوتر بجمع الذبذبات الناتجة و عمل صوره مقطعيه للجسم.
- الطب النووي: و هنا تحقن ماده مشعة داخل الجسم تذهب لعضو معين . و من خلال كاميرات خاصة تلتقط صور الماده المشعه و هي تتركز داخل العضو المراد فحصه. و تعطينا فكره عن وظائف بعض الاعضاء كذلك.

هذه باختصار بعض الوسائل التشخيصية التصويرية المتاحة للطبيب للتوصل للتشخيص
و شكرا

يصير يعتمدون على الاشعه البنفجسيه و الاشعه ما دون الحمراء ( الليزر ) .. و اشعه الفا ؟؟

Dr-Q80

عضو نشط
يصير يعتمدون على الاشعه البنفجسيه و الاشعه ما دون الحمراء ( الليزر ) .. و اشعه الفا ؟؟

مادري من وين يبت هذيلي اخوي كووول 2 هههههه :)
اولا: الاشعات اللي ذكرتهم ما لهم استخدامات بالتصوير التشخيصي.
اللي لهم استخدام تشخيصي هم اشعة اكس و اشعة جاما. و التذبذبات الفوق الصوتية (السونار)
ثانيا: الاشعة تحت الحمراء تختلف عن الليزر.
و شاكرلك مرورك اخي العزيز :)

coooool2

موقوف
مادري من وين يبت هذيلي اخوي كووول 2 هههههه :)
اولا: الاشعات اللي ذكرتهم ما لهم استخدامات بالتصوير التشخيصي.
اللي لهم استخدام تشخيصي هم اشعة اكس و اشعة جاما. و التذبذبات الفوق الصوتية (السونار)
ثانيا: الاشعة تحت الحمراء تختلف عن الليزر.
و شاكرلك مرورك اخي العزيز :)

يبته من بيتكم يقولون عندك عياده ببيتك:p هههههه

يبتهم من مخي .. من ذاكره ايام اولى ثانوي ..!!:rolleyes: علوم

Dr-Q80

عضو نشط
يبته من بيتكم يقولون عندك عياده ببيتك:p هههههه

يبتهم من مخي .. من ذاكره ايام اولى ثانوي ..!!:rolleyes: علوم

لا تطلع علي اشاعات .. ما عندي عيادة.
و ذاكرتك يبيلها تنشيط شوي.. و انا عارف شنو اللي شاغل مخك :)

coooool2

موقوف
لا تطلع علي اشاعات .. ما عندي عيادة.
و ذاكرتك يبيلها تنشيط شوي.. و انا عارف شنو اللي شاغل مخك :)

منو قص عليك و قالك صدق باللي انا قلته:p يمعود من باب الغشمره ... خوفي تكون صدقت ..

يمعود منو الحين يتذكر معلومات كتب بالثانويه .. حتى اذا طلع من الامتحان ينسى كل شي:p

شنو اللي شاغل مخي .. ادري بتقولي زواج:p

تكانه

عضو نشط
هلا دكتور .. بقولك عن شغلة غريبة شوي متعلقة بالطب البديل جربتها
سلمك الله تخبر اعراض الدسك وخشونة الرقبة والمفاصل .. الخ
طبعا ناس وايد جربت العمليات وجربت حقن الفقرات وغيرها من حلول .. البعض تشافي بنسبة كبيرة والبعض ما حصل فايدة تذكر ..
الغريب اللي بقولك عنه هو علاج عبارة عن نبتة .. يجيبونها من سوريا ... تطحن .. وتوضع على مكان الالم.. سمعت عنها انها في ظرف دقيقة تصير حارررة مع العلم ان في بينها وبين الجسم "نابكن/ورق" الا ان حرارتها عاليه!
وسمعت من ناس وايد انهم تشافوا من آلالامهم .. انا عندي الم في اسفل الظهر -الفقرة الرابعة والخامسة- واعاني من آلالام الصبح بعد الاستيقاظ
رحت للاخ الكريم ولقيت ناس وايد عنده .. واللي حتى ما ياخذ اي مقابل بس يبي الاجر.. العجيب ان بعض المرضى دكاترة في الرازي وسألت بعض الموجودين عن النبتة فقالوا انهم حسوا بتحسن 80% بعد اول جلسة .. وبعد باقي لهم جلستين .. المهم انا جربتها والمفاجأة ان الامي اختفت .. ربي لك الحمد!!! الحين صار لي اسبوعين واحس ان الالام في منقطة الفقرات 4 و 5 شبه اختفت واحس فيها كأنها مبنجة.. حتى الاخ الكريم يسأل المريض ان كان مسوي اي عملية قبل او لا .. لانه اذا كان مسوي عملية وحاطين له براغي او حديد ما يقدر يعالجه بالنبتة لانه الحرارة تنتقل الى القطعة داخل الجسم
السؤال شنو العلاج الفعلي برايك .. هل هو من حرارة النبتة؟ وهل هي قاعد تشل الاعصاب وتعيقها من ارسال اشارات الالم مثلا؟ شنو تفسيرها برايك؟

Dr-Q80

عضو نشط
هلا دكتور .. بقولك عن شغلة غريبة شوي متعلقة بالطب البديل جربتها
سلمك الله تخبر اعراض الدسك وخشونة الرقبة والمفاصل .. الخ
طبعا ناس وايد جربت العمليات وجربت حقن الفقرات وغيرها من حلول .. البعض تشافي بنسبة كبيرة والبعض ما حصل فايدة تذكر ..
الغريب اللي بقولك عنه هو علاج عبارة عن نبتة .. يجيبونها من سوريا ... تطحن .. وتوضع على مكان الالم.. سمعت عنها انها في ظرف دقيقة تصير حارررة مع العلم ان في بينها وبين الجسم "نابكن/ورق" الا ان حرارتها عاليه!
وسمعت من ناس وايد انهم تشافوا من آلالامهم .. انا عندي الم في اسفل الظهر -الفقرة الرابعة والخامسة- واعاني من آلالام الصبح بعد الاستيقاظ
رحت للاخ الكريم ولقيت ناس وايد عنده .. واللي حتى ما ياخذ اي مقابل بس يبي الاجر.. العجيب ان بعض المرضى دكاترة في الرازي وسألت بعض الموجودين عن النبتة فقالوا انهم حسوا بتحسن 80% بعد اول جلسة .. وبعد باقي لهم جلستين .. المهم انا جربتها والمفاجأة ان الامي اختفت .. ربي لك الحمد!!! الحين صار لي اسبوعين واحس ان الالام في منقطة الفقرات 4 و 5 شبه اختفت واحس فيها كأنها مبنجة.. حتى الاخ الكريم يسأل المريض ان كان مسوي اي عملية قبل او لا .. لانه اذا كان مسوي عملية وحاطين له براغي او حديد ما يقدر يعالجه بالنبتة لانه الحرارة تنتقل الى القطعة داخل الجسم
السؤال شنو العلاج الفعلي برايك .. هل هو من حرارة النبتة؟ وهل هي قاعد تشل الاعصاب وتعيقها من ارسال اشارات الالم مثلا؟ شنو تفسيرها برايك؟

حياك الله اخوي تكانه و شاكرلك مشاركتك معانا في الموضوع.
اخي الكريم.. مثل ما سبق و قلت للحكم على اي طريقة علاج يجب ان تخضع لدراسة و تكون هذه الدراسة تتبع اصول البحث العلمي و تلتزم بقوانين الاحصاء حتى نستطيع الحصول على نتيجة قاطعة اذا ماكانت هذه طريقة فاعله في العلاج ام لا.
مشكلة اساليب الطب البديل تعتمد في انتشارها على السمعه و نجاحها في علاج بعض الحالات دون ان نعرف ماهو التشخيص الدقيق لهذه الحالات. و كذلك لا نعرف عدد الحالات التي فشلت فيها هذه الطريقة.
ففي المثال الذي تفضلت به هل الام الرقبة هذه سببها الديسك ؟ ام خشونة ؟ ام شد عضلي ؟ اين التشخيص ؟ و لكل حالة خصوصيتها. من يقرر ماهو التشخيص في هذه الحالات ؟
بالاضافة الى انني اجهل تماما ماهو مفعول هذه النبيته و كيفية عملها.
قد تكون مفيدة في تسكين الالام لكن لا استطيع ان احكم عليها كطريقة علاج بدون دراسات.

تكانه

عضو نشط
حياك الله اخوي تكانه و شاكرلك مشاركتك معانا في الموضوع.
اخي الكريم.. مثل ما سبق و قلت للحكم على اي طريقة علاج يجب ان تخضع لدراسة و تكون هذه الدراسة تتبع اصول البحث العلمي و تلتزم بقوانين الاحصاء حتى نستطيع الحصول على نتيجة قاطعة اذا ماكانت هذه طريقة فاعله في العلاج ام لا.
مشكلة اساليب الطب البديل تعتمد في انتشارها على السمعه و نجاحها في علاج بعض الحالات دون ان نعرف ماهو التشخيص الدقيق لهذه الحالات. و كذلك لا نعرف عدد الحالات التي فشلت فيها هذه الطريقة.
ففي المثال الذي تفضلت به هل الام الرقبة هذه سببها الديسك ؟ ام خشونة ؟ ام شد عضلي ؟ اين التشخيص ؟ و لكل حالة خصوصيتها. من يقرر ماهو التشخيص في هذه الحالات ؟
بالاضافة الى انني اجهل تماما ماهو مفعول هذه النبيته و كيفية عملها.
قد تكون مفيدة في تسكين الالام لكن لا استطيع ان احكم عليها كطريقة علاج بدون دراسات.

تفسير منطقي .. شكرا لك

أعلى