الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب سعدون حماد لجدولة الديون

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏22 يناير 2009.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    وفي ما يلي الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب سعدون حماد:

    نص الاقتراح

    وجاء في نص الاقتراح ما يلي:

    • مادة أولى: تقوم الحكومة بشراء أرصدة ديون المواطنين الكويتيين المستحقة عليهم للبنوك التجارية وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي من تاريخ العمل بهذا القانون، وبما لا يزيد على سبعين الف دينار، وتسدد هذه الديون طبقا للشروط المقررة للوفاء بالدين الأصلي.

    • مادة ثانية: تتحمل الدولة جميع الفوائد المترتبة على مديونيات المواطنين وتقوم باعادة جدولة رصيد مديونية كل مواطن بعد اسقاط كل هذه الفوائد وتقسط اصل الدين على المواطن المدين لمدة خمسة وعشرين عاما على اقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجوز 25 في المئة من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية لكل مدين.

    • مادة ثالثة: تؤخذ الاموال اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة، وترد اليه الاقساط المسددة من اصل الدين المعاد جدولته في تواريخ استحقاقها.

    وأشارت المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون الى انه رغبة في التيسير على المواطنين وتخفيفا للاعباء عن رواتبهم الشهرية، وفي ظل ارتفاع الفوائد التي يتحملها المواطنون نتيجة لاقتراضهم من البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، ورغبة في حل مشكلة تعثر المواطنين عن سداد ديونهم، بحيث أصبحت اعداد كبيرة من المواطنين تتعرض لاستهلاك نسبة كبيرة من دخولها في سداد اقساط قروضهم ذات الفوائد المتزايدة. لذا كان من المناسب أن تتحمل الدولة قيمة هذه الفوائد المتزايدة، ورفعها عن كاهل المواطنين بشراء ارصدة مديونيات المواطنين طرف البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي، وسدادها عنهم طبقا للشروط الموضوعة للوفاء بهذه القروض وبحد اقصى 70 الف دينار لكل مواطن.



    حماد يقترح شراء الدولة لمديونيات المواطنين من البنوك وشركات الاستثمار بعد إسقاط فوائدها
    دميثير مؤيداً الاقتراح: الكويتيون بحاجة إلى معالجة أمورهم وتفهُّم الحكومة لمعاناتهم
    أعاد النائب حماد فتح ملف اسقاط القروض مرة أخرى بعد تقديمه لقانون أمس بهذا الشأن.

    أعلن النائب سعدون حماد أنه تقدم باقتراح يقضي بشراء الدولة مديونيات المواطنين، وذلك بعدما وجد أن قانون صندوق المتعثرين غير مجدٍ في معالجة هذه المشكلة، خصوصا أن عدد المستفيدين منه لم يتجاوز الـ 3 آلاف مواطن لما فيه من شروط تعجيزية.

    وأوضح حماد انه تقدم بهذا المقترح في عام 2006 إلا انه لم يقر في التصويت لوجود فارق صوتين، شارحا ان الدولة تقوم بموجب هذا القانون بشراء مديونيات المواطنين وإعادة جدولتها بحيث يتحمل المواطن تسديد أصل الدين، مبينا أن المقترح يحقق قمة العدالة ويجنب المواطنين الفوائد المتراكمة للبنوك.

    المحفظة المليارية

    وأشار إلى ان التحرك الموجود على الساحة حاليا يدفع باتجاه المحفظة المليارية التي سيستفيد منها مجموعة من التجار بينما الأغلبية العظمى من الشعب الكويتي لن تستفيد من هذه المحفظة، مشددا على أننا إذا كنا فعلا نريد إنعاش الاقتصاد الكويتي فعلينا أن نبدأ أولا بإنعاش المواطنين عن طريق رفع المديونيات عنهم.

    وتوقع ان يمر القانون في الدورة الحالية لمجلس الأمة بدعم من أغلبية النواب الذين أسفوا بعد فشل قانون صندوق المتعثرين على عدم موافقتهم على شراء المديونيات في السابق، لاسيما أن تكلفة شراء المديونيات ليست عالية، لأن القانون لم يعمم على جميع المواطنين، بل اقتصر على المقترضين مقابل رواتبهم، على ألا يتعدى القرض مبلغ 70 ألف دينار، وبأقساط شهرية تمتد لـ25 عاما.

    وبسؤاله إن كان هذا المقترح يندرج ضمن مزايدات النواب الذين لديهم هاجس من حل مجلس الأمة، وبالتالي يطرحون المشاريع التي قد تشكل لهم إضافات في دوائرهم الانتخابية، قال حماد: «هذا المقترح طُرح عام 2006 وتم التصويت عليه، وهأنذا أعيد طرحه مرة أخرى، لنرى من يقولون إنه لن يمر، وما إذا كانوا سيصوتون معه أو ضده!

    تأييد الاقتراح

    من جانبه، أيَّد النائب خلف دميثير اقتراح حماد بشرط أن يتم شراء فوائض المديونيات للتخفيف عن كاهل المواطنين، داعيا إلى عدم المبالغة في الطلب حتى يكون مقبولا، مؤكدا انه مع اي اقتراح يصب في مصلحة المواطنين.

    وأضاف دميثير ان المواطنين بحاجة إلى معالجة امورهم، وتفهُّم الحكومة لمعاناتهم بالتعاون مع مجلس الامة لتخفيف آلامهم، داعيا إلى حسن النية من الطرفين، ولافتاً في الوقت نفسه إلى ان المسؤولين تفرغوا للصراعات السياسية الجانبية والصدام بين السلطتين ومحاولات ايجاد الثغرات لبعضهم، وتركوا الجوانب المهمة في الارتقاء بمستوى المواطن المعيشي وتحقيق آماله. وتمنى دميثير تكاتف كل الجهود للتخفيف عن المواطن الكويتي، وتحسس آلامه ومعاناته وتحقيق سعادته.

    وحذر دميثير من أن قضية البورصة والأزمة المالية ستشمل الكل، مضيفا أن مشكلة العقار ستأتي قريبا، ولا نريد لهذه الأزمة ان تتفاقم وستحرق الكل، مشيرا إلى ان بعض الشركات بدأت تسرح كثيرا من موظفيها، عربا وكويتيين، مستدركا بأن هذا ليس من مصلحة الكويت.

    «التائهون»

    ودعا إلى التعاون لسد الثغرات في هذه القضية وسرعة حلها ومعالجة الازمة الاقتصادية، مطالبا المجلس كذلك بالتعاون مع الحكومة والتفرغ لهذه القضية، واصفا اعضاء مجلس الامة بـ«التائهين» عن انجاز القضايا المهمة وإلا فسنقول عندها «على الكويت السلام». وناشد دميثير جميع الاطراف الحكومية والنيابية معرفة ما تحتاجه الكويت الآن وايجاد المخارج والتجرد من الذات، منتقدا الاشخاص الذين يرفعون «نعالا» أو «عقالا» مستدركا: هذا كله مجاملات ونفاق، ولا يفيد الكويت في شيء.

    سياسة مالية غير واضحة

    من جهته، شدَّ النائب علي الدقباسي على يد النائب سعدون حماد في تقديمه لقانون شراء مديونيات المواطنين، مؤكدا ان الاقتراح يدعو إلى معالجة مشكلة موجودة في ظل سياسة مالية للحكومة غير واضحة، وعدم وجود فرص عمل، في ظل انهيارات البورصة فضلا عن المشكلات الاجتماعية التي تأتي نتيجة القضايا المتعددة.

    وقال الدقباسي في تصريح صحافي امس ان الاقتراح يأتي ايضا ضمن افكار سيتم طرحها في المستقبل كحلول ناجحة لكثير من المشكلات خصوصاً ان هناك موافقة مبدئية على صندوق المعسرين الذي يحتاج إلى تعديل، ومثل هذا التعديل يتعلق بشراء المديونيات، لافتا إلى ان المشروع سيلبي حاجة اجتماعية.

    وعزا الدقباسي تأييده للقانون إلى عدم مبادرة الحكومة لايجاد حلول ناجعة لقضايا ما زال المجتمع يئن تحت وطأتها، لاسيما تلك التي يعانيها بعض المواطنين، لافتا إلى ان أغلبية هؤلاء مهددون بالحبس.

    وبيّن الدقباسي ان انهيار البورصة اضاف مشكلة اخرى إلى مشكلة المديونيات لتفاقم الوضع، حيث أصبحت اعداد المتعثرين او العاجزين عن السداد بالالاف، موجها رسالة إلى معارضي القانون بأن يأتوا بالحلول المقنعة في ظل مبادرات حكومية حاسمة للأمر.

    وفي رده على سؤال عن احتمال ان يثير هذا القانون ازمة بين السلطتين قال الدقباسي: ليس هناك امر يعوق او يؤثر في العلاقة بين السلطتين مطلقا في ظل نظام ديمقراطي، فبالتصويت والاغلبية سيحكم القانون، داعيا أن ينظر إلى القانون من زاوية مختلفة، وألا ينظر إليه كمزايدة سياسية، بل لمعالجة قضية مُزمنة، وهي انتشار ظواهر العجز والحبس والفقر والبطالة، وكلها تحتاج إلى حلول، متمنيا الا تفسر مثل هذه القوانين على انها محاولة للتأزيم بين السلطتين، مؤكدا ان الاحتكام إلى اللائحة الداخلية والتصويت سيقرران الموافقة على المشروع او رفضه.
     
  2. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    • مادة ثانية: تتحمل الدولة جميع الفوائد المترتبة على مديونيات المواطنين وتقوم باعادة جدولة رصيد مديونية كل مواطن بعد اسقاط كل هذه الفوائد وتقسط اصل الدين على المواطن المدين لمدة خمسة وعشرين عاما على اقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجوز 25 في المئة من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية لكل مدين.

    موافق بس سالفه دفع لمدة 25 سنة مو عاجبني ..!!

    نبي حل للقروض بشكل نهائي و نفتك منه ..

    حتى الصندوق معسرين المعفن اللي تصب في مصلحه البنوك يقول تسديد لمدة 30 سنة وفوق ..
     
  3. د.فواز

    د.فواز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2005
    المشاركات:
    90
    عدد الإعجابات:
    0
    يا ويل هالبلد من هالاقتراحات..... الكل عينه على هالجم بيزه ويبي يفسفسها .. واحد يبي يعطي المقترضين والثاني يبي يعطي شركات الاستثمار
    الله يكون في عون هالبلد
     
  4. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وجهه نظر موظف بنك سابق


    يا جماعه حل المشكله ليس بإسقاط القروض

    لماذا لا تجعل نسبه الفائده ثابته عند توقيع العقد يا بنك!!

    بسنه 2004كانت فائده المركزي + البنك المقرض 7.25%
    وسبحان الله حتى سنه 2007 ارتفعت الى 10.25% !!
    والآن نزلت مره أخرى غصب
    بما يعني ان العميل الذي وقع على فائده 7.25% اصبح ملزم بدفع نسبه 3% الاضافيه و هو مجبور ..
    القروض الصغيره من 1000 الى 10,000 لن تتأثر بشكل كبير لكن أصحاب القروض الكبيره ستتحمل مبالغ طائله
    مثال: كان عندي عميل قرضه 23,500 و فائدته عند توقيع العقد 13,000 على 51 سنه ,, و عند ارتفاع الفائده زاد قسطه و زادت فائدته بشكل كبير جدا مما سبب مشاكل بميزانيه العميل

    لو كان هناك قانون بتثبيت نسبه الفائده عند توقيع العقد
    بنظري لن يكون هناك ظلم للعملاء

    لكن نرجع الى السبب الرئيسي لإقتراض العملاء :
    ارتفاع الاسعار + قله الرواتب + ارتفاع اسعار البيوت بشكل جنوني + ارتفاع اسعار مستلزمات البناء لأصحاب الاراضي الجديده حيث 70,000 لا تكفي و القائمه تطووووول


    المشكله ليست بالقروض

    انما المشكله متفرعه لكن جزء كبير مننا لا يرى الصوره بشكل كامل للأسف :(
    واسقاط القروض هو تصحيح خطأ بخطأ ... و ظلم لفئه تكدح بعرق جبينها

    اسف على الإطاله و شكرا
     
  5. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الحكومه رفضت اسقاط القروض ايام ما كان النفط 140 دولار
    تبون تطيح القروض اللحين والنفط 34 دولار والازمه الماليه صايره مثل الاعصار
    صج بعض اعضاء مجلس الامه ما عندهم عقل
     
  6. من الكويت

    من الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,135
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    للرفع
     
  7. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2

    والله كل شى يصير

    حكومتنا عوجاء

    يمكن اتوافق الحين
     
  8. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة

    في شي اسمه ( مال عام )

    شوف الحكومه الحين قاعده تفكر اسقاط قروض العراق و البرميل 35 دولار :)
     
  9. Edrak

    Edrak عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2008
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    بلاعين بيزة و اقتراح ينفع ان يتم طرحه في دول اكثر تخلفا .. خلف الله عليكم اذا انتوا اعضاء مجلس أمة و هذه هي اقتراحاتكم
     
  10. s7t

    s7t عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    22
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    سحقا للحسد .......

    ما ذبحنا بهالديرة الا الحساد ........

    الاقتراح طيب وواضح وبسيط

    يقولك اقتراح شراء مديونية مواطنين .... يعني .... المواطن راح يسدد اصل المديونية للدولة ( من غير الفوائد ) ابشرك يا حامي اموال الشعب ان الفلوس راح ترد لخزينة الدولة ...

    ليش معارضين مادري ؟؟؟؟؟؟؟؟

    سحقا للحسود ما اعفنه
     
  11. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الخير

    الله يفرجها على الجميع يارب

    بس أنا مستغرب من ناس ما يعجبهم أي موضوع للأنقاذ للمواطن وفي نفس

    الوقت يبي تدخل الحكومة بالبورصه لأن أهو متورط وأنا عندي سؤال أحنا

    نقول أللي أخذوااا القروض ما عندهم سالفه وبيكشخون ماشي أنزين وأللي

    دخل السوق وخسر واليوم يصرخ اليوم ويبي تدخل الحكومة وطالعين طلعه

    بأسم أنقاذ الأقتصاد الوطني أمر غريب :rolleyes:
     
  12. baselko

    baselko عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,468
    عدد الإعجابات:
    2
    آآآآآآآآآآآههههه من الحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
     
  13. baselko

    baselko عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,468
    عدد الإعجابات:
    2
    1800 كويتي مهددون بالسجن!
    علمت «الراي» أن وزارة العدل بصدد إعداد إحصائية بأسماء 1800 مواطن مرفوعة ضدهم قضايا خلال الشهرين الماضيين، تنوعت بين الشيكات والكمبيالات وأوراق مدين، ستصدر في حقهم أحكام بالسجن خلال ثلاثة أشهر.
    وكشف مصدر مطلع أن وزارة العدل ستخاطب وزارة الداخلية من أجل التأهب لاستقبال هذا العدد الكبير من «المساجين الجدد» الذي بين المصدر أنه يفوق الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الإصلاحية.
    من جهة أخرى، تقدم عدد من المواطنين بطلب إشهار إفلاس الأمر الذي أكد المصدر أنه يرمي إلى التهرب من دفع مستحقات عليهم لبعض الأفراد والشركات.
     
  14. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مساء الخير

    هذا الرد من الأخ net عجبني وانا أنقل كلامه الحين من النوادي وتحياتي له

    مرزوق الغانم يقول ان شراء الديون غير شرعى وغير دستورى ولا يحقق العداله(جلسة القروض)
    رولا دشتى (الجمعية الاقتصادية )تقول الاموال العامه خط احمر
    الحميضى يقول المديونية موضوع تجارى بحت الدوله غير ملزمه ان تكون طرف فيه
    اتحاد المصارف يقول شراء المديونية يجعل من المدين اتكالى وغير منتج
    باقر يعلن ان سبب رفضه لشراء المديونيات ان الديون ربوية
    العوضى وضع اسس وضوابط صندوق المعسرين لعدم قناعته بشى اسمه شراء مديونيه
    اعضاء مجلس الامه السلفيين يقولون ان الديون ربوية ولا يجوز شرائها
    اعضاء مجلس الامه التجار معارضين لمبدأ شراء المديونيه
    فتوى بعدم جواز شراء الديون الربوية
    وجميع من سبق اتفقوا على عدم تكرار قانون المديونيات الصعبه
    =====================
    هل ستتغير القناعات ؟
    هل سنسمع فتوى قريبا ؟
    هل سنرى صندوق معسرين للشركات؟ ​
     
  15. ALIMTIAZ

    ALIMTIAZ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    144
    عدد الإعجابات:
    0
    الناس للى معارضه مو راضيه تستوعب الفكرة

    النائب يقول اسقاط فائده القرض وليس القرض (اصل الدين ملزوم فيه العميل )

    يطلعلك واحد يقولك حراميه المال العام .

    يطلعلك واحد يقولك ليش بطيحون القروض ( ياحبيبي فايدة القرض بس ) .

    يطلعلك واحد يقولك شنو ذنب للى ما خذى قرض ( يا حبيبي القرض ما راح يطيح بس فايده القرض للى ذبحت الناس راح تطيح ) .
     
  16. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخوي ممكن تقرا ردي رقم 4 و عطني ملاحظتك عليه
     
  17. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت

    كلامك أخوي على العين وراس بس سؤالي لك هل أنت مع شراء مديوينة

    الشركات ;)
     
  18. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يسلم راسك

    لأ مو مع شراء مديونيه الشركات

    اخوي المشكله متفرعه حييييييييييييييييل
    صحيح القروض مهمه جدا لكن مو حل للمشاكل المتراكمه
     
  19. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مشكور طال عمرك على الرد

    لأن عندي سؤال حق أللي يقول لازم ننقذ الشركات مثال حتى تكون

    مساواة وعداله خل أعطيهم هذا مجرد مثال :

    أنا اليوم عندي بقاله والشغل ما شي رحت أخذت قرض وأشتريت سوق

    مركزي وطبعاا القرض أللي اخذته أكثر من راس مالي أو أصولي وشغلت

    كويتي واحد بالسوق حتى يقولون عني مشغل كويتيين بس مشكلتي مو

    مدرج بالسوق هل في حال أن الحكومة وافقت أنا يسمح لي ادخل مع

    الشركات لأن في شركات كثيره ما تسوى بس خلوو جلوبل تسوي الأدراج

    وكامكو نفس الشيء​
     
  20. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انت تعجبني

    ولو ترجع و تشوف ملاك الشركات هذي

    راح تلاق copy + paste عن الشركات الحاليه

    يعني صبها احقنها لبن

    و جنك يا بو زيد ما غزيت