الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب سعدون حماد لجدولة الديون

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
وفي ما يلي الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب سعدون حماد:

نص الاقتراح

وجاء في نص الاقتراح ما يلي:

• مادة أولى: تقوم الحكومة بشراء أرصدة ديون المواطنين الكويتيين المستحقة عليهم للبنوك التجارية وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي من تاريخ العمل بهذا القانون، وبما لا يزيد على سبعين الف دينار، وتسدد هذه الديون طبقا للشروط المقررة للوفاء بالدين الأصلي.

• مادة ثانية: تتحمل الدولة جميع الفوائد المترتبة على مديونيات المواطنين وتقوم باعادة جدولة رصيد مديونية كل مواطن بعد اسقاط كل هذه الفوائد وتقسط اصل الدين على المواطن المدين لمدة خمسة وعشرين عاما على اقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجوز 25 في المئة من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية لكل مدين.

• مادة ثالثة: تؤخذ الاموال اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة، وترد اليه الاقساط المسددة من اصل الدين المعاد جدولته في تواريخ استحقاقها.

وأشارت المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون الى انه رغبة في التيسير على المواطنين وتخفيفا للاعباء عن رواتبهم الشهرية، وفي ظل ارتفاع الفوائد التي يتحملها المواطنون نتيجة لاقتراضهم من البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، ورغبة في حل مشكلة تعثر المواطنين عن سداد ديونهم، بحيث أصبحت اعداد كبيرة من المواطنين تتعرض لاستهلاك نسبة كبيرة من دخولها في سداد اقساط قروضهم ذات الفوائد المتزايدة. لذا كان من المناسب أن تتحمل الدولة قيمة هذه الفوائد المتزايدة، ورفعها عن كاهل المواطنين بشراء ارصدة مديونيات المواطنين طرف البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي، وسدادها عنهم طبقا للشروط الموضوعة للوفاء بهذه القروض وبحد اقصى 70 الف دينار لكل مواطن.



حماد يقترح شراء الدولة لمديونيات المواطنين من البنوك وشركات الاستثمار بعد إسقاط فوائدها
دميثير مؤيداً الاقتراح: الكويتيون بحاجة إلى معالجة أمورهم وتفهُّم الحكومة لمعاناتهم
أعاد النائب حماد فتح ملف اسقاط القروض مرة أخرى بعد تقديمه لقانون أمس بهذا الشأن.

أعلن النائب سعدون حماد أنه تقدم باقتراح يقضي بشراء الدولة مديونيات المواطنين، وذلك بعدما وجد أن قانون صندوق المتعثرين غير مجدٍ في معالجة هذه المشكلة، خصوصا أن عدد المستفيدين منه لم يتجاوز الـ 3 آلاف مواطن لما فيه من شروط تعجيزية.

وأوضح حماد انه تقدم بهذا المقترح في عام 2006 إلا انه لم يقر في التصويت لوجود فارق صوتين، شارحا ان الدولة تقوم بموجب هذا القانون بشراء مديونيات المواطنين وإعادة جدولتها بحيث يتحمل المواطن تسديد أصل الدين، مبينا أن المقترح يحقق قمة العدالة ويجنب المواطنين الفوائد المتراكمة للبنوك.

المحفظة المليارية

وأشار إلى ان التحرك الموجود على الساحة حاليا يدفع باتجاه المحفظة المليارية التي سيستفيد منها مجموعة من التجار بينما الأغلبية العظمى من الشعب الكويتي لن تستفيد من هذه المحفظة، مشددا على أننا إذا كنا فعلا نريد إنعاش الاقتصاد الكويتي فعلينا أن نبدأ أولا بإنعاش المواطنين عن طريق رفع المديونيات عنهم.

وتوقع ان يمر القانون في الدورة الحالية لمجلس الأمة بدعم من أغلبية النواب الذين أسفوا بعد فشل قانون صندوق المتعثرين على عدم موافقتهم على شراء المديونيات في السابق، لاسيما أن تكلفة شراء المديونيات ليست عالية، لأن القانون لم يعمم على جميع المواطنين، بل اقتصر على المقترضين مقابل رواتبهم، على ألا يتعدى القرض مبلغ 70 ألف دينار، وبأقساط شهرية تمتد لـ25 عاما.

وبسؤاله إن كان هذا المقترح يندرج ضمن مزايدات النواب الذين لديهم هاجس من حل مجلس الأمة، وبالتالي يطرحون المشاريع التي قد تشكل لهم إضافات في دوائرهم الانتخابية، قال حماد: «هذا المقترح طُرح عام 2006 وتم التصويت عليه، وهأنذا أعيد طرحه مرة أخرى، لنرى من يقولون إنه لن يمر، وما إذا كانوا سيصوتون معه أو ضده!

تأييد الاقتراح

من جانبه، أيَّد النائب خلف دميثير اقتراح حماد بشرط أن يتم شراء فوائض المديونيات للتخفيف عن كاهل المواطنين، داعيا إلى عدم المبالغة في الطلب حتى يكون مقبولا، مؤكدا انه مع اي اقتراح يصب في مصلحة المواطنين.

وأضاف دميثير ان المواطنين بحاجة إلى معالجة امورهم، وتفهُّم الحكومة لمعاناتهم بالتعاون مع مجلس الامة لتخفيف آلامهم، داعيا إلى حسن النية من الطرفين، ولافتاً في الوقت نفسه إلى ان المسؤولين تفرغوا للصراعات السياسية الجانبية والصدام بين السلطتين ومحاولات ايجاد الثغرات لبعضهم، وتركوا الجوانب المهمة في الارتقاء بمستوى المواطن المعيشي وتحقيق آماله. وتمنى دميثير تكاتف كل الجهود للتخفيف عن المواطن الكويتي، وتحسس آلامه ومعاناته وتحقيق سعادته.

وحذر دميثير من أن قضية البورصة والأزمة المالية ستشمل الكل، مضيفا أن مشكلة العقار ستأتي قريبا، ولا نريد لهذه الأزمة ان تتفاقم وستحرق الكل، مشيرا إلى ان بعض الشركات بدأت تسرح كثيرا من موظفيها، عربا وكويتيين، مستدركا بأن هذا ليس من مصلحة الكويت.

«التائهون»

ودعا إلى التعاون لسد الثغرات في هذه القضية وسرعة حلها ومعالجة الازمة الاقتصادية، مطالبا المجلس كذلك بالتعاون مع الحكومة والتفرغ لهذه القضية، واصفا اعضاء مجلس الامة بـ«التائهين» عن انجاز القضايا المهمة وإلا فسنقول عندها «على الكويت السلام». وناشد دميثير جميع الاطراف الحكومية والنيابية معرفة ما تحتاجه الكويت الآن وايجاد المخارج والتجرد من الذات، منتقدا الاشخاص الذين يرفعون «نعالا» أو «عقالا» مستدركا: هذا كله مجاملات ونفاق، ولا يفيد الكويت في شيء.

سياسة مالية غير واضحة

من جهته، شدَّ النائب علي الدقباسي على يد النائب سعدون حماد في تقديمه لقانون شراء مديونيات المواطنين، مؤكدا ان الاقتراح يدعو إلى معالجة مشكلة موجودة في ظل سياسة مالية للحكومة غير واضحة، وعدم وجود فرص عمل، في ظل انهيارات البورصة فضلا عن المشكلات الاجتماعية التي تأتي نتيجة القضايا المتعددة.

وقال الدقباسي في تصريح صحافي امس ان الاقتراح يأتي ايضا ضمن افكار سيتم طرحها في المستقبل كحلول ناجحة لكثير من المشكلات خصوصاً ان هناك موافقة مبدئية على صندوق المعسرين الذي يحتاج إلى تعديل، ومثل هذا التعديل يتعلق بشراء المديونيات، لافتا إلى ان المشروع سيلبي حاجة اجتماعية.

وعزا الدقباسي تأييده للقانون إلى عدم مبادرة الحكومة لايجاد حلول ناجعة لقضايا ما زال المجتمع يئن تحت وطأتها، لاسيما تلك التي يعانيها بعض المواطنين، لافتا إلى ان أغلبية هؤلاء مهددون بالحبس.

وبيّن الدقباسي ان انهيار البورصة اضاف مشكلة اخرى إلى مشكلة المديونيات لتفاقم الوضع، حيث أصبحت اعداد المتعثرين او العاجزين عن السداد بالالاف، موجها رسالة إلى معارضي القانون بأن يأتوا بالحلول المقنعة في ظل مبادرات حكومية حاسمة للأمر.

وفي رده على سؤال عن احتمال ان يثير هذا القانون ازمة بين السلطتين قال الدقباسي: ليس هناك امر يعوق او يؤثر في العلاقة بين السلطتين مطلقا في ظل نظام ديمقراطي، فبالتصويت والاغلبية سيحكم القانون، داعيا أن ينظر إلى القانون من زاوية مختلفة، وألا ينظر إليه كمزايدة سياسية، بل لمعالجة قضية مُزمنة، وهي انتشار ظواهر العجز والحبس والفقر والبطالة، وكلها تحتاج إلى حلول، متمنيا الا تفسر مثل هذه القوانين على انها محاولة للتأزيم بين السلطتين، مؤكدا ان الاحتكام إلى اللائحة الداخلية والتصويت سيقرران الموافقة على المشروع او رفضه.
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
• مادة ثانية: تتحمل الدولة جميع الفوائد المترتبة على مديونيات المواطنين وتقوم باعادة جدولة رصيد مديونية كل مواطن بعد اسقاط كل هذه الفوائد وتقسط اصل الدين على المواطن المدين لمدة خمسة وعشرين عاما على اقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجوز 25 في المئة من الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية لكل مدين.

موافق بس سالفه دفع لمدة 25 سنة مو عاجبني ..!!

نبي حل للقروض بشكل نهائي و نفتك منه ..

حتى الصندوق معسرين المعفن اللي تصب في مصلحه البنوك يقول تسديد لمدة 30 سنة وفوق ..
 

د.فواز

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2005
المشاركات
90
يا ويل هالبلد من هالاقتراحات..... الكل عينه على هالجم بيزه ويبي يفسفسها .. واحد يبي يعطي المقترضين والثاني يبي يعطي شركات الاستثمار
الله يكون في عون هالبلد
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
وجهه نظر موظف بنك سابق


يا جماعه حل المشكله ليس بإسقاط القروض

لماذا لا تجعل نسبه الفائده ثابته عند توقيع العقد يا بنك!!

بسنه 2004كانت فائده المركزي + البنك المقرض 7.25%
وسبحان الله حتى سنه 2007 ارتفعت الى 10.25% !!
والآن نزلت مره أخرى غصب
بما يعني ان العميل الذي وقع على فائده 7.25% اصبح ملزم بدفع نسبه 3% الاضافيه و هو مجبور ..
القروض الصغيره من 1000 الى 10,000 لن تتأثر بشكل كبير لكن أصحاب القروض الكبيره ستتحمل مبالغ طائله
مثال: كان عندي عميل قرضه 23,500 و فائدته عند توقيع العقد 13,000 على 51 سنه ,, و عند ارتفاع الفائده زاد قسطه و زادت فائدته بشكل كبير جدا مما سبب مشاكل بميزانيه العميل

لو كان هناك قانون بتثبيت نسبه الفائده عند توقيع العقد
بنظري لن يكون هناك ظلم للعملاء

لكن نرجع الى السبب الرئيسي لإقتراض العملاء :
ارتفاع الاسعار + قله الرواتب + ارتفاع اسعار البيوت بشكل جنوني + ارتفاع اسعار مستلزمات البناء لأصحاب الاراضي الجديده حيث 70,000 لا تكفي و القائمه تطووووول


المشكله ليست بالقروض

انما المشكله متفرعه لكن جزء كبير مننا لا يرى الصوره بشكل كامل للأسف :(
واسقاط القروض هو تصحيح خطأ بخطأ ... و ظلم لفئه تكدح بعرق جبينها

اسف على الإطاله و شكرا
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
الحكومه رفضت اسقاط القروض ايام ما كان النفط 140 دولار
تبون تطيح القروض اللحين والنفط 34 دولار والازمه الماليه صايره مثل الاعصار
صج بعض اعضاء مجلس الامه ما عندهم عقل
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
الحكومه رفضت اسقاط القروض ايام ما كان النفط 140 دولار
تبون تطيح القروض اللحين والنفط 34 دولار والازمه الماليه صايره مثل الاعصار
صج بعض اعضاء مجلس الامه ما عندهم عقل


والله كل شى يصير

حكومتنا عوجاء

يمكن اتوافق الحين
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
الحكومه رفضت اسقاط القروض ايام ما كان النفط 140 دولار
تبون تطيح القروض اللحين والنفط 34 دولار والازمه الماليه صايره مثل الاعصار
صج بعض اعضاء مجلس الامه ما عندهم عقل


في شي اسمه ( مال عام )

شوف الحكومه الحين قاعده تفكر اسقاط قروض العراق و البرميل 35 دولار :)
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
بلاعين بيزة و اقتراح ينفع ان يتم طرحه في دول اكثر تخلفا .. خلف الله عليكم اذا انتوا اعضاء مجلس أمة و هذه هي اقتراحاتكم
 

s7t

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
22
الإقامة
kuwait
سحقا للحسد .......

ما ذبحنا بهالديرة الا الحساد ........

الاقتراح طيب وواضح وبسيط

يقولك اقتراح شراء مديونية مواطنين .... يعني .... المواطن راح يسدد اصل المديونية للدولة ( من غير الفوائد ) ابشرك يا حامي اموال الشعب ان الفلوس راح ترد لخزينة الدولة ...

ليش معارضين مادري ؟؟؟؟؟؟؟؟

سحقا للحسود ما اعفنه
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
صباح الخير

الله يفرجها على الجميع يارب

بس أنا مستغرب من ناس ما يعجبهم أي موضوع للأنقاذ للمواطن وفي نفس

الوقت يبي تدخل الحكومة بالبورصه لأن أهو متورط وأنا عندي سؤال أحنا

نقول أللي أخذوااا القروض ما عندهم سالفه وبيكشخون ماشي أنزين وأللي

دخل السوق وخسر واليوم يصرخ اليوم ويبي تدخل الحكومة وطالعين طلعه

بأسم أنقاذ الأقتصاد الوطني أمر غريب :rolleyes:
 

baselko

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
1,469
آآآآآآآآآآآههههه من الحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
 

baselko

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
1,469
1800 كويتي مهددون بالسجن!
علمت «الراي» أن وزارة العدل بصدد إعداد إحصائية بأسماء 1800 مواطن مرفوعة ضدهم قضايا خلال الشهرين الماضيين، تنوعت بين الشيكات والكمبيالات وأوراق مدين، ستصدر في حقهم أحكام بالسجن خلال ثلاثة أشهر.
وكشف مصدر مطلع أن وزارة العدل ستخاطب وزارة الداخلية من أجل التأهب لاستقبال هذا العدد الكبير من «المساجين الجدد» الذي بين المصدر أنه يفوق الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الإصلاحية.
من جهة أخرى، تقدم عدد من المواطنين بطلب إشهار إفلاس الأمر الذي أكد المصدر أنه يرمي إلى التهرب من دفع مستحقات عليهم لبعض الأفراد والشركات.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

هذا الرد من الأخ net عجبني وانا أنقل كلامه الحين من النوادي وتحياتي له

مرزوق الغانم يقول ان شراء الديون غير شرعى وغير دستورى ولا يحقق العداله(جلسة القروض)
رولا دشتى (الجمعية الاقتصادية )تقول الاموال العامه خط احمر
الحميضى يقول المديونية موضوع تجارى بحت الدوله غير ملزمه ان تكون طرف فيه
اتحاد المصارف يقول شراء المديونية يجعل من المدين اتكالى وغير منتج
باقر يعلن ان سبب رفضه لشراء المديونيات ان الديون ربوية
العوضى وضع اسس وضوابط صندوق المعسرين لعدم قناعته بشى اسمه شراء مديونيه
اعضاء مجلس الامه السلفيين يقولون ان الديون ربوية ولا يجوز شرائها
اعضاء مجلس الامه التجار معارضين لمبدأ شراء المديونيه
فتوى بعدم جواز شراء الديون الربوية
وجميع من سبق اتفقوا على عدم تكرار قانون المديونيات الصعبه
=====================
هل ستتغير القناعات ؟
هل سنسمع فتوى قريبا ؟
هل سنرى صندوق معسرين للشركات؟​
 

ALIMTIAZ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
144
الناس للى معارضه مو راضيه تستوعب الفكرة

النائب يقول اسقاط فائده القرض وليس القرض (اصل الدين ملزوم فيه العميل )

يطلعلك واحد يقولك حراميه المال العام .

يطلعلك واحد يقولك ليش بطيحون القروض ( ياحبيبي فايدة القرض بس ) .

يطلعلك واحد يقولك شنو ذنب للى ما خذى قرض ( يا حبيبي القرض ما راح يطيح بس فايده القرض للى ذبحت الناس راح تطيح ) .
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
الناس للى معارضه مو راضيه تستوعب الفكرة

النائب يقول اسقاط فائده القرض وليس القرض (اصل الدين ملزوم فيه العميل )

يطلعلك واحد يقولك حراميه المال العام .

يطلعلك واحد يقولك ليش بطيحون القروض ( ياحبيبي فايدة القرض بس ) .

يطلعلك واحد يقولك شنو ذنب للى ما خذى قرض ( يا حبيبي القرض ما راح يطيح بس فايده القرض للى ذبحت الناس راح تطيح ) .

اخوي ممكن تقرا ردي رقم 4 و عطني ملاحظتك عليه
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
وجهه نظر موظف بنك سابق


يا جماعه حل المشكله ليس بإسقاط القروض

لماذا لا تجعل نسبه الفائده ثابته عند توقيع العقد يا بنك!!

بسنه 2004كانت فائده المركزي + البنك المقرض 7.25%
وسبحان الله حتى سنه 2007 ارتفعت الى 10.25% !!
والآن نزلت مره أخرى غصب
بما يعني ان العميل الذي وقع على فائده 7.25% اصبح ملزم بدفع نسبه 3% الاضافيه و هو مجبور ..
القروض الصغيره من 1000 الى 10,000 لن تتأثر بشكل كبير لكن أصحاب القروض الكبيره ستتحمل مبالغ طائله
مثال: كان عندي عميل قرضه 23,500 و فائدته عند توقيع العقد 13,000 على 51 سنه ,, و عند ارتفاع الفائده زاد قسطه و زادت فائدته بشكل كبير جدا مما سبب مشاكل بميزانيه العميل

لو كان هناك قانون بتثبيت نسبه الفائده عند توقيع العقد
بنظري لن يكون هناك ظلم للعملاء

لكن نرجع الى السبب الرئيسي لإقتراض العملاء :
ارتفاع الاسعار + قله الرواتب + ارتفاع اسعار البيوت بشكل جنوني + ارتفاع اسعار مستلزمات البناء لأصحاب الاراضي الجديده حيث 70,000 لا تكفي و القائمه تطووووول


المشكله ليست بالقروض

انما المشكله متفرعه لكن جزء كبير مننا لا يرى الصوره بشكل كامل للأسف :(
واسقاط القروض هو تصحيح خطأ بخطأ ... و ظلم لفئه تكدح بعرق جبينها

اسف على الإطاله و شكرا


كلامك أخوي على العين وراس بس سؤالي لك هل أنت مع شراء مديوينة

الشركات ;)
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت



كلامك أخوي على العين وراس بس سؤالي لك هل أنت مع شراء مديوينة

الشركات ;)

يسلم راسك

لأ مو مع شراء مديونيه الشركات

اخوي المشكله متفرعه حييييييييييييييييل
صحيح القروض مهمه جدا لكن مو حل للمشاكل المتراكمه
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
يسلم راسك

لأ مو مع شراء مديونيه الشركات

اخوي المشكله متفرعه حييييييييييييييييل
صحيح القروض مهمه جدا لكن مو حل للمشاكل المتراكمه

مشكور طال عمرك على الرد

لأن عندي سؤال حق أللي يقول لازم ننقذ الشركات مثال حتى تكون

مساواة وعداله خل أعطيهم هذا مجرد مثال :

أنا اليوم عندي بقاله والشغل ما شي رحت أخذت قرض وأشتريت سوق

مركزي وطبعاا القرض أللي اخذته أكثر من راس مالي أو أصولي وشغلت

كويتي واحد بالسوق حتى يقولون عني مشغل كويتيين بس مشكلتي مو

مدرج بالسوق هل في حال أن الحكومة وافقت أنا يسمح لي ادخل مع

الشركات لأن في شركات كثيره ما تسوى بس خلوو جلوبل تسوي الأدراج

وكامكو نفس الشيء​
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت


مشكور طال عمرك على الرد

لأن عندي سؤال حق أللي يقول لازم ننقذ الشركات مثال حتى تكون

مساواة وعداله خل أعطيهم هذا مجرد مثال :

أنا اليوم عندي بقاله والشغل ما شي رحت أخذت قرض وأشتريت سوق

مركزي وطبعاا القرض أللي اخذته أكثر من راس مالي أو أصولي وشغلت

كويتي واحد بالسوق حتى يقولون عني مشغل كويتيين بس مشكلتي مو

مدرج بالسوق هل في حال أن الحكومة وافقت أنا يسمح لي ادخل مع

الشركات لأن في شركات كثيره ما تسوى بس خلوو جلوبل تسوي الأدراج

وكامكو نفس الشيء​

انت تعجبني

ولو ترجع و تشوف ملاك الشركات هذي

راح تلاق copy + paste عن الشركات الحاليه

يعني صبها احقنها لبن

و جنك يا بو زيد ما غزيت
 
أعلى