الاقتراح بقانون الذي تقدم به النائب سعدون حماد لجدولة الديون

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
هايف: الحكومة تدفع المليارات للبنوك والشركات وتناست ديون المواطنين

08:50:26 م 24/01/2009
الآن: فالح الشامري



أنتقد النائب محمد هايف المطيري الحكومة ودعاها إلي إعادة سياستها الإقتصاديه في توجهها بدعم يعادل 6مليارات للبنوك والشركات وإيجاد الحلول المرضية لهابينمالم تعامل مديونيات المواطنين والتي لم تبلغ المليارين بمثل هذه المعاملة الآمر الذي يجعل الحكومة في موقف لاتحسد أمام مواطنيها باتخاذها سياسة أقتصاديةغير عادلة وغير منطقية أضافه ألي الأخطاء والتجاوزات علي المال العام إذا ما تم دعم الشركات بهذه الصورة مضيفا أن العلاج الحقيقي هو إعادة النظام الاقتصادي الكويتي ألي الشريعة الإسلامية طاعة لله وتوجيه الاستثمار إلي الداخل والإستفاده من الأخطاء السابقة للخروج من أخفاقات اقتصادية قادمة.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
يا اخي مايجوز هل مبدأ و من قالك أنا راضي عن الي تقوله ؟
يعني اهعم يبون يبوقون انقول احنا خل نبوق معاكم ؟
هل الميادئ تسمحلك بذلك ؟
صندوق الأجيال القادمة يجب صرفه بشيء ينفع الناس و ليس لتسديد فاتورة اخطاء غير ..

والله حرام الي تسوونه يا جماعة خافوا ربكم بوطنكم

100%
بس فية اقتراح للاخ /سعدون وهو من الاعضاء البعيد عن الغوغاء والمزايدات :شرايك تقترح للمواطنين الذين لم يقترضوا ان يسمح لهم الاقتراض ثم يقدم القانون وتعم العدالة للجميع
اللي موافق يرفع ايدة

انا اول واحد
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
انظروا الى النواب الذين يدعمون هذه المطالبات

شهادات ثانوية و متوسطة
نواب فرعيات عنصرية جاهلية
نواب لا اقتراح ولا كلام ينفع ووجودهم نفس عدمهم ...

فأذا هؤلاء النواب يمثلو مطالبكم ما أقول الا الله يهني سعيد بسعيدة .. هذا حدكم
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
حذورا بأن رفضها سيكون بداية تأزيم
نواب يطالبون الحكومة بشراء المديونيات إنصافا للأغلبية



عبدالله راعي الفحماء تقدم النائب عبدالله راعي الفحماء باقتراح بقانون لشراء المديونيات واعادة جدولتها ودعا التكتلات النيابية للوقوف الى جانب مقترحه، وطالب راعي الفحماء في تصريحه اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية العمل على اقرار المقترح الذي تقدم به والخاص بشراء المديونيات واعادة جدولتها من دون فائدة خصوصا في الوقت الراهن وبعد تطورات الازمة المالية التي تمر بها البلاد وزيادة حجم المعاناة لدى الكثير من المواطنين وخصوصا المقترضين.
وناشد راعي الفحماء رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد تبني مقترح شراء مديونية المواطنين واعادة جدولتها عليهم دون فائدة من خلال القانون الذي قدم والذي سيكون له اولوية في المرحلة المقبلة، خصوصا ان الدولة مقبلة على علاج مشكلة الانهيار الاقتصادي في البلاد، مشيرا الى انه بالامكان ان نضرب عصفورين بحجر واحد من خلال شراء مديونيات المواطنين لدى البنوك وبهذه الحالة تتوفر السيولة لدى البنوك لتقرض الشركات المتعثرة وتحسن من ادائها ليزدهر الاقتصاد في الكويت ويعود كما كان، داعيا الى ان يكون هذا هو الحل للخروج من الازمة بشكل عادل دون المساس بالمال العام ويكون حلا يستفيد منه الصغار قبل الكبار بدلا من سعي البعض لمعالجة خسائر كبار المستثمرين فقط.
واكد راعي الفحماء ان المقترح لا يتعارض مع الدستور وانه وضع على اساس دستوري بالتعاون مع خبراء دستوريين ومديرين اقليميين لعدة بنوك محلية، مشيرا الى انه استند الى نفس مادة القانون الذي اعفى المواطنين من القروض وجميع ديونهم بعد الغزو الغاشم على دولة الكويت.
وطالب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ان يكون حازما بالامر وان يدخل الفرحة بقلوب مواطنيه، من خلال تبني المقترح والاستعجال به واقراره على وجه السرعة خصوصا انه يعد مطلبا شعبيا وانسانيا من الدرجة الاولى، كون ان المقترح اسس لمعالجة اوضاع المواطنين وليس احد الشعوب الاخرى التي تمدها حكومتنا بالمساعدات المالية.
واشار راعي الفحماء الى ان التعاون الذي تنشده الحكومة يتوقف على مدى جديتها في التعاون بمقترح شراء المديونية واعادة جدولتها دون فائدة على المواطنين، مؤكدا ان رفض الحكومة المقترح يعد بداية تأزم العلاقة بين السلطتين ونهاية لكل الجهود التي تبذل من اجل التعاون، مضيفا ان المواطنين اصبحوا لا يريدون حكومة ترفض مقترحاتها وحكومة تتعمد في مضايقة شعبها من خلال رفضها المساعدة وتحسين الاوضاع المالية في ظل الغلاء الفاحش على السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية والازمة المالية التي تعيشها البلاد والتي تعد في بدايتها حتى الآن.
وقال ان المتسبب الحقيقي في ازمة القروض التي اغرقت الشعب الكويتي هو الحكومة من خلال التسهيلات التي قدمتها للبنوك من رفع الفائدة وفتح السقف الاعلى للقروض واعادة الجدولة على القروض وزيادة الفوائد على القروض، مستغربا النهج الحكومي في الحاق الضرر بالمواطنين، مؤكدا ان الحكومة عليها ان تسعى الى ان تجعل شعبها في احسن حال، لا ان تجعل شعبها على اسوأ حال، مضيفا ان حكومة الكويت تبتسم حين ترى المواطن متعسرا ويغرق بالديون لا يستطيع حتى شراء حاجياته اليومية.
واشار راعي الفحماء الى ان اوضاع المواطنين اصبحت تعيسة بسبب التعنت الحكومي الذي اصبح واضحا ومتعمدا في مضايقة المواطنين والسعي لرفض ما يتمنونه ويساعدهم على تجاوز ازماتهم التي تسببت بها الحكومة، مؤكدا ان لكل صبر حدود، وقد بات من الضروري تدخل المشرع للقانون وانهاء معاناة المواطنين الذين وقعوا اسرى للقروض التي جعلت الكويتيين يعيشون في ضائقة مالية لا يعلم بها الا الله تعالى مع ان الكويت في احسن حال والبلد الاغنى في العالم وبفائض كبير تجاوز حاجز الـ 100 مليار.
ودعا جميع النواب بمختلف التكتلات النيابية الى الوقوف بجانب المقترح المقدم بشراء المديونية وإعادة جدولتها على المواطنين دون فائدة والذي لن يحمل الدولة عبئا على ميزانيتها حيث سترجع جميع الاموال التي ستدفع للمواطنين مطالبا الحكومة ان تعتبره قرضا على الشعب الكويتي شعبها الذي قدم دمه فداء لترابها، مستغربا من الحكومة الكويتية التي تقرض العراق اكثر من 17 مليار دولار وتسعى في الوقت نفسه الى اسقاطه عن الشعب العراقي بينما ترفض مساعدة مواطنيها ليس باسقاط قروضهم بل الفائدة من قروضهم المستحقة للبنوك.
واستغرب من عدم المطالبة الكويتية لديونها المستحقة على العراق، مؤكدا ان الكويتيين اولى بأموالهم التي بحوزة العراقيين ولا يريدون ارجاعها للشعب الكويتي، مطالبا الحكومة ان تسارع بطلب ديونها المستحقة لها على العراق.
واكد ان معالجة الوضع الاقتصادي في البلاد لن يكون دون معالجة المواطنين المقترضين، مستغربا من بعض الصرخات النيابية التي بدأت تعلو هذه الايام بالمطالبة من الحكومة بالسرعة بالتدخل لانقاذهم، بينما كانوا يتناسون صرخات المواطنين واصحاب القروض الذين يعيشون حالة قلق مستمر وتذمر ونقص في المال بسبب ارتفاع الفائدة الذي دمر حياتهم واصبح البعض من ارباب الاسر في السجون.
واشار الى ان على الحكومة الاسراع في معالجة قروض المواطنين اولا اذا كانت تفكر في معالجة قروض كبار المستثمرين والشركات المتعثرة، محذرا من ان تتجاهل الحكومة قروض المواطنين وتسعى لشراء قروض كبار المستثمرين وشركاتهم، مؤكدا ان هذا الامر سيؤدي الى ازمة سياسية حقيقية فيما لو تم انقاذ كبار المستثمرين وتجاهل مديونيات المواطنين.

إنصاف الأغلبية
طالب النائب د. ضيف الله بورمية الحكومة ان تتخلص من عقدة عدم الانصاف وان تلتفت الى مشاكل الشعب الكويتي المالية مثل التفاتها الى المشاكل المالية لبعض التجار وبعض المضاربين بالبورصة والعمل على سرعة حلها.
وقال بو رمية: ان الحكومة سوف تدفع ملايين الدنانير من المال العام في الاشهر القليلة المقبلة من اجل انقاذ احدى شركات الاستثمار من الانهيار، متسائلا: أليس انقاذ الشعب الكويتي المهدد بالسجن بسبب تراكم الديون اولى من انقاذ شركة يمتلكها اشخاص لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة؟ واضاف بورمية ان انقاذ الشركات وترك الشعب الكويتي يغرق بالديون امر مرفوض جملة وتفصيلا، موضحا بانه لن يسكت او يقف مكتوفي الايدي عندما تعطي الحكومة الشركات والتجار من المال العام من اجل انقاذهم وتترك المواطنين المهددين بالسجن بسبب قضايا مالية دون حل، مطالبا الحكومة ان تسارع في حل قضية القروض قبل الشركات.
وقال بو رمية: ان الحكومة وبعض النواب الذين وقفوا ضد اسقاط القروض في السابق كانوا يبررون رفضهم بعدم وجود العدالة، متسائلا: اين العدالة التي تتحدثون عنها في دعم بعض الصناديق بالبورصة ومحاولة انقاذ بعض شركات المتنفذين؟ واين دموعكم التي ذرفتموها على المال العام اثناء تقديم مشروع اسقاط القروض؟ لم نرها عند دعم بعض صناديق البورصة وانقاذ احدى الشركات، ام ان المال العام حرام على المواطنين حلال على اصحاب الدماء الزرقاء.
كما تساءل ابو رمية قائلا: اين من كان يعترض على اسقاط القروض بحجة انها اخذت من بنوك ربوية؟ ولم يعترض على مشروع دعم البنوك الذي مرر أخيرا من اجل استمرارها في ممارسة الربا.
واوضح بورمية ان مشروع صندوق المعسرين فاشل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى وانه تأخر في اعادة تقديم مشروع اسقاط القروض مجددا حتى يثبت للشارع الكويتي بان صندوق المعسرين فاشل قولا وعملا، والدليل قلة اعداد المتقدمين اليه، وبناء على فشل هذا المشروع تقدم مجددا في مشروع اسقاط القروض.
وطالب بو رمية الشعب الكويتي ان يلاحظ حكومته في الاشهر القليلة المقبلة وهي تكيل بمكيالين وتدفع المليارات من الدنانير لبعض شركات المتنفذين وصناديق الاستثمار وتترك بالمقابل الطبقة المتوسطة من ابناء الشعب الكويتي تغرق في بحور الديون، بل سترفض وبشدة اسقاط القروض عنهم وكأنهم ليسوا جزءا من افراد الشعب الكويتي، مطالبا المواطنين بوضع ممثليهم تحت المجهر اثناء مناقشة اسقاط القروض واثناء مناقشة دعم صناديق الاستثمار او دعم بعض شركات المتنفذين.

تحذير
وحذر النائب د. جمعان الحربش من خطورة تقديم حلول لازمة الشركات الاستثمارية على حساب المال العام تحت ضغوط سياسية تقودها اطراف متضررة وذات صلة مباشرة بهذه الشركات، مشيرا الى ان اي حلول تقدم من قبل الحكومة يجب ان تفرق بين ازمة مالية تعاني منها الشركة ناجمة عن ظروف خارجية لاصلة للشركة بها وبين ازمة مالية بسبب سوء ادارة ومخالفات وقعت بها الشركات خاصة الشركات المقترضة من دون ضوابط، ولم تلتزم بلوائح وقيود البنك المركزي كالقروض مقيدة الاجل وحل عليها السداد.
وتدارك الحربش: كما يجب التفرقة بين الشركات المستثمرة داخل الكويت ومساهمة في نهضة البلد اقتصاديا والتزمت في الوقت ذاته بنسب العمالة الوطنية من ابناء البلد، وبين الشركات الاخرى التي مارست نشاطها الاستثماري خارج الكويت ولم تقم بدورها الوطني تجاه ابناء الكويت، مستغربا ان هذه الشركات حتى اللحظة تطلب دعما حكوميا للخروج من ازماتها.
واكد الحربش اذا كان هناك كثير من الشركات تحتاج الى المساعدة فان القليل منها وفق المعلومات التي بحوزتنا يستحق لتلك المساعدة وقال: وفي كل الاحوال فاننا ننتظر من الحكومة وكثير من النواب المتشددين باتجاه شراء المديونيات والذي اثمر عن صندوق المعسرين بشروط تكاد تكون تعجيزية.
واضاف: اننا ننتظر ماستقدمه الحكومة ليكون موقفنا تجاهه قائما بالدرجة الاولى على معيار المساس بالمال العام وحقوق المواطنين، مؤكدا انه وفي اجراء عاجل يجب على الحكومة ان تضمن مرتبات وامتيازات الموظفين الكويتيين الذين يتم تسريحهم الان واهمية مراعاة الا يذهبوا ضحية ازمة لاصلة لهم بها.

استغراب
وبدوره استغرب عضو مجلس الامة النائب عصام سلمان الدبوس التباطؤ الحكومي الشديد في حل قضية قروض المواطنين الكويتيين التي استغرقت وقتا طويلا بين شد وجذب ومؤيد ومعارض، مشيرا الى ان الحل يكمن في الارادة الحكومية وذلك من خلال شراء هذه المديونيات واعادة جدولتها واسقاط فوائدها ليكون الدفع مسيرا على المواطنين ويعود الحق الى اصحابه دون ان يظلم احد.
واضاف الدبوس ان الحكومة يجب ان تضع نصب اعينها الازمة الاقتصادية العالمية التي عصفت باكبر الاقتصاديات في العالم ودخلت بعضها في حالة ركود فعلي كما في الاقتصاد البريطاني حسب آخر الدراسات مما يوجب سرعة التحرك لضمان السيولة اللازمة للبنوك لتستمر في عملها، ولا يكون التعثر في السداد سببا اضافيا في تعطلها، وذلك كخطوة سياسية اقتصادية داخلية فاعلة ومؤثرة.
وقال الدبوس ان اسعار الفائدة تم تخفيضها في الفترة الاخيرة اكثر من ثلاث مرات في بعض المؤسسات المالية، اضافة الى التوصيات بخفض الفائدة الى الصفر في البنك الدولي وهو امر يعكس الحاجة الماسة لاعادة دورة الاموال الى مسارها الصحيح كما انه يعني ان شراء المديونيات والغاء الفائدة خطوة اقتصادية صحيحة ولازمة ايضا للخروج من هذه الازمة وتيسير امور المواطنين ايضا.
واشار الدبوس الى ان صندوق المعسرين لم يكن خطة موفقة في هذا المجال، اذ انه لا يحل المشكلة ولا يعالجها بشكل جذري مما يعني ان المواطن الكويتي سيظل يعاني من هذه الازمة خاصة وان المستفيدين منه لا يتجوزون 3000 مواطن.
وختم الدبوس موضحا ان الظروف المعيشية التي يعيشها المواطنون بشكل عام بما يرافقها من غلاء الاسعار ونسبة التضخم العالية يمكن ان تكون سببا رئيسا في تطبيق حل شراء المديونيات لازاحة عبء ثقيل عن كاهل شريحة واسعة منهم، خصوصا وان غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود.
 

UNDER_0

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2006
المشاركات
788
انظروا الى النواب الذين يدعمون هذه المطالبات

شهادات ثانوية و متوسطة
نواب فرعيات عنصرية جاهلية
نواب لا اقتراح ولا كلام ينفع ووجودهم نفس عدمهم ...

فأذا هؤلاء النواب يمثلو مطالبكم ما أقول الا الله يهني سعيد بسعيدة .. هذا حدكم

وشنو أخذنا من نواب المناطق الداخليه (التجار) ؟
زيادة مناقصاتهم و و تفريخ شركات و أرباح وبوق بس على ذرابه!!!
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
وشنو أخذنا من نواب المناطق الداخليه (التجار) ؟
زيادة مناقصاتهم و و تفريخ شركات و أرباح وبوق بس على ذرابه!!!

الصراحه تقول :

البلا مو من النواب سواء كانوا من المناطق الداخليه أو الخارجيه

البلا من الناس الي رشحتهم !! ولا انا غلطان !؟
 

nestla

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,618
انت شنو رايك بالموضوع من هالناحيه:::
بس ترضي ان فلوسنا وفلوس اجيالنا تروح حق فتح وحماس وما راح ترجع يعني مو فرض للسلطه وحتي لو قرض شدعوه بيسددون
او
يشترون ديون المواطنين من صندوق الاجيال القادمه والمواطنين يسددون المبلغ بقسط ميسر يرجع للصندوق يعني ما خسرنا شي من صندوق الاجيال القادمه


او
تساعدون فيها المواطنين


يعطيك العافيه
هذا احلى رد قريته :)
 

UNDER_0

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2006
المشاركات
788
الصراحه تقول :

البلا مو من النواب سواء كانوا من المناطق الداخليه أو الخارجيه

البلا من الناس الي رشحتهم !! ولا انا غلطان !؟


أشوه اني ما رشحت احد بس الإنتقاد مو معقوله يكون على بعض النواب اللي يتكلمون بإسم المواطن و الباجي يعني اهما الزينين و شغلهم كله من تحت الطاوله !
 

اجورود

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2008
المشاركات
107
كلامى لفئتين تطرقو للرد لهذا الموضوع
الولا _ معارض لاسقاط فوائد البنوك لان الاقتراح واضح الدين المستحق يدفعه المواطن للدوله وفوائد البنك تتحملها الدوله هذى النوعيه من البشر لايملكون بقلوبهم الا الحسد والجشع والطمع لانهم بلا رحمه او انسانيه لانهم لاينظرون لولى الامر رب الاسره الذى كل مازادت الفائده امتد عمل الدين والفائده وهو بالاصل اخذ القرض لبناء بيت لاولاده او لعلاج احد اراد اسرته وكانت هذى الفئه حين رفعت البنوك فوائدها على تلك المواطن كانت بمثابت الشيطان الاخرص لانها لم تتكلم ولو بكلمه مع المواطن ونحنو لانلومها لانها لم تاخذ او تططبع شيم اهل الكويت وكل هذا بسبت تلك التجنيس الذى جعل بالمجتمع دماء جديده لو احترقت دار والمواطن فهذا شي يسعدها لان لها خط رجعه لبلدها الاصلي
_
اما الفئه الثانيه اللتى ادعت ان نواب المناطق الخارجيه اصحاب شهادات ثنوى او متوسط وخرجو من فرعى فارجو ان تسئل نفسها من هم اصحاب الدار اللتى يقال عنها < الكوت > فقبل ان تتكلم تلك الفئه عليها ان تسئل نفسها الاولين من تلك المناطق الذى خرجو من فرعى واصحاب شهادات ثنوى او متوسط هل هم الان اغنياء؟ هل ورثو الملايين لابنائهم ؟ الجواب اكيد لا لان اغلبهم والغالب منهم اصحاب ذمم وانا لا اطعن بنواب المناطق الداخليه او الخارجيه ولا اظلم نفسي بكلمه عنهم ولاكن اريد ان اوجه رساله لمن يبربر بكلام الجاهليه عليك ان تعرف نفسك قبل ان تقيم الخلق ولولا تلك النقص الذى يحمله جسدك لما تكلمت عن الناس بتلك الطريقه ولاكن انا لا الومك
من احسس بالنقص في كيانه وذاته اعتقد بان الكل ناقص
وشكرا
 

ريفالدو

موقوف
التسجيل
26 أغسطس 2003
المشاركات
698
ولو سألت اي شخص في العالم هل هناك دولة في العالم وعلى راسها امريكا اسقطت قروض مواطنيها سيقول لك لا فاميركا في معالجتها لمشكلة القروض والرهن العقاري لم تسقط القروض انما ساندت البنوك لتعزيز قدرتها على الاستمرار في الاقراض

وفي امريكا دولة المؤسسات لم نرى اعضاء الكونغرس بدغدغت مشاعر الناخبين حتى لو على خراب امريكا
لكن اعضاء الكونغرس يقومون باتخاذ القرارت لما هو في صالح اقتصادهم وليس على حساب خراب البلد من اجل ان يحافظ عضو الكونغرس على اعادة ترشيحه انما قاموا بدعم البنوك والشركات المقرضة ولم يسقطوا قروض الرهن العقاري

وكذلك فعلت الحكومة البريطانية
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
ولو سألت اي شخص في العالم هل هناك دولة في العالم وعلى راسها امريكا اسقطت قروض مواطنيها سيقول لك لا فاميركا في معالجتها لمشكلة القروض والرهن العقاري لم تسقط القروض انما ساندت البنوك لتعزيز قدرتها على الاستمرار في الاقراض

وفي امريكا دولة المؤسسات لم نرى اعضاء الكونغرس بدغدغت مشاعر الناخبين حتى لو على خراب امريكا
لكن اعضاء الكونغرس يقومون باتخاذ القرارت لما هو في صالح اقتصادهم وليس على حساب خراب البلد من اجل ان يحافظ عضو الكونغرس على اعادة ترشيحه انما قاموا بدعم البنوك والشركات المقرضة ولم يسقطوا قروض الرهن العقاري

وكذلك فعلت الحكومة البريطانية


هناك أمريكا و بريطانيا

بس هني الكويت :)
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
يعني متى مدحت التجار ؟.
و متى مدحت نواب المناطق الداخلية ؟
الى هذه الدرجة تدورون اي شيء تبررون فيه جشعكم لنهب اموال الدولة و تحللونها على نفسكم ؟
التجار اغلبهم حرامية و منهم النواب الي يتباكون الأن لأنقاذ شركاتهم و لكن هذا ليس موضوعنا لأننا نعلم هؤلاء البرامكة .. و لكن ان نسمع هذا الكلام من العوام و من الغالبية و يفتخرون و يبررون مساوئهم فتلك كارثة ..

يعني واحد ما عنده الا ثانوي و متوسطة .. هذا شنو بيفهم بالأقتصاد ؟ شنو بيفهم أصلا ؟
كثير من نواب المناطق الخارجية الشرفا يرفضون هذه المهزلة .. و مواقفهم واضحة .. أحمد شريعان وليد الجري فيصل المسلم .. و مسلم البراك وافق على شراء المديونية بسبة الضغوط ولا شيء غير ذلك و أما اغلب الأخرين فهم من اصحاب شهادات ميكي ماوس و خريجي متوسطة و ثانوية .. و مع هذا من لا يجد رد يحاول الهجوم و ان يقولني كلام لم اقله ...

الله حسيبكم فعلا .. و عسى الله لا يهنيكم بفلس واحد تبوقونه من الدولة و من اجيالنا .. لا من يطالب بهذه المهزلة ولا من البرامكة الي مصوا الديرة مص ...

حسبي الله و نعم الوكيل .. حسبي الله و نعم الوكيل
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
لا و زيادة على هذا نواب المشكوك في ذمتهم و يشترون اصوات هم من يؤيدونكم .. يعني مو واضحة الى الأن بالنسبة لكم من يدعم هذه المهازل الى الأن ؟
 
التسجيل
20 أكتوبر 2005
المشاركات
1,240
الإقامة
سوق الحمام
طول بالك يا ( إدراك )

طول بالك

وعسى الله يكتب اللي في خير لهذا البلد

تفاءل بالخير

وأغلب الكويتيين شرفاء

وطيبين

لكن

يظل شعب تحكمه العواطف

لا تلوم الناس من هالتصريحات اللي اشغلت بالهم ...

وبالنهاية ..

الله يكثر من أمثالك ..

الكويت بخير إذا فيها من أمثالك الحقيقة .

الكادود / شرياص العديلية

مديون من بيت التمويل ( بإرادتي )

ولم أتحلطم يوم من الأيام

لأني حاسب حسبتي والباجي على رب العالمين .
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
طول بالك يا ( إدراك )

طول بالك

وعسى الله يكتب اللي في خير لهذا البلد

تفاءل بالخير

وأغلب الكويتيين شرفاء

وطيبين

لكن

يظل شعب تحكمه العواطف

لا تلوم الناس من هالتصريحات اللي اشغلت بالهم ...

وبالنهاية ..

الله يكثر من أمثالك ..

الكويت بخير إذا فيها من أمثالك الحقيقة .

الكادود / شرياص العديلية

مديون من بيت التمويل ( بإرادتي )

ولم أتحلطم يوم من الأيام

لأني حاسب حسبتي والباجي على رب العالمين .


صووووووووووتك وصل ابوحمد صوتك وصل

انت كويتى ارفع راسك

ولا تهرطق
:d
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
يعني متى مدحت التجار ؟.
و متى مدحت نواب المناطق الداخلية ؟
الى هذه الدرجة تدورون اي شيء تبررون فيه جشعكم لنهب اموال الدولة و تحللونها على نفسكم ؟
التجار اغلبهم حرامية و منهم النواب الي يتباكون الأن لأنقاذ شركاتهم و لكن هذا ليس موضوعنا لأننا نعلم هؤلاء البرامكة .. و لكن ان نسمع هذا الكلام من العوام و من الغالبية و يفتخرون و يبررون مساوئهم فتلك كارثة ..

يعني واحد ما عنده الا ثانوي و متوسطة .. هذا شنو بيفهم بالأقتصاد ؟ شنو بيفهم أصلا ؟
كثير من نواب المناطق الخارجية الشرفا يرفضون هذه المهزلة .. و مواقفهم واضحة .. أحمد شريعان وليد الجري فيصل المسلم .. و مسلم البراك وافق على شراء المديونية بسبة الضغوط ولا شيء غير ذلك و أما اغلب الأخرين فهم من اصحاب شهادات ميكي ماوس و خريجي متوسطة و ثانوية .. و مع هذا من لا يجد رد يحاول الهجوم و ان يقولني كلام لم اقله ...

الله حسيبكم فعلا .. و عسى الله لا يهنيكم بفلس واحد تبوقونه من الدولة و من اجيالنا .. لا من يطالب بهذه المهزلة ولا من البرامكة الي مصوا الديرة مص ...

حسبي الله و نعم الوكيل .. حسبي الله و نعم الوكيل


الشريعان .. ظفيري و ضد الفرعيه و مواقف ثابته و لم يأكل من الكيكه
الجري .. عجمي و ضد الفرعيه و مواقف ثابته
المسلم .. عتيبي و ضد الفرعيه و مواقف ثابته
البراك .. مطيري و ضد الفرعيه و مواقف ثابته

ونعم بباقي القبايل و العوئل

بس احنا يبيلنا نفس المبادئ والمواقف الي مشوا عليها

مو دغدغه مشاعر و رفعه جواتي (عزكم الله) و رفعهه عقال :) الي عمره ماعرف شيله العقال وقت الانتخابات رفعه ههههههههههههههه


انا ادعوا ربي انه المجلس ينحل و ينزلون نواب بنفس مبادئ النواب السابقين
و راح تشوف التغيير

والتغير اولا و اخيرا من الشعب
 
أعلى