تجمــــــــع النمـــــله ومن حظ البعيــــــــــــر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حاطب ليل, بتاريخ ‏10 مارس 2009.

  1. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مثل لم نعد نسمعه مثله مثل كثير من الأمثال الشعبيه الدارجه المنسيه.........سيفنى ويندثر مع مرور الزمن أن لم يكن أندثر وأختفى منذ زمن كما أختفى من حياتنا من كان يتكلم به ويتحدث ............ رحمة الله عليهم.

    دعوني أصور لكم هذا المثل بكلمات لنصل سويا إلى ما أبتغي وأريد...........

    نملة تعمل بلا كلل أو ملل..... ليلا ونهارا....تجمع الحبه تلو الحبه ثم تقطعها نصفين قبل تخزينها حتى لا تنبت داخل جحورها......بعد قطعها نصفين وقبل تخزينها تنشرها حول جحورها لتيبس وتجف لكي لا تتعفن في مخازنها بسبب الرطوبه .....فسبحان من ألهمها وعلمها.

    ولكــــــــــن......................تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    يأتي الجمل بكل ما حمل وكأنه يقول............ جتك يا مهنا على ما تمنى....... فيرم و يلم الحبوب الصغيره المنشوره حول بيوت النمل لتجف فتكون لقمه سائغه شهيه بدون تعب أو جهد يبذل........ فبالأمس كان من المستحيل أن يلتقط الحبوب المتناثره لصغرها وتباعدها عن بعضها ولكن بجهد النمل الصغير تم جمع الحبوب والبذور المتناثره ليكون بالأمكان للجمل بأن يلتهمها بأشداقه وبسهوله.

    هذا المثل ينطبق على صغار المستثمرين وصغار المضاربين فكل ما يجمعه الصغار في سنوات وأشهر يتم ألتقاطه من قبل الهوامير الكبار بساعات وأيام.......فلن يعملوا ويضاربوا من أجل مئة أو ألف دينار بل الصغار من يعمل من أجل ذلك حتى يتكون لديهم مبلغ كبير بعد أشهر أو سنوات ثم يأتي الجمل بما حمل ......وتعرفون بقية القصه.​
     
  2. صوفان

    صوفان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2009
    المشاركات:
    212
    عدد الإعجابات:
    0
    صدقت بوخالد وصدق المثل عسي الله يعوض علينا
     
  3. ابن عمير

    ابن عمير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,862
    عدد الإعجابات:
    2
    يعني مانتعلم تحليل ولا شنو ....
     
  4. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    بارك الله فيك يابوخالد
     
  5. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    الله يهديك يبن عمير

    شدخل هذا في ذاك

    بل عليك بأن تنوع مصادر دخلك وأن تخرج أرباحك لتضعها في مجال آخر غير الأسهم.....وأن لا تضع البيض ليس في سله واحده فقط بل لا تضع البيض في بيت واحد.

    تمعن معي .....لو أن النمل ترك الحبوب والبذور تجف في مكانها قبل جمعها ليتجنب نشرها حول جحوره لتجف.........ثم ألتقطها بعد جفافها وقطعها نصفين وإلى المخازن الأرضيه دون نشرها لتجف وتعريضها للماره (البعير) هل ستكون عرضه للنهب والنفاذ والذهاب ثم الهضم في بطون غير من تعب بها.

    كنت أتمنى أن يكون أستخلاص الفوائد كل حسب أجتهاده ولكن لخوفي لسوء الفهم وبأني ضد التعلم والتعليم وضعت الرؤى وما يبدو لي بوضوح.
     
  6. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    أي يبو خالد جبتها على الجرح

    جزاك الله خير
     
  7. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الهامور هذا مال تحبل له بقبي (حبة قمح مسمومه) وتسكر عليه بالشداخه الخضرة القديمه (تحوله للنيابه) وتحطه بالجريده ويصورنه فيديو ويفضحونه

    ربك أمرنا بالستر بس أستغفر الله هذول ماينفع معاهم
    أعوذ بالله
     
  8. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    الله يبدل الحال بعد هذا المقال بخير حال يا بو عبدالرحمن

    وفيك بارك بو سليمان

    عسى الجرح أن يندمل وينبعث من جديد الأمل


    الهامور قصدي البعير لو لم يرى ما يسهل الأستيلاء عليه لما تجرأ على ذلك
     
  9. Metalforever

    Metalforever عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,321
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت

    أخي العزيز "حاطب ليل" ، أسلوبك بالطرح و مواضيعك رائعة . هذه ليست مجاملة. أنا أقرأ كل مواضيعك بإهتمام ... الله بفتحها بوجهك ويزيدك من علمه ويعطيك العافية . بالتوفيق
     
  10. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أخي الحبيب Metalforever

    ليس المهم حسن الطرح وجمال الأسلوب بالموضوع بل الأهم هو كم يستفيد المتلقي مما يقرأ

    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على الدعاء.
     
  11. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    سيعود البعير ليلتهم في يوم أو ساعات ما ستجمعه النمله في شهور وسنوات......أن لم تتعلم النمله من أخطائها وتتجنبها بمعرفتها لها وتثقيفها لنفسها بأن لا تنشر الحبوب حول الجحور لتجف بل تتركها في مكانها لتجف ثم تلتقطها بعد قطعها نصفين لمخازنها لتتجنب أشداق البعير وألتهامه لقوتها.

    فهل لنا بالنمله والبعير عظه وخير مثال....

    عليكم بالتعلم والتثقف.....أنما هو سبب والرازق والحافظ الله ولكن بأن تلاقي عدوك بعصا أو قطعة حديد خير لك من أن تلاقيه بيديك الخاليتين من غير سلاح.
     
  12. mfa2202200

    mfa2202200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2009
    المشاركات:
    711
    عدد الإعجابات:
    4
    انا رأيي ان الهدف الاساسي للسوق هو الشراء للاستثمار و ليس المضاربة
    واشوف ان كل الكويتيين مضاربين والباقي((الهوامير)) للحصول على كراسي في مجلس الادارة
    وشكرا
     
  13. fahad_q8_fahad

    fahad_q8_fahad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    البعير يهمه ان يخلي شي صغير للنمل على حجمه ولكي ما يموت النمل

    و النمل لو بيده

    لا خزن البعير بكبره بسكم طمع على مافي ايدي الغير بسكم حسد يا نمل كل هذا طمع فيك تبي تبلع اللقمه اللى تكفي بعير!!!!!!!!!!!!!!!


    عساهم ما يكبرون النمل لان نيه النمل شينه



    الهوامير يهمهم انكم بخير ونعمه لانهم بحاجه لكم وانتم



    بحاجه لهم سبحانه اللى ما رزق النمله ورزق البعير


    الله اكبر يا طمع النمل ونيه الشينه








    على فكره انا مو نمل ولا بعير انا فـــهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
     
  14. أبـو شـهــد

    أبـو شـهــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2005
    المشاركات:
    1,171
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية يابوخالد
    على هالمواضيع المميزة
    المثل هو
    اللي تجمعة النملة بسنة ياكلة البعير بلقمة

    :):)
     
  15. fahad_q8_fahad

    fahad_q8_fahad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0

    مسكين يا البعير ما تسوى عليك هالقمه
     
  16. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أخي فهد القصد من المثل وشرحه هو بأخذ العبره والأستفاده ولو من حيوانات صغيره في نظرنا ليست ذات قيمه.....فأغلب الأختراعات والأكتشافات الأنسانيه كانت بعد مراقبة الأنسان للحيوانات والطيور في البراري والسماء ومراقبته للأسماك في البحار

    فمن الحيوانات والطيور بأنواعها تعلم الأنسان الشيء الكثير ومنها دفن الموتى فعندما قتل قابيل أخاه هابيل لم يعرف ما يفعل بجثة أخيه........ فقد قال تعالى: {فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} (سورة المائدة-آية 31)
     
  17. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    الله يعافيك يا بو شهد

    لا تعارض بينهما فهما مثلان لهدف واحد

    اللي تجمعة النملة بسنة ياكلة البعير بلقمة

    إذا تكون المحصله النهائيه هي:):

    تجمــــــــع النمـــــله ومن حظ البعيــــــــــــر

    والله المسكين النمل جمع وتعب وخطط ونفذ وفي النهايه يأتي البعير بسنامه المملوء بالدهن والشحوم ولا يرعوي عن حبيبات صغيره منثوره حول جحر نملة صغيره تريد أن تتقوى بهذه الحبيبات على ليالي الشتاء البارده والطويله فكلنا يعلم بأن النمل لا يغادر بيوته بالشتاء....بل يختفي في باطن الأرض خوفا من البرد والسيول.........فالله المستعان.
     
  18. fahad_q8_fahad

    fahad_q8_fahad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    ما تقول لي انت من منو تستفيد من النمل او البعبير ؟؟

    ما تقول لي انت من منو تستفيد من النمل او البعير ؟



    ترى يا اخوي احرجت نفسك بهذا الكلام حتى المثل غلط اتمنى ان تصحح معلوماتك وانا اسف اني ابديت وجه نظري في موضوع بسيط مثل هذا





    على فكره انا مو نمل ولابعير انا فـــــــــــــــــهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد


    والمثل يقول كلن ياخذ من اسمه
     
  19. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أنا أقول لك بأني لست نمله ولست ببعير وأنا أيضا لست بفهد

    أبي الأكبر من تراب وطين خلق وأنا بِدايتي كانت نُطفةٌ مَذِره ، ونِهايتي ستكون جيفةٌ قذِره ، وأنا بين هذا وذاك أحمِلُ العذِره ..........ولكن الله أكرمني بأن قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾.

    فيا أخي الحبيب هدأ من روعك ولا تعنف وتزمجر فالأمر سهل ولا يحتمل منك كل هذا العنف بالرد والتأسف بأن شاركت في الموضوع فإن أساء إليك أحد أو مس كرامتك فخاطب الإداره لتقتص لك منه ولا تكن فض غليض بالرد.

    هذا ردي لك الآن وأن عدت عدنا......على فكره انا لست نمله ولا بعير ولا فـــــــــــــــــهد أنا من قوم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
     
  20. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت

    انت لك 8 مشاركات وهذا اسلوبك :confused:

    اتمنى انك توفق في اختيارك لكلماتك يا فهد

    والله يوفقك