مؤشرات على انفراج الأزمة الاقتصادية

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الاقتصاد العالمي يتفادى رصاصة الكساد

212023_26744.jpg


أكد أحدث تقارير كومباس {Compassz الاستراتيجية الشهرية من «باركليز ويلث» والذي جاء بعنوان «تفادي رصاصة الركود الاقتصادي» أن أسواق الأسهم العالمية تمتعت بتحسن مذهل خلال الشهرين الماضيين، مع ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بأكثر من 33% من أدنى مستوياته في مطلع مارس.

والمشجع في الأمر هو أنه في نفس الوقت الذي تتحسن فيه الأسواق، لم تعد البيانات والنشرات الاقتصادية قاتمة على الصعيد العالمي أيضاً، حيث بدأ الإنتاج في استعادة نشاطه من جديد في بعض المناطق - لا سيما في آسيا - وأظهرت الدول التي تفاعلت بسرعة وقوة مع الأزمة علامات على التحسن بشكل عام.

ونتيجة للانتعاش في ظروف الاقتصاد الكلي، ربما من غير المستغرب أن يكون جزءا من التحسن الأخير في سوق الأوراق المالية مدفوعاً بالرغبة في زيادة المخاطر، أو ما يمكن تسميته بشكل عام مزاج أقل تشاؤماً بين المستثمرين. وإلى جانب الثقة بعدد من المبادرات الحكومية الرامية إلى إعادة إنعاش النظام المالي، كانت الأسواق مدعومة بحقيقة أن أسوأ سيناريو - أي ركود مماثل لما حدث في الثلاثينات - يبدو الآن أقل مما كان عليه في بداية العام.

واستدرك التقرير قائلا: بالرغم من ذلك، لا تزال هناك مخاطر كبيرة - بحسب تقديرنا نحو 1 من 5 - بأن يستمر النمو السلبي لإجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة طوال عام 2010. وفي الواقع، لا نزال نرى مخاطر في توقعاتنا للنمو في إجمالي الناتج المحلي على أنها تميل إلى الانحدار - وهو ما يعني أن الأسواق ستستمر في القلق لبعض الوقت بشأن تأثير نتائج اقتصادية أكثر حدة.

أسعار الأصول
وقال التقرير: في حين تعتبر الأسهم بشكل عام فئة أصول تتطلع إلى المستقبل، حيث تتحرك الأسعار بسرعة نتيجة الإعلان عن معلومات وبيانات جديدة، فربما يتعين النظر في أسباب الأهمية البالغة لموضوع الركود المثير للجدل (بدلاً من مجرد كساد حاد) بالنسبة للأسواق خلال العام الماضي أو نحو ذلك. ويمكن الاستفادة من أعمال الخبير الاقتصادى الأميركي روبرت بارو هنا.

وباستخدام افتراضات معقولة (على الأقل من وجهة نظر خبير اقتصادي)، أظهر بارو أن التغييرات الطفيفة في تقديرات المستثمرين لنتائج اقتصادية (غير محتملة ولكن سيئة للغاية) يمكن أن يكون لها آثار هائلة على أسعار الأصول.

والواقع أن عمل بارو يدل على أن تقلبات سوق الأسهم المفاجئة خلال الـ 18 شهرا الماضية لم تكن مدفوعة بتعديلات على التوافق في التوقعات لأرباح الشركات (حتى عندما كانت هذه التعديلات كبيرة)، وإنما بتغييرات طفيفة في الاحتمال المنظور لكارثة في الاقتصاد الكلي (أو في السياسة أو الطب الحيوي). ويقدم إطار عمل بارو تفسيراً منطقياً لأداء الأسواق المالية منذ بداية الكساد، وربما الأهم من ذلك، بعض الإرشادات حول مستقبل عائدات الأصول الخطرة.

ويعتبر منهج بارو مثيراً للاهتمام لأنه يبدو أن معظم أحداث العام 2008 كانت تتبع مسار الكساد المعتاد، مع انتشار مشاكل سوق المنازل الأميركي تدريجياً في أماكن أخرى. وكان أداء معظم الأصول الخطرة ضعيفاً بالفعل بينما كانت نسبة البطالة الأميركية تتجه بثبات نحو الأعلى من 9 .4% في ديسمبر 2007 إلى 2 .6% في أغسطس 2008. ولكن قليل جداً من المراقبين (واتضح الآن أنهم كانوا محقين) توقعوا وضعاً مماثلاً في السوء للانكماش الاقتصادي في مطلع الثمانينات.

تغير الاحتمالات
وتابع التقرير: عندما أغلقت أسواق الائتمان العالمية بعد إفلاس ليمان براذرز، ارتفعت مستويات القلق. وأجمعت التوقعات بحدوث أسوأ انكماش منذ الركود الكبير، وكثرت المقارنات بين الثلاثينات والفترة الحالية، ولا سيما في وسائل الإعلام.

ويمكننا أن نعزو تراجع مؤشر ئشس العالمي بنسبة 24% بين 15 سبتمبر و 31 ديسمبر 2008 جزئياً إلى المفهوم بأن هذا الركود المحتمل قد يكون أسوأ بكثير من المعدل، وبشكل جزئي أيضاً إلى ارتفاع الإجماع على احتمال حدوث ركود قريب الأجل من صفر إلى غير ضئيل.

وتمحور أحد موضوعات النقاش المركزية للركود الاقتصادي حول ضرورة وجود إجراءات حكومية قوية وواسعة النطاق وكافية بالحد الأدنى لتجنب انكماش اقتصادي عالمي طويل وحاد. ولسوء حظ الأصول الخطرة، فقد كان الرد الأولي للحكومة بعيداً عن أن يكون مشجعاً.

وما كان مثيراً للقلق بشكل خاص هو عدم انتظام الجهود التي بذلتها إدارة بوش المجبرة على التقاعد لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي، وفشل الكونغرس الأميركي المنتهية ولايته في تطبيق حوافز مالية طارئة، والخطوات المتعثرة الأولى لفريق أوباما، والشكوك حول مدى فعالية الحوافز المالية التي نجح الكونغرس الجديد أخيراً في تمريرها، والتجاوب البطيء للبنك المركزي الأوروبي مع هذه الأزمة، والشعور العام بأن الحكومات الأوروبية لم تدرك ضرورة أن تكون جزءاً من الحل لمشكلة صنعت في أميركا.

إجراءات الحكومة
واستطرد التقرير: من وجهة نظرنا، أدى الشعور المتزايد بأن الحكومات في عام 2009 لم تقم بمهمتها على أكمل وجه تماماً كما كان الوضع عليه في 1929- 1930 رفع من تصورات احتمال حدوث ركود من ليس مستحيلاً إلى خطر محدق. وفي منهج بارو، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هبوط أسواق الأسهم العالمية نسبة 20% إضافية منذ بداية عام 2009 حتى 6 مارس.

وعلاوة على ذلك، وفي حين أن كل مبادرة محددة قد تكون ناقصة على أساس قائم بذاته، فقد أدى الشعور المتزايد بأن التأثير التراكمي لسياسات الانتعاش الحكومية يمكن أن يوفر تبريراً جيداً من وجهة نظر بارو للانتعاش اللاحق الأخير في أسواق الأسهم إلى مستويات الأسعار في أواخر عام 2008.

إطار تصوري
لا تشير آخر سنة ونصف من أداء سوق الأسهم - طبقا لتقرير كومباس - إلى تاثيرات كبيرة في السوق نتيجة تغييرات صغيرة في تصور احتمال وقوع كارثة، ولكنها تتفق مع تلك الفكرة. وقال: على الأقل، فإن هذا النهج يوفر إطاراً أساسياً مفيداً للتفكير في ما إذا كان لدينا مجرد تحسن في السوق الهابط وما يرجح أن تفعله أسواق الأصول الخطرة بعد ذلك.

وإذا كنا قد تفادينا رصاصة الركود، وكنا بالتالي في المراحل اللاحقة من لا شيء أسوأ من كساد حاد، فيتعين علينا أن نتوقع مزيداً من الانتعاش على المدى القريب في أسعار الأصول الخطرة. ولكن تعتمد هذه النتيجة على محافظة المستثمرين على نظرتهم الأقل تشاؤماً تجاه الفعالية المحتملة للسياسات الحكومية.

وعلى سبيل المثال، إذا نجحت الحوافز المالية في الوصول إلى جيوب المستهلكين، ولكن استمرت مبيعات التجزئة في الهبوط، فإن ذلك سيكون اختبار حقيقي لثقة المستثمرين.

واختتم التقرير بالقول: نحن أقل تشاؤماً مما كنا عليه قبل بضعة أشهر مضت، وهذا أمر جيد للغاية. ونأمل - ونتوقع - أن نصبح قريباً متفائلين فيما يتعلق بالأسواق التي نأمل في أن تصبح في حال أفضل.




البيان الإماراتية
الثلاثاء 30 يونيو 2009

 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
اسهم اوروبا في سبيلها لتحقيق اكبر مكاسب فصلية منذ 1999
Tue Jun 30, 2009 10:20am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء واتجهت الى تسجيل أعلى زيادة فصلية منذ اواخر 1999 بفضل تقدم أسهم البنوك وشركات السلع الاولية مقتفية اثر أسعار النفط الخام والمعادن.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى بنسبة 0.1 في المئة الى 860.11 نقطة. وكان قد اغلق على ارتفاع بنسبة 1.8 في المئة في الجلسة السابقة.

وانخفض المؤشر 45 في المئة في عام 2008 ولكنه ارتفع أكثر من 17 في المئة في الربع الحالي.

وزادت أسهم البنوك بصفة عامة وارتفعت أسهم باركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند ويو.بي.اس بين 0.7 و3.2 في المئة.

وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين في كيه.بي.سي للوساطة في الاوراق المالية "لا زلنا نعاني من ازمة ائتمان وليس أمام البنوك المركزية اختيار يذكر سوى ابقاء اسعار الفائدة منخفضة جدا لبعض الوقت."

وحذت اسهم الطاقة حذو أسعار النفط الخام التي ارتفعت واحدا بالمئة ليجري تداوله فوق 72 دولارا للبرميل. وارتفعت أسهم بي.بي وتولو اويل وتوتال وشتات اويل هايدرو بين 0.1 وواحد في المئة.

وارتفعت أسهم شركات التعدين بفضل ارتفاع أسعار المعادن. وزادت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وانتوفاجاستا وريو تينتو ويوراشيان ناتشورال ريسورسز بين 0.2 وواحد في المئة.

وانخفضت أسهم شركات السيارات بصفة عامة ونزلت اسهم بي.ام.دبليو ودايملر وفولكسفاجن ورينو بين 0.6 و 1.6 في المئة.

لكن سهم بورشه ارتفع 1.3 في المئة بعدما تقدمت قطر بعرض لعائلتي بورشه وبيش المسيطرتين على الشركة يمكن ان يساعدهما في خفض الديون الكبيرة على شركة السيارات التي تمتلكها العائلتان بالكامل
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
النفط يصعد الى أعلى مستوياته منذ ثمانية أشهر
Tue Jun 30, 2009 8:11am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبيرث (رويترز) - قفزت أسعار النفط يوم الثلاثاء أكثر من اثنين بالمئة لتسجل أعلى مستوياتها منذ ثمانية أشهر وتتجاوز 73 دولارا للبرميل.

وتسبب اقبال مفاجيء على شراء خام القياس الاوروبي مزيج برنت بفعل تسوية الصناديق لمراكزها في دعم السوق التي سجلت أفضل مكاسب فصلية منذ عام 1990.

ومما ساهم في انتعاش الاسعار الهجمات الجديدة على منشآت نفطية في نيجيريا وزيادة اقبال المستثمرين على المخاطرة بعد ارتفاع أسواق الاسهم وتراجع الدولار الا أن بعض التجار قالوا ان تلك العوامل ثانوية مقارنة بالطلبات الهائلة المفاجئة على مزيج برنت والتي تسببت في ارتفاع معدلات السيولة بقوة خلال التداولات في الاسواق الاسيوية.

وارتفعت أحجام تداول العقود الاجلة لكل من مزيج برنت والخام الامريكي الخفيف الى ما يزيد على عشرة أمثال المعدل المعتاد في التعاملات الاسيوية بينما زادت الاسعار بأكثر من 1.50 دولار في أقل من نصف الساعة وكان ذلك حوالي الساعة 0200 بتوقيت جرينتش. ومثل هذه الحركة لا تشهدها الاسواق الا في حالة الاعاصير وغيرها من الاحداث التي تسبب اضطرابات كبرى.

وهدأت وتيرة ارتفاع الاسعار وكذلك أحجام التداول بصورة طفيفة لاحقا ليسجل الخام الامريكي الخفيف في عقود اغسطس اب ارتفاعا بواقع 1.40 دولار ويصل الى 72.89 دولار للبرميل بعد بلوغه 73.38 دولار وهو أعلى مستوى منذ ثمانية أشهر.

وكان التركيز الرئيسي على خام برنت في بورصة انتركونتننتال (اي.سي. اي) اذ ارتفعت أحجام تداول العقود الاجلة تسليم اغسطس لتتجاوز 19 ألف شحنة مقابل المعدل المعتاد الذي يبلغ أقل من ألف شحنة. وصعدت الاسعار لتصل الى ذروتها عند 73.50 دولار للبرميل قبل أن تتراجع الى 72.61 دولار بزيادة قدرها 1.62 دولار للبرميل.

وقال مارك بيرفان كبير محللي السلع في بنك ايه.ان.زد "ربما تكون هذه الحركة مرتبطة بانتهاء ربع العام ومحاولة المتداولين دفع الاسعار الى الارتفاع من أجل البيع قبل تسوية مراكزهم." وأضاف "لم ألحظ أي عامل محفز جديد على مستوى الاخبار."

وسيصدر معهد البترول الامريكي تقريره الاسبوعي عن المخزونات الامريكية بحلول الساعة 2030 بتوقيت جرينتش ومن المقرر أن يصدر تقرير ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء.

وتتجه أسعار النفط مدعومة بآمال انتعاش الاقتصاد العالمي لتسجل ارتفاعا يقارب 50 بالمئة في الربع الثاني وهي أعلى مكاسب فصلية بالنسبة المئوية منذ عام 1990.

من فاين وونج
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
الاقتصاد العالمي يتفادى رصاصة الكساد

212023_26744.jpg


أكد أحدث تقارير كومباس {compassz الاستراتيجية الشهرية من «باركليز ويلث» والذي جاء بعنوان «تفادي رصاصة الركود الاقتصادي» أن أسواق الأسهم العالمية تمتعت بتحسن مذهل خلال الشهرين الماضيين، مع ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بأكثر من 33% من أدنى مستوياته في مطلع مارس.

والمشجع في الأمر هو أنه في نفس الوقت الذي تتحسن فيه الأسواق، لم تعد البيانات والنشرات الاقتصادية قاتمة على الصعيد العالمي أيضاً، حيث بدأ الإنتاج في استعادة نشاطه من جديد في بعض المناطق - لا سيما في آسيا - وأظهرت الدول التي تفاعلت بسرعة وقوة مع الأزمة علامات على التحسن بشكل عام.

ونتيجة للانتعاش في ظروف الاقتصاد الكلي، ربما من غير المستغرب أن يكون جزءا من التحسن الأخير في سوق الأوراق المالية مدفوعاً بالرغبة في زيادة المخاطر، أو ما يمكن تسميته بشكل عام مزاج أقل تشاؤماً بين المستثمرين. وإلى جانب الثقة بعدد من المبادرات الحكومية الرامية إلى إعادة إنعاش النظام المالي، كانت الأسواق مدعومة بحقيقة أن أسوأ سيناريو - أي ركود مماثل لما حدث في الثلاثينات - يبدو الآن أقل مما كان عليه في بداية العام.

واستدرك التقرير قائلا: بالرغم من ذلك، لا تزال هناك مخاطر كبيرة - بحسب تقديرنا نحو 1 من 5 - بأن يستمر النمو السلبي لإجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة طوال عام 2010. وفي الواقع، لا نزال نرى مخاطر في توقعاتنا للنمو في إجمالي الناتج المحلي على أنها تميل إلى الانحدار - وهو ما يعني أن الأسواق ستستمر في القلق لبعض الوقت بشأن تأثير نتائج اقتصادية أكثر حدة.

أسعار الأصول
وقال التقرير: في حين تعتبر الأسهم بشكل عام فئة أصول تتطلع إلى المستقبل، حيث تتحرك الأسعار بسرعة نتيجة الإعلان عن معلومات وبيانات جديدة، فربما يتعين النظر في أسباب الأهمية البالغة لموضوع الركود المثير للجدل (بدلاً من مجرد كساد حاد) بالنسبة للأسواق خلال العام الماضي أو نحو ذلك. ويمكن الاستفادة من أعمال الخبير الاقتصادى الأميركي روبرت بارو هنا.

وباستخدام افتراضات معقولة (على الأقل من وجهة نظر خبير اقتصادي)، أظهر بارو أن التغييرات الطفيفة في تقديرات المستثمرين لنتائج اقتصادية (غير محتملة ولكن سيئة للغاية) يمكن أن يكون لها آثار هائلة على أسعار الأصول.

والواقع أن عمل بارو يدل على أن تقلبات سوق الأسهم المفاجئة خلال الـ 18 شهرا الماضية لم تكن مدفوعة بتعديلات على التوافق في التوقعات لأرباح الشركات (حتى عندما كانت هذه التعديلات كبيرة)، وإنما بتغييرات طفيفة في الاحتمال المنظور لكارثة في الاقتصاد الكلي (أو في السياسة أو الطب الحيوي). ويقدم إطار عمل بارو تفسيراً منطقياً لأداء الأسواق المالية منذ بداية الكساد، وربما الأهم من ذلك، بعض الإرشادات حول مستقبل عائدات الأصول الخطرة.

ويعتبر منهج بارو مثيراً للاهتمام لأنه يبدو أن معظم أحداث العام 2008 كانت تتبع مسار الكساد المعتاد، مع انتشار مشاكل سوق المنازل الأميركي تدريجياً في أماكن أخرى. وكان أداء معظم الأصول الخطرة ضعيفاً بالفعل بينما كانت نسبة البطالة الأميركية تتجه بثبات نحو الأعلى من 9 .4% في ديسمبر 2007 إلى 2 .6% في أغسطس 2008. ولكن قليل جداً من المراقبين (واتضح الآن أنهم كانوا محقين) توقعوا وضعاً مماثلاً في السوء للانكماش الاقتصادي في مطلع الثمانينات.

تغير الاحتمالات
وتابع التقرير: عندما أغلقت أسواق الائتمان العالمية بعد إفلاس ليمان براذرز، ارتفعت مستويات القلق. وأجمعت التوقعات بحدوث أسوأ انكماش منذ الركود الكبير، وكثرت المقارنات بين الثلاثينات والفترة الحالية، ولا سيما في وسائل الإعلام.

ويمكننا أن نعزو تراجع مؤشر ئشس العالمي بنسبة 24% بين 15 سبتمبر و 31 ديسمبر 2008 جزئياً إلى المفهوم بأن هذا الركود المحتمل قد يكون أسوأ بكثير من المعدل، وبشكل جزئي أيضاً إلى ارتفاع الإجماع على احتمال حدوث ركود قريب الأجل من صفر إلى غير ضئيل.

وتمحور أحد موضوعات النقاش المركزية للركود الاقتصادي حول ضرورة وجود إجراءات حكومية قوية وواسعة النطاق وكافية بالحد الأدنى لتجنب انكماش اقتصادي عالمي طويل وحاد. ولسوء حظ الأصول الخطرة، فقد كان الرد الأولي للحكومة بعيداً عن أن يكون مشجعاً.

وما كان مثيراً للقلق بشكل خاص هو عدم انتظام الجهود التي بذلتها إدارة بوش المجبرة على التقاعد لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي، وفشل الكونغرس الأميركي المنتهية ولايته في تطبيق حوافز مالية طارئة، والخطوات المتعثرة الأولى لفريق أوباما، والشكوك حول مدى فعالية الحوافز المالية التي نجح الكونغرس الجديد أخيراً في تمريرها، والتجاوب البطيء للبنك المركزي الأوروبي مع هذه الأزمة، والشعور العام بأن الحكومات الأوروبية لم تدرك ضرورة أن تكون جزءاً من الحل لمشكلة صنعت في أميركا.

إجراءات الحكومة
واستطرد التقرير: من وجهة نظرنا، أدى الشعور المتزايد بأن الحكومات في عام 2009 لم تقم بمهمتها على أكمل وجه تماماً كما كان الوضع عليه في 1929- 1930 رفع من تصورات احتمال حدوث ركود من ليس مستحيلاً إلى خطر محدق. وفي منهج بارو، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هبوط أسواق الأسهم العالمية نسبة 20% إضافية منذ بداية عام 2009 حتى 6 مارس.

وعلاوة على ذلك، وفي حين أن كل مبادرة محددة قد تكون ناقصة على أساس قائم بذاته، فقد أدى الشعور المتزايد بأن التأثير التراكمي لسياسات الانتعاش الحكومية يمكن أن يوفر تبريراً جيداً من وجهة نظر بارو للانتعاش اللاحق الأخير في أسواق الأسهم إلى مستويات الأسعار في أواخر عام 2008.

إطار تصوري
لا تشير آخر سنة ونصف من أداء سوق الأسهم - طبقا لتقرير كومباس - إلى تاثيرات كبيرة في السوق نتيجة تغييرات صغيرة في تصور احتمال وقوع كارثة، ولكنها تتفق مع تلك الفكرة. وقال: على الأقل، فإن هذا النهج يوفر إطاراً أساسياً مفيداً للتفكير في ما إذا كان لدينا مجرد تحسن في السوق الهابط وما يرجح أن تفعله أسواق الأصول الخطرة بعد ذلك.

وإذا كنا قد تفادينا رصاصة الركود، وكنا بالتالي في المراحل اللاحقة من لا شيء أسوأ من كساد حاد، فيتعين علينا أن نتوقع مزيداً من الانتعاش على المدى القريب في أسعار الأصول الخطرة. ولكن تعتمد هذه النتيجة على محافظة المستثمرين على نظرتهم الأقل تشاؤماً تجاه الفعالية المحتملة للسياسات الحكومية.

وعلى سبيل المثال، إذا نجحت الحوافز المالية في الوصول إلى جيوب المستهلكين، ولكن استمرت مبيعات التجزئة في الهبوط، فإن ذلك سيكون اختبار حقيقي لثقة المستثمرين.

واختتم التقرير بالقول: نحن أقل تشاؤماً مما كنا عليه قبل بضعة أشهر مضت، وهذا أمر جيد للغاية. ونأمل - ونتوقع - أن نصبح قريباً متفائلين فيما يتعلق بالأسواق التي نأمل في أن تصبح في حال أفضل.




البيان الإماراتية
الثلاثاء 30 يونيو 2009


منور يا بوراشد
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الصالح: أتوقع تجاوز المؤشر حاجز الـ 10 آلاف نقطة نهاية العام الحالي


images



أوضح رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المالية هيرميس ـ ايفا خالد الصالح أن البورصة تشهد حاليا أجواء مستقرة وخاصة بعد القرارات الجيدة والسريعة التي أقرتها لجنة السوق برئاسة الوزير الهارون المتعلقة بشأن تنظيم عمليات التداول واختيار النظام السويدي «أومكس».

وتطرق الصالح خلال حوار شامل مع «الأنباء» إلى العديد من القضايا الهامة المتعلقة بالاقتصاد الكويتي منذ بداية الأزمة الاقتصادية، مؤكدا أن سياسة بنك الكويت المركزي الأخيرة حمت قطاع البنوك الذي يمثل عصب الاقتصاد الوطني من السقوط والانهيار كما حدث لبعض البنوك العالمية التي أعلنت عن إفلاسها، كما ابدى مجموعة تحفظات على قانون الاستقرار المالي، ووضع الصالح عدة خطوات لتعافي الاقتصاد الوطني من آثار الأزمة من أهمها ضرورة زيادة الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى طرح المشاريع التنموية مما يقلص آثار الأزمة وتحجيم تداعياتها.

وتوقع الصالح أن يقود قطاع البنوك البورصة خلال الفترة المقبلة، نظرا لكونه صمام الأمان للتداولات اليومية في البورصة، ولأرباحها وتوزيعاتها الجيدة التي أثبتت متانتها المالية، وتوقع أن تشهد أرباح الشركات عن السنة المالية 2009 تغييرا عما أعلنت عنه في النصف الأول من العام الحالي، نظرا لاستقرار الأوضاع السياسية التي انعكست بالإيجاب على الوضع الاقتصادي ومن ثم التداولات في البورصة، متوقعا أن يشهد المؤشر السعري ارتفاعا ليتجاوز 10 آلاف نقطة بنهاية العام الحالي.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

في البداية نود التحدث عن الوضع الاقتصادي الحالي بالبلاد في ظل المتغيرات السياسية وحالة الاستقرار النسبي بين السلطتين؟
إن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بجميع دول العالم منذ منتصف العام الماضي أتت بآثارها على جميع الأسواق والشركات العالمية وانعكست بالسلب على جميع الأسواق العربية وخاصة الخليجية، وأعتقد أن الأزمة الحالية التي شهدها وتأثر بها الجميع وصلت إلى القاع، أما الكويت وبشكل خاص فقد تأثرت بشكل بالغ نظرا لأنها جزء من هذا العالم تتأثر بما يدور من أحداث سواء كانت سلبية أو إيجابية، فقد تأثر سوق الكويت للأوراق المالية بشكل بالغ من انخفاض حاد لأسعار الأسهم إلى أن بلغت تلك الأسعار حد القيمة الدفترية وما دونها وبالتالي انعكس ذلك على الأداء المالي للشركات محققة خسائر بالغة في ميزانيتها، ومع بداية العام الحالي وظهور بوادر تحسن الأجواء السياسية وانعكاسها على الساحة الاقتصادية بدأت الشركات في إعادة هيكلتها لمواكبة الأوضاع الحالية ولضمان استمراريتها في السوق، وبالتالي من الممكن أن نتوقع حدوث انفراجة بداية العام المقبل.

لقد استعرضتم أحداث الأزمة المالية، فهل من الممكن أن نتعرف على مدى ما وصلت إليه الأنشطة الاقتصادية بالكويت جراء الأزمة؟
بالفعل فالكويت دولة تعتمد في المقام الأول على النفط، بالإضافة إلى ما تمتلكه من استثمارات داخلية وخارجية، فضلا عن تأثر سوقها المالي جراء تلك الأزمة، إلا أن سياسة بنك الكويت المركزي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية قد حمت قطاع البنوك الذي يمثل عصب الاقتصاد الوطني وهو ما انعكس بالإيجاب على جميع الأنشطة الاقتصادية التي بدأت بالفعل تتماشى مع الأوضاع الحالية حيث تعتبر الكويت حاليا في دائرة الأمان، ولكن هذا لا يعفي من أهمية وضع حلول احترازية مستقبلية تحسبا لأي تأثيرات سلبية على الوضع الاقتصادي، واعتقد أن الحكومة الكويتية الجديدة جادة تجاه ذلك الأمر وجديرة بمواجهة اي تداعيات في المستقبل خاصة بعد استحداث مناصب اقتصادية جديدة بالحكومة.

لجنة السوق

وماذا عن الأوضاع الحالية لسوق الكويت للأوراق المالية وانعكاس القرارات الجديدة للجنة السوق برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون عليها؟
البورصة تشهد حاليا أجواء مستقرة وخاصة بعد القرارات الجيدة والسريعة التي أقرتها لجنة السوق برئاسة الوزير الهارون المتعلقة بشأن تنظيم عمليات التداول واختيار النظام السويدي «أومكس» فجميعها عوامل ايجابية ساعدت على عودة الأجواء الإيجابية للسوق وبالتالي عودة الثقة للمتداولين، إلا أن البورصة مازالت في حاجة إلى المزيد من القرارات الداعمة لأمور التداول وربط شركات الوساطة بالبنوك بالشركة الكويتية للمقاصة، فالسوق بمثابة المرآة التي تعكس الوضع الاقتصادي بالبلاد سواء الداخلي أو الخارجي وتتأثر بالوضع السياسي والاقتصادي، ولذلك يجب ألا تبخل الحكومة في وضع الحلول الفنية وسد جميع الثغرات لحماية ولضمان الاستقرار النسبي في البورصة.

الاستقرار المالي

يعد قانون الاستقرار المالي الأداة الحكومية الأخيرة لمواجهة تداعيات الأزمة على الشركات والبنوك المحلية، فهل بالفعل سيدفع هذا القانون العجلة الاقتصادية للبلاد خلال الفترة المقبلة على الرغم من تأخر إقراره بالمجلس؟
بداية لدي مجموعة تحفظات هامة على قانون الاستقرار نظرا لتركيزه على قطاع البنوك وعدم شموليته لجميع القطاعات الاقتصادية الأخرى كقطاع الشركات الاستثمارية والخدمات والعقار، ولذلك أعتقد ان تأخر إقراره بمجلس الأمة وراء عدم شموليته، ولكن الجميع يتمنى أن يتم تطبيقه وإقراره سريعا لكي تعود نظرة الثقة الى الاستثمار الكويتي من جديد وبالتالي يعود الاستثمار الأجنبي وتعود السيولة إلى البلاد بالشكل الذي يحقق العدالة والمساواة ويضمن مبدأ الشفافية.

إذن ما ايجابيات وسلبيات قانون الاستقرار المالي من وجهة نظرك؟
أعتقد أن من أهم سلبيات القانون «التشدد» كون ذلك حرم بعض الشركات من الاستفادة من هذا القانون ولكن عند تطبيقه أتوقع حدوث تغيير نظرا لاختلاف حالة كل شركة أو مؤسسة عن غيرها، فلا يجوز بأي حال من الأحوال الاستهتار بالمال العام، ولكني متفائل بالتشكيل الحكومي الحالي نظرا لتضمنه عدة مناصب جديدة متخصصة في الاقتصاد من شأنها معالجة جميع الثغرات الحالية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.

بطء حكومي

هل ترى أنه كان هناك بطء من الحكومة الماضية في معالجة الأزمة داخل البورصة؟ وهل ستستطيع الحكومة الجديدة الخروج منها بأقل الخسائر؟
أرى انه كان على الحكومة الماضية دعم البورصة بطريقة مباشرة منذ بداية ظهور الأزمة في شهر ابريل 2008 وليس كما حدث، فالانتظار لمدة طويلة ومن ثم طرح حلول غير مباشرة عن طريق المحفظة الوطنية التي لم تقم بالدور المفترض أن تقوم به، وعليه فالطريقة التي قامت بها الحكومة لمعالجة المشكلة انعكست بالسلب على ثقة المستثمرين والمساهمين في البورصة مما أفقدهم الثقة بالاستثمار في السوق والبحث عن أسواق مالية أخرى أكثر أمانا واستقرارا من السوق الكويتي وهو ما اثر على انخفاض نسبة السيولة في البلاد.

إذا كان ذلك تشخيصك لما حدث في البورصة، فكيف ترى المعالجة المطلوبة في الفترة الحالية سواء للسوق أو للاقتصاد بشكل عام؟
الفترة الحالية تحتاج إلى الأداء السريع و«المركز» تجاه البورصة، فضلا عن اتخاذ القرار المناسب لتحجيم الأزمة وإنهاء الخلافات بين شركات الوساطة وإدارة السوق، أما على صعيد الاقتصاد فهناك أهمية بالغة لزيادة حجم الإنفاق الحكومي بالإضافة إلى طرح المشاريع التنموية مما يقلص آثار الأزمة وتحجيم تداعياتها.

سوء الإدارة

ولكن هناك من يرى أن سوء الإدارة في المؤسسات المالية والشركات والبنوك وراء تفاقم الأزمة الحالية، فهل تؤيد هذا الرأي؟
مما لاشك فيه أن هناك أخطاء وتجاوزات ارتكبتها العديد من مجالس إدارات الشركات، مما تسبب في تفاقم أزمتها وشح سيولتها وعدم قدرتها على الاستمرار في السوق المحلي لدرجة إعلان بعضها للتصفية أو الدمج أو إعادة هيكلتها حيث جاء ذلك نتيجة القراءات المغلوطة لمجالس إدارات الشركات سواء المدرجة أو غير المدرجة بالبورصة فالأمر الآن يحتاج إلى القرارات الحاسمة بمساندة المساهمين مع الأخذ في الاعتبار التجربة الأجنبية في مواجهة الأزمات المالية.

وبماذا تنصح الشركات التي لن تستطع الاستفادة من قانون الاستقرار المالي نظرا لعدم ملاءتها المالية؟
أنصح الشركات التي لن تستطع الاستفادة من القانون بأن تندمج مع شركات ذات ملاءة مالية جيدة أو أن تعلن تصفيتها أفضل من استمرارها وإن كنت أفضل الاندماج على التصفية نظرا لتكوينه كيانات مالية ضخمة تساعد على دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وأتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة ظهور عمليات اندماج واسعة النطاق نهاية العام الحالي.

عراقيل الاندماج

‍وما العراقيل التي تقف أمام الشركات الراغبة في الاندماج؟
هناك العديد من العراقيل التي تقف أمام الشركات لاندماجها مع شركات زميلة أو غير ذلك فمنها عمليات تقييم الأصول وموافقة الجمعية العمومية فضلا عن التشريعات والقوانين الحالية التي تفرض على الشركات الاستمرار فترة طويلة إلى حين الموافقة على الاندماج، والتي تمثل أهم العراقيل على الرغم من عدم قدرتها على الاستمرار على مزاولة نشاطها في السوق المحلي، فهناك بيروقراطية في الدولة تقف حائلا دون تحقيق رغبة تلك الشركات في الاندماج.

لاحظنا في الآونة الأخيرة انسحاب بعض الشركات غير الكويتية من سوق الكويت للأوراق المالية وبحث بعضها عن أسواق أكثر أمانا واستقرارا، بم تفسر تلك الظاهرة؟
أعتقد أن السبب الأول لانسحاب الشركات غير الكويتية يعود لعدم وجود تداول يومي على أسهمها لدرجة أن هناك شركات يتم تداولها مرة واحدة في العام الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكلفة تواجدها في السوق فضلا عن زيادة الأعباء، ومن أمثلة ذلك سهم بنك الكويت والبحرين الذي لم يستطع الاستمرار في البورصة نظرا لزيادة تكلفة استمراره، ومن هنا أقول إن إدارة البورصة كان ينبغي أن تقوم بعمليات استقطاب للشركات الأجنبية والمحافظة على الشركات التي لديها في السوق غير الكويتي إلا انها لم تستطع المحافظة عليها.

وما تقييمك للوضع المالي لشركات الاستثمار المدرجة في البورصة؟
من الطبيعي أن تواجه الشركات التي لديها أصول انخفضت قيمتها بشكل كبير أزمة سيولة عالية على الرغم من ملاءتها المالية الجيدة، أما الشركات التي تتمتع بأصول جيدة وشهدت انخفاضا في أصولها فهناك فرصة كبيرة لاستمرارها في السوق نظرا لملاءتها المالية وبالتالي فإنها تستطيع الخروج من الأزمة بنفسها دون اللجوء إلى قانون الاستقرار المالي أو أي قانون اقتصادي آخر.

سوق المال

كثرت المطالبات بسرعة إقرار قانون هيئة سوق المال الذي ناقشه مجلس الأمة الجديد في دور الانعقاد المنتهي الأسبوع الماضي، فهل برأيك سيساعد ذلك على حل ما تشهده البورصة حاليا من إشكاليات مع الوسطاء والمساهمين على حد سواء؟
المشكلة تكمن في الحكومات المتعاقبة التي لم تجر أي تغيير أو دفع ذلك القانون الذي بات مطلب جميع المواطنين وليس فقد المستثمرين، بالإضافة إلى ذلك فإن قصر عمر الحكومات لم يعط فرصة لانجاز القانون فضلا عن السجال الذي شهدته الساحة السياسية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، يجب ألا نحصر المشكلة في وزير التجارة فقط، فلابد من وجود متخصص اقتصادي تقع على عاتقه مسؤولية السعي لإصدار القوانين الاقتصادية، لذا فلابد أن يقوم وزير التجارة بدوره المناط به فضلا عن ضرورة قيام الجهات الأخرى المعنية بالأمر بما تحمله من مسؤولية، على أن يكون وزير التجارة متفرغا فقط للشؤون التجارية ولا يتحمل مسؤولية وزارات أخرى، كما انه لا يجب أن نحمل أدارة السوق المسؤولية كاملة تجاه ما حدث في البورصة من انخفاضات حادة في المؤشرات وضعف التداولات وان كنت لا أعفيها من المسؤولية ولكنها تتحمل جزءا منها مقابل تحمل الجهات الأخرى المسؤولية كذلك.

شركات الوساطة

وماذا عن طبيعة المشاكل والاختلافات بين شركات الوساطة وإدارة السوق؟
لا يمكن أن نصفها بمشاكل بالمعنى الدقيق، ولكنها اختلافات في وجهات النظر، فعلى سبيل المثال لدينا أزمة في «صندوق الضمان» حيث طالبنا إدارة السوق بزيادة رأسماله لتغطية خسائر شركات الوساطة، إلا أن ذلك الأمر مازال قيد الدراسة حتى الآن، على الرغم من الوضع غير المستقر لبعض شركات الوساطة، فنحن نطالب بزيادة رأسمال الصندوق إلى ما يزيد على 20 مليون دينار لكي نواكب الأسواق العالمية التي طبقت أساليب وأدوات تساعد بدورها شركات الوساطة على تخطي أزمتها، فهناك إحدى الأسواق لديها صندوق لضمان الأسهم والذي يساعد على ضمان شركات الوساطة لدى البنوك الأجنبية عندما تحتاج إلى الإقراض، ولدينا مشكلة أخرى تتمثل في البيوع المستقبلية والآجل، فعلى الرغم من حل تلك الأزمة في عهد الوزير السابق الا ان شركات الوساطة وصناع السوق يواجهان أزمة تطبيق القرار الصادر بشأنهما خلال الفترة الحالية، واعتقد أن إدارة السوق الحالية في ظل رئاسة وزير التجارة الجديد أحمد الهارون لها ستتمكن من حل كل المشاكل او الحد من تفاقم الأزمة بين شركات الوساطة وصناع السوق.

الإجراءات التحوطية

ما رأيك في الإجراءات التحوطية التي فرضها بنك الكويت المركزي مؤخرا على البنوك وخاصة البنوك الإسلامية، عندما فرض عليها تطبيق معايير «بازل 2»؟
بالفعل جاءت تلك الإجراءات بالإيجاب على جميع البنوك سواء كانت تقليدية أو تعمل وفق الشريعة الإسلامية، حيث حدت من تداعيات الأزمة المالية عليها وساعدتها على النهوض لتعود إلى ما كانت عليه في السابق، أما تطبيق معايير «بازل 2» في البنوك الإسلامية فسيكون له اثر بالغ في تقليل المخاطر المالية عليها وعلى المنتجات المالية.

صندوق شراء الأصول

وما رأيكم في توجه الحكومة الذي أعلن عنه خلال الفترة الماضية ومن ثم تم نفى ذلك الخبر من قبل محافظ المركزي في تأسيس صندوق لشراء الأصول السيئة؟
يعتبر ذلك التوجه غير عادل وبه إهدار للمال العام نظرا لما لعمليات الشراء التي ستتم بأسعار مرتفعة دون فائدة منها مما يكبد الخزانة العامة للدولة أموالا طائلة دون فائدة من ورائها.

ما توقعاتك لقطاعات البورصة خلال الفترة المقبلة؟
أتوقع أن يقود قطاع البنوك البورصة خلال الفترة المقبلة، نظرا لكونه صمام الأمان للتداولات اليومية في البورصة، ولأرباحها وتوزيعاتها الجيدة التي أثبتت متانتها المالية على الرغم من الأزمة التي عصفت بجميع المؤسسات المالية.

وماذا عن توقعاتك لأرباح الشركات والبنوك في النصف الثاني من العام الحالي؟
أتوقع ان تشهد تغييرا عما أعلنت عنه في النصف الأول من العام الحالي، نظرا لاستقرار الأوضاع السياسية التي انعكست بالإيجاب على الوضع الاقتصادي ومن ثم التداولات في البورصة، وأتوقع بنهاية العام الحالي ان يشهد المؤشر السعري ارتفاعا ليتجاوز العشرة آلاف نقطة.

3 سيناريوهات لإنهاء تداعيات الأزمة
قـــال الـــصالح إنـــه يـــنبغي ألا نتـــسرع فــي بـــناء تـــوقعات قــــد تــــكون صعبـــة، وفــــي الــــوقت ذاته يجب أخذ الحيطة والحذر، وألا نكثر التفاؤل، أو التشاؤم بل يجب الترقب لحركات السوق ايضا حتى نكون على بينة والى اين ستتجه الازمة العالمية بالاقتصادات الدولية.

ووضع الصالح 3 خطوات رئيسية للاتجاه نحو التعافي من الازمة تضمنت:

-زيادة الانفاق الحكومي.

-وجود ادارة حكومية اقتصادية.

-اقرار القوانين الاقتصادية المعطلة.

المجموعة المالية هيرميس في سطور

أنشئت المجموعة المالية هيرميس عام 1984 وهي الآن تخدم قاعدة عملاء تتكون من 20000 عميل من الشرق الأوسط، أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. في عام 2006 حصلت الشركة على رخصة التداول الإلكتروني لتقديم هذه الخدمة لعملائها.

وتقدم المجموعة المالية هيرميس خدمات تداول إلكتروني من الطراز الأول. «هيرميس أون لاين» توفر مجالا واسعا من المهام والإمكانيات التي يمكنك الاستفادة منها بسهولة تامة عن طريق الانترنت في أي وقت ومن أي مكان. بذلك تكون قد حصلت على القيمة المطلوبة.

كمـــــا تقدم أيــــضا «هيرميس أون لاين» مجــــموعة متنوعة من الخدمات التي تمكنك من إرسال أوامر الشراء والبيع، الاطلاع على موقفك المالي، والحصول على معلومات فورية عن سوق المال للتوصل إلى قرارات استثمارية سليمة.

حسن هيكل لـ «الأنباء»: نشاط الوساطة المالية في الكويت يشهد نمواً كبيراً
أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة حسن هيكل في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أن نشاط الوساطة المالية في الكويت يشهد نموا كبيرا حيث يعد السوق الكويتي ثاني أكبر سوق للأسهم من بين الدول العربية.

وأضاف هيكل ان هيرميس لا تعتزم زيادة الحصة لأنها دفعت بالفعل علاوة سعرية كبيرة لدخول سوق السمسرة الكويتي الذي يخضع لقيود مشددة معتبرا أن دخوله للكويت خطوة مهمة لتواجد أكبر في السوق الكويتي.

وثمن هيكل صفقة شراء 50% من شركة أوفست القابضة مقابل 124.4 مليون دولار في العام الماضي حيث جاءت عوائد الشراء كما توقع من قبل وأدت الصفقة إلى زيادة كبيرة في صافي ربح إيرادات هيرميس السنوية. وتأتي تلك الخطوة ضمن إستراتيجيتها في تعزيز تواجدها في منطقة الخليج والانتشار في عدة أسواق جديدة بعد الكويت والسعودية إذ تقدمت هيرميس للحصول على رخصة السمسرة في الأوراق المالية في سوقي قطر ولبنان، بخلاف سعيها للحصول على رخصة للعمل بسوقي الكويت والبحرين. وأضاف أن المجموعة لديها سيولة كبيرة وغير مستثمرة نتيجة لزيادة رأسمالها، بخلاف العائد المحقق من أنشطتها ووصول المبالغ النقدية لديها إلى 3.4 مليارات جنيه مصري، مؤكدا أن ذلك يمثل عبئا على الإدارة، خاصة في ظل التزام المجموعة كل ربع عام بالاحتفاظ بأعلى عائد من عوائد صناديق سوق المال وتوزيعها على المساهمين، إلا أن الزيادة في السيولة تمنح الشركة قوة ضاربة لتمويل أي استحواذات كبيرة في الوقت نفسه.



الأنباء
الاحد 5 يوليو 2009
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
الاسهم اليابانية تصعد في التعاملات المبكرة
Tue Jul 7, 2009 12:13am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - صعدت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء مدعومة باغلاق الاسهم الامريكية في وول ستريت على مكاسب مع اقبال المستثمرين على شراء الاسهم الامنة وسط مخاوف بشان قوة الانتعاش الاقتصادي.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 46.88 نقطة أي بنسبة 0.46 في المئة الي 9727.75 نقطة في الدقائق العشر الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو.

وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.51 في المئة الي 917.08 نقطة.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
النفط يصعد فوق 64 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
Tue Jul 7, 2009 4:24am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملسنغافورة (رويترز) - صعدت اسعار النفط للعقود الآجلة للنفط فوق مستوى 64 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بعد أربع جلسات متتالية من الخسائر.

وتنتظر السوق بيانات المخزونات الاسبوعية لمعهد البترول الامريكي والتي ستصدر الساعة 2030 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع ان تظهر انخفاضا في مخزونات النفط الخام وزيادة في مخزونات المنتجات البترولية.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اغسطس اب 50 سنتا الي 64.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 0410 بتوقيت جرينتش بعد أنهى جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك يوم الاثنين على خسائر بلغت 4 في المئة الي 64.05 دولار وهو أدنى مستوى للتسويات في أكثر من شهر.

وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 57 سنتا الى 64.62 دولار للبرميل.

وتراجعت اسعار النفط 8 في المئة منذ بداية يولو تموز بعد ان تضاعفت من مستويات منخفضة دون 33 دولارا للبرميل كانت هوت اليها اواخر ديسمبر كانون الاول بفعل اجواء تفاؤل في الربع الثاني من العام تلاشت منذ ذلك الحين.

وحالت اضطرابات متزايدة في نيجيريا حيث شن متشددون اربع هجمات على الاقل على منشآت نفطية في الايام العشرة الماضية دون هبوط حاد للاسعار في الاسابيع القليلة الماضية.

لكنها فشلت في دفع الاسعار للصعود يوم الاثنين عندما قالت الجماعة المتشددة الرئيسية انها خربت منشاة نفطية لشركة شيفرون واستولت على ناقلة للكيماويات واحتجزت ستة من افراد طاقمها.

وستصدر ادارة معلومات الطاقة الامريكية في وقت لاحق يوم الثلاثاء تقريرها الشهري لتوقعات الطلب. وفي الشهر الماضي رفعت الادارة توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2009 بواقع 10 الاف برميل يوميا الي 83.68 مليون برميل يوميا وهي المرة الاولى منذ سبتمبر ايلول التي تزيد فيها تقديراتها للطلب في تقاريرها للتوقعات الشهرية
 

ACT

عضو جديد
التسجيل
22 يونيو 2009
المشاركات
4
الإقامة
.:* التميــز والإبــداع *:.
بارك الله فيك ... اخبارك طيبه جزاك الله عني كل خير

من اليوم اتصفح المنتى مالقيت خبر يثلج الصدر اللى خبرك

الله يفتح عليك ..

شكراً لك اخي دندرما وشكر موصول على القائمين على هذا المنتدى
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
بارك الله فيك ... اخبارك طيبه جزاك الله عني كل خير

من اليوم اتصفح المنتى مالقيت خبر يثلج الصدر اللى خبرك

الله يفتح عليك ..

شكراً لك اخي دندرما وشكر موصول على القائمين على هذا المنتدى

مالك اللى طيبة الخاطر انت والقارئين و عسى الله يوسع على كل مسلم صدره
 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
الله يحفظك وان شاء اللة تصير باسكن روبنز
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
انخفاض حاد في بيانات البطالة الامريكية
Thu Jul 9, 2009 12:46pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] واشنطن (رويترز) - قالت وزارة العمل الامريكية يوم الخميس إن عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة انخفض بشدة الاسبوع الماضي ولكن الانخفاض بدا مبالغا فيه بتأثير تعديلات موسمية متصلة أساسا بعمليات تسريح أقل من المتوقع في قطاع السيارات.

وذكرت الوزارة أن عدد الطلبات المبدئية للحصول على اعانات بطالة حكومية انخفض بواقع 52 الف طلب ليصل الى رقم أقل كثيرا من المتوقع ومعدل للاخذ في الاعتبار عوامل موسمية بلغ 565 الف عاطل في الاسبوع المنتهي في الرابع من يوليو تموز مقارنة مع 617 الفا في الاسبوع السابق. وهذا هو أقل مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.

وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم يتوقعون انخفاض عدد العاطلين الى 605 الاف من الرقم المعلن سابقا وهو 614 الفا.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 
التسجيل
5 فبراير 2009
المشاركات
368
انخفاض حاد في بيانات البطالة الامريكية
thu jul 9, 2009 12:46pm gmt اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] واشنطن (رويترز) - قالت وزارة العمل الامريكية يوم الخميس إن عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة انخفض بشدة الاسبوع الماضي ولكن الانخفاض بدا مبالغا فيه بتأثير تعديلات موسمية متصلة أساسا بعمليات تسريح أقل من المتوقع في قطاع السيارات.

وذكرت الوزارة أن عدد الطلبات المبدئية للحصول على اعانات بطالة حكومية انخفض بواقع 52 الف طلب ليصل الى رقم أقل كثيرا من المتوقع ومعدل للاخذ في الاعتبار عوامل موسمية بلغ 565 الف عاطل في الاسبوع المنتهي في الرابع من يوليو تموز مقارنة مع 617 الفا في الاسبوع السابق. وهذا هو أقل مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.

وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم يتوقعون انخفاض عدد العاطلين الى 605 الاف من الرقم المعلن سابقا وهو 614 الفا.



© thomson reuters 2009 all rights reserved.

شكرااا لك أخي الكريم وانشاءالله تتعدل الأوضاع
 

دارسين

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2009
المشاركات
357
انخفاض حاد في بيانات البطالة الامريكية
thu jul 9, 2009 12:46pm gmt اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] واشنطن (رويترز) - قالت وزارة العمل الامريكية يوم الخميس إن عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على اعانات بطالة انخفض بشدة الاسبوع الماضي ولكن الانخفاض بدا مبالغا فيه بتأثير تعديلات موسمية متصلة أساسا بعمليات تسريح أقل من المتوقع في قطاع السيارات.

وذكرت الوزارة أن عدد الطلبات المبدئية للحصول على اعانات بطالة حكومية انخفض بواقع 52 الف طلب ليصل الى رقم أقل كثيرا من المتوقع ومعدل للاخذ في الاعتبار عوامل موسمية بلغ 565 الف عاطل في الاسبوع المنتهي في الرابع من يوليو تموز مقارنة مع 617 الفا في الاسبوع السابق. وهذا هو أقل مستوى منذ يناير كانون الثاني الماضي.

وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم يتوقعون انخفاض عدد العاطلين الى 605 الاف من الرقم المعلن سابقا وهو 614 الفا.



© thomson reuters 2009 all rights reserved.


خبر وايد إيجابي .. خصوصا في هالفتره ..
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
عقود الخام الامريكي تغلق مرتفعة بعد ستة أيام من الخسائر
Thu Jul 9, 2009 6:58pm GMT
اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة يوم الخميس وذلك بعد ستة أيام من الخسائر مدعومة بعمليات تصيد للصفقات وتراجع في طلبات اعانات البطالة وموجة صعود مفاجئة لعقود البنزين في أواخر المعاملات.
وارتفع الخام تسليم أغسطس اب في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 27 سنتا أي ما يعادل 0.45 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 60.41 دولار للبرميل.

وكان أدنى سعر في معاملات يوم الخميس 59.25 دولار وأعلى سعر 61.62 دولار. وأقل مستوى للجلسة هو الاضعف منذ سجل عقد أقرب استحقاق 58.55 دولار في 19 مايو أيار
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
مؤشرات منظمة التعاون الاقتصادي تشير الى توقعات اقتصادية أفضل
Fri Jul 10, 2009 10:20am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] باريس (رويترز) - أظهر مسح أجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الجمعة ان التوقعات الاقتصادية للدول الثلاثين الاعضاء تحسنت في مايو ايار الماضي وان هناك دلائل على ان التراجع الاقتصادي في كندا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين والهند قد بلغ ذروته.

وقالت المنظمة ومقرها باريس ان مؤشرها المجمع الرئيسي للمنطقة ارتفع الى مستوى 94 في مايو من 93.2 في ابريل نيسان لكنه ظل أقل 7.3 نقطة من مستواه قبل عام.

وقال التقرير "المؤشرات المجمعة الرائدة للمنظمة في مايو 2009 تشير الى دلائل ملموسة على تحسن التوقعات في أغلب دول المنظمة."

وأضاف ان هناك دلائل مشجعة كذلك في فرنسا وايطاليا.

وتابع التقرير "دلائل الانتعاش المحتمل تظهر في ايطاليا وفرنسا مع مؤشرات جيدة في كندا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين والهند."

وارتفع المؤشر للدول الصناعية السبع الكبرى باستثناء اليابان حيث انخفض الى 88.4 في مايو من 88.7 في ابريل.

وارتفع المؤشر في الصين وروسيا والهند في مايو.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2010
Fri Jul 10, 2009 9:54am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنسبة 1.7 بالمئة أي 1.4 مليون برميل يوميا في عام 2010 مدعوما بارتفاع الاستهلاك في الاسواق الناشئة.

وتوقعت الوكالة التي تقدم النصح لثماني وعشرين دولة صناعية ان يبلغ الطلب العالمي على النفط في العام المقبل 85.2 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 83.8 مليون برميل يوميا هذا العام وهذا هو أول توقع للطلب في 2010 في تقرير شهري للوكالة.

وفي العام الحالي قالت الوكالة ان توقعات الطلب لم تتغير وهي ان تنخفض بنسبة 2.9 بالمئة أي 2.5 مليون برميل يوميا بالمقارنة بالعام السابق.

وقال ديفيد فايف رئيس وحدة اسواق النفط بالوكالة ان درجة انتعاش الطلب العالمي على النفط ستعتمد على أداء الاقتصاد العالمي والاسعار.

وأضاف "انها تعتمد بدرجة كبيرة على تحقق الانتعاش الاقتصادي وتوقعات ان تظل اسعار النفط داخل نطاق مقبول نسبيا."

وتابع أن التعديل الضعيف بالزيادة في تقديرات الطلب على النفط هذا العام لا يجب ان ينظر اليه باعتباره من بوادر الانتعاش.

وقالت الوكالة ان الدول الاحد عشر الخاضعة لقيود الانتاج داخل أوبك ضخت 75 الف برميل يوميا اضافية في يونيو حزيران بالمقارنة بالشهر السابق لتنخفض نسبة التزامها بالتخفيضات الى 68 بالمئة.

وقدر أحدث استطلاع أجرته رويترز نسبة التزام اوبك بتخفيضات الانتاج بنحو 72 بالمئة.

وتعهدت الدول الاعضاء في أوبك بخفض الانتاج بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا عن مستوياته في اخر سبتمبر أيلول الماضي بعد الانخفاض الحاد في الطلب على النفط الذي أثارته الازمة الاقتصادية العالمية. يتبع


اعرض الموضوع في صفحة واحدةالصفحة السابقة 1 | 2 الصفحة التالية
 
أعلى