مؤشرات على انفراج الأزمة الاقتصادية

التسجيل
5 فبراير 2009
المشاركات
368
وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2010
fri jul 10, 2009 9:54am gmt اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنسبة 1.7 بالمئة أي 1.4 مليون برميل يوميا في عام 2010 مدعوما بارتفاع الاستهلاك في الاسواق الناشئة.

وتوقعت الوكالة التي تقدم النصح لثماني وعشرين دولة صناعية ان يبلغ الطلب العالمي على النفط في العام المقبل 85.2 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 83.8 مليون برميل يوميا هذا العام وهذا هو أول توقع للطلب في 2010 في تقرير شهري للوكالة.

وفي العام الحالي قالت الوكالة ان توقعات الطلب لم تتغير وهي ان تنخفض بنسبة 2.9 بالمئة أي 2.5 مليون برميل يوميا بالمقارنة بالعام السابق.

وقال ديفيد فايف رئيس وحدة اسواق النفط بالوكالة ان درجة انتعاش الطلب العالمي على النفط ستعتمد على أداء الاقتصاد العالمي والاسعار.

وأضاف "انها تعتمد بدرجة كبيرة على تحقق الانتعاش الاقتصادي وتوقعات ان تظل اسعار النفط داخل نطاق مقبول نسبيا."

وتابع أن التعديل الضعيف بالزيادة في تقديرات الطلب على النفط هذا العام لا يجب ان ينظر اليه باعتباره من بوادر الانتعاش.

وقالت الوكالة ان الدول الاحد عشر الخاضعة لقيود الانتاج داخل أوبك ضخت 75 الف برميل يوميا اضافية في يونيو حزيران بالمقارنة بالشهر السابق لتنخفض نسبة التزامها بالتخفيضات الى 68 بالمئة.

وقدر أحدث استطلاع أجرته رويترز نسبة التزام اوبك بتخفيضات الانتاج بنحو 72 بالمئة.

وتعهدت الدول الاعضاء في أوبك بخفض الانتاج بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا عن مستوياته في اخر سبتمبر أيلول الماضي بعد الانخفاض الحاد في الطلب على النفط الذي أثارته الازمة الاقتصادية العالمية. يتبع


اعرض الموضوع في صفحة واحدةالصفحة السابقة 1 | 2 الصفحة التالية

تشكر يا أخوي على هذي الأخبار الايجابية بس سوقنه مايبيله بس أخبار يبيله خيازرين علشان يتأثر بالخبر.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
في استطلاع رأي لـ"مباشر" .. 45% من المشاركين يتوقعون ارتفاع الأسواق العربية خلال الفترة القادمة


الأخير%2000.png


قام مركز"معلومات مباشر" خلال الأيام القلائل الماضية باستطلاع رأي حول توقعات المستثمرين لحركة الأسوق خلال الفترة القادمة، وشمل الاستطلاع 4686 مستثمر من 9 أسواق عربية، وأظهرت نتيجة الاستطلاع أن النسبة الأكبر من المستطلعة آراؤهم (45%) يتوقعون أن تشهد الأسواق ارتفاعا، بينما يرى 28% منهم أن تتراجع هذه الأسواق خلال الفترة القادمة، ويرى الباقون (27%) أن الأسواق ستسير بحركة عرضية.

وعلى مستوى الدول كان 42% من المشاركين من المملكة العربية السعودية (صاحبة أكبر الأسواق المالية في المنطقة) قد توقعوا أن تشهد الأسواق ارتفاعا خلال الفترة القادمة، بينما رأى 38% من المشاركين أن تتراجع الأسواق، ورأى 20% منهم أن الأسواق ستسير في حركة عرضية.

أما وعلى مستوى دولة الإمارات، فقد توقع 46% من المتابعين لسوق دبي و 43% من المتابعين لسوق أبو ظبي أن تشهد الأسواق ارتفاعا، بينما توقع 34% من متابعي سوق دبي و33% من متابعي سوق أبو ظبي أن تنخفض الأسواق في الفترة المقبلة، أما عن من توقعوا أن تسير الأسواق في حركة عرضية فقد كانت نسبتهم 20% من متابعي سوق دبي و24% من متابعي سوق أبوظبي، ممن شاركوا في الاستطلاع.

وفي مصر توقع 45% من المشاركين في الاستطلاع أن ترتفع الأسواق خلال الأيام القادمة، بينما توقع 25% فقط أن تنخفض الأسواق، وتوقع 30% منهم أن تسير الأسواق في حركة عرضية.

وعلى مستوى المشاركين في الاستطلاع من دولة الكويت فقد توقع 39% منهم أن ترتفع الأسواق و39% توقعوا أن تنخفض، بينما كانت نسبة من يرون أن ستسير في حركة عرضية 22%.

وتوقع 44% من المشاركين من 4 دول أخرى وهى ( الأردن ومسقط وقطر والبحرين) - توقعوا أن تشهد الأسواق ارتفاعا خلال الأيام القادمة، بينما توقع 42% منهم أن تشهد الأسواق انخفاضا، وكانت نسبة من توقعوا أن تسير الأسواق في حركة عرضية 14% فقط.


النتائج%20الاجمالية%20للاستطلاع%20uuuuuu%2000.png




وتعليقا على نتائج الاستطلاع أكد الاستاذ تركى فدعق أن السوق سيشهد حركة عرضية لحين الانتهاء من إعلانات نتائج أرباح الشركات فى الربع الثانى من العام الجارى وخاصة أرباح القطاع المصرفى إلا أنه توقع أن يأخذ السوق منحى صعودى بعد إعلان النتائج.

وشدد ايهاب سعيد، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، على أن الأسواق العربية بشكل عام تتجه نحو التحرك بشكل عرضى، حتى وإن تحركت نحو الهبوط، فانها ستتخذ اتجاها عرضيا أيضا.

وأرجع سعيد ذلك إلى انخفاض أسعار البترول خلال الفترة الحالية والتى تعتمد عليه أغلب الاقتصادات العربية بشكل كبير فى دخلها القومى، بالإضافة إلى وجود مشاكل أخرى مثل الرهن العقارى فى الإمارات، مدللا على ذلك بأن أكبر سوقين انخفاضا، كانا دبى والسعودية.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين أن الاقتصادات العربية الأكثر ارتباطا بالولايات المتحدة ستكون أشد هبوطا، حيث إن السوق الأمريكى لم يظهر خطاه نحو التعافى حتى الآن، رغم وجود خطة تحفيز جارى تنفيذها، وأخرى يدور الحديث حولها، مؤكدا على ان الارتفاع الذى حدث للبورصات، كان مجرد حركة تصحيح عادية، ولا تمت للانتعاش الاقتصادى بصلة، لأنها "غير معبرة" عن الأوضاع الحالية فى أغلب دول العالم.

الجدير بالذكر أن الأسواق العربية قد أنهت النصف الأول من العام الحالي على ارتفاع جماعي بقيادة البورصة المصرية ولم ينخفض سوى سوقين هما السوق القطري وسوق البحرين.

حيث قادت البورصة المصرية الأسواق المرتفعة بنسبة ارتفاع بلغت 24%، وجاء في المرتبة الثانية سوق فلسطين بارتفاع نسبته 18.8%، وفي المركز الثالث أتى السوق السعودي مرتفعا بنسبة 16.5% ، تلاه سوق أبوظبي مرتفعا بنسبة 10.10% ، تلاه سوق دبي مرتفعا بنسبة 9.05% ، ثم السوق الكويتي بنسبة 3.80% ، وأخيرا سوق مسقط الذي ارتفع بنسبة 3.14%.

ولم ينخفض خلال النصف الأول من العام إلا سوقين هما سوق البحرين الذي انخفض بنسبة 12.32% والسوق القطري الذي انخفض بنسبة 5.73%.



خاص مباشر
الاثنين 13 يوليو 2009
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
جايتنر: الكساد ينحسر والاقتصاد الامريكي على طريق الانتعاش

1_918249_1_34.jpg


قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر يوم الثلاثاء ان الجهود الكبيرة التي بذلت لاحتواء الازمة المالية العالمية بدأت في تحقيق نجاحات وأقر بأن الولايات المتحدة تتحمل واجبا خاصا فيما يتعلق بدعم خطى الانتعاش الاقتصادي.

وقال في تصريحات معدة مسبقا للادلاء بها أمام الغرفة التجارية والصناعية بجدة "نظرا لدور الدولار في النظام المالي العالمي والاثر الكبير للاقتصاد الامريكي على الظروف الاقتصادية العالمية فاننا ندرك تماما أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية خاصة."

ويسعى جايتنر الذي وصل الى السعودية ليل الاثنين قادما من لندن الى طمأنة دول الخليج العربية بأن الولايات المتحدة راغبة في استثماراتها وان أصولها المقومة بالدولار امنة.

وسيتوجه جايتنر الى أبوظبي بالامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء وسيتوقف في باريس يوم الخميس




images


وكالة رويترز للأنباء
الثلاثاء 14 يوليو 2009
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
صعود أسهم أوروبا بدعم من المؤسسات المالية وشركات التعدين


1237366248337044500.jpg


واصلت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مكاسبها الكبيرة التي حققتها في الجلسة السابقة تقودها البنوك وشركات التعدين في حين يترقب المستثمرون النتائج الفصلية لشركات من بينها جولدمان ساكس وانتل.

وفي الساعة 0717 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 0.5 بالمئة الى 833.90 نقطة بعد ان ارتفع بنسبة اثنين بالمئة في الجلسة السابقة. وزاد المؤشر بنسبة 29 بالمئة منذ هوى الى أدنى مستوى له على الاطلاق في مطلع مارس اذار. وخسر المؤشر 45 بالمئة في العام الماضي.

وأقبل المستثمرون على أسهم المؤسسات المالية لترتفع اسهم ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف اسكتلند وبي.ان.بي باريبا بما تراوح بين 0.7 بالمئة و2.7 بالمئة.

وحصلت شركات التعدين على دعم من ارتفاع اسعار المعادن. فقد ارتفعت اسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وأنتوفاجاستا وريو تينتو واكستراتا ويوراشيان ناتشورال ريسورسز بين 1.1 و3.2 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز في بورصة لندن ومؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت ومؤشر كاك في بورصة باريس بما تراوح بين 0.1 و0.2 بالمئة.



وكالة رويترز للأنباء
الثلاثاء 14 يوليو 2009
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
«بنك أوف أمريكا»: الركود الاقتصادي أصبح في نهايته والانتعاش على الأبواب

images




في تقريره عن الاستثمارات العالمية لشهر يوليو

في تقريره عن الاستثمارات العالمية لشهر يوليو، قال بنك اوف امريكا ان الركود الاقتصادي أصبح في نهايته والانتعاش بات يطرق الأبواب متناولا اربعة عناصر رئيسية معتبرا اياها مقومات اساسية للانتعاش الاقتصادي العالمي المرتقب، ويعرض البنك هذه العناصر على صورة ملاحظات تتطلب جميعا عملا وجهدا دؤوبا لتحقيقها.وهذه العناصر هي أن تقديرات النمو الاقتصادي تتجه نحو الارتفاع، وهذه هي الرسالة الرئيسية التي يتوخى التقرير ارسالها. غيران الانتعاش الاقتصادي العالمي سيكون على الارجح بوتيرة بطيئة ويتطلب سياسات توفر له دعما مستديما، ولكن نقطة تحول في الاقتصاد العالمي يجب ان تمثل حافزا للمستثمرين لاعادة التوازن إلى محافظهم الاستثمارية لتقليل نسبة النقد السائل فيها، والسعي بحثا عن فرص لزيادة الانكشاف على استثمارات الأسهم مع البقاء في الوقت ذاته على صلة وطيدة بالسندات ذات النوعية العالية.

ويقول التقرير ان المكاسب التي حققتها أسواق الأسهم العالمية والتي بلغت %7 خلال النصف الأول من عام 2009 اخفت في طياتها رحلة ملحمية طويلة من اوضاع الأسهم ومعظم أصول فئات الأصول الاخرى. فقد تضافرت عوامل عديدة منها التعرض لاسوأ ازمة مصرفية يشهدها النظام العالمي منذ الثلاثينات، وذوبان او تلاشي النشاطات الاقتصادية، بالاضافة إلى تجاوب قاس على صعيد السياسة النقدية والمالية، تضافرت لترسم شكل وسلوك الأسهم خلال النصف الأول من عام 2009.وقد اتسمت فترة الربع الثاني من العام الحالي بمظاهر مشجعة عديدة منها انتعاش في اسعار الأسهم،وبلوغ نهاية عملية تخفيض المخزونات من السلع والبضائع، وحلول دورة تجارية جديدة، واستهلال نشاطات اقتصادية مستجدة، كما بدا ذلك واضحا في الصين.

فرصة للانتعاش

images


ويقول تقرير البنك ان ما يشجع على تبني هذه التوجهات المتفائلة ان خبراءنا الاقتصاديين على مستوى العالم يعتقدون ان الركود الاقتصادي قد بلغ نهايته في الربع الثاني من 2009، وان انتعاشا هشا قد بدا في الربع الثالث من هذا العام. وقام البنك بمراجعة تقديراته للنمو في اتجاه صعودي عبر دول العالم، غير ان هذا الانتعاش سيكون ملحوظا اكثر في الولايات المتحدة والصين. وقد رفعنا توقعاتنا للنمو في النصف الثاني من 2009 بالنسبة للاقتصاد الامريكي إلى %2.7، ولعام 2010 إلى %2.6، وهو ما يتجاوز تقديرات اجماع المحللين والخبراء الاقتصاديين. اما بالنسبة لنمو الاقتصاد الصيني فقد رفعنا تقديراتنا إلى %9.6 لعام 2010، كما رفعنا تقديراتنا بالنسبة لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى %3.7 ، في حين تصل نسبة هذا النمو في الأسواق الناشئة إلى %5.5 متفوقا على نظيره في الأسواق المتقدمة حيث يبلغ %2.2 .

غير ان افضل الانباء السارة بالنسبة لاسعار الأصول هي ان الانتعاش العالمي لم يصبح بعد قادرا على الاستمرارية بقوته الذاتية، وان من المرجح ان يكون بطيئا.

ولا بد ان يكون صانعو السياسات والقرار قلقين ازاء خلق الفرص الوظيفية والافتقار إلى الائتمان لفترة قادمة. وهذا ايعني ان السياسات النقدية والمالية ستبقى ميالة لدعم اسعار الأصول ايضا. وعلى المستثمرين الا يقلقوا ازاء استراتيجيات الخروج من مراكزهم. فعلى سبيل المثال نتوقع ان يبقى مجلس الاحتياط الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة الرئيسية قريبة من الصفر حتى عام 2011.

تقليص النقد السائل

images


ويعتقد معدو التقرير ان مراكز النقد السائل ظلت مرتفعة على نحو استثنائي طيلة النصف الأول من العام الحالي، وان تخصيص الأصول قد عانى كثيرا نتيجة لذلك. ومن الامثلة على ذلك ان تقرير الثروات العالمية الذي اعده ميريل لينش مع شركة كابجيميني أخيرا حول ثروات الافراد اظهر ان نسبة النقد السائل تصل إلى %21 من إجمالي الأصول، علما بان البنك قد اجرى مسحا على أصول تصل إلى 33 تريليون دولار.

وقال التقرير انه اذا ما استمرت اسعار الفائدة منخفضة على المدى القصير خلال العام المقبل او العامين المقبلين، فانه يقدر انه سيتوفر لدى المستثمرين الافراد معدلات عالية من النقد السائل في محافظهم. كما يلاحظ ان تدفقات صناديق الاستثمار المشتركة تدلل على ان المستثمرين ما زالوا ماضين في استثمار اموال جديدة في ادوات الدخل الثابت خلال هذا العام في الوقت الذي قاموا فيه باسترداد اموالهم المستثمرة في الأسهم. وبالفعل، فقد تراجعت معدلات النقد السائل في الولايات المتحدة إلى مستويات متدنية تحتاج معها إلى 360 لمضاعفة الاموال المستثمرة في الوقت الحاضر في سندات الخزانة الامريكية لمدة 3 اشهر.

وعند نقطة تحول اقتصادي معينة، فان نصيحتنا تتمثل في تخفيض البنية الهيكلية للاستثمارات وتفضيل الأسهم على النقد السائل.

الأسهم العالمية

images


وقال التقرير انه حققت الأسهم بالفعل انتعاشا قويا من مستوياتها المتدنية السابقة، ونتوقع ان تشهد الأسواق المتقدمة تداولات كبيرة وواسعة النطاق تسود على المدى المتوسط.

ولكن التاريخ قد يقول انه يجب تفضيل الأسهم كاحدى فئات الأصول الاستثمارية، غير ان العائد عليها خلال السنوات العشر الماضية كان الاسوأ منذ حقبة الثلاثينات، كما ان إجمالي العائد خلال العقد الحالي من الأسهم الامريكية كان بصورة كبيرة اسوأ مما كان عليه في فئات أصول اخرى، وعلى الاخص سندات الخزينة والذهب.

ما العمل؟

ويتساءل التقرير «ماذا يفعل المستثمرون؟»

images


انه يقدم لهم بعض الحلول المتعلقة بالادوات والوسائل الاستثمارية المختلفة على النحو التالي:

الأسهم كاسب تلقائي عندما تصل الدورة الاقتصادية إلى ادنى مستوياتها:

> لما كانت اسعار الأسهم العالمية اقل بكثير من مستوياتها التي كانت سائدة قبيل انهيار بنك ليمان بروذرز، فاننا ما زلنا نعتقد ان على المستثمرين السعي بحثا عن فرص النمو في الأسواق الناشئة، وان يعمدوا إلى تقييم الفرص الماثلة في الأسواق المتقدمة. ويتوقع التقرير ان يكون اداء الأسهم افضل في الأسواق الناشئة على المدى البعيد، بالرغم من انها تبدو مبالغا في اسعار شرائها على المدى القريب. ومن الامور المفضلة استخدام أي ضعف في الأسواق خلال الصيف لزيادة الانكشاف على الأسهم.

الأسواق الناشئة

images


ويقول التقرير انه ما زال المستثمرون في الأسواق الناشئة يدللون على قوتهم من خلال ارتفاع المداخيل ووفرة الائتمان ونموه. ففي مايو الماضي، سجلت مبيعات السيارات في البرازيل على سبيل المثال اعلى معدلاتها على الاطلاق، في حين ارتفعت مبيعات السيارات في الصين خلال النصف الأول من عام 2009 بنسبة %18 عما كانت عليه خلال الفترة من العام الماضي. اما وفرة الائتمان فانها تميل إلى التميز بالطابع المحلي، وفي اماكن مثل الصين فقد حققت نموا قياسا خلال النصف الأول من العام.وتعتبر صناديق الاستثمار صغيرة الحجم من الوسائل الجيدة لتطبيق هذه الفكرة.

تركيز على شركات التكنولوجيا

images


أفاد التقرير أنه ما زال يتبنى ما اخذ به التقريران السابقان في مايو ويونيو الماضيين من تركيز على الشركات المفضلة في عالم تكنولوجيا البرمجيات والحواسب الالية، وتوابعها من اجهزة طابعات واقراص وغيرها، وكذلك شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات ومعدات الاتصالات.

«الفيدرالي» الأمريكي سيتمسك بفائدة تقترب من الصفر حتى نهاية 2010

images


ينصح التقرير في هذا المضمار بالتمسك بالنوعية الجيدة، وانه على الرغم من ان النصف الاول من عام 2009 اثبت اداء افضل للسندات ذات النوعية المتدنية، الا انه لا يستطيع ان يتوقع انتعاشا قادرا على الصمود في نهاية السلم الائتماني، ونركز على ضرورة وجود محفظة متنوعة من السندات ذات الفئة الاستثمارية التي تستطيع المقاومة،والسندات الاخرى التي تتسم بسجل ايرادات ثابت.

كما يجب على المستثمرين الذين لديهم كميات كبيرة من السيولة ان ياخذوا في الاعتبار الاستفادة من مسألة تمديد آجال الاستحقاق. واذا ما صحت توقعاتنا بان مجلس الاحتياط الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة على الاموال قريبة من الصفر حتى نهاية عام 2010، فانه ربما يمكن للمستثمرين ان يحققوا عائدات افضل من خلال التحول من المراكز التي تتمتع بالسيولة إلى مراكز اخرى ذات اجال استحقاق مدتها سنة واحدة او سنتان.

اختيار الشركات القيادية

images


نصح التقرير المستثمرين باختيار الشركات القيادية في مجالات نشاطاتها والتي تحقق افضل معدلات النمو ولديها افضل الاساليب والطرق الادارية، بالاضافة إلى افضل الميزانيات العمومية والمنتجات. وكما كان الحال بالنسبة للشركات اليابانية في حقبة تسعينات القرن الماضي، فان المستثمرين سيفرقون ما بين الأسهم الصالحة والطالحة، وانهم سيدركون ان نقطة القاع قد تم بلوغها. وقد اثبتت الشركات اليابانية ذات الأسهم الممتازة اداء متفوقا على اداء الشركات التي كانت ميالة إلى التراجع من حيث السعر والاداء.




الوطن
الجمعة 24 يوليو 2009
 

Bo ayed

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2009
المشاركات
851
«بنك أوف أمريكا»: الركود الاقتصادي أصبح في نهايته والانتعاش على الأبواب

images




في تقريره عن الاستثمارات العالمية لشهر يوليو

في تقريره عن الاستثمارات العالمية لشهر يوليو، قال بنك اوف امريكا ان الركود الاقتصادي أصبح في نهايته والانتعاش بات يطرق الأبواب متناولا اربعة عناصر رئيسية معتبرا اياها مقومات اساسية للانتعاش الاقتصادي العالمي المرتقب، ويعرض البنك هذه العناصر على صورة ملاحظات تتطلب جميعا عملا وجهدا دؤوبا لتحقيقها.وهذه العناصر هي أن تقديرات النمو الاقتصادي تتجه نحو الارتفاع، وهذه هي الرسالة الرئيسية التي يتوخى التقرير ارسالها. غيران الانتعاش الاقتصادي العالمي سيكون على الارجح بوتيرة بطيئة ويتطلب سياسات توفر له دعما مستديما، ولكن نقطة تحول في الاقتصاد العالمي يجب ان تمثل حافزا للمستثمرين لاعادة التوازن إلى محافظهم الاستثمارية لتقليل نسبة النقد السائل فيها، والسعي بحثا عن فرص لزيادة الانكشاف على استثمارات الأسهم مع البقاء في الوقت ذاته على صلة وطيدة بالسندات ذات النوعية العالية.

ويقول التقرير ان المكاسب التي حققتها أسواق الأسهم العالمية والتي بلغت %7 خلال النصف الأول من عام 2009 اخفت في طياتها رحلة ملحمية طويلة من اوضاع الأسهم ومعظم أصول فئات الأصول الاخرى. فقد تضافرت عوامل عديدة منها التعرض لاسوأ ازمة مصرفية يشهدها النظام العالمي منذ الثلاثينات، وذوبان او تلاشي النشاطات الاقتصادية، بالاضافة إلى تجاوب قاس على صعيد السياسة النقدية والمالية، تضافرت لترسم شكل وسلوك الأسهم خلال النصف الأول من عام 2009.وقد اتسمت فترة الربع الثاني من العام الحالي بمظاهر مشجعة عديدة منها انتعاش في اسعار الأسهم،وبلوغ نهاية عملية تخفيض المخزونات من السلع والبضائع، وحلول دورة تجارية جديدة، واستهلال نشاطات اقتصادية مستجدة، كما بدا ذلك واضحا في الصين.

فرصة للانتعاش

images


ويقول تقرير البنك ان ما يشجع على تبني هذه التوجهات المتفائلة ان خبراءنا الاقتصاديين على مستوى العالم يعتقدون ان الركود الاقتصادي قد بلغ نهايته في الربع الثاني من 2009، وان انتعاشا هشا قد بدا في الربع الثالث من هذا العام. وقام البنك بمراجعة تقديراته للنمو في اتجاه صعودي عبر دول العالم، غير ان هذا الانتعاش سيكون ملحوظا اكثر في الولايات المتحدة والصين. وقد رفعنا توقعاتنا للنمو في النصف الثاني من 2009 بالنسبة للاقتصاد الامريكي إلى %2.7، ولعام 2010 إلى %2.6، وهو ما يتجاوز تقديرات اجماع المحللين والخبراء الاقتصاديين. اما بالنسبة لنمو الاقتصاد الصيني فقد رفعنا تقديراتنا إلى %9.6 لعام 2010، كما رفعنا تقديراتنا بالنسبة لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى %3.7 ، في حين تصل نسبة هذا النمو في الأسواق الناشئة إلى %5.5 متفوقا على نظيره في الأسواق المتقدمة حيث يبلغ %2.2 .

غير ان افضل الانباء السارة بالنسبة لاسعار الأصول هي ان الانتعاش العالمي لم يصبح بعد قادرا على الاستمرارية بقوته الذاتية، وان من المرجح ان يكون بطيئا.

ولا بد ان يكون صانعو السياسات والقرار قلقين ازاء خلق الفرص الوظيفية والافتقار إلى الائتمان لفترة قادمة. وهذا ايعني ان السياسات النقدية والمالية ستبقى ميالة لدعم اسعار الأصول ايضا. وعلى المستثمرين الا يقلقوا ازاء استراتيجيات الخروج من مراكزهم. فعلى سبيل المثال نتوقع ان يبقى مجلس الاحتياط الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة الرئيسية قريبة من الصفر حتى عام 2011.

تقليص النقد السائل

images


ويعتقد معدو التقرير ان مراكز النقد السائل ظلت مرتفعة على نحو استثنائي طيلة النصف الأول من العام الحالي، وان تخصيص الأصول قد عانى كثيرا نتيجة لذلك. ومن الامثلة على ذلك ان تقرير الثروات العالمية الذي اعده ميريل لينش مع شركة كابجيميني أخيرا حول ثروات الافراد اظهر ان نسبة النقد السائل تصل إلى %21 من إجمالي الأصول، علما بان البنك قد اجرى مسحا على أصول تصل إلى 33 تريليون دولار.

وقال التقرير انه اذا ما استمرت اسعار الفائدة منخفضة على المدى القصير خلال العام المقبل او العامين المقبلين، فانه يقدر انه سيتوفر لدى المستثمرين الافراد معدلات عالية من النقد السائل في محافظهم. كما يلاحظ ان تدفقات صناديق الاستثمار المشتركة تدلل على ان المستثمرين ما زالوا ماضين في استثمار اموال جديدة في ادوات الدخل الثابت خلال هذا العام في الوقت الذي قاموا فيه باسترداد اموالهم المستثمرة في الأسهم. وبالفعل، فقد تراجعت معدلات النقد السائل في الولايات المتحدة إلى مستويات متدنية تحتاج معها إلى 360 لمضاعفة الاموال المستثمرة في الوقت الحاضر في سندات الخزانة الامريكية لمدة 3 اشهر.

وعند نقطة تحول اقتصادي معينة، فان نصيحتنا تتمثل في تخفيض البنية الهيكلية للاستثمارات وتفضيل الأسهم على النقد السائل.

الأسهم العالمية

images


وقال التقرير انه حققت الأسهم بالفعل انتعاشا قويا من مستوياتها المتدنية السابقة، ونتوقع ان تشهد الأسواق المتقدمة تداولات كبيرة وواسعة النطاق تسود على المدى المتوسط.

ولكن التاريخ قد يقول انه يجب تفضيل الأسهم كاحدى فئات الأصول الاستثمارية، غير ان العائد عليها خلال السنوات العشر الماضية كان الاسوأ منذ حقبة الثلاثينات، كما ان إجمالي العائد خلال العقد الحالي من الأسهم الامريكية كان بصورة كبيرة اسوأ مما كان عليه في فئات أصول اخرى، وعلى الاخص سندات الخزينة والذهب.

ما العمل؟

ويتساءل التقرير «ماذا يفعل المستثمرون؟»

images


انه يقدم لهم بعض الحلول المتعلقة بالادوات والوسائل الاستثمارية المختلفة على النحو التالي:

الأسهم كاسب تلقائي عندما تصل الدورة الاقتصادية إلى ادنى مستوياتها:

> لما كانت اسعار الأسهم العالمية اقل بكثير من مستوياتها التي كانت سائدة قبيل انهيار بنك ليمان بروذرز، فاننا ما زلنا نعتقد ان على المستثمرين السعي بحثا عن فرص النمو في الأسواق الناشئة، وان يعمدوا إلى تقييم الفرص الماثلة في الأسواق المتقدمة. ويتوقع التقرير ان يكون اداء الأسهم افضل في الأسواق الناشئة على المدى البعيد، بالرغم من انها تبدو مبالغا في اسعار شرائها على المدى القريب. ومن الامور المفضلة استخدام أي ضعف في الأسواق خلال الصيف لزيادة الانكشاف على الأسهم.

الأسواق الناشئة

images


ويقول التقرير انه ما زال المستثمرون في الأسواق الناشئة يدللون على قوتهم من خلال ارتفاع المداخيل ووفرة الائتمان ونموه. ففي مايو الماضي، سجلت مبيعات السيارات في البرازيل على سبيل المثال اعلى معدلاتها على الاطلاق، في حين ارتفعت مبيعات السيارات في الصين خلال النصف الأول من عام 2009 بنسبة %18 عما كانت عليه خلال الفترة من العام الماضي. اما وفرة الائتمان فانها تميل إلى التميز بالطابع المحلي، وفي اماكن مثل الصين فقد حققت نموا قياسا خلال النصف الأول من العام.وتعتبر صناديق الاستثمار صغيرة الحجم من الوسائل الجيدة لتطبيق هذه الفكرة.

تركيز على شركات التكنولوجيا

images


أفاد التقرير أنه ما زال يتبنى ما اخذ به التقريران السابقان في مايو ويونيو الماضيين من تركيز على الشركات المفضلة في عالم تكنولوجيا البرمجيات والحواسب الالية، وتوابعها من اجهزة طابعات واقراص وغيرها، وكذلك شركات خدمات تكنولوجيا المعلومات ومعدات الاتصالات.

«الفيدرالي» الأمريكي سيتمسك بفائدة تقترب من الصفر حتى نهاية 2010

images


ينصح التقرير في هذا المضمار بالتمسك بالنوعية الجيدة، وانه على الرغم من ان النصف الاول من عام 2009 اثبت اداء افضل للسندات ذات النوعية المتدنية، الا انه لا يستطيع ان يتوقع انتعاشا قادرا على الصمود في نهاية السلم الائتماني، ونركز على ضرورة وجود محفظة متنوعة من السندات ذات الفئة الاستثمارية التي تستطيع المقاومة،والسندات الاخرى التي تتسم بسجل ايرادات ثابت.

كما يجب على المستثمرين الذين لديهم كميات كبيرة من السيولة ان ياخذوا في الاعتبار الاستفادة من مسألة تمديد آجال الاستحقاق. واذا ما صحت توقعاتنا بان مجلس الاحتياط الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة على الاموال قريبة من الصفر حتى نهاية عام 2010، فانه ربما يمكن للمستثمرين ان يحققوا عائدات افضل من خلال التحول من المراكز التي تتمتع بالسيولة إلى مراكز اخرى ذات اجال استحقاق مدتها سنة واحدة او سنتان.

اختيار الشركات القيادية

images


نصح التقرير المستثمرين باختيار الشركات القيادية في مجالات نشاطاتها والتي تحقق افضل معدلات النمو ولديها افضل الاساليب والطرق الادارية، بالاضافة إلى افضل الميزانيات العمومية والمنتجات. وكما كان الحال بالنسبة للشركات اليابانية في حقبة تسعينات القرن الماضي، فان المستثمرين سيفرقون ما بين الأسهم الصالحة والطالحة، وانهم سيدركون ان نقطة القاع قد تم بلوغها. وقد اثبتت الشركات اليابانية ذات الأسهم الممتازة اداء متفوقا على اداء الشركات التي كانت ميالة إلى التراجع من حيث السعر والاداء.




الوطن
الجمعة 24 يوليو 2009

جزاك الله خير يا بو راشد على حسن النقل
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
images


«بيزنس ويك»: مؤشرات على خروج الاقتصاد الأمريكي من نفق الركود





معظم الخبراء يتوقعون نمواً في النصف الثاني



إعداد: نبيل زلف : هل بلغ ما يمكن وصفه بأسوأ ركود اقتصادي امريكي منذ ثلاثينيات القرن الماضي نهايته؟


تقول مجلة «بيزنس ويك» في معرض ردها على هذا السؤال ان آخر المعلومات بما فيها التقرير الصادر في الحادي والثلاثين من يوليو الماضي حول مجمل الانتاج الداخلي الامريكي في الربع الثاني من هذه السنة تشير الى ان حالة الاقتصاد التي كانت قد وصلت ادنى مستوى لها قد بدأت بالفعل التحرك نحو الاعلى. صحيح ان الامر لا يبعث على الشعور بحدوث انتعاش حقيقي بعد لأن اسواق العمل لا تزال ضعيفة بالتأكيد، ولأن الشركات لم تستعد ثقتها ايضا بدوام هذا النهوض، الا ان مجرد التحول الى زيادة النمو في مجمل الانتاج الداخلي بعد انكماش استمر سنة تقريبا هو بحد ذاته خطوة اولى مهمة في ذلك الاتجاه.


الدليل على هذا هو ان المعدل السنوي لهبوط مجمل الانتاج الداخلي بلغ %1 فقط خلال الربع الثاني من السنة، طبقا لمكتب التحليل الاقتصادي الامريكي، وهذا انخفاض قليل جدا بالطبع بالمقارنة مع انخفاض الربع الاول من السنة الذي كان %6.4، وانخفاض الربع الثالث منها الذي بلغ %2.7، كما يشير التقرير الى استقرار في الطلب على نحو عام مع تضاؤل حاد في العجز التجاري مقابل زيادة اقوى في الانفاق الحكومي.


وبعد ان تراجع الانفاق الاستهلاكي الذي كان قد سجل تقدما خلال الربع الاول من السنة، طرأت زيادة ملحوظة في قطاع الاسكان، كما كان الاستقطاع في انفاق الشركات اقل على نحو واضح عما كان عليه في الربع الاول من السنة.



نمو الناتج


ويبدو من بيانات قوائم المخزون ان النمو في مجمل الانتاج الداخلي كان طيبا خلال الربع الثالث من السنة، فقد تقلص المخزون كثيرا بالنسبة للطلب وبات على الشركات الآن ان تعيد الطلب من جديد مما سيعزز الانتاج بالطبع. ولذا، يتوقع معظم خبراء الاقتصاد نموا ايجابيا خلال الربعين الراهن والمقبل من هذه السنة.


حول هذا، يقول بول اشويرث من شركة كابيتال ايكونوميكس: نتوقع تسجيل زيادة متواضعة في مجمل الانتاج الداخلي في الربع الثالث من السنة وذلك مع عودة الحكومة لزيادة الانفاق.


على أي حال، لا بد ان يقيد استمرار ضعف اسواق العمل قوة عملية الانتعاش، ولا سيما خلال النصف الثاني من السنة لكنه لن يوقفها، والتاريخ دليل على ذلك، ففي كل حالات الركود الاربع في الماضي كان نمو مجمل الانتاج الداخلي يحدث دائما قبل تزايد فرص العمل والاجور بل وكان الفارق بين طرفي هذه المعادلة يتزايد باستمرار منذ ركود 1973 - 1975 حينما هبطت الاجور لادنى مستوى لها بعد تراجع مجمل الانتاج الداخلي ايضا.


ولا بد ان نلاحظ في هذا السياق ان آخر تقرير تناول مجمل الانتاج الداخلي تضمن ايضا اخبارا طيبة واخرى سيئة، اذ كان مكتب التحليل الاقتصادي الامريكي قد اصدر مراجعات تناول فيها المعطيات السابقة وذلك كجزء من المراجعة الاساسية التي يقوم بها كل خمس سنوات تقريبا لتحديث بياناته، ويبدو من هذه المراجعات ان هناك اخبار طيبة واخرى سيئة، اذ تبين المعطيات الجديدة ان الركود كان اعمق مما اظهرته المعطيات السابقة. ويقال الآن ان مجمل الانتاج الداخلي الحقيقي انكمش بنسبة %1.9 خلال 2008 أي بأكثر من %1.1 نقطة عما كان معتقدا في البداية.


غير ان المراجعات المشار اليها تحمل بعض المضامين الايجابية خلال الشهور المقبلة تشمل المستهلكين والشركات. اذ تشير مراجعة مكتب التحليل الاقتصادي الامريكي الى ان معدل التوفير الاسري هو اعلى الآن مما كان عليه في السنوات السابقة، وهذا يعني ان لدى المستهلكين دخلا اكثر الآن لكنهم لا ينفقون سوى القليل منه.


واكثر من هذا، تؤكد المعطيات الجديدة ان الشركات غير المالية تجنبت بنجاح تآكل هوامش ارباحها خلال الركود الراهن وهذه المسألة اكدتها قوة الارباح المفاجئة خلال الربع الثاني من السنة، فالهوامش التي توقفت عند نسبة %10.5 عندما بدأ الانحدار في الربع الرابع من 2007 ثبتت عند نسبة %10 خلال الربع الاول من 2009، وهذا انجاز بحد ذاته اذا ما تذكر شدة الركود. ولا شك ان الجهود المبذولة لدعم الانتاجية هي من الاسباب الرئيسة في هذا المجال، واذا كانت المعطيات الخاصة بمجمل الانتاج الداخلي تشير الى ان مراجعة نمو الانتاجية في السنتين الماضيتين سوف تبين انها كانت منخفضة الا ان هذا يبقى شيئا ايجابيا، وغير عادي بالطبع لأن الانتاجية تتراجع عادة عندما يكون هناك انحدار في اداء الاقتصاد، وهو امر يدعو الى الاستغراب اكثر ايضا اذا ما تذكرنا مدى سوء الركود الذي يعيشه العالم اليوم.



الوطن
السبت 8 أغسطس 2009
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
المركزي: الامارات تشهد نموا اقتصاديا قويا في 2010Sun Aug 16, 2009 8:02am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملدبي (رويترز) - نقلت صحيفة الاتحاد عن محافظ البنك المركزي الاماراتي يوم الاحد قوله ان اقتصاد الامارات سيشهد نموا اقتصاديا قويا في عام 2010 بعد انكماشه في عام 2009 وذلك بفضل ارتفاع متوقع في أسعار النفط.

وقال المحافظ سلطان ناصر السويدي للصحيفة ان اقتصاد الامارات قوي وان ارتفاع أسعار النفط من جديد سيدعم النمو الاقتصادي المتوقع في العام المقبل.

وأضاف أن من شأن ضعف أسعار النفط أن يؤثر سلبا على النمو ويؤدي الى انكماش اقتصادي في عام 2009.

وتأثرت منطقة الخليج بدرجة كبيرة بانخفاض أسعار النفط مقتربة من 32 دولارا للبرميل في ديسمبر كانون الاول الماضي بعد أن بلغت ذروتها قرب 150 دولارا للبرميل في منتصف عام 2008.

وقال السويدي انه يتوقع أن تنخفض أسعار النفط 30 في المئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي وانه يقدر أن يتراوح السعر المتوسط خلال 2009 بين 60 و63 دولارا للبرميل.

وبلغ متوسط سعر النفط الخام نحو 54.67 دولار منذ بداية العام انخفاضا من 75 ر99 دولار في العام الماضي.

وقال السويدي ان من الطبيعي أن ينخفض الناتج المحلي الاجمالي للامارات في ضوء هذه العوامل.

وأكد مجددا أن الامارات ستواصل ربط عملتها الدرهم بالدولار الامريكي رغم تقلبات العملة.

وتابع ان الامارات لها استثمارات خارجية كبيرة وأن الدولار سيظل عملة لها أهميتها.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حط عينك على سنام +ابيار
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
اليابان تخرج من الركود ولكن التوقعات المستقبلية غير مؤكدة



images



عاد الاقتصاد الياباني للنمو في الربع الثاني من العام مُنهيا أطول فترة كساد تمر بها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية ولكن محللين يحذرون من أن الطريق لا يزال وعرا حيث أن الانتعاش الوليد استند الى برامج تحفيز قصيرة المدى في شتى أنحاء العالم.

ومن المرجح أن يستمر ثاني أكبر اقتصاد في العالم في النمو في الفصول القادمة حيث تعيد الشركات تشكيل مخزوناتها نتيجة للصادرات والانفاق التحفيزي الحكومي حول العالم مما يمثل دليلا جديدا أن أسوأ مراحل تبعات الازمة المالية العالمية ربما تكون قد انتهت.

ولكن القلق لازال يساور الاقتصاديين وصناع السياسة بشأن توقعات العام القادم لان الصادرات وهي صاحبة أكبر مساهمة في النمو في الربع الثاني ربما تتباطأ مع انتهاء التدابير التحفيزية في البلدان الأُخرى.

ومن المُرجح أيضا أن يؤدي تدهور سوق الوظائف الى تراجع انفاق المستهلك الياباني بعد انتهاء الدعم الحكومي للسلع المنزلية والسيارات الموفرة للطاقة. ويقول الاقتصاديون ان هذا قد يؤدي الى تأخر تعافي الانفاق الرأسمالي.

وقال كيوهي موريتا كبير الاقتصاديين المتخصصين في شؤون اليابان لدى بنك باركليز " بيانات اليوم قادتها خطوات تحفيزية في اليابان وخارجها لذا فالاقتصاد الياباني لايزال بعيدا عن النمو المستدام بشكل ذاتي."

ونما الناتج المحلي الاجمالي لليابان 0.9 بالمئة في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو حزيران وهو أقل بقليل من متوسط التوقعات بنمو نسبته 1.0 بالمئة. وهذا يضع اليابان مع ألمانيا وفرنسا في معسكر أول دول مجموعة السبع خروجا من الركود.

وبالمقارنة مع تلك النتائج انكمش الاقتصاد الامريكي 0.3 بالمئة في نفس الربع في حين انكمش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.1 بالمئة بعد تراجع قدره 2.5 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام.

ونما الاقتصاد الياباني لاول مرة في خمسة فصول بعد انكماش بنسبة معدلة بلغت 3.1 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني الى مارس اذار وانخفاض بنسبة 3.5 بالمئة في الفصل الاخير من عام 2008 وهو أكبر انخفاض على الاطلاق.

وعلى أساس سنوي حقق الاقتصاد نموا بلغ 3.7 بالمئة من الربع الاول مُسجلا أسرع نمو له منذ الربع الاول من العام الماضي.



وكالة رويترز للأنباء
الاثنين 17 أغسطس 2009
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
بور رشوود يا اخووك تعبان من نسمع الاخبار الاجابيه وله نشوف تاثير على سوقنا
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
بور رشوود يا اخووك تعبان من نسمع الاخبار الاجابيه وله نشوف تاثير على سوقنا

إسم الله عليك من التعب

:)

هانت

التأثير نفسي اقرب من اي شيء وهذا برايي مهم جداً
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
ميريل لينش: 63 في المئة زيادة نسبة التفاؤل في أوساط المستثمرين بانتعاش الاقتصاد العالمي

merryill.jpg



التفاؤل بلغ أعلى مستوياته في 6 سنوات مع تزايد الإقبال على الاستثمار في أسواق الأسهم

أكد مسح ميريل لينش لمديري صناديق الاستثمار الذي أجرته ميريل لينش لمديري الاستثمار لشهر أغسطس, أن التفاؤل بانتعاش الاقتصاد العالمي في أوساط المستثمرين بلغ أعلى مستوياته في 6 سنوات أي منذ عام ,2003 بدليل تزايد إقبالهم على الاستثمار في أسواق الأسهم لتوظيف أموالهم فيها بدلاً من تجميدها بصورة أو بأخرى.

وأشار المسح إلى أن 75 في المئة من مجموع مديري صناديق الاستثمار يعتقدون أن الاقتصاد العالمي سوف يتحسن ويتعزز خلال الشهور الاثني عشر المقبلة, ما يشكل أعلى نسبة تفاؤل في أوساط المستثمرين منذ نوفمبر ,2003 بزيادة بنسبة 63 في المئة عن نسبتهم في شهر يوليو المنصرم. كما بلغت ثقة المستثمرين بتحسن أحوال الشركات أعلى مستوياتها منذ يناير ,2004 في حين توقع 70 في المئة من مجموع المشاركين في المسح, ارتفاع أرباح الشركات في مختلف أنحاء العالم خلال العام المقبل, مقارنة مع 51 في المئة فقط منهم توقعوا ذلك الشهر الماضي.

وذكر مسح شهر أغسطس إلى أن المستثمرين يطابقون أقوالهم بالأفعال وبدأوا يوظفون أموالهم بهمة ونشاط, حيث تراجع متوسط أرصدتهم النقدية من 4.7 في المئة من إجمالي تلك الأموال الشهر الماضي إلى 3.5 في المئة خلال شهر أغسطس الجاري, وهو أدنى معدل منذ يوليو .2007

وارتفعت حصة الأسهم بحدة في محافظ المستثمرين من شهر إلى شهر, حيث أشار ما نسبته 34 في المئة من المشاركين في الاستبيان إلى أنهم يستثمرون بقوة في الأسهم, مقارنة مع 7 في المئة في شهر يوليو الماضي. كما ارتفع مؤشر ميريل لينش للمخاطر والسيولة والذي يقيس مدى إقبال المستثمرين على المجازفة, إلى 41 نقطة, في أعلى مستوياته خلال عامين.

وقال رئيس دائرة ستراتيجية الاستثمار الدولي في الأسهم في بنك أميركا سيكيوريتيز - ميريل لينش للبحوث مايكل هارتنت: "يمثل التفاعل القوي في شهر أغسطس تحولاً كبيراً من التوقعات الكارثية لشهر مارس, إلا أنه مع استمرار توقع أربعة من بين كل خمسة مستثمرين بنمو الاقتصاد العالمي بمعدلات تقل عن المستوى المعهود خلال العام المقبل, يتضح افتقار الأسواق إلى قناعة كافية حول مدى استدامة الانتعاش المقبل. وقادت الصين وأسهم شركات التكنولوجيا الإقبال على الاستثمار في الأسهم بهامش ضيق. ولا بد لنا من الانتظار للتأكد من اقتناع المستثمرين بالكامل بتوظيف أموالهم في أسهم المناطق الخاضعة لتأثيرات الدورات الاقتصادية مثل اليابان وأوروبا, أو الاستثمار في أسهم البنوك الغربية".


الانتعاش المستدام يحتاج توازناً أكبر


تعتبر الأسواق العالمية الصاعدة بقيادة الصين وأسهم شركات التكنولوجيا, أقوى محركات الانتعاش المبكر. ويفضل المستثمرون توظيف جانب كبير من أصولهم في الأسواق الصاعدة بدلاً من توظيفها في أية منطقة أخرى وبفارق كبير. وأعرب 33 في المئة من المشاركين في المسح عن رغبتهم في الاستثمار بقوة في الأسواق الصاعدة, إلا أن سائر المستثمرين يجمعون على عدم الاستثمار بقوة في الأسهم الأمريكية والأوروبية والبريطانية واليابانية.

ولا تزال أسهم شركات التكنولوجيا تتصدر أسهم سائر القطاعات, حيث أعرب 28 في المئة من المشاركين في المسح عن توظيفهم لجانب كبير من أموالهم في هذا القطاع, بينما أكد 11 في المئة و12 في المئة من أولئك المستثمرين على التوالي, استثمارهم بقوة في أسهم الشركات الصناعية والمواد الخام.

وجاءت البنوك في المرتبة التالية, حيث أعرب مديرو صناديق الاستثمار العالمية عن استمرار قلقهم حول أوضاع هذا القطاع, مشيرين إلى أنهم لن يوظفوا سوى 10 في المئة من أموالهم في أسهم البنوك. في المقابل, يشعر المستثمرون في أسهم الأسواق الصاعدة بتفاؤل حول آفاق البنوك العاملة في تلك الأسواق, حيث أشار 17 في المئة من مديري صناديق الاستثمار إلى رغبتهم في الاستثمار في أسهم البنوك.

ويبدو أن بعض هذا الخلل الواضح في التوازن بين معدلات الاستثمار آخذ في التآكل, حيث خفض مديرو صناديق الاستثمار العالمية من نسبة توظيفاتهم في أسهم البنوك عموماً من معدلها الذي بلغ 20 في المئة خلال شهر يوليو الماضي. وتحسنت مرتبة أسهم الشركات الصناعية والمواد الخام من مستوياتها المتدنية التي شهدتها قبل شهر مضى.

وباتت الأسواق الصاعدة أقل شعبية في أوساط المستثمرين مما كانت عليه في شهر يوليو, حين أعرب 48 في المئة من المشاركين عن رغبتهم في الاستثمار بقوة في تلك الأسهم. كما أن أوروبا باتت أقل شعبية بكثير, حيث أعرب 30 في المئة من المشاركين في مسح شهر يوليو عن رغبتهم في تخفيف استثماراتهم في الأسهم الأوروبية, وهو رقم تراجع إلى مجرد 2 في المئة فقط في شهر أغسطس.



المستثمرون مترددون رغم تحسن آفاق الانتعاش الأوروبي

يبدو أن مديري صناديق الاستثمار الأوروبية لا يقلون تفاؤلاً عن زملائهم في سائر أنحاء العالم بآفاق الانتعاش العالمي. وتوقع 66 في المئة من الذين شاركوا في المسح تحسن الاقتصاد الأوروبي خلال العام المقبل, بزيادة حادة عن نسبة 34 في المئة منهم توقعوا ذلك خلال شهر يوليو الماضي.

وقد ارتفع صافي معدل المديرين الذين توقعوا ارتفاع أرباح الأسهم ثلاث مرات تقريباً, ليبلغ 62 في المئة مقارنة مع 23 في المئة قبل شهر مضى. كما وظف المستثمرون الأوروبيون جانباً كبيراً من أموالهم في أسهم الموارد الأساسية, وهو قطاع يخضع لتأثيرات الدورات الاقتصادية, وخفضوا جذرياً من النسبة المرتفعة لاستثماراتهم في أسهم قطاع المستحضرات الصيدلانية, الذي يعتبر قطاعاً دفاعياً.

ومقارنة مع سائر المشاركين في المسح, لم يضخ مديرو صناديق الاستثمارات الأوروبية أية أموال جديدة في الأسواق.

وقال باتريك شوويتز, محلل استراتيجية الاستثمار في الأسهم الأوروبية في بنك أوف أميركا سيكيوريتيز - ميريل لينش للبحوث: "لحق التفاؤل بنمو الاقتصاد الأوروبي أخيراً بمستوى التفاؤل بنمو اقتصادات سائر المناطق, إلا أن مديري صناديق الاستثمار الأوروبية لم يتخذوا بعد إجراءات حاسمة في هذا الصدد رغم تزايد معدلات السيولة وبلوغ القناعات الاجمالية في هذا القطاع مستويات متدنية قياسياً«.




السياسة
الخميس 20 أغسطس 2009


 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
صندوق النقد: الانتعاش الاقتصادي بدأ.. واستمراريته مرهونة بمزيد من الإصلاحات

صندوق%20النقد%20الدولي_0.jpg



قال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي اوليفييه بلانشار ان الانتعاش الاقتصادي على المستوى العالمي «قد بدأ» لكنه أكد ان على الدول إصلاح اقتصاداتها لضمان استمرار الانتعاش.

وقال بلانشار إن «الانتعاش قد بدأ. والحفاظ عليه سيتطلب اجراءات حساسة داخل البلاد وبين بعضها».

ونبه بلانشار الى ان النماذج المتوقعة والمستندة إلى تجارب سابقة في الخروج من الانكماش لن تنطبق على الانكماش الحالي الذي يعد الاسوأ الذي يشهده العالم خلال نحو سبعة عقود.

وأوضح «ان العالم لا يشهد انكماشا عاديا. والخروج من الانكماش لن يكون سهلاً لان الأزمة خلفت اثارا عميقة ستؤثر في العرض والطلب لعدة سنوات مقبلة».
وأشار كبير الاقتصاديين في الصندوق الذي يضم 186 بلدا انه في المعركة العادية ضد الانكماش تقوم البنوك بخفض معدلات الفائدة لزيادة الطلب والإنتاج، وفي الغالب فان خفض قيمة العملة يؤدي إلى دعم الصادرات، حيث انها تصبح ارخص.

واضاف ان «النمو الأقل من العادي خلال الانكماش يمهد لنمو أعلى من المعتاد لفترة من الوقت حتى يعود الاقتصاد إلى وتيرته المعتادة».

وقال ان «الانكماش العالمي الحالي ليس عاديا مطلقا»، مشيرا إلى انهيار بعض اجزاء النظام الاقتصادي.

وأوضح انه «في الدول المتقدمة فان الانظمة المالية معطلة جزئيا، وستستغرق وقتا طويلا حتى تعثر على شكلها الجديد».

وأكد انه في الدول ذات الاقتصادات الناشئة فقد لا يعود تدفق رأس المال الذي اصبح ضعيفا الآن إلى المعدلات التي كان عليها قبل سنوات قليلة.

ولفت الى انه مع انتقال الاستهلاك من الدول المتقدمة إلى دول الاقتصادات الناشئة، فقد اصبح من الضروري اجراء تغييرات في هيكل الإنتاج.

وقال «في كل الدول تقريبا، فان كلفة الأزمة اضافت إلى العبء المالي فاصبحت زيادة الضرائب امراً لا بد منه».

واضاف ان النسخة المقبلة من تقرير «النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي» الذي يصدره صندوق النقد الدولي ستغطي 88 أزمة مصرفية على مدى العقود الاربعة الماضية في مجموعة كبيرة من الدول.



القبس
الخميس 20 أغسطس 2009
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
البنكان المركزيان الامريكي والاوروبي يتوقعان قرب انتهاء الركودSat Aug 22, 2009 12:06am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] جاكسون هول (وايومنج) (رويترز) - قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي ومحافظو بنوك مركزية اخرون يوم الجمعة ان اسوأ ركود عالمي منذ 70 عاما شارف على الانتهاء ولكنهم حذروا من ان العودة الى النمو الطبيعي ستكون بطيئة وتستغرق وقتا طويلا.

وقال المسؤولون خلال اجتماع سنوي لمجلس الاحتياطي الاتحادي ان الانتعاش القادم سيشهد صعودا وهبوطا ومن السابق لاوانه سحب تريليونات الدولارات من الدعم الحكومي والبنوك المركزية.

وقال برنانكي في كلمة في مؤتمر سنوى للبنك المركزي في جاكسون هول بولاية وايومنج "بعد الانكماش الحاد الذي شهده النشاط الاقتصادي خلال الاثنى عشر شهرا الماضية فانه فيما يبدو بدأ يتحسن في الولايات المتحدة وفي الخارج وتبدو احتمالات العودة الى النمو في المستقبل القريب جيدة."

ولكن كل من برنانكي وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي قالا انه مازال هناك عمل كثير يتعين القيام به لاعادة الاقتصاد العالمي الى النمو المعتمد على ذاته.

وقال تريشيه انه "قلق بعض الشيء" بشأن الحديث عن العودة الى الوضع الطبيعي وانه على صانعي السياسة" ان يكونوا نشطين بقدر الامكان."

وزادت ارقام مبيعات المنازل الامريكية التي جاءت قوية بشكل مفاجيء والتي نشرت قبل ان يبدأ برنانكي كلمته من تفاؤل المستثمرين بان الانتعاش قريب وجعلت اسواق الاسهم ترتفع في الوقت الذي هبطت فيه اسعار الديون الحكومية الامريكية.

ويشارك في المؤتمر الذي عقد في متنزه وطني في ولاية وايومنج صناع السياسة النقدية والاقتصاديون البارزون في العالم .

وبدا مؤتمر هذا العام اكثر تفاؤلا من عام مضى عندما كان برنانكي ونظراؤه مازالوا يناضلون من اجل انعاش الاسواق المالية التي كانت تتدهور بشكل سريع.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Japan’s Nikkei Jumps Most Since May on U.S. Homes, Commodities
Share | Email | Print | A A A

By Masaki Kondo

Aug. 24 (Bloomberg) -- Japanese stocks rose, lifting the Nikkei 225 Stock Average to its biggest jump in more than three months, after sales of existing homes in the U.S. surged the most on record, the yen weakened and commodities gained.

Canon Inc., the world’s biggest digital-camera maker, added 6.3 percent. Honda Motor Co., which gets more than half its sales in North America, climbed 3.2 percent. Mitsubishi Corp., a trading company that gets more than a third of its sales from commodities, advanced 3.9 percent.

“The housing report confirmed the U.S. is clearly on a path to recovery,” said Yoshinori Nagano, a senior strategist at Tokyo-based Daiwa Asset Management Co., which oversees the equivalent of $91 billion. “The fundamentals of the global economy and corporate earnings are improving, supporting the resilience of the market.”

The Nikkei 225 Stock Average climbed 342.85, or 3.4 percent, to 10,581.05 in Tokyo, the steepest climb since May 7. The broader Topix index added 22.93, or 2.4 percent, to 970.27, with all of its 33 industry groups advancing.

Shares on the Nikkei traded at 44.6 times their estimated net income on Aug. 21, the lowest level in a month. The gauge dropped 3.4 percent last week, the first weekly decline since the five days ended July 10 as the U.S. said it would close a “cash for clunker” car-financing program and on concern China will curb bank lending, hampering growth.

In New York, the Standard & Poor’s 500 Index climbed 1.9 percent on Aug. 21 to a level not seen since Oct. 6. Purchases of existing U.S. homes jumped 7.2 percent in July, the most since the tallies began in 1999, the National Association of Realtors said. Federal Reserve Chairman Ben S. Bernanke said the global economy is “beginning to emerge” from recession.

Slowing Trading

“Japanese companies can’t count on domestic demand as a growth driver but have to rely on China and the U.S.,” said Koji Toda, chief fund manager at Resona Bank Ltd. “People’s sentiment here is easily influenced by overseas markets.”

The value of Topix-listed shares traded today fell to the lowest level since July 28.

Canon, which gets a third of its sales from the Americas, jumped 6.3 percent to 3,720 yen, while Toyota Motor Corp. rose 2.3 percent to 4,070 yen. Honda, Japan’s No. 2 automaker, gained 3.2 percent to 3,050 yen. The three stocks were the biggest contributors to the Topix’s advance.

The yen depreciated against the dollar to as much as 94.93 today from 93.77 at the close of Tokyo stock trading on Aug. 21. A weaker yen lifts the value of overseas sales at Japanese companies when converted into their home currency.

Mitsubishi, Japan’s biggest trading house by value, rose 3.9 percent to 1,914 yen. Mitsui Mining & Smelting Co., which owns a third of unlisted Pan Pacific Copper Co., Japan’s biggest smelter of the metal, surged 6 percent to 285 yen. Inpex Corp., the nation’s top oil explorer, jumped 5.4 percent to 758,000 yen.

Copper futures climbed 5.1 percent in New York on Aug. 21, the steepest gain since June 1, while oil added 1.3 percent.

Nikkei futures expiring in September rose 2.9 percent to 10,580 in Osaka and gained 3 percent to 10,580 in Singapore.

To contact the reporter for this story: Masaki Kondo in Tokyo at mkondo3@bloomberg.net.

Last Updated: August 24, 2009 03:08 EDT
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
نيكي يقفز 3.4 % في معاملات محدودة وسط امال بالانتعاش
Mon Aug 24, 2009 6:33am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - قفز مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 3.4 بالمئة في معاملات خفيفة يوم الاثنين مدعوما بامال في انتعاش اقتصادي عالمي دفعت الاسهم الامريكية للارتفاع حيث قاد سهم كانون وغيرها من أسهم المصدرين المؤشر صعودا.

وصعدت أسهم شركة انبكس لتطوير حقول النفط والغاز وغيرها من الاسهم المتصلة بالطاقة مع استقرار أسعار النفط حول مستوى 74 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وارتفع مؤشر نيكي لاسهم كبرى الشركات اليابانية 342.85 نقطة ليغلق على 10581.05 نقطة ويعوض خسائر بلغت 3.4 بالمئة سجلها الاسبوع الماضي. والمؤشر الان على مقربة من أعلى مستوى في عشرة شهور عند 10630.38 نقطة الذي سجله في 14 اغسطس اب.

وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.4 بالمئة ليصل الى 970.27 نقطة.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
النفط يرتفع فوق 74 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
Mon Aug 24, 2009 2:08am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبيرث (رويترز) - صعدت اسعار العقود الآجلة للنفط فوق مستوى 74 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الاثنين لتقترب من أعلى مستوى لها في عشرة أشهر وسط تفاؤل متزايد بأن الطلب على الطاقة سيتعافى مع اتجاه الاقتصاد الامريكي الى الانتعاش.

ويلقى النفط دعما ايضا من عاصفة في منطقة بها منشآت بحرية للنفط والغاز قبالة شرق كندا.

وسجل النفط قفزة بلغت 6.38 دولار أو حوالي 10 في المئة الاسبوع الماضي بفضل مجموعة عوامل منها بيانات اقتصادية ايجابية وصعود الاسهم الامريكية وضعف الدولار.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 33 سنتا الي 74.22 دولار بحلول الساعة 0300 بتوقيت جرينتش بعد ان كان صعد 98 سنتا يوم الجمعة الي 73.89 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى للتسويات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منذ العشرين من اكتوبر من العام الماضي.

وزاد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 44 سنتا الي 74.63 دولار للبرميل.

وقال ديفيد مور المحلل بمصرف كومنولث بنك اوف استراليا "النفط ما زال يستمد الدعم من البيانات الايجابية التي صدرت يوم الجمعة ... لا توجد مؤشرات اقتصادية كثيرة منتظرة اليوم من شأنها ان تدفع اسعار النفط للصعود بشكل كبير لكن أي ضرر قد يلحق بمنشات النفط والغاز قبالة كندا سيزيد الضغوط الصعودية."

وسيراقب المستثمرون هذا الاسبوع ارقام مبيعات المساكن الجديدة وثقة المستهلك في الولايات المتحدة ليروا هل انتعاش أكبر اقتصاد في العالم ماض على الطريق وهل الاسهم الامريكية -التي هي الآن عند أعلى مستوياتها هذا العام- ستواصل اتجاهها الصعودي.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الاتحادي الأميريكي متفائل بتعافي الاقتصاد والمركزي الأوروبي متشائم

attachment.php


تعارض في تقديرات الانتعاش بين أميركا وأوروبا.ارتفعت مؤشرات البورصة عالميا بعد أن قال رئيس المصرف المركزي الأمريكي بن برنانكي إن أكبر اقتصاد في العالم قد بدأ يقترب من العافية.

ونقلت "بي بي سي" عن برناكي قوله أثناء مؤتمر صحافي في وايومينج: "إن احتمال عودة النمو على المدى القريب احتمال جيد".

لكن رئيس الاحتياطي الفيدرالي حرص على التوضيح قائلا إن البطالة -التي يُتوقع أن ترتفع نسبتها إلى 10 في المئة- لن تتراجع "إلا تدريجيا".

وصرح برنانكي كذلك بأن الاقتصاد العالمي قد بدأ يسترجع عافيته.وارتفعت قيمة الداو جونز مؤشر بورصة وول ستريت بنيويورك بنسبة 1 في المائة.

بيد أن رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشي أعرب عن قلقه لما اعتبره حديثا سابقا لأوانه عن تعاف تام.

وقال خلال مؤتمر صحافي: " أحس بالضيق عندما أعاين ذلك. نرى برعما أخضر هنا وهناك، فإذا بنا نقول حسن لقد اقتربنا من الوضع العادي."





Arabian Business
الاثنين 24 أغسطس 2009



 

الملفات المرفقه:

  • 25-Aug-09 10-58-22 AM.png
    25-Aug-09 10-58-22 AM.png
    الحجم: 42.4 KB   المشاهدات: 79
أعلى