بنك بوبيان (بنك بوبيان) ... 6

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس البنك و5 سنوات على تطبيق إستراتيجية إعادة البناء
الماجد: المرتبة الـ 3 محلياً والـ 5 عالمياً.. طموح «بوبيان»
509961-387598.jpg

509961-387593.jpg

عادل الماجد مع مديري «بوبيان» خلال المؤتمر الصحافي بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس البنك

  • التويجري: «خدمة العملاء» كلمة سر إنجازاتنا ونسعى لخدمات الـ 5 نجوم
  • الصالح: جاهزون للمساهمة في دعم الاقتصاد عبر تمويل الشركات والمشروعات الكبرى
  • الحماد: نفخر بفوزنا بجائزة إحلال وتوطين العمالة الوطنية لـ 2014
  • الياقوت: خدمة المجتمع ركيزة أساسية في التواصل مع مختلف الشرائح
محمود فاروق
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عادل الماجد أن البنك حقق معظم الأهداف التي شملتها الاستراتيجية الخمسية (2010 – 2014)، وفي الكثير من الأهداف تجاوز المستهدف منها، والبعض الآخر وصل إلى مستويات مرضية.

جاء ذلك في لقاء صحافي أقامه البنك بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس بنك بوبيان، حيث التقى عددا من ممثلي الصحف المحلية بالإدارة التنفيذية العليا للبنك، وتم خلال اللقاء استعراض ابرز الإنجازات التي تحققت منذ البدء في تنفيذ الاستراتيجية الخمسية (2010 - 2014) وكيف استطاع البنك من تجاوز التحديات التي واجهته ووصوله الى مركز متقدم بين البنوك المحلية.

ورحب بممثلي وسائل الإعلام واللقاء بهم بهذه المناسبة شاكرا لهم دعمهم المتواصل للبنك طوال الفترة الماضية مؤكدا على أهمية التواصل مع مختلف وسائل الإعلام.

استحواذ الوطني

وذكر الماجد: اسمحوا لي ان ارجع بالذاكرة الى نهاية عام 2008 عندما حصل بنك الكويت الوطني على موافقة بنك الكويت المركزي بشراء ما نسبته 40% من أسهم بنك بوبيان ليكون ذراعه الاسلامية وهو ما تحقق بعد عدة أشهر وتحديدا في 15 سبتمبر 2009 ليتقدم بعدها الوطني بطلب آخر لرفع النسبة الى 60% وهو ما تمكن البنك من تحقيقه تقريبا بوصول هذه النسبة الى حوالي 59% حاليا.

وقال: وضعنا استراتيجيتنا بمشاركة واحدة من أكبر الجهات الاستشارية العالمية والتي قامت على أساس العودة إلى أساسيات العمل المصرفي والتركيز على السوق المحلي من خلال إعادة رسم خارطة فروعنا وتقديم خدمات ومنتجات جديدة والتركيز على خدمة العملاء.

وأكد الماجد: لذا فإن شغلنا الشاغل طوال السنوات الخمس الأخيرة كان العمل على خلق شخصية مميزة لبنك بوبيان وتقديمه للسوق الكويتي باعتباره بنكا كويتيا شابا متميزا في خدمة العملاء وطرح المنتجات والخدمات المتطورة التي تقدم لأول مرة في السوق المحلي وفق أحكام الشريعة الإسلامية».

وأشار الماجد الى الهدف الرئيسي الذي تم وضعه وهو ان يكون البنك رقم 3 في الكويت انطلاقا من مبدأ ان الاهداف الكبرى تحتاج الى بذل جهود مضاعفة وهو ما عملت عليه الإدارة التنفيذية مدعومة بثقة العملاء وتأييد مساهمينا والاهم كفاءة موظفينا ورغبتهم في تحقيق نجاح مميز.

وأضاف: فإنه على الرغم مما تحقق خلال السنوات الاخيرة فإننا نعتبر انفسنا لا نزال في بداية المشوار لأننا نؤمن انه وطوال الفترة الماضية فإننا كنا في مرحلة إعادة البناء ووضع الأسس التي تخلق لنا شخصية مميزة في سوق عالي التنافسية وانه حان الان الانطلاق نحو آفاق اكبر لتحقيق الهدف الرئيسي بوصولنا الى المركز الثالث محليا والانطلاق لآفاق إقليمية وعالمية اكبر».

وأكد الماجد ان غايتنا لا تقف عند حدود السوق المحلي الذي أثبتنا أننا على قدر المنافسة فيه بدليل أرقام حصصنا السوقية المتنامية بوتيرة عالية لأننا وضعنا في الاعتبار ان نكون ضمن اكبر خمسة بنوك اسلامية في العالم من خلال تحقيق التميز في كل ما نقوم به والانفراد بالخدمات والمنتجات التي تجعلنا الاقرب للعملاء تلبية لمختلف احتياجاتهم.

إستراتيجية 2020

من ناحية اخرى تطرق الماجد الى استراتيجية البنك الجديدة التي اطلق عليها استراتيجية 2020.

وأوضح: نحن متفائلون بأن المستقبل لايزال يحمل الكثير للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، سواء في الكويت أو المنطقة، نتيجة جميع المؤشرات التي تؤكد ارتفاع الطلب على الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية الإسلامية، والتي باتت تشهد رواجا كبيرا حتى بين غير المسلمين، لأن الأمر وإن ارتبط بأحكام الشريعة فإنه أيضا ارتبط بما يقدم للعملاء من خدمات ومنتجات وحلول مصرفية تواكب التطور الحاصل حاليا في مختلف مناحي الحياة.

وانطلاقا من ذلك فان استراتيجية بنك بوبيان الجديدة تقوم على أساس التوسع في الأسواق الخارجية، بعدما نجح في تثبيت أقدامه في السوق المحلي لأنه مهما تزايدت فرص الاستثمار في الداخل، فإنها ستظل محدودة مقارنة بتطلعات البنك وطموحاته.

واكد الماجد: انه لا توجد أسواق بعينها مستهدفة في الوقت الحالي ولكن بطبيعة الحال فإننا ننظر الى دول الخليج خاصة السعودية والامارات وقطر بالإضافة الى تركيا ومصر.

الحصص السوقية

من جانبه استعرض نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالله النجران التويجري أسرار النجاح التي تمكن من خلالها بنك بوبيان من رفع حصصه السوقية في مختلف القطاعات مع توقعات باستمرار هذا النمو خلال الاعوام المقبلة.

وأوضح التويجري ان الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت من 2.3% في عام 2009 الى حوالي 6% حاليا بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الافراد تحديدا من 1.2% الى أكثر من 8% حاليا، بينما يحتفظ أكثر من 12% من المواطنين الكويتيين البالغين بحسابات لدى البنك.

وأضاف ان كلمة السر فيما تحقق من انجازات كانت (خدمة العملاء) التي جعلتنا نضع في الاعتبار ان كل عملائنا مميزون وانهم يستحقون الافضل لأن تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب ان تكون في مستوى اختيارهم لنا وبعبارة اخرى فإن اختيارهم لنا يجب ان يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص.

وأكد التويجري ان التواصل مع العملاء أمر أساسي يعمل البنك على تطوير مختلف وسائله سواء من خلال اللقاء والتواصل المباشر عبر الفروع، حيث تم اختيار أفضل العناصر الوطنية لتكون في خدمة عملائنا أو من خلال التواصل غير المباشر من خلال قنوات التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال والانترنت والموبايل وغيرها.

وأشار التويجري الى ان أول القيم التي يرتكز اليها موظفو بوبيان في عملهم هي الاهتمام بالعملاء الى جانب القيم الاربع الاخرى وهي العمل الجماعي والنزاهة والابتكار والاهتمام بالموظفين مشيرا الى حصول البنك على جائزة سيرفس هيرو كأفضل بنك اسلامي في خدمة العملاء على مدار 4 سنوات متتالية.

وأضاف ان كل ذلك يأتي متناغما مع اهداف البنك الرئيسية التي تقوم على أساس تنفيذ المعاملات بأسرع وقت وتحقيق أفضل تجربة للعملاء وان يكون بوبيان الجهة المفضلة للشباب الكويتي الراغبين بالعمل في القطاع الخاص.

بنك حديث

وشدد التويجري على ما سبق وأكده الماجد من سعي البنك لتأكيد صورته كبنك شاب حديث مواكب للتطورات العالمية والاقليمية من خلال إدارته الشابة ضاربا المثال بموظفي مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية والذين يشكل الشباب غالبيتهم.

وأضاف مقارنة بالبنوك الاخرى والكثير من الشركات فإن متوسط اعمار موظفينا صغيرة والكثير منهم وصل الى مراكز قيادية إيمانا من إدارة البنك بإعطاء الشباب دور قيادي مميز، لاسيما مع تسخير كل الامكانيات التدريبية والاكاديمية التي تمنحهم فرصا مميزة لاكتساب خبرات مهنية وعملية تجعل خبراتهم كبيرة مقارنة بأعمارهم.

دعم الاقتصاد

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبد السلام الصالح ان بنك بوبيان كغيره من البنوك ينظر ويتابع الخطط التي يمكن ان تطرحها الدولة والمشروعات العملاقة التي يمكن ان تطرح من قبل الوزارات المعنية حتى يمكن للبنك المساهمة في تمويلها.

وأوضح الصالح أن بنك بوبيان يمتلك سجلا رائعا في تمويل القطاع الخاص المساهم في بناء الاقتصاد المحلي حيث دخل البنك خلال السنوات الاخيرة في العديد من عمليات التمويل لمشروعات وشركات كبرى سواء بصفته المرتب الرئيسي المفوض للقرض أو أحد مرتبيه الرئيسيين المفوضين.

وأضاف ان البنك استمر في لعب دور مهم في سوق الصكوك خلال عمليات إصدار الصكوك الإقليمية للمستثمرين العالميين عن طريق المشاركة في هذه العمليات واكتساب الخبرات فيها من أجل بناء محفظة الصكوك الخاصة به، وفي نفس الوقت إبراز اسم البنك بشكل أكبر وتعزيز سمعته كلاعب نشط ومستثمر موثوق به بما يمتلك من إلمام وفهم لمشاكل السوق والآلية الهيكلية للصكوك.

وأكد الصالح ان حصة البنك السوقية من تمويل الشركات تضاعفت خلال الفترة من 2009 الى 2014 حيث وصلت محفظة تمويل الشركات الى حوالي مليار دينار في وقت تبلغ فيه حصة البنك السوقية نحو 4.56% مقارنة مع حصة لم تكن تتجاوز 2.37% في عام 2009.

الموارد البشرية

من جانبه استعرض مدير عام مجموعة الموارد البشرية عادل الحماد العديد من الامور التي تبرز الاهتمام الذي توليه الادارة التنفيذية للموظفين وجميع العاملين في البنك في إطار الاستراتيجية التي تم وضعها والتي تركز على الموارد البشرية وزيادة خبراتها وتنمية قدراتها وتطويرها بالشكل الذي يحقق اهداف البنك وخططه ليكون واحدا من اهم البنوك الاسلامية على المستوى المحلي والاقليمي خلال السنوات المقبلة.

وأضاف ان بنك بوبيان أصبح الآن واحدا من اهم البنوك التي يضعها الشباب الكويتي الطموح في أولوياته الوظيفية بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الابداع والابتكار وإطلاق الطاقات الشابة.

وأشار الحماد الى ارتفاع نسبة العمالة الوطنية في البنك والتي بلغت 72% وهي من اعلى النسب ليس على مستوى البنوك المحلية والقطاع الخاص الكويتي فحسب، بل يمكن القول ان البنك أضحى نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

بالإضافة لما سبق فقد تم اختيار بنك بوبيان لجائزة احلال وتوطين العمالة الوطنية على مستوى الكويت وسوف يتم تسلم الجائزة في الاحتفال التكريمي الثالث عشر لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف لعام 2014 على هامش أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء العمل والتي تستضيفها الكويت في نوفمبر من عام 2014.

أكاديمية اتقان

وحول اكاديمية اتقان التابعة للبنك قال الحماد: على الرغم من عمرها القصير والذي لا يتجاوز العامين استطاعت الاكاديمية أن تثبت نفسها ودورها الأكاديمي الرفيع باعتبارها الذراع التدريبي للبنك التي تم إطلاق انشطتها بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST لتكون بمنزلة مؤسسة أكاديمية تعمل باحترافية عالية في تطوير وتنمية خبرات الموارد البشرية في البنك.

مبادرات اجتماعية

من جانبه قال مدير عام مجموعة الشؤون الادارية في البنك وليد خالد الياقوت ان المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع تمثل حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.

400 نشاط وفعالية

وأشار الياقوت الى انه خلال الفترة من 2010 الى الآن فإن البنك قام برعاية والمشاركة في أكثر من 400 نشاط وفعالية شملت جميع فئات وشرائح المجتمع مع التركيز على الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الياقوت ان اتحاد مصارف الكويت في تقريره الاخير حول الدور الاجتماعي للبنوك الكويتية أبرز دور بنك بوبيان خلال الفترة الاخيرة، حيث بلغت قيمة التبرعات ومساهمات خدمة المجتمع للبنك حوالي 2.6 مليون دينار تشمل المساهمات والتبرعات الخيرية والاجتماعية والانسانية وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودعم العمالة ومساهمات اخرى.

واستعرض الياقوت أبرز الحملات التي نظمها البنك ومن بينها مبادرة البيئة الخضراء التي ينظمها البنك بالتعاون مع منظمة اليونسكو وتهدف الى غرس الكثير من القيم التي تحفز على الحفاظ على البيئة في نفوس النشء.

الفوزان: 45 فرعاً في 2016

قال مدير عام المبيعات وقنوات التوزيع في مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية فهد الفوزان ان بنك بوبيان خلال السنوات الخمس الاخيرة حرص على ان يكون له دائما السبق في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق الكويتي انطلاقا من شعاره «نعمل باتقان» حيث ارتبطت عبارة لأول مرة في الكويت ببنك بوبيان بسبب حجم الخدمات والمنتجات التي كان للبنك الريادة في طرحها.

وأضاف «يستلزم منا العمل بإتقان ان نكون دائما سباقين وان نكون دائما عند مستوى طموحات عملائنا ولذلك كان بنك بوبيان الاول خلال الاعوام الثلاث الاخيرة في الكثير من الخدمات والمنتجات التي طرحها في السوق الكويتي بل وفي بعض الأحيان الأول على مستوى الخليج أو الشرق الأوسط، وبعضها كان مفاجأة للمنافسين والعملاء على حد سواء».

وحول خطة الفروع قال الفوزان ان السنوات الاخيرة شهدت نقلة نوعية في عدد فروع البنك والتي قفزت من 19 فرع في عام 2010 الى 30 فرعا حاليا مع وجود خطة طموحة لوصولها الى 40 في عام 2015 وحوالي 45 فرعا بحلول عام 2016.

العتيقي: 60% نمو أصول بوبيان كابيتال

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة بوبيان كابيتال صالح احمد العتيقي انه تم تفعيل الشركة في عام 2010 وقد قامت الشركة بإنشاء قسم إدارة الأصول ليكون مسؤولا عن توفير نطاق واسع من الخدمات والمنتجات الاستثمارية التي تتماشي مع متطلبات عملاء بنك بوبيان.

وأضاف: منذ ذلك الوقت، نجح قسم إدارة الأصول في إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية ومنها: صندوق بوبيان للعقارات الكويتية، وصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي، وصندوق بوبيان للسيولة بالدولار الأميركي. كما استطاع أن ينمي الأصول المدارة، حيث ارتفعت الأصول المدارة بشكل ملحوظ في 2014 ومن المتوقع أن يصل معدل النمو في 2014 إلى 60%. وأكد العتيقي انه بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم إدارة الأصول يأمل في التوسع في الصناديق التي يقدمها لتشمل كافة فئات العملاء وتغطي العديد من الأصول بطريقة تتلاءم مع الخطة الاستراتيجية لمجموعة بوبيان.

الحساوي: 15 مشروعاً تقنياً حديثاً

أوضح مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات د.وليد الحساوي ان أبرز التحديات التي واجهت بنك بوبيان قبل خمس سنوات كانت العودة الى أساسيات العمل المصرفي وهو ما استلزم اعادة تخطيط وبناء البنية التحتية الخاصة بخدمات العملاء الافراد والشركات وهو ما تطلب رصد المزيد من الاستثمارات لتطوير شبكة خدمات البنك.

وأضاف ان ذلك ارتبط بالنمو الكبير في عدد العملاء وبالتالي فان عدد العمليات المصرفية باستخدام كافة القنوات تضاعف خلال السنوات الاخيرة مقارنة بنسب نمو معتدلة للبنوك الاخرى وهو تحد آخر يضاف الى التحديات التي واجهت البنك. وأشار د.الحساوي الى ان الادارة التنفيذية كانت على دراية كاملة بهذه التحديات ولذلك كان القرار بالاستثمار بقوة في مختلف القنوات المصرفية لتواكب التطورات التي تشهدها الخدمات والمنتجات. وأضاف ان البنك نجح في طرح اكثر من 15 مشروعا جديدا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتطورات التقنية، مشيرا الى ان اهم ما يميز بنك بوبيان هو سرعة التنفيذ والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء. وضرب مثالا بالسحب من اجهزة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية الذكية والتي كان بنك بوبيان اول من طرحها على مستوى المنطقة الى جانب امكانية السحب بدون بطاقة مصرفية والتي لايزال البنك منفردا بها على مستوى الكويت، مشيدا في الوقت نفسه بفريق العمل المبدع في البنك والذي قام بتطوير معظم الخدمات بجهود ذاتية بدرجة عالية من الاتقان وخلال وقت قياسي.

509961-3.jpg



509961-4.jpg

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في محاضرة بجامعة الخليج

«بوبيان»: %41 حصة البنوك الإسلامية من الودائع

401336_e.png




أكد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل عبد الوهاب الماجد ارتفاع الاقبال محليا على الخدمات المالية الاسلامية بدليل ارتفاع حصص البنوك الاسلامية في الكويت خلال السنوات الخمس الاخيرة.
واوضح في محاضرة ألقاها امام طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدعوة من نادي المحاسبة ان حصة البنوك الاسلامية من التمويل الشخصي من محفظة البنوك ارتفعت من %39 عام 2009 الى %41.5 في عام 2013 بينما بلغت حصة البنوك الاسلامية من الودائع %41 من اجمالي 36.4 مليار دينار هي مجموع الودائع في البنوك المحلية.

رواتب الموظفين

واشار الماجد الى ارتفاع شعبية البنوك الاسلامية كجهات لتحويل رواتب الموظفين الكويتيين حيث ارتفعت نسبة الكويتيين الذين يحولون رواتبهم للبنوك الاسلامية من %37 في عام 2009 الى %45 في عام 2013، كما ارتفعت نسبة الفروع الاسلامية في الكويت من %30 الى %41 حاليا حيث كانت وتيرة نموها اسرع 5 مرات من البنوك التقليدية.
وتطرق الماجد الى التطورات التي شهدتها البنوك الاسلامية عالميا مشيرا الى ان نسبة نمو اصول البنوك الاسلامية خلال الفترة من 2009 الى 2013 بحوالي %18 حيث وصلت الى حوالي 1.7 تريليون دولار مع توقعات بوصولها الى 3.4 تريليونات دولار بحلول 2018.
واشار الماجد الى اسباب نجاح البنك في تنفيذ استراتيجيته ومنها وضوح الاستراتيجية التي وضعتها واحدة من اكبر شركات الاستشارات العالمية، وكذلك عودة بوبيان الى اساسيات العمل المصرفي، والطلب المتنامي في السوق الكويتي على الخدمات والمنتجات المالية الاسلامية، والاستثمار في مواردنا البشرية، والاستثمار في التكنولوجيا، وتكوين فريق تنفيذي كويتي على اعلى مستوى، والعمل اللامركزي وخلق بيئة مساعدة للابداع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
46.8 مليون جنيه الأرباح التشغيلية في 9 أشهر

6.7 ملايين استرليني الأرباح التشغيلية لـ«لندن والشرق الأوسط» قبل الضريبة

404766_e.png

عادل الماجد
حققت شركة بنك لندن والشرق الأوسط القابضة أداءً جيدًا خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، وأظهرت النتائج ان الشركة حققت نموًا في كافة مؤشرات الأداء الرئيسية، حيث بلغ اجمالي الايرادات التشغيلية 46.8 مليون جنيه استرليني، كما بلغ صافي ايرادات الأتعاب 3.1 ملايين جنيه، وبلغت الأرباح التشغيلية قبل الضريبة للمجموعة 6.7 ملايين جنيه استرليني.
وبلغ اجمالي الايرادات التشغيلية 13.4 مليون جنيه استرليني في الربع الثالث، وبلغ صافي ايرادات الأتعاب 0.9 مليون جنيه استرليني، فيما بلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة قبل الضريبة 1.6 مليون جنيه استرليني.
وقد بلغ اجمالي المصروفات التشغيلية 11.07 مليون جنيه استرليني في الربع الثالث من العام 2014، ليصل معدل المصروفات الى الايرادات %74.5 (بعد تعديله بخصم استهلاك التأجير التشغيلي) خلال هذه الفترة.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة بنك لندن والشرق الأوسط القابضة عادل الماجد: «ان النتائج التي حققتها شركة بنك لندن والشرق الأوسط القابضة في الربع الثالث من العام 2014 تأتي منسجمة مع تنامي الطلب على خدمات الصيرفة الاسلامية في جميع أنحاء العالم.كما ان مذكرة التفاهم التي وقعها بنك لندن والشرق الأوسط مع بنك معاملات تؤكد على التزام المجموعة بتعزيز شراكاتها الاستراتيجية وتنويع خدماتها المصرفية الخاصة، منوها الى ان النتائج المالية التي حققتها الشركة تواصل تعزيز الزخم الايجابي الذي حققته في النصف الأول من العام الحالي 2014، لاسيما ان البنك يتمتع برأس مال قوي يمكنه من تحقيق المزيد من الانجازات في المستقبل».
وقال همفري بيرسي، الرئيس التنفيذي لشركة بنك لندن والشرق الأوسط القابضة: «لقد حققنا تقدمًا ملموسًا خلال العام 2014 على الرغم من الهدوء الذي يسود الربع الثالث من العام مع تراجع أنشطة الأعمال في فصل الصيف وشهر رمضان الكريم».
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هل البيع من طرف بنك التجاري له علاقة في النزاع القضائي بين الدار و البنك التجاري الكويتي على الحصة البالغة 19% من أسهم "بنك بوبيان
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«التجاري»: نلتزم بأحكام الإفصاح

410368_e.png

يعقوب الابراهيم


تعليقاً على ما تداوله البعض عن دور البنك في عمليات بيع سهم بوبيان


صرح الناطق الرسمي باسم البنك التجاري الكويتي يعقوب الابراهيم بشأن التداول الذي تم على سهم بنك بوبيان خلال الايام السابقة، وما تداوله البعض من دور البنك التجاري الكويتي في عمليات البيع على ذلك السهم، فان البنك يؤكد التزامه التام بأحكام اللائحة التنفيذية للقانون 2010/7 والتي تنظم عملية الافصاح عن المصالح، وبشكل خاص المادة (385) التي تنص على ابلاغ «اسواق المال» وللسوق والجهة المصدرة للسهم بأي تغيير في ملكية السهم يتجاوز %0.5 من رأسمال الجهة المصدرة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«التجاري»: نلتزم بأحكام الإفصاح

410368_e.png

يعقوب الابراهيم

تعليقاً على ما تداوله البعض عن دور البنك في عمليات بيع سهم بوبيان

صرح الناطق الرسمي باسم البنك التجاري الكويتي يعقوب الابراهيم بشأن التداول الذي تم على سهم بنك بوبيان خلال الايام السابقة، وما تداوله البعض من دور البنك التجاري الكويتي في عمليات البيع على ذلك السهم، فان البنك يؤكد التزامه التام بأحكام اللائحة التنفيذية للقانون 2010/7 والتي تنظم عملية الافصاح عن المصالح، وبشكل خاص المادة (385) التي تنص على ابلاغ «اسواق المال» وللسوق والجهة المصدرة للسهم بأي تغيير في ملكية السهم يتجاوز %0.5 من رأسمال الجهة المصدرة.
«التجاري» يبيع جزءاً من حصته في «بوبيان» عن طريق السوق بترتيب زمني


الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

يستهدف التخارج مما جمعه من أسهم منحة وزعت في السنوات الماضية


أكدت مصادر أن بيع البنك التجاري لأسهم يملكها في «بوبيان» سيتم بترتيب زمني وآلية محددة كي لا يتعرض السهم لضغوط تؤثر في مستواه السعري.

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن البنك التجاري الكويتي يقوم حالياً ببيع جزء من حصته في بنك بوبيان، وذلك عبر تداولات السوق، موضحةً أنه لا يستهدف بيع كامل الحصة.
وأضافت المصادر أن «التجاري» يبيع حالياً ما تم أخذه من أسهم منحة من التوزيعات السابقة لـ«بوبيان» خلال السنوات الماضية منذ استحواذه على حصة شركة دار الاستثمار في البنك، مشيرةً إلى أن البيع الحالي لا يتضمن أصل الحصة المتنازع عليها حتى الآن بين «الدار» و«التجاري».
وأكدت المصادر أن البيع سيتم بترتيب زمني وآلية محددة كي لا يتعرض السهم لضغوط تؤثر على مستواه السعري، موضحةً أن إدارة «التجاري» تدرس التصرف ببقية الحصة بعد الانتهاء من التخارج من الجزء المستهدف حالياً، موضحةً أنها لا تستبعد طرحها لمزاد عام أو الإتفاق مع أطراف معينة ترغب بالشراء، في حال تم إنهاء الوضع القانوني الخاص بها.
وتبلغ حصة «التجاري» في بنك بوبيان بنهاية تداولات أمس ما نسبته 19.43 في المئة من إجمالي اسهم البنك، وبلغت الكمية المتداولة أمس 3.492 ملايين سهم، بقيمة 1.613 مليون دينار، بإجمالي عدد صفقات بلغ 94 صفقة، علماً أن السهم أقفل عند سعر 450 فلساً، بانخفاض قدره 25 فلساً عن تداولات أمس الاول.
وكان «التجاري» قد باع في وقت سابق 220,63 مليون سهم من أسهم ‏البنك بسعر قدره 550 فلسا كويتيا للسهم الواحد الى بنك الكويت الوطني ‏بقيمة اجمالية تبلغ نحو 120 مليون دينار، محققاً آنذاك أرباحاً بلغت 27,578 مليون دينار بعد إتمام الصفقة‏.
وقام بنك بوبيان بتوزيع أسهم منحة بنسبة 7 في المئة بنهاية العام الماضي 2013، كما قام بتوزيع 5 في المئة في عام 2012، بينما لم يقم بتوزيع أسهم منحة خلال أعوام 2011 و2010 و2009 وهو العام الذي استحوذ فيه «التجاري» على نسبة في «بوبيان».
وكان المحامي الشريك في «المركز للمحاماة» د.يوسف الحربش صرح في وقت سابق أنه فيما يتعلق بالنزاع حول أسهم بنك بوبيان بين شركة دار الاستثمار والبنك التجاري فإن محكمة استئناف أسواق المال الدائرة التجارية أصدرت حكمها في الاستئنافين المرفوعين من شركة دار الاستثمار والبنك التجاري، فقبلت الدفع المبدى من شركة دار الاستثمار بعدم اختصاص دائرة أسواق المال وألغت حكم محكمة أول درجة، وأعادت الدعوى الى الدائرة التجارية في محكمة أول درجة، ورفضت استئناف البنك التجاري.
من جهته، ذكر الناطق الرسمي باسم البنك التجاري الكويتي يعقوب الإبراهيم، بشأن التداول الذي تم على سهم بنك بوبيان خلال الأيام السابقة، وما تداوله البعض من دور البنك التجاري الكويتي في عمليات البيع على ذلك السهم، فإن البنك يؤكد التزامه التام بأحكام مواد الفصل العاشر من اللائحة التنفيذية للقانون 7/2010 بشأن هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية والتي تنظم عملية الإفصاح عن المصالح، وبشكل خاص أحكام المادة (385) التي تنص على إبلاغ هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية والجهة المصدرة للسهم بأي تغيير في ملكية السهم تتجاوز نصف الواحد في المئة من رأسمال الجهة المصدرة.
 

التكانة

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2004
المشاركات
588
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله,,

يعطيكم العافية شباب ، أتمنى اللي عنده خبرة يفيدنا هل بنك بوبيان يسوى ينشرى بهذي الأسعار فنيا ؟

وشكرا لكم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بزيادة %14.5


2.5 مليار دينار أصول «بوبيان»

عن نتائج بنك بوبيان، قال «الشال»: أعلن بنك بوبيان نتائج أعماله لفترة الشهور التسعة الأولى من العام ‏الحالي، والمنتهية في 30 سبتمبر 2014، وهي تشير إلى أن البنك حقق أرباحاً ـــ بعد خصم الضرائب ـــ بلغت نحو 20.3 مليون دينار كويتي، بارتفاع مقداره 11 مليون دينار، ونسبته %118.9، ‏مقارنة بنحو 9.3 ملايين دينار، للفترة ذاتها من عام 2013. ويعود الفضل في ارتفاع الأرباح الصافية إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية بقيمة أعلى من ارتفاع إجمالي المصروفات.


وارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية للبنك بنحو 9.7 ملايين دينار، أي نحو %19.9 حين بلغت 58.4 مليون دينار، مقارنة بـــ 48.7 مليون دينار، للفترة نفسها من عام 2013. وفي التفاصيل، ارتفع صافي إيرادات التمويل بنحو 4.3 ملايين دينار، وصولاً إلى 49 مليون دينار، مقارنة بنحو 44.7 مليون دينار، في الفترة نفسها من العام السابق. وارتفعت أيضاً باقي مكونات الإيرادات التشغيلية، كلها، فحقّق بند صافي إيرادات الأتعاب والعمولات زيادة بنحو 1.9 مليون دينار، وصولاً إلى نحو 4.5 ملايين دينار، مقارنة بنحو 2.6 مليون دينار. وارتفع بند صافي ربح الاستثمار بنحو 1.7 مليون دينار، وصولاً إلى 1.9 مليون دينار، مقارنة بنحو 158 ألف دينار. وارتفع، أيضاً، بند حصة في نتائج شركات زميلة بنحو 1.4 مليون دينار، وصولاً إلى نحو 1.8 مليون دينار، مقارنة بنحو 467 ألف دينار للفترة نفسها من العام السابق.


وارتفع إجمالي المصروفات التشغيلية، بقيمة أقل من ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية، إذ بلغ ارتفاعها نحو 3.6 ملايين دينار، وصولاً إلى 26.4 مليون دينار، مقارنة بــ 22.9 مليون دينار في الفترة ذاتها من عام 2013، وبنسبة بلغت نحو %15.6. وارتفع كل من بند تكاليف موظفين بنحو 1.5 مليون دينار، حين بلغ نحو 15.7 مليون دينار، مقارنة بــ 14.1 مليون دينار، وارتفع بند


مصاريف عمومية وإدارية بنحو 1.7 مليون دينار، وصولاً إلى 9.2 ملايين دينار، مقارنة بــ 7.5 ملايين دينار، في الفترة نفسها من العام السابق. وبلغت نسبة إجمالي التكاليف التشغيلية إلى إجمالي الإيرادات التشغيلية نحو %45.3، بعد أن كانت نحو %46.9 خلال الفترة ذاتها من عام 2013. بينما هبط مخصص انخفاض القيمة بنحو 5.4 ملايين دينار، وصولاً إلى 10.8 ملايين دينار، مقارنة بنحو 16.1 مليون دينار، أي بنسبة انخفاض قاربت %33.2، وهذا يفسر ارتفاع هامش صافي الربح، حيث بلغ نحو %33.2، مقارنة بنحو %17.8 خلال الفترة المماثلة من عام 2013.


وتشير البيانات المالية للبنك إلى أن إجمالي الأصول قد سجَّل ارتفاعاً، بلغ قدره 318.8 مليون دينار ونسبته %14.5، ليصل إلى 2.511 مليار دينار، مقابل 2.192 ‏مليار دينار، في نهاية عام 2013، في حين بلغ ارتفاع إجمالي الأصول نحو 404.6 ملايين ‏دينار ونسبته %19.2، عند المقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، حين بلغ 2.106 مليار دينار.


وارتفع بند تمويلات إسلامية للعملاء، بما قيمته 265 مليون دينار، أي بما نسبته %17.9، وصولاً إلى 1.744 مليار دينار (%69.4 من إجمالي الأصول)، مقارنة بنحو 1.479 مليار دينار (%67.5 من إجمالي الأصول)، في نهاية عام 2013، وارتفع بنحو %21، أي نحو 302.9 مليون دينار، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، حين بلغ نحو 1.441 مليار دينار (%68.4 من إجمالي الأصول). وارتفع، أيضاً، بند النقد والنقد المعادل، نحو 112.9 مليون دينار، أي نحو %54.9، وصولاً إلى 318.5 مليون دينار (%12.7 من إجمالي الأصول)، مقارنة بنحو 205.6 ملايين دينار (%9.4 من إجمالي الأصول)، في نهاية عام 2013، وارتفع بنحو %56.3، أو نحو 114.7 مليون دينار، مقارنة بنحو 203.9 ملايين دينار (%9.7 من إجمالي الأصول)، للفترة نفسها لعام 2013.


وتشير الأرقام إلى أن مطلوبات البنك (من غير احتساب حقوق الملكية) قد سجلت ارتفاعاً بلغت قيمته 296.4 مليون دينار، لتصل إلى نحو 2.219 مليار دينار، بعد أن كانت 1.922 مليار دينار في نهاية عام 2013، وهذه الأرقام ستكون أكبر لو قارنا إجمالي المطلوبات مع الفترة نفسها من العام السابق، إذ سيقارب 373.2 مليون دينار، أو بنسبة ارتفاع %20.2 حين بلغ ـــ آنذاك ـــ نحو 1.846 مليار دينار.


وتشير نتائج تحليل البيانات المالية المحسوبة على أساس سنوي، إلى أن مؤشرات ربحية البنك، كلها، قد سجلت ارتفاعاً كبيراً، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، إذ ارتفع مؤشر العائد على معدل حقوق المساهمين الخاص بمساهمي البنك ‏ROE‏ إلى %9.8، مقارنة بنحو %4.9، وحقق العائد على رأسمال البنك ‏ROC‏ ارتفاعاً، أيضاً، حين بلغ نحو %14.2، بعد أن كان عند %6.9. وسجّل مؤشر العائد على معدل أصول البنك ‏ROA ارتفاعاً، أيضاً، حين بلغ نحو %1.2، قياساً بنحو %0.6، وارتفعت ربحية السهم EPS ‏نحو 10.3 فلوس مقابل نحو 4.8 فلوس. وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ الربحية P/E نحو 37.1 مرة مقارنة بــ 96.3 مرة، نتيجة ارتفاع ربحية السهم بنحو %117.3 عن مستواه في 30 سبتمبر من عام 2013، وتراجع سعر السهم بنحو %16.4 عن مستوى سعره في 30 سبتمبر 2013، وبلغ مؤشر مضاعف السعر/ القيمة الدفترية P/B نحو 3.4 مرات، مقارنة بنحو 4.3 مرات.
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
شسالفه
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
مخلص من 14 مليون التجاري

ناقصين مغثه
 

q1888

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2008
المشاركات
1,030
ياجماعه اللي عنده تفسير لنزول البنك يوضحلنا ! وهل رااااح يستمر النزول
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: "تجاري" يُقلص حصته في "بنك بوبيان"
3765025.jpg

24 ديسمبر, 2014

الكويت - مباشر: أظهرت حركة الملكيات المُعلنة على الموقع الرسمي للبورصة الكويتية تغير بعض نسب الملكيات في نهاية تعاملات يوم الثلاثاء الموافق 23 ديسمبر 2014.

وفي تقرير لـ "مباشر"، تبين تراجع حصة البنك التجاري الكويتي (تجاري) في (بنك بوبيان) من 19.43% إلى 18.86% بانخفاض قدره 0.57%، بينما حافظ بنك الكويت الوطني (وطني) على حصته في الأخير عند نسبة 58.33%.

وارتفعت حصة شركة مشاريع الكويت القابضة وشركاتها التابعة (مشاريع) في شركة الصناعات المتحدة ( ص متحدة) من 69.96% إلى 70.97% بزيادة قدرها 1.01%.

كما رفعت شركة (مشاريع) أيضاً حصتها في شركة العقارات المتحدة (متحدة) من 33.11% إلى 34.03% بزيادة قدرها 0.92%.

من ناحية أخرى، تراجعت حصة شركة دار الحلول لشراء وبيع الأسهم في الشركة العالمية للمدن العقارية (المدن) من 27.71% إلى 26.04% بنقص قدره 1.67%.

وأخيراً، ارتفعت حصة شركة مجموعة العوائد الوطنية للتجارة العامة والمقاولات في شركة الثمار الدولية القابضة (الثمار) من 6.965% إلى 7.523% بزيادة قدرها 0.558%.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
يمكن قاعدين يبيعون اسهم الدار ببنك بوبيان المتنازع عليها مع التجاري

يمكن صفقه تتم فى الخفاء بين التجاري والدار لحل المشكلة بدل المحاكم

هذا والله اعلم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في إفصاح جديد إلى البورصة
«التجاري» يخفِّض ملكيته في «بوبيان» 1.6%

كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية أن البنك التجاري سلّم الجهات الرقابية إفصاحاً جديداً بنسبة ملكيته في رأسمال بنك بوبيان.


وفي التفاصيل، قالت المصادر إن الملكية الجديدة التي زوّد بها البنك البورصة والجهات الرقابية بلغت %17.7، وهي النسبة التي خفّض بها البنك التجاري حصته لأول مرة منذ النزاع مع شركة دار الاستثمار عن %19.3، وهي النسبة محل النزاع.


وكان البنك قام بعمليات بيع لكمية أسهم ناتجة عن توزيعات منحة واكتتاب في زيادة رأس المال، إلا أنه وفقاً لإفصاح البورصة الرسمي، فإن الملكية الأساسية محل النزاع انخفضت بنسبة تقدر بـ%1.6.


ويتربع البنك الوطني على أعلى حصة في رأسمال بنك بوبيان بنسبة تبلغ %58.3.
 

egyptian869

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
1,306
الإقامة
الكويت
الدار لا علاقه لها بالصفقات اللى تمت اليوم .. ولكن السؤال .. متى كان العرض بالكميات الكبيره ؟؟؟ العرض كان بيتم باتفاق بين البايع والشارى والكميات ما ظهرت على الشاشات. كل شئ يتم فى ثانية واحده .. البائع والشارى والوسيط
 

ابن صفير

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
1,693
الدار لا علاقه لها بالصفقات اللى تمت اليوم .. ولكن السؤال .. متى كان العرض بالكميات الكبيره ؟؟؟ العرض كان بيتم باتفاق بين البايع والشارى والكميات ما ظهرت على الشاشات. كل شئ يتم فى ثانية واحده .. البائع والشارى والوسيط
الطلبات من امس حوالي 90 مليون سهم
اليوم قط عليهم
والبنك التجاري معلن من حوالي شهر انه له نية لبيع جزء من الأسهم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
94 مليون سهم تم تداولة اليوم

الواضح البنك التجاري يبيع بقوة
 
أعلى