حكم حلق اللحية والأخذ منها

الحالة
موضوع مغلق

بو عمر77

عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : اللحية سنة وليست فرض لأنه لايوجد دليل قاطع على فرضيتها وهي محل خلاف بين العلماء ، الصلاة مثلا ليست محل خلاف بين العلماء لأنها ركن أساسي من أركان الاسلام بل عموده ، وأتحدى أي شخص أن يأتيني بدليل قاطع وحاسم كآية من القرآن الكريم أو حديث شريف يقول حلق اللحية من كبائر الذنوب وإطالتها من الفرائض .

ثانيا : في علم أصول الفقه ، المؤمور به وهنا ( إطالة اللحية ) يعني أنه ليس بفرض بل إما : واجب ، سنة ، مباح . وفي هذا السياق نجد الحديث الشريف ( عشر من الفطرة ) ومنها إعفاء اللحى وقص الشارب و نتف الابط والسواك ...إلى آخر الحديث الشريف وهذا الامر من رسول الله صلى الله عليه وسلم محمول على الاستحباب السنية وليس على الوجوب ، ومن كبار العلماء الذين قالوا بأن إطالة اللحية سنة هو الامام النووي رحمه الله .

ثالثا : الاخوة السلف هدانا الله وإياهم ينظرون لوجهة نظر واحدة فقط لا ثاني لها مع أن الاسلام سهل بسيط وفيه سعة ، وإختلاف الامة رحمة ، ولكن مادام قال إبن باز وأبن عثيمين رحمهما الله وغفر لهما أنتهى الامر ولامجال للمناقشة ، العالمان الجليلان مجتهدان قد يصيبا وقد يخطئا ولهم أجرهم على إجتهاداتهم وهم تاج على راسي وعلى راس كل مسلم ولكن علينا أن نبحث ونقرأ ونفكر لا أن نقلد تقليدا ونأخذ فتاوي المشايخ كأنها حد السيف .

ولاحول ولاقوة إلا بالله

هل من رد وجواب ؟

بو عمر77

عضو نشط
ابو عمر انا ماقول الا الله يهديني ويهديك وجميع المسلمين

وانا اقولك راجع نفسك؟؟؟

شوف الغلط وين فيك بالضبط ؟؟؟

أنت راجع نفسك وشوف وين الغلط بكلامي ، لاتلف وتدور رد علي وجيبلي دليل قاطع من الكتاب والسنة بأن إطالة اللحية فرض وحلقها من كبائر الذنوب لاتلف وتدور

yh7yh

عضو نشط
والله يابو عمر انت اخو وانا ابيك اطول بالك على انت عطني دليل ان الحلق الحيه مافيه شي ؟؟؟

وبالنسبه للتقصير الدشداشه ؟؟؟

في حديث للرسول عليه الصلاة والسلام

اهو مو حاضرني بس بما معناه

ثلاثه لا ينظرالله لهم يوم القيام

ومن بينهم المسبل؟؟؟؟

بو عمر77

عضو نشط
أخي الكريم ، ترى الاختلاف محمود ، وأيضا ما أعتقد أنه راح نتفق لأن الموضوع طال ، أنا من فكر وتيار مختلف عنك ، أنا ذكرتلك المشايخ اللي آخذ عنهم ، الشيخ الجفري والقرضاوي ما أعتقد أنكم تعترفون فيهم ، أنا ذكرتلك أن الامام النووي يقول أن اللحية سنة وكذلك الشوافع ، وجبتلك أدلة على ذلك وأنت رديت سؤالي إلى سؤال ، من جهة ثانية حلق اللحية لها حد ؟ إذا هي فعلا من كبائر الذنوب فيعني هذا أن لها حدا مثلها مثل مثل تارك الصلاة وشارب الخمر وحد السرقة وحد الزنى فيعني هذا أنها سنــة وليست فرضا ، بالنسبة لي الموضوع أنتهى أنا ذكرت أدلة وآراء علماء ، أنتهى الموضوع والله هو غافر الذنوب وعلام ماتخفي الصدور وأدرى بالنوايا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الولم

عضو جديد
اخي الكريم ابوعمر هدانا الله واياك لما فيه الخير

انا ما سبيت ولا اتهمت ولا غلطت وانت محشوم

بس انا بينت ان كلمتك قايلينها ناس قبلك وقلت لك اتمنى انك مو منهم

وبالنسبه للمنافقين انا ما اتهمتك انا قلت اذا كان القصد منها الاستهزاء

وانت اعلم بنيتك طبعا

وبعدين تبي رد على شنو

بنالسبه لاولا : الاحاديث كثيره للدلاله على تحريم حلق اللحيه

ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا المجوس حفوا الشوارب وارخوا

اللحى ) وامر الرسول عليه الصلاة والسلام يقتضي الوجوب

وبالنسبه لثانيا : فاذ كنت تعرف الفرق بين الفرض والواجب والسنه

فاللحيه هنا واجب كما اشرنا في اولا والواجب يؤثم تاركه

اما ثالثا : فان منهج السلف الصالح من الصحابه والتابعين وتابعيهم الى

يوم القيامه . هو اتباع الدليل وليس الاشخاص فنحن اذا اتبعنا العلامتين

ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عيهم نتبعهم بما جاءوا به من الادله

واذا كان هناك راي مخالف نظرنا الى دليله فاذا كان الدليل اقوى اتبعناه

وانت قلت كلمة حق واتمنى ان يراد بها الحق ان كل انسان يخطئ

ويصيب ولكن في النهايه كما ذكرنا العبره بالادله

اما بالنسبه لبعض الامور اللي تهجمت فيها على السلفيين وانهم

ما يسلمون على الحليق وانهم فيهم وفيهم ..اذا كانت صحيحه

فهذه تصرفات شخصية تمثل الشخص نفسه ومايصير نعم السلفيين

كلهم .. مثال : لو ان شخص من قبيله معينه يشرب الخمر هل يصح

ان نقول ان القبيله كلها تشرب الخمر .طبعا لا فلماذا اذا اخطأ سلفي

نقول السلفيون كلهم اخطؤوا

فيا اخي الكريم ارجع واقول انا ما سبيت ولا اتهمت انا حبيت اوضح

فقط . واتمنى ان لا نكون متحاملين على اهل السنه وان لا نشوه

صورهم فان الطعن في الشخص هو طعن لما يحمل واهل السنه

يحملون الدين

واسأل الله ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

مشاري بو ناصر

عضو نشط

هناك شيء نريد أن ننبه عليه ... ألا وهو أننا نحاول أن نعطي أساسيات ،

فهناك عبادات جعلها الله عز وجل عبادات فردية،

وأمانة مؤتمن عليها كل إنسان منا، هذه أمانتك،

فخشوعك في الصلاة أمانة عندك، الوضوء هذا أمانة عندك،

عندما يقيم المؤذن الصلاة نصلي، ويصلي الإمام بنا،

لو صلّى شخص بدون وضوء لا ندري فهذه أمانته،

لو شخص في رمضان وهو زميلي في العمل مفطر، لا أدري، هذه أمانة.

هناك عبادات هي : شعائر ، كصلاة الجمعة، هذه شعيرة من الشعائر وواجب عيني على كل مسلم، بها نعرف أن هذا البلد مسلم، أو هذه القرية مسلمة أو لا،

كان الرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرسل الجيش، ويقول: {انتظروا إن سمعتم الأذان ارجعوا وإن لم تسمعو الأذان أغيروا عليهم } هذه تسمى شعائر،

ومن ضمن الشعائر: إعفاء اللحية، هذه شعيرة ليست مما أؤتمن عليه الإنسان بينه وبين ربه،

بل هذه شعيرة ظاهرة، تعرف بها المطيع من العاصي، وتعرف بها أن هذا المجتمع مسلم أو فاسق،

هذه الشعائر أهم وأعظم في الوجوب من الجزئيات.

حجاب المرأة فوق كونه عبادة على كل امرأة، هو شعيرة، فكيف أعرف أن هذا المجتمع مسلم؟

أعرف بأنني إذا دخلت أرى النساء محجبات ولا أرى التبرج، فالشعائر أهميتها تأتي من أننا نعرف بها حال الإنسان أو حال المجتمع.

فهذه اللحية من الشعائر الظاهرة ،

وإذا كنت تحب محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قلبك،

وتعلم أن هديه أعظم الهدي، وتعلم أن سنته أعظم السنن، وأنه دين أنقذك الله به، وأنقذ به العالمين من الظلمات إلى النور، ومن طريق النار إلى طريق الجنة، فيجب عليك أن تكون مثله،
وأن تلتزم أمره، وأن تلتزم هديه في لحيته، وفي ثيابه، وفي خلقه، وفي سلوكه كله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Rap Soul

عضو نشط

بارك الله بكم على المشاركة واسئل الله الذي جمعنا بكم في دنيا فانية ان يجمعنا في جنةٍ قطوفها دانية

بالنسبة للموضوع انا ما فتحته وأثرته إلا لتعم الفائدة علينا ولنرتقي بثقافتنا الإسلامية
ولا يوجد اي داعي للمشحانات لأننا نريد الاستفادة ولا نريد خسارة بعضنا كأعضاء نكتب في منتدى واحد ..

أما بالنسبة لموضوع اللحية
أن كان حلقها حرام ولا يجوز فلا نريد حلقها ونقطع الشك باليقين
ولكن هل يجوز تحديدها وتخفيفها والأمور هذه ؟
ارجوا من عنده العلم والدراية في الأمر أن يفيدنا
ويا جماعة الخير تذكروا بأننا نريد الفائدة كما ذكرت

واسئل الله أن يهدينا لما فيه الخير والصلاح وأن يغفر لنا ويرضى عنا إنه هو السميع المجيب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-

yh7yh

عضو نشط
ابو عمر الظاهر انت متأثر بالداعيه المصري عمرو خالد

Rap Soul

عضو نشط
اللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

MOHAMMED11

عضو نشط
هل من رد وجواب ؟

حيا الله ابو عمر .. بداية انا مااشوف احد سبك او شتمك بالعكس
اشوفك تقول شي ماهو موجود ، ويليت لو في احد سبك
تقتبس كلامة اللي سبك فيه ... احسن الظن باخوانك بارك الله فيك

اما الرد .. يقول الله في كتابه الكريم
{ماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}

وهذا امر رباني بإطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
والابتعاد عن مانهاه عنه ،،،
طيب لو الرسول امر بامر ماء ، لاكن مااطعنا هذا الامر سواء
عن تساهل او تكاسل او عصيان الخ الخ هل نحن ندخل ضمن من
خالفوا امر الرسول او لأ ، الاجابة بلاشك نعم نحن خالفنا الرسول
بهذا ...

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466)

طيب هذا امر صريح من الرسول بعدم حلق اللحية .
هل انته تعترض على هذا الامر ام لأ ؟
ومادليلك اللذي يبيح لك الاعتراض لو كنت معترض ؟
وهل مخالفة الرسول عن نكران ماامر به او الاستهانه به
تعتبر معصية ام لأ .؟
وهل معصية الرسول توجب العقاب من الله ام لأ . ؟
اسمع جوابك ومن هنا يبدأ الحوار ان شاء الله ..

اما قصة الاعرابي اللي اوردتها ، فهذا اعرابي اتى الرسول
من البادية يسأل عن الاسلام تبي الرسول يعطيه
السنة كاملة في دقائق ؟؟!
وبعدين الرسول في بداية دعوة اي انسان للاسلام ماكان
يدعوه إلا للأركان ، امّا من استقر الاسلام والايمان في قلبه
فكان يعطيهم الخطب ويجلس معهم ويعلمهم كل صغيره
وكبيره يدعو لها ديننا الحنيف .... وهذا من حسن تعامل
النبي وعصمته وانه لا ينطق عن الهوى . لانك ماتقدر
تثقل على انسان يريد الدخول بالاسلام حتى تطمأن
ان الاسلام والايمان استقر في قلبه .لان ممكن يكون
بكثرة اوامرك في بداية الامر دعوه لهذا الشخص
بالنفور والابتعاد عن هذا الدين . لاكن بعد ان يطمأن هذا
الشخص لما دعوته له وينشرح صدره تبدأ بعدها
بتعليمه مايجهل من امور دينه ..

والحين نسمع منك بارك الله فيك ولي عوده ان شاء الله .

yh7yh

عضو نشط
حيا الله ابو عمر .. بداية انا مااشوف احد سبك او شتمك بالعكس
اشوفك تقول شي ماهو موجود ، ويليت لو في احد سبك
تقتبس كلامة اللي سبك فيه ... احسن الظن باخوانك بارك الله فيك

اما الرد .. يقول الله في كتابه الكريم
{ماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}

وهذا امر رباني بإطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
والابتعاد عن مانهاه عنه ،،،
طيب لو الرسول امر بامر ماء ، لاكن مااطعنا هذا الامر سواء
عن تساهل او تكاسل او عصيان الخ الخ هل نحن ندخل ضمن من
خالفوا امر الرسول او لأ ، الاجابة بلاشك نعم نحن خالفنا الرسول
بهذا ...

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466)

طيب هذا امر صريح من الرسول بعدم حلق اللحية .
هل انته تعترض على هذا الامر ام لأ ؟
ومادليلك اللذي يبيح لك الاعتراض لو كنت معترض ؟
وهل مخالفة الرسول عن نكران ماامر به او الاستهانه به
تعتبر معصية ام لأ .؟
وهل معصية الرسول توجب العقاب من الله ام لأ . ؟
اسمع جوابك ومن هنا يبدأ الحوار ان شاء الله ..

اما قصة الاعرابي اللي اوردتها ، فهذا اعرابي اتى الرسول
من البادية يسأل عن الاسلام تبي الرسول يعطيه
السنة كاملة في دقائق ؟؟!
وبعدين الرسول في بداية دعوة اي انسان للاسلام ماكان
يدعوه إلا للأركان ، امّا من استقر الاسلام والايمان في قلبه
فكان يعطيهم الخطب ويجلس معهم ويعلمهم كل صغيره
وكبيره يدعو لها ديننا الحنيف .... وهذا من حسن تعامل
النبي وعصمته وانه لا ينطق عن الهوى . لانك ماتقدر
تثقل على انسان يريد الدخول بالاسلام حتى تطمأن
ان الاسلام والايمان استقر في قلبه .لان ممكن يكون
بكثرة اوامرك في بداية الامر دعوه لهذا الشخص
بالنفور والابتعاد عن هذا الدين . لاكن بعد ان يطمأن هذا
الشخص لما دعوته له وينشرح صدره تبدأ بعدها
بتعليمه مايجهل من امور دينه ..

والحين نسمع منك بارك الله فيك ولي عوده ان شاء الله .

كفيت و وفيت طال عمرك

ان شاءلله اخونا ابو عمر يقتنع بكلامك؟؟؟؟

core99

عضو نشط
فلقد تحمل قبلكم المشايخ الكبار هذا الكلام مثل الشيخ الحبيب بن علي الجفري حفظه الله

بو عمر ... هذا شيخك الجليل ...

وبعدين من أنت علشان تطلب النقاش في أمور دينيه وشرعيه ... طلبت النقاش .. طيب نبي نعرف مستوى علمك...
إيش درست كعلم شرعي طبعا...

بو معاذ 2006

عضو نشط
فـــــــــــــــي قلــــــــــــــــــــب امــــــ
لأن اخي امر اللحية للوجوب وليس للفضل والاستحباب
قال صلى الله عليه وسلم ( أحفوا الشوارب واعفوا اللحى ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أعفوا اللحى وجزوا الشوارب وغيروا شيبكم و لا تشبهوا باليهود و النصارى ) وقال صلى الله عليه وسلم ( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس ) وقال صلى الله عليه وسلم ( خالفوا المشركين أحفوا الشوارب وأوفوا اللحى )

اما بخصوص السنن فهي للأجر والاستحباب والفضل
ولو ترى الأحاديث في ذلك سوف ترى: من صلى.. من حافظ وهكذا..
يعني زيادة اجر

كذلك بخصوص صلاة السنن لا يوجد حديث فيه وعيد لمن ترك النوافل
اما بخصوص اللحية فهناك احاديث ووعيد لمن تشبه بالكافرين وكذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من مشابهتهم

واللحية مذكورة حتى في القرآن ، قال الله تعالى عن هارون وموسى ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي ) فهذا دليل انه السابقين كان يعفون اللحى من الأنبياء والمرسلين وغيرهم. والله اعلم منقول هذا النص

المجموعي

عضو نشط
الاسلام ناخذه من الكتاب والسنة مو فتاوي فلان وعلان ، الاسلام لم يدعوا إلى الرهبنة ، بل إلى العقل ، شخص يقوم بفرائضه الدينية وبواجباته الاخلاقية لكنه يحلق اللحية طبعا من النظرة السلفية هذا مسلم عاصي
""هذا ردك الاول اللي فيه تحامل على الشيخين وانت تعلم ان لحوم العلماء مسمومه!!,, اختلف معهم لكن احترمهم ... وواضح تحاملك على السلف,,,
,,,,,,,,,,,
ثالثا : الاخوة السلف هدانا الله وإياهم ينظرون لوجهة نظر واحدة فقط لا ثاني لها
""هذا ردك الثاني وواضح انك متحامل على السلف فقط لاغير لانهم سلف"" ,,,,,,,,,,,
وهذا ديدنكم وليس بغريب عليكم فلقد تحمل قبلكم المشايخ الكبار هذا الكلام مثل الشيخ الحبيب بن علي الجفري حفظه الله والسيد عبدالله فدعق والعلامه يوسف القرضاوي
""هذا ردك الثالث واهني بينت انك صوفي ,,, وللاسف ليش ماتبدي كلامك بقوه وتعلن عن نفسك بصراحه"" ,,, لاتدخل اسماء مشايخ بعيده عن افكارك للتمويه,,,,,,,,,,,
كنت أعلم مسبقا بأني سأتلقى السباب والتهم وعدم الاجابة المباشرة على الادلة والتهرب من الرد ، لكني لاأعلم حقيقة ماهي مشكلة الاخوة السلف مع من لايتبع تيارهم وفكرهم ، هم يذكرونني بمبدأ الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ( من ليس معنا فهو ضدنا ) وهذا مبدأ خطأ وغير صحيح ، فكما ذكرت سابقا أن الدين سعة وإختلاف الامة رحمة ولكن الاخوة السلف لايريدون هذا الاختلاف بل يريدون الجميع منضوين تحت لوائهم وهذا مرفوض ، في الكويت مشايخ كثر ، القصار والشراح والمذكور والنشمي وغيرهم لماذا الاخوان مصرين على إبن باز وإبن عثيمين رحمهما الله ، هل الشيخين الجليلين معصومين عن الخطأ ، هل أعتنـقـنا فكر التقليد ومذهب الرهبنة يعني إذا قال إبن باز كلمة لايجوز أن نناقشه فيها ، لماذا التقيد بوجهة نظر واحدة والانغلاق حولها ولماذا الهجوم العنيف على المخالفين بالرأي ولماذا الاخوة السلف لايرمون السلام على حليقي اللحى وحتى الملتحيين من خارج محيطهم ، أليس إفشاء السلام سنة مثلها مثل إطالة اللحية وتقصير الثوب أم السنن أصبحت على المزاج .
هذا ردك الرابع : تحامل غير طبيعي على السلف نقدر نسميه ((كره)),, ومنو قالك ان السلف مايسلمون على الحليق او المسبل !! اللي انت تقوله تقليد ورهبنه لانك ماخذه من طلبة العلم عندك ,,,
بعدين
من قال ان الشراح شيخ !!! وللمره الثانيه اقحمت اسماء للتمويه اللي اهي المذكور والنشمي اللي مايرون حتى بحضور دروس مشايخك الكرام؟؟,, لكن هذا ديدنكم اللف والدوران
...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أخي الكريم ، ترى الاختلاف محمود ، وأيضا ما أعتقد أنه راح نتفق لأن الموضوع طال ، أنا من فكر وتيار مختلف عنك ، أنا ذكرتلك المشايخ اللي آخذ عنهم ، الشيخ الجفري والقرضاوي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذا ردك الخامس
فيييييييييييييييه تناقض عجيب قريب اشلون تأخذ من القرضاوي والجفري وهم نقيض لبعض ,,, وهم تحاول تموه باسماء بعيده عن افكارك عشان توصل رساله انك مرن ولست مغلق
...

ليش ماتعلن وتقول انا صوفي !!! شنوووو المشكله
...................................................................

لاحظ ان ردي بعيد عن الموضوع
لكن شدني كلامك

ويعلم الله سبحانه اني لاني سلفي ولامطوع حتى
بس طريقة كلامك واسلوبك يجعل الاخر يرد عليك بسهوله

الشاهد
انت لاتتمتع ب 1% من صفات من يحملون هذا الفكر ....
وجهة نظر

المجموعي

عضو نشط
اخي الكريم ابوعمر

اذا كنت مرجعيتك الشيخ القرضاوي ...

فما رأيك بكلامه هذا :

((التصوف بوابة التشيع))

«التصوف بوابة للتشيع» عبارة قالها الدكتور يوسف القرضاوى منذ ما يزيد على عامين، ووقتها «قامت الدنيا ولم تقعد» كما يقال، ونحن هنا نبتعد عن العلاقة بين التصوف والتشيع، لنعدو إلى المعنى الأهم، نسأل عن معنى التصوف لكن من وجهة نظر القرضاوى، وربما يختلف البعض مع الشيخ الجليل، لكن هذا رأيه.

والصوفية ظهروا فى وقت غلب على المسلمين فيه الجانب المادى و العقلى بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الأموال، وأصبح الإيمان عبارة عن «فلسف» و«علم كلام» «وجدل»، لا يشبع للإنسان نهما روحيا، ومن هنا ــ كما يقول القرضاوى فى فتوى له على موقع إسلام أون لاين نت ــ هؤلاء الصوفية ليسدوا ذلك الفراغ، فلم يشبع هذا الجوع إلا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وإعطاء الأولية لأعمال القلوب وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية.

وكان أوائل الصوفية لتزمين بالكتاب والسنة، مطاردين للبدع والانحرافات فى الفكر والسلوك، ولقد دخل على أيدى الصوفية المتبعين كثير من الناس فى الإسلام وتاب على أيديهم أعداد لا تحصى من العصاة، غير أن كثيرا منهم غلوا، وانحرفوا عن الطريق السوى، وعرفت عن بعضهم أفكار غير إسلامية، كقولهم بالحقيقة والشريعة، وكان لهم كلام فى أن الأذواق تعتبر مصدرا من مصادر الحكم.. أى إن الإنسان يرجع فى الحكم إلى ذوقه ووجدانه وقلبه..

وكان بعضهم يعيب على المحدّثين، لأنهم يقولون: حدثنا فلان قال وحدثنا فلان... ويقول الصوفى: حدثنى قلبى عن ربى..

أو يقول: إنكم تأخذون علمكم ميتا عن ميت، ونحن نأخذ علمنا عن الحى الذى لا يموت.. أى إنه متصل ــ بزعمه ــ بالسماء مباشرة.

ويضيف القرضاوى «هذا النوع من الغلو، ومثله الغلو فى الناحية التربوية غلوا يضعف شخصية المريد كقولهم: إن المريد بين يدى شيخه كالميت بين يدى غاسله، وهذه الاتجاهات قتلت نفسيات كثير من أبناء المسلمين، فسرت فيهم روح جبرية سلبية كاعتقادهم القائل: دع الملك للمالك، واترك الخلق للخالق، يعنى بذلك أن يكون موقفه سلبيا أمام الانحراف والفساد وأمام الظلم والاستبداد، وهذا أيضا من الغلو والانحراف اللذين ظهرت عند الصوفية.

ولكن كثيرا من أهل السنة والسلف قوّم علوم الصوفية، بالكتاب، والسنة، ونستطيع أن نأخذ من الصوفية الجوانب المشرقة، كجانب الطاعة لله، ومحبة الناس بعضهم لبعض، ومعرفة عيوب النفس، ومداخل الشيطان، وعلاجها، واهتمامهم بما يرقق القلوب، ويذكر بالآخرة.

و«لهذا أنصح الرجل العادى بأن يرجع فى معارفه إلى المسلمين العلماء السلفيين المعتدلين الذين يرجعون فى كل ما يقولون إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله ــ صلى الله عليه وسلم .

..........................

هااااااا اشرايك الحين
ليما الحين
شيخك القرضاوي ولا بطلت خلااااص :d

المجموعي

عضو نشط
الذي لايعلم من هو عبدالله فدعق ..

اذا ماني غلطان هو سعودي الجنسيه ومن رموز الصوفيه هناك

واليكم بعض افكار هذا الشخص ولكم الحكم :

http://www.youtube.com/watch?v=OldV5UyCWoQ

وشكرا
...............................

احمد الله سبحانه كثيرا على نعمة العقل

المجموعي

عضو نشط
والذي لايعلم من هو على الجفري
فهو يمني الجنسيه وهو شيخ من شيوخ الصوفيه لهذا الزمان

الشاهد اترك لكم مقطع بسيط لبعض افكار هذا الشخص ولكم الحكم

http://www.youtube.com/watch?v=GQgXgvSfvvI&feature=related

وشكرا
.................................

ايضا

احمد الله سبحانه كثيرا على نعمة العقل

المجموعي

عضو نشط

بو عمر77

عضو نشط
بو عمر ... هذا شيخك الجليل ...

وبعدين من أنت علشان تطلب النقاش في أمور دينيه وشرعيه ... طلبت النقاش .. طيب نبي نعرف مستوى علمك...
إيش درست كعلم شرعي طبعا...

الله يهدينا ويهديك أنا إنسان عادي وما إدعيت إني عالم شرعي ، وإذا حسيت إني غلطت على أحد وغلطت عليك ، أطلب المسامحة من ربي ثم منك .

بو عمر77

عضو نشط
الاسلام ناخذه من الكتاب والسنة مو فتاوي فلان وعلان ، الاسلام لم يدعوا إلى الرهبنة ، بل إلى العقل ، شخص يقوم بفرائضه الدينية وبواجباته الاخلاقية لكنه يحلق اللحية طبعا من النظرة السلفية هذا مسلم عاصي
""هذا ردك الاول اللي فيه تحامل على الشيخين وانت تعلم ان لحوم العلماء مسمومه!!,, اختلف معهم لكن احترمهم ... وواضح تحاملك على السلف,,,
,,,,,,,,,,,
ثالثا : الاخوة السلف هدانا الله وإياهم ينظرون لوجهة نظر واحدة فقط لا ثاني لها
""هذا ردك الثاني وواضح انك متحامل على السلف فقط لاغير لانهم سلف"" ,,,,,,,,,,,
وهذا ديدنكم وليس بغريب عليكم فلقد تحمل قبلكم المشايخ الكبار هذا الكلام مثل الشيخ الحبيب بن علي الجفري حفظه الله والسيد عبدالله فدعق والعلامه يوسف القرضاوي
""هذا ردك الثالث واهني بينت انك صوفي ,,, وللاسف ليش ماتبدي كلامك بقوه وتعلن عن نفسك بصراحه"" ,,, لاتدخل اسماء مشايخ بعيده عن افكارك للتمويه,,,,,,,,,,,كنت أعلم مسبقا بأني سأتلقى السباب والتهم وعدم الاجابة المباشرة على الادلة والتهرب من الرد ، لكني لاأعلم حقيقة ماهي مشكلة الاخوة السلف مع من لايتبع تيارهم وفكرهم ، هم يذكرونني بمبدأ الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ( من ليس معنا فهو ضدنا ) وهذا مبدأ خطأ وغير صحيح ، فكما ذكرت سابقا أن الدين سعة وإختلاف الامة رحمة ولكن الاخوة السلف لايريدون هذا الاختلاف بل يريدون الجميع منضوين تحت لوائهم وهذا مرفوض ، في الكويت مشايخ كثر ، القصار والشراح والمذكور والنشمي وغيرهم لماذا الاخوان مصرين على إبن باز وإبن عثيمين رحمهما الله ، هل الشيخين الجليلين معصومين عن الخطأ ، هل أعتنـقـنا فكر التقليد ومذهب الرهبنة يعني إذا قال إبن باز كلمة لايجوز أن نناقشه فيها ، لماذا التقيد بوجهة نظر واحدة والانغلاق حولها ولماذا الهجوم العنيف على المخالفين بالرأي ولماذا الاخوة السلف لايرمون السلام على حليقي اللحى وحتى الملتحيين من خارج محيطهم ، أليس إفشاء السلام سنة مثلها مثل إطالة اللحية وتقصير الثوب أم السنن أصبحت على المزاج .
هذا ردك الرابع : تحامل غير طبيعي على السلف نقدر نسميه ((كره)),, ومنو قالك ان السلف مايسلمون على الحليق او المسبل !! اللي انت تقوله تقليد ورهبنه لانك ماخذه من طلبة العلم عندك ,,,
بعدين
من قال ان الشراح شيخ !!! وللمره الثانيه اقحمت اسماء للتمويه اللي اهي المذكور والنشمي اللي مايرون حتى بحضور دروس مشايخك الكرام؟؟,, لكن هذا ديدنكم اللف والدوران
...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أخي الكريم ، ترى الاختلاف محمود ، وأيضا ما أعتقد أنه راح نتفق لأن الموضوع طال ، أنا من فكر وتيار مختلف عنك ، أنا ذكرتلك المشايخ اللي آخذ عنهم ، الشيخ الجفري والقرضاوي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذا ردك الخامس
فيييييييييييييييه تناقض عجيب قريب اشلون تأخذ من القرضاوي والجفري وهم نقيض لبعض ,,, وهم تحاول تموه باسماء بعيده عن افكارك عشان توصل رساله انك مرن ولست مغلق ...

ليش ماتعلن وتقول انا صوفي !!! شنوووو المشكله
...................................................................

لاحظ ان ردي بعيد عن الموضوع
لكن شدني كلامك

ويعلم الله سبحانه اني لاني سلفي ولامطوع حتى
بس طريقة كلامك واسلوبك يجعل الاخر يرد عليك بسهوله

الشاهد
انت لاتتمتع ب 1% من صفات من يحملون هذا الفكر ....وجهة نظر

أخي الكريم لاأعتقد أن في كلامك جزئية علمية حتى أرد عليها ، لأني فقط أرد على الكلام المحمول على أدلة علمية وبراهين شرعية ، لكن أحتراما لك وتقديرا لوقتك الذي قضيته في قراءة هذا الموضوع سأرد ، أولا : أختلف مع الشيخين الجليلين لكن أحترمهما وأجلهما وراجع ردودي السابقة وسترى البرهان .
ثانيا : لست متحامل على السلف ولكن يؤلمني التشدد والتكلف في الدين .
ثالثا : المشايخ الذين ذكرتهم ليسوا ببـعيدي عن أفكاري ولم أموه ولم ألف وأدور ، الشيخ الجفري وفدعق والشراح والقصار من أتباع المذهب الشافعي وكلهم يتبعون طريقة واحدة ، والشيخ عبدالعزيز الشراح هو دكتور في كلية الشريعة جامعة الكويت وله آراء شرعية ومشاركات ناشطة لايضيره أنك لاتعرفه يكفي أن الله يعرفه ثم تلامذته .
رابعا : أما قولك أني آخذ من الجفري ومن القرضاوي وهما نقيض بعض ، فهذا مردود عليه وهو أن الاثنان ليسوا من المدرسة السلفية وهذا يكفي أنهما متفقان .
خامسا : لم يسألني أحد ماهو فكري ، الجميع كان يرد بالادلة إلا أنت يا أخي الكريم ذهبت إلى نقاط بعيدة عن الموضوع الاساسي ، وأقولها نعم أنا مسلم ومن أهل السنة الجماعة و صوفي المسلك ، ولاضير ولا عيب في ذلك .

أخي الكريم للأسف لم أجد شيئا واحدا من كلامك في نفع وإستفادة لي وللأخوان لكن هجوم علي بدون سباب ، وغمز ولمز ، والظاهر أن أسلوب المداراة والمداورة غلب على كلامك ، أسمحلي على الاطالة وتجاوز عن زلاتي ، الله الهادي إلى سواء السبيل والسلام عليكم

الحالة
موضوع مغلق
أعلى