شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
ارتفاع مجموعة الدار اليوم

مدار


منازل


أدنك


ان شاء الله في أخبار زينه
 

ابن تيميه

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
640
الإقامة
الكويــــــــت
اللي عنده معلومه يقولها

السهم سيعود على آخر أقفال ...والسهم الي يكون التداول مفتوح يكون قد زاد رأس مال مثل ما تفضلت سهم بنك الخليج ...بالنسبه للدار سيعود على آخر لأقفال 74فلس ...
 

ابن تيميه

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
640
الإقامة
الكويــــــــت
ما راح يعدي الـ 100 فلس والله اعلم

هذا يتوقف على أعلانات 2009والربع الاول وطبعا جدولت الديون أو أعاده الهيكله...يمكن يعدي ويمكن لا ...ولكن لنتفائل ولو قليلا أنها فوق 150فلس أن شاء الله :)
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أخي العزيز إندبث ....

كلامك صحيح وذكرتني بطريقة روكافلير بالإستثمار بال بيني ستوكس! بعد إلإنهيار بال38

وبالفعل مقاييسك ونظرتك جدا صحيحه للأمور! وشراؤك للدار بهالسعر جدا صحيح ونسميه

ومقايسي أزيدك بعد أكثر من اللي تفضلت وذكرته بمعدلات المديونيه وهي عاده ما تكون مابين 200% أ لى 300% متحفظ و300% - 500% بالمغامر !!!! بشركات الإستثمار وتتضاعف هذه النسبه لدى البنوك! والدار ما أعتقد عمرها تجاوزت مدى الرفعيه المتحفظ!!!!

ومقاييسي الأخرى تشمل مضاعف السعر السوقي للقيمه الدفتريه وهذا هم كان جيد بالنسبه للدار وأقل من بعض الشركات الأخري وكذللك معدلات الربحيه والتوزيعات كلها كانت جيده ومرتفعه عن الشركات الأخرى .... وأزيدك بعد كنت اتابع ما يسمى بمضاعف السعر السوقي لمعدل التدفقات النقديه المولده من العمليات وقدرة الشركه على خدمة الديون وسدادها وتوزيع الأرباح ... الخ وبعد كنت ادرس ما يسمي يقيمة الشركه المفككه (Breakup Value ) نسبه لسعر السوق! وكل شي كان تمام بس المشكله إن كنت حاط ثقتي بدراساتي وتحليلاتي بمكاتب حسابات التدقيق ذات ألأسماء العالميه! مثل برايس وإرنست وكي بي أم جي ...الخ وصحة نقلهم للمعلومه واللي مثل ما انت عارف انكشفو بإنرون وإختفت أسماء وإندمجت اسماء ولنكتشف ب2008-2009 إن المدققين بالكويت وبنفس الأسماء ضلو على خمالهم سولفهم القديمه ..... من طقت: حضرتك عاوز إيه ياباشا وإنت تآمر وحنا إنطامر! لآ وأزيدك الدار وإيفاد وبما فيها من ما تبقى من مدراء استثمار حاليا! أغلبهم إذا مو كلهم كانو قبل جم سنه بس! ماتزيد عن 4-5سنوات مضت! كانو مدققين بأحد هذه المكاتب اللي ذكرت اسماؤها أعلاه! لأن اللعبه كانت بالميزانيات وطريقة تقديمها وألإفصاحات والتقاييم المحاسبيه؟ ولذا اليوم إيفاد والدار تدار من مجموعة مدققين ومحاسبين يعرفون شلون يصفون ميزانيات المراجعه والتدقييق ويلعبون بالتقاييم والتبويبات ويختمونلهم ربعهم من عمر! بالمكاتب المحاسبيه ....عشان تطوف علينا كلنا ومن ضمنا الديانه و المركزي!!! ولاترى هالحفنه من المحاسبيين والمدققين لا عندهم خبره متمرسه بالعمل الإستثماري والمفاوضات البنكيه و.... و... الإداره المحترفه! ناهيك عن مايسمى بإدارة ألأزمات!! ومايك جرانت يابوه كرديت سويس مستشار الدار! لأن كريديت سويس! شافو الموجود سلامتك مجرد محاسبين حماعة انتا تأشر وحنا إنقشر ياباشا وينطرون إلإشاره من اللي يأشر بإيفاد ! والخبرات والمصداقيه اللي بإيفاد وبالدار يا ما عادت موجوده والموجود محجم اومبعد! لآنهم "الكوايته" ما يتقبلون الإشاره من إيفاد ولا أغلبهم يرضى بالغلط كونه ولد الديره وماهو صاك جنطته عقب المقسوم ويشلع لديره ثانيه يضيع بوسط الملايين وبملكيته جم فدان وعماره من فلوسي وفلوسك وحلال عيالنا زأهلنا اللي راح!!!

ولهالاسباب اليوم المشاكل صارت واضحه مابين هالنوع من الشركات ومدققيها من جهه والمركزي ومستشارينه بالجهه الأخرى!!! لأن ما عاد احد يثق بما يقول الثاني! عالثقه اللي كانت سابقا! وراحت! واكتشفنا إن المعلومات اللي كانت تصدر ب 2006 و2007 مضروبه اليوم ولا هالتدفقات كانت مستمره!! (بل كانت بيع ومشترى عالورق وتركب طرابيش مره هنيه ومره هنيه! ولا كان فيه كشكش بالمعنى! يدش حسابات البنوك ويطلع حسب ألأصول الصحيحه يمحاسبة ألإستثمار والبنوك واللي هي مربط الفرس! وليش كانت تقرضهم؟ وراح اجاوبك!

على (على فكره ترى ماني محاسب! ولكن متممرس بحكم عملي سابقا وخارج الكويت!) والبنوك كانت تقرض وبالمعقول وبحسب الأصول الموفره (مدرجه ام غيره) كرهن مع ميزانياتها المدققه ولهذا مديونيات الدار المحليه جدا معقوله وليست فوق الطبيعي! بس المشكله بالصفقات الخارجيه اللي صارت وتمويلها من البنوك الأجنبيه (بره الكويت) وعدم علمها بوضع الدار الحقيقي حالها حالنا تشوف هالميزانيات المصففه ومختومه من اكبرها وأسمنها مدققين! أكيد بتمول طمعا بهالكاش وفوايد خدمة الدين المربحه لهم وألأصول مرهونه لهم!! وخاصه إن الدار في 2008 مثل ما إكتشفنا من القضايا المرفوعه كانت تدفع عالمرابحات والوكالات بال 8-10-12 وفبعض الأحيان وصلت 14%!

ظبعا ما أبي اضيق خلقك أخوي إندبث وأقولك الله يستر من الميزانيات اللي بتصدر الحين (سواء كانت راح تكون مثقله بالمخصصات أو راح انشوف اشياء كثيره تغيرت عن اللي عندكب2006 و2007 والربع الثالث من2008 ! والتدفقات النقديه ما عادت مثل ماكانت ولاهم قادرين حتى يخدمون الدين بدون تمويل جديد!! وطلع الصج وإنكشف المستور بعد التمحيص والتفصيص و... و....! عن ما كان فيه 9/2008 وإحنا اليوم ترى في 2/2010 يعني ما عندنا حقائق صارلنا 17شهر او حوالي سنه ونصف! ومتأملين بهالتصريحات مالت ال 1.2مليار تقييم الديانه!! ورحلاتهم المكوكيه ومفاوضاتهم

ولهالسبب كنت اسأل عن تقييم رحال؟ ولنفترض إن المخصصات ألإضافيه بتطير نص باجي صافي حقوق المساهمين يعني بتصيير 100 مليون يعني القيمه الدفتريه بتكون محاري ال100 فلس!!!؟ وإنشاء الله بترد للتداول وخل نقول مو بأكثر من 100 فلس وتكون إنت ربحان أخوي اندبث بالدبل! ومثل ما قلت واحترم رأيك " ان انت يهمك استثمارك فقط والمحافظه عليه" ومالك شغل بالباجي! وهو حق مشروع للجميع و للكل! وعلى فكره وما افتكر والعياذ بالله ترى مهو من مصلحة البنوك والديانه تفلس الدار وهي إنشالله لن تفلس حاليا! لأن ما أظن إنشالله يقدرون يشيلون المخصصات بالكويت!

بس تخيل البنوك العالميه تقول بس طولت وتحجز عالأستن مارتن والجروفنر

وتخيل هالسناريو محليا؟ ومثل ما إيفاد والدار كانت تلعب وتشتري بالوقت وترقع بهالميزانيات و...و... لعل وعسى تنحل الأمور؟ ليش ما يمكن التجاره والمركزي والبنوك ماشيه معاها باللعبه !! بالسنتين الماضيتيين!! عشان الحين المركزي يقول أطوف 2008 بس مو 2009!!!؟؟ او يقول يالله طوفتهم بعد شتبون!؟ ويونهم التجاره ويقولونلهم بس مايصير طار 3أرباع راس المال!!؟ ويا تزيدونه؟ لو تتصفى الشركه؟ ولاترجعها البورصه للتداول بينما 20% من الديانه طق بالدار (لاحظ مش إيفاد)مستمرين بالتقاضي وبعضهم طلع إستئناف وماشي بالحجز التحفضي!! والبنوك والديانه ويمكن بعد تكويين المخصصات الازمه بهالسنتيين الماضيين! يقولون بس خلاص يبه سالفتكم عويصه و20% وقانونيا ما تمشي إلا بزيادة رأسالمال!!! وماكو سيوله ينزاد راس المال! وبس بطلنا ومحنا موافقين والسالفه ماراح تمشي وإنتو ضيعتو الوقت بمعاندكم للمركزي وبالأخير رضختو؟! وبنفلس بالشركه!! دام منتو قادرين تزيدون راس المال! وذيك الساعه حتى اسهمك اللي شاريها إنت ب 50فلس بتروح والعياذ بالله! أ؟

فهل ستزيد أخوي العزيز إندبث!؟ ومع وجوود نفس هالإداره التنفيذيه وإيفاد وسيطرتها عالمجلس؟

وشراح يكون موقفك إذا إيفاد خلتها تفلس للديانه وراحت شرة حصص الدار باصولها بالتصفيه برخص التراب!! كونها تملك بقية الحصص بنفس الأصول من خلال باقي الشركات المسيطره عليها مثل منازل وتحصيلات وإستحواذ وأوكيانا ولودإير وخباري او من خلال اللي تملكها بالكامل صواف و أديم!!!

شبيكون موقفك ذيك الساعه أخوي إندبث؟؟ خاصه وإنت مايهمك مثل ماقلت باجي الشركات ذات العلاقه بالدار واعتبرت شفط سيولة هالشركات كان شطاره! بس شبتقول؟ وشبتسوي لما تقلقاه بإيفاد مخشوش بمكان ما! واللي إنشاء الله ببين بقضية إلأربش بإستحواذ!؟

ظبعا بالنسبه لي شخصيا موبس طبعان لابالله غرقان وتحت المايه! ومطبع أهلي وعيالي (اشوى بعد مو فلوس دراستهم وطبابتهم) من 1153فلس للسهم وخسران بهالورق الحين أكثر من 95% .... فما ضر الغريق البلل! ..... ووراهم وراهم! ولا تلومني؟ لأن اللي تقرصه الحيه يخاف من العقرب :) وترى الفلوس وسخ دنيا تيي وتروح والله يرزق ويقدر والرجال تصنع المال! والمال لآيصنع الرجال! والخساره ترى مهي بالفلوس ترى هي بالدين والولد والصحه ولله الحمد ربنا حفظهم وقدرهم ورزقنا وانعم بهم علينا وله الحمد على كل حال وهو على كل شي قدير

ربي لك الحمد بما قدرت اللهم لا إعتراض وحسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله

آسف
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
آسف عالإطاله أخوي العزيز إندبث أو إذا كنت ضيقت خلوقكم بما أوضحت (بس مدري راح! :)

وكنت أقصد أسلوبك Opportunistic

وأتمنى الحين أخوي صباد فهم ليش متشائم

وإخواني رحالي وبن تيميه بليش كنت عجول عالمعلومه

وآسف عاللإطله .... والسموحه يالإخوان تراكم أعزاء ولم أقصد أن أكون سلبي جدا بكتاباتي بل محاولة تةسيع أفق نظراتكم ... وشمولية تفكيركم والنظر للصوره العوده وليس لما هو تحت الناظر فقط! لأن تهمني حقيقه مشاعركم وإن ما أزعل ألإخوان وبالأخص أخواني مثل بوناصر ومغامر صعب بما أعرف! وبما علمتني به السنيين! وعدم جرح مشاعر أحد كما أدبني ورباني عليه والدي عسى الله ان يطيل بعمرهم ويحفظهم ذخر لنا أجمعين .....!

جزاكم الله خير
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اخوي حاكم السوق....وسع صدرك....وارجوك ان لا تنقل عن لساني ما لم اقل، او ان تغير في معناه.....

انا لم اقل كما تفضلت انت واقتبس:

شبيكون موقفك ذيك الساعه أخوي إندبث؟؟ خاصه وإنت مايهمك مثل ماقلت باجي الشركات ذات العلاقه بالدار واعتبرت شفط سيولة هالشركات كان شطاره! بس شبتقول؟ وشبتسوي لما تقلقاه بإيفاد مخشوش بمكان ما! واللي إنشاء الله ببين بقضية إلأربش بإستحواذ!؟

لم اقل ان هناك سيولة شفطت، ولم اقل انها كانت شطارة، ولن اخوض في تفاصيل مشاركتك التي صورت بها انانية مطلقة من نحوي لا يهمني من خلالها الا نفسي واسهمي التي شريتها بتراب الفلوس، والا لكن بعتها في السهم الموازي واليوم ب 75 فلس وعدا ونقدا!!!.....هذا الكلام ليس صحيحا....

مشاركتك فيها الكثير من المغالطات اذا سمحت لي فيما يتعلق بالميزانية، لان المخصصات داخلة اصلا في حقوق المساهمين والناتج النهائي هو حدود 200 مليون دينار وليس قبل خصم هذه المستحقات...

وادناه ستجد ميزانية الدار الموجودة عند المركزي والتي لم يعتمدها..ونشرتها جريدة الراي العام منذ مدة....

بالنسبة لفرضياتك المتعددة، فهي فرضيات....وانا احترم رايك ولكنها لا تمت لما يجري بصلة.....بالنسبة للاصول الاجنبية ورهنها وامكانية الحجز عليها، فيرجى ان ترجع للتاريخ قليلا وترى من الجهة العالمية التي نسقت القروض، وكم تبلغ قيمتها، وما علاقتها بلجنة الدائنين، وما هو موقفها من اعادة جدولة الديون منذ اليوم الاول...

بالنسبة للمخصصات الاضافية...كلامك غير صحيح، اسمحلي...فلن "تطير" نصف حقوق المساهمين، لانك تتكلم عن 100 مليون دينار اضافية...
وهذا لن يحدث....

بالنسبة للخسائر - ومثلك يعلم- ان معظمها "غير محقق" بسبب التغير الذي طرأ في الفترة الماضية في القيمة العادلة، واحتياطي خسائر العملات الاجنبية، وغيرها من الاحتياطيات التي لا تدخل ضمن حساب بند الارباح والخسائر، وانما توجه مباشرة إلى حساب حقوق المساهمين.
 

الملفات المرفقه:

  • 145324_44_2.jpg
    145324_44_2.jpg
    الحجم: 37.4 KB   المشاهدات: 292

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اخوي حاكم السوق...مرفق الميزانية التي لم يعتمدها المركزي ورفعت الدار قضية بسببها....ونشرتها جريدة الراي العام منذ فترة...فبالتالي هي "خبر عام" وليست سرا، ولا من مصادر......وطبعا مثل العادة، الناس تنسى...و"تطنش"،وتمر مرور الكرام... بس مو Indepth!:)

المركزي اصر على اضافة مخصصات اضافية بحدود 25-30 مليون...ولا ادري ماذا تم الاتفاق عليه بعد الجهود التي بذلت للوصول الى حل وسط واعتماد الميزانية التي ستعتمد قريبا كما قال الاخ بو نواف وجريدة القبس....
enjoy :)
 

الملفات المرفقه:

  • 145324_44_01_main.jpg
    145324_44_01_main.jpg
    الحجم: 39.5 KB   المشاهدات: 272

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اخوي حاكم السوق....طبعا ، طالما انت وضعت عدة سيناريوهات احلاها مر تحت بند "تخيل"، فاعتقد انك تسمح لي بسيناريو واحد تحت نفس البند ان تكرمت...

تخيل....ان خطة اعادة الهيكلة اعتمدت، وتم الوصول لحل مع ال 20% الباقية من الدائنين، سواء باولوية سداد، او ببيع جزء من حصة بوبيان (مثلا) ...الخ....
وتخيل ان الازمة العالمية بدأت تخف وطأتها، وان الدائنون وصلوا لمرحلة اقتنعوا بها ان اصول الدار صلبة ومدرة للدخل ان تم التخلص من عبء فوائد الدين، وتخيل ان الدائنين قبلوا بالصفقة التي عرضت عليهم اول مرة، وهي مبادلة اسهم بدين Swap deal تحت بند زيادة راس المال 100%، وتخيل ان الدار وخلال سنة استطاعت ومن خلال هذه الصفقة اعادة هيكلة الشركة بحيث تتخلص من بعض الاصول الغير مدرة ، وتخفض التكاليف والمصاريف باكثر من 10 مليون حتى اللحظة، ان تسدد حوالي نصف الدين مع اعادة جدولة الباقي....وتخيل دخول مستثمر استرتيجي جديد بحصة اغلبية نتيجة هذا ال swap deal ...وتخيل تعيين مجلس ادارة جديد نتيجة لذلك...

تخيل وقتها ان الدار وبالتأكيد لن تستطيع شراؤها ب 100 ولا حتى ب 200..

تخيل...؟:)
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
تخيل دجاجه باثنا عشره جناحاً

الدار لديها ذلك :)

بق بق بق بق بق

اتمنى ذلك لكن كل هذا تخيلات واتمنى ان نعيش الحقيقه بأنك يمكنك شراؤها حتى اقل من الـ 80 فلس بسبب وضعها الحالي

هناك اسهم كثيره وضعها ممتاز جداً وارباحها لا بأس بها وما عليها ديون ولحد الآن ليست قادره على تجاوز الـ 100 فلس
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
آسف عالإطاله أخوي العزيز إندبث أو إذا كنت ضيقت خلوقكم بما أوضحت (بس مدري راح! :)

وكنت أقصد أسلوبك opportunistic

وأتمنى الحين أخوي صباد فهم ليش متشائم

وإخواني رحالي وبن تيميه بليش كنت عجول عالمعلومه

وآسف عاللإطله .... والسموحه يالإخوان تراكم أعزاء ولم أقصد أن أكون سلبي جدا بكتاباتي بل محاولة تةسيع أفق نظراتكم ... وشمولية تفكيركم والنظر للصوره العوده وليس لما هو تحت الناظر فقط! لأن تهمني حقيقه مشاعركم وإن ما أزعل ألإخوان وبالأخص أخواني مثل بوناصر ومغامر صعب بما أعرف! وبما علمتني به السنيين! وعدم جرح مشاعر أحد كما أدبني ورباني عليه والدي عسى الله ان يطيل بعمرهم ويحفظهم ذخر لنا أجمعين .....!

جزاكم الله خير

والنعم فيك وباللي رباك وعسى ربي يحفظهم فوق راسك...ما شفنا منك الا كل خلق ورقي في الطرح...ومثل هذا النقاش يزيل الغشاوة عن العين احيانا في الاتجاهين، وهو مطلوب ومرغوب.....لان الحقيقة هي مطلب الكل، وبالنهاية كل منا موجود في مثل هذه منتديات للاستفادة والافادة، وليس للترفيه فقط....وليس المهم ان لايطابق التحليل والطرح "احلام" المساهم، كما ليس مهما ان "يضيق خلقه"، طالما تم باسلوب جميل وعلمي وعقلاني، وحقيقي...

جزاك الله خير وبارك الله فيك...
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
تخيل دجاجه باثنا عشره جناحاً

الدار لديها ذلك :)

بق بق بق بق بق

اتمنى ذلك لكن كل هذا تخيلات واتمنى ان نعيش الحقيقه بأنك يمكنك شراؤها حتى اقل من الـ 80 فلس بسبب وضعها الحالي

هناك اسهم كثيره وضعها ممتاز جداً وارباحها لا بأس بها وما عليها ديون ولحد الآن ليست قادره على تجاوز الـ 100 فلس

احسنت بارك الله فيك....التخيلات (في الاتجاهين) شيء، والحقيقة والواقع شيء آخر...وهذا ما احببت ان اوصله لاخي حاكم السوق "بفرضياته"...
جلوبل وقعت اتفاقية اعادة الهيكلة، وتسير على الدرب الصحيح ولم تستطع اختراق 100 فلس حتى اللحظة....ولكن هذا لا يعني انها قد لا تصل الى 500 فلس في سنتين او اقل....وغيرها كثير...

في الازمات مثل التي نمر فيها، هناك شركات يكون "صيدها" فرصة قد تغير حياتك....واخرى لا تستحق مجرد المرور عليها، لان السوق بالنهاية هو الاقدر على "تقييم" القيمة الحقيقية لسهمك ولو طال الزمن....

يقول وارين بافيت..."السعر هو ما تدفع.....القيمة هي ما تحصل عليه"
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
افا حبيبي صياد والله أسف انك مافهمت .... حاولت مابوسعي أن أكون واضح ... في تبادلاتي مع الحبيب إندبث بتبادل وجهات النظر والدفاع عنها كالأتي

بتفسير موقفي من استمرار ظني بسوء ألإدارة التنفيذيه بالدار وإيفاد تأييدي للأربش بقضيته ضد مجلس إستحواذ! ولماذا؟

بتفسير سبب تشاؤمي بمستقيل الدار بإستمرار وجوود هؤلاء النوعيه بسدة القياده

توقع مايمكن ان يقوم به أعداؤهم للإضرار بهم وبالدار وإحنا بالتبعيه بطبيعة الحال

نصيحة لتكبير افق التفكير والدراسه ليشمل الممارسات بالشركات ذات العلاقه بالدار ووالخاضعه لسيطرة إيفاد وليس فقط حصر إهتمامنا بالدار وعودنها للتداول؟ لأن الأمور متشعبه ومتربطه

توقع ما ستقوم به إيفاد كسيناريو جاهز في خالة إفلاس الدار من قبل الديانه داخل وخارج الكويت

فهل نحن لدينا أو يتوفر لنا البديل لنتصرف بهالحاله؟؟

وترى حدثنا الرسول (صلعم) "إن بعض الظن إثم" وأيضا .... أزيد وأقول.... الدنيا علمتنا بما قاله بعض الحكماء سابقا ومن تجاربنا مع هالنوعيه من الأشخاص بالإدارة التنفيذيه وإيفاد بأن "بعض الظن من حزم ألأمور" وأن تكون متشائم وتتوقع الأسواء وتعد له ما أستطعت! أفضل من أن تكون مكشوف و ذو ردوود أفعال وليس منهجيه بالعمل!! والذي كان السبب الأول في فشل هذه الأدارة الغير متمرسه من شاكلة هالمحاسبيين اللي عندهم!! اللتي لللأسف استلمت الشركه من الإداره قبل واللي كانت تعمل بمنهجيه حتى بداية 2007 برأي الخاص!!! بس رؤوسها انغرت بسالفة ألأستن مارتن (مالت إيفاد!) وتعادو مع الناس وخلق الله بسبة بوبيان! وعضو على شي مايقدرون يبلعونه (تقوول ياهل قاص بالصمونه وعيونه أدمع يبي بيبسي يدفع فيه :) ) !! وقصو بهالاستن مارتن وفصصونا معاهم ولاحول ولاقوة إل بالله!!! وهني بلش شفاط السيوله من كل مكان طلعوهم من بوبيان وبنكهم بالبحرين رفع عليهم قضية!!! ومحد راضي يعطيهم! ماكو مصداقيه! خلص الكاش وتوهقو وقعدو يتشكون.... هذا مايعطينا..... هذا مايمشيلنا... هذا خذا منا ..... هذا معادينا ........... أكيد دام عاديتو وإختلفتو وضريتو وضلمتو كل اللي حوالينكم بما فيهم شركاؤكم وحلفاؤكم وحتى موظفينهم اللي رفضو يسوون الغلط! ..... بعد شلوون تبي التاس توقف معاك وتساندك وتساعدك يالدار ويا إيفاد!

شوف غلوبال أصولها ولاشي يم الدار بس لأنها آله إعلاميه قويه وعلاقتها زينه مع الكل!! مشت أمورها .... بس ما أعتقد بتشوف ذيك الأسعار بالسابق ولا حنى يعد سنتين! لأن هالمصداقيه لن تغود بسهوله!

بينما الدار واللتي كانت تتمتع بالمصداقيه وكانت مناره للشركات الأسلاميه حتى 2007!! وأنا شخصيا كنت بره الكويت أرقع فببعض الأمور بخريف 2008!! وكنت أبيع البوزشنات بكل مكان بأخر 2008 حتى لو وبخسارة وأطلع!! وبيعت اللي كنت أقدر ابيعه من المدرج باللي أملكه 100%!بس ما لحقت على بعض الغير مدرج من ربع الدار اللي يطو مثل البلد! ومالحقت علي اللي مع إخواني وأهلي وشروكه العيال وياهم (صندوق الأسره) بالدار والغير مدرج!! ليييييييشششش؟ لآن المسلم طلع بأكتوبر 2008 ويقول نحن بمنئى من ألأزمه العالميه!!! ويكلمونه من أهله شخصيا !! ويأكدلهم هالكلام ويقولهم صبرو وقعدو وماكو شي وماكو إلا الخير!! وبتردون خسارتكم! وأخواني وأهلي يقولون لأ !!! هذه شركات إسلاميه ومالها بالفوايد ومشاكل النظام الربوي المنهار عالميا!! ويرفضون يبيعون!؟ لأنهم يصلوون مع الجماعه بنفس المسجد ومستحيييل هالكلام يكوون غلط!!

ويطلعون بالأخير موبس متأثريين! لآ بعد مو مخليين أحد ربوي مو مقترضين منه (طبعا بالصيغ الإسلاميه) لاومصادري تقول كان بعضهم وشخصيا يبيعون اسهمهم من محافظهم الخاصه (عاد شووف بسم منو!!؟؟) حتى ب800فلس و بدينار بنفس الوقت اللي كانو يقولون للناس قعدو لاتبيعون وتخسرون ترى بيرد يصعد!!

طيب هذا موغش وكذب ؟؟؟ هل هذا من الإسلام بشيء؟؟؟ ولايكون أحد يعده شطاره!!!

أخوي صياد .... ترى اللي يعتقدون إنهم شطار من هالنوعيه! كاهم جدامك ماتو ومدفنيينهم خلال هالسنتيين الماضيتيين وهم بالخمسينيات ..... ربك خذاهم وإنشاء الله راح يتحاسبون على كل شي سووه وقالوه وكل فلس دخل بجيبهم حلال لو حرام وكلنا راح إنتحاسب بكل شي! بس الفرق حنا موحوديين لعمل إنشاء الله الصح وتصحيح الخطأ وهم لآ للأسف! وهذي نعمه من ربك علينا عسى هالناس اللي من هالنوعيه ولسه عايشيين بيينا !!! تتعض وتنصلح وتصلح حالها وأحوال الناس اللي تضررت منها!

وترى مابقى بالعمر كثر اللي راح ولاحول ولاقوة إلا بالله..... وإنا لله وإنا إليه راجعون




بس ما أقدر أكثر من جذيه! ما أقدر أوضح ... آسف حبيبي صياد
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أحسنت أخوي إندبث الحبيب وعسى الله ويوفق الجميع وأدري إنك فهمت مقاصدي وعسى حبيبنا صياد يفههمها بعد ....

واخونا العزيز بارباريان ... بعد يتوفق وحنا وياه باللي كلنا نحلم فيه إنشاء الله... بالديايه أم 12 جناح أو حتى اللي تبيض الذهب! دام السلفه صار فيها خيال علمي ليش لأ؟ ... كلشي جايز .... :)

الله يوفق الجميع
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
وأعتذرلك أخوي إندبث ترى ماقصدت تصويرك بما فهمته حبيبي و "وصفته" بالأنانيه! حاشاك يالغالي وعزك الله انا أشهد انك منت جذيه وكافي إنك مخليني بتبادلاتك معاي أفضفظ اللي بقلبي من غصه وحرقه .... مع إنها يمكن ما تتوافق بما تود سماعه ... وهذا بروحه يثبت انك منت أناني وسماعك للرأي الآخر حتى ولو لم يعجبك؟ يعني على الأقل إستفاده من خلال معرفة ماهي الإحتمالات ألأخرى الوارده ولو كانت نسبة حدوثها قليله جدا..بس من الممكن الواحد يكون مستعد لها

وإذا خلصت السالفه واسعفوهم الديانه (بشوية خرده زياده لزوم التسليك وخدمة الدين عالأقل لمدة سنه) ومثل أو جريب الميزانيه اللي انشرتها الرأي العام وردت إنشاء الله لا بنشوفها بحيل الله بعد فوق ال 150 فلس مثل ما قال الباربيريان

لا وبزيدك بعد و فيما توقعت حبيبي إندبث كسيناريو إيجابي وإحتمال وقوعه إنشاء الله كبير جدا ..... وتبدل الحال للي ذكرته وعودة ألأشخاص بسدة الإداره إلى رشدهم وتصرفات الحوكمه الرشيده أو استبدالهم بمن لديهم المصداقيه الازمه من الدائنيين ويكون لديهم الخبره الازمه لإدارة الأزمه والخروج منها بمثل ما تفضلت ..... لاوالله ياخوي يالإندبث بدعيلك وخلي أهلي و عيالي يدعونلك بتحقيق ما تتوقعه وبزيدك ذيك الساعه ما تصيد السهم حتى بدينار!! مو بربع بعد....

وجزاك الله خير والسموحه ابوي إندبث تراك غالي ... على قلبي وانا ماعرفك بس امن أسلوبك الراقي يدل على طيبتك وسعة صدرك ومعلوماتك تدل على خبرتك وهذا بالمختصر وصف للإنسان الغالي النادر الوجوود هذه الأيام ..... والسموحه يالغالي
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
بارك الله فيكم جميعا ..حقا استمتعنا بنقاشكم المثمر ... فالخلاف لا يفسد للود قضية ...

وان شاء الله مافي زعل بين الاخوان .. محد راح ياخذ من احد شئ (المفروض :) )

بصراحة لي تجربة شخصية احب انقلها لكم للفائدة ان شاء الله ..
من بعد سوق المناخ لم اعمل بالاسهم .. وقد اتجهت الى السوق الامريكي في عام 1989 (كنت ولد صغير .. بالابتدائي مثلا .. هذي عشان الدكتور اندبث :) ) .. والى الان اعتقد جازما ان من يخسر في السوق الامريكي يكون خسر نفسه بنفسه .. لتوافر المعلومات والدراسات والشفافية .. وكافة مقومات اتخاذ القرار المناسب للبيع والشراء ..

اما في الكويت فاللي يخسر .. الناس هي اللي خسرته لاسباب من نوع (يقولون) (وولد عمي قاله جار رئيس مجلس الادارة .. الخ) .. عدا الصحافه وعدائها لبعض الشركات .. واخبار سمك حسك تمر هندي ..

سنة 2005 بسبب معلومة من رئيس مجلس ادارة اكد لي فيها مقدار ارباحهم ومقدار التوزيعات ( الارباح كانت 70 فلس وقيمة السهم 450 فلس !!! )
فتحت حساب الاوسط للتداول عبر النت ..

نصحوني كثيرون ... ان الشركة مدام فيها مشاكل .. سهمها ما يسوه 200 فلس .. واكد لي ذلك اخر واخر واخر ... ولم اصدق احدا منهم !!

بعدها السهم نزل الى 360 فلس رغم اعلان الارباح !!

وقصة طويلة ....

المقصد ...

اي شركة في السوق فيها مشاكل ونزاعات بين اعضاء مجلس الادارة والشركات الاخرى في السوق الكويتي .. تهرب الناس منها مهما كانت جدوى الاستثمار فيها مغرية .. لان الخلافات لا تترك للمميزات محلا ...
ورأس المال جبان ..

وانا اظن (والرأي شخصي) .. ان الدار ومهما تحسن وضعها القانوني وسارت خطة الجدولة كما يريدون .. فان سهم الشركة لن يصل لاسعار (( مميزة )) ..
لاسباب اهمها .. ان المستثمر سوف يضع في اعتباره سؤال مهم ..
" ماذا لو لم تتحسن اقيام اصولها كما (تظن) الدار" ؟؟

وسوف يكون هذا الهاجس مسيطر على الكثيرين .. واي خبر سلبي سيهوي بسعر السهم لان سهام الدائنين موجهة الى الدار الى تمام سداد الديون ..

واتصور .. ان السهم سيمر بفترات وفترات من التذبذب يصلح للمضاربين ..

انظر اليوم الى اجيلتي ما حصل لها بسبب قضيتها رغم عدم وجود ارقام صريحة عن الخسارة المتوقعه ..
ولا حتى معلومات كافية عن القضية ..

فما بالك بالدار وديونها معلومة ومحددة .. وقد تستغرق قيمة كامل اصولها لو لم تتحسن اسعار الاصول ..
( شخصيا اعتقد ان الاسعار سوف تتحسن .. وتترقى اسعار اصولها)

لكن ... المشكلة في ذلك الرأس المال الجبان :)

الذي سيقوم صاحبه بمجرد سماع خبر سلبي بالفرار من السهم وبخاصة ان هذه التجربة بالتأكيد كانت مريرة للبعض .. وخاصة اصحاب اسعار الدينار + - مثلا !!

هذه نظره شخصية .. ولولا ان احدنا يخطأ واخر يصيب .. لما وجدت في السوق رابح واخر خاسر :)


ونسأل الله لكم جميعا الرزق في هذا السهم او غيره من حيث تحتسبون ومن حيث لا تحتسبون .. انه سميع مجيب ..

الرأي شخصي .. والله اعلم
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
الاخوة حاكم السوق وابو نواف....

اذا كان لديكم بعض الوقت، فالمقال التالي قد يوضح بصورة اكبر لماذا يتفائل "الدائنون" ، وما معنى وفوائد ان تكون اصول الشركة في SPV في جزر الكايمن...:)



http://www.wilmingtontrust.com/wtcom/index.jsp?fileid=3000129
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
جزاك الله خير أبوي رحالي ماقصرت ..... وهذا المثال اللي ذكرته تقريبا مثال آخر لفقدان المصداقيه واللتي إن فقدت...؟ بعضهم يصفها "بالاعوده" وكفقدان العذريه! وبعضهم من يعتقد بأن الجهد وألإنصلاح بالأمور وبالأفعال وتوليد النتائج ولو طال بها الزمن كفيل بعودة المصداقيه! وهي ماتفتقده الدار للأسف بهذه المرحله الحرجه من عمرها ....بس هم ما يندره هالأيام هابيين اطباء التجميل بما يسمى "الترقيع" التجميل التحتي ..... :) طبعا أتغشمر.... مع إحترامي للدكتور إندبث ترى مدري إنت طبيب او دكتوراه بالطب أو دكتوراه بتخصص ثاني بس ترى إرتأيت أن أضيف جو المرح غالمداخله! والسموحه لكم أحبائي
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى