الاخبار العاجله

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
شبهات تنفيعية وراء عقد مبنى البنك المركزي


البراك يطالب بإحالة تقرير ديوان المحاسبة للنيابة



طالب النائب مسلم البراك باحالة تقرير ديوان المحاسبة التي نشرت أجزاء منه جريدة القبس بتاريخ 9/12/2009 والخاص بمشروع المقر الرئيسي الجديد للبنك المركزي إلى النيابة العامة لوجود شبهات تنفيعية وللنظر في تجاوزات عقود المبني وتحديد الأشخاص المسؤولين لمحاسبتهم عن تحمل المال العام تكاليف مالية هائلة كان من الممكن تجنبها لو تم عرضها على لجنة المناقصات العامة ولأوجه القصور التي شابت أعمال المشروع ككل من عدم دقة التقديرات الأولية للمشروع وأسلوب طرح المناقصات فيه ، ولعدم قيام البنك المركزي بتحليل الاسعار للوصول الي القيمة الفعلية ( القيمة السوقية ) قبل طرح المناقصات وما اكده الديوان من ان هناك مبالغة في رفع الاسعار ولم يقم البنك المركزي بالاخذ بالتوصية كل من دراسة تقيم العطاءات ( مايو 2007) المقدمة من مدير المشروع وتقرير االلجنة الفنية المؤقتة ( غسطس 2007) واللذان اوصي باعادة طرح المناقصة في حالة فشل المفاوضات حول تخفيض السعر وبيان بالاسباب التي أدت الي اعتماد المناقص الفائزة من دون التفاوض معة من خلال المكتب الاستشاري ومدير المشروع بشان الفروقات الكبيرة ما بين التقديرات الاستشارية للمناقضات واسعار المناقصات حيث قام البنك المركزي بتاريخ 7/4/2008 بتوقيع عقد مقاولات مع إحدى الشركات الصينية لتنفيذ أعمال رئيسية للمشروع بمبلغ 111 مليون دينار .

واضاف ان عدم اخذ البنك المركزي بتقديرات الاستشاري لكل نوع من انواع العقود الخاصة بالمبنلى وعرض المناقصات باسعار تفوق التقديرات الاستشاري لكلفتها الحقيقية حيث زادت بعض تكلفة المناقصات المبنى عن 41% من التقديرات الاستشاري والتي قدر التكلفة الفعلية لها ، ومما يثير الدهشة رغم المبالغ الكبيرة التي أعطيت لإستشاري المشروع بالملايين إلا أنه لم يأخذ برأي الاستشاري بأي منها وبجميع مراحل المشروع ومنها إبرام العقود وأسلوب طرح المناقصات في ذلك .

واكد انة سبق وان حذرنا وناشدنا كل من وزير المالية ومن ثم رئيس الوزراء بوقف تنفيذ المبنى لوجود شبهة تنفيعية واضحة بسبب الارتفاع المتواصل بالتقديرات الاولية للمبنى من 38 مليون الى اكثر من 100 مليون وقد كان تحذيرنا قبل اكثر من عامين حين لم تكن الاساسات قد حفرت بعد وطلبت وقتها من ان يكون تنفيذ المشروع تحت اشراف وزارة الاشغال التي لديها من الكوادر الفنية والخبرة الطويلة في هذا المجال ، حيث لم ياخذ باقتراحنا الى ان زادت التكلفة الي ما كنا نخشاه .

كما لم يشمل تكلفة المشروع الحالية الأوامر التغييرية التي سترد لاحقاً وستضاعف من حجم المبالغ المقدرة للمشروع ككل والتي تتوقع أن تزيد عن 30% من إجمالي القيمة المقدرة للمشروع .

واضاف الى انة تقدم مع اربعة نواب لتعديل الفقرة الثالثة من المادة 14 من قانون رقم 32 لسنة 1968 في شان النقد والبنك المركزي من خلال يتم تقييد البنك المركزي بعرض عقودها على كل من لجنة المناقصات والتقيد بقانون المناقصات الذي وضع لتنظيم تقديم العطاءات والحصول على أفضل العروض وتقليل التكاليف كما ان مخالفات الادارية تتطلب عرض المواضيع علي الخدمة المدنية حيث ان المخالفات الادارية التي اشار اليها تقرير عن عامين 2005 -2006 لاتزال قائمة دون ان يقوم البنك المركزي بعمل الاجراءات الواجبة نحو تصويبها وعدم تكرارها .



على ذمة : جريدة الان الاكترونيه

يقول المثل اذا بيتك من زجاج لاترمى الناس بالحجاره
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
حصدت قائمة الائتلاف جميع مقاعد مجلس الادارة لنقابة العاملين بشركة نفط الكويت للدورة النقابية الحالية
2010 – 2012.

وحصلت القائمة العمالية على مجموع أصوات التزام بلغت 606 صوتا، في حين حصلت قائمة الائتلاف على مجموع اصوات التزام بلغت 932 صوتا.

وتم الإعلان عن النتائج النهائية صباح اليوم بعد اشراف اتحاد عمال البترول على الانتخابات التي جرت مساء أمس، وفي ما يلي النتائج النهائية:

1- احمد سلطان الحمادي 1836 صوتا
2- عبدالله خالد الزعبي 1802 صوتا
3- جاسم محمد الناصر 1765 صوتا
4- م. فيصل احمد الكندري 1764 صوتا
5- م. مشاري احمد الكندري 1731 صوتا
6 - احمد عبدالحميد الفيلكاوي 1726 صوتا
7- وليد خالد الرشيد 1702 صوتا
8- م. سيف سعد الرشيدي 1683 صوتا
9- فلاح سعد العازمي 1669 صوتا
10- فهد مفلح القحطاني 1668 صوتا
11 - فالح لافي العازمي 1648 صوتا
12- ناصر سالم المطيري 1620 صوتا
13- حسن على دشتي 1594 صوتا
14- عبدالله فدغوش الهاجري 1563 صوتا
15- مجيد سيد محمد الموسوي 1542 صوتا

على ذمة : جريدة الان الاكترونيه
 

عذووب

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2008
المشاركات
1,488
الإقامة
في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
الأسواق المالية: سوق الأسهم الكويتي يتراجع و"كريديت سويس" يمنحه تصنيف underweight
زاوية الخميس 7 يناير 2010 12:43 م





سجل سوق الأسهم الكويتي تراجعاً بنسبة 0.1% إلى 6964.30 نقطة في بداية التداولات، علماً بأنه راوح مكانه عند الإقفال يوم الأربعاء وكان في عداد الأسواق الأسوأ أداءً في المنطقة العام الفائت.
وفي هذا الصدد، أشار المحللون لدى "كريديت سويس" إلى أنهم لا يزالون يحافظون على تصنيف underweight الذي منحوه إلى السوق الكويتي، لكنهم قد يتطلعون إلى بعض نقاط الدخول نظراً إلى أن الأداء السيئ الذي قدمه العام 2009 قد أعاد التقييمات المتصلة به إلى المستويات التاريخية".

 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
صندوق التنمية يُقرض لاوس 25 مليون دولار



وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم في مدينة فينتيان اتفاقية قرض مع جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 35ر7 مليون دينار كويتي (حوالي 25 مليون دولار امريكي).
وسيخصص القرض للاسهام في تمويل مشروع خط نقل الكهرباء وشبكات التوزيع في جمهورية لاوس كما تم التوقيع على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع مع شركة كهرباء لاوس.
ووقع الاتفاقية نائب مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان بحضور سفير دول الكويت في مملكة تايلند والمحال الى جمهورية لاوس حفيظ محمد العجمي والمدير الاقليمي للصندوق في دول شرق وجنوب اسيا وليد البحر والمستشار في سفارة دول الكويت لدى تايلند عيادة السعيدي.
في حين وقع اتفاقية القرض من الجانب اللاوسي وزير المالية سوموي دونغدي ووقع اتفاقية ترتيبات تنفيذ المشروع مدير عام شركة كهرباء لاوس سموات سوم لاون بحضور وزير الطاقة والمعادون اللاوسي.
وقال الوقيان في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان 'اتفاقية القرض تعد ثمرة من ثمرات زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح لجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية خلال عام 2008' مضيفا بان هذه الاتفاقية ستفتح المجال بين البلدين لتوسيع علاقاتهما الثنائية في شتى المجالات.
واضاف ان اتفاقيتي القرض وتنفيذ المشروع تؤكدان مدى اهتمام سمو رئيس مجلس الوزراء في توسيع العلاقات الخارجية والتعاون المشترك خصوصا مع جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية مشيرا الى ان هذه المبادرة تعد باكورة العلاقات والتعاون المشترك بين الحكومتين الكويتية واللاوسية.
ويهدف المشروع الى المساهمة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في الاقاليم الشمالية من جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية وهي اقاليم (بوكيو) و(لوانغ برابانغ) و(اودومزي) و(لوانغ نامثا) حتى عام 2020 .
وذلك لتوفير الكهرباء الى حوالي 70 بالمائة من السكان في هذه الاقاليم وللصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم فيها اضافة الى زيادة امكانية نقل وتصدير الطاقة الكهربائية الى الدول المجاورة

ويتكون المشروع من انشاء خط نقل للكهرباء مع خلايا الربط بمحطات التحويل وانشاء محطة تحويل جديدة في (نامثونغ) وتوسيع محطتي تحويل (لوانغ نامثا) و(ناموي) وانشاء شبكات لتوزيع الكهرباء على الجهد المنخفض والمتوسط مع جميع المعدات والتجهيزات اللازمة لتوفير الكهرباء في تلك الاقاليم اضافة الى توفير الخدمات الهندسية الاستشارية اللازمة لتنفيذ المشروع وتقديم الدعم المؤسسي.
وتقدر التكاليف الاجمالية للمشروع بما في ذلك الضرائب والرسوم الفوائد اثناء التنفيذ حوالي 44ر9 مليون دينار كويتي (1ر32 مليون دولار امريكي) منها حوالي 29ر6 مليون دينار كويتي (39ر21 مليون دولار امريكي) بالعملات الاجنبية وتمثل حوالي 67 بالمائة من اجمالي تكاليف المشروع حيث يغطي قرض الصندوق نسبة تبلغ حوالي 8ر77 بالمائة من تكاليف المشروع الاجمالية بما يشمل كامل التكاليف بالعملات الاجنبية وجزءا من التكاليف بالعملة المحلية.
وتبلغ مدة هذا القرض 24 سنة بما في ذلك فترة امهال قدرها 4 سنوات بحيث يتم سداد القرض على 40 قسطا نصف سنوي يستحق اولها في اول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد او تكاليف اخرى بموجب اتفاقية القرض بعد انقضاء فترة الامهال وتستحق باقي الاقساط تباعا بعد تاريخ استحقاق القسط الاول وذلك على فترات كل منها ستة اشهر مع فوائد سنوية على القرض بواقع 2 بالمائة يضاف اليها رسم بواقع 5ر0 بالمائة سنويا لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.
يذكر انه سبق ان وافق الصندوق في عام 2008 على تقديم معونة فنية بقيمة 100 الف دينار كويتي لاعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع اعادة تاهيل وتطوير منشآت الري في منطقة (نابونغ) في حين يعد هذا القرض اول قرض يقدمه الصندوق لجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية حيث لاقى هذا الحدث تغطية اعلامية واسعة من قبل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة في لاوس

على : ذمة كونا /71/2010

تعليق : ياجماعة الخير هذى الديره وين صايره و لها سفارة بالكويت اوا لها حكومه بالاساس ؟!
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
سعدون حماد يقدم بلاغا اليوم ضد احدى النائبات


اقترضت 50 مليون دينار ورفضت اسقاط الفوائد عن الشعب الكويتي



أعلن النائب سعدون حماد العتيبي توجهه اليوم للنيابة العامة لتقديم بلاغ للنائب العام ضد احدى النائبات بسبب تجاوزات مالية وحصولها على قرض بقيمة خمسين مليون دينار كويتي من البنك الصناعي.
وقال حماد أن النائبة معروفة لدى الجميع بتورطها في قضية الفحم المكلسن، وسنقدم كل مانملك من أدلة وبراهين تدينها للنيابة العامة.
وكان حماد قد ذكر خلال حديثه في جلسة مجلس الأمة أمس والتي شهدت اقرار قانون اسقاط فوائد القروض في مداولته الثانية، أن النائبة التي اقترضت من البنك الصناعي 50 مليون دينار تريد أن تحرم الشعب الكويتي من اسقاط فوائد قروضه، وذلك بتصويتها ضد القانون.


على ذمة : جريدة الان الاكترونيه

تعليق : يعنى ليش مايقول اول حرف من اسمها رولا ويريحنا
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
شكراً لمرور الاخوه الافاضل بتعقيبهم وكذلك على مشاركة الاخ والاخت دوم ربحان وعذوب وترى هالصفحه للكل ولاتبخلو علينا بالمشاركة بالاخبار العاجله ودمتم.
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
دبي تعتمد موازنة 2010 بعجز 1.6 مليار دولار




اعتمدت حكومة دبي، بالإمارات العربية المتحدة، موازنة عام 2010، بعجز قدره ستة مليارات درهم (1.63 مليار دولار)، بعد أن بلغت قيمة الإنفاق الحكومي 35.4 مليار درهم، مقابل إيرادات متوقعة بنحو 29.4 مليار درهم.

وقال عبد الرحمن آل صالح مدير دائرة المالية بدبي أن' أبرز الملامح الأساسية للموازنة العامة تتمثل في تحقيق فائض جار يبلغ 1.9 مليار درهم نتيجة تطبيق برامج إدارة الإنفاق الحكومي على أسس من الكفاءة والفعالية.'

وأضاف آل صالح، في تصريحات لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن 'الإنفاق الاستثماري الحكومي بلغ 10.7 مليارات درهم، وهو ما يمثل نسبة 30 في المائة من إجمالي الإنفاق الحكومي لتطوير واستكمال مشروعات البنية التحتية وفقا للخطط الموضوعة.'

وولفت المسؤول الإماراتي إلى أن العجز في الموازنة بلغ 6 مليارات درهم 'الأمر الذي يتسق مع القواعد المالية التي تحكم السياسة المالية بضرورة ألا يتجاوز العجز نسبة 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة حيث بلغ العجز نسبة 2 في المائة فقط.'

وأشار إلى أن 'الموازنة العامة لحكومة دبي تمثل توازنا بين ضرورات دعم وتحفيز النشاط الاقتصادي من ناحية والالتزام بالقواعد المالية والمبادئ السليمة لإدارة المال العام من ناحية أخرى.'

من جهة أخرى، نقلت الوكالة الإماراتية عن الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي ورئيس لجنة الموازنة قوله إن الإمارة اتبعت 'سياسة مالية توسعية مع الالتزام بالقواعد المالية المتعارف عليها دوليا وبحيث تحقق الموازنة فائضا جاريا مع الحفاظ على ألا يتجاوز عجز الموازنة النسبة المقررة.'



على ذمة : جريدة الان الاكترونيه

ملاحظه : ادرى هالخبر مو كويتى بس له علاقة حيل ببورصتنا
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
أسواق الخليج باستثناء البحرين والكويت تمكنت من الإفلات من آثار الأزمة خلال 2009


ذكرت شركة بيان للاستثمار ان أغلب أسواق الأسهم الخليجية تمكنت من الإفلات من موجة التراجعات العنيفة التي ألمت بها على إثر تداعيات الأزمة المالية العالمية، وذلك بعد أن أنهت خمسة منها العام 2009 على مكاسب لمؤشراتها. فيما لم يتمكن سوق الكويت للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية من استعادة مستوى إغلاقهما في عام 2008.
واستقبلت الأسواق العام 2009 وهي واقعة تحت تأثير أحداث استثنائية تتمثل في أزمة مالية ذات مستوى عالمي دفعت أسواق الأسهم الرئيسية في العالم إلى تحقيق تراجعات قوية، ولم يقتصر تأثيرها على أسواق المال، إذ انعكست الطبيعة الائتمانية للأزمة، والتي اشتد تأثيرها في الربع الأخير من عام 2008، على الأداء الاقتصادي للدول الكبرى والتي بدأت اقتصاداتها بالدخول في مرحلة من التباطؤ وتراجع الطلب وفقدان الوظائف. واستدعت خطورة تلك الأزمة العمل المنسق بين القوى الاقتصادية المؤثرة في العالم، حيث ظهرت خطط إنقاذ مالية هائلة في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان بهدف تدعيم الاقتصاد وتدوير عجلته، كما وانعكست تلك الأزمة بشكل مؤثر على الطلب على النفط والذي تراجع لتنحدر أسعاره، والتي كان ارتفاعها أحد الأسباب الرئيسية في موجة تضخم عالمية في النصف الأول من عام 2008، إلى مستويات متدنية للغاية لتشكل ضغطاً كبيراً على موارد دول الخليج.
وانعكست توابع الأزمة المالية العالمية بشكل واضح على دول الخليج، إذ لدى حكوماتها والعديد من شركاتها استثمارات كبيرة بأسواق المال العالمية فقدت الكثير من قيمتها، كما أسفر ذلك عن تفجر مشكلة ائتمان محلي نظراً لتعثر بعض شركات الاستثمار الكبرى في سداد مديونياتها وإن تفاوت ذلك التأثير بين تلك الدول، كما وتقلصت السيولة بشكل كبير في السوق نتيجة الخسائر التي عانى منها المستثمرون من جهة، وتحفظ البنوك الائتماني من جهة أخرى. وقد أسفر ذلك عن موجة تشاؤمية عمت المتداولين والذين تدافع الكثير منهم إلى البيع للحد من الخسائر، وهو الأمر الذي دفع أسعار الكثير من أسهم الشركات ذات الأداء المالي الجيد إلى الانخفاض لمستويات سعرية غير مسبوقة تجاوزت في بعض الأحيان قيمها الدفترية دون أن يقابل ذلك زيادة مؤثرة في الطلب عليها. وزاد من تأثير الأزمة المالية العالمية بشكل كبير كون أسواق الأسهم الخليجية كانت تمر بالفعل بأزمة سيولة منذ منتصف العام 2008، إذ ضربت أسواق الأسهم الخليجية وقتها موجة عنيفة من التراجعات تعدت في بعض الأسواق مفهوم الحركة التصحيحية إلى الانهيار، وكان لهذا التراجع أكثر من أب، حيث كان شح السيولة هو التبرير الظاهر على سطح الأحداث، غير أنه في حقيقة الأمر كان عرضاً لمشاكل أخرى تسببت فيه. فخلال تلك الفترة جرى الإعلان عن عدد من الاكتتابات الكبرى في أكثر من سوق وفي إطار زمني ضيق قياساً إلى حجم الأموال المطلوبة لتلك الاكتتابات، وقد أدى ذلك لظهور موجات بيعية قوية من المستثمرين الذين رغبوا في تسييل جزء من أصولهم للمشاركة في كعكة الاكتتابات. وعند اشتداد تأثير الأزمة المالية العالمية كانت أسواق الأسهم الخليجية بالفعل في نفق هابط، ما ضاعف من تأثير تلك الأزمة عليهم.
غير أن دول مجلس التعاون الخليجي قامت بدورها بعدد من الإجراءات اختلفت من دولة لأخرى، وإن اتفقت على الهدف ألا وهو تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي من خلال تحريك الأدوات الكلاسيكية للسياسة المالية والاقتصادية، والتي عبرت عن نفسها في شكل سلسلة من الإجراءات الرامية إلى تنشيط العجلة الاقتصادية. وشملت تلك الإجراءات دعم القطاع المصرفي وذلك بضمان الودائع من قبل الدول، كما وعملت الحكومات على دعم البنوك مالياً لتعزيز سيولتها ودعم قدرتها الإقراضية والتي تعد حجر الزاوية في النشاط الاقتصادي.
وفي سبيل تنشيط دور البنوك، قامت الحكومات الخليجية باتخاذ قرارات بتخفيض أسعار الفائدة بهدف تنشيط عملية الإقراض وتشجيع الاستهلاك، وكذا تسهيل إجراءات الإقراض. كما شهدت بعض دول مجلس التعاون الخليجي تخفيضات وإعفاءات ضريبية لتشجيع الاستثمار الأجنبي، هذا وتضمنت الإجراءات الحكومية زيادة الإنفاق في بعض الدول بهدف دفع العجلة الاقتصادية. وكان لتلك الإجراءات دور واضح في دعم أسواق الأسهم الخليجية، وتعزز هذا التأثير الإيجابي بلجوء بعض الدول إلى إنشاء محافظ أو صناديق لدعم أسواقها المالية مثل الكويت وعمان. وأسفرت الإجراءات التي اتخذتها الدول الكبرى عن ظهور حالة من التماسك في الاقتصاد العالمي نتج عنها تحسن أسعار النفط، كما وكان للإجراءات التي اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي دورها في تدعيم الاستقرار الاقتصادي الإقليمي، وهو ما أسفر عن تحسن في أداء الأسواق العالمية والخليجية، ونتيجة لذلك تمكنت أغلب الأسواق من تكوين نقاط ارتداد في الربع الأول من العام شكلت قاع الأزمة التي ألمت بها، حيث بدأت بعدها الأسواق في استعادة مسارها الصاعد وباشرت في تعويض خسائرها، وقد ألمت بالأسواق موجات جني أرباح عنيفة نتيجة المزاج النفسي غير المستقر للمتداولين، إذ كانت الأسواق تحتاج لفترة لبناء الثقة بعد التراجعات القوية التي شهدتها سابقاً، لكن قوى الطلب تمكنت من دفع الأسواق لتخطي تلك العقبة.
غير أن عوامل داخلية متنوعة خاصة بكل سوق تسببت في تآكل المكاسب التي تحققت، إذ طفت على السطح أحداث عدة أبرزها صفقة بيع حصة من شركة الاتصالات المتنقلة «زين» وقضية شركة المخازن العمومية «أجيليتي» في سوق الكويت للأوراق المالية، كما وظهر بشكل مواز أزمة ديون مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل في سوق دبي المالي، وكانت للأخيرة تأثير تخطى حدود سوق دبي المالي ليلقي بتأثير سلبي على الأسواق الإقليمية والعالمية حيث كانت المحصلة العامة للربع الأخير من العام سلبية لأسواق الأسهم الخليجية.
ويترقب المتداولون نتائج الشركات عن العام 2009 والتي ستفصح بشكل نهائي وقاطع عن مدى تأثير الأحداث التي جرت منذ نهاية عام 2008 على الشركات المدرجة، وهو الأمر الذي يعد حيوياً لبناء قراراتهم المالية الاستراتيجية في المستقبل، ويعد نقص السيولة هو احدى أهم العقبات الرئيسية التي تبطئ من تعافي أسواق الأسهم الخليجية حالياً ومن المتوقع أن يكون لمستويات السيولة المتاحة في الأسواق دور كبير إلى جانب النتائج المالية السنوية في رسم شكل أداء مؤشرات تلك الأسواق في الربع الأول من عام 2010.
المؤشرات الرئيسية
بنهاية عام 2009 وصل عدد الأسواق التي تمكنت من تحقيق نمو سنوي لمؤشراتها إلى خمسة أسواق، فيما تخلف عنها سوقا الكويت للأوراق المالية والبحرين للأوراق المالية. وكان مؤشر السوق المالية السعودية هو الأكثر ارتفاعاً بين مؤشرات تلك الأسواق، حيث قدم المؤشر أداءً جيداً في العام الماضي مكنه من الإغلاق مرتفعاً في سبعة أشهر، واستطاع أن يتخطى مستويين ألفيين صعوداً، لينهي عام 2009 عند مستوى 6.121.76 نقطة مسجلاً نمواً نسبته 27.46 في المئة بالمقارنة مع إقفاله في نهاية 2008. كما تمكن سوق مسقط للأوراق المالية من تخطي حاجز الـ6.000 نقطة النفسي صعوداً، شاغلاً المرتبة الثانية بعد أن نما مؤشره بنسبة 17.05 في المئة مقفلاً عند مستوى 6.368.80 نقطة، وقد جاءت مكاسب السوق على إثر الإغلاقات الإيجابية التي حققها مؤشره في تسعة أشهر. هذا وقد نجح سوق أبوظبي للأوراق المالية في شغل المرتبة الثالثة بين الأسواق الرابحة، إذ تمكن مؤشره من تسجيل مكاسب شهرية في ثمانية أشهر، ليحقق نمواً سنوياً نسبته 14.79 في المئة مع نهاية العام والذي أنهاه عند مستوى 2.743.61 نقطة. سوق دبي المالي بدوره، حل في المرتبة الرابعة، وذلك بعد أن أغلق مؤشره مع نهاية العام عند مستوى 1.803.58 نقطة محققاً ارتفاعاً سنوياً نسبته 10.22 في المئة، وقد تمكن السوق من تحقيق إغلاقات خضراء لثمانية أشهر في عام 2009. أما بورصة قطر، فكان مؤشرها هو الأقل نمواً مع نهاية العام، إذ بلغت نسبة ارتفاعه 1.06 في المئة بعدما أغلق عند مستوى 6.959.17 نقطة، وقد حقق مؤشر السوق إقفالات شهرية إيجابية في سبعة أشهر.
من جهة أخرى، بلغت نسبة خسائر مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية منذ بداية العام الماضي 19.17 في المئة، إذ أنهى تداولات السنة عند مستوى 1.458.24 نقطة، وقد سجل المؤشر تلك الخسائر بالرغم من ارتفاعه في ستة أشهر خلال العام، إلا أنه لم ينجح في تحقيق أي إغلاق شهري فوق مستوى إقفاله عند نهاية 2008. أما سوق الكويت للأوراق المالية، فقد سجل مؤشره خسائر شهرية في سبعة أشهر خلال العام الماضي ليصبح بذلك هو السوق الأكثر تسجيلاً للخسائر الشهرية بين أسواق الأسهم الخليجية، ونتيجة لذلك، وصلت نسبة الخسائر السنوية التي سجلها المؤشر إلى 9.99 في المئة مغلقاً مع نهاية 2009 عند مستوى 7.005.3 نقطة.
أهم أخبار الأسواق خلال عام 2009
النصف الأول ( يناير يونيو )
* قررت حكومة دولة قطر شراء محافظ استثمارات الأسهم المحلية للبنوك القطرية المدرجة أسهمها في سوق الدوحة للأوراق المالية.
* قام سوق البحرين للأوراق المالية بتعديل نظام المزايدة السعرية للأسهم وفقاً لأسعارها، حيث تم تقسيم الأسهم إلى أربع فئات سعرية.
* قامت هيئة السوق المالية السعودية بإنشاء سوق مالية لتداول الصكوك والسندات في المملكة العربية السعودية.
* تم تحويل سوق الدوحة للأوراق المالية إلى بورصة قطر، وذلك على إثر الاتفاقية التي أبرمها جهاز قطر للاستثمار مع سوق نيويورك يورونكست والتي تتيح للأخير الاستحواذ على نسبة 20 في المئة من بورصة قطر.
النصف الثاني ( يوليو ديسمبر )
* قام سوق مسقط للأوراق المالية ابتداءً من شهر يوليو بإضافة تعديلات جديدة على مؤشر السوق، حيث سيتم تعديله ليصبح مؤشراً يعتمد على التوزين بالقيمة السوقية للأسهم الحرة القابلة للتداول، بالإضافة إلى تخفيض الحد الأقصى لوزن أي شركة في عينة المؤشر بحيث لا يزيد على 10في المئة بدلاً من 20 في المئة.
* تم توقيع اتفاقية بين شركة السوق المالية السعودية (تداول) وكل من شركة داو جونز للمؤشرات، تقوم الأخيرة بموجبها بتطوير مؤشرات مالية تعتمد على المعلومات التي تقوم شركة تداول بتقديمها لأعضاء السوق ومزودي المعلومات والشركات المتخصصة الأخرى.
* تم في السوق المالية السعودية تطبيق مجموعة من التحسينات الجديدة على أنظمة التداول في السوق، حيث ستعمل هذه التحسينات على زيادة القدرة الاستيعابية لتلك الأنظمة، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ العمليات.
* قام سوق دبي المالي بتوقيع مذكرة تفاهم مع معهد حوكمة الشركات «حوكمة»، وتهدف هذه المذكرة إلى نشر وتعزيز تطبيقات قواعد وممارسات حوكمة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
* أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية أنه قد تم تأهل دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الأسواق الثانوية الناشئة بناء على تقرير مجموعة فاينانشيل تايمز للمؤشرات «فوتسي»، وذلك بعد أن قامت الأخيرة بمراجعة تصنيف الدول في سلسلة مؤشراتها للأسهم العالمية.
* حصلت شركة السوق المالي السعودي على عضوية اتحاد البورصات العالمية (wfe).
* وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية مذكرة تفاهم مع فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي والذي يتبع هيئة تنظيم الاتصالات، حيث تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز أمن شبكة المعلومات بالسوق.
* حصلت شركة السوق المالية السعودية «تداول» على شهادة تقييم معهد إدارة المشاريع (pmi)، وذلك بعد حصولها على نسبة 92 في المئة في التقييم المختص بقياس كفاءة إدارة المشاريع في الشركات (opm3).
* تقدمت شركة سوق دبي المالي بعرض إلى كل من شركة بورصة دبي المحدودة ومجموعة ناسداك دبي «أو ام اكس» للاستحواذ على نسبة 100 في المئة من ناسداك دبي، وقد وافقت بورصة دبي ومجموعة ناسداك على الصفقة والتي بلغت 121 مليون دولار أميركي.
الشركات الجديدة المدرجة
تم إدراج 18 شركة جديدة في أسواق الأسهم الخليجية خلال العام الماضي، وقد حازت السوق المالية السعودية على نصيب الأسد من حيث عدد الشركات التي أدرجت فيها، حيث تم إدراج تسع شركات فيها خلال العام مثلت 50 في المئة من الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية في عام 2009. في حين جاء سوق الكويت للأوراق المالية في المرتبة الثانية بعدد ثلاث شركات أدرجت في السوق خلال السنة، مثلت 16.67في المئة من إجمالي الشركات المدرجة في الأسواق. ثم جاء بعد ذلك بورصة قطر وسوق الإمارات بإدراج شركتين جديدتين لكل منهم خلال 2009.
من ناحية أخرى، حاز شهر يوليو على العدد الأكبر من تلك الإدراجات، حيث شهد الشهر إدراج أربع شركات جديدة خلاله مثلت 22.22في المئة من إجمالي الإدراجات خلال العام. ثم جاء بعد ذلك شهري مارس وديسمبر بإدراج ثلاث شركات لكلاهما مثلا 16.67 في المئة لكلاً منهما، تلاهما أغسطس وأكتوبر واللذان تم خلالهما إدراج شركتين جديدتين بنسبة 11.11 في المئة لكل سوق. ثم جاءت اشهر فبراير ويونيو وسبتمبر ونوفمبر بإدراج شركة واحدة فقط خلال كل منهم.


على ذمة : جريدة الراى الكويتيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخميس هـ - 07 يناير2010م

6.3 مليارات دولار مجموع الفوائد المتوقع إسقاطها
الحكومة الكويتية ترفض مشروع البرلمان لإعادة جدولة قروض المواطنين





دبي – الأسواق.نت

رفضت الحكومة الكويتية مشروع قانون لإعادة جدولة قروض المواطنين الذي أقره مجلس الأمة أمس.

وقال وزير المالية مصطفى الشمالي إن القانون يتضمن شبهات دستورية، عدا انه غير قابل للتطبيق. وأوضح أن "البيانات المقدمة للبنك المركزي من كافة البنوك وشركات الاستثمار المحلية (التقليدية والاسلامية) في نهاية سبتمبر 2009، أظهرت أن رصيد القروض وعمليات التمويل الاستهلاكية والمقسطة الممنوحة للمواطنين الكويتيين (من دون الفوائد والعوائد) بلغت نحو 4.891 مليارات دينار كويتي(17 مليار دولار)".

وأضاف أن "اجمالي هذا الرصيد يبلغ شاملا الفوائد والعوائد التي ستستحق على تلك القروض حتى نهاية آجالها نحو 6.7 مليارات دينار (23.38 مليار دولار) ويمثل الفرق وقدره نحو 1.818 مليار دينار (6.33 مليارات دولار) مجموع الفوائد والعوائد على الرصيد المذكور لتلك القروض والتي سيتم اسقاطها وفقا للاقتراح بقانون.

وأشار الشمالي إلى أنه "على الرغم من ان الهدف الاساسي الذي يسعى اليه واضعو الاقتراح بقانون هو التيسير على المواطنين المقترضين من البنوك وشركات الاستثمار وذلك من خلال اسقاط الفوائد عن القروض الاستهلاكية المقسطة واعادة جدولتها فلقد جاء القانون المعروض متجاوزا ومتعديا لذلك الهدف الى امور اخرى".

وأضاف أن "تلك الامور تنطوي بالضرورة على زعزعة الثقة في النظام المصرفي والمالي وكذلك النظام القانوني المستقر حيث يؤدي الى تكريس مبدأ عدم احترام العقود والمواثيق فضلا عن ترسيخ سلوكيات سلبية لدى عملاء الجهاز المصرفي والمالي من المواطنين بصفة عامة".

وأشار الشمالي إلى ملاحظات عدة على مواد القانون مبينا انه وفقا لنص المادة الاولى والثانية منه "فان العملاء المستفيدين هم العملاء المقترضون من المواطنين ووفقا للتعريف الوارد في المادة الاولى للعميل المقترض ان الامر يتطلب تقديم مركز مالي للعميل يتضمن كافة العناصر المنصوص عليها في التعريف وذلك لامكان تحديد ما اذا كان هذا العميل ممن يندرج ضمن فئة المستفيدين من هذا القانون من عدمه".

وقال "انه يصعب تحديد كلفة تطبيق القانون الا بعد دراسة لاوضاع العملاء المقترضين من المواطنين الذين يبلغ عددهم نحو 317 الف عميل".

وأوضح ان المادة السابعة من الاقتراح بقانون "تفرض على البنك المركزي تدقيق المديونيات التي يتم جدولتها لمدة تتجاوز 15 سنة تنفيذا لهذا القانون فاذا علم ان عدد القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة للمواطنين الكويتيين من البنوك وشركات الاستثمار التقليدية والاسلامية كما في 30 سبتمبر 2009 يبلغ نحو 489 الف قرض وبفرض ان نحو 20 بالمئة منها فقط ستتم جدولته لمدة تتجاوز 15 سنة تنفيذا لهذا الاقتراح بقانون وهي فرضية نعتقد انها متحفظة يعني ذلك ان على البنك المركزي ان يقوم بتدقيق نحو 98 الف قرض وذلك من الناحية الفنية والقانونية والاجرائية".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

توقعات باستقرار البورصة الكويتية خلال النصف الأول



الكويت: توقع تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" ان تشهد البورصة الكويتية استقراراً افضل خلال النصف الأول من عام 2010 على ضوء ظهور بوادر انتعاش لا بأس بها للاسواق والاقتصاد العالمي إلى جانب استقرار اسعار النفط عند مستويات 75 دولارا للبرميل.

واشار إلى أنه في حال عدم الإعلان عن اخبار جوهرية من شانها التأثير بشدة على أداء لاسوق خلال 2010.

وأظهر التقرير أن عام 2009 كان عاماً شديد التذبذب على صعيد أداء سوق الكويت للاوراق المالية مبيناً أن درجة التذبذب كانت كبيرة خلال الربع الأول منه ثم تراجعت إلى مستويات مقبولة.

وعزا التقرير درجة التذبذب الكبيرة خلال الأشهر الاولى من العام بسبب مخلفات الازمة المالية العالمية وآثارها السلبية على جميع الاسواق العالمية حيث لم يشذ السوق الكويتي عن القاعدة مسجلا تراجعا حادا خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2009.

وأضاف التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن فترة الربع الأول للسوق والذي بلغ عدد جلساته 60 كانت اكثر الفترات تذبذبا حيث سجل مؤشر "جلوبل" العام تباينا يومياً أكبر من 2% خلال 25 جلسة بما نسبته 42% من عدد جلسات الربع الأول.

وأوضح أن ذلك التباين يدل على عدم استقرار السوق خلال تلك الفترة من العام والتي كانت الازمة المالية العالمية في اوجها بينما بلغ عدد الجلسات التي تحرك فيها المؤشر المذكور اصغر من 1% 19 جلسة، مضيفاً أما بقية الجلسات البالغ عددها 16 فتمحورت حركة المؤشر خلالها ما بين 1و 2%.

وبالنسبة للربع الثاني من عام 2009، أشار التقرير إلى أنه بلغ عدد الجلسات خلال تلك الفترة 65 حيث تراجعت شدة تذبذب حركة مؤشر جلوبل العام مسجلاً تباينا اكبر من 2% من 25 جلسة خلال الربع الأول الى 6 جلسات فقط اي ما نسبته 9% من اجمالي عدد جلسات الربع الثاني.

وذكر ان عدد الجلسات التي تحرك فيها المؤشر المذكور 1 % 36 جلسة اي ما نسبته 55% من اجمالي عدد جلسات الربع الثاني.

واضاف "لقد استمر سوق الكويت للاوراق المالية على نفس وتيرة الربع الثاني خلال الربعين الثالث والرابع حيث كانت درجة التذبذب قريبة من مستويات 1% مع تسجيل بعض الجلسات لدرجة تذبذب عالية".

واعتبر ان نهاية عام 2008 وبداية عام 2009 فترات استثنائية حيث شهدت الفترات التي تلتها نوعا من تحييد الاحداث مما انعكس بالتالي على معدل تأثر السوق بهذه الاحداث كما استقرت درجة التذبذب خلال هذه الفترة.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 7 - 1 - 2010 الساعة : 3:1 مساءً
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
اخبار متفرغه


مجموعة الـ 26 التقت الأمير: قانون إسقاط الفوائد مرفوض

أسواق الخليج في 2010: الكـويـت والإمـارات أقل جاذبية

الاستثمارات»: السوق تفاعل إيجاباً مع توجه الحكومة لرد «إسقاط الفوائد»

استقرار أفضل للسوق في النصف الأول ما لم تعلن أخبار جوهرية شديدة التأثير


«مؤسسة البترول» اعتمدت رسمياً مشروع «الوقود البيئي» بـ 4.2 مليار دينار

بورصة الأخبار / «الخليج المتحد» و«كامكو» أتما التخارج من «المقاصة» بسعر 3 دنانير للسهم

خالد السلطان «يسلّم» بالاستقالة مع كامل مجلس إدارة «الامتياز»


«المدينة» و«الفنار للاستثمار» ترعيان مؤتمر المؤسسات المالية الإسلامية


68 سهماً دون قيمتها الاسمية منها 15 أقل من 50 فلساً

على ذمة : الراى

تعليق : خير الكلام ماقل ودل
 
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
76
الإقامة
الكويت
اخبار متفرغه


مجموعة الـ 26 التقت الأمير: قانون إسقاط الفوائد مرفوض

أسواق الخليج في 2010: الكـويـت والإمـارات أقل جاذبية

الاستثمارات»: السوق تفاعل إيجاباً مع توجه الحكومة لرد «إسقاط الفوائد»

استقرار أفضل للسوق في النصف الأول ما لم تعلن أخبار جوهرية شديدة التأثير


«مؤسسة البترول» اعتمدت رسمياً مشروع «الوقود البيئي» بـ 4.2 مليار دينار

بورصة الأخبار / «الخليج المتحد» و«كامكو» أتما التخارج من «المقاصة» بسعر 3 دنانير للسهم

خالد السلطان «يسلّم» بالاستقالة مع كامل مجلس إدارة «الامتياز»


«المدينة» و«الفنار للاستثمار» ترعيان مؤتمر المؤسسات المالية الإسلامية


68 سهماً دون قيمتها الاسمية منها 15 أقل من 50 فلساً

على ذمة : الراى

تعليق : خير الكلام ماقل ودل
ماقصرة اخووي عسااك على القوه:)
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
شكراً للاخوه الافاضل صدى الصمت وجاسم الجويسرى على مرورهم للموضوع واطرائهم الطيب واتمنى ان مايبخلون اذا عندهم اخبار وينشرونها بالصفحه على ان تكون عاجله واقتصاديه كويتيه او اجنبيه بس لها علاقه ببورصة واقتصاد الكويت .
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
أحمد الصراف يهاجر من الكويت


تعهد تطلقه شخصية كويتية معروفة. أحمد الصراف مصرفي ورجل أعمال وكاتب وناشط سياسي ومفكر معروف. لكنه يقرر في مقاله اليوم، أن يهاجر من الكويت لو أقر قانون إسقاط فوائد القروض.

هجرة الصراف عبر ما كتبه، هو 'مقال اليوم':

كلام الناس
الوداع يا كويت.. والشرهة مو عليهم



كنت قد قررت «غسل يدي» من أوضاعنا المحلية، بعد أن انتابني اليأس من اصلاح الأمور، ومغادرة الكويت، والسكن في الخارج، بعيدا عن العجز المستمر للحكومة وقرف النواب وسوء أفعالهم، وذلك في حال أقر مجلس الأمة قانون اسقاط قروض المواطنين أو فوائدها، ولكني أجلت قراري لبعض الوقت بعد أن رأيت كل تلك الحماسة «الايجابية» من الحكومة في رد القانون، وحتى أكتوبر القادم ستمر مياه كثيرة تحت جسر القانون المرفوض!! وقد ازددت يقينا بأن قراري سليم بعد أن قرأت محضري جلستي المداولتين الأولى والثانية لاقرار القانون، ورأيت كمّ الزيف والكذب والنفاق الذي تفوه به عدد لا بأس به من النواب، والتناقض الواضح في المواقف والأقوال، لا لشيء الا للعودة لذلك الكرسي الأخضر اللعين الذي أصبح لونه بائسا في نظري، ولو تكلف المال العام مليارات الدنانير! فكيف قبل كل هذا العدد التنازل عن أهم واشرف قسم أدوه في المحافظة على وطنهم ومصلحته العليا، والتصويت على اقرار مثل هذا القانون الكسيح الذي علّقت عليه احدى قريباتي، من المشمولات بعطفه، بالقول إنها المرة الأولى التي يفرض فيها على مواطن أن يكون معسرا وهو ليس بذلك! فكرامتها لا تسمح بتصنيفها عاجزة عن السداد، وهي على غير استعداد للتفريط في ثقة المصرف الذي تتعامل معه، والمشروع الصغير الذي اقترضت من اجله يعمل بصورة جيدة وليس هناك بالتالي من سبب يدعو لالغاء قرضها أو التدخل في طريقة سداده، ومثلها كثيرون، أما غيرها من المعسرين فأمامهم صندوقهم!!
وبالتالي قرار الهجرة المتقطعة من الكويت مؤجل حتى أكتوبر القادم، وعهد عليّ أن أترك وطني إن أقر القانون في نهاية الأمر، فهذا يعني ان على الشيء الكثير السلام، فوجودي بعيدا عن أمثال هؤلاء النواب سيريحني حتما وسيساهم في زيادة سعادتي... واطالة عمري!!
وهنا لا يسعني الا تقديم الشكر للنواب أسيل العوضي، رولا دشتي، سلوى الجسار، صالح الملا، عبدالرحمن العنجري، عبدالله الرومي، علي العمير، علي الراشد، محمد المطير، مرزوق الغانم، معصومة المبارك والرئيس الخرافي، ولا ننسى النائب ناجي العبدالهادي الذي امتنع عن التصويت. أما البقية فان «الشرهة» ليست عليهم، ولكن على من اختارهم.


على ذمة : القبس

تعليق : عجبى الحين يسحبون جناسى بعض المزدوجين وهذا يسحب جنسيته تطاوعياً عشنا وشفنا ياكويت
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تم تأجيل محاكمة اجيليتى ووزارة الدفاع الامريكيه بخصوص تزويرات فواتير العقود المبرمبه فيما بينهم بخصوص رفع اسعار المواد الغذائيه للجيش الامريكى بالكويت والعراق وافغانستان الى تاريخ 29/1/2010 بطلب من الطرفين المدعى والمدعى عليه .


على ذمة : صفحة اجيليتى بالمؤشرات نت


تعليق : اللى يعيش بالحيله يموت بالفقر
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
الجمارك توعد المزارعين تصدير إنتاجهم للعراق

على ذمة جريدة الان الاكترونيه 9/1/2010

تعليق : ادرى الخبر مو مكانه هنيه بس من القهر نشرته يعنى هالخبر حاله حال هجرة رؤس الاموال من بورصة الكويت الى الخارج وهم والاسباب معروفه محاربة الحكومه بعدم تسهيلات لضمان استمرارهم الخ يعنى الحين يبيعون محصول مزارعنا برا الكويت وعقب يردون لنا مابعنا لهم على شكل تجارة طرشى الخ يعنى راضين لنا نشترى الخضار والفواكة المستورده اللى نوفر على تاجرها نقلها الى حاوية القمامه لأن صارلها بالبردات فوق الاسبوعين وحنا نشتريها من التاجر الى سلة القمامه واتذكر نفطنا اللى نبيعه بـ 80 دولار للبرميل وعقب يردون يبيعينه لنا بـ 500 دولار طبعاً مع الحسد اللى حنا بالاساس بعناه ويه النفط على شكل تجارة زيوت ومشتقاتها .
 

نواف الشبعان

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2009
المشاركات
211
الله يعطيك العافيه اخ 7lm مجهود تشكر عليه علي الاخبار العاجله بس عندي ملاحظه علي توقيعك وبودي تقبلها بصدر رحب - وهي اضافة ثم بين الله والوطن ( الله ثم الوطن والامير )
وتقبل تحياتي .
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت

اخوى car9977 اول شئ مشكور على مرورك للموضوع وهم شاكر سعيك بس هالصفحه تختص لاخبار الاقتصاد ومايمنع لو خبر جريب للاقتصاد ولبورصته وعقب تعلق عليه بس اشوف خبرك عن الاطفال يعنى الحين حنا دشينا البورصه وحنا شباب وشابت عيوننا الله يخلى اطفالنا شناوين عليهم يشيب شعر روسهم وهم بالابتدائيه؟!
 
أعلى