آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب يتراجع قبيل بيانات الأجور الأمريكية






سنغافورة – رويترز: تراجع الذهب قليلا قبيل بيانات الاجور الامريكية امس بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش فهبط الى 1351.05 دولارا للاوقية (الاونصة) ولكنه ظل في طريقه نحو تحقيق أكبر مكسب اسبوعي له منذ أوائل يناير.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تشمل إقامة مصنع للأسمنت يوفر ألف فرصة عمل
شركة أميركية تعتزم استثمار 300 مليون دولار في سيدي بوزيد بتونس






أعلنت المجموعة الاستثمارية الأميركية «ميس غروب» أنها تقدمت بطلب رسمي إلى وزارة الصناعة التونسية لإنجاز مشروع استثماري صناعي ضخم بقيمة 300 مليون دولار في جنوبي تونس.
وقال المدير العام للمجموعة الأميركية في تونس حسان عمايدية إن المجموعة تنتظر الرد التونسي للانطلاق الفعلي والفوري في إنجاز المشروع المتمثل في إنشاء مصنع للأسمنت موفر للطاقة التقليدية وبطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً في منطقة (سيدي بوزيد) جنوب البلاد التي انطلقت منها شرارة الأحداث التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 يناير الماضي.
وأكد عمايدية أن هذا المجمع الصناعي للأسمنت سيوفر أكثر من ألف فرصة عمل بالمنطقة المذكورة»، مبيناً أن المجموعة الاستثمارية تنوي إنشاء عدد من المصانع الأخرى في مناطق محافظة (سيدي بوزيد) تشمل استغلال مواد أولية تتوافر في هذه المنطقة، لا سيما قطــــاع الأسمـــــنت والجــبس وقطاع الزراعة.
وكان الاتحاد الأوروبي أكد بدوره لوزير الخارجية في الحكومـــــة التونــــــسية الانتـــــقالية أحمد ونيس استعـــــداده الـــــكامل لتفعيل كل آليات التعاون والشراكة المتوافرة بين الجانبين لدعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها الحكومة التونسية الجديدة لمرحلة ما بعد الثورة.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي عبر في أكثر من مناسبة عن اهتــــــمامه بإعـــــادة الأمن والاستـــــقرار وعـــــودة الحياة الاقتـــصادية والاجتماعية الطبيعية إلى تونس في أسرع وقت ممكن خشية من التداعيات التي قد يفرزها أي تدهور للأوضاع الأمنية والاقتصادية في تونس على الدول الجنوبية للاتحاد، لا سيما من تدفق العديد من الرعايا التونسيين على هذه الدول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 18 نقطة







الرياض- يو بي أي: أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية امس مرتفعا 18 نقطة عند مستوى 6531.28 نقطة بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.8 مليار ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة امس أكثر من 125 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 63 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 106شركات ارتفاعا في قيمتها فيما كانت أسهم 21 شركة تسجل انخفاضا في قيمتها.
وكانت أسهم شركات تبوك الزراعية وشمس والصادرات وسيسكو وهرفي وتهامة الأكثر ارتفاعا، أما أسهم شركات اسمنت ينبع واسمنت اليمامة ومعدنية ومعدنية والرياض وصافولا وساب فكانت الأكثر انخفاضا.
كما كانت أسهم سابك والانماء وينساب وكيان والأهلي تكافل واتحاد اتصالات الأكثر نشاطا بالقيمة، فيما كانت أسهم الانماء وزين واعمار وكيان ودار الأركان وسابك هي الأكثر نشاطا بالكمية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المفاوضات أولية.. وأبرز المستفيدين «أبيار» و«البيت» و«أعيان للإجارة»


جهة قطرية تعرض شراء «أبيار قطر» بسعر 130 فلساً للسهم

قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان احدى الجهات القطرية قدمت عرضا لملاك شركة ابيار قطر لشراء حصتهم على سعر 130 فلسا للسهم الواحد، مضيفا ان ابرز المستفيدين في حال تمت الصفقة هم شركة ابيار للتطوير العقاري التي تمتلك %25 وشركة بيت الاوراق المالية وشركة اعيان للاجارة والاستثمار.
واضاف المصدر ان المفاوضات لا تزال اولية حيث يرغب الملاك في سعر اعلى من السعر المعروض الا ان المستثمر القطري متمسك بالعرض الذي قدمه وهو 130 فلسا للسهم لافتا الى ان «ابيار قطر» كانت وصلت اخيرا الى المراحل النهائية لانجاز عملية تخارج من احد عقاراتها في قطر بقيمة اجمالية تصل الى 7 ملايين دينار ومن المتوقع ان تحقق «ابيار قطر» من هذا التخارج عوائد جيدة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لا توجه لزيادة رأسماله


توقعات بإقرار «التجاري» توزيعات بين %15 و%20 نقداً



قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان البنك التجاري الكويتي ارسل بياناته المالية السنوية عن العام 2010 الى بنك الكويت المركزي الاسبوع الماضي محملة بنتائج مالية جيدة افضل من العام الماضي.
واشار المصدر الى ان النتائج تضمنت توصية من مجلس ادارة البنك تتضمن الموافقة على توزيعات نقدية على المساهمين تتراوح ما بين %15 الى %20 نقدا، موضحا ان هذه التوصية المقترحة تستدعي موافقة بنك الكويت المركزي عليها.
واستبعد المصدر ان يكون هناك توجه من قبل البنك التجاري لزيادة رأسماله خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى ان ما تضمنته الميزانية المرسلة الى المركزي هي النتائج والتوصيات بتوزيعات الارباح على المساهمين فقط.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انخفاض المطلوبات إلى حقوق المساهمين بواقع %20.7


نمو العائد على إجمالي الأصول في «الوطني» بـ%15 وتراجع المطلوبات إلى الموجودات بـ%3.5



مع ظهور البيانات المالية السنوية لعام 2010، والتي بدأها قطاع البنوك ومازال مستمرا في الاعلانات، والأرقام في الميزانيات التي لا تكذب ولا تتجمل، كيف كان أداء الشركات والبنوك في عام 2010، سنجد ذلك في الميزانيات، وفيما يلي تحليل مالي وفني للبنك الوطني وذلك باستخدام البيانات المالية المتاحة حتى الآن، وللاستخدام الأفضل لهذه التحاليل المالية فانه يتم مقارنة كل قطاع على حدة، بمعنى أنه لنقيس أداء شركة في القطاع الصناعي مثلا فاننا سنقارنها مع شبيهاتها في القطاع نفسه، وفي حالة البنوك سنقارنها مع البنوك ومع متوسط القطاع ككل لمعرفة الاداء الكلي لها، لذا سيتم تباعا نشر البيانات المالية بحسب توافرها ثم سيتم عرض ملخص لأداء البنوك كافة ومتوسط القطاع في كافة النسب المالية وذلك حال اكتمال توافرها.
والبنك الوطني يعتبر من أقدم البنوك الكويتية تأسس في ‏19 مايو 1952 وقد أقر أخيرا توزيعات لعام 2010 بواقع %40 نقدي و%10 منحة.
وتشير نسبة العائد على اجمالي الأصول والتي تقيس قدرة البنك على استثمار الأصول التي يمتلكها وكلما زادت هذه النسبة فانه يدل على قوة الادارة وتمكنها ويكون ذلك أفضل للمستثمرين.
وفي الوطني ارتفع العائد على اجمالي الأصول من %2 الى %2.3 بنسبة تغير بلغت %15 أما نسبة العائد على حقوق المساهمين والتي تقيس مدى كفاءة البنك ومدى قدرته على استخدام الأرباح المعاد استثمارها لزيادة صافي أرباحه. وعادة ما يلجأ المستثمرون الى الشركات والبنوك ذات العائد الأعلى على حقوق المساهمين والمتنامي في كل ربع سنوي للشركة أو البنك.
في الوطني انخفض العائد على حقوق المساهمين بشكل طفيف من %15 الى %14.5 بنسبة سالبة بلغت %3.3 أما نسبة اجمالي المطلوبات الى اجمالي الموجودات والتي تقيس مدى امكانية تغطية اجمالي مديونيات الشركة باستخدام اجمالي الأصول التي تمتلكها، وكلما انخفضت هذه النسبة كان ذلك أفضل من وجهة نظر المستثمرين فيما انخفضت نسبة المطلوبات الى الموجودات من %85.7 الى %82.7 بنسبة تغير سالبة بلغت %3.5. بينما المطلوبات لحقوق المساهمين والتي تعبر عن ديون الشركة الى حقوق المساهمين وكلما ازدادت النسبة ازدادت المخاطر الطويلة الأجل لقدرة الشركة على السداد والدفع، في الوطني انخفضت بنسبة سالبة بلغت %20.7.
أما حقوق المساهمين الى الأصول والتي تعبر عن القدرة على الالتزام بالديون، وكلما ارتفعت قلت المخاطرة وكان ذلك أفضل للمستثمرين في البنك الوطني ارتفعت من %13.2 الى %16 بنسبة موجبة بلغت %21.
ومن جانب نسبة التداول والتي تعبر عن قدرة الشركة أو البنك على الالتزامات القصيرة الأجل كلما ارتفعت كان ذلك افضل ويشير الى القدرة على السداد دون بيع الاصول الطويلة الأجل، في البنك الوطني انخفضت نسبة التداول من %76.6 الى %73.4 بنسبة سالبة بلغت %4.2.




سهم الوطني يحظى بدعم عند 1400 و1380 فلساً

بالنسبة للتحليل الفني لسهم بنك الكويت الوطني فانه على المدى القصير (أقل من 3 شهور) ومنذ يوليو الماضي وهو في اتجاه صاعد بدأه من سعر 990 فلسا حتى وصل الى مستوياته الحالية والتي تقترب من مستوياته قبل الأزمة المالية وبالتحديد في مارس 2008، السهم بدأ في اتخاذ قناة جانبية أفقية تتراوح مابين 1.480-1.420 دينار، والتي تشكل مستويات دعم ومقاومة لها، حال نجاحه في كسر 1.480 دينار فان مقاومته الاولى تكون 1.580 دينار أما مستويات الدعم له فهي 1.400 دينار والدعم الثاني 1.380 دينار وللمدى المتوسط (من 6-3 شهور) فإن المقاومة الثانية له فهي تتراوح ما بين 1.720-1.680 دينار شرط تجاوز مقاومة 1.540 دينار بقوة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتقديم خدمات استشارية بصبغة عالمية


«رواسي» شريك حصري لـ«فيتش» في الكويت






وقعت شركة «رواسي للاستشارات» عقد شراكة حصرية مع شركة «فيتش» العالمية، لتصبح شركة «رواسي» بموجب ذلك العقد الوكيل الحصري والممثل الوحيد لشركة «فيتش» في الكويت.
وقد وقع العقد عن شركة رواسي للاستشارات الشريك المدير أسامة فهد الراشد، فيما وقعه عن شركة «فيتش» المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط أوليفير أوروي.
وقال الشريك المدير بشركة رواسي أسامة الراشد ان توقيع عقد الشراكة مع شركة فيتش العالمية المتخصصة في أعمال الاستشارات التسويقية، انما يأتي بهدف تقديم خدمات استشارات حرفية وبصبغة عالمية للشركات والمؤسسات المحلية بمختلف فئاتها وتخصصاتها.
واضاف ان «رواسي» انتهجت أسلوباً احترافياً في عملها في مجال الاستشارات في السوق المحلي من خلال تحالفها مع شريك استراتيجي عالمي متخصص في هذا المجال، وبخاصة بعد ان تلمست افتقار السوق لمثل هذا النوع من الخدمات التخصصية بشكلها الاحترافي.
واشار الراشد الى ان أهمية هذا الأمر تبرز من خلال الظروف السائدة في السوق المحلي في الوقت الراهن، لاسيما في ظل حاجة الكثير من الشركات الى اعادة الهيكلة، وكذلك في ظل تأسيس العديد من الشركات العامة.
وأكد الراشد على ان هذه الشراكة سيتبعها شراكات مع جهات عالمية أخرى في المستقبل القريب، مشيراً الى ان «رواسي» تواصل مجهوداتها لاستقطاب المزيد من الخبرات العالمية المتخصصة في كافة المجالات التي تعمل بها من أجل تقديم خدمة متميزة تصب في صالح السوق الكويتي.
جدير بالذكر ان شركة رواسي للاستشارات تأسست كشركة استشارات عامة في العام 2003، ثم أعيد هيكلتها من جديد في العام 2009، حيث يتركز نشاطها الأساسي في تقديم الاستشارات العقارية وخدمات ادارة المشاريع، بالاضافة الى توفير الاستشارات المالية والتسويقية لمختلف الشركات والمؤسسات والهيئات.
واشار المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «فيتش» أوليفير أوروي الى ان اختيار «رواسي» لتوقيع الشراكة معها انما ينطلق من ثقة «فيتش» في قدرة «رواسي» على تلبية متطلبات شركته والعمل معها جنباً الى جنب كشريك استراتيجي في دولة الكويت.
وأضاف ان «فيتش» ومن منطلق اهتمامها بالسوق الكويتي ومعرفتها بالحاجة المتزايدة لمثل هذه الخدمات في هذا السوق، فانها قررت الوجود تحت مظلة «رواسي» لتكون قريبة من عملائها كما وأن هذه الشراكة من شأنها ان تشكل قوة اضافية لأعمال الشركتين في السوق المحلية، مشيراً في هذا الصدد الى ان «فيتش» دخلت السوق الكويتي منذ العام 2007، وترى ان هذا السوق يعتبر من أهم الاسواق في منطقة الخليج.
وأشار الى ان «فيتش» تتمتع بخبرة كبيرة في السوق الكويتي من خلال عملها مع عدد من عملائها المحليين مثل (شركة التمدين العقارية، مول 360، محطات الوقود ألفا، شركة كامكو، أعيان للاجارة والاستثمار، وفرة العقارية، شركة الفنادق الكويتية..).
يشار الى ان «فيتش» هي شركة عالمية تأسست في لندن عام 1972 ولديها حالياً 10 أفرع موزعة على دول (أمريكا ولندن وقطر والامارات والهند وسنغافورة والصين..والكويت)، وتتمثل خدماتها الأساسية في خلق الهوية التجارية للشركات والمؤسسات والمنتجات في جميع القطاعات والمجالات، بالاضافة الى انشاء التصاميم الداخلية التي تعكس الهوية الداخلية للشركات، وتصميم اللوحات الارشادية للمشاريع الضخمة والمدن والمجمعات التجارية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتقديم خدمات استشارية بصبغة عالمية


«رواسي» شريك حصري لـ«فيتش» في الكويت








وقعت شركة «رواسي للاستشارات» عقد شراكة حصرية مع شركة «فيتش» العالمية، لتصبح شركة «رواسي» بموجب ذلك العقد الوكيل الحصري والممثل الوحيد لشركة «فيتش» في الكويت.
وقد وقع العقد عن شركة رواسي للاستشارات الشريك المدير أسامة فهد الراشد، فيما وقعه عن شركة «فيتش» المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط أوليفير أوروي.
وقال الشريك المدير بشركة رواسي أسامة الراشد ان توقيع عقد الشراكة مع شركة فيتش العالمية المتخصصة في أعمال الاستشارات التسويقية، انما يأتي بهدف تقديم خدمات استشارات حرفية وبصبغة عالمية للشركات والمؤسسات المحلية بمختلف فئاتها وتخصصاتها.
واضاف ان «رواسي» انتهجت أسلوباً احترافياً في عملها في مجال الاستشارات في السوق المحلي من خلال تحالفها مع شريك استراتيجي عالمي متخصص في هذا المجال، وبخاصة بعد ان تلمست افتقار السوق لمثل هذا النوع من الخدمات التخصصية بشكلها الاحترافي.
واشار الراشد الى ان أهمية هذا الأمر تبرز من خلال الظروف السائدة في السوق المحلي في الوقت الراهن، لاسيما في ظل حاجة الكثير من الشركات الى اعادة الهيكلة، وكذلك في ظل تأسيس العديد من الشركات العامة.
وأكد الراشد على ان هذه الشراكة سيتبعها شراكات مع جهات عالمية أخرى في المستقبل القريب، مشيراً الى ان «رواسي» تواصل مجهوداتها لاستقطاب المزيد من الخبرات العالمية المتخصصة في كافة المجالات التي تعمل بها من أجل تقديم خدمة متميزة تصب في صالح السوق الكويتي.
جدير بالذكر ان شركة رواسي للاستشارات تأسست كشركة استشارات عامة في العام 2003، ثم أعيد هيكلتها من جديد في العام 2009، حيث يتركز نشاطها الأساسي في تقديم الاستشارات العقارية وخدمات ادارة المشاريع، بالاضافة الى توفير الاستشارات المالية والتسويقية لمختلف الشركات والمؤسسات والهيئات.
واشار المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «فيتش» أوليفير أوروي الى ان اختيار «رواسي» لتوقيع الشراكة معها انما ينطلق من ثقة «فيتش» في قدرة «رواسي» على تلبية متطلبات شركته والعمل معها جنباً الى جنب كشريك استراتيجي في دولة الكويت.
وأضاف ان «فيتش» ومن منطلق اهتمامها بالسوق الكويتي ومعرفتها بالحاجة المتزايدة لمثل هذه الخدمات في هذا السوق، فانها قررت الوجود تحت مظلة «رواسي» لتكون قريبة من عملائها كما وأن هذه الشراكة من شأنها ان تشكل قوة اضافية لأعمال الشركتين في السوق المحلية، مشيراً في هذا الصدد الى ان «فيتش» دخلت السوق الكويتي منذ العام 2007، وترى ان هذا السوق يعتبر من أهم الاسواق في منطقة الخليج.
وأشار الى ان «فيتش» تتمتع بخبرة كبيرة في السوق الكويتي من خلال عملها مع عدد من عملائها المحليين مثل (شركة التمدين العقارية، مول 360، محطات الوقود ألفا، شركة كامكو، أعيان للاجارة والاستثمار، وفرة العقارية، شركة الفنادق الكويتية..).
يشار الى ان «فيتش» هي شركة عالمية تأسست في لندن عام 1972 ولديها حالياً 10 أفرع موزعة على دول (أمريكا ولندن وقطر والامارات والهند وسنغافورة والصين..والكويت)، وتتمثل خدماتها الأساسية في خلق الهوية التجارية للشركات والمؤسسات والمنتجات في جميع القطاعات والمجالات، بالاضافة الى انشاء التصاميم الداخلية التي تعكس الهوية الداخلية للشركات، وتصميم اللوحات الارشادية للمشاريع الضخمة والمدن والمجمعات التجارية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قيمة مبيعاتها تتجاوز ملياري دولار


«إيكويت» ترفع أرباحها %73 إلى 880 مليون دولار في 2010



أعلنت شركة ايكويت للبتروكيماويات عن تحقيقها 880 مليون دولار كأرباح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، وذلك بارتفاع نسبته %73 مقارنة بسنة 2009.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ايكويت» حمد التركيت «تم تحقيق هذه الأرباح القياسية نتيجة لتشغيل كافة الوحدات الإنتاجية في مصانع الشركة بفعالية عالية، اضافة الى الارتفاع العالمي الذي طرأ على أسعار المنتجات البتروكيماوية، وذلك على الرغم من محدودية كمية الغاز اللقيم الذي يتم توفيره لمصانع الشركة».
واشار التركيت «وتجاوزت قيمة المبيعات خلال العام 2010 حاجز الـ2 مليار دولار وذلك لأول مرة في تاريخ الشركة بعد استكمال تشغيل كافة الوحدات الانتاجية وتصدير جميع المنتجات خلال السنة»، موضحاً أنه «سوف يتم خلال شهر مارس المقبل عقد اجتماع مجلس ادارة الشركة لاعتماد البيانات المالية ويعقب ذلك اجتماع الجمعية العمومية».
واضاف التركيت «أهم أسباب هذا النجاح الباهر هو تضافر جهود موظفي الشركة الذين يعملون ويتمتعون بروح الفريق الواحد، اضافة الى الدعم اللامحدود من الشركاء الاستراتيجيين للشركة ومجلس إدارتها الموقر».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الوطني»: ارتفاع أسعار النفط والتضخم أبرز تبعات ربط العملات الخليجية بالدولار





أشار بنك الكويت الوطني في نشرة اقتصادية إلى ان أي تأثير محتمل على دول مجلس التعاون الخليجي في سياق حروب العملات العالمية سيكون على الأغلب نتيجة السياسة النقدية الأميركية والانخفاض الاسمي لقيمة الدولار الذي قد ينجم عنها. وقد ينسحب تأثير هذا الانخفاض على أسعار النفط وحركة التجارة ومعدل التضخم العام والتدفقات الرأسمالية إلى اقتصادات المنطقة. ويحتمل أن تؤثر هذه العوامل، وخاصة التضخم، على الاقتصاد المحلي لدرجة قد تستوجب تحركا من واضعي السياسات في المنطقة».
وقال التقرير «في سياق حروب العملات، قد يتم اللجوء لدول المنطقة للعب دور بناء في معالجة اختلالات التوازن العالمية، والتي تعتبر الأساس في التوترات العالمية بين العملات. وسادت هذه الاختلالات والفوائض في الحسابات الجارية على التجارة العالمية والعلاقات الاقتصادية أخيرا، وتحظى بموقع بارز في جدول أعمال الدول الصناعية العشرين».
واضاف التقرير «مما لا شك فيه أن أداء الدولار خلال النصف الثاني من 2010 وخلال التحضير لبرنامج التسهيل الكمي قد ألقى الضوء على دور أسعار الصرف الثابتة في الأوضاع الاقتصادية لمنطقة مجلس التعاون الخليجي، وذلك لأن معظم عملات مجلس التعاون الخليجي مربوطة بالدولار الأميركي (باستثناء الكويت التي تربط دينارها بسلة غير معلنة من العملات يعتقد أن حصة الدولار فيها تتراوح بين 70 في المئة إلى 80 في المئة). وبالتالي، سيؤدي الانخفاض الاسمي في قيمة الدولار إلى انخفاض أسعار صرف العملات الخليجية».
وتابع «كمثال على ذلك، اتبع أداء الريال السعودي مسار الدولار الأميركي مقابل العملات الأجنبية الرئيسية على مدى الأشهر الستة الماضية، حيث تراجع بنسبة 8.2 في المئة مقابل اليورو و5.7 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني و9.1 في المئة مقابل الين. (يحتسب على أساس متوسط الأسعار الفورية لكل شهر)».
واضاف «إذا ما نظرنا إلى مؤشر سعر الصرف الاسمي الموزون (بحسب التعاملات التجارية) للريال في الأشهر الثلاثة التي سبقت سبتمبر 2010، نجد أن العملة السعودية قد تراجعت بأكثر من 3 في المئة. وبالمقارنة، فقد تراجع الدينار الكويتي بسبب ربطه بسلة من العملات بمقدار أقل على مدى الأشهر الستة الماضية، إذ تراجع بنسبة 5.1 في المئة مقابل اليورو و2.5 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني و5.8 في المئة مقابل الين».



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة (المتحد) يوصي بتوزيع 14% نقدي و 5% منحة عن عام 2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة البنك الاهلي المتحد
قد اعتمد البيانات المالية السنوية للبنك للسنة المالية المنتهية ‏
في 31-12-2010 ، وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال البنك:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-10 السنة المنتهية في 31-12-09‏
الربح(د.ك) 27.444.454 14.261.926‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 28.4 14.8‏
اجمالي الموجودات المتداولة 1.666.776.360 1.436.360.205‏
اجمالي الموجودات 2.454.336.559 2.260.533.182‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 2.181.961.466 2.013.219.728‏
اجمالي المطلوبات 2.189.041.565 2.023.197.306‏
اجمالي حقوق المساهمين 265.294.994 237.335.876‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.473.115 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 15.295.825د.ك
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات المالية بتاريخ
ِ06-02-2010.‏
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة البنك باجراء التوزيعات التالية عن السنة المالية المنتهية
في 31-12-2010 ، للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بتاريخ انعقاد
الجمعية العمومية:‏
توزيع ارباح نقدية 14% من القيمة الاسمية للسهم 14 فلس كويتي لكل سهم
توزيع أسهم منحة 5% من رأس المال المدفوع 5 سهم لكل 100 سهم
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للبنك والجهات
المختصة.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.ايضاح من (غلف انفست) بخصوص اعادة هيكلة الشركة
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان الشركة الخليجية الدولية للاستثمار ‏
افادت بأنها قد حصلت على الموافقات المبدئية لكافة الاطراف الدائنة
على تحويل الجزء الغير مغطى في ديونهم بضمانات الى مساهمة في ‏
رأسمال الشركة و بذلك الشركة قد قطعت مرحله مهمة نحو بإعادة
هيكلة الشركة .‏
و سوف تتبع الشركة خطة اعادة الهيكلة كالتالي :‏
المرحلة الأولى : -‏
و هي احتفاظ الدائنين بما لديهم من ضمانات و تحويل الجزء الغير مغطى ‏
بضمانات الى مساهمة في راس مال الشركة و بهذا تكون الشركة قد تخلصت
من جميع الديون التى عليها .‏
المرحله الثانية :-‏
ان تتاح للساده المساهميين الحاليين بالدخول كمستثمرين في راس المال الجديد
اولا ، و استكمال الجزء الغير مغطى من راس المال بدخول مستثمر استراتيجي ‏
جديد و هذا بعد التنسيق مع مستشار اعادة الهيكله .‏
المرحله الثالثه :-‏
هذه الاجراءات سوف تتم بالتنسيق مع الجهات الرقابية و من خلال الجمعيات ‏
العمومية للسادة المساهمين .‏
هذا و سوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بأي مستجدات في هذا
الخصوص في حينه .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ترسية مناقصة على شركة تابعة ل(تنظيف) بقيمة 4.4 مليون د.ك ولمدة 3سنوات
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الوطنية للتنظيف افادت بان احدى ‏
شركاتها التابعة والمملوكة بنسبة 90% قد تم ترسية مناقصة عليها ، وان رقم ‏
هذه المناقصة هـ ز / م م / 4 / 2009 - 2010 ، تنفيذ وتطوير وصيانة الزراعات
التجميلية والري في المنطقة الرابعة التابعة الى الهيئة العامة لشئون ‏
الزراعة والثروة السمكية ، بمبلغ وقدره 4.496.493 د.ك ولمدة
3 سنوات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مع عودة التحويلات للبنوك المصرية


الجنيه المصري «مضطرب» أمام الدينار..الدولرة تطل من بعيد!!







ازدحام في شركات الصرافة المحلية تزامناً مع عودة التحويلات وبداية الشهر وارتفاع سعر الدولار

قناصو الفرص يتسلحون بالدولار انتظاراً لأي ذعر أو قراءة سلبية في المشهد السياسي

الألف جنيه بدأت بـ 47.950 ديناراً قبل ان تتراجع بـ 600 فلس..وترقب لأسعار اليوم



كتب الأمير يسري وجمال رمضان:
عكست تعاملات الجنيه المصري أمس الحالة التي تعيشها مصر الغاضبة حيث بدا الجنيه مضطرباً ضعيفاً أمام الدينار والدولار وذلك في أول يوم من التعاملات بعد عودة البنوك المصرية للعمل في مصر.
ووفقاً لما أفادت به مصادر مصرفية فان شركات الصرافة العاملة في الكويت افتتحت التحويلات للجنيه المصري وفق اقفال يوم الخميس الذي سبق جمعة الغضب «28 يناير» ليبلغ الألف جنيه مصري نحو 47.950 ديناراً قبل ان يتراجع الى 47.350 ديناراً.
وأشارت المصادر الى ان شركات الصرافة عاملت الجنيه مقابل الدولار بنفس القياسات التي كانت معتمدة قبل اقفال البنوك المصرية تزامناً مع تطورات مظاهرات الغضب قبل ان تتحول الى أسعار جديدة تبعاً لمؤشر تحرك البنوك المصرية بما يخص تقييمها لسعر الجنيه الى الدولار.
وعليه فان الدولار بدأ يستقوي أمام الجنيه ضمن سوق متفاوت الأسعار ليتراوح سعر الدولار الى الجنيه بين 5.89 الى 5.92 جنيهات في ظل توقعات باحتمال المزيد من التراجع وان كان الأمر يبدو مؤقتاً في ظل لحلحة الأوضاع السياسية في مصر نحو المقاربة السياسية والاقتراب من الحل عبر الحوار الذي يجريه نائب الرئيس المصري عمر سليمان مع قوى المعارضة دون استثناء أي من أطيافها بما في ذلك الأخوان المسلمين ومحمد البرادعي.


الجنيه مضطرب

ووفقاً لوصف أحد مدراء شركات الصرافة المالية في الكويت فان الجنيه مضطرب وسوقه متفاوت الأسعار بين بنك وآخر لافتاً الى ان تقييم البنك الأهلي المصري لسعر الدولار مقابل الجنيه كان الأعلى مصرياً ب 5.92 جنيهات معتقداً ان حالة الاضطراب قد تستمر خلال تعاملات اليوم قبل ان يستدرك بالاشارة الى ان الأمر كله يخضع لمسار الأحداث في مصر.
وأشار المصدر الى ان عودة البنوك المصرية كانت جزئية بما يعني ان قياس الجنيه مقابل العملات الأجنبية ربما يتضح أكثر من خلال العودة الكاملة للبنوك لافتاً الى ان الأهلي المصري عمل يوم أمس من خلال 46 فرعاً فيما ظل نحو 200 فرعاً مقفلة بينما عمل بنك مصر من خلال 60 فرعا بينما بقي 360 فرعاً مغلق.
ورصدت شركات الصرافة والبنوك في الكويت ازدحاماً لافتاً على التحويلات الى مصر سواء من خل الدولار أو الجنيه على أساس ان هذا الازدحام يعود الى ثلاثة أسباب وفقاً للتالي:
< توقف التحويلات الى مصر لفترة طويلة نسبياً بسبب اغلاق البنوك بسبب أحداث مصر.
< تزامن عودة التحويلات مع بدايات الشهر الذي يمثل موعداً ثابتاً لانتعاش سوق التحويلات في كل شهر.
< تراجع سعر الجنيه أمام الدولار شد الانتباه الى التحويل بالدولار في الوقت الراهن لتحقيق مكاسب مضاربية سواء خلال الوقت الراهن أو الفترة المقبلة خصوصاً في حال صندوق التوقعات باحتمال ارتفاع سعر الدولار.

نشاط التحويلات

وأشارت المصادر الى ان التحويلات الى مصر مازالت في الغالب تتم عبر الجنيه المصري مع الاشارة الى وجود زيادة في شريحة التحويلات التي تتم عبر الدولار على أساس توقعات باحتمال زيادة أسعاره في الفترة المقبلة.
ومع كسر الدولار لحاجز الـ 5.90 جنيهات بدأت التوقعات تشير الى ان توجه الدولرة قد يكون خياراً محتملاً أمام قناصي الفرص من المستثمرين انتظاراً لأي حالة ذعر أو قراءة سالبة عن تطورات الأحداث في مصر لتحقيق مكاسب عالية وهو أمر متوقع في مثل هذه الظروف الاستثنائية.
ورأت المصادر ان ما بثه البنك المركزي المصري من حالة الطمأنينة على قدرته على توفير السيولة النقدية قلل من التوقعات التي كانت تتحدث عن عودة الدولار لمستويات الـ 7 جنيهات كما حدث في السنوات السابقة معتبرة ان الأوضاع المالية مغايرة بعد الخطوات الجوهرية التي اتخذها المركزي المصري في بنية القطاع البنكي من استحداث الانتربنك بين البنوك وعدم التدخل لتحديد سعر الجنيه اضافة الى ما يمتلكه من احيتاطات هائلة من العملات الأحنبية والمحلية القادرة على توفير السيولة المطلوبة ضمن قيد الـ 10 آلاف دولار المحددة وفق الظروف الأخيرة.



===========================


الجنيه المصري يتراجع دون المتوقع والبنك المركزي يدعمه

القاهرة- رويترز: قال متعاملون ومحللون ان البنك المركزي يتدخل بشكل غير مباشر على ما يبدو لدعم الجنيه المصري مع استئناف التداول بسوق الصرف الاجنبي بعد توقف دام أسبوعا بسبب اضطرابات سياسية.
وبحلول الساعة 1120 بتوقيت جرينتش تراجع الجنيه الى 5.9320 جنيهات للدولار مقارنة مع 5.8550 جنيهات في 25 يناير وهو يوم العمل السابق قبل اغلاق البنوك.وجاء التراجع أقل حدة عما كان يخشاه بعض المتعاملين.
واتسمت المعاملات بالكثافة مع قيام مستثمرين أجانب ومصريين بتحويل الاموال الى الخارج بسبب عدم الاستقرار السياسي.وقال متعامل انه جرى تداول نحو 400 مليون جنيه في أول 45 دقيقة مقارنة مع 300 الى 400 مليون جنيه في كامل معاملات اليوم السابق على الازمة.
وقال مدير الخزانة ببنك مقره القاهرة ان هناك شراء كثيفا للدولار لكن الدولارات متاحة عن طريق بنكين تجاريين محليين يستخدمهما البنك المركزي تقليديا للمساعدة في ادارة سعر الجنيه.
وقال «البنك المركزي لم يتدخل على نحو مباشر».
كان هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي قد ألمح الاسبوع الماضي الى ان البنك الذي بلغت احتياطياته الرسمية من النقد الاجنبي 36 مليار دولار في نهاية ديسمبر لا يريد تراجعا حادا في الجنيه.
وأبلغ رويترز «لا نعلق على الامور الخاصة بالعملة لكن هذا لن يحدث».
وقال متعاملون في سوق العملات ان من المرجح تنامي الضغوط على الجنيه اليوم الاثنين عندما يبدأ عمل البنوك خارج منطقة الشرق الاوسط بعد عطلة نهاية الاسبوع.
وقال متعامل في لندن «الناس يحاولون الخروج.سيكون هناك المزيد غدا حيث أتوقع ان نختبر مستوى ستة جنيهات».
وقال هشام عز العرب رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الدولي أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر ان البنك المركزي يركز على توفير السيولة للسوق بدرجة أكبر من المحافظة على قيمة الجنيه.
وأبلغ تلفزيون العربية ان الهدف الرئيسي للبنك المركزي أو صناع السوق هو ضمان توافر السيولة مضيفا ان السعر ليس الهدف.
كانت يو.بي.اس لابحاث الاستثمار توقعت الجمعة ان يتراجع الجنيه بما يصل الى %25 في غضون شهر لينزل عن سبعة جنيهات للدولار. وتوقع كريدي أجريكول الخميس ان يتراجع الجنيه %20 في الاجل القصير.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تطرحه في مجمع الصالحية التجاري


«المصالح العقارية» تتوقع تسليم مشروع «صيفي كراون» ببيروت في 2012





أعلن المديرالتنفيذي للعمليات في شركة المصالح العقارية طارق صباح السامرائي عن افتتاح منصة عرض في مجمع الصالحية التجاري لمشروعها «صيفي كراون» من يوم الاثنين 7 فبراير ولمدة أسبوعين.وأعرب السامرائي بأن مشروع «صيفي كراون» الواقع في منطقة الصيفي في وسط بيروت والقريب من شارع الجميزة، يعتبر احد المشاريع الفاخرة لدى شركة المصالح العقارية وهو عبارة عن مجمع سكني يتكون من عشرين شقة تتراوح مساحة الشقة من 400 الى 650 مترا مربعا بما فيها شقق دوبلكس وحمام سباحة في الطابق العلوي كما توجد خدمات متنوعة ومواقف سيارات في أربعة أدوار تحت الأرض.وتتميز وحدات المشروع بتشطيب سوبر ديلوكس واطلالات جميلة حيث تتمتع الأدوار العليا منها بمناظر خلابة مطلة على جميع الاتجاهات (البحر- الجبل- المدينة).
وذكر السامرائي بأن هناك طلبا متزايدا على هذا النوع من الشقق في بيروت كونها قريبة من المراكز التجارية والترفيهية والأحياء السكنية التي تحيط بها كما ذكر بأن المشروع قيد الانشاء وسوف يتم تسليمه في العام المقبل 2012.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كبار مساهميها لم يتمكنوا من توفير السيولة


الموافقة على تصفية «آجال للتمويل»

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة آجال للتمويل والاستثمار، التي عقدت امس بنصاب بلغ %86.03 على تصفية الشركة، وتفويض خالد العون مدير عام الشركة باختيار مصف والتعاقد معه وتفويضه بكافة الاجراءات اللازمة لاجراء عملية التصفية.
وكان مجلس ادارة الشركة قد قدم خطة من شأنها تعديل أوضاع الشركة واطفاء الخسائر بناء على كتاب رسمي تلقته الشركة من قبل بنك الكويت المركزي يفيد بضرورة زيادة راسمال الشركة بما يكفي لاطفاء الخسائر المتراكمة بالكامل وتوفير راس مال لا يقل عن 15 مليون دينار حتى تتمكن الشركة من الاستمرار.
واحتوت الخطة المقترحة والتي جاءت ضمن بنود جدول أعمال الجمعية العمومية على زيادة راسمال الشركة بمقدار 11 مليون دينار ليصبح رأس المال الجديد 26 مليون دينار، ثم تخفيضه مرة أخرى الى 15 مليون دينار بما يعادل قيمة الخسائر المتراكمة للشركة، الا ان بعض كبار المساهمين رفضو ذلك، لعدم امكانيتهم توفير السيولة اللازمة للاكتتاب في زيادة رأس المال في ظل الظروف الراهنة.
وتمكن المساهمون من خلال البند المضاف على جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية الخاص «بالنظر في مقدرة الشركة على الاستمرارية «من التصويت على قرار تصفية الشركة، ومن ثم جاءت النتيجة لصالحهم وتمت الموافقة بالأغلبية على قرار تصفية الشركة.
هذا وقد تحفظت وزارة التجارة والصناعة على ميزانية الشركة بعد اعتماد ميزانية العام 2009 على التأخر في تسليم البيانات المالية حسب نص المادة 154، بالاضافة الى التعامل مع أطراف ذات صلة، حيث توجد ارصدة بنكية بأسماء أطراف ذات صلة.
وعلق رئيس مجلس ادارة الشركة وليد بندر على المتحفظين بأن السبب وراء التأخير في تسليم الميزانية أنها كانت عند البنك المركزي، بالاضافة الى ان الأرصدة البنكية ناتجة عن بعض المعاملات بين الشركة وبين هذا الطرف وهي شركة زميلة مؤكداً ان كافة هذه المعاملات رسمية ولدى الشركة أوراقها القانونية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

الشمالي: لا تغيير في شرائح المستفيدين من المنحة الأميرية


أكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان المنحة الاميرية ستكون وفق ما تم الاعلان عنه دون تعديلات، نافيا ان يكون حصل تغيير في هذا الشأن.
وأوضح الشمالي أن لا تغيير في شرائح المستفيدين من المنحة، مضيفا ان «أي تغيير في هذا الشان يتطلب تغييرا في القانون»، نافيا بذلك الاخذ بتوصية اعضاء مجلس الامة في شأن ضم ابناء الكويتيات الى شريحة المستفيدين من المنحة.
ولفت الشمالي الى أن صرف المنحة سيكون وفق تعليمات رئيس جهاز متابعة ادارة الجهاز الحكومي الشيخ محمد عبدالله المبارك.
من جهة اخرى، اكد الشمالي ان الاستثمارات الكويتية في مصر آمنة، وهي موجودة منذ زمان بعيد، مضيفا ان «الاحداث الحالية في مصر لا تعني ان نتراجع في استثماراتنا هناك».

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«التجارة» تسوِّق السياحة الكويتية بمعرض «ايميت» في تركيا





أعلنت وزارة التجارة والصناعة انها تعمل على التسويق للسياحة الكويتية عبر مشاركتها في معرض (ايميت الدولي) في مدينة اسطنبول التركية في الفترة من 10 حتى 13 فبراير الجاري.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في طريقه للتشكل وتبني موقف موحد من جهاته


«لوبي» ضاغط على «هيئة أسواق المال» لإجراء تغييرات جوهرية على اللائحة التنفيذية





- اتحاد شركات الاستثمار في طريقه لفتح قنوات تواصل مع المصارف والغرفة وجمعيات النفع العام لخلق رؤية موحدة

- الـ 15 يوماً مدة غير كافية للدراسة والرد..التريث مطلوب حتى لا تشوه القواعد الحاكمة

- المسودة الأولية جاءت على نسق القانون وكررت مواد طالها التحفظ والملاحظات



كتب – الأمير يسري وجمال رمضان:

يبدو ان اتحاد الشركات الاستثمارية يسعى لتكوين لوبي ضغط على هيئة أسواق المال لاجراء تغييرات جوهرية على المسودة الأولية للائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال في ظل قناعاته بأن اللائحة غير مشجعة وتحتاج الكثير من التعديلات الرئيسية.
وأفادت مصادر معنية ان اتحاد الشركات الاستثمارية في طريقه لفتح قنوات تواصل مع المصارف وغرفة التجارة وجمعيات النفع العام لخلق رأي عام موحد للضغط على هيئة أسواق المال لتقبل التعديلات المحتمل اقتراحها من الجهات المعنية.
وأشارت المصادر الى ان الاتحاد يعكف حالياً من خلال لجنة فنية وقانونية على اعداد قائمة بالملاحظات الأولية على المسودة وكذلك تحديد النقاط التي من شأنها ان تحمل عواراً أو عائقاً أمام التداولات في البورصة قبل ان تبدأ التواصل مع الجهات الأخرى.
وأوضحت المصادر ان المدة المحددة من قبل هيئة أسواق المال للرد على المسودة الأولية غير كافية حتى لمجرد القراءة الأولية لمسودة القانون وهو الأمر الذي يشير الى احتمال مطالبة الاتحاد بفتح هذه المدة لفترة أطول تكفي لبحث المسودة وتحديد الملاحظات المطلوبة.
ورأت المصادر أنه لا ضرر من تجاوز فترة الأشهر الستة المقررة للائحة التنفيذية حتى لا نأتي بلائحة تنفيذية مملوءة بالعواد والعوائق وعدم المعقولية في التطبيق.
وأشارت المصادر ان المسودة بصورة أولية جاءت على نسق قانون هيئة أسواق المال دون المراعاة لكثير من الملاحظات التي أبداها البعض على القانون.
وحذرت المصادر ان التسرع في اصدار اللائحة التنفيذية قد يفضي الى قواعد حاكمة «مشوهة» للتداولات وتنظيم الحياة الاقتصادية وهو الأمر الذي يتطلب التريث حتى تأتي النتائج وفق الطموحات.
على صعيد آخر أشارت المصادر الى ان الكثير من الجهات أبدت ملاحظات أولية على اللائحة التنفيذية في مسودتها الأولى لافتة الى ان اتضاح الصورة بشأن هذه الملاحظات المحتملة يبقى مرهوناً بانجاز الدراسة الفنية التي ستكشف القصور والنواقص.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لمناقشة أسبابها ولضمان تلافي تكرارها


«المركزي» يطلب افصاح الشركات والبنوك عن الغرامات المالية بجمعياتها العمومية


في اطار توجهه لتعزيز مبادئ الحوكمة والشفافية واطلاع المساهمين على كافة البيانات المالية مهما كانت تفاصيلها صغيرة او كبيرة طلب بنك الكويت المركزي أمس من البنوك وشركات الاستثمار اطلاع المساهمين خلال الجمعيات العمومية على أية غرامات مالية وقعت على تلك الجهات نتيجة لارتكابها أي مخالفات مهما كان حجم تلك الغرامات.
ووفقا لما ذكرته مصادر مصرفية مطلعة لـ «الوطن» فان البنك المركزي يهدف من وراء تلك التعليمات الى اطلاع المساهمين على أية تفاصيل مالية تخص البنوك وشركات الاستثمار لمناقشة أسباب تلك الغرامات بين المساهمين والمسؤولين حتى لا تتكرر تلك المخالفات.
وأشارت المصادر الى ان بنك الكويت المركزي يسعى منذ بداية الأزمة المالية التي اجتاحت العالم في نهاية 2008 الى الزام الشركات الاستثمارية الخاضعة لرقابته والبنوك بالتزام الشفافية والافصاح عن اية بيانات مالية او اية مصاريف بما فيها الغرامات الناجمة عن المخالفات.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى