آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رجح تراجع التضخم من %4.3 في 2010 إلى %4 خلال العام الجاري


«بيتك» يتوقع فائضاً في ميزانية الكويت بـ32 مليار دولار بنهاية 2011








قال تقرير صادر عن شركة بيتك للابحاث والدراسات التابعة لـ«بيتك» حول الكويت بعد الأزمة المالية انه ساعد مركز الكويت المالي الخارجي القوي والبرامج المالية التي تبنتها الحكومة من تقليل تأثير الانخفاض الحاد في نشاط القطاع الخاص وانخفاض المساهمات من قطاع النفط الذي يرتبط به بشكل رئيسي خلال الأزمة المالية العالمية. ومع ذلك، وكبقية معظم اقتصادات دول مجلس التعاون، تعثر زخم النمو القوي الذي شهدته الكويت في السنوات الأخيرة وذلك نظراً لارتباط ثروات البلاد ارتباطا وثيقا بالتطورات العالمية والتي طالت كل ذلك وفي المقام الأول من خلال تأثير النشاط الاقتصادي العالمي على أسعار النفط.
وقد ساعدت الأزمة العالمية في تسليط الضوء على الاعتماد المفرط على النفط في الكويت، والذي يمثل أكثر من %50 من الناتج المحلي الاجمالي و%95 من مبيعات التصدير. ونتيجة لذلك، فان الانخفاض الحاصل بنسبة %9 في انتاج النفط، بالاضافة الى الهبوط الذي قارب %40 في أسعار السلع الأساسية، قد أثر بشكل سلبي على الاقتصاد الذي انكمش بدوره بنسبة قدرت بـ%4.8 في عام 2009.
وقد وضع الانتعاش في الطلب العالمي منذ الربع الرابع من عام 2009، الى جانب التحسن التدريجي في نمو الاستهلاك المحلي، ولله الحمد الاقتصاد على عتبة متينة.
وعلاوة على ذلك، واصل انخفاض أسعار الفائدة دعمه لنمواً الاستهلاك الخاص ناهيك عن ان الاستثمار العام سيحصل على دعم اضافي من خلال الزيادة المرتقبة في الانفاق الحكومي والتي من المتوقع ان تتراوح بين 52.44-41.95 مليار دولار للسنة المالية 2011/2010.
ومن المتوقع ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي في الكويت نمواً بنسبة %4 في 2011 بعد ان كان مقدرا له ان يحقق نسبة %3.2 في عام 2010.
ومن المتوقع ان تتلقى صادرات الكويت في عام 2011 دفعة على اثر ارتفاع أسعار النفط (ونتوقع زيادة بمتوسط وقدره %13 عن أسعار عام 2010) والزيادة في الانتاج التي من المتوقع لها رفع مستوى مبيعات التصدير الى 68.6 مليار دولار في عام 2011، بحيث تشكل منها مبيعات النفط والغاز 64.6 مليار دولار.
ومن ناحية أخرى، فان الواردات سوف تواصل الضعف الذي يعتريها نظراً لضعف مستويات الاستهلاك خاصة ان الأسر والشركات لا تزال تمر بفترة التعافي من الأزمة الاقتصادية التي طالتها.
ومن المتوقع لمبيعات التصدير التي ستحقق أسعاراً أكثر ثباتا، على خلفية ارتفاع أسعار النفط وزيادة الانتاج ان تساهم في تحقيق فائض أكبر في الحساب الجاري يتراوح بين 45 الى 46 مليار دولار في عام 2011 عن الفائض المتوقع 40 الى 41 مليار دولار من في عام 2010.

خطة التنمية

وتعتبر خطة التنمية الخمسية نقطة فارقة في مسيرتها الاقتصادية بالنسبة للكويت اذ أنها المرة الأولى ومنذ أكثر من عقدين من الزمن حيث يتمكن مجلس الأمة الكويتي رسميا من وضع مخطط للتنمية الاقتصادية للبلاد. وتهدف الخطة الى تحويل الكويت الى مركز للتجارة الاقليمية والمالية من خلال التنويع الاقتصادي والتنمية والنمو المستمرين.
وتركز الخطة على كل من قطاعات الاقتصاد النفطية وغير النفطية على حد سواء وسوف تشمل مشاركة القطاعين العام والخاص وتتراوح الميزانية للسنة المالية 2011/2010 ما بين 15-12 مليار دينار علماً بأن الزيادة الكبيرة في الانفاق أصبحت ممكنة بفضل الانتعاش في أسعار النفط.
وعلى الجانب المالي، فقد حافظت الحكومة وكما هو مألوف على موقف محافظ فيما يتعلق بالعوائد من أجل وضع تقدير حذر لسعر برميل النفط. وهو ما يفسر بالتالي الايرادات المحتملة التي يمكن ان تجنيها من عوائد النفط.
وهكذا فنحن نعتقد ان الكويت ستسجل فائضا آخر في الميزانية عام 2011 نتوقع له ان يكون في حدود 32 مليار دولار. ومن وجهة نظر تاريخية لطالما تحول العجز التقديري الى فائض فعلي لأن سعر برميل النفط اللازم لتحقيق التوازن في الميزانية يُقدر في الكويت بـ17 دولاراً، وهو أقل من المستوى المطلوب في السوق.

التضخم

ولا تشكل الضغوط الدافعة باتجاه التضخم مصدر قلق هام في هذه المرحلة نظرا لوتيرة النمو الاقتصادي المعتدل، ومن المتوقع ان ينخفض متوسط معدل التضخم بالنسبة للأسعار الاستهلاكية الذي يُقدر بنحو %4.3 لعام 2010 الى %4 في 2011 حيث يساعد التحسن المستمر في الايجارات على التعويض عن الزيادة المتوقعة في التضخم المستورد على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
1.2 مليار دينار تبخرت من البورصة في أسبوع


«الاستثمارات»: مستويات معظم أسهم الشركات المتعثرة.. أسعار افلاس أو تصفية






قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية انه بنهاية تداول الاسبوع بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 34.575.1 مليون دينار بانخفاض قدره 1.229.7 مليون دينار ومانسبته %3.4 مقارنة مع نهاية الاسبوع الماضي والبالغة 35.804.8 مليون دينار وانخفاض قدره 1.787.0 مليون دينار ومانسبته %4.9 عن نهاية 2010.
وانهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته هذا الاسبوع على تراجع في ادائه وذلك بالمقارنة مع ادائه في الاسبوع الماضي حيث انخفضت المؤشرات العامة الموزونة (السعري – الوزني – nic50) بنسب بلغت %2.5 و %3.4 و %4.1 على التوالي واما بالنسبة الى مستوى المتغيرات العامة (المعدل اليومي للكمية المتداولة – المعدل اليومي لعدد الصفقات – المعدل اليومي لقيمة التداول) وقد ارتفعت بنسب بلغت %23 و %24 و %35 على التوالي، وبلغ متوسط المعدل اليومي للقيمة المتداولة 32 مليون دينار خال الاسبوع بالمقارنة مع متوسط 24 مليون دينار للاسبوع قبله.
وللاسبوع الثالث على التوالي تتواصل فيه مؤشرات السوق بالتراجع وان كانت بداية تراجعه بسبب غياب الاقبال على الشراء اما لشح السيولة المتوفرة او لتباطؤ حركة اعلانات الارباح السنوية مع الاسقاطات السلبية لنتائج بعض المعلن منها وهو مايخص شركات رئيسية بالسوق، وكذلك لترقب اعادة الهيكلة التنظيمية والتشريعية المرتقبة وبيان مدى تأثيرها على متعاملي السوق وصناعة، وبالتأكيد المتغيرات السياسية في المحيط الاقليمي مع مراقبة انعكاسها على الجانب الاقتصادي، ان لتلك الاسباب الاثر الرئيسي لتراجع السوق المحلي خلال الفترة الماضية وذلك على الرغم من استجابة الاسواق الاقليمية والعالمية من حيث تأثرها بالتطورات السياسية وبالاخص للاسواق الخليجية التي شهدت انتعاشاً نسبيا مؤخراً.
اما ما حصل خلال هذا الاسبوع وتحديدا الانخفاض الحاد الذي شهده باليوم الاخير فباعتقادنا انه يعود الى مزيج من العوامل، ولابد في هذا الصدد ان نأتي على بيان مؤثر رئيسي وهو ان ضعف معدلات السيولة بشكل عام على مدى الفترة السابقة كانت من نتائجه فقدان بعض من صناعة السوق لاكثر من سلعة رئيسية وان من شأن ذلك الغياب ان يعرض السوق الى مضاربات عشوائية، ففي نهاية الاسبوع لم يـأت ذلك التراجع المباغت، الا بعد ضعف السوق على مدى اسبوعين سابقين وبمتوسط تداولات متدنية من دون وجود اسباب صريحة ببعض الاحيان، علاوة على حصول تطورات في الازمة السياسية بالمنطقة والتي اعلن عنها بصباح يوم الاربعاء في ليبيا بعد ما حصل في ايران والبحرين مع تفاوت درجات تفاقمها.
من ناحية اخرى ولوج شائعات بخصوص صفقة زين تزامنا مع عقد اجتماع لمجلس ادارتها والذي بحث عروض شراء زين السعودية ومدى ملاءمتها، ادى ذلك مع غياب صناع السوق الى كسر حاجز فني مهم بالنسبة الى المؤشر العام البالغ 6.611 نقطة بعد ان اقفل عند 6.559 نقطة وهو ما ادى الى نشاط عمليات البيع من دون اعتبار لحواجز الدعم لتفضيل للاحتفاظ بالسيولة خاصة مع دخول السوق في عطلة اسبوعية اطول من المعتاد، وعمليات البيع العشوائية تلك لربما جاءت تخوفاً من تجربة السوق خلال العامين الماضيين الذي شهد سقوطاً حرا لجميع مكوناته وبطبيعة الحال فان تلك المخاوف غير واقعية اولا لان اسعار الشركات المعثرة جراء الازمة المالية مخصومة بل ان المستويات لاغلبها هي اسعار افلاس او تصفية، ثانياً هو احتساب معظم المصارف وتغطيتها للمخصصات اللازمة للديون المتعثرة عن تلك الفترة على مدى عامين علاوة على شطبها للديون التاريخية والتي ترجع الى مايقارب العشرين عاماً، ثالثاً عودة بعض مؤشرات الاسواق العالمية الرئيسية الى مستويات ماقبل الازمة وتعافي اغلبها، واخيرا للحالة المالية الممتازة للدولة وعلاقتها مع اسعار النفط التي يتوقع لها مزيد من الارتفاع علما بانها حاليا تتجاوز %80 للمستويات التي بلغتها قبل عامين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الدولي» يحقق 17.9 فلس للسهم ويوصي بعدم توزيع أرباح








أعلن بنك الكويت الدولي أنه حقق خلال العام الماضي أرباحاً صافية بلغت 16.753 مليون دينار، مقارنة بخسائر بلغت 8.23 مليون دينار في 2009. وبلغت ربحية السهم 17.94 فلس، مقارنة بخسارة 8.82 فلس في العام السابق. وأوصى مجلس ادارة البنك بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية.
وبلغت موجودات البنك 1.141 مليار دينار، مقارنة بـ 1.14 مليار دينار في العام السابق. وفي المقابل تراجعت المطلوبات من 967 مليون دينار في 2009 الى 945 مليون دينار بنهاية 2010. وارتفعت حقوق المساهمين من 173.2 مليون دينار في 2009 الى 196 مليون دينار بنهاية 2010.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تمثل امتداداً لتحديات فترة «2010-2008»


2011: السياسة تضغط على البورصة وتحرمها من فرصة «التقاط الأنفاس»







التأثير المحتمل قد يتنوع بين انخفاض شهية الاستثمار وتراجع الأسهم المرتبطة باستثمارات مباشرة

التداعيات وقتية لأن الديموقراطية تضمن بيئة استثمارية مثالية للاستثمارات بعيداً عن إرضاء مركز قوة هنا أو هناك




كتب الأمير يسري:
يبدو ان سوق الكويت للأوراق المالية لن يتمكن من أخذ الفرصة لالتقاط الانفاس والتحرر الى حد ما من الضغوط التي أحاطت به منذ العام 2008 حتى نهاية العام 2010 بفعل الأزمة المالية وتداعياتها على السوق المحلي بعد ان بدا لافتاً ان العام 2011 يأتي بتحدياته التي تبدو امتداداً لتحديات السنوات السابقة.
تحديات البورصة الكويتية في عام 2011 تطل بواجهة سياسية بامتياز فالاستثمارات الكويتية تبدو حاضرة بقوة في أغلب البلدان العربية بما يعني ان أي أضطراب سياسي محتمل قد يضرب أي دولة عربية سيكون له تأثير مباشر وغير مباشر على الكثير من الاستثمارات الكويتية خصوصاً في ظل تشعبها وانتشارها الواسع خليجياً وعربياً.
لكن يجب الانتباه الى ان التحول الديموقراطي وتنظيم التداول السلمي للسلطة يمثل بيئة استثمارية مواتية فالأمر لن يحتاج في ظل الديموقراطية الى بذل فواتير لارضاء مركز قوة هنا أو هناك.
وبالعودة الى التحديات المحتملة لتأثيرات الأحداث السياسية التي حدثت في العالم العربي والمرشحة للحدوث خلال العام 2011 فان الأمر يمكن رصده من عدة جوانب وفقاً للتالي:
< التأثير النفسي: حيث ان أي تغييرات قسرية بعيداً عن أنبوب الديموقراطية يأتي بتأثيرات نفسية على عموم السوق تتمثل في انخفاض شهية المستثمر والرغبة في الابتعاد عن الأسواق المالية والتمسك بـ «الكاش».
< التأثير المباشر في بعض المجاميع المنفتحة على أسواق بعينها لديها استثمارات مباشرة ومحورية قد تتتأثر بأي تغيير سياسي في ظل تغير المزاج العام في هذه البلدان لما يعرف بمحاسبة ملف الفساد في العصر السابق.
< التأثير غير المباشر في بعض الاستثمارات المستقرة جراء تقلبات العملة وانخفاض الثقة في الاقتصاد والتوقعات بتراجع مؤشرات النمو.

علامات تأثر
ووفقاً للتوقعات فان البورصة قد تظهر علامات تأثر بما حدث وما يمكن ان يحدث في بلدان عربية أخرى تأخذ عدة أشكال مختلفة منها احتمالية عزوف شريحة من المتداولين عن السوق انتظاراً لاستقرار الأوضاع اضافة الى احتمال تعرض بعض الأسهم المرتبطة باستثمارات مباشرة أو غير مباشرة لموجة تراجعات سعرية.
ويشار الى ان التراجع السعري الذي شهده سهم منا القابضة منذ تطور الأحداث في مصر يبدو نموذجاً واضحاً على التأثر المباشر لما يجري في مصر فالسهم فقد الكثير من قيمته السعرية المتداولة في البورصة في ظل ارتباط الشركة بأرض العياط «26 ألف فدان» المثيرة للخلافات والاختلافات.
وبالاقرار بأن عام 2008 كان العام الذي مثل البداية للأزمة الاقتصادية فان العام 2009 كان العام الذي ألقى بتداعيات الأزمة المالية العالمية على السوق المحلية بينما مثل العام 2010 عام الفرز لمن يمر ومن يسقط ليأتينا العام 2001 حاملاً التحديات السياسية.
فمع بداية العام 2010 تأمل الكثيرون بأن يكون نقطة النهاية لتداعيات الأزمة المالية العالمية مع السماح لسقوط كيانات تحت عجلة هذه التداعيات لأنها لم تحترم مخاطر الاستثمار وهو الأمر الذي جعل الأكثرية تنظر الى ان العام 2011 سيكون نقطة التقاط الانفاس بما يمهد للبدء من جديد بقواعد جديدة تراعي المخاطر وتقنع بجدوى استثمارية أقل.
لكن عام 2011 يبدو أنه لن يكون كذلك «فرصة لالتقاط الأنفاس» حيث جاءنا بتحديات سياسية يبقى أمر قياسها رهناً للفترة المقبلة.




مؤشرات ودلالات

1 – 2008: عام الأزمة الاقتصادية
2 – 2009: عام تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد المحلي
3 – 2010: عام الفرز
4 – 2011: عام التحديات السياسية



التأثيرات المحتملة للضغوط السياسية على بورصة الكويت

-1 تداعيات نفسية تتمثل في انخفاض شهية الاستثمار
-2 تأثيرات مباشرة تخص الشركات المستثمرة بشكل مباشر أو غير مباشر في اسواق البلدان المضطربة
-3 التأثيرات الغير مباشرة بسبب تقلبات العمل في البلدان المضطربة وانخفاض الثقة في اقتصادها
-4 انخفاضات سعرية مؤثرة على بعض الأسهم المرتبطة


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تخفض إمداداتها النفطية %5 بين ابريل ويونيو







طوكيو – رويترز: قالت مصادر مطلعة بقطاع النفط امس ان الكويت العضو بمنظمة أوبك أخطرت ثلاثة مشترين اسيويين على الاقل انها ستخفض امدادات النفط الخام %5 عن الكميات المتعاقد عليها بين ابريل ويونيو.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة روسية: اضطرابات مصر أضرت بسوق الصلب
موسكو - رويترز: قالت شركة روسية من كبرى شركات انتاج الصلب إن الاضطرابات في مصر أضرت بأسعار حديد التسليح المستخدم في الانشاءات فبلغ سعره في جدة بالسعودية الآن ما بين 640 و650 دولارا للطن إذ تسعى مصانع في منطقة البحر الأسود للبحث عن أسواق جديدة بعيدا عن الاضطرابات.


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع اليورو أمام الدولار وارتفاع الفرنك السويسري
لندن - رويترز:تراجع اليورو قليلا أمام الدولار اليوم الخميس بفعل مخاوف من مشاكل البنوك والديون في منطقة اليورو بينما ارتفع الفرنك السويسري حيث دفعت التوترات في الشرق الأوسط المستثمرين لشراء العملة السويسرية كملاذ آمن.


--------------------------------------------------------------------------------
لندن تتصدر مدن العالم بمبيعات تجزئة قدرها 103 مليارات دولار لا تتضمن الاغذية
لندن - رويترز: أظهرت دراسة شملت 22 من المدن التي تعتبر مراكز تسوق رئيسية في العالم أعدها المركز البريطاني لأبحاث التجزئة أن لندن تخطت طوكيو ونيويورك وباريس لتصبح أكثر المدن انفاقا على مبيعات التجزئة في 2010.


--------------------------------------------------------------------------------
سعر خام برنت النفطي يقترب من أعلى مستوى في عامين ونصف بسبب التوتر في الشرق الأوسط
لندن - رويترز: صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت صوب 104 دولارات للبرميل امس الخميس مقتربا من أعلى مستوى في عامين ونصف العام حيث أذكى التوتر بين إسرائيل وإيران والاضطرابات في الشرق الأوسط مخاوفا من تعطل إمدادات النفط.


--------------------------------------------------------------------------------
جرائم الانترنت تكلّف الاقتصاد البريطاني 43 مليار دولار سنوياً
لندن - يو بي اي: كشف تقرير حكومي صدر امس الخميس أن جرائم الانترنت تكلّف اقتصاد بريطانيا ما يصل إلى 27 مليار جنيه استرليني في العام، أي ما يعادل نحو 43 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------
نمو الاقتصاد الاسرائيلي بنسبة 7.8%
القدس ـ ا ف ب: قال المكتب المركزي الاسرائيلي للاحصاء امس الخميس ان الاقتصاد الاسرائيلي سجل نموا ملحوظا بلغت نسبته 7.8 بالمئة في الفصل الاخير من 2010 ونموا اعلى مما كان متوقعا بلغ 4.5 بالمئة لمجمل العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
بريطانيا ودول منطقة اليورو تكافح انتشار البطالة في صفوف الشباب
لندن ـ يو بي اي: بدأ واضعو السياسة البريطانيون التعامل مع مشكلة انتشار البطالة بين أوساط الشباب بعدما وصل عدد العاطلين عن العمل منهم إلى نحو مليون شاب، فيما تكافح دول منطقة اليورو لمعالجة مع هذه المشكلة.


--------------------------------------------------------------------------------
ارتفاع قيمة فاتورة الاردن النفطية لأكثر من 3 مليارات دولار عام 2010
عمان - يو بي اي: ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن عام 2010 بنسبة 30.6' مقارنة بالعام 2009 لتبلغ 2.32 مليار دينار (3.2 مليار دولار ).


--------------------------------------------------------------------------------
وزيرة اقتصاد فرنسا: اتفاق مجموعة العشرين على طرق قياس الاختلالات بالاقتصاد العالمي سيكون خطوة كبيرة
باريس ـ رويترز: قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية إن وزراء مالية مجموعة العشرين سيحققون إنجازا مهما إذا توصلوا إلى اتفاق مبدئي في باريس في نهاية الأسبوع بشأن الإجراءات التي ينبغي استخدامها لقياس الاختلالات الكبيرة في الاقتصاد العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------
ايطاليا تخشى من قيام تونس برفع رسوم مرور وارداتها من الغاز الجزائري
روما ـ رويترز: قال مصدران لرويترز يوم الأربعاء ان ايطاليا تراقب باهتمام الوضع السياسي المضطرب في تونس حيث ترى احتمال ان تدفع رسوما أعلى لمرور وارداتها من الجزائر عبر تونس.


--------------------------------------------------------------------------------
امريكا: انخفاض الانبعاثات الكربونية لأقل مستوى منذ 1995
واشنطن ـ د ب أ: أشارت إحصائيات تمهيدية لوكالة حماية البيئة الأمريكية يوم الأربعاء إلى ان الانبعاثات الغازية من البيوت الزجاجية في أمريكا المسؤولة عن الاحتباس الحراري انخفضت لأقل مستوى لها منذ عام 1995.


--------------------------------------------------------------------------------
أكاديمية البحوث الشرعية بالمركزي الماليزي تضع قواعد إسلامية للتحوط
كوالالمبور ـ رويترز: تعكف أكاديمية البحوث الشرعية الدولية للتمويل الإسلامي التابعة للبنك المركزي الماليزي على صياغة قواعد لتنظيم استخدام المشتقات بهدف تدعيم إطار إدارة المخاطر في هذا القطاع وإصلاح الصورة السائدة عن ضعف التزام البنوك بقواعد الشريعة الاسلامية.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاضطرابات في البحرين قد تؤثر على اقتصادات دول المنطقة
دبي ـ رويترز: قد تكون البحرين صغيرة الحجم وغير مؤثرة إلى حد كبير كمنتج للنفط، لكن وجود أكثر من عشرة مليارات دولار في صناديق استثمار في المملكة يعني أن الكثير قد يكون معرضا للخطر إذا خرجت الاحتجاجات المستلهمة مما حدث في مصر وتونس عن نطاق السيطرة.


--------------------------------------------------------------------------------
المركزي البحريني يستبعد تأثر اقتصاد البلاد
ابوظبي ـ رويترز: قال عبد الرحمن محمد الباكر المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المالية في البنك المركزي البحريني إن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد والتي تدخل يوم الأربعاء يومها الثالث لن تؤثر على الاقتصاد أو القطاع المالي.


--------------------------------------------------------------------------------
صندوق النقد يتوقع ان تؤدي الاضطرابات بدول الشرق الأوسط لارتفاع اسعار الغذاء باريس ـ رويترز: أفاد تقرير لصندوق النقد الدولي من المقرر أن يعرض على اجتماع وزراء مجموعة العشرين إن الاضطرابات الاجتماعية الراهنة في الشرق الأوسط تهدد برفع أسعار الغذاء العالمية التي ارتفعت بشدة بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية.


--------------------------------------------------------------------------------
توقع أن تعزز مشتريات آسيوية الطلب على الذهب في 2011
لندن ـ رويترز: قال مجلس الذهب العالمي إن من المنتظر أن يظل الطلب على الذهب مرتفعا هذا العام مع ازدياد الاقبال من الهند والصين، لكن انتعاش الشراء في أسواق الحلي المتقدمة يعتمد على الأوضاع الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------
الذهب يجتذب مشتريات للتحوط في ظل اضطرابات الشرق الأوسط
لندن ـ رويترز: ارتفع الذهب لليوم الرابع على التوالي يوم الخميس في أقوى صعود منذ أيلول/سبتمبر مدعوما بانخفاض الدولار وانتشار الاضطرابات في أنحاء الشرق الأوسط وهو ما دفع المستثمرين للإقبال على الأصول التي تعد ملاذات آمنة.


--------------------------------------------------------------------------------
إغلاق البورصة المصرية وجه ضربة موجعة لشركات السمسرة
القاهرة ـ رويترز: تلقت شركات السمسرة العاملة في مصر ضربة موجعة من إغلاق البورصة المصرية لثلاثة أسابيع على الاقل بفعل موجة من الاحتجاجات العارمة التي أسفرت عن تنحي الرئيس المصري، حتى أن رؤساء عدد من هذه الشركات يحذرون من تعرضها لخسائر فادحة قد تزج ببعضها في هاوية الافلاس.


--------------------------------------------------------------------------------
الاقتصاد المصري يواجه صعوبات مع استمرار إغلاق البنوك
القاهرة - رويترز: قال مسؤولون صناعيون امس الخميس إن الاحتجاجات سببت أضرارا للصناعات التصديرية الحيوية في مصر حيث أبقى أصحاب المصانع مصانعهم معطلة عن العمل نظرا لأن إغلاق البنوك على مستوى البلاد لا يمكنهم من شراء إمدادات أو بيع منتجاتهم.


--------------------------------------------------------------------------------
قطاعات السياحة والتشييد والصناعات التحويلية المصرية خسرت 1.7 مليار دولار بسبب الثورة
القاهرة - رويترز: قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر امس الخميس إن قطاعات السياحة والتشييد والصناعات التحويلية خسرت عشرة مليارات جنيه (1.72 مليار دولار) على الأقل بسبب الانتفاضة الشعبية.


--------------------------------------------------------------------------------
قطاع السياحة المصري يعلق آمالا على الثورة
شرم الشيخ ـ رويترز: أخلت الثورة المصرية الفنادق والنوادي الليلية والحانات من النشاط السياحي الذي يعمل به واحد من كل ثمانية مصريين، لكن العاملين في هذا القطاع يتوقعون أن يكون التعافي سريعا وأن تنعش الثورة أعمالهم في الأجل الطويل.


--------------------------------------------------------------------------------
جنوب السودان يتطلع إلى طرق جديدة لتصدير النفط
جوبا (السودان) ـ رويترز: قال مسؤول إن جنوب السودان سيدرس إنشاء خطوط أنابيب جديدة إذا اكتشف احتياطيات نفطية جديدة بعد الاستقلال وهي خطوة قد تثير غضب الخرطوم إذا تفادت هذه الخطوط شمال السودان الذي تتدفق عبره الصادرات حاليا.


--------------------------------------------------------------------------------
البنوك التونسية أقرضت عائلة بن علي ومقربيها1.75 مليار دولار 71 بالمئة منها يمكن استعادتها
تونس ـ د ب أ: أعلن البنك المركزي التونسي يوم الأربعاء أن بنوكا تونسية عامة وخاصة أقرضت 182 مؤسسة اقتصادية تونسية مملوكة لعائلتي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي أو مقربين منهما مبالغ مالية بقيمة 2.5 مليار دينار تونسي (حوالي 1.75 مليار دولار).


--------------------------------------------------------------------------------
استطلاع يتوقع تراجع أسعار النفط
لندن ـ رويترز: أظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع انخفاض سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي في وقت لاحق هذا العام إذ يتوقع المحللون أن تتراجع علاوة مخاطر اضطرابات الشرق الأوسط.


--------------------------------------------------------------------------------
شركة سوديك المصرية للتطوير العقاري متحفظة بشأن المبيعات في 2011 ومتفائلة على الأمد البعيد
القاهرة ـ رويترز: قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) ثالث أكبر شركة للتطوير العقاري مدرجة بمصر امس الخميس إنها تفترض في حساباتها لعام 2011 عدم تحقيق أي مبيعات وذلك بعد ثلاثة أسابيع من الاضطرابات السياسية التي أثارت قلق المستثمرين.


--------------------------------------------------------------------------------
سكك الحديد العراقية تتوقف عن العمل الاسبوع المقبل لرفض الحكومة منحها قروضا
بغداد ـ ا ف ب: اعلن مصدر في الشركة العامة لخطوط السكك الحديد العراقية امس الخميس ان الشركة اتخذت قرارا بوقف عملها في عموم العراق اعتبارا من الاثنين المقبل بسبب رفض الحكومة منحها قروضا مالية لتسيير اعمالها.


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع الأسهم القطرية مع سقوط مزيد من القتلى باحتجاجات البحرين
دبي ـ رويترز: تراجع مؤشر بورصة قطر إلى أدنى مستوى منذ بداية 2011 يوم الخميس مع دخول الاحتجاجات في البحرين المجاورة يومها الرابع إضافة إلى الغموض الذي يكتنف موعد اسئناف البورصة المصرية عملها في مرحلة ما بعد مبارك وهو ما شكل ضغطا على الأسهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الذهب يواصل الإرتفاع مقتربا من مستوى 1390 دولار تزامنا مع ارتفاع الدولار امام اليورو


أرقام 18/02/2011


واصلت عقود الذهب الآجلة تسليم أبريل/نيسان الإرتفاع لليوم الخامس على التوالي إلى أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع قرب مستوى 1390 عند 1388.9 دولار قبل أن تتراجع قليلا نحو مستوى 1385.2 دولار للأوقية في حوالي الساعة الثالثة وستة عشرة دقيقة مساءا بتوقيت مكة المكرمة.

يأتي هذا في الوقت الذي تراجع فيه اليورو أمام الدولار نحو مستوى 1.3550 بعد توارد أنباء تفيد بأن الإقتراض الطاريء من البنك المركزي الأوروبي شهد توسعا الجمعة يومي الاربعاء والخميس إلى أعلى مستوياته منذ يونيو/حزيران 2009، وهو الأمر الذي يعني مزيدا من القلق بشأن الديون السيادية الأوروبية في الوقت الذي رفض فيه المركزي الأوروبي التعليق على الأمر.

كما يأتي استمرار ارتفاع الذهب الذي زاد الإقبال عليه بعد تصاعد التوتر في اليمن وليبيا جراء انتشار الإحتجاجات ضد استمرار حكم على عبدالله صالح في الأولى والقذافي في الثانية، في الوقت الذي يجتمع فيه الآلاف في ميدان التحرير بالقاهرة احتفالا بنجاح الثورة واسقاط نظام "مبارك".

يشار إلى ان بنك الشعب الصيني طلب اليوم من البنوك رفع احتياطياتها الإلزامية بنصف نقطة إلى 19.5% وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري مما يؤكد المخاوف المتنامية من التضخم الذي بلغ 4.9% خلال يناير/كانون الثاني
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
في تصريحات بثتها cnbc عربية أمس


ناصر الخرافي: لا تمديد لفحص دفاتر «زين» بعد نهاية فبراير الجاري





قال رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي إنه يجب على مؤسسة الامارات للاتصالات «اتصالات» أن تنتهي من اجراءات الفحص الفني النافي للجهالة الخاص بالاستحواذ على حصة %46 من اسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» قبل نهاية فبراير الجاري وحسب الاتفاق المبرم بين الطرفين، مؤكداً في تصريحات بثتها قناة cnbc عربية أمس ان مجموعة الخرافي لن تقبل أي تمديد للفحص الفني لدفاتر بعد تاريخ نهاية فبراير الجاري.
وكان رئيس العمليات الدولية في مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) جمال الجروان قد قال في وقت سابق ان هناك محادثات متقدمة جداً تجري حالياً مع مجموعة زين بخصوص صفقة الاستحواذ، وأن فحص الدفاتر قد يستغرق حتى نهاية مارس المقبل.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مستثمرون يصمدون أمام اضطرابات المنطقة



لندن – رويترز: يتيح ضعف الارتباط بين أسواق الاسهم في الاقتصادات الناشئة الجديدة لكثير من المستثمرين امكانية الهروب أو على الاقل امتصاص اضطرابات الشرق الاوسط دون أي ضرر.
وبات واضحا ان أدوات الدين العالمية في هذه البلاد أكثر عرضة لعدوى الاضطرابات بينما يجني المستثمرون في الاسهم بعضا من فوائد التنويع التي تتيحها الاسواق الناشئة الجديدة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تتملك حصة مؤثرة في دايملر


«دايملر» تعرض على الحكومة الألمانية شراء %15 من «اي.ايه.دي.اس»




برلين – كونا: قوبل العرض الذي قدمته المجموعة الالمانية لصناعة السيارات (دايملر) ببيع نصف الحصص التي تملكها المجموعة العملاقة في الشركة الاوروبية للصناعات الجوية والفضاء (اي.ايه.دي.اس.) للحكومة الالمانية أمس بشكوك.
وتأتي هذه الشكوك على الرغم من سعي حكومة برلين الدائم للموازنة بين حصصها وحصص الحكومة الفرنسية في شركة (اي.ايه.دي.اس) فيما اشارت شخصيات سياسية المانية في الائتلاف الحكومي الالماني في برلين امس الى ان الحكومة الالمانية تنظر بعيون الشك الى هذا العرض.
وقال المتحدث باسم الشؤون الاقتصادية في (الحزب المسيحي الديموقراطي الشريك) الاكبر في الائتلاف الحكومي الالماني ميشائيل فوكس امس في برلين «يجب علينا الابتعاد عن الخطط الرامية الى تأميم قطاعات الاقتصاد علما بأن خطط التأميم تلزم فقط في اوقات الازمات الاقتصادية».
ووفقا لمصادر صحافية المانية فان مجموعة (دايملر) قدمت اول امس عرضا للحكومة الالمانية بشراء نصف حصصها في شركة (اي.ايه.دي.اس.) البالغة %15 من حصص الشركة الاجمالية.
واذا ما وافقت الحكومة على العرض فان حصتها ستبلغ في شركة (اي.ايه.دي.اس.) %15 مع العلم بان هذا العرض لا تقدمه مجموعة (دايملر) للحكومة الالمانية لاول مرة وذلك لكونها سعت في الماضي الى بيع حصصها في الشركة الاوروبية للصناعات الجوية والفضاء.
اما إذا ابدت حكومة برلين استعدادها لشراء الحصص المذكورة فان الامر سيتطلب موافقة وزير الاقتصاد والتكنولوجيا الالماني راينر برودرله المعروف هو وحزبه الليبرالي الديموقراطي بمعارضتهما لتأميم شركات خاصة.وكشفت مصادر حكومية في هذا السياق عن ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ستبحث مع وزير الاقتصاد والتكنولوجيا برودرله الاربعاء المقبل العرض الذي حصلت عليه حكومتها من (دايملر).
يذكر ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تتملك حصة مؤثرة في «دايملر» الألمانية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة تونس الأكثر خسائر.. ومسقط الأكثر مكاسب


«الوطني للاستثمار»: تراجع 8 أسواق مقابل ارتفاع 3 في الشرق الأوسط وشمال افريقيا



بورصة مسقط تصدرت قائمة الرابحين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاسبوع الماضي (رويترز)







رصد التقرير الاسبوعي لشركة الوطني للاستثمار تراجع 8 اسواق مقابل ارتفاع 3 اسواق في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاسبوع الماضي وتصدرت بورصة تونس قائمة الخاسرين فيما كانت بورصة مسقط الاكثر صعودا خلال تداولات الاسبوع الماضي.
وقد أقفل مؤشر السوق الكويتي منخفضا بواقع %2.7 خلال الأسبوع، ليغلق على 6.560 نقطة.وأعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن تحقيق أرباح لعام 2010 قدرها 105.9 ملايين دينار، فيما بلغت ربحية السهم 43.1 فلسا.كما أوصى مجلس الادارة بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة %20، وأسهم منحة بنسبة %8، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.
وفي السعودية، أقفل مؤشر السوق منخفضا بواقع %1.9 خلال الأسبوع، ليقفل على 6.487 نقطة، على وقع تراجع سهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بـ %2.9 وقد فازت شركة دريك آند سكل للانشاءات السعودية، ذراع الانشاءات المدنية لشركة دريك آند سكل انترناشيونال، بعقد بلغت قيمته ملياري ريال لتنفيذ مشروع بناء مركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات البترولية في الرياض.ومن ناحية اخرى، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء بمشروع انتاج محطة رابغ البخارية لتوليد الكهرباء بقيمة 3.7 مليارات دولار وسوف يبدأ في انتاج الطاقة الكهربائية في العام 2014، بطاقة انتاجية قدرها 2555 ميغا وات.وسوف يتم انتاجها عبر 4 وحدات توليد قدرة كل منها 750 ميغا وات.
أما في قطر، أقفل مؤشر السوق منخفضاً بواقع %2.8 خلال الأسبوع، ليقفل على 8.703 نقاط.وقد أعلن بنك قطر الدولي عن تحقيقه أرباحاً صافية بلغت 458 مليون ريال قطري في العام 2010، بزيادة نسبتها %34 مقارنة مع العام 2009.وارتفع الدخل التشغيلي السنوي بمعدل %27 ليصل الى 853 مليون ريال قطري مقارنة مع 670 مليون ريال قطري في عام 2009.
وخلال الأسبوع، أصدرت شركة الوطني للاستثمار تقريراً يناقش نتائج شركة الكهرباء والماء القطرية للعام 2010.وقد بلغت ايرادات الشركة نحو 3.4 مليارات ريال قطري في السنة المالية 2010، محققة نمواً بنسبة %29 مقارنة بالعام 2009، وجاءت هذه النتائج أعلى بنسبة %9.5 من مستوى توقعاتنا السابقة.كما أعلنت الشركة عن نمو في اجمالي الأرباح قبل اقتطاع الفوائد، الضرائب، الاستهلاك، والاطفاء (أو ما يعرف بالـ ebitda) بواقع %33 على أساس سنوي، ليصل الى 1.9 مليار ريال قطري في السنة المالية 2010، وهو أعلى من توقعاتنا السابقة بنسبة %13.8وقامت الشركة بانشاء معمل «مسيعيد» لتوليد الكهرباء خلال العام.كما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح قدرها 6 ريالات قطرية للسهم الواحد.وتوصي شركة الوطني للاستثمار بالاحتفاظ بالسهم، علماً بأن السعر العادل للسهم يبلغ 131 ريال قطري.
وأيضاً خلال الأسبوع، أصدرت شركة الوطني للاستثمار تقريراً يناقش نتائج بنك الاتحاد الوطني.وقد أعلن بنك الاتحاد الوطني عن أرباح صافية بلغت 167 مليون درهم اماراتي في الربع الرابع من 2010، اقل بنسبة %25 من الربع الرابع من عام 2009 واقل بنسبة %64 من الربع الثالث من العام 2010.كما بلغ اجمالي ربح العمليات نحو 2.55 مليار درهم إماراتي في السنة المالية 2010، أعلى بنسبة %21 من السنة المالية 2009، واقل بنسبة %6 من مستوى توقعاتنا السابقة.وتوصي شركة الوطني للاستثمار بشراء السهم، علماً بأن السعر العادل للسهم يبلغ 4.20 دراهم، أعلى بنسبة %25 من اخر سعر اغلاق.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد قرار الصين رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك


برنت عند مستوى 103 دولارات والذهب يرتفع إلى 1385.25 دولاراً








لندن – رويترز: تخلى خام القياس الاوروبي مزيج برنت عن مكاسبه امس فيما واصلت أسعار الخام الامريكي الانخفاض بعد ان رفعت الصين الاحتياطي الالزامي للبنوك للمرة الثانية هذا العام.
ويخشى المستثمرون من ان تكبح هذه الخطوة نمو الطلب على النفط في البلاد.
وبحلول الساعة 1024 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسعار برنت 40 سنتا الى 103 دولارات للبرميل بعد ان انخفضت الى 102.62 دولار بعد الاعلان.ونزلت أسعار العقود الاجلة للخام الامريكي 43 سنتا الى 85.94 دولارا للبرميل.
من ناحية اخرى ارتفع الذهب الى اعلى مستوياته في خمسة أسابيع امس وبلغ سعر الفضة أعلى مستوياته منذ 1980 مع تصاعد الاضطرابات في الشرق الاوسط ولكن رفع الصين مرة أخرى للاحتياطي الالزامي للبنوك حد من مكاسب المعادن النفيسة.
وفي الساعة 1040 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1385.25 دولارا بالمقارنة مع 1383.30 دولارا عند اقفاله السابق في نيويورك.
وسجلت الفضة 31.73 دولارا للاوقية بالمقارنة مع 31.74 دولارا في نيويورك أمس الاول.
وكان الذهب قد بلغ ذروته في خمسة اسابيع في وقت سابق اليوم عند 1388.15 دولاراً للاوقية ولكنه تخلى لفترة وجيزة عن مكاسبه بعد ان قالت الصين انها زادت الاحتياطي الالزامي للبنوك 50 نقطة أساس لكنه ظل مدعوما باقبال المستثمرين عليه.
وبلغ سعر البلاتين 1833.50 دولارا للاوقية بالمقارنة مع 1842.74 دولارا أمس الاول.
وسجل البلاديوم 840.47 دولارا بالمقارنة مع 840.97 دولارا للاوقية أمس الاول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد لـ الوطن أن الشركة ملتزمة بالمواصفات القياسية للمنتج وأن سوء الاستخدام ليس مبرراً للمنع


ناصر الشرهان: منع الفوم يهدد بإغلاق مصنع صناعات الشرهان ونتطلع لتدخل الأمير



أبدى مدير المبيعات والتسويق في شركة صناعات الشرهان ناصر بدر الشرهان في حديثه لـ «الوطن» دهشته من قرار منع استخدام (رغوة الصابون) الفوم على الرغم من ان الشركة من جانبها قامت باتخاذ كافة الاجراءات لضمان امن وسلامة الفوم الذي تنتجه، مشيرا إلى ان مصنع شركة صناعات الشرهان يعمل منذ 43 سنة ويقوم بإنتاج أكثر من 200 سلعة ولم يقم المصنع بإنتاج أي سلعة الا بموافقة معتمدة من الجهات الرقابية والمعنية في الدولة، وبمواصفات قياسية وأوضح الشرهان لـ «الوطن» انه ونتيجة لسوء استخدام البعض للفوم تم منعه على الرغم من ان سوء الاستخدام لا يمثل وحده مبررا كافيا لمنع استخدام أي منتج، كما ان الشركة قامت باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان سلامة منتج الفوم مع التزامها بالمواصفات القياسية، كما ان وزارة الصحة اكدت سلامة «الفوم» الذي تنتجه الشركة وخلوه من أي مواد مسرطنة او سامة وبالتالي فلا مبرر للمنع لافتا إلى ان شركة صناعات الشرهان مع احترامها الكامل لقرار مجلس الوزراء الصادر بالموافقة على توصيات اللجنة المختصة بمنع الفوم تحتفظ بكافة حقوقها في التقاضي للحصول على التعويض المناسب عن الأضرار التي لحقت بها، فضلا عن ان المنع قد يدفع باتجاه اغلاق المصنع وتدمير الصناعة الوطنية مناشداً صاحب السمو أمير البلاد بالتدخل لمنع اغلاق المصنع..وفيما يلي التفاصيل:

< بداية هل بالإمكان ان تحدثنا عن منتج الفوم وكم سلعة يقوم المصنع بإنتاجها؟
- مصنعنا يعمل منذ 43 عاما ويقوم بإنتاج مايزيد عن 200 سلعة أبرزها منتج الفوم الذي يتم إنتاجه منذ 15 عاماً ويمثل إنتاجه %35 من إنتاج المصنع بشكل عام علماً بأن المصنع لايقوم باستيراد المواد الأولية لهذا المنتج الا بعد موافقة الجهات الرقابية ولا يقوم بتصنيعه أيضاً الا بعد موافقة الجهات الرقابية وتكمن المشكلة في هذا المنتج «الفوم» ان البعض اساء استخدامه لكن سوء الاستخدام هذا ليس مبررا لمنع تداوله.

قرار المنع
< .. وهل تضررت الشركة نتيجة لقرار المنع؟
- بالتأكيد وقع علينا ضرر كبير، فقد صدر قرار من مجلس الوزراء يمنع استخدام الفوم، وهذا من شأنه ان يؤدي لأضرار على الشركة خصوصا ان شركة صناعات الشرهان هي الشركة الوطنية الوحيدة التي تقوم بإنتاج الفوم، كما ان الشركة قامت بوقف إنتاج الفوم طواعية لمدة ستة اشهر خاطبت خلال هذه الفترة جهات الاختصاص لوضع مواصفات قياسية لمنتج الفوم وهو ما التزمت به الشركة وقامت بتعديل تركيبة المنتج وتقدمت بطلب لوزارة الصحة لاعداد التقرير اللازم عن مدى سلامة منتج الفوم الذي تنتجه الشركة وافاد التقرير ان منتج الفوم الذي تنتجه شركة صناعات الشرهان سليم ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة او سامة وبالتالي فانه لا مبرر على الاطلاق لمنع الفوم بدعوى اضراره أو لسوء استخدام البعض له.

المواصفات القياسية
< وما هي المواصفات القياسية لمنتج الفوم التي تؤكد سلامته؟
- بناء على الزيارات التي قامت بها اللجنة الفنية المشكلة من قبل ادارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية والاطلاع على ملف مواصفات المنتج والمقدم من قبل الشركة ونتائج الاختبارات التكسكولوجية التي أجريت في مختبرات المركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية على المنتج والتي تقدمت بها الشركة لادارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية افادت اللجنة الفنية بالآتي:
-1 يوجد للمنتج شهادة مكونات وشهادة تحليل.
-2 عدم سمية المنتج لحيوانات التجارب والتي تعتبر مؤشراً لعدم السمية للانسان.
-3 المنتج ليس له تأثيرات طفرية (تحولات وراثية على مستوى جينات الخلية الحية).
-4 المنتج له تأثير مهيج على العين من ضعيف إلى معتدل ويزول خلال 24 ساعة وليس له تأثير على قرحة العين.
-5 المنتج ليس له تأثير مهيج على الجلد ولكن يسبب جفافاً للجلد.
ومن المؤكد ان الجهة الوحيدة المسؤولة في الدولة هي وزارة الصحة.

مصانع مثيلة
< هل توجد مصانع مثيلة في دول أخرى؟
- نعم هناك مصانع للفوم في السعودية ومصر والأردن والامارات وتركيا وألمانيا ودول أخرى ولم يتم منع ايقاف منتج أي مصنع من هذه المصانع في هذه الدول ولست أدري لماذا تم منع المنتج في الكويت.

سوء الاستخدام
< هل تعتقد ان هناك غياباً للوعي بشأن استخدام الفوم؟
- لابد وأن يكون هناك تثقيف لاستخدام أي منتج وليس منتج الفوم فقط ولكن من الظلم ان يكون سوء الاستخدام مبرراً أساسياً لمنع تداول الفوم بل ومنعه وتغريم من يستخدمه والغريب في الأمر ان هناك لجنة تم تشكيلها لدراسة هذا الموضوع وقامت بدراسة هذا الموضوع في أقل من ساعة وهذا ليس منطقياً وأصدرت توصيات لمجلس الوزراء بمنع تداول المنتج ومجلس الوزراء بدوره أصدر قراراً بمنع الفوم وشركة صناعات الشرهان هي الشركة الوحيدة الوطنية التي تقوم بإنتاج رولا رغوة الصابون (الفوم) بالكويت.

اغلاق المصنع
< ما حجم الأضرار على الشركة بعد قرار منع تداول الفوم؟
- من المؤكد ان ذلك سيكون «دماراً» للشركة وقد يؤدي إلى اغلاق المصنع الذي يرتبط بأسعار النفط حيث يقوم المصنع بشراء الغاز بشكل أسبوعي من مؤسسة نفط الكويت بالدولار بدون دعم وطني من قبل الدولة ويقوم المصنع بشراء الغاز مثله مثل أي جهة خارجية واذا ارتفعت أسعار النفط ارتفع السعر معها ويحترم المصنع قرارات الدولة بعدم زيادة الأسعار.

شهادات جودة
< هل حصلت الشركة على شهادات جودة من قبل أي جهة؟
- نعم حصلت شركة صناعات الشرهان على الأيزو ومنتجات الجودة من الهيئة العامة للصناعة.

التحرك القضائي
< ما توجه الشركة قضائياً للتعويض عن أضرار منع تداول الفوم؟
- شركة صناعات الشرهان مع احترامها الكامل لقرار مجلس الوزراء الصادر بالموافقة على توصيات اللجنة المختصة بمنع تداول الفوم فانها تحتفظ بكافة حقوقها في التقاضي للحصول على التعويض المناسب عن الأضرار التي لحقت بها من منع التداول.

كلمة أخيرة
< هل هناك كلمة اخيرة تود قولها؟
- أناشد صاحب السمو أمير البلاد واوجه له رسالة بأن هذا المصنع مهدد بالاغلاق من خلال قرارات غير مدروسة ستؤدي في النهاية إلى ظلم يقع علينا ونحن كويتيون ونمثل الصناعة الوطنية ونحب هذا البلد ونعمل جميعاً من اجلها تحت رعايتكم الكريمة فكما تكرمت يا صاحب السمو ومنحت الجميع مكرمة أميرية فاننا ندعوكم يا صاحب السمو ان ترعى الظروف الطارئة التي ألمت بنا وبمصنعنا وتمد لنا يد العون.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
طالبت بحماية اسم المجموعة وسمعتها وأكدت اعتزازها باستثماراتها في مصر
«الخرافي» تدّعي على محام مصري اتهمها كذبا بالاستيلاء على أراضٍ في العياط

تقدم رئيس مجموعة الخرافي في مصر المهندس إبراهيم صالح ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود طالبا فيه اتخاذ ما يلزم حيال البلاغ الكاذب الذي تقدم به المحامي سمير صبري في شأن حصول مجموعة الخرافي من دون وجه حق على أراض بمدينة العياط (جنوب القاهرة).
المجموعة دعت في بلاغها النائب العام إلى حماية اسم وسمعة مجموعة الخرافي، «التي تعتز باستثماراتها الراسخة في مصر محبة منها، وإيمانا بقدر ومكانة مصر العظيمة وشعبها العظيم»، مؤكدة ثقتها «في تصحيح هذا الوضع وعلاج ما أحدثه هذا البلاغ الكاذب من آثار ضارة».
وأكدت المجموعة أن «الشركة التي ذكرها المحامي صبري لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالسيد ناصر الخرافي رئيس مجموعة الخرافي ولا بالمجموعة التي لا علاقة لها مطلقا بأي أراض تم تخصيصها لتلك الشركة أو أي مشروعات تباشرها في العياط أو غيرها. أما الشركة المقصودة في البلاغ فهي المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار».
وجاء فى البلاغ «أنه إحقاقا للحق الذي تحملون لواءه، فإننا نهيب بكم اتخاذ كل ما يلزم حيال هذا البلاغ الكاذب جملة وتفصيلا في خصوص المبلغ ضده السيد ناصر الخرافي، حماية لاسم وسمعة مجموعة الخرافي التي تعتز باستثماراتها الراسخة في مصر محبة منها وإيمانا بقدر ومكانة مصر العظيمة وشعبها العظيم».
وأشار صالح في البلاغ إلى أن المجموعة قامت بتشييد أضخم مشروع للتنمية السياحية في تاريخ مصر والشرق الأوسط بميناء بورت غالب الدولي، بكلفة استثمارية تزيد على ملياري دولار أميركي وسوف تتوسع في التنمية. وكان المحامي سمير صبري تقدم ببلاغ للنائب العام ضد كل من رئيس الحكومة المصرية السابق الدكتور أحمد نظيف ووزير الزراعة السابق أمين أباظة بتهمة إهدار المال العام وتسهيل استيلاء الشركة المصرية ـ الكويتية للاستثمار على 40 ألف فدان بسعر 5 قروش للمتر. وتضمن البلاغ اسم الخرافي كمالك لهذه الشركة وهو ما نفته المجموعة.
يشار إلى أن الشركة المصرية الكويتية للاستثمار مملوكة لشركة «منا القابضة للاستثمار» الكويتية وهي شركة مملوكة لرجل الأعمال المصري أحمد عبد السلام وليس لمجموعة الخرافي أي صلة بها.
واشترت الشركة المصرية ـ الكويتية للاستثمار أرض العياط العام 2001 للاستثمار في المجال الزراعي، لكن الشركة لم تف بالتزاماتها بحجة عدم قيام الحكومة بتوصيل المياه إلى الأراضي قبل أن يتخذ رئيس الوزراء السابق قرارا بتحويل الأرض المذكورة من الاستثمار الزراعي إلى الاستثمار العمراني، وهو ما ضاعف من ثمنها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
12 مليار دولار الاستثمارات الخارجية في روسيا خلال 2010




موسكو- يو بي اي - سجلت الاستثمارات الخارجية المباشرة في روسيا انخفاضاً ملحوظاً في العام 2010 الفائت لتصل الى ما بين 12 و14 مليار دولار تقريباً.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية امس عن وزير المال الكسي كودرين قوله، ان «الاستثمار الخارجي المباشر كان (في العام 2010) أقل بمرة ونصف المرة، والأرقام الأولية تشير الى أنه وصل تقريباً الى ما بين 12 و14 مليار دولار».
وأضاف ان هذه الاستثمارات كانت تصل الى 27 مليار دولار.
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
نتمنا من الدوله الاستثمار بدولة الكويت عروس الخليج
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استقالة الصبيح والخالد والفوزان


«زين» ترفض عرض «بتلكو» لشراء «زين» السعودية.. «بالإجماع»



رفض مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» بالاجماع عرض شركة بتلكو البحرينية لشراء زين السعودية في الاجتماع الذي عقده المجلس أمس.
من جهة أخرى أعلنت مجموعة زين ان الرئيس التنفيذي للعمليات براك الصبيح سوف يغادر «زين» ويسلم مهام منصبه في نهاية مارس المقبل وهو القرار الذي اتخذه الصبيح لرغبته في التفرغ خلال المرحلة المقبلة لظروف تتعلق بالتزامات خاصة.
وذكرت المجموعة ان الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات وتطوير الأعمال هيثم الخالد ومستشار الرئيس التنفيذي للمجموعة صلاح الفوزان سوف يغادران «زين» أيضاً خلال نفس الفترة، وذلك لنفس الأسباب التي تتعلق برغبتهما لمتابعة التزامات خاصة مع الاشارة الى ان الفوزان قد سلم مهام عمله مع بداية فبراير الجاري.
وتعقد الشركة صباح اليوم مؤتمراً صحافياً للتحدث بشأن مغادرة المسؤولين الثلاثة والرد على أسئلة الصحافيين في هذا الخصوص بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة نبيل بن سلامة وبراك الصبيح.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لبحث السبل الممكنة لإسناد السوق في الفترة المقبلة


هيئة الاستثمار قد تستدعي مديري المحفظة الوطنية.. ومطالب بزيادة رأس المال



يبدو ان سوق الكويت للأوراق المالية في ظل وضعه الضعيف سيفرض ترتيبات على هيئات استثمارية ومصرفية متعددة لاعادة صف الأوراق من جديد.
وضمن هذا الاطار أفاد مصدر مطلع ان الهيئة العامة للاستثمار قد تستدعي مديري المحفظة الوطنية لاجتماع مطول خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع روشتة للتعاطي مع معطيات السوق خلال الفترة المقبلة ضمن تأثر البورصة بما يحدث من تطورات سياسية في المنطقة وأخرى اقتصادية.
وأشار المصدر الى ان الرسالة المتوقع ان توجهها هيئة الاستثمار الى مديري المحفظة ستكون ذات شقين يتمثل الشق الأول منها في دعم السوق بينما يشدد الشق الثاني ان يكون الشراء انتقائيا بحيث ينصب على الأسهم التي تستحق.
على صعيد مرتبط رأت مصادر متابعة ان الظروف الراهنة قد تستدعي اعادة النظر في زيادة رأسمال المحفظة الوطنية للتمكن من لعب دور فاعل في استقرار السوق لافتا الى أنه وفق ما هو معلن فان رأسمال المحفظة يتراوح بين 650 الى 700 مليون دينار.
وقدرت المصادر الجزء المستثمر من رأسمال المحفظة يبلغ في الغالب نحو 500 مليون دينار وهو ما يعني ان الهامش المتبقي من رأسمال المحفظة لا يمكن ان يكون مجدياً لمواجهة أي تذبذب في أوضاع البورصة على وقع ما تشهده المنطقة العربية من تداعيات سياسية وانعكاسات اقتصادية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

7.5 ملايين دولار أرباح بنك أويسس كابيتال البحريني




أعلن بنك أويسس كابيتال ش.م.ب.(مقفلة)، وهو بنك استثماري خاص ومقره البحرين عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2010.
حقق البنك أرباحًا صافيةً بلغت 7.5 ملايين دولار للسنة المالية 2010، وهي نتائج ايجابية جدًا نظرًا لنجاح البنك في تحقيقها خلال السنة التشغيلية الثانية.وذلك في عام سادت فيه حالة من عدم اليقين في أسواق المال العالمية، بالاضافة الى تعافٍ اقتصادي بايقاع غير منضبط، الا ان بنك أويسس كابيتال قد أثبت قدرته على تحقيق عوائد ايجابية.كذلك، فقد بلغ الدخل التشغيلي للبنك 21.5 مليون دولار، ما يشكل ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالدخل التشغيلي للسنة الماضية والذي كان 6.6 ملايين دولار.كما بلغت قيمة موجودات الاستثمارات العقارية 13.2 مليون دولار، وهي زيادة تعكس القيادة الحكيمة لادارة البنك للموجودات الاستثمارية.وقد تم توظيف الفائض النقدي في استثمارات تمتاز بعوائدها المرتفعة في أدوات مالية سائلة حقق من خلالها بنك أويسس كابيتال دخلاً من الفائدة بلغ 3.5 ملايين دولار.كما بلغ الدخل من الرسوم 4.8 ملايين دولار، أي بارتفاع بنسبة %62 فيما واصل البنك بناء محفظته الاستثمارية.
وقد حقق البنك انجازات عدة خلال السنة المالية 2010، منها قيام ادارة الاستثمارات في الشركات الخاصة غير المدرجة بابرام أول صفقة لها في الاستثمارات المباشرة باستحواذها على حصة سيطرة في شركة كابيتال سبرينغ CapitalSpring، ومقرها نيويورك.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى