الثالوث القذر !

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
شكراً لجميع الذين شاركوا بالموضوع بمن فيهم من انتقدنا... ولا نقول إلا أن الله يعطي كل على قدر نيته

هذا اللي دائما وابدا انا اقوله . احسنت وطيب الله انفاسك . شجابرك على المر قال الي امر منه ..... وايضا هذا ما يمنع انه في تلاعب بس الحذر واجب واخذ على قدر ربك الي عطاك اياه . شكرا لك .
 

خالـــــد

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
758
مشكلة خسارتنا اغلبها من مدققي الحسابات يلعبون بالشركات لعب و يضخمون قيمها الدفترية ومن ثم احنا نتدبسسس
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
الاستاذ ناصر النفيسى محلل وانسان نظيف ولا يعلم الغيب اذا كانت ملامح السوق واضحة صدقونى سيكون كل شى واضح وسيكون للتحليل كلمة لكن مايحدث فى سوق الكويت هو غموض وتخبط وقرارت عشوائية وقلة قوانين او بالاحرى قوانين مفصلة !!

ولا حد يكابر !!!!!!!!!!
 

المانع

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2008
المشاركات
1,993
الإقامة
الكويت
ولا
ولاتنسوووون

وزير الماليه مصطفى الشمالى ...

وهذا اكبر خطر عندما قال حان وقت دخول السووووووق ودبس امت محمد بالاسهم

سبحان الله كانه متعمد او خطه واضعتها الحكومه لضرب المواطنين والمستثمرين ..

والمشكله محد حاسبه على الكلام اللى صرحه فى الجرايد ..

وهذا اكبر دليل للتلاعب على المواطنين وهذا وزير يصرح جذى ..؟؟؟

وتبون المقيمين والاجانب مايلعبون دور فينا ..!!

اعلانات واستحواذات وتقيم اصول وقرائت ميزانيه الشركات وارباح وصواريخ ؟؟؟........ كلها خطط شيطانيه ..

هل سمعنا باحد الشركات المتلاعبه تم الحكم عليها حكم صارم ؟؟

وبالاخر سوف تكون الكويت مركز مالى وتجارى وهذا فى احلامى ...

كذب وتدليس ومصرى فلاح مدير مجلس اداره ؟؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
لجنة تأديب استئنافية




علمت القبس ان وزارة التجارة والصناعة بصدد تشكيل لجنة تأديب استئنافية، خاصة بالنظر في تلقي شكاوى المتظلمين من مراقبي الحسابات، والذين صدرت بحقهم عقوبات تأديبية من قبل لجنة التأديب العادية.

ويذكر ان اللجنة سالفة الذكر تضم في عضويتها قاضيا من محكمة الاستئناف وعضوين من ذوي الخبرة.





المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 20/12/2010




 

Water

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
785
الإقامة
طبعا الكويت السرة بيتنا
شكراً لجميع الذين شاركوا بالموضوع بمن فيهم من انتقدنا... ولا نقول إلا أن الله يعطي كل على قدر نيته

مشكورين يا اخوتنا في الجمان ....
ترى المنتديات مليانه صناع سوق ويطحنون من يقول كلمة حق ... اسأل امجرب
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«المركزي» للبنوك: التزموا بمقيِّمين محايدين للعقار




قال البنك المركزي في تعميم الى البنوك انه في ضوء ما لوحظ من قيام بعض البنوك بتقييم الاصول العقارية المقدمة لها كضمانات للتمويل المقدم للعملاء وذلك بواسطة الادارة العقارية المختصة لديها، ونظرا لما ينطوي عليه ذلك من تعارض للمصالح، الامر الذي يتطلب اسناد هذا التقييم الى جهات محايدة اخرى، فإن بنك الكويت المركزي يؤكد ضرورة ان يتم تقييم الاصول العقارية - بصفة سنوية على الاقل - والمقدمة لمصرفكم كضمانات من جانب اثنين من المقيمين المحايدين، وبشرط ان يكون احدهما بيت التمويل الكويتي او بنك الكويت الدولي، والا يتم هذا التقييم بمعرفة الادارة المختصة بمصرفكم، على ان تحتسب قيمة العقار بمتوسط التقييمين.

وقالت مصادر متابعة ان التعميم يتجاهل التراخيص التي منحت من وزارة التجارة والصناعة لنحو 30 جهة باتت مخولة بالتقييم العقاري، مشيرة الى ضرورة توسيع دائرة المقيمين المعتمدين حتى لا يبقى السوق بأسعار وتقييمات محددة. فالتنافس بين المقيمين سيحسن جودة عمل هؤلاء لما فيه خير شفافية السوق.

على صعيد آخر طرح مصرفيون اسئلة من نوع: من يقيم اذا كان التمويل ممنوحا من بنك الكويت الدولي او بيت التمويل؟ فهل سيسمح للبنك نفسه بالتقييم؟ واذا كان لا بد من مقيمين اثنين محايدين فمن يكونا؟




المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 12/04/2011



 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحويل 3 مراقبي حسابات إلى لجنة التأديب





حسن محمد:



علمت القبس انه تم مؤخراً تحويل 3 مراقبي حسابات جدد الى لجنة التأديب، الاول تم تحويله بموجب شكوى من قبل وزارة التجارة، والثاني بعد شكوى من قبل مساهم في احدى الشركات، بعد ان تم تعيين المراقب بواسطة احد الملاك وانحيازه الى جانبه بصفته يملك نسبة تصل الى %57 والثالث من قبل مراقب حسابات جديد اكتشف ان مدقق الحسابات القديم اخل بالمعايير المحاسبية السليمة، ورفض تحمل مسؤولية اخطاء ارتكبها المدقق السابق.
وانتقد مصدر ذو صلة عدم توجيه دعوة لعقد اجتماع للجنة التأديب الخاصة بمراقبي الحسابات من قبل وزارة التجارة والصناعة للبت بهذه الشكاوى الملحة والتي تمس مصالح مساهمين باتت معطلة بالوقت الراهن، خصوصا ان لجنة التأديب لم تدع لعقد اجتماع لها منذ اشهر.






المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 02/01/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«الفتوى»: لا يحق لمراقب الحسابات تقديم استشارات اقتصادية
علي الخالدي
حسمت إدار الفتوى والتشريع في كتاب وجهته إلى وزارة التجارة عدم جواز جمع مدقق الحسابات بين تقديم الخدمات المحاسبية والاستشارات الاقتصادية، حتى لو قام مالك المكتب بتأسيس شركة استشارات بكيان قانوني آخر، واصفة هذا الأمر بالتهرب والالتفاف على المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1981، الخاص بمزاولة مهنة مراقب الحسابات، ولا يتوافق مع أخلاقيات المهنة.
وجاء رد الفتوى والتشريع بناء على شكاوى مقدمة من شركة الصلبوخ التجارية ضد أحد مكاتب الحسابات، حيث قام المكتب بالجمع بين وظيفة مراقب حسابات وتقديم استشارات اقتصادية للعميل نفسه، من خلال شركة أخرى ذات مسؤولية محدودة، قامت بدراسة لزيادة رأسمال الشركة، وهو ما حظره المشرع في البند رقم «أ» من قانون مزاولة مهنة مراقب الحسابات.
وجاء في كتاب الفتوى والتشريع رداً على الموضوع أن كل مكتب محاسبي يخالف هذه القواعد وجب على «التجارة» إيقاع العقوبات عليه، والمنصوص عليها في قانون مزاولة مهنة مراقب الحسابات.
وتعلق مصادر محاسبية على رأي الفتوى، قائلة: إن القانون واضح في هذا الجانب، بالإضافة إلى تعليمات الجهات الرقابية، ومنها هيئة أسواق المال، وبنك الكويت المركزي، من تقديم خدمات استشارية ذات طبيعة محاسبية إلى المؤسسات المالية التي تقوم بتدقيق دفاترها، سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، مشيرة إلى أن السماح بهذا الأمر سيكون ذريعة لبعض المكاتب للتهاون في أعمالها، والسكوت عن مخالفات الشركة مقابل الحصول على عقود استشارية.
المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 21/05/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
أقروا أن قلة نادرة من المحاسبين تتواطأ سرعان ما تنكشف
مكاتب تدقيق: رأسمالنا السمعة المهنية واعتماد الميزانيات شهادة قانونية في مواجهة التزوير

العويد: الأزمة أيقظت المساهمين والدائنين والمقترضين على تدقيق الميزانيات
الزياتي: هناك ميزانيات خرجت بتواطؤ مكتب التدقيق ومجلس الإدارة
نصير: إدارات داخل الشركات تحاول صياغة ميزانيات وفقا لمصالحها!


رد عدد من المدققين المحاسبين على الاتهامات التي وجهت اليهم من قبل بعض الخبراء, مؤكدين انهم غير مسؤولين عن تشويه تلك الميزانيات وان المسؤولية كاملة تقع على عاتق مجالس الادارات التي اخطأت في سياستها وفي اداراة مؤسساتها.
واقر البعض ان هناك قلة من المحاسبين قد تكون تواطأت مع الادارات واخرجوا بيانات مشوهة لتحقيق مصالح خاصة.
وقال مدير احد المكاتب ان السمعة المهنية الطيبة هي رأسمال اي مكتب تدقيق محاسبي فان فقدها لاجل عيون احدى الشركات وانكشف امره ضاع الى الابد وربما اقفل, وشدد على ان تدقيق موازنة اي شركة هي بمثابة شهادة قانونية رسمية امام الله ثم الدولة والمساهمين فمن يتجرأ على ان يشهد زورا وكيف سيحمي نفسه اذا كشف, علما ان الانكشاف يكون سريعا وسهلا من اي مكتب تدقيق اخر.
بداية قال المدير العام في مكتب الواحة لتدقيق الحسابات علي العويد ان الية صياغة ومراجعة ميزانيات الشركات لم تختلف محاسبيا قبل وبعد الازمة ولكن ما استجد من تعليمات وقوانين هو السبب في الاعتقاد ان موازين صياغة الميزانية اختلفت.
واكد ان المتداولين فيما سبق لم يكن لديهم اي اهتمام بالبيانات والارقام الخاصة بشركاتهم التي يحملون الى ان وقعت الازمة فاصبحوا اكثر وعيا ودراية بما يجري من حولهم لاسيما بعد ان مني اغلبهم بخسائر فادحة قضت على رؤوس اموالهم.
واوضح العويد ان ثلاث جهات هي المساهمون والدائنون المقترضون واضاف لم يكن احد في السابق يعيرنا كمحاسبين ومدققين اي اهتمام من قبل المستثمرين ولكن الان تغير الوضع واصبحنا محل اهتمام جميع الجهات المسؤولة ذات الصلة بالشركة محل الفحص والتدقيق.
العويد دعا المساهمين الى حضور الجمعيات العمومية, مؤكدا ان رقابة الملاك والمساهمين على اموالهم باتت امرا ضروريا وملحا لاسيما في الوقت الراهن مشيرا الى اهمية مشاركة المساهمين وحملة الاسهم في متابعتهم الاعمال والستراتيجيات الخاصة بالشركة.
وردا على سؤال عن مدى تدخل مجالس الادارات في عمل مدققي الحسابات لصياغة الميزانيات وفق اهوائهم ومصالحهم الخاصة سارع العويد قائلا اذا انتفت الاستقلالية من عمل مدقق الحسابات ضاعت الحقوق وطمست الحقائق, لابد ان يتمتع المدققون بالنزاهة والاستقلالية وعلى مجالس الادارات النأي بنفسها عن التدخل في صياغة البيانات المالية.
ميزانيات مشوهة وأرباح مزيفة
من جهته قال المدير المالي والمحاسب القانوني في شركة الرومي عادل الزياتي ان ثمة تغيرات جوهرية طرأت على الية عمل المحاسبين بعضها شكلي والاخر جوهري مشيرا الى انه في بعض الاحيان كانت الجهات المسؤولة عن السوق تستعين بشركات غير متخصصة لتقيم الاستثمارات العقارية بما ان تلك الشركات المذكورة تفتقر الى الخبرة والدراية فان ميزانيات الشركة محل التقييم تخرج مشوهة وغير صحيحة.
وقال ان المدققين ما هم الا أداة تسعى الى القيام بمهامها بشكل موضوعي ومحايد وان اي خطأ في الميزانية قد يعزى الى خلل تعاني منه الادارة.
الزياتي فجر مفاجأة قد تكون معلومة لقلة من المتعاملين بالسوق الا وهي ان هناك بعض الميزانيات خرجت من رحم مؤامرة مشتركة بين اصحاب مكاتب التدقيق المحاسبي ومجالس الادارات الذين يقدمون تسهيلات بنكية او مكافأت الى واضعي البيانات المالية مقابل التغاضي عن اخطاء قد تكون فادحة في بعض الاحيان وهو ما نتج عنه في النهاية انهيارات وخسائر اطاحت بأموال المساهمين.
وقال الزياتي ان الاختلالات الحادثة في اغلبية الميزانيات والتأخر في الاعلان عنها من قبل بعض الشركات وضعف التداول وتدني اسعار الاسهم رغم تسجيل ارباح فصلية تعزى الى سيطرة كبار المساهمين على السوق وتحكمهم في الأسهم وحركة التداول مشيرا الى ان البعض يردد ان هناك اتفاقا غير معلن بين كبار المساهمين والوسطاء العاملين في السوق للتحكم بالاسهم.
واكد في الوقت ذاته ان الشركات الاستثمارية تفتقر الى الأداة التنفيذية والدليل ان القطاع الوحيد المستقر في البورصة هو قطاع المصارف ذو الادارة الاحترافية المتطورة علاوة على قطاع الخدمات القليل التكلفة ومرتفع الارباح.
الخطأ وارد الحدوث
المستشار الاقتصادي دكتور جعفر نصير شدد على اهمية تعزيز الشفافية والمصداقية لاسيما فيما يخص قاعدة البيانات الارقام الخاصة بالبيانات المالية مشيرا الى ان الخطأ شيء وارد حدوثه في اي عمل ولكن يجب الا يكون مقصودا او عن عمد حيث اشار الى ان التلاعب في الميزانيات امر غير مستبعد لاسيما وان هناك بعض الادارات داخل الشركات تحاول صياغة ميزانيات شركاتها وفقا لاهوائها الشخصية وطواعية لمصالحها الخاصة وذلك بالاتفاق المسبق مع المدققين التابعين لمكاتب المحاسبة حيث يتم رصد الميزانية المجملة على مرأى ومسمع المحلل المالي الذي لا يجد اي خطأ في الميزانية.
وقال ان الازمة المالية كشفت عن الكثير من الممارسات الخطأ التي كانت ترتكب من قبل بعض مكاتب المحاسبة غير المؤهلة مهنيا لكي تمارس مهامها في السوق دون رقابة او محاسبة.
واوضح ان ميزانيات الشركات هي البؤرة التي تصب فيها اعمالها وان اي ممارسة خطأ تقع توضع في النهاية داخل الميزانية منوها الى ان البعض يجهل كيفية قراءة الميزانيات ما يعد امرا سلبيا على السوق.
بيد ان نصير رأى ان الاوضاع ستتحسن تدريجيا لاسيما اذا تم تطبيق القوانين والتشريعات علاوة على تعزيز الشفافية.

كادر
دوافع التلاعب وسبل التخلص منها
حصر الخبراء خلال التحقيق ابرز الاسباب التي تدفع البعض الى التلاعب بالميزانيات وهي:
رغبة اعضاء مجلس الادارة في تحقيق مصالح شخصية وارباح اضافية والخروج ببيانات وارقام نظيفة امام الجمعية العمومية والمساهمين خشية التعرض للمساءلة والحافظ على سمعة الشركات ومركزها المالي املا في الحصول على تمويلات وتسهيلات من المصارف وعن سبل التخلص من التلاعب في الميزانيات فتكمن في تشديد الرقابة من قبل الجهات المسؤولة عن مراجعة البيانات المالية للشركات وتطوير الانظمة والاليات المستخدمة لكشف التلاعبات والممارسات الخطأ وتعزيز الثقافة الاستثمارية لصغار المساهمين والمتداولين في السوق وعقد اجتماعات دورية تجمع الادارة والمساهمين داخل الشركات.

المصدر: جريدة السياسة
تاريخ النشر : 2012/5/27
 

صوت الأمه

عضو نشط
التسجيل
29 أكتوبر 2005
المشاركات
624
أقروا أن قلة نادرة من المحاسبين تتواطأ سرعان ما تنكشف 27/05/2012
مكاتب تدقيق: رأسمالنا السمعة المهنية واعتماد الميزانيات شهادة قانونية في مواجهة التزوير
علي العويد: الأزمة أيقظت المساهمين والدائنين والمقترضين على تدقيق الميزانيات
الزياتي: هناك ميزانيات خرجت بتواطؤ مكتب التدقيق ومجلس الإدارة
نصير: إدارات داخل الشركات تحاول صياغة ميزانيات وفقا لمصالحها!
رد عدد من المدققين المحاسبين على الاتهامات التي وجهت اليهم من قبل بعض الخبراء, مؤكدين انهم غير مسؤولين عن تشويه تلك الميزانيات وان المسؤولية كاملة تقع على عاتق مجالس الادارات التي اخطأت في سياستها وفي اداراة مؤسساتها.
واقر البعض ان هناك قلة من المحاسبين قد تكون تواطأت مع الادارات واخرجوا بيانات مشوهة لتحقيق مصالح خاصة.
وقال مدير احد المكاتب ان السمعة المهنية الطيبة هي رأسمال اي مكتب تدقيق محاسبي فان فقدها لاجل عيون احدى الشركات وانكشف امره ضاع الى الابد وربما اقفل, وشدد على ان تدقيق موازنة اي شركة هي بمثابة شهادة قانونية رسمية امام الله ثم الدولة والمساهمين فمن يتجرأ على ان يشهد زورا وكيف سيحمي نفسه اذا كشف, علما ان الانكشاف يكون سريعا وسهلا من اي مكتب تدقيق اخر.
بداية قال المدير العام في مكتب الواحة لتدقيق الحسابات علي العويد ان الية صياغة ومراجعة ميزانيات الشركات لم تختلف محاسبيا قبل وبعد الازمة ولكن ما استجد من تعليمات وقوانين هو السبب في الاعتقاد ان موازين صياغة الميزانية اختلفت.
واكد ان المتداولين فيما سبق لم يكن لديهم اي اهتمام بالبيانات والارقام الخاصة بشركاتهم التي يحملون الى ان وقعت الازمة فاصبحوا اكثر وعيا ودراية بما يجري من حولهم لاسيما بعد ان مني اغلبهم بخسائر فادحة قضت على رؤوس اموالهم.
واوضح العويد ان ثلاث جهات هي المساهمون والدائنون المقترضون واضاف لم يكن احد في السابق يعيرنا كمحاسبين ومدققين اي اهتمام من قبل المستثمرين ولكن الان تغير الوضع واصبحنا محل اهتمام جميع الجهات المسؤولة ذات الصلة بالشركة محل الفحص والتدقيق.
العويد دعا المساهمين الى حضور الجمعيات العمومية, مؤكدا ان رقابة الملاك والمساهمين على اموالهم باتت امرا ضروريا وملحا لاسيما في الوقت الراهن مشيرا الى اهمية مشاركة المساهمين وحملة الاسهم في متابعتهم الاعمال والستراتيجيات الخاصة بالشركة.
وردا على سؤال عن مدى تدخل مجالس الادارات في عمل مدققي الحسابات لصياغة الميزانيات وفق اهوائهم ومصالحهم الخاصة سارع العويد قائلا اذا انتفت الاستقلالية من عمل مدقق الحسابات ضاعت الحقوق وطمست الحقائق, لابد ان يتمتع المدققون بالنزاهة والاستقلالية وعلى مجالس الادارات النأي بنفسها عن التدخل في صياغة البيانات المالية.
ميزانيات مشوهة وأرباح مزيفة
من جهته قال المدير المالي والمحاسب القانوني في شركة الرومي عادل الزياتي ان ثمة تغيرات جوهرية طرأت على الية عمل المحاسبين بعضها شكلي والاخر جوهري مشيرا الى انه في بعض الاحيان كانت الجهات المسؤولة عن السوق تستعين بشركات غير متخصصة لتقيم الاستثمارات العقارية بما ان تلك الشركات المذكورة تفتقر الى الخبرة والدراية فان ميزانيات الشركة محل التقييم تخرج مشوهة وغير صحيحة.
وقال ان المدققين ما هم الا أداة تسعى الى القيام بمهامها بشكل موضوعي ومحايد وان اي خطأ في الميزانية قد يعزى الى خلل تعاني منه الادارة.
الزياتي فجر مفاجأة قد تكون معلومة لقلة من المتعاملين بالسوق الا وهي ان هناك بعض الميزانيات خرجت من رحم مؤامرة مشتركة بين اصحاب مكاتب التدقيق المحاسبي ومجالس الادارات الذين يقدمون تسهيلات بنكية او مكافأت الى واضعي البيانات المالية مقابل التغاضي عن اخطاء قد تكون فادحة في بعض الاحيان وهو ما نتج عنه في النهاية انهيارات وخسائر اطاحت بأموال المساهمين.
وقال الزياتي ان الاختلالات الحادثة في اغلبية الميزانيات والتأخر في الاعلان عنها من قبل بعض الشركات وضعف التداول وتدني اسعار الاسهم رغم تسجيل ارباح فصلية تعزى الى سيطرة كبار المساهمين على السوق وتحكمهم في الأسهم وحركة التداول مشيرا الى ان البعض يردد ان هناك اتفاقا غير معلن بين كبار المساهمين والوسطاء العاملين في السوق للتحكم بالاسهم.
واكد في الوقت ذاته ان الشركات الاستثمارية تفتقر الى الأداة التنفيذية والدليل ان القطاع الوحيد المستقر في البورصة هو قطاع المصارف ذو الادارة الاحترافية المتطورة علاوة على قطاع الخدمات القليل التكلفة ومرتفع الارباح.
الخطأ وارد الحدوث
المستشار الاقتصادي دكتور جعفر نصير شدد على اهمية تعزيز الشفافية والمصداقية لاسيما فيما يخص قاعدة البيانات الارقام الخاصة بالبيانات المالية مشيرا الى ان الخطأ شيء وارد حدوثه في اي عمل ولكن يجب الا يكون مقصودا او عن عمد حيث اشار الى ان التلاعب في الميزانيات امر غير مستبعد لاسيما وان هناك بعض الادارات داخل الشركات تحاول صياغة ميزانيات شركاتها وفقا لاهوائها الشخصية وطواعية لمصالحها الخاصة وذلك بالاتفاق المسبق مع المدققين التابعين لمكاتب المحاسبة حيث يتم رصد الميزانية المجملة على مرأى ومسمع المحلل المالي الذي لا يجد اي خطأ في الميزانية.
وقال ان الازمة المالية كشفت عن الكثير من الممارسات الخطأ التي كانت ترتكب من قبل بعض مكاتب المحاسبة غير المؤهلة مهنيا لكي تمارس مهامها في السوق دون رقابة او محاسبة.
واوضح ان ميزانيات الشركات هي البؤرة التي تصب فيها اعمالها وان اي ممارسة خطأ تقع توضع في النهاية داخل الميزانية منوها الى ان البعض يجهل كيفية قراءة الميزانيات ما يعد امرا سلبيا على السوق.
بيد ان نصير رأى ان الاوضاع ستتحسن تدريجيا لاسيما اذا تم تطبيق القوانين والتشريعات علاوة على تعزيز الشفافية.
كادر
دوافع التلاعب وسبل التخلص منها
حصر الخبراء خلال التحقيق ابرز الاسباب التي تدفع البعض الى التلاعب بالميزانيات وهي:
رغبة اعضاء مجلس الادارة في تحقيق مصالح شخصية وارباح اضافية والخروج ببيانات وارقام نظيفة امام الجمعية العمومية والمساهمين خشية التعرض للمساءلة والحافظ على سمعة الشركات ومركزها المالي املا في الحصول على تمويلات وتسهيلات من المصارف وعن سبل التخلص من التلاعب في الميزانيات فتكمن في تشديد الرقابة من قبل الجهات المسؤولة عن مراجعة البيانات المالية للشركات وتطوير الانظمة والاليات المستخدمة لكشف التلاعبات والممارسات الخطأ وتعزيز الثقافة الاستثمارية لصغار المساهمين والمتداولين في السوق وعقد اجتماعات دورية تجمع الادارة والمساهمين داخل الشركات.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
وينكم بسنه 2008 ماحذرتونا
اذا فات الفوت ماينفع الصوت
من باب الامانه
الجمان ( ناصر النفيسي ) من القليلين الذين اطلقوا انذار مبكر قبل الانهيار
 

بومشاري@

عضو نشط
التسجيل
4 يناير 2012
المشاركات
110
أتعلمون من هم مدققي الحسابات ابتدء من كاشير جمعية الي اكبر مدقق مستوردين من اكبر دوله تنتج نصابين
في العالم وهمهم الوحيد جمع الدينار بأي طريقه
المشكله لا نريد ان نعترف لحقيقتهم بشكل رسمي وندافع عن أفكارهم وعند اي مشكله نضعهم في وجه المدفع فكم مره طالعتنا الصحف بجرائم ماليه طرفها هذا الوافد العربي
لاحظ شركه المزيني للصرافه هل لاحظت وجود اليمني هو من يقوم باستلام الاموال
هذا الوافد العربي متي ماخرج من الكويت تجده محملا حتي بحبوب البندول
هذا الوافد العربي رئيسه كان ينصب علي شعبه ويبيع الغاز الي اسرائيل بأقل من نصف سعره بالسوق
فكيف لنا ان نثق بهم ونسلمهم اقتصاد بلدنا علي المكشوف ونحن نتفرج ونصفق ونقهقه من الضحك
انا لاأقول كلهم لكن اغلبية هذا الشعب هو هكذا فلنحذر من اخر الضحك المدفون .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
شكرا على الكلام الطيب من العضو "رابح رابح" والعضو "صوت الأمه" ولا يهون باقي أعضاء المنتدى الكرام ، علما بأننا نعمل ونجتهد وقد نصيب وقد نخطأ ، وبتوفيق من الله كان هناك تحذير واضح من جانبنا عن البورصة في 2007/11/5 ، أي في ذروتها وقبل سقوطها المدوي ، ومرة أخرى ، فإننا لا نستغنى عن تشجيعكم ونصحكم لنا ، والله الموفق
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بعد رصد مخالفات في بيانات مالية أقرّوها
«التجارة» تحيل إلى «التأديبية» 7 مدققي حسابات
كتب رضا السناري
كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان وزارة التجارة والصناعة أحالت الاسبوع الماضي سبعة مدققي حسابات إلى اللجنة التأديبية، للنظر في الشكاوى المقدمة ضدهم، على خلفية مخالفات تم رصدها ضمن البيانات المالية المعتمدة بتواقيعهم.
وبينت المصادر أن الشكاوى مقدمة ضد المحاسبين السبعة من اطراف عدة بينها وزارة التجارة والصناعة، وان الاسباب التي دعت إلى إحالتهم إلى اللجنة التأدبية وجود مخالفات صريحة في بيانات مالية وافقوا عليها.
وبينت المصادر ان المخالفات المرصودة تشمل شركات استثمار وكذلك مساهمة، مشيرة إلى انه في حال اقتناع اللجنة التأديبية بمسوغات الاحالة سيتم تطبيق القانون على كل حالة حسب درجة كل مخالفة، علما بان العقاب التاديبي يبدأ بالانذار وينتهي بالشطب فيما يحق للمتضرر الطعن في القرار لدى الاستئناف باللجنة التأديبية.
ويترأس اللجنة التأديبية الوكيل المساعد لشؤون الشركات المساهمة داود السابج، وتضم في عضويتها ممثلا عن جامعة الكويت، واخر من جمعية المحاسبين، علما بان هيئة اسواق المال تشترط 10 سنوات من الخبرة في مجالات المحاسبة والمراجعة والتدقيق على الشركات المساهمة داخل السوق الكويتي لقيد المكتب المحاسبي. واخيرا خاطبت احدى الجهات الرقابية، شركات التدقيق والمراجعة المحاسبية، لتعديل نظام قيدها في السجل الخاص لدى هيئة الاسواق،.
وكان من المفترض أن يبدأ العمل فعلياً بنظام القيد الذي أعلنته «هيئة الأسواق» في 13 يونيو من العام الماضي، في مهلة أقصاها 12 مارس الفائت، أي مع نهاية المرحلة الانتقالية الثانية لعمل «هيئة الأسواق». لكن المعلومات تشير إلى أن أقل من ربع مكاتب التدقيق والمحاسبة سجلت أوراقها رسمياً لدى «هيئة الأسواق»، التي لم تبد أي رد فعلٍ تجاه المكاتب التي لم تسجّل، أو تجاه المكاتب التي سجلت أوراقها لكنها لا تستوفي جميع الشروط.
المصدر: جريدة الراي
تاريخ النشر : 03/06/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الوزارة تدرس تحديد طبيعة الحصص العينية وحقوق الانتفاع لرأس المال





«التجارة» تتحضر لإغلاق الباب الخلفي للتقييمات الوهمية








| كتب رضا السناري |





يبدو أن معالجة أوضاع الشركات في وزارة التجارة والصناعة «سيرة وانفتحت»، فبينما تنشغل «التجارة» منذ فترة بالتجهيز لاتخاذ اجراءات عقابية مشددة في حق 367 شركة مساهمة متأخرة عن تقديم قوائمها المالية لاكثر من سنة دون تقديم مبرر كاف للجهات الرقابية، تصل إلى الغاء تراخيصها، كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان الوزارة تحضر لمعالجة ملف آخر يتعلق بتطوير قانون الشركات ومعالجة الاشكاليات التنفيذية التي تواجهه.
إلى ذلك، علم ان مدير إدارة المراجعة والتقييم في الوزارة سامي الجريوي رفع إلى الوزير انس الصالح جملة من المقترحات، في هذا الخصوص تتضمن اشكاليات تقييم الحصص العينية عند تأسيس الشركات الوهمية، التي بدأت في الاتساع عقب اندلاع الأزمة المالية، واشكالية الاعلانات المبوبة عن اعتماد الميزانيات المدققة، التي تفتح لبعض الشركات بابا خلفيا لتضليل المساهمين.
وقالت المصادر ان «التجارة» لاحظت من خلال المراجعة خلو الايضاحات المالية للشركات أو المؤسسات التجارية من رقم قيد الدفاتر المحاسبية ورقم دفتر جرد الاصول، وهو ما يؤدي إلى وجود نقص في المعلومات المطلوبة.
واضافت ان انعدم وجود وسائل حمائية للمستثمرين تتيح لصاحب المصلحة الاطلاع على السجل التجاري الخاص بالشركة يأتي ضمن الاشكاليات التنفيذية في قانون الشركات.
وبينت المصادر ان التوصيات المقترحة على وزير التجارة في هذا الخصوص على النحو التالي:
* اولا: ان يصدر قرار إداري تنظيمي من «التجارة» يهدف إلى تحديد نوع الحقوق والحصص العينية التي يمكن ان تكون كحصص قابلة للتقييم عند تأسيس الشركات الوهمية للحفاظ على حقوق الامتناع والاملاك التابعة للدولة على سبيل الحصر.
ويتم ذلك من خلال تحديد طبيعة الحصص العينية وحقوق الانتفاع لرأسمال الشركات، والاجراءات اللازمة للتحقق من قيمها، وكذلك لا يعتبر حق الانتفاع على الأصول المتلعقة بالدولة وحقوق عينية قابلة للتقدير الا بموافقة وزارة المالية أو الجهة الحكومية المانحة للترخيص ولا يعتد بتقييم أو تقدير الحصص العينية ما لم توضع في سجل اجراءات يثبت قيام مقدم الحصص بنقل ملكية الحصص في ملكية خاصة إلى الشركة المراد زيادة رأسمالها أو تأسيسها وان يشهر ذلك في السجل التجاري والجريدة الرسمية.
* ثانيا: التأكيد على وجوب منع الجرائد الاعلانية من السماح بالاعلانات المبوبة عن اعتماد الميزانيات المدققة، ومنع ذلك وكذلك على مكاتب تعقيب المعاملات.
* ثالثا: تطوير وسائل إدارية حديثة تتيح لصاحب المصلحة الاطلاع على السجل التجاري الخاص بالشركة لما لذلك من حماية للمستثمرين مثل وضع مواقع الكترونية تحت إشراف الوزارة.
* رابعا: اقتراح بالزام الشركات أو المؤسسات التجارية بذكر رقم قيد الدفاتر المحاسبية ورقم دفتر جرد الاصول التي الزم بها قانون الشركات التجارية من ضمن الايضاحات للبيانات المالية وهو يعتبر مستندا غير قابل للطعن وكمرجع قانوني.
وبينت المصادر ان قانون الشركات بصيغته الحالية يواجه ضغوطا في تقديم بعض المعالجات التنفيذية، لتحقيق حلول رقابية تتماشى مع متطلبات المستثمرين وفقا للاسواق المتطورة، وبما يساهم في تحقيق الشفافية والحوكمة على نطاق واسع تشمل النظرة طويلة الامد للمعالجات التي يمكن ان يقدمها قانون الشركات.
واضافت المصادر ان المستثمرين يتوقعون عدم اخفاق القانون الجديد في تلبية طموحهم في تفادي الاشكاليات التنفيذية التي نمت في الآونة الاخيرة، بالقيام بما هو ضروري من اجراءات ومعالجات تسد هذه الفجوات التي تساهم في بعض الاحيان بتلاعب البعض في حقوق المستثمرين.
ولفتت المصادر إلى ان الوزير أنس الصالح يولي اهتماما واسعا بتطوير قانون الشركات بما ينسجم مع تطلعات الكويت في شان التحول إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة، ما يتطلب في المقابل الوقوف على اي اختلالات من شانها ان تقف حائلا مستقبلا مع مبدأ التطور القانوني.











المصدر: جريدة الراي
تاريخ النشر : 28/06/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تعيين مراقب الحسابات بموافقته كتابياً وإثبات ذلك بالوزارة
«التجارة»: لا يجوز أن يكون مقيّم «العينية» ذاته «مدقق» حصص زيادة رأسمال الشركة
| كتب رضا السناري |
فيما تعكف وزارة التجارة والصناعة على معالجة الإشكاليات التنفيذية الموجودة في قانون الشركات، علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن «التجارة» تبحث في خط مواز بعض المقترحات، التي يمكن أن تعالج الإشكاليات التنفيذية لمهنة مراقبي الحسابات.
وأفادت المصادر أن الوزير أنس الصالح يبحث جملة من المقترحات المرفوعة من إدارة المراجعة والتقييم في الوزارة لهذا الغرض وهي على الشكل التالي:
1 - ألا يكون مراقب الحسابات أو الخبير المقيم للحصص العينية وحق الانتفاع، هو الذي تم تعيينه لمراجعة حسابات الشركة في السنة المالية التي تم طلب تقييم الحصص العينية وحقوق الانتفاع لزيادة رأسمالها.
2 - أن يتم تعيين مراقب الحسابات للشركة أو المؤسسة بعلمه وبموافقته كتابيا، وأن يثبت ذلك بسجل يحفظ في الوزارة.
3 - المحافظة على عدم التضخم ومعالجة التفاوت في الأسعار بالجمعيات التعاونية من خلال وضع مراقبين ماليين، وخلق نوع من الرقابة المسبقة على الصرف مثلما هو معمول به حاليا لدى الجهات الحكومية، بحيث لا يتم الصرف إلا بوجود ارتباط مالي معتمد، وهذا يخلق نوعاً من الرقابة على أصول الجمعيات التعاونية، ما يؤدي إلى عدم خلق تضخم ويخفض التكاليف والمصاريف العمومية للجمعيات ما يؤدي إلى عدم ارتفاع أسعار الخدمات.
وعلى صعيد متصل بالمقترح الأول، تسعى «التجارة» إلى مواجهة بعض الإشكاليات التنفيذية في قانون الشركات من قبيل تحديد نوع الحقوق والحصص العينية التي يمكن أن تكون كحصص قابلة للتقييم عند تأسيس الشركات الوهمية للحفاظ على حقوق الانتفاع والأملاك التابعة للدولة على سبيل الحصر، على أن يتم ذلك من خلال تحديد طبيعة الحصص العينية وحقوق الانتفاع لرأسمال الشركات، والإجراءات اللازمة للتحقق من قيمها، وكذلك لا يعتبر حق الانتفاع على الأصول المتعلقة بالدولة وحقوق عينية قابلة للتقدير، إلا بموافقة وزارة المالية أو الجهة الحكومية المانحة للترخيص.
المصدر: جريدة الراي
تاريخ النشر : 02/07/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
لجنة التأديب
اتّهامات خطيرة ضد 5 مكاتب تدقيق محاسبي


حسن ملاك
قررت لجنة التأديب الخاصة بمراقبي الحسابات حجز موضوع التهم الموجهة لخمسة مكاتب محاسبة للحكم، والاكتفاء بتوجيه تحذير لمكتبين آخرين.
وتوقع مصدر ذو صلة صدور حكم لجنة التأديب خلال هذا الأسبوع.
وقال ان الأحكام تتراوح ما بين الانذار، او الايقاف عن العمل لمدة سنة، او الشطب، وذلك وفقا لصلاحيات لجنة التأديب ونوعية الجُرم.
وتعود قضية هذه المكاتب إلى تحويل أصحابها إلى اللجنة التأديبية بعد ان وجهت لهم من قبل وزارة التجارة والصناعة عدة تهم، يتعلق بعضها بتغيير السياسة المحاسبية، والتي تعني التقييد بمبدأ الاستحقاق، وهو الأساس في إعداد البيانات المالية، أي تسجيل الديون المترتبة على الشركة، وكذلك الديون المستحقة لها، وتعنى أيضا بتسجيل الأصول، وطريقة استهلاكها، والعمر الافتراضي للأصل. ويعتبر تجاهل هذه المسائل بمنزلة تلاعب بالبيانات المالية، وعدم التقييد بالمعايير المحاسبية. وكذلك تهمة التلاعب من خلال إعداد ميزانيتين متطابقتين بالأرقام لشركتين مختلفتين، وتضمنت التهمة الثالثة اخطاء واضحة في تجميع ارقام البيانات، واعتبرت هذه الأخطاء مقصودة ومتعمدة، ولم يراع مدقق الحسابات الأمانة، متوقعا تمريرها على الجهات الرقابية، التي لن تلتفت لها في زحمة العمل، كما يعتقد.

المصدر: جريدة القبس
تاريخ النشر : 14/10/2012
 
أعلى